ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه

ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه.. الاثنين 22 مايو.. المعتقلون بين مطرقة التعذيب وسندان الأحكام الجائرة

ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه
ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه

ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه.. الاثنين 22 مايو.. المعتقلون بين مطرقة التعذيب وسندان الأحكام الجائرة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*صبري صباح” تختطفه الداخلية وتعتقل به العديد من زملائه تحت وطأة التعذيب الشديد

اتهمت أسرة المواطن “صبري صباح ” الداخلية المصرية بإختطافه من مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة يوم الخميس الموافق 18/5/2017 حوالي الساعة السادسة مساءًا ..

وقالت نجلة المواطن المختطف “صبري صباح ”  في بيانٍ لها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر “فيس بوك” : 

قامت قوات وزارة الداخلية المصرية والأمن الوطني بإختطاف المواطن (صبري محمد سعيد صباح خليل) من مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة يوم الخميس الموافق 18/5/2017 حوالي الساعة السادسة مساءًا، وأجبرته تحت التعذيب على الإستمرار في التواصل بصورة طبيعية مع أهله وأصدقائه وتم اكتشاف إختطافه بعد سؤاله عن أسئلة متفق عليها للإطمئنان عليه وإجابته بردود غير المتفق عليها، فتم إجباره بعدها على تسجيل فويسات بصوته لطمأنة أهله وأصدقائه وكان واضحًا من خلال صوته تعرضه لتعذيب شديد

كما أرغموه على التواصل مع أحد أصدقائه (محمد عبد المنعم ذكي أبو طبيخ) وطمأنته هو الأخر ليقوم بمقابلته، وبالفعل قاموا بإختطافه هو الأخر فجر السبت (20/5/2017) ليصبح الإثنان مختفيين قسريًا دون أي سند قانوني

وقمنا نحن أسرة المختطفيين بإرسال تليغرافات للعديد من الجهات الأمنية والحقوقية منها النائب العام ووزير الداخلية ورئيس الوزراء، كمان قمنا بالسؤال عنهم في العديد من أقسام الشرطة ومقار أمن الدولة ولكن بلا جدوى.

كما قام مجهولون اليوم الإثنين(22/5/2017) الساعة التاسعة صباحًا تقريبًا بتكسير خزينة أسلاك التليفونات الأرضية الموجودة تحت منزلنا، لقطع الإتصالات والإنترنت عنّا، وكأنه تهديد لنا بعدم النشر وعدم التواصل مع أحد، ولتصلنا رسالة واضحة بأنكم غير آمنين نحن بناته الخمس وزوجته.

نحمل وزارة الداخلية مسؤلية سلامة والدنا المختفي قسريًا صبري محمد سعيد صباح خليل والحفاظ على حياته

 

*كاتب سعودي «مشهور» معلقًا على إعجاب ترامب بحذاء السيسي: “وجد حذاءه أجمل ما فيه”!

علق، الكاتب السعودي المشهور “صالح الفهيد” على إعجاب الرئيس الأمريكي ترامب بحذاء عبد الفتاح السيسي، أثناء حضورة بقمة الرياض.  

كتب “الفهيد” تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي المصغرة “توينر”: “بعد ان فرغ الزعيم العربي من الثناء المبالغ فيه على #ترمب رد الأخير بالثناء على حذاء الزعيم العربي، وكأنما اراد القول: هذا اجمل مافيك

جدير بالذكر: دار حوار بين كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعبد الفتاح السيسي، الذي واصل المديح في حضرة “ترامب” وقال موجها كلامه لترامب بأنه هو الوحيد القادر على فعل المستحيل، فما كان من ترامب إلا أنه فاجأ السيسي، بإعجابه بحذائه.

 

*الشوربجي: «ترامب» حصل من السعودية 460 مليار، و«السيسي» طلع بـ”كيلو رز”!

تهكم، الاعلامي حسام الشوربجي، “المذيع بقناة الجزيرة الفضائية”، على حضور عبد الفتاح السيسي، قمة الرياض التي خرج منها خالي اليدين

قال “الشوربجي” في تدوينة ساخرة نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “#السيسي كان فاكر نفسه أخد شوال رز من #السعودية، لكن بعد 460 مليار بتاعت #امريكا لقى نفسه أخد كيلو رز بس .. يااه علي الوجع )..

 

*تأجيل هزلية “الخصوص” وحجز إسقاط الجنسية عن البرادعي والزمر

أجلت محكمة جنايات القاهرة المحكمة جلسات محاكمة 12 من مناهضي الانقلاب العسكري على خلفية اتهامات ملفقة تزعم بتأسيس جماعة إرهابية والتعدي على كمين الشركة بمنطقة الخصوص لجلسة 28 أغسطس للاطلاع.

وقررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد عايد ومعروف مختار، اليوم الإثنين، مد أجل الحكم فى الدعوى رقم 31401 لسنة 68 ق التي تطالب بإصدار قرار لإسقاط الجنسية عن طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية، للحكم بجلسة 28 مايو المقبل

وحجزت المحكمة ذاتها الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامي، والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن الدكتور محمد البرادعي للحكم بجلسة 11 يونيو المقبل.

 

*أسرتي معتقلَين بسجن شبين الكوم تطالب بالتحقيق فيما يتعرضان له من انتهاكات

طالبت أسرتي معتقلين بسجن شبين الكوم بالتحقيق فيما يتعرضان له من انتهاكات يومية مستمرة على يد إدارة السجن.

وقالت أسرتي المعتقلين، محمد أحمد البعلاوي، وكامل السيد عبد المجيد موسي، أنهما يتعرضان لتعذيب وإهانة وحبس إنفرادي وإنتهاكات علي مدار اليوم بحق بسجن شبين الكوم العمومي.
والمعتقل محمد احمد البعلاوي ” ٣٣ عاما ” خريج كلية اصول دين امام وخطيب، فصله الانقلاب من وظيفته، أما المعتقل كامل السيد عبد المجيد موسي “٣٩ عاما ، فهو حاصل على دبلوم صنايع، وطالب بكلية الحقوق الفرقة الرابعه.

وقالت رابطة أسر المعتقلين بالمنوفية، داخلية الإنقلاب بالمنوفية تواصل سياستها الرامية إلي إذلال المواطنين لاسيما المعتقلين السياسيين والتنكيل الممنهج بهم حيث تتواصل عمليات الإهانة والتضييق والمعاملة غير الآدمية من إهانة والتعدي اللفظي والجسدي وسحب كل ما معهم من اغراض شخصية ، بل تعد الأمر ذلك إلي حبسهم في زنازين التأديب حبسا انفردايا فى زنزانه لا تتعدي مساحتها متر ولا يوجد بها دورة مياة أو اي وسيلة للحياة الآدمية ، فيما يسمح لهم بالدخول لدورة مياة خارج الزنزانه مرة واحدة يوميا.

وأضافت أن المعتقل كامل السيد عبد المجيد دخل في اضراب مفتوح عن الطعام منذ ثلاثة ايام اعتراضا علي المعاملة اللادمية التي يلاقونها.

وطالبت الرابطة النائب العام بالتدخل الفوري والتحقيق في الإنتهاكات المتواصلة بحق ابنائهم المعتقلين بسجن شبين العمومي سيء السمعه

فيما وجه اهالي المعتقلين نداءا لكافة المنظمات الحقوقية في مصر والعالم لفضح الإنتهاكات بحق ذويهم حتي يتم علي الأقل التعامل الآدمى.

 

*إخفاء 5 مواطنين من الشرقية قسريا بعد اختطافهم من منازلهم

واصلت قوات أمن الانقلاب بمحافظة الشرقية، الإخقاء القسري لخمسة من المواطنين لليوم الثاني على التوالي.
واعتقل المواطنين الخمسة، أمس الأحد، في حملة أمنية مكبره شنتها داخلية الانقلاب علي مركز ديرب نجم بالشرقية، ودهمت منازل المواطنين دون سند من القانون، روعت الأطفال والنساء، وحطمت أُثاث المنازل، وتم اخفائهم قسريًا منذ اعتقالهم ولم يعلم ذويهم مكانهم حتى الآن.
والمختفين قسريا، هم:
1-
وائل عزازى – فني تحاليل طبية – 38 سنة – قرية الباشا
2-
محمود ممتاز- مدرس كمبيوتر- 38 سنة – قرية فرغان
3-
محمد احمد عبدالعزيز – قرية الهوابر
4-
سعيد حجازي – قرية بهنيا
5-
عبدالحميد عبدالحميد مصطفى هواس
وقد تقدمت أسرهم ببلاغات للجهات المعنية التابعة لسلطات الانقلاب، ولم يتم الرد عليهم مما يزيد تخوفهم على ذويهم.

 

* وزير الكهرباء يبشر المصريين: مديونياتنا 40 مليارًا تهدد بعودة “عصر الظلام

“لا مفر من زيادة إعادة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء فى يوليو المقبل، والوزارة مازالت تدرس كل السيناريوهات الخاصة بالزيادة، بالتعاون مع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك”.

هكذا تحدث الدكتور محمد شاكر ،وزير الكهرباء بحكومة الانقلاب فى حوار لصحيفة “صدى البلد” الموالية للانقلاب.زاعما إن “الظروف الاقتصادية التى تمر بنا دفعتنا لإعادة هيكلة الدعم من خلال تطبيق زيادة جديدة فى الأسعار، لتفادى ارتفاع عجز الموازنة إلى ما يقرب من 60 مليار جنيه، خاصة بعد ارتفاع سعر صرف الدولار، وارتفاع أسعار الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء، كذلك المشاريع العملاقة والمحطات الجديدة التى ننشئها وإلا سنعود لعصر الظلام”!

وتبريرا للفشل المستمر لوزارته، أشار إلى إن نسبة تحصيل الفواتير تعدى 90% فى القطاع الخاص، أما الجهات والهيئات الحكومية فيجرى التنسيق معهم من أجل تسوية الأمر، وفكرة قطع التيار غير واردة. أما إجمالى مستحقات ومديونيات الوزارة فى الوقت الحالى،فقال:ديوننا لوزارة البترول تصل إلى حوالى 40 مليار جنيه، سددنا فى الفترة الأخيرة ما يقرب من 20 مليار، أما مستحقاتنا لدى المؤسسات والهيئات الحكومية، فهى حوالى 25 مليار ويجرى التنسيق معهم من أجل تسوية الأمر. 

وحول إعلان وزير الكهرباء الإثيوبي من أيام أن مصر طلبت شراء الطاقة من إثيوبيا ،قال “شاكر” الرؤية السياسية تؤكد أن مصر مركز إقليمى ومحوري للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية، فهناك عدة مشاريع منها مشروع للربط الكهربائى مع الأردن، يتيح تبادل حوالى 450 ميجاوات، وكذلك بين مصر والسعودية ويتيح تبادل 3000 ميجا وات.

 

* البورصة تشهد أسوأ تراجع لها بنزيف 14,8 مليار جنيه

خسرت البورصة المصرية 14.8 مليار جنيه في ختام تعاملات، اليوم الإثنين، وسط تراجع جماعى لكافة المؤشرات، متأثرة بقرار البنك لمركزي رفع أسعار الفائدة.

وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 2.52% ليغلق عند مستوى 12648 نقطة، ومؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 3.96% ليغلق عند مستوى 1986 نقطة، كما انخفض مؤشر “إيجى إكس 20” بنسبة 3.77% ليغلق عند مستوى 11568 نقطة.

وتراجع أيضًا مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70” بنسبة 1.67% ليغلق عند مستوى 581 نقطة، وكذلك مؤشر “إيجى إكس 100” الأوسع نطاقا بنسبة 1.81% ليغلق عند مستوى 1356 نقطة.

وذكرت شبكة “بلومبرج” الأمريكية أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي “إيه جي إكس 30” انخفض بنسبة 1.7% عند تمام الساعة العاشرة ونصف صباحًا اليوم الإثنين بتوقيت القاهرة، مسجلاً أسوأ انخفاض بين المؤشرات التي تتبعها “بلومبرج”.

وأوضحت الشبكة أنَّ قرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة مساء أمس الأحد جاء بعد شهر من تصريحات صادرة عن صندوق النقد الدولي والتي نظر إليها محللون على أنها تلمح إلى ضرورة رفع تكاليف الاقتراض لكبح جماح التضخم المرتفع في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا.

ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة على الإيداع لـ ليلة واحد بمعدل نقطتين مئويتين إلى 16.75%، كما رفعت اللجنة أيضًا سعر الفائدة على الإقراض  إلى 17.75%.

وأوضح التقرير أن الجنيه فقد نصف قيمته تقريبًا أمام الدولار الأمريكي منذ حررت الحكومة سعر العملة في الـ 3 من نوفمبر الماضي،  ورفعت سعر الفائدة بمعدل 300 نقطة أساسية.

 وساعدت تلك الخطوة، وفقًا للتقرير، القاهرة على تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 12 مليار دولار، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

وطبقت السلطات أيضًا قانون القيمة المضافة، ورفعت سعر الوقود المدعم، وهي الخطوات التي أسهمت بدورها في رفع معدل التضخم لأكثر من 30%، وهو أعلى مستوى في عقود.

قرار رفع أسعار الفائدة جاء بعد شهر من توصيات صندوق النقد الدولي بضرورة أن تضع الحكومة مسألة كبح معدلات التضخم على رأس أولوياتها. ووصف الصندوق أسعار الفائدة بأنها ” الأداء الصحيح” لخفض التضخم، برغم أنه قال لاحقا إنها ليست سوى خيار. 

وقال ياسون توفي، الخبير الاقتصادي المتخصص في الشؤون الشرق أوسطية في مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” ومقرها لندن إن رفع أسعار الفائدة “يبدو أنه نتاج الضغوط الناشئة عن صندوق النقد الدولي.”

 

 *صرخة أم معتقل بالعقرب: “أولادنا بيموتوا.. أنقذوهم

وجّهت أم أسماء، والدة أحد المعتقلين بسجن العقرب، صرخة استغاثة للمطالبة بزيارة ابنها قائلة: “أولادنا بيموتوا أنقذوا أولادنا.. إحنا بنموت”.

وقالت أم أسماء: إنها لم تزر ابنها منذ ثلاثة أشهر، وهو معتقل منذ أربع سنوات على ذمة قضية ملفقة، مضيفة أن جمعيات حقوق الإنسان تعاملهم معاملة سيئة ولا تهتم لأمرهم.

وأضافت أن زوجها مريض، وأن ابنها كان ينفق على البيت، مطالبة بفتح الزيارة والسماح للمعتقلين بشراء الطعام من الكانتين.

 

*الهليكوبتر تؤمّن زيارته غدا.. السيسي يحوّل “دمياط” لثكنة عسكرية بلا سكان

تشهد مدينة دمياط الجديدة، اليوم الإثنين، حالة من الطوارئ، مع الساعات الأخيرة التي تسبق زيارة السفيه عبدالفتاح السيسي لمحافظة دمياط؛ لافتتاح عدد من المشروعات.

وتشهد دمياط– بحسب أهالي دمياط- تجهيزات وإجراءات أمنية غير عادية بمدينة دمياط الجديدة لاستقبال السيسي، غدا، في افتتاح مدينة الأثاث (الوهمية)، وقد بدت شوارع المدينة خالية منذ صباح اليوم، وتم نقل موقف السيارات بدمياط الجديدة إلى منطقة مستشفى العيون حتى الانتهاء من الزيارة، إضافة إلى انتشار عناصر الشرطة السرية وغير السرية بكل أنحاء المدينة.

ورصد نشطاء طائرات هليكوبتر تحوم بالمنطقة مع اعتلاء قناصة أسطح المباني المجاورة للمستشفى التابعة للجيش المقرر افتتاحها أيضا، رغم أنه يعمل منذ شهور.

وقال نشطاء عبر صفحة “نافذة فارسكور”، إن تشديدات أمنية، اليوم، بمدينة دمياط الجديدة قبل زيارة السيسي لدمياط، وقطع الطريق، وانتشار مكثف لشرطة الانقلاب، ونقل الموقف من مكانه الطبيعي بجوار مركز العيون الدولي، وتعطيل الكثير من المصالح، وتحليق طائرات فوق سماء المدينة، ما حولها إلى ثكنة عسكرية، وجاء ذلك وسط سخط أبناء المدينة وطلاب الكليات وأصحاب الأعمال.

وقد انتشرت السخرية عبر صفحات التواصل الاجتماعي، كان عنوانها الرئيسي لقطة من فيلم “طباخ الرئيس” وشعارها “وديت الدمايطة فين يا سيسي“.

 

*إخفاء قسري لـ”طالب طب” في أكتوبر لليوم الـ49 على التوالي

تواصل قوات أمن الانقلاب إخفاء الطالب عبدالرحمن علي فرج “25 عاما، طبيب امتياز بمستشفى الشيخ زايد، لليوم التاسع والأربعين على التوالي، منذ اعتقاله من منزله بالشيخ زايد في 6 أكتوبر، يوم 9 أبريل الماضي.

وتُحمّل أسرته داخلية الانقلاب المسئولية الكاملة عن سلامته، مطالبة بسرعة الكشف عن مكان احتجازه والإفراج عنه، مشيرة إلى تقدمها بالعديد من البلاغات إلى نائب عام الانقلاب دون جدوى.

 

*المعتقلون.. بين مطرقة التعذيب وسندان الأحكام الجائرة

أحمد عارف طبيب أسنان والمتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين لم يكن يعرف مطلقًا أنه حين يدافع عن العدالة في مصر أن يكون مصيره السجن بل والموت تعذيبا بأقصى درجات القسوة والتشفي بالرغم من مطالبة الرجل بتفريغ الكاميرات لإثبات وقائع تعذيب تحدث عنها ووثقها لقاضي المحكمة إلا أن حقوق الإنسان في مصر مشغولة بمعاقبة من تسبب في قتل كلبة بالسم كانت تطعم أولادها في لحظة درامية. 

وبحسب تقرير بثته قناة مكملين اليوم، فإن عصام سلطان المحامي والسياسي والمفكر لم يكن يوما يبتغي إلا الحفاظ على حقوق المواطنين ومحاولة إلحاق مصر بركب التقدم كما الدول التي كان انهيارها وتقدمها فقط في ظل الحكم العسكري المعيب، الرجل تعرض لحالة إغماء خلال محاكمته جراء التعذيب البدني والنفسي والمعنوي الذي تعرض له من أجل الاعتراف بشرعنة زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي لكنه قرر الصمود حتى وإن قاده للموت.

عصام العريان سياسي مصري ومستشار الرئيس محمد مرسي يتعرض هو الآخر لوصلات من التعذيب رغم كبر سنه يتسائل كيف للقضاة أن يحاكموا المجني عليهم ويتركوا الجناة مضيفا أن ما يتعرضون له انتقاما وليس محاكمات .

يرى خبراء أن تعمد عدم وضع ملح الطعام للمعتقلين في الوجبات الرئيسية التي مصلحة السجون جريمة كبرى لأنها تؤدي إلى نقص حاد لعنصر الصوديوم في الدم وهو ما يؤدي بدوره إلى الوفاة وربما قانونيًا وهذا نفسه ما تعرض له الرئيس محمد مرسي تكرارا وأبلغ به قاض المحكمة. 

بالرغم من مطالبات جمعيات حقوق الإنسان العالمية الإفراج عن المعتقلين او توفير الحد الأدنى من ظروف الاحتجاز الإنسانية لهم لا تكاد تتوقف الاعتقالات وأحكام القضاء لا تزال تنهمر إعداما وحبسا في وقت يعيش المعتقلين فيه على أمل تنفس نسيم الحرية المباح إنسانيا.

 

*دعوى لمنع البرلمان من مناقشة تيران وصنافير

قال المحامي علي أيوب إنه تقدم، صباح اليوم الاثنين، باسئناف أمام محكمة مستأنف مستعجل القاهرة، على حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الصادر بوقف حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية تيران وصنافير.
وقضت المحكمة الإدارية العليا في السادس عشر من يناير 2017 -في حكم نهائي- ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية وتأكيد السيادة المصرية على الجزيرتين الواقعتين بمدخل خليج العقبة بالبحر الأحمر.
وقضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين في الثاني من أبريل الماضي بقبول دعوى التنفيذ الموضوعي التي تطالب بإسقاط أسباب حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين واستمرار تنفيذ حكم الأمور المستعجلة بسريان الاتفاقية.
وأكد أيوب أنه بهذا الاستئناف الذي تقدم به صباح اليوم، يمتنع على مجلس النواب مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والالتزام بحكم المحكمة الإدارية العليا.
وأوضح أن حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير نهائي وبات يستوجب التنفيذ بينما حكم محكمة الأمور المستعجلة غير نهائي وخارج نطاق اختصاص المحكمة كما انها قضت أيضا بما لم يطلبه مقيم الدعوى المحامي أشرف فرحات.

 

*بلومبرج: البورصة المصرية تسجل أسوأ تراجع في العالم

سجلت الأسهم المصرية تراجعًا هو الأكبر في العالم في تعاملات صباح اليوم الاثنين وذلك في أعقاب الخطوة غير المتوقعة التي اتخذها البنك المركزي أمس الأحد برفع أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض في محاولة لاحتواء الأسعار الصاروخية التي تشهدها البلاد منذ تعويم أسعار صرف العملة المحلية في نوفمبر الماضي.

وذكرت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي “إيه جي إكس 30” انخفض بنسبة 1.7% عند تمام الساعة العاشرة ونصف صباحًا اليوم الإثنين بتوقيت القاهرة، مسجلاً أسوأ انخفاض بين المؤشرات التي تتبعها “بلومبرج“.
وأوضحت الشبكة أنَّ قرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة مساء أمس الأحد جاء بعد شهر من تصريحات صادرة عن صندوق النقد الدولي والتي نظر إليها محللون على أنها تلمح إلى ضرورة رفع تكاليف الاقتراض لكبح جماح التضخم المرتفع في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا.
ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة على الإيداع لـ ليلة واحد بمعدل نقطتين مئويتين إلى 16.75%، كما رفعت اللجنة أيضًا سعر الفائدة على الإقراض  إلى 17.75%.
وأوضح التقرير أن الجنيه فقد نصف قيمته تقريبًا أمام الدولار الأمريكي منذ حررت الحكومة سعر العملة في الـ 3 من نوفمبر الماضي،  ورفعت سعر الفائدة بمعدل 300 نقطة أساسية.
وساعدت تلك الخطوة، وفقًا للتقرير، القاهرة على تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 12 مليار دولار، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.
وطبقت السلطات أيضًا قانون القيمة المضافة، ورفعت سعر الوقود المدعم، وهي الخطوات التي أسهمت بدورها في رفع معدل التضخم لأكثر من 30%، وهو أعلى مستوى في عقود.
قرار رفع أسعار الفائدة جاء بعد شهر من توصيات صندوق النقد الدولي بضرورة أن تضع الحكومة المصرية مسألة كبح معدلات التضخم على رأس أولوياتها. ووصف الصندوق أسعار الفائدة بأنها ” الأداء الصحيح” لخفض التضخم، برغم أنه قال لاحقا إنها ليست سوى خيار.
وتوصلت القاهرة وصندوق النقد الدولي في مايو الجاري إلى اتفاق يقضي بحصول الأولى على الشريحة الثانية من القرض، وأعرب الصندوق عن “ثقته” في امتلاك البنك المركزي المصري الأدوات الصحيحة لتحقيق الهدف المنشود.
وقال ياسون توفي، الخبير الاقتصادي المتخصص في الشؤون الشرق أوسطية في مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” ومقرها لندن إن رفع أسعار الفائدة “يبدو أنه نتاج الضغوط الناشئة عن صندوق النقد الدولي.”

وأوضحت بلومبرج” أن قرار رفع أسعار الفائدة أيضا يعكس الضغوط التي يواجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته، مشيرا إلى أن المسؤولين المصريين يعقدون العزم على مواصلة الإصلاحات الضرورية لجذب الاستثمارات الأجنبية، لكنهم على وعي أيضًا بالاضطرابات الاجتماعية المحتملة التي ستنتج عن الزيادة في أسعار السلع في بلد يعيش نصف سكانه تقريبًا تحت خط الفقر.

وتعهد عبد الفتاح السيسي باتخاذ إجراءات “وقائية” لمساعدة الفقراء، من بينها زيادة حصص المواد التموينية المدعمة ورفع الإعفاءات الضريبية للطبقات المتوسطة والمنخفضة الدخول.

لكن بعض الخبراء الاقتصاديين يتخوفون من أن تؤدي الزيادات في  أسعار الفائدة إلى رفع تكاليف الاقتراض وتقويض النمو.

وقال محمد الدماطي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “دومتي” للصناعات الغذائية إن رفع سعر الفائدة “لن يتسبب في تقليل التضخم لأن التضخم يرتفع نتيجة انخفاض سعر العملة، وليس بسبب الطلب المرتفع.” وتابع الدماطي:” إنه قرار بدائي.”

وارتفعت أسعار السلع بنسبة 31% على أساس سنوي في أبريل الماضي. ومع ذلك، يشير بعض المحللين إلى أن تباطؤ أسعار السلع على أساس شهري كدليل على تراجع الهزات الأولية المرتبطة بالإصلاحات الاقتصادية.

وتتوقع الحكومة أن يرتفع التضخم إلى 23% في المتوسط في العام المالي المقبل، على أن ينخفض إلى 9.7% في العام التالي.

عن Admin

اترك تعليقاً