سجن العقرب ما لا عين رأت ولا أذن سمعت عن وحشية العسكر.. الأحد 21 مايو.. الرعب من الرئيس “مرسي” يلاحق السيسي بـ”قمة الرياض”

سلمان ترامب السيسي1سجن العقرب ما لا عين رأت ولا أذن سمعت عن وحشية العسكر.. الأحد 21 مايو.. الرعب من الرئيس “مرسي” يلاحق السيسي بـ”قمة الرياض

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*أمن الانقلاب يختطف موجهاً بالدقهلية ويخفيه قسرياً

اختطفت قوات من الأمن أمس السبت المواطن “السيد محمد السيد ستيت”، دون معرفه سبب الاعتقال أو مكان تواجده.

وأكدت آسرته إقتحام عدد كبير من قوات الأمن منزله ليلاً، واختطافه، ثم اقتياده إلى جهة غيرمعلومة واخفائه، مؤكدين أنهم حاولوا العثور عليه والسؤال عنه بجميع مراكز الشرطة بالدقهليه التي نفت جميعها وجوده حتى الآن.

وتحمل عائلته الاستاذ “سيد” 54 عاماً، قوات الأمن ووزارة الداخلية ومسؤولى الأمن الوطنى بالدقهلية المسؤلية الكاملة عن حياته، وطالبوا بسرعة الكشف عن مكانة والافراج الفورى عنه.

يذكر أنه من أبناء مركز منية النصر، ومتزوج ولديه 4 أبناء، ويعمل موجه مواد تجارية.

 

*ارتفاع أعداد المعتقلين تعسفيا بكفر الشيخ إلى 14 بريئا

ارتفع عدد المعتقلين تعسفيا بمحافظة كفر الشيخ إلى 14 بريئا وهم:
1.
د.عبدالقادر حجازي.
2.
د.أحمد الفوي .
3.
د.أحمد فؤاد عبدالمجيد.
4.
محمد الطنوبي.
5.
ضياء كمال.
6.
سامح رجب.
7.
صلاح المغربى.
8.
د.مسعود فايد.
9.
عمر كامل عبدالسلام.
10.
إبراهيم عبدالعظيم.
11.
ماجد حمودة.
12.
أسعد صيام.
13.
حمادة شقفة.
14.
د.حسان مغيرة.
وجاء ذلك بعد حملات دهم واسعة على منازل الأهالي بكفر الشيخ وبلطيم ودسوق .

 

*تقرير مخيف عن سد النهضة: توقعات بحرب أهلية بمصر ونزوح جماعي

توقع تقرير “عبري” نشوب حرب أهلية بين المصريين ليس على خلفية سياسية بل على خلفية اقتصادية أيضا بعد تعرض القاهرة لموجة عطش رهيبة بعد اكتمال سد النهضة الإثيوبي.

التقرير الذي بثته القناة الثانية بالتلفزيون العبري، والمنشور اليوم الأحد 21 مايو، تناول انعكاسات سد النهضة الإثيوبي على الحياة في مصر، وسط توقع خبراء في إسرائيل اندلاع حرب أهلية طاحنة في مصر، بعد انهيار قطاع الزراعة تماما.

وربط التقرير بين هذه التوقعات والسياج الحدودي الذي أقامته مع مصر وانتهت من بنائه عام 2013م؛ بناء على توصيات خبراء بيئة وجيولوجيا بقرب تعرض مصر لموجة عطش كبيرة.

التقرير الذي جاء تحت عنوان “الكارثة البيئية التي ستزعزع الشرق الأوسط، أشار إلى أن نهر النيل، الذي تتعلق به حياة عشرات الملايين من البشر، يواجه خطرين: الأول هو سد عملاق تم بناؤه في إثيوبيا والثاني هو ارتفاع مستوى سطح البحر ما يؤدي لتسلل الكثير من المياه المالحة للنهر.

وتساءل التقرير عن تداعيات الضرر البيئي الذي سيلحق بمصدر المياه الرئيسي للمصريين وتأثير ذلك في اشتعال أزمات اجتماعية وأمنية من شانها أن تؤثر على إسرائيل أيضا.

وانتهى التقرير إلى أنه إذا لم يحدث تغير حقيقي، يمكن أن يتحول 95 مليون مواطن لضحايا كارثة بيئية تحدث ببطء وتدريجيا من شأنها أن تؤدي لإضرار كبير بوادي النيل الخصيب.

تأثيرات سد النهضة

بحسب التقرير فإن الحديث  يدور حول مشكلة كبيرة للغاية بالنسبة للسودان ومصر، اللتين تعتمدان على مياه النيل كمصدر للشرب، والزراعة، وكسب الرزق، وإنتاج الكهرباء لمئات الملايين من البشر.

وفقا لوثائق جرى تسريبها لموقع ويكليكس، فإن تهديد بناء السد كبير للغاية للدرجة التي دفعت في مرحلة معينة النظام في القاهرة للحديث عن إمكانية تنفيذ قصف جوي أو اقتحام لقوات الكوماندوز لتدمير السد.

ويلفت التقرير إلى أن الرئيس المصري آنذاك محمد مرسي في حديث لـBBC صرح أنه ليس معنيا بالحرب مع إثيوبيا، لكنه أضاف “نُبقي على كل الاحتمالات مفتوحة.. لا نعارض إقامة مشاريع في حوض النيل، شريطة ألا تؤثر أو تضر بالحقوق التاريخية والقانونية لمصر“.

ويعلق التقرير أنه على الرغم من التصريحات المناضلة التي سُمعت في الماضي، فإن احتمالية الحرب اليوم بين الدولتين تباعدت، خاصة في ضوء المشكلات الكثيرة التي تواجهها مصر داخليا.

فقدان ثلث الكهرباء

وتكشف دراسة جديدة نشرتها دورية الجمعية الأمريكية للجيولوجيا (GSA) أنه خلال فترة ملء خزان السد، التي تتوقع أن تستغرق بين 5 إلى 7 سنوات، فسوف يتم تقليص تدفق المياه العذبة في النيل إلى مصر بنحو 25%، إضافة لخسارة ثلث الكهرباء التي يتم إنتاجها عن طريق السد العالي في أسوان.
وحسب الدراسة التي أعدها جون دنيال ستنلي، الجيولوجي في مؤسسة سميثسونيان  في واشنطن، فإن مصر سوف تواجه “نقصا حادا في المياه العذبة والطاقة بحلول عام 2025”. كذلك الزراعة في الدلتا، التي تنتج نحو 60% من الغذاءفي مصر، سوف تتضرر بشدة في أعقاب نقص مياه الري.

وأشارت دراسة (GSA) إلى أن السد الجديد الذي بُني في إثيوبيا هو فقط تهديد واحد ضمن سلسلة تهديدات بيئية تواجهها مصر اليوم. أهمها ارتفاع مستوى سطح البحر، نتيجة لتغير المناخ العالمي.

وتقع معظم منطقة الدلتا على ارتفاع متر واحد من سطح البحر، ووفقا لبحث أجري في 2014 على يد الجيولوجي أحمد سيف النصر من جامعة أسيوط المصرية فإن أي زيادرة نصف متر في مستوى سطح البحر سوف “تقلص” منطقة الدلتا بنحو 19%.

فوضى عارمة وسيناريو مخيف

ويتساءل التقرير عن قدرة مصر على مواجهة هكذا تحديات والتي تهدد مستقبل البلاد لا سيما وأن  القاهرة تواجه بالفعل اقتصادا متداعيا وانفجارا  سكانيا وعدم استقرار سياسي.

وفقا لتقرير صدر عام 2011 على يد مركز المعرفة للتحضير لتغير المناخ في إسرائيل، فإن الحد من تدفق مياه النيل الذي سيحدث نتيجة لأزمة مناخية وديموغرافية مشتركة، سوف يتسبب في نقص مياه الشرب، وانهيار قطاع الزراعة وانهيار مصانع التطوير والتكنولوجيا في البلاد، ما سيجعل مصر بحاجة للمساعدة في جلب الغذاء لنحو 100 مليون نسمة.

كذلك فإن ضغوطا متزايدة ناجمة عن هجرة القرويين للقاهرة وباقي المدن الكبرى في البلاد سوف تسفر عن فوضى وغياب الهدوء الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. على هذه الخلفية يتوقع  التقرير تعاظم ما أسماها بقوى الإسلام المتشدد المنتشر اليوم في المنطقة، في ضوء سلسلة الهجمات التي نفذها تنظيم داعش خلال الشهور الأخيرة في مصر.

وكم هو لافت أن أمنون سوفير، أستاذ الجيولوجيا وعلوم البيئة بجامعة حيفا، الذي كثيرا ما بحث في قضايا الديموغرافيا، والمياه والبيئة في سياقات سياسية وإستراتيجية بدول الشرق الأوسط، توقع هذا السيناريو الخطير منذ عشر سنوات.

وأبدى سوفير مخاوفه من تسلل ملايين اللاجئين من مصر وإفريقيا على خلفية أزمة المناخ والديموغرافيا المشتركة . لذلك أوصى بإقامة السياج الحدودي مع مصر، الذي انتهت إسرائيل من بنائه في 2013.

السيناريو الرئيسي الذي يخشاه الخبراء هو أن يؤدي الوضع الصعب لمصر مع الأزمة البيئية في النيل لحرب أهلية مماثلة لتلك التي تدور رحاها في سوريا. ويعتقد سوفر أنها مسألة وقت فقط حتى تصل مصر لهذه المرحلة. مطالبا حكومة بلاده بتقديم دعم كبير لنظام الجنرال عبدالفتاح السيسي.

 

*العقرب”.. ما لا عين رأت ولا أذن سمعت عن وحشية العسكر

الساعة تشير للثالثة فجرًا، الشوارع تخلو من المارة، في الوقت الذي يتجمع فيه عدد كبير من النساء والأطفال أمام مجمع سجون طرة على طريق الأوتستراد، يجلسون بين حواجز خرسانية صماء، معهم الطعام والدواء والملابس أو ما يسمى بـ”الزيارة”، مشهد اعتاده ذلك المكان يوميًا منذ ساعات الفجر الأولى و حتى الثامنة صباحًا من اليوم التالي، يجلس الأهالي بين الحواجز الخرسانية كجزء من رحلتهم التي يصفونها بقطعة من العذاب لرؤية ذويهم لفترة قد لا تتجاوز 5 دقائق داخل “سجن العقرب” أو طرة شديد الحراسة 922 كما يطلق عليه رسميًا.

وفي الداخل معاناة أخرى يرويها “معتقل سابق” بسجن العازولي، متضامن مع معتقلي العقرب، يقول في شهادته:” كلمتين حابب أقولهم عن حملة التجويع الممنهجة داخل سجن العقرب باعتباري كنت معتقل سابق في سجن العازولي العسكري بمعسكر الجلاء التابع لقيادة الجيش الثاني الميداني بمدينة الإسماعيلية”.

وتداول أهالي معتقلي سجن العقرب أنباء عن تعرض عنابر الإخوان لاعتداء من قبل ضباط السجن ورش مواد حارقة عليهم الأمر الذي أحدث إصابات في صفوف المعتقلين.

أين الحراك الثوري؟

ويضيف المعتقل الذي رفض ذكر اسمه حفاظاً على حياته :”ليه بقول الكلام دا الآن لأنه فيه ناس كتير ما تعرفش يعني ايه جوع وممكن يشوف الموضوع بالنسبه له شئ عادي وأنه المعتقلين لازم يستحملوا لأنهم رجالة وايه يعني نموت من الجوع عادي وهو بيقول الكلام دا بتكون بطنه مليانه بالأكل ومش حاسس بالباقيين والموضوع لا يتعدي كلمتين علي الفيس وتمر الأيام والموضوع يتنسي وخلاص دون حراك يذكر”.

وتابع:”لما كنا في سجن العازولي كان الأكل عبارة عن رغيف عيش بتاخدة الساعة 2 بالليل أيوة الساعة 2 بالليل مع شوربة مربي أيوة حضرتك زي ما سمعت كده شوربة مربة ودي عبارة عن ايه بقي ،عبارة عن علبة مربي كبيرة المفروض العسكري اللي بيوزعها علي الزنازين يفتح علب مربة ويوزعها مع رغيف العيش علي كل زنزانة تاخد شوية في علبة”.

موضحاً:”بس لأنه العلب كانت صفيح ولازم سكينة علشان تتفتح فكانت بتزهق العساكر في الفتح فكانوا بيعملوا ايه بيفتحوا علبة أو اتنين بالكتير ويفضيهم في حاجة واسعة ويزودهم ميه لغاية لما تبقي شوربة وبيرجع باقي العلب المخزن – وبكده بيكون من العساكر المميزين لدي القائد لأنك بالنسبة ليهم خاين وحلال قتلك  – ويبدأ يوزع علي الزنازين المية قصدي شوربة المربة وحضرتك بقي “تغمس” رغيف العيش دا بقي بالمية دي لغاية الساعة 4 العصر تاني يوم” .

شوربة الرز!

ومن مشاهد المعاناة يضيف:”الساعة 4 العصر تاني يوم يجي واحد من الزنزانة ينزل علشان يجيب شوية “رز” وعليهم مية ركز معاي عليهم مش جنبهم في حاجة تانية مثلاً ، شوية الرز ما يأكلوش عيل صغير لزنزانة فيها مايقرب من ال26 بني آدم وبياكلوا الرز والمية دا “بأيديهم ” المية دي بقي عبارة عن أيه ؟عبارة عن مثلاً أنك ممكن تلاقي قشرة باذنجان فتعرف اني دي ميه باذنجان أو بذرة بامية اللي بتكسر السنان فتعرف أنه دي شوربة بامية” .

وتابع:”بعد المغرب بقي يديك رغيف عيش تاني بشوربة المربة ،علشان كده الناس كانت بتستغرب ازاي أنه الزنازين مفهاش حمامات غير”الجردل” وأنه الـ26 لما يخرجوهم من الزنزانة الساعة 2 بالليل علشان ياخد الرغيف وشوربة المربي بيروحوا الحمام والحمام لـ 26 لا يزيد عن 3 دقائق أيوة حضرتك 3 دقائق ولو أتأخرت العسكري يدخل يجيبك من الحمام علي وضعك الناس كانت بتسغرب 26 في 3 دقائق العقل لا يستوعب، لأنه حضرتك مفيش أكل فالطبيعي أنه المعظم ما بيعملش حمام إلا كل أسبوع مرة مثلاً يعني” .

حتى العسكري الغلبان! 

وعن دور العسكري “الغلبان” كما يطلق عليه في التعذيب، يقول :”العساكر تقريبًا كان عندهم توجه أنهم قصاد الزنازين يشربوا الشاي وياكلوا ساندوتشات ويشربوا كانز وخلافه واحنا كنا “بنعشم ” عليهم زي العيال الصغيرة أيوة حضرتك والله كنا بنعشم عليهم زي العيال الصغيرة “.

وتابع:”الحال دا وصل البعض أنه يدعي ربنا أنه ينزل محكمة عسكرية في أي قضية علشان يقابل المحامي أو حد من الأهل علشان ياكل بس وياسلام بقي لما ربنا استجاب دعاء واحد من اللي كانوا موجودين في الزنزانة”.

وأوضح:”ونزل فعلاً محكمة عسكرية ورجع يحكيلنا عن الفرخة اللي أكلها لوحدة وهو متكلبش وجت واحدة من الأهالي جابتله كوباية شاي وجابتله نص فرخة تاني وعصير وكانت جاية تسأل في المحكمة عن ابنها المختفي من شهور ويقدر الله أنه الراجل دا يكون عنده معلومة عنه فالست تصاب بحالة من الهيستريا أنها عرفت أنه ابنها لسه عايش وتجيبله كرتونة عصير وفرختين تانيين وتعطي للحرس فلوس علشان يسمحوا أنه يجيب الفراخ والعصير معاه” .

سياسة الظالمين 

وعن تفنن “الظالمين” كما وصفهم الشيخ محمد جبريل في دعائه الشهير، وانتهاكاتهم لحقوق المعتقلين، يقول :”علي باب العازولي كانت المفاجأة،العساكر ياخدوا الأكل منهم ويمر ضابط كبير ويقولهم ما تخدوش منهم الأكل وما يدخلوش بيه خليهم ياكلوه هنا والباقي يترمي في الزبالة وبدأ صاحبنا ياكل الفرختين تاني مع العصير وهو يدعوا اللهم أطل المحاكمة العسكرية واحنا كنا بنحسده علي فكرة، مش بقولك أنت مش حاسس بالجعانيين في العقرب”  .

ويختم بالقول: “شوفتوا الجوع بيوصل لفين شوفتوا قذارة أكتر من كده للي عندهم فجر في الخصومة ادعوووووووووووووووووا كتير لإخوانكم في العقرب”.

معاناة مضاعفة

بدوره، قال مسئول الملف المصري بالمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا مصطفى عزب إنهم في المنظمة يرصدون تزايدًا مستمرا بالانتهاكات المرتكبة بحق المعارضين في سجن العقرب.

وتابع في تصريحات صحفية :”في ظل حرمان كامل من الحقوق الدنيا للمعتقلين، وتصاعد خطابات التحريض من مؤسسات النظام عبر وسائل إعلامها المختلفة، منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013 حتى الآن، تتضاعف معاناة المعتقلين في هذا السجن خاصة القيادات”.

وأوضح أن هذه الانتهاكات تتمثل في “المعاملة القاسية أو المهينة والإذلال والتجويع والحرمان من التريض والحبس الانفرادي دون أي مبرر، والحرمان من الزيارات بشكل تعسفي رغم حصول الأسر على تصريحات قضائية بالزيارة”.

وأشار إلى أن عددا من المعتقلين رغم كبر سنهم وسوء حالتهم الصحية يتعرضون إلى التعذيب والضرب والسحل لمجرد التكدير دون سبب يتعلق بانتزاع اعترافات أو غيره.

من جانبه قال المحامي حليم حنيش: “ التنكيل بالمساجين وخصوصًا قيادات الإخوان أصبح بشكل دوري ويومي، والإهانات بقت متعمدة قدام الأهل للنيل من كرامتهم. حقيقي لازم حاجه تتعمل”. 

 وعلقت شيماء صقر: “ الصبح واحنا عند #مقبرة_العقرب دخلت حوالي 3 أو 4 عربيات والمخبر قال دول تفتيش العقرب، جايين من مصلحة السجون عشان يعملوا تفتيش وتجريدة، معنديش فكرة بصراحة هيفتشوا وياخدوا إيه والزيارات ممنوعة والكانتين والكافتيريا مقفولين؟! التفتيش بيكون قمة في الإهانة وقلة الأدب، ربنا يحفظهم من كل سوء ويرينا في كل ظالم آيه ويعجل بالفرج “. 

جدير بالذكر أنه في 28 مارس الماضي أكدت زوجة عصام سلطان – احد نزلاء العقرب- تعرضه لضغوطات شديدة بسجن العقرب كي يعلن تأييده للانقلاب منها منعه عن الطعام والدواء، وكشف سلطان في رسالة أنه يتعرض لضغوط شديدة لإجباره على تأييد الانقلاب وإلا سيتم إعدامه قائلاً: “لن أؤيد الانقلاب العسكري ومرحبا بالبدلة الحمراء”.

 

*الرعب من الرئيس “مرسي” يلاحق السيسي بـ”قمة الرياض

واصل قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي ترويج بضاعته الفاسدة التي لا يمتلك سواها والمتمثلة في ادعاء “محاربة الإرهاب”، معتبرا أن تدميره لسيناء ضمن الحرب العالمية لمواجهة الإرهاب.
وقال السيسي، خلال كلمته بقمة الرياض، التي حضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “نخوض يوميا حربا ضروسا ضد التنظيمات الإرهابية في شمال سيناء، نحقق فيها انتصارات مستمرة.. ونحرص على استئصال الإرهاب بأقل خسائر ممكنة.. مع الحفاظ على أرواح المدنيين”، معتبرا جرائمه في سيناء “جزءا من الحرب العالمية ضد الإرهاب“.
وطالب المنقلب بـ”التصدي الفعال للتيارات السياسية التي تغلغل في المجتمعات، ليتسنى لها استغلال الفرصة المواتية للانقضاض على الإرادة الشعبية وممارسة سياساتها الإقصائية المتطرفة”، في محاولة لتبرير انقلابه علي أول رئيس مدني منتخب في 3 يوليو 2013.
كما واصل المنقلب تحريضه على الإسلام، مطالبا بتصويت الخطاب الديني الإسلامي، معتبرا ذلك لا يقل أهمية عن “المواجهات الميدانية لاستئصال التنظيمات الإرهابية“.
لكم جميعا تذكرون، أنني طرحت منذ عامين، مبادرة لتصويب الخطاب الديني، حيث يُفضي ذلك لثورة فكرية شاملة، تُظهر الجوهر الأصيل للدين الإسلامي السمح، وتواجه محاولات اختطاف الدين ومصادرته لصالح تفسيراتٍ خاطئة، وذرائع لتبرير جرائم لا مكان لها في عقيدتنا وتعاليم ديننا.

 

*تقرير حقوقي يفضح الإهمال الطبي بسجون مصر

أصدر مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الأحد، تقريرا مشتركا عن الإهمال الطبي في السجون بعنوان: “يا تعالجوهم يا تفرجوا عنهم: الإهمال الطبي في السجون جريمة”، متناولا واقع الرعاية الصحية للمسجونين في عددٍ من السجون المصرية، بالإضافة إلى شهادات السجناء وذويهم.
ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على المنظومة الصحية داخل السجون، ولاسيما بعد تزايد حالات الوفاة نتيجة الإهمال الطبي والامتناع عن توفير الرعاية الطبية اللازمة المنصوص عليها في الدستور المصري والقوانين والمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر والخاصة بالحق في الحياة، والحق في الصحة، والحق في السلامة الجسدية.
وينقسم التقرير إلى قسمين، القسم الأول: عرض التشريعات المنظمة للرعاية الصحية في السجون المصرية والمشكلات المتعلقة بتنظيم الرعاية الصحية للسجناء في ضوء قانون السجون ولائحته التنفيذية، والمواثيق والاتفاقيات الدولية فيما يتعلق بالصحة في السجون.
أما القسم الثاني من التقرير، فيتناول عرض شهادات السجناء وذويهم عن الرعاية الصحية المتلقّاة أثناء محبسهم، ومتحدثا عن واقع الأوضاع الصحية داخل سجن برج العرب بالإسكندرية، وسجن طرة، وسجن العقرب، وسجن القناطر للنساء، وسجن قوات الأمن في دمهنور. كما يضم التقرير 14 شهادة تم توثيقها خلال فترة الرصد من 2014 إلى 2016.
وكشف التقرير عن الصعوبة الشديدة التي يواجهها المرضى من السجناء في حال احتياجهم إلى العلاج داخل السجن، حيث رصد التقرير تدني مستوى الخدمات الطبية داخل السجن، بالإضافة إلى غياب آليات المراقبة والمتابعة لأداء أطباء السجن، والنقص الحاد في أنواع كثيرة من الأدوية الضرورية داخل مستشفى وعيادة السجن.
أما في حالة احتياج السجناء إلى الحصول على علاج طبي في مستشفى خارجي لا يتوفر في مستشفى السجن، تقوم مصلحة السجون وإدارة الترحيلات وإدارة السجن نفسه بالتنسيق معا حتى يتم نقل السجين للعلاج، وهو الأمر الذي أوضحت الشهادات مدى صعوبته ما ينعكس سلبا على حالة المريض.
ورصد التقرير أيضا مدى صعوبة الملاحقة القانونية لمرتكبي الإهمال الطبي داخل السجون، حيث أنه غير مسموح للسجين المريض ولا لمحاميه بالإطلاع على ملفه الطبي، بالإضافة إلى صعوبة إثبات أسباب الوفاة أو تعرض السجين لأي انتهاك
وخلص التقرير إلى أنه يجب تعديل التشريعات المصرية بحيث تتوافق مع المعايير الدولية والعمل بشكل جاد على تطبيق القوانين على أرض الواقع والتشديد على ضرورة أن يكون هناك رقابة حقيقية معلنة ومستمرة على السجون لضمان تحسين الأوضاع، والتذكير بأن عقوبة السجن يفترض أن تقتصر على الحرمان من الحرية فقط ولا يجوز عقاب السجين بأي عقوبات أخرى، وأن الوظيفة الأساسية للسجن هي إعادة تأهيل السجين لمساعدته على الاندماج في المجتمع بعد خروجه.
وتتخوف المنظمتان من استمرار ظاهرة الإهمال الطبي في السجون وتدني الخدمات العلاجية للمحتجزين داخل السجون، وأماكن الاحتجاز بشكل عام، وتؤكد على أن لكل شخص – حتى وإن كان محتجزا- الحق في الصحة وعلى المؤسسات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حصول المساجين على حقوقهم والحفاظ على حياتهم وصحتهم.

 

*السيسي يتغزل برؤية ترامب.. والأخير: معجب بحذائك

امتدَّ حبل الغزل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة السعودية، الرياض، الأحد، ما بين لقائهما الثنائي، إلى الكلمة التي أُلقاها الأخير أمام القمة. وفيما أبدى السيسي إعجابه بالشخصية “المتفردة لترامب؛ ورؤيته الثاقبة”، أبدى الأخير إعجابه بحذاء السيسي، قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد”، وفق روايات إعلامية غربية.

وكان ترامب وجه إهانة للسيسي في لقائهما الأخير في نيسان/ أبريل الماضي بالبيت الأبيض، عندما كشف عن صورة تجمعهما، ومن حولهمها أعضاء إدراتيهما، لكن ترامب جالس إلى مكتبه، بينما السيسي واقف عن يمينه، كأنه موظف من موظفيه.

وفي الرياض، جاءت بداية الغزل في لقائهما، الأحد، وذلك من جانب ترامب، إذ وصف السيسي بـ”الصديق”، مضيفا “مررنا بالكثير معا”، وتابع أن “أمن مصر يبدو متينا”. فردَّ السيسي بتأكيد أن “مصر آمنة ومستقرة في ظل التعاون مع الولايات المتحدة
ثم أعرب السيسي عن إعجابه بشخصية ترامب. وقال موجها حديثه له: “لكم شخصية متفردة قادرة على فعل المستحيل”، فردَّ عليه الرئيس الأمريكي، وسط ضحكات الحاضرين: “أتفق معك”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وبينما قال ترامب، في اللقاء، إنه يخطط للعودة في زيارة إلى الشرق الأوسط، ولكن لزيارة مصر هذه المرة؛ كشف مراسل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن ترامب أثنى على حذاء السيسي. وقال له: “أحب حذاءك.. أحب تلك الأحذية
لكن المحررة السياسية في وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، جينيفر جاكوب، نشرت تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قالت فيها إن ترامب قال للسيسي: “Love your shoes. Boy, those shoes. Man” .
والمعنى أنه قال له: “أحب حذاءك أيها الولد.. أحب تلك الأحذية يا رجل“.
كما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب) المقولة ذاتها، إذ قالت إن الرئيس الأمريكي قال العبارة نفسها، حرفيا، للسيسي، وفيها كلمة “Boy”.
الأمر نفسه أكدته مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، إذ ذكرت أنه بدلا من يذكر الرئيس الأمريكي، خلال اللقاء، المتظاهرين الذين فتح السيسي النار عليهم، أو حملة القمع التي يشنها على معارضيه، فقد علق على حذاء السيسي قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد“Boy”.. ياله من حذاء رائع“.
وأضافت المجلة: “لم يكن واضحا ما الذي أعجب ترامب تحديدا في حذاء السيسي ذي اللون الأسود“.
وقال نشطاء إن كلمة “Boy” بالولايات المتحدة تعادل كلمة “Man: رجل“.
ومرة ثالثة جاء الغزل، ولكن هذه المرة من قِبل السيسي، الذي قال، في كلمته أمام القمة، الأحد: “يطيب لي أن أعرب عن تقديري للرؤية الثاقبة للرئيس ترامب.. الذي طرح منذ بداية ولايته سياسة صارمة إزاء التعامل مع التحديات الإرهابية، وأكدَّها أمامنا اليوم“.
وكان ترامب التقى بالسيسي، في نيسان/ أبريل الماضي، بالمكتب البيضاوي بالولايات المتحدة، في أول زيارةٍ يقوم بها الأخير إلى واشنطن، منذ تقلده منصب الرئاسة بمصر عام 2014، إذ لم يدع أوباما، السيسي، إلى البيت الأبيض أبدا، وحينها أشاد ترامب بالسيسي قائلا إنه “يقوم بعمل رائع” وسط ظروف صعبة“.

 

*السيسي: مصر تخوض يوميا حربا ضروسا ضد الإرهابيين في شمال سيناء

 

*زوجة البلتاجي تكشف سبب انتهكات العسكر الوحشية لمعتقلي العقرب

كشفت سناء عبدالجواد، زوجة الدكتور محمد البلتاجي، عن أسباب الانتهاكات الوحشية من جانب مليشيا العسكر بحق قيادات ثورة يناير والإسلاميين بسجن العقرب، مؤكدة أن هناك  ضغوطا على قيادات العمل الإسلامي لكتابة تنازلات تدعم قائد الانقلاب والحكم العسكري للتخفيف عنهم.. ولكنهم يقابلون ذلك بصمود أسطوري.

وطالبت زوجة البلتاجي بالتحرك لإنقاذ المعتقلين في مقبرة العقرب من الموت جوعا، وسط تفاقم انتهاكات عصابة العسكر ضدهم.

وكتبت عبدالجواد -عبر صفحتها على فيس بوك- “أيترك المعتقلون يتخطفهم الموت والمرض والجوع ولا نفعل شيئا؟ وهل سنظل نحيي صمودهم وثباتهم إلى أن نفقدهم ونترحم عليهم”، مضيفة: “حملات التجويع ومنع الزيارة والأدوية وحتى منع الهواء، وانتشار الحشرات في الزنازين وعدم الخروج من الزنازين لأكثر من شهر، كلال الضغوط تمارس عليهم لإجبارهم على تقديم تنازلات مكتوبة بخط اليد“.
وأضافت عبدالجواد “في يوم جلسة مجزرة رابعة نتحدث عن مجزرة جديدة من مجازر العسكر والداخلية.. هذه المرة المجزرة داخل سجن العقرب يوم 2 مايو، حيث دخلوا عليهم بالكلاب البوليسية والرصاص الحي وإلقاء مواد كيماوية داخل الزنازين.. ولهذا يمنعون الزيارة حتى لا يعلم أحد بما يحدث لهم في الداخل.. قتل ممنهج يمارسونه عليهم، وكما قال د.عصام العريان إنهم يستخدمونهم كرهينة“.
واختتمت قائلة: “صورة د.أحمد عارف وحدها تعبر عن أوضاعهم وما يتعرضون له.. لك الله د.البلتاجي وكل الشرفاء في العقرب وكل السجون“.

 

*حكومة الانقلاب تقترض 12.2 مليار من البنوك لدفع رواتب الموظفين

أعلن البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية في حكومة الانقلاب، طرح أذون خزانة، اليوم الأحد، بقيمة 12.2 مليار جنيه، بدعوي سد عجز الموازنة العامة للدولة.
وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو 6.2 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 6 مليارات جنيه لأجل 273 يوما، في وقت وصل فيه قيمة العجز بالموازنة العامة للدولة 240 مليار جنيه، يتم تمويله من خلال طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية.
ويعتمد قائد الانقلاب السيسي منذ انقلابه في 3 يوليو 2013 على الاقتراض من البنوك المحلية والمؤسسات النقدية العالمية، فضلا عن حصوله على عشرات المليارات من الدولارات في صورة مساعدات ومنح من دول الخليج الداعمة للانقلاب.

 

*السيسي” لـ “ترامب”: لديك شخصية قوية.. والأخير: يعجبني حذائك

امتدَّ حبل الغزل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة السعودية، الرياض، الأحد، ما بين لقائهما الثنائي، إلى الكلمة التي أُلقاها الأخير أمام القمة. وفيما أبدى السيسي إعجابه بالشخصية “المتفردة لترامب؛ ورؤيته الثاقبة”، أبدى الأخير إعجابه بحذاء السيسي، قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد”، وفق روايات إعلامية غربية.
وكان ترامب وجه إهانة للسيسي في لقائهما الأخير في نيسان/ أبريل الماضي بالبيت الأبيض، عندما كشف عن صورة تجمعهما، ومن حولهمها أعضاء إدراتيهما، لكن ترامب جالس إلى مكتبه، بينما السيسي واقف عن يمينه، كأنه موظف من موظفيه.
وفي الرياض، جاءت بداية الغزل في لقائهما، الأحد، وذلك من جانب ترامب، إذ وصف السيسي بـ”الصديق”، مضيفا “مررنا بالكثير معا”، وتابع أن “أمن مصر يبدو متينا”. فردَّ السيسي بتأكيد أن “مصر آمنة ومستقرة في ظل التعاون مع الولايات المتحدة“.
ثم أعرب السيسي عن إعجابه بشخصية ترامب. وقال موجها حديثه له: “لكم شخصية متفردة قادرة على فعل المستحيل”، فردَّ عليه الرئيس الأمريكي، وسط ضحكات الحاضرين: “أتفق معك”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وبينما قال ترامب، في اللقاء، إنه يخطط للعودة في زيارة إلى الشرق الأوسط، ولكن لزيارة مصر هذه المرة؛ كشف مراسل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن ترامب أثنى على حذاء السيسي. وقال له: “أحب حذاءك.. أحب تلك الأحذية“.
لكن المحررة السياسية في وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، جينيفر جاكوب، نشرت تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قالت فيها إن ترامب قال للسيسي: “Love your shoes. Boy, those shoes. Man” . والمعنى أنه قال له: “أحب حذاءك أيها الولد.. أحب تلك الأحذية يا رجل“.
كما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب) المقولة ذاتها، إذ قالت إن الرئيس الأمريكي قال العبارة نفسها، حرفيا، للسيسي، وفيها كلمة “Boy”.
الأمر نفسه أكدته مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، إذ ذكرت أنه بدلا من يذكر الرئيس الأمريكي، خلال اللقاء، المتظاهرين الذين فتح السيسي النار عليهم، أو حملة القمع التي يشنها على معارضيه، فقد علق على حذاء السيسي قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد“Boy”.. ياله من حذاء رائع“.
وأضافت المجلة: “لم يكن واضحا ما الذي أعجب ترامب تحديدا في حذاء السيسي ذي اللون الأسود“.
وقال نشطاء إن كلمة “Boy” بالولايات المتحدة تعادل كلمة “Man: رجل“.
ومرة ثالثة جاء الغزل، ولكن هذه المرة من قِبل السيسي، الذي قال، في كلمته أمام القمة، الأحد: “يطيب لي أن أعرب عن تقديري للرؤية الثاقبة للرئيس ترامب.. الذي طرح منذ بداية ولايته سياسة صارمة إزاء التعامل مع التحديات الإرهابية، وأكدَّها أمامنا اليوم“.
وكان ترامب التقى بالسيسي، في نيسان/ أبريل الماضي، بالمكتب البيضاوي بالولايات المتحدة، في أول زيارةٍ يقوم بها الأخير إلى واشنطن، منذ تقلده منصب الرئاسة بمصر عام 2014، إذ لم يدع أوباما، السيسي، إلى البيت الأبيض أبدا، وحينها أشاد ترامب بالسيسي قائلا إنه “يقوم بعمل رائع” وسط ظروف صعبة“.

 

*نجل الوزير “أسامة يس” يفضح انتهاكات العسكر بحق والده

كلمات مؤثرة مؤلمة وقاسية، حكى أحمد، نجل الدكتور أسامة ياسين تفاصيل معاناة والده وزير الشباب والرياشثضة بحكومة الدكتور هشام قنديل الشرعية

نجل وزير الرياضة عبّر عن المهازل والمعاناة بسجون الانقلاب بتغريدة نشرها فى صحفته التى وضع البروفايل لوالده وقال:  أول مرة أشوف والدى من شهور فى المحكمة  ومتبهدلين جدااا، وصايم بقاله ٢٠ يوم عشان مبيأكلهمش، ده غير التريض والزيارة الممنوعين.

وتابع فى تغريدة منفصلة أخرى، بيقولى أول مرة أفطر النهارده عشان المحكمة كان فيها معتقلين من سجون تانية فجابولهم أكل !! حسبنا الله ونعم الوكيل فى الظالمين

تم اعتقال “ياسين” tn 26 من أغسطس 2013 عقب مجزرة رابعة العدوية بـ12 يومًا فقط، وحول ظروف اعتقاله كتب نجله أحمد في 26 يناير 2014 :بعد اعتقال والدى الدكتور أسامة ياسين كان همى أن يخرج من المعتقل ويرى النور مرة أخرى، وحينما انتقل للعقرب شديد الحراسة أصبح كل همى أن أزوره.

ما تهمتي ما جريمتي؟ لا شيء سوى أني شاركت في ثورة يناير والآن يتم الانتقام من كل من شارك في هذه الثورة العظيمة.. بهذه العبارات القوية واجه الدكتور أسامة ياسين وزير الشباب بحكومة الدكتور هشام قنديل هيئة المحكمة في إحدى جلسات هزلية “غرفة عمليات رابعة”

هو أسامة ياسين عبدالوهاب (1964 بالقاهرة) استشاري طب أطفال وقيادي بالإخوان المسلمين. وعضو الهيئة العليا، وأمين عام مساعد لحزب الحرية والعدالة.

وكان رئيساً للجنة الشباب ببرلمان الثورة عام 2012، ووزيرًا للشباب في حكومة الدكتور هشام قنديل، درس مرحلة البكالوريوس بجامعة عين شمس، ثم نال درجة الماجستير في طب الأطفال عام ١٩٩٥، والدكتوراة عام ٢٠٠٨.

انتمى للإخوان ١٩٨٥، وتدرج في المناصب التنظيمية للجماعة حتى أصبح عضوًا في المكتب الإداري لوسط القاهرة والمتحدث الإعلامي باسمهم. 

كان المنسق الميداني للإخوان خلال فعاليات الثورة المصرية، ومثل الجماعة في اللجنة الجماهيرية لتنسيق الثورة التي أُسّست خلال أواخر أيام ثورة ٢٥ يناير.

عن Admin

اترك تعليقاً