السيسي يتعهد لواشنطن بتسليم جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية

السيسي يتعهد لواشنطن بتسليم جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية.. الجمعة 2 يونيو.. بدعم مصري إماراتي حفتر يحضر لعملية برية

السيسي يتعهد لواشنطن بتسليم جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية
السيسي يتعهد لواشنطن بتسليم جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية

السيسي يتعهد لواشنطن بتسليم جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية.. الجمعة 2 يونيو.. بدعم مصري إماراتي حفتر يحضر لعملية برية

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*طائرات مصرية تقصف منطقة هون وسط الجنوب الليبي

 

* #اضراب_سجن_المنيا هاشتاج يفضح وحشية العسكر في رمضان

أطلق نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، اليوم، هاشتاج للتضامن مع إضراب المعتقلين تحت عنوان #اضراب_سجن_المنيا، لفضح الممارسات الإجرائمية التى ترتكب بحق المعتقلين بسجن المنيا الجديد، والتى كان منها قطع المياه عنهم من أول رمضان.. وقيام الرائد محمد عيسى بالاعتداء على المعتقل ثابت إبراهيم بالضرب والسباب.. ووضعه في زنزانة التأديب بسبب احتجاجه عن قطع المياه عن العنابر.
وطالب النشطاء جموع الحقوقيين والصحفيين بتبنى قضية المعتقلين وبذل مزيد من الجهود والضغط من أجل رفع الظلم والانتهاكات بحق المعتقلين وملاحقة كل المتورطين فيها على جميع الأصعدة بعد توثيقها ليتثنى محاكمتهم على جميع الجرائم التى لا تسقط بالتقادم.
كان المعتقلون بسجن المنيا الجديد بدأوا معركة الأمعاء الخاوية بإضرابهم عن الطعام الذى يدخل يومه الرابع على التوالى، رفضا للانتهاكات والجرائم التى ترتكب بحقهم من قبل إدارة السجن فى ظل ظروف الاحتجاز المأساوية والتى تسببت فى ارتقاء عدد منهم شهداء فيما يوصف من قبل الحقوقيين بأنه عمليات قتل متعمد بالبطيء تمارسها إدارة السجن.

 

* إضراب المعتقلين بسجن بنها احتجاجا على تصاعد الانتهاكات

لليوم الثانى على التوالى يواصل المعتقلون بسجن بنها العمومى الإضراب الشامل خلال شهر رمضان الكريم رفضا للانتهاكات والجرائم التى ترتكبها إدارة السجن تحت إشراف رئيس المباحث الذى يتعنت بشكل مبالغ فيه مع المعتقلين وأسرهم خلال الزيارات.
وقالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات -عبر صفحتها على فيس بوك اليوم الجمعة- إن تعنت رئيس مباحث السجن والتضييق على المعتقلين خلال الزيارة وعدم توافر أى معايير للرعاية الصحية دفع المعتقلين للدخول فى الإضراب الشامل لليوم الثانى.
واستنكر أهالى المعتقلين ما تقوم به إدارة السجن من إجراءات التضييق غير المبرر على المعتقلين، ومنع دخول الطعام والدواء لأصحاب الأمراض المزمنة ما يعد جريمة قتل ممنهج بالبطى، داعين جموع الحقوقيين والمجتمع المدنى لتوثيق هذه الجرائم والقيام بدورهم لرفع الظلم الواقع على ذويهم.
ويطالب المعتقلون بتوفير معايير سلامة وصحة الإنسان داخل السجن واحترام حقوقه وما يحفظ له كرامته وإلغاء جميع إجراءات التضييق التى تقوم بها إدارة السجن وعدم التعنت مع أسرهم خلال الزيارات، خاصة وهم أحرص ما يكون على الالتزام بلوائح السجون والقوانين المنظمة فى الوقت التى تأتى فيه الخروقات والانتهاكات من قبل إدارة السجن.

 

*السيسي يتعهد لواشنطن بتسليم جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية

كشفت مصادر دبلوماسية في مصر، النقاب عن تعهدات قدمتها سلطات الانقلاب للإدارة الأميركية، بتسليم جزيرتي تيران وصنافير المتنازع عليهما قضائيا، للمملكة العربية السعودية.
وقال مصدر دبلوماسي مصري، إن وزارة خارجية الانقلاب أبلغت نظيرتها الأميركية في مراسلات رسمية تم تحريرها في شهر إبريل الماضي، بأن حكومة السيسي لن تتراجع عن تسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.
وأضافت المصادر، أن ترتيبات المهام الأمنية بين سلطات الانقلاب وإلاحتلال الصهيونى والسعودية والقوات الدولية حول جزيرة تيران نهائية ولن يجري تعديل عليها.
وأوضح المصدر الدبلوماسي الذي اطلع على هذه المراسلات، أن الولايات المتحدة استفسرت عدة مرات وخلال لقاءات جمعت مسؤولين مصريين وأمريكيين خلال زيارة زعيم عصابة الانقلاب “عبدالفتاح السيسي”، إلى واشنطن في إبريل الماضي، عن سبب تعطيل تنفيذ اتفاق نقل المهام الأمنية الواقعة على عاتق مصر إلى السعودية، والمرتبطة بخطة انتشار أمني تم اعتمادها بين مصر والسعودية من جانب، وبين مصر وإسرائيل وأميركا من جانب آخر، في ديسمبر الماضي.
وطلبت واشنطن من سلطات الانقلاب، توضيحات، خشية أن يؤدي تعطيل تنفيذ الخطة الجديدة إلى حصول مشاكل أمنية في ما يتعلق بأماكن القوات الدولية التابعة للأمم المتحدة في خليج العقبة.
وأوضح المصدر، أن خارجية السيسي شددت على أن سلطات الانقلاب تفي بتعهداتها الدولية، وأن تأخر تسليم الجزيرتين للسعودية يرتبط بإنهاء الإجراءات الدستورية في مجلس النواب. على حد وصفها لكنها لم تحدد موعداً لإتمام هذه الإجراءات.

 

* النديم يوثق 117 جريمة إخفاء و4 وفيات في سجون الانقلاب خلال مايو

كشف مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والإرهاب فى تقريره: “أرشيف قهر مايو 2017″ عن وقوع 34 حالة قتل، و117 حالة إخفاء قسري، و55 واقعة تعذيب شملت 32 حالة تعذيب فردي، و23 حالة تكدير أو تعذيب جماعي، وكشف عن 38 حالة إهمال طبي في مكان الاحتجاز، ووقائع قتل 34 شخصًا، و8 حالات وفاة في مكان الاحتجاز.
ووثق المركز فى تقريره الصادر مساء أمس الخميس عددا من الانتهاكات داخل أماكن الاحتجاز التى تشهد تعذيبا جماعيا أو فرديا، منها وقوع 8 حالات تعذيب في سجن جمصة، و7 حالات في سجن الزقازيق العمومي، و3 حالات تعذيب في سجن الأبعادية بدمنهور، وحالتين في سجن طره، وحالتين في كل من سجن شبين الكوم، ومعسكر الكيلو عشرة ونص، وسجن العقرب، وسجن المنيا العمومي، وقسم شرطة القرية الذكية.
كما وثق المركز عدد حالات الوفاة في أماكن الاحتجاز منها 4 حالات نتيجة الإهمال الطبي، وحالتين نتيجة التعذيب في أقسام شرطة أسوان والهرم، وحالة انتحار، وفي حالة أخرى لم يستدل على سبب الوفاة.
كما رصد المركز عددا من حالات القتل خارج إطار القانون، منها 14 شخصًا قتلوا في عمليات تصفية قامت بها قوات أمن الانقلاب، و10 قتلوا بواسطة قبيلة الترابين المتعاونة مع الجيش في سيناء، و4 قتلوا في قصف جوي من الجيش، و3 بواسطة حملات للجيش، إضافة إلى مواطن قتل تحت التعذيب، ومجند لقي مصرعه برصاص قاض، ومواطن قتل برصاصة في كمين مروري.
ورصد أيضا 39 حالة ظهور بعد اختفاء، ظهر منها 17 في نيابة أمن الدولة العليا، و13 في النيابات، و5 في المحكمة، واثنتان في السجن، واثنتان في قسم الشرطة.

 

*بدعم مصري إماراتي حفتر يحضر لعملية برية

أفادت مصادر مقربة من مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق، شرقي ليبيا، بأن الجنرال المنشق خليفة حفتر، يجهز لعملية برية جنوب وشرقي البلاد، بدعم مصري إماراتي.

يأتي هذا بعد قصف الطيران المصري لمناطق تخضع لسيطرة مجلس شورى مجاهدي درنة، شرقي البلاد، على خلفية هجوم المنيا الإرهابي يوم الجمعة الماضي.

وقالت المصادر، إن قوات حفتر تهدف إلى اقتحام مدينة درنة خلال الأيام المقبلة والسيطرة عليها، متواجدة في «معسكر لملودة» بالقرب من المدينة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن “حفتر” يخطط، بدعم من مصر ودول إقليمية أخرى، لتسريع خطواته من أجل السيطرة على أكبر رقعة من البلاد، لا سيما في الجنوب الليبي، والسيطرة على درنة، آخر المعاقل المناوئة له في الشرق الليبي.

وأوضحت المصادر أن قادة عسكريين تابعين لـ«حفتر»، وأعضاء من لجنة الدفاع في مجلس النواب، التقوا قيادات مصرية بهدف إقناع القاهرة بضرورة الانخراط في عمل بري أوسع لدعم قوات “حفتر”.

ولفت مراقبون إلى أن حفتر يسعى من خلال هذه العمليات، إلى  تحسين وضعه التفاوضي ضمن طاولة الحوار التي سوف تجمع ممثلي مجلس النواب ومجلس الدولة في الفترة المقبلة.

وأكدت المصادر أن القاهرة وأبوظبي تنتظران موافقة من البيت الأبيض لدعم أكبر لعملية عسكرية واسعة للسيطرة على كامل الجنوب الليبي، وعدد من المناطق الجديدة في الغرب.

ويعتبر النظامين في القاهرة وأبوظبي من أبرز داعمي «حفتر»، أحد رموز نظام «معمر القذافي» الذي أطاحت به ثورة شعبية في ليبيا في العام 2011.

 

*وكالة الأنباء الفرنسية: نكسة 67 حولت حلم الوحدة العربية لكابوس

نكسة 67 أنهت حلم الوحدة العربية.. هكذا عنونت وكالة الأنباء الفرنسية “إيه إف بي” تقريرا سلطت فيه الضوء على تداعيات نكسة 67 التي كانت بمثابة صدمة مروعة لمصر بعد أن دمر الطيران الإسرائيلي القواعد الجوية المصرية المتمركزة بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة وصحراء السويس، ما أدى في النهاية إلى سقوط سيناء في أيدي الإسرائليين، كما بدد آمال مصر في قيادة العالم العربي.
وفيما يلي نص التقرير:
كانت حرب الأيام الستة التي اندلعت في العام 1967 بين مصر وإسرائيل وانتهت بهزيمة البلد العربي بمثابة صدمة مروعة لمصر، لم تستفق منها بعد، بل وبددت آمال القاهرة في بسط هيمنتها إقليميا.
وانتهت الحرب التي تُعرف في مصر بـ “النكسة”، باحتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء حتى قناة السويس، وانهارت شعبية الرئيس الشعبوي الراحل جمال عبد الناصر.
وأخيرا استردت مصر بعد خوضها حرب 73 ضد إسرائيل، ثم دخولها لاحقا في مباحثات السلام مع إسرائيل، سيناء لتصبح أول دولة عربية تبرم معاهدة سلام مع أعدائها.
لكن مصر لم تعد تلعب الدور الذي كانت تضطلع به إبان حكم عبد الناصر من حيث تبوأها لموقع الريادة السياسية والعسكرية والثقافية في العالم العربي الذي شهد آنذاك وحدة لم تدم طويلا مع سوريا.
وقال توفيق أكليماندوس، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الفرنسية بمصر:” تضاءل الدور المصري وبقوة في أعقاب العام 1967، وسددت النكسة طعنة نافذة لحلم الوحدة العربية.”
وخلال الفترة ما بين الـ 5 -10 من يونيو 1967، انتصرت إسرائيل على كل من مصر والأردن وسوريا، واحتلت سيناء، وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان.
وبدأت الحرب في وقت مبكر من يوم الـ 5 من يونيو، حيث قام الطيران الإسرائيلي بقصف القواعد الجوية المصرية بالقرب من العاصمة القاهرة، وأيضا في صحراء السويس.
وفي غضون ساعات قليلة، تم تدمير معظم الطائرات المصرية، ويقول العديد من المؤرخين إن إسرائيل فازت بالحرب في اليوم الأول بعد أن حسمت المعركة الجوية لصالحها.
وبحلول الـ 8 من يونيو، وصلت القوات الإسرائيلية إلى قناة السويس في أعقاب ورود تقارير مفادها أن القوات المصرية تتراجع في حالة من الفوضى. ووافقت مصر على قبول اتفاق وقف إطلاق النار الذي أيدته الأمم المتحدة، ووقعت عليه إسرائيل في اليوم التالي.
وفي الـ 9 من يونيو، أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تنحيه عن السلطة، قبل أن يسحبها بعد ذلك حينما نزلت حشود من مؤيديه إلى الشوارع في مصر تعبيرا لدعمها له ورفضها قرار التنحي.
لكن الخسائر وقعت، وقوضت هذه الحرب بالفعل طموحات عبد الناصر الذي وافته المنية في العام 1970.
ظهور الحركات الإسلامية
كان عبد الناصر، أحد قادة تنظيم الضباط الأحرار الذي أطاح بالملكية في مصر في العام 1952، وغير الهيكل الإقطاعي الذي ساد في الدولة، بطلا في عيون ملايين الأشخاص بالمنطقة.
وقال شريف يونس، مؤرخ بجامعة حلون:” الشعب وقف مع عبد الناصر الذي كان رمزا وبطلا ملهما لهم في وقت كانوا يبحثون فيه عن هويتهم بعد التحرر من الاستعمار.”
وأضاف يونس:” لكن وفي أعقاب العام 1967، بدا عبد الناصر عاجزا، ومن ثم لم تعد مصر قادرة على مواصلة الإمساك بدفة القيادة. فقد كانت بحاجة إلى المساعدة لإعادة بناء جيشها. ”
بل إن الحرب قد جعلت عبد الناصر أيضا أكثر برجماتية. وتابع يونس:”  لم يعد عبد الناصر يطالب بتحرير فلسطين، وبدأ يطبق بدلا من ذلك الشعار القائل (إزالة أثار العدوان)”
الهزيمة في حرب العام 1967- وما تلاها من عزلة مصر من جانب أشقائها العرب في أعقاب توقيع القاهرة على معاهدة السلام مع إسرائيل في العام 1979فاقمها تصاعد الدور المحوري الذي تلعبه دول الخليج بقيادة المملكة العربية السعودية، لاسيما مع ارتفاع أسعار النفط في سبعينيات القرن الماضي.
وساعدت الضربة التي تلقاها حلم الوحدة العربية الذي طالما كان يراود عبد الناصر، أيضا على ظهور الحركات الإسلامية المتطرفة، وفقا لما ذكره خبراء.
وقال هنري لورينز، المؤرخ المتخصص في شئوون الشرق الأوسط:” حرب العام 1967 كانت عاملا مهما في صعود التيارات الإسلامية المتشددة في العالم العربي، نظرا لأن الحكومات العربية الثورية يُلقى عليها باللائمة في الهزيمة التي مني بها الجيش المصري في العام  1967.”
وبعد مضي نصف قرن، أصبحت فكرة أن تمسك أية دولة بدفة القيادة في المنطقة، عتيقة ولا وزن لها.
وفي هذا الصدد، قال يونس:” قضية أن تلعب أي دولة دور القيادة انتهت. فالأنظمة العربية الحاكمة قائمة على شيء من توازن القوة والتحالفات بينها، بغض النظر عن قوتها.”

 

* إجرام الانقلاب.. السيسي يضع 2096 مصريا على قوائم الإرهاب في رمضان!

مصريا وضعهم قائد الانقلاب في 6 أيام على قوائم الإرهاب بينهم، 562 نشرت أسماؤهم على الجريدة الرسمية في أول ستة أيام من رمضان، والباقي ينتظرون نشر قضاياهم على الجريدة الرسمية كي يمكنهم الطعن على هذه القرارات الظالمة.

اختيار السيسي بداية شهر رمضان ليعلن كل يوم عن ضم ضحايا جدد لقائمة الإرهاب لا يثير الاستغراب بعدما منع وزير أوقافه ميكروفونات تراويح رمضان بدعاوى إزعاج غير المصلين، وقتل واعتقال الآلاف وحجب عشرات الصحف وأصدر عشرات القوانين القمعية للحريات الصحفية والحقوقية وزاد الغلاء على الفقراء وباع أرض مصر.

فبعد تأخير استمر ما بين 6 أشهر و4 أعوام، بدأت “الجريدة الرسمية” في مصر، في نشر سلسلة من قرارات وضع متهمين في قضايا سياسية في قوائم “الكيانات الإرهابية”، بلغت 562 شخصا تم نشر قرارات إدراجهم بالقوائم الإرهابية من أول رمضان وحتى اليوم الخميس السادس من رمضان.قائ

ولم تنشر الجريدة الرسمية أو ملحقها “الوقائع المصرية” حتى الآن أكبر قرار إدراج في قائمة الإرهابيين والصادر في 12 يناير الماضي بإدراج 1534 شخصًا من بينهم لاعب كرة القدم السابق محمد أبوتريكة ورجل الأعمال صفوان ثابت، ولم يتمكن دفاع المدرجين من الطعن على القرار حتى الآن، رغم استمرار التحفظ على أموالهم ومنعهم من السفر ووضع المسافرين منهم على قائمة ترقب الوصول.

وحسب قانون الكيانات الإرهابية لا يمكن للذين جرى اتهامهم من قبل محكمة الجنايات ووضعت أسماؤهم على قوائم “الكيانات الإرهابية”، الطعن على القرار إلا عقب نشره في الجريدة الرسمية ما يعتبره حقوقيون نوعا آخر من العقوبات، في ظل منعهم من السفر أو التصرف في أموالهم.

وآخر قرار نشرته الوقائع المصرية اليوم الخميس 1 يونيو، وهو القرار السادس على التوالي الذي ينشر في غضون 6 أيام، وبالمخالفة لموعد إصدارها الطبيعي (كل اثنين وخميس) تضمن إدراج أسماء 161 متهمًا على القائمة الإرهابية لمدة 3 سنوات، وسبقته على التوالي قرارت بإدارج 145، ثم 37، و61، و98 و51، من الأربعاء إلى السبت الماضي.

وبدأت عملية نشر القوائم في الجريدة الرسمية منذ أول رمضان السبت 27 مايو في الجريدة الرسمية، واستمرت على مدار 6 أيام حتى اليوم، على النحو التالي:

السبت أول رمضان 27 مايو: أول هذه القرارات كان إدارج 51 من الإخوان من بينهم د.محمد بديع، مرشد الجماعة على قائمة الإرهاب المزعومة لمدة 3 سنوات، حسب الحكم القضائي الصادر بتاريخ 24 أكتوبر 2016، والذي لم تنشره صحيفة الوقائع المصرية” إلا بعد مرور أكثر من 8 أشهر على صدور الحكم، رغم تبرئة المحكمة 21 منهم وخروج بعضهم من السجن فعليا!!

الأحد 2 رمضان 28 مايو الجاري: نشرت جريدة الوقائع الرسمية، في عددها رقم 122 في 28 مايو 2017، 3 أحكام صادرة عن محكمة جنايات القاهرة، بإدراج 98 في قضايا إرهاب، على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات.

ووفق ما نشرته الجريدة الرسمية للبلاد، فقد “أدرجت محكمة جنايات القاهرة، في أكتوبر الماضي، 20 شخصًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ(مركز شرطة أبوالمطامير/مدينة بمحافظة البحيرة شمالي البلاد)، على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات، وتعود وقائع القضية إلى عام 2015.

وأفادت الجريدة بأن “المحكمة نفسها أدرجت، في الشهر ذاته، 13 شخصًا في القضية المعروفة باسم (خلية الردع) التي تعود إلى عام 2013، و4 أشخاص في القضية المعروفة إعلاميًا بـ(خلية الرحاب/مدينة شرقي القاهرة) على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات”، التي تعود إلى عام 2014.

الاثنين 3 رمضان 29 مايو: نشرت «الوقائع المصرية» ملحق «الجريدة الرسمية» 3 أحكام قضائية أصدرتها الدائرة 16 جنوب بمحكمة جنايات القاهرة بإدراج 61 شخصًا على قائمة الإرهابيين، وصدرت جميعها في 24 أكتوبر 2016، أي منذ 8 أشهر.

الحكم الأول خاص بإدراج المتهمين في قضية تفجير محيط فندق «الأهرامات الثلاثة» ويشمل 26 متهمًا، والثاني خاص بإدراج 21 متهمًا ظلما بتشكيل خلية تابعة للجان النوعية لجماعة الإخوان بالجيزة والإعداد لتفجير بعض الأهداف، والثالث بإدراج 14 متهمًا بتشكيل لجان نوعية لجماعة الإخوان في بني سويف، وكلها اتهامات ملفقة.

الثلاثاء 4 رمضان 30 مايو: في عددها بتاريخ 30 مايو، نشرت الجريدة الرسمية ملحقاً لـ 3 أحكام قضائية أصدرتها محكمة جنايات القاهرة بإدراج 37 شخصا على قائمة الإرهابيين، وصدرت جميعها في 24 أكتوبر 2016.

الأربعاء 5 رمضان 31 مايو: نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الأربعاء، 3 أحكام لمحكمة جنايات القاهرة بإدراج 154 شخصًا بقائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات، مع ما يترتب على ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 8 لسنة 2015.

الخميس 6 رمضان 1 يونيو: وهو القرار السادس على التوالي وتضمن إدراج أسماء 161 متهمًا على القائمة الإرهابية لمدة 3 سنوات

مستقل المدرجين على قوائم السيسي

وتنص المادتان 5 و7 من قانون الكيانات الإرهابية الذي اصدره قائد الانقلاب ليكون سيفا مسلطا علي رقاب معارضيه رقم 8 لسنة 2015 على نشر قرار الإدراج في «الوقائع المصرية»، وأن آثار الإدراج تترتب على نشر القرار إلاّ إذا قررت المحكمة غير ذلك، ومن هذه الآثار المنع من السفر وسحب جواز السفر وفقدان شرط حسن السمعة وتجميد الأموال.

ووفقا للأحكام فإنها يترتب عليها بالنسبة لـ “الكيانات”: حظر الكيان الإرهابي، ووقف أنشطته، غلق الأمكنة المخصصة له، وحظر اجتماعاته، وحظر تمويل أو جمع الأموال أو الأشياء للكيان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، تجميد الأموال المملوكة للكيان، أو لأعضائه متى كانت مستخدمة في ممارسة النشاط الإرهابي، وحظر الانضمام للكيان أو الدعوة إلى ذلك، أو الترويج له، أو رفع شعاراته.

أما بالنسبة لـ(الأشخاص) المدرج أسماؤهم ضمن الكيانات الإرهابية فإنها يترتب على ذلك: الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد، سحب جواز السفر أو إلغائه، أو منع إصدار جواز سفر جديد.

وكذا فقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وتجميد الأموال متى استخدمت في ممارسة نشاط إرهابي.

وتتيح المادة 6 من قانون الكيانات الإرهابية للمدرجين الطعن على القرار أمام محكمة النقض، خلال 60 يومًا من نشره في صحيفة “الوقائع المصريةالرسمية، ولكن نشر اسماءهم كإرهابيين بعد تبرئتهم واطلاح سراحهم يثير تساؤلات حول ما إذا كان تأخير النشر في الصحيفة الرسمية وسيلة عقاب إضافية بحسب حقوقيين.

وسيكون على الصحفيين والمتهمين الآخرين الذين حصلوا على براءة في قضية غرفة عمليات رابعة السعي لإلغاء إدراج أسمائهم في القائمة، وإضرارهم لتقديم طلبات للنائب العام ومحاكم النقض لرفع أسمائهم بما يستنزف طاقاتهم وطاقات محاميهم في المحاكم.

وسبق لمحاكم مصرية أن رفضت بعض قرارات اللجنة بالتحفظ على أموال أشخاص بدعاوى الانتماء للإخوان، ومن هذه الأحكام أصدرته الدائرة الأولى بمحكمة القضاء اﻹداري بالمنصورة، 22 نوفمبر 2016، ما يطرح إشكالية التعامل معهم بعد الإدراج في القوائم الإرهابية.

وقالت المحكمة إن “القرار المطعون فيه ينطوي على اعتداء على الملكية والانتقاص من الحقوق الدستورية والقانونية المقررة لملكيتهم”، واعتبرت أن اللجنة أصدرت القرار “دون سند صحيح يخولها ذلك”، وأنها “اغتصبت اختصاص القضاء في هذا الشأن“.

وسبق أن كشف مصدر قضائي لصحيفة الشروق أن لجنة حصر وإدارة أملاك جماعة الإخوان برئاسة المستشار محمد ياسر أبوالفتوح تلقت نحو 274 حكما من محكمة القضاء الإداري يقضى ببطلان قرارات التحفظ الصادرة عنها.

وقال المصدر إن هذه الأحكام صدرت منذ عام 2014 حتى الوقت الحالي، وإنها أحكام ليست نهائية، جرى الاستشكال بشأنها، ما يعني أن القانون لم يعد وسيلة مضمونة للحصول على قرار نهائي بالبراءة، وإن تعدد وتضارب القوانين وتأخير نشرها قد يكون عقوبة جديدة.

ويقول الدكتور صلاح الدين فوزي، أستاذ القانون العام، إنه من ترد أسماؤهم على هذه القوائم معرضون للفصل من وظائفهم.

ويضيف: هؤلاء المدرجون على القوائم ونشرت قرارات الإدراج على الجريدة الرسمية سيحظر عليهم أيضا ممارسة الأنشطة الأهلية أو الدعوية، ومنعهم من الانضمام لعضوية الجمعيات الأهلية أو ممارسة أي عمل دعوي، فلو كان خطيب مسجد يُمنع، وقد تفصله وزارة الأوقاف لو كان معينا لديها، ومن يعمل في مصلحة حكومية أو الجهاز الإداري للدولة، أيضا يكون معرضا للفصل من وظيفته لفقده شرط “حسن السمعة“.

متوفون على قوائم ارهاب السيسي!

الطريف أن هناك عددًا من الأسماء الوارد ذكرهم كإرهابيين قد فارقوا الحياة قبل سنوات، ورغم ذلك شملتهم بعض أحكام محكمة جنايات القاهرة، ومن أبرز الأسماء المتوفين، 7 أسماء بينهم ثلاث قيادات من جماعة الإخوان، هم أحمد سيف الإسلام حسن البنا ابن مؤسس جماعة الإخوان وتوفي في 5 فبراير من العام الماضي، وأبوالدهب محمد حسين ناصف المتوفى في 22 يناير 2014، وناصر سالم سالم الحافي قتلته الشرطة غدرا في أول يوليو 2015 بمدينة 6 أكتوبر ضمن 13 آخرين من عناصر الجماعة برصاص قوات الشرطة.

كما شملت الأسماء كل من أسامة أحمد عبدالفتاح الحسيني، أحد أعضاء جماعة الإخوان، الذي قتلته الشرطة عمدا وفي إحدى شقق مدينة أكتوبر على خلفية اتهامه باغتيال النائب العام السابق.

والدكتور هشام زكي المهدي خفاجي، طبيب بشري ومسئول المكتب الإداري للإخوان الذي قتلته الداخلية وهو أعزل ضمن 13 آخرين من عناصر الجماعة بإحدى شقق مدينة 6 أكتوبر في أول يوليو 2015 على خلفية اتهامهم بالتورط في اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

وتضمَّنت الأسماء المتوفين كل من لاشين علي عبدالله أبوشنب أحد أعضاء مكتب الإرشاد وقيادي الجماعة في الزقازيق، وتوفي في 25 أغسطس 2014 عن عمر يناهز 87 عامًا بعد صراع مع المرض، والدكتور سالم نجم سالم وكيل النقابة العامة للأطباء السابق الذي توفي يوم 4 أغسطس 2014 وصدر ضده حكم قضائي بالتحفظ على أمواله ووضعه على قوائم الإرهاب

وحول مصير 7 متوفين ولكن تم وضعهم على القوائم الإرهابية يقول الخبير القانوني علاء علم الدين، لصحيفة التحرير إن “الموتى” المدرجة أسماؤهم بقائمة الإرهابيين موقفهم يكون انقضاء الدعوى، منتقدا وجود أسماء “موتى” في القضية باعتبار أنه “ليس فقط دليلًا على عدم جدية التحريات إنَّما هو دليل على انعدامها من الأساس” حسب تعبيره.

ويوضح “علم الدين” أن “المتهم المتوفى الذي يصدر قرار بإدراجه على القوائم تتصرف أسرته بشكل طبيعي ولا تقع عليهم عقوبة، أما إن كان له ممتلكات ما زالت باسمه ووقع عليها التحفظ فعلى ورثته التقدم بطعن على الحكم يودعوا فيه أسبابهم، وبطبيعة الحال يتم التصرف في أموال المتوفى فور وفاته“.

 

* وفاة الشيخ محمد الراوي.. عالم لم يخش في الله لومة لائم

عرف الشيخ محمد الراوي بمواقفه الصلبة ضد الأنظمة الفاسدة في العالم العربي والإسلامي، وخاصة في مصر التي تربى ونشأ في أزهرها الشريف، كما تصدى في كثير من الأحيان للحرب الشرسة التي يخوضها رموز العلمانية في مصر على الإسلام، حتى أنه أصبح من كبار علماء الأزهر، فاختير عضوا بهيئة كبار علمائها، في الوقت الذي كان يستبعد من كافة المناصب نظرا لمواقفه الحاسمة الخاصة بقضايا الأمة الإسلامية والعربية.
وتوفي الشيخ الراوي إلى رحمة الله، فجر اليوم الجمعة، عن عمر ناهز الـ89 عاما بعد رحلة كبيرة وصراع طويل مع المرض، حتى أن عدد من وسائل الإعلام، كانت تشيع بين الفترة والأخرى خلال العام الماضي وفاته بسبب مرضه الشديد، إلا أن نجله الدكتور أسامة الراوي، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الأزهر، نفى شائعة وفاته بعد تداولها، خلال نهاية العام الماضي، ليكتب الشيخ الراوي أخر صفحات تاريخه المشرف اليوم الجمعة، حيث تم أداء صلاة الجنازة على الشيخ الراوي بعد صلاة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف، ودفنه بعدها بمدافن عائلته.
ولعل كبر سن الشيخ الراوي كان أحد أهم أسباب اختفائه من الظهور في البرامج الدينية، في الأونة الأخيرة، لكنه كان يداوم على عمله كعضو هيئة كبار العلماء ويحضر رغم مرضه في كل قضية يجد فيها مسئولية تحمل الأمانة.
مولده وتعليمه
ولد الراوي عام 1928في مركز اسيوط بمحافظة اسيوط والتحق بكلية أصول الدين وتخرج فيها عام 1954 وحصل على الشهادة العالمية مع تخصص التدريس من كلية اللغة العربية، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة في القرية، وكانت المعاهد الأزهرية لا تقبل الطالب في السنة الأولى إلا بحفظ القرآن الكريم كله.
تقدم للالتحاق بكلية أصول الدين بالقاهرة، بعد انتهاء دراسته بالمعهد، وحصل منها على الشهادة العالية عام 1954م، وحصل على الشهادة العالمية مع تخصص التدريس من كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر عام 1956م.
عمل بعد تخرجه بقسم الدعوة في وزارة الأوقاف، وأصبح مفتشا عاما في مراقبة الشؤون الدينية، ونقل بعدها إلى مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة وعمل بالمكتب الفني بالمجمع، قبل أن يبتعث من قبل الأزهر الشريف إلى نيجيريا لتدريس اللغة العربية وعلوم القرآن.
تم اختياره عضوا بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بسبب كثرة مؤلفاته التي أثرت المكتبة الدينية في مصر والعالم، فيما كان حلم الشيخ محمد الراوي، هو توحيد الأمة العربية والبعد عن الفرقة والشتات، ودعاها إلى ذلك عبر حلقات تليفزيونية مسجلة، بعد أن بكى أكثر من مرة.
وفي عام 1957 عُين خطيبًا بالأوقاف ثم انضم إلي بعثة الأزهر بنيجيريا لتدريس اللغة العربية وعلوم القرآن عام 1965، وفي عام 1970 سافر مبعوثا للأزهر إلي جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وأخيرًا اختير عضوًا بهيئة.
يعرفه الناس بلحيته البيضاء وعمامته ونظاراته، فكان يطل علينا الشيخ محمد الراوي، عبر الشاشة الفضائية.
مواقفه
آراءه الحازمة كانت أبرز ما يميزه، لم يخش تناول موضعات ربما يراها البعض شائكة فكان يخوض في سياسات الدول العربية وزعماءها ويلقي بأرائه بكل حرية فيها.
شائعات كثيرة ارتبطت بوفاة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قبل أن ينتقل إلى رحاب ربه صباح اليوم الجمعة، عن عمر يناهز الـ89 عامًا، فكانت الشائعة الأولى في مارس عام 2013، بعد أن تراجع ظهوره في وسائل الإعلام، وفي نهاية نوفمبر من العام الماضي، أشيعت وفاة الشيخ قبل أن تنفي الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، وتؤكد أنه بصحة جيدة.

 

* #مليونية_الدعاء_ع_السيسي.. اختر دعوة!!

دشن الآلاف من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وسما جديدا على “فيس بوك” حصل على الأعلى مشاركة، اليوم الجمعة، بعنوان#مليونية_الدعاء_ع_السيسي، حيث شارك المئات بتعليقاتهم ضد قائد الانقلاب العسكري، الذين دعوا الله أن يريح البلاد والعباد من شره، بعد خيانة التفريط في أرض وثروات المصريين، وتكميم أفواههم، وحبس وقتل شبابهم.

وقالت ناشطة تدعى نرمين فهمي: “اللهم أرح البلاد والعباد من شرورهم وصير كيدهم في ضلال وأمرهم إلى زوال ونعمتهم إلى انتقال“.

فيما قالت سدرة شادي: “اللهم إنه قد طغا ف الأرض فسادا.. ‏اللهم انتقم منه أشر الانتقام.. ‏اللهم اجعل دمه ينزف نزيفا مبرحا.. ‏اللهم اخسفه“.

وفور إطلاق الهاشتاج تصدر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولا على موقع التدوين المصغر “تويتر “.

وتمنى عدد من المغردين الانتقام من السيسي على غرار انتفام الله من فرعون؛ حيث طغى وتكبر وظلم رعيته، وترجى بعضهم الله أن يهلك الإعلامي أحمد موسى برفقة السيسي، كما أعربوا عن استيائهم من اعتقال الشباب والزج بيهم خلف القضبان.

وسأل فريق من المغردين الله أن يضيق على السيسي كما ضيق على أهل غزة واغلق معبر رفع، كما أظهرت بعض الصور دعاء أحد الحجاج على السيسي داخل البيت الحرام في السعودية.

وقال الناشط أحمد البقري “اللهم انتقم من السيسي ومن كل من أيده وفوضه“.

وقال النائب في مجلس الشعب السابق محمد العمدة: “اللهم انتقم ممن استعان بشيخ من شيوخ النفاق ليحرض ضباط الجيش والشرطة على قتل المصريين“.

وقال طلاب ضد الانقلاب: ” اللهم انتقم من السيسي وأهلكه يارب واقصم ظهره وأرنا فيه وفي كل من اعانه وأيده آية“.

وقالت ابتسام ال سعد: “اللهم بكل من قتله السيسي وحرقه في ميدان رابعة والنهضة وفي كافة ربوع مصر اجعله يتمنى الموت ولا يجده أبدا يارب العالمين“.

 

* برلمان العسكر يدرس رفع رسوم النظافة إلى 200 جنيه لبلع علاوة يوليو

عقدت لجنة الإدارة المحلية ببرلمان العسكر جلسة استماع لعدد من وزارء حكومة الانقلاب لدراسة رفع رفع رسوم النظافة وتحصيلها على فواتير الكهرباء.
وقال أحمد السجيني -عضو برلمان العسكر- إن هناك فارقًا كبيرًا بين تحريك الأسعار وارتفاعها، ويجب أن يعلم الجميع ذلك، مؤكدًا أن ما قامت به الحكومة تحريك لسعر الفواتير وليس رفعها بقصد ضبط إيقاع رسوم النظافة مقابل الخدمة للقطاعات الأكثر قدرة على السداد.
وأضاف “السجيني” أنه لا يمكن أن نتخيل أن الأغنياء تكون مساهمتهم فى النظافة لا تزيد عن 10 أو 15 جنيها فى الشهر، مضيفًا أن مشروع القانون يقترح فرض غرامة فورية على من يلقى قمامة فى الشوارع.
النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، إن تحريك أسعار رسوم النظافة مطلب رئيسى، قائلًا: “المفروض الأغنياء يدفعوا من 150 إلى 200 جنيه على الأقل شهريًا“.
وعلق أحد الناشطين قائلًا: ما هو معيار “المواطن الغني” من وجهة نظر برلمان العسكر الذي سيطبق عليه قانون رفع رسوم النظافة، في ظل انقلاب حكم على الشعب كله بالفقر، مؤكدًا أنها خدعة لسرقة العلاوة التي أقرتها الحكومة مرغمة.
وكان برلمان السيسي قد أقر بشكل مبدئي علاوة قدرها 10% لجميع العاملين بالدولة خلال العام المالي المقبل.

 

*ارتفاع الأسعار وراء تراجع المصريين عن عُمرة رمضان

كشف رئيس لجنة السياحة الدينية لغرفة شركات السياحة السابق، باسل السيسي، أن هناك تراجعاً كبيراً من قبل المصريين في الإقبال على أداء عمرة شهر رمضان لهذا العام، بسبب الحالة الاقتصادية وارتفاع كلفة البرامج المصاحبة للعمرة، نتيجة اتجاه الحكومة المصرية إلى تحرير سعر الصرف المصري أمام العملات الأجنبية. وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر صرف الريال أمام الجنيه المصري بنسبة تصل إلى 100% عن الفترة نفسها من العام الماضي، متوقعاً أن تصل نسبة الانخفاض في الطلب على العمرة خلال هذا الشهر إلى 50%‏، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وحذر السيسي من تخلف بعض المعتمرين الراغبين في البقاء بالمملكة العربية السعودية حتى أداء الحج، مؤكداً أن ذلك يضع الشركات المنظمة لأداء فريضتي العمرة والحج في “المحظور”. وأشار إلى أن انخفاض عدد المعتمرين أثر سلباً على شركات السياحة، حيث تعمل حالياً بنصف طاقتها بسبب انخفاض المعتمرين، لافتاً إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة رفعت أسعار رحلاتها هذا العام بالتزامن مع رفع أسعار الخدمات.

كما أن تلك الشركات خفضت من حملاتها الإعلانية هذا العام، نتيجة ضعف الإقبال على العمرة، وقال إن مساعدات “فاعلي الخير” الذين يخصصون مبالغ سنوية لمساعدة المعتمرين المحتاجين، قلّت هذا العام وربما تكون “معدومة” نتيجة الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد حالياً.
وتوقّع الرئيس السابق للجنة السياحة الدينية لغرفة شركات السياحة، أن تظهر خلال الأيام المقبلة من شهر الصوم خاصة في النصف الثاني منه، إعلانات من بعض الشركات عن أسعار مخفضة لاستقطاب أكبر عدد من المعتمرين، والإعلان عن برامج عمرة وهمية بأسعار مخفضة وبأقل من كلفتها.
كما طالب وزارة السياحة القيام بدورها لمواجهة تلك الاحتيالات التي تضر بالمصريين كثيراً، حيث يفاجأ المعتمرون بعد وصولهم للسعودية بتغيير البرنامج بالكامل، ما يتسبب في حدوث مشاكل كبيرة، خاصة في السكن بفنادق مكة والمدينة.
وأضاف أن بعض شركات السياحة أعلنت عن برامج عمرة خلال شهر رمضان بـ13 ألف جنيه، وهو أقل من سعر الكلفة، مشيراً إلى أن المعتمرين بعد سفرهم يفاجأون بتغيير البرامج حيث يتم تسكينهم في فنادق أقل في عدد النجوم وأبعد في المسافة مما ورد بضوابط العمرة، ما يؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة بين المعتمرين والشركات.

عن Admin

اترك تعليقاً