الأربعاء , 16 أغسطس 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » السيسي حاول تلميع صورته بالبطولة العربية فانقلب السحر على الساحر.. الاثنين 7 أغسطس..جنايات المنيا تؤيد إعدام 12 مواطنًا بهزلية مطاي
السيسي حاول تلميع صورته بالبطولة العربية فانقلب السحر على الساحر.. الاثنين 7 أغسطس..جنايات المنيا تؤيد إعدام 12 مواطنًا بهزلية مطاي

السيسي حاول تلميع صورته بالبطولة العربية فانقلب السحر على الساحر.. الاثنين 7 أغسطس..جنايات المنيا تؤيد إعدام 12 مواطنًا بهزلية مطاي

السيسي حاول تلميع صورته بالبطولة العربية فانقلب السحر على الساحر

السيسي حاول تلميع صورته بالبطولة العربية فانقلب السحر على الساحر

السيسي حاول تلميع صورته بالبطولة العربية فانقلب السحر على الساحر.. الاثنين 7 أغسطس..جنايات المنيا تؤيد إعدام 12 مواطنًا بهزلية مطاي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*بالأسماء.. جنايات المنيا تؤيد إعدام 12 مواطنًا بهزلية مطاي بالمنيا

أصدرت محكمة جنايات المنيا، حكما اليوم بالإعدام لـ 12 مواطنا فى هزلية اقتحام مركز شرطة مطاى بالمنيا بزعم  قتل نائب المأمور، وكما قررت السجن المؤبد  لـ 140 من الوارد أسمائهم فى القضية الهزلية  وبراءة 238 آخرين.

ودان عدد من مراكز حقوق الانسان الحكم بينها الشهاب لحقوق الإنسان معلنا رفض أحكام الإعدام واعتبرها انتهاك للحق في الحياة، وأكد على  وجود عوار بالقضية، وطالب بإعادة المحاكمات وتحقيق شروط العدالة.

كانت محكمة جنايات المنيا، قضت فى 28 أبريل من عام 2014 بإعدام 37 متهمًا والمؤبد لـ 394 وبراءة 17 آخرين، وقبلت محكمة النقض الطعن على الحكم لتعاد إجراءات محاكمتهم أمام دائرة جنائية جديدة.

والمحكوم عليهم بالإعدام:

  1. سعدواى عبد القادر
  2. احمد محمد الشوربجى
  3. هانى محمد الشوربجى
  4. محمد محمد الشوربجى
  5. رمضان حسين احمد
  6. محمد عثمان شحاته
  7. محمد سيد جلال
  8. عبد المنعم صلاح شلقامى
  9. محمد عارف محمد
  10. يحيا جمال احمد
  11. مصطفى رجب رزق
  12. اسماعيل خلف محمد

 

*أحمد عارف يروي موقفًا مثيرًا مع لواء أشرف على تعذيبه

كشف الدكتور أحمد عارف، المتحدث الرسمي باسم الإخوان المسلمين في مصر والمعتقل حاليا في سجون الانقلاب على ذمة قضايا ملفقة، عن موقف مثير مع لواء شرطة أشرف على تعذيبه.

وفي أول تواصل له مع وسائل الإعلام منذ اعتقاله قبل 4 سنوات، تناول عارف” محاولات السلطة مساومته سياسيًّا، وتضمنت تدوينته التي اختصّ بها موقع “هاف بوست عربي” بعنوان “زائر في زنزانتي” صمودًا وثباتًا أمام ما يتعرض له من تعذيب وضرب وقتل بالبطيء، بحسب وصفه.

وقال عارف، في تدوينة له: إنه بعدما كشف عمَّا يتعرض له من تعذيب في آخر جلسة له، والتي كانت في شهر مايو الماضي، جاءه ضابط برتبة لواء وقال له: “ماذا تريد ونحن نفعله لك؟“.

وبحسب رواية عارف، هناك مفارقة في هذه الواقعة؛ إذ أن ضابط الشرطة نفسه الذي طلب منه أن يقول ما يريد حتى تحقِّقه سلطات سجن العقرب له، هو نفسه الذي كان يُشرف على تعذيبه وحاول مساومته سياسيا!.

وقصَّ عارف موقفا مع هذا الضابط حينما قال له: “أنتم مش هتقدروا تكمّلوا أكتر من كده.. لا يمكن تعبئة الجيش والشرطة لمدة أطول.. لا يوجد إنسان يستطيع أن يعيش فترات طويلة وهو تحت كل هذه الضغوط من قلق وتوتر واضطراب واكتئاب!”، فإذا به يقاطعني في (إشارة إلى ضابط الشرطة) وهو ينظر في عيني بصوت كله أنين: “كأنك بتوصف حالتي“!.

وفي إحدى الجلسات لعارف، سمحت له المحكمة بمقابلة زوجته والتسليم عليها، ورصدت الكاميرات الموقف الإنساني، وتفاعل الكثير مع المقطع المصور.

واعتُقل عارف بعد أحداث فض اعتصام رابعة العدوية، في أغسطس 2013، والذي خلّف مئات الضحايا من مؤيدي الرئيس محمد مرسي. ويحاكَم عارف في عدة قضايا، منها فض اعتصام رابعة العدوية، والانضمام إلى جماعة محظورة.

 

 *مقتل شاب “دمياطي” بالإهمال الطبي داخل قسم “كفر البطيخ

لفظ الشاب “رضا صابر دعادير”، 27 عامًا، ابن مدينة كفر البطيخ بدمياط، أنفاسه الأخيرة داخل مركز شرطة كفر البطيخ، بعد أكثر من شهرين من الاحتجاز على خلفية مشاجرة؛ بسبب الإهمال الطبي المتعمد.

وشاركت مستشفى كفر سعد في جريمة القتل، حيث أعطت تقريرًا في بداية الأمر بأنه “سليم” ولا يحتاج إلى البقاء بالمستشفى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة، الأمر الذي تسبب في تفاقم حالته الصحية، وإصابته بنزيف داخلي وقيء دموي، الأمر الذي دفع مستشفى الجهاز الهضمي إلى رفض استقباله في هذا الوضع الخطير.

مات “رضا” دون رؤية مولوده الأول الذي رأى النور منذ شهر، حيث كان والده قيد الحبس، وسط حالة من الاستياء في أوساط ذويه مما تعرض له من قتل بطيء وحرمان من رؤية فلذة كبده.

 

* لليوم الـ217 على التوالي.. مليشيات الانقلاب تواصل إخفاء عمر طلعت قسريا

واصلت داخلية الانقلاب انتهاكاتها بحق الطبيب عمر طلعت بعد إخفائه قسريا منذ 217 يومًا دون عرضه على أي جهة مختصة للتحقيق معه، منذ القبض التعسفي عليه من داخل غرفة العمليات بالمستشفى، أثناء متابعته للعملية التي أجريت على إحدى عينيه يوم الأربعاء 11 يناير 2017، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

وطالبت أسرة “طلعت” سلطات الانقلاب بالإفصاح الفوري عن مكان اختطافه، مشيرين إلى إمكانية تعرضه للتعذيب أو انتهاكات أخرى ربما تنتهي بالاغتيال، على حد وصفهم.

كانت مصادر حقوقية قد أكدت ظهور المعتقل المختفي الدكتور “عمر طلعت محمود عبدالكريم”، البالغ من العمر 31 عامًا، ابن مدينة كوم حمادة بمحافظة البحيرة، وذلك بعد اختفاء قسري دام 115 يومًا، فى سجن العقرب شديد الحراسة٢، ولم يوجه له أي اتهام، وليس على ذمة أي قضية، وبعد ذلك تم إخفاؤه للمرة الثانية، ولم يتم التعرف على مكان احتجازه حتى الآن.

جدير بالذكر أن عمر طلعت هو شقيق الإعلامي يوسف طلعت، المعتقل في سجون الانقلاب، والمحكوم عليه بالمؤبد، في القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة.

 

 * زوجة “الشاطر”: العسكر حالوا بيني وبين زوجي بأسلاك الحديد

عبرت عزة توفيق-أم الزهراء، زوجة المهندس خيرت الشاطر-نائب المرشد العام للإخوان المسلمينن عن حالة الإحتقان التى بدت عقب زيارتها الأخيرة لزوجها وأبنائها المعتقلين فى سجون الانقلاب.

وعبر منشور مطول عبر الفيسبوك” اليوم الإثنين- قال “أم الزهراء” -منذ شهور ننتظر ٨/٦،موعد اللقاء متوجسون هل سيسمح لنا بالدخول،الاكادمية مقر الجلسات ثالث مرة نذهب اليها فى السابقتين لم يسمح القاضى شعبان الشامى بدخول الاهالى مرة فى اول اسئناف لسعد وزملائه من اربع سنوات ادام الله عليه الحرية والاخرى عند اول مرة للحسن ابنى وهو يدخل وحدة قلعة الشرطة فى عربة الترحيلات بسنه الصغير ورهبة الموقف.

وشرحت “أم الزهراء” الأمر فقالت:وبالامس ذهبنا لان القاضى شرين تقريبا الوحيد يسمح بزيارة الاهالى مشكورا،كنا نسرع الخطى لننعم بلحظة لقاء بعد فراق دام شهور عديدة وحرماننا من الزيارة،اسرعت الى القفص وسبقتنى بعض بناتى واحفادى الكبار وقلت لهم هين وصلت القفص اين زوجى وحبيبى كانوا يشيروا تجاهه واشعر انى لا اراه.

وتابعت:كان مرتدى حلة السجن الزرقاء ومع ضعف الاضاءة والحواجز الثلاث شبكتى حديد سوداء وبينهما زجاج لم انتبه له الا عندما حاولت ان اسمع صوته عدة مرات،ثم أردفت: لقد بذلوا كل الجهد ليحولوا بيننا وبينهم.

واختتم تدوينتها المؤلمة بقول: وبالرغم من ذلك تعانقت القلوب وتدفقت المشاعر وهون اللقاء جزء يسير من طول الغياب الجميع يلتصق بالقفص يملى عينه بنظرات واشارات ..وسرعان ما انتهى اللقاء.

 

* القبض التعسفي على دكتور الجراحة “محمد أمين” للمرة الثالثة وآخرين والنيابة تقرر حبسهم

قوات الأمن بمحافظة الدقهلية بالقبض التعسفي على الطبيب/ محمد أمين متخصص في الجراحة-، و 4 مواطنين آخرين، وذلك فجر الجمعة 4 أغسطس 2017، وتم عرضهم على نيابة طلخا، ووجهت لهم النيابة تهم الإعتداء على مجندين كانوا يتمركزون بإذاعة بطرة.
يذكر أن الدكتور محمد تم إعتقاله مرتين سابقا، واختفى قسريا لمدة شهرين، ثم ظهر وبرئته المحكمة من كافة التهم المنسوبة إليه.

 

 * القبض التعسفي على المواطن “أشرف سمير الحفناوي” من مقر عمله بالشرقية

قامت قوات الأمن بمحافظة الشرقية بالقبض التعسفي على المواطن /أشرف سمير الحفناوي -40 عام-، وذلك من مقر عمله بمستشفى أمين فهمي بفاقوس، اليوم 7 أغسطس 2017، دون سند من القانون وأقتادوه لجهة مجهولة.

 

 * السيسي حاول تلميع صورته بالبطولة العربية.. فانقلب السحر على الساحر

سيطرت وسوم البطولة العربية التي نظمتها مصر على قائمة الأكثر تداولاً، وكانت واقعة اعتداء فريق الفيصلي الأردني على حكم المباراة المصري، إبراهيم نور الدين، وتحطيمهم للملعب، هي الأحداث الأكثر اهتماماً، وأوصلت اسم الحكم للقائمة، إلى جانب وسوم مثل “#الفيصلي” و”‏#البطولة_العربية“.
وسخرت هديل حسن: “‏البطولة العربية اللي بتجمع العرب، وفي حب العرب، وحب مصر بلدكم التانية، وحب السيسي وعيال زايد، اتقلبت حرب شوارع“.
وقال الناشط السعودي غريب العتيبي: “‏#البطولة_العربية، ما ينظم السيسي شيء ويفلح“.
وغرد أحمد عادل: “‏#البطولة_العربية، السحر انقلب على الساحر، البطولة كان هدفها سياسي وتلميع واحتفالية في حب السيسي بفلوس الخليج، هوب دوبل كيك ضربت في الكل“.
وقال مصطفى اليزيدي: “‏#البطولة_العربية أقيمت لدعم السيسي وليس من أجل العرب ففشلت“.
وتعجب نواف سلطان: “‏وتكملة لموضوع البطولة العربية وضرب حكم المباراة، وعلى فكرة الحكم مصري على أرض مصرية، ولم يستطيعوا حمايته، يعني لهذا المستوى وصلت مصر السيسي!”.
وعلق شلبي: “ما حصل من جمهور ولاعبي الفيصلي دل على أن دولة السيسي دولة عديمة الكرامة والأمن والأمان“.
وقارن بعض المغردين، بين جماهير الزمالك المعتقلة إثر مباراة سابقة وجمهور الفيصلي، فقال مروان: “طب ويا ترى دولتنا العادلة الجميلة هتحاكم جمهور الفيصلي محاكمة عسكرية زي ما بتحاكم جمهور الزمالك #الحرية_ل_236، #مرتضى_قاتل“.

وسخر عبد الله: “- جمهور الزمالك بيتحاكم عسكري ليه يا باشا؟ – أصله كسر كراسي – طب جمهور الفيصلي كسر كراسي برده ياباشا؟ – ده ضيف ويعمل اللي عايزه – عليا الطلاق ما بلدنا“.

وسخر محمد شكري: “يا ما نفسي يبقى مرتضى منصور مكان ابراهيم نور الدين .. وجمهور الزمالك بدل لاعيبة الفيصلي الأردني #الزمالك“.

 

* أمن الانقلاب يفرج عن جميع مشجعي الفيصلي الأردني المعتقلين بالأمس!!

أعلن السفير الأردني في مصر علي العايد، الاثنين، الإفراج عن جميع مشجعي النادي الفيصلي الأردني الذين جرى توقيفهم في مدينة الإسكندرية الليلة الماضية.
واعتقلت سلطات الانقلاب، أمس الأحد، عشرات المشجعين الأردنيين على خلفية أعمال شغب في ملعب استاد الإسكندرية، بعدما اعترضوا على تحكيم المصري إبراهيم نور الدين، الذي أدار مباراة الفيصلي الأردني مع الترجي التونسي
وقدم سفير الأردن في القاهرة الشكر للجهات الرسمية المصرية المختصة لتعاونها الكامل بهدف إنهاء هذا الموضوع، لافتا إلى أن التعاون يعكس المستوى المتقدم الذي بلغته العلاقات الأردنية المصرية في مختلف المجالات.
وأوضح العايد في تصريح صحفي أن “عدد الأشخاص المفرج عنهم بلغ 38 مواطنا أردنيا من مشجعي النادي الفيصلي جميعهم بخير وصحة بحمد الله”، مشيرا إلى أنهم سيعودون بحول الله إلى أرض الوطن الغالي اليوم وفي أول طائرة مغادرة إلى عمّان“.
وكان عدد من أعضاء الهيئة الإدارية للنادي وبعض اللاعبين، قد وجهوا ضربات إلى الحكم المصري، إبراهيم نور الدين، بعدما اتهموه بتحيزه لصالح نادي الترجي التونسي.
وشهدت العاصمة الأردنية عمّان، الاثنين، تظاهرات أمام سفارة القاهرة احتجاجا على قمع سلطات الانقلاب لمشجعي النادي الفيصلي واعتقال العشرات منهم في الإسكندرية.

يذكر أن العشرات من روابط الأولتراس بمصر المنتمين لناديي الأهلي والزمالك قد اعتقلتهم قوات أمن الانقلاب في أحداث سابقة مماثلة، إلا أنه لم يتم الأفراج عنهم وقدم الكثير منهم للجنايات وتم الحكم عليهم بأحكام قاسية.

 

 *سكان جزيرة الوراق يجددون رفضهم خطط حكومة الانقلاب لإخلائها

جدّد سكان جزيرة الوراق رفضهم خطط حكومة الانقلاب لنقل أصحاب البيوت بها إلى ضواحي القاهرة، في إطار ما تقول السلطات إنها حملة لإنهاء التعدي على أراضي الدولة.

وبحسب تقرير بثته وكالة “رويترز” للأنباء، قال حسين زيدان، أحد سكان الجزيرة: إن سكان الجزيرة تلقوا إخطارات منذ أربعة أشهر بصدور أوامر بهدم المباني المقامة في نطاق 30 مترا من شاطئ نهر النيل، وإن مسئولين في وزارة الري المصرية وأفرادا من قوات الأمن وصلوا بعد ذلك لهدم المباني.

وأضاف زيدان أن قوات الأمن عادت مرة أخرى لإزالة منازل أخرى بها سكان فحدثت فوضى، ورفض الناس مغادرة البيوت الواقعة خارج نطاق المساحة التي سبق تحديدها.

بدوره طالب موظف متقاعد يمثل الجيل الثالث من سكان جزيرة الوراق، بضرورة إشراك السكان في مشاريع تطوير الجزيرة.

وأشارت امرأة من سكان الجزيرة إلى أنهم على استعداد للمشاركة في أي عملية تطوير تراها الحكومة، وأضافت “لو همّ عايزينا نساعد فيها إحنا موافقين، إنما إحنا نطلع بره.. بص الدنيا (الناس) دي كلها روحها في الجزيرة دي“.

ويعيش نحو 90 ألف نسمة في جزيرة الوراق التي تقدر مساحتها بنحو 1300 فدان، وجددت حكومة الانقلاب سعيها لإخلاء الجزيرة بعد تصريحات عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب، في شهر مايو حول بدء حملة لإنهاء التعديات على أراضي الدولة من جانب مواطنين.

واندلعت اشتباكات، في أواخر شهر يوليو، بين سكان جزيرة الوراق وقوات أمن الانقلاب، لقي فيها شخص مصرعه وأُصيب عشرات آخرون بجراح، خلال حملة لإزالة منازل زعمت السلطات أنها تعديات على أراضي الدولة.

 

*ليَّ الشرف أطبّل”.. بكري يتوهج في مولد الشيخ زايد

نفسك تطبل ومتعرفش.. سنك كبر من غير ما تعرف ازاي تطبل.. ضميرك منعك انك تطبل.. دلوقتي مع أكاديمية بكري للتطبيل هتعرف تطبل لوحدك”.. “التطبيل” تقليد تعرفه الشعوب المحكومة بالحديد والنار يقضي بأن يخرج وجه إعلامي أو سياسي للإشادة بتصرف أو قرار خاطئ ، أو التهويل في تصرف إيجابي وتحويله إلى إنجاز ضخم ، وربما الإشادة بشخصية سياسية أو عامة وإبراز محاسنها بشكل قد يتعدى مرحلة الحياد إلى مرحلة المجاملة وقد يصل لما هو أكثر.

هناك إعلاميون وكُتاب اعترفوا فعليًا بـ”التطبيل” بل واعتبروه وسام شرف على صدورهم .. والبعض الآخر مارسه بشكل ضمني دون أن يعترف به علناً ..  ولكنهم جميعًا عادوا بعد فترة وانتقدوا التطبيل” وممارسوه من غيرهم .. لافتين إلى أنه يتنافى مع أخلاقيات المهنة وحق المواطنين في المعرفة

ليا الشرف أطبل.. موتوا بغيظكم

هكذا وصف نفسه النائب البرلماني والإعلامي المؤيد للانقلاب، مصطفى بكري، ولكن هذه المرة تخطى “بكري” الحدود المصرية في “التطبيل” ليصل إلي العالمية وتحديدًا منطقة الخليج، قائلًا:ً”الاحتفال بالشيخ “زايد” لا يجب أن يقتصر على دولة الإمارات فقط، نظرا لما قدمه من إسهامات في حل أزمات ومشاكل الأمة”.

وكان “بكرى”، كتب عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “توتير”، اليوم “الأحد”: “إعلان الشيخ “خليفة بن زايداعتماد عام ٢٠١٨ عام الشيخ زايد، بمناسبة مرور ١٠٠ عام علي ميلاده، يأتي عرفانا لدوره الاستثنائي في تحقيق نهضة الإمارات العربية المتحدة ووحدتها، وتأكيدا لعطائه القومي والإنساني”.

وتابع: “ما قدمه الشيخ زايد رحمة الله عليه من إسهامات في حل أزمات ومشاكل الأمة، والسعي إلى دعم شعوبها يجعل من هذا الاحتفال، احتفالا قوميا، للأمة بأسرها ، ولا يجب أن يكون قاصرا فقط علي دولة الإمارات”.

وأضاف “بكري”: “الشيخ زايد كما هو رمز وطني إماراتي، فهو أيضاً رمز عروبي قومي، وهكذا فإن الأمة سوف تحتفل في العام القادم بمئوية رمزين قوميين، الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ،وسمو الشيخ زايد بن سلطان”.

الأسطورة

من جانبها تقول الكاتبة “غادة عبد العالأن :”الإعلام العربي تحول لإعلام تملق وتصفيق وتطبيل وتظاهر بالمعارضة وقت اللزوم عشان يهدى الغضب اللي بيحترق في الصدور، واللي بيتقن التركيز على خبر واحد عشان يحوله لعصا موسى اللي بتبتلع كل الأخبار التانية الل يممكن تتسبب في ثورة أو غضب“.

مضيفة:”الإعلام اللي بيشتغلوا فيه ما عندهومش أي مشاكل في إنهم ينتهكوا حرمات مواطنين، يسجلوا مكالماتهم الخاصة، يسرقوا صورهم الشخصية، يتبلوا عليهم أي ابتلاء ويدمروا حياتهم فقط عشان يقدروا في الآخر ينسبوا كل ده للظروف اللي بتعاند السيد الإمبراطور والشعب المارق اللي بيعيقه عن تنفيذ مخططاته العظيمة، فتصبح أصوات هتافاتهم وطبلهم فن بديع بيحاول يستر عورات مكشوفة قدام الجميع“.

وتابعت:”زمان عدينا بمراحل مخزية جند فيها الإعلام كل أسلحته لخداع الناس، انبطاحات أعلن إنها انتصارات وفساد أعلن إنه شفافية وسرقات تخزق عين التخين أعلن إنها أقصى درجات الشرف، لكن لا أتخيل برضه إننا وصلنا لمرحلة من الإبتذال زي اللي احنا عايشينه دلوقت“.

موضحة:”لكن المشكلة الكبيرة إن احنا حتى فقدنا الأصوات البريئة اللي وسطنا اللي كان ممكن يخرج منهم صوت يشاور على عري السلطات والحكومات والمسئولين، فقط تحولنا لأصنام تبتلعنا دوامه من الصمت خوفا من أن تبتلعنا دوامة أخري فلا يعرف لنا طريق جرة“.

واختتمت بالقول:”هل يا ترى لسه فيه أمل إن عري الإمبراطور– كل إمبراطور- يستفزنا فنرفع أصواتنا المعترضة ونشاور بأيادينا عليه، ويمكن وقتها ينكسف ويداري نفسه بأي حاجة ، بدون ما تداري طبل وطبالين الإعلام عليه؟  نتمني وأدينا في الانتظار“.

هذا العاهر

ورداً على من وصفه بـ”المطبلاتي”، قال بكري، في تصريحات سابقة، إن بعض من أسماهم بـ”الخونة”، يتهموه بـ”التطبيل، معقبًا: “شرف لنا أن نطبل لمصر، وأن ندافع عنها، وأن نقاتل ونموت من أجلها، ولتموتوا بغيظكم أيها الخونة.. إنتوا مش ممكن تكونوا مصريين أبداً”.

معقبًا: “دول خونة، بيهينوا جيش مصر العظيم، أوجه نداء للنيابة العسكرية بأن تتخذ الإجراء المناسب ضد من يتطاول على قواتنا المسلحة”.

ولـ”بكري” تاريخ طويل في “التطبيل” ففي وقت سابق خرج في حلقة برنامجه، الذي يذاع على فضائية صدى البلد، متصنعًا التباكي على حال الوطن وحال من أسماه بـ”الرئيس السيسي”، وما يحاك ضده من مؤامرات غلاء الأسعار وغيرها من الأزمات، التي وصفها بكري بـ”المفتعلة”.

ومن جانبه هاجم الدكتور نادر فرجاني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بكري؛ وكتب -عبر صفحته الشخصية على فيس بوك”- تحت عنوان “القواد عندما يتفانى في التطبيل، والتزمير”: “يا عديم الإنسانية والمروءة؟..مثل هذا العاهر هو من قبيل الاستثناء الذي يؤكد القاعدة: الصعيدي شهم ويتحلى بالاستقامة والمروءة”.

 

 *منظومة الخبز.. عصيان بين المخابز و”مسامير” برغيف العيش

انتهت، أمس الأحد، مهلة وزارة التموين بحكومة الانقلاب لأصحاب المخابز لدفع تأمين استلام الدقيق بما يساوي 3 أيام مقدما، ورغم إعلان صحف وفضائيات الانقلاب عن تزاحم أصحاب المخابز على فروع بنوك “الإسكان والتعمير” و”الأهلي” و”مصر” للدفع، إلا أن الوزارة أقرت بأن كثيرا من المخابز لم تدفع التأمين المقرر، بما يهدد بشطبها وغلقها وتشريد عمالها.

ووفقًا لتصريحات ممدوح رمضان، المتحدث الرسمى للوزارة، كان من المقرر إغلاق باب سداد قيمة التأمين، الخميس الماضى، وتمت زيادة المدة حتى أمس الأحد، بناء على طلب شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، تيسيرا على أصحاب المخابز.

وأضاف- فى تصريحات صحفية اليوم الإثنين 7 أغسطس 2017- أن الوزارة تتحمل نيابة عن أصحاب المخابز جميع تكاليف مستلزمات الإنتاج من العمالة والسولار، وتم إقرار ثمن الخبز والتصنيع من خلال دفع الدولة ١٨٠ جنيها لكل ١٠٠ كيلو من المخبوزات، وتمت زيادتها من ١٢٠٠ جنيه للطن إلى ١٨٠٠ جنيه للطن، حتى تتواكب مع زيادة أسعار السولار وخامات التشغيل، وهذه الطريقة ستقلل من إهدار القمح.

وقال مصدر مسئول بالوزارة، إن أصحاب المخابز سددوا تأمين الدقيق بنسبة ٨٠% حتى أمس، وإن ٢٠% لم يسددوا، وبالتالى أصبحوا مهددين بالخروج من منظومة الخبز الجديدة.

مشكلة فنية

وقال عبدالله غراب، رئيس شعبة أصحاب المخابز في اتحاد الغرف التجارية: إن أصحاب المخابز ملتزمون بسداد قيمة تأمين الدقيق لوزارة التموين، إلا أنهم يواجهون مشكلة فنية في طريقة السداد.

وأضاف «غراب»- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «تن»، مساء أمس الأحد- أن هناك 28 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، موضحًا أن السداد يكون عن طريق بنك الإسكان والتعمير، وهو غير منتشر على مستوى الجمهورية.

وتابع: «المنظومة موجودة في بنك الإسكان والتعمير، وله 17 فرعًا فقط على مستوى الجمهورية، ومخابزنا منتشرة في 27 محافظة وفي مناطق مترامية الأطراف، وبعض أصحاب المخابز ينتقلون من أقصى المحافظة لأدناها».

مسامير برغيف العيش

وأقرّ رئيس شعبة المخابز بالإدارة العامة للغرف التجارية، خلال حديثه ببرنامج “صباحك عندنا” المذاع على فضائية “المحور”، بأن 80% من أصحاب المخابز سددوا ثمن الحصة الخاصة بهم.

واعترف رئيس شعبة المخابز بوجود مسامير وشوائب برغيف العيش؛ وأرجع ذلك لأسباب عدة، منها أن القمح يخزن على التراب فى الأرض، ويتم تجميع المخلفات والمسامير الموجودة بالأرض مع القمح، موضحًا أن تلك الأفعال فى الغالب تكون مقصودة من قبل عمال التجميع، حيث إنها توزن لصالح الشونة، ولكنها تتسبب فى خسائر لأصحاب المخابز.

وأشار إلى أن مصر تنتج 25% من استهلاك المخابز للقمح، مؤكدًا أن المخابز تستهلك 9 ملايين طن سنويًا.

وكان عدد من أصحاب المخابز قد صدموا المذيع الموالي للعسكر أحمد موسى، مؤكدين أن وزارة التموين هي التي طلبت منهم تخفيف وزن الرغيف من 120 جراما إلى 100 ثم إلى 85 جراما؛ درءا لزيادة سعره وخوفا من ثورة المواطنين، ولكنها كانت تعليمات ودية “من تحت الترابيزة” وليست مخاطبات رسمية.

 

*”التموين” تفاجئ المجمعات الاستهلاكية برفع سعر زيت “تحيا مصر”

فوجئت المجمعات الإستهلاكية صباح اليوم بزيادة سعر زيت تحيا مصر 4.5 جنيه، وتم إخطار المجمعات بذلك اليوم ليصبح سعره الجديد 20.5 جنيه بدلاً من 16 جنيه. وأوضح رئيس أحد المجمعات الاستهلاكية الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه أُخطر بزيادة السعر دون معرفة السبب، ولكنه أرجع ذلك للسعر العالمي نظرا لأن زيت تحيا مصر هو زيت عباد مستور والتعاملات العالمية هي المتحكمة فى السعر. شاهد أيضا شكاوى من العثور على رواسب فى زجاجات الزيت التموينى بالشرقية زراعة 10 آلاف فدان «دوار شمس» في الأقصر لسد عجز زيت التموين مواطنون لمحافظ القليوبية: «زيت التموين بيتسرق ويتباع في السوق السوداء» صور| اشتباكات بالأيدي بسبب زيت التموين في بورسعيد.. ووكيل الوزارة: «ناس مابتحمدش ربنا» وتستورد مصر نحو 97% من زيوت الطعام من الخارج.

 

* إلى أي مدى يهدد الدين الخارجي الاقتصاد المصري؟

تباينت آراء اقتصاديين حول خطورة ارتفاع الدين الخارجي لمصر، حيث يؤكد البعض أن ارتفاع الدين الخارجي لمصر لايشكل خطرا على اقتصادها، خاصة أن معظم هذه الديون طويلة الأجل ولا تلتزم مصر بسداها فى الوقت الحالي، بينما يرى آخرون أن هذه الديون ستساهم فى تآكل احتياطي النقد الأجنبى خاصة مع مطالبتها بسداد نحو 4 مليارات جنيه قروض قبل نهاية العام الجاري. وقفز الدين الخارجي للبلاد إلى نحو 73.9 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري تمثل 42% من الناتج المحلي الإجمالي ، مقابل 67.3 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2016، بزيادة 6.6 مليار دولار. يرتبط بأسعار الفائدة  وأكد الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، أن ارتفاع معدلات الدين الخارجي لايشكل خطورة على الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن فوائد هذه الديون تتزايد وتتناقص مع أسعار الفائدة، والتى تعد فى أعلى مستوياتها حاليا ـ لكنها ستتراجع مع انخفاض معدلات التضخم، وبالتالى ستنخفض معدلات أسعار الفائدة. وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 200 نقطة أساس 18.75% و19.97% على التوالى لمواجهة الزيادة المضطردة فى معدلات التضخم منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضي. وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر ارتفاع معدل التضخم خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 31%، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016. تآكل الاحتياطي النقدي الأجنبي تهدد

 أقساط الديون والفوائد بتآكل الاحتياطي النقدي الأجنبى، حيث تلتزم مصر على المدى القريب والمتوسط بسداد أقساط وفوائد الديون التي حصلت عليها خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى الودائع التي حصلت عليها من بعض الدول العربية والأجنبية مثل السعودية والإمارات وتركيا.

حسب مذكرة بحثية لشركة برايم.

 وفي يوليو الماضي قفز الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي فوق 36 مليار دولار، وهو أعلى مستوى له منذ ثورة يناير 2011. ومن المفترض أن تسدد مصر 1.7 مليار دولار قبل نهاية العام الجاري كخدمات ديون متوسطة وطويلة الآجل، تتضمن مليار دولار لسداد قرض تركي تم الحصول عليه في 2012 ومن المتوقع سداده في أكتوبر 2017، و”تسوية مديونيات قدرها 500 مليون دولار و100 مليون دولار مع ليبيا والسعودية بالترتيب”. ومن ضمن الديون مستحقة الدفع أيضا سداد 2.3 مليار دولار قيمة مستحقات متأخرة لشركات البترول الأجنبية. وتقول برايم إنه “من المتوقع أن تسدد مصر من مستحقات شركات البترول 750 مليون دولار خلال الشهر الجاري“.

 وتوضح المذكرة أنه ضمن الديون المستحقة على مصر، سداد سندات طرحها البنك المركزي، ببورصة أيرلندا في ديسمبر الماضي، بقيمة 4 مليارات دولار، (وفقا لاتفاقية البيع وإعادة الشراء)، تنقسم إلى 1.36 مليار دولار تستحق في ديسمبر المقبل بفائدة سنوية 4.62%. شاهد أيضا البنك المركزي: الدين الخارجي يتجاوز 73.8 مليار دولار «فتاوي المترو» حول زواج المسلمة من مسيحي: «لا يجوز أن يحكم الدين السُفلي» 67.3 مليار دولار إجمالي الدين الخارجي خلال النصف الأول من 2017 تراجع الدين الخارجي المصري 12 % خلال ثلاثة أشهر انخفاض الدين الخارجي المصري إلى 39.9 مليار دولار في مارس البنك المركزي: انخفاض الدين الخارجي إلى 41.3 مليار دولار بنهاية ديسمبر   الدين الخارجي أقل ضررا من المحلي بينما يرى دكتور عبد الرحمن عليان أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، أن ارتفاع الدين الخارجي إلى مستويات تقترب من 74 مليار جنيه لايشكل خطرًا على اقتصاد البلاد، خاصة أن معظم هذه الديون طويلة الأجل ومصر غير مطالبة بسدادها فى الوقت الحالي.

 وأكد أن ارتفاع الدين الخارجي لمصر أقل ضررًا من ارتفاع الديون المحلية، نظرًا لانخفاض فوائد تلك القروض مقارنة بنظيرتها المحلية

وساهم توجه الحكومة للاقتراض من الخارج في تقليل معدل الزيادة في الدين المحلي، الذي سجل بنهاية مارس الماضي تراجعا بقيمة 26.7 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 3073 تريليون جنيه. 1 % زيادة فى الديون قصيرة الأجل وارتفعت الديون الخارجية قصيرة الأجل بنسبة 1% فقط خلال الربع الأول من العام الجاري، و”هذا يعكس الأثر الإيجابي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي” وفقا لمذكرة بحثية لشركة فاروس. وتوقعت فاروس، أن يستقر تراكم الديون في المستقبل مع زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فضلا عن ضبط أوضاع المالية العامة، وهي إجراءات ستساعد جميعها على الحدّ من فجوة التمويل. 82 مليار دولار ديون خارجية بحلول 2018 ويتوقع صندوق النقد الدولي ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى 82 مليار دولار بنهاية العام المالي المقبل 2017-2018 بما يمثل 26.9% من الناتج المحلي الإجمالي، ويصل إلى 102 مليار دولار بنهاية عام 2020-2021 بنسبة 25.9% من الناتج المحلي الإجمالي.     13.6 ألف جنيه نصيب المواطن من الدين الخارجي وارتفع متوسط نصيب المواطن المصري من الدين الخارجي المستحق على مصر، من 760 دولارًا، ما يعادل 13.6 ألف جنيه، فى نهاية الربع الثالث من السنة المالية 2016 – 2017، مقارنة بـ573 دولار، ما يعادل نحو 10.2 ألف جنيه، فى نهاية السنة المالية 2015 – 2016، موضحًا أن إجمالى أرصدة المديونيات المستحقة على مصر بلغ نحو 74 مليار دولار.

 

 

عن Admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>