تزايد أعداد حالات كورونا والقاهرة تتصدر قائمة أعلى المحافظات تسجيلا لكورونا.. الجمعة 25 ديسمبر 2020.. السيسي يوقف استيراد السيراميك والفائز “أبو العينين وشركاه”

تزايد أعداد حالات كورونا والقاهرة تتصدر قائمة أعلى المحافظات تسجيلا لكورونا.. الجمعة 25 ديسمبر 2020.. السيسي يوقف استيراد السيراميك والفائز “أبو العينين وشركاه”

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تدوير 3 معتقلين على ذمة قضايا باطلة بالعاشر

قامت نيابة الانقلاب العاشر من رمضان، أمس الخميس، بتدوير ثلاثة من المعتقلين على ذمة قضاية باطلة جديدة، منها “الانضمام لجماعة إرهابية، وحيازة منشورات” وهم كلا من:

1- الشيخ / محمد أحمد محمد سليم

2- الأستاذ/ أحمد محمد فوزي

3-  الاستاذ / العربي السيد سليمان

جاء ذلك بعد الانتهاء من إجراءات إخلاء  سبيل المعتقل الأول الذي حصل علي قرار بإخلاء سبيله من محكمة جنايات الزقازيق “غرفة المشورةيوم ٢٤ نوفمبر بكفالة مالية وتم دفعها إلا أن قرار المحكمة لم يُنفذ ولم يتم إخلاء سبيله، والثاني والثالث حصلا علي حكم بالبراءة بجلسة ٢٩ / ١١ / ٢٠٢٠ ولم ينفذ الحكم أيضا

 

*مطالب بالإفراج عن طالب معتقل منذ 7 سنوات لحيازته كاميرا

طالبت حملة حقوقية وناشطون، اليوم الجمعة، سلطات الانقلاب بالإفراج الفوري عن طالب موقوف منذ 7 سنوات بسبب حيازته “كاميرا تصوير”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الحملة الشعبية لدعم المعتقلين والمختفين قسريا بمصر المعروفة باسم “حقهم” وتغريدات لناشطين بارزين.

وأفاد بيان الحملة بأن “الشاب خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب الطالب بكلية الإعلام معتقل منذ يناير 2014، بسبب حيازته كاميرا تصوير”.

وأضاف أن “سحلوب عمل كمصور صحفي حر لصالح بعض المؤسسات الإعلامية، واختفى قسرا عدّة أشهر تعرض خلالها للتعذيب، ثم أدرج على قضية عرفت إعلاميا بـ(خلية الماريوت) مع عدد من صحفيي قناة الجزيرة القطرية”.

وتابع: “رغم خروج جميع الصحفيين المتهمين في هذه القضية، فقد حُكم على سحلوب بالسجن ثلاث سنوات، قضاها داخل سجن العقرب (شديد الحراسة) مصابا بخلع في الكتف وشروخ في الترقوة وعدّة إصابات بالرأس جراء التعذيب”.

وأوضحت الحملة الشعبية أنه قبل أيام من إخلاء سبيل “سحلوب” عام 2017، أدرج على ذمة قضية أخرى عرفت إعلاميا بـ”كتائب حلوان” وأحيل للمحاكمة ليظل قيد الحبس حتى الآن.

من جانبه، كتب الإعلامي “هيثم أبو خليل”، عبر “تويتر”: “الحرية للمصور خالد سحلوب 28 عاما طالب كلية الإعلام الذي تم اعتقاله لأنه يحمل كاميرا ويستخدمها في التصوير”.

فيما قال الصحفي والإعلامي المصري “إسلام عقل”، عبر تويتر: “خالد سحلوب مصور صحفي، معتقل من يناير 2014، بتهمة العمل مع قناة الجزيرة”.

وتابع “عقل”: “حكم عليه ظلمًا بـ3 سنين سجن وفي خلال فترة حكمه اتلفقت له قضية جديدة بتاريخ أصلًا هو كان محبوس وقتها! أخفت القوات معتقلين قسريًا من سجن العقرب كان خالد من ضمنهم!“.

 

* انفجار جديد في خط أنابيب الغاز غرب العريش بشمال سيناء

ضرب انفجار أمس الخميس، خط أنابيب الغاز غرب مدينة العريش بشمال سيناء (شمال شرقي مصر)، وهو الثاني من نوعه خلال شهر في المنطقة نفسها.

وأفاد ناشطون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الانفجار حدث في منطقة سبيكة التي تقع شرق مدينة بئر العبد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا من موقع تفجير خط الغاز على الطريق الدولي بمدينة العريش في شمال سيناء.

وأظهرت الصور ارتفاع ألسنة اللهب في المنطقة منذ مساء أمس وحتى حلول الليل.

وقبل 20 نوفمبر الماضي وقع انفجار في الخط الرئيس الناقل للغاز الطبيعي بين مصر وإسرائيل في منطقة سبيكة أيضا.

وحينئذ وصف المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، الانفجار بالمحدود، مؤكدا عدم تسجيل إصابات أو خسائر.

وفي ذلك الوقت أيضا، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن تنظيم ولاية سيناء، أعلن تبنّيه الهجوم عبر حساب له على تطبيق تليغرام.

وعلى مدى السنوات الماضية استهدف التنظيم مرارا خطوط أنابيب الغاز في شمال سيناء، بالإضافة إلى مهاجمته بشكل متكرر قوات الجيش والأمن المصرية هناك.

 

 *وفاة نقيب الفلاحين السابق عبد الرحمن شكري بقطر

توفي نقيب الفلاحين السابق، عبد الرحمن شكري، أمس الخميس، عن عمر ناهز 77 عاماً، وهو أحد الخبراء المختصين في مجال الزراعة والري، والذي طالما دافع عن حقوق مصر المائية في نهر النيل، وتوفي شكري بعيداً عن بلاده بعد أن اضطر للخروج منها في أعقاب الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب الشهيد محمد مرسي.

وشغل شكري منصب وكيل لجنة الزراعة والري في مجلس الشعب السابق، بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية، أواخر عام 2011 في محافظة بني سويف، عن قائمة حزب “الحرية والعدالة”، كذلك انتخب عضواً في اللجنة التأسيسية لإعداد دستور 2012، بصفته نقيباً للفلاحين.

وتعود أصول شكري إلى مدينة الواسطى ببني سويف، إذ كان يعمل في مركز البحوث الزراعية بالمحافظة، بعد أن تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة، وبرز نشاطه مبكراً في مجال الزراعة والري، حتى استطاع إنشاء نقابة للفلاحين في بني سويف، وفاز لاحقاً بمنصب نقيب الفلاحين على مستوى الجمهورية.

وكان لشكري مواقف مشرفة خلال شغله عضوية مجلس الشعب في عام 2012، إذ تصدى لمحاولات ابتزاز الفلاحين، واحتكار التجار، جراء ممارسات الحكومة بشأن عدم استلام القمح، مستخدماً أدواته النيابية في رقابة أداء الحكومة، لا سيما ضد وزيري الزراعة والتموين، على خلفية عدم استلام “الشون” مخزون القمح من الفلاحين.

ودان شكري إقدام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي على توقيع اتفاق “إعلان المبادئ” مع إثيوبيا عام 2015، من دون العودة إلى الشعب المصري ممثلاً بالجهات التشريعية أو الرقابية، مؤكداً أن الاتفاق يصب في صالح أديس أبابا، ويمهد للقضاء على الزراعة في مصر تدريجياً، من خلال تقليص حصتها في مياه النيل، ومن ثم القضاء على الثروة الحيوانية والسمكية.

واعتبر شكري أن توقيع السيسي على الاتفاق هو بمثابة “خيانة لمصر”، لأن اكتمال بناء سد النهضة الإثيوبي من شأنه حسم نحو 45% من حصة مصر السنوية في مياه النيل، متهماً الرئيس الحالي بمحاولة إرضاء إسرائيل التي ترتبط بعلاقة جيدة مع إثيوبيا، خصوصاً مع محاولات دولة الاحتلال المستمرة للحصول على مياه النيل

 

* تزايد أعداد حالات كورونا والقاهرة تتصدر قائمة أعلى المحافظات تسجيلا لكورونا

تتصدر محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، والقليوبية، في قائمة أعلى المحافظات تسجيلا لعدد إصابات فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19” وذلك وفقا لوزارة الصحة.

وفيما يلي نقدم لكم ترتيب المحافظات ونسب الإصابة فيها وفقا لما ذكرته هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال المؤتمر صحفي .

القاهرة 31.7%، الجيزة 9.6%، الإسكندرية 8.2 %، القليوبية 5.9 %، البحيرة 5.1 %، الغربية 4.0%، الفيوم 3.9%، المنيا 3.7%، المنوفية 3.2%، كفر الشيخ 2.8%، سوهاج 2.2%، أسيوط 2.2%، السويس 1.9%، الشرقية 1.9%، وبني سويف 1.7%”.

وجاءت أسوان نسبة 1.7%، ثم بورسعيد 1.6%، قنا 1.5%، الأقصر 1.3%، الدقهلية 1.2%، دمياط 1.2 %، مطروح 0.9%، البحر الأحمر 0.7%، الإسماعيلية 0.6%، جنوب سيناء 0.5%، والوادي الجديد 0.4%.

في ظل تزايد أعداد حالات كورونا؛ شددت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، على مجموعة من التعليمات للأشخاص المخالطين لحالات بكوفيد 19 المؤكدة أثناء العزل المنزلي..

وقالت الصحة في بيان لها أن الارشادات التالية يجب تنفيذها لمدة 14 يوم من تاريخ آخر اختلاط مباشر مع الحالات المؤكدة.. حيث جاءت نداءات الوزارة الـ   6 للمخالطين لمصابي كورونا على النحو التالي

 تأكد من أن المسافة المشتركة مثل دورة المياه والمطبخ جيدة التهوية مع إبقاء النوافذ مفتوحة، وتجنب الأنشطة مع الحد من الانتقال من المكان المخصص للعزل إلى مكان آخر، واحرص على  ارتداء كمامة مناسبة لوجهك خاصة عند المخالطة

أثناء العطس أو الكحة، غط الأنف والفم بمنديل ورقي، ثم تخلص منه بوضعه داخل كيس مغلق وإلقائه بسلة المهملات واغسل يديك فورًا بالماء والصابون

من الأفضل أن يكون لديك فرد من أفراد الأسرة يتمتع بصحة جيدة، ولا يعاني من الأمراض المزمنة لرعايتك، وعليك الالتزام بعدم الخروج من المنزل طوال فترة العزل الذاتي المقررة، وخصص مكان بالبيت كغرفة مغلقة مرتبة نظيفة، وتجنب جميع الزيارات

 

* الكشف عن خطة القنصل الإيطالي في مصر لتهريب 22 ألف قطعة أثرية

كشفت التحقيقات المصرية خطة القنصل الإيطالي السابق بمصر في تهريب آثار مصرية إلى بلاده، وذلك بعدما طالب الإنتربول المصرى، الحكومة الإيطالية بتسليم المتهمين في هذه القضية.

وطالب الإنتربول المصري بتسليم القنصل الإيطالي السابق في السفارة الإيطالية  بالقاهرة للسلطات المصرية، لصدور حكم بسجنه بتهمة التورط مع آخرين في تهريب قرابة 22 ألف قطعة أثرية من ميناء الإسكندرية.

وكشفت التحقيقات التي أجريت في القضية عن خطة المتهمين في تهريب الآثار إلى أوروبا، وتمكنهم من المرور عبر ميناء القاهرة دون تفتيش.

وضبطت السلطات الإيطالية بميناء “ساليرنو” الإيطالي في مايو 2017 على متن السفينة “هيلدي” القادمة من ميناء الإسكندرية البحري حاوية دبلوماسية، باسم ماسيليانو سبوتريلي”، الملحق بالسفارة الإيطالية بالقاهرة بداخلها 132 طرد أمتعة شخصية للمذكور، لانتهاء مدة عمله بالقاهرة، ومن بينها 22 طردا تحتوى على 15 قطعة أثرية مصرية، فضلا عن 21660 عملة معدنية مصرية، بحسب ما انتهى إليه تقرير الفحص الفني الذي أعدته اللجنة المشكلة من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

والمتهمان الثاني والثالث: لاديسلاف أوتكر سكاكال ومدحت ميشيل جرجس، هربا إلى إيطاليا وبحوزتهما 21855 قطعة آثار تنتمي للحضارة المصرية، بأن سلمها الثاني للثالث لشحنها خلسة داخل إحدى الحاويات الخاصة بأحد أعضاء البعثة الدبلوماسية لإيطاليا بالقاهرة لضمان عدم فتحها أو تفتيشها من قبل الموظفين المختصين بمصلحة الجمارك المصرية لخضوعها لأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، فشحنها المتهم الثالث داخل حاوية دبلوماسية تحمل رقم 5 /004817 تخص الإيطالي ماسيمليانو سبونزيلي ملحق بالشؤون الاقتصادية والتجارية بسفارة إيطاليا في القاهرة، كما هربا 21855 قطعة آثار بقصد الاتجار فيها بالمخالفة للنظم المعمول بها في شأن البضائع الممنوعة، عن طريق تقديم بيانات ومستندات غير صحيحة بقصد التخلص من الضرائب الجمركية المستحقة.

وأشارت الحيثيات إلى أن المتهم بطرس رؤوف بطرس غالى، هو صديق مقرب من القنصل الإيطالى الجنسية “لاديلاف سكاكال”، وبحوزته مفتاح سكنه بمنطقة الزمالك وقام بشراء شقة صديقته بعد وفاتها بعمارة “الإموبيليا” وأنهما اتفقا على إحضار مشترين لبعض القطع الأثرية الموجودة في مسكنه وثبت أن القنصل الإيطالي قام بتحويلات مالية للمتهم، ووجود خزينة خاصة داخل البنوك لذلك القنصل الإيطالي وأصدر توكيلا للمتهم بطرس رؤوف بطرس غالي للتعامل عليها.

وبناء على تلك المعلومات وما أسفرت عنه التحقيقات في تلك القضية قامت النيابة العامة بتكليف مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، بتشكيل لجنة من هيئة الآثار المصرية، للانتقال رفقة عضو النيابة لتفتيش مسكن المتهم بالزمالك، وتم ضبط حوالى 21 ألف قطعة بحيازة المتهم، وبتفتيشها ثبت أنها قطع أثرية مصرية ذات قيمة تاريخية وتنتمي للحضارات المصرية المتعاقبة، والبعض منها نتاج أعمال الحفر خلسة بطريقة غير مشروعة،  في المواقع الأثرية، والبعض الأخير متحصل من قصور الأسرة العلوية بطريقة غير مشروعة.

 

* طالب يلقي نفسه من الطابق الرابع بمدرسة في القليوبية

أقدم طالب على التخلص من حياته للأبد عن طريق إلقاء نفسه من الدور الرابع بمدرسة ثانوية بالعبور، جرى نقل الجثة للمستشفى.
قال مدير مدرسة مدرسة المتفوقين الثانوية بالعبور انتحار الطالب “أ.هبالصف الثالث الثانوي بالمدرسة، قام بإلقاء نفسه من الطابق الرابع، مما أدى إلى مصرعه في الحال، في ظروف غامضة.
على الفور جرى تشكيل فريق بحث بإشراف اللواء حاتم حداد مدير المباحث بالمديرية، والعميد خالد محمدي رئيس المباحث بالمديرية، لكشف ملابسات الحادث. كلفت إدارة البحث الجنائي بالتحرى عن الواقعة وكشف غموض الحادث، تحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

 

*السيسي يوقف استيراد السيراميك والفائز “أبو العينين وشركاه”

يعتبر محمد أبو العينين من رجال الأعمال الذين صنعهم نظام العسكر في مصر على عينه قبل عقود، فقد حظي أبو العينين بامتيازات واسعة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وكان أحد أقطاب الحزب الوطني الذي مثّل حزب السلطة منذ إنشائه في عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في منتصف سبعينات القرن الماضي. وخلال ثورة 25 يناير كان أبو العينين شديد الكراهية والعداء لها خوفا على مصالحه وامتيازاته التي حصل عليها بطرق غير مشروعة. وكان لــ”أبو العينين” دور ملموس في نجاح الانقلاب العسكري على المسار الديمقراطي في مصر الذي تأسس في أعقاب ثورة 25 يناير2011م؛ وذلك عبر تكريس فضائية “صدى البلد” التي يملتكها للهجوم على الرئيس والحكومة المنتخبة وجماعة الإخوان المسلمين ونشر سيل من الأكاذيب والافتراءات بحق الرئيس وحكومته. وبمجرد نجاح الانقلاب كان أبو العينين أحد رجال الأعمال الذين بقوا على ولائهم المطلق للنظام العسكري.
ويحظى أبو العينين حاليا بمكانة رفيعة في حزب “مستقبل وطن” الذي أسسته أجهزة السيسي الأمنية والمخابراتية من أجل السيطرة المطلقة على السلطة التشريعية، وهو اليوم نائب ببرلمان العسكر؛ بعد عمليات التزوير الفجة والواسعة التي جرت في مسرحية الانتخابات التي جرت بين سبتمبر وديسمبر 2020م.
أبو العينين أطلق مؤخرا سلسلة تصريحات غزل في قائد الانقلاب، وتثني على السياسيات الاقتصادية تحت رعاية الزعيم المفدى، على غرار عازف الطبل المذيع أحمد موسى بقناته “صدى البلد” في وصلة نفاقه مساء كل يوم بحق فرعون مصر وقائد انقلاب العسكر الطاغية عبدالفتاح السيسي، استحقت على الفور قرار من وزيرة التجارة والصناعة بحكومة الانقلاب بوقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر بدعوى “الحفاظ على معدلات الإنتاجية المصرية في ظل كورونا“.
صدى السيراميك
وفي مؤشرات مباشرة للقرار؛ ارتفعت أسهم الشركات المقيدة في البورصة المصرية والعاملة بالمجال، بختام جلسة الأربعاء، إذ صعد سهم “العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة” بنسبة 8% عند 14.11 جنيه، وسهم “ليسيكو مصر” بنسبة 7% عند 4.18 جنيه، وارتفع سهم شركة “العربية للخزف – سيراميكا ريماس” بنحو 8.8% عند 2.35 جنيه، وأيضًا سهم “العامة لمنتجات الخزف والصيني – شينيبنحو 8.5% عند 4.07 جنيه.
أرض النفاق
وكان أبرز ما قدمه محمد أبو العينين خلال مؤتمر “أخبار اليوم” الاقتصادي مجموعة من العناوين على غرار “ما حققه (…) السيسي في 6 سنوات لا يمكن إنجازه في 20 عاما”! ومن الشعر بيتا قال “أبو العينين”: “السيسي نجح في تحقيق تنمية شاملة ..ومصر مهيئة لاستقبال الاستثمارات“.
الطريف أن “أبو العينين” أدار جلسة “جذب الاستثمارات”، بمشاركة 4 وزراء منهم العسكري كامل الوزير، في وقت يتم حظر استيراد السيراميك والبورسلين بقرار يصب في صالحه بالدرجة الأولى. أما الأطرف كان عادة رجل السيراميك في مصر بتطبيله الذي يقدم وصلات منه بمعدل مرتين إلى 5 مرات شهريا بمصاحبة فرقة الأذرع الإعلامية على قناته التي رصدها لدعم الانقلاب وإدارة الأمن الوطني بشكل مباشر.
ورغم ما تعيشه مصر ويكابده المصريون من فقر وجوع وصل إلى نحو 60% وفقا لتقديرات البنك الدولي سنة 2019م، إلا أن “أبو العينين” يرى أن “السيسي أخرج مصر من النفق المظلم”، ولا يمكن فهم أبعاد وصلات النفاق من جانب “أبو العينين” دون الإشارة إلى توليه عدة مناصب سياسية واقتصادية، منها أنه رئيس المجلس المصري الأوروبي ورئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي جائزة في دبي كأحد أفضل الشخصيات تأثيرا في الاقتصاد العربي لعام 2020، ومنحته الإمارات جائزة من نوع جديد وهي: “فخر العرب” 2020 في مجال الاقتصاد، ولكن معظم ما تنقله عنه “صدى البلد” هو تملقه للسيسي بتصريحات زائفة لا أساس لها في الحقيقة.
مقارنة كاشفة
وعبر مواقع التواصل، كشف ناشطون وحسابات أن “أبو العينين” داعم بشركاته وموظفيه لأي حدث يدعو له السيسي أمام النصب التذكاري كان أم في أي انتخابات”، هذا فضلا عن فضائحه ومنها تورطه بشكل شخصي في قتل طالب بكلية الهندسة في “مارينا”، إضافة لوضعه ضمن سارقي الأراضي وأبرزها أراض في محور قناة السويس. أما عمال شركاته فلا صوت لهم، ولا حقوق مصونة، وأي تظاهرات أو اعتصامات ينظمونها يتم إجهاضها فورا عبر عصا الشرطة الغليظة، كما جرى مع العاملين بمصنع “أبو العينين” في السويس.
وبحسب الناشط حسن عبدالرحمن، فإنه “من أجل عيون ابو العينين يتم وقف استيراد السيراميك والبورسلين لمنع التأثير على احتكاره للأسعار.. في حين أن شعبة البطاطس تقول إن مزارعي البطاطس خسروا أكثر من 5 مليارات جنيه وبيوتهم خربت والدولة لم تتدخل لمساعدتهم في تصدير وتسويق البطاطس، ولم تعوضهم عن الخسائر والديون وخراب البيوت“.

 

 *بسبب الصيد غير القانوني.. تونس توقف 28 بحارا مصريا

احتجزت أمس الخميس، الحكومة التونسية مركبي صيد على متنهما 28 بحارا مصريا، بسبب الصيد غير القانوني.

وقالت وزارة الدفاع التونسية في بيان لها، إن زورقين ومروحية لخفر السواحل احتجزوا فجر الخميس، مركبي صيد مصريين، على متنهما 28 بحارا مصريا.

وذكر البيان أن القاربين كانا بحالة صيد غير قانونية بمنطقة الصيد الخاصة التونسية شرق جزيرة قرقنة التابعة لولاية صفاقس.

وأضاف أن “فرقة التدخل البحري تمكنت من السيطرة على المركبين، والتوجه بهما إلى القاعدة البحرية الرئيسية بصفاقس لاتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهما”.

ولفتت إلى أن هذا التدخل يأتي “ضمن مساهمة وزارة الدفاع في حماية الثروات السمكية ومقاومة الصيد العشوائي من قبل مراكب الصيد الأجنبية عرض السواحل التونسية”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تضبط فيها تونس بحارة مصرية على خلفية الصيد غير القانوني.

إذ أعلنت وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب، السبت الماضي، أن تونس أوقفت 17 بحارا مصريا على متن مركب الصيد “كان بحالة صيد غير مشروع جنوب شرق جزيرة قرقنة التونسية”.

 

*الانقلاب يعتزم رفع دعوى قضائية ضد إثيوبيا بسبب استثمارات المصريين

عتزم سلطات الانقلاب رفع دعوى قضائية دولية في محاولة لحماية الاستثمارات المصرية في إثيوبيا التي تأثرت سلبا بالاضطرابات في منطقة تيجراي في البلاد. وخسر المستثمرون المصريون أكثر من 10 ملايين دولار حتى الآن في إثيوبيا، وعقب اجتماع مع المسؤولين الإثيوبيين لبحث هذا الأمر الأسبوع الماضى، قال رئيس المنطقة الصناعية المصرية فى إثيوبيا علاء السقاتى إنه لم يتم تقديم رد مرضى للسماح للمصانع باستئناف الإنتاج مما يجعلها مغلقة منذ أكثر من أربعة أشهر بحسب صحيفة “المونيتور“.
وأوضح السقاتي في تصريحات صحفية، أن “الاستثمارات المصرية التي تبلغ نحو 600 مليون دولار مهددة في إثيوبيا؛ لأن الأخيرة لم تسهل عمل المستثمرين في مختلف المناطق”، كما تتأثر الاستثمارات بمضاعفات أزمة سد النهضة الإثيوبي الكبير، وتوقع زيادة الاستثمارات المصرية في إثيوبيا في حال التوصل إلى اتفاق بين القاهرة وأديس أبابا حول ملف السد.
أزمة سد النهضة
وتقوم إثيوبيا ببناء سد بقيمة 5 مليارات دولار بالقرب من الحدود مع السودان، وتقول إنها ستوفر للبلاد الكهرباء والتجدد الاقتصادي الذي تشتد الحاجة إليه، وتعتقد حكومة الانقلاب أنها ستقيد وصولها إلى مياه النيل. وتعتمد مصر بشكل شبه كامل على مياه النيل، حيث تتلقى حوالي 55.5 مليون متر مكعب سنوياً من النهر، وتعتقد أن ملء السد سيؤثر على المياه التي تحتاجها للشرب والزراعة والكهرباء. وتريد سلطات الانقلاب أن تضمن إثيوبيا حصول مصر على 40 مليار متر مكعب أو أكثر من مياه النيل. وقال وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي إن سلطات الانقلاب تخلت عن هذا الطلب، لكن حكومة السيسي تصر على أنها لم تقم بذلك، وأصدرت بياناً بهذا المعنى. وهناك أيضاً مسألة لم تحل بعد حول مدى سرعة ملء السد، حيث تخشى حكومة السيسي من أن يؤثر ذلك على الكهرباء المولدة من السد العالي في أسوان إذا تم ملؤها بسرعة كبيرة. وقاطع السودان الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النيل 21 نوفمبر طالب بتغيير منهجية المفاوضات لتحقيق تقدم فى المحادثات الثلاثية.
وكان القتال فى منطقة تيجراي الإثيوبية قد حرض الحكومة الفيدرالية ضد السلطات الإقليمية الشهر الماضى. وأعلن رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد فوزه في المعركة، بيد أن الاشتباكات استمرت، وقد أدى القتال في تيجراي إلى فرار أكثر من 52,000 لاجئ إثيوبي إلى السودان، معظمهم في القضارف.
السيسي يدعم السودان
وأكدت سلطات الانقلاب دعمها للسودان بعد الهجوم الذي شنته القوات الإثيوبية على القوات العسكرية السودانية قرب الحدود في وقت تسود فيه حالة من الجمود بين الدول الثلاث حول بناء سد أديس أبابا المثير للجدل على النيل الأزرق. وأدانت وزارة الخارجية في حكومة الانقلاب يوم 17 ديسمبر الهجوم الإثيوبي عبر الحدود على القوات العسكرية السودانية بالقرب من الحدود السودانية مع إثيوبيا وقد وصفت الوزارة الهجوم بأنه ” هجوم غير مبرر”. وقالت الوزارة في بيان، إن “مصر تؤكد تضامنها الكامل مع السودان الشقيق وتؤكد دعمها لحق البلاد في حماية أمنها وسيادتها على أراضيها”. وتابع البيان أن “مصر تتابع هذه التطورات الميدانية الخطيرة بقلق بالغ، ويؤكد على ضرورة اتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث ضد السودان في المستقبل“.
وقال الجيش السودانى يوم 15 ديسمبر إن دورية عسكرية تعرضت لكمين نصبته القوات والميليشيات الإثيوبية فى منطقة جبل أبوتيور فى مقاطعة القضارف شرقى السودان، ولم يحدد الجيش السوداني عدد الجنود الذين قتلوا أو جرحوا، إلا أن وسائل الإعلام المحلية أشارت إلى سقوط أربعة قتلى، وقالت إن عشرة آخرين أصيبوا بجروح. وهذا الهجوم هو الامتداد الأخير للصراع الداخلي الذي اندلع في إثيوبيا في نوفمبر بين القوات الاتحادية والسلطات الإقليمية في منطقة تيجراي الشمالية، وقد أرسل النزاع عشرات الآلاف من اللاجئين الإثيوبيين إلى السودان هرباً من العنف في تيجراي. وفي أعقاب هجوم 15 ديسمبر، نشرت الخرطوم تعزيزات عسكرية كبيرة في القضارف لاستعادة الأراضي التي يسيطر عليها المزارعون والميليشيات الإثيوبية، وسافر رئيس المجلس السيادي الحاكم في السودان، الفريق عبد الفتاح برهان، إلى المنطقة وأمضى ثلاثة أيام هناك في الإشراف على نشر القوات هناك.
مناورات مشتركة مع السودان

وفى يوم 14 نوفمبر، أجرت القوات الجوية المصرية والسودانية مناورات مشتركة أطلق عليها اسم نسور النيل – 1. كما وقعت القاهرة والخرطوم اتفاقية تعاون فى مجال التصنيع العسكرى يوم 20 نوفمبر. وقبل ذلك بثلاثة أسابيع زار وفد عسكرى مصرى رفيع المستوى برئاسة رئيس أركان الجيش الفريق محمد فريد حجازي الخرطوم يوم 31 أكتوبر، وقال حجازي في مؤتمر صحفي مشترك إن العلاقات العسكرية بين البلدين ستحقق طفرة نوعية خلال الفترة الزمنية المقبلة. وقال السفير السودانى لدى حكومة الانقلاب محمد إلياس يوم 21 ديسمبر إن الخرطوم والقاهرة تسعيان لإقامة شراكة إستراتيجية بين البلدين، وقال خلال دورة تدريبية للوعاظ الدينيين في القاهرة إن “مصر والسودان قادران على بناء كتلة قادرة على تحقيق الأمن والرفاهية والاستقرار للبلدين“.

رابط التقرير:
https://www.middleeastmonitor.com/20201223-egypt-to-sue-ethiopia-over-economic-losses-caused-by-tigray-unrest/

 

* البنك الدولي”: “الجيش” و”اللاشفافية” أصابا القطاع الخاص المصري بالشلل

اتهم البنك الدولي حكومة الانقلاب بإعاقة الاستثمار الخاص والأجنبي نتيجة عدم الشفافية في التعاملات المالية للشركات المملوكة للجيش، في ظل تقارير تؤكد أن السنوات الست الماضية شهدت تدخلا واسعا للجيش في الاقتصاد، كما أن الجيش زاحم القطاع الخاص في الكثير من المجالات، منها المقاولات وإنشاء الطرق والجسور، ووصل الأمر حتى إلى مشروعات إنتاج المواد الغذائية والزراعية والأسماك والجمبري، معتمدا على طاقة بشرية كبيرة (شحيحة التمويل) بسبب التجنيد الإجباري.
وفي تعليق لأستاذ الاقتصاد بجامعة هوبكنز الأمريكية، مصطفى شاهين، فإن البنك الدولي وضع يده على المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها مصر، ووجه حكومة البلاد لحلها من خلال الالتزام بالشفافية“.

أما الناشط مجدي كامل فقال ساخرا: “البنك الدولي إخوان!.. بيقولك الجيش المصري دمر اقتصاد مصر، و قتل أي فرصة للاستثمار في مصر، وقتل القطاع الخاص!”. وأضاف، “غريب أن البنك الدولي يستهجن إلغاء السيسي للدعم.. و إعلام السيسي هو اللي كان طالع يقولك ليل نهار دي شروط البنك الدولي وماطلعتش حقيقة.. طلع حلم السيسي من الطفولة يفقر اللي كانوا بيضربوه وهو صغير، ويبقي أغنى جاسوس في العالم”. ويعود اتهام مجدي كامل إلى أنه بموجب اتفاق نوفمبر 2016 مع صندوق النقد الدولي، فرضت حكومة السيسي أيضا ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14 بالمئة وألغت معظم الدعم للطاقة.
احتكار الجيش
وبحسب وكالة رويترز، حذر البنك الدولي في تقرير له من سيطرة مؤسسات الجيش على الاقتصاد المصري على حساب القطاع الخاص، قائلا إن “مصر بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمساعدة القطاع الخاص”. وكشف “البنك الدولي” أن هناك حاجة إلى مساعدة من الحكومة، وأن الصادرات لا تزال أقل من صادرات الدول المنافسة حتى بعد أن خفضت مصر قيمة عملتها بنحو النصف في نوفمبر 2016، وأنه على الرغم من نمو السوق المحلية في مصر وقربها من الأسواق الدولية، لم تجتذب مصر بعد تدفقات قوية من الاستثمار الأجنبي المباشر. وأوضح أن نحو 800 ألف خريج يدخلون سوق العمل كل عام، إلا أن معدل التوظيف بين الأشخاص في سن العمل انخفض من 44.2% إلى 38.9 % بين عامي 2010 و2019.
وطالب البنك الدولي حكومة الانقلاب بتشكيل لجنة رفيعة المستوى تضم ممثلين من القطاعين العام والخاص لدفع الإصلاح التنظيمي، موضحا أن هناك حاجة إلى توفير المزيد من المعلومات المالية والتشغيلية عن مؤسسات الدولة للسماح للمستثمرين من القطاع الخاص باتخاذ القرارات، بالإضافة الحد من قدرة الأنشطة غير التجارية لمؤسسات الدولة على تغطية تكاليف أذرعها التجارية. وأشار إلى أنه يجب تبسيط الإجراءات الجمركية وخفض الحد الأقصى للتعريفات الجمركية إلى 40%، مبينا أن وجود المشاريع المملوكة للدولة في كل قطاع تقريبا يغذي اعتقادا بنشاط واسع النطاق وربما مفرط. مضيفا أن الصادرات المصرية لا تزال أقل من صادرات الدول المنافسة حتى بعد أن خفضت مصر قيمة عملتها بنحو النصف في نوفمبر 2016. وقال البنك الدولي: “رغم نمو السوق المحلية وقربها من الأسواق الدولية، لم تجتذب مصر بعد تدفقات قوية من الاستثمار الأجنبي المباشر”، مشيرا إلى أن مثل هذه العقبات تمنع الشركات الخاصة من استيعاب موجات الوافدين الجدد إلى سوق العمل.

غياب الشفافية
وكشف الخبير الاقتصادي محمود وهبه عن خطاب ثان لصندوق النقد قدمته ما تسمى بمجموعة “تكنوقراط مصر” في 11 ديسمبر، عدَّد فيه أخطاء صندوق النقد في سماحه بالقروض لمصر، ومنها عدم الافصاح وغياب الشفافية وعدم المراجعة لاستخدام الديون ومن المستفيد، بظل مخالفة طريقة تقديم القرض للدستور المصري، ومخالفة الصندوق للقواعد التي أعلنها بنفسه، ما ترتب عليه زيادة أعداد الفقراء في مصر نتيجة “قروض الجوع”. وأشار إلى أن صندوق النقد رد في 18 ديسمبر 2020، بأسلوب غير مباشر علي موقعه الرسمي وأجاب عن بعض الأسئلة التي قدمت له. واعتبر وهبة أن الرد أدان الصندوق، وأثبت أن ما ذكر بخطاب مجموعه تكنوقراط مصر والخطابات البريدية من الشعب محقة، وأن رفض المجموعة لسداد الديون له أساس قانوني وأخلاقي؛ فالصندوق لم يلتزم بقواعده أو الدستور المصري، على رغم ادعائه “أنه يشجع الحوار المجتمعي والمقابلات الشعبية“.

 

*باعتقالات مسعورة وجماعات الضغط.. السيسي يستعد لتنصيب “بايدن” وذكرى الثورة

وافق الكونجرس الأمريكي على المساعدات السنوية لمصر بقيمة ١.٣ مليار دولار، ولكن تم ربط ٢٢٥ مليون دولار بشرط إثبات النظام احترام حقوق الإنسان، وربط ٧٥ مليون دولار بشرط التزام حكومة العسكر بالإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وفي محاولة لتبييض وجهه قبل مغادرته كرسي رئاسة الولايات المتحدة، اتهم الرئيس الأمريكي الخاسر في الانتخابات دونالد ترامب رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بأخذ أموال المعونة وشراء معدات وأسلحة روسية الصنع، وهو ما يعتبر “ذر للرماد في العيون” بعد إقرار المعونة كاملة غير منقوصة.
ورأى مراقبون أن إدارة الرئيس جو بايدن التي ستتسلم السلطة في 20 يناير المقبل قد تسعى إلى تجميد المعونة أو جزء منها؛ وكتب المحامي والناشط السياسي عمرو عبدالهادي: “إذا توقفت المعونة الامريكية في عهد بايدن كما حدث في عهد أوباما سيحدث غليان في الجيش؛ لأن اللواءات هم المستفيدون من ٢ مليار دولار بتاعت كامب ديفيد و إذا فكر السيسى في فتح الحياة السياسية واحترام حقوق الإنسان سيجد نفسه أمام فيضان شعبي لن يستطيع مواجهته“.
استباق مجيء بايدن
وأكد حقوقيون تواصل داخلية الانقلاب حملة اعتقالات مبكرة شملت استدعاء عدد كبير من المعتقلين السابقين بمقار أمن الدولة، قبل شهر من حلول الذكرى العاشرة لثورة 25 يناير 2011. وقالت مصادر حقوقية بالمنصورة: إن الاعتقالات تجاوزت في مدن ومراكز أجا وميت غمر والسنبلاوين ومدينة المنصورة؛ ١٥٠ شخصا، بينما لم يتم عرض سوى ٣٥ شخصا منهم فقط على النيابة وإخفاء الآخرين. وأضافت المصادر أن معلومات أمنية تسربت تشير إلى أن الحملة مستمرة حتى نهاية يناير على هذا الشكل، كما أن جرائم اقتحام المنازل لا وقت لها؛ فهي مستمرة على مدار الساعة. ودعا ناشطون من سبق اعتقالهم إلى أخذ الحيطة والحذر من المبيت في بيوتهم؛ حتى لا تشملهم الحملة العشوائية التي تشنها داخلية الانقلاب وقطاع “الأمن الوطني” خوفا من اصطفاف جماهيري ضده في ذكرى الثورة.
وتتزامن الاعتقالات مع قرار اتخذه البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة، يطالب المؤسسات الأوروبية بخطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان من جانب نظام السيسي، والدعوة لإطلاق سراح معتقلي الرأي من السجون والذين قدرتهم تقارير حقوقية دولية منها مفوضية حقوق الإنسان الدولية ب70 ألف معتقل سياسي بين 140 ألف سجين في مصر.
الضغط الإعلامي
ومن جانب آخر، قال موقع (Politico) إن السيسي مستمر في التعاقد مع جماعات ضغط جديدة لتبييض وجهه أمام الرئيس بايدن، وهو ما يتطلب دفع ملايين الدولارات لهذه الجماعات. وأوضح الموقع أن القاهرة أضافت هذا الأسبوع السيناتور السابق مارك بيغيتش (ديمقراطي من ألاسكا)، الذي يعمل مع شركة براونشتاين حياة فاربر شريك”، إلى فريق متزايد من أعضاء جماعات الضغط من الشركة.
وأشار إلى أن بيغيتش، وهو أيضا عمدة أنكوراج السابق بولاية ألاسكا، خدم في مجلس الشيوخ عندما كان بايدن نائبا للرئيس السابق باراك أوباما. وعلّق الموقع بأن هذه أحدث علامة على توقع عبد الفتاح السيسي أن العلاقات الودية التي شهدتها السنوات الأربع الماضية قد بلغت نهايتها بعد خسارة دونالد ترامب. والشهر الماضي تمت أيضا إضافة مارثا بيرك، وديفيد كوهين، وشارلوت كارستنز. ووفقا لملفات وزارة العدل، فإن الفريق “سيقدم خدمات العلاقات الحكومية والاستشارات الإستراتيجية” لمصر في الأمور المعروضة على الحكومة الأميركية.
وفي سياق متصل، قال موقع فورين لوبي (Foreign Lobby.Com) إن سفير مصر لدى الولايات المتحدة معتز زهران؛ وقّع عقدا بقيمة 65 ألف دولار شهريا مع شركة المحاماة “براونستاين هيات فاربر شريك”، عقب يوم واحد من إلقاء جو بايدن خطاب فوزه. ووقّع عن الشركة التي تتخذ من دنيفر مقرا لها مدير السياسات إد رويس، وهو جمهوري من كاليفورنيا ترأّس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب من عام 2013 حتى عام 2018.
الشيكات الفارغة
وتعهد جو بايدن “بعدم اعطاء المزيد من الشيكات الفارغة لـ “ديكتاتور ترامب المفضل”، في إشارة إلى السيسي، الذي تتلقى بلاده ما يقرب من 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية سنويًا. غير أن الاعتقالات التي بدأت خلال الأيام الماضية بشكل مبكر، قبل حلول الذكرى العاشرة لثورة 25يناير2011م. وكان رئيس الانقلاب قد بادر بإطلاق سراح أعداد بسيطة من الحقوقيين قبل زيارته الأخيرة لفرنسا، وقال مراقبون إنه قصد بها ملاعبة الإعلام الفرنسي.

من جانبها، قالت «الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان»: “السيسي مدعوم من مجلس عسكري هدفه إرساء نظام قمعي، ومصر تعيش أسوأ عهود انتهاكات حقوق الإنسان”. أما “ميشيل دن”، مدير برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي فقالت: “إن وزير الخارجية السابق عمرو موسى كان أحد من نصحوا نظام السيسي بالعودة مرة أخري لتوظيف شركات الدعاية والضغط في أمريكا للعودة لتلميع صورة نظامه، لكن “دن” تعتقد أن الرئيس المنتخب بايدن ليست لديه أي رغبة في تعطيل العلاقة مع مصر، لكن السيسي لن يكون لديه في البيت الأبيض شخص يقدم له خدمات خاصة مثلما فعل ترامب، إذ إن ترامب حول العلاقة مع مصر كعلاقة شخصية بينه وبين السيسي يتم من خلالها تبادل الامتيازات، ولكن سيكون الأمر مختلفًا مع بايدن، وربما لا يعرف السيسي تمامًا ما يمكن توقعه“.
وأشار مراقبون إلى أن مخاوف السيسي نابعة من توقعاته باستجابة بايدن لضغوط بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي بوضع شروط لإيصال المساعدات العسكرية إلى مصر من بينها تحسين سجل البلاد في مجال حقوق الإنسان. وفي تقديرات صهيونية، رجحت أن يتبنى نتنياهو الدفاع عن الديكتاتور المفضل لدى إدارة بايدن كما فعلت من قبل خلال فترة أوباما بدعوي أنه مفيد في محاربة الإسلاميين والإرهاب.

 

*ترامب يهاجم السيسي.. هل انتهى شهر العسل مع ديكتاتوره المفضل؟

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قرار وافق عليه الكونجرس يتضمن مساعدات للدول الأجنبية، بينما اتهم جيش السيسي باستخدام المساعدات الأمريكية لشراء معدات عسكرية من روسيا.
وجاء ذلك في إطار رفض ترامب لمشروع القرار الذي وافق عليه الكونجرس يوم الاثنين، ليصبح قانونا، يتضمن خطة للانتعاش الاقتصادي على خلفية وباء فيروس كورونا.
وقال ترامب، في رسالة فيديو من البيت الأبيض، بثها على تويتر: إن “مشروع القانون هذا يتضمن 85.5 مليون دولار للمساعدات لكمبوديا، و134 مليون دولار لبورما، و1.3 مليار دولار لحكومة الانقلاب وجيش السيسي الذي سيخرج ويشتري، بشكل حصري تقريبا، معدات عسكرية روسية“.
وتابع: “مشروع القرار يسمى مشروع قانون كوفيد للإغاثة، ولكن لا علاقة له تقريبا بالوباء“.
وكان من المتوقع أن يوقع ترامب، الذي يترك منصبه في 20 يناير، على مشروع القرار الجديد الذي وافق عليه الكونجرس، إلا أنه رفض مشروع القانون باعتبار أن الأموال يجب أن تنفق على الأمريكيين الذين يعانون، ومضى يصف المشروع بأنه “عار“.
وحث على إدخال تعديلات على الميزانية الجديدة، التي بلغت 900 مليار دولار، لزيادة مبلغ التحفيز للأمريكيين من 600 دولار للشخص الواحد إلى 2000 دولار للأفراد، أو 4000 دولار للأزواج.
وتحت عنوان “المشتريات، الدفاع على نطاق واسع”، فصّل القانون أيضا ما مجموعه 500 مليون دولار “للبرامج التعاونية الصهيونية“.
ربط المساعدات بملف المعتقلين
وقال موقع “الجزيرة. نت” إن الكونجرس مرر المساعدات العسكرية المعتادة إلى حكومة السيسي والتي تبلغ نحو 1.3 مليار دولار، لكنه ربطها بالإفراج عن أكثر من 300 مليون دولار من الأموال المرصودة للانقلاب مع تحقيق تقدم في الإفراج عن سجناء سياسيين وحقوقيين ومن الأقليات الدينية.
كذلك نص بند في القانون على تجميد 75 مليون دولار إلى حين أن يرفع وزير الخارجية الأمريكي تقريرا لإطلاع المشرعين على التقدم المحقق من قبل حكومة السيسي في مجال الإفراج عن السجناء.
يُذكر أنه في شهر يوليو 2020، وجهت مجموعة من خبراء السياسية الخارجية الأمريكية رسالة دعت الوزير مايك بومبيو إلى إبلاغ نظام السيسي بأن التعاون بين البلدين بما في ذلك المساعدة العسكرية سيكون على المحك ما لم توقف الحكومة مضايقة المواطنين الأمريكيين، وكذلك الناشطين والصحفيين المصريين.
وقالت مجموعة الخبراء: “بينما تحاول إدارة ترامب محاسبة إيران والصين على انتهاكاتهما المتهورة والخطيرة لحقوق الإنسان، نأمل بأن تخضع حكومة السيسي للمعايير نفسها”، مضيفة أن “الانتهاكات الجماعية المستمرة لحقوق الإنسان تزيد من احتمالات عدم الاستقرار في مصر وتهدد مصالح الأمن القومي الأمريكي”.
إدانة أوروبية
وفي نفس الإطار كان البرلمان الأوروبي تبنى، يوم  الجمعة 18 ديسمبر الجاري، قرارا يطالب المؤسسات الأوروبية بخطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، ويتضمن قرار البرلمان الأوروبي، الدعوة إلى إطلاق سراح سجناء الرأي وإيقاف الإعدامات المتزايدة.
في هذا السياق، طالب نواب أوروبيون بتفعيل آلية العقوبات ضد سلطات الانقلاب، بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان، وذلك على خلفية قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.
وقالت رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، ماري أرينا: لقد “حان الوقت لتفعيل آلية العقوبات ضد نظام السيسي، بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان”.

رابط التقرير:
https://www.middleeastmonitor.com/20201223-trump-slams-us-1-3bn-in-military-aid-due-to-egypt/

Middle East Monitor (https://www.middleeastmonitor.com/20201223-trump-slams-us-1-3bn-in-military-aid-due-to-egypt/)
Trump slams US’ $1.3bn in military aid due to Egypt
US President Donald Trump criticised a draft resolution approved by Congress that includes aid to foreign countries while accusing the Egyptian army of using US aid to buy military equipment from Russ…

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً