وقفة نشطاء وأهالي المعتقلين اليمنيين المنسيين في غوانتانامو

هل تتذكرون المعتقلين اليمنيين المنسيين في سجن غوانتانامو سيء الصيت ؟

وقفة نشطاء وأهالي المعتقلين اليمنيين المنسيين في غوانتانامو
وقفة نشطاء وأهالي المعتقلين اليمنيين المنسيين في غوانتانامو

هل تتذكرون المعتقلين اليمنيين المنسيين في سجن غوانتانامو سيء الصيت ؟

 

شبكة المرصد الإخبارية

 نفذ ناشطون حقوقيون يمنيون وأميركيون مع العشرات من أهالي المعتقلين في معسكر غوانتانامو وقفة احتجاجية على مقربة من السفارة الأميركية في صنعاء للمطالبة بإغلاق المعتقل والإفراج عن 84 يمنياً لا يزالون محتجزين فيه.

 

وشارك نشطاء أميركيون الاثنين- للمرة الأولى- في وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية بالعاصمة اليمنية صنعاء، للمطالبة بإغلاق معتقل غوانتانامو، وإطلاق المعتقلين اليمنيين، ورفضا لهجمات الطائرات الأميركية بدون طيار داخل اليمن، التي يذهب ضحيتها العشرات من المدنيين الأبرياء.

 

والتحم النشطاء الأميركيون بالعشرات من أهالي وأسر المعتقلين اليمنيين، وضحايا الطائرات بدون طيار، ووقفوا صفا واحدا ليسمعوا أصواتهم لمسؤولي السفارة الأميركية بصنعاء، التي أحيطت  بإجراءات أمنية مشددة، ووسط حشد من المواطنين المتضامنين، وبينهم أعضاء  بـ مؤتمر الحوار الوطني.

وفي رسالة مشتركة انتقد اهالي المعتقلين اليمنيين وناشطون اميركيون عدم الافراج عن المعتقلين اليمنيين وطالبوا الرئيس باراك اوباما بالوفاء بوعوده باغلاق المعتقل، وبالمسارعة خصوصا اطلاق سراح 56 يمنيا يمكن الافراج عنهم اذ لم يتم اعتماد اي تهم ضدهم.

 

وقالت الرسالة “في 23 ايار/مايو تعهد الرئيس أوباما بالإفراج عن 56 معتقلا يمنيا تمت تبرئتهم استعدادا لترحيلهم إلى وطنهم” وطالبته “بأن يفي بوعده الذي قطعه سابقا أثناء حملته بأن يغلق معتقل غوانتاناموا وبمحاكمة المتبقين”.

وأضافت الرسالة “إن أي يوم تأخير يعتبر يوم آخر لمعاناة المعتقلين وأهاليهم مع عدم وجود نهاية محددة وواضحة” .

ويشكل اليمنيون اكثر من نصف المعتقلين في غوانتانامو (84 من اصل 166).

وقالت الناشطة الاميركية ماديا بنجامين التي شاركت في الوقفة الاحتجاجية “أنا الآن هنا أقول لحكومتي لا لمعتقل غوانتانامو. هناك الآن 104 من المعتقلين مضربون عن الطعام بينهم 44 تتم تغذيتهم بشكل قسري”.

من جهته، قال عبد الرحمن برمان محامي المعتقلين “ان معتقل غوانتانامو ينتهك كل القوانين الدولية فعلى الحكومة الأميركية الألتزام بتعهداتها وإغلاق هذا المعتقل”.

اما اهالي المعتقلين الذين كانوا يرتدون الزي البرتقالي الخاص بنزلاء هذا المعتقل على جزيرة كوبا، فقد رددوا شعارات تطالب باغلاق المعتقل ومنها “يا للعار يا للعار الدم اليمني بالمجان”، حرية حرية للمعتقلين حرية”.

عن Admin

اترك تعليقاً