متابعة متجددة . . الأحد 10 نوفمبر . . أسبوع نساء مصر خط أحمر

eg women redمتابعة متجددة . . الأحد 10 نوفمبر . . أسبوع نساء مصر خط أحمر

شبكة المرصد الإخبارية

*مسيرة ليلية حاشدة تجوب المرجفي اتجاهها للطريق الدائري

نظم أهالي منطقة المرج بمحافظة القاهرة عقب صلاة العشاء، مسيرة ليلية حاشدة، جابت شوارع الحي، وانطلقت من محطة مترو عزبة النخل لتجوب شارع مؤسسة الزكاة أكبر شوارع الحي في اتجاهها إلى منعطف الشارع بالطريق الدائري. ومرت المسيرة بمناطق المهاجرين والصفا وكفر الشرفا وأبو رجيلة وبركة الحج، وكفر الباشا وأبو صير، لتنتهي بمنعطف شارع مؤسسة الزكاة بالطريق الدائري، وقامت بتقديم التحية لأهالي تلك المناطق. 

وشارك في المسيرة أهالي حي المرج الرافضون للانقلاب بمختلف أعمارهم، والتي لاقت تفاعلاً كبيرة من المارة والسيارات والأهالي من شرفات المنازل، وتقدمت المسيرة سيارة مكبرات صوت أذاعت الأناشيد والأغاني الرافضة للانقلاب والتي أشعلت حماس المتظاهرين.

*موقف رجولي أبو تريكة يرفض مصافحة وزير رياضة حكومة الانقلاب

رفض أبو تريكة التواجد على منصة التتويج وذلك لقيام أبو زيد وزير الرياضة في حكومة الانقلاب بتسليم الميداليات للاعبين.
تجاهل النجم الدولي محمد أبو تريكة لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الصعود على منصة تسليم الجوائز عقب تتويج فريقه بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثامنة في تاريخ القلعة الحمراء والثانية على التوالي .

ورفض أبو تريكة الصعود للمنصة واستلام الميدالية الخاصة به ، كما ظهر أبو تريكة حريصا على ارتداء التي شيرت الخاص بشهداء مذبحة بورسعيد والذي يحمل الرقم 72  عدد ضحايا مذبحة بورسعيد

*الأهلي يُحول “عبد الظاهر” للتحقيق

قرر مسئولو نادي الأهلي برئاسة حسن حمدي تحويل أحمد عبد الظاهر لاعب الفريق للتحقيق، بعدما برفع “شارة رابعة” عقب احرازه الهدف الثاني للأهلي في مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام أورلاندو. الجدير بالذكر أن مجلس إدارة النادي الأهلي قد نبه من قبل علي جميع اللاعبين بعدم المشاركة في أي أحداث سياسية.

*تعطل حركة قطارات قبلي بسبب انحراف عربة قطار عن القضبان

تعطلت حركة قطارات الوجه القبلي إثر خروج إحدى عربات قطار “167 ركاب سوهاج المنيا”  عن القضبان أثناء دخوله محطة أسيوط، وهو ما أسفر عن إصابة أحد الأشخاص تصادف مروره بجوار شريط السكة الحديد.

انتقلت قوات الشرطة والإسعاف وقوات الحماية المدنية إلى مكان الحادث، وتم نقل الشخص المصاب إلى مستشفى أسيوط الجامعى لتلقى العلاج.

وقال مصدر بمحطة قطارات أسيوط، رفض ذكر اسمه، أن احدى العربات انحرفت عن مسارها الطبيعي وخرجت من القضبان، لافتا إلى أنه جار إعادتها إلى مكانها ليكمل القطار رحلته إلى محافظة المنيا، مشيرا إلى عدم وجود خسائر بسبب الحادث.

في نفس السياق سيطرت حالة من الارتباك بين الركاب بعد توقف القطار ورؤيتهم آلات تقوم برفع العربة المنحرفة.

*بعد انقلاب العسكر . . مصر من كسوة الكعبة إلى كسوة الإمارات

المحمل .. ذلك الموكب المهيب الذي كانت مهمته إرسال كسوة الكعبة من مصر إلى مكة المكرمة استعداداً لموسم الحج، وهي المراسم التي استمرت على مدار عقود منذ عهد المماليك وحتى حركة يوليو 1952. كان المحمل يطوف الشوارع قبل الخروج إلى الحجاز وكان يصاحب طوفانه العديد من الاحتفاليات كتزيين المحلات التجارية والرقص بالخيول وكان الوالي أو نائب عنه يحضر خروج المحمل بنفسه الذي يحمل كسوة الكعبة التي تعتبر أقدس الأماكن عند المسلمين. واستمر هذا الأمر حتى جاء الرئيس جمال عبدالناصر، ليتوقف بعدها إرسال المحمل إلى الأراضي الحجازية. مصر.. التي كانت دوماً تفتخر بأن كسوة الكعبة تخرج من عندها، وكأنها هي من تعلن عن بدء موسم الحج للمسلمين.

لم يكن أخد يتخيل أن تتراجع للدرجة التي تستبدل كسوة الكعبة بـ «كسوة الإمارات» التي أعلنت الإمارات عن إرسالها لطلبة المدارس في مصر. كانت دولة الإمارات خصصت مليون كسوة توزع لأطفال مصر، بدأت بـ 3 آلاف كسوة لتلاميذ المدارس بها، حيث تم توزيع هذه الهدايا بالمدارس الابتدائية الأزهرية والتربية والتعليم. وحضر التوزيع مندوب عن سفارة الإمارات بالقاهرة الذي وقام بتوزيع الملابس على التلاميذ في المدارس بغرب الأقصر، بصحبة مسئولي جمعية تنمية المجتمع بالبعيرات، وهي التي قامت بالإشراف على تجهيز القوائم لتسليم الهدايا للتلاميذ. ولم تكن هناك كلمة تصف هذا المشهد أكثر من كلمات الباحث السياسي أحمد مطر والذي قال “استحلفكم بالله.. تسولوا كما تشاؤون.. أرسلوا وفودكم للأنحناء أمام سادة النفط شاكرين.. لكن لا تقتلوا الكرامة في نفس أطفال مصر ولا تربوهم على الفرحة بالتسول”. 

ويبقى تساؤل.. هل هي مصادفة أن تكون نهاية رحلة محمل كسوة الكعبة مع بداية حكم العسكر في مصر،، وأن تكون بداية «كسوة الإمارات»، التي وصفها البعض حتى من مؤيدي الانقلاب بـ «المُذلة» مع قدوم العسكر من جديد؟

*انتهاء التحقيق مع الرئيس محمد مرسي في قضية “وادي النطرون” بمحبسه في سجن  برج العرب

* “المالية” تقترض 4.5 مليار جنيه جديدة من البنوك

يطرح البنك المركزى غدًا الاثنين، نيابة عن وزارة المالية، سندًا صفريًا بقيمة 1.5 مليار جنيه لأجل 18 شهرًا ،فى إجراء تستهدف الحكومة من وراءه مواجهة عجز الموازنة العامة للدولة من خلال استخدام أساليب مستحدثة وتنويع طرق الاقتراض.وفى السياق نفسه يطرح البنك المركزى لصالح الخزانة العامة للدولة سندين تقليدين أحدهما لأجل 5 أعوام بقيمة 1.5 مليار جنيه والثانى لأجل 10 سنوات بقيمة 1.5 مليار جنيه، لتصل القيمة الإجمالية للسندات التى تطرح اليوم 4.5 مليار جنيه. وتحاول الحكومة من خلال التوسع فى طرح السندات وأذون الخزانة مواجهة عجز الموازنة العامة للدولة والذى يقدر أن يتجاوز مستوياته للعام الماضى والتى بلغت 140 مليار جنيه، ومن خلال السيولة التى توفرها “المالية” من طروحات السندات تقوم باستكمال مشروعات تحاول تنفيذها من أجل دعم النمو الاقتصادى. 

وأكد مصدر مسؤول بالبنك المركزى أن السندات صفرية الكوبون ذات أجل 18 شهرًا، لتلبية احتياجات البنوك من خلال توفير أدوات تساعد في توفيق آجال محافظ الاستثمار لديها، ولسد فجوات منحنى عائد الأوراق المالية الحكومية لتكون نقطة وصل بين أذون الخزانة قصيرة الأجل وسندات الخزانة متوسطة وطويلة الأجل، وهو ما يخدم تسعير الأوراق المالية الحكومية ويزيد من سيولتها. 

وأضاف أن عملية طرح سندات صفرية الكوبون تأتي في إطار خطة تنويع مصادر التمويل لدى الحكومة وتوسيع قاعدة المستثمرين، والتي تستهدف تخفيض تكلفة الدين العام وتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية.

*داخلية الانقلاب تنشر الكمائن المتعددة فى محيط الاستاد الذى ستقام عليه مباراة نهائى بطولة افريقيا لمنع تسلل شارات رابعة للإستاد ….ومع ذلك ….انتظروا مباراة نهائية تملأ مدرجاتها شارة رابعة.

وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية إنه تم اتخاذ إجراءات أمنية مشددة قبل بدء مباراة نهائي أبطال أفريقيا في السادسة من مساء اليوم على استاد المقاولون العرب بين فريقي الأهلى وأورلاندو الجنوب أفريقي، مشيرا إلى أنه تقرر الدفع بعشرات الأكمنة الثابتة والمتحركة داخل وخارج الاستاد. 

وأكد المصدر أن تلك الإجراءات شملت عدم السماح للجمهور الحاصلين على تذاكر المبارة، وعددهم 40 ألف متفرج معظمهم من روابط الألتراس بدخول الاستاد حاملين أعلاما أو إشارات لرمز رابعة العدوية، بالإضافة إلى منع دخول “الشماريخ” وجميع أنواع الزجاجات، فيما عدا زجاجات المياه.

أطلقت قوات أمن الانقلاب منذ قليل قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق مشجعي النادي الأهلي بمحيط إستاد المقاولون العرب، فيما تراجعت الجماهير وتمركزت فى طريق الأوتوستراد مما تسبب فى شلل مرورى تام.

أدَّى اعتداء قوات أمن الانقلاب لحدوث اشتباكات حادة بين رابطة مشجعي الأهلي الألتراس وقوات الأمن فى محيط  المقاولون العرب.

بررت قوات أمن الانقلاب هذا الاعتداء السافر بإصرار الجماهير على دخول المدرجات بدون تذاكر لحضور نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري وأورلاندو بايرتس.

*مسيرة حاشدة لطلاب ضد الانقلاب في الفيوم

نظمت حركة طلاب ضد الإنقلاب بقرية دار السلام – طاميه  اليوم (الأحد) مسيرة حاشدة عقب انتهاء اليوم الدراسي من اأمام المدرسة الثانوية العامة بالقرية رفضا للانقلاب العسكري وتنديدًا بالاعتداء علي المسيرات الطلابية واعتقال الطلاب والمطالبة بالافراج عن المعتلقين.

وحمل المشاركون لافتات منددة بالانقلاب العسكري وصور تحمل اشارة رابعة العدوية وصور للدكتور محمد مرسي، مرددين الهتافات منها : ” لا دراسة ولا تدريس .. حتي عودة الرئيس ” , ” طالب حر .. يا تشوفوا المر ” ، ” احنا الطلبة ودي كلمتنا .. يرجع مرسي نرجع بيتنا ” ، ” يا اعلام يا كداب .. الاسلام مش ارهاب ” ، ” يالي بتسأل اية القصة .. قتلوا اخويا وحرقوا الجثة ” ، ” اكتب على حيطة الزنزانة .. حبس الطلبة عار وخيانة ” .

*قالت زوجة محمد البلتاجي القيادي الإخواني المحبوس احتياطيًّا: إن زوجها وكافة القيادات يمنعون من أداء صلاة الجمعة بالسجن على مدى شهرين.واستنكرت الزوجة ساخرة: “نروح نشتكي لمين عشان المسلمين ممنوعين من أداء شعائرهم، نروح لبابا الفاتيكان ولا نروح للمنظمات الكنسية في غياب شيخ الأزهر والمفتي السابق والحالي”.

*نيابة الانقلاب تجدد حبس صالح والبرنس و174 آخرين

جددت نيابة الانقلاب بشرق الإسكندرية الكلية، اليوم، تجديد حبس القياديين بحزب الحرية والعدالة د. حسن البرنس نائب محافظ الإسكندرية، وصبحي صالح وكيل لجنة التشريعية بمجلس الشعب 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة الانقلاب زورًا وبهتانًا تحت ما تسميه “التحريض على العنف”.

كما قررت النيابة أيضًا تجديد حبس 174 من رافضي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم، 15 يومًا.

*انفجار عبوة ناسفة قبل لحظات من وصول المدرعة على طريق المساعيد بمدينة العريش

انفجرت ظهر اليوم الأحد، عبوة ناسفة على طريق رئيسي بسيناء، شمال شرق مصر، قبل لحظات من مرور مدرعة تابعة للشرطة.
وقال مصدر أمني بشمال سيناء إن العبوة انفجرت قبل لحظات من وصول المدرعة على طريق المساعيد داخل مدينة العريش، شمال سيناء، ولم يتسبب انفجارها في خسائر مادية أو بشرية.
وعقب الحادث سادت حالة من الاستنفار الأمني بالمنطقة.

*إحالة 40 طالبا بجامعة الأزهر إلى محكمة الجنح

أحالت  نيابة مدينة نصر”ثان”، برئاسة المستشار حسين شديد 40 معتقلا من طلاب جامعة الأزهر الرافضين للانقلاب العسكري إلى محكمة الجنح على خلفية أحداث جامعة الأزهر وطريق النصر.

أمرت النيابة بسرعة إجراء تحريات المباحث والأمن الوطني حول الأحداث، كما انتدبت خبراء المعمل الجنائي لمعاينة أماكن الحرائق التي اشتعلت داخل الحرم الجامعي بجامعة الأزهر

*رئيس جامعة عين شمس : بعض الجامعات ستعلن إفلاسها خلال شهرين . . بكرة تشوفوا مصر

كشف الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس أن بعض الجامعات المصرية ستعلن إفلاسها خلال شهرين.

وقال عيسى خلال حوار له مع صحيفة التحرير المصرية “هناك بعض الجامعات سوف تعلن إفلاسها خلال الشهرين القادمين، وذلك بعد زيادة النسبة التى تقتطعها وزارة المالية والتى تصل إلى 25%”.

وأوضح أن عجز موازنة المستشفيات الجامعية يصل إلى 30%، وهذا يتسبب فى نقص حاد فى بعض الأدوية والمواد المخدرة التى تستخدم فى العمليات، لذلك تضطر بعض المستشفيات إلى شراء المواد المخدرة والتى تمتنع بعض الصيدليات عن صرفها للمواطن.

*بالفيديو.. فبركات عكاشة المضحكة. . الأم تقول ابنها 5 سنوات وابوه توفي من 9 سنوات

أعربت مصرية عن حزنها العميق بسبب مقتل ابنها اليتيم ذو الخمس سنوات بالإسكندرية عقب بيان قائد الانقلاب العسكري الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع لتفويض الشعب لمحاربة “الإرهاب”.
وقالت السيدة أن ابنها “ذو الخمسة أعوام”، لم ير أبيه الذي توفي منذ 9 سنوات، وسبب وفاة ابنها طلق ناري في رأسه .
من الجدير بالذكر أن هذا الاتصال أثار ضحك مريديه الذين أكدوا أن هذا الاتصال مفبرك , متسائلين كيف أنجبت هذا الطفل رغم أن أبيه توفي منذ 9 سنوات .

http://www.youtube.com/watch?v=FWm85kr6QN4#t=74

*طالب سويسي يرتدي تي شيرت يحمل علامة رابعةوسط حشد كبير من مؤيدي الانقلاب وقوات الانقلاب الحربية

فاجأ “أحمد مصباح أبوسطي” الطالب بمدرسة فتية الإسلام الخاصة بالسويس، جميع الحضور بحفل تكريم المتفوقين وحفظة القرآن الكريم، بارتدائه “تي شيرت” يحمل علامة “رابعة الصمود”، وسط حشد كبير من مؤيدي الانقلاب، وقوات الانقلاب الحربية  وقائدها.

وكانت مدرسة “فتية الإسلام ” وصاحبها الشيخ “حافظ سلامة”  قد نظمت حفلاً كبيرًا،  لتكريم أوائل الطلبة، وحفظة القرآن، من أبناء المدرسة في مختلف المراحل التعليمية، وذلك بحضور  المحافظ الانقلابي المعين  “العربي السروي”،  ورئيس أركان جيش الانقلابيين بالسويس “عبد الناصر العزب “، والمكلف بإدارة مديرية الأوقاف من الانقلابيين  “كمال البربري” ولفيف من أولياء الأمور ومئات من قوات الانقلاب بأسلحتهم.

لم ترهب هذه الأسلحة ولا هذه الوجوه المجرمة أو من فوضهم من إدارة المدرسة “أحمد الإخواني”- كما يحب أن ينادى-  والذي يحفظ  20 جزءًا من القرآن الكريم وفاز في المسابقة التي نظمتها وزارة الأوقاف ووزارة التربية والتعليم  فارتدى “تي شيرت ” أبيض مرسومًا عليه “علامة رابعة الصمود” ، أسفل قميصه، وليظهره أثناء تسلم جائزته، في تحدٍ للانقلابيين، ولم يعبأ بهم ولا بأسلحتهم.

*مصدر قضائي كويتي: المنحة المقدمة لمصر تستلزم موافقة البرلمان

قال مصدر قضائي كويتي، اليوم الأحد ، إن المنحة التي من المقرر أن تمنحها الحكومة لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، تستلزم إقرار القانون الخاص بها، من قبل مجلس الأمة (البرلمان)، لكي تسير وفق إطار قانوني.

وأرجأت محكمة كويتية، اليوم الأحد، قضية وقف تنفيذ قرار مجلس الوزراء المتضمن إرسال منحة قدرها 4 مليارات دولار لمصر إلى 12 يناير/ كانون ثانٍ المقبل، لتقديم الحكومة صورة من مشروع قانون المنحة المحال لمجلس الأمة، وبيان ما إذا كانت قد صرفت من عدمه. وأضاف المصدر القضائي، والذي طلب عدم ذكر اسمه، أن إقرار مجلس الأمة للمنحة سينهي الجدل القضائي حولها، “لأن ما أقر بقانون يسقط الطعن عليه تلقائيا”، متوقعا أن يُقر البرلمان هذا القانون في وقت قريب جدا. وتابع: “في حال رفض مجلس الأمة المنحة فستتخذ المحكمة قرارها وفقا للدستور”، في إشارة منه لاحتمالية وقفها لأن الدستور الكويتي يحظر منح الأموال والثروات دون قانون . وفي وقت سابق، طلبت الحكومة رفض الدعوى لعدم الاختصاص نظراً لأنها من أعمال السيادة. وقال صاحب الدعوى المحامي عبدالله الكندري، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول اليوم، “ما قمت به من تحريك دعوى لوقف المنحة المليارية لمصر يأتي من صميم واجبي كمواطن كويتي للحافظ على المال العام.. لسنا ضد المساعدات المالية ونقدر محنة مصر ولكن الحكومة لا تقدر أن أهل الكويت أحق بالمنحة”. وتابع “هناك كويتيين مدينين للبنوك وعاجزين عن السداد وآخرون يعانون عدم وجود سكن خاص لهم”. وجاء في صحيفة الدعوى التي قدمها الكندري للمحكمة، أن تصرف مجلس الوزراء بمنح مصر مساعدات بأربعة مليارات دولار يمثل إهدارًا جسيمًا للمال العام ويأتي مخالفاً للدستور والقانون، من حيث بطلان القرار لمخالفته القانون وعدم مشروعيته، كما لا يسمح الدستور ولا أي من القوانين السارية في الكويت بمنح الدول الأخرى مبالغ مالية نقدية لا ترد على شكل “منح”، أو التنازل عن الثروات الطبيعية أو جزء منها.

وأعلنت الكويت عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار بعد عزل الجيش الرئيس محمد مرسى في 3 يوليو/ تموز الماضي، من بينها مليار دولار منحة من المشتقات النفطية و2 مليار دولار وديعة فى البنك المركزى ومليار دولار منحة نقدية للحكومة لا ترد.

وبالفعل، تسلم البنك المركزي في مصر في سبتمبر/ أيلول الماضي وديعة من الكويت قيمتها مليارا دولار.

وفي أعقاب الإعلان عن المنحة، أعلن معارضون كويتيون رفضهم لمنحة المساعدات المقررة لمصر، بحجة أن الكويتيين فى حاجة لمثل هذه الأموال.

واعتبر المعارضون لمنح القرض الكويتي لمصر أنه يأتي في وقت يعاني منه المواطنون من ضغوط القروض الاستهلاكية، وعدم قيام الحكومة بإسقاطها رغم كثرة الوعود.

وتوقع مراقبون قانونيون رفض الدعوى استنادًا إلى مساعدات قدمتها الكويت في السابق مشابهة لما ستقدمه لمصر، منها ما قدمته لأمريكا في إعصار كاترينا، وما قدمته لليابان في أزمة المفاعل النووي.

عن Admin

اترك تعليقاً