الأمريكان يزعمون اعتراف بوغيث بعلاقته بالقاعدة

bin laden1الأمريكان يزعمون اعتراف بوغيث بعلاقته بالقاعدة

وكالات – شبكة المرصد الإخبارية

شهد ضابط بمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي أمام المحكمة أن سليمان أبو غيث زوج ابنة زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن اعترف أنه قبل أشهر من اختطاف التنظيم طائرات لمهاجمة مركز التجارة العالمي ووزارة الدفاع (البنتاغون) وعد حماه بأن يكون متحدثا باسم التنظيم.

وخلال محاكمة أبو غيث في اتهامات تتعلق بالإرهاب قال الضابط مايكل بوتش أمس الخميس انه استجوب المشتبه به لعدة ساعات بعد اعتقاله في فبراير شباط 2013. وقال بوتش إن أبو غيث أبلغه أن بن لادن دعاه في يوليو تموز 2001 للانضمام إلى تنظيم القاعدة.

وقال بوتش إن أبو غيث ذكر انه قال لزعيم تنظيم القاعدة الراحل انه ليس جنديا لكن “عالما وخطيبا” ووافق على العمل متحدثا باسم التنظيم. وفي ذلك الوقت كان تنظيم القاعدة يستعد لشن هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول 2001.

وأبو غيث داعية كويتي تزوج ابنة بن لادن ويواجه اتهامات التآمر لقتل أمريكيين.

ويقول الادعاء إن أبو غيث لعب دورا رئيسيا في تجنيد أعضاء للقاعدة وعمل متحدثا للتنظيم بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول. وعرض الادعاء على هيئة المحلفين اثناء محاكمة أبو غيث تسجيلات مصورة تعود لأكتوبر تشرين الأول 2001 يحذر فيها أبو غيث من أن “عاصفة الطائرات لن تتوقف”.

وقال محامو أبو غيث إن الحكومة لا يمكنها اثبات انه كان على علم بأي مؤامرات ضد الولايات المتحدة.

وأبو غيث (48 عاما) أحد أبرز شخصيات القاعدة التي تواجه المحاكمة في الولايات المتحدة في جرائم تتعلق بهجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة إذا أدين لكنه يدفع ببراءته من التهم المنسوبة اليه.

وتشير وثائق قضائية إلى أن أبو غيث استجوب على متن طائرة من طراز جلف ستريم متجهة إلى نيويورك عقب تسليمه لمسؤولين أمريكيين في الأردن. وقال بوتش الذي أشرف على الاستجواب إن أبو غيث تنازل عن حقه في التزام الصمت وحضور محام. وقال الضابط إن أبو غيث قال له “ستسمع أشياء عن تنظيم القاعدة لم تتصورها قط”.

وسعى محامو أبو غيث إلى شطب الأقوال التي أدلى بها على متن الطائرة وقالوا انه تعاون “نتيجة الارتباك والخوف والعزلة والتعب والحرمان الحسي.” لكن قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية لويس كابلان الذي يترأس المحاكمة رفض الطلب.

ووصف بوتش الاستجواب بأنه “محادثة محترمة وهادئة” سمح خلالها لأبو غيث بفواصل للصلاة والراحة. وشهد الضابط أنه خلال الرحلة التي استمرت حوالي 14 ساعة قال أبو غيث انه سافر إلى أفغانستان قبل بضعة أشهر من هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول لانه كان مهتما بتحركات المقاتلين الإسلاميين وأراد أن يتابع حكم حركة طالبان.

وشهد بوتش أن أبو غيث قال إنه بعد وصوله إلى أفغانستان استدعي للقاء بن لادن الذي كان “يستلطفه”.

وشهد بوتش أن أبو غيث نفى الانضمام إلى القاعدة لكنه قال انه وافق على “بيعة صغرى” لبن لادن تشمل تسجيل فيديوهات دعائية.

وقال بوتش إن أبو غيث أبلغه أنه صاغ كلمة يوم 12 سبتمبر ايلول حول نقاط وضعها بن لادن. وشاهدت هيئة محلفين فيديو يقول فيه أبو غيث “إن الشعب الأمريكي يجب أن يعرف أنه يتحمل المسؤولية كاملة” عن الهجمات.

من جهة أخرى

روى مسلم بريطاني دين بمشاركته في محاولة اعتداء، انه التقى اسامة بن لادن “نحو عشرين مرة وربما حتى خمسين مرة”، وذلك خلال محاكمة صهر زعيم تنظيم القاعدة الراحل في نيويورك.
وحكم على ساجد بادات (34 عاما) العام 2005 بالسجن 13 عاما في بريطانيا لكونه خطط ثم عدل عن تفجير طائرة في كانون الاول/ديسمبر 2001، ما كان سيشكل هجوما مزدوجا لو تمكن ريتشارد ريد من جهته من تفجير طائرة متجهة من باريس الى ميامي.
وافاد بادات من افراج مبكر وتحدث الاثنين عبر الدائرة المغلقة من السفارة الاميركية في لندن بعدما استدعي للشهادة في محاكمة سليمان ابو غيث، صهر بن لادن والناطق السابق باسم القاعدة المتهم بالتآمر بهدف قتل اميركيين والتآمر بهدف دعم ارهابيين.
وخلال شهادته التي استمرت ساعتين، اكد بادات انه امضى ثلاثة اعوام في افغانستان حيث قال انه التقى كبار القياديين في القاعدة.
ولما سئل عن عدد المرات التي التقى فيها بن لادن، اجاب “نحو عشرين مرة، وربما حتى خمسين مرة”.
واوضح ايضا انه نقل متفجرات من افغانستان الى بريطانيا العام 2001 بعدما جنده مسؤولو القاعدة لتفجير طائرة بواسطة حذاء مفخخ، وهو الاسلوب نفسه الذي كان سيتوسله ريد لتفجير الطائرة بين باريس وميامي لكنه لم يتمكن من ذلك.
ويمضي ريد عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.
وروى بادات انه تعاون في شكل وثيق مع ريد من تشرين الاول/اكتوبر الى كانون الاول/ديسمبر 2001 في افغانستان، تحضيرا للهجوم المزدوج الذي كانا ينويان تنفيذه في طائرتين مختلفتين.
لكن بادات لم يشر البتة الى سليمان ابو غيث، لافتا الى انه لم يتحدث ابدا الى المتهم عن الهجوم الذي كان يخطط له.
ودفع ابو غيث ببراءته وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

عن Admin

اترك تعليقاً