الانتفاضة مستمرة . . الأربعاء 20 أغسطس . . أسبوع القصاص مطلبنا

الثورة ستنجحالانتفاضة مستمرة . . الأربعاء 20 أغسطس . . أسبوع القصاص مطلبنا

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*مظاهرة حاشدة لثوار المعادى ضمن فعاليات “القصاص مطلبنا”

نظم ثوار المعادي مساء اليوم الأربعاء مسيرة حاشدة عقب صلاة العشاء من ميدان مؤمن في إطار فعاليات أسبوع “القصاص ..مطلبنا”.

رفع الثوار العديد من اللافتات التي تعبر عن استيائهم لما وصلت إليه الأوضاع في البلاد لاسيما مع ارتفاع الأسعار وتكرار انقطاع الكهرباء لفترات طويلة.

ردد الثوار العديد من الهتافات المناوئة لحكم العسكر وسط تجاوب شعبى كبير خصوصا مع فشل نظام الانقلاب فى كل مناحى الحياة.

*فضيحة جديدة.. إسناد مشروعات قناة السويس بالأمر المباشر

فضيحة جديدة تضاف إلى سجل الفضائح الحافل لنظام الانقلاب حيث وافقت حكومة السيسى الانقلابية اليوم الأربعاء على قيام هيئة قناة السويس بالتعاقد بالاتفاق المباشر مع الشركات لتنفيذ أى أعمال تتعلق بمشروع ازدواج قناة السويس الأمر الذى يفتح الباب واسعا لعمليات فساد كبرى.
كما وافقت الحكومة أيضا، في اجتماعها اليوم الأربعاء، بحسب بيان صحفي صادر عن مجلس الوزراء، على مشروع قرار السيسى قائد الانقلاب بإصدار قانون خاص بشهادات استثمار قناة السويس الجديدة.
يشار إلى أن السيسى يحاول جاهدا إلهاء الشعب بأى إنجاز وهمى بدأ بفنكوش الأمن والاستقرار الذى ذهب مع الريح ثم فنكوش علاج الإيدز بالكفتة والذى سيظل فضيحة مدوية للعسكر على مر التاريخ ثم فنكوش المليون وحدة سكنية الذى صمت عنه الجميع وكأنه لم يكن وصولا إلى فنكوش القناة الجديدة والتى أكد خبراء أنها لن تضيف جديدا لأن سعة القناة الحالية تستوعب كل السفن القادمة.

*مليشيات الانقلاب تعذب طالبا بالشرقية للاعتراف بجرائم لم يرتكبها

قالت أسرة المعتقل خالد سعيد حدوة طالب الثانوى بـ”أبوحماد” بمحافظة الشرقية أن قوات أمن الانقلاب تقوم بعملية تعذيب ممنهج بحق نجلهم داخل معسكر قوات الأمن بالزقازيق، للاعتراف بجرائم وتهم ملفقة تحت وطاة التعذيب، وهو الأمر الذى تكرر مع عدد من المعتقلين بالشرقية داخل معسكر قوات الأمن المركزى بالزقازيق.
حملت أسرة الطالب وزير داخلية الانقلاب ومدير الامن بالشرقيه المسئوليه عن سلامة وصحة نجلهم مستنكرين استمرار احتجازه دون عرضه على النيابه بما يخالف القانون.
تم اعتقال خالد بعد مداهمت قوات أمن الانقلاب أول أمس الاثنين لمنزل والده سعيد حدوة أحد مؤيدى الشرعيه بابوحماد بمحافظة الشرقية لاعتقاله ولم يكن متواجد بمنزله وقت المداهمه فاعتقلوا نجله.

*بالمستندات..«وايت نايتس» تكشف معلومات صادمة عن مرتضى منصور

واصلت رابطة أولتراس وايت نايتس الداعمة لنادي الزمالك، هجومها الحاد على مرتضى منصور، رئيس النادي.

ونشرت الرابطة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مذكرة قالت إنها “مقدمة من هيئة التفتيش القضائى إلى المجلس الأعلى للهيئات القضائية”، تفيد – بحسب الرابطة – أن مرتضى منصور:

١- يعاني من حالة اختلال عقلي ومرض نفسي و ينتابه شعور بالمخاوف.
٢- أهدر القانون واستهان بحرية المواطنين، واعتاد التردد على أماكن مشبوهة.
٣- يمارس أعمال البلطجة ويقوم بتهديد المواطنين.
٤- يتعمد استغلال نفوذ منصبه ويقيد حرية المواطنين بغير حق.
٥- يسيء لهيئة القضاء وينال من صورتها ومن ثقة المواطنين.
٦- يتعمد إهمال وظيفته ويتهرب من تأدية واجبه.

وأضافت الرابطة في بيانها، بعد عرض المذكرة: “ولذا أقرت الهيئة بعد الاطلاع على التقارير الطبية عن حالته المرضية، تفيد بأنه يفقد أسباب الصلاحيه لولاية الوظيفة القضائية.. من المجرم؟ من الخارج عن القانون؟ من البلطجى؟.. وهل يعقل أن يكون شخص مثل هذا مسؤول عن أرواح المواطنين، وتفتح له البلاد ذراعيها ليعيث في الأرض فسادا؟.. هذا الشخص المريض والمختل بشهادة الجميع، مكانه الحقيقى السجن أو عنبر العقلاء في العباسية”.

واختتمت بياناتها “لذا فإن أولتراس وايت نايتس تطالب بإيداعه مستشفى الأمراض العقلية، حرصا على سلامة المواطنين”.

أمس وكعادتها النيابة العامة دائما ما تجامل وتحابى وتسير بعين عوراء فقد قررت نيابة العجوزة، بإشراف المستشار أحمد البقلي المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، حبس 7 من شباب “ألتراس وايت نايتس”، المتهمين بمحاولة اغتيال المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وجهت النيابة لهم تهمة الشروع في قتل مرتضى منصور و 3 آخرين، والاتلاف العمدي للمال الخاص، وتعريض حياة المواطنيين للخطر، فيما أنكر المتهمون أثناء التحقيق معهم ما نسب إليهم من اتهامات، مدعين أنهم لا تربطهم صلة بالواقعة، وأنهم فوجئوا بقوات الشرطة تلقى القبض عليهم.

*قرار بإخلاء سبيل كريمة الصيرفي وإلزامها بزيارة قسم القاهرة الجديدة لمدة ٤٥ يوما

قررت غرفة المداولة بمحكمة التجمع الخامس رفض اسئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل كريمة الصيرفي ابنة سكرتير الرئيس محمد مرسي بضمان محل إقامتها علي ذمة التحقيقات في القضيه الملفقة بالتخابر وتسريب وثائق الرئاسة والجيش لقطر !

*إخلاء سبيل نــجـل الدكتور “غزلان” ونجل شقيقة الشاطر بعد رفض استئناف النيابة 

قرر قاضي المعارضات في محكمة جنوب الجيزة -اليوم الأربعاء- رفض الاستئناف المقدم من النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل كلًا من؛ المهندس ياسر غزلان نجل الدكتور محمود غزلان عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين والمتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين، ونجل شقيقة المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة، وتأييد القرار السابق بإخلاء سبيلهما.

كانت النيابة العامة قد لفقت للمعتقلين تهم؛ “الانضمام لجماعة إرهابية، والتظاهر بالمخالفة للقانون، وقطع الطريق العام”.

*تأجيل قضية قضر الاتحادية إلى 25 أغسطس

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، تأجيل محاكمة الرئيس مرسي وقيادات الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث الاتحادية والتي دارت في الأربعاء 5 ديسمبر 2012 بين أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومتظاهرين، ما أسفر عن مصرع 10 أشخاص بالإضافة إلى إصابة العشرات، إلى جلسة 25 أغسطس الجارى لعدم حضور دفاع المتهمين.

*الحراك الثورى يوم الأربعاء 20 أغسطس 2014

تواصلت اليوم الأربعاء 20 أغسطس 2014 فعاليات الحراك الثوري المناهض للانقلاب الدموي وممارساته القمعية والمطالب بعودة الشرعية الدستورية للبلاد والإفراج عن جميع المعتقلين، والقصاص لدماء الشهداء. 
 
وواصل الثوار حشدهم الثوري في جميع المحافظات، بالتزامن مع الموجه الثورية الرابعة التي انطلقت في 14 أغسطس الجاري، والتى أطلق عليها “انتفاضة القصاص” ، تزامنا مع ذكرى مرور عام على مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة ، وهى المذبحة الكبرى التي نفذتها قوات الجيش والشرطة بحق أبناء الشعب المصري بأوامر من قادة الانقلاب الدموي. 
 
ونظم الثوار اليوم عددا من السلاسل البشرية اليوم فى كل من الشرقية والغربية وكفر الشيخ شارات رابعة العدوية وصور الرئيس مرسي. كما رددوا عدة هتافات مناهضة للانقلاب العسكري من بينها ” “يا سيسى يا “….”  الثورة مستمرة”، “يلا يا سيسى صح النوم.. إحنا هنا كل يوم”، “اقتل فينا بدون أسباب.. اقتل فينا وقول ارهاب”، ” اضرب نار اضرب حى.. وانت يا سيسى دورك جى”، “بلدى يا بلدى.. والسيسى قتل ولدى”.

*طابا تستقبل 931 سائحًا إسرائيليًا.. ورفح مغلق أمام المصابين

أكد اللواء عادل كساب، مدير إدارة العمليات والأزمات بمحافظة جنوب سيناء، أن إيلات الإسرائيلية استقبلت اليوم الأربعاء، عبر منفذ طابا البري، 931 سائحا لقضاء إجازاتهم بمنتجعات طابا ونويبع منتجعات جنوب سيناء السياحية، قادمين من منطقة ودهب وشرم الشيخ و136سيارة ملاكي.

وأضاف مدير إدارة العمليات والأزمات بمحافظة جنوب سيناء- في تصريحات اليوم الأربعاء، أنه قد غادر المنفذ 1400 سائح، كما استقبلت جزيرة فرعون 85 سائحًا.

 

*بالاسماء الحكم بالمؤبد والحبس 15 عاماً على 18 متهماً بـ”أحداث المنيل

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره برئاسة المستشار عدلى فاضل بمعاقبة 17 من رافضي الانقلاب بالسجن المؤبد غيابياً فى قضية أحداث منطقة المنيل بمصر القديمة، مع وضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات .

 وأسماء المحكوم عليهم غيابيا هى: أحمد رجب عبدالمقصود ، محمد إسماعيل طه ، محمد عبدالرحيم ، أحمد سعيد عبدالغني ، أحمد حسني الجابرى ، عمرو زكي أحمد ، وليد يحيي هارون ، إسلام أحمد حمدالله ، رضا عبدالواحد سلام ، سيد عبدالغني مشرف ، محمد إبراهيم أحمد ، الصاوي مبارك الصاوى ، عصام أحمد توفيق ، وائل سعيد هليل ، نصر عبد الغني عبدالمجيد ، محمد أمين عبدالفتاح ، رفعت سعد زعلول .

فيما تم الحكم حضوريا فى نفس القضية بالسجن لمدة 15 عاما ، وهو محمد رجب عبداللطيف .

*أمن الانقلاب يقتحم منازل أهالي العياط ويعتقل 5 من أبنائها فجرًا

قامت مليشيات العسكر بشن حملة اعتقالات واسعة في مدينة العياط بالجيزة فجر اليوم، حيث أسفرت عن مداهمة واقتحام عشرات المنازل وتدمير محتوياتها، واعتقال 5 من رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية الدستورية.

وأسماء المعتقلين هم:
1_
أشرف عيسي جبالي (برنشت)
2_
محمد سعد عبد الحكيم (المسانده)
3_
أحمد فرغلي ياسين (المسانده)
4_
محمد فرغلي ياسين (المساند))
5_
رمضان نادي سيد (العطف) (محفظ قران)

*العثور على رابع جثة مقطوعة الرأس بسيناء

عثر أهالي على جثة شخص مقطوعة الرأس، اليوم الأربعاء، في قرية جنوب مدينة الشيخ زويد، بمحافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، حسب مصدر أمني.
وقال المصدر في تصريحات للصحفيين اليوم، إنه عُثر على جثة لشخص مقطوعة الرأس بقرية الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد، بعد أن قام أهالي بالإبلاغ عن وجودها، نافيا أن يكون الحادث يحمل صبغة “تنظيم الدولة” .

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن هذه الواقعة تأتي بعد العثور على جثتين مقطوعتي الرأس بقرية سادوت، مساء أمس الثلاثاء، على مدخل مدينة رفح الغربي، وسبقها العثور على جثة أخرى، الإثنين الماضي، بقرية المهدية، جنوبي رفح، ليرتفع عدد الجثث التي تم العثور عليها بهذه الحال إلى 4.
وبحسب سكان محليين وشهود عيان، فإن الجثث تعود لأربعة من أهالي المنطقة اختطفهم مجهولون قبل 4 أيام.

 

*بالفيديو..”ضنك” حركة شعبية مصرية ضد الانقلاب

أعلنت حركة “ضنك” الرافضة للانقلاب العسكري الدموي عن تحويل الحركة إلى “حركة شعبية اجتماعية وطنية غاضبة ترفع مطالب المصريين وتصل بأصواتهم، إلى سلطات الانقلاب العسكري التي تتجاهل مطالب المصريين، متوعدين السلطات الحالية في مصر بثور عارمة يوم 9 سبتمبر المقبل.
وقالت الحركة في مؤتمر صحفي بثته اليوم على صفحتها الرئيسية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “نعلن اليوم تشكيل مكتب تنفيذي لحركة ضنك، وتشكيل هيكل إداري للحركة بأغلب محافظات مصر، على أن يتكون التشكيل من مجموعات شبابية قلبها ينبض بحب الوطن،  ويؤمن بحق الشعب المصري في العيش الكريم“.
وأكدت الحركة أنهم لا ينتمون لأي أيدليوجيات فكرية، وليس لديهم نية في أية اطماع سياسية, وأنهم يعملون في صمت من أجل تحقيق حياه كريمة للشعب المصري وعيشة طيبة.
ووجهت الحركة في مؤتمرها الصحفي كلمة أخيرة لمن يحكم في الفترة الحالية قائلين ” احنا بدأنا نضال وطني حقيقي بأهداف واضحة وخطوات ثابته، فماعندوكوش خيار الا الاستجابة لمطالب الملايين من أبناء هذا الوطن، وتحقيق العيش الكريم، مافيش  مكان لحاكم في مصر بعد النهاردة إلا لحاكم يحقق مطالب الشعب ده, اعتبروا بمن سبق وانتظروا منا ما لا تتوقعون لأننا سنسجل ملحمة وطنية تحمل هموم هذا الشعب ولن تنتهي إلا بتحقيق مطالبه في الحرية والعيش الكريم

وجاء نص بيان الحركة :

بسم الله .. بسم الغلابة والمطحونين .. أطلقنا حملة ضنك عشان تكون صوت للضعفاء والفقراء اللي بيموتو كل يوم من الفقر  والجوع والظلم.. أطلقنا حملة ضنك عشان نحط العالم قدام مسؤلياته تجاه الجعانين والمرضى والمظلومين، وبعد ما تحولت حملة ضنك من مجموعة من المطالب اللي بتعبر عن ملايين من المصريين، كل املهم في الحياه هو العيش الكريم.

.. اصبحت ضنك دلوقتي حالة من الحراك النوعي القوي والمتزايد في الشارع، وخرجت المظاهرات تنادي بالعيش الكريم في كل الميادين والشوارع والحواري، عشان تعبر بشكل حقيقي عن مطالب جماعية للشعب المصري، نسيتها أو تناستها السلطة الحاكمة، اللي طحنت الفقرا بجسمها التقيل اللي بيشيل فقط الأغنية وأصحاب المصالح ، فرفعت الدم وغلت الأسعار وقطعت الكهرباء لمدة 12 ساعة في اليوم الواحد، وصنعت البلطجة وجوعت الشعب ونشرت الأمراض“.

.. نعلن اليوم تحويل حركة ضنك إلى حركة اجتماعية وطنيه غاضبة ترفع مطالب المصريين وتوصل صوتهم اللي السلطة مش سامعاه، أو ساده ودانها عنهم.

.. نعلن اليوم تشكيل مكتب تنفيذي لحركة ضنك وتشكيل هيكل للحركة بأغلب محافظات مصر،  التشكيل دا بيتكون من شباب قلبه بينبض بحب الوطن،  مؤمن بحق الشعب ده في العيش الكريم ماعندناش أيدلويجيات فكرية، ولا أي اطماع سياسية, وبنشتغل في صمت عشان نحقق حياه كريمة وعيشة طيبة للشعب ده.

.. كلمة أخيرة للي بيحكم الوطن دلوقتي، احنا بدأنا نضال وطني حقيقي بأهداف واضحة وخطوات ثابته، فماعندوكوش خيار الا الاستجابة لمطالب الملايين من أبناء هذا الوطن، وتحقيق العيش الكريم، مافيش  مكان لحاكم في مصر بعد النهاردة الا لحاكم يحقق مطالب الشعب ده اعتبرو بمن سبق وانتظروا منا ما لا تتوقعون لاننا سنسجل ملحمة وطنية تحمل هموم هذا الشعب ولن تنتهي الا بتحقيق مطالبة في الحرية والعيش الكريم.. موعدنا 9/9 ثورة الغلابة ضد العصابة .. حركة “ضنك“.

 

*الانتهاكات ضد العمال مستمرة في المطابع الأميرية والبريد و طابا وأوراسكوم

استمرت الانتهاكات التي ترتكب في حق الآلاف من العمال بمختلف مواقع الإنتاج ومحافظات الجمهورية، واختلفت الانتهاكات بين فصل ونقل تعسفي ووقف عن العمل وسلب الحقوق المادية والإدارية، الأمر الذي يفجر غضب العمال يوماً بعد يوم في صورة إضرابات واحتجاجات عمالية مختلفة.

حيث دخل 4000 في اليوم الثاني عشر من إضرابهم الذي دخلوه داخل الهيئة العامة للمطابع الأميرية، وبعد شعورهم باليأس من التوصل إلى حل مع المسئولين في مطالبهم التي تتمثل في صرف الأرباح السنوية المقدرة بـ32 شهرا، وهدد العمال بالتصعيد بنقل مقر اعتصام من داخل الهيئة ليكون على الأرصفة المقابلة لمقر مجلس الوزراء بشارع القصر العيني.

كان العمال نظموا تظاهرة أمس الثلاثاء، أمام مقر الهيئة، وبدأت أزمة الآلاف من العمال بعد قرار الحكومة بتخفيض نسبة العمال من الأرباح لتكون 24 شهرا بدلاً من 32 شهرا كما حدث في العام 2013 الماضي.

في حين نجح 48 ألف عامل من عمال الهيئة القومية للبريد في إقالة أشرف جمال الدين، رئيس هيئة البريد، بعد إصرار العمال على مطلبهم بإقالة جمال الدين وتقدموا بعدد من البلاغات والدعاوى القضائية المقامة ضده للنيابة الإدارية ونيابة الأموال.

في الوقت الذي تسود فيه حالة من التذمر بين الآلاف من عمال الهيئة بعد امتناع الإدارة عن تطبيق الحكم الذي حصل عليه أحد العاملين بالهيئة، بتاريخ 2 يونيو الماضي، ويقضي بأحقية عمال البريد في الحصول على أجر عن العطلات والإجازات، التي أقرتها الدولة منذ عام 2006 باحتساب يوم السبت إجازة رسمية، وهو القرار الذي لم يطبق على العاملين بالبريد حتى الآن.

ومن جانبهم هدد العاملون بشركة طابا للتنمية السياحية بالاعتصام والإضراب عن العمل بسبب فصل أربعة من القيادات العمالية ومجلس إدارة اللجنة النقابية تعسفياً، متهمين إدارة الشركة بارتكاب مخالفات إدارية في حق العاملين، من جانبها قررت نقابة العاملين بالشركة رفع دعوى قضائية ضد إدارة الشركة تتهمها فيها بمخالفة قوانين العمل والنقابات العمالية.

فيما لجأ العشرات من عمال شركة “إليكو إيجيبت” التابعة لمجموعة شركات “أراسكوم” المملوكة لعائلة ساويرس لقسم شرطة عتاقة بالسويس لتحرير محضر اتهموا فيه إدارة المصنع بوقف الإنتاج ضمن خطتها لتصفية المصنع وتسريح العمال، جاء ذلك بعد قرار إدارة الشركة بإيقاف بمقر مصنعها بالعين كما أوقفت تسيير وسائل النقل الجماعي الخاصة بالعمال.

من جانبه أدان الإتحاد الإقليمي للنقابات المستقلة بالسويس، ما قامت به إدارة شركة إليكو ايجيبت من انتهاكات واضطهاد متكرر للعمال وافتعال أزمات عمالية متكررة.

وأشار الاتحاد أن آخر تلك الأزمات حين تم طلب مفاوضة مع النقابة المستقلة بوزارة القوى العاملة وتحدد لها موعد اليوم الأربعاء لعرض خسائر الشركة تمهيد لإغلاق الشركة، إلا أنها في نفس الوقت قامت بالمخالفة للقانون إعطاء جميع العاملين إجازة لمدة 10 أيام مما أثار الأزمة، وأعلن الاتحاد التضامن مع عمال اليكو ايجيبت ضد تحايل أصحاب اﻻعمال بحسب البيان.

 

*الانقلاب يعلن اليوم اضافة 3 محافظات جدد في التقسيم الاداري

قال عادل لبيب وزير التنمية المحلية الانقلابي إن نظامه الانقلابي ستضيف 3 محافظات جديدة إلى تقسيمها الإداري، دون أن يحدد موعدا لذلك.


وأضاف لبيب في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارته بالقاهرة اليوم الأربعاء أنه سيتم إضافة 3 محافظات جديدة للتقسيم الإداري للبلاد، هي محافظات وسط سيناء (شمال شرق)، والعلمين (شمال غرب) والواحات (غرب).

وتقسم مصر حاليا إداريا إلى 27 محافظة.

وأوضح لبيب أن الحكومة أقرت ترسيم الحدود الجديدة لبعض لمحافظات الحالية، مشيرا إلى أن تلك العملية ستتم على 3 مراحل دون أن يوضح موعد بدئها.
وقال لبيب إن إن الهدف من ترسيم الحدود هو “تنشيط الاستثمار”، مضيفا أن المرحلة الأولى ستضم محافظات الصعيد (تضم 10 محافظات وسط وجنوبي البلاد).
وأضاف أن” المرحلة الثانية تضم القاهرة والجيزة (المتاخمة للعاصمة) والسويس (شمال شرق) وجنوب وشمال سيناء (شمال شرق)، أما المرحلة الثالثة فإنها تخص محافظات: وسط سيناء والعلمين والواحات“.
وبحسب الوزير الانقلابي فإن عددا من محافظات دلتا نيل مصر (شمال) ستحتفظ بحدودها القديمة.
وتضمن البرنامج الانتخابي  عبد الفتاح السيسي الانتخابي تقسيم جديد للمحافظات وإعادة ترسيم للحدود بينها بالإضافة إلى استحداث محافظات جديدة.
وأدى السيسي اليمين الدستورية رئيسا لمصر يوم 8 يونيو/حزيران الماضي، عقب فوزه بالانتخابات التي جرت في شهر مايو/أيار الماضي بنسبة 96.91 %، وهي الانتخابات .
وعن أهداف عملية إعادة الترسيم، قال لبيب إنها “منح فرصة متكافئة للتنمية في المحافظات؛ لإيجاد فرص عمل للشباب، وإيجاد مساحات لاستيعاب الاستثمارات المقترحة والقائمة، وإتاحة الفرص للمحافظات؛ للاستفادة من المشروعات الصغيرة“.
وأضاف لبيب، أنه من بين الأهداف أيضًا “تقليل الانفصال المكاني بين شرق وغرب نهر النيل، والاهتمام بالطبيعة، والحفاظ على المكون العاداتى والتقاليدي“.
وفي سياق متصل، قال وزير التنمية المحلية الانقلابي، إن السبب فى تأخير الإعلان عن حركة المحافظين (حكام الأقاليم) الجديدة، هو اختيار مساعدين للمحافظين من الشباب.
وأضاف ، أنه تم وضع ضوابط معينة لإختيار هؤلاء الشباب بجانب أنه سيتم اختيار نائب لكل محافظة بعد زيادة مساحة المحافظات.

 

*السيسى يعفى أندية وفنادق القوات المسلحة من قانون الضريبة العقارية

 

أصدر عبد الفتاح السيسي، اليوم، قرارًا جمهوريًّا بتعديلات تشريعية جديدة على قانون الضريبة العقارية، تبين منها عدم الأخذ بالملاحظات التي اقترحها قسم التشريع بمجلس الدولة على مشروع القانون خلال مراجعته في أبريل الماضي.

حيث يعفي القانون من الضريبة “أندية وفنادق القوات المسلحة ودور الأسلحة والمجمعات والمراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية والعقارات المبنية في نطاقها وغيرها من الوحدات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الدفاع بالاتفاق مع الوزير المختص، وفي جميع الأحوال لا تخضع أي من هذه الجهات لأعمال لجان الحصر والتقدير وفقًا لما تقتضيه اعتبارات شؤون الدفاع ومتطلبات الأمن القومي” بعدما كان القسم قد اعترض على إعفائها.

 ويلزم الدستور في المادة 190 الحكومة على عرض مشروعات القوانين على قسم التشريع بمجلس الدولة، ويرى معظم الفقهاء أن رأي القسم استشاري وليس ملزمًا.

كما لم يصدر في القانون النص الذي كان قد اقترحه القسم في المادة 11 بـ”عدم تحصيل الضريبة من الوحدة العقارية التي يتخذها المالك سكنًا خاصًّا رئيسيًّا له ولأسرته، وأن تشمل الأسرة في تطبيق حكم هذا البند المالك وزوجه والأولاد القصر، على أن يكون عدم الخضوع للضريبة لوحدة واحدة لكل مالك”.

وحافظ القانون على الصياغات التي أعدتها وزارة المالية بإعفاء كل وحدة عقارية أو أكثر يستعملها المواطن في أغراض السكن، غير تلك التي اتخذها سكنًا خاصًّا رئيسيًّا له ولأسرته، يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية أو إجمالي هذه القيم عن 24 ألف جنيه على أن يخضع ما زاد على ذلك للضريبة، وتشمل الأسرة في تطبيق حكم هذا البند المكلف وزوجه والأولاد القصر.

كما يتم إعفاء كل وحدة في عقار مستعملة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن ألف و200 جنيه على أن يخضع ما زاد للضريبة. وتتضمن قائمة الإعفاءات أيضًا كلا من: الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقًا للقانون والمنظمات العمالية، والمؤسسات التعليمية والمستشفيات والمستوصفات والملاجئ والمبرات غير الهادفة للربح، والمقار المملوكة للأحزاب السياسية والنقابات المهنية بشرط أن تستغل في الأغراض المخصصة لها، وأبنية مراكز الشباب والرياضة، والعقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية بشرط المعاملة بالمثل، والعقارات المخصصة لمنفعة الأراضي الزراعية المحيطة بها، والدور المخصصة للمناسبات الاجتماعية غير الهادفة للربح، وكذلك الأحواش وأبنية الجبانات.

 وينص التعديل في المادة 13 على تشكيل لجان في كل محافظة تسمى “لجان الحصر والتقدير” تختص بحصر وتقدير القيمة الإيجارية للعقارات المبنية على أساس تقسيمها نوعيًّا في ضوء مستوى البناء والموقع الجغرافي والمرافق المتصلة بها على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية. وتشكل هذه اللجان بقرار من الوزير أو من يفوضه وذلك برئاسة مندوب عن المحافظة الواقع بها العقار وأحد المكلفين بأداء الضريبة في اختصاص اللجنة يختارهما المحافظ المختص ويجب أن يكون هذا الاختيار من بين من يرشحهم المجلس الشعبي المحلي للمحافظة حال وجوده، وأن تحدد اللائحة التنفيذية أسلوب وإجراءات عمل هذه اللجان ونطاق اختصاص كل منها.

وفيما يتعلق بالطعن على تقديرات القيمة الإيجارية نصت المادة 17 على أن تفصل في الطعن لجنة أو أكثر تسمى “لجنة الطعن ” تشكل بقرار من الوزير في كل محافظة برئاسة أحد ذوي الخبرة من غير العاملين الحاليين أو السابقين بالمصلحة وعضوية أحد العاملين بجهة ربط وتحصيل الضريبة ومهندس استشاري في المجال الإنشائي أو أحد خبراء التقييم العقاري على أن يكونا من المكلفين في نطاق اختصاص اللجنة، ترشحهما نقابة المهندسين أو الهيئة العامة للرقابة المالية أو البنك المركزي من بين المقيدين في سجلات النقابة أو الهيئة أو البنك بحسب الأحوال.

ويمنع المشروع الجمع بين عضوية لجان الحصر والتقدير ولجان الطعن، كما ينص على وجوب انعقاد اللجنة بكامل تشكيلها وأن تصدر قراراتها بأغلبية الأصوات ويجب أن تصدر اللجنة قرارها خلال 30 يومًا من تاريخ تقديم الطعن متسوفًى ويكون قرارها نهائيًّا وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات عمل لجان الطعن.

*إنقطاع الكهرباء بالإسكندرية لمدة تزيد عن 12 ساعة

أدى انقطاع التيار الكهربائى المستمر لساعات طويلة إلى توقف خطوط سير عربات “الترام “بالإسكندرية ، مما دفع الركاب للنزول والترجل حتى مقار سكنهم وأعمالهم ،خاصة بمحطة ترام سبورتنج والجامعه وفيكتوريا .

وشهد قطار أبو قير أمس الثلاثاء ازدحامًا  شديدًا على عربات القطار القادم من منطقة أبى قير وحدوث اشتباك بالأيدى مع مسئولى المحطات نتيجة تأخر الوصول فى الأوقات المحددة.

جدير بالذكر أن محافظة الإسكندرية تشهد إنقطاع شبه متواصل للكهرباء لمده تزيد عن 12 ساعه يومياً.

 

*ساويرس مهندس الانقلاب يهاجم مخبر الانقلاب

جدد رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس هجومه على مقدم البرامج عبد الرحيم علي، واصفًا إياه هذه المرة بـ”الأحمق” بعد أن كان وصفه سابقا بـ “المخبر”، مردفا أن شرف الخصومة لا يستحقها وأنه أحال الأمر للقضاء.

وقال ساويرس عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة “تويتر”: “لا تجادل الأحمق فقد يخطي الناس في التفريق بينكما”، اتفاقا مع هذه الحكمة و لشرف الخصومة التي لا يستحقها الحمقى، فلقد أحلت الأمر إلى القضاء”.

 

وجاء تصريح ساويرس، بعدما غرد في حسابه على “تويتر”، تعليقًا على إحدى حلقات برنامج “الصندوق الأسود”، الذي يقدمه عبد الرحيم علي، والذي أذاع فيها مكالمات ادعى أنها بين قيادات بجماعة الإخوان المسلمين وتجار سلاح، فكتب: “مشاهدة حلقة ثانية من المخبر عبد الرحيم علي، ستجعلني أتعاطف غصبًا عني مع الإخوان المسلمين”.

 

يشار إلى أن نجيب ساويرس يهاجم بشدة جماعة الإخوان المسلمين خاصة والإسلاميين عامة، عقب ثورة 25 يناير وغرد في عدة تغريدات له على حسابه الشخصي على تويتر، أنه مستعد لصرف مليون دولار للقضاء على الإسلاميين.

 

كما اشتهر نجيب ساويرس عقب رسمه لشخصيتين كارتونيتين إحداهما ترتدي “النقاب” والأخرى أضاف لها لحية، وحينما هوجم من قبل عدد من النشطاء قال أنه “يهزر”، مما اعقبه تدشين هاشتاج “احنا كمان بنهزر يا ساويرس”، والذي اهتم بمقاطعة منتجات وشركات ساويرس؛ لهجومه على الرموز الإسلامية، طبقا للنشطاء.

 

* التحرش الجنسي ينهش جسد السياحة المصرية (تقرير)

استفحلت ظاهرة الإعتداء الجنسي على السائحات في مصر، وباتت تمثل تهديدا حقيقيا لصناعة السياحة التي تتعرض لتدهور كبير منذ ثورة يناير عام 2011

وخلال عام 2014، شهدت مصر العشرات من حوادث الإعتداء الجنسي على السائحات، تنوعت بين التحرش والاختطاف والاغتصاب، وكان المتهمون في كل تلك الوقائع – تقريبا – رجال الشرطة المنوط بهم حماية السائحات وليس الإعتداء عليهن.

 

وألقت قوات الأمن الأقصر الاثنين، القبض على ثلاثة من “حراس الآثاربتهمة التحرش الجماعي بسائحة بريطانية داخل أحد المعابد الأثرية بمحافظة الأقصر جنوبي مصر.

 

وحسب بيان الداخلية، فإن الشرطة تلقت بلاغا من السائحة أكدت فيه أن الحراس تحرشوا بها جماعيا وتحسسوا أجزاء حساسة من جسدها خلال زيارتها لمعبد الأقصر بعدما رفضت منحهم نقودا مقابل التقاط صورة تذكارية لها مع الآثار

 

وفي اليوم نفسه، ألقت الشرطة القبض على شخص متهم باغتصاب سائحة بريطانية أخرى فى منطقة البر الغربي بالأقصر، وأمرت النيابة بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق.

 

وكان المتهم قد اختطف السائحة منذ أسبوع واعتدى عليها وسط زراعات الموز تحت تهديد السلاح ثم قام بالاستيلاء على أموالها وهاتفها المحمول

 

كما ألقت الشرطة على حارس أثار ثالث تحرش بسائحة إسترالية، أثناء زيارتها مقبرة رمسيس بمنطقة وادى الملوك، بالأقصر.

وأثبتت التحريات أن الحارس استغل الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائى أثناء تواجدهما داخل المقبرة وتحرش بها

 

وفي أسوان، ألقت الشرطة القبض على مراقب أمن بتهمة التحرش بسائحة إسبانية داخل معبد إدفو، أثناء زيارتها للمعبد يوليو الماضي بصحبة مجموعة من أصدقائها.

 

سمعة مصر في الحضيض

 

ويقول خبراء إن حوادث التحرش الجنسي والسرقة بالإكراه ومضايقة السائحين تزايدت بشدة في الفترة الأخيرة بشكل أصبح يهدد صناعة السياحة في مصر حيث تبرز وسائل الإعلام الأجنبية هذه الحالات مما يؤثر على سمعة البلاد.

 

وتدهورت السياحة في مصر بشدة منذ الانقلاب العسكري، حيث أصدر معظم دول العالم تحذيرات لرعاياها بعدم السفر إلى مصر بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

 

وكانت شركات سياحية أوربية كبيرة قد لوحت في وقت سابق بتجميد نشاطها في مصر، وبوقف التعاون مع الجانب المصري “بسبب تزايد حالات التحرش الجنسي، بعد أن تلقى مندوبي ما يزيد عن 150 وكالة سياحية في شرم الشيخ شكاوى من سائحات تعرضن 

للتحرش الجنسي من قِبل موظفي الفنادق، فيما تم توثيق 3 حالات اغتصاب.

 

ولم تقتصر حالات التحرش الجنسي بالسائحات على المناطق السياحية فقط، بل وصلت إلى العاصمة القاهرة حيث تحرش أمين شرطة بسائحة أجنبية في مطار القاهرة، وعندما قررت النيابة حبسه على ذمة التحقيق، أعلن العشرات من زملائه الاعتصام داخل المطار ولم يفضوا اعتصامهم إلا بعد أن تراجعت الحكومة عن معاقبته!.

 

وفي إبريل الماضي أصدر هشام زعزوع وزير السياحة قرارا بإغلاق فندقين شهدا حالات تحرش، لكنه تراجع عن هذا القرار بعد أيام قليلة تحت ضغط من رجال الأعمال أصحاب المنشآت الفندقية في البحر الأحمر.

 

وفي يوليو الماضي تعرضت سائحة روسية للإغتصاب من قبل سائق حافلة سياحية بمدينة شرم الشيخ، بعد أن اختطفها من زوجها وفر هاربا إلى الطريق الدولي حيث اعتدى عليها وتركها هناك.

 

وكشفت دراسة لوزارة السياحة عن ظاهرة التحرش الجنسي في المناطق السياحية أن 90% من حوادث التحرش تقع من جانب العاملين 

في الفنادق تجاه السائحات، وأن أكثر المدن السياحية التي تشهد حالات تحرش هي شرم الشيخ وأقلها الأقصر.

 

وفي محاول لتحجيم الظاهرة، أعلنت وزارة الأوقاف المصرية تنظيم ندوات في بعض المواقع السياحية والفنادق الكبرى حول ظاهرة التحرش الجنسي لزيادة الوعي بخطورتها.

 

وكانت أكثر الحوادث التي أساءت لسمعة مصر وأحدث ضجة في أوروبا، واقعة تعرض سائحة بريطانية للاغتصاب داخل غرفتها بأحد فنادق شرم الشيخ من قبل أحد الحراس.

 

ونشرت الصحف البريطانية الحادثة، وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية تحذيرا من ارتفاع الاعتداءات الجنسية ضد رعاياها البريطانيين في مصر منذ عام 2011، وذكرت أنه في عام 2012 وقعت 23 حالة اعتداء جنسي و6 حالات اغتصاب كان بعضها ضد قاصرات، وحدثت كثير من تلك الاعتداءات فى أماكن تعتبر آمنة مثل الفنادق، وسيارات الأجرة“.

 

وبعد تلك الواقعة بأسبوع، تعرضت سائحة روسية لمحاولة اغتصاب داخل غرفتها من رجل شرطة بجنوب سيناء، وتم إحالة الشرطي إلى محكمة الجنايات بتهمة هتك عرض السائحة.

*السيسي يحارب السنة ويتلقي العربون من “البهرة” الشيعية

 تصاعدت موجة من ردود الأفعال الغاضبة والتي لم تتوقف منذ استقبال قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، سلطان طائفة البهرة بالهند، مفضل سيف الدين.

 ورحب السيسي بسلطان البهرة في زيارته الأولى إلى مصر منذ توليه هذا المنصب في يناير2014 خلفا لوالده”، وأشاد السيسي بـ”الجهود التي تبذلها طائفة البهرة لترميم المساجد الأثرية في مصر”.
 وأعرب سلطان البهرة، وفقا للبيان المصري، عن “دعمه وتأييده لإرادة الشعب المصري”، منوها بـ”العديد من الجهود التي تبذلها الطائفة في مصر في مجال ترميم المساجد الأثرية والأعمال الخيرية”.
 
 وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إيهاب بدوي: إن سلطان البهرة قدم مساهمة في صندوق تحيا مصر للنهوض بالاقتصاد المصري، تقدر بعشرة ملايين جنيه (حوالي 1.4 مليون دولار)”، بحسب البيان.
وأصدرت دار الإفتاء المصرية فتوي اعتبرت فيها طائفة “البهرة ” خارجة عن الإسلام طبقًا للفتوى الصادرة عنها في 1أكتوبر 2013 برقم 261071 على الموقع الرسمى لها.
يقول نص الفتوى: “إنهم طائفة تابعة للفرقة الإسماعيلية الشيعية التي تعتقد بأمور تفسد عقيدتها وتخرجها عن ملة الإسلام والتي من أهمها الاعتقاد بأن النبي صلى الله عليه وسلم انقطع عنه الوحي أثناء فترة حياته وانتقلت الرسالة إلى الإمام على رضى الله عنه”.
“كما أنهم لا يعترفون بوجود الجنة والنار على الحقيقة بل ينكرن الحياة الآخرة والعقاب الأبدي ويعتقدون أن نهاية النفس بالعودة إلى الأرض مرة أخرى ويرمزون الجنة بحالة النفس التي حصلت العلم الكامل والنار بالجهل ويقدسون الكعبة باعتبارها رمزًا للإمام على رضى الله عنه”، بحسب الفتوى التي تم حذفها من على الموقع الرسمي للدار.
ووصفت الدار في فتوى ثانية تحت رقم 680732، الصادرة بتاريخ 18/2/2014، طائفة البهرة بأنها “فرقة خارجة عن الإسلام، وحكمهم في التعاملات نفس حكم المشركين في عدم جواز أكل ذبائحهم، وعدم جواز الزواج من نسائهم”.
وجاء تعريف “البهرة” في “الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة” (2 / 389): هم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام “المستعلي”، ومن بعده “الآمر”، ثم ابنه “الطيب”، ولذا يسمون بـ “الطيبية”، وهم إسماعيلية الهند، واليمن، تركوا السياسة، وعملوا بالتجارة، فوصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا، وعرفوا بـ ” البهرة “، والبهرة : لفظ هندي قديم، بمعنى “التاجر”.
 
ودخل الإمام الطيب، الستر، سنة 525 هـ‍، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يُعرف عنهم شيئا، حتى إن أسماءهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم.
وانقسمت البهرة إلى فرقتين، البهرة الداوودية، نسبة إلى قطب شاه داود: وينتشرون في الهند، وباكستان، منذ القرن العاشر الهجري، وداعيتهم يقيم في “بومباي”. 2. البهرة السليمانية: نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم.
وطائفة البهرة، لا يقيمون الصلاة في مساجد المسلمين، وظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة، وباطنهم شيءٌ آخر ، فهم يصلون ، ولكن صلاتهم للإمام، الإسماعيلي المستور من نسل ” الطيب بن الآمر “، ويذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين ، لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز على الإمام .
 
أما الغلو في إمامهم : فله صور متعددة ، من السجود له ، وتقبيل يده ورجله من الرجال والنساء ، وغير ذلك
 
 ورغم أن ياسر البرهامي ومحمد سعيد رسلان، دائما ما يهاجمون الشيعة ويحذرون من توسع نشاطهم في مصر إلا أنه لم يسمع لهم صوتا بعد لقاء السيسي بـ سلطان البهرة بل وبقبول التبرعات منه.
واستنكر الداعية الإسلامي “عصام تليمة”، ما قال إنه صمت يطبق على أعضاء حزب النور، تجاه اللقاء الذي جمع قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، بزعيم طائفة البهرة الشيعية.
 
وقال “تليمة” في تدوينة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “طائفة البهرة من غلاة الشيعة يقابل زعيمها السيسي، ولكن أين برهامي وحزب النور اللي عملوا هيصة على أيام مرسي بسبب وفد سياحي إيراني يزور مصر؟”.
ومن جانبة قال الدكتور محمد الصغير :إن البهرة شيعة باطنية حكم اﻷزهر بكفرهم من سنين عددا، واستقبل السيسي اليوم سلطانهم مقابل 10مليون لصندوق التسول، مضيفًا إن الدكتور ياسر برهامي بلع لسانه ومش خايف على مصر.
وأوضح أن البهرة طائفة من الشيعة الباطنية درس لنا علماء اﻷزهر منذ نعومة اﻷظفار أنهم ليسوا من فرق أهل القبلة وﻻيجمعنا معهم معتقد وفتاوى العلماء في ذلك مشهورة منشورة.
وأضاف “وقد زارني في مكتبي في وزارة اﻷوقاف رجلان من جهاز المخابرات عرفا أنفسهما باللواء ناصر فهمي والعميد أسامة عمران، وطلبا مني الموافقة على تجديد إقامة مجموعة من البهرة؛ ﻷن اﻷوقاف هي الكفيل لهم عند السلطات المصرية ﻷنهم يعملون في ترميم بعض المساجد الفاطمية، وبالنظر سريعاً في اﻷوارق وجدت أنهم يجدد لهم من سبعة عشر عاماً”,
واستنكر الدكتور أحمد تهامي، المحلل السياسي ، موقف نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية ياسر برهامى وصمته على استقبال عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب لسلطان طائفة البهرة الشيعية وهو الذي قلب الدنيا على مرسى عندما دخلت بعض وفود الشيعة كسائحين إلى مصر.
وقال تهامي في تدوينة له على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:”قامت قيامة مشايخ مثل برهامي علي استقبال مصر عدد من السياح الشيعة في عهد مرسي، في حين صمت الرجل بعد استقبال السيسي لسلطان البهرة – الشيعية ورشوته للنظام بعشرة ملايين جنيه”.
ويضيف تهامى”…ألا يعلم برهامي وإخوانه أن النفاق من أعظم الآثام والذنوب؟”.
 ويخشى مراقبون من تمدد الطائفة المعروف بثرائها الفاحش في مصر، خاصة وإنها تركز بشكل كبير على شراء العقارات بشارع المعز بحي الجمالية، ويهتمون كثيرًا بالمساجد التي بنيت خلال الحكم الفاطمي لمصر.
 وأفراد الطائفة الموجودون في مصر يؤدون صلاة المغرب بمسجد الحاكم بأمر الله يوم الخميس من كل أسبوع حيث تتوافد مجموعات قبيل المغرب بدقائق ترتدي زيًا موحدًا أشبه بالزى الهندي وتعتزل المصلين فى صلاة الجماعة ولا يتوضأون من الميضة التي في وسط المسجد بل يتباركون بالوضوء من بركة معينة فى الصحن وتؤدى صلاتها منفردة طبقًا لطقوس معينة يؤدونها فى الصلاة ولا يعرفها أحد حيث يختبئون خلف ستارة محذور الاقتراب منها أو التصوير أثناء ممارسة هذه الطقوس.
 كما أن للبهرة في مصر أماكن أخرى يرتبطون بها منها ضريح “مالك الأشتر” الموجود في منطقة المرج الذي يعتقدون أن الإمام الأشتر مدفون هناك يأتون كل عام إليه ويحتفلون بمولده.
 وأما مسجد الحاكم بأمر الله فهو لا يخضع لنفوذ وإشراف البهرة، فهو مسجد تابع لوزارة الأوقاف المصرية، لكن الوزارة تغض الطرف عنهم، باعتبار أنهم لا يمثلون خطرًا سياسيًا وأمنيًا علي الدولة، شأنهم شأن الطرق الصوفية والجماعات الشيعية التي تمارس شعائرها في منطقة القاهرة المكتظة بالأضرحة ومساجد آل البيت النبوي، مثل مساجد الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة وغيرها.

عن Admin

اترك تعليقاً