مصر ما زالت تنتفض . . السبت 30 أغسطس . . ثورة الجياع وأحكام جائرة وصرخات المعتقلين

قطع طريقمصر ما زالت تنتفض . . السبت 30 أغسطس . . ثورة الجياع وأحكام جائرة وصرخات المعتقلين

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإحبارية

*مجهولون يحرقون “بوكس ” شرطة  بشارع الهرم

*قوات من جيش وشرطة الانقلاب تقوم بتفتيش المواطنين في شارع اسوان و الصباح وتلقي القبض على عدد منهم.

*مجهولون يقطعون الطريق امام مول العرب بـ 6 اكتوبر ويحرقون سيارة ترحيلات

قام مجهولون بقطع الطريق امام مول العرب ب 6 اكتوبر وقاموا باحراق سيارة ترحيلات تابعة للشرطة الانقلابية إعتراضا على حكم العسكر وانتهاكاته من اعتقالات عشوائية للشرفاء. وتنديدا بغلاء الأسعار. وانقطاع الكهرباء.

*ميليشيات الانقلاب تعتدي على مسيرة “أحرار” بالخرطوش والرصاص الحي

نظمت حركة “أحرار” مسيرة حاشدة بمنطقة “البحوث” بمحافظة الجيزة للتنديد بالانقلاب العسكري ورفضاً لعبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري.
ورفع الثوار صور شهداء الحركة وصورة الشهيد”عماد عفت” ، مرددين العديد من الهتافات الثورية من بينها:”انا مش خايف، صوتى هيعلى .. حالف حقى انا هرجع بيه ضربك مضعفنيش لأ قوّى .. و الميدان انا هفضل فيه، فاكر ان سلاحك يكسر .. واحد شاف الموت بعنيه”.. طب يسقط يسقط حكم العسكر .. يسقط حكم كلاب العسكر” .
من جانبها هاجمت ميليشيات أمن الانقلاب المسيرة، منذ قليل، بقنابل الغاز وطلقات الخرطوش والرصاص الحي، وسط حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وأنباء عن سقوط إصابات في صفوف الثوار

*غداً محاكمة 188 في قضية “مذبحة كرداسة”

تنظر غدا الأحد محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قضية “مذبحة كرداسة”، المتهم بها 188 عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد جمال وأحمد المنوفي، وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

كانت النيابة العامة، وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك في اقتحام مركز شرطة كرداسة التي وقعت في أغسطس من العام الماضي، وراح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم والتمثيل بجثثهم، إلى جانب قتل شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

*اشباكات بين أمن الانقلاب والمتظاهرين اعلى مترو البحوث

نشبت اشتباكات بين أفراد شرطة الانقلاب وحركة “أحرار”، وذلك بعد أن قطعت الحركة الطريق أعلى محطة مترو البحوث، ما أدى إلى تدخل شرطة الانقلاب لتفريقهم وذلك تزامنًا مع دعوات للتظاهر.
وقامت قوات شرطة الانقلاب بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع بعد أن أطلق المتظاهرون الشماريخ والألعاب النارية والحجارة تجاه قوات الأمن، وأدى ذلك إلى امتلاء محطة مترو البحوث بالدخان المسيل للدموع.

الاشتباكات ما زالت مستمرة وهناك كر وفر في الشوارع الجانبية بين الاحرار والداخلية وانباء عن اصابات كثيرة

* اطلاق الخرطوش والغاز المسيل للدموع على مسيرة طلابية بالسيوف بالاسكندرية

*قطع طريق فيصل

نظم عدد من المعارضين للنظام الحالي، مسيرة مفاجئة منذ قليل بشارع فيصل الرئيسى وقاموا بقطع الشارع.
كما رددوا هتافات مناهضة لجيش وشرطة الانقلاب.

*احتشاد مفاجئ في ميدان البحوث

قالت صفحة (احرار) على صفحتها الرسمية قبل قليل :

 احتشاد مفاجئ لشباب حركة أحرار في ميدان البحوث وسط أجواء ثورية رهيبة والأعداد كبيرة وفي في تزايد ..

ندعو جميع الأحرار للالتحاق بالميدان فورا والحشد عليه المكان: أمام محطة مترو البحوث مباشرة ً

*أولتراس أهلاوي يتضامن مع أولتراس زمالكاوي ويصف أمن الانقلاب بالغبي

أعلنت رابطة «أولتراس أهلاوي»، تضامنها مع رابطة «وايت نايتس» الزملكاوية، بعد ما وصفوه بالتعامل الغبي من قبل قوات الأمن مع الجماهير. وذكرت الرابطة في بيان مقتضب لها عبر «فيس بوك»، «تعلن مجموعة أولتراس أهلاوى رفضها التام للتعامل الأمني الغبي تجاه جماهير الكرة، والمداهمات الأمنية لحرمة البيوت .. الحرية لجماهير الكرة .. الكرة للجماهير»

*طائرات الجيش رفضت إطفاء حريق السلاب .. وشهود: الحريق متعمد بسبب عدم التبرع لصندوق السيسى

في مفاجأة من العيار الثقيل، اكد شهود عيان انهم استغاثوا بطائرات القوات المسلحة الخاصة بالاطفاء للمساهمة في اطفاء حريق مخازن السيراميك التابعة لرجل الأعمال أحمد السلاب بطريق الأوتوستراد بمنطقة المعادي، الا انهم فوجئوا بتجاهل مطالبهم، وتم الدفع بعدد من سيارات المطافيء بعد اكثر من ساعة من نشوب الحريق، وهو الامر الذي تسبب في اشتعال النيران بجميع ادوار المخزن، مما ضاعف من الخسائر الفادحة التي قدرت بالملايين من الجنيهات.

وكانت قوات الدفاع المدنى بالقاهرة قد فشلت في السيطرة على الحريق لعدة ساعات، مما استدعى الدفع بـ20 سيارة إطفاء، إضافة إلى سيارتين تابعتين لمنطقة الجيزة، لمساعدة إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، فضلًا عن سلمين هيدروليكيين.

وقد وقعت بعض حالات الاختناق نتيجة الأدخنة الكثيفة ولم يتم وقوع أى إصابات بحروق أو جروح فى صفوف رجال الدفاع المدنى ومازالت المحاولت للسيطرة على الحريق خلال الساعات المقبلة بعد محاصرة النيران بمحيط الحريق.

كانت غرفة العمليات بإدارة الحماية المدنية بالقاهرة قد تلقت بلاغًا من غرفة النجدة يفيد بنشوب حريق هائل فى مخازن شركة السلاب للسراميك بالمعادى، وقد تأخر وصول سيارات الاطفاء مما تسبب في تضاعف الكارثة.

وقد قال بعض الشهود ان الحادث مدبر، وانه ربما يكون بسبب رفض قيام  مؤسسة رجل الاعمال احمد السلاب بدفع تبرع مالي لصندوق تحيا مصر.

*”حراك”: نجاح الإضراب الجزئي يمهد الطريق لعصيان مدني يزلزل الانقلابيين

أكد الائتلاف الثوري للحركات المهنية “حراك” أنه تابع بتقدير بالغ التفاعل الجيد مع الدعوات الصادرة من عدد من القوي الثورية اليوم السبت، بالإضراب الجزئي اليوم 30 أغسطس للمطالبة بحياة كريمة وعدالة اجتماعية في الأجور وتحسين مستوي المعيشة وحل الأزمات التي يمر بها الشعب المصري من قطع للكهرباء وتعطيل للأعمال و مصادرة الأرزاق.
وقال الائتلاف الثوري في بيان أصدره عصر اليوم، إن غرفة عمليات الإضراب الجزئي بالائتلاف رصدت إقبالا جيدًا علي الإضراب الجزئي في المؤسسات العامة والخاصة، رغم التهديدات الأمنية التي انتشرت بمؤسسات الدولة، والتي أثرت هذه المرة علي التوثيق المرئي من داخل المصالح الحكومية.

*مسيرة بدمياط تهتف: “الأسعار بتولع نار والسيسي طلع كذاب”

نظم ثوار محافظة دمياط ظهر اليوم مسيرة حاشدة رفضا للانقلاب انطلقت من امام المجمع الاسلامى بالسنانية.
ورددوا الهتافات المنددة بانقطاع الكهرباء منها:”الكهرباء بتقطع ليه هو مش انتو نور عنيه ، البنزين اغلى من الدم ، والتموين فينه فينه حكم السيسى بينا وبينه ، الاسعار بتولع نار والسيسى طلع فشار”.

*إشعال النيران في 3 أتوبيسات نقل عام خلال ساعة واحدة فقط

أكد مصدر مسؤول بهيئة النقل العام بالقاهرة، أنه تم إشعال النيران في 3 أتوبيسات تابعين للهيئة خلال ساعة واحدة، الأول يحمل رقم “8320 ويعمل على خط 346 إمبابة- مدينة نصر”، والثاني يحمل رقم “6518 ويعمل على خط 20 السيدة عائشة- إمبابة”، والثالث رقم “42 على خط 906 القلعة- الوراق”.

*رفض السماح لمعتقل من مؤيدى الشرعية بكفر الشيخ بحضور جنازة “ابنه”

رفضت نيابة الانقلاب بكفر الشيخ السماح لمحمد السعيد أحد رافضى الانقلاب ببلطيم بحضور جنازة ابنة “عمار ” الطالب بالمرحلة الثانوية والذى توفى أمس في غياب والده خلف أسوار سجون الانقلاب .
و تم تشييع الجنازة منذ قليل بعد فشلت محاولات المحامين الحصول على موافقة للأب بحضور الجنازة أسوه بأخرين .
جدير بالذكر أن الأب ( محمد السعيد _ مدرس ثانوى ) قد حُكم عليه مؤخرا بالسجن عشر سنوات بتهمة التظاهر ضد الانقلاب.

*تأجيل المحاكمة الهزلية لقيادات الإخوان في أحداث “الإرشاد” لـ 8 سبتمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم السبت، المحاكمة الهزلية للدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ونائبه المهندس خيرت الشاطر، و15 قياديًّا بالجماعة، في “أحداث مكتب الإرشاد” إلى جلسة 8 سبتمبر استجابة لطلبات الدفاع .
وتبين غياب الشهود في القضية ، وأوردت النيابة في مذكرته للمحكمة بغياب الشهود ، واعترض المحاميان خالد بدوي وأسامة الحلو علي غياب الشهود ، وطلبوا من المحكمة تكليف النيابة بالاستعلام عن محل إقامة الشهود الذين لا يستدلوا عليهم من خلال السجل المدني ومصلحة الهجرة .
وتقدم ممثل النيابة في جلسة اليوم بالقضية بخطاب موجه لهيئة المحكمة ، نص الخطاب على انه بالنسبة لقرار المحكمة بضبط وإحضار سبعة من شهود الإثبات تم تكثيف الجهود من رجال المباحث لضبطهم محل اقامتهم , ولكن لم يستدل عليهم , ليعلق القاضي على ذلك الخطاب موجهاً كلامه للدفاع بأنه بناء على ذلك فإنه سيقوم برفع الجلسة للمداولة واتخاذ القرار .
وطلب المحامي أسامة الحلو – عضو هيئة الدفاع – من المحكمة ان تكلف النيابة الإستعلام عن اماكن شهود الإثبات المشار اليهم من مصلحة الجوازات والهجرة للتأكد من انهم بمصر من عدمه , والبحث عن اسمائهم في قاعدة البيانات والسجل المدني للتأكد من محل اقامتهم .
من ناحية أخرى تمسك الدفاع بسماع شهادة الأطباء الشرعيين الذين وقعوا الكشف الطبى على المجنى عليهم وهم: د. هشام عبد الحميد، د. هانى عبد العزيز، د. محمد رمضان سيد، د. يوسف حامد سويف، د. علاء عبد الحميد للإدلاء بإفاداتهم بشأن حقيقة تعرض المجنى عليه محمود عبد النبى لطلقات نارية أودت بحياته على خلفية الأحداث محل القضية.
على نحو متصل التمس الدفاع من المحكمة تكليف النيابة العامة بالاستعلام عن صحيفة الحالة الجنائية للمجنى عليهم بالدعوى، والوارد اسمائهم بأمر الإحالة وقائمة الثبوت .
ويواجه قيادات الإخوان اتهامات مفبركة بالقتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم.
والمعتقلون في القضية بجانب الدكتور محمد بديع ونائبيه المهندس خيرت الشاطر، والدكتور محمد رشاد بيومي، الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب ، والأستاذ محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان، والدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ، والدكتور أسامة ياسين وزير الشباب، والقيادى بالحزب الدكتور محمد البلتاجي، وأيمن هدهد مستشار رئيس الجمهورية، وأحمد شوشة، وحسام أبو بكر الصديق عضو مكتب الإرشاد ، ومحمود الزناتي، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم، ورضا فهمي، ومصطفى عبد العظيم البشلاوي، ومحمد عبد العظيم البشلاوي، وعاطف عبد الجليل السمري القيادات بالجماعة وحزب الحرية والعدالة.

*كواليس جلسة المحاكمة الهزلية المعروفة بـ”أحداث الاستقامة”

رددت قيادات الإخوان عقب دخول القفص الزجاجي تكبيرات العيد، وملوحين بعلامات رابعة للمحامين، وعقب صدور الحكم رددوا العديد من الهتافات ضد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ووزير داخلية الانقلاب منها يسقط يسقط حكم العسكر، ويسقط كل كلاب العسكر، ورابعة رمز الصمود

كما تحدث الدكتور باسم عودة وزير التموين عقب الخروج من القفص عما تم من إهدار للمال العام في عهد السيسي في إنشاء صوامع القمح، وإهداره ملايين الجنيهات حيث تم إنشاؤها في عهده بمبلغ 80 مليون جنيه، بينما تم اتفاق السيسي مع شركة المقاولون العرب بمبلغ 180 مليون .جنيه. 

وكانت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، حكمت اليوم السبت، في القضية الهزلية المعنونة من قبل الانقلابيين تحت مسمى “أحداث مسجد الاستقامة”، بالسجن المؤبد على الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور عصام العريان، والدكتور محمد البلتاجى، والدكتور باسم عودة وزير التموين الشرعي، والداعية الإسلامي صفوت حجازي، وعصام رجب ومحمد جمعه والحسيني عنتر.

كما قضت بإعدام 6 غيابيا، وهم عاصم عبد الماجد، وعزت صبري، وأنور علي، وعبدالرازق محمود، وعزب مصطفى، ومحمد علي.

*الانقلاب يفصل 42 معلمًا بمدارس التربية الإسلامية بشبين الكوم تعسفيّاً

في أول قرارٍ لها عقب تسلمها العمل بلحظات قامت إدارة الإنقلاب الجديدة لمدارس التربية الإسلامية بمركز شبين الكوم محافظة المنوفية، والتي جاءت على ظهر الدبابة وتحت وطأة البيادة بإصدار قرار بفصل 42 مدرسًا من العاملين بالمدارس تعسفيًّا.

وإمعانًا من هذه الإدارة الانقلابية في إذلال هؤلاء المدرسين ذيلت قرارها بفصلهم بعبارة “ومَن يريد التعاقد للعمل بالمدرسة من جديد عليه التقدم بطلب لها، ويتم عمل اختبار له ثم عرض طلبه على أمن الدولة”.

والمدرسون الذين تمَّ فصلهم هم: “إبراهيم عبد السلام خضر، طارق إبراهيم الجندي، عمر محمد سليمان، أحمد طه إبراهيم، ياسر أحمد أبوكاملة، وسام أحمد الحفناوي، مدحت محمود عبدالفتاح، بهاء محمد فايد، علام رضا خضر، ماجد مسعد عشماوي، إيمان عبدالفتاح السيد، رشا السيد محمد، شيماء السيد عبدالعزيز، محمد إبراهيم محروس، ولاء عبدالرازق سالم، شيماء محمد البحر، محمود أسامة علام، طه شاكر عبدالغفار، نهى محمد حسن، محمد علاء الدين الشامى، محمد جابر فرحات، أحمد إبراهيم السمنودى، محمود صبحى بدر، إيمان محمد حسانين، رضا فراج شريف، هناء مصطفى خضر، الزهراء مصطفى نوفل، نورالدين خليفة سالمان، أسماء كامل الجزار، أحمد محمد الفرماوى، حسام عبدالخالق عبدالغنى شعبان، سعيد أحمد سالم، آيات محمود الشرقاوى، أحمد عبدالمعطى فتوح، تيسير محمد، عمرو محمد عمارة، أحمد محمد عبدالستار، أحمد أمين عبدالعزيز، أحمد شعبان أبوسنة، عاصم أبو المعاطى، شيماء أسامة، إبراهيم أحمد أبو الحديد”.

*أحكام جائرة  في احداث مسجد الاستقامة

قضت محكمة جنايات الجيزة الانقلابية بأحكام جائرة ضد رافضى الانقلاب فى قضية “أحداث الاستقامة” وعلى رأسهم الدكتور محمد بيع المرشد العام للإخوان، الذى قضت عليه بالمؤدب، ومعه الدكتور محمد البلتاجى، والدكتور عصام العريان، والداعية الإسلامى الدكتور صفوت حجازى، والوزير باسم عودة، والحسيني عنتر، وعصام رجب، ومحمد جمعة.

كما قضت المحكمة بالإعدام على 6 غيابيا بالإعدام

* قام مجهولون بقطع طريق “فاقوس – الصالحية” ويشعلون النيران بـ”الكاوتشوك” اعتراضاً علي الحكم العسكري والقمع الأمني وغلاء المعيشة .

*المعتقل عبد الله غريب يواصل إضرابه لليوم الـ٣٧ ولم ينقل للمستشفى رغم خطورة حالته

واصل عبد الله علي غريب -٢٧ سنة- أحد معتقلي الإسماعيلية منذ عدة أشهر بسجن بورسعيد إضرابه عن الطعام لليوم السابع والثلاثين على التوالى ولم توافق إدارة السجن على نقله للمستشفى.رغم تدهور حالته الصحية
وقالت والدته أنه  تم القبض على عبد الله بتهمة التظاهر بدون تصريح وتعطيل مؤسسات الدولة وحصل على إخلاء سبيل منذ فترة ولم تفرج عنه قوات الأمن بل لفقوا له تهمة جديدة .

وأضافت : نحن نطالب بإخلاء سبيل عبد الله ونطالب المنظمات الحقوقية بالتدخل لإنقاذ حياته ونقله للمستشفى

 

*بلاغ بسبب احتجاز عبد المنعم عبد المقصود رغم صدور قرار بالإفراج عنه

قدم المحامي محمد طوسون ببلاغ  للنائب العام بسبب احتجاز عبد المنعم عبد المقصود -محامي جماعة الإخوان المسلمين- لدى أجهزة أمن الانقلاب رغم قرار محكمة جنايات الجيزة بإخلاء سبيله بكفالة 100 ألف جنيه قام بتسديدها منذ أكثر من 11 يوما.

وقالت هئية الدفاع إن عبد المقصود غير محبوس على ذمة قضايا أخرى، وقدمت مايثبت ذلك للسلطات القضائية، إلا أن هناك تعنتا من أجهزة الأمن بالإفراج عن عبد المقصود.
وطالبت هئية الدفاع بإجراء تحقيق فوري في احتجاز عبد المقصود دون وجه حق

* التحقيق اليوم مع 11 من رافضى الانقلاب بالمنيا

بدأت نيابة بني مزار بمحافظة المنيا اليوم السبت، تحت إشراف المستشار عبد الرحيم عبد المالك، المحامي العام لنيابات شمال المنيا، التحقيق مع 11 من رافضى الانقلاب.

 كانت مليشيات الأمن قد ألقت القبض عليهم أمس الجمعة لمشاركتهم في مسيرة تطالب بإسقاط حكم العسكر ومحاكمة قادة الانقلاب وعلى رأسهم السفاح عبد الفتاح السيسى في مدينة بني مزار عقب صلاة الجمعة.

* سلسلة بشرية صباحية على طريق الفيوم – القاهرة تنديدا بسوء الاحوال المعيشية والامنية

نظمت حركة 7 الصبح بقرية الأعلام – مركز الفيوم سلسلة بشرية صباحية على طريق الفيوم – القاهرة تنديدا بسوء الاحوال المعيشية والامنية وضد الممارسات القمعية التي تمارسها حكومة السيسي الانقلابية .

هذا وقد رفع الثوار اعلاما تحمل شارة رابعة العدوية وصورا للرئيس الشرعي للبلاد دمحمد مرسي ،مؤكدين استمرارحراكهم الثوري حتى سقوط الانقلاب وعودة الشرعية .

ولاقت السلسلة تفاعلا ملحوظا من المارة واصجاب السيارات .

* إحالة” مرسي” و8 آخرين للجنايات بتهمة التخابر لصالح قطر وتركيا

صدر قرار بإحالة كل من الرئيس محمد مرسي العياط وامين الصيرفي السكرتير الخاص به ونجلته والإخوانى محمد كيلانى “مضيف جوى”، وأحمد على عبده عفيفى، وخالد حمدى رضوان أحمد إسماعيل ثابت صباح اليوم ، بتهمة  التخابرمع دولتى قطر وتركيا وتسريبهم لوثائق خاصة بالمخابرات العامة تمس الأمن الوطنى  وفقا لتصريحات مصدر قضائي بالمكتب الفني للنائب العام.

*صرخة من معتقلي الاسماعيلية في سجون الانقلاب

صرخة من معتقلي الاسماعيلية (بورسعيد-جمصه-سجن ترحيلات المستقبل الاسماعيلية-اقسام ومراكز الاسماعيلية) مخالفات في المحاكمة كاﻷتي:

1 -عدم الافراج عن كل المعتقلين الموجودين داخل السجون رجال ونساء واطفال واعاده النظر في الذين تم الحكم عليهم.

2-التعنت في عدم اخلاءالسبيل رغم انتفاء مبررات الحبس الاحتياطي وفي حاله اخلاء السبيل اما ان تكون الكفاله ضخمه تصل الي 20000جنيه او يقوم المدعو/احمد مدكور بعمل استنفار في النيابة لعمل استئناف ويلغي اخلاء السبيل.

3-وجود حالات مرضيه صعبه ومزمنه داخل السجون ورغم ذالك يتم استمرار  حبسهم منهم من  عنده ورم علي المخ تسبب في فقد البصر في العين اليمنا مثل محمود محمد محمود نفاده والحاج السيد الفقي نسبه القلب 15% وفيروسات سي وبي وامراض كبد مزمنه ودوالي المرئ وهذا علي سبيل المثال ليس علي سبيل الحصر كما استشهد الشهيد محمود عبدالهادي وهو مكلبش داخل سريره داخل سريره داخل العنايه المركزه  بسبب الاهمال وتاخر العلاج

4- تحقيقات داخل النيابة المكلفه من قبل احمد مدكور رئيس نيابه تحقيقات امن الدوله لا تمت للقضيه بصله مثل سؤال ما رأيك في النظام وما رايك في حكم مرسي وغيرها من الاسئلة؟

5- تم  استدعاء اكثر من فرد من الشباب المعتقلين علي زمة النيابة من قبل ضباط امن الدوله والتحقيق  معهم رغم انهم معتقلين علي ذمة النيابة.

6-تواطؤ النيابة مع الداخلية في عدم احضار المعتقلين من سجون جمصة للعرض علي غرف المشورة أو محكمة الجنايات أوالنيابة بحجة مانع أمني  في احضارهم على غير الحقيقة من استمرار المتفالهم  مما يعني تواطأ مشترك مابين المحكمة والنيابة.

7- بعض الدوائر الجنائيه في المحكمه كونت عقيده مسبقه ضد المعتقلين وحدثت احد القضاء لمعتقل  اذا كنت انت برئ فمن يقتل الناس بالخارج وكذلك ويقول بعض القضاه بأن  ينادي علي  ادخال المعتقلين الي المحكمه ثم يقول حضر المتهمين ثم ينادي علي الحرس ليقوم باخراج المعتقلين دون ان يسمع لهم او للدفاع .

8- تحقيق النيابة يتم داخل السجون مع احضار المعتقلين الي النيابة بالكلابشات.

9- الدليل الوحيد في جميع القضايا هو تقرير أمن الدولة.

10- تقوم النيابة بالاستئتاف علي الاستئناف واخلاء السبيل مع العلم ان الاستئناف علي الاستئناف لايجوز قانونا.

11- حبس عدد كبير من المعتقلين كبار السن ومنهم عبداللطيف عبدالغني عبداللطيف وسنه يتجاوز ال80 عام وكذلك أطفال لم يتعدوا ال 14 عام مثل محمد سليمان منصور واسلام بشندي.

12- وفي النهايه مايقرب من 1200 معتقل في الاسماعيليه لم يتم الافراج عنهم حتي الان الا نسبة 5%منهم بعد مرور اكثر من سنه وشهرين علي اعتقال معظمهم وهذا الاعتقال مقنن من النيابة العامة بأمر من امن الدولة .

*خطبة قد تكون من أسباب إبعاد الداعية الصايغ من السعودية

استمرار للحرب الأخيرة التي تشنها دول الخليج على عدد من الدعاة والمشايخ والعلماء بتلك الدول أبلغت الأجهزة الأمنية السعودية الشيخ توفيق الصائغ بقرار إبعاده إلى بلده “اريتريا”، وذلك دون إبداء أية  أسباب محددة.

ويأتي هذا القرار بعد عدة قررات مشابهة في السعودية أيضا حيث تم سابقا إيقاف كل من القارئين هاني الرفاعي والشيخ الشاطري، دون إبداء أسباب واضحة كذلك.

وقد أثار قرار  السعودية  بترحيل الداعية الإسلامي، الشيخ توفيق الصائغ، جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر الكثير من المغردين” عن غضبهم على حكومتهم بسبب هذا القرار، معبرين عن حزنهم لمغادرة الصائغ مدينة جدة.

ودشن عدد من النشطاء هاشتاج #ترحيل_الشيخ_توفيق_الصائغ؛ للتعبير عن استيائهم من القرار. فمن جانبه شارك عبد اللطيف في الهاشتاج قائلاً: “تجد أهل الغربية يحبون الشيخ توفيق ليس لأنه قبلي أو حجازي أو حتى سعودي، فقط لأنه مسلمُ رائع”.

وقال محمد الزير: “من قبل العوضي تسحب منه الجنسية واليوم الصائغ يتم ترحيله، بينما يكرم الراقصين وتمنح الجنسية للمغنيين”.

من جانبه، كتب الشيخ توفيق الصائغ عبر حسابه على موقع”تويتر”، قائلاً: “مدرسة الملك فيصل الابتدائية مدرسة البحرالأحمر.. المتوسطة مدرسة الرازي المعهد العلمي.. جامعة الإمام.. جامعة أم القرى.. سلام لمحاضن العلم وألف تحية”، دون أن يكشف أو يفسر أسباب الترحيل.

وأعقب تلك التدوينة بأخرى، قال فيها: “كتبت وسأكتب في عشقك ياجدة فلا زلتِ تسكنين القلب والضمير هنا كلي وأنا البعض.. جدة بالضم أو بالفتح أو بالكسر تساوي قصة”.

وفيما يلي مقطع فيديو للداعية توفيق الصايغ يوضح من هو ويرجح البعض أن هذه المواقف  سبب ترحيله؛ إذ ألقى قبل عام خطبة الجمعة يتحدث فيها باكيًا عن مجرزة ميدان رابعة العدوية في مصر، لافتًا أنّ من بارك ورضي بالقتل والدهس والحرق في ميدان رابعة هو “شريك في القتل”؛ حيث قتل في المجزرة عدد كبير من رافضي الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، والذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين، والتي أدرجتها السعودية مؤخرًا على قائمة “الإرهاب”.

وكانت السلطات السعودية اتخذت، يوم أمس الجمعة، قراراً بترحيل الداعية الصايغ من بلادها، وامهاله 24 ساعة للمغادرة، دون ايضاح الاسباب.

https://www.youtube.com/watch?v=uPtvNXJGSns#t=136

والشيخ توفيق الصائغ هو إمام وخطيب مسجد اللامي بجدة منذ عام 1413هـ، حتى صدر قرار ترحيله أمس الجمعة، وكان له موقف معارض لمجزرة فض اعتصام رابعة العدوي، ودعا لشهداء رابعة في إحدى صلواته حتى بكى الجميع، فضلاً عن دعمه المعروف للقضية الفلسطينية. 

ومن الجدير بالذكر أن دولا خليجية عدة قامت بحملات تضييف على الدعاة والعلماء والمشايخ في الفترة الأخيرة بعد إعلان بعضهم مواقف سياسية مخالفة أو محايدة للموقف الخليجي الرسمي، حيث كان آخر تلك القررات هو سحب الجنسية الكويتية من الداعية الكويتي نبيل العوضي مع آخرين.

 

*4 مسيرات صباحية في “انتفاضة 30 أغسطس” ببورسعيد

انطلقت 4 مسيرات في محافظة بورسعيد صباح اليوم السبت للمشاركة في فعاليات “انتفاضة الثلاثين من أغسطس” التي دعت لها حركات مناهضة للانقلاب.

خرجت المسيرة الأولى من أمام مدرسة الخنساء بحي الزهور وجابت عددا من شوارع الحي رفع المشاركون فهيا لافتات تطالب بالقصاص لدماء الشهداء والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين بينما انطلقت مسيرة أخرى من محيط مسجد أبو بكر الصديق بحي الكويت.

ندد المشاركون بالأزمات الاقتصادية المتلاحقة ورددوا هتافات تتهم سلطات الانقلاب بالمسؤولية عما وصلت إليه الأوضاع الاقتصادية.

ومن أمام مسجد الودود بحي الضواحي انطلقت المسيرة الثالثة التي عبر المتظاهرون خلالها عن إصرارهم على استكمال الحراك الثوري حتى إسقاط الانقلاب وعودة الشرعية الدستورية.

واختتم المتظاهرون فعالياتهم الصباحية بمسيرة انطلقت من كلية الدراسات الإسلامية بحي الزهور رددوا خلالها هتافات مناهضة للانقلاب العسكري رافعين شارات رابعة العدوية وصوراً للشهداء و المعتقلين.

*شهود النفي يفجرون مفاجأة في “محاكمة كفر الشيخ

أجلت محكمة جنايات كفر الشيخ المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم، نظر جلسات محاكمة 86 من رافضي الانقلاب بزعم اتهامهم بالتجمهر أمام قسم أول كفر الشيخ.

واستمعت المحكمة إلى شاهد النفي الأول ويدعى محمد أحمد عبد المجيد وهو أحد أفراد عائله المعتقل الخامس والذي نفى التهمة عن المعتقل، كما نفى انتماء المتهم إلى أي انتماءات سياسية.

كما استمعت المحكمة إلى شاهد نفي ثانٍ ويدعى جابر محمد رمضان ويعمل مدرس أول، وهو أحد أقارب المعتقل إبراهيم عبد الرحمن رمضان، والذي أكد أنه يعاني من ورم خبيث، وكان محجوزا بمستشفى دسوق، وطلبوا مني دما، وأولاد أختي ذهبوا ليشتروا دما وتم القبض عليهم، ولا ينتمي المعتقل إلى أي فصيل سياسي.

كما استمعت المحكمة إلى شاهد النفي الثالث جمعة حسن جمعه ويعمل صيادا بالبرلس، والذي أشار إلى أنه يعرف المعتقل الثاني محمد أمين سلامة، وأكد أنه: كان يوم 3 يوليو كنت ذاهبا لأشتري تليفونا محمولا، ووجدت محمد وقال لي أنا ذاهب كفر الشيخ، وبعدما ذهبنا معا وجدناه يتصل بنا ويقول إنه محبوس في بنك الدم وتم القبض عليه مع المواطنين المنتظرين أمام بنك الدم، ونفى انتماء المتهم إلى أي انتماء سياسي.

كما استمعت المحكمة إلى شاهد النفي الرابع ويدعى إبراهيم محمد محمد يعمل سائق سيارة نقل، ويقطن بمركز البرلس بكفر الشيخ، وأشار إلى أنه يعرف المتهم محمد أمين، وكنت ذاهبا به إلى الطبيب ولم نجد الطبيب، وتم القبض عليه ووضعوه بسيارة الشرطة، ولا ينتمي المعتقل إلى أي انتماءات سياسية، وكان معه كارنيه حزب وطني.

كما استمعت المحكمة إلى شاهد النفي الخامس ويدعى عبد الستار محمد حاصل على ليسانس حقوق، وقال إنه يعرف علاء عبد الفتاح المتهم الرابع، والدي قال لي إنه ذاهب ليشتري أجهزة، وقلت له إن هناك مظاهرات في كفر الشيخ، وقال لي ليس لي أي أهمية بالمظاهرات، ولا ينتمي إلى أي انتماءات سياسية.

وأشار شاهد النفي السادس وهو حاصل على بكالوريوس تربية رياضية ويعمل بالنقاشة، وأكد أنه يعرف المعتقل الدكتور علاء النجار طبيب تحاليل، وكان يأخذ من والدتي عينات تحليل، ويوم الواقعة قلت له تعالى آخذ عينة تحليل من والدتي، وقال لي أن ذاهب إلى المستشفى العام بكفر الشيخ وقال لي إنه لا توجد مظاهرات بالمستشفى العام، ويوجد حالة هدوء، وعرفت بعد ذلك أنه تم القبض عليه.

ولفقت النيابة العامة للمعتقلين في القضية تهم الاشتراك في تجمهر من شأنه أن يعرض السلم العام للخطر، واستعراض القوة والتلويح بالعنف، والشروع في القتل العمد، وتخريب عمدي للأملاك

*مجهولون يحرقون نقطة شرطة الهجانة بعين شمس

قام مجموعة من الشباب المجهولين، فى حوالى السادسة من صباح اليوم السبت، بحرق نقطة شرطة بعين شمس، شرقي القاهرة، بحسب شهود عيان.

\وقال الشهود إن “شبابا مجهولين قاموا بحرق نقطة شرطة الهجانة الكائنة بتقاطع شارع عين شمس مع أحمد عصمت، بالقرب من معهد أمناء الشرطة”.

وأوضحوا أن “الشباب المجهولين ألقوا زجاجات المولوتوف (مواد حارقة) على نقطة الشرطة، ما أدى إلى احتراقها، دون خسائر بشرية، حيث إن هذه النقطة كان يتم تشطيبها وتجهيزها للعمل”.

وحتى الساعة  لم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الحادث، كما لم يصدر عن وزارة الداخلية تعقيب عنه.

وتشهد مصر خلال الأشهر الأخيرة أحداث عنف ضد عناصر ومنشآت للجيش والشرطة، وعادة ما تحمل السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية عن أي أعمال عنف، وهو ما تنفيه الجماعة وتقول إنها تلتزم بالسلمية في الاحتجاجات ضد السلطات الحالية.

*اعتقال شاهد بتقرير ”هيومن” عن فض رابعة

ألقت السلطات الأمنية في الإسكندرية، شمال مصر، مساء يوم الجمعة القبض على محمد طارق، أحد شهود تقرير هيومن رايتس ووتش الدولية الصادر مؤخرا حول فض اعتصامي أنصار الرئيس محمد مرسي في رابعة العدوية .

وقال مصدر مقرب من محمد طارق، فضل عدم نشر اسمه، في تصريح مقتضب للأناضول: “تم اعتقال محمد مساء الجمعة، وهو في قسم شرطة محرم بك، وسيتم عرضه على نيابة محرم بك اليوم السبت”، مشيرا إلى أن “الشرطة اقتحمت منزله أثناء القبض عليه في حي محرم بك، وحصلت أيضا على حاسوبه الشخصي“.

وأوضح المصدر أن “طارق معيد بكلية علوم جامعة الإسكندرية، وعقب الإطاحة بمرسي (في يوليو/ تموز من العام الماضي) انضم إلى اعتصام رابعة العدوية حتى يوم فضه (في 14 أغسطس/ آب من العام الماضي)، ومازال معارضا للسلطات المصرية“.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، نشرت، مع الذكرى الأولى لفض الاعتصام، تقريرا عما وصفته بـ”القتل الجماعي في مصر خلال شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب عام 2013″، قالت فيه إن “قوات الأمن المصرية نفذت واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث”، وذلك في فضها اعتصام رابعة العدوية.
واتهمت المنظمة السلطات المصرية بأنها لم تجر أي تحقيق في هذا الإطار، فيما اعتبرت الحكومة المصرية أن التقرير “مسيس ويهدف لإسقاط الدولة“.

وعلى صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك (Mohamed Tarek)، كتب أصدقاء محمد العديد من التعليقات التي تؤكد القبض عليه، وتشير إلى شهادته في تقرير المنظمة الدولية وتدعو للإفراج عنه.

ودشن أحد أصدقائه عبر تدوينة له على صفحة طارق، هاشتاغ ‫#‏شاهد_تقرير_هيومان_رايتس.

وحتى نهاية يوم الجمعة بتوقيت غرينتش، لم يتسن الحصول على رد فوري من الجهات الأمنية بخصوص واقعة القبض واقتحام منزل طارق، كما لم يصدر عن المنظمة الدولية تعقيب حول الحادث.

ومحمد طارق أدلى بشهادته عن يوم فض اعتصام رابعة العدوية إلى ھيومن رايتس ووتش في ٢ فبراير/ شباط الماضي، بحسب ما جاء في تقرير المنظمة الدولية عن فض الاعتصام.

وجاءت شهادة طارق في التقرير على وجود “طلق ناري عشوائي” من جانب السلطات الأمنية بمصر.

وبحسب نص التقرير في صفحتي 42، و43 “استيقظ محمد طارق، وھو أستاذ لعلم الحيوان من جامعة الإسكندرية، وطالب جامعي عمره ١٩ عاماً، استيقظ كلاھما من خيمته على الطرف الشمالي من شارع الطيران (بالقرب من مسجد رابعة العدوية) الساعة ٦:٤٥ (03:45 ت.غ) صباحاً على أصوات النيران الحية والغاز المسيل للدموع“.

وأضاف التقرير نقلا عن طارق “الكثيرون من حوله (محمد طارق) كانوا يختنقون بسببه (الغاز)، وفيما كان يساعد المحيطين به على التعامل مع الغاز، لاحظ طارق أنه أصيب بعدد من طلقات الخرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية)”
وأوضح التقرير على لسان طارق أنه “بحلول الساعة ٧:٣٠ 04:45 ت.غ) صباحا كانت قوات الأمن تطلق النار عشوائياً في كل مكان. وفيما التفت طارق لمواجھة الميدان، أصابته ٣ طلقات اخترقت جسمه، واحدة في ذراعه وواحدة دخلت من ظھره وخرجت من صدره، والثالثة أصابته في جنبه، فسقط طارق ونقل على الفور إلى مستشفى رابعة الميداني”، بحسب التقرير.
وفي 14 أغسطس/ آب من العام الماضي فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار مرسي في ميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر” بالقاهرة الكبرى؛ ما أسفر عن سقوط 632 قتيلا منهم 8 شرطيين بحسب “المجلس القومي لحقوق الإنسان” في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد القتلى حوالي الألف

*أمريكا تطلق صفقة مروحيات ”الأباتشي” لجيش الانقلاب

قررت الولايات المتحدة الأمريكية مساء الجمعة إطلاق صفقة مروحيات “الأباتشي” الأمريكية لتمكين الجيش المصري من التصدي للمجاميع الإرهابية في سيناء (شمال شرق)، دون بيان موعد محدد لتسليمها، وفقاً للوصف الأمريكي.

وقال مصدر رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية، رفض الكشف عن نفسه، في تصريح لوسائل الإعلام الجمعة، إن “جون كيري اتصل بنظيره المصري سامح شكري كجزء من المباحثات المستمرة بخصوص وقف إطلاق النار في غزة والصراع مع (تنظيم الدولة الإسلامية) داعش وجهود مكافحة الإرهاب في المنطقة“.

وأضاف المصدر أن “كيري أكد على دعم الدور الذي لعبته مصر في التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة”، لافتاً إلى “تداول الطرفين لجهود مصر في التصدي لتهديدات المجاميع المتطرفة في مصر، وبالأخص في سيناء“.

وأبلغ الوزير الأمريكي نظيره شكري خلال المكالمة الهاتفية أن “الولايات المتحدة تنوي المضي في إيصال مروحيات الأباتشي للجيش المصري والتي نعتقد أنها ستكون أداة مهمة تساعد الحكومة المصرية في جهود مكافحة الإرهاب”.

ورفعت واشنطن، في أبريل/ نيسان الماضي، الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشي لمصر، لدعم عمليات “مكافحة الإرهاب” في شبه جزيرة سيناء، على الحدود مع إسرائيل.

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

 

* مظاهرات بطرابلس احتفالا بانتهاء المواجهات وتنديدا بالغارات المصرية

تظاهر آلاف الليبيين أمس في طرابلس احتفاء بسيطرة كتائب فجر ليبيا على الأوضاع في العاصمة، وكذلك للتنديد بالنواب المجتمعين بمدينة طبرق بسبب طلبهم التدخل الدولي في ليبيا. كما ندد المتظاهرون بالغارات التي استهدفت طرابلس الأسبوع الماضي، وقيل إن مصر والإمارات تقفان خلفها. وردد المتظاهرون هتافات تطالب بمحاكمة المسؤولين عن الهجمات التي استهدفت بلادهم.

واحتفل المتظاهرون -الذين خرجوا في مدن بنغازي ومصراتة وغريان وسبها إضافة إلى العاصمة طرابلس-  في جمعة أطلقوا عليها اسم “جمعة النصر”  بسيطرة قوات فجر ليبيا” على مطار طرابلس والمناطق المحيطة به، كما نددوا بالنواب المجتمعين بمدينة طبرق بسبب طلبهم التدخل الدولي في ليبيا.

ورفع المحتشدون شعارات تندد بالعمليات العسكرية التي عرفت باسم “عملية الكرامة”، التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، كما رفعوا شعارات تؤيد عودة المؤتمر الوطني الليبي العام وقراره بتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

وعلى الصعيد الميداني، قال مقاتلو مجلس شورى ثوار بنغازي إنهم سيطروا على طريق المطار وجسر منطقة بنينا الذي يعد المدخل الأول لمطار بنغازي، بعد معارك متواصلة أسفرت عن خسائر في صفوف قوات حفتر وانسحاب من تبقى منهم، حسب ما ذكره المجلس.

وذكر مجلس الثوار أن عناصره تحاصر المطار من عدة محاور بعد أن تقدمت صوبه من الجهة الأمامية. كما تواصل قوات حفتر القصف باتجاه المطار من مرتفع منطقة الرجمة التي تبعد عن منطقة بنينا قرابة سبعة كيلومترات.

من جانب آخر، أعلن مجلس شورى ثوار درنة أنه أسقط طائرة عسكرية من طراز ميغ21″ تابعة لقوات حفتر في منطقة سيدي الحمري قرب مدينة درنة، وأن طيارها قد قتل.

من جهته، أعلن مسؤول في القوات التابعة لحفتر أن المقاتلة سقطت “نتيجة خلل فني”، وأن قائدها  توفي متأثرا بجروحه عقب سقوط المقاتلة في ضواحي مدينة البيضاء (1200 كيلومتر شرق طرابلس) بعد هجمات على مواقع في منطقة رأس الهلال، غرب درنة.

وأفاد مراسلون في بنغازي أن الطائرة المستهدفة سقطت في منطقة الأحوام، وأن جثة قائد الطائرة نقلت لمستشفى في البيضاء.وذكر المراسل أن الطائرة المستهدفة كانت قد انطلقت في وقت سابق من مطار الأبرق الذي تسيطر عليه قوات حفتر، مشيرا إلى أن عدة طائرات خرجت من المطار نفسه استهدفت منطقة بنينا القريبة من مدينة بنغازي.

وتعرض مطار الأبرق (نحو مائتي كيلومتر شرق بنغازي) لقصف بصواريخ جراد، ولكن حركة الملاحة الجوية فيه لم تتأثر. وكان مجلس ثوار درنة أعلن في وقت سابق عزمه استهداف المطار إذا استمر في استقبال طائرات حفتر.

وكانت الحكومة الليبية برئاسة رئيس الوزراء المكلف عبد الله الثني قدمت استقالتها إلى النواب المجتمعين في طبرق لتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة، بعد الانتخابات البرلمانية التي أجريت في يونيو الماضي.

وتشهد ليبيا معارك دامية منذ منتصف يوليو الماضي بين ما يسمى “الجيش الوطني الليبي” بقيادة حفتر، الذي يشن هجوما عسكريا أطلق عليه “عملية الكرامة” من جهة، وبين قوات “حفظ أمن واستقرار ليبيا” من جهة أخرى التي تقود عملية باسم “فجر ليبيا”، وسيطرت مؤخرا على مطار طرابلس ومواقع عسكرية مهمة تابعة لقوات حفتر في بنغازي.

كما تعرف البلاد حالة انقسام سياسي بوجود حكومتين ومجلسين تشريعيين، وكان المؤتمر الوطني (الذي يواصل مهامه بطرابلس) قد كلف الاثنين عمر الحاسي برئاسة حكومة إنقاذ وطني “تعالج الفراغ السياسي وتحد من الفوضى الأمنيةالمنتشرة بالبلاد.وفي المقابل، طعن رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني في ذلك قائلا إن الجسم التشريعي الوحيد بالبلاد هو مجلس النواب.

عن Admin

اترك تعليقاً