Friday , 18 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » الثورة مستمرة . . الأحد 31 أغسطس . . ثورة الجياع وصوت الغلابة
الثورة مستمرة . . الأحد 31 أغسطس . . ثورة الجياع وصوت الغلابة

الثورة مستمرة . . الأحد 31 أغسطس . . ثورة الجياع وصوت الغلابة

floos sisiالثورة مستمرة . . الأحد 31 أغسطس . . ثورة الجياع وصوت الغلابة

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*إحالة أمين الحرية والعدالة بالسويس و11 آخرين للجنايات بتهم عنف

كشف مصدر قضائى بالسويس أن نيابة الانقلاب حولت اليوم أوراق قضايا 12 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان بينهم الأمين حزب الحرية والعدالة “هارب“، لمحكمة الجنايات بتهمة القتل والتحريض على العنف، ومحاولات استهداف قوات الجيش والشرطة بالمحافظة فى الأحداث التى شهدتها السويس منذ فض اعتصام رابعة حتى أحداث يناير 2014 بالمحافظة.

وأضاف المصدر أن أوراق المتهمين تم تحويلها إلى محكمة جنايات الإسماعيلية، لتحديد موعد لجلسات انعقادها بمحكمة السويس .

يذكر أن أجهزة أمن الانقلاب بالسويس تمكنت خلال الأشهر الماضية من ضبط عدد كبير من كوادر وقيادات جماعة الإخوان المتهمين بمزاعم لتورط فى أعمال عنف وقتل المواطنين .

*نيابة الانقلاب تحبس شاهد «تقرير فض رابعة» 15 يومًا بتهمة التحريض ضد الجيش

قرر المستشار الانقلابي محمد نوار، رئيس نيابة محرم بك بالإسكندرية، الأحد، بحبس محمد طارق، شاهد تقرير فض اعتصام «رابعة»،  15 يومًا بتهمة التحريض ضد الجيش.

وادعت النيابة أن طارق ألقى القبص عليه أثناء مظاهرة أسفل كوبري محرم بك، وزعمت العثور بحوزته على علم القاعدة ومنشورات تحرض على الجيش.

يذكر أن طارق تم اعتقاله من منزله الجمعة، وهو معيد بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، وأحد شهود العيان الذين أدلوا بشهادتهم حول فض اعتصام «رابعة» بتقرير منظمة هيومن رايتس ووتش.

*مجهولون يطلقون النار علي “ضابط شرطة” بطريق “مصر – الإسماعيلية”

إعترض مجهولون مساء اليوم الأحد، ضابط شرطة من قوات أمن الإسماعيلية، أثناء عودته من عمله متجهاً للقاهرة بطريق ” مصر – الإسماعيلية الصحراوي بالكيلو 75 دائة التل الكبير، وقاموا بإطلاق 3 رصاصات عليه، مما أسفر عن إصابته .

وعلي الفور إنتقلت الأجهزة الأمنية وتبين إصابة الرائد محمد عبد الرءوف ياسين، بقوات أمن الإسماعيلية بطلق ناري، وذلك بعد أن قام مجهولون بإعتراضه وإحداث إصابته وسرقة سلاحه الميري، فيما تكثف قوات الأمن جهودها لضبط مرتكبي الواقعة.

*اعتقال محمود السمان بالسويس

اعتقل جهاز الأمن الوطنى بالسويس فجر اليوم القيادي محمود محمد على السمان وشهرته “محمود السمان”، وهو أحد أهم المتهمين فى قضايا تحريض على عنف وحشد المواطنين ضد الجيش والشرطة والتعدى على منشآت حكومية وحيوية.

وزعم قيادى أمنى، إن السمان صادر له قرار من النيابة بضبطه وإحضاره فى قضايا بالتحريض على العنف وقطع الطرق وتمويل المشاركين فى التظاهرات ، موضحا أن المتهم جار عرضه على النيابة عصر اليوم.

*خنساء بور سعيد : لهذه الأسباب أرفض مبادرة العمدة

أعربت “أم محمد خضر” الشهيرة في محافظة بورسعيد بلقب “خنساء بورسعيد” عن رفضها للمبادرة التي طرحها النائب السابق محمد العمدة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم وقالت في تصريحات صحفية: “بعيداً عن التشكيك وتتبع مقاصد القلوب كيف يا سيادة النائب ستعيد حقوق الشهداء الذين سقطوا خلال المجازر التي ارتكبها الانقلاب مع بقاء قاتلهم على رأس السلطة ولو لفترة انتقــالية كما تــزعم” .
 
وأضافت متسائلة :مارأي النائب محمد العمدة في الانتهاكات التي ترتكب بحق النساء و البنات و اغتصـــاب الحــرائر فى السجــون تحت سمع وبصر من تريده رئيســاً لفترة انتقــالية ..من يعيد للمغتصبات أعراضهن المنتهكة .. ما هو المقابل لمن عــذبوا وغيبوا وراء السجون والمعتقـلات دون ذنب أو جريرة ؟.
 
وتابعت : اسرتي متوسطة الحال و على الرغم من ذلك فإن الدولارات أمريكا وريالات الخليج وشيكلات الصهاينة مجتمعة .. لا تعوضني عن دقيقة عبر الهاتف كنت أحــادث فيها ابني أو طــله في وجهــه أو كلمة .. أمي .. التي لم أعد أسمعها منه.
 
كانت أم محمد خضر قد فقدت نجلها الأكبر –طالب بكلية الهندسة- في مجزرة رابعة العدوية ولم تستلم جثته حتى الآن، واعتقلت قوات الأمن مطلع العام الحالي زوجها ونجلها الثاني ووجهت لهما تهما عديدة ملفقة .

*”الأمور المستعجلة” تقضي بإلغاء الحكم الصادر بفرض الحراسة على نقابة الصيادلة

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار محمد أيوب، اليوم الأحد، بإلغاء الحكم بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصيادلة وعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى.

وجاء بأسباب الحكم، إن مقيمة الدعوى لم تقدم ما يفيد بوجود مخالفات مالية بالنقابة، وأن معظم ما أكدته مستأنفة الدعوى بفرض الحراسة على نقابة الصيادلة في حكم أول درجة، استندت فيه إلى انتماء أعضاء مجلس النقابة السياسي.

وأكدت المحكمة أن ذلك التوجه ليس من شروط فرض الحراسة قانونًا وقضاءً، طالما لم يتعد إلى التأثير على إدارة النقابة أو المساس بحقوق أعضائها المالية.

وكانت إحدى الطبيبات وتدعى صفاء عبد العظيم محمد، أقامت دعوى قضائية تطالب فيها بفرض الحراسة على نقابة الصيادلة، قد ادعت اتهامات باطلة بحق المجلس الحالي، زاعمة أن أعضاء مجلس النقابة يقومون بإهدار أموال النقابة من خلال لجنة الإغاثة التي ترسل أموالًا إلى حماس، وصرف معاشات شهرية للمتوفين ومصابي اعتصام رابعة من الإخوان، حسب زعمها.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، قد قضت في 31 مايو الماضي برئاسة المستشار تامر رياض، بفرض الحراسة على نقابة الصيادلة، في الدعوى التي طالبت بتشكيل لجنة مكونة من 9 أعضاء لإدارتها، لحين إجراء انتخابات نقابية على جميع مقاعد النقابة العامة والفرعية.

*كلمة محمد العمدة كاملة عن مبادرته للتصالح بين الاخوان والسيسى

*”القضاء الإدارى” يقضى بعدم الاختصاص في دعوى “نواب الوطني”

قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، بعدم الاختصاص بنظر الدعوى القضائية التى عدم اختصاصها فى نظر الدعوى التي أقامها نبيل لوقا بباوي المحامي، وعضو الحزب الوطني المنحل، والتي طالب فيها بإلغاء الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بعدم السماح لقيادات الحزب الوطني من مباشرة حقوقهم السياسية بالترشح لانتخابات مجلس الشعب القادم.

وأشارت مصادر قضائية إلى أن الحكم يعتبر أن حكم مستأنف الأمور المستعجلة ساريا ، بما يعنى حق أعضاء الحزب الوطنى فى خوض الانتخابات البرلمانية .

كما قضت المحكمة بوقف تنفيذ القرار الصادر بالامتناع عن إلغاء نظام انتخابات مجلس النواب بالاقتراع العام السرى المباشر، فيما يتضمنه بالنظام الفردى والقائمة.

*مسيرة لطالبات حلوان تنديدا باعتقال الطلاب والحكم بإعدام احدهم

نظمت طالبات جامعة حلوان، مسيرة حاشدة -اليوم الأحد- تنديدًا باستمرار اعتقال الطلاب والحكم بالإعدام على الطالب صهيب الغزلاني.

ورددت الطالبات هتافات منها؛ “قولوا لإدارة الجامعه السامعة ..الثورة لسه في الجامعة”، وذلك وسط تواجد أفراد من أمن الجامعة.

وقام أفراد الأمن باحتجاز مجموعة من الطالبات داخل كليه الحقوق ورفض الأمن خروجهم إلا بعد انتهاء الفاعلية.

وبحسب شهود عيان، فإنه بانتهاء الفاعلية، كانت عدد من قوات الانقلاب، وتشكيلات الأمن الانقلاب المركزي، قد تحركت باتجاه جامعة حلوان.

* قضاء الانقلاب يمنع المعتقلين من أداء “صلاة الجمعة

قضت محكمة القضاء الإداري -اليوم الأحد- برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، عدم قبول الدعوى المقامة من محمود أبو العينين المحامي وكيلا عن المهندس خيرت الشاطر والدكتور محمد البلتاجي وعدد من قيادات الإخوان المعتقلين بسجون طره، والتى طالبت بالسماح لهم بصلاة الجمعة “جماعة“.

وأكد مصدر قضائي في هيئة الدفاع في الدعوى أن إدارة السجن تعنتت في عمل التوكيلات الخاصة من قيادات الإخوان للمحامين، كما منعتهم من أدنى الحقوق في محبسهم حسب لائحة إدارة السجون، مما أدى إلى عدم قبول الدعوى.

وكان عدد من قيادات الجماعة المحبوسين قد طالبوا بحكم يسمح لهم بأداء صلاة الجمعة جماعة، خاصة أن معظمهم محبوسون انفراديا بسجون طره، وهو ما يحول بينهم وبين أداء فريضة كفلتها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

 * تدهور الحالة الصحية للمعتقلات بسجن القناطر بعد 24 يوما إضراب

 أكد أهالي المعتقلات بسجن شبين القناطر أن هناك حالة من التعتيم الإعلامي بشأن تدهور الحالة الصحية للمعتقلات بعد مرور 24 يوما من بدء إضرابهن الكامل عن الطعام، وعدم توفير الرعاية الصحية الكافية لهن داخل السجن.

وأضافت أحد أقارب المعتقلتين هند ورشا منير الصادر بحقهما حكم قضائي بالمؤبد، أن الأخيرة تعاني من أزمة قلبية حادة، وبعد امتناعها عن الطعام ازدادت صحتها سوءا، وإن جميع المعتقلات المحكوم عليهن أحكام مجحفة مستمرات في إضرابهم، وإن غفلت عنهم عيون الإعلام.

ويقبع خلف قضبان سجون الانقلاب عدد من الحرائر من بينهن: “رشا وهند منير، هناء حسانين سامية شنن، نجاح عبدربه، يسرا الخطيب، أبرار العناني منة الله، آلاء السيد، أسماء حمدي، هنادي أحمد، عفاف أحمد، رفيدة إبراهيم، د. سماح سمير، روضة جمال، أسماء نصر، آلاء عبد العال، سارة عبد العال، آية عكاشة، شيماء عفيفي، ياسمين ممدوح، فاطمة نصار، السيدة رفاعي، صفاء حسين، أسماء سيد، منة الله مصطفى، م. سلوى حسانين، هاجر الطوبجي، ميرفت قنديل، سناء الخشاب، ليلى محمد، شيماء سيد، أسماء مختار، آية حجازي، أميرة فرج، هيام علي، وداد كمال، ماهينور المصري، رشا جعفر، سناء يوسف، يار سلام، ناهد الشريف، سلوى محرز، سمر إبراهيم، حنان الطحان، رانيا الشيخ، سعاد سليمان

*مجهولون يقطعون الطرق في دمياط والدقهلية

واصل مجهولون بعدة محافظات، قطع الطريق وإشعال إطارات السيارات، بالطرق الرئيسية.

ففي محافظة الدقهلية، قطع مجهولون طريق الطاهرى – الجنينة بمركز منية النصر، وأشعلوا إطارات السيارات والأخشاب بمنتصف الطريق.

 وفى دمياط، قطع مجهولون الطريق الدولي من ناحية مدخل دمياط الجديد، فجر اليوم الأحد، ما أسفر عن إيقاف المرور وتعطيل حركة السير.

 

*حصيلة أحكام بحق المرشد

حكم بالإعدام وحكمان بالسجن المؤبد (25 عاما) وحبس لعام .. تلك حصيلة الأحكام التي صدرت ضد محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر، في 4 قضايا فقط، فيما ينتظر أحكاما أخرى في نحو 34 قضية لا تزال تنظر أمام المحاكم.


ومحمد بديع هو المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان، تولى منصبه في 16 يناير/ كانون الثاني 2010، خلفا للمرشد السابق مهدي عاكف، وهو أستاذ علم الأمراض بكلية الطب البيطري في جامعة بني سويف (وسط)، وتم القبض عليه في أغسطس/ آب الماضي.

أمس السبت قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، جنوبي القاهرة، بالسجن المؤبد على 8 حضوريا بينهم بديع، والإعدام بحق 6 غيابيا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مسجد الاستقامة“.

وسبق للمحكمة في 19 يونيو/ حزيران الماضي، إحالة أوراق بديع و13 آخرين في القضية إلى المفتي شوقي علام، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، وهو ما كررته مرة أخرى في 7 أغسطس/ آب الجاري، قبل أن تصدر حكما عليه بالمؤبد، وهو ما يعد تخفيفاً للحكم بالنسبة للمرشد والـ7 الآخرين الذين تم الحكم عليهم بالمؤبد.

والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

وفي 5 يوليو/ تموز الماضي، قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة (شمالي القاهرة)، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي القاهرة)، بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 أخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، في محافظة القليوبية (بدلتا النيل) في أحداث وقعت خلال يوليو/ تموز 2013، والتي راح ضحيتها قتيلان، فيما أصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية.

وقبل ذلك الحكم بأسابيع، قضت محكمة جنايات المنيا (وسط مصر)، في 21 يونيو/ حزيران الماضي، بإعدام 183 شخصا بينهم، بديع، وذلك على خلفية إدانتهم بـ”اقتحام وحرق مقر شرطي بمدينة العدوة في محافظة المنيا (وسط مصر) وقتل رقيب شرطة”، في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصام مؤيدي الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية (شرقي القاهرة) نهضة مصر (غرب العاصمة) في 14 أغسطس/ آب 2013.

وفي 30 أبريل/ نيسان الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة في التجمع الخامس (شرقي القاهرة)، بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع الرئيس محمد مرسي في قضية اقتحام سجون” عام 2011.

وقضية “اقتحام سجون”، التي حكم فيها بسجن بديع عام لإهانته القضاء أثناء المحاكمة، لم يصدر فيها حكم بعد.

وحسب القانون المصري تعد هذه الأحكام، سواء بالإعدام أو السجن، أولية وقابلة للطعن عليها أمام درجة التقاضي الأعلى.

من جانبه، قال حسن صالح، عضو اللجنة القانونية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، إن “بديع يحاكم الآن في 37 قضية موزعة علي أكثر من 5 محافظات (لم يذكرها).. وينتظر أحكاما في 34 قضية لم يبت فيها، منها ما لم يحال إلى المحكمة بعد“.

صالح أضاف أن “بديع أكثر أنصار الرئيس محمد مرسي من حيث عدد القضايا المتهم فيها“.

ومنذ أطاح قادة الجيش، بمرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان، يوم 3 يوليو/ تموز الماضي، تتهم السلطات الحالية قيادات الجماعة وأفرادها بـ”التحريض على العنف والإرهاب”، فيما تقول جماعة الإخوان إن نهجها سلمي في الاحتجاج على ما تعتبره “انقلابا عسكريا“.

 

*مدير أمن السويس: لم نضبط أى خلايا إرهابية تنتمى لداعش أو “أبو البراء

أكد اللواء طارق الجزار، مدير أمن السويس، أن ضباط الأمن بمختلف الإدارات الأمنية والأجهزة المختلفة لم تضبط أى عناصر أو خلايا إرهابية تنتمى من بعيد أو قريب لتنظيم داعش أو تنظيم أبو البراء التابع لتنظيم داعش لتجنيد الشباب المصريين بالسويس ومدن القناة.

وأضاف مدير الأمن  أنه شاهد ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام عن ضبط خلايا إرهابية بالسويس تنتمى لداعش، وبالتواصل مع جميع الأجهزة الأمنية بالمحافظة، تبين أنه لا صحة لما تم عرضه

على جانب آخر، تابع مدير الأمن أن المديرية تستعد حاليا لتنفيذ القانون وإزالة التعديات على أراضى الدولة بميدان الأربعين، والقضاء على العشوئيات، مؤكدا أنه لا تراجع عن تنفيذ القانون بقوة وحزم.

*السيسي يسرق أموال المواطنين المودعين في البريد

في مفاجأة من العيار الثقيل  وفضيحة كبري من خلال حلقة جديدة من حلقات سرقة الوطن ، وأموال المواطنين أقدم السفاح ” عبفتاح السيسي” قائد الانقلاب  علي سرقة أموال المواطنينالغلابة ” المودعين في مكاتب البريد ، واستخدامها في مشروع قناة السويس والمقدر فشله فشلا ذريعا بالأساليب التي يتبعها السفاح
ترجع أحداث الموضوع حينما تم نشر خبر استقالة ، أشرف جمال الدين، رئيس هيئة البريد، وهذا الكلام غير  صحيح بالمرة  وإنما تم إقالته رسميا وفصله وتهديده بالسجن والإعتقال هو وزوجته وأولاده بعدما رفض تحويل أموال المودعين لصندوق تحيا مصر الذي يترأسه السفاح عبفتاح
وأكدت مصادر مؤكدة  أن السفاح عبفتاح السيسى طلب منه  اموال المودعين بالبريد ، ويقدر قيمة الأموال 18 مليار جنيه وتقدر قيمة أموال البريد بالكامل 100 مليار جنيه مودعه في بنك الاستثمار الصناعي ،  ورفض اشرف جمال وقال نصا ”  كيف اخذ شى لا املكه متسائلا ماذا سيكون رد المودعين إذا خسر المشروع أو حدث فيه شيئ ؟؟ وقال  الناس ستتكالب على البريد ويتم محاسبتى ورفض تماما الفكرة . . علي الفور تم إقالته وتهديده بالسجن هو وأسرته والاعتقال القسري ، وجاري تعيين  لواء طيار خلفاً له
 
وعلي  إثر ذلك دشن عدد من النشطاء عدة حملات بعنوان
هات فلوسك من البوستة قبل ما يشفطها السيسي
الحرامية هيأكلوا البريد كمان .. الحق نفسك واسحب حقك
فلوس البريد في جيب السيسي .. الحق نفسك واسحب حقك
السيسي هياكل مصر ، حتي فلوس الغلابة في البريد

شبكة المرصد الإخبارية توجه تحذير رسمي للسادة المواطنين المقيمين في مصر بسحب جميع أموالهم قبل أن يسرقها السفاح رسميا وتضيع مدخرات عمرهم في مشاريع فاشلة

*في رسالة من محبسه ضياء عبدالمنعم يؤكد مواصلة إضرابه عن الطعام متحديا إدارة استقبال طره

أكد المعتقل “ضياء عبدالمنعم” بسجن استقبال طره على عزمه الاستمرار في إضرابه وعدد من زملائه المعتقلين عن الطعام الذي بدأوه منذ الـ23 من شهر أغسطس الماضي.

 

وأضاف ضياء في رسالة كتبها من محبسه أن إدارة السجن تتعنت في تقديم نتائج التحاليل الطبية المطلوبة بالإضافة لعدم تعاملها مع إضرابه وعدد من زملائه بجدية وعدم إبلاغ النيابة بإضرابه حتى كتابة هذه السطور.

 

وشدّ ضياء من أزر زملائه وطالبهم بمواصلة الكفاح ضد الظلم، مؤكدا عدم تنازله عن مواجهته، متوكلا على الله في نضاله ضد حكم العسكر.

 

نص الرسالة :

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أحب شئ إلى الله مراغمة وليه لعدوه” .. ليعلم الجميع اننا لن نستكين لظلم وأننا سنأخذ بجميع الأسباب ومن ثم نتوكل على الله ونرضى بقضاءه وقدره فلقد أُمرنا بالسعي ولم نؤمر بالنتائج، تفاءلوا جميعا فقد وعدكم الله حيث قال “فإن فاءت فأصلحوا بينهما” والشاهد أن هذه الفئة الظالمة إن عاجلا أو آجلا ستفيئ إلى أمر الله، سواء رجعت إلى الحق بإرادتها أو مرغمة، وما علينا إلا أن نقف لهذا البغي بكل السبل والوسائل.

 

اليوم نزلت إلى المستشفى وقمت بعمل بعض التحاليل التي جاءت نتائجها بإيجابية الإضراب  حيث كانت نسبة السكر(69) ونسبة الاستيون (160+++) وهي أعلى نسبة بشرائط التحليل .. ومع ذلك لم يتعامل السجن بجدية مع هذا الأمر حتى الآن ولم يتم تحرير محضر من النيابة.

 

 بالإضافة إلى عندما طلبنا من الطبيب المختص تحليل urine لكي نرى نسبة الاستيون، سأل وما الفائدة من ذلك .. وفي الأخير طلبنا منه تقرير طبي بهذه النسبة قال أنه ليس من حقنا بل من حق النيابة فقط -التي لم يتم إخطارها حتى الآن- أن تخطر السجن بذلك

 

ولتعلموا جميعا أننا مستمرين في إضرابنا وانهم لن يثنونا لإرادتهم بظلمهم ..

 

ضياء عبدالمنعم – مضرب منذ 8/23

 

سجن استقبال طرة

*حريق بسجن “ليمان 430” بمدينة السادات

شب حريق هائل داخل سجن “ليمان 430″، على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى بمدينة السادات محافظة المنوفية فجر اليوم ، وتم إخلاء العنبر من المساجين، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.
كانت مديرية أمن المنوفية قد تلقت إخطارًا من مأمور مركز السادات يفيد بنشوب حريق هائل داخل السجن، وانتقلت قوات الحماية المدنية، وتم إخلاء العنبر من المساجين، ولم تحدث إصابات بشرية وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات. وانتقل فريق من النيابة العامة لمكان الحريق لمعاينة آثار الحادث وكلف المعمل الجنائى بمعاينة الموقع للوقوف على أسباب الحريق.

*خلال 48 ساعة.. شبح الحرائق يحاصر مصر

حريق بالسلاب”.. “حريق بشركة إيديال”.. “حريق بهيئة المترو“.. “حريق بـ110 محل بشبرا”.. حريق 4 منازل بسوهاج”.. “حريق المصرية للورق“.. حريق.. حريق.. حريق..  كلمة تكررت كثيرًا على مسامع المصريين خلال الـ48 ساعة الماضية، فلا تكاد تمر الساعة إلا وينشر خبر عن حريق آخر، وباتت مصر مشتعلة، والسبب مجهول.

 

* أمن الانقلاب يعتقل فتاة بالاسكندرية بسبب ” لاإله إلا الله

 استمرار لمسلسل الانتهاكات الصارخة التى تمارسها قوات الانقلاب بالاسكندرية ، تعرضت ابنة احد المعتقلين أمس للاعتقال و التحقيق اكثر من 5 ساعات بسبب وضعها “دبوس عليه لاإله إلا الله “

 وقال أحد الحقوقيين ،ان قوات امن الانقلاب قامت امس السبت بالتحقيق مع  فتاة تدعى اسماء ابو بكر محمد سعد 20 عاما ، خلال زيارتها لوالدها المعتقل بسجن برج العرب  ، وذلك من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا

 واوضح ان الاعتقال والتحقيق كان بسبب وضع الفتاة ” دبوس عليه لاإله إلا الله ” على ملابسها ،

فى الوقت نفسه كانت والدتها فى حالة هلع بعد اختفاء ابنتها 5 ساعات ، لا تعرف عنها شيئا الى ان فوجئت بظهورها مرهقه من الضغط النفسي فى التحقيق

يذكر ان قوات الانقلاب كانت قد اعتقلت والد اسماء ابو بكر ، فى 18 اغسطس 2013 ، كما اعتقلت شقيقها من منزله فى  5يوليو 2014 لرفضهما للانقلاب العسكرى

 

* ميدل إيست:شرعية القضاء بمصر انهارت والقضاة أصبحوا سياسيين

قالت مجلة ميدل إيست أي” البريطانية: إن شرعية السلطة القضائية في مصر انهارت بعدما أصبح القضاة “سياسيون”، ومن غير المرجح في مصر في المستقبل المنظور أن تنشأ آليات عدالة انتقالية مثالية، بعدما أصبح القضاء المصري “لاعبًا سياسيًا”، وأن القضاء يفعل ما يخدم “غايات سياسية” خاصة به حسب ما أظهرت الأحكام التي صدرت خلال العام الماضي منذ انقلاب السيسي.

وقالت المجلة إن “تأجيل المحاكمات التي ينتظرها القضاء علي الرئيس المصري د.محمد مرسي يمكن القول بأنها غطاء للإجراءات القانونية يعكس الرغبات السياسية للسلطة القضائية، ألا وهي تهميش الرئيس مرسي والقضاء على الإخوان المسلمين في الحياة السياسية المصرية“.

وأضافت أنه “لم يظهر العام الماضي أي دليل حتى بالنسبة للمراقبين الأكثر تفاؤلًا، بأن القضاء في مصر يمكن أن يكون مؤسسة مستقلة وهو الشرط الأساسي جدًّا لنجاح أي انتقال ديمقراطي”، وأنه “لا يزال من غير المرجح في مصر في المستقبل المنظور أن تنشأ آليات عدالة انتقالية مثالية، فإن محاكمة الرئيس د.محمد مرسي من قبل مؤسسة منحازة بشكل واضح لا يؤدي إلا إلى المزيد من الاستقطاب“.

وسخرت المجلة البريطانية من التهم الموجهة الي الرئيس محمد مرسي، قائلة إنها تتراوح ما بين تهم لا تزال في انتظار الأدلة (مثل التحريض على قتل المتظاهرين في الاتحادية، أو الهروب من السجن)، وتهم ضعيفة بشكل لا يصدق (مثل إهانة القضاء)، وتهم خيالية (مثل التآمر مع حزب الله لارتكاب عمليات إرهابية)، وقالت إنها كلها لا تقف علي أرضية قانونية أكثر ثباتًا.

وشددت على أنه “إذا أراد القضاء المصري إعطاء نموذج جيد للمصريين وأن يحظى باحترامهم، فعليه أن يظهر التناسق القضائي، فلا يوجد أي منطق بين مئات أحكام الإعدام الصادرة بعد بضع ساعات فقط من المحاكمة وبين تأجيل عشرات المحاكمات بتهمة إهانة القضاء لمدة أشهر في إطار النظام القانوني نفسه وتحت نفس القوانين، فمن الواضح إذن أن سلامة هيكلية السلطة القضائية أو شرعية النظام القانوني في مصر ليست هي الشاغل الرئيس فيما يتعلق بهذه المحاكمات.”

وضربت المجلة مثالا على غياب العدالة والتمييز على أساس سياسي لا قانوني بمحاكمات المخلوع حسني مبارك والرئيس د.محمد مرسي، معتبرة أنها “نموذجًا واضحًا لغياب العدالة الانتقالية”، وأن التأجيل المستمر للمحاكمات، والتهم الهامشية تنبع من حرص النظام على عدم خلق شهداء جدد.

وأشارت إلى أن هذا النهج غير فعال على الإطلاق، فأولئك الذين يدعمون الرئيس د.محمد مرسي لن يختفوا نتيجة الأحكام القضائية، كما أن الفلول مستمرون في احتلال أجهزة الدولة حتى هذا اليوم، وبدلًا من ذلك فإن هذه المحاكمات تعطي الانطباع بأن القضاء يفعل ما يخدم غايات سياسية خاصة به“.

يذكر أن أهم المحاكمات الهزلية التي يواجهها الرئيس د.محمد مرسي بحسب ميدل ايست أي هي:

1- محاكمة بتهمة التجسس: وهي القضية التي تضم 36 متهمًا. وتم تأجيلها في وقت سابق من هذا الشهر حيث تستأنف في 14 سبتمبر القادم مع وعد بالسماح لوسائل الإعلام بتغطية الإجراءات. حيث يواجه المتهمون تهمة تآمر القيادة العليا لجماعة الإخوان المسلمين مع منظمات أجنبية مثل حماس وحزب الله للقيام بعمليات إرهابية داخل مصر.

2- محاكمة بشأن الاتهامات بقيام مرسي بالهروب من السجن في عام 2011: في 18 أغسطس الماضي تم تأجيل القضية إلى 23 أغسطس ثم تأجلت مرة أخرى حتى 15 سبتمبر القادم. وتشمل القضية 130 متهمًا آخر.

3- محاكمة بتهمة التحريض على القتل: تأجلت إلى 11 أكتوبر القادم. وتشمل تلك المحاكمة 14 متهمًا آخرين بخصوص الاحتجاجات الدامية التي حدثت في أواخر عام 2012 خارج قصر الاتحادية الرئاسي.

4- تهمتان أخريان: إهانة القضاء والفساد المالي. ولم يتم الإعلان بعد عن مواعيد المحاكمات المحتملة لهذه الاتهامات

 

About Admin

Comments are closed.