Sunday , 27 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » مصر ما زالت تنزف تحت وطأة الانقلاب . . الاثنين 29 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل
مصر ما زالت تنزف تحت وطأة الانقلاب . . الاثنين 29 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

مصر ما زالت تنزف تحت وطأة الانقلاب . . الاثنين 29 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

مرسي رابعةمصر ما زالت تنزف تحت وطأة الانقلاب . . الاثنين 29 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*انقطاع الكهرباء عن نصف الاسكندرية

تشهد عدة مناطق حيوية بمدينة الإسكندرية حالياً، انقطاع التيار الكهربائى عنها دون الإشارة لخلل أو عطل فنى.
وشهدت مناطق وينجت ومحرم بك والمندرة والسيوف “نصف مدينة الإٌسكندرية” توقف حركة المواصلات خوفاً من الحوادث بسبب الظلام الدامس .
فيما أشار مصدر بكهرباء الإسكندرية ،أن الأمر طبيعى لوجود عجز فى الغاز وعدم استطاعة الوزارة توفيرها حتى الآن، بالإضافة لوجود خلل عام بالمحولات.

*تأييد حكم السجن عامين لـ”عنتيل المحلة” مدرب الكاراتيه

قضت محكمة استئناف المحلة، برئاسة المستشار وليد عطوة وعضوية كل من كامل كشك ومحمد فايد ويوسف طارق وأمانة سر وليد عصمت ومساعده حمادة عبد الغفار، بتأييد الحكم بالحبس عامين على المتهم عبد الفتاح الصعيدى، الشهير بـ”عنتيل المحلة”، فى قضية نشر الفيديوهات الجنسية والفعل الفاضح.

*غياب مرسي يؤجل جلسة قضيته في “التخابر” مع حماس

تسبب غياب الرئيس المصري محمد مرسي، ورئيس ديوانه إبان فترة حكمه، رفاعة الطهطاوي، عن الجلسة السادسة عشر، الإثنين، من محاكمتهم في قضية “التخابر” مع حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، لدواع أمنية، في تأجيلها إلى جلسة 14 تشرين الأول(أكتوبر) المقبل، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر إن محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي شعبان الشامي، بدأت الجلسة المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس (شرقي القاهرة)، بدون حضور مرسي والطهطاوي.
وتابع المصدر أن القاضي قال في بداية الجلسة إنه وصله خطاب من وزارة الداخلية يفيد بتعذر وصول مرسي والطهطاوي لدواع أمنية، وهو ما دفع القاضي لتأجيل الجلسة إلى 14 تشرين الأول المقبل.

وقال أسامة نجل مرسي، الذي حضر الجلسة بصفته محاميا، إن “غياب مرسي عن المحاكمة اليوم يثير الشك”.
مضيفا: “الأسباب غير مقتنعة، وتعلل وزارة الداخلية بالظروف الأمنية على الرغم من حضور باقي المعتقلين بذات القضية، باطل”.

ووجهت النيابة لمرسي و35 آخرين (بينهم 14 هاربا) اتهامات بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بهدف الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية”.
وكان النائب العام المصري هشام بركات أحال في 18 كانون أول(ديسمبر) الماضي، المتهمين للمحاكمة بتهمة “التخابر” مع حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني لارتكاب “أعمال تخريبية وإرهابية” داخل البلاد.

*بالفيديو.. لحظة تصادم سفينتين بقناة السويس اليوم

وقع تصادم شديد منذ ساعتين بين سفينة الحاويات “olombo express” وترفع علم ألمانيا، وسفينة الحاويات “maresk tanjong ” وجنسيتها سنغافوره، وذلك في قناة السويس بالقرب من ميناء شرق بورسعيد.

ووقع الحادث أثناء عبور السفينة الأولى للقناة قادمة من البحر المتوسط ضمن قافلة الشمال في طريقها إلى خليج السويس.

وأصدرت إدارة هيئة قناة السويس، بيانًا توضيحيًا، أكدت فيه أن هناك 38 سفينة عبرت ممر المجرى الملاحي لقناة السويس من الاتجاهين بصافي حمولة إجمالية 2,081,510 أطنان، وتضم 19 سفينة من قافلة الشمال و19 من الجنوب.

 

*جنايات المنيا “الانقلابية” تأمر بحبس 150 متهما مخلى سبيلهم فى قضية مطاى

قال المحامي خالد الكومي أحد اعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين ان محكمة جنايات المنيا  امرت اليوم بالقبض على  150 متهم مخلى سبيلهم وحبسهم في قضية مطاي من بينهم 3 محكوم عليهم بالإعدام و147 مؤبد  في قضية مطاي .

اثناء اعادة محاكمتهم وأمرت المحكمة  بحبسهم وتأجيل القضية الى الدور الاول من شهر يناير المقبل .

كان المتهمون قد صدر ضدهم حكما غيابيا ما بين الاعدام والمؤبد في قضية  أحداث قسم شرطة مطاي فقام المتهمون بتسليم انفسهم وتم  اخلاء سبيلهم واعادة محاكمتهم بجلسة اليوم وفوجئت هيئة الدفاع  بان المحكم تطلب اخلاء القاعة وتصدر امرا بالقبض عليهم اثناء وجودهم داخل القفص .

*خفر السواحل بالإسكندرية يقتل لاجئا سوريا بالرصاص الحي

لقى عرابي محمود عبد القادر سوري الجنسية مصرعه بعد إطلاق الرصاص الحي عليه من خفر السواحل، وذلك أثناء تسلله عبر الحدود المصرية عن طريق شاطيء أبو قير بالإسكندرية هو و18 لاجئا سوريا آخرين، في الوقت الذي يتم فيه التكتم على الحادث مع تواجد جثة المواطن السوري في مشرحة المستشفى الميري بالإسكندرية حالياً.

 

*البلتاجي للمحكمة: مينفعش واحد ييجي من الشارع.. ويدخل العمليات على طول

 أكد الدكتور محمد البلتاجى -عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة- أنه ذهب لمستشفى قصر العيني وقام بقياس ضغط الدم، وتبين ارتفاعه ولذلك تم تأجيل العملية.

وأشار إلى أنه أصيب بإعياء ومغص في البطن قبل بدء جلسة المحاكمة صباح اليوم، وتم فحصه بواسطة أحد أطباء الأكاديمية، وتبين أن

ضغطه وصل إلى 190، وطلب من المحكمة احتجازه قبل إجراء العملية بـ24 ساعة لإجراء العملية.. وردد قائلا “ما ينفعش واحد ييجى من الشارع ويدخل العمليات على طول“.

 

وقال القاضى: يعنى إيه، فرد عليه: أنا طبيب أسنان وأفهم في الطب

 

من جانبها ، كشفت محامية رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، إصابته بورم خبيث تحت الإبط الأيسر، وطلب من المحكمة السماح له بإجراء عملية جراحية بمستشفى السلام الدولى، مشيرة إلى أن تقرير مستشفى السجن أثبت تلك الإصابة.

 

جاء ذلك في أثناء نظر بدء المحاكمة الهزلية للرئيس مرسي في قضية “التخابر” الملفقة، التي تم تأجيلها إلى 14 أكتوبر القادم.

 

وتضم القضية 20 معتقلا محبوسًا بصفة احتياطية على ذمة القضية، يتقدمهم الرئيس د.محمد مرسي وكبار قيادات جماعة الإخوان، على رأسهم المرشد العام الدكتور محمد بديع، وعدد من نوابه، وأعضاء مكتب الإرشاد وكبار مستشاري الرئيس.

*فضيحة .. ضابط بقسم المرج “ينصب” على المواطنين

 تقدم المواطن رمضان عبد الحميد حلمى ببلاغ للنائب العام ضد ضابط بقسم المرج يتهمه فيه بالنصب عليه وإيهامه بتعيينه في وزارة الداخلية.

وقال المواطن -في بلاغه رقم 19984 عرائض النائب العام-: إن الملازم أول أحمد عاطف معاون مباحث بقسم شرطة المرج قد تحصل منه على مبلغ 20 ألف جنيه مقابل تعيينه موظفا بوزارة الداخلية، إلا أنه تهرب منه ولم يقم بتعيينه أو رد المبلغ.

 

 

*ميلشيات الانقلاب تعتقل معاذ البرديني الطالب بتجارة الزقازيق وابن عمه

داهمت ميلشيات الانقلاب قبيل ظهر اليوم قرية تل مفتاح بمركز أبو حماد ، واعتقلت معاذ البرديني الطالب بكلية التجارة جامعة الزقازيق، وابن عمه شمس خالد الذى تصادف وجوده في المنزل وقت المداهمة.

كانت الميلشيات قد اعتقلت صباح اليوم أنس السيد يوسف الطالب بهندسة الزقازيق بعد مداهمة عشرات البيوت بمدينة فاقوس، وتحطيم منزل أحمد ناصف المتحدث باسم طلاب ضد الانقلاب بجامعة الزقازيق.

يذكر أن أمن الانقلاب كان قد داهم مؤخرا منزل طالبتين بأزهر الزقازيق وعددا من بيوت الطلاب بجامعة الزقازيق، واعتقل عددا منهم في محاولة فاشلة لوقف الحراك الطلابي المتنامي الرافض لحكم العسكر والمطالب بالقصاص لدماء الشهداء.

*550  معتقلا مضربا عن الطعام في مصر

كشفت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات عن ارتفاع عدد المعتقلين والمحتجزين المضربين عن الطعام في الآونة الأخيرة  لنحو 550 محتجزا رصدتهم بشكل مباشر داخل السجون المختلفة على مستوى الجمهورية.


وأشارت التنسيقية في بيان لها إلى تنوع فئات القائمين على الإضراب ما بين طلاب و مهنيين.

وحملت التنسيقية المصرية للحقوق و الحريات وزارة الداخلية مسؤولية سلامة المعتقلين المضربين عن الطعام.
كما طالبت النيابة العامة بفتح تحقيقات فورية حول أسباب إضراب المحبوسين عن الطعام، وتلبية مطالبهم بشكل فورى.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مقرها جنيف) أن خمسة محتجزين قُتلوا داخل أماكن احتجازهم في مصر بنظام الموت البطيء، خلال أقلّ من 48 ساعة بعد إقرار لائحة السجون الجديدة، واعتبرت ذلك دليلاً على أن أماكن الاحتجاز في مصر، مقابر جماعيّة.

يشار إلى أن عدد المعتقلين في مصر يعد بعشرات الألوف منذ انقلاب 3 يوليو 2013 على أول محمد مرسي رئيس مدني منتخب، ولقي عدد منهم حتفهم جراء التعذيب ومنع أو التباطؤ في تقديم الخدمة العلاجية  المناسبة بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

 

*مسلحون ليبيون يحتجزون سائقين مصريين

قال مسؤول أمني ليبي إن مسلحين ليبيين يحتجزون شاحنات نقل بضائع مصرية مع سائقيها قرب بوابة مدينة طبرق شرقي ليبيا (150 كلم من الحدود المصرية) للضغط علي القاهرة لإطلاق سراح موقوفين ليبيين في سجونها.


وقال مصطفي بوفجرة، رئيس غرفة الأمن الوطني بمدينة أجدابيا ( 410 طبرق)، لوكالة الأناضول، اليوم الاثنين، إن “مسلحين من أهالي الهرابة (المهربين) ينصبون الخيام بالقرب من بوابة مدينة طبرق ويحتجزون كل من يمر بهم من الشاحنات المصرية مع سائقيها كرهائن“.

ورغم أن المسؤول الأمني لم يذكر عدد الشاحنات، التي في قبضة المسلحين، لكنه أكد أن “عدد الشاحنات التي تدخل تلك المنطقة كبير بشكل مستمر طوال اليوم“.

وبحسب المسؤول، الذي استنكر العمل، فإن “سبب الاحتجاز كان لغرض الضغط علي السلطات في القاهرة لإطلاق سراح أشخاص ليبيين (لم يذكر أسمائهم) قبض عليهم داخل الأراضي المصرية بتهمة التهريب“.

وأشار إلي أن أهالي المهربين السجناء في مصر هم من يقطع طريق الشاحنات المصرية، وتابع “ذهب وفد من أعيان وحكماء مدينة اجدابيا لمكان الاحتجاز لكن أهالي المهربين امتنعوا عن إطلاق سراح المصريين بحجة المعاملة بالمثل مطالبين السلطات المصرية بإطلاق سراح ذويهم كشرط لإطلاق سراح الشاحنات وسائقيها “.

ولم يصدر تعليق عن الجانب المصري حول الواقعة حتى الساعة 13:20 تغ.

وسبق أن تعرضت الشاحنات المصرية، التي تدخل ليبيا لنقل سلع وبضائع بشكل يومي، للاحتجاز على يد مسلحين ليبيين يضغطون على القاهرة لتحقيق بعض المطالب أبرزها إطلاق سراح سجناء، وعادة ما ينتهي الاحتجاز بتدخل شيوخ قبائل في ليبيا لإقناع المسلحين بالعدول عن موقفهم، مقابل تعهد القاهرة بدراسة الأوضاع القانونية لذوييهم.

 

*أسرة المعتقل أبو بكر حنفي تحمل إدارة سجن قنا مسئولية تدهور حالته الصحية

حملت أسرة المعتقل أبو بكر حنفي إدارة سجن قنا العمومي مسئولية تدهور حالته، عقب إصابته بورم خبيث في البنكرياس والكبد، ورفض إدارة السجن المطالبات المستمرة بنقله إلي مستشفي جامعه أسيوط لتلقي العلاج اللازم.

وأكدت أسرة أبو بكر حنفي، أن إدارة السجن بتوصية من الجهاز الأمني تتعنت في نقل المعتقل للمستشفى، رغم الطلبات التي تقدم بها المحامي العام لنيابة قنا والتي تفيد بتدهور حالته الصحية.
وأمرت النيابة بنقل المريض للعلاج بمستشفي اسيوط.

وأشارت الأسرة إلي أن هناك توصيات من قبل جهاز أمن الدولة، بغرض التنكيل بأسرة ” آل القاضي ” الذين كانوا قد قدموا شهيداً من أبناءهم في مجزرة الحرس الجمهوري هو الشهيد (عمار حسن حنفي ) ابن شقيق المتهم أبو بكر أحمد حنفي.

 

*مشروع المليون وحدة سكنية للكذاب السيسي يتحول إلى “صباع كفتة

تواجه شركة أرابتك الإماراتية، التابعة لحكومة أبوظبي، حملات قوية تشكك في قدرتها على تنفيذ مشروع إقامة مليون وحدة إسكانية في مصر بتكلفة 40 مليار دولار، وزادت حدة الحملات بسبب عدم بدء الشركة تنفيذ المشروع خلال شهر سبتمبر الجاري كما كان مقرراً، وعدم حضور ممثلي الشركة اجتماعات مجلس الوزراء المصري المخصصة لمناقشة تفاصيل المشروع العملاق.

وزادت الحملات عقب الإطاحة بالرئيس التنفيذي للشركة حسن أسميك من موقعه لاتهامه بارتكاب عمليات غسل أموال ودفعه نحو بيع حصته بالشركة وفقدان سهم الشركة 70% من قيمته.

ويتخوف بعضهم من تحول إقامة أرابتك مليون وحدة سكنية في مصر إلى “مشروع كفتة” جديد، في إشارة إلى إعلان الجيش المصري التوصل لعلاج مرض الأيدز عبر تناول الكفتة.

وفي ردها على حملة تشكيك حول مشروعها في مصر، قالت أرابتك أمس الأحد، إن مراحل التخطيط والتصميم لبناء مليون وحدة إسكانية، شارفت على الانتهاء، من دون أن تحدد مدة زمنية للتنفيذ.

وحسب محللين “تأخر موعد بدء الإنشاءات في الربع الثالث من 2014 حسب اتفاق مع الجيش المصري، كما يكتنف تنفيذ المشروع غموض في التمويل، بالإضافة إلى عدم إعلانها عن مقاولي الباطن أو تعيين آلاف الموظفين الجدد في عملية بهذا الحجم“.

وفي بيان مقتضب نشره موقع سوق دبي المالي أمس، قالت أرابتك إنها تنفي تقارير إعلامية بشأن عدم التزامها بتنفيذ المشروع في مصر.

وجاء فى البيان: “إن الشركة ملتزمة بمشروع المليون وحدة سكنية وماضية قدماً في المشروع حسب ما هو مخطط.

كانت أرابتك قد أعلنت في مارس توقيع مذكرة تفاهم مع الجيش المصري لبناء مليون وحدة سكنية على أراض يقدمها الجيش مجانا، وتم الاتفاق على تسليم أول وحدة مطلع 2017 وأن يجري الانتهاء من المشروع قبل 2020.

وتعرضت الشركة لأزمة في يونيو أدت إلى فصل مئات الموظفين، ومنذ الإعلان عن المشروع لم تعلن أرابتك إلا تفاصيل محدودة حوله، وقالت إنها تراجع عملياتها بعد الاستقالة المفاجئة للرئيس التنفيذي.

وينظر إلى مشروع أرابتك على أنه جزء من الدعم الاقتصادي والسياسي الإماراتي لمصر، فقد قدمت الإمارات مساعدات لنظام عبد الفتاح السيسي بمليارات الدولارات منذ الانقلاب.

 

*الانقلاب يرفض تطبيق الحد الأقصى للأجور

كشفت مصادر رسمية مطلعة أن وزارة المالية الانقلابية مازالت تجري مشاوراتها حول تطبيق الحد الأقصى للأجور مع وزارتي الداخلية والعدل فى حكومة الانقلاب وأن المناقشات لم تسفر عن أي تقدم في المفاوضات مع قيادات الوزارتين، مما دفع هاني قدري وزير المالية الإنقلابى إلى اللجوء لرئيس مجلس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب للتدخل وفض الاشتباك القائم.

وأوضحت المصادر أن قيادات وزارتي العدل والداخلية يرفضون بشكل قاطع تطبيق الحد الأقصى للأجور، خاصة وأن هناك قيادات بالوزارتين يحصلون على راتب شهري يتجاوز مليون جنيه، في حين سيتم تخفيضها إلى 42 ألف جنيه فقط حال تطبيق الحد الأقصى للأجور بهذه الجهات.

وأشارت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها إلى أن رئيس وزراء الإنقلاب وعد قدري بتطبيق الحد الأقصى للأجور على جميع الوزارات والقيادات، لكنه لم يحدد وقتاً لإنهاء الخلاف والجدل القائم بين قيادات وزارة المالية من جهة وبين قيادات وزارتي العدل والداخلية من جهة أخرى.

لكن المستشار هشام جنينه، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، قال في تصريحات له إن 7 جهات بالدولة رفضت، بشكل نهائي، تقديم بيانات للجهاز بشأن تطبيقها قانون الحد الأقصى للأجور الذي يجب ألا يتجاوز 42 ألف جنيه وفقًا للقانون، ومن أبرزها الهيئات القضائية المعنية بتطبيق القانون، والذي رفضت تطبيقه على نفسها، ومن بينها هيئة قضايا الدولة، ومجلس الدولة، ومحكمتا النقض والاستئناف، والنيابة العامة.

لكنه تراجع في تصريحاته وعاد ليؤكد أن جهة واحدة فقط ما زالت ممتنعة عن إرسال كشوف المرتبات.

ورغم ذلك مازالت وزارة المالية تصر في بياناتها على أنه تم تطبيق الحدين الأدنى والأقصى للأجور على العاملين بالجهاز الإداري بالحكومة جرى بالكامل، وأنه غير مسموح بأي تجاوزات، حيث يلتزم كل موظف وفقاً للقانون بالإفصاح عن مفردات دخله السنوي بما لا يتخطى الحد الأقصى وإلا تعرض لعقوبات شديدة، ولم تعلن الوزارة أن هناك جهات مستثناة من القانون سواء رجال القضاء أو رجال الشرطة أو القوات المسلحة أو البترول أو البنوك.

 

 

*كاتب بريطانى: السيسي وعد بتحسين صورة “الأسد” لدى واشنطن

كشف كاتب بريطاني عائد لتوه من سوريا بعد أن التقى عددًا من مسئولي النظام في دمشق أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وعد أن يعمل على تحسين صورة نظام الأسد لدى واشنطن، كما سيعمل على إقناعها بأن نظام الأسد أفضل من استيلاء الإسلاميين والجهاديين على سوريا.

وبحسب مقال للكاتب والصحفي البريطاني جوناثان ستيل أبلغه مسؤولون في دمشق ارتياحهم للتطورات الأخيرة في المنطقة، خاصة استيلاء السيسي على السلطة في مصر وتعهده بمحاربة تيار الإسلام السياسي، إضافة إلى التقارب الأخير بين السعودية وإيران والذي ستستفيد منه دمشق بشكل كبير باتجاه تخفيف الضغط عليها
.
ويقول ستيل في المقال الذي نشره موقع “ميدل ايست آي” إن المسؤولين في نظام الأسد بدمشق مبتهجون جداً بالخلافات المتصاعدة بين تركيا ومصر والتي تجلت مؤخراً بمقاطعة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخطاب السيسي في الأمم المتحدة”، مشيرين الى أن هذه الخلافات ستدعم السيسي ليقوم بتحسين صورة النظام السوري لدى واشنطن، حيث أن “دولة علمانية أخرى في المنطقة هي سوريا تواجه تهديد الإسلاميين والجهاديين“.

ويقول المسئولون في نظام الأسد بدمشق إنهم واثقون من أن السيسي لن يكتف بفعل ذلك لدى واشنطن وإنما لدى القادة العرب أيضاً.

About Admin

Comments are closed.