Friday , 18 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » مصر الثورة مستمرة . . السبت 25 أكتوبر . . رسالة من مرسي للشعب المصري
مصر الثورة مستمرة . . السبت 25 أكتوبر . . رسالة من مرسي للشعب المصري

مصر الثورة مستمرة . . السبت 25 أكتوبر . . رسالة من مرسي للشعب المصري

الانقلاب يصنع جمهورية الخوف

الانقلاب يصنع جمهورية الخوف

مصر الثورة مستمرة . . السبت 25 أكتوبر . . رسالة من مرسي للشعب المصري

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*وقفة أمام سفارة الانقلاب بلندن

تظاهر العشرات اليوم في وقفة اليوم امام سفارة الانقلاب بلندن 

وردد المتظاهرون الهتافات المناوئة للسيسي ونظامه العسكري

يا سيسي يا ابن الايه يا عميل السي آي ايه

يا سيسي يا جبان يا عميل الامريكان

يا سيسي يا ابن سعاد يا عميل ﺍﻟﻤﻮﺳﺎﺩ

يسقط يسقط حكم العسكر

وقفة أمام سفارة الانقلاب لندن

وقفة أمام سفارة الانقلاب لندن

*مجلس الوزراء يقرر تعديل قانون القضاء العسكري لإضافة قضايا الإرهاب لاختصاصاته

*عادت ريمة لعادتها القديمة محاكمة المتهمين بـ «الإرهاب» أمام القضاء العسكري

وافق مجلس وزراء الانقلاب اليوم على تقديم مشروع بتعديل قانون القضاء العسكري لإضافة قضايا الإرهاب، والتي تتعلق بالاعتداء على منشآت وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمرافق والممتلكات العامة وإتلاف وقطع الطرق، ضمن اختصاصاته، بعد يوم واحد من هجوم استهدف نقطة عسكرية بسيناء، أوقع 30 قتيلا و31 مصابا.

كان رئيس وزراء حكومة الانقلاب إبراهيم محلب عقد اجتماعا طارئا فور عودته من جنازة الشهداء ظهر اليوم مع الفريق أول صدقي صبحي القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية لبحث الأوضاع الأمنية والإجراءات التي ستتخذ خلال الفترة المقبلة لمواجهة الإرهاب.

 وقالت حكومة الانقلاب ، في بيان لها اليوم عقب الاجتماع، إن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم برئاسة إبراهيم محلب على “تقديم مشروع بتعديل قانون القضاء العسكري، لإضافة ضمن اختصاصاته قضايا الإرهاب التي تهدد سلامة وأمن البلاد”.

وأوضح البيان أن مشروع التعديل يشمل “الاعتداء على منشآت وأفراد القوات المسلحة والشرطة، والمرافق والممتلكات العامة، وإتلاف وقطع الطرق”، وفق مراسل الأناضول. ويحوز الرئيس عبدالفتاح السيسي حاليا سلطة التشريع، في ظل غياب البرلمان الذي تم حله تنفيذا لحكم قضائي منتصف عام 2012.

كما قرر مجلس وزراء الانقلاب ، حسب البيان، توفير التمويل اللازم للبدء في إجراءات تأمين وحماية المدنيين الموجودين داخل المناطق المحددة التي أعلنت فيها حالة الطوارئ، بمحافظة شمال سيناء، والتي تضمنها القرار الرئاسي أمس الجمعة،عقب اجتماع لمجلس الدفاع الوطني.

وأكد بيان مجلس وزراء الانقلاب أن الحكومة ماضية في استكمال خارطة الطريق والاستعدادات لانتخابات مجلس النواب، وكذا الاستعداد لعقد مؤتمر مصر الاقتصادي في نهاية فبراير المقبل.

ومطلع أكتوبر الجاري قال مسؤول حكومي إن مشروع مكافحة قانون الإرهاب سيعرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي قريبا لإقراره، ولن ينتظر انعقاد مجلس النواب المقبل، مرجعا السبب للأوضاع التي تشهدها المنطقة، ومصر، من مواجهة تنظيمات “إرهابية”.

 وأضاف نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس لجنة الأمن القومي التابعة للجنة الإصلاح التشريعي مجدي العجاتي، في تصريح سابق، إن الظروف لا تسمح لانتظار انعقاد مجلس النواب المقبل، لذا سنعرض مشروع القانون على الرئيس السيسي قريبا، وهو يقره إذا أراد، لأنه صاحب القرار في إصدار القانون أو التريث لانعقاد البرلمان“.

 

*الجارديان: قصف الجيش المصري “السكان السلميين” في قرى سيناء سبب زيادة العنف

اهتمت صحيفة “الجارديان” البريطانية، بالهجوم الغاشم الذي ضرب شبه جزيرة سيناء، أمس الجمعة، وراح ضحيته الكثير من أفراد الجيش المصري.

وقالت الصحيفة في سياق تقرير لها، نشر عبر موقعها الإلكتروني، إن الجماعات الجهادية نفذت هجمات إرهابية في سيناء لأكثر من عقد، لكن هذه الهجمات ازدادت بشكل كبير عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، لافتة إلى أن الدولة حاولت التعامل مع هذه الهجمات عن طريق قصف عدة قرى في المناطق التي يُعتقد أن الإرهابيين مختبئين بها.

وأضافت، أنه بحسب نقاد فإن هذه الحملات قد ساهمت في إذكاء العنف، وزيادة التوترات، لأنه في كثير من الأحيان لا تميز بين المتشددين والسكان السلميين، حسب وصفها، موضحة مدى معاناة الجيش قائلة:” لقد عانا الجيش من خسائر في الأرواح خلال السنوات الأخيرة الماضية، لكن هذه الهجمات التي حدثت بالأمس تعد واحدة من أكبر الهجمات التي نُفذت ضد الجيش منذ الإطاحة بمرسي“.

يُشار إلى أن سيناء شهدت هجومين متتاليين أمس الجمعة، الهجوم الأول استهدف نقطة تفتيش للجيش في حوالي الساعة الثانية مساء، وكان بالقرب من بلدة الشيخ زويد، حيث يحتفظ هناك بست عربات مدرعة ودبابتين ومخيم، وأسفر الحادث عن مصرع 28 جنديا على الأقل، وإصابة 28 آخرين بجروح خطيرة، أما الهجوم الثاني، فقد وقع بعد نحو ثلاث ساعات من الأول في بلدة قريبة من العريش، حيث فتح مسلحون النيران على نقطة تفتيش عسكرية وقتلوا 3 جنود.


* أهالي سيناء: نتحدى نشر صور التفجيرات والجنود القتلى جاءوا من ليبيا

أكد اهالي من مدينة سيناء، عدم حدوث اي تفجيرات يوم امس، وتحدوا نشر صور التفجيرات التي ادعىت السلطات المصرية انها حدثت في منطقتهم واسفرت عن مصرع 29 عسكريا واصابة العشرات، واشاروا الى ان الجنود القتلى جاءوا من ليبيا، بعد ان قام الثوار في ليبيا بتصفيتهم.

يذكر ان التقارير الصحفية تشير الى تورط وحدات من الجيش المصري في الهجوم على الثوار في ليبيا، لدعم قوات قائد الانقلاب العسكري الفاشل اللواء خليفة حفتر.

وكانت قد افادت مصادر أمنية مصرية بمقتل 29 جنديا من قوات الأمن المصرية واصابة 31 في هجومين، الاول بسيارة ملغومة استهدف حاجزا أمنيا جنوب الشيخ زويد بشمال شبه جزيرة سيناء، والثاني قتل فيه 3 جنود برصاص مسلحين.

وتشن قوات الأمن المصرية حملة ابادة واسعة ضد اهالي سيناء ، الذين تتهمهم قوات الامن بقتل العشرات من الجنود ورجال الامن في هجمات وتفجيرات متواصلة لم تتوقف بالرغم من حالة الحرب التي تشنها قوات الجيش والشرطة في سيناء.

وقد اسفرت حملة الدهم التي شنها الجيش ضد هذه الجماعات في سيناء عن مقتل المئات من الاهالي واعتقال نحو 20 الف آخرين.

*الغربية.. مسيرة ليلية لـ”التراس نهضاوي” ببسيون للتنديد بجرائم الانقلاب

نظم التراس نهضاوي بمركز بسيون محافظة الغربية مسيرة ليلية مساء اليوم السبت، احتجاجاً على الانقلاب العسكري الدموي وجرائمه في حق الشعب المصري وإفقاره للمصريين وجلب الخراب والدمار للبلاد، وذلك ضمن فعاليات أسبوع ” أسقطوا النظام ” .

رفع المشاركون اشارات رابعة وصور الشهداء والمعتقلين ورددوا الهتافات التي تطالب باسقاط الانقلاب ومحاكمة قادته .

*رسالة محمد مرسي رئيس الجمهورية الي الشعب المصري

نشرت الصفحة الرسمية للرئيس محمد مرسي عبر الفيس بوك رسالة موجهة للشعب المصري سبق التنويه عنها قبيل ساعات قليلة من نشرها جاء فيها “شعب مصر العظيم 

أهنئكم بالعام الهجري الجديد والوطن في ذروة ثورته ، وشبابه في أوج عزمهم ونفاذ كلمتهم ، أهنئكم وقد أثلج صدري استمرار ثورتكم ضد هذا الانقلاب الكسيح وقياداته الذين يريدون إخضاع الوطن وهيهات لهم ذلك ، خائفين من مصير أسود عقابا لهم على ما اقترفته أيديهم من جرائم في حق هذا الشعب العظيم.

 

ولا يفوتني أن أعلن بكل وضوح أنني قد رفضت ولازلت أرفض كل محاولات التفاوض على ثوابت الثورة ودماء الشهداء ، تلك المحاولات الهادفة إلى أن يستمر المجرمون وينعموا باستعباد شعب لم يستحقوا يوما الانتماء له ،، وإنني كذلك أشدد تعليماتي لكل الثوار الفاعلين على الأرض بقياداتهم ومجالسهم وتحالفاتهم ورموزهم ومفكريهم وطلابهم أنه لا اعتراف بالانقلاب ، لا تراجع عن الثورة ، ولا تفاوض على دماء الشهداء“.

 

كل عام وأنتم ثوار وأنتم أحرار ، أما أنا فإن يقيني بفضل الله لا يتزعزع في نصر الله لثورتنا وثقتي لا تهتز في عزائمكم المتوقدة وبأسكم الشديد

 

وإن شاء الله لن أغادر سجني قبل أبنائي المعتقلين ولن أدخل داري قبل بناتي الطاهرات المعتقلات وليست حياتي عندي أغلى من شهداء الثورة الأبرار وقد استقت عزمي من عزم الشباب المبدع في كل ميادين الثورة وجامعاتها ، ولم ولا ولن أنسى أبنائي من المجندين الشهداء الذين يطالهم غدر الغادرين بعد أن أحال الانقلاب الوطن إلى بحور جراح أعلم أن الثورة طبيبها ، وأن القصاص منتهاها … فاستبشروا خيرا واستكملوا ثورتكم والله ناصر الحق ولن يتركم أعمالكم .

 

وإن شاء الله نلتقي قريبا والثورة قد تمت كلمتها وعلت إرادتها

محمد مرسي

رئيس جمهورية مصر العربية

 

*مرسي من محبسه: لن أغادر سجني قبل كل المعتقلين

هنأ الرئيس المصري  محمد مرسي من محبسه الشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد، كما هنأئهم على استمرار ثورتهم ضد الانقلاب.

وأعلن مرسي في رسالة نشرتها صفحته الرسمية على “فيس بوك” موقعة باسمه أنه رفض ولا يزال يرفض محاولات التفاوض على ثوابت الثورة ودماء الشهداء داعيا الثوار على الأرض” إلى عدم الاعتراف بالانقلاب أو التفاوض على دماء الشهداء.

 

وتابع: “لن أغادر سجني قبل أبنائي المعتقلين ولن أدخل داري قبل بناتي الطاهرات المعتقلات وليست حياتي عندي أغلى من شهداء الثورة الأبرار وقد استقت عزمي من عزم الشباب المبدع في كل ميادين الثورة وجامعاتها“.

 

*الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية يوجه رسالة إلى الشعب المصري الليلة

نشرت الصفحة الرسمية للدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية الشرعي علي الفيس بوك تنوية بأن هناك خطاب من الرئيس اليوم جاء التنوية كالآتي “الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية يوجه رسالة إلى الشعب المصري الليلة

*القليوبية..عمال “توكل” للصناعات المعدنية بشبرا يواصلون إضرابهم لليوم الثالث

واصل العشرات من عمال مصنع توكل للصناعات المعدنية بشبرا الخيمة بالقليوبية، إضرابهم عن العمل لليوم الثالث على التوالي، وأوقفوا خطوط الإنتاج تمامًا جراء ممارسات رئيس مجلس إدارة الشركة في خصم جزء من مرتباتهم وتجاهله مطالبهم في الحصول على حقوقهم المهدرة على حد قولهم.

وقال العمال، في تصريحات صحفية، إن السبب في إضرابهم عن العمل هو قيام صاحب الشركة بخصم ربع أسبوع من مرتباتهم دون إبداء أسباب، بالإضافة إلى خصم 5% من مرتباتهم بحجة توريدها للدولة دون الحصول على مستند بذلك، وخصم 8 أسابيع كاملة من العام الماضى بحجة عدم تحقيق مكاسب وعدم حصولهم عليها حتى الآن هذا إلى جانب ضعف المرتبات مقارنة بعدد ساعات العمل التي تصل إلى 12 ساعة يوميا.

*الداخلية الفلسطينية ترفض تحميل قطاع غزة مسئولية مقتل الجنود المصريين بسيناء

أكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية أن حدود قطاع غزة الجنوبية مع مصر مضبوطة وآمنة وتخضع لمراقبة وإجراءات مشددة من قبلها، مشددة على أن القطاع لا علاقة له بما يجري في سيناء.

وقالت الداخلية الفلسطينية – في بيان مساء اليوم السبت – إنها لن ولم تسمح بالمساس بأمن الحدود ونعتبر الأمن القومي المصري أولوية فلسطينية، مؤكدة أن غزة لا علاقة لها بما يجري في الداخل المصري، وأن الانفاق مع مصر لم تعد موجودة وأصبحت جزءا من الماضي بعد إغلاق الجيش المصري لها منذ أكثر من عامين.

وطالبت بتجنيب غزة أي إجراءات من شأنها زيادة معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الحصار الصهيوني، داعية إلى إعادة فتح معبر رفح للتخفيف من معاناة غزة.

وأغلقت السلطات المصرية (الانقلابية) معبر رفح البري رسميًا اليوم حتى إشعار أخر بعد مقتل الجنود المصريين في سيناء أمس، وهو المعبر الوحيد الذي يخدم نحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة المحاصر بدون المرور بالإجراءات الصهيونية.

 

*الشرقية.. طالبات “ديرب نجم” ينددن باعتقال الحرائر

واصلت حركة طالبات ضد الانقلاب بمدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية فعالياتها الرافضة لحكم العسكر، حيث نظمت الطالبات مسيرة قبيل عصر اليوم تنديدا باعتقال الحرائر ‏والانتهاكات التي يرتكبها أمن العسكر بحق طلاب وطالبات الجامعات المصرية واستمرارا لفعاليات “أسقطوا النظام”. 

المشاركات في المسيرة رددن الهتافات والشعارات المناهضه لحكم العسكر والمطالبة بالقصاص لدماء الشهداء والإفراج عن ‏المعتقلين ‏ووقف ‏نزيف ‏الانتهاكات ‏التي ‏ترتكبها سلطات الانقلاب بحق الشعب المصري، خاصة طلاب وطالبات مصر الرافضين لحكم العسكر .

رفعت المشاركات صور الشهداء والمعتقلين وشارات رابعة، وأكدن تواصل حراكهن الثوري حتى يفرج عن المعتقلين

 

*عضو بـ”وايت نايتس” يبلع لسانه داخل قسم العجوزة

أكد محمد رشوان -محامي “أولتراس وايت نايتس- أن أحد المتهمين من الأولتراس ويدعى محمد شريف، قام ببلع لسانه بالأمس وتم إنقاذه قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.

قال في تصريحات صحفية: أعضاء الأولتراس يعانون ظروف احتجاز سيئة للغاية داخل قسم شرطة العجوزة تشكل خطرا داهما على حياتهم. مطالبا بسرعة التدخل لإنقاذهم

 

*تجديد حبس 3 أعضاء بـ”خلية حسم” فى السويس 30 يوما

قررت محكمة جنح المستأنفة بالسويس صباح اليوم السبت، تجديد حبس 3 أعضاء بخلية “حسم ” بالسويس 30 يوما على ذمة التحقيقات، بتهم تشكيل خلية إرهابية تستهدف الجيش والشرطة والانضمام لتنظيم الإخوان.

 

 

*الحرية للجدعان” تدعو للتضامن مع “معتقلى الاتحادية” قبل النطق بالحكم غدًا

دعت حملة “الحرية للجدعان” لفعالية يوم التدوين عن معتقلي مسيرة الاتحادية للتذكير بقضيتهم والتضامن معهم، وذلك قبل يوم من جلسة النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلامياً بـ”قضية الاتحادية” التي سيتم النطق الحكم فيها بعد غدٍ الأحد.
وأشارت الحملة إلى أنه قد تم القبض على 23 شابًا وشابة يوم 21 يونيو الماضي من مسيرة متوجهة للاتحادية في اليوم العالمي للتضامن مع المعتقلين المصريين للمطالبة بإسقاط قانون التظاهر والإفراج عن المعتقلين.
وأضافت “تم تلفيق تهم للمشاركين في المسيرة بالاشتراك في تجمهر على خلاف القانون، وتم الإعتداء على المسيرة من قبل بلطجية بالزجاج والعصيان صحبهم فيما بعد قوات الأمن بالمدرعات وقنابل الغاز المسيلة للدموع، وبعد تفريق المسيرة والإعتداء عليها قامت قوات الأمن بمطاردة المتظاهرين وبالقبض عشوائيًا على المتواجدين في محيط المسيرة، فقُبض يومها على أكثر من 40 شخصًا من أماكن مختلفة ولكن تم إطلاق سراح بعضهم وتم عمل محضر لـ23 شخص حصلوا على حبس لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات وفي خلال أربعة أيام وبسرعة شديدة تقرر إحالة المحضر لمحكمة الجنح بتهم “التجمهر، التظاهر بدون إخطار، حيازة أسلحة ومفرقعات، استعراض القوة، والإتلاف العمد للممتلكات العامة والخاصة“.
وتابعت “هؤلاء الشباب والفتيات الذين لم يجاوز أكبرهم الثلاثين عامًا قضوا أكثر من 120 يوم اعتقال بموجب قانون ظالم ومجحف وهو قانون “تجريم” التظاهر، القانون الذي يحرم المواطنين من أبسط حقوقهم في التعبير عن رأيهم بسلمية، بل وينكل بهم إن حاولوا ممارسة هذا الحق الأصيل“.
ودعت “الحرية للجدعان” الجميع لدعم معتقلي الاتحادية بالكتابة لهم وعنهم على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر في يوم للتدوين عنهم باستخدام الهاشتاجات التالية :-“الحرية_لمعتقلي_الاتحادية”،”يسقط_قانون_التظاهر، كما نشرت أسماء المقبوض عليهم في تلك القضية وظروف القبض عليهم.

 

*جنود مصريون يسلمون أنفسهم لقوات ليبية

كشف المحلل السياسي الليبي أسامة قعبار، الجمعة، أن عددا من الجنود المصريين إلى جانب مقاتلين من مجموعة العدل والمساواة السودانية سلموا أنفسهم لقوات “فجر ليبيا” في منطقة بير الغنم غربي ليبيا، الخميس.

وأكد قعبار أن عناصر من الجيش المصري تقاتل على الأراضي الليبية شرقا وفي إحدى المناطق الغربية، وليس فقط في الأجواء الليبية.

 

*اعتقال خالة الطفل عبد الرحمن أشرف “شهيد المطرية” من المستشفى

قال ممدوح أحمد – عضو هئية الدفاع عن المعتقلين بالمطرية – إن مليشيات الانقلاب اعتقلت السيدة دنيا هانى مصطفى عبد الخالق “خالة ” الطفل الشهيد عبد الرحمن أشرف 7 سنوات الذى ارتقى أمس الجمعة جراء اعتداءات بلطجية الانقلاب على مسيرة رافضة للانقلاب بالمطرية في جمعة “أسقطوا النظام“.

 

وأشار ممدوح أحمد إلى أن عملية القبض علىخالة ” الطفل عبد الرحمن تمت عليها أثناء وجودها فى المستشفى للعلاج، وقد تم ترحيلها إلى قسم شرطة المطرية، مؤكدا على أن أجهزة الانقلاب فعلت هذا من أجل الضغط عليها لتحميل تهمة قتل ابن اختها لجماعة الإخوان المسلمين وليس البلطجية.

 

*شهود عيان: سيارة ملاكي تابعة لأمن الانقلاب تختطف طالب بالصف الأول الثانوي من أحد شوارع مدينة كفر الدوار

 

*خروج قطار عين شمس عن القضبان.. وإصابة العشرات

أُصيب العشرات بعد خروج قطار “السويس – عين شمس” عن قضبانه، عقب وصوله إلى منطقة عين شمس .

 

وخرج عدد من العربات عن مسارها، ما أدي إلي اصطدام القطار بعدد من الباعة الجائلين، وأسفر عن إصابة العشرات

 

*الكويت توقف إرسال طلابها لمصر لضعف التأهيل العلمي

أوقفت دولة الكويت البعثات الطلابية التي كانت ترسلها للدراسة بكليات طب الأسنان في مصر، بعد أن تبين أن الطلاب لا يحصلون على التأهيل العلمي الكافي لمواكبة آخر ما توصل له العلم في طب الأسنان.

من جانبه، قال الدكتور مجدي بيومي -سكرتير عام نقابة أطباء الأسنان في مصر- في تصريحات صحفية له، إن اتحاد أطباء الأسنان العرب، أوصى في ختام فعالياته التي أقيمت في الأردن الأسبوع الماضي، بضرورة مراجعة المناهج التعليمية في كليات طب الأسنان الخاصة في الدول العربية

 

*ناقد سينمائي: «إخلاء سيناء يحوّل أهلها لقنابل متحركة»

قال المخرج والناقد السينمائي شامخ الشندويلي إن قرار سلطة الانقلاب بإخلاء الشريط الحدودى لسيناء من الأهالي، سيؤدى إلى تحول سكان تلك المناطق إلى قنابل متحركة

وأضاف الشندويلي: “بيتكلموا عن الإرهاب في سيناء منذ انقلابهم علي السلطة الشرعية، ودايما النتائج عكسية، ودا لأن مشاكل سيناء أساساً اقتصادية واجتماعية، وأضف إليها مشكلة نفسية سببها الإحساس بضياع العدالة“.

وتابع الناقد السينمائي: “عالج سبب الداء وإلا المرض سيستفحل مهما عالجت وداويت، إخلاء سيناء من أهلها مش حيحل المشلكة بل بالعكس، حيضاعف الإحساس بالظلم، وحيحول أهلها إلى قنابل متحركة.

وختم الشندويلي: “قالوا عن سيدنا عمر: حكمت فعدلت فأمنت فنمت.. العدل أساس الأمن“. 

 

*جمعة” للإرهابيين: سنقتل بكل شهيد لدينا عشرة منكم

خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج “والله أعلم”، المذاع على فضائية “سي بي سي” ، قام على جمعة، مفتي الجمهورية السابق،بالتعليق على حادث تفجير الشيخ زويد، الذي وقع أمس.

 

حيث قال “جمعة” أن القضاء على الخوراج، عشاق الدم، والفساد في الأرض مشوار طويل جدًا ،حيث بعث جمعة، رسالة لخوارج العصر، قائلًا لهم إنكم ارتكبتم كبيرة في الأشهر الحرم، ومثواكم جهنم وبئس المصير.

كما توعدهم “جمعة” حيث قال لهم “سنقتل بكل شهيد لدينا عشرة منكم”.

الجدير بالذكر أن عدد من ضحايا تفجيرات الشيخ زويد كان قد ارتفع إلى 30 شهيدًا و33 مصابًا من رجال القوات المسلحة خلال العملية الإرهابية التي شهدتها شمال سيناء أمس

 

*نشطاء سوهاج يدشنون حملة للتعريف بالمختطفين في سجون الانقلاب

دشن نشطاء بمحافظة سوهاج حملة للتعريف بالمختطفين من أبناء المحافظة على أيدي قوات شرطة الانقلاب، عقب اختفاء طبيبين وطالب منذ أيام دون معرفة مكان اختفائهم؛ حيث اختفى كل من “ضياء الطماوي 29 عامًا صيدلي ومقيم بمركز طهطا منذ 13 يومًا، وأحمد السيد طبيب 34 عامًا بيطري ومقيم بمركز المراغة منذ 8 أيام.

كما اختفى “الطالب أحمد محمد مصطفى بكلية تربية سوهاج” منذ 5 أيام حيث تم اختطافه من أمام جامعة سوهاج، عقب انتهاء مسيرة طلابية.

كانت شرطة الانقلاب ببني سويف، قد قامت منذ 13 يومًا باختطاف ضياء الطماوي صيدلي ابن مركز طهطا، من أمام حرم جامعة بني سويف؛ حيث كان يقدم أوراقه بقسم الدراسات العليا بصيدلة بني سويف, وقد تقدم أهله بالعديد من البلاغات لمعرفة مكان اختفائه، وذلك عقب البحث بجميع مستشفيات واقسام الشرطة بمحافظتي بني سويف وسوهاج، ولم يستدل على مكانه حتى الآن.

كما قامت شرطة الانقلاب بمركز المراغة باختطاف د. أحمد السيد من أحد شوارع مدينة المراغة أثناء عودته من عمله، كما قامت بتفتيش منزله وتحطيم محتوياته.

*البحيرة: أمن الانقلاب يفض مسيرة بأبو المطامير بـ”الرصاص الحي

اطلقت قوات أمن الانقلاب بأبو المطامير، اليوم السبت، “الرصاص الحي” على مسيرة لمؤيدي الشرعية.

واعتقلت عددًا منهم بعدما قامت بفضها.

وأفاد شهود عيان، أن المشاركون بالمسيرة فوجئوا بهحوم قوات الانقلاب عليهم بالرصاص الحي والغاز ما أسفر عن وقوع حالات اختناق.

واعتقل أمن الانقلاب، كلاً من:

أحمد عبدالحكم عبدالكريم”، و”جمال سالم عبدالمقصود”، و”سامح ابراهيم الرويني”، و”فارس التمامي”.

 

*العثور على جثة جندي بمنطقة التفجيرات بسيناء وبها اصابات بتهتك بالجمجمه وطلق نارى بالبطن

قالت مصادر امنية بشمال سيناء ان قوات الأمن عثرت مساء اليوم السبت على جثة جديدة لأحد شهداء تفجيرات كمين ” كرم القواديس” التي وقعت أمس.

وأضافت المصادر ان الجثة لجندي يدعي “محمد عبد الكريم أحمد”، 23 عاماً، من مركز مغاغة محافطة المنيا ، وهو من افراد كمين ” كرم القواديس” وبعد الفحص تبين اصابته بتهتك بالجمجمة وطلق نارى بالبطن، تم نقل الجثة لمشرحة مستشفى العريش العسكري

 

*حالة انتحار جديدة بالأميرية لضيق العيش في مصر الانقلاب

شهدت منطقة الأميرية حالة انتحار جديده صباح اليوم حيث عثر على جثة عاطل اربعينى فى شقته منتحرًا بذبح نفسه هربًا من ضيق الحال وتراكم الديون وعهدم وجود عمل للكسب الحلال، حسبما أكد مرافقوه وأهله.

وأمرت النيابة العامة بتشريح الجثة ودفنها فور الانتهاء من عملية التشريح، كما أمرت باستدعاء أهل القتيل للاستماع لأقوالهم في الحادثة.

كانت مصر قد شهدت زيادة غير مسبوقة في حالات الانتحار في الفترة الأخيرة.

 

*حملة اعتقالات فى صفوف طلاب الإسماعيلية

داهمت مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى بمحافظة الإسماعيلية اليوم بيوت عدد من طلاب المرحلة الثانوية والجامعية فى محاولات يائسة لمنع الحراك الثورى المناهض لحكم العسكر طالت الاعتقالات عبد الرحمن حسام وعبدالرحمن عادل ومازن وحيد-المرحلة الثانوية- وإياد وحيد بالمرحلة الجامعية

 

*سخط صيادي دمياط لنفوق الجمبري

سادت موجة غضب شديدة بين الصيادين بمحافظة دمياط – التى تعد من أهم مراكز الصيد بالجمهورية – بسبب عدم استجابة الحكومة لشكواهم المتكررة، ونداءاتهم المتتالية للمسئولين للتدخل للحد من أزمة “نفوق الجمبرى”، والتى كبدتهم – بحسب كلام الصيادين – خسائر تتجاوز العشرين مليون جنيه حتى الآن.

بدأت تلك الأزمة منذ عدة أسابيع، نتيجة تصريف مياه الصرف الصحى بمنطقة المثلث ببحيرة المنزلة، والتلوث البيئى الذى لحق بها، والذي أدى إلى ارتفاع نسبة المواد العضوية والمعادن الثقيلة بها، مما نتج عنها نفوق كمية كبيرة من الجمبرى وأسماك “اللوت” و”القاروص” و”الدنيس” في فترة زمنية قصيرة.
وصرح صاحب إحدى المزارع السمكية المتضررة من تلك الأزمة، “م. ى. ش”، عن نفوق مئات الأطنان من قشريات الجمبرى قبل عرضها بالسوق بأيام، نتيجة بيكتيريا مجهولة نتجت من تلوث مياه المزارع التى اختلطت بمياه الصرف الصحى ومياه المصانع؛ ما كبّد مزرعته خسائر فادحة.

فيما أضاف “م. أ” – مستأجر لإحدى المزارع الموجودة لمنطقة المثلث: ” أنه خسر جزءًا كبيرًا من أمواله، حيث أكد أن مئات القشريات التى قضي شهورًا في زراعتها خسرها جميعها في أيام قلائل، رغم استنفاده لكل المحاولات للحفاظ على ما تبقى من مزرعته، من خلال استعانته بأطباء متخصصين، ولكن كل محاولاته انتهت بالفشل.

وأكد الدكتور “رياض حسن” – الأستاذ بكلية الطب البيطرى بجامعة الإسكندرية، والمتخصص فى أمراض الأسماك والقشريات – قائلاً: “إن سبب نفوق الجمبرى يرجع لتلوث المياه، وارتفاع نسبة الأمونيا والمواد العضوية والمعادن الثقيلة فيها، وهو ما تسبب فى ضعف مناعة الجمبرى والأسماك، وسهولة إصابتها بالأمراض المختلفة؛ منها ما هو بكتيرى وفيروسى وفطرى”.

وأضاف – أيضًا – أنهم قاموا بأخذ عينات من الجمبرى، وكشف تحليلها عن إصابته بأنواع عدة من بكتيريا zibrio ، إضافة لأنواع مختلفة من الفطريات.

كما أبدى اليوم نقيب الصيادين بالمحافظة، “السيد عاشور”، استنكاره لموقف المسئولين المتخاذل تجاه الأزمة، وعدم تدخلهم بأى طريقة لإنقاذ الصيادين من تلك الكارثة التى حلّت بهم، وتجاهل هيئة الثروة السمكية عملية تطهير البحيرة، والتي لم تحرك ساكنًا، في حين تفقد المزارع أكثر من 50 طنًا من الجمبرى داخل 30 حوضًا.

ويذكر أن هذه ليست المشكلة الأولي من نوعها التى تواجه الصيادين بالمحافظة، فقد شهدت المحافظة أزمة شديدة أيضًا، منذ عدة شهور؛ ففي يونيو الماضي تعرضت لخسائر هائلة حين فقدت بعض المزارع أكثر من 15 طنًا من سمك “اللوت“.

ورغم أن أزمة نفوق الجمبري هذه تعد كارثة كبيرة، إلا أن الكارثة الأكبر تكمن في أن وزارة الزراعة لم يكفها تخاذلها عن مساندة المربين، وعدم إرسالها أى فرق طبية لعلاج المشكلة، وذلك بحسب ما قاله الصيادون، كما أكدوا أنها حررت ضدهم محاضر لتحصيل إيجاراتها عن المزارع.

 

*أحد الضباط القتلى بسيناء: مبارك سبب ما وصلت إليه مصر

ظهر على الحساب الرسمي للملازم أول محمد أبوغزالة – أبرز ضحايا تفجيرات سيناء أمس – تدوينة تعليقًا على الجلسات الأخيرة للمخلوع محمد حسني مبارك، بعد أن اتجهت كافة المؤشرات لتبرئته في المحاكمة؛ فعلق قائلاً: “كل ما وصلت إليه مصر كان مبارك إما سببًا أو بداية أو شريكًا.. رأيي لنفسي وهذا ما أراه ولكل رأيه“.

وقال في التدوينة الموجودة بتاريخ 3 من أغسطس الماضي: “فريد الديب يتحدث عن المخلوع وكأنه منزّه، وعن وزرائه كأنهم قناديل الهدى.. لا تنسى نفسك وأنك كنت يومًا محامي الجاسوس، حتى لو لم يعط مبارك أمرًا بإطلاق النار فلقد عاث في مصر فسادًا إما بشخصه أو بخاصته من الأقزام والنساء، فكل ما وصلت إليه مصر كان هو إما سببًا أو بداية أو شريكًا.. رأيي لنفسي وهذا ما أراه ولكل رأيه

وقتل محمد أبو غزالة – حفيد المشير عبد الحليم أبو غزالةفي الهجوم الذي استهدف أمس القوات المسلحة في منطقة كرم القواديس جنوبي الشيخ زويد، الجمعة، الذي أسفر عن مقتل 30 فردًا وإصابة 29 آخرين

About Admin

Comments are closed.