التفجيرات تهز مصر والانقلاب ينتهك الحرمات ويقتحم البيوت والجامعات. . الثلاثاء 3 مارس

سيناء 3 مارسالتفجيرات تهز مصر والانقلاب ينتهك الحرمات ويقتحم البيوت والجامعات. . الثلاثاء 3 مارس

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*المقاومة الشعبية تعلن سيطرتها على طريق الإسماعيلية الزقازيق الزراعى

أعلنت حركة المقاومة الشعبية بالاسماعيلية سيطرتها على طريق الإسماعيلية الزقازيق الزراعى وجاء ذلك اعتراضا على ما تقوم به قوات الامن من انتهاكات للطلاب وللاهالى.

 

*أمن الانقلاب يقتحم جامعة الأزهر

اقتحمت مدرّعات أمن الانقلاب، ظهر اليوم الثلاثاء، جامعة الأزهر فرع البنات في مدينة نصر، بعد فعالية مناهضة للانقلاب نظّمتها طالبات الأزهر، انطلقت من أمام الكافتيريا تنديداً باعتقال زميلاتهن.


وكانت الطالبات قد نظّمن وقفة احتجاجية صباح اليوم، ندّدن خلالها بالممارسات القمعية للسلطات الجامعية والأمنية ضد الطلاب.
وفي سياق متصل، أكّد المتحدث باسم حركة “طلاب ضد الانقلاب”، أحمد ناصف، “أن الطلاب مستمرون في ثورتهم ضد الانقلاب القمعي حتى انتزاع حقوقهم وتحقيق القصاص لشهدائهم والحرية للمعتقلين“.

وأضاف عبر “فيسبوك”: “بعد قرار إلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية، أودّ التأكيد على أن الطلاب لم يعتادوا أن يستجدوا حقوقهم من أي نظام قمعي، مشدّداً على “رفض كل الجرائم والانتهاكات التي تقع بحق الطلاب من قتل واعتقال وفصل تعسفي وانتهاك للحرم الجامعي، كما نرفض المصادرة على كافة الحقوق الطلابية“.

وتابع: “من هذا المنطلق أدعو كل زملائي الطلاب لرفع راية الثورة واضحة لا لبس فيها ولا مواءمة في أهدافها وأدعوهم لتبنّي الثورة كوسيلة وحيدة لتطهير حياتنا الجامعية ووطننا من هؤلاء المجرمين القتلة المغتصبين للسلطة والوطن“.

وواصل طلاب جامعة الإسكندرية، اليوم، حراكهم الطلابي والفعاليات الرافضة للانقلاب العسكري والمندّدة بقمع واعتقال الداخلية للطلاب المعارضين، فيما عزّزت قوات الأمن من وجودها على أبواب الكليات، تحسباً لمظاهرات الطلاب ومنع خروجها إلى الشارع.

وانطلقت مسيرة داخل المجمع النظري رفضاً لحكم العسكر والمطالبة بالإفراج عن الطلبة المعتقلين، شارك فيها عدد من الحركات والقوى السياسية في الجامعة، وردّدوا خلالها هتافات ضد المحاكمات اليومية للمعتقلين السياسيين، ومن بينهم زملاؤهم من مختلف الكليات، والأحكام الصادرة ضدهم.

كما ردّد المشاركون خلال المسيرة التي جابت أنحاء المجمع الذي يضم كليات التربية والحقوق والآداب والتجارة والسياحة والفنادق، هتافات مندّدة بوزارة الداخلية، وطالبوا بتطهير المؤسسة القضائية، مؤكّدين استمرار الفعاليات المناهضة لحكم العسكر والمندّدة.

وخرجت مسيرتان في كلية العلوم والمجمع الطبي بوسط الإسكندرية، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، فيما شهدت المنطقة المحيطة إجراءات أمنية، واصطفت عناصر ومدرّعات الداخلية بالقرب من البوابات لمنع خروجهم إلى الشارع.

رفع الطلاب خلال المسيرة التي طافت أرجاء المجمع، عدداً من اللافتات، من بينها لافتة مدون عليها أسماء الطلاب المقبوض عليهم، والشهداء من أبناء الجامعة، وأخرى تُطالب بالقصاص لكافة الدماء التي سالت على الأرض، وصوراً لبعض المعتقلين منها، مؤكدين استمرارهم في التظاهرات الاحتجاجية إلى حين سقوط الانقلاب العسكري ومحاكمة قادته.

كذلك نظّمت طالبات كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر في الإسكندرية وقفة احتجاجية داخل ساحة الكلية، للتنديد باعتقال الطلاب وبالأحكام الصادرة في حق المعارضين ورافضي الانقلاب، وردّدن هتافات تندّد بالتضييقات الأمنية والاعتداء على مظاهراتهن السلمية وأخرى مناهضة لقيادات وزارة الداخلية، وكذلك المطالبة بالإفراج عن زملائهن المعتقلين ووقف الملاحقات الأمنية للطلاب المعارضين

 

*موجة انفجارات جديدة تهز مصر من العريش إلى القاهرة

هزت موجة تفجيرات جديدة عدة أنحاء في مصر الثلاثاء، أسفرت بحسب مصادر رسمية عن جرح أحد المجندين في شمال سيناء، بينما تم تدمير عدد من المحال التجارية والسيارات في القاهرة.


وذكرت مصادر أمنية أن انفجاراً وقع في منطقة “الطويل”، شرقي العريش، كبرى مدن محافظة شمال سيناء، مما أسفر عن إصابة أحد المجندين، ولم تتضح على الفور طبيعة أو ملابسات الانفجار.

ووفق ما أورد موقع “بوابة الأهرام”، شبه الرسمي، فقد سمع الأهالي صوت انفجار في المنطقة الواقعة شرق العريش، ولفتت إلى أن قوات الأمن قامت على الفور بحملات تمشيط ومداهمات في المنطقة.

وفي العاصمة المصرية، انفجرت عبوتان ناسفتان على الأقل في منطقة “المطرية، شرقي القاهرة، مما أسفر عن تدمير عدد من المحال التجارية، بينهم شركتان لخطوط المحمول، بالإضافة إلى تدمير ما لا يقل عن 10 سيارات.

وذكر تلفزيون “النيل” أن خبراء المفرقعات قاموا بمعاينة موقعي الانفجارين، اللذين وقعا في ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء، وأكدت المعاينة أن كل عبوة كانت تحتوي على خمسة كيلوغرامات من المواد المتفجرة على الأقل.

تأتي هذه الموجة الجديدة من التفجيرات بعد ساعات على الانفجار الهائل الذي وقع أمام دار القضاء العالي، في وسط القاهرة، بعد ظهر الاثنين، وأسفر عن سقوط قتيلين على الأقل، وجرح نحو تسعة آخرين.

 

*سلسلة من التفجيرات تهز القاهرة

شهدت القاهرة سلسلة من الانفجارات التي تضمنت انفجار عبوتين بدائيتي الصنع بالقرب من فرعين لإحدى شركات خدمة الهواتف الجوالة بمنطقة المطارية شمالي القاهرة، وذلك دون وقوع إصابات أو وفيات.


كما أشارت مصادر منها صحيفة الأهرام الرسمية إلى انفجار عبوة ناسفة بالقاهرة الجديدة بالإضافة إلى انفجار عبوة أخرى في محيط قسم شرطة النزهة بحي مصر الجديدة.

 

*دمياط: الانقلاب يرفض اطلاق سراح أسرة معتقلة على الرغم من صدور قرار منذ عشرة أيام

رفضت قوات أمن الانقلاب  إخلا ءسبيل كلا من:
وهم من قرية السعيدية التابعة لمركز كفر سعد بدمياط _ ابراهيم الصباحي ابراهيم_ محمد الصباحي ابراهيم_ احمد الصباحي ابراهيم _ محمد ابراهيم الصباحي ابراهيم.
على الرغم من أنه قد تم الحكم لهم باخلاء سبيل على ذمة قضايا اخرى بتاريخ ٢٢ فبراير ٢٠١٥ و منذ ذلك الحين لم يتم اخلاء سبيلهم مع العلم انه لا توجد لهم اي قضايا سابقة او تالية تستوجب التحفظ عليهم.

 

*قضاء الانقلاب يسجن مسؤل العلاقات الخارجيه باتحاد طلاب مصر 3 سنوات
أصدرت محكمة الانقلاب بالسويس حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات بحق ”أنس سلامالطالب بالفرقة النهائية بكلية التعليم الصناعي – جامعة السويس ، وعضو المجلس التنفيذي ومسئول العلاقات الخارجية باتحاد طلاب مصر ، وذلك على خلفيه اتهامه بعدة تهم في محضر القضية رقم 6515 .
يذكر أنه تم اعتقال الطالب بصورة تعسفية في يوم الإثنين 17 أكتوبر 2014 من أمام الجامعة في مخالفة واضحة للقانون ضمن الحملة الأمنية التي قامت بها قوات الأمن في مطلع العام الدراسي الحالي على طلاب الجامعات المصرية .
يذكر ان قوات أمن الانقلاب قد منعت “أنس” من حضور امتحانات الميد تيرم بالكلية وذلك لدواعي أمنيه ، كما تم تعذيبه علي يد ضباط قوات الامن الوطني للانقلاب للاعتراف بالجرائم الملفقه له .

 

*الانقلاب يفصل 15 طالب بتجارة الزقازيق بينهم 5 طالبات ومعتقلين

قررت إدارة الانقلاب بكلية التجارة بجامعة الزقازيق اليوم برئاسة محمد غمري الشوادفي-عميد الكلية المعين من قبل الانقلاب فصل 10 طلاب من الكلية بينهم اثنان معتقلان من الفصل الدراسي الأول، و5 طالبات على خلفية رفضهم حكم العسكر.

 

*صحفية بريطانية: حب الإسرائيليين لمصر السيسي مذهل

قالت صحفية “التايمز “البريطانية بيل ترو “إن الحب الجم الذي يواليه الإسرائيليون لمصر في عهد الرئيس السيسي أمر مذهل“.

وكتبت ترو عبر حسابها على موقع التدوين المصغر تويتر أمس الإثنين: ” من الأمور المذهلة رؤية ذلك الحب الجم في إسرائيل صوب مصر.. من الشعب الإسرائيلي في الشوارع، إلى المرشحين البرلمانيين..الرئيس السيسي يعتبر بطلا حقيقيا هنا“.

وفي سياق مشابه، كشفت تعليقات قراء صحيفة يديعوت أحرونوت حالة النشوة التي انتابت الإسرائيليين بعد قرار محكمة مصرية تصنيف “حماس” كجماعة إرهابية.

وكتب Grazia Novac‎‏ معلقا على تقرير نشرته الصحيفة الإسرائيلية حول اعتبار حماس إرهابية في مصر: ”شكرا لك يا سيسي أنت مدعو لتفكيك حماس نهائيا”وقال آخر آخر: ليت أن للسيسي استنساخا في إسرائيل“.

وزاد قارئ ثالث بقوله: نعتمد على السيسي أكثر من بيبي (نتنياهو) النكرة“.

 

*قوات امن الانقلاب تداهم امبابة وتقتحم بيوت الاهالى بشكل عشوائى

قامت قوات أمن الانقلاب باقتحام قرية جزيرة محمد و تم خطف أحد شباب القرية الذى يدعى أحمد الصوفانى.
يذكر ان حملات قوات امن الانقلاب مستمرة منذ اسبوع على مناطق الوراق وامبابة وجزيرة محمد.
وقد تم بالأمس اقتحام الجزيرة والوراق بميكروبصات وعربيات ملاكى وتم اعتقال المدعو ” سليمان ” .
ويذكر ان قوات امن الانقلاب تقتحم المنازل وتدمر المحتويات وتاخذ الاموال وترهب الاطفال وتعتقل النساء.

 

*تحذيرات من إعدام مراهق أيرلندي في مصر

قالت صحيفة الإنبدندنت البريطانية إن المراهق الأيرلندي إبراهيم حلاوة المحبوس منذ قرابة العامين في مصر يواجه محاكمة جماعية وإعدام محتمل، وفقا لتحذيرات منظمة قانونية خيرية.

 

حلاوة، كان في السابعة عشر من العمر، عندما ألقي القبض عليه مع ثلاثة من شقيقاته، حينما كانوا يتخذون أحد المساجد مخبئا لهم خلال مظاهرة في أغسطس 2013.

 

وبالرغم من إطلاق سراح الشقيقات الثلاث، وُضع إبراهيم في حجز خاص بالبالغين، وذكرت ادعاءات إلى تعرضه للضرب، ورفض معالجته من إصابة بطلق ناري في اليد، وهو ما نجم عن إصابته بعاهة مستديمة، بحسب الصحيفة.

حلاوة، ضمن 494 متهما وجهت إليهم اتهامات جماعية جنائية بالقتل والتسبب في تلفيات.

وقالت منظمة”ريبريف” القانونية الخيرية التي زارت مصر لمقابلة أقارب حلاوة إن المراهق الأيرلندي نُقل مؤخرا خارج سجن طرة “سيء الصيت”، بحسب وصف الصحيفة، وكان يتشارك نفس الزنزانة مع الصحفي الأسترالي بيتر جريست، قبل أن يرحل الأخير إلى بلاده الشهر الماضي.

وأشارت إلى أن سجن حلاوة الجديد شيد خصيصا للمحاكمات الجماعية في وادي النطرون بين القاهرة والإسكندرية، بحسب الإندبندنت.

من جانبها، قالت مايا فوا رئيس فريق شؤون الإعدام بمنظمة “ريبريف”: ”قبل استئناف تلك المحاكمة الهزلية، والخطر الذي يهدد حياة إبراهيم، ينبغي على الحكومة الأوروبية والاتحاد الأوروبي فعل قصاري جهدهما للتيقن من عودته إلى عائلته في دبلن“.

وذكرت صحيفة آيريش إندبندنت الأيرلندية في تقرير بنوفمبر الماضي: “حلاوة سافر إلى القاهرة في يونيو 2013، بعد اختبار الشهادة الثانوية، للمكوث مع عائلته، لكن ألقي القبض عليه بعد شهرين مع شقيقاته الثلاث سمية، (29 عاما)، وفاطمة (23 عاما) وأميمة(21 عاما)، أثناء احتجاجات بالقاهرة والتي أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي، وأفرج عن شقيقاته بكفالة، وعدن إلى أيرلندا، لكن ظل إبراهيم محبوسا”، ولفتت أنه نجل رجل دين يدعى حسين حلاوة.

 

*شمال سيناء: وقفة ليلية بمركز بئر العبد فى أسبوع “أنقذوا مصر

نظم رافضوا الانقلاب العسكرى ببئرالعبد وقفة ليلية ضمن فعاليات أسبوع “أنقذوا مصر“.
وقد ندد المشاركون بالمؤتمر الاقتصادى المزمع اقامته لبيع مصر وحمل المشاركون لوحات تندد بإدارج حركمة حماس كمنظمة ارهابية .
وأكدوا على ان حماس حركة مقاومة ضد الكيان الصهيونى وانها شرف الامة.

 

*طائرات هليكوبتر تحلق بسماء السويس ومنطقة القناة لتأمينها

شهدت سماء محافظة السويس ظهر اليوم، تحليقاً لطائرات هليكوبتر بالقرب من منطقة بور توفيق والمجرى الملاحى للقناة من ناحية المدخل الجنوبى وأعلى منطقة حى السويس.

 

*حفصة الفاروق: لن نفرط في حقوقكم ولن يذهب ما اعتقلتم من أجله سدى

حفصة الفاروق المتحدثة باسم حركة طلاب ضد الانقلاب جامعة الأزهر
فوران طلاب الأزهر الليلة بقلب مدينة نصر في تظاهرات للبنين والبنات يبعث برسالتين واضحتين
الأولي منهما للنظام الذي عسكر الجامعة بآليات ومدرعات ومخبرين في كل سنتيمتر مربع من أراضها ظنا منه أنه يستطيع أن يمنعهم عن حتي مجرد المطالبة بحقوقهم أو التأوه لجراحهم.


والرسالة الثانية لأحرار الأزهر ال٧١ شدا من أزرهم في محاكمتهم الجائرة غدا فحواها : لن نفرط في حقوقكم ولن يذهب ما اعتقلتم من أجله سدى….
قسما علينا القصاص للشهداء عهد والحرية للمعتقلين وعد

#‏لسه_الطالب_هو_الحل
#‏زهرة_مسروقة

 

*وزير البترول الانقلابي يؤكد استيراد مصر الغاز من الصهاينة

أكد شريف إسماعيل وزير البترول الانقلابي في تصريحات لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن مصر ستتخذ خطوات نحو استيراد الغاز من الكيان الصهيوني إذا كان السعر مناسبًا وقامت إحدى الشركات المشاركة بإسقاط التحرك القانوني ضد الحكومة المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر واحدة من بين عدد قليل من الدول العربية التي قامت بتطبيع علاقتها مع “إسرائيل” إلا أن الاستثمار مع “الدولة اليهوديةتسبب في احتجاجات وعنف في الماضي.

وذكرت أن مصر تواجه الآن أسوأ أزمة طاقة منذ عقود، وأصبحت منفتحة للسماحبإبرام اتفاقين لاستقبال الغاز القادم من حقول الغاز في “إسرائيل، وذلك نقلاً عن وزير البترول المصري شريف إسماعيل خلال مقابلة أجراها مع وول ستريت جورنال“.

وتحدث “إسماعيل” عن أن شركة “يونيون فينوسا” للغاز الطبيعي عليها أن تسقط الشكوى الدولية التي قدمتها ضد مصر بشأن عقود سابقة حتى تسمح مصر باستيراد الغاز “الإسرائيلي“.
وكانت شركة “بي جي جروب” البريطانية للطاقة وقعت اتفاقا العام الماضي لإرسال 7 مليارات متر مكعب من الغاز السائل لمحطتها شمال مصر والقادم من حقل “ليفياثان” الصهيوني بالبحر المتوسط لمدة 15 عامًا.

كما وقعت شركة “يونيون فينوسا” عقدًا لمدة 15 عامًا لاستيراد 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز إلى مصر عبر محطتها في دمياط.

 

*فى عهد السيسي: المصريون في المرتبة الثالثة عالميًّا من حيث عدد المختطفين

قال عبد الرؤوف قطب، رئيس الاتحاد المصري للتأمين: إن المصريين يحتلون المرتبة الثالثة من حيث عدد المختطفين من العصابات حول العالم بنسبة تمثل 20% من عدد المختطفين بعد الهند والمكسيك.
وأضاف قطب، فى تصريح صحفي اليوم، أنه ليست هناك إحصائية محددة حول أعداد المختطفين المصريين داخل مصر، خاصة وأن البعض يدفع الفدية للمختطفين دون إبلاغ الجهات الرسمية.
وكانت سياسات نظام الانقلاب وتدخلها في شئون البلدان الأخرى قد تسبب في زيادة معدلات اختطاف واستهداف المصريين في تلك البلدان.

 

*نشطاء: السيسي يتخابر.. ومرسي يحاكم

أثارت التسريبات الأخيرة لمكتب السيسي التي كشفت تمويل الإمارات لحركة “تمرد” المصرية التي طالبت بإسقاط الرئيس المنتخب محمد مرسي، مواقع التواصل الاجتماعي.

واستهجن نشطاء ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي محاكمة الرئيس مرسي بتهمة التخابر مع قطر و”حماس” دون دليل، فيما أظهرت التسريبات تخابرا –حين كان مرسي رئيسا- بين الإمارات ومؤسسة الجيش وحركة تمرد، علاوة على الاتصال الأخير لعباس كامل مدير مكتب السيسي مع الديوان الملكي السعودي لإبلاغه بقرارات المجلس العسكري، الذي كان في اجتماع، وقت الاتصال.
وأطلق النشطاء وسما (هاشتاغًا) على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان #الإمارات_تمول_الانقلابات، إلى جانب #تسريب_مكتب_السيسي و#الإمارات_بنت_الـ.. و#سبعين_دقيقة_تسريبات، ضمن التغريدات والمنشورات.
الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور علي القرة داغي كتب على حسابه على “تويتر”: “دوخوا أدمغتنا بأوهام تخابر مرسي مع قطر فظهر الدليل بتخابر الانقلابيين والمتمردين مع دولة خليجية! الجزاء من جنس العمل سبحانك ربي ما أعدلك“.
نائب برئيس حزب الوسط المصري الدكتور حاتم عزام كتب قائلا: “تسريب يوثق تخابر موظف عام بدرجة وزير دفاع مع دولة أجنبية وتلقي أموال لتمويل حركات بهدف الانقلاب على نظام ديموقراطي منتخب“.
أما مستشار الرئيس مرسي لشؤون الإعلام الوطني أحمد عبد العزيز فغرد: “بعد كل هذه التسريبات، فإن عدم قيام أي جهة في مصر بتحريك دعوى قضائية ضد زعيم عصابة الانقلاب، والمجلس العسكري، وأعضاء حركة تمرد بتهمة الخيانة العظمى، والتخابر مع جهات أجنبية، وتلقي أموال من الخارج بقصد الانقلاب على الشرعية الدستورية يثبت لكل غافل ومغيب أن مصر فقدت مقومات الدولة، وأنها صارت رهينة بيد هذه التشكيلات العصابية حقيقة لا مجازا“.
وكتب حساب ساخر باسم عبد الفتاح السيسي: “أوعوا تسريب مكتب السيسي بتاع إمبارح ينسيكم إن الإخوان متخابرين مع قطر وحماس، وإن النشطاء ممولين من الخارج وبيتدربوا في قبرص لإسقاط ماسر“.
وقال آخر: “سيبك انت بس مرسي كان هيبيع مصر لقطر.. انما السيسي سلم مصر لـ#الإمارات_بنت_الـ.. :)”.

 

*السيسي يفتح أبواب القاهرة للحوثي

 

*شؤم الانقلاب: حريق بعدد من الحاويات يهدد بكارثه بميناء الادبية بالسويس

تسبب حريق بأحد أوناش تداول الحاويات بميناء الأدبية جنوب محافظة السويس الي تدمير عد من الحاويات ، وتسبب في إثارة الزعر بين موظفي الميناء، خوفا من امتداد النيران الي خزانات الزيوت خلف منطقة تشوين الحاويات، أو خزانات حامض الكبريتك المركز.
وتمكنت قوات الحماية المدنية مدعومة بعدد من سيارات الإطفاء لعدد من الشركات البترولية من السيطرة علي الحريق بعد مرور نصف ساعة من اندلاعه.
وصرح المتحدث الإعلامي بهيئة موانئ البحر الأحمر عن استمرار حركة الملاحة بالميناء ،بعد السيطرة علي الحريق ،واستبعد وجود شبهه جنائيه للحادث ، وتولت النيابة العامة التحقيق في أسباب الحادث .

 

عن Admin

اترك تعليقاً