الانقلاب يعترف بقتل أهالي سيناء بدم بارد. . الأحد 12 يوليه. . ارتفاع الاسعار وكعك العيد للأغنياء فقط

ممنوع المرورالانقلاب يعترف بقتل أهالي سيناء بدم بارد. . الأحد 12 يوليه. . ارتفاع الاسعار وكعك العيد للأغنياء فقط

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* المحكمة تحيل محام بـ«خلية الظواهري» للنيابة
أمر المستشار محمد شيرين فهمي، رئيس محكمة جنايات القاهرة، بإحالة المحامي “حسن يوسف”، العضو بفريق الدفاع عن متهمى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الظواهرى” إلى النيابة العامة للتحقيق، بتهمتي إهانة محكمة قضائية وإهانة الهيئة القضائية.

واعتبرت المحكمة أن “يوسف” قام بالتعريض بالهيئة القضائية، والتفوه بعبارات تنطوى على ازدراء للقضاء، وأمر القاضي بإحالته للنيابة العامة للتحقيق، بموجب المادة 133 فقرة “2”، وكذلك المادتين 171، و184 من قانون العقوبات.

جاء ذلك بعدما لمح عضو الدفاع قائلًا: “لسنا أمام محكمة ولسنا أمام نيابة، إلى جانب وجود واقعة أخرى قال فيها: “إن المحكمة تتصيد للدفاع للمرة الثالثة وإن المحامين يُنكل بهم وإنه لا وجود للعدالة”، وهو الأمر الذي تغاضت عنه المحكمة آنذاك.

 

* قوات الأمن تداهم منازل معارضي الحكم العسكري بمنطقة فايد بـ الإسماعيلية

 

* بدم بارد.. الانقلاب يعترف بقتل 252 واعتقال67 في سيناء

في جريمة جديدة.. اعترف متحدث الانقلاب العسكري، اليوم الأحد، بقتل جيش الانقلاب لـ252 من أهالى سيناء، فضلا عن اعتقال 67 آخرين، خلال الفترة من 1 إلى 11 يوليو الجارى، بزعم الحرب على الإرهاب.

وقال العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى فى تصريح عبر صفحته عبر “فيس بوك”، اليوم: إن قوات الجيش قتلت 252 وصفهم بالإرهابيين، بالإضافة إلى اعتقال 13 وصفهم بالمطلوبين، و63 آخرين زعم أنهم من المشبته فيهم.

كما أكد تدمير قوات الجيش لـ18 موقعا مملوكة للأهالى زعم أنها تخص إرهابيين، بالإضافة إلى 29 سيارة و43 دراجة بخارية مملوكة للأهالى. 

 

 

* تدهور الحالة الصحية لمحامي “مدينة نصر” ومحامون يقررون الإضراب

قال مصدر طبى من داخل العناية المركزة بمدينة نصر، إن محمد الجمل المحامى “الداعم للانقلاب” والذى أصيب بالأمس بطلق نارى من سلاح أمين شرطة بالمحكمة- حالته خطرة.

مضيفا “أتمنى أن تمر المرحلة الحرجة على خير، فالإصابة بالغة فى مكان خطر من الرقبة إلى الرئة”.

وقرر المحامي محمد عثمان، نقيب محامي شمال القاهرة، أن محاميي محكمة مدينة نصر قرروا الإضراب الكلي عن العمل، بدءا من اليوم الأحد، حتى يتوصلوا إلى حق المحامي زميلهم.

وأضاف “عثمان” فى تصريحات صحفية له، السبت، إن المحامي الذي تعرض لإطلاق النيران بمحكمة مدينة نصر من قبل أمين شرطة حالته غير مستقرة.

وأشار إلى أنه نشبت مشادة كلامية بين المحامي وعدد من أمناء الشرطة المسئولين عن ترحيل المتهمين من السجن للمحكمة وبعض الموظفين، ومع تطور المشادات وحدوث صياح، حاول المحامي الفرار من يد أمناء الشرطة فأطلق عليه أمين شرطة من الطابق العلوي النيران أثناء هروبه.

وقال نقيب محامى شمال القاهرة، إن النقابة تتابع سير التحقيقات، وأنهم طالبوا بإحالة التحقيقات من نيابة أول مدينة نصر إلى نيابة شرق القاهرة الكلية.

يذكر أن الجمل من داعمي الانقلاب العسكري ومن مؤيدي الرئيس المخلوع مبارك، ومن المفارقات أيضا أنه كان يدعم الاجراءات الاستثناية والغير قانونية لتصفية المعارضين لحكم العسكر دون محاكمات بدعوى الإرهاب.

 

 

 

* أسرة “الفخراني” تناشد الصحفيين والمنظمات الحقوقية إنقاذ مستقبل نجلها

أصدرت أسرة الصحفي والطبيب “عبدالله الفخراني”، بيانًا تندد فيه باستمرار اعتقال نجلها داخل السجون، وذلك منذ مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية وحتى الآن.

وجاء في البيان الذي أصدرته أسرة الفخراني، أنه “في يوم 25 أغسطس 2013 ذهب أبننا عبدالله أحمد الفخراني، الطالب بالسنة النهائية بكلية طب عين شمس، إلى منزل صديقه محمد سلطان، وكان مصابًا في يده، ليعاونه في التغيير على الجرح وتطهيره، وبينما هو هناك اقتحمت المنزل قوات من الداخلية، وقامت باعتقال جميع من فيه“.

وذكرت أسرت الفخراني، أنه “وُضع في سجن استقبال طره قيد الحبس الاحتياطي قرابة عامين، وهي فترة مؤلمة لعبدالله ولنا، قاسينا خلالها الكثير من العذاب النفسي، وكنا نأمل في كل يوم بالإفراج عنه، حتى إن أخيه الأصغر ملأ البيت بلوحات للترحيب به في المنزل،  إلا أننا صُدمنا في يوم 11 إبريل 2015 بحكم القاضي محمد ناجي شحاتة على ابننا بالسجن المؤبد“.

وقالت أسرة الطبيب إنه “في البداية كان يشار للقضية باسم قضية الإعلاميين”، وارتكزت جميع الاتهامات فيها على أداء المتهمين لمهنتهم ومنهم ابننا عبدالله الذي كان يعمل بالصحافة قبل اعتقاله، وأبدى موهبة جيدة فيها استحقت حصوله على منح تدريب صحفية في وكالة الأنباء الألمانية دويتش فيله (DW)”، كما أنه التحق بعضوية المعهد العالمي للصحافة International Press Institute -IPI، وكان حريصًا أشد الحرص على مهنيته، كل هذا إلى جانب دراسته للطب”.

وتابعت أسرة الفخراني، أن “ما أثار استغرابنا بشدة هو أنه تم بعد ذلك إضافة مجموعة من قيادات الإخوان إلى قائمة المتهمين في القضية وتغيير اسمها إلى “غرفة عمليات رابعة”، وبات يساق ذلك بذاته كدليل ضد ابننا، وسط تهليل إعلامي أعطى القضية طابعًا يظهر أن كل من فيها هم من قيادات الإخوان، وأضيف للاتهامات الموجهة لعبدالله مجموعة تهم ضخمة من قبيل التخطيط لأعمال عنف وقلب نظام الحكم“.

وأردفت أسرة المعتقل أنه “لم تكن في قضية عبدالله أي أدلة على اتهام حقيقي، وأصلًا تم القبض عليه بعد فض رابعة بأحد عشر يومًا، وليس بأسانيد القضية أحراز تخصه فهو مهنته الكتابة الصحفية وليس مصورًا أصلًا ولا يملك كاميرا، أما الأحراز التي تخص غيره من المتهمين فقد أثبتت لجنة فنية مختصة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو” صحة ما فيها من الصور أو الفيديوهات، وأنه لم يجر أي تلاعب فيها أو تزييف، وشهدت بذلك أمام المحكمة، وكانت هذه الشهادة هي مصدر أملنا في أن يعامل عبدالله بالعدل الواجب، وأن تخلى ساحته، لكن الحكم جاء ليصدمنا ويغلق في وجوهنا الأمل“.

واستطردت أسرة عبدالله الفخراني: أنه “بريء من كل هذه التهم، ولا يوجد في أوراق القضية أي دليل ضده، كما نؤكد أن ابننا ليس منتظمًا في أي حزب سياسي وليس له أنشطة سياسية، فهو شاب جامعي شق طريقه في الصحافة واعتنى أن يتحصل على مستوى مهني معتبر، وعلى أرقى المستويات الدولية وشارك ممثلًا عن مصر في عدة ملتقيات عالمية، وقدم صورة مشرقة لشباب الصحفيين، هذا وهو متمسك بدراسته للطب التي ظل يردد أن هدفه منها هو مساعدة المرضى والحالات الطارئة والإنسانية“. 

واختتم البيان: “إننا كأسرة مكلومة في فلذة كبدها البريء، نناشد ضمير كل إنسان حر، وكل من زاملهم عبدالله صحفيًا أو طالبًا للطب أو حقوقيًا، وكل الجهات المعنية بالنظر في قضية عبدالله الفخراني وكل من يستطيع بأي صورة إنصافه، أن يتضامنوا مع هذا الشاب، ونناشد النقابات والمؤسسات الصحفية والحقوقية، في مصر وفي كل مكان بالقيام بواجبها في الوقوف إلى جانبنا في المطالبة بإنقاذ مستقبله“.

 

 

* مسلحون يسرقون مليونا و250 ألف جنيه من صراف إدارة أوقاف أبوحماد بالشرقية

قام مجهولون منذ قليل، بالسطو على مندوب الصرف بإدارة أوقاف أبو حماد فى محافظة الشرقية، واستولوا على مليون و250 ألف جنيه مرتبات ولاذوا بالفرار، وجارى تحرير محضر بالواقعة.
تلقى اللواء مليجى فتوح مليجى، مدير أمن الشرقية، إخطارا من اللواء عاطف مهران مدير إدارة البحث الجنائى، يفيد أثناء عودة مندوب الصرف بإدارة أوقاف أبوحماد، إلى منزله بقرية عمريط وبحوزته عهدة مالية تقدر بحوالى مبلغ مليون و250 ألف جنيه، تعدى عليه مجهولون وسرقوا منه الأموال، ولاذوا بالفرار.

 

 

* ساحات الأقصى تشهد تظاهرات مؤيدة لمرسي

تظاهر مئات الفلسطينيين في ساحات المسجد الأقصى المبارك، تأييدًا، لمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر.

ورفع المشاركون في التظاهرة التي نُظمت منتصف ليلة أمس السبت، بعد انتهاء صلاة التراويح، صورًا لمرسي، كتب عليها” الرئيس الشرعي”، ورفعوا بأيديهم شعار “رابعة”.

وهتف المتظاهرونمن الأقصى تحية لمرسي رمز الشرعية”، و”يسقط حكم العسكر”، و”الله أكبر ولله الحمد”، و”من الأقصى تحية لرابعة العدوية”.

وتفرق المتظاهرون في نهاية التظاهرة، عائدين إلى المسجد الأقصى الذي يعتكفون فيه، خلال العشر الأواخر لشهر رمضان الفضيل.

 

 

* المركزي المصري” يقترض 7.5 مليارات جنيه عبر أذون خزانة

قال البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، إنه سيطرح، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ7.5 مليارات جنيه (957 مليون دولار)، وذلك لتمويل عجز الموازنة العامة.

وأوضح المصرف في بيان صحافي، أن قيمة الطرح الأول سيكون لأذون خزانة بقيمة 3 مليارات، لأجل 91 يوماً، وأذون أخرى بقيمة 4.5 مليارات جنيه، لأجل 273 يوماً.

وتستدين وزارة المالية المصرية، عن طريق سندات وأذونات الخزانة على آجال مختلفة، لتمويل عجز الموازنة. وكانت الوزارة قدرت أن يبلغ العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجاري، 240 مليار جنيه (31 مليار دولار).

وقالت وزارة المالية، الخميس الماضي، إن عجز الموازنة العامة للدولة، خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام المالي المنتهي 2015-2014، ارتفع إلى 10.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت الوزارة، في تقرير أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الخميس، عجز الموازنة خلال الفترة من يوليو/تموز 2014 وحتى مايو/أيار 2015، ارتفع إلى 261.8 مليار جنيه (33.8 مليار دولار)، أي ما يعادل 10.8% من الناتج المحلي الإجمالي، من 189.4 مليار جنيه (24.5 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وأرجعت الوزارة ارتفاع العجز إلى “عدة عوامل، منها زيادة المصروفات الحتمية كالأجور والمزايا الاجتماعية والدعم، وذلك لتحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية، مما فاق أثر الزيادة المحققة في حصيلة الإيرادات“.

وأقرت مصر قبل عدة أيام موازنة السنة المالية 2015-2016، بعدما عدلت مشروعها مرتين لخفض العجز المستهدف إلى 8.9%، بما يوازي 251 مليار جنيه، من 10.8 % من الناتج المحلي الإجمالي متوقعة في 2014-2015، وذلك لتسريع وتيرة الإصلاح الاقتصادي.

وفي هذا السياق، قال مراقبون لـ”العربي الجديد”، إن هذه الموازنة ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار للمرة الثالثة على التوالي في أقل من عامين، والتي من بينها تخفيض دعم المنتجات البترولية إلى نحو 39 مليار جنيه، ليصبح إجمالي دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة 61 مليار جنيه، بدلاً من 100 مليار جنيه كانت مخصصة لهذا البند في ميزانية 2015-2014.

ويتوقع، بحسب المراقبين أنفسهم، أن تشهد أسعار الوقود والمواد البترولية تحركاً واسعاً، بداية من يوليو/تموز الحالي، وهو ما يعني زيادة الأعباء الاقتصادية على محدودي الدخل والفقراء.

 

 

* الدولار يصل 8.05 جنيه في السوق السوداء


واصل الدولار ارتفاعه في السوق السوداء ليصل سعر البيع في السوق إلى 8.05 جنيه، مسجلا ارتفاعا بنسبة 4.5% منذ قرار المركزي الخميس قبل الماضي برفع أسعار الدولار.

في الوقت نفسه، ثبّت البنك المركزي، اليوم الأحد، سعر بيع الدولار في العطاء الدوري للمرة الثالثة عند 7.83 جنيه للدولار.

كان البنك المركزي رفع سعر الدولار عشرة قروش دفعة واحدة يوم 2 يوليو الجاري، ثم إلى عشرة قروش أخرى الأحد الماضي، ليصل سعر الدولار الرسمي في البنوك إلى 7.83 جنيه.

وقال محلل اقتصادي في أحد بنوك الاستثمار، رفض ذكر اسمه، إن “زيادة الأسعار في الصرافة ترجع إلى سببين رئيسين، الأول: إقبال الناس على اقتناء الدولار إذ توقع الغالبية العظمى من الخبراء زيادة جديدة تصل بسعر الدولار إلى 8 جنيهات، والثاني حاجة معظم الشركات لسداد مستحقات مالية عليها كان يجب دفعها قبل 30/6 لكن البنوك لم توفر لها الدولارات المطلوبة“.

وأضاف أحمد مطاوع، موظف في أحد شركات الصرافة في العجوزة، أن “بالفعل زاد الطلب على شراء الدولار منذ الثاني من يوليو بنسبة تقترب من 30%، الناس طلعت فلوسها فجأة.. أنا كل يوم بأقوم بما يقرب من عشرين عملية شراء كبيرة، تتعدى الـ10 آلاف جنيه، بالإضافة إلى كثير من العمليات التي يتراوح حجمها ما بين ألف إلى 5 آلاف جنيه، إقبال الشركات ورجال الأعمال شهد أيضا زيادة خلال الفترة السابقة“.

من جانبه، أرجع تامر الحبال، صاحب مصنع للبلاستيك في مدينة بدر الصناعية، الإقبال المتزايد على الدولار إلى فشل المركزى في توفير الدولار للشركات، والمصانع، مما دفع بها إلى شركات الصرافة لسداد التزاماتها.

وأوضح مسؤول مالي، في أحد شركات السيارات الكبيرة العاملة في مصر، أن شهر يونيو يشهد انتهاء السنة المالية، ويترتب على الشركات تسديد جميع التزاماتها المادية، لذلك اضطررنا إلى اللجوء للسوق السوداء للوفاء بالتزاماتنا قبل نهاية العام، وحتى لا نضطر إلى تحمل غرامة إضافية“.

 

* الدولار يقود الأسعار لموجة جديدة من الإرتفاعات ومطالب بتحمل الجميع التكلفة

توقع رجال اعمال ومستوردون حدوث ارتفاع كبير فى الاسعار خلال الفترة المقبلة بنسب تتراوح مابين 20 ــ30 % نتيجة لاستمرار ارتفاع سعر الصرف الدولار امام الجنية المصرى الذى فقد نحو 20 قرشا فى يومين فقط .

كان البنك المركزى المصرى، اعلن على موقعه الإلكترونى، انخفاض سعر صرف الجنية مقابل الدولار إلى 7.80 جنيه للشراء و7.83 جنيه للبيع فى السوق الرسمية بالبنوك، خلال الاسبوع الماضى ليصل إلى أدنى قيمة تاريخية له أمام الدولار.

وبحسب مصادر صحفية ستشهد جميع اسعار السلع المستوردة ارتفاعات ملحوظة خلال الاسبوع المقبل لاسيما فى ظل ندرة الدولار واستمرار التراجع .

من جانبة قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة ان اسعار معظم السلع فى مصر مرتبطة ارتباطا رئيسيا بانخفاض أو ارتفاع سعر الدولار، مطالبا الحكومة بضرورة ضبط سعر الصرف ومواجهة ارتفاع سعر الدولار حتى لا ينعكس ذلك بالسلب على المواطن والاسعار، اسعار السلع ستتحرك فى اتجاة الارتفاع حتما خلال الفترة القادمة نتمنى ان ينجح المركزى فى ايقاف هبوط الجنية حتى لا يضطر المستوردون إلى رفع الاسعار ــ تبعا لكلام شيحة .

من جانبه اكد حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين فى الاتحاد العام للغرف التجارية، على ارتفاع أسعار السلع المستوردة خلال الفترة القادمة .

وأضاف النجار ان هناك عجزا كبيرا فى الاحتياطى الدولارى لدى البنك المركزى، وبطء فى فتح الاعتمادات المستندية، كل هذا سيعمل على نقص السلع والمعروض وبالتالى ارتفاع اسعارها.

محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات عبر عن رضاه بخصوص ارتفاع سعر صرف الدولار، الزيادات ستحد من عمليات الاستيراد العشوائى كما انها ستدعم الصادرات المصرية التى تواجة تحديات كبيرة خلال الفترة الحالية وهو ما ادى إلى تراجعها بشكل ملحوظ خلال النصف الاول من العام الحالى 2015 ــ حسب كلام السويدى .

نعلم ان قطاع الصناعة كغيره من القطاعات سيتأثر بتلك الزيادات بسبب ارتفاع التكلفة، المجمل العام يقول ان الارتفاعات ستكون لها آثار ايجابية كثيرة على السوق بشكل عام حيث سيساعد ذلك على تعميق الصناعية الوطنية وزيادة حجم الصادرات بالاضافة إلى خفض فاتورة الاستيراد التى ترهق الموازنة العامة للدولة .

الارتفاعات ليست كبيرة على الجميع مراعاة ظروف المستهلكين وعدم رفع الاسعار وتحمل الفروق التى لا تمثل نسبا كبيرة فى مدخلات الانتاج ــ حسب كلام رئيس الاتحاد.

من ناحية اخرى قال خالد خليل الامين العام لرابطة الصناعات المغذية إن ارتفاع الدولار سيؤثر بشكل مباشر على القطاع الصناعى، نتيجة الارتفاع الذى ستشهده مدخلات الإنتاج، نتمنى ان نتجح الحكومة فى كبح جماح السوق السوادء وتعمل على ضبط سعر الصرف باعتباره عاملا اساسيا من عوامل جذب الاستثمار فى مصر .

وقال على عيسى رئيس شعبة المصدرين ان تقلبات العملة ليس فى صالح الاقتصاد، والصناع والتجار سيتأثران بشكل مباشر بسبب عدم استقرار سعر صرف الجنيه امام الدولار .

 

 

 

* بحاح في القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى لعقد مباحثات مع الجانب المصري

وصل نائب رئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء خالد محفوظ بحاح اليوم الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق يومين.

وبحسب وكالة “سبأ” الرسمية فقد كان في مقدمة مستقبليه رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، والمندوب الدائم للجمهورية اليمنية بالجامعة العربية والقائم باعمال السفارة اليمنية السفير محمد الهيصمي وأعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة اليمنية بالقاهرة والمندوبية الدائمة بجامعة الدول العربية.

وبعد وصول الوفد اليمني بقيادة بحاح إلى القاهرة، عُق صباح اليوم اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المصرية اليمنية برئاسة بحاح ورئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب.

وخلال افتتاح الاجتماع قال نائب الرئيس رئيس الوزراء “إنني والوفد المرافق لي نشعر بسعادة غامرة ونحن بصدد إنعقاد والتئام أعمال اللجنة العليا المشتركة بين اليمن ومصر والتوقيع على بروتوكولات التعاون الثنائي في مختلف المجالات والتي من شأنها تعزيز وتطوير العلاقات الأخوية المتميزة بين بلدينا الشقيقين“.

واكد بحاح ان العلاقات اليمنية المصرية تتمتع بخصوصية فريدة لا يقاس عليها وتتميز بعمق تاريخي واستراتيجي لا يمكن تجاهله نتيجة تداخل وترابط عدة عوامل أبرزها حقائق التاريخ والجغرافيا التي تحكمها وتنطلق منها.

وأوضح أن اليمن لا ينسى أدوار مصر العروبة وإسهاماتها الإيجابية عبر المراحل التاريخية المختلفة القريبة منها والبعيدة وفي مقدمة ذلك الوقوف إلى جانب الشعب اليمني في حماية النظام الجمهوري والتخلص من النظام الإمامي والتحرر من الاستعمار البريطاني.

وشدد بحاح على أن مواقف مصر المبدئية الثابتة مما يجري من أوضاع وتطورات عاصفة واستثنائية تمر بها اليمن تبقى ماثلة وحية في ضمير وذاكرة ووجدان كل يمني وآخر ذلك وقوفها المشرف إلى جانب الشرعية الدستورية وجهودها المشكورة الرامية إلى المحافظة على الوحدة اليمنية واستقلال اليمن وسيادتها وسلامة أراضيها ورفض أي تدخل في شؤونها أو فرض أي أمر واقع بقوة السلاح واعتبار الحوار والحل السلمي هما البوابتان الرئيسيتان للخروج من إنهاء الأزمة واستشراف أفق جديد ينعم فيه اليمن واليمنيون بالسلام والوئام والأمن والاستقرار.

وأكد نائب رئيس الجمهورية على إن انعقاد اللجنة العليا المشتركة اليوم وفي هذه الظروف التي تمر بها المنطقة له دلالة لا تخطئ في التأكيد على عمق العلاقات اليمنية المصرية خاصة في ظل ما قدمته وتقدمه مصر الشقيقة لليمن من دعم أخوي كريم على مر السنين لتعليم أبنائها وتدريب كوادرها وجيشها والمساعدة على تثبيت وتطبيع أوضاع الأمن والاستقرار فيها.

وأشاد بالروابط التي تربط بين اليمن وشعب مصر العظيم، وان ذلك يتمثل في الظروف الاعتيادية بتدفق أكثر من ثمانين ألف يمني سنوياً لتلقي العلاج في مصر بمنشآتها الطبية بالإضافة إلى الآلاف الذين يتواجدون في مصر لغرض الدراسة في الجامعات والأكاديميات والمعاهد المصرية أو لغرض السياحة والتجارة.

وجدد نائب الرئيس رئيس الوزراء أمله في عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل اتخاذ إجراءات الدخول لليمنيين خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية ووجود العديد من الحالات الإنسانية والعلاجية الحرجة التي ربما تتضرر وتعاني من استمرار مثل هذا الوضع، مؤكدا تفهم الحكومة اليمنية لاتخاذ الجانب المصري بعض التدابير والإجراءات الإضافية على دخول بعض الجنسيات في ضوء ما تقتضيه الأوضاع الأمنية والاستثنائية في المنطقة.

وأكد بحاح خلال كلمته على ضرورة وأهمية أن يكون لمصر العروبة دور ريادي ومحوري في دعم العملية السياسية في اليمن وذلك نظراً لما تتمتع به من مكانة رفيعة ومتميزة لدى جميع اليمنيين بمختلف اتجاهاتهم وتوجهاتهم، بالإضافة إلى أن مصر كانت وستظل الركيزة الأساسية والبوابة الرئيسية للسلام والأمن والاستقرار عربيًا وإقليميًا ودوليًا.

 

 

* تعرض 6 مختطفين للتعذيب في بورسعيد.. وذووهم يستغيثون بحقوق الإنسان

أكدت أسر 6 مختطفين من قبل ميليشيات الانقلاب العسكرى ببورسعيد، عن استمرار اختفاء أبنائهم في أحد مقار الأمن، مع ممارسة التعذيب الممنهج بحقهم لحملهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.

وقالت رابطة أسر المعتقلين ببورسعيد، فى بيان لها، إن “هناك 6 من المعتقلين تم اختطافهم واختفاؤهم، ويتعرضون لتعذيب بشع لكى يعترقوا على أنفسهم بتهم هم منها بريؤون، ولا يعلم عنهم أحد شيئا“.

والمختطفون هم: رفيق وحيد.. متغيب منذ يوم 24/5/2015, يوسف فياض.. تم اختطافه من عمله يوم 3/6/2015, أحمد رزق.. متغيب منذ يوم 3/6/2015, وائل سرحان.. تم اختطافه من امتحان الماجستير يوم 5/6/2015, أحمد البهائى.. تم اختطافه من عمله يوم 9/6/2015.

وطالبت الرابطة منظمات حقوق الإنسان والمهتمين بالحريات بالتدخل لفضح أمن الانقلاب فى بورسعيد، الذى اعتاد على الاختطاف والإخفاء والتعذيب للمواطنين، وسط صمت النيابة والقضاء، بعدما غاب القانون والعدل عن البلاد

وحمّلت الرابطة سلطات أمن الانقلاب والنيابة والمحامى العام المسؤولية الكاملة عن حياة ذويهم وسلامتهم، مع استمرار سلطات الانقلاب فى ممارسة الإجرام فى حق المواطنين وأحرار وحرائر مصر. 

 

 

*سماع دوي 3 انفجارات هائلة بمدينة الشيخ زويد شمالي سيناء

 

* إطلاق مكتب “Fact Check Egypt” لملاحقة الصحافة الأجنبية في مصر

كشف تقرير نشرته جريدة “هفنتجتون بوست” الأمريكية، حقيقة مكتب “Fact Check Egypt” أو “مكتب التحقق من المعلومات بمصر”، الذى أسسته سلطات الانقلاب لممارسة مزيد من قمع الحريات والتضييق على وسائل الإعلام الأجنبية، عقب إصدار قانون الإرهاب الجديد، الذى يهدد كل الصحفيين بالسجن.

 

وأوضحت الجريدة- بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للاستعلامات- أن “المكتب يهدف إلى مراقبة التقارير الصحفية والتأكد من طبيعة المصادر وصحة المعلومات المنشورة، لكن فى الحقيقة يستهدف المكتب منع أى رواية تخالف الرواية الرسمية لدولة العسكر“.

 

وقال التقرير، “إن عددًا من الصحفيين والمراسلين الأجانب تلقوا رسائل بريد إلكتروني تستفسر عن التقارير التي نشروها حول الهجمات التي نفذها مسلحون من تنظيم “داعش” في سيناء في الثاني من يوليو الجاري“.

 

وجاء في الرسالة التي تلقاها مراسل موقع “ميدل إيست آي”: “مقالكم يشير إلى 4 مصادر مجهولة، وعدد الجنود القتلى الوارد فيه غير صحيح، مع أن تقارير أخرى مثل (وول ستريت جورنال) ذكرت العدد الصحيح وهو 17 شخصا، فهل تخططون لنشر تصحيح؟”. وأشار الكاتب إلى أنه بحسب المتحدث العسكري، العميد محمد سمير، فإن عدد الجنود الذين قتلوا في هجوم الشيخ زويد الأسبوع الماضي كان 17 جنديًا، فيما ذكرت مصادر أخرى مثل “سكاي نيوز” و”أسوشيتد برس” أن العدد يقدر بحوالى 70 ضحية.

 

ويلفت التقرير إلى أن معظم الصحف ومواقع الإنترنت حول العالم نشرت الرقم، حيث ظل الرقم الرسمي كما هو طوال المعركة، وقامت الحكومة فيما بعد بتأجيل جنازات الجنود الرسمية، وهو ما فسره البعض بأنه طريقة لإخفاء الأرقام الحقيقية، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها الحكومة بيانات تنتقد فيه ما تراه “تحيزا في التغطية الخبرية” أو تسعى إلى “تلقين الإعلام الأجنبي درسا حول طريقة تغطية الشأن المصري“.

 

واتهم صلاح عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات فى تصريحات لموقع “ميدل إيست آي”، أى صحفى ينقل رواية غير الرواية الرسمية، عن عدد الضحايا فى حادث سيناء، بأن مصدره الإرهابيين قائلا: “إن كان لديك إحصائية بعدد الضحايا دون الرواية الرسمية للجيش، إذن المصدر هو الإرهابيون.. المصادر المجهولة تأتي من الإرهابيين، ولا يوجد احتمال آخر”.

وحول نشأة مكتب “فاكت تشيك إيجيبت”، يقول عبد الصادق: إنها مرتبطة بالهيئة العامة للاستعلامات، ثم عاد ليناقض نفسه ويقول: إنه ليس جهازا حكوميا بل منظمة مستقلة”.

وكشف تقرير جريدة “هفنتجتون بوست” أن المحرر الحالي في المكتب هو أيمن الولش، وهو خبير في الشؤون السياسية، ويعمل فى الهيئة العامة للاستعلامات ووزارة الاستثمار، ومن أشد مؤيدى الانقلاب العسكرى، حيث يقوم بنقل عدد لا يحصى من التغريدات عبر حسابه على “توتير” من حساب السيسي الرسمي، بينما تلقى العاملون في مكتب «فاكت تشيك إيجيبت» التدريب على يد مؤسسة رقابية أمريكية وهي «iMedia Ethics آي ميديا إيثكس» التي أنشأتها روندا رونالد شيرر.

وحول العقاب الذى ينتظر الصحفيين المخالفين يقول “عبد الصادق”: ما لم يلتزم الصحفي بتعديل أو إضافة ما طلب منه، سننتقل إلى المرحلة الثانية، ولكنها ليست واضحة بعد، فقد نفكر برفع قضية قانونية”. 

 

 

* استبعاد 80 طالبة من المدينة الجامعية ﻷسباب أمنية

قال مصدر مسؤول بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة الأزهر، إن عدد الطالبات المفصولات من المدينة الجامعية العام الماضي بلغ 80 طالبة، تم إرسال مذكرة لإدارة الجامعة باسمائهن لاستبعادهن العام الدراسي المقبل من السكن في المدينة، مشيرًا إلى أن المشاركة في التظاهرات، هي الأسباب الرئيسية وراء استبعاد الطالبات

وشهدت جامعة اﻷزهر تظاهرات داخل الحرم الجامعي العام الدراسي الماضي من قبل بعض الطالبات، للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، وعودة الطلاب المفصولين؛ مما تسبب في فصل إدارة الجامعة لعدد كبير من الطلاب.

 

 

* جو تيوب | الإشارات في أصول الانفجارات

https://www.youtube.com/watch?v=sgQyyA1aPN0

 

 

 

* كعك العيد للأغنياء فقط

ارتفعت أسعار الكعك والبسكويت خلال العام الجاري بنحو 20% مقارنة بالعام الماضي، رغم حالة الركود المسيطرة علي السوق نتيجة لضعف الإقبال من جانب المواطنين في الفترة الحالية.

وأرجع مصنعو الكعك في مصر، الارتفاع في الفترة الحالية لثلاثة أسباب أولها؛ لارتفاع أسعار الخامات المستخدمة في صناعة الكعك، وزيادة شرائح الكهرباء للمصانع والمحال التجارية ،وأخرها مطالبات العمال المستمرة لزيادة أجورهم.

وتم رصد وجود حركة اقبال من جانب بعض المواطنين علي شراء الكعك، ولكن بنسب ضئيلة، فسجل متوسطات أسعار الكعك ما بين 50 جنيهًا لـ”السادة” والمحشو بالعجمية والملبن، وتراوحت بين 70 إلى 78 جنيهًا للكعك المحشو بالمكسرات، ووصلت لـ53 جنيها للعلب المشك لوالبسكويت لـ35 جنيها للكيلو.

 

 

* ننشر نص قرار “قائد الإنقلاب” بتقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب

أصدر قائد الانققلاب العسكري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالقانون رقم 88 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 202 لسنة 2014 فى شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب.

 

رئيس الجمهورية 

بعد الاطلاع على الدستور

وعلى القرار بقانون رقم 46 لسنة 2014 فى شأن مجلس النواب 

وعلى القرار بقانون رقم 202 لسنة 2014 فى شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب 

وبعد أخذ رأى اللجنة العليا للانتخابات

وبعد موافقة مجلس الوزراء 

وبناء على ما ارتآه مجلس الدولة

 

قرر 

القانون الآتى نصه 

المادة الأولى

يستبدل بنص المادة الثانية من القرار بقانون رقم 202 لسنة 2014 في شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب النص الآتى 

تقسيم جمهورية مصر العربية إلى مائتين وخمس دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردى ، كما تقسم إلى أربع دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم 

المادة الثانية 

يستبدل بالجدول أولا : الفردى ” المرفق بالقرار بقانون فى شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب المشار إليه الجدول المرافق .

الماد الثالثة 

ينشر هذا القرار بقانون والجدول المرافق له فى الجريدة الرسمية ، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالى لتاريخ نشره .

أولا الجدول الفردى محافظة القاهرة 

 

الدائرة ومقرها مكوناتها الإدارية عدد المقاعد 


الأول : دائرة الساحل قسم الساحل 2

مقرها قسم الساحل


الثانية : دائرة روض الفرج وشبرا قسما روض الفرج – شبرا 2

مقرها قسم روض الفرج


الثالثة : دائرة الزاوية الحمراء والشرابية قسما الزاوية الحمراء – الشرابية 3

مقرها : قسم الزاوية الحمراء


الرابعة : دائرة الزيتون قسما : الزيتون – الأميرية 2

مقرها قسم الزيتون 


الخامسة : دائرة حدائق القبة قسم حدائق القبة 2

مقرها قسم حدائق القبة 


السادسة : دائرة مدينة نصر قسما أول وثان مدينة نصر 3

مقرها : قسم أول مدينة نصر 


السابعة : دائرة مدن شرق القاهرة أقسام : أول وثان وثالث القاهرة الجديدة – مدينة الشروق – مدينة بدر 1

مقرها : قسم أول القاهرة الجديدة 


الثامنة : دائرة النزهة ومصر الجديدة قسما النزهة – مصر الجديدة 2

مقرها : قسم النزهة 


التاسعة : دائرة مدينة السلام قسما أول وثان السلام 3

مقرها : قسم أول السلام 


العاشرة : دائرة عين شمس قسم عين شمس 3

مقرها : قسم المطرية 


الحادية عشرة : دائرة المطرية قسم المطرية 3

مقرها قسم المطرية 


الثانية عشرة : دائرة المرج قسم المرج 3

مقرها : قسم المرج 


الثالثة عشرة ” دائرة بولاق أقسام : بولاق – الأزبكية – قصر النيل – الزمالك 1

مقرها : قسم بولاق

 

الدائرة ومقرها مكوناتها الإدارية عدد المقاعد 


الرابعة عشرة : دائرة منشأة ناصر والجمالية قسما منشأة ناصر – الجمالية 2

مقرها قسم منشأة ناصر


الخامسة عشرة : دائرة الوايلي قسما الوايلي – الظاهر 1

مقرها : قسم الوايلي


السادسة عشرة دائرة باب الشعرية أقسام : باب الشعرية – الموسكي – عابدين 1

مقرها قسم باب الشعرية 


السابعة عشرة دائرة الخليفة أقسام : الخليفة – المقطم – الدرب الأحمر 2

مقرها قسم الخليفة 


الثامنة عشرة : دائرة البساتين قسم البساتين 2

مقرها قسم البساتين 


التاسعة عشرة دائرة المعادي قسما المعادي – طرة 1

مقرها قسم المعادي


العشرون : دائرة مصر القديمة قسم مصر القديمة 2

مقرها قسم مصر القديمة


الحادية والعشرون : دائرة السيدة زينب قسم السيدة زينب 1

مقرها قسم السيدة زينب 


الثانية والعشرون دائرة دار السلام قسم دار السلام 2

مقرها قسم دار السلام 


الثالثة والعشرون دائرة حلوان قسما حلون – المعصرة 4

مقرها قسم حلون 


الرابعة والعشرون دائرة 15 مايو قسما 15 مايو – التبين 1

مقرها قسم 15 مايو

24 46 49

 

محافظة الإسكندرية

الدائرة ومقرها مكوناتها الإدارية عدد المقاعد


الأولى : دائرة أول المنتزه قسم أول المنتزه 4

مقرها قسم أول المنتزه


الثانية : دائرة ثان المنتزه قسم ثان المنتزه 3

مقرها قسم ثان المنتزه


الثالثة : دائرة أول الرمل قسما أول وثان الرمل 4

مقرها قسم أول الرمل 


الرابعة : دائرة محرم بك قسم محرم بك 2

مقرها قسم محرم بك


الخامسة: دائرة سيدي جابر قسما سيدي جابر – باب شرق 3

مقرها قسم سيدي جابر


السادسة: دائرة كرموز قسم كرموز 1

مقرها قسم كرموز


السابعة دائرة العطارين أقسام العطارين – الجمرك – المنشية 1

مقرها قسم العطارين 


الثامنة: دائرة مينا البصل قسما مينا البصل – اللبان 2

مقرها قسم مينا البصل


التاسعة: دائرة الدخيلة قسم الدخيلة 2

مقرها قسم الدخيلة


العاشرة: دائرة أول العامرية أقسام أول وثان العامرية – برج العرب 3

مقرها قسم أول العامرية 

 

محافطة بورسعيد

الدائرة ومقرها مكوناتها الإدارية عدد المقاعد


الأولى : دائرة الشرق أقسام أول وثان بورفؤاد – شرق التفريعة – الشرق – العرب 1

مقرها قسم أول بورفؤاد 


الثانية: دائرة الضواحي أقسام الضواحي – أول وثان الجنوب 1

مقرها قسم الضواحي


الثالثة : دائرة الزهور أقسام الزهور – المناخ – المناصرة 2

مقرها قسم الزهور 

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً