الأربعاء , 23 أغسطس 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الاتحاد الأوروبى يصفع قضاء العسكر ويجدد تجميد أموال مبارك.. الأحد 19 مارس.. الحرب على الفلاح لصالح اللواءات
الاتحاد الأوروبى يصفع قضاء العسكر ويجدد تجميد أموال مبارك.. الأحد 19 مارس.. الحرب على الفلاح لصالح اللواءات

الاتحاد الأوروبى يصفع قضاء العسكر ويجدد تجميد أموال مبارك.. الأحد 19 مارس.. الحرب على الفلاح لصالح اللواءات

الاتحاد الأوروبى يصفع قضاء العسكر ويجدد تجميد أموال مبارك

الاتحاد الأوروبى يصفع قضاء العسكر ويجدد تجميد أموال مبارك

الاتحاد الأوروبى يصفع قضاء العسكر ويجدد تجميد أموال مبارك.. الأحد 19 مارس.. الحرب على الفلاح لصالح اللواءات

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*البترول السعودي يضع مصر في مأزق كبير.. كيف ؟!

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول، وصول شحنتين مواد بترولية أمس واليوم من شركة أرامكو السعودية، لافتًا إلى هناك شحنتين من المقرر وصولهما بنهاية مارس الجاري، محملتين بمادة السولار.

وأكد خبراء أن  استئناف شركة أرامكو السعودية لتوريد شحنات المنتجات البترولية لمصر، يضع القاهرة في مأزق كبير بسبب شحنات النفط المتفق عليه مع كل من الكويت والعراق، حيث من المقرر أن تستلم مصر الشحنة الأولى من النفط العراقي نهاية  شهر مارس الجاري.

الخبير البترولي “خالد مدحت” أكد  أن مصر تواجهها أزمة كبيرة، بسبب مستحقات الشركات البترولية، حيث إن مصر ملتزمة بسداد مستحقات الشركاء الأجانب في مصر والبالغة 3.5 مليار دولار.

وأضاف “مدحت” في تصريحات صحفية : ” أن هناك التزامات على مصر لصالح شركات البترول، كما أنه لا يمكن تأخير الأقساط الخاصة حتى لا يتم وضع مصر في مأزق، لافتا إلى أن من أولوياتنا تدبير النقد الأجنبي لشركات البترول.

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي “خالد الصريطى” إن الاعتماد على شركة أرامكو بدرجة كبيرة يعد خطرًا جسميًا في حد ذاته، موضحًا أن “أرامكو” تمد مصر بنسبة تبلغ 30% من إجمالي احتياجات مصر، ولذلك وقعت مصر في مأزق عند توقف توريدات “أرامكو”، مشيرًا أنه ليس من المعقول أن تتراجع مصر عن خطتها البديلة، باستيراد البترول من المصادر الخارجية، وخاصة أن وزارة البترول فتحت أبوابًا جديدة للاستيراد من الخارج.

وأَضاف الصريطي” أن اتفاقية أرامكو تتمتع بالعديد من المميزات التي تجعلها تفوق باقي التعاقدات الخارجية، وخاصة أن النسبة الربحية المتفق عليها تمثل 2% في حين أن النسب الربحية مع الدول الأخرى تصل إلى 4%، إضافة إلى أن مصر تبدأ في سداد الحصص المقررة عليها بداية من عام 2019، على أن يتم السداد على فترة تصل إلى 15 عامًا

ولفت إلى أن اتفاقية المبرمة مع العراق تعد خطة مستقبلية تستفاد بها مصر في المستقبل، موضحًا أنها تساهم في تحقيق مخزون استراتيجي كبير، إضافة إلى رفع القدرات التكريرية لمعامل ومصانع التكرير في مصر، وذلك بجانب الاستكشافات الجديدة التي تنتهجها وزارة البترول في الآونة الأخيرة، وعلى رأسها حقل ظهر.

وكانت شركة أرامكو، قد قالت أن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها، في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية، وقيام السعودية بتخفيض مستوى إنتاجها من البترول، وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير

 

*السودان غاضبة من وسائل إعلام مصرية تهكَّمت على الأهرامات.. بماذا توعدت الخرطوم؟

استنكر وزير الإعلام، المتحدث باسم الحكومة السودانية، أحمد بلال عثمان، الأحد 19 مارس/آذار 2017، ما قال إنها تعليقات في وسائل إعلام أجنبية تسيء إلى الآثار والحضارة السودانية، مشدداً على أن الخرطوم ستتعامل مع هذه التعليقات “بكل جدية وحسم“.

وعلى خلفية زيارة الشيخة موزا، والدة أمير قطر، لأهرامات البجراوية شمالي السودان، شهدت برامج في وسائل إعلام مصرية ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، تعليقات رأت وسائل إعلام سودانية أنها تناولت الحضارة السودانية وضيوف الخرطوم بشيء من “التقليل والإهانة“.
وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة السودانية، أضاف عثمان أن بعض وسائل الإعلام الخارجية تعمدت الإساءة إلى الحضارة السودانية، معتبراً ذلك إهانة مباشرة للشعب السوداني بكل قيمه وموروثاته“.
ومضى قائلاً إنه “في الأيام الماضية سمعنا تعليقات تصف أهرامات البجراوية بأوصاف غير مقبولة. وأُطلقت تعليقات لا تليق بمقامات ضيوف السودان من الشخصيات الممثلة للدول الصديقة“.
وأوضح أن “البعض يسخر من أهرامات السودان، ويقول إنها خرابة تزورها الشيخة موزا، بينما الأهرام الحقيقية يزورها النجوم العالميون، مثل لاعب نادي برشلونة (الأرجنتيني ليو نيل ميسي)”.
وزار ميسي، في 21 فبراير/شباط، أهرامات الجيزة (غرب القاهرة)، في زيارة دامت ساعات قليلة، ضمن حملة للترويج للسياحة العلاجية في مصر، وتحديداً مكافحة التهاب الكبد الوبائي (فيروس سي).
ووصف وزير الإعلام السوداني تلك التعليقات بـ”المهينة للسودان وأصدقائه”، مشدداً على أنهم سيتعاملون معها “بكل جدية وحسم“.

وأضاف أن “الذين عمدوا إلى السخرية يقرأون التاريخ بأقلام أجنبية زيَّفت الحقائق، لا يعلم الكثيرون أن فرعون موسى كان أحد الفراعنة السودانيين الذين حكموا مصر”، مستنداً إلى قول الله تعالى: “وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْم أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ“.
وأردف أن “مصر بها نهر واحد، بينما السودان بها عدة أنهار، وهذا دليل واحد من عدة أدلة علمية وأثرية سنقدمها في القريب العاجل“.

وأضاف أن “عدداً من أساتذة التاريخ السودانيين يعملون الآن على تنقيح الكتب التاريخية من الأخطاء التي وردت فيها، لتثبت حضارة بلاده الضاربة في القدم“.

وزاد الوزير السوداني بأن “أهرامات البجراوية أقدم من الأهرامات المصرية بألفي عام، وهو ما سنعمل على توضيحه للعالم“.

وزارت الشيخة موزا بنت ناصر السودان، لمدة ثلاثة أيام، الأسبوع الماضي، قصدت خلالها المناطق الأثرية وأهرامات البجراوية.

ومنذ 2013، تمول قطر مشروع “أهرامات السودان” كخطة عمل مشتركة بين الخرطوم وبرلين لحماية الآثار السودانية، بكلفة 135 مليون دولار.

ويتجاوز عدد أهرامات السودان الـ300 هرم، وفق باحثين ومختصين، بينهم عالم الآثار السويسري، شارل بوني، الذي ينقب في المناطق الأثرية بالسودان منذ عام 1965.

 

*السعودية ترسل الوقود مجدداً إلى مصر.. والبنك الدولي يمنح القاهرة الدفعة الثانية من القرض

قال وزير البترول المصري طارق الملا إن مصر استلمت شحنتي سولار من أرامكو السعودية النفطية الحكومية يومي الجمعة والسبت 19 مارس/آذار 2017.

وكان الملا يتحدث في مؤتمر للطاقة في القاهرة.

ووافقت السعودية في أبريل نيسان من العام الماضي على إمداد مصر بنحو 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات لكن الشحنات توقفت في أوائل أكتوبر تشرين الأول. وأعلنت مصر الأسبوع الماضي أنه تم استئناف الشحنات.

البنك الدولي ومصر

قال المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، أسعد عالم، إن البنك المركزي المصري سيتسلم خلال أيام، مليار دولار تمثل قيمة الشريحة الثانية من القرض المتفق عليه مع البنك الدولي في 2015.
وأشار عالم، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم الأحد، إلى أن مصر تمر بكثير من التحولات والإصلاحات، أهمها قرار تعويم الجنيه وهو أحد الحوافز المهمة للاستثمارات الأجنبية.
وفي نهاية 2016، وافق البنك الدولي على تقديم الشريحة الثانية من قرض يقدمه إلى مصر، بقيمة إجمالية تبلغ 3 مليارات دولار؛ وحصلت في سبتمبر/ أيلول 2016 على الشريحة الأولى بقيمة مليار دولار.
وقفز الدين الخارجي لمصر إلى 60.152 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول 2016، وهو أعلى مستوى خلال ربع قرن، مقابل 46.148 مليار دولار في نفس الشهر من العام 2015، بزيادة قدرها 14 مليار دولار، حسب بيانات المركزي المصري.

وقال ميرزا حسن، المسؤول بالبنك الدولي في واشنطن، خلال المؤتمر إن الحكومة المصرية ستخوض مفاوضات مع البنك، في أبريل/ نيسان المقبل للحصول على الشريحة الثالثة من القرض.

وأضاف حسن أن “الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والهيكلية، التي تخوضها الحكومة المصرية حاليا، تؤهلها لتجاوز مشاكلها الاقتصادية على المدى المتوسط والقصير“.

 

*القتل بالإهمال الطبى يهدد “عاشور والمحمدي” بسجون الانقلاب

كشفت مصادر بهيئة الدفاع عن المعتقلين، عن تدهور الحالة الصحية لكل من عاشور يوسف معوض” 61 عاما، والدكتور “رضا أحمد علي المحمَّدي” 41 عاما، بسجون الانقلاب جراء الإهمال الطبي.
وقالت هذه المصادر، إن آلام “عاشور يوسف معوض”، المعتقل بسجن برج العرب، تصاعدت ولم يشفع له كبر سنه من أن توقف إدارة السجن الانتهاكات والإهمال الطبى المتعمد، الذى أضحى أحد وسائل القتل التى تنتهجها سلطات الانقلاب بحق المعتقلين.
وأكدت أسرته المقيمة بمدينة القناطر الخيرية بالقليوبية، خطورة وضعه الصحى، بعد تورم قدمه بشكل بالغ؛ نتيجة لمنع دخول الدواء اللازم لحالته الصحية، محمّلة إدارة السجن مسئولية سلامته، وهو ما وثقه مركز الشهاب لحقوق الإنسان، عبر صفحته على فيس بوك.

وطالب المركز بسرعة تقديم العلاج لعاشور، المعتقل منذ منتصف أغسطس من العام الماضي، بزعم نشر المناخ التشاؤمي، مستنكرا استمرار التنكيل بالمعتقلين داخل سجون الانقلاب.

فى السياق ذاته، أعربت أسرة الدكتور رضا أحمد علي المحمَّدي، 41 عامًا، أستاذ اللغة العربية بجامعة الأزهر والمعتقل بسجن طره، عن مخاوفها وقلقها بشأن حالته الصحية، بعد تدهور حالته بشكل بالغ، وإصابته بأزمة قلبية شديدة، الخميس الماضى، وعدم إجراء الفحوصات الطبية التى قررها له الأطباء بما يزيد من مخاوفهم على حياته.

وذكرت أسرته- فى شكواها التى وثقتها التنسيقية المصرية للحقوق والحرياتأنه بعد الكشف عليه وعمل رسم القلب، طالب الطبيب بعمل قسطرة فورية، غير أن جهاز القسطرة لا يعمل بمستشفى قصر العينى، وكذلك فى مستشفى المنيل و”قصر العيني الفرنساوى”، وبعد تحويله لوحدة شريف مختار للقلب رفضت استقبال الحالة؛ بحجة أنه لا يوجد مكان فى الرعاية، كما رفضت أيضا مستشفى أحمد ماهر استقباله، فبعد الدخول والفحص قالت إن حالته خطيرة ولا يمكن استقبالها لعدم توفر الإمكانيات.

وتابعت الأسرة أن المحمدى متواجد الآن بمستشفى الليمان، ولم يتم عمل الفحوصات اللازمة ولا تقديم العلاج المناسب له، بما يهدد حياته بالخطر، محملة وزير داخلية الانقلاب وإدارة السجن المسئولية عن سلامته، وطالبت منظمات حقوق الإنسان بالتحرك لإنقاذ حياته ورفع الظلم الواقع عليه.

 

*خطف وقتل واغتصاب بشوارع القاهرة وسط تراجع أمني

شهدت شوارع القاهرة في الأيام القليلة الأخيرة، عددا من حوادث الخطف والقتل والاغتصاب والتحرش، الأمر الذي أثار استياء الرأي العام في مصر، فيما اتهم نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي لوزارة الداخلية بتراجع الاهتمام بالأمن الجنائي، مما تسبب في زيادة معدلات القتل خارج القانون، والاختطاف، وبيع الأطفال.

خطف شاب وتصويره وقتله

وقبل أيام، وقعت جريمة خطف مواطن بشارع “شهاب” الشهير بحي المهندسين بالجيزة، في ظل غياب واضح للأجهزة الأمنية.
وأظهر مقطع فيديو شابا يخرج جسده من باب إحدى السيارات، ليستنجد بالمارة، لإنقاذه من مختطفيه، دون جدوى، ليتم العثور عليه، لاحقا، مقتولا وممثلا بجثته بمحافظة القليوبية، شمال القاهرة.
واستضاف وائل الإبراشي، والد الشاب، فريد شوقي الشهاوي، في مداخلة هاتفية، على فضائية “دريم 2″، مساء السبت، حيث تساءل عن دور الداخلية في تأمين منطقة مثل التي حدثت بها الجريمة، مشيرا إلى أنها لم تفعل شيئا، وتركت ابنه يُقتل.
وتساءلت فاتن، شقيقة الضحية: “فين الحكومة؟ لما “البودي جاردات” أخذوا أخويا في شارع شهاب؟“.
وقالت في مداخلتها عبر فضائية “المحور”، إن الناس في الشارع حاولوا إيقاف السيارة، ولكن الخاطفين قاموا بإشهار أسلحتهم، وهددوا بقتل من سيقترب منهم، وانطلقوا بسيارتهم دون أدنى مشكلة، ودون أن تظهر أي قوات أمن لتتعامل مع الموقف.
غضب النشطاء
وتعجب نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي من الحادثة. وقال عنتر عبد اللطيف: “خطفوه من شارع شهاب، وظل يصرخ، ونصف جسده خارج السيارة، ولم يعره أحد اهتماما، وعُثر عليه مقتولا.. لا تستغرب.. النذالة كالسرطان انتشرت في كل مكان“.
وغردت جيهان جمال: “‏بمناسبة جريمة المهندسين، اقتصاد غير رسمي تحت الأرض، وبعيدا عن أعين الدولة، يساوي جرائم قتل وتصفية حسابات بشعة بعيدا عن أعين القانون“.
وقال الناشط لؤي عمران: “غالباً صورة الشاب اللي اتخطف من شارع شهاب وسط العاصمة، والزحام على يد أشخاص عذبوه وقتلوه، والمتهم الأول فيهم من الشرطة، بكل ما تحمل من تلك المعلومات والتحابيش المبهرة حتعمل رواج سياحي منقطع الشخير لمصر.. مبروك علينا العالمية”. فيما علقت ناشطة أخرى عبر حسابها بـ “فيسبوك” بالقول: “منتهى الفشل الأمني“.
الداخلية تقتل سيدة مدينة نصر
وفي سياق متصل، كشف نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي أيضا، تفاصيل قيام ضباط من الداخلية بقتل فتاة في أثناء جلوسها بمقهى بمدينة نصر بالخطأ، أثناء قيامهم باعتقال عدد من المواطنين بدعوى انتمائهم للإخوان بينهم مدير تحرير مجلة “المختار الإسلامي“.
وأصدرت الداخلية بيانا اتهمت فيه المعتقلين بالقتل بعد اشتباكات، وهو ما نفاه شهود العيان شهدوا الواقعة، فضلا عن أن المقهى الذي وقعت به واقعة القتل يقع أسفل الشقة التي تم اقتحامها ما يستحيل معه قيام المعتقلين بقتلها.
ومن جهتها، حمَّلت أسرة الصحفي أحمد عبد المنعم، وزارة الداخلية المسؤولية الكاملة عن سلامته، بعد اعتقاله وآخرين عقب اقتحامها تدريب على الصحافة بمركز للتعليم، وإخفائه.
سائق تاكسي يغتصب 3 فتيات
وغير بعيد، بثت حادثة بمدينة نصر، شرق القاهرة، الرعب والفزع في قلوب الآباء والأمهات، خوفا على حياة بناتهم، من سائق سيارة تاكسي يجول بسيارته، وبدلا من أن يبحث عن قوت يومه يصطاد فرائسه من الفتيات لاغتصابهن وسرقتهن.
وكان الجاني يرسم طريقة اغتصاب ضحيته قبل تنفيذ الجريمة، وقبل أن يكمل جرائمه البشعة سقط في قبضة رجال المباحث ورفضت فتاتان من ضحاياه عرضهما على الطب الشرعي بينما رضخت الثالثة.

فتاة تنهال بالضرب على متحرش

إلى ذلك، انهالت فتاة بالضرب، على شاب تحرش بها خلال سيرها بشارع عبد الخالق ثروت أمام نقابة الصحفيين، السبت.

وتدخل المارة لإنهاء الشجار بين الطرفين، فيما صرخ أحد أفراد الشرطة في وجه الفتاة، بعد أن رفضت تحرير محضر بالواقعة.

 

*الطرْق على أبواب الزنازين لإنقاذ حياة معتقل

طرق على الأبواب وصراخ واستغاثات متواصلة على مدار ساعات الليل، هو ما قام به المعتقلون داخل قوات أمن العاشر من رمضان فى محاولة لعرض إسماعيل إبراهيم -58 عاما- على الطبيب للوقف على حالته الصحية وتقديم الإسعافات الإولية لإنقاذ حياته.
وذكرت زوجة المعتقل  أنه يعنى من عدة أمراض وتتفاقم حالته الصحية يوما بعد الاخر فى ظروف الاحتجاز التي تفتقر لمعايير سلامة وصحة الانسان الصحيح، فضلا عن كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة، وتعرض تعرض لوعكة صحية شديد نتيجة ألم فى بطنه لا يعرف سببه ما دفع زملائه للصراخ والطرق على الابواب فى محاولة لإنقاذ حياته.
وتابعت الزوجة بصوت حزين على ما وصل اليه رفيق دربها الذى يعمل مدير لمدرسة الصم والبكم أنه تم اعتقاله بشكل تعسفى بعد حملة مداهمات على منازل المواطنين بمدينة القرين فى 17 يناير الماضى وتلفيق اتهامات لا صلة له بها لموقفه المناهض للظلم والانقلاب العسكرى الدموى الغاشم ليتم ايداعه فى مقر الاحتجاز بقوات أمن العاشر من رمضان.
وأضافت أن زوجها مريض بالكبد وسكر  يحتاج الى رعاية صحية خاصة لا تتوافر فى مقر احتجازه مطالبه بنقله للمستشفى لتلقى العلاج اللازم حفاظ على سلامته محمله سلطات الانقلاب متمثله فى وزير داخلية الانقلاب ومدير أمن الشرقية مسئولية سلامته وناشدة منظمات حقوق الانسان بالتدخل لرفع الظلم الواقع عليه.

 

*إضراب المعتقلين بـ”طره” رفضًا لتصاعد الانتهاكات

دخل المعتقلون بسجن استقبال طره في إضراب مفتوح بدءًا من اليوم الأحد 19 مارس، بعد تصاعد الانتهاكات من قبل إدارة السجن ومنع الزيارات عنهم والتريض والعيادات.

وذكر عدد من أهالي المعتقلين أن تصاعد انتهاكات وجرائم إدارة السجن بحق المعتقلين وعدم التعاطي مع شكواهم دفعهم للدخول في إضراب مفتوح حتى يرفع الظلم عنهم والانتهاكات واحترام آدمية الإنسان وتوفير ما يحفظ كرامته وسلامة صحته.

ويطالب المعتقلون القابعون في عنبر “ج” بفتح التريض والزيارات والعيادات ووقف التعنت معهم من قبل إدارة السجن والانتهاكات التي تخالف أدنى معايير حقوق الانسان والتي تشدد على ضرورة عدم  إيذائهم بدنيًا أو معنويًا.

كما يطالب المعتقلون بعنبر “د” بتخفيف العدد داخل الزنازين ومراعاة الحالات المرضية وفتح التريض كاملاً، مشددين على تواصل إضرابهم حتى يتم الاستجابة لمطالبه التي تعد أدنى الحقوق التي يجب أن تتوافر داخل مقار الاحتجاز التي أضحت أماكن للقتل الممنهج عبر التنكيل والإهمال الطبي المتعمد.
وتتعالى هتافات المعتقلين البالغ عددهم 500 معتقل بعنبر “ج” وعنبر “دبالتكبير وحسبنا الله ونعم الوكيل من داخل جميع الزنازين رفضًا للظلم المتصاعد عليهم

ووثقت العديد من منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الانقلاب بحق المعتقلين داخل سجون الانقلاب والتي لا تتوافر فيها أدنى معايير حقوق الإنسان معربة عن قلقها البالغ جراء تضخم الانتهاكات الممنهجة بحق المعتقلين والتى تعكس عدم الاكتراث لكل القوانين المحلية والدولية والاستهتار بقدسية الحياة وحرمتها في جرائم لا تسقط بالتقادم.

 

*135 سنة مجموع الحكم على معتقلي هزليتي “الوراق وإمبابة

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، بالسجن بمجموع أحكام بلغت 90 سنة على 10 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بهزلية بولاق، والتي وقعت في يونيو 2015.

حيث قضت المحكمة، بالسجن 5 سنوات على 3 معتقلين، والسجن 10 سنوات على 6 معتقلين آخرين، والسجن 15 سنة على معتقل آخر، بمجموع أحكام بلغت 90 سنة.

كما قضت المحكمة ذاتها، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة والمشهور بقاضى الفضائح الجنسية ، بمعاقبة 3 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، بالسجن بمجموع أحكام بلغت 45 سنة، بهزلية الوراق، في غضون شهر يناير 2015.

حيث قضت المحكمة “حضوريا” بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات على المعتقلين “أحمد عبد الحفيظ أحمد، وحاتم محمد أحمد إبراهيم”، وبالسجن المؤبد 25 سنة غيابيا” على المتهم الثالث مصطفي سعد السيد، كونه هارب، وبمجموع أحكام بلغت 45 سنة سجنا.

 

*ميلشيات الانقلاب تعتقل 3 معلمين من مدرستهم بالشرقية

اعتقلت ميلشيات الانقلاب بالشرقية 3 معلمين من داخل محل عملهم، ظهر اليوم، بمدرسة السادات الإعدادية، بأبوحماد واقتادتهم لجهة غير معلومة دون سند من القانون، بشكل تعسفى.

وقال أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية، إن المعتقلين هم: فتحي إبراهيم إبراهيم صيام، ومجدي أبوريحة، وسليمان عبدالرحمن دسوقي، وتم اعتقالهم جميعًا دون سند من القانون بشكل تعسفى، ولا يُعلم مكان احتجازهم حتى الآن.

كانت قوات أمن الانقلاب قد شنت حملة مداهمات استهدفت منازل المواطنين بمدينتى أبوكبير والعاشر من رمضان، فجر اليوم، وأسفرت عن اعتقال يوسف الغزاوي، طالب الثانوية العامة بمدينة العاشر من رمضان، واقتادته لجهة غير معلومة حتى الآن.
وكشفت أسرة الشاب “مصطفى عكاشة” من مدينة القرين، عن اعتقاله من قبل قوات أمن الانقلاب من محطة قطارات الزقازيق، وإخفائه لمدة 3 أيام حتى ليل أمس، بقسم “الزقازيق”، ضمن جرائم الاعتقال التعسفى التى تنتهجها سلطات الانقلاب.
ولا تزال سلطات الانقلاب تخفى عددا من أبناء المحافظة بشكل قسرى دون سند من القانون، رغم البلاغات والتلغرافات التى تم تحريرها من قبل أسرهم للجهات المعنية، دون أى اكتراث لمعاناة وقلق أسرهم البالغ على سلامتهم، منهم 3 من طلاب الثانوية من مدينة أبوكبير، و4 من طلاب جامعة الزقازيق، وشاب من ههيا، وآخر من الإبراهيمية، وطبيب من القنايات تم اختطافه منذ أغسطس من عام 2013، عقب الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

 

*هيروين الأرز”.. الحرب على الفلاح لصالح اللواءات

في إطار حرب قذرة يشنها قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي على الفلاحين ومزارعي محصول الارز، أفاد تجار ومزارعون أن حكومة الانقلاب اصدرت عدة قرارات تعسفية لمضارب الأرز الكبرى في الشرقية والدقهلية والبحيرة بعدم استلام الأرز من التجار والمزارعين، بعد ارتفاع سعره.

وهو ما وثفه مزارعون بانه “خراب بيوت” ، وحرب على الفلاح المصري الذي يعاني من ارتفاع اسعار التقاوى والمبيدات وارتفاع أسعار الوقود بصورة بشعة.

وبدلاً من ان بتبع نظام الانقلاب اساليب اقتصادية لهفض الأسعار، عبر اجراءات ادارة السوق الاقتصادية بزيادة الاستيراد اوشراء المحصول من الفلالاحين او توجيه دعم نقدي لشراء السلعة الاستراتيجية ودعم المنتج المحلي، بدلاً من ذلككله لجأ الانقلاب العسكري لوسائل قمعية امنية بمهاجمة المضارب ، وتحريم تجارة احلها الله ، بمزاعم محاربة الاحتكار.

رغم ان التاجر والمزارع لا يمارسون الاحتكار ، بل يخضعون للعرض والطلب في تحديد الأسعار.

وتطالع المصريين يوميا اعلام المخابرات بانباء عن مصادرة كميات من الارز من المضارب ومن التجار ، بل ومنازل المزارعين..

ومنها، ما نشرته اليوم، صحف الانقلاب ، من انباء عن “مباحث التموين تداهم  4 محافظات وتصادر 610 أطنان”، وهو ما وصفه “ك ف ” تاجر من ابو كبير بالشرقية، بأنه مهزلة وقرصنة لا تجدها في اي مكان محترم في الدنيا.

مستنكرا “ماذا يفعل المواطن المصري” فهذه تجارة بعيدا عن المحرمات..تريدالحكومة تحويل الارز إلى “هيروين” أوحشيش، لا لشيء الا للتغطية على فشل حكومة السيسي..في معالجة الازمات التي يصنعها اقتصاد اللواءات، الذين يتاجرون باقوات الشعب..ففي الوقت الذي ترفع فيه الحكومة اسعار السلع والخدمات والمنتجات التي تتلاعب بها من لحوم وزيوت و….تريد ان توقف حال المزارعين والتجار بالقمع والعصا الغليظة بعيدا عن اليات السوق.

فيما دعا مزارعون الى ضبط اسعار السماد والوقود والتقاوي والمبيدات….لخفض الاسعار، بدلا من ذبح المواطن البسيط واعلان الحرب عليه.

حلول عسكرية

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية السابق للواء محمد على مصيلحى، حاول حل أزمة الأرز، قائلا: خلال مؤتمر صحفي ” ليس من الضرورة على الشعب طهي “المحشي” في الفترة الحالية. 

مضيفا “معندناش مشكلة في الرز، ما الرز موجود، أنا بقول تاني للمزارعين الشرفاء والتجار الشرفاء والموردين الشرفاء، ما يصحش إنك تهرب الرز لدول مجاورة وتحرم المواطن المصري من هذا الرز،” على حد تعبيره.

وأثار تعليقه ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تداول نشطاء تغريدات ساخرة، نعرض بعضها فيما يلي: “وزير التموين ابو خلفية عسكرية بيقول لستات مصر متعملوش محشى بدل ما نعيش فى معسكرات لاجئيين…طب بالننسبة للمومبار عادى ولا لا…”  

وتشير الاحصاءات الرسمية ، بلغ انتاج مصر من الارز، نحو 3.75 ملايين طن من الأرز في موسم 2015، بالإضافة إلى فائض من العام السابق 2014 بلغ 700 ألف طن، بينما الاستهلاك السنوي يصل إلى 3.3 ملايين طن، ما يجعل هناك فائضا يتجاوز المليون طن…

 

*المستوردين”: قرار التعويم “فاشل” والمواطن ضحيته الأولى

انتقدت شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية قرار التعويم الذي اتخذه قائد الانقلاب السيسي، مطلع شهر نوفمبر من العام الماضي، معتبرة أنه قرار فاشل ولم يحقق أي شيء إيجابي منذ تطبيقه.
وقال فتحى الطحاوى، عضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد: إن قرار تعويم الجنيه ساهم في زيادة الأسعار بشكل غير مبرر، مشيرا إلى أن القرار تسبب في تآكل القوى الشرائية للمواطنين بشكل كبير.

وأضاف “الطحاوى” أن وصول سعر الدولار إلى 18 جنيها، تسبب في ارتفاع أسعار الدواء وغيرها من السلع الأساسية، مشيرا إلى أنه رغم مرور نحو 3 أشهر على قرار تعويم الجنيه، لم تظهر أي آثار إيجابية لهذا القرار على الأسواق، وأكبر دليل على ذلك استمرار السوق الموازية كما هي، ووجود سعرين للعملة أحدهما بالبنوك والآخر في السوق السوداء.

واعتبر أن نجاح التعويم يعنى انخفاض الأسعار، وزيادة تدفق الاستثمارات من الخارج، والقضاء على السوق الموازية، وكل هذا لم يحدث بعد تطبيق القرار، مشيرا إلى أن قرار التعويم يؤكد فشل السياسة النقدية وفشل المجموعة الاقتصادية بالكامل.

 

*مصر تتحرك سريعًا بعد انسحاب تحالف عالمي من قناة السويس

سارعت الحكومة المصرية بالتحرك لدراسة أسباب انسحاب تحالف قوي من منطقة موانئ شرق بورسعيد، لاتخاذ قرار مناسب خلال الساعات المقبلة.
وأعلن تحالف يضم مجموعة من الخطوط الملاحية العالمية العملاقة في نشاط الحاويات، منها خطا ملاحة يابانيان، هما “نيبوني ياسان كايشا” و”مول”، وكذلك الخط الملاحي التايواني “يانج منج”، والخط الملاحي الكوري “كي لاين”، والخط الملاحي “إيفر جرين”، انسحابه من موانئ بور سعيد، متجهًا إلى ميناء “بيريهاليوناني.
وقالت مصادر رسمية مطلعة إن السبب الرئيسي في انسحاب التحالف من منطقة موانئ بورسعيد، يرجع بشكل مباشر إلى الرسوم التي تم تعديلها من خلال وزارة النقل المصرية، والتي قررت مؤخراً رفعها دون الرجوع بشكل مباشر إلى إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وأوضحت المصادر في تصريحات لـ”العربية.نت”، أن رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل، ربما يتدخل في الساعات المقبلة لإلغاء القرارات التي أصدرتها وزارة النقل وتسببت في الأزمة.
وكانت وزارة النقل المصرية قد قررت في أوقات سابقة رفع رسوم المرور، خاصة من خلال القرار رقم 800، كما أضافت بعض التعديلات الخاصة بالضوابط الملاحية، ما تسبب في ارتفاع تكلفة المرور ودفع التحالف إلى البحث عن موانئ بديلة.
وفي تحرك عاجل وسريع، أعلن رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الدكتور أحمد درويش، أن الهيئة تدرس في الوقت الحالي مع وزير النقل المصري، المهندس هشام عرفات، تداعيات وكافة الجوانب الخاصة بالقرار رقم 800 وغيره من القرارات الخاصة بالخطوط الملاحية.
وأوضح في تصريحات صحافية مساء أمس، أن التعاون بين الهيئة والوزارة فيما يخص شركات تداول الحاويات والخطوط الملاحية العالمية العاملة بالموانئ المصرية، سيكون حول وضع محاور ونقاط ترضي جميع الأطراف، وذلك خلال الفترة القصيرة المقبلة للوصول إلى حلول تضمن استمرار تنافسية الموانئ المصرية عالمياً وبما لا يخل بالمصلحة العامة للدولة.
وأشار وزير النقل الذي يشارك في كل جلسات مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية، ويتم خلال اللقاءات بحث كل ما يخص موانئ المنطقة الاقتصادية الست وفقاً للمتغيرات والمستجدات الخاصة بالمنطقة الاقتصادية، إلى أنه رغم أن تبعية موانئ بورسعيد تخضع للهيئة، والهيئة لها الحق في تطبيق أو عدم تطبيق القرار، إلا أن المصلحة القومية تقتضي أن يكون هناك منظومة متكاملة.
وأضاف درويش أن ما تردد خلال الأيام الماضية عن انسحاب تحالف كي لاين العالمي، وتضرره من زيادة الرسوم والأعباء المالية، ووضع قيود جديدة على الخطوط الملاحية، ليس تعسفاً من قبل الهيئة أو من قبيل عدم مراعاة الأمر الواقع، موضحاً أن هذه الرسوم لم تتحرك منذ عام 1992 مقارنة بالموانئ المجاورة.
وذكر أنه عندما أقرت وزارة النقل القرار رقم 800 المعدل لقرارات سابقة كان بهدف مواكبة الأسعار العالمية في منظومة النقل البحري مثلما سبقتنا الموانئ المجاورة، كما أن هذا التحالف أصبح يخضع لمتغيرات أخرى بسبب الأوضاع السياسية وإحصاءات التجارة العالمية التي انكمشت.
لافتاً إلى أن القرار لم يؤثر على عقود الامتياز مثل شركة قناة السويس للحاويات، حيث تلتزم الهيئة الاقتصادية وطبقاً للقرار الجمهوري بكل التزامات وتعاقدات الحكومة المصرية، وهو ما يحافظ على جاذبية الاستثمار في مصر والمنطقة الاقتصادية.
وذكر أن الهيئة تدرس مع وزارة النقل حالياً وضع حوافز تنافسية تناسب الأوضاع الاقتصادية العالمية مع زيادة جودة الخدمات التي تقدم داخل الميناء أثناء تراكم السفن لتداول البضائع، وهو ما بدأت الهيئة إعلانه في فبراير الماضي، في ميناء السخنة كمرحلة أولى لتقديم خدمات تموين السفن عن طريق شركات عالمية متخصصة في هذا الحقل.
وتابع “ثم يبدأ بعد ذلك في تقديم هذه الخدمات في ميناء شرق بورسعيد ثم بقية موانئ المنطقة الاقتصادية، وحاليًا الهيئة تقوم بمراجعة كافة بنود التنافسية في المناطق الاقتصادية الأربع والموانئ الستة من خلال شركة ماكينزي العالمية، لكي تصل إلى رؤية واضحة ومحددة لضمان وصول المنطقة للعالمية ومنافسة مثيلاتها.

 

*ذعر بين المواطنين بسبب الفيروس القاتل

تفرض وزارة الصحة المصرية حالة من التعتيم على “الفيروس القاتل” الذي ضرب عددًا من محافظات القاهرة الكبرى، ومنها القاهرة والجيزة والقليوبية، وأدى إلى وفاة ثلاث حالات في مستشفى إمبابة بمحافظة الجيزة، وثلاث في شبرا بالقاهرة، بالإضافة إلى حجز 5 حالات في مستشفى الحميات بالعباسية لمواطنين من القليوبية من مناطق قليوب وشبرا الخيمة.

وظهرت أعراض تشبه النزلات المعوية وأعراض التسمم لدى المصابين، مع ألم في البطن، وزادت شدتها خصوصاً بين الأطفال وكبار السن.
وتسبب الفيروس بارتباك داخل وزارة الصحة بسبب عدم معرفة المرض. وطالبت قيادات وزارة الصحة المصرية بعدم الإدلاء بأي تصريحات للجهات الإعلامية عن نوعية المرض، على أن تنحصر التصريحات بوكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي، الدكتور عمرو قنديل.
وأكد مسؤول بالوزارة أن المرض “غامض”، وأدى إلى التعتيم عليه داخل الوزارة، مشيراً إلى أن المبيدات الزراعية ربما تكون من العوامل المسببة للمرض بسبب ارتفاع استخدامها للمزروعات، مثل الخضروات والفواكه. كما توقع إصابة المزيد من الضحايا بهذا المرض خاصة للأطفال وكبار السن بسبب ضعف المناعة لديهم، لافتا إلى وقوع وفيات نتيجة عدم التمكن من السيطرة على المرض.
وأقلق المرض الغامض الشارع المصري، خاصة بعد تناوله في القنوات الفضائية دون وجود رد واضح وكافٍ من وزارة الصحة حياله.
القصة بدأت في مستشفى حميات إمبابة، عندما تلقت الوزارة بلاغًا بإصابة 11 شخصًا من عائلتين تربطهما صلة قرابة ومقيمين في منزلين مستقلين بأعراض تشبه النزلات المعوية والتسمم. وبعد وفاة ثلاثة أطفال تراوح أعمارهم بين سبعة أشهر وثلاث سنوات، زاد الرعب وسرت شائعات عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 20، خصوصا أن إدارة مستشفى إمبابة أكدت أنها لا تعرف شيئًا عن الفيروس الغامض، وأن فريقا من الأطباء والمعنيين أجروا كافة التحاليل اللازمة للمنطقة التي ظهر فيها المرض، وأتت النتائج سلبية لكل الفيروسات والميكروبات.
وتقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلب عاجل إلى وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، لكشف أسباب هذا المرض القاتل. وطالب النواب الوزير بالحضور إلى المجلس لكي يشرح أسبابه وكيفية علاجه لمواجهة حالة الذعر التي انتشرت بين المواطنين.
وأكد وكيل لجنة الصحة في مجلس النواب، أيمن أبو العلا، حالة الذعر بين الأهالي، مشيرا إلى لجوء كثيرين منهم إلى اعتماد المياه المعدنية خوفاً من أن يكون المرض بسبب المياه. كما طالب الوزارة بسرعة الكشف عن أسباب المرض، رافضاً في تصريحات له، اليوم الأحد، التكتم على نوعية المرض.

 

*الاتحاد الأوروبى” يصفع “قضاء العسكر” ويجدد تجميد أموال “مبارك

جدد الاتحاد الأوروبي تجميد أموال المخلوع حسني مبارك ونجليه و14 آخرين لمدة 3 سنوات، تنتهي في 2020، وذلك عقب انتهاء المدة السابقة أمس، 19 مارس 2017.

يأتي هذا على الرغم من تبرئة قضاء الانقلاب للمخلوع مبارك وأعضاء نظامه من العديد من قضايا القتل والفساد ونهب المال العام؛ الأمر الذي يؤكد عدم قناعة الاتحاد الأوروبي بأحكام القضاء المصري، الذي أصدر أحكام إعدامٍ بالجملة ضد معارضي الانقلاب، بينهم نساء وأطفال وشباب.

وكانت سويسرا قد وافقت، فى يناير الماضى، على مد فترة تجميد أموال مبارك وأفراد نظامه لعام آخر، بعد أن توصلت جهات التحقيق هناك إلى ما يثبت جرائم تهريب وغسل أموال بحق المتهمين.

وكانت الحكومة السويسرية قد فكت تجميد ١٨٠ مليون “فرنك سويسري”، من الأموال المحظورة لديها لعدم كفاية الأدلة، حيث إن مصر لم تستطع أن تثبت ملكيتها لهذه الأموال، قبل أن تتواصل الحكومة المصرية معها، لتجديد قرار التجميد على المبلغ الباقى الذى يصل إلى ٤١٨ مليون فرنك مملوكة لـ٦ من رجال مبارك“.

 

*السيسي يرفض مغادرة مبارك المعادي العسكري …و أبناء المخلوع يحتفلون بالبراءة

أكدت مصادر مقربة من الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، أنه لن يغادر مكان إقامته في مستشفى المعادي العسكري في الوقت الحالي، من دون تحديد موعد لذلك.

وقالت المصادر إن الرئيس المخلوع يُعتَبر في حكم “الإقامة الجبرية”، لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي رفض أن يغادر مبارك المستشفى في الوقت الحالي إلى مقر سكنه السابق في مصر الجديدة، من دون إبداء أسباب للرفض، رغم حصوله على حكم نهائي بالبراءة من محكمة النقض، وموافقة النائب العام على إخلاء سبيله.

وكانت مصادر في جهات أمنية قد أكدت، في وقت سابق،أن “مبارك لن يستطيع مغادرة مستشفى المعادي قبل الحصول على موافقة السيسي شخصياً، والذي سيحدد متى سيغادر مبارك وإلى أين”.

كان النائب العام، المستشار نبيل صادق، قد صدّق على قرار نيابة شرق القاهرة، برئاسة المستشار إبراهيم صالح، بالموافقة على الطلب المقدم من محامي الرئيس المخلوع، فريد الديب، لخصم عقوبة السجن 3 سنوات التي حصل عليها مبارك في القضية المعروفة بـ”قصور الرئاسة”، من مدة الحبس الاحتياطي التي قضاها مبارك على ذمة “قتل المتظاهرين”، والتي حصل فيها على حكم نهائي وباتّ بالبراءة، المقدرة بخمس سنوات، ما ترتب عليه من حصول مبارك على الحق في الذهاب أينما شاء.

ومن المتوقع أن يشهد، اليوم الأحد، محيط مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة تجمعًا لمن يطلقون على أنفسهم “أبناء مبارك”، من أجل الاحتفال ببراءته من “قتل متظاهري يناير”، وإحياء ذكرى تحرير طابا الموافق 19 مارس/آذار.

 

* بالأرقام.. خبير سياحي يكشف كارثة قادمة لموسم العمرة

كشف علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، كارثة لموسم العمرة العام الحالي، أن مجلس إدارة صندوق السياحة بالوزارة قرر زيادة رسوم الصندوق من ١١٠ إلى ٢١٠ جنيهات عن كل معتمر، كاشفًا أن المبلغ ليس بالقليل مقارنة بالأعداد المتقدمة والخسائر التي قد تتحملها الشركات في سدادها للزيادة؛ حيث أبرمت تعاقداتها بالفعل مع المعتمر، وتنص الضوابط على عدم قانونية فرض أي رسوم جديدة بعد التوقيع. مؤكدًا أنه الأسوأ وسط المواسم كافة!.

وأضاف “الغمري” عضو غرفة السياحة السابق، في تصريحات صحفية، أن توقيت القرار خاطئًا للغاية، فلم تعلم الشركات به قبل وقت كافٍ، كما يصاحبه قرار شركات الطيران بزيادة الضريبة بمبلغ ١٨٠ جنيهًا، ليصبح إجمالي الضريبة ١٨٨٠ جنيهًا، وهو أيضًا كان قرارًا مفاجئًا تتحمله أيضا الشركات، علاوة على أن سعر الريال السعودي وقت التعاقدات كان يساوي ٤.٣٠ جنيهات، والآن ارتفع إلى ٤.٩٠ جنيهات.

كما كشف أن البنوك الحكومية التي أعلنت توفير العملة السعودية للشركات لم تصرف المبالغ حتى الآن، فاضطرت الشركات لسداد مقدمات الحجز من ميزانيتها وفقًا لسعر الريال آنذاك، ثم ستحصل على العملة من البنوك وفقًا للسعر جديد يرتفع يوميا.

جدير بالذكر أن الشركات العاملة فى قطاع السياحة الدينية قامت بتسديد مقدمات حجز للفنادق والطيران والخدمات بالسعر القديم وقت التعاقد، ومع زيادة الضريبة ورسوم صندوق الحج والعمرة، بات على الشركة تحمل الكثير من المبالغ حفاظًا على سمعتها ولتلافي الاصطدام بالضوابط.

كان أصحاب شركات سياحة دينية، قد طالبوا وزارة السياحة بحكومة الانقلاب ببدء الموسم الجديد للعمرة منتصف فبراير المقبل حفاظا على استمرار عمل الشركات، وعدم تراجع المعتمرين عن السفر بسبب زيادة تكلفة سعر العمرة

واعترض أصحاب 100 شركة تعمل في السياحة الدينية خلال اجتماع بغرفة شركات السياحة بالاتحاد العام للغرف التجارية، على ما أعلنته وزارة السياحة من موعد بدء رحلات العمرة، كما اعترضوا على تحديد الوزارة لعدد المعتمرين هذا الموسم (لم يتم الإفصاح عن العدد).

عن Admin

التعليقات مغلقة