حملة قمع جديدة بسجن بدر 1 ضد المعتقلين.. السبت 15 يونيو 2024م.. أكثر من مليوني حاج يقفون بعرفة لأداء ركن الحج الأعظم

حملة قمع جديدة بسجن بدر 1 ضد المعتقلين.. السبت 15 يونيو 2024م.. أكثر من مليوني حاج يقفون بعرفة لأداء ركن الحج الأعظم

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

*حملة قمع جديدة بسجن بدر 1 ضد المعتقلين

بدات إدارة السجن في تغريب (نقل لسجون بعيدة) عشرات المحتجزين السياسيين لسجني (المنيا والوادي الجديد)؛ وذلك عقابًا لهم عن إضرابهم عن الطعام بسبب انتهاكات يتعرضون لها.

وكان المحتجزون السياسيون بسجن “بدر 1” بدءوا إضرابًا عن الطعام منذ أكثر من 7 أيام؛ بسبب المعاملة المهينة وسوء أوضاع الاحتجاز وتردي أوضاع الزيارة داخل السجن.

وانضمت منظمات حقوقية للتضامن الكامل مع إضراب المحتجزين سياسيًا في سجنبدر 1” عن الطعام– باعتباره حقًا إنسانيًا-، داعية إدارة السجن للتجاوب مع مطالبهم ووقف الانتهاكات بحقهم.

وطالبت المنظمات مصلحة السجون المصرية بوقف حملة التغريب التي بدأتها ضدهم، واحترام اللائحة الداخلية للسجون في مصر، والتي أوجبت حق الزيارة والمراسلات الخارجية، وكذا احترام المعاهدات والمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر والملزمة بتنفيذها وفقًا للقانون الدولي، والتي من أهمها قواعد مانديلا لحماية حقوق الأشخاص المحرومين من حريتهم، والتي اعتمدتها منظمة الأمم المتحدة كقواعد نموذجية دنيا لمعاملة السجناء.

وكانت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان عبرت عن قلقها العميق تجاه المعلومات الواردة من سجن ومركز إصلاح وتأهيل بدر 1، وما يتعرض له المعتقلون فيه من انتهاكات متصاعدة، من بينها قطع الكهرباء وتأثيراته على نظام التهوية وصحة المعتقلين، والذي دفع المعتقلين إلى إعلان إضراب احتجاجي للمطالبة بتحسين هذه الأوضاع المتدهورة في نهاية شهر مايو، مما أسفر عن فرض إجراءات عقابية من إدارة السجن، منها التغريب أي نقل بعض المعتقلين إلى غرف أخرى أو ترحيلهم إلى سجون أخرى مثل سجن المنيا.

وفقًا لتوثيقات أجرتها الجبهة المصرية مع ذوي اثنين من المحتجزين في بدر 1، بالإضافة إلى رسالة من بعض المعتقلين اطلعت الجبهة على نسخة منها، يتعرض المعتقلون لعدد من الانتهاكات المستمرة المرتبطة بأوضاع احتجازهم، وإجراءات عقابية طالت المحتجين ومحاولتهم تحسين هذه الأوضاع. والتي تثير القلق حول تدهور أوضاع الاحتجاز داخل هذا السجن، مقتربًا من الأوضاع المتردية للمحتجزين داخل سجن/ مركز إصلاح وتأهيل سجن بدر٣.
وأكد أسر عدد من المعتقلين وجود قيود شديدة على الزيارات في سجن بدر 1، فضلًا عن الانتهاكات التي تصاحبها من تفتيش مهين للأسر أثناء تلك الزيارات، القليلة أصلاً، والمعاملة القاسية واللاآدمية والظروف المعيشية القاسية التى يتعرضون لها داخل السجن، بالإضافة لقلة الطعام، التي لا تختلف عن الأوضاع في سجن بدر 3، على حد وصفهم. فاقم تدهور الأوضاع داخل السجن، زيادة الانقطاعات المتكررة للكهرباء، مؤثرةً على نظام التهوية وصحة السجناء خاصة كبار السن والمرضى، هذا فضلًا عن وجود مصباح واحد فقط يعمل أثناء هذه الانقطاعات.

على خلفية هذه الأوضاع، أعلن المعتقلون مطالبهم التي تتلخص في تغيير إدارة السجن، بما في ذلك ضابط الأمن الوطني ورئيس المباحث والمأمور، وقدوم لجنة من حقوق الإنسان والنيابة لتقييم الوضع وسماع شهادات المعتقلين.، بالإضافة إلي تحسين الأوضاع داخل السجن والمعاملة مع المعتقلين وذويهم.

وعقب بدء الإضراب وعرض المطالب على ضابط الأمن الوطني عن طريق المفاوضات، تم رفضها. وردت إدارة السجن بزيادة عمليات التفتيش اليومية للزنازين، من بينها عمليات تفتيش ليلية مزعجة وتعرض المحتجزون لأضواء ساطعة أثناء ساعات النوم، بما يعتقدونه بهدف ممارسة الضغط على المضربين، مما أثر على صحتهم النفسية والجسدية.

علاوة على ذلك، قامت السلطات بفصل السجناء المضربين عن غير المضربين، بناءً على قوائم قدمها مسيرين – محتجزين يتم ادارتهم من قبل أفراد أمن داخل السجن – حددت الأفراد الرئيسيين المشاركين في الإضراب، وقامت بعزلهم في زنازين منفصلة داخل سجن بدر 1، وترحيل/ تغريب بعضهم إلى سجن المنيا في يوم 8 يونيو، مع خطط إضافية لنقلهم إلى سجن الوادي الجديد، وفقًا لأسر معتقلين. بالنسبة لأولئك الذين بقوا، تدهورت الظروف بقطع المياه والكهرباء عنهم، وتقييد الوصول إلى الطعام وخدمات الكانتين. من ناحية أخري قامت سلطات السجن بأخذ مجموعة من المعتقلين، وحلق رؤوسهم ولم يُسمح لهم بأخذ أي ملابس إضافية أو طعام معهم، كما تمت مصادرة الأدوية والمواد الأساسية منهم.

* جدل في مصر بعد تدوينة صحفي إسرائيلي بشأن بناء الأهرامات

أثار الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين جدلاً واسعاً في مصر بعد نشره تدوينة على منصة “X” جدد فيها مزاعم إسرائيلية حول بناء أهرامات الجيزة.

وكتب كوهين في تدوينته يوم الجمعة: “نحن بنو إسرائيل نحن بنينا الأهرام”، وأرفقها بصورة للأهرامات.

تصدر كوهين بعد هذه التدوينة قائمة التريند على منصة “إكس” في مصر، حيث شكر المصريين على اهتمامهم بتغريداته، زاعماً أن هذا يعكس متابعتهم له.

وذكر موقع “فيتو” المصري أن إسرائيل تتعمد بين الحين والآخر إثارة زوبعة إعلامية حول بناء الإسرائيليين لأهرامات الجيزة بهدف تشويه التاريخ المصري وزعم ملكية أرض مصر لهم.

وأشار الموقع إلى أن هذه المزاعم بدأت تتردد علناً بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد في عام 1978.

حيث ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك، مناحم بيجن، أن الجهد المبذول في الاتفاقية كان أكبر من الجهد الذي بذله أجدادهم في بناء الأهرامات.

من جانبه، أكد الدكتور محمد الهواري، أستاذ الفكر الديني اليهودي، أن الأهرامات تعود إلى عام 2678 قبل الميلاد.

في فترة الأسرة الرابعة القديمة أيام خوفو وخفرع ومنقرع، أي قبل موسى ويعقوب وإبراهيم بنحو 6 قرون.

مما ينفي مزاعم اليهود بأنهم بناة الأهرامات، حيث لم يكونوا موجودين في تلك الفترة الزمنية.

* تميم البرغوثي: الباشبوزق طبيب الفلاسفة .. آخرته وحشة

 حشد الشاعر الفلسطيني المصري تميم البرغوثي أوصافا جمعة عن السفيه عبدالفتاح السيسي ليخلص في نهاية ألقابه التي اشتهر بها أن نهايته ستكون سيئة ليس على سبيل التنبؤ بل بمساقات الأحداث وتحالفه غير الخفي مع أعداء الأمة في تغريدات على (X) كتبها في توقيت شبه متوالي.

وقال تميم البرغوثي عبر حسابه على “تويتر” سابقا: “الباشبوزق، الجنرال شجرة الدر، طبيب الفلاسفة، بواب إسرائيل ….آخرته وحشة… ” مذيلا تغرديته بهاشتاجات #غزة #تحريرها_كلها_ممكن #تحريرهما_كليهما_ممكن وهي عناوين لمحاضراته التي يتوقع فيها أن يكون تحرير فلسطين كاملة قريبا وليست من المستحيلات.
وأوضح @TamimBarghouti، أرجو من كل من عنده نسخة من فيديو “تحريرها كلها بدأ” المنشور يوم ١٥ من أكتوبر أن يعيد نشره، فقد حاولت بعض المنصات حجبه….هذه الحرب تتوسع، وكل ما في ذلك الفيديو يتحقق وسيتحقق إن شاء الله… “تحريرها كلها بدأ في هذه الجولة أو فيما يتلوها من  جولات” … الوضع في العالم والإقليم وفي فلسطين ذاتها لا يخدم العدو…كل ما في الأمر فرق بين التريث والعجلة، وعلمٌ لدى المقاومة بقدراتها على التحمل…وعلى استنزاف للعدو  حتى توترت علاقته بحلفائه بل بمواطنيه بل بجنوده….إن توقفت الحرب ستزداد قوة المقاومة على الجبهات كلها وإن لم تتوقف فهو التحرير في بضع سنين…. “.

وأضاف “النصر صبر ساعة…. وأهل الصبر أهل للنصر“.
وفي تتابع لتغريداته، أضاف البرغوثي (وهو شاعر وكاتب مرموق) “هذه حربنا كلنا، ومن تخلف عنها،  من حاكم أو محكوم، فعقابه مر، التاريخ لا يرحم الناس مثل الناس… سيلحقون العار بأسمائهم فيبقى في أبنائهم بقاء الدهر…. وكم من أسرة مالكة تخسر ملكها اليوم وهي لا تدري… وسيتحول اسمها سِبة وعارا بعد أن كان فخراً، عن قريب… هل يعرف الحكام أنهم عار؟ أم لم تربهم أمهاتهم بما يكفي ليعرفوا؟ مضيفا هاشتاج #يسقط_الباشبوزُق”  وهو الوصف الذي وصف به السيسي..
http:// https://x.com/TamimBarghouti/status/1801359644918464926
وقبل أسابيع نقل الناطق الإعلامي باسم كتائب القسام أبو عبيدة في كلمته بعد أبيات من قصيدة تميم:
لقد عرفنا الغزاة قبلكم, ونشهد الله فيكم البدع
سبعون” عاما وما بكم خجل, الموت فينا وفيكم الفزع
أخزاكم الله في الغزاة فما رأى الورى مثلكم ولا سمعو

https://web.facebook.com/photo/?fbid=7509271765829795&set=a.1400155786741454

* مصرع أسرة إسرائيلية من عرب 48 بسيناء كانوا في رحلة لشرم الشيخ

شهد طريق شرم الشيخ في منطقة نويبع، اليوم السبت، وقوع حادث سير لعائلة إسرائيلية من كفر قاسم، من عرب 48، ما أدى لمصرع 3 أشخاص وإصابة آخرين بإصابات متفاوتة.

وتبين مصرع أب ويدعى «أسيد.ن» وزوجته وتُدعى «جمانة.ع»، وطفلتهما في حادث سير مروع بمنطقة نويبع في سيناء، خلال رحلة للاستجمام، وتم نقلهم لمستشفى شرم الشيخ الدولي.

مقتل 3 إسرائيليين

من جانبها، أفادت صحيفة معاريف العبرية بمقتل 3 إسرائيليين وإصابة آخرين بجروح متوسطة إلى خطيرة في حادث سير سيارة كانوا يستقلونها خلال تواجدهم في مدينة سيناء بمصر.

وقالت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي إنها تواصل التنسيق مع السلطات المصرية لنقل الجثامين إلى إسرائيل.

وحسب صحيفة معاريف، أصيب أفراد الأسرة الآخرين الذين كانوا في السيارة بجروح متوسطة إلى خطيرة، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي المزيد من العلاج.

وفي سياق آخر، كشف مصدر مطلع في معبر طابا عن حقيقة تكدس أعداد ضخمة من الإسرائيليين بمعبر طابا البري بجنوب سيناء طبيعية، وليس هناك تكدس مثلما جرى الترويج له على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف المصدر، أن الوافدين إلى معبر طابا البري بجنوب سيناء، قادمون من إسرائيل، منهم عرب فلسطين، ويهود، وجنسيات أخرى.بمعبر طابا بجنوب سيناء بمصر لقضاء الإجازة.

*السيسي يرهن مصر ويضعها تحت الانتداب الاماراتي: “أبوظبي” تبتلع موانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ

شهد رئيس وزراء الانقلاب المدعو  مصطفى مدبولي، الأربعاء الماضي، توقيع العقد النهائي لمنح التزام بناء وتطوير وإدارة وتشغيل وتسويق وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لمحطات السفن السياحية في موانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ، بين الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر ومجموعة أبوظبي الإماراتية، في حضور وزير النقل الانقلابى كامل الوزير، وسفيرة الإمارات لدى القاهرة مريم الكعبي، والرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي محمد جمعة الشامسي.

ووقع العقد عن سلطة الانقلاب  نائب رئيس مجلس إدارة هيئة موانئ البحر الأحمر اللواء أسامة صالح، والرئيس الإقليمي في مجموعة موانئ أبوظبي أحمد المطوع. وعقب التوقيع، صرح وزير النقل المصري بأن التعاقد يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم سياحة اليخوت وسفن الكروز في مصر، على ضوء التعاون الكبير بين مصر والإمارات في مجال النقل البحري.

وأضاف الوزير أن تعظيم تجارة الترانزيت من أهم الأولويات التي تعمل عليها وزارته، من خلال الاستفادة من الموانئ الموجودة ومواقعها المميزة، مدعياً أن التعاقد مع الإمارات له عوائد مباشرة، تتمثل في ضخ مجموعة موانئ أبوظبي استثمارات قيمتها 4.7 ملايين دولار لتطوير البنية الفوقية للتعامل مع تلك النوعية من السياحة الفاخرة، حتى تغطي إدارة وتشغيل محطات السفن السياحية الثلاث.

وأشار إلى وجود عوائد غير مباشرة مثل توفير فرص العمل، والعوائد على المقاصد السياحية للسائحين، وأنشطة السائح المختلفة بها، بما يسهم في زيادة الدخل القومي، مستطرداً بأن التعاقد سيسهم أيضاً في تسيير خط كروز بين ميناء زايد وموانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ، ولاحقاً مع موانئ الخليج العربي، وميناء العقبة، والموانئ الأوروبية والآسيوية، على حد زعمه.

كذلك شهد مدبولي توقيع عقدي منح التزام بالأحرف الأولى لمدة 30 عاماً بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ أبوظبي، في ما يخص عقود منح التزام تمويل وتصميم وبناء وتطوير وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لمحطة دحرجة (رورو)، ومحطة الركاب والسفن السياحية بميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية للقناة.

وبموجب التعاقد، تدير وتشغل مجموعة موانئ أبوظبي -بصفتها مشغلاً عالمياً لمحطات الكروز- صالات محطات الركاب والسفن السياحية باستثمار قيمته 5.3 ملايين دولار في محطة الركاب والسفن السياحية بميناء السخنة، ضمن خطة تشغيلية مشتركة بين هيئة موانئ البحر الأحمر والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وميناء زايد البحري، بما يضمن تحسين اتصالية الموانئ المصرية وربطها بالبحرين المتوسط والأحمر والخليج العربي.

وتستثمر مجموعة أبوظبي 25 مليون دولار في بناء البنية الفوقية لمحطات الرورو والسيارات المتخصصة، بما يسهم في تحسين اتصالية ميناء السخنة بأكثر من 26 دولة على مستوى العالم، ودعم سلاسل إمداد صناعة السيارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. ومجموعة موانئ أبوظبي تتبع “القابضة ADQ”، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، واستحوذت المجموعة العام الماضي على “ترانسمار” و”ترانسكارغو” المصريتين، علماً أن الأولى هي خط حاويات، والثانية شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية، وهي مشغل الحاويات الحصري فيه.
ولعل الاخطر في استمرار سيطرة الامارات على مفصل الاقتصاد المصري، هو عدم مرابقبة الاتفاقيات والمشاريع التي تسند للاماراتيين بالامر المباشر، وهو ما يهدد الامن القومي المصري، حيث باتت الامارات ثاني اكبر مالك للاراضي بمصر، وحاصة في العاصمة القاهرة، علاوة على سيطرتها على قطاع الاراضي الاستثمارية في راس الحكمة والوراق والاسماعيلية وتوشكي، وباتت تصدر لمصر القمح المزروع بمصر ضمن اراضي شركى الظاهرة، كما تسيطر الامارات على قطاع الادوية والبتروكيماويات والاسمدة والحاويات والشحن، علاوة على الفضائيات والميديا والاعلام، بجانب شركات الاسمدة والصناعات المعدنية وغيرها
تلك المشاريع الاستراتيجية لتي تسيطر عليها الامارات تعتبر تهديد للامن القومي المصري، يمنح الامارات التحكم في اسعار الكثير من السلع والخدمات المصرية، بل ويمكنها من ابتزاز مصر اقتصاديا وسياسيا مستخدمة مشاركتها بكثير من الصناعات والانتاج، كما تفعل اسرايل حاليا بمصر، بعد تحكمها بضادرات الغاز الطبيعي لمصر، ثم وقفه، والتحكم في الكميات الواردة بعدما تخلت مصر عن الانتاج، وهو ما يعد اكبر تاثيرا من الاستثمار نفسه.

 

*أصحاب المخابز : تكلفة رغيف الخبز 83 قرشا فقط وحكومة الانقلاب تنهب 43 مليار جنيه من الدعم

أثار قرار رفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشا بدلاً من 5 قروش من جانب حكومة الانقلاب ، الكثير من انتقادات المصريين ، خاصة بعد إعلان وزارة تموين الانقلاب أن تكلفة إنتاج الرغيف المدعم تبلغ 125 قرشاً، ويتم بيعه بـ5 قروش فقط، وأن الموازنة العامة لدولة العسكر تتحمل 120 مليار جنيه توجه لدعم إنتاج 100 مليار رغيف سنوياً وفق تعبيرها .

وتساءل المصريون عن تكلفة رغيف الخبز التى حددتها تموين الانمقلاب  بـ125 قرشاً وهل الرغيف يتكلف هذا الرقم بالفعل أم لا، خاصة أنه تم تخفيض حجم الرغيف من 130 إلى 90 جراماً ولم يتبع هذا التخفيض أى تعديل فى السعر.

تموين الانقلاب

كانت وزارة تموين الانقلاب قد اصدرت قرارا بتاريخ 17 مايو 2023، بتعديل أسعار القمح التموينى استخراج 87.5% للمخابز البلدية المدعمة، وتم تحديد سعر طن القمح التموينى المسلم للمطاحن بنحو 10 آلاف و60 جنيهًا، وسعر طن الدقيق التموينى المسلم للمخابز البلدية بسعر 11 ألفًا و800 جنيه، بواقع 1180 جنيهًا للجوال زنة 100 كيلوجرام.

وزعم وزير تموين الانقلاب على المصيلحى، أن دولة العسكر تتحمل 84% من قيمة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الواحد، بينما يتحمل المواطن 16% فقط، مشيرا الى أنه تم تعديل سعر رغيف الخبز البلدى المدعم ليكون 20 قرشًا للرغيف زنة 90 جرامًا للخبز «ماو- ملدن- مجر»، و30 جنيها سعر بيع شيكارة 10 كيلوجرامات من دقيق المستودعات المقررة للفرد المدرج تموينيًا شهريًا، كبديل للخبز.

وقال «المصيلحى»، فى تصريحات صحفية إن تحريك سعر رغيف الخبز المدعم يوفر نحو 13.4 مليار جنيه فى الموازنة العامة لدولة العسكر 2024/ 2025، ما يعمل على تخفيف العبء على الموازنة وفق تعبيره .

شيكارة الدقيق

حول مزاعم تموين الانقلاب قال عدد من أصحاب المخابز إن الخبز يتكون من دقيق وخميرة وملح وردة بالإضافة إلى تكلفة الطاقة سواء غاز أو أنابيب، وإذا كان المخبز يعمل بالغاز فإن التكلفة تصبح أقل نسبياً.

وتساءل اصحاب المخابز : إذا كانت التكلفة الفعلية لرغيف الخبز وفقاً لتقديرات أصحاب الأفران تصل إلى 82 قرشاً فأين يذهب الفارق بين الكلفة الفعلية والتكلفة التقديرية التى حددتها تموين الانقلاب بـ125 قرشاً والذى يصل إلى 43 قرشاً، وهو ما يعنى ضياع 43 مليار جنيه على دولة العسكر توجهها لدعم الخبز أيضاً، هذا الفارق أين يذهب؟

وأوضح صاحب مخبز حر أن تكلفة شيكارة الدقيق زنة 50 كيلوجرام تتراوح بين 650 و1000 جنيه حسب نوع الدقيق، ولكن المتوسط هو 800 جنيه، تنتج عدد أرغفة يتراوح بين 800 إلى 850 رغيفاً زنة كل منها نحو 90 جراماً.

وأشار إلى أنه يتم إضافة خميرة وردة وملح إلى الدقيق بتكلفة تصل إلى 70 جنيهاً للشيكارة الواحدة، فضلاً عن تكلفة الغاز أو الأنابيب والتى تصل إلى 50 جنيها، أى أن تكلفة إنتاج 850 رغيف تصل إلى 920 جنيهاً، بما يعنى أن الرغيف الواحد تكلفته 1.08 جنيه.

سعر التكلفة

وقال صاحب مخبز بالنسبة للمخابز البلدية التى تبيع الخبز المدعم فإن الجوال زنة 100 كيلوجرام ينتج ما يتراوح بين 1600 و1700 رغيف، وبإضافة تكلفة الخميرة والردة والملح التى تصل إلى 140 جنيها، فإن تكلفة إنتاج الأرغفة من الجوال 100 كيلو جرام تبلغ نحو 1320 جنيهاً، أى أن تكلفة الرغيف الواحد تتراوح بين 77 قرشا و82 قرشا، وليس 125 قرشاً وفقاً لما أعلنته تموين الانقلاب.  

وأوضح أن هذا الرغيف كان يباع بسعر 5 قروش إلا أن تموين الانقلاب رفعته إلى 20 قرشا، علماً بأنه إذا أراد أى مواطن من غير حاملى البطاقات التموينية شراء الخبز المدعم من المخابز فإنه يشتريه بسعر جنيه واحد للرغيف وليس من المنطقى أن التكلفة تقدر بـ125 قرشاً وفقاً لوزارة تموين الانقلاب ويبيعه صاحب المخبز للمواطنين بدون بطاقة تموينية بأقل من سعر التكلفة.

وأعرب صاحب المخبز عن اندهاشه من اعلان وزارة تموين الانقلاب انها تدرس طرح الخبز المدعم لغير حاملى البطاقات التموينية وغير المستفيدين من منظومة الدعم بسعر التكلفة وهو 125 قرشًا للرغيف.

منظومة فساد

وقال صاحب مخبز حر إن حل مشاكل منظومة الخبز تتمثل فى تحرير السوق، مع توفير وبيع حكومة الانقلاب دقيق الخبز للمخابز كلها عام وخاص بسعر واحد وجودة واحدة، وتوزيع دعم نقدى على المواطنين لشراء الخبز من المخابز كلها بنفس السعر الحر بدون تحديد عدد معين للأرغفة .

وأكد أنه اذا تم تطبيق ذلك  سيتم القضاء على الفساد فى منظومة دعم الخبز، ولن يكون هناك أكثر من سعر للسلعة الواحدة.

 

* أكثر من مليوني حاج يقفون بعرفة لأداء ركن الحج الأعظم

يقف أكثر من مليونيْ حاج اليوم السبت على صعيد عرفات وسط منظومة من الخدمات الكبيرة التي تقدّمها الجهات المعنيّة في السعودية.ومن المتوقّع توافد أعداد كبيرة من الحجّاج إلى مسجد نَمِرة بمشعر عرفات لأداء صلاتيْ الظهر والعصر جمعاً وقصراً، بعد استماعهم إلى خطبة عرفة التي سيلقيها الشيخ “ماهر المعيقلي” إمام وخطيب المسجد الحرام، إذ سيتمّ ترجمتها إلى عشرين لغة مختلفة، ما يسهم في إبراز رسالة السعودية الدينية والإنسانية، وما تتميّز به من الريادة والتسامح، واتّسام بالوسطية والاعتدال، واتّصاف بنشر السلام في العالمواليوم السبت.. التاسع من ذي الحجة “يوم الوقفة الكبرى” مؤدين صلاتي الظهر والعصر قصرا وجمعا، ثم يبدأون بالنفرة متجهين إلى مزدلفة للمبيت فيها، ثم الانتقال منها إلى منى لتكملة مناسك الحج.وتبلغ مساحة مشعر عرفات قرابة 33 كيلومتراً مربعاً، يتجمع فيه أكثر من مليوني حاج, حيث أثبتت العقود الماضية وعلى مر السنين ما تمتلكه حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – من قدرة على استيعاب أكثر من هذه الأعداد، مقدمة لهم وسائل الراحة والأمن كافة، والخدمة المميزة دون أن يشعر الحاج بمشقة.مشعر عرفاتوتتصف أرض مشعر عرفات باستوائها، وتحيط بها سلسلة من الجبال يتواجد في شمالها جبل الرحمة الذي يتكون من أكمة صغيرة مستوية السطح وواسعة المساحة مشكلة من حجارة صلدة ذات لون أسود كبير الحجم، ويبلغ طوله 300 متر، ومحيطه 640 مترًا وترتفع قاعدة الجبل عن الأرض المحيطة به بمقدار 65 مترًا ويوجد على قمة الجبل شاخصٌ يبلغ ارتفاعه 7 أمتار، ويُطلق على هذا الجبل العديد من الأسماء كجبل الإل، وجبل التوبة، وجبل الدعاء، والنابت، وجبل القرين.

*اعتقال مشجعين للنادي الأهلي بعد رفع علم فلسطين

تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي اعتقال عدد من مشجعي النادي الأهلي بعد رفع علم فلسطين خلال مباراة المارد الأحمر ضد فاركو في الدوري المصري وهي المباراة التي فاز فيها الأهلي.
وهتف جمهور الأهلي “بالروح بالدم .. نفديك يا فلسطين” و”شمال يمين .. (..) يا اسرائيل” وأنشدوا أناشيد النادي الأهلي.
واحتجاجا من جمهور النادي هاجمت الهتافات الغاضبة الجهات الأمنية بعد اعتقال زميل لهم من قلب المدرجات وغادر بعضهم ستاد برج العرب.

وهتفت جماهير الأهلي في بداية المباراة: ماتش ايه ياعم… فلسطين أهم. “قوم بقى ياعم خلي عندك دم”، وبعدها غادرت مدرجات الملعب.
وغادر جمهور الأهلي ستاد برج العرب بعد مرور 5 دقائق فقط من المباراة، بعد هتافات لفلسطين وآخرى ل “جمهور الأهلي كبير .. الكورة للجماهير“.

* ارتفاع أسعار الفراخ اليوم السبت في الأسواق المصرية

ارتفع متوسط اسعار الفراخ الحية خلال تعاملات اليوم السبت، مقارنة بأسعار أمس، وفق بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس وزراء الانقلاب.وارتفع متوسط سعر كيلو الفراخ اليوم في الأسواق إلى 117.5 جنيه، بزيادة 8.44 جنيه، بحسب بيانات بوابة الأسعار.ووفقا لبوابة أسعار مجلس وزراء الانقلاب، تبدأ أسعار كيلو الفراخ البيضاء في مصر اليوم من 10.33 جنيه، فيما تصل أسعار الفراخ البلدي إلى 131.67جنيه بحد أقصى.وقد تختلف الأسعار في بوابة الأسعار المحلية والعالمية عن بعض مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

*ارتفاع أسعار البيض اليوم السبت في الأسواق.. والكرتونه تسجل 149 جنيه

ارتفعت أسعار كرتونة البيض خلال تعاملات اليوم السبت، مقارنة بأسعار أمس، وفق بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس وزراء الانقلاب.وقد تختلف الأسعار في بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس وزراء الانقلاب عن بعض مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.لتسجل كرتونة البيض (متوسط السعر باختلاف النوع): 149 جنيه، بارتفاع 6.07 جنيه، وكرتونة البيض البلدي: 160 جنيه، بزيادة 10.15 جنيه.

 

عن Admin