الوجبات السريعة تسبب الربو للأطفال

الوجبات السريعة تسبب الربو للأطفال
الوجبات السريعة تسبب الربو للأطفال

الوجبات السريعة تسبب الربو للأطفال

شبكة المرصد الإخبارية

كشفت دراسة علمية نشرتها صحيفة Sun times أن ثلاث وجبات سريعة أسبوعيا للطفل كفيلة أن تتسبب له في مرض حساسية الصدر المزمنة المعروفة طبياً باسم “الربو”.

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أوكلاند في نيوزلاندا ، وشملت 181 ألف طفل تتراوح أعمارهم من خمس إلى سبع سنوات ، و319 ألف طفل تترواح أعمارهم من الثالثة عشرة وحتى الخامسة عشرة ، أن نسبة الإصابة بالربو في المجموعتيٌن ممن يتناولون الوجبات السريعة بانتظام تخطت نسبة 37% لمجموعة الشباب و29% لمجموعة الصغار.

وعلى الصعيد الآخر ، أكدت الدراسة أن تناول الفاكهة والخصروات بانتظام تحد من الأضرار الفادحة الناتجة عن تناول الوجبات السريعة بنسبة تصل إلى 14%.

كما ربطت دراسة حديثة بين الإكثار من تناول الوجبات السريعة وظهور الاكزيما، والتعرض لأزمات الربو التنفسي لدى الأطفال.

ويعتقد الباحثون أن الدهون المشبعة الموجودة في الوجبات السريعة “الفاست فودمثل البرغر وغيره تضعف الجهاز المناعي لدى الصغار. فقد وجد باحثون من جامعةأوكلاند” بنيوزيلنده، من خلال بحث مشترك شمل أكثر من 50 بلدا، أن المراهقين الذين يتناولون الأطعمة السريعة ثلاث مرات في الأسبوع أو أكثر كانوا على الأرجح أكثر عرضة للإصابة بأزمات الربو التنفسية بنسبة 39 بالمئة. وبلغت النسبة لدى الأطفال الأصغر سنا نحو 27 بالمئة، وكان الاثنان معرضان للاكزيما وأحد أنواع حساسية العين.

واضافت الدراسة أن زيادة كميات الفاكهة والخضراوات التي يتناولها الأطفال أسبوعيا يمكن ان تقلل الخطورة بنسبة 14 بالمئة لدى مجموعة الأطفال الأصغر سنا و11 بالمئة لدى المراهقين.وفحص الباحثون الانظمة الغذائية لنحو 181 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و7 سنوات و319 ألف مراهق أعمراهم 13 و14 عاما.

نشرت الدراسة بالدورية الطبية البريطانية حيث أكد الباحثون من خلال دراستهم وجود صلة تربط بين كثرة تناول الوجبات السريعة الإصابة بالربو والاكزيما وحساسية العين. وتأتي هذه الدراسة لتؤكد علاقة الوجبات السريعة بالربو وفقا لدراسة ألمانية سابقة نشرت في العام 2010 ولكن الدراسة الأخيرة أضافت أيضا تسبب تلك الوجبات في ظهور الاكزيما وحساسية العين.

 

عن Admin

اترك تعليقاً