متابعة متجددة . . الأربعاء 20 نوفمبر . . يسقط حكم العسكر . . يسقط الانقلاب

no militaryمتابعة متجددة . . الأربعاء 20 نوفمبر . . يسقط الانقلاب

شبكة المرصد الإخبارية

*تحرك أول سيارة ترحيلات بعد أن تم تعبئتها بالطلاب ..وأغلب الاعتقالات كانت من المسجد

*المدينة الجامعية بأسوان تنتفض رفضا للاعتداء علي طلاب الأزهر

انتفض طلاب المدينة الجامعية بأسوان معبرين عن رفضهم التام لما يحدث مع زملائهم فى المدينة الجامعية بالأزهر.
وخرج الطلاب بمسيرة مناهضة لاقتحام المدينة الجامعية واعتقال المئات من الطلاب، مرددين هتافات: ” ياللي بتقول وانا مالي … انا الأول وانت التالي، انت ساكت ليه على الدم … انزل واهتف ضد الظلم”.

*طلاب جامعة القاهرة يتظاهرون في المدينة الجامعية لمناصرة زملائهم المحاصرين في “الأزهر”

احتشد  منذ قليل الالاف من طلاب جامعة القاهرة داخل المدينة الجامعية لاعلان تضامنهم مع طلاب جامعة الأزهر الشريف  والذين تحاصرهم قوات الأمن من الساعة الثامنة مساءا وحتى هذه اللحظة داخل المدينة الجامعية بمدينة نصر وتقوم بالقاء القنابل المسيلة للدموع بكثافة عليهم ما أدى الى اصابة العشرات منهم بالاختناق.

ويردد طلاب جامعة القاهرة الآن هتافات عديدة من بينها ” حركة طلابية واحدة ضد السلطة اللي بتدبحنا .. الأزهر في القلب .. ياسيسي ياكلب.. أقتل فينا واسجن فينا كل رصاصة بتقوينا .. يسقط يسقط حكم العسكر .. احنا الطلبة الخط الأحمر .

وهدد طلاب جامعة القاهرة  بتصعيد فعاليتهم والخروج من المدينة الجامعية وقطع الطريق في حالة اذا استمرت قوات الشرطة في محاصرة طلاب الأزهر الشريف.

وكانت حركة طلاب ضد الإنقلاب جامعة الأزهر قد أعلنت عن تنظيم مسيرة حاشدة تطوف أرجاء المدينة الجامعية  وتتوجه نحو البوابة الرئيسية للمطالبة بالافراج عن زملائهم الطلاب الذين اعتقالتهم قوات الأمن ظهر اليوم عقب تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مشيخة الازهر للتنديد بالانقلاب العسكري والمطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين

*إصابات عديدة في الرأس والصدر بالرصاص الحي بالمدينة الجامعية بالازهر جراء اقتحام قوات الجيش والشرطة للمدينة

*الشهيد:عبد الغني سته طب 

استشهد الآن جراء اقتحام قوات الانقلاب المدينة الجامعية

*طلاب ضد الانقلاب : ندعو الطلاب الأحرار على مستوى الجمهورية في المدن الجامعية للانتفاض الآن في المدن الجامعية رفضا لما يحدث من اعتداء غاشم على طلاب مدينة الأزهر الجامعية.

هذه خطوتنا الأولى فقط ونحذر كلاب الداخلية إن لم يكف الاعتداء عليهم الآن بالمزيد ،فليس لدينا خطوط حمراء

*قوات أمن الانقلاب تشعل النيران في مبنى بجامعة الازهر

*أحمد البقرى – رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر – عبر موقع “فيس بوك”

شيخ الانقلاب يصدر امر لبلطيجة الداخلية لاقتحام المدينة الجامعية 
 
احمد الطيب اردها حربا مع طلاب الازهر 
 
للمرة الثانية في عهد شيخ الانقلاب تقتحم مدينة الازهر فقد اقتحمت من قبل عام 2006عندما كان رئيس الجامعه 
 
من ظن ان الباطل سينتصر علي الحق فقد اساء الظن بالله
save image

*نقلا عن صفحة اتحاد طلاب جامعة الازهر – عبر موقع “فيس بوك”

عاااجل قوات الانقلاب بعد اقتحامها للمدينة الجامعية تطلق القنابل المسيلة للدموع والخرطوش بغزارة والطلاب يهرولون للوراء والمدينة الجامعية تنتفض علي اخرها في هتااااااااااااااااف
الداخلية بلطجية 
 
حسبي الله ونعم الوكيل في شيخ العسكر ورئيس الجامعة والادارة
save image

*سماع دوي طلقات رصاص شديد داخل المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر

*ارتقاء أول شهيد بإذن الله – يوسف عبد القادرخفاجى –  فى مدينة الازهر الجامعية جراء اعتداء قوات الأمن

*قوات الامن والجيش تقتحم المدينة الجامعية من باب الملاعب والباب الرئيس وسماع دوى طلقات رصاص

* استمرار اعتداء قوات أمن الانقلاب علي طلاب المدينة الجامعية بالغاز المسيل للدموع مع توقف اطلاق الرصاص الحي و9 مدرعات تحاصر المدينة بالإضافة الي تواجد عدد كبير من البلطجية

*الأمن يطوق المدينة الجامعية بالأزهر من كل الأطراف .. ويقتحمها مع إطلاق رصاص حي

*قوات من الجيش تصل الى المدينة الجامعيه لطلاب الأزهر

*نشبت اشتباكات بين قوات الأمن وعدد من طلاب جامعة الأزهر، أمام المدينة الجامعية بمدينة نصر، حيث قامت الشرطة بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، وحدث كر وفر داخل المدينة الجامعية.

طالبات المدينة الجامعية يهتفــون من شرفهم ضد العسكر وضد ما يحدث في المدينة الجامعية للبينن : والهتاف 
 
ياللي بتقول وانا مالي … انا الأول وانت التالي
انت ساكت ليه على الدم انزل واهتف ضد الظلم
*الإصابات بالعشرات بالمدينة الجامعية بالأزهر .. وقام الطلاب بإنشاء مستشفى ميداني داخل مسجد المدينة

*طفلة مصرية . . تبكى وتقول : يا ماما انا عايزة انزل أدافع عن بلدى
أنا والله عايزة أنزل نفسى نفسى . .
هو إنتى يا مامى مش شايفة الناس اللى بيموتوا دول؟
أنا عاوزة أنزل واهتف ورا الناس باللى هيهتفوا بيه فى المظاهرة

*والد شهيد محمد محمود تعرض لضغوط لتغيير تقرير الطب الشرعي ويتهم السيسي وابراهيم

أكد مجدي الناظر، والد الشهيد عبد المعبود مجدي الناظر، 14عامًا، والذي لقي حتفه، أمس الثلاثاء، خلال الاحتفالات بالذكرى الثانية لمحمد محمود بميدان التحرير، أنه تعرض لضغوطٍ كبيرة من جانب المسئولين بمشرحة زينهم لتغيير تقرير الطب الشرعي حول حالة وفاة نجله. 

وقال والد الشهيد أنه تم تغيير سبب وفاة نجله في التقرير، مشيرًا إلى أنهم كتبوا أن سبب وفاته نتج عن طريق الإصابة بـ”عيار خرطوش” وليس عن طريق الرصاص الحي”، مؤكدًا أن هذا يخالف الحقيقة وأن نجله أصيب بطلق ناري أسفل الرأس والذي كان سببًا في تحطيم الجزء الخلفي من رأسه. 

واتهم الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، بقتل نجله بالرصاص الحي أسفل رأسه. 

وأضاف أن قادة الانقلاب العسكري الدموي والمجلس العسكري هم المسئولين عن قتل نجله، أمس.

*تشغيل 14 قطارًا بين الصعيد والقاهرة ابتداء من السبت المقبل

أعلن المهندس حسين زكريا رئيس هيئة السكك الحديدية، موافقة الجهات الأمنية على تشغيل 14 قطارًا بين الصعيد والقاهرة ابتداء من السبت المقبل. 
 
وأضاف زكريا في تصريح له اليوم الأربعاء إن قطارات الوجه القبلي ستكون بواقع 7 ذهاب ومثلها عودة، بينها 4 قطارات مكيفة و3 مميزة، بالإضافة إلى قطارين بين الإسكندرية والقاهرة بواقع رحلة ذهابًا وإيابًا. 
 
وأشار إلى أن تحرك القطارات من محطة مصر بالقاهرة سيبدأ يوم السبت، فيما يبدأ تحرك القطارات من أسوان إلى القاهرة يوم الأحد المقبل، موضحا أن ممثلي الجيش والشرطة وافقوا على تشغيل القطارات خلال اجتماعهم مع رئيس هيئة السكة الحديد وقيادات الهيئة اليوم الأربعاء. 
 
وكانت الجهات الأمنية قد طلبت وقف حركة القطارات عقب فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر في شهر اغسطس الماضي، قبل أن توافق على عودة قطارات الوجه البحري في شهر أكتوبر الماضي.

* عدم السماح للطلاب بالمظاهرات في جامعة الازهر والاستعانة بالداخلية واحالات لمجلس التأديب

قرر مجلس جامعة الأزهر عدم السماح بالمظاهرات داخل الحرم الجامعى بكافة الكليات، حفاظا على سير العملية التعليمية كما قرر المجلس تعليق أنشطة الاتحادات الطلابية بكافة الكليات وتحويل المسيئين منهم إلى مجالس تأديب عاجلة.
وأضاف القرار الصادر عن المجلس مساء اليوم الأربعاء، أنه قد كلف عمداء الكليات طلب تدخل الشرطة حال توقع حدوث أعمال اعتداء على الأرواح والمنشآت وتعكير صفو العملية التعليمية .
طالب المجلس وزارة الداخلية بحماية وحراسة المنشآت وتفعيل قرار المجلس بعدم التظاهر داخل الحرم الجامعى
وجاء نص قرار المجلس كالتالى :
نظرا لما لاقته جامعة الأزهر إدارة وكليات من هجمات بربرية غير مبررة تحت غطاء مظاهرات بعدت عنها الموضوعية والسلمية ، طالت فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وفضيلة الدكتور رئيس الجامعة ونوابه وعمداء الكليات ، وقذفت الجميع بلهيبها ، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد من التجاوز بل امتدت أياديها إلى هدم المنشآت الجامعية ، و إتلاف الممتلكات العامة وتعمد تعطيل الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى ، فضلاً عن ارتكابهم كل ما يخألف النظام والآداب العامة واللياقة والاستعانة بأفراد من خارج الجامعة بهدف التخريب والهدم ، وبناء عليه قرر مجلس الجامعة :
أولاً: عدم السماح بالمظاهرات داخل الحرم الجامعى بكافة الكليات ويهيب مجلس الجامعة بوزارة الداخلية تفعيل هذا القرار.
ثانياً: إحالة المخالفين من الطلبة فى كافة الكليات إلى مجالس تأديب عاجلة والتعامل بكل حسم تسمح به القوانين النافذة.
ثالثاً: مطالبة وزارة الداخلية بحراسة منشآت جامعة الأزهر بكافة الكليات وتفعيل قرار مجلس الجامعة بمنع التظاهر وذلك حرصاً على المتبقى من حساب الفصل الدراسى الأول .
رابعا: تعليق أنشطة الاتحادات الطلابية بكافة كلياتها حتى يتفرغ الجميع للدرس العلمى ، تلك المهمة التى انتدبت الجميع لإنجاحها ، وإحالة جميع أعضاء اتحاد الطلاب الذين ثبت إساءتهم لقيادات الأزهر والجامعة إلى مجلس تأديب عاجل.
خامساً: تكليف السادة العمداء فى طلب تدخل رجال الشرطة حالة توقع حدوث أعمال اعتداء على الأرواح والمنشآت وتعطيل الدراسة .

*طفلة وزير التموين باسم عودة تبكي عند زيارة والدها: “أنا عايزة أروح معاك يا بابا”

نجحت حنان توفيق زوجة دكتور باسم عودة وزير التموين من زيارته اليوم في معتقله وعلقت على هذه الزيارة قائلة:ـ لقد من الله بفضله عليَّ برؤية زوجي الذي لم أره منذ ثلاثه أشهر؛ مؤكدًا أنه هو بخير والحمد لله وواثق من نصر الله وثابت على الحق.
وقالت من خلال تدوينة لها عبر فيس بوك:ـ لكن أثر في نفسي أنه غير مسموح له بالخروج للتريض طوال الفترة الأولى من الحبس فلا يخرج من الزنزانة إﻻ للزيارة؛ وتأثرت أيضا عندما قالت ابنتي الصغيرة 4 سنوات أثناء مغادرتها  لوالدها”تعالى معانا بيتنا يابابا”
وأضافت “وعندما شعرت أن هذا الطلب صعب تحقيقه قالت له”أنا عايزة أروح معاك” وظلت تبكي أثناء مغادرتها وتقول “أنا بحب بابا” فصبر جميل عسى الله أنا يأتينا بهم جميعا.

*رفض استئناف نجل الشاطر و 20 اخرين من قيادات الإخوان و تأييد حبسهم فى إتهامهم بالتحريض على العنف

*وجه سعد خيرت الشاطر ابن المهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام جماعة الإخوان المسلمين رسالة قوية للقاضي أثناء محاكمته حيث قال نصا :
اخرجوا آل الشاطر من قريتكم إنهم قوم يتطهرون
لا تحاكمني لتهم و إنما لأني آل الشاطر
إذا كنت تنوي أن تعدل فحمداً لله ونعمه لان ليس لي أي تهمة..
و إن كنت ستشارك في ظلمي و حبسي دون ذنب او وجه حق… فتذكر قاضي السماء

*الاستئناف تتسلم ملف إحالة سلطان وجبريل وعبد المحسن للمحاكمة بتهمة إهانة القضاة

تسلمت محكمة استئناف القاهرة ملف اتهام كل من عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، وجمال جبريل عضو مجلس الشوري السابق، وطاهر عبد المحسن رئيس اللجنة التشريعية لمجلس الشعب السابق، الخاص بإهانة قضاة مجلس الدولة، تمهيدا لتحديد موعد الجلسة والدائرة الجنائية التي ستباشر محاكمتهم.

 كان المستشار ثروت حماد، الرئيس بمحكمة الاستئناف والقاضى المنتدب للتحقيق في بلاغات إهانة القضاة، قد أحال كلا من عصام سلطان، جمال جبريل، طاهر عبد المحسن، للجنايات لاتهامهم بإهانة قضاة مجلس الدولة، عبر أحاديث أدلوا بها لعدد من وسائل الإعلام المختلفة.

*جنايات القاهرة تؤيد إخلاء سبيل 24 من رافضي الانقلاب على خلفية أحداث مسجد الفتح

رفضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة الاستئناف المقدم من النيابة العامة وأيدت إخلاء سبيل 24 من رافضي الانقلاب العسكري ومويدي الشرعية وذلك في حبسهم على خلفية احداث قسم الازبكيه ومسجد الفتح.
وكان المعتقلون أنكروا جميعا الاتهامات الموجهة إليهم، مؤكدين أنهم كانوا في مسيرة سلمية لا تحمل أي مصادمات مع أحد .
كانت نيابة الأزبكية، أمرت بحبس متظاهرين رافضين للانقلاب في أحداث رمسيس ومسجد الفتح، بعد أن زعمت اتهامهم بالقتل العمد والشروع فيه، وحيازة أسلحة نارية ومتفجرات ومحاولة اقتحام قسم الأزبكية والاعتداء على قوات التأمين، إلا أنهم أنكروا الاتهامات الموجهة إليهم، مؤكدين تواجدهم في ميدان رمسيس لمساندة الشرعية ومن أجل عودة الرئيس مرسي” .

*اعتقالات واصابات خطرة في صفوف طلاب وطالبات الأزهر

قال محمود صلاح المتحدث باسم حركة “طلاب ضد الانقلاب” في جامعة الأزهر، إن قوات الأمن اعتقلت 25 طالبًا وطالبة 10 )طلاب و15 طالبة) خلال مظاهرة أمام مشيخة الأزهر، وقامت بتعذيبهم داخل سيارة الترحيلات.

وأضاف أن مسيرة كبيرة من الطلاب انطلقت صباح اليوم من جامعة الأزهر بمدينة نصر مرورًا بشارع صلاح سالم، وحتى الوصول لمشيخة الأزهر بالدراسة.

وأوضح أنهم فوجئوا بإطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بكثافة وطلقات الخرطوش على الطلاب، ما أدى إلى إصابة عدد كبير منهم بإصابات خطيرة.

ونفى صلاح ما جاء في بيان لوزارة الداخلية بأن الطلاب حاولوا اقتحام مشيخة الأزهر، فيما اعتبره محاولة “للتغطية على جرائمهم ضد الطلاب، وعلى قرار حبس الطلاب الذين تم اعتقالهم في أحداث مشابهة بالسجن 17 سنة“>

وأوضح أن المسيرة كان هدفها التنديد بالحكم على الطلاب بهذا الحكم الظالم، إلا أنهم فوجئوا بأن قوات الأمن تصر على اعتقال المزيد والتعدي عليهم من أجل أن ينالوا ما ناله أسلافهم من أحكام ظالمة، وسط سكوت من شيخ الأزهر، لتكميم أفواه الطلاب.

وشدد على أنهم لا يمكن لهم أن يقتحموا أي مؤسسة في الدولة فضلا عن مشيخة الأزهر ومكانتها، موضحًا أن مشكلتهم ليست مع أحد ولكن مع الانقلاب العسكري الدموي.

واضطر الطلاب للهرب من جحافل قوات الأمن التي اعتدت عليهم بالخرطوش ، كما اضطر الطلاب والطالبات للقفز من فوق السور المواجه للمشيخة ويؤدي إلى مقابر صلاح سالم، ما أدى إلى إصابة عدد آخر من الفتيات.

*قوات أمن الانقلاب تعتقل العشرات من طلاب الأزهر واحتجاز 22 من ‫‏حرائر الأزهر‬ داخل المشيخة عقب تعدي قوات الانقلاب على مسيرتهم اليوم أمام مشيخة اﻻزهر، للمطالبة بالافراج عن زملائهم المعتقلين والمحكوم عليهم بـ 17 عاما وتعذيب بعضهن عقب اعتقالهن.

 كما تم اعتقال 10 طلاب اخرين واصابة 11 طالب وطالبة برصاص الخرطوش احداهن فتاة في حالة حرجة

اعتقلت قوات أمن الانقلاب العشرات من طلاب جامعة الأزهر خلال مظاهرة أمام مشيخة الأزهر كانت مسيرة تضم قرابة 1500 من طلاب الأزهر فى اتجاه مشيخة الأزهر، وفور وصولهم تجمهروا وحاولوا اقتحام المشيخة والتعدى على قوات الأمن، وأخذوا يرددون الهتافات ضد الداخلية والمطالبه بإقالة شيخ الأزهر ورئيس الجامعة.

*جماعة أنصار بيت المقدس في اصدار مرئي مصور تكشف عن هوية منفذ العملية ضد مبنى مديرية أمن جنوب سيناء.

وقد ظهر أبو هاجر محمد حمدان السواركة وهو مبتسما ضاحكاً قبيل تنفيذ الهجوم منفذ العملية فى الاصدار المرئي تحت اسم “غزوة الثأر لأهل مصر2، وأعلن ان تنفيذه للعملية هو جهاد في سبيل الله ونصرة لدين الله وللثأر لمن قتلوا على يد الطواغيت.

وقد ظهر “السواركة” وهو يحتضن عدداً من الأشخاص قبيل توجهه لتنفيذ العملية بسيارة دفع رباعي .

*لجنة الخمسين في الاجتماعات السرية توافق علي مادة تعيين وزير الدفاع

بدأت اليوم لجنة الخمسين لتعديل الدستور فى اجتماعها المغلق برئاسة عمرو موسى، مواد القوات المسلحة بالدستور.

وأكدت مصادر باللجنة، أن هناك شبه توافق حول مادة تعيين وزير الدفاع بان تحال إلى المواد الانتقالية وتنص على أن يعين رئيس الجمهورية وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على أن يكون من بين ضباطها وذلك خلال فترتين رئاسيتين.

ومن المتوقع أن يشهد اجتماع اليوم خلافات حول مادة القضاء العسكرى والمحاكمات العسكرية للمدنيين حيث يصر ممثل القوات المسلحة وعلى وضع استثناءات وتحديد للمنشات التى يحظر الاقتراب منها وهو ما يرفضه بعض الأعضاء.

*وفاة الضحية الثانية في أحداث محمد محمود

وفاة محمود عبد الحكم الضحية الثانية فى اشتباكات الاحتفال بالذكرى الثانية لأحداث محمد محمود وقد لفظ أنفاسه الأخيرة متأثراً بجراحه .

وانتقل المستشار عمرو عوض لمناظرة جثة الضحية الثانية فى اشتباكات ميدان التحرير بذكرى أحداث “محمد محمود” ويدعى محمود عبد الحكم مصاب بطلق خرطوش وأجريت له عملية جراحية، أمس، وكانت فى حالة خطرة لكنه فارق الحياة.

وأمرت النيابة بدفن الجثة وسرعة ورود تحريات المباحث حول الواقعة لمعرفة الجناة والقبض عليهم.

*ما زالت بلاوي عصر الغراب  السيسي الخائن تنزل علي الشعب المصري ، حيث قتل صباح اليوم الأربعاء  10 جنود في الطريق بين رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء، نتيجة انفجار سيارة مفخخة بالقرب من أتوبيس إجازات كان يستقله الجنود.

*القبض على متهم رئيسي في محاولة اغتيال محمد ابراهيم وزير داخلية الانقلاب

قال مصدر أمنى مصري رفيع، إن الأجهزة الأمنية قبضت فجر الأربعاء، على “أحد المتهمين الرئيسين” فى محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم فى شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، مشيرا إلى أن المتهم “ينتمي لتنظيم سلفي جهادي”، لم يسمه.

وأضاف المصدر أن “الأمن كان يرصد تحركات المتهم بعد أن اكدت التحريات تورطه بشكل كامل فى محاولة الاغتيال الفاشلة”.

 وأوضح أن “حملة مشتركة من ضباط قطاعات الأمن الوطنى والأمن العام والأمن المركزي داهموا شقة كان يختبئ بها المتهم، فى منطقة تقع على الحدود بين محافظتي القليوبية(شمال القاهرة) والشرقية (بلدتا النيل) وألقوا القبض عليه دون مقاومة منه”.

ولفت المصدر إلى أن المتهم يبلغ من العمر 34 عاما ويدعي شريف م.ع،  وتخرج من كلية العلوم، دون أن يحدد الجامعة التي تخرج منها.

وفي السياق ذاته قال مصدر قضائي إن الأجهزة الأمنية تمكنت خلال الأسابيع الماضية من القبض على 10 متهمين في القضية ذاتها وصدرت قرارات بحبسهم من نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية.

وكان وزير داخلية الانقلاب قد نجا من محاولة اغتيال تعرض لها يوم 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، حين انفجرت سيارة مفخخة مستهدفة موكبه، إلا أنه لم يصب بأذى، فيما سقط عدد من القتلى والجرحى من مرافقيه والمارة.

وأعلنت جماعة (أنصار بيت المقدس) – وهي جماعة مسلحة في شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، ومحسوبة فكريا على تنظيم القاعدة- في وقت سابق، مسؤوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية، وعن عمليات أخرى من بينها تفجير مقر المخابرات الحربية بمحافظة الإسماعيلية، شرقي مصر، خلال الشهر الماضي، واغتيال ضابط بجهاز الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية بالقاهرة، مساء الأحد الماضي.

وتشهد مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي، أعمال عنف، وهجمات تستهدف في كثير منها منشآت عسكرية، وأمنية، وحكومية، أسفرت عن مقتل العشرات من الضباط والجنود، وخاصة في شبه جزيرة سيناء و مدن بورسعيد والإسماعيلية والسويس القريبة منها.

*قوات الانقلاب تطلق القنابل المسيلة للدموع لتفريق الطلاب المحتشدين أمام مشيخة الأزهر

القت ميلشيات الانقلاب قنابل مسيله للدموع لتفريق طلاب جامعة الأزهر المحتشدين أمام مقر مشيخة الازهر بالدارسة لتفريقهم والحيلولة دون وصولهم لمقر المشيخة.

كانت مسيرة بالالاف من حركة طلاب الأزهر ضد الإنقلاب قد وصلت قبل قليل إلى محيط مشيخة الازهر بالدراسة، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين وإسقاط الإنقلاب العسكري وعودة الشرعية، إلا أن قوات الامن فرضت طوقا من الأسلاك الشائكة حول المشيخة وكثفت استعداداتها الأمنية للحيلولة دون وصول الطلاب اليها.

ورفع الطلاب صور الشهداء والمعتقلين مرددين هتافات عديدة من بينها “ارفع صوتك يابن الازهر . يسقط يسقط حكم العسكر” ” شيخ الأزهر فينك فينك .. أمن الدولة بينا وبينك” ” اسجن فينا واقتل فينا كل رصاصة بتقوينا”.

*قوات أمن الانقلاب تمنع أسرة الشاطر و أهالي المعتقلين من حضور الجلسة

واصلت قوات أمن الإنقلاب جبروتها الغاشم ، ومنعت أسرة المهندس خيرت الشاطر ، وأهالي كلا من أحمد أبو بركة المحامى، والدكتور أحمد عارف و المهندس سعد الحسينى محافظ كفر الشيخ السابق، والدكتور صلاح سلطان  من دخول قاعة  المحكمة . . وعاملتهم بطرق لا آدمية بالمخالفة للوائح والقوانين.

*اختطاف 4 من قيادات التحالف الوطني بالبحيرة من مقار اعمالهم

شنت قوات أمن الانقلاب بالبحيرة صباح اليوم حملة مداهمات واعتقالات لعدد من قيادات التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب الدموي بمدن ومراكز المحافظة من مقار أعمالهم، بسبب مواقفهم الرافضة للانقلاب .

حيث قامت مباحث أبوحمص باقتحام مجلس مدينة أبو حمص وقامت باختطاف “ماهر فهمى السرساوي” القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، مدعين صدور قرار ضبط وإحضار له فى القضية رقم 12074/120 جنايات قسم شرطة دمنهور لسنة 2013 ” حرق ديوان عام المحافظة ” .

وفي مركز الدلنجات قام رئيس مباحث امن الانقلاب باقتحام العيادة الخاصة للدكتور “حسام عبد العزيز عبد العال” بقرية طيبة بالمركز ، القيادي بالتحالف الوطني، لصدور قرار ضبط وإحضار له فى القضيتين رقمى 5705 /2013 جنح المركز ، 5545/2013 إدارى المركز ” التحريض على التظاهر ضد الانقلابين .

كما قامت باختطاف “علاء فوزى الفيومي” المدرس بقرية الوفائية بمركز الدلنجات، لقيام عدد من أعضاء حركة تمرد بتحرير محضر ضده، عقب قيام أهالي القرية بطردهم منها، حيث صدر قرار ضبط وإحضار له فى القضايا أرقام : 4643 ، 5021 ، 5737/2013 إدارى مركز شرطة الدلنجات .

كما داهمت قوات أمن الانقلاب بابو المطامير مدرسة فؤاد عويس الثانوية، وقامت باختطاف “محمد أحمد جمعة” نقيب المعلمين بالمركز ، مدرس أول اللغة العربية بالمدرسة .

مدعين صدور قرار ضبط واحضار له علي خلفية مشاركته في المظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري .

*مبارك بالمستشفى العسكري بـ إرادته ولا توجد قرارات بحبسه

قال مصدر قضائي مصري إن الرئيس الأسبق حسني مبارك، يتواجد حاليا في مستشفى المعادي العسكري، بالقاهرة، بـ”إرادته بسبب ظروفه الصحية”، مشيرا إلى أنه “لا يوجد أي قرار بحبسه حاليا فيما يتعلق بالقضية التي يحاكم فيها والتهمتين اللتين يجرى التحقيق معه فيهما”.

وأوضح المصدر أن “النيابة العامة لم تقدم أي طلب باستمرار حبس مبارك في قضية قتل المتظاهرين (خلال ثورة يناير 2011 التي أطاحت به) والفساد المالي اللتين  يحاكم فيهما حاليا، وبالتالي فإن المحكمة التي تنظر القضية لم تنظر هذا الأمر لأن الرئيس الأسبق سبق وصدر قرار بإخلاء سبيله علي ذمة تلك القضية نظرا لأنه استنفد فترة الحبس الاحتياطي فيها (في أغسطس/ آب الماضي)والتي كانت تقدر سابقا بعامين في القضايا التي تصل عقوبتها للإعدام أو السجن المؤبد”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه رغم تعديل المادة المتعلقة بمدة الحبس الاحتياطي في القضايا التي تصل عقوبتها للإعدام أو السجن المؤبد في سبتمبر/ أيلول الماضي من قبل الرئيس المؤقت عدلي منصور، الذي يتولى التشريع حاليا، وجعل هذه المدة مفتوحة وغير محددة، فإن هذا التعديل لا يطبق بأثر رجعي، وبالتالي لا يجوز تطبيقه على مبارك.

وبحسب المصدر ذاته فإن “هناك تهمتين أخرتين يجري التحقيق حاليا مع مبارك فيهما، وهما قضية الفساد المالي  الاخرى المتعلقة بحصوله على هدايا من مؤسسة الأهرام الصحفية (المملوكة للدولة)، وكذلك قضية فساد مالي أخرى بشأن ممتلكات قصور الرئاسة، غير أنه ليست هناك قرارات حبس ضد مبارك فيهما حاليا، ولم يحالا للمحاكمة”.

والرئيس الأسبق يرقد حاليا بمستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، بعد انتهاء فترة الإقامة الجبرية، التي فرضها عليه لدواع أمنية، وبموجب حالة الطوارئ، رئيس الوزراء الحالي، حازم الببلاوي، في  أغسطس/ آب الماضي، وذلك عقب استنفاد مبارك مدة حبسه الاحتياطي في قضية قتل المتظاهرين.

وانتهت حالة الطوارئ في مصر نهاية الأسبوع الماضي، وبموجب ذلك انتهى فرض الإقامة الجبرية على مبارك.

وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر قضائية أن بقاء مبارك في المستشفى “بكامل إرادته”، أشارت مصادر سياسية واسعة الإطلاع إلى أن بقاء مبارك في المستشفى جاء بناء على طلب من قيادات بالسلطة الحالية تخشى أن يثير خروجه للحياة العامة سخطا جماهيريا.

وأرجأت محكمة مصرية، الإثنين الماضي، جلسات محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونجليه ووزير داخليته و6 من معاونيه، وصديق مقرب له، في قضية قتل المتظاهرين والفساد مالي لـ14 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

عن Admin

اترك تعليقاً