السيسي شديد سواد الوجه

yomhelالسيسي شديد سواد الوجه

خلق الله الإنسان فى أحسن تقويم وفى أبهى صورة كما أخبرنا القرآن بذلك (لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم).

فالسعيد من ظل محافظاً على نضارة وجهه فى الدنيا ، بقربه من الله وباتباع أوامره وتحقيقه تقوى الله عز وجل وبفعله الحسنات واجتنابه السيئات.

فى المقابل ترى الذين كذبوا على الله وحادوا الله ورسوله وجوههم مسودة كئيبة لا تسر الناظرين ، والجزاء من جنس العمل ، ولايظلم ربك أحدا، فكما أنه كذب على الله ورسوله وبارز الله بالمعاصى واجتناب السيئات جعل الله الوجوه كئيبة مسودة من سوء ما فعلت.

العبرة اذن بالأعمال وبما كسبت الأيادى وبما قدمت أو أخرت فى الحياة الدنيا .

تذكرت قول الله تعالى فى ذلك المشهد العظيم يوم القيامة حين قال:(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)

وان كانت الآية تتحدث عن يوم القيامة الا أن هناك مؤشرات بالفعل تدل على أن سواد الوجه وليس أصل خلقة البشر بمعنى أنه ليس معنى أن الإنسان أسمر البشرة فهو صاحب معصية الا أننى أتحدث عن سواد الوجه من أثر المعصية تذكرت هذه الآية وأنا أرى فريقهم الأول ووزير دفاع الإنقلاب بعد تشييع جنازة المجندين الإحدى عشر الذين قتلوا فى سيناء ، من الوهلة الأولى يلاحظ الناظر الى وجهه كم السواد الذى يعلو الوجه .

كما يلاحظ الناظر كم الإرهاق الذى يسيطر على ملامح الوجه الذى قد يكون من أسبابه القلق أو الخوف أو الإحباط أو أى سبب سلبى قد يؤثر على نفسية الشخص مما قد تظهر آثاره على الوجه . .

هذه نتيجة طبيعية لمن انقلب على عقبيه وانقلب على المبادىء والقيم وسولت له نفسه الخيانة والكذب . . وما أدراك ما الخيانة أو الغدر ؟ تلك الجريمة الأخلاقية التى لا أجد لها تعليقاً الا حديث النبى صلى الله عليه وسلم الذى جاء في الصحيحين  ( ينصب لكل غادر لواء عند استه يوم القيامة فيقال هذه غدرة فلان بن فلان بن فلان)

جزاءا وفاقا فكما غدر فى الدنيا ينصب له لواءا باسم غدرته يوم القيامة

ثم تأتى الجريمة الثانية الكذب سبب أخر لسواد الوجه فى الدنيا قبل الآخرة هل تتذكرون كم الكذب الذى تفوه به ذلك الكذاب الأشر رغم تبرأ من ذكرهم فى كذبه من هذه الإدعاءات الكاذبة؟

هل تتذكرون قوله :أنتم تأمروننى

أنتم نور عيوننا

وهو فى الحقيقة كذاب تخالف أفعاله أقواله

هذا السواد يعلو وجهك فى الدنيا ويراه القاصى والدانى لأنك كذاب فما بالك فى الأخرة ونحن نقف أمام هذا المشهد الأخروى الفريد:

( ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين)

أيها الرجل الذى سن سنة من سنن الخطايا والبغي والعدوان اعلم أن هذا السواد الذى يعلو وجهك هو حلقة من حلقات اللعنة التى تصيب كل من قتل وشرد ورمل المسلمين .

أتذكر دعواتنا فى سرنا وجهرنا وفى خلواتنا وفى كل أحوالنا ؟

أتذكر بكاء الصبى على أمه وهى مقتولة لا تسمع بكائه؟

أتذكر تلك الأم العجوز وهى تصرخ(قتلت ولادنا يا سيسي)؟

هل ترى تذهب هذه الدعوات سدى؟ هل ترى وإن تأخرت الإجابة؟

لا والله فإن دعوات الثكالى والمظلومين ستظل تسمعها ليل نهار وستظل تطاردك إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيى عن بينة .

هاني حسبو

عن Admin

اترك تعليقاً