متابعة متجددة. . الثلاثاء 17 ديسمبر . . الطلاب يشعلون الثورة

boycott3متابعة متجددة. . الثلاثاء 17 ديسمبر . . الطلاب يشعلون الثورة

شبكة المرصد الإخبارية

*نجاح باهر لحملة سحب العملات المعدنية

حققت حملة «حوشلك 100 فضة» إنتشار ونجاح بشكل سريع وغير متوقع في محافظات مصر المختلفة، ويعود الفضل في نجاحها الواسع إلى تصريحات رئيس الوزراء حازم الببلاوي، والتي صرح خلالها حول قيام أعضاء جماعة الأخوان المسلمين بضرب الاقتصاد المصري من خلال جمع الأموال الفضية فئة جنيه ونصف الجنيه من السوق بهدف خلخلة الاقتصاد المصري، وهو ما جعل النشطاء ينشروا الفكرة وينفذوها بالفعل لسحب العملات المعدنية من الأسواق.

 وسخر النشطاء على صفحتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، من اتهامات الببلاوي بتعليقات منها: «شكرا يا ببلاوى, هو ممكن تحصل أزمة فكة كبيرة جدًا عند المواطنين بس طبعا الأزمة دي مش هاتكون عند شعبنا إحنا.. إحنا شعبنا هيكون معاه الفكة كلها انتو شعب وإحنا شعب» .. شاهد الصور:

*بلطجية يعتدون علي أهالي سندوب ويصيبون أحد مؤيدي الشرعية بسندوب برصاص حي ويشعلون النار في المحلات وكل من يقابلهم بدعم من الدكتور محمد غنيم والمحامي محمد شبانه (من قيادات التيار الشعبي بالدقهلية) ونائب الحزب الوطني السابق

*طائرات الانقلاب تحلق فوق جامعة الأزهر

تحلق الآن، فوق سماء جامعة الأزهر طائرات تابعة لقوات الانقلاب عقب خروج مسيرة طلابية رافضة للانقلاب العسكري ومجازره الدموية إلى خارج أسوار الجامعة، حيث قام الطلاب بقطع طريق الأتوستراد أمام الجامعة، وأدوا صلاة الغائب على “شهداء الثورة” من 25 يناير، في إطار فعالياتهم اليوم لإحياء ذكرى مقتل الشيخ عماد عفت، في أحداث مجلس الوزراء عام 2011.
وعلى الرغم من أن خروج الطلاب خارج أسوار الجامعة لم يتجاوز عشرة دقائق إلا أنهم فوجئوا بتحليق طائرات تابعة لشرطة الانقلاب فوق الحرم الجامعي بشكل متكرر واستنفار أمني حول الجامعة، مما دعا الطلاب للهتاف “طيارة فوق دبابه تحت.. حنرجع مرسي عافية وذوق”.
وتجوب مسيرة الطلاب حاليا داخل الحرم الجامعي، مرددين هتافات ضد وزارة الداخلية، لتعديها المتكرر على طلاب الجامعات واعتقال وإصابة المئات، كما يقوم الطلاب برفع شارات رابعة العدوية وصور لزملائهم المعتقلين.

*قضاة من أجل مصر : لن نشارك في الإشراف على استفتاء باطل

قال المستشار محمد عوض منسق حركة قضاة من أجل مصر إن دستور لجنة الخمسين يعد دستورا باطلا ، وأن تمييز القوات المسلحة عن باقي المؤسسات يجعله باطل دستوريا ، مؤكدا أن هذا التمييز الذي يحصن منصب وزير الدفاع سوف يجعلهم يتقاتلون وهم سيسقطون بعضهم البعض.

وأعلن عوض خلال اتصال هاتفي لفضائية أحرار 25 عن موقف الحركة من الاستفتاء انه سوف يتم مقاطعة الاستفتاء ولن تقوم الحركة بالإشراف القضائي علي هذا الاستفتاء ، مشيرا إلي أن الرئيس المؤقت خالف المدة المقررة للإعلان عن موعد الاستفتاء طبقا للإعلان الدستوري الذي أصدره بنفسه بالتعاون مع قائد الانقلاب العسكري الغاشم.

* فتح الباب للطالبات المحبوسات بجامعة الزقازيق بعد حبس اكثر من خمس ساعات

تم فتح الباب للطالبات المحبوسات بجامعة الزقازيق بعد حبس اكثر من خمس ساعات وعندما خرجوا وجدوا مجموعه من البلطجيه واعتدوا علهن وتدخل مجموعه من الشباب و أخرجوهم

*محكمة الاستئناف .. تقضى بحبس ” ابو اسلام ” لمدة 5 سنوات بتهمة ازدراء المسيحية
قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، بتخفيف الحكم الصادر بحق الداعية أحمد عبد الله الملقب بـ “أبو إسلام” ونجله (إسلام) إلى الحبس لمدة 5 سنوات لكل منهما، وذلك لإدانتهما بتمزيق وحرق الإنجيل أمام مقر السفارة الأمريكية، وذلك بدلا من الحبس للأول لمدة 11 عاما و 8 سنوات للثاني. وتغيب أبو إسلام ونجله عن الحضور لجلسة النطق بالحكم، تجنبا لإلقاء القبض عليهما لتنفيذ الحكم فورا.. حيث تعد الأحكام الصادرة من محكمة الجنح المستأنفة واجبة النفاذ على الفور.

 وكانت محكمة جنح مدينة نصر أول درجة سبق لها وأن قضت في شهر يونيو الماضي، بمعاقبة أبو إسلام” بالحبس لمدة 11 عاما، ونجله بالحبس لمدة 8 سنوات، مع تحديد كفالة مالية قدرها 3 الاف جنيه بالنسبة للأول وألفي جنيه بالنسبة لنجله، لوقف تنفيذ الحكم مؤقتا لحين الفصل في الاستئناف.. حيث صدر الحكم إثر إدانتهما بتمزيق وحرق الإنجيل أمام مقر السفارة الأمريكية، أثناء أحداث المصادمات التي جرت أمام مقر السفارة في أعقاب الفيلم المسىء للرسول (صلى الله عليه وسلم).
وجاء الحكم بالإدانة في حق أبو إسلام ونجله عن اتهامات ثلاث تتعلق بازدراء الأديان، وتكدير الأمن والسلم العام، والسب والقذف.

* أحمد البقري يفضح الانقلابيين ويكشف عن أن الانقلاببين طلبوا التفاوض معه من أجل تهدئة الطلاب

كشف أحمد البقري نائب رئيس اتحاد طلاب مصر ورئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر الشريف عن أن الانقلاببين طلبوا التفاوض معه من أجل تهدئة الطلاب لإتمام امتحانات الفصل الدراسي الأول من هذا العام.

وقال البقري في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ما يحدث معي الآن من مفاوضات لتهدئة الطلاب لكي تتم الامتحانات في موعدها شيء أرفضه تمامًا”؛ مؤكدًا أن دماء الشهداء غير قابلة للتفاوض.

وشدد على أن الطلاب لن يقبلوا بأي حال من الاحوال أن تتم الامتحانات وما زال هناك أصدقاء لهم معتقلون حتى الآن في سجون الانقلاب.

وقال البقري إن من بين المتفاوضين معه رؤساء الجامعات الذين فشلوا في استخدام الأمن لقتل وقمع الطلاب وبعض عمداء الكليات الذين عادوا للتفاوض معه ومع  الطلاب حول التهدئة حتى يتمكنوا من دخول الامتحانات.

وتساءل: أين حق دماء الشهداء من قتلوا حتى داخل الجامعات؟ كيف نمتحن وزملاؤنا في السجون منهم من هو في طب وهندسة وصيدلة وعلوم وتجارة وشريعة وسياسة واقتصاد وغيرها بالإضافة للطلاب الذين أصيبوا بإصابات بالغة؟ مشددًا على أن الثورة ستظل مشتعلة في الجامعات حتى دحر الانقلاب ومحاكمة رموزه وقادته.

*الدماطي : سنصعد محليا ودوليا إذا منعا من زيارة الرئيس

أكد محمد الدماطي عضو هيئة الدفاع عن الرئيس مرسي الي انهم سيتقدمون بتصريح لزيارة الرئيس مرسي الاسبوع المقبل وفي حالة الرد علي استخراج التصريح بالرفض سيتم رفع قضية ” جنحة مباشرة ” ضد محمد ابراهيم وزير الداخلية بجانب مأمور سجن برج العرب ووزير الداخلية

واضاف الدماطي في تصريحات خاصة للحرية والعدالة الي اناسامة مرسي نجل الرئيس وعلي كمال عضو هيئة الدفاع قد منعوا من حضور التحقيقات مع الرئيس مرسي

واشار الي ان النصوص القانونية واضحة للجميع حيث تنص المادة 123 من قانون العقوبات في فقرتها الاولي تنص علي

أن الموظف العام الذي يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومي استعمل سلطة وظيفتة في تنفيذ الاوامر الصادرة من الحكومة أو أحكام القوانين واللوائح

أما الفقرة الثانية يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومي امتنع عمدا عن تنفيذ حكم أو أمر مما ذكر بمعني “أن الموظف العام الذي يمتنع عن تنفيذ حكم أو قرار قضائي يعاقب بالحبس.

وتابع : لو منعنا من الزيارة ليس امامنا الا سلاح القانون والسلمية وبعد ذلك سيتم التفكير في تصعيد محلي ودولي وذلك في حالة الرفض

*طلاب ضد الانقلاب بجامعة عين شمس تعلن عن موعد فعالية غدا  أمام قصر الزغفران الساعة الحادية عشر ونصف

*قائمة بأسماء المتهمين فى ذكرى أحداث مجلس الوزراء، وهم خالد عبد المنعم إبراهيم, وعمر حسن سيد, وأحمد طارق, وعماد صموئيل, وعلاء نبيل, ومحمد القاسم, وماهر سيد, وأيمن محمد, وعصام أحمد, وإسلام أحمد, وهشام أشرف.

*مصر تمنح جائزة لشاعر شتم الرسول وأم المؤمنين

منح اتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالقاهرة  جائزة نجيب محفوظ للشاعر العراقي سعدي يوسف صاحب القصيدة المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم ولأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
وأثار منح “سعدي يوسف” المسيء للرسول وأم المؤمنين ,الجائزة هذا العام وقدرها 10آلاف دولار , في ختام اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة العديد من التساؤلات حول توقيت منح الجائزة واختيار هذا الشاعر المسيء  و”سر”صمت اتحاد الكتاب المصريين على منح “يوسف” الجائزة بعد تواتر أنباء عن اجتماعه لمطالبته بسحب الجائزة من سعدي يوسف بسبب القصيدة المسيئة وهو ما نفاه الأمين العام لاتحاد كتاب مصر مصطفى القاضي، الذي وصف الحديث عن المطالبة بسحب الجائزة ب “الكلام غير دقيق» مشدداً على أن الاجتماع نفسه لم يتطرق إلى مسألة سحب الجائزة مطلقاً.
وتساؤلات ماذا لو كان الشاعر العراقي أساء لسياسي مصري ممن يتصدرون المشهد بعد انقلاب 3يوليو؟ أو ماذا لو كان “سعدي” معارضا لهذا الانقلاب على الديمقراطية وما يجري من إجراءات قمعية ضد التظاهرات السلمية واعتقالات وتوقيف وصدور أحكام قاسية ضد فتيات , وإغلاق قنوات فضائية ومنابر إعلامية , واعتقال مثقفين وأكاديميين وإعلاميين؟وقارن مراقبون ـ بحسب موقع المثقف الجديد ـ بين موقف اتحاد كتاب مصر ورئيسه محمد سلماوي “المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين”المكلفة بوضع الدستور الجديد , وبياناته وتصريحاته النارية ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي .

*سائق تاكسي المنصورة تعمد دهس المسيرة وأصاب خمسة بينهم حالات خطيرة

اقتحمت سيارة تاكسي مسيرة مؤيدة للشرعية ورافضة للانقلاب مساء أمس الإثنين بمدينة المنصورة ودهس السائق مؤخرة المسيرة مما أسفر عن إصابة خمسة سيدات إحداهن حالتها خطيرة ومصابة بكسور مضاعفة، وتم نقلهن إلى المستشفى وتخوفًا من اعتقالهن أو بطش مليشيات الانقلاب بهم قاموا من برفقتهم  بإخراجهن سريعًا من المستشفي وتوجهوا بهم إلى مكان غير معلوم لتلقى العلاج .
 
وأكد العديد من شهود العيان تعمد سائق التاكسي دهس المسيرة وهذا ما أكدته مشاهد إحدى تسجيلات الفيديو , وإحدى المصابات كانت عجلات التاكسي فوق قدميها واضطر المشاركون في المسيرة لرفع التاكسي عنها وفى ظل هذه الأثناء كان يوجد مندسين في المسيرة وهجموا على السائق وأحرقوا له التاكسي وأدى هذا الضرب إلى وفاته وذلك في ظل الانشغال بالجرحى والمصابين .
ويدعى المتوفى محمد جمال الدين، 32 عامًا، سائق التاكسي من منطقة سندوب متزوج وله ولدان وتم دفنه في مسقط رأسه بحي سندوب ظهر اليوم الثلاثاء .

*الفريق الدولي يُعلن أسماء قادة الانقلاب المُلاحَقين قانونياً

واصل فريق تحقيق دولي عمله على ملاحقة عدد من قادة الانقلاب العسكري في مصر وداعميه.

ففي مؤتمر صحفي شهر نوفمبر / تشرين الأول الماضي، من لندن كشف الفريق عن هوية القانونيين المكون منهم، وأبرزهم مدير الادعاء العام السابق في بريطانيا، اللورد كين ماكدونالد، والمبعوث الخاص السابق لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ريتشارد فالك، والمحامي بدرجة مستشار الملكة، مايكل مانسفيلد، بالإضافة لرئيس الفريق المحامي البريطاني طيب علي، حصلوا جميعا على توكيلات رسمية من أفراد وشخصيات سياسية وأحزاب ومؤسسات مصرية تتيح لهم الادعاء باسمهم لدى محاكم غربية، بعضها في بريطانيا وبعضها في دول أوروبية أخرى.

ويعتبر منسق الفريق المحامي البريطاني طيب علي من أهم المحامين المتخصصين بالقضايا الحقوقية والسياسية في بريطانيا، وقد اشتهر بعد نجاحه بالإشراف على فريق محامين قاموا برفع قضية ضد وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء العدوان على غزة في العام 2008.

أما المحامي ستيفين كامليش، فهو أول محام بريطاني يستطيع الحصول على قرار اعتقال بحق مسؤولين أجانب في الأراضي البريطانية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بلدانهم، وذلك عندما استند إلى “الولاية اقضائية الدولية” واستصدر مذكرة توقيف من القضاء البريطاني ضد الجنرال الإسرائيلي دورون ألموغ في العام 2005 بتهم ارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين، ما أدى إلى هروب ألموغ بعد وصوله إلى مطار هيثرو- لندن خوفا من الاعتقال.

وفي تصريحات صحفية قال الطيب علي وستيفين كامليش أن المحامين متفائلون بشأن عدالة قضيتهم ، خاصة أن العالم يعرف الجرائم التي حدثت في مصر

وأوضح الطيب علي أنه -واقعيا- سيكون اعتقال المتهمين والمجرمين صعبا داخل مصر، لكن شبكة دولية من المحامين سيكونون مستعدين لتقديمهم للمحاكمة بمجرد مغادرتهم للبلاد.

وفي إجابة على سؤال حول تمويل الفريق القانوني قال علي “نقوم بهذا العمل لأن الحكومة المنتخبة ومجلس الشورى المصري طلبوا مني أن أقوم بالتحقيق في الجرائم التي حدثت وأن نحاول الوصول للرئيس مرسي”

وتابع المحامي البريطاني “وأنا أعمل باسم موكلي الرئيس مرسي، وعلى اتصال مع النظام العسكري المصري، أما بالنسبة للتمويل، هناك تبرعات من أشخاص كثر مهتمين بالقضية ومتضررين منها” 

وأكد كامليش من جانبه أن الفريبق لديه “أدلة حية على ارتكاب جرائم حرب، بلدوزرات تقوم بقتل الناس، ومستشفيات تعرضت للحرق، هذه شهادات عينية سجلناها ومعززة بأدلة وفيديو يثبتها”

وهذه قائمة أولية أعلنها فريق المحامين:

 المستشار عدلي محمود منصور رئيس الجمهورية المؤقت

حازم عبد العزيز البيبلاوي رئيس الحكومة المؤقتة

الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع – القائد العام للقوات المسلحة

الفريق صبحي صدقي رئيس أركان الجيش المصري

اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية

زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء – وزير شؤون التعاون الدولي

نبيل فهمي وزير الخارجية

 

حسام عيسى نائب رئيس الوزراء – وزير التعليم العالي

أحمد جلال وزير المالية

المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل

درية شرف الدين وزيرة الإعلام

اللواء محمد فريد التهامي مدير المخابرات العامة

الفريق أسامة الجندي قائد القوات البحرية

الفريق يونس حامد المصري قائد القوات الجوية

الفريق عبد المنعم بيومي التراس قائد قوات الدفاع الجوي

 

محسن الشاذلي رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة

اللواء توحيد توفيق قائد المنطقة العسكرية المركزية 

اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام

اللواء حسين القاضي مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة (غادر منصبه في 26/8/2013)

 

اللواء أشرف عبد الله مساعد وزير الداخلية للأمن المركزي

اللواء أسامة الصغير مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة

اللواء أحمد حلمي مساعد وزير الداخلية للأمن العام

اللواء خالد ثروت رئيس جهاز الأمن الوطني


وبالإضافة لهذه القائمة،  هناك عدد من التهم التي تلاحق بعض الإعلاميين المصريين مثل الإعلاميين يوسف الحسيني، لميس الحديدي، عمرو أديب، وائل الإبراشي، خيري رمضان وآخرين.

كما قالت مصادر داخل الفريق القانوني أن حالة الدكتور محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري الذي عينه الانقلاب العسكري، والذي استقال أثناء مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، مهمة بالنسبة للفريق، وأنهم يحاولون التواصل معه كي يستمعوا منه ما حدث في الفترة بين الانقلاب العسكري لحين فض الاعتصامين.

ويشار إلى أن بعض دول العالم تتيح قوانينها مقاضاة مجرمي الحرب أمام محاكمها، حتى وإن كانت الجرائم التي ارتكبوها قد تمت في دولة أخرى أو خارج سلطة وإقليم هذه الدول، كما يمكن ملاحقة مجرمي الحرب بغض النظر عن تاريخ وقوع الجرائم، حيث أن هذا النوع من الجريمة لا يسقط بالتقادم.

*الإمارات: الحكم بقضية “خلية الإخوان” 21 يناير

قررت المحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة حجز قضية “الخلية الإخوانية”، التي تضم 30 متهماً، بينهم 20 مصرياً، للحكم في جلسة 21 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وعقدت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية جلستها الخامسة الثلاثاء، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، برئاسة القاضي محمد الجراح الطنيجي، لمواصلة نظر القضية، التي كانت قد أثارت أزمة بين مصر والدولة الخليجية.

واستمعت المحكمة خلال جلسة الثلاثاء، إلى مرافعات دفاع المتهمين الشفوية، حيث طالب الدفاع ببراءة المتهمين من التهم المنسوبة إليهم، وطلبت المحكمة من المحامين تقديم مرافعاتهم مكتوبة، خلال أسبوع، قبل أن تقرر حجز القضية للحكم.

وبحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات، فقد مثل أمام المحكمة في جلسة اليوم 15 من المتهمين، بعد امتناع 9 متهمين عن الحضور، كما حضر اثنان من المحامين، و6 من ذوي المتهمين، وممثل عن السفارة المصرية بأبوظبي.

وشهد الجلسة 13 من ممثلي وسائل الإعلام، و4 من منظمات المجتمع المدني، من بينهم اثنان من “جمعية الإمارات لحقوق الإنسان”، وممثل من “جمعية الإمارات للمحامين والقانونين”، وآخر من “اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.”

وألقت أجهزة الأمن الإماراتية القبض على 13 متهماً من المصريين أواخر العام الماضي، بحسب ما أكد سفير مصر السابق لدى الدولة الخليجية، تامر منصور، في فبراير الماضي، بينما كانت جماعة الإخوان تتولى مقاليد السلطة في مصر.

وأثار اعتقال هؤلاء المصريين، ومن بينهم أطباء وأساتذة جامعيون وصحفيون، ومنع مسؤولي السفارة المصرية من زيارتهم، انتقادات لدى بعض المنظمات الحقوقية الدولية، التي دعت السلطات الإماراتية إلى تقديمهم للمحاكمة، أو إطلاق سراحهم على الفور.

عن Admin

اترك تعليقاً