متابعة متجددة. . الأحد 16 فبراير . . اسبوع رابعة أيقونة الثورة

thawrah mostmirah1متابعة متجددة. . الأحد 16 فبراير . . أسبوع رابعة أيقونة الثورة

شبكة المرصد الإخبارية

*إحراق بوكس شرطه بمدينة نصر .. من قبل مجهولين

*المقاولون العرب تنضم لغزل المحلة والشركات المصرية في إضراب مفتوح عن العمل

*تحطيم مكروباص شرطة حاول الاصطدام بالمسيرة أمام مسجد حمزة بالنعام ، وتم انصراف جميع الثوار قبل وصول قوات داخلية الانقلاب.

* اشتباكات عنيفة بين مؤيدي الشرعية بالسويس وميليشيا الانقلاب

 شهدت منطقة الأنصارى بالسويس، مساء اليوم، اشتباكات عنيفة بين قوات أمن الانقلاب التي أمطرت مسيرة رافضة للانقلاب بقنابل الغاز المسيل لتفريق المتظاهرين فيما رد المتظاهرون على قوات الامن بقنابلهم مرة اخرى ومطاردتهم بالحجارة والشماريخ النارية وسط حالة ترقب بين الجانبين مابين كر وفر. 

ومازالت الاشتباكات تدور في الشوارع الفرعية بحى السويس بالمنطقة القرية من منطقة الأنصارى. 
 وشارك بالمسيرة عدد كبير من الشباب ما بين 18 إلى 25 عامًا بالاضافة الى مشاركة الفتيات في نفس المسيرة بأعداد كبيرة.

*رسمياً.. 27 دولة تضع مصر على قوائم حظر السفر واعتبارها منطقة شديدة الخطورة

*بالفيديو..الرئيس مرسي سعيد ويضحك داخل القفص إثر تنحي هيئة الدفاع

http://www.youtube.com/watch?v=RKYQ1xgipGI

*أسامة محمد مرسي في تصريح صحفي: حصلت على تصريح لحضور أولى جلسات محاكمة والدي في قضية “التخابر” اليوم، وسأسعى لمقابلته، 

و أوضح أسامة أنه حصل على تصريح حضور جلسات المحاكمة كمحام في الهيئة القانونية للدفاع عن المتهمين في القضية، لافتا إلى هذه أول مرة يحصل على تصريح رسمي بحضور محاكمات والده.

*حماس تنفي مزاعم أن جثة منفذ العملية في منطقة مزارع العاشر هو فلسطيني وقيادي في “حماس”

فى الدكتور سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس التصريحات الواردة في موقع مصري، نقلا عن مصادر أمنية والتي تزعم أن جثة منفذ العملية في منطقة مزارع العاشر هو فلسطيني وقيادي في “حماس”.

وأكد أبو زهري في تصريح صحفي اليوم الأحد أن هذه الأنباء “هي أكاذيب لا أساس لها من الصحة وليس هناك أي حالة وفاة لأي من عناصر أو قيادات حركة حماس في مصر”.

وطالب الناطق باسم “حماس” السلطات المصرية بإعلان اسم القتيل وقال “نتحدى هذه الجهات أن تعلن اسم القتيل”، مضيفا أن “هذه الأكاذيب هي استمرار لمسلسل الأكاذيب التي لازالت تتورط فيها بعض الجهات الإعلامية المصرية ضد المقاومة الفلسطينية”.

*الانقلاب يعلن اعتقال ناشطين في شبكة الانترنت

قالت وزارة الداخلية المصرية اليوم إنها ألقت القبض على 14 شخصاً ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين بتهمة إدارة صفحات على مواقع للتواصل الاجتماعي على الإنترنت “تحرّض ضد قوات الشرطة والجيش” وذلك في أعقاب تزايد الهجمات التي تستهدف رجال الأمن في مناطق مختلفة في البلاد.

وباتت شبكة الإنترنت وسيلة إعلام رئيسية لجماعة الإخوان المسلمين ورافضي الانقلاب بعد أن أغلقت السلطات قنوات وصحفاً تابعة ومؤيدة للجماعة في أعقاب عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لها يوليو.

وصرّحت وزارة الداخلية اليوم في بيان أنها ضبطت ستة شبان ينتمون لجماعة الإخوان في محافظة الدقهلية بدلتا النيل لقيامهم بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي “للتحريض ضد ضباط وأفراد الشرطة ونشر بياناتهم الشخصية”، مضيفة أنه “القي القبض على ستة آخرين في محافظة الغربية ينتمون للجماعة وإتهمتهم بإدارة صفحات على موقع فيسبوك تحرض على استهداف وحرق سيارات الشرطة وبث صورها على تلك الصفحات وحيازة ذخائر وأسلحة”.

وتابعت في نفس البيان إنها “اعتقلت إثنين آخرين في محافظة البحيرة بتهمة إدارة صفحة تحرض على أعمال العنف ضد قوات الجيش والشرطة وتوضّح كيفيّة صناعة القنابل اليدوية والمولوتوف”، في حين أنها كانت قد أعلنت من قبل إلقاء القبض على عدد من الأشخاص بنفس التهمة.

وشنت الحكومة حملة أمنية صارمة على جماعة الإخوان المسلمين وأعلنَتها جماعة إرهابية لكن الجماعة تقول إنها ملتزمة بالسلمية وتصف عزل مرسي بإنه “إنقلاب عسكري”.

وزادت هجمات المسلحين التي تستهدف قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء منذ عزل مرسي وامتدت الهجمات إلى مدن منطقة القناة المجاورة بالإضافة الى القاهرة ومدن أخرى. وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس التي تنشط في شمال سيناء مسؤوليتها عن معظم الهجمات، كما أعلنت جماعات  أخرى غير معروفة مسؤوليتها عن الهجمات الأخرى.

*قاضي فاسد بدمياط يحكم على محافظ الغربية وآخرين “من أول جلسة” وبدون سماع الشهود أو المحامين

أصدر قاضي فاسد بمحكمة كفر سعد حكما من أول جلسه على محافظ الغربية و23 من مناهضى الانقلاب بدون سماع شهود ولا قرائن ولا دفوع!!!!

وتراوحت الأحكام الانقلابية عليهم بالسجن  بين عام، وعامين وغرامة 50 ألف، وهم:

د/ احمد البيلى محافظ الغربية السابق و عضو مجلس النقابة العامة لصيادلة مصر
الدكتور حسن المرسى عضو محلس الشعب السابق
الدكتور محمود العزب أمين عام نقابة صيادلة دمياط
المهندس أشرف زهران
ابو المعاطى محمد فوده
عاصم رجب الحسينى حجازى
وجدى عبد العزيز دويدار
محمد ابراهيم محمود القاضى
أحمد الفضالى حامد كركر
احمد جمال توفيق هلال
مصطفى الغباشى
عبده محمد رجب
احمد محمود ابراهيم عيد
جمال بخيت زيدان
محمد سعد المرسى الدعدع
مصطفى حامد بلبوله
رضا أحمد الادهم
فادى فؤاد المنسى
احمد احمد عطا الله
حامد حامد الشناوى
الحسينى مسعد ابو العينين
محمد السيد ابو موسى

*ارتفاع عدد ضحايا تفجير حافلة سياحية بالقرب من منفذ طابا الحدودي

ارتفع عدد ضحايا تفجير حافلة سياحية بالقرب من منفذ طابا الحدودي إلى 4 قتلى بالإضافة إلى 13 مصاباً.

وأعلن مصدر أمني مصري ارتفاع عدد الوفيات في حادث استهداف الحافلة بمنطقة طابا، اليوم الأحد، إلى 4 منهم سائق الحافلة، وإصابة 13 آخرين من ركاب الحافلة بجروح.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المصدر قوله، إن “الحادث وقع على بعد 200 متر من منفذ طابا بين فندقي سندس وهيلتون طابا”، لافتاً إلى أن جنسيات ركاب الحافلة التي استهدفت كورية.

وأدان رئيس حكومة الانقلاب حازم الببلاوي، في بيان صحفي، حادث تفجير الحافلة، ووجَّه بسرعة نقل المصابين لتلقي العلاج.

وأكد أهمية سرعة ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة، وتشديد إجراءات التأمين في المنطقة، لافتاً إلى أنه يتابع مع وزراء الداخلية والصحة والسياحة تفاصيل الحادث.

وكانت وزارة داخلية الانقلاب أكدت، في بيان صحافي نشرته بوقت سابق على صفحتها الرسمية على موقع (فيسبوك)، مقتل 3 أشخاص وإصابة 14 آخرين في الحادث.

وقالت الوزارة،إنه “في حوالي الساعة الثانية من مساء اليوم الأحد، وأثناء توقف إحدى الحافلات السياحية بموقف إنتظار الحافلات بمنفذ طابا البري بجنوب سيناء إنتظاراً للمرور إلى الجانب الآخر والتي تقل عدد من السائحين يحملون الجنسية الكورية، وحدث انفجار بالجزء الأمامي من الحافلة”.

وأوضحت أن الحادث أسفر عن وفاة 3 من بينهم سائق الحافلة (مصري الجنسية) وإصابة 14 آخرين، لافتة إلى أن الحافلة توقفت عدة مرات بالطريق أثناء رحلتها من القاهرة مروراً بمنطقة سانت كاترين.

وكان اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أعلن، في وقت سابق، أن المعلومات الأولية عن حادث انفجار الحافلة السياحية تؤكد وجود 3 وفيات و 14 مصاباً من بينهم سيّاح كوريين.

وكان التلفزيون المصري ذكر أن الحافلة انفجرت قرب منفذ طابا الحدودي، فيما لم تتبنَّ أي جهة على الفور المسؤولية عن عملية التفجير.

*أخبار الحرائر

إخلاء سبيل د. أمل بغاغو من حرائر_الأسكندرية .. بعد 3 شهور قضتها في سجون الانقلاب.. 

(2) إخلاء سبيل الطالبة فاطمة_عزت .. المعتقلة الوحيدة في سجون بني سويف..

(3) إخلاء سبيل الطالبة آية_بهنسي .. المعتقلة الوحيدة في سجون المنوفية..

(4) تم إخلاء سبيل أخت جديدة من حرائر_الأزهر .. وهي آيات حمادة .. عضو جبهة ثوار مصر..

(5) تجديد حبس الطالبة علا_طارق 15 يوما .. وهي أصغر معتقلة في سجون الانقلاب..

(6) تأجيل جلسة استئناف اثنين من حرائر_المنصورة وهن: رانية_عبدالمؤمن و عزة_بدير إلى يوم 23\2 القادم، بدعوى تفريغ الأحراز .. واستمرار حبسهن!

(7) حجز قضية حرائر المنصورة: منة ويسرا وأبرار لجلسة 20 مارس للنطق بالحكم.. (8) إلغاء عرض حرائر_الإسماعيلة في قسم ثاني وثالث دوت إبداء الأسباب .. وتأجيله لأجل غير مسمي! مع العلم أنه تم إلغاء استئناف الأخوات أمس .. بحجة أن العرض في الصباح.. ثم تم إلغاء العرض أيضا! وتوجد 8 أخوات في قسم ثاني .. و7 أخوات في قسم ثالث.. كلهن منتقبات.. ولا يزال التضييق علي الأخوات داخل أقسام الإسماعيلية مستمرا..

(9) وفي محافظة الإسماعيلية أيضا.. هاجمت قوة أمنية مكونة من أربع ملثمين منزل الطالبة المعتقلة في سجن ثاني الإسماعيلية شروق_ناصر_العريان .. واعتدوا على جدة الطالبة .. وسرقوا محتويات من الشقة تجاوزت 6 آلاف جنيه..

(10) غدا الاثنين .. استئناف حرائر الإسكندرية: هبة وفاطمة والسيدة على قرار تجديد حبسهن 13 يوما..

(11) بعد غد الثلاثاء .. عرض حرائر_حلوان منن وأية وصفية.. جدير بالذكر أن أية منتقبة تم إجبارها علي خلع النقاب.. وتم تلفيق قضايا للفتيات الثلاثة بصناعة ملوتوف .. ونشرت صورهن صحيفة الأهرام مع الأحراز اللاتي تم تصوريهن إلي جوارها رغما عنهن..

*انفجار اتوبيس سياحي يسفر عن قتلى وجرحى

انفجر أتوبيس سياحي  – أمام فندق سندس بمنفذ طابا، كان يقل 30 سائحا من مختلف الجنسيات ،ويحمل الأتوبيس رقم  743 م و ج.

وكان  الأتوبيس قادما من منفذ طابا البري لقضاء الإجازة الأسبوعية ومتجه إلى مناطق دهب، ونويبع وشرم الشيخ، وقد سقط قتلى وجرحى جراء هذا الانفجار، مما أسفر عن مقتل 4 سائحين كوريين وإصابة 27 آخرين.

وأفادت القناة العبرية الثانية بوقوع عدد من القتلى والمصابين جراء الانفجار، مشيرة إلى أن طواقم الإسعاف التابعة للكيان الصهيوني هرعت إلى المكان لعلاج المصابين.

 من جانب اخر ، استنفر الجيش الإسرائيلي قواته على الحدود مع مصر، اليوم الأحد، فيما عرضت تل أبيب المساعدة على القاهرة، عقب انفجار حافلة سياحية بشبه جزيرة سيناء المصرية، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجيش استنفر قواته باتجاه منفذ طابا البري مع سيناء وعلى الحدود المصرية الإسرائيلية .

ومن جهتها قالت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي إن إسرائيل عرضت المساعدة على مصر، عقب الحادث الذي أسفر عن مقتل 3 وإصابة 14، وإن سيارات الإسعاف تتجه إلى الجانب الإسرائيلي من المنفذ وتنتظر السماح لها بالدخول لنقل جرحى من المكان.

أما الشرطة الإسرائيلية فقالت في بيان لها إن “إسرائيل على استعداد لاستقبال المصابين للمعالجة في المستشفيات الإسرائيلية وإن إجراءات قد اتخذت لتمكين ذلك”، موضحة أنه “لا يوجد إسرائيليين داخل الحافلة”.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الأمن الإسرائيلي أوقف أي حركة للمرور على الحدود مع مصر عبر منفذ طابا في أعقاب هذا الحادث

*«الشفافية الدولية»: فساد الجيش في مصر وصل لمستوى «حرج»

طالبت منظمة مراقبة الفساد حكومات شمال أفريقيا والشرق الأوسط التي شهدت انتفاضات الربيع العربي بالإصغاء إلى مطالب مواطنيها بمكافحة الفساد في قواتها المسلحة ومحاسبة مرتكبيه.

وجاء في تقرير لمنظمة «الشفافية الدولية» أن أجهزة الدفاع والأمن كان لها دور ملموس في الاضطرابات الإقليمية، ويجب أن تستغل زخم التغيير لتجري إصلاحات من الداخل.

وخلص التقرير إلى أن مخاطر الفساد داخل الجيوش تتراوح بين «مرتفعة» و«حرجة» في كل حكومات شمال أفريقيا والشرق الأوسط التي شملها التقييم وعددها 19 حكومة.

وقالت المنظمة في نسخة إقليمية لمؤشر مكافحة الفساد الذي ركز على القوات المسلحة «نظرا لأن الجيش هو عنصر مهيمن في عدد كبير من دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط وله نصيب ملموس في القيادة السياسية، تصبح قضية الفساد في قطاع الدفاع أكثر إلحاحا».

وقيمت المنظمة الحكومات التسع عشرة وفقا لمقياس بالأبجدية الانجليزية يبدأ بالحرف الأول إيه (A) وينتهي بحرف إف (F)، والأول يمثل الأقل عرضة لمخاطر الفساد أما الأخير فهو الأكثر عرضة لها.

وحصلت إسرائيل والكويت ولبنان ودولة الإمارات العربية المتحدة على أعلى تقدير بين دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط في تعرض جيوشها لمخاطر الفساد، وإن لم يصل أي منها إلى الأحرف الثلاثة الأولى في القياس، وكان مستوى مخاطر الفساد فيها «مرتفعا» يقف عند «زائد دي» وفقا للمقياس العالمي.

وجاء في ذيل القائمة كل من الجزائر ومصر وليبيا وسوريا واليمن، وقيمت المنظمة مستوى الفساد في قواتها المسلحة بأنه «حرج»، وهو المرادف لحرف «إف» آخر الحروف في المقياس.

وقالت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها «في هذه الدول يرى المواطنون أن مؤسسات الدفاع فاسدة أو لا تعبأ بالفساد، ويعتبرون أنها تنقصها الإرادة السياسية لمحاربة الفساد».

وذكر التقرير أن الجريمة المنظمة اخترقت الجيش وأجهزة الأمن في بعض دول هذه الفئة الأخيرة، وأن دفع الرشى متفش و شراء المعدات العسكرية أمر محاط بالسرية.

من ناحية أخرى، جاءت دول مثل القوتين الإقليميتين السعودية وإيران في المنتصف، بما يعني أن مخاطر الفساد في القوات المسلحة تتراوح بين «مرتفع» و«مرتفع جدا».

ووجدت منظمة الشفافية الدولية أنه في كل دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، باستثناء الكويت، لا توجد لجنة تشريعية تفحص ميزانية الدفاع وحتى في حالة وجود هذه اللجنة، فهي لا تتلقى معلومات تفصيلية.

وذكر التقرير أنه لا توجد أي دولة في المنطقة لديها رقابة برلمانية قوية أو حتى متوسطة على أجهزة المخابرات، وأنه في أكثر من 60% منها لا تتاح ميزانية للدفاع على الإطلاق، أو يكون من الصعب الحصول على بيان تفصيلي للإنفاق.

وقالت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها عن مؤشر مكافحة الحكومات والجيش للفساد لعام 2013 إن الدول الغنية في المنطقة هي الأكثر عرضة لمخاطر الفساد في الجيش عن الدول الأفقر منها، وجاء في التقرير «ربما يحافظ ويطور هذا الثراء شبكات محسوبية ونخبا تقلص بدورها الانفتاح والمحاسبة في مؤسسات الدفاع والأمن».

وتضمن تقرير منظمة الشفافية الدولية خطة عمل تفصيلية تطبقها الحكومات لمكافحة الفساد في الجيش، وقال إن على هذه الحكومات أن تصغي إلى مطالب الإصلاح، مضيفًا أن «المطالب التي تنادي بحكومات خاضعة للمساءلة تحمي وتخدم مواطنيها تصاعدت في كل المنطقة».

وجاء مؤشر الفساد في القوات المسلحة كالتالي:

مخاطر فساد «مرتفعة»:

زائد دي (D+): إسرائيل والكويت ولبنان والإمارات.

ناقص دي (D-): الأردن والسلطة الفلسطينية.

مخاطر فساد «مرتفعة جدا»:

إي (E): البحرين وإيران والعراق والمغرب وسلطنة عمان وقطر والسعودية وتونس.

مخاطر فساد «حرجة»:

إف (F): الجزائر ومصر وليبيا وسوريا واليمن.

*معتقلى حلوان يوجهون رسالة استغاثة لمنظمات حقوق الانسان العالمية:

نداء واستغاثة

نتقدم نحن المحبوسين احتياطياً بقسم حلوان على ذمة قضايا الرأي والتعبير والدفاع عن الشرعية بحلوان بالاستغاثة بكل المنظمات الحقوقية ووكالات الأنباء العالمية والمحلية وإلى كل مصري حر أغيثونا من قسم حلوان , نتقدم إليهم جميعاً ببلاغ ضد السيد مأمور قسم حلوان والسيد رئيس وحدة مباحث حلوان رائد / وائل غانم وضباط وأمناء مباحث قسم حلوان 
إن مايحدث داخل قسم حلوان كارثة إنسانية بكل المقاييس وإليكم الانتهاكات في حق السجناء والمعتقلين 

تلفيق التهم للمشاركين في المسيرات المؤيدة للشرعية وتحرير محضر لهم بتهم كثيرة وانضمامهم لجماعة إرهابية على خلاف الواقع ويعتمد في تحرياته على المصادر السرية التي لها خصومات مع الشرفاء من أهالي حلوان 

التعذيب الوحشي الذي يصل لتكسير العظام بالإضافة للتهديد باغتصاب الزوجات مثل:

 

حالة المتهم سيد عروس وما تعرض له من تعذيب على يد الرائد وائل غانم وحاشيته وإجباره على اعترافات كاذبة وطلب النيابة العرض على الطبيب الشرعي

حالة المتهمان حسانين وعمرو من منطقة عين حلوان في القضية رقم 2037 وما تعرضا له من انتهاكات

 المعاملة الغير آدمية تماماً من حيث :

مكان الاحتجاز حيث يتم احتجازنا في مساحة 4*5 وتتسع بأي حال من الأحوال لعدد 50 فرد ويسكن بها أكثر من 100 فرد ولا يوجد تهوية كافية لذلك 

دورات المياه غاية في السوء والإهمال وأدى إلى انتشار الأمراض وسوء الحالة الصحية 

الزيارات للأهالي والمعاملة الغير آدمية لهم بالإضافة للتعدي عليهم بالألفاظ النابية 

لايوجد مكان مخصص للسياسيين وكل المحبوسين مختلطين سواء سياسي أو جنائي مما يؤثر علينا سلباً وعلى أهالينا

وأخيراً ماحدث مساء السبت والضرب المبرح نتيجة مشاجرة مع الجنائيين وأدى إلى وفاة أحدهم واندلاع موجة غضب بين أهالي وعائلات حلوان ونحن هنا لانجد مبرراً للحبس داخل هذا القسم فنحن هنا لسنا مجرمين إنما نعبر عن قضية رأى وفكر وتحولت الأمور والخصومة السياسية أداة للبطش والتنكيل بأبناء الشعب المصري.

* شروط التحالف لقبول أي مبادرة

إلى شعب مصر العظيم
موقف التحالف الوطني لدعم الشرعية الثابت من المبادرات المطروحة للخروج من الأزمة المصرية

منذ بداية الانقلاب في الثالث من يوليو 2013 والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب يتعامل مع المبادرات بعقل وقلب مفتوح، بما يضمن حقوق الشهداء وحماية المسار الديمقراطي و إقرار أهداف ثورة 25 يناير المجيدة. وفي هذا الاطار فقد رحب التحالف في بيان رقم ” 40 ” بالتعامل مع المبادرة التي صدرت في شهر يوليو الماضي والتي أعلنها الدكتور محمد سليم العوا والمستشار طارق البشري والدكتور سيف الدين عبد الفتاح وآخرون .

كما ان التحالف تعامل في بدايات الأزمة مع مبادرة اجراءات التهدئة التي اقترحتها بعض الجهات الدولية لايجاد مناخ يسمح بالمصالحة الوطنية ، وكذلك مساعي لجنة الحكماء الممثلة للاتحاد الأفريقي، إلا أن الطرف الآخر أصر على غروره وغطرسته ولم يلق بالا لها بل أعلن رفضها بالكامل صراحة ، وارتكب مجازر دار الحرس الجمهوري والمنصة ورابعة العدوية والنهضة وغيرهم ، واستمر في ارتكاب جرائم القتل والإصابة والاعتقال والتعذيب بحق الرافضين للانقلاب .

ونحن نتوجه إلى شعبنا العظيم بحقائق موقفنا الواضح منذ اللحظة الأولى ، نحب أن نشير الي رؤيتنا الاستراتيجية وكل بياناتنا ، والتى أكدت أن الأزمة التي تعيشها مصر – والتي صنعتها سلطة الانقلاب – كان من الواجب معالجتها سياسيا من خلال العودة للشرعية الدستورية والمسار الديمقراطي ، ولكن سلطة الانقلاب تعاملت معها تعاملا أمنيا لاستئصال المعارضين لها الداعمين لثورة 25 يناير أو إقصائهم في أحسن الأحوال ، وأكدنا بوضوح استمرار الثورة حتى تحقق أهدافها ، وضرورة إجراء حوار سياسي جاد وحقيقي لإنقاذ الوطن ، ويبقى السؤال مطروحا أولا على المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وما هي خطته لإنقاذ الجيش وخروجه من المشهد السياسي .

وفي الاونة الاخيرة ، ومع بدء اجراءات ما يسمي بالانتخابات الرئاسية شهدت مصر العديد من المبادرات ، من أطراف متعددة ، طرح بعضها ممن يصنفون في الاعلام بأنهم من معسكر الانقلاب العسكري ، وهو الجديد في الأمر ، ونحن لا نتهم أحدا من أصحاب المبادرات بل ونثمن أي خطوة تصب في صالح الثورة والوطن والشهداء ، ولكن القراءة العميقة للرؤية الاستراتيجية للتحالف تبصر الجميع بالبدايات الصحيحة ، حيث تؤكد الرؤية ثوابت واضحة وقواعد حاكمة وحلول منصفة وغايات استراتيجية ومنها :

· السعي لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير المجيدة في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية في مواجهة الخطة الممنهجة للانقلابيين لتفتيت هذه الثورة منذ بدايتها .

· إنهاء الانقلاب العسكري والدولة البوليسية و العودة إلى المسار الديمقراطي واحترام إرادة الشعب في تقرير مصيره .

· التأكيد على هوية مصر العربية الإسلامية بالمفهوم الحضاري الذي شارك في بنائه كل أبناء مصر من مسلمين ومسيحيين على السواء .

· الحفاظ على الأمن القومى بما يستلزم رفع يد المجلس العسكري عن السياسة وعودة الجيش لثكناته.

· استقلال القرار الوطنى والحفاظ على الدولة المصرية وعلى وحدة الوطن وتماسك أبناء الشعب . وبناء عليه ، فالمناخ الحالي الذي تعيشه مصر لا يمكن معه إجراء أي حوار جاد أو أن يساعد على نجاح أي مساع مخلصة للخروج من الأزمة .

. إن المناخ الذي تعيشه مصر مناخ يقسم المجتمع ويفتته، ليس على المستوى المجتمعي فقط بل يصل إلى مستوى العائلة والأسرة بل والمنزل الواحد، مناخ يغلب تيار واحد مؤيد للانقلاب ويستبعد ويستأصل كافة التيارات الأخرى حتى وإن شاركت في تظاهرات 30 يونيو 2013 التي اتخذوا منها مبررا للانقضاض على الديمقراطية وعلى ثورة 25 يناير المجيدة، مناخ لا يعرف غير روح الكراهية التي يبثها إعلام الانقلاب مع إغلاق ومحاربة أي إعلام آخر رافض للانقلاب.

إن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب ، وهو يتحرك في مسار سياسي مواز للحراك الثوري ، ويفتح عقله لمبادرات ومساع أي مخلص وطني ، فانه في القلب من الثورة ، لا يرى اي تعارضا ، بين استمرار الثورة وبين استخدام أي وسيله تدعم مطالب الثورة ، فالسياسة في مفهومنا خادمة للثورة المجيدة ومكتسباتها وأهدافها ، فلنواصل جميع حراكنا بما يحقق مطالب الثورة وأهدافها ، ولا تسمعوا لكل أفاك اثيم، ولتبلوا البلاء الحسن في كل ميدان.

ونؤكد في النهاية أن أيا من أطراف الصراع لا يمكن أن ينصب نفسه وصيا على شعب مصر العظيم فهو صاحب الحق الأصيل في تقرير مصيره واعتماد مسار الخروج من الأزمة، وإنها لثورة حتى النصر.

التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب
الاحد 16 ربيع الثاني 1435 هـ 16 فبراير 2014

*فضيحة في الخطبة الموحدة حديث مكذوب والخطبة أعدها الوزير نفسه

قال متابعون إن وزارة الأوقاف بوضع حديث “موضوع ومكذوب” عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فى خطبة الجمعة الموحدة، أول أمس، معتبرين أنها “سقطة كبيرة” للوزارة، والتى تضم علماء فى الحديث كان يجب أن يقوموا بتنقية الخطبة من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة.

وكانت الوزارة قد أوردت فى خطبتها الموحدة للجمعة الماضية والتى حملت عنوان “الأمل والعمل”، حديثا نصه:: “إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة، قال: فما يكفرها يا رسول الله؟ قال: الهموم فى طلب المعيشة”، وقالت، فى نص خطبتها، أن الحديث أخرجه الإمام الطبرانى من حديث أبى هريرة، رضى الله عنه.

وبنظرة فى كتب الحديث نحد أن الإمام شمس الدين الذهبي، قال: محمد بن سلام المصرى حدث عن يحيى بن بكير عن مالك بخبر موضوع، أى بحديث مكذوب، فقال الحافظ العلامة ابن حجر المصري: ” الخبر المذكور عن أبى هريرة رفعه ” أن من الهموم هموما لا تكفرها الصلاة… “

وعزى العلامة السيوطى المصرى هذا الحديث لابن عساكر فقط ! وقال: ” وفيه محمد بن يوسف بن يعقوب الرقى ضعيف ” وقد قال الدارقطنى عن هذا الرجل مبينا وجه ضعفه: “وضع من الأحاديث ما لا يضبط “. أى ألف أحاديث ونسبها إلى النبى صلى الله عليه وسلم، ونص الشيخ الألبانى على أنه مكذوب، فقال: موضوع فى السلسلة الضعيفة( 2 / 324 ).

وعن حكم رواية الحديث الموضوع، شرح العلامة السيوطى كلام الإمام النووى فى كتاب تدريب الراوى قائلا: الحديث الموضوع هو الكذب المُختلق المصنوع وهو شر الضّعيف وأقبحهُ، وتحرُم روايته مع العِلْم بوضعه فى أى معنى كان، سواء الأحكام والقصص، والتّرغيب وغيرها إلا مقرونا ببيان وضعه لحديث مسلم “من حدّث عنِّى بحديثٍ يرى أنه كذِبٌ فهو أحدُ الكاذبين”.

جدير بالذكر أن هذه هى الخطبة الأولى، التى نص موقع وزارة الأوقاف على أنها من إعداد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة شخصيا، ومن المعروف أن تخصصه العلمى فى النقد والأدب لا فى الحديث، لينتج عن ذلك تعميم حديث موضوع على منابر مساجد مصر كلها، وهو ما يجدد الحديث حول جدوى الخطبة الموحدة، فى ظل ما أعلنته وزارة الأوقاف بأنها تأتى لضبط الأخطاء الشرعية والمقاصدية التى يقع فيها كل خطيب حينما يقوم باختيار موضوع خطبته منفردا.

معانى مغلوطة

وعن معنى الحديث وإمكانية عده فى باب الترغيب يقول د. منير جمعة، عضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين: الحديث بمعناه يكرس معانى مغلوطة فى الثقافة الإسلامية، فحسب المذنب حينما يسمع هذا الحديث أن يذهب إلى عمله غدا كادحا مهموما، فيعود وقد غفرت ذنوبه، فأى ذنوب هذه تغفر بالكد فى المعيشة، وقد تكفلت أحكام الشريعة ببيان طرق التوبة من الذنوب، وبخاصة ذنوب العباد، التى يشترط فيها التحلل منها وإعادتها إلى أصحابها أو استرضاؤهم عند فواتها.

وأضاف جمعة: ففى صحيح البخارى من حديث أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو من شيء، فليتحلله منه اليوم، من قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، أن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات، أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه “

وتابع: أما أن يحصل المهمومون فى طلب المعيشة على صكوك الغفران، وليمت أصحاب الحقوق هما وكمدا، فهذا ما لم يأت به كتاب ولا سنة!!

وتساءل: من من المواطنين المصريين لا يكدح فى طلب معيشته؟ وإذا كان المقصود سعى التائب فى طلب معيشة غيره نفعا وإرفاقا، فهل هذا المعنى يناسب عنوان الخطبة: الأمل والعمل؟

وقال جمعة: أن مثل هذه الأخطاء القاتلة تستدعى إعادة النظر فورا فى قرار توحيد الخطبة، التى يعمم بها الخطأ الواحد على جميع المساجد وعموم المصلين، وأن يترك إنشاء الخطبة للخطيب وحده، مع الاهتمام به علميا وثقافيا ليقوم بهذه المهمة، وإذا كان الطالب يتخرج فى الأزهر ولا يحسن إنشاء خطبة، فما قيمة الأزهر إذن وما فائدته إذا كان الناجح فى مسابقة الأئمة هو من يجيد تلاوة خطبة السيد الوزير!!!

واختتم جمعة قائلا: كما أن هذه الأخطاء، توجب إعادة توظيف علماء الأزهر، كل حسب تخصصه ودراسته، فللحديث وعلوم الشريعة رجالها، ولعلوم اللغة كالأدب والنقد رجالها، وما يصلح هنا لا يصلح هناك، وقد مضى زمان الرجل السوبر مان!!

عن Admin

اترك تعليقاً