متابعة متجددة . . الأربعاء 12 مارس . . الشارع لنا معاً للخلاص

19 مارسمتابعة متجددة . . الأربعاء 12 مارس . . الشارع لنا معاً للخلاص

شبكة المرصد الإخبارية

*احتجاز رهائن لحين تسليم مطلوبين أنفسهم

داهمت قوات من الجيش والشرطة منزل أشرف منصور العزومي، أحد المرشحين علي قوائم حزب الحرية والعدالة في انتخابات مجلس الشعب السابق، فجر اليوم الثلاثاء،  بغرب الإسكندرية، ولكنها لم تجده.

وحطمت القوات منزله ومنزل أخته، واعتقلت نجله عمر العزومي، الطالب بكلية الحقوق، واحتجزته كرهينة حتي يقوم والده بتسليم نفسه.

كما داهمت قوات من الجيش والشرطة منزل الحاج أحمد أبو عميرة، بمنطقة العجمي، غرب الإسكندرية، ولكنها لم تجده  فألقت القبض على أبنائه الثلاثة، محمد ومحمود وعبد الصمد،  وابن عمه كرهينة لحين تسليم نفسه.

من الجدير بالذكر أن احتجاز رهائن وخاصة من قبائل عربية بغرض أن يقوم متهم بتسليم نفسه أمر غاية في الخطورة وقد يفتح جبهة جديدة للمواجهة مع العسكر في خط الساحل كما هو الحال في سيناء ..

خطورة الأمر تكمن في أن حرمة النساء والبيوت عند العرب دونها الدماء ، واقتحام غرف نوم “الحريم” وتثببتهم بالسلاح الآلي أمر جلل ينذر بكارثة غرب الإسكندرية إذا لم يتم تدارك الأمر سريعا

*الناقلة التي استخدمت لتهريب نفط في ليبيا مملوكة لشركة مصرية

نفت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء أية صلة لها بالناقلة التي ترفع علم هذا البلد والتي قام انفصاليون ليبيون في شرق البلاد باستخدامها لتهريب النفط بمعزل عن السلطات المركزية في طرابلس. 
 
وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن مالكة الناقلة “مورنينغ غلوري” هي شركة مصرية “سمح لها موقتًا بموجب عقد باستخدام علم الجمهورية الديموقراطية لكوريا الشمالية”، بحد قولها. 
 
وتمكنت الناقلة التي اعترضتها مساء الاثنين قوات حكومية وثوار ليبيون سابقون، من الإفلات الثلاثاء من القوارب التي كانت تواكبها بسبب سوء الأحوال الجوية، وهي تنقل شحنة “غير شرعية” اشتراها منشقون عن الحكومة يطالبون بحكم ذاتي في شرق البلاد. 
 
وقال متحدث باسم إدارة الملاحة البحرية الكورية الشمالية كما نقلت عنه الوكالة “فور إبلاغها بالوقائع من جانب الحكومة الليبية، فسخت كوريا الشمالية العقد وطالبت الناقلة بمغادرة الميناء من دون تحمليها نفطًا”. 
 
وأضاف المتحدث أن الشركة المصرية انتهكت العقد الموقع معها عبر محاولة نقل شحنة مهربة، لافتًا إلى أنه تم نزع علم كوريا الشمالية عن الناقلة.

*مسيرة ليلية شبابية بمنطقة “البيطاش” بالأسكندرية لرفض الانقلاب العسكرى 

*الضابط المجرم أحمد شعبان يعتدى بالضرب على البطل محمد خليل عمار المعتقل بسجن برج العرب مما سبب كسر فى الفك السفلى وجروح قطعية فى الشفة وتورم بالعين وتم عرض البطل على مستشفى السجن وتمكن محامونا من الحصول على تقرير طبى موثق بالاعتداء .

*الانتربول يعتقل الشاعر والقابوطي في السعودية والكويت

أصدر نائب عام الانقلاب هشام بركات بيانا منذ قليل يفيد بتمكن الإنتربول الدولى من القبض على المتهمين أكرم الشاعر ومحمد القابوطي القياديين بجماعة الإخوان في المملكة العربية السعودية، والكويت على التوالي

*رسميًا..إنهاء انتخابات الرئاسة والبرلمان قبل 17 يوليو

صرح المستشار عدلي منصور رئيس الإنقلاب، أن الانتخابات الرئاسية سيتم الانتهاء منها والبدء في إجراء الانتخابات النيابية في موعد أقصاه 17 يوليو، جاء ذلك بعد لقاء الرئيس منصور برؤساء الأحزاب وممثلي القوى السياسية ظهر اليوم لبحث قانون الانتخابات الرئاسية.

*اخلاء سبيل 4 من رافضي الانقلاب من أبناء بني سويف عقب احتجازهم طوال 7 أشهر منذ اعتقالهم اثناء مجزرة فض ميدان رابعة

أخلت النيابة سبيل 4 من رافضي الانقلاب من أبناء بني سويف عقب احتجازهم طوال 7 أشهر منذ اعتقالهم اثناء مجزرة فض ميدان رابعة العدوية في 14 أغسطس الماضي.

والمفرج عنهم هم جمال حسين يوسف – مقاول وعبد الرحمن محمد قرني – طالب بكلية هندسة حلوان وحذيفة زين العابدين – طالب بجامعة الأزهر وعلاء حسن على – طالب بكلية الهندسة جامعة ‫‏بني سويف‬ .

وقررت النيابة اخلاء سبيلهم بعد دفع كفالة قيمتها 5 آلاف جنيه لكل منهم.

جدير بالذكر ارتفاع أعداد المعتقلين بلا تهم واضحة بسبب رفضهم للانقلاب الي قرابة 2000 معتقل من أبناء بني سويف ويقضون فترات احتجازهم في سجون مختلفة أبرزها سجون بني سويف والمنيا والفيوم.

*شفيق: حيوضبوا للسيسي كل الصناديق وحتبقى عملية هزلية ملعوب فيها كلها

نص التسريب:
أحمد شفيق:
لأ طبعا انسحابهم هوه مش كلهم على كل حال. طبعا انسحابهم مرهون بترشيح السيسي.. أنا قلت إيه لو نزل انتخابات مش حانزل. مش مجرد ترشيحه.. يعني أول ما يترشح.. أنا حاعمل الورق بتاعي وحيبقى مرهون.. إذا هوه حينزل.. لأني أعلم إنه هوه حيوضبوله كل الصناديق.. حيوضبوله الدنيا.. عملية عملية حتبقى هزلية.. وهيه من الأول خالص من الأول ما الجيش أعلن ترشحيه مكنش يعني.. أنا أعتقد إنه يمكن لو جاله ضغط يعني يخلي.. يعني يلفت نظر العالم لـ.. إنه هو الواحد ما يترشحش مش محبه فيه.. لأ لأنه الميكانيزم مش حيمشي سليم.
إيه أواجه إيه.. اللي هيه لو معركة حواجه ..إيه العبط اللي بيقولوا ده.. إيه الناس السطحية دي.. حاجة الدولة حتشتغل لحسابه.. الدولة حتشتغل لحسابه. إيه المواجهة؟ المواجهة إنه أنا الشطارة إنه أخش وأجيب 10% وأطلع؟ الشطارة أخش وأجيب 8% وأطلع؟ إيه الشطارة في كده بقى؟ إذا كنت أنا عارف إيه اللي حيطلع.. إذا كانت مواجهتي ححتعمل نتيجة ماشي لكن العملية ملعوب فيها ملعوب فيها كلها يبقى إيه بقى!.. لا يعني طبعا. إيه الرجولة اللي فيها يعني؟ هيه دي “فير فايت”؟ هل هيه يعني معركة شريفة؟

*تسريبات شفيق

تضمن تسجيل صوتي حصلت عليه شبكة “رصد” الإخبارية للمرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق يهاجم فيه الجيش بسبب موافقته على ترشيح المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية.

 وأبدى شفيق استياءه البالغ من موافقة الجيش علي ترشيح السيسي حيث أكد علي خروجه من العملية الانتخابية التي وصفها بـ”المهزلة”.

 كما تضمن التسجيل الصوتي أيضا وجود خلافات حادة بين قادة الانقلاب العسكري، حيث ظهر غضب شفيق من موافقة الجيش لترشح السيسي، قائلا أن الجيش سوف يتولى عملية التلاعب في نتائج الانتخابات الرئاسية لصالح السيسي، وأنها محسومة سلفا، مؤكدا أن: “الدولة “تشتغل لحسابه” على حد تعبيره.

 ومن ناحية أخرى، رفض شفيق فكرة الترشح للانتخابات الرئاسية في حال ترشيح السيسي نفسه، مؤكدا رفضه الترشح لكي يحصل علي 10% فقط، ووصف تصرف الجيش “بقلة الخبرة”.

 كما أبدى استياءه من طلب السيسي علنا دعم الجيش، فيدعمه الجيش، ثم يعقد اجتماعا إعلاميا للجيش للإعلان عن دعمه، واصفا هذا التصرف بالمهزلة.

 ولم ينس شفيق النخبة المصرية المستفيدة، حيث شد عليها وذكر بالإسم كل من الإعلامي عمري أديب والإعلامي مصطفى بكري والقاضية تهاني الجبالي مؤكدا أن همهم الوحيد هو التكسب، وأن ما يحدث في مصر حاليا “مسخرة” على حد تعبيره.

 يذكر أن فر شفيق إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس محمد مرسي وذلك بسبب العديد من قضايا الفساد التي كان متورطا فيها، ولم يجرؤ علي إثبات ضدها.

 ويقول محللون إن موقف شفيق يعبر عن موقف الإمارات التي يعتقد أنها تعارض ترشيح السيسي للإنتخابات.

 نص التسجيل الصوتي:

“آه ياني أحسن .. وأما الساحة تفضى  ليه .. إيه أحس.. مش أحسن يعني منظر سيء آه منظر ليس له سابقة يعني يعني جهل غريب جدا. هوه نفسه وقف قبليها في مؤتمر كده قال أنا مش حترشح غير لو الشعب رشحني والجيش رشحني..

 برضه كلام غريب جدا يعني يعني كلام صادر منه هو من الأول غلط.. يعني فيه حاجة اسمها الجيش.. يعني ما ..يعني جهل غريب بالأمر شويه.. الجيش يرشحني وبعدين يطلع الجيش يرشحه ويعملوا اجتماع يطلع في الصورعشان يرشحوه قلة خبرة غريبة جدا الحقيقية.

 مصيبة كمان قال المجلس العسكري ده شيء يعني مش عارف يعني … أنا بنفسي طلعت نفسي من الدايرة دي لأنها  حتبقى مهزلة شوية.”

نص التسجيل:

لأ طبعا انسحابهم هوه مش كلهم على كل حال. طبعا انسحابهم مرهون بترشيح السيسي.. أنا قلت إيه لو نزل انتخابات مش حانزل. مش مجرد ترشيحه.. يعني أول ما يترشح.. أنا حاعمل الورق بتاعي وحيبقى مرهون.. إذا هوه حينزل.. لأني أعلم إنه هوه حيوضبوله كل الصناديق.. حيوضبوله الدنيا.. عملية عملية حتبقى هزلية.. وهيه من الأول خالص من الأول ما الجيش أعلن ترشحيه مكنش يعني.. أنا أعتقد إنه يمكن لو جاله ضغط يعني يخلي.. يعني   يلفت نظر العالم لـ.. إنه هو الواحد ما يترشحش مش محبه فيه.. لأ لأنه الميكانيزم مش حيمشي سليم.

إيه أواجه إيه.. اللي هيه لو معركة حواجه ..إيه العبط اللي بيقولوا ده.. إيه الناس السطحية دي.. حاجة الدولة حتشتغل لحسابه.. الدولة حتشتغل لحسابه. إيه المواجهة؟ المواجهة إنه أنا الشطارة إنه أخش وأجيب 10% وأطلع؟ الشطارة أخش وأجيب 8% وأطلع؟  إيه الشطارة في كده بقى؟ إذا كنت أنا عارف إيه اللي حيطلع.. إذا كانت مواجهتي ححتعمل نتيجة ماشي لكن العملية ملعوب فيها ملعوب فيها كلها يبقى إيه بقى!.. لا يعني طبعا. إيه الرجولة اللي فيها يعني؟ هيه دي “فير فايت”؟ هل هيه يعني معركة شريفة؟

نص التسجيل:

أما بكري.. مصطفى بكرى يقول كده..حنشيل بكرسيه ونحطه على الكرسي.. قالك كده اللي حيغلب حيغلب وأدي احنا ناخد نستفيد حاجه جمبه كده مش … وتهاني الجبالي مثال للتكسب.. وهكذا.. وهكذا … مسخرة.. الأيام الجاية فيها لسها كتير.. وأدي المستويات بتاع الوزرة والوزارة اللي بيديروا مصر

*حملة مداهمات لبيوت مناهضي الانقلاب الفاشى بمركز القنطرة غرب بالإسماعيلية

داهمت مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى بالإسماعيلية قبيل مغرب اليوم الأربعاء بيوت مناهضيه ومؤيدى الشرعية بمناطق الدواغرة والكيلو ١٤ والكيلو ١٧ بمركز القنطرة غرب بالإسماعيلية .

أسفرت الحملة عن اعتقال صلاح عوده سليمان هيكل بعد العبث بمحتويات منزله ثم انتقلت لمنزل شيخ العرب إبرهيم ابودرهوس المعتقل منذ عدة أشهر بسجون العسكر لتأييده الفعاليات المناهضة للانقلابيين .

قالت إحدي السيدات بأسرة درهوس :اعتقلوا كبيرنا بسبب معارضته الانقلاب وجاءوا اليوم فتشوا وروعو ثلاثة عشر طفلا بعائلتنا .

وأضافت السيدة : اتلفت عساكر الانقلاب محتويات منزل كيبر عرب الدراهسة الشيخ يوسف وفقدنا متعلقات كثيرة من منازلنا بعد المداهمة.

* السيسي يعمل على تنفيذ مؤامرة ترعاها السعودية والإمارات للسيطرة على نفط ليبيا واجهاض ثورتها

قالت مصادر رفيعة من داخل الجيش المصري أن قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي يعمل على تطبيق مقترح قدمه أحمد قذاف الدم، ابن عم معمر القذافي، يتضمن إدخال قوات مصرية إلى منطقة برقة الليبية الغنية بالنفط، والسيطرة عليها، بحجة مكافحة الإرهاب ومن ثم اجهاض الثورة في ليبيا ، وأيضاً لتوفير مصدر تمويل بديل لسلطة الانقلاب لأن السعودية والإمارات قالتا أنهما لن يسمرا في الدعم المالي إلى ما لا نهاية .

تقوم الخطة على إرسال وحدات خاصة تتبع ميليشيا السيسي والمجلس العسكري إلى منطقة برقة الليبية، على أن ترتدي هذه الوحدات التي ستتلقى الدعم من بعض قبائل أولاد علي المتشابكين بين غرب مصر وشرق ليبيا (وهم من أخوال قذاف الدم) زي الجيش الليبي، من أجل السيطرة على منطقة بنغازي الغنية بالنفط .

الخطة حصلت على مباركة سعودية إماراتية وبالتالي ضوء أخضر من أمريكا .

السيسي وشركاه يعتقدون أن حالة التوتر الأمني المتصاعدة في ليبيا ، ثم الادعاء بإمكانية تسلل جماعات مسلحة من ليبيا إلى مصر، كل هذه عوامل توفر ذريعة أمام دخول قوات السيسي إلى الأراضي الليبية، بحجة القضاء على ما يسمى “الإرهاب”.

من الجدير بالذكر أنه قد تمت مؤخرا بين قادة الانقلاب وقذاف الدم، تم بموجبها إطلاق سراح الأخير، ووقف جميع الملاحقات القانونية ضده، ومنع تسليمه إلى ليبيا . . وبموجب هذه الصفقة تعهد قذاف الدم بتقديم أموال لقادة الانقلاب من الأرصدة والاستثمارات التي تعود ملكيتها للقذافي، والتي ظلت طيّ الكتمان حتى الآن.
وعرف عن الدم تورطه بشراء ذمم صحافيين مصريين لتلميع صورة القذافي.

ومعروف عن قذاف الدم أنه لا يختلف عن ابن عمه معمر ، معروف عنه أنه فاسد ومتورط بجرائم عدة، فضلا عن أنه يعيش حياة ماجنة ، وقد شهدت تحركات قذاف الدم في مصر نشاطات مشبوهة، منها تمويل مؤسسات إعلامية مصرية معادية لثورة 25 يناير ولثورة ليبيا، وكذلك دعمه جهات حرضت طوال الوقت على الرئيس المنتخب محمد مرسي”.

ويناشد ياسر السري أبناء الجيش المصري التمرد على السيسي وشركاه وعدم التورط في حرب بالوكالة ضد الأشقاء في ليبيا الشقيقة . . لا تتورطوا في العمالة لصالح أمريكا والصهيونية العالمية والسعودية والإمارات لتحقيق أحلام السيسي على حساب إخواننا أبنء الشعب الليبي.
وأناشد لشرفاء الأحرار من الشعبين معارضة ذلك ومقاومته بكل السبل والوسائل الممكنة وإفشال المخطط الإجرامي.

الشعبين المصري والليبي يد واحدة ضد السيسي وشركاه والداعمين له.
يحيا الشعبين المصري والليبي . . أمتنا أمة واحدة . . وليسقط الخونة.

محبكم ياسر السري

*خسائر مصر للطيران تجاوزت المليار جنيه

أكد الطيار هشام النحاس، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أن الشركة حققت خسائر تجاوزت المليار جنيه خلال الستة أشهر الماضية، من يوليو وحتي ديسمبر 2013 بسبب الظروف التي مرت بها البلاد وحظر بعض الدول السفر إلي مصر.

وأرجع النحاس الخسائر إلى الاضطرابات التي مرت بها البلاد خلال تلك الفترة وحظرِ بعض الدول السفرَ إلي مصر.

 وقال إن الشركة اعتمدت في اجتماع مجلس إدارة الشركة الموازنة العامة لها، وتم رفعها للشركة القابضة لإقرارها واعتمادها.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع أيضا وضع اقتراحات عديدة بهدف تقليص الخسائر، ومن بينها إعداد دراسة شاملة لتقييم شبكة الخطوط بهدف زيادة بعضها والتي تحقق مكاسب وتنشيط الخطوط الخاسرة من خلال عمل برامج تنشيطية وتسويقية.

* بيان من حركة باطل

دعت حــــمــلــة “بــاطــل” جموع الثـوار  للتصعيد و الحشد والزحف في مـلـيـونـيـة يوم 19 مارس تزامنًا مع الذكرى الثالثة للإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس العسكرى عام 2011. وقالت الحملة عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن هذا اليوم سيكون يومًا لــم تـشـهـده ثــورة مــصـــر مــن قــبــل. وتابعت الحملة “يــا ثــوار مصر العظماء لقد قمتم بثورة أبهرت العالم كله وأثبتت للعالم أجمع أن الشعب المصرى حر وهى ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011. وأضافت “يــا ثـوار مصر الأحرار  يا رمز الصمود والثبات والتوحد”

* اشتباكات نتيجة لاعتداء امن جامعة المنصورة بالعصي والشوم على مسيرة الطلاب السلمية!

* بيان طلاب ضد الانقلاب بهندسة منوف جامعة المنوفية بخصوص تحويل 19 طالب للتحقيق ، حيث قام عميد الكلية بتحويلهم للتحقيق حسب ما ورد فى مذكرة التحقيق أنهم يشاركون وينظمون وقفات احتجاجية وترديد بعض الهتافات المسيئة لقوات الجيش والشرطة ورفع شعارات رابعة العدوية.

والطلاب هم :
1- معاذ عبدالله الشولي
2- صهيب دياب
3- احمد عبدالتواب الزغبي
4- محمد صلاح العقباوي
5- أحمد ماجد سليمان
6- عبدالباقي شحاتة
7- محمد ابراهيم بظاظو
8- حذيفة ناجي عمران
9- احمد خالد شاهين
10- بلال حسين سليمان
11- أحمد الجمال
12- عبدالرحمن شهام
13- اسماعيل الموجي
14- فوزي خالد غانم
15- حسن سامي الحماقي
16- أنس مجدي كامل
17- عويس ابو الحجاج
18- احمد محمد عبدالعزيز
19- عبدالرحمن أحمد السيد

* قام مجهولون بإشعال النيران في سيارة المنسق السابق لحملة أحمد شفيق، في الانتخابات الرئاسية، والتي كانت تقف أمام منزله في مدينة الفيوم – فجر اليوم الأربعاء.

* مجهولون يستهدفون رقيب شرطة بالكلية الجوية بمدينة أبوكبير بالشرقية بطلق ناري في الرقبة وإصابتة خطيرة.

*اليوم الاستئناف الأخير لطالبات الأزهر المحكوم عليهن بـ 5 سنوات و غرامة مالية قدرها 100000 جنيه فى قضايا ملفقة

 آية فتحي -المتحدثة الرسمية باسم اتحاد طلاب جامعة الازهر- عبر فيس بوك:

 
إلى دعاة حقوق المرأة و حقوق الإنسان ؛
 
اليوم الاستئناف الأخير لطالبات الأزهر المحكوم عليهن بـ 5 سنوات و غرامة مالية قدرها 100000 جنيه فى قضايا وهمية ملفقة ..
 
إما أن يعدن لمنازلهن .. و إما أن يقيضين 5 سنواتٍ من عمرهن بين ظلام أربعة جدران لمجرد الانتقام منهن ..
 
أخبروني ؛
 
هل ستقبل العدالة الانتقامية فى دولة الظلم و اللامروءة استئناف على حكم سياسي تنكيلي صدر بلا خجل ضد طالبات جامعيات أزهريات ؟!
أم أن دولة العواجيز و الطواغيت تأبى إلا أن تقتل فى مصر أبرأ ما فيها ..
و أن تقضي بغطرستها و حقدها على خير من أنجبت ؟!
 
هل ستهتز ذرة رجولة واحدة فى صدر مسئول من مسؤلي الإدارة الأزهرية .. أم أنهم مشغولون بإقامة الأسوار و البوابات الفولاذية لحبس ما تبقى من الطلبة و الطالبات فى سجن كبير يطلقون عليه جامعة الأزهر ؟!
 
هل سيستقظ ضمير أحدهم .. أم أن الضمائر الملطخة بدماء الطلاب لم يعد يعينها ما هو دون الدم .. الذي لم يؤثر أصلاً فيها ..
 
آلاء .. عفاف .. هنادى .. أسماء .. رفيدة ..
 
الله ناصركم إذا قل النصير ..
الله حاميكم إذا عز الحمى ..

*فضيحة في وزارة التربية والتعليم

في الأسبوع الماضي بدأت النيابة الإدارية التحقيق في بلاغ مقدم ضد وزير التربية والتعليم، وعدد من قيادات الوزارة بتهمة إهدار 400 ألف جنيه في شراء صفقة “مضروبة” لأجهزة “التابلت” لتوزيعها علي طلاب المدارس.

يأتي هذا في الوقت الذي تعاني فيه أكثر من 3000 مدرسة من العجز التام في المدرسين، وأكثر من 1500 مدرسة مهددة بالانهيار، فضلا عن 1173 مدرسة مؤجر بالمحافظات يطالب الأهالي يوميا بطرد الطلاب منها واستردادها، فضلا عن 225 مدرسة آيلة للسقوط و348 تمثل خطرا داهما علي حياة الطلاب.

“بوابة القاهرة” تجولت في عدد من المدارس لتكشف بالصوت والصورة إمكانية تطبيق مشروع “التابلت” التكنولوجي الحديث في هذه المدارس ونعرضها بالصوت والصورة علي الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم “المغيب” دائما عن واقع هذه المدارس التي تعيش حياة مأساوية غير مسبوقة في تاريخ التعليم في مصر، وتفتقد الحد الأدنى لمقومات العملية التعليمة.

مدارس مطروح

ونبدأ بمدارس محافظة مطروح وتحديدا من مدرسة «أبو زلاط» الابتدائية التابعة لإدارة النجيلة التعليمية بمحافظة مرسى مطروح, والمدرسة كما تكشف الصور عبارة عن مبني من البلك الأبيض الذي يتنافي مع المواصفات القياسية للمدارس، فضلا عن أن البلك الأبيض لم يتم “تشطيبه” أو تبييضه أو حتى دهانه.

الغريب أن المبني الحجري القديم وغير الآدمي والذي ينتهك حرمة الطلاب علي حد وصف المدرسين والأهالي والطلاب مفروش بالرمال وليس بمجرد البلاط الأسمنتي، ويفتقر إلي أدني مقومات الحياة الكريمة للطلاب والمدرسين وهو مهانة بكل معاني الكلمة لسمعة التعليم في مصر.

أما المقاعد الدراسية فهي حصير بلاستيك يجلس عليه الطلاب ليعيدوا زمن الكتاتيب التي انتهت من مصر بعد ثورة يوليو 1952.

أما الطلاب فإنهم مجبرون علي دخول هذه المدارس غير الآدمية وغير الأخلاقية فرارا من شبح الجهل والفقر والأمية الذي يطاردهم جيلا بعد جيلا.

وننتقل إلي مدرسة أخري وهي مدرسة «أولاد الشيخ عبد الزين» الابتدائية بإدارة النجيلة التعليمية بمحافظة مرسى مطروح, وهي نموذج مكرر من المدرسة السابقة، وتكشف الصورة مأساة الطلاب اللاهثين وراء بريق العلم وهم يجلسون علي حصير متقطع الرمال والحصى يخترق أجسادهم وينتهك براءة الأطفال.

مدارس الدقهلية

 

وننتقل من سيناء إلي محافظة الدقهلية لنفاجأ بأقبح مدرسة في تاريخ مصر وهي مدرسة السعدية البحرية الابتدائية بمركز بلقاس, وهي مبنية بالبلك الأبيض والطين ومسقوفة بالخشب البدائي جدا وقد خلت تماما من كافة أدوات الدراسة باستثناء الطلاب الضحايا المجبرين علي دخول مثل هذه المدارس، فضلا عن عدد من المدرسين المتطوعين أو المنقولين تعسفيا أي المغضوب عليهم.

كما تفتقر المدارس إلي وسائل التعليم المساعدة مثل المقاعد والسبورة والطباشير كما أنها لا توجد لها أسوار لحماية الطلاب الذين باتوا مرمى وهدفا للعنف والإرهاب.

مدارس سيناء

وننتقل إلي مدرسة الشيخ سالم بسيناء وهي تشبه إلي حد كبير «عشش» المناطق العشوائية، وتفتقر إلي كل شيء ولا تعرفها بأنها مدرسة إلا بعد أن تشاهد فيها براءة الأطفال التي تغتالها وزارة التربية والتعليم بعلم الدكتور محمود أبو النصر وزير ثورة 25 يناير.

الأبنية التعليمية

عرضنا هذه المأساة علي مسئول بارز بهيئة الأبنية التعليمة فاعترف بالمشكلة، مؤكدا أن هذا الملف من أخطر الملفات التي تؤرق وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلي أن الوزارة تعاني بالفعل من نقص شديد في عدد المدارس لتحقيق الاستيعاب الكامل لكل طفل بلغ سن الإلزام التعليمي .

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن الوزارة تحتاج لبناء نحو 234 ألف فصل مدرسي بما يعادل نحو 10 آلاف مدرسة، وذلك مع حلول عام 2017 بتكلفة مبدئية حوالي 52 مليار جنيه .

وأضاف، أن هناك نحو 23 ألف منطقة تحتاج إلى مدارس عاجلة، مشيرا إلي أن وزارة التربية والتعليم تمتلك نحو 26ألفا و978 مبنى مدرسي بها نحو 47 ألفا و500 مدرسة، وهناك نحو 1746 مبنى مدرسي مهددة الوزارة بفقدها لأسباب عدة، فمن هذه المدارس عدد 1173 مبنى مؤجر، وهناك 225 مبنى مدرسي آيل للسقوط، ويحتاج إلى إنشاءات كلية، بينما يوجد 348 مبنى مدرسي مهدد بالسقوط ويحتاج إلى إحلال جزئي.

وشدد علي أن محافظة أسيوط تعد من أكثر المحافظات معاناة فيما يتعلق بملكية المباني، ففيها نحو 161 مبنى مدرسي مؤجر و11 مبنى آيلا للسقوط، و29 بحاجة إلى ترميمات، بينما تأتي شمال سيناء وبورسعيد في الذيل بوجود مبنى مؤجر في كل منها، وفي بورسعيد يوجد مبنى آيلا للسقوط، وآخر بحاجة إلى ترميم، بينما في شمال سيناء يوجد 3 مباني آيلة للسقوط، و5 بحاجة إلى ترميمات، في حين أن جنوب سيناء خالية من المباني المؤجرة والآيلة للسقوط.

وأكد المصدر أن محافظة القاهرة بها 103 مدرسة مؤجرة، و3 مباني آيلة للسقوط، و3 بحاجة إلى أعمال ترميم، أما محافظة الإسكندرية فيوجد بها 95 مدرسة مؤجرة، و3 مدارس آيلة للسقوط و3 بحاجة إلى ترميم.

وفي محافظة الجيزة 53 مدرسة مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، و مبنى واحد بحاجة إلى ترميم، وفي بني سويف هناك 9 مدرسة مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، و10 بحاجة إلى ترميمات، وفي الفيوم يوجد 33 مدرسة مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، و3 مبان بحاجة إلى ترميمات، وفي المنيا 71 مدرسة مؤجرة، و12 مبنى آيلا للسقوط، و28 مبنى بحاجة إلى ترميمات.

وفي سوهاج يوجد 130 مدرسة مؤجرة، و12 آيلا للسقوط، و31 بحاجة إلى ترميمات، وفي قنا 71 مدرسة مؤجرة، و6 مباني آيلة للسقوط، و9 بحاجة إلى ترميمات، وفي أسوان 37 مدرسة مؤجرة، و19 مبنى آيلا للسقوط، و8 بحاجة إلى ترميمات، وفي الوادي الجديد يوجد 8 مباني آيلة للسقوط، ومبنى واحد بحاجة إلى ترميمات، وفي مرسى مطروح هناك 4 مدارس مؤجرة، وفي الأقصر 16 مدرسة مؤجرة، و6 آيلة للسقوط، و5 بحاجة إلى ترميمات.

وفي السويس يوجد مبنيان مؤجران، ولا توجد بها مباني آيلة للسقوط، ولكن يوجد بها مبنى واحد بحاجة إلى ترميم، وفي دمياط 19 مدرسة مؤجرة، و3 آيلة للسقوط، و20 بحاجة إلى ترميم.

وفي الدقهلية 43 مدرسة مؤجرة، و20 آيلا للسقوط، و22 بحاجة إلى ترميم، وفي الشرقية 99 مدرسة مؤجرة، و49 مبنى مدرسة آيلة للسقوط، و60 مبنى بحاجة إلى ترميمات، وفي القليوبية يوجد 24 مدرسة مؤجرة، ومبنيان آيلان للسقوط، و3 بحاجة إلى ترميمات، وفي كفر الشيخ 10 مدارس مؤجرة، و16 مبنى آيلا للسقوط، و36مبنى بحاجة إلى ترميمات، وفي الغربية 55 مدرسة مؤجرة، و22 مبنى آيلا للسقوط، و34 مبنى بحاجة إلى ترميم.

وفي محافظة المنوفية 113 مدرسة مؤجرة، و7 مبان آيلة للسقوط، و7 بحاجة إلى ترميمات، وفي البحيرة 12 مدرسة مؤجرة، و16 مبنى آيلا للسقوط، و25 مبنى بحاجة إلى ترميمات، وفي الإسماعيلية 11 مدرسة مؤجرة، ولا يوجد بها مبان آيلة للسقوط، ولكن هناك مبنيان بحاجة إلى ترميم.

*واشنطن بوست الأمريكية: كل ما تفعله سلطة الانقلاب فى مصر هو وضع الناس فى السجون وفقط!

**الإعتقالات طالت الصحفيين والمواطنين البسطاء
**منظومة العدالة فى مصر زادت فسادا فى عهد الإنقلاب العسكري
** السلطات المصرية لا تملك الموارد للسيطرة على الكم الهائل من المعتقلين
** هناك 21317 محتجزا دون تهمة فى الستة الشهور الأولي من عمر الإنقلاب
** الفتيات يتعرضن للضرب والإهانة والتهديد بالإغتصاب
** الإنقلاب العسكري أعاد الحياة من جديد إلى الشرطة التي كانت ممارساتها سببا لثورة 25 يناير
**إعتقال شاب قبطي بتهمة الإنتماء للإخوان المسلمين!
** المواطنون لم تعد لديهم ثقة إلا فى الله

كتبت الصحفية “إيرين كنينجهام” مقالا فى جريدة الواشنطن بوست الأمريكية تناولت فيه بالشرح والتحليل أوضاع المعارضة المصرية فى ظل الإنقلاب العسكري.

جاء فيه :-
فى مكتبه الكائن بوسط القاهرة ، أخذ المحامي المصري “محمود بلال ” يدخن سيجارته بشراهة و يتناول مزيدا من القهوة التركية بينما يتلقي العديد من المكالمات الهاتفية التي تستغيث به من قمع السلطات للمعارضين.
“نحاول أن نكون فى كل مكان فى نفس الوقت :فى المحاكم ،أقسام الشرطة، المستشفيات، السجون،والمشرحة “
قائل العبارة السابقة هو المحامي سالف الذكر و الذي قضي سنوات من عمره مدافعا عن السجناء السياسيين فى عهد الرجل القوي حسني مبارك واستمر فى عمله فى فترة حكم الرئيس مرسي،وقد اعترف المحامي بأن عهد مبارك لم يكن بمثل الزخم الحاصل الآن،حيث لخص المشهد قائلا بأنهم فقط يعتقلون الناس كي يضعوهم فى السجون!

إن العدد المتزايد للمواطنين الذين تعتقلهم السلطات المصرية -كجزء من حملتها المسعورة ضد المعارضين للحكومة ذات الخلفية العسكرية-قد مثل ضغطا كبيرا على منظومة العدالة المنكسرة أساسا وهو ما أدي بدوره إلى سوء استخدام وسع للسلطة من قبل النيابة والشرطة ومصلحة السجون- على حد قول بلال.
لقد قمع آلاف المصريين فى موجة من الإعتقالات وذلك منذ الإنقلاب العسكري الذي أزاح الرئيس مرسي فى الصيف الماضي، ولم تشمل الإعتقالات مؤيدى الرئيس فقط ، بل طالت النشطاء اليساريين والصحفيين و حتي الموطنين العاديين وذلك فى فوضي مدهشة، حيث ألقت قوات الأمن القبض على العديد من الناس بتهمة تصوير المظاهرات ،فى الوقت الذي تتهم المناضلين الإسلاميين بالإرهاب .
لقد أصدر النائب العام أوامره باحتجاز الآلاف دون تهمة فى الوقت الذي يتم التجديد فيه للمعتقلين مدد عديدة وذلك فى ضوء القانون الجديد للحبس الإحتياطي ، بينما يقوم ضباط السجون بممارسة الضغوط البدنية والنفسية لمواجهة وضبط العدد الرهيب من المعتقلين ، وذلك حسب رواية المنظمات الحقوقية التى وثقت تلك المعاملة بالتفصيل.
أحمد زارع –عضو أحد المنظمات الحقوقية التي تعني بتقديم المشورة القانونية لسجناء الرأى يقول أن أعداد المساجين قد أصبح ضخما للغاية!
سلسبيل الغرباوي -21 عاما- اعتقلت من داخل حرم جامعة الأزهر فى 30 ديسمبر الماضي وذلك فى مظاهرة مناهضة للحكومة،وقد استمر احتجازها 40 يوما .
تقول سلسيل أنها تعرضت للضرب والتهديد بالإغتصاب، كما نقلت 3 مرات لتنظيف وتجهيز المكان الذي سيأوي دفعة جديدة من المحتجزات الجدد.
سلسبيل التي تم إطلاق سراحها الشهر الماضي تقول أن السلطات يبدو أنها لا تمتلك الموارد للسيطرة على كل هذه الأعداد من المحتجزين ، كما ذكرت أن السجينات غير السياسيات كن يشتكين من الزحام الشديد القائم فى السجون حاليا !
الإنتهاكات تتزايد
الحكومة المصرية تمتنع دوما عن التصريح بأعداد المحتجزين منذ الصيف الماضي حين بدأت قوات الأمن حملتها الوحشية على الإخوان المسلمين أولا ثم على الناشطين غير الإسلاميين لاحقا، هذا فى الوقت الذى لا يستجيب فيه النائب العام أو وزارة الداخلية أو مكتب رئاسة الجمهورية للطلبات المتكررة والتى تدعوهم للإعلان عن أعداد المعتقلين أو الرد على الإتهامات الخاصة بالقمع والوحشية.
إحصائيات المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية ( والذي يضم فريق ويكي ثورة ) تقول بأن أعداد المحتجزين منذ الإنقلاب العسكري فى 3 يوليو الماضي وحتي نهاية العام 2013 قد بلغ 21317 محتجزا ، كما يقول فريق ويكي ثورة أن عددا قليلا فقط قد تم إطلاق سراحه وذلك فى ظل القانون الذي أصدره الرئيس المؤقت فى سبتمبر الماضي والذي يسمح للنائب العام بتجديد حبس المعتقلين لمدد مفتوحة على ذمة التحقيق.
يقول النشطاء بأن المعتقلين يتم احتجازهم داخل أقسام الشرطة والثكنات العسكرية والتى تعمل خارج نظم ولوائح السجون ، حتى أن جلسات التحقيق قد تجري أحيانا فى تلك الأماكن وليس فى قاعات المحاكم ، كما يقول المحامون بأن الإجراءات المتبعة الآن هى أكثر صرامة مما كانت عليه فى عهد مبارك الذى كانت أقصي مدة احتجاز فيه لا تتعدى العامين.
إن ممارسات الشرطة علي مدى عقود كانت سببا فى قيام ثورة 25 يناير ، بينما يقول النشطاء بأن الإنقلاب العسكري – والذي قام بتحريك النعرة المؤيدة للجيش على على طول الخط- قد أعاد الحياة من جديد إلى قوات الأمن التي اكتسبت ثقة كبيرة مكنتها من قمع المعارضين السياسيين.
يستطرد المحامون فى وصفهم للمنظومة القضائية قائلين بأنه رغم أنه قد جري إفسادها فى عهد مبارك، ولكنهم – على الأقل- كانوا يستطيعون التعامل معها ويتخذون الإجراءات المناسبة والتي كانت تمكنهم من إطلاق سراح بعض المعتقلين ، أما الآن فقد وصل الحال إلى أن بعض المحامين قد باتوا لا يعرفون مجرد مكان احتجاز المتهمين ، كما أن أعضاء النيابة – والذين أمامهم كم غير عادي من التحقيقات- يضطرون أحيانا للتحقيق منتصف الليل، وفيى بعض القضايا تجدهم يوجهون نفس الإتهام لأعداد كبيرة من الناس والذين قد يواجه أحدهم قائمة طويلة من الإتهامات !
” إن الإنتهاكات قد فاقت الحد للدرجة التي يستحيل معها حصرها على سبيل الدقة، وذلك وحده يمثل قمة الفوضي” يقول بلال.

سوء استخدام واسع للسلطة
لقد أنكر وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم إدعاءات سوء المعاملة والتعذيب الذي يلاقيه المحتجزون ، فى الوقت الذى وثقت فيه منظمات حقوق الإنسان تلك الإنتهاكات وأيدتها فى ذلك إحصاءات المعتقلين و أحوالهم وتصريحات من أطلق سراحه منهم.
سلسبيل الغرباوي والتي كانت محتجزة فى سجن القناطر القريب من القاهرة كانت شاهدة على ما حدث، فقد روت أن حراس السجن قد أحضروا ذات يوم عددا من المساجين السياسيين و جردوهم من ملابسهم وضربوهم قبل أن يجبروهم على أن يغنوا الأغنية المؤيدة للجيش ( أغنية تسلم الأيادي)،كما أجبروا الفتيات على الوقوف بينما وجوههم متجهة للحائط وكانوا يعتدون بالضرب على اى فتاة تلتفت للخلف.
وفى واحدة من أكثر القضايا إثارة للرأى العام،فقد اعتقل المواطن الامريكي محمد سلطان – 25 عاما- أثناء فض اعتصام المؤيدين للرئيس مرسي فى القاهرة.
محمد سلطان كتب رسالة -تم تداولها على نطاق واسع من خلال أقاربه- ذكر فيها أنه تعرض للحرمان من الطعام لأيام عديدة ،كما تم حبسه انفراديا ، بالإضافة إلى قيام أطباء السجن بإجراء عملية جراحية فى ذراعه المكسور وذلك بدون أى مخدر!
بينما أطلقت السلطات المصرية سراح الناشط البارز خالد السيد – 30 سنة- والذى اعتقل إثر مظاهرات انطلقت فى الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير ، لكنه لايزال يواجه تهم كثيرة منها حيازة سلاح !
خالد صرح لزوجته أثناء إحدي زياراتها له بالسجن بمدى الإنتهاكات التي يتعرض لها هو ورفاقه، فقد كانوا يربطون يديه خلف ظهره ويتركون بالساعات ، كما كانوا يرشونه باالماء البارد ويتركونه حتى تجف ملابسه فى طقس الشتاء شديد البرودة- على حد قول زوجته هدى محمود.
أما ثالثة الأثافي فقد كانت اعتقال فادي سمير-19 عاما –وذلك فى مظاهرة لدعم الطلاب والناشطين السياسيين المعتقلين،وقد وجهت له النيابة تهمة الإنتماء للإخوان المسلمين ،هذا بالرغم من كونه مسيحي الديانة كما تقول والدته ، ولا يزال فادى محتجزا حتي اليوم دون محاكمة فى سجن طنطا العمومي- 60 ميلا شمال القاهرة.
تقول والدة فادى سمير :-
“لقد وصلنا للنقطة التي نستشعر فيها بالعجز التام ، فلم يعد لدينا ثقة فى منظومة العدالة فى مصر … نعم ، ليست لدينا ثقة الآن إلا في الله “

عن Admin

اترك تعليقاً