متابعة متجددة . . الأربعاء 2 يوليو . . سنحيا كراما

3-7 انزلمتابعة متجددة . . الأربعاء 2 يوليو . . سنحيا كراما

شبكة المرصد الإخبارية

*حملة اعتقالات ومداهمة لمنازل رافضي الانقلاب وقت الإفطار بالمنيا

شنت مليشيات أمن الإنقلاب بمركزمغاغة بالمنيا حملات مداهمة لمنازل رافضي الإنقلاب بالعديد من القري بالتزامن مع توقيت الإفطار.

أسفرت الحملات المسعورة عن إعتقال عدد من رافضي الإنقلاب ، وهم :عبد الله ابراهيم “نزله شيحه” ، محمد محرز”كفر المداور” ، ومحي البرطباطي” برطباط”

تأتي هذه الحملة المسعورة ضمن الحملات الإنقلابية اليائسة للتصدي لإنتفاضة 3 يوليو الشعبية ضد الإنقلاب وجرائمه وأزماتة

*ميلشيا الانقلاب تعتقل الدكتور مجدى قرقر أمين عام حزب الاستقلال بعد اقتحام منزله وتحطيم محتوياته

قامت قوات الانقلاب بمداهمة منزل الدكتور مجدى قرقر الأمين  العام لحزب الاستقلال بعد اقتحام منزله  واقتياده إلى جهة غير معلومة.

هذا وقالت مديحة قرقر نجلة الدكتور مجدي قرقر القيادي بتحالف “دعم الشرعية” أمين عام حزب الاستقلال ، إن قوات الأمن اعتقلت والدها اليوم ،وقالت على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك ”الداخلية خدوا بابا خلاص” .
وأوضحت مديحة خلال تدوينة “ اختلفت مع والدي سياسيًا كتير ، بس الحمد لله لآخر لحظة كان ثابت على موقفه وده يخليني فخورة بيه ” .

*بلير يعمل مستشاراً اقتصادياً للسيسي

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية عن إن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وافق على تقديم المشورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كجزء من البرنامج الذي تموله دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن “توني بلير” مبعوث السلام في الشرق الأوسط، وافق على تقديم المشورة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، من خلال فريق العمل الممول من دولة الإمارات وهو القرار الذي عرضه لانتقادات.
وأوضحت الصحيفة أن فريق عمل الإمارات العربية المتحدة يتكون من استشاريين إستراتيجيين من برايس ووترهاوس كوبرز يعمل على جذب الاستثمارات للاقتصاد المصري الذي يعاني من أزمة، واعتبرت الصحيفة أن تقديم بلير المشورة للنظام المصري قد يسبب له أضرار رهيبة. وقالت المتحدثة باسم بلير “إن بلير لم يحصل على مكاسب شخصية على الإطلاق لدعمه لمصر”.
ووصف السياسي السابق، اليستر كامبل، الصفقة بأنها ضربة لـ”بلير” الذي أصبح صاحب نفوذ في كواليس السيسي، للعمل على خطة اقتصادية تدفع الإمارات ثمنها، فهو يجمع ما بين معركة وجودية ضد الإسلام والفرص التجارية مثل الدعوة المقنعة التي قدمها جورج بوش بشأن العراق.

*اشتباكات بين شرطة محطة مترو البحوث ومجهولين داخل المحطة

أكد شهود عيان وقوع اشتباكات بين شرطة محطة مترو البحوث بالخط الثانى ومجهولين داخل المحطة، وأن الشرطة قامت بإطلاق أعيرة نارية فى الهواء ما أحدث حالة فزع بين الركاب، لافتًا إلى أنه يحدث حالة من الكر والفر بين الشرطة والمجهولين داخل المحطة.

*تجديد حبس 6 من رافضي الانقلاب بالسويس

قررت محكمة جنح المستأنفة بالسويس صباح اليوم تجديد حبس 6 من رافضي الانقلاب بينهم 3 طلاب 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على العنف وحشد المواطنين ضد الجيش والشرطة.

كانت قوات الأمن الوطنى والمباحث الجنائية قد تمكنت من ضبطهم فى شهر مارس وأبريل الماضى، على خلفية ثبوت تحريات أمن الانقلاب باشتراكهم فى أحداث العنف وانهم من رافضي الانقلاب، وصدور قرار من النيابة العامة بضبطهم وإحضارهم.

*تفاصيل خطيرة عن اغتصاب “معتقلات الشرعية

أكدت عضو الائتلاف الأوروبي من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان داليا أحمد أنه تم توثيق عدد من الانتهاكات وحالات الاغتصاب ضد “معارضي الانقلاب” في مصر، حيث تم تعليق إحدى المعتقلات عارية وتحرش بها كل رجال الشرطة داخل المركز الأمني، في حين تم إجبار بعضهن على مشاهدة فيديوهات إباحية.
وأضافت داليا في تصريحات لها : أن بعض البنات تم مسح أرضية السجن بأجسادهن العارية، مؤكدة أن حالات الاغتصاب ينفذها ضباط ورجال شرطة بصفة جماعية، وبمعرفة المسئولين عن المراكز الأمنية المتهمة.
وتابعت أن عددا من المحامين اتصلوا بالائتلاف وتحدثوا عن تفاصيل خطيرة، مبينة أن البنات يخفن من تقديم شكاوى بخصوص ما تعرضن له داخل أقسام الشرطة خوفا من الفضيحة والتعقيدات الاجتماعية، وتفاديا من أن يتعرضن للانتقام من ضباط الشرطة.
وأشارت إلى أنه تم تقديم شكاوى بما تتعرض له النساء لمفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بجنيف وللمقرر الخاص الأممي بمحاربة التعذيب وللمقرر الخاص الأممي بمحاربة العنف ضد المرأة، وأكدت أن عددا من المعتقلات من أنصار الشرعية” لا يتم تسجيلهن داخل أقسام الشرطة، ويتم الاعتداء عليهن جنسيا.
وتوالت شهادات معتقلات وحقوقيين في مصر تؤكد تعرض عدد من المعتقلات من رافضات “الانقلاب”, لعمليات اغتصاب جماعي وتحرش جنسي من قبل ضباط ورجال الشرطة.
وتم توثيق حالة ندى أشرف، الطالبة الأزهرية التي تم اغتصابها داخل مدرعة من طرف ضابط شرطة, بعد أن وبخته, لأنه تحرش بزميلتها

*حبس ابن مرسي سنة وغرامة 10 آلاف جنيه

قضت محكمة جنايات بنها، برئاسة المستشار عبد الرحمن عياد وعضوية المستشارين أيمن البابلى وطلبة فوزى، قبل قليل، بحبس عبد الله نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، سنة وغرامة 10 آلاف جنيه في قضية تعاطي المخدرات .

وكانت المحكمة قد قررت تأجيل القضية بناء على طلب دفاع المتهمين بندب كبير الأطباء الشرعيين لمناقشته في أثر التدخين السلبى على المتهمين أثناء تواجدهما في غرفة الحجز لمدة 24 ساعة بعد ضبطهما متلبسين بتعاطى مخدر الحشيش داخل سيارة بمدينة العبور مع إخلاء سبيل المتهمين.

وتسلمت النيابة الكلية ببنها برئاسة محمد أبو النصر تقرير المعمل الكيماوى لسيجارتى الحشيش، اللتين تم ضبطهما بحوزة المتهمين بسيارة أحد أقارب صديق نجل مرسي بالحى الخامس بالعبور، وجاءت نتيجة التقرير أن السيجارتين يختلط تبغهما بفتات من مادة سمراء هي “الحشيش المخدر” المدرجة بالجدول الأول من قانون المخدرات.

 *

رئيس البنك الأهلي هشام أحمد عكاشة يتقاضى راتباً شهرياً يبلغ مليونين و865 ألف و540 جنيه مصري، أي ما يعادل 400 ألف دولار شهرياً

 

كشف مصدر مطلع أن رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري يتقاضى راتباً شهرياً يتجاوز 2.8 مليون جنيه شهرياً، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد من عجز كبير في الموازنة، فضلاً عن ارتفاع كبير في نسب الفقر والبطالة.

 

وقال مصدر في البنك المركزي المصري أن رئيس البنك الأهلي هشام أحمد عكاشة يتقاضى راتباً شهرياً يبلغ مليونين و865 ألف و540 جنيه مصري، أي ما يعادل 400 ألف دولار شهرياً!!

وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي تعاني فيه الموازنة في مصر من عجز كبير، كما يعاني الاقتصاد المصري من متاعب كبيرة أدت الى هبوط سعر صرف الجنيه، وارتفاع الأسعار، وارتفاع نسب البطالة.

وكان عكاشة قد تولى منصبه في البنك الأهلي يوم السابع من أغسطس 2013، اي بعد شهر واحد فقط من الانقلاب العسكري، وهو ما فسره المصدر أن الرئيس محمد مرسي كان قد رفض بشدة تمرير تعيين الرجل بهذا المنصب، بناء على ترشيح محافظ البنك المركزي هشام رامز.

وكان قرار رئيس الوزراء حازم الببلاوي الذي عين فيه عكاشة رئيساً للبنك، قد تضمن قراراً بتعيين محمود منتصر إبراهيم السيد نائبا لرئيس مجلس إدارة البنك.

وكشف المصدر أن نائب عكاشة يتقاضى هو الآخر نحو مليوني جنيه راتباً شهرياً.

*تأجيل قضية الظواهري وآخرين

أصدرت منذ قليل محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، قراراً بتأجيل محاكمة محمد ربيع الظواهري، شقيق أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، و67 آخرين في قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة، يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمواطنين الأقباط، بأعمال إرهابية بغية نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر.. إلى جلسة 3 أغسطس كطلب الدفاع للاطلاع والاستعداد وإحضار المتهمين ١٦ و٢٤ من محبسهما.

 

وصرحت المحكمة للدفاع بزيارة المتهمين وفقا للقواعد المعمول بها بشأن المحبوسين احتياطيًا، مع ضم صورة من دفتر الزيارات حتى تاريخ الجلسة المحددة وأمرت بعرض المتهمين ١٣ و٢١ و٢٢و ٣٤ و٣٩ و٦٣و ٦٤ على الطبيب المختص بمستشفى السجن واتخاذ العلاج الطبي اللازم مع تقديم ما يفيد ذلك بشأن كل متهم، وصرحت بانتقال موثق الشهر العقارى المختص لعمل توكيلات من المتهمين ١٥ و١٧ و٦١ و٦٣ وعرض المتهمين ٢١ و٢٢ و٣٩ على الطب الشرعي لفحصهم وبيان ما بهم من إصابات وبيان ما إذا كان كل متهم قد تعرض للتعذيب من عدمه وإن كان بيان موضع الإصابة والأداة المستخدمة فى أحداثها وكيفية وتاريخ حدوثها

 

كلفت النيابة الانتقال إلى السجن المحبوس فيه المتهمين والتأكد من حسن معاملتهم وفقا للوائح السجون مع تقديم تقرير عما أسفر عنه الفحص مع استمرار حبس المتهمين.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى وعضوية المستشارين عبد الشافي السيد عثمان وحمادة السيد الصاوي بحضور أحمد عمران وأحمد جلال، وكيلي نيابة أمن الدولة العليا، بأمانة سر حمدى الشناوى وراضي رشاد عبدالحميد.

 

* رسالة من معتقلى سجن الحضرة بالاسكندرية يهنئون الثوار برمضان ويؤيديون انتفاضة3يوليو

نص الرسالة من معتقلي سجن الحضرة

 بسم الله الرحمن الرحيم 

كل سنه وأنتم جميعا بخير … رمضان كريم …. وتقبل الله منكم صالح الأعمال   من وراء القضبان وفى ساحة الزنزانه أبعث إليكم جميعا أرق التهانى بقدوم شهر (رمضان ) وقد إجتمعت كلمتنا وتوحد رأينا أن نحيي هذا الشهر الكريم ونحن فى سجن الحضره وان نرفع منه جميعا شعار (ولك بمثله )

 

1- لقد إتفقنا أن نهب ثواب ختمات القرأن لكم ( لأهلنا وإخوانننا وأخواتنا فى مياديين العزة والكرامة والحريه )… ولنا مثله …. وترد علينا الملائكه …  ( ولك مثله ) كل زنزانه سوف تختم القرأن يوميا وتهب لكم ثواب هذه الختمه 

2- سوف نقسم الليل بيننا وبينكم …{ركعات فى جوف اللليل سوف نهب ثوابها للثوار فى مياديين مصر كلها وترد علينا الملائكه (ولك مثله )

3-قد اتفقنا على تخصيص ليالى للقيام وهبة ثوابها  لأحد الشهداء أو الجرحى الذين لزموا الفراش ( شهيد أو جريح كل ليله ) وترد علينا الملائكه (ولك مثله

4- تخصيص الدعاء ( لكل أسره يوم ) بأشخاصها ورجالها ونسائها وأطفالها … لأنهم هم الأبطال الحقيقيون …. وترد علينا الملائكه (ولك مثله

5- تخصيص الدعاء لكل فاعليه يوم بشبابها وفتياتها وكبيرها وصغيرها … لأنهم  هم الأبطال الصادقون …. وترد علينا الملائكه … (ولك مثله

 

بفضل الله  أرادوها سجنا فاستحالت خلوه بالله سبحانه وتعالى …. أرادوها عزلا فاستحالت أنسا بالله سبحانه وتعالى … أرادوها هما وغما وضيقا فاستحالت سعة فى رحاب الله سبحانه وتعالى … عزلونا عنكم فزاد انشغالنا بكم وقررنا وصلكم ببرنامج (ولك مثله ) …. قطعوا الأخبار فنظرنا الى كتاب الله فعلمنا به وعنه ما خفى عن الناس من أخبار … فنحن بالله ومع الله وعن الله والى الله وحده 

 

ننصحكم وأمثالكم نحسبه على خير – وله علينا واجب النصح 

1- كل ما عدا الله دونه فلا تستبدلون الذى هو أدنى  بالذى هو خير …. لا يشغلنكم عنه غيره ولا يأخذكم منه دونه 

2- إذا انشغل الناس بالموائد … فليكن القرأن هو مائدتكم طبق تلاوه وطبق فهم وتدبر …. والحلو هو التطبيق … القرأن أحلى عزومه 

3- الأمسيات الرمضانيه …. بنصب الأقدام وسكب العبرات لرب البريات 

4- أعضاء أجسامكم زادت عضو هذا العام …عضو أهم من (العين ) فى إبصارها و(الأذن ) فى سمعها و(القدم ) فى الاعتماد عليها … هذا العضو هو القرأن (المصحف

5- “المياديين” أمانة فى أعناقكم … فلا تتركوها .. وادعوا الله فى ليل رمضان ونهاره … يا رب يا مفجر الماء من الأحجار ويا من هبطت الاحجارمن خشيتك … فجر الإيمان فى قلوب الناس وأرهم الحق حقا وأرزقهم اتباعه  وأرهم الباطل باطلا وارزقهم إجتنابه  وارفع عنهم لبس الإعلام وضلال الصحفيين … وانزع من قلوب الناس (الوهن ) واجعلهم يملئون المياديين ويدخلون على الظالميين بيوتهم ومعايشهم نصرة للحف\ق ودفعا للظلم … برحمتك يا أرحم الراحميين 

6- فى داخل السجون  نماذج للتضحيه تشيب الصغير وننتظر منكم نماذج خارجها لا تقل عنها بل تزيد 

7- فى داخل السجون نماذج لتحمل المسئوليه سوف تحكى عنها الدنيا ننتظر منكم نماذج تحاكيها .

 

أخيرا…..

شهر رمضان  فرصه عظيمه لرد (الثوره ) الى ربها وربطها بحبال القوى المتين وعندما تعود إلى ربها فسوف يحركها بعنايته وسيختار لها ولأهلها وسيولى عليها خيارها وسيخرج منها شرارها 

 

إن ثورة  تحت رعاية (ربها) غير ثورة يرعاها (بشر

فى رمضان رفع الله كل الحواجز وأزال الموانع بيننا وبينهصفد الشياطيين وغلق أبواب جهنم وفتح أبواب الجنه وفتح نوافذ للملائكه فى السماء يطالعون عباده  ويباهى بهم ملائكته ليعودوا قائلين … سبحانك لا علم لنا  الا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ” 

فالسماء فتحت ذراعيها لكم …. فأروا الله  من أنفسكم خيرا

 

إخوانى

صورتكم وأنتم تتهيئون للمياديين والأخرى وأنتم تملئونها لا تفارقنا … ويقتلنا الخوف عليكم أن يصيبكم مكروه …وكل انجاز لكم فى منازلة الظالميين يبعث فينا الأمل بخروجنا ومشاركتكم عن قريب 

تعاهدنا (ثوار أحرار هنكمل المشوار ) … (اكتب على سور الزنزانه … إحنا شعارنا اليأس خيانه ) ومعظمنا وفى ما عاهد الله عليه وعاد بعد خروجه لأنه نزل الى الميدان بيته الأول 

 

وإلى لقاء قريب ان الله …. فى العافيه … وفى الحريه …وفى النصر القريب ان شاء الله

 

رسالة معتقلي سجن الحضرة
رسالة معتقلي سجن الحضرة

* قسم ثالث الإسماعيلية تحول لسلخانة تعذيب منذ بداية رمضان

تحول قسم ثالث بمدينة الإسماعيلية لسلخانة تعذيب للمعتقلين حيث يتم تعليقهم في المراوح وصعقهم بالكهرباء بعد ملء الزانزين بالمياه منذ بداية شهر رمضان حتى اليوم .

 

يتم ذلك تحت اشراف سيد الظواهري -مأمور القسم- والضباط جمال عمارة ومحمد اشرف ومحمود الشاهد .وأعلن المعتقلون إضرابهم عن الطعام رفضا لهذه الجرائم بحقهم .

 

*مصدر أمني: القبض على 4 من «أنصار بيت المقدس» يشتبه تورطهم بتفجيرات الاتحادية

 

قال مصدر أمني، إن قوات الشرطة من الأمن المركزي والأمن العام والأمن الوطني ألقت القبض على 4 عناصر تابعين لـ”أنصار بيت المقدس” في القاهرة الكبرى مشتبه تورطهم في تفجيرات قصر الاتحادية.

وأكد المصدر الأمني في تصريحات أن من تم القبض عليهم كانوا في وكر يختبئون به بمنطقة داخل نظاق القاهرة الكبرى” –لم يرغب في الإفصاح عنها- لدواع أمنية.

وقال “إنهم ليسوا متهمين لكنهم مشتبهم بهم، وسنتتظر ما تسفر عنه التحقيقات معهم مع استمرا البحث عن متهمين آخرين“.
وكان قد وقعت انفجارات في محيط قصر الأتحادية في 30 يونيو الجاري، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين.

 

*شكاوى من حالات اغتصاب جماعية لمعتقلات

توالت شهادات معتقلات وحقوقيين في مصر تؤكد تعرض عدد من المعتقلات من رافضات الانقلاب العسكري -الذي أطاح الرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز من العام الماضي- لعمليات اغتصاب جماعي وتحرش جنسي من قبل ضباط ورجال الشرطة.


وأكدت عضو الائتلاف الأوروبي من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان داليا أحمد للجزيرة أنه تم توثيق عدد من الانتهاكات وحالات الاغتصاب، حيث تم تعليق إحدى المعتقلات عارية وتحرش بها كل رجال الشرطة داخل المركز الأمني، في حين تم إجبار بعضهن على مشاهدة فيديوهات إباحية.

وقالت إن بعض البنات تم مسح أرضية السجن بأجسادهن العارية، مؤكدة أن حالات الاغتصاب ينفذها ضباط ورجال شرطة بصفة جماعية، وبمعرفة المسؤولين عن المراكز الأمنية المتهمة.

وأوضحت أن عددا من المحامين اتصلوا بالائتلاف وتحدثوا عن تفاصيل خطيرة، مبينة أن البنات يخفن من تقديم شكاوى بخصوص ما تعرضن له داخل أقسام الشرطة خوفا من الفضيحة والتعقيدات الاجتماعية، وتفاديا من أن يتعرضن للانتقام من ضباط الشرطة.

وذكرت أنه تم تقديم شكاوى بما تتعرض له النساء لمفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بجنيف وللمقرر الخاص الأممي بمحاربة التعذيب وللمقرر الخاص الأممي بمحاربة العنف ضد المرأة، وأكدت أن عددا من المعتقلات لا يتم تسجيلهن داخل أقسام الشرطة، ويتم الاعتداء عليهن جنسيا.

من جانبهم، تحدث بعض النشطاء عن قصة فتاة عشرينية من البوسنة تدعى عائشة (ستالينا كاربيتوف) ألقي عليها القبض عشوائيا في مدينة ناصر بالقاهرة أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد ساعات من مرور مسيرة رافضة للانقلاب بجوار المسجد الذي كانت تدرس فيه القرآن الكريم.

وأضاف هؤلاء أن السفارة البوسنية أكدت مؤخرا موت عائشة مع وجود آثار تعذيب واضحة بمناطق حساسة بجسدها.

كما تداول النشطاء حالة طالبة في كلية طب الأسنان وتدعى سارة خالد صرخت في جلسة محاكمتها الأخيرة، وأعلنت أنها تشرف على الموت حيث تجبرها السجينات الجنائيات على النوم داخل دورة المياه.

كما تم توثيق حالة ندى أشرف، الطالبة الأزهرية التي تم اغتصابها داخل مدرعة من طرف ضابط شرطة بعد أن وبخته لأنه تحرش بزميلتها.

 

*حاجة تفطر

https://www.youtube.com/watch?v=scsHgpYhLRA#t=55

 

*اعتقالات قبل ذكرى الانقلاب الاولى

أقرت قوات الأمن المصرية خطة أمنية مشددة قبل يوم من مظاهرات مرتقبة في ذكرى الانقلاب، وبدأت قبل ذلك بشن حملة اعتقالات في صفوف المعارضين للانقلاب وقيادات أحزاب مصرية.

واجتمع مدير أمن الإسكندرية بعدد من القيادات الأمنية في المحافظة لمناقشة الخطة الأمنية لمواجهة انتفاضة الثالث من يوليو(تموز) التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية في جميع ميادين مصر.


واعتمد مدير الأمن في خطته فرض القبضة الأمنية على كافة الميادين الرئيسية في المحافظة، وتأمين الصلوات والمساجد الكبرى، لمنع خروج مظاهرات عقب الصلاة، كما أصدر أوامره بتسليح أفراد الأمن بالأسلحة الثقيلة، لمواجهة الاحتجاجات المتوقعة.

حملة اعتقالات

وفي محاولة لاستباق مظاهرات الثالث من يوليو شنت قوات الأمن المصرية حملة اعتقالات جديدة بصفوف قيادات تحالف دعم الشرعية، شملت قيادات أحزاب الاستقلال -العمل سابقا- والبناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية، وبعض قيادات حزب الوسط .

ومن أبرز المعتقلين الصحفي مجدي أحمد حسين -رئيس حزب الاستقلال ورئيس تحرير جريدة الشعب- وكذلك الدكتور نصر عبد السلام -رئيس حزب البناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية- وحسام خلف، القيادي بحزب الوسط.

كما اقتحمت قوات الأمن منزل عائلة ضياء الصاوي أمين التنظيم المساعد بحزب الاستقلال والقيادي بحركة “شباب ضد الانقلاب” واعتقلت شقيقه.

واعتبر تحالف دعم الشرعية القبض على قياداته “اختطافا” من قبل السلطات، مجددا في بيان الثلاثاء دعوة أنصاره إلى مظاهرات “يوم الغضب العارم” عصر الخميس في القاهرة انطلاقا من 35 مسجدا.

كما أدانت حركة “ناصريون ضد الانقلاب العسكري” ما أسمتها الهجمة الوحشية التي شُنت الليلة الماضية ضد قيادات عدد من الأحزاب، وأعربت عن تضامنها التام مع زعيم حزب الاستقلال مجدي حسين.

وقد خرجت مظاهرات مناهضة للانقلاب في محافظات عدة في مصر في الذكرى الأولى لمظاهرات 30 يونيو/حزيران، في حين دعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” في مصر إلى “يوم غضب عارم” غدا الخميس في ذكرى الانقلاب ضد الرئيس محمد مرسي .

قبل  الحشد

وجاءت الحملة بعد سويعات قليلة من البيان الثوري للتحالف الصادر في الثلاثين من يونيو/حزيران والذي أكد فيه أن يوم الثالث من يوليو سيشهد حشدا مركزيا من المساجد باتجاه ميدان التحرير وكافة ميادين المحافظات.

وكما دعا البيان إلى التظاهر أمام منازل ونوادي القضاة االذين شاركوا في الانقلاب، مشيرا إلى أنه سيكون يوم غضب عارم وبداية لأيام غضب تؤهل لمرحلة الحسم.

كما تأتي حملة الاعتقالات بعد يوم واحد من مقتل ضابطي شرطة خلال محاولة إبطال مفعول عبوات ناسفة بمحيط قصر الاتحادية، بالرغم من التحذيرات التي أعلنتها جماعة أطلقت على نفسها “خير أجناد مصر” بشأنه قبل أيام.

واتهمت بعض القوى السياسية مثل حركة 6 أبريل وغيرها الداخلية بالتقصير في عمليات التأمين خاصة فيما يتعلق بالطريقة البدائية في التعامل مع القنبلة، في حين يرى رافضو الانقلاب أن هناك شبهة تواطؤ من أجل تشديد القبضة الأمنية قبل دعوات الحشد المتوقع في الثالث من يوليو/تموز خاصة في ميدان التحرير.

وأصدر تحالف دعم الشرعية بعد الاعتقالات الأخيرة بيانا جديدا أكد فيه على استمرار الحشد في الميادين ومحاولة الوصول لميدان التحرير في الثالث من يوليو/تموز، كما حمّل الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادات الداخلية مسؤولية التفجيرات الأخيرة.

 

*سحل طلاب وتفريق مسيرة طلاب الثانوية أمام وزارة التربية والتعليم

 

دافعت قوات أمن الانقلاب عن ظاهرة “تسريب الامتحانات”، بل وصل بها الأمر إلى أنها فرّقت مستخدمة القنابل المسيلة للدموع، أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية لطلاب من الثانوية العامة طالبوا خلالها بإقالة وزير التربية والتعليم، “محمود أبو النصر، واتهموه بالفشل في منع تسريب الامتحانات، في أول وقفة فئوية للطلاب في عهد عبد الفتاح السيسي”، الذي تولى السلطة الشهر الماضي بعد انقلاب عسكري على الرئيس الشرعي “محمد مرسي“.

 

وتجمع العشرات من طلاب الثانوية العامة، أمس الثلاثاء، أمام مقر وزارة التربية والتعليم بوسط القاهرة، مطالبين بـ “إقالة وزير التعليم بعد فشله في منع تسريب امتحانات الثانوية العامة، وإعادة النظر في مناهج الثانوية العامة بالكامل والحشو بالكتب، ومعاقبة كل من تسبب في تسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وضياع حقوق الطلاب ومبدئ تكافؤ الفرص بينهم، وإلغاء التنسيق العام بالكليات واستبداله باختبارات القدرات“. 

 

ورفع المشاركون لافتات مكتوبًا عليها: “احنا مش فئران تجارب، منظومة فاشلة وتعليم فاشل، احنا  مش بتوع الدروس الخصوصية، احنا مش إخوان“.

 

كما رددوا هتافات من بينها:  “يسقط كل وزير جبار عايز الطالب يبقى حمار”، “اصحوا يا طلاب مصر واعرفوا دوركم في القضية”، و”يا اللي ساكت.. ساكت ليه” انت غشيت ولا إيه؟“.

 

وطالب المشاركون في الوقفة بنزول وزير التعليم إليهم لمقابلته وعرض مطالبهم عليه، إلا أن الوزير أرسل مندوبًا للطلاب في محاولة باءت بالفشل لإقناعهم باختيار مندوبين من بينهم للصعود والتفاوض معه، لكنّ الطلاب رفضوا، مرددين هتافات منها: “مش هنسمع هو ينزل”، وبالفعل استجاب الوزير لمطلبهم وخرج لمقابلتهم.

 

وعلى إثر رؤيتهم للوزير، ردد الطلاب هتافات من بينها: “ارحل .. ارحل .. ارحل يعني امشي”، فيما وقعت اشتباكات بين قوات الأمن والطلاب استخدمت فيها قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع والصواعق الكهربائية ضد الطلاب الذين قاموا بدورهم برشق الجنود بالحجارة، فيما سادت حالة من الكر والفر لمدة دقائق قبل أن يتمكن الأمن من تفريقهم نهائيًا.

 

وانتشرت ظاهرة تسريب أوراق امتحانات الثانوية العامة بشكل كبير هذا العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، وهو ما أثار جدلًا كبيرًا وحالة من الاستياء بين الطلاب وأولياء الأمور.

 

* فضيحة تكشفها “وول.ستريت جورنال”: الإمارات تدير الملف الاقتصادي لـ “السيسي

 

 قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية: إن نفوذ الدول الخليجية آخذ في الارتفاع بمصر في عهد السيسي قائد الانقلاب العسكري، مشيرة إلى دعم هذه الدول للانقلاب بمليارات الدولارات وعلى رأسها دولة الإمارات التي تساعد “السيسي” في رسم السياسات الاقتصادية، مشيرة إلى أنها خصصت 6.5 ملايين دولار للدراسات الإستراتيجية لدعم الإصلاحات الاقتصادية، وعلى رأسها سحب دعم الوقود الذي يكلف الدولة 19 مليار دولار سنويا.

 

وأضافت الصحيفة -في تقريرها المنشور أمس- أن هذه العلاقة تمثل تحديا سياسيا دقيقا للسيسي، الذي في حاجة قوية إلى الأموال لدفع الاقتصاد المصري من حالة الانهيار التي يعاني منها.

 

وأوضحت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات يدعمون “السيسي” بالأموال ويظهرون حماسهم للنظام الجديد وحملته الشرسة على جماعة الإخوان المسلمين بمصر، التي تمثل خطرا وجوديا للأسر الحاكمة للنشاط السياسي الواسع للإخوان بالمنطقة.

 

ونقلت الصحيفة عن غانم نسيبة -مدير الاستشارات السياسية بمؤسسة “كورنرستون جلوبال” العالمية- قوله “المخاطر لمصر ولدول الخليج مرتفعة، حيث يريد الجانبان ضمان نجاح “السيسي” ليس فقط سياسيا ولكن اقتصاديا”، مضيفا “إنه لا يمكن أن ينجح دون دعم الخليج“.

 

وأشارت الصحيفة إلى دعم الدول الثلاث للانقلاب العسكري على الرئيس المدني المنتخب الأول بتاريخ مصر د. محمد مرسي بـ 12 مليار دولار، وتعهدهم بإمداد “السيسي” بـ 4 مليارات دولار إضافية، لافتة إلى أن هذه المساعدات لها دور كبير في منع انهيار الاقتصاد في ظل وصول نسبة العجز إلى 10% من الناتج المحلي.

 

ولفتت الصحيفة إلى خطر يهدد الاقتصاد المصري، حيث إن غالبية المساعدات الخليجية ذهبت إلى الجيش الذي يسيطر على مساحات واسعة من الاقتصاد ويمتلك كل شيء من منشآت صناعية لمزارع دجاج ولكنه تاريخيا لم يحكن محركا للتنمية الاقتصادية في البلاد.

 

من جانبه قال “ريتشارد لو بارون” الزميل البارز بالمجلس الأطلسي -مركز أبحاث بواشنطن-: “يجب التركيز على إدماج المساعدات في الاقتصاد الحقيقي والابتعاد عن دعم الجيش وإلا ستحصل على انحراف مسار هذه المعونات من الجيش والفساد “.

 

عن Admin

اترك تعليقاً