Saturday , 19 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » ثورة حتى النصر في فلسطين ومصر . . الخميس 16 أكتوبر . . أنصروا الأقصى
ثورة حتى النصر في فلسطين ومصر . . الخميس 16 أكتوبر . . أنصروا الأقصى

ثورة حتى النصر في فلسطين ومصر . . الخميس 16 أكتوبر . . أنصروا الأقصى

ثورة فلسطين ومصرثورة حتى النصر في فلسطين ومصر . . الخميس 16 أكتوبر . . أنصروا الأقصى

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مصرع 2 وإصابة 3 آخرين في انفجار عبوة ناسفة بسيارة شرطة بالعريش

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة على الطريق الساحلي بالعريش في سيارة شرطة .

وأدى الانفجار إلى مصرع اثنين من أفراد الشرطة وإصابة اثنين أخرين بحي المساعيد بالعريش، وتم نقل المصابين إلى مستشفى العريش العسكري لتلقي العلاج .

*خارجية الانقلاب ردا على قرار إغلاق مركز كارتر للسلام لمكتبه بالقاهرة: الشكوك تثار حول حقيقة توجهات المركز ودوافعه وأهدافه والذي قد يزعجه مناخ الاستقرار الذي تتجه إليه البلاد

*إصابة 9 جراء انفجار قنبلتين خلال مولد السيد البدوى

* الكهرباء: خسرنا 150 مليون جنيه في “حريق شمال القاهرة

أعلنت وزارة الكهرباء، على لسان الناطق باسمها، الدكتور محمد اليماني، أن خسائر حريق محطة كهرباء شمال القاهرة، صباح اليوم الخميس، بلغت 150 مليون جنيه.

وخلال مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات، أوضح اليماني أن جهود السيطرة على الحريق انتهت عقب ساعتين، بجهود العاملين وسرعة تدخل قوات الحماية المدنية ومطافئ القوات المسلحة.

وأشار اليماني إلى أن الحريق لم يؤثر سلبًا على انقطاع التيار الكهربائي، لافتًا إلى أن التوقيت المبكر ودرجة الحرارة ساعدا في الحفاظ على التيار.

*الانقلاب يواصل أحكامه الجائرة .. المؤبد لـ 24 معتقلاً بأسيوط

قضت محكمة جنايات أسيوط الدائرة التاسعة برئاسة المستشار عبد الهادي محمد خليفة، والمختصة بمحاكمة رافضي الانقلاب العسكري في القضية رقم 810 لسنة 2014  ، والمعروفة بقضية أحداث الغنايم بالسجن المؤبد لـ24 معتقلا، والسجن ثلاث سنوات لـ3 معتقلين، وسنة لمعتقل واحد .

كما قضت المحكمة ببراءة 144 آخرين، أبرزهم الدكتور جلال عبدالصادق مسئول المكتب الاداري لإخوان أسيوط، كانت النيابة قد وجهت للمعتقلين تهماً ملفقة وهى اقتحام مركز شرطة الغنايم وإشعال النيران فيه واقتحام محكمة الغنايم ومكتب السجل المدني والشهر العقاري .

 

 *التحالف الداعم لمرسي يدعو لمظاهرات “نصرة للأقصى

دعا التحالف الداعم للرئيس المصري، محمد مرسي، إلى “أسبوع ثوري جديد”، بداية من غدٍ الجمعة تحت شعار “انصروا الأقصى“.


وفي الوقت نفسه دعت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، في بيان منفصل، الشعوب العربية والإسلامية إلى “الانتفاض” نصرة للمسجد الأقصى غدًا الجمعة.

وقال “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، المؤيد لمرسي، في بيان له، اليوم الخميس، إنه “لا يستطيع إلا أن يقف بقوة ضمن الاصطفاف الشعبي العربي والإسلامي تلبية للدعوة العالمية لنصرة الأقصى“.

وأضاف: “ندعو لأسبوع ثوري غاضب تحت شعار “انصروا الأقصى”، نصرة له والمرابطين في القدس، وزيادة رقعة الاصطفاف الشعبي خلف الثورة، ونهجها الداعم لقيم العدل والحرية في كل مكان“.

كما دعا التحالف إلى “استمرار دعوتنا للشارع الثوري الصامد لدعم الحراك الطلابي القاهر للانقلاب في مواجهة آلة الإرهاب”، بحسب البيان، في إشارة للمظاهرات التي شهدتها الجامعات المصرية منذ بدء العام الدراسي بها مطلع الأسبوع الجاري ونظمها طلاب معارضون للسلطات الحالية.

وكانت العديد من الأحياء الفلسطينية في مدينة القدس الشرقية شهدت، يوم أمس الأربعاء، مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية بعد منع المصلين دون سن الخمسين عاما من دخول المسجد الأقصى والسماح للمستوطنين الإسرائيليين باقتحام المسجد، واستمرت المواجهات في عدد من أحياء المدينة، بينها رأس العامود، حتى ساعات مساء أمس إلا أنها تجددت في رأس العامود صباح اليوم أيضا.

من جانبها، طالبت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، الشعوب العربية والإسلامية بتلبية الانتفاض نصرة للمسجد الأقصى المبارك غدا الجمعة، لـ”يدرك الصهاينة وعملاؤهم والمتواطئون معهم أن تحرير القدس والمسجد الأقصى من دنس المجرمين وبل وتحرير كل الشعب الفلسطيني من الاحتلال”، بحسب بيان صادر عن الجماعة أمس الأربعاء.

ووجهت الجماعة التحية إلى “المرابطين من أبناء فلسطين المحتلة والذين يدافعون بأجسادهم عن مقدسات العرب والمسلمين، وأعلنوا إدانتهم المواقف المتخاذلة للحكومات العربية، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة“.

 

* توقف حركة قطار أبو كبير الصالحية لقطع شريط السكة الحديد

 توقف منذ قليل القطار القادم من مركز أبو كبير متجها لقرية الصالحية القديمة مرورا بمدينة فاقوس من أمام قرية البيروم نظرا لقيام مجموعة من الاهالي والباعة الجائلين بقطع شريط السكة الحديد إعتراضا علي غلاء الأسعار والأنفلات الامني وحملة الإزالات المسعورة التي شنتها مليشيات الإنقلاب العسكري في حق الباعة الجائلين داخل مدينية فاقوس دون توفير أماكن بديلة وقطع أرزاقهم.

 

* الانقلاب يستولي على أرض مواطن بالمنوفية ويهدده بقتل أولاده

 قام أحد ضباط داخلية الانقلاب بقرية”سبك الأحد”التابعة لمركز أشمون بالمنوفية بالاستيلاء بالقوة على قطعة أرض مملوكة للمواطن “حمدي محمود طهأثناء غيابه عن القرية.

وقال المواطن المتضرر إنه يمتلك منزلاً بقرية “سبك الأحد” وأنه فوجئ بأحد ضباط شرطة الإنقلاب يقوم بالاستيلاء بالقوة على المدخل الخاص بمنزله لاستغلاله كمدخل لأرضه التي تقع خلف منزله.

وأضاف أنه قد توجه إلى مركز شرطة أشمون وقام بتحرير محضر ضده قيد برقم 3006 لسنة 2014 إداري المركز والذي لم يتم التحقيق فيه؛ الأمر الذي شجعه على التمادي في تعدياته وقيامه بحفر مدخل منزل المواطن المتضرر ومد مواسير الري بداخله لري أرضه.

الغريب في الأمر أن المواطن قام مرة ثانية عقب هذا التعدى الجديد بتحرير محضر آخر حمل رقم 584 لسنة 2014 إلا أن مصيره كان هو نفس مصير المحضر الأول؛ حيث لم يتم التحقيق فيه مما يعكس التواطؤا بداخلية الإنقلاب حتى يضيع حق المواطن.

وما زاد الطين بلة أن هذا الضابط قد قام وعلى حد اتهام المواطن “حمدي طهله بتهديده بخطف أولاده وقتلهم إذا لم يتوقف عن ملاحقته للمطالبة بوقف تعدياته على ملكه الخاص، فضلاً عن تهديده هو شخصيًا عن طريق بعض البلطجية والمسجلين.

 

* مركز “كارتر” للسلام الدولي يغلق مكتبه الميداني بمصر

 أعلن مركز “كارتر” للسلام الدولي، اليوم الخميس، إغلاق مكتبه الميداني في مصر لما أسماه “الاستقطاب الحاد بالبيئة السياسية وضيق الفضاء السياسي”، لافتًا إلى أنه “لن يرسل بعثة متابعة لتقييم الانتخابات البرلمانية”، المتوقع إجراؤها في وقت لاحق هذا العام.


وقال المركز، في بيان له اليوم، حصلت الأناضول نسخة منه، إن “القرار (غلق مكتبه الميداني) يعكس تقييم مركز كارتر بأن البيئة السياسية مستقطبة استقطابًا حادًا، وأن الفضاء السياسي قد ضاق بالنسبة للأحزاب السياسية المصرية، والمجتمع المدني، والإعلام“.

وأشار المركز، في بيانه، إلي أنه “لن يحضر الانتخابات (البرلمانية) المقبلة، إلا أنه يتمنى أن تتحسن الظروف لمتابعة محايدة للانتخابات في المستقبل“.

وفي تعليقه على قرار الإغلاق، قال الرئيس الأمريكي السابق، جيمي كارتر، مسؤول المركز، إن “البيئة الحالية في مصر لا تساعد على الانتخابات الديمقراطية الحقيقية والمشاركة المدنية“.

وفي توصياته بالبيان، طالب مركز كارتر الحكومة المصرية بـ”إنهاء حملة القمع على المعارضين والصحفيين والجماعات المعارضة بما فيها الإخوان، وإلغاء قانون التظاهر ودعم حق حرية تكوين الجمعيات وإيجاد مناخ للانتخابات مناسب“.

وافتتح مركز كارتر مكتبًا في مصر عام 2011 عقب ثورة يناير التي أدت إلى الإطاحة بالمخلوع حسني مبارك.

* انقطاع المياه عن مدينة العاشر لمدة 18 ساعة

سادت حالة من الغضب بين أهالي مدينة العاشر من رمضان بسبب إعلان انقطاع المياه غداً الجمعة عن المنطقة الصناعيةA1، A6 من العاشرة صباحا وحتي الرابعة صباح السبت الموافق ١٨ أكتوبر، ولمدة ١٨ ساعة.
جدير بالذكر أن مدينة العاشر من رمضان شهدت في الأشهر الأخيرة انقطاعات متكررة لالمياة تصل ليوم كامل، الأمر الذي آثار غضب المواطنين لأنه يؤثر علي حياتهم اليومية، ويتسبب بتعطيل بعض الأعمال.

 

*انفجار قنبلة أمام مسجد السيد البدوي بطنطا وهلع بين الصوفية

سمع منذ قليل  دوي انفجار  قنبلة أمام  مسجد  السيد البدوي بمدينة طنطا حيث الكثافة العددية الكبيرة  لزوار المولد ، وهو الأمر الذي أثار الفزع بين زوار المولد وهرول الجميع جريا في الشوارع الجانبية

 

* غرق مساكن فيصل بالسويس في مياه الصرف ينذر بكارثة بيئية  

سادت حالة من الغضب بين أهالي مساكن مبارك 2 بحي فيصل أحد أحياء محافظة السويس الخمس و أكثر أحياء السويس ازدحامًا؛ بسبب حصار مياه الصرف الصحي لمساكنهم ،وانتشار البوص والهيش حولها مما تسبب في انتشار الأمراض بين الأهالي وخاصة الأطفال، مع انتشار الروائح الكريهة.

وأدى وجود البوص والحشائش والمخلفات إلى تواجد الثعابين والتي هاجمت عدد من الأطفال أثناء توجههم إلى مدارسهم، كما أدى تزايد كميات مياه الصرف الصحي، إلى حدوث رشح للعمارات واقترابها من بوكسات الكهرباء، مما ينذر بكارثة محققه.

وأفاد عدد من سكان المنطقة بأنهم قد سبق لهم التوجه لمسئولي الانقلاب بحي فيصل ومسئولي الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي بالسويس في محاولة لإيجاد حل لهذه المشكلة لكن كثرت الوعود دون أن يتم إيجاد حل لهذه المشكلة.

* أنصار بيت المقدس تحذو من تأييد التحالف الدولي

وزعت عناصر تابعة لجماعة أنصار بيت المقدس، الخميس، بياناً على الأهالى بمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، حذرت فيه من تأييد التحالف الدولى ضد تنظيم داعش.

وقال البيان: «الجيش المصرى يقتل أبناءكم على الهوية، إلى متى تصمتون؟ دافعوا عن أنفسكم وحاربوا الجواسيس والعملاء وأخرجوهم من صفوفكم، وقفوا فى صفوف المجاهدين فهم أحرص الناس عليكم».

 

* اعتقال 3 قيادات بشركة السويس لتصنيع البترول بزعم تحريضهم على العنف

ألقىت ميليشيا جهاز الأمن الوطنى بالسويس، اليوم الخميس، القبض على ثلاث قيادات إخوانية بشركة السويس لتصنيع البترول “المعمل”، بزعم تحريض العمال على تعطيل الإنتاج، والتحريض على العنف والانضمام للإخوان.

وزعمت تحريات الأمن الوطنى توصلها إلى قيام كل من “عبد النبى. غ. عو”جمال.ع” و”محمد. ع” من القيادات الإخوانية بالشركة، بتحريض العمال داخل شركة المعمل على تعطيل العمل والإنتاج، والتظاهر ضد سياسة الدولة، وبث روح العدائية ضد قوات الشرطة والجيش.

كما أنهم مشاركون فى تظاهرات الجماعة فى السويس، وأحيلوا للنيابة لتولى التحقيق.

 

* محلب يسقط الجنسية المصرية عن “هشام الطيب

 تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صورة من قرار رئيس مجلس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب، المنشور بالجريدة الرسمية، بإسقاط الجنسية المصرية عن شخص يدعى “هشام محمد أحمد الطيب“.

 وبحسب نص القرار المتداول، ترجع أسباب إسقاط الجنسية عن “الطيب” لإقامته خارج البلاد بزعم ارتباطه بإحدى الهيئات الأجنبية، التي تعمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة.

 

* نحس السيسى: حريق هائل في محطة كهرباء شمال القاهرة

*تأجيل دعوى تطالب بحل “6 أبريل” لـ 18 ديسمبر المقبل

 قررت الدائرة الأولى لهيئة مفوضي الدولة بمصر برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة الخميس، تأجيل الدعوى المطالبة بإصدار حكم قضائي بحل حركة شباب “6 أبريل” واعتبارها “منظمة إرهابية” لجلسة 18 كانون أول(ديسمبر) المقبل.
وكان محام مصري قد أقام الدعوى وكيلا عن النائب السابق حمدي الفخراني مختصما فيها كل من رئيس الجمهورية المؤقت ورئيس مجلس الوزراء ووزيري الداخلية والخارجية.
وقال مقيم الدعوى إن أعضاء “حركة شباب 6 إبريل”، “تلقوا تدريبات خارج مصر ، وكذلك تمويلات أجنبية من دول أوروبية ، بهدف إثارة الفتنة وتفكيك المجتمع″.

 

* أمن الانقلاب يعتقل 3 من مؤيدي الشرعية برشيد

 اعتقلت قوات أمن الانقلاب برشيد، اليوم الخميس، 3 من مؤيدي الشرعية بمركز رشيد، وذلك بتهمة الانضمام لجماعة محظورة.
فقد اعتقل أمن الانقلاب كل من “سعد فتح الله محمد الحداد، وموظف بالإدارة التعليمية برشيد ومقيم إدفينا”،و “حمدان محمود الزيات، إمام وخطيب بإدارة أوقاف رشيد ومقيم العامرية الغربية“.
كما اعتقلت “عمرو منصور سليمان محمد، صيدلى ومقيم شارع السكة الجديده بندر رشيد
ووجهت لهم قوات الانقلاب، تهم الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، والتحريض على التظاهر، حيث تحرر محضر رقم 29 أحوال مركز شرطة رشيد، فيما يُجري عرضهم عى النيابة العامة.

* مظاهرات ليلية بمحافظات مصرية دعما للحراك الطلابي

خرجت الليلة الماضية مظاهرات في عدة محافظات مصرية للمطالبة بالإفراج عن عشرات من الطلبة الذين اعتقلوا قبيل بدء الدراسة وخلال الأيام القليلة الماضية.
وجابت المظاهرات عددا من الشوارع في الإسكندرية والقاهرة ومناطق أخرى، وعبّر المحتجون عن دعمهم الكامل للحراك الطلابي ضد حكم عبد الفتاح السيسي.

كما رفع المتظاهرون شعارات تطالب بتحسين الخدمات وتخفيض الأسعار التي تشهد ارتفاعا يؤثر على حياة الفقراء.

مظاهرات سابقة
وكانت المظاهرات الطلابية قد تواصلت خلال نهار أمس الأربعاء بعد يوم دام أصيب فيه عشرات من طلاب الجامعات المصرية بنيران الشرطة في مدن مختلفة، لا سيما الإسكندرية.
وتظاهر طلاب في جامعات مصرية الأربعاء لليوم الخامس على التوالي رفضا للانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013.

وتحدى الطلاب المتظاهرون إجراءات الأمن المشددة، في حين اقتحمت الشرطة بعض الجامعات لفض أو منع احتجاجات، بحسب ناشطين.
ونظمت حركات طلابية بينها حركة “طلاب ضد الانقلاب” مظاهرات في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وبكلية الطب في جامعة الأزهر بالقاهرة، وفقا لموقع رصد الإخباري.

وقال ناشطون في الحراك الطلابي إن احتجاجات مماثلة وقعت في كلية الهندسة بالإسكندرية وفي جامعتي الزقازيق والمنصورة بمحافظتي الشرقية والدقهلية، وفي جامعة دمنهور.
وأضافوا أن المتظاهرين نددوا باعتقال عشرات الطلاب في الأيام الأربعة الأولى من العام الدراسي الجديد، وطالبوا بالإفراج عن كل المعتقلين.

 

* انتهاكات سير المحاكمات العادلة خلال سبتمبر

أصدرت وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمات العادلة بالمرصد المصري للحقوق والحريات تقريرها عن أداء سير المحاكمات العادلة خلال شهر سبتمبر ٢٠١٤ الماضي فيما يخص قضايا السياسيين التي تنظرها المحاكم المختلفة على مستوى الجمهورية.

حيث نظرت المحاكم المختلفة 78 قضية، وكان عدد المحكوم عليهم خلال الشهر 946 شخصًا، وجاءت الأحكام كالتالي:

إعدام: 25 شخصًا

كما تم الحكم على 642 شخصًا بالسجن، باجمالي عدد سنوات 4774 سنة و64 شهرًا.

سجن: 350 شخصًا

سجن مؤبد: 23 شخصًا

سجن مشدد: 108 أشخاص

سجن مع الشغل: 159 شخصًا

سجن مع إيقاف التنفيذ: شخصان

براءة: 257 شخصًا

كما تم الحكم بالغرامة فقط على 22 متهمًا

فيما بلغت العقوبات المالية ضد المحكوم عليهم للكفالات: 70 ألف جنيه كما بلغ اجمالي الغرامات: 8 ملايين و616 ألفًا و500 جنيه.

وأكد المرصد المصري للحقوق والحريات أن المحاكمات الغير العادلة ظلت العنوان الرئيسي للمائة يوم الأولى من حكم السيسي للبلاد، والتي شهدت انتهاكات متنوعة دون مراعاة للأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والتي تحظر اعتقال الأفراد أو حجزهم تعسفيًا، علمًا بأن أغلب هؤلاء تم القبض عليهم خلال المظاهرات التي خرجت معارضة لسياسات السلطة، وتعبيرًا عن الرغبة في استعادة روح ثورة الخامس والعشرين من يناير وتطبيق مبادئها الخاصة بالحرية والديموقراطية والكرامة الإنسانية.

 

* نيويورك تايمز: سد النهضة.. خطر على المصريين.. أمل للإثيوبيين

قالت صحيفة ” نيويورك تايمز ” الأمريكية إن مشروع سد النهضة الإثيوبي سيمثل مخاطر محتملة لمصر، لكنه أمل ومصدر فخر للإثيوبيين.

وذكرت الكاتبة جيسي فورتين -في تقرير للصحيفة- أن السد سيبنى دون مساعدات خارجية، وإن الآلاف يعملون في موقع السد، والغبار لا يهدأ، وإن 32% من أعمال السد انتهت.

ورأت الكاتبة أن المشكلة الأكبر التي تواجه إثيوبيا بشأن السد هي المال وليس الظروف السياسية الجغرافية، وهي ما تحاول الدولة توفيره من مواردها الخاصة وبالاقتراض من البنوك المحلية، الأمر الذي يستنزف الائتمان، ويمكن أن يؤدي إلى ضغوط على الاستثمارات الخاصة في بلد هو السادس في العالم من حيث انخفاض نسبة الاستثمار الخاص، وحجم الصناعة به لا يتجاوز 4% من الناتج المحلي الإجمالي.

ونقلت الكاتبة عن خبراء أنه على المستوى الإقليمي ربما يكون التأثير البيئي للسد عموما إيجابيا، فسقوط الأمطار قد يتزايد في شرق إفريقيا بسبب الاحترار العالمي، وسينظم السد تدفق المياه في النيل الأزرق وربما يجعله أكبر في فترات الجفاف.

وأكدت أن ملء خزان السد يمثل مخاطر لمصر والسودان، وسيوقف لفترة مؤقتة تدفقها لدولتي المصب، وإن خبراء يرون أن معدل ملئه يجب أن يتغير تبعا لحجم المياه المتوقف على كمية الأمطار، مشيرة إلى أن دراستين حيويتين ستتمان خلال ستة أشهر، ستنظر لها مصر بعين متيقظة، بينما يمثل السد للإثيوبيين شهادة على قدرات بلادهم العازمة على المضي في المشروع وحده، عاقدين أملا كبيرا عليه.

 * مصر تقرر تنفيذ حكم حظر أنشطة ”تحالف الشرعية

قرر مجلس وزراء الانقلاب، أمس الأربعاء، تنفيذ حكم حظر أنشطة التحالف الداعم للرئيس محمد مرسي، فيما قال متحدث باسم التحالف، إن الحكم غير نهائي ولا يمكن تنفيذه قانونا.
وفي بيان لمجلس الوزراء المصري مساء يوم الأربعاء ، أصدر إبراهيم محلب رئيس الوزراء قرارا بـ “تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة فى الدعوى رقم ٢٨٠٨ لسنة ٢٠١٤ مستعجل القاهرة، بحظر أنشطة تحالف دعم الشرعية، وفقا لما ورد بمنطوق الحكم“.
من جانبه، قال أشرف عمران محامي حزب الاستقلال (المعارض) إن “منطوق الحكم، صدر بحظر أنشطة تحالف دعم الشرعية في 29 سبتمبر(أيلول ) الماضي ولكنه ليس نهائي، حيث تم تقديم طعنين ضده منذ يومين ولا يحقّ للحكومة قانونا تنفيذه“.
وفي تصريحات للأناضول، أوضح عمران أنه “تم تحديد جلسة 1 و6 نوفمبر (تشرين ثان) المقبل لنظر الطعنين في ذات المحكمة ولا يمكن تنفيذ الحكم قانونا ويجب مراجعة ذلك“.
وجاء حكم حظر أنشطة تحالف مرسي في 29 سبتمبر /أيلول الماضي، ليكون الثاني من نوعه بحق أحزاب “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، بعد قرار حل حزب “الحرية والعدالة”، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، في 9 أغسطس/آب الماضي.
وفي 3 يوليو/ تموز من العام الماضي، انقلب الجيش المصري بمشاركة قوى دينية وسياسية ضد مرسي، بعد عام واحد من حكمه للبلاد، عقب احتجاجات واسعة ضده، وهي الخطوة التي يعتبرها مؤيدو مرسي “انقلاب عسكريا”، فيما يراها معارضوه ثورة شعبية“.
ومنذ ذلك التاريخ، ينظم التحالف الداعم لمرسي فعاليات منددة بعزله، ومطالبة بعودة “الشرعية”، في إشارة لعودة مرسي إلى منصبه، وهي المظاهرات التي شهدت في أحيان كثيرة تفريق من قوات الأمن، أوقعت قتلى ومصابين.
وفي 25 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين “منظمة إرهابية”، وهو ما رفضته الجماعة، معتبرا الخطوة تأتي في سياق “تنكيل” السلطات بها، ومرددة أنها تلتزم بالسلمية.

 

About Admin

Comments are closed.