Wednesday , 23 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » معاً لافشال القمة الاقتصادية للسيسى . . السبت 3 يناير 2015 . . رسولي قدوتي
معاً لافشال القمة الاقتصادية للسيسى . . السبت 3 يناير 2015 . . رسولي قدوتي

معاً لافشال القمة الاقتصادية للسيسى . . السبت 3 يناير 2015 . . رسولي قدوتي

معاً لافشال القمة الاقتصادية للسيسى

معاً لافشال القمة الاقتصادية للسيسى

الاسلام دين ودولةمعاً لافشال القمة الاقتصادية للسيسى . . السبت 3 يناير 2015 . . رسولي قدوتي

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*بالفيديو.. أردوغان: ”إسرائيل” وراء انقلاب مصر

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يؤكد فيه ضلوع دولة الاحتلال الإسرائيلية في الانقلاب في مصر، ويوضح أن الديموقراطية في مصر لا تعني ديموقراطية الصناديق

وأكد الرئيس التركي أن الاحتلال الإسرائيلي وراء انقلاب مصر،  قائلا: ” قبل انتخابات 2011  استخدم  أحد الوزراء الإسرائيلين والمفكرين عبارات في اجتماع في تل أبيب أكدوا خلاله  أن الإخوان المسلمين  لو فازوا بالحكم لن يكون معهم أي سلطات“.

وأضاف: “في الانقلابات يعلق العمال بالدستور والقوانين، ويتعاملون مع الجهات الغامضة، والتي ليس لها صلة بالديموقراطية وحقوق الانسان، متابعًا الآن فهمنا مفهوم الغرب من الديموقراطية، أانها ليست عباره عن صناديق الاقتراع” .

وتابع أقول “إن صناديق الاقتراع  تعني إرادة الشعب بعينها“.

وكان التليفزيون الرسمي المغربي قد أذاع  تقريرًا  عن الانقلاب العسكري في مصر، أمس، واصفًا  عبد الفتاح السيسي بقائد الانقلاب العسكري
ورصد التليفزيون المغربي حالة الفوضى التي صاحبها انفلات أمني في مصر عقب الانقلاب العسكري، مشيرًا إلى أن السيسي اعتمد على عددٍ من القوى والمؤسسات لفرض حكمه على أرض الواقع وتثبيت أركانه.
ورصد التليفزيون المغربي الرسمي  فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقوة، عارضًا آراء لبعض الخبراء من المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، والذي أكد مديره أن عزل  الرئيس محمد مرسي «إجهاض للديمقراطية في مصر”.

https://www.youtube.com/watch?v=VdmgOa_-Iyg

 

 

*داخلية الانقلاب: لم نهدد ”أمل كلوني” بالاعتقال

نفى المتحدث باسم داخلية الانقلاب، وجود أي قرار باعتقال المحامية اللبنانية الشهيرة أمل علم الدين (أمل كلوني)، أو منعها من دخول البلاد، ردا على تقرير سابق أصدره فريقها القانوني ينتقد القضاء المصري.


وفي تصريحات خاصة عبر الهاتف لـ”الأناضول” قال اللواء هاني عبد اللطيف، اليوم السبت، إن “حديث أمل لصحيفة الجارديان ليس صحيحا، ولم يجر تهديدها بالاعتقال، ولا يوجد شيء اسمه اعتقال، هذا كلام لا أساس له من الصحة“.

وبشأن صدور قرار من جانب السلطات بمنع دخول المحامية (زوجة الممثل الأمريكي الشهير جورج كلوني)، للبلاد، قال عبد اللطيف: “لا يوجد منع لها، ولا صحة لهذا الكلام“.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية تقريراً، مساء أمس، قالت فيه كلوني، إن مسؤولين مصريين حذروها من الاعتقال بعد انتقاد فريق قانوني تابع لها للقضاء المصري، في تقرير، أصدره في فبراير/شباط 2014 عن المحاكم المصرية.

وأوضحت كلوني، وهي ناشطة أيضا في مجال حقوق الإنسان، بحسب الجارديان، أن صحفيي قناة الجزيرة القطرية المحبوسين في مصر في اتهامات تتعلق بدعم جماعة الإخوان المسلمين، كانوا ضحايا لذات العيوب التي ذكرها فريقها القانوني في تقريره.

وبحسب كولوني، فإن التقرير الذي كتب قبل أن تصبح كلوني معنية بقضية صحفيي الجزيرة (تدافع عن الصحفي الكندي محمد فهمي، المصري الاصل)، اعتبره مسؤولون مصريون “مثير للجدل جدا”، حتى أنهم قاموا بتهديد فريقها القانوني بالاعتقال في حال حاولوا عرضه داخل مصر.

وقالت كلوني : “عندما ذهبت لعرض التقرير، قبل كل شيء قاموا بمنعنا من فعل ذلك في القاهرة، وسألونا إذا كان التقرير ينتقد الجيش أو القضاء أو الحكومة ونحن داخل مصر، فأخبرناهم نعم فقالوا حسنا إنكم تواجهون خطر القبض عليكم، من دون أن توضح الجهة التي هددتها أو منعتها.

وبحسب المحامية اللبنانية فإن التقرير ينتقد النظام القضائي المصري، ويصفه بأنه “غير مستقل كما ينبغي أن يكون”، ويشير إلى أن “المسؤولين في وزارة العدل لديهم صلاحيات واسعة على القضاة المستقلين اسميا”، معتبرا أن “سيطرة الحكومة قد تمارس ضغطا على النيابة العامة“.

ومن ضمن التوصيات الآخرى، اقترحت كلوني وفريقها في التقرير “إنهاء الممارسات التي تسمح للمسؤولين المصريين بانتقاء القضاة في بعض القضايا المسيسة“.

وقالت في تصريحاتها لـ “الجارديان” : “هذه التوصية لم تتبع، ورأينا نتائج ذلك في هذه القضية (صحفيي الجزيرة) تحديداً، حيث كانت هناك قائمة مختارة بعناية فائقة للقاضي المعروف بإصدار أحكام وحشية“.

وأضافت كلوني: قضية صحفيي الجزيرة لم تكن استثناء، في إشارة إلى ما ورد في التقرير من انتقادات.

وقررت محكمة النقض المصرية، أمس الأول، قبول الطعن على حكم بسجن ثلاثة صحفيين يعملون لصالح قناة “الجزيرة” القطرية، هم مصري وكندي وأسترالي، ما بين سبع إلى عشر سنوات، في تهم من بينها دعم جماعة الإخوان المسلمين مع إعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة.

وفي العشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال عبد الفتاح السيسي، إنه يدرس عفوا عن اثنين من صحفيي الجزيرة (البريطاني بيتر جريست، والكندي محمد فهمي)، وذلك بعد أيام من إصداره قرارا بقانون يتيح له ترحيل سجناء أجانب في مصر.

وسادت نهاية الشهر الماضي أجواء من التقارب المصري القطري، بعد توتر دام قرابة عام ونصف، عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، وسط توقعات بلقاء مرتقب بين أمير قطر تميم بن حمد والرئيس المصري.

 

 

*نحس الانقلاب: مصرع 3 و إصابة آخر اثر انقلاب سيارة بطريق “السويس – القاهرة

شهدت منطقة عجرود بطريق “السويس – القاهرة” الصحراوي عصر اليوم حادثة انقلاب لسيارة نقل محملة بالطوب الاحمر مما تسبب في اغلاق الطريق لمدة ساعة كاملة.

واسفر الحادث عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة سائق السيارة بجروح خطيره ، وتم نقل الجثامين الثلاثة لمشرحة مستشفي السويس العام كما نقل السائق في حالة خطيرة لمستشفي السويس العام .

ورجحت الجهات الامنية بان السرعة الزائدة للحاق بالوقت المحدد لسير سيارات النقل داخل المحافظة هو سبب الحادثه .

 

*بالأسماء .. أمن الانقلاب بدمياط يعتقل ثلاثة من طلاب جامعة الازهر بدمياط الجديدة

شنت قوات امن الانقلاب بدمياط حملة مداهمات على سكن طلاب الجامعات بدمياط الجديدة واعتقلت ثلاثة من طلبة كلية الدراسات الاسلامية والعربية بجامعة الازهر فرع دمياط الجديدة من احدى الشقق السكنية بمنطقة الستين بدمياط الجديدة .

 

وحسب مصدر طلابي لـ ” نافذة مصر ” أكد أن الطلاب المعتقلين هم

1 –  أحمد جبر

2- محمد طه .

3- أحمد شبكة .

 

*بيان رقم ( 1 ) | مؤتمر الخاسرين – مصر 2015

تحت عنوان “مصر المستقبل” يعقد النظام العسكرى المصرى من 13 إلى 15 مارس 2015 مؤتمرا اقتصاديا يحاول فيه تثبيت انقلابه العسكرى وإخفاء خيبته الاقتصادية والسياسية في محاولة لاكتساب شرعية مفقودة داخليا وخارجيا

يهدف السيسى ونظامه من المؤتمر إلى توكيد السياسات النيوليبرالية الجديدة التى دشنها مع اغتصابه للسلطة كرئيس غير شرعى للجمهورية، كصك بيع للغرب والخليج مقابل المساعدات المنعشة للاقتصاد المتهاوى بعد انقلاب الثالث من يوليو 2013، بما يسمح بإعادة هيكلة الاقتصاد المصرى لصالح حفنة قليلة من الجنرالات ونخبة منتقاة من رجال الأعمال من الدائرة القريبة للسلطة والشركات العابرة للحدود الناهبة للثروات الأمر الذى يؤدى فى النهاية إلى إخضاع الاقتصاد المصرى لسيطرة الشركات الربحية المملوكة للقوات المسلحة فى كافة القطاعات الاقتصادية، وسيطرة الشركات الخليجية والأمريكية والغربية على مفاصل الاقتصاد المصرى بالتنسيق مع الشركات التى يديرها اللواءات.

 

ونظراً لأن كل تلك الأهداف تؤدى لخسارة فادحة على الاقتصاد المصرى بصفة عامة من ناحية إضعاف القطاع الخاص وزيادة العجز والتبعية الاقتصادية بشكل كامل لدول الغرب والخليج والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى المواطن المصرى بشكل خاص بداية من تسريح العمالة وارتفاع التضخم وزيادة الأسعار بشكل جنونى والغاء الدعم الحكومى بشكل تدريجى على كافة السلع والخدمات، وزيادة الفجوة بين الفقراء والأغنياء بسياسات تزيد من عملية إفقار الفقراء فى مصر… إزاء كل هذا نوجه الدعوة للشعب المصرى وشبابه لإفشال هذا المؤتمر والحيلولة دون انعقاده عبر كافة الوسائل الممكنة من بناء الرأى العام والتوعية واستهداف الشركات العالمية والمملوكة للعسكر أو النخبة الفاسدة من رجال الأعمال بآليات المقاومة ووسائل المقاومة المدنية وتكتيكات حرب اللاعنف ضد الشركات نفسها وحملات المقاطعة الشعبية لرؤوس الأموال الداعمة للاستبداد فى مصر وشركاتها المحلية والاقليمية والعالمية، تحت شعار ( مؤتمر الخاسرين).

 

إننا ننبه الشركات العالمية والأمريكية والخليجية والغربية إلى دعوة صحيفة النيويورك تايمز لهم بعدم الاستثمار فى مصر، فى افتتاحية قالت فيها: ” يجب على رجال الأعمال أن يفكروا طويلا ومليا حول ما إذا كان مجديا الآن الاستثمار في مصر بما يعني تقوية وتعزيز نظام مستبد”، والا فإننا نعدهم بتهديد مصالحهم المالية والاقتصادية فى مصر ودول العالم اذا اختاروا الوقوف فى المربع غير الصحيح.

 

مؤتمر الخاسرين – مصر 2015

 

معاً لافشال القمة الاقتصادية للسيسى

*إخلاء سبيل د. سماح سمير وزوجها د.سعد بعد عام من الاعتقال بتهمة توزيع وجبات غذائية علي طلاب

فاكرين الخبر اللي كان انتشر ع الفيس من سنة بخصوص القبض علي رجل وزوجته بتهمة توزيع وجبات غذائية علي طلبة الأزهر؟

ْ

فاكرين لما قعدنا نتريق علي الخبر ده ونقول شوفتوا الهبل والظلم والعبط؟

ْ

أهو الراجل ده وزوجته اتحسبوا بالفعل .. واتحكم عليهم بـ 3 سنين سجن .. ثم كانت جلسة النطق بالحكم في الاسئناف بتاعهم .. وصدر قرار نهائي بحبسهم سنة مع النفاذ .. والتهمة اللي مكتوبة في المحضر: توزيع وجبات غذائية علي طلاب الأزهر..

ْ

لكن اللي متعرفهوش بقي:

ْ

أولا: الدكتور سماح سمير مش أي دكتورة .. دي مديرة مستشفي في منشية البكري..

ْ

ثانيا: الدكتور سماح سمير مترحلة سجن الإبعادية في دمنهور بعد مجزرة القناطر مخصوص عشان يكون ليها في السيرة بتاعها مشاكل مع السجن عشان ما تطلعش في تلت المدة بحسن سير وسلوك..

ْ

ثالثا: وقت الاعتداء علي دكتورة سماح في سجن القناطر وحبسها انفرادي .. زوجها كان بيتحايل علي طوب الأرض عشان يعرف أي معلومة بس يتطمن عليها .. تخيل شعور زوج محبوس وهوا بيسمع طراطيش كلام إن زوجته محبوسة انفرادي وتم الاعتداء عليها..

ْ

رابعا: مرة في سجن القناطر قابلت واحد قريبها رايح يزورها .. فسألته: إنت بتشتغل إيه؟ .. لقيته وطي صوته وقالي بخوف كده: صاحب مزرعة دواجن .. سألته: طب إنت بتوطي صوتك ليه؟ .. قالي: إذا كان سماح ممسوكة بتهمة توزيع وجبات فراخ وأخدت 3 سنين سجن .. أومال لو عرفوا إني عندي مزرعة دواجن هيعملوا فيا إيه!؟

ْ

خامسا: الدكتور سماح وزوجها أول زوجين مصريين يقضيان عقوبة كاملة بالسجن منذ الانقلاب..

 

*رئاسة الانقلاب تنفي نية السيسي عقد لقاءات مع مسئولين قطريين

نفى علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الانقلاب، أن زيارة عبد الفتاح السيسى، لدولة الكويت لن تشمل عقد لقاءات مع أى مسئول قطرى خلال تلك الزيارة أو زيارته لدول عربية أخرى.

وأضاف فى مداخلة هاتفية عبر فضائية “الحياة” الموالية للانقلاب، أن هناك استعدادات وترتيبات لزيارات عربية أخرى فى أوقات لاحقة من شهر يناير.

يذكر أن مصالحة عقدت بين قطر وقائد الانقلاب العسكري خلال شهر ديسمبر الماضي أدت إلى وقف وصف قناة الجزيرة للسيسي بقائد الانقلاب العسكري، وإغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، إلا العلاقات بين دولة الانقلاب وبين قطر لم تصل بعد إلى مثيلاتها من الدول الخليجية الداعمة للانقلاب.

 

*عسكريون: فتيل التمرد يشتعل في صفوف ‫‏الجيش

استقالات في صفوف الجيش لتمردهم على النظام الحاكم و تتوالى الانشقاقات حتى ينفك الجيش، هكذا كانت الثورة الليبية اليمنية والثورة السورية، وبوادرها ظهرت في مصر بعد استقالة رائد رفضًا للنظام.

وشهدت الثورة السورية أكبر نسبة تمرد بين ضباط الجيش ففي أوائل يونيو 2011 أعلن المقدم حسين هرموش انشقاقه عن الجيش السوري، وأسَّس أوَّل تنظيم عسكري للمنشقين هو ما أسماه “حركة الضباط الأحرار”، وفي 29 يوليو وُلدَ تنظيمٌ ثانٍ هو الجيش السوري الحر بقيادة العقيد المنشق رياض الأسعد،لكن لم يَخص الجيش الحر معركة حقيقيَّة حتى 27 سبتمبر عندما اندلعت معركة الرستن وتلبيسة بينه وبين الجيش النظاميّ، والتي استمرت قرابة أسبوع، وانتهت بانسحابه مؤقتًا من كلا المدينتين.

 

الاستقالات داخل الجيش المصري

 

وأمس أعلن المُقدم تامر بدر  على حسابه الرسمي تركه لعمله في القوات المسلحة وإحالته للتقاعد بناء على طلبه لأنه حسب قوله :”ما أقدمت عليه أبغي به رضا الله عني وليس إرضائكم وما أقدمت عليه بدون استشارة أحد “.

يذكر أن “المقدم تامر بدر قبض عليه بعد أحداث محمد محمود بسبب مشاركته مع المتظاهرين للتنديد بالسلطة العسكرية الحاكمة آنذاك ثم تم الإفراج عنه في بداية عهد الرئيس محمد مرسي وطاردته اتهامات بالعمل مع المخابرات الحربية ولصالحها ضمن مجموعة ضباط 8 إبريل الشهيرة والتي حاول أن ينفيها أكثر من مرة عن نفسه وكان آخرها استقالته للتأكيد على أنه لا يعمل لصالح أحد“. 

والمقدم تامر بدر له العديد من المؤلفات في التاريخ الإسلامي منها “أيام لا تنسيويتناول المعارك في التاريخ الإسلامي , و”قادة لا تنسي” ويتناول أشهر القادة العسكريين المسلمين منذ العهد النبوي إلى عهد الخلافة العثمانية ,و”دول لا تنسي ” ويتناول أشهر الدول في التاريخ الإسلامي  والمقدمة في الكتب ال3 التي كتبها الداعية الشيخ راغب السرجانى.

وأصدر تامر بدر بيان على حسابه الرسمي على موقع “فيس بوك” ومرفق معه صورة التقطها صباح اليوم بعد ترقيته لرتبة المقدم قال فيها: ” 1 / 1 / 2015 ، كان أمامي خيارين إما الدنيا أو الآخرة فاخترت الآخرة“.

 

 

إبعاد الجيش عن ثكناته خطر نفسي

 

من جانبه أكد اللواء محمود عبد العال الخبير العسكري، في تصريحات لشبكة  “رصد” أن “المجلس العسكري في مصر يواجه وضعًا أمنيًا مهتزًا، ومنخرط في حالة عداء مع أنظمة وشعوب بخلاف فئة كبيرة من الشعب المصري تتزايد يومًا بعد يوم، الأمر الذي يترك عاملًا نفسيًا مضطرب داخل صفوف الجيش من خلاله ينتشر التفكير حول تقديم الاستقالات  ومن ثم التمرد“.

وقال عبد العال:” إن النظام الحالي حول مهام الجيش من حماية البلاد من الأخطار الخارجية، إلى تأمين السلطة من الداخل وهذا يتنافى مع تربية وتعليم الجيش ناهيك عن استمرار تلك العملية ل3 سنوات منذ 25 يناير حتى الآن ، وتوقفت لفترة عدة أشهر في عهد الرئيس مرسي الذي كان يعمل على إعادة الجيش إلى ثكناته، حيث انخراطهم في عمل الشرطة يكسر نفسيتهم” 

 

 

فتيل التمرد يشتعل

 

وقال  العميد مصطفى عبد العزيز الخبير العسكري، إن الاستقالات تشجع العديد من الضباط وقادة الجيش إلى تكرار الموقف خاصةً وأن الرائد المستقيل انخرط مسبقًا في الثورة إبان تظاهرات محمد محمود، و هناك ضباط لهم ولاء للشعب أكثر من قادتهم ويرفضون القمع والقتل ومدركين بما يحدث جيدًا، ومقفه يشعل التمرد في صفوف الجيش

وأضاف عبد العزيز إن حالات القتل التي تعرض لها ضباط الجيش والجنود أثارت غضب عارم في صفوف زملائهم خاصةً أن هناك معلومات تفيد بتصفية الضباط الموالين للشعب، ويتم استهدافهم والصاقها للمعارضة

 

 

قادة العسكر قلقون

 

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” ذكرت أن “الجيش المصري استخدم رجال دين في دعايا إعلانية، لإقناع الجنود ورجال الشركة إن إطاعة أوامر استخدام القوة ضد رافضو “الانقلاب”  واجب ديني“. 

وأضافت الصحيفة في تقرير سابق لها : “ذلك المسعى إشارة إلى أن الجنرالات قلقون من عملية تمرد داخل الصفوف، بعد أن قامت القوات الأمنية بقتل المئات من المصريين الذين كانوا يتظاهرون ضد الإقصاء العسكري للرئيس المنتخب، لا سيما وأن العنف من قبل القوات المسلحة ضد مدنيين، لا توجد له سابقة في التاريخ المصري الحديث“.

وتابعت الصحيفة في تقرير كتبه كل من مدير مكتبها في القاهرة “ديفيد كيرك باتريكسوالصحفية مي الشيخ: ” الاستعانة بالدين لتبرير القتل هو اتجاه جديدة في أعماق الإصرار العسكري على تدمير إسلاميي الإخوان المسلمين، الركيزة الأساسية لدعم مرسي“.

 

*أكثر من 45 فعالية ليلية في جمعة “معًا .. للتحرير والتطهير

واصل مناهضو حكم العسكر في مصر فاعلياتهم المناهضة للانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد مرسي امس ليلًا في جمعة “معًا.. للتحرير والتطهير“.

القاهرة:

خرج رافضو الانقلاب العسكري في حي المقطم  بالقاهرة، في مسيرة من أمام نادي الشرق، قبيل المغرب، نادى المشاركون بالمشاركة في تظاهرات 25 يناير القادم، في الذكرى الرابعة للثورة المصرية، كما نادوا بالحرية والكرامة، مؤكدين على استمرار تظاهراتهم السلمية.

الجيزة:

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في الجيزة، مسيرة حاشدة في ناهيا”، نددوا خلالها بإحالة عدد من رافضي الانقلاب للمحاكم العسكرية، كما نددوا بالأحكام القضائية بحق رافضي الانقلاب، فيما طالبوا بحرية المعتقلين.

وخرجت في “ناهيا” مسيرة ليلية شبابية، من أمام المستشفى، لتجوب شوارع القرية،  وسط هتافات تندد بالحملات الأمنية التي تشنها داخلية الانقلاب على القرية، كما طالب المشاركون بالإفراج عن المعتقلين، والقصاص لدماء الشهداء.

الفيوم:

نظم عدد من أهالي قرية “منشاة عبدلله” في “الفيوم”، مسيرة حاشدة استجابةً لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب ضمن فعاليات أسبوع “معًا .. للتحرير والتطهير”، خرجت من المسجد الشرقي، لتطوف شوارع القرية، وسط هتافات تندد بالأزمات الاقتصادية.

وشهدت قرية “سنرو القبلية” التابعة لمركز “إبشواي”، خروج تظاهرة ليلية أخرى، ندد المشاركون فيها بالانقطاع المتكرر للتيار الكهربي، كما رددوا هتافات: “والله زمان وبعودة.. فين أنابيب باسم عودة“.

الإسكندرية:

خرج رافضو الانقلاب العسكري في “الحضرة الجديدة” بوسط ‫#الإسكندرية، في مسيرة ليلية حاشدة، انطلقت من أمام شارع العمدة، وجابت المسيرة شوارع المنطقة، وسط هتافات تندد بغلاء الأسعار، والانقطاع المتكرر للتيار الكهربي.

دمياط:

واصل رافضو الانقلاب في محافظة “دمياط” حراكهم الثورى ضد الانقلاب العسكرى بعدة فاعليات مسائية، إذ خرجت مسيرة بالدراجات البخارية، قبيل المغرب، من منطقة السنانية وصولًا إلى موقف الشعراء، وسط هتافات منددة بسوء أحوال المعيشة.

وفي قرية دقهلة التابعة لمركز “الزرقا”، نظم الأهالي وقفة حاشدة وسط القرية، أمام منازل اثنين من معتقلي القرية في سجون العسكر، مطالبين بالإفراج عنهم، وعن كافة المعتقلين، كما نددوا بالانتهاكات الممارسة بحقهم.

وعقب صلاة العشاء، خرجت مسيرة من على كورنيش النيل بجوار الكوبري العلوي، وصولًا إلى ميدان الشهابية، شهدت المسيرة مشاركة واسعة من رافضى الانقلاب، الذين حملوا شارات رابعة، وصورًا للرئيس محمد مرسي.

البحيرة:

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري في “البحيرة”، وقفة احتجاجية في مدينة وادي النطرون، أمام منزل محمد عبدالمعطي، المعتقل بسجون الانقلاب منذ أحداث رمسيس الأولي  في 15 يوليو 2013، والذي حكم عليه مؤخرًا بالسجن لمدة 10 سنوات، مطالبين بالإفراج عنه، ومؤكدين على استكمالهم للحراك الثوري.

خرج أهالي مركز دمنهور في “البحيرة”، مساء اليوم الجمعة، في مسيرة حاشدة، تنديدًا بجرائم العسكر، ورفضًا للانقلاب، رفع المشاركون في المسيرة شارات رابعة، وصورًا للرئيس مرسي، وكذلك لافتات منددة بسياسات العسكر.
ونظم الأهالي مسيرة بالبستان الجديد، قبيل المغرب، حملوا فيها شارات رابعة، وأعلام مصر، كما رددوا هتافات تطالب برحيل حكم العسكر، وأخرى تطالب بوقف الانتهاكات الممارسة بحق المعتقلين.

الشرقية:

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري في “الشرقية، سلسلة بشرية على طرق “بلبيس – العاشر من رمضان”، تنديدًا بالقمع الأمني الذي تمارسه حكومة الانقلاب بحق المعارضين، ورفضًا للتردي الاقتصادي والمعيشي في ظل حكم العسكر.

المنوفية:

نظم رافضو الانقلاب العسكري في “المنوفية”، مسيرة مناهضة لحكم العسكر في بركة السبع”، انطلقت من أمام مدرسة الإعدادية للبنات، لتطوف شوارع ياقوت، فيما انطلقت مسيرة أخرى من أمام مرقص، لتلتقي المسيرتان أمام مطعم برج جوهر، ردد المشاركون هتافات تطالب بإسقاط الانقلاب، وأخرى تتادي بحرية المعتقلين.

كما نظم التحالف الوطني في “شبين الكوم”، سلسلة بشرية على طريق “شبين الكوم منوف”، رفع المشاركون شارات رابعة، كما حملوا صورًا للمعتقلين، مطالبين بالإفراج عنهم، وكذلك طالبوا بالقصاص لدماء الشهداء.

نظمت حركة “شباب ضد الانقلاب” في مدينة “السادات”، مسيرة ليلية انطلقت من أمام مسجد الرحمة ؤبالمنطقة الأولى، ردد المشاكرون فيها هتافات: “ياللي بتسأل احنا مين.. احنا شباب 25.. رجعنالكم ومش خايفين”، “يسقط يسقط حكم العسكر“.

كما خرجت مسيرة أخرى من أمام فندق العز، جابت شوارع مدينة السادات، وسط هتافات تطالب بالحرية والعدالة، وأخرى تطالب بمحاكمة قادة الانقلاب العسكري، والقصاص للشهداء.

ونظم “عفاريت ضد الانقلاب” في “شبين الكوم”،  مسيرة في قرية ميت خاقان، مرددين هتافات مناهضة للانقلاب، وأخرى تطالب بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، كما أكدوا على استمرار تظاهراتهم السلمية، حتى إسقاط الانقلاب.

الغربية:

نظم شباب “المحلة الكبرى” الرافض للانقلاب في محافظة “الغربية”، مسيرة بمنطقة شكري القوتلي، بدأت من أمام مدرسة التجارة بنين، وسارت في شوارع المنطقة مرددين هتافات مناهضة لحكم العسكر، وأخرى منددة بسوء الأحوال الاقتصادية.

نظم عدد من الحركات الشبابية والثورية في مدينة “المحلة الكبرى” بالغربية، سلسلة بشرية في قرية “كفر حجازي”، عقب صلاة العشاء، حمل المشاركون فيها لافتات تندد بالقمع الأمني، كما رددوا هتافات مناوئة لداخلية الانقلاب.

هذا وخرجت مسيرة ليلية أخرى في قرية “البيسون”، ندد المشاركون فيها بالأوضاع الاقتصادية المتردية، وغلاء الأسعار، كما طالبوا برحيل حكم العسكر، وعودة المسار الديمقراطي.

القليوبية:

نظمت حركة “شباب ضد الانقلاب” في “القليوبية”، سلسلة بشرية قبيل المغرب في مدينة “بنها”،  نددوا فيها بحملات الاعتقال التي تشنها داخلية الانقلاب بحقهم، كما طالبوا بحرية زملائهم، مؤكدين على استمرار تظاهراتهم السلمية.

وانطلقت بعد صلاة المغرب مسيرة من شارع عرابي بـ”شبرا الخيمة”، حمل المشاركون فيها شارات رابعة، وصور الرئيس محمد مرسي، وشارات رابعة، كما رددوا هتافات ضد داخلية الانقلاب، وأخرى تطالب بالقصاص.

وفي “عرب جهينة” التابعة لمركز شبين القناطر، انطلقت مسيرة حاشدة من أمام سنترال عرب جهينة، بعد صلاة المغرب، لتجوب الشوارع، وسط هتافات منددة بالأزمات الاقتصادية، وهتافات تطالب برحيل العسكر.

وفي السياق ذاته، خرجت مسيرة في قرية “نوب طحا” التابعة لمركز شبين القناطر، للتنديد بالأحكام القضائية بحق رافضي الانقلاب، وإحالة المدنين للمحاكمات العسكرية، مطالبين بحرية كافة المعتقلين في سجون العسكر.

وفي “كفر شبين” انطلقت  مسيرة بعد صلاة العشاء، طافت أرجاء البلدة، وسط تفاعلٍ كبيرٍ من المارة، إذ ندد المشاركون بالأحوال المعيشية المتردية، والتي آلت إليها مصر في ظل حكم العسكر.

نظم أهالي “كوم السمن” مسيرة حاشدة طافت شوارع القرية، نددوا خلالها بالحكم العسكرى وممارساته، كما نددوا بغلاء الأسعار، وتردي الأحوال المعيشية، فيما طالبوا بإسقاط الانقلاب العسكري.

الدقهلية:

وفي “الدقهلية” نظمت حركة شباب ضد الانقلاب سلسلة بشرية على طريق “المنصورة بدين”، رفع فيها المشاركون أعلام مصر، وصور للمعتقلين مطالبين بالإفراج  عنهم وعن جميع المعتقلين في سجون العسكر.

كما نظمت الحركة سلسلة بشرية أخرى على طريق “المنصورة – دمياط الشرقي، أكدوا فيها على استمرار الحراك الثوري المناهض للانقلاب، كما نددوا بالمحاكمات العسكرية للمدنين، فيما طالبوا بمحاكمة قادة الانقلاب العسكري.

نظمت كذلك حركة “شباب ضد الانقلاب” بقرية “شاوه”، مسيرة بالدراجات النارية، نددو خلالها بالحكم العسكري، كما حملوا شارات رابعة، وصورًا للرئيس محمد مرسي، مطالبين بعودته، كما رددوا هتافات مناوئة لداخلية الانقلاب.

كما نظم أهالي مركز “بلقاس” مسيرة بالدراجات النارية على طريق  “المنصورةجمصة الدولي”، رُفعت فيها شارات رابعة وأعلام مصر، ورُفعت كذلك لافتات تطالب بالقصاص للشهداء.

نظم كذلك عدد من شباب “دميرة” الرافض للانقلاب سلسلة بشرية على  الطريق الدولي،  رفعوا فيها لافتات تندد بالاعتقالات التعسفية وتحويل المدنين للمحاكم العسكرية،  ورددوا هتافات تطالب بسقوط حكم العسكر والقصاص للشهداء.

وفي ‫”‏سنبخت” انطلقت فاعلية حاشدة بقرية سنبخت رفضًا  لغلاء الأسعار، وتردي الأحوال المعيشية في  ظل حكم العسكر، وتنديدًا بفشل حكومة الانقلاب في حل الأزمات الاقتصادية، مطالبين بإسقاط حكم العسكر.

هذا ونظم تحالف دعم الشرعية بقرية ‫”‏دنديط” التابعة لمركز “ميت غمر”، مسيرة بالدراجات البخارية، رفعوا خلالها شعار رابعة، كما حمل المشاركون لافتات تندد بتردي الأوضاع الاقتصادية، وأخرى تطالب الإفراج عن المعتقلين ووقف المحاكمات العسكرية وعودة الشرعية.

فيما خرجت مسيرة سيارات على طريق “القاهرة – أجا”، رفع فيها المشاركون شعارات تندد بالانقلاب العسكرى، ورفعوا شارات رابعة، كما نددوا بالحالة المعيشية المتردية، وطالبوا كذلك بحرية المعتقلين.

كما نظم الأهالي بقرية الشبول مسيرة حاشدة، رفع المشاركون فيها شارات رابعة وصور الرئيس محمد مرسي، وأخرى للمعتقلين مطالبين بالإفراج عنهم، كما نددوا بقضاء الانقلاب المسيس.

وخرج أهالي “الحفير” في “بلقاس” بسلسلة بشرية حاشدة، تبعتها مسيرة دراجات بخارية، رفعوا خلالها شارات رابعة ولافتات تندد بحكم العسكر، والمحكامات العسكرية،  كما نددوا بسوء الأحوال الاقتصادية، وسوء مستوى المعيشة، وتدهور الحالة الاقتصادية.

وفي “ميت غمر”، نظمت حركة شباب ضد الانقلاب بالتنسيق مع حركة صوت الحرة، مسيرة حاشدة في قرية “‏سنفا”، خرجت من أمام منزل الدكتور “طارق الغندورالذي توفي في المعتقل، وطافت أرجاء القرية بالكامل، مرددين هتافات: “دكتور طارق نام وارتاح واحنا نواصل الكفاح”، “دكتور طارق نام واتهنى واستنانا على باب الجنة“.

ونظمت كذلك حركة صوت الحرة وقفة مناهضة للانقلاب العسكري في قرية أوليلية”، رفعن خلالها شارات رابعة، ولافتات تطالب بالإفراج الفوري عن ذويهم المعتقلين في سجون العسكر.

ونظم “شباب ضد الانقلاب” بمشاركة “أولتراس مكملين ‫‏تيم بدين”، وقفة احتجاجة في قرية “بدين”، مرددين الهتافات الحماسية، كما حمل المشاركون شارات رابعة، ورايات الأولترراس، وانطلقت عقب الوقفة مسيرة جابت أرجاء القرية، وسط هتافات تنادي بحرية زملائهم المعتقلين.

الإسماعيلية:

انطلقت مسيرة شبابية في “الإسماعيلية”، من أمام مستشفى الأمل بحي الزهور، استعدادًا لتظاهرات 25 يناير، وتنديدًا بحكم العسكر، كما حمل المشاركون شارات رابعة، وصورًا للرئيس محمد مرسي، مطالبين بعودته.

بني سويف:

انطلقت مسيره بالدراجات البخارية في “بني سويف”، في مركز “الفشن”، من كوبري بني صالح، وصولًا إلى قرية تلت، حمل المشاركون في المسيرة لافتات تندد برفع الدعم عن السلع التمونية، كما نددوا بانقطاع الكهرباء والمياه المتكرر، وغلاء الفواتير.

ونظم أهالي قرية بليفيا التابعة لمركز بني سويف مسيرة ليلية، جابت المسيرة شوارع القرية مرورًا بمنزل الشهيد “محمد سيد رمضان”، والذي استشهد في فض اعتصام رابعة العدوية، ومرت المسيرة كذلك بمنزل الشهيد “أحمد جابر”، والذي استشهد أثناء فض مسيرة المديرية في بني سويف، حيث طالب المشاركون بالقصاص لدماء الشهداء.

أسيوط:

خرجت مسيرة طلابية لأزهر أسيوط، في حى الوليدية، مساء اليوم،  للتنديد بتسمم الطالبات بالمدينة الجامعية، مطالبين  برحيل رئيس الجامعة، كما رددوا هتافات تندد بالإهمال، وأخرى تطالب بإسقاط حكم العسكر.

ونظم شباب مركز “ديروط” الرافض للانقلاب العسكرى، وقفة مفاجئة بشارع المعلمين، نددوا خلالها بالاختفاء التعسفي لعدد من رافضي الانقلاب، كما أكدوا على استمرار التظاهرات السلمية بالرغم من القمع الأمني.

المنيا:

وفي “المنيا” خرج الأهالي في قرية “المشارقة” بمركز سمالوط، في مسيرة، جابت شوارع القرية، وسط هتافات: “الشعب يريد إسقاط النظام”، “يسقط حكم السيسي مبارك”، كما نددوا بالأزمات الاقتصادية التي تشهدها مصر في ظل حكم العسكر، مطالبين بإسقاط الانقلاب.

أسوان:

خرجت مسيرة ليلية حاشدة في “أسوان”، وطافت شوارع المحافظة، في تحدٍ واضح لقوات أمن الانقلاب، والتي حولت المحافظة لثكنة عسكرية للجيش والشرطة، حيث ندد المشاكون بالقمع الأمني، مرددين هتافات مناوئة لداخلية الانقلاب.

 

 

*بالأسماء .. مصادرة أموال 112 قياديًا بالإخوان و الاشتراكيين و 6 إبريل

قررت لجنة حصر أموال جماعة الإخوان المسلمين، التابعة لوزارة العدل الانقلابية ، التحفظ على أموال وممتلكات 112 شخصًا من تحالف دعم الشرعية و رفض الانقلاب العسكري ، من ضمنهم اثنين من الاشتراكيين الثوريين، وهما هيثم محمدين وهشام عبد الرسول, وعمرو علي أحد شباب 6 ابريل، وخالد السيد أحد شباب من أجل العدالة والحريّة .

 

وحسب المنشور، فإن قرار التحفظ على الأموال، يأتي تنفيذًا للحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بحظر أنشطة التحالف والتحفظ على أموال أعضائه لعام 2013.

 

وأشار المنشور إلى أن قرار التحفظ يشمل كافة الممتلكات العقارية والسائلة والمنقولة والحسابات المصرفية والودائع والأموال السائلة والمنقولة والودائع والخزائن المسجلة بأسمائهم في المصارف.

 

والمصادرة هي نقل ملكية مال أو أكثر إلى الدولة.والتعريف القضائي: هي إجراء الغرض منه تمليك الدولة أشياء مضبوطة ذات صلة بالجريمة ، قهرًا عن صاحبها، وبغير مقابل.

 

كما ذكرت محكمة النقض:أنها عقوبة وجوبية أو جوازية ، وهي (اختيارية تكميلية في الجنايات والجنح) إلا إذا نص القانون على غير ذلك ، ولا تكون إلا على شخص حكم عليه بعقوبة أصليةً، وتكون وجوبية إذا كانت الأشياء المضبوطة خارجة عن دائرة التعامل، وقد تكون تدابير احترازية وقائية.

 

والمصادرة قد تكون عامة أي شاملة لذمة المحكوم عليه، وهذا النوع من المصادرة حظرها الدستور المصري الصادر في 1971 بموجب المادة 36 ، كما حدث فى حالة مصادرة أموال ال 112شخصًا المنتمي أغلبهم لجماعة الإخوان المسلمين ولتي نصت على:

 

المصادرة العامة للأموال محظورة، وقد تكون المصادرة خاصة بمال معين أو أموال معينة وقد لجأ إليها المشرع كعقوبة تكميلية جوازية أو وجوبية، وقد يتم اللجوء إليها كتدبير أو تعويض فى القوانين الخاصة, مما جعل قضية مصادرة اموال 112 غير قانونية ومخالفة للدستور, ومن بين المشاهير المتحفظ على ممتلكاتهم، حسب المنشور، مجدي قرقر أمين عام حزب الاستقلال ، ومجدي حسين رئيس الحزب، والداعية السلفي فوزي السعيد، وحسام خلف الله عضو المكتب السياسي والهيئة العليا لحزب الوسط، وأشرف بدر الدين النائب بالبرلمان المصري السابق، والدكتور محمد الجوادي المحلل السياسي، وعاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، والقيادي في تحالف دعم الشرعية، وطارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية وعلي خفاجي أمين عام حزب الحرية والعدالة , محمد محسوب عبد المجيد وزير الدولة للشئون القانونية الأسبق, أحمد محمد مرسي العياط –نجل الرئيس محمد مرسي – , الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي, الناقد الرياضي علاء صادق .

 

وآخرين كلهم منتمون لجماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية وهم:

حسام الدين خلف

محمد عبد المقصود عفيفي

نشأت أحمد إبراهيم

محمد أحمد مصطفى الإبياري

محمد سيد محمد سويدان

عبد السلام جاد بسيوني

محمد هلال الحداد

عادل عبد المنصف الكيلاوي

محمد السيد محمد عطا

رضا فهمي محمد خليل حسين

محمود محمد بدر

عطية عدلان عطية رمضان

محمد عبد الغني حمد

عمر محفوظ صادق

عماد عبد الغفور عبد الغني

خالد عبد اللطيف الشريف

محمد عصام الدين

صفوت عبد الغني

عادل أحمد عطية

صلاح محمود الخياط

يحيى الشربيني

حازم محمود صبيح

حسام محمد عيد الشرقاوي

أسامة حنفي لاشين

عمرو إبراهيم علي مبارك

خالد محمد سيد علي

ضياء الدين عبد الفتاح الصاوي

علاء محمد أبو النصر

رفاعي حمد طه سيد

محمد شوقي الإسلامبولي

عزت حسن السلاموني

نصر عبدالسلام نصر

إسلام محمد إبراهيم الغمري

ممدوح علي يوسف

زكي السيد خليل العركي

محمد محمود طاهر عطوة

عماد محمد فتحي الشرشابي

محمد علي البقلي عامر

سيد نبيل خيري عبد العزيز

محمد السيد أحمد أبو زيد

رزق سعيد سعيد السيد عمارة

أحمد عاطف عبد الحي طه محمد

عبد العاطي عبد الحافظ عبد العاطي

سعيد أحمد اسماعيل حامد

يحيى عيد محمود محمد

صلاح صالح عباس القاضي

أحمد محمد إبراهيم الدسوقي

حسن السيد اسماعيل حسن

ربيع فراج سعد سعيد

جمعة عادلي أمين محمد

علاء محمود عبد الحميد محمود صالح

صابر أحمد علي أبوعرب

هشام شعبان الصاوي

السيد أحمد السيد

ربيع صبري عبد المعطي

هشام عيسى سعد السيد

جلال عيد محمود فرحات

محمد علي أحمد علي

محمد عبد اللطيف عبد الكريم

رضا عبد الرافع عبد المقصود

إيهاب محمود سلامة

إبراهيم محمد إبراهيم محمد

سمير صبري فريد كشك

محمود السيد يحيى

أمير محمود صالح سويدان

أحمد محمد دياب

تامر أحمد توفيق

أنور صبيح درويش

حسين أحمد عباس

رضا فهمي خليل

إبراهيم فاروق الزيات

عبد الموجود درديري

عبد الرحمن حسن بركات

جمال عبد الهادي مسعود

محمد عماد الدين عبد الحميد

هشام زكي مهدي

محمد علي عبد الرؤوف

حسام ميرغني تاج الدين

طلعت محمد عفيفي سالم

رجب حسن محمد أحمد

محمد محمد عبد الستار النويهي

حسن الغرباوي شحاتة

خالد إبراهيم القوسي

محمد علي أبوسمرة

مصطفى محمد سلامة

فوزي السعيد فوزي

مصطفى مصطفى البدري

مفتاح محمد فاضل

أحمد محمد عبد العزيز أبو العينين

خالد سعيد عبد القادر

هشام كمال علي أبو شبانة

أحمد فريد مولانا

محمد إبراهيم محفوظ

طارق صلاح الدين مصطفى

السيد مصطفى محمد الثرياني

 

 

About Admin

Comments are closed.