الإثنين , 19 نوفمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » جيش الانقلاب يهدم المساجد في رفح ويقتل أهالي البصارطة الباسلة المحاصرة. . السبت 9 مايو
جيش الانقلاب يهدم المساجد في رفح ويقتل أهالي البصارطة الباسلة المحاصرة. . السبت 9 مايو

جيش الانقلاب يهدم المساجد في رفح ويقتل أهالي البصارطة الباسلة المحاصرة. . السبت 9 مايو

الحمل ثقيل

البصارطة رمز الرجولة أمن الانقلاب يخرب البيوت

البصارطة رمز الرجولة أمن الانقلاب يخرب البيوت

أمن الانقلاب يخرب البيوت

أمن الانقلاب يخرب البيوت

جيش الانقلاب يهدم المساجد في رفح ويقتل أهالي البصارطة الباسلة المحاصرة. . السبت 9 مايو

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مقتل ضابط ومجند في العريش بعد قيام مسلحين مجهولين بإطلاق النيران عليهم

 

* جيش الانقلاب يفجّر مسجدين بمنطقة صلاح الدين بمدينة رفح

 

*مبارك يرتدى البذلة الزرقاء 300 يوم تنفيذا لاستكمال حبسه بـ”قصور الرئاسة

يوم، تفصل  المخلوع  حسنى مبارك عن خلع البذلة الزرقاء التى ارتداها فور صدور قرار من محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار حسن حسانين بمعاقبته ونجليه علاء وجمال مبارك بالسجن 3 سنوات، وتغريمهم 125 مليونا و779 ألفا و267 جنيها، وألزمهم برد مبلغ 21 مليونا و197 ألف جنيه ومصادرة جميع المحررات المزورة المضبوطة وإلزام المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية وعدم جواز نظر الشق الجنائى، وذلك فى إعادة محاكمتهم لاتهامهم بالاستيلاء على 125 مليون جنيه من ميزانية رئاسة الجمهورية المخصصة للقصور الرئاسية والتزوير فى محررات رسمية

10 أشهر تتبقى لمبارك بالسجن لاكتمال سجنه 3

سنوات مبارك – وفقا للمصادر الأمنية – قضى 26 شهرا حبسا احتياطيا منذ القبض عليه ودخوله السجن، وتخصم هذه المدة من أى حكم قضائى يصدر ضده، ومن ثم يتم خصم هذه المدة من الحكم الصادر ضده بالسجن 3 سنوات بواقع 36 شهرا، حيث يتبقى 10 أشهر لم يقضها مبارك بعد، يرتدى بسببها البذلة الزرقاء ويتعامل كسجين وفقاً للوائح المنظمة للسجون

الطعن بالنقض الأمل الوحيد لخلع البذلة الزرقاء

المخلوع  يلجأ للطعن بالنقض ضد هذا الحكم، وفى حالة رفضه يصبح الحكم نهائيا، ويقضى مبارك الـ10 أشهر كاملة بالبذلة الزرقاء، أما فى حالة قبوله يتعرض مبارك للحكم الموضوعى

 

* اعتداء بلطجية الامن على منازل اهالى البصارطة بدمياط

https://www.youtube.com/watch?v=iOsoFFc1Ihk

*قضاة البيادة يصدرون حكما بالسجن 3 سنوات على طالبة بهندسة أسيوط

في سابقة تعد الأولى قضت محكمة جنايات أسيوط اليوم السبت بالسجن ثلاث سنوات زولفي عاطف محمد مصطفى وبراءة 4 آخرين في القضية رقم 7800 لسنة 2014 جنايات أول أسيوط والمتهمين فيها بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

وجاء الحكم ضمن مجموعة من الأحكام قضت فيها محكمة جنايات أسيوط بمعاقبة 5 أشخاص بالسجن 3 سنوات وبراءة 30 آخرين في 5 قضايا انضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون وإحراز قنبلة.

و زولفي عاطف محمد مصطفى هي طالبة بالفرقة الأولى قسم العمارة في هندسة أسيوط، حصلت على حكم قضائي بدخول امتحانات العام الماضي بعد أن منعتها إدارة الجامعة.

 

*بالأسماء أمن الانقلاب يختطف 6 من أهالي كرداسة

شنت قوات أمن النقلاب التابعة اليوم السبت حملة اعتقالات على مدينة كرداسة في محافظة الجيزة أسفرت عن اعتقال 6 أشخاص من معارضى الانقلاب العسكرى.

والمعتقلون هم “مجدى عبود المكاوي ، السيد مصطفى أبوركيسة ، زياد حمدي ، أحمد نصر ، مصطفى عبد الرحيم جبريل ، أيمن غازي القناوي“.

يأتي هذا في ظل الحملة الأمنية التي تقودها داخلية الانقلاب ضد معارضي حكم العسكر منذ الانقلاب على الرئيس الشرعى الدكتور محمد مرسي في الثالث من يوليو عام 2013م.

وأسفرت الحملة التي تقودها قوات أمن الانقلاب عن اعتقال أكثر من 50 ألف شخص ، بحسب موقع ” ويكي ثورة“.

كما يحاكم المئات من أهالي مدينة كرداسة في عدد من القضايا ، أبرزها اقتحام كنيسة كرداسة ، واقتحام مركز شرطة كرداسة ، وصدرت ضدهم أحكامًا قضائية تصل للإعدام.

 

*حبس 7 طالبات بأزهر “كفر الشيخ” سنتين بدعوى التظاهر

قضت محكمة جنح كفر الشيخ، اليوم السبت، بحبس 7 طالبات أزهريات بكلية الدراسات الإسلامية بنات “فرع كفر الشيخ” سنتين، بدعوى انتمائهن السياسي والتظاهر بدون تصريح.
وقالت التحقيقات الهزلية: إن عددًا من الطالبات بالتظاهر داخل أسوار الكلية وعند انتهاء التظاهرة طلب أحد أفراد الأمن الخاص بالكلية تفتيشهن ونشبت مشادة كلامية تطورت لاشتباك وقامت إدارة الكلية بإحالتهن لمجلس تأديب بالإدارة المركزية لجامعة الأزهر بالقاهرة، حيث وجهت لهن تهمة التعدي بالسب والضرب على موظف أمن الكلية أحمد حنيش !.
وقررت إدارة الجامعة برئاسة الدكتور عبد الحى عزب، رئيس الجامعة فصلهن فصلا نهائيًا من الكلية.

 

*إعادة محاكمة 32 معتقلاً بالإسكندرية وإلغاء أحكام حبسهم

قررت محكمة النقض، اليوم، إعادة محاكمة ٣٢ معتقلاً وإلغاء الأحكام الصادرة ضدهم بالحبس على ذمة التحقيقات بدعوى تورطهم في أحداث عنف وفوضى شهدتها محافظة الإسكندرية العام الماضي.
وكانت النيابة العامة قد أسندت للمعتقلين اتهامات عديدة ملفقة منهاالتجمهر، والبلطجة، والتظاهر بدون الحصول على تصريح من الجهات المختصة، ومقاومة السلطات، والتلويح بالعنف.

 

*تجديد حبس 11 معتقلاً بعين شمس حتى 8 يونيو

قرر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، اليوم السبت, تحديد جلسة 8 يونيو المقبل لنظر تجديد حبس 11 معتقلاً بدعوى التظاهر بمنطقة عين شمس ضد الانقلاب العسكري.
أسندت النيابة العامة للمعتقلين عدة تهم ملفقة منها ” التظاهر بدون ترخيص، وقطع الطرق، تعطيل الدستور، حيازة منشورات تحرض على قلب نظام الحكم، التحريض على العنف، الاعتداء على قوات الشرطة.

 

 

*الإفراج عن 94 محتجزًا من شمال سيناء ثبت عدم تورطهم في تظاهرات

صرح الشيخ عارف أبو عكر شيخ قبيلة العكور بمدينة الشيخ زويد، اليوم السبت، بأن الجيش أفرج عن 94 شخصًا من أبناء محافظة شمال سيناء.

مؤكدًا أن الإفراج تم بالفعل من الإسماعيلية تحت إشراف العديد من مشايخ رفح والشيخ زويد.

وأكد شيخ قبيلة العكور أن جميع المفرج عنهم ثبت عدم تورطهم في أي تظاهرات وشهادات مشايخ شمال سيناء، وجارِ نقل المفرج عنهم من الإسماعيلية إلى العريش.

 

*أبو سمرة مضرب عن الطعام في سجن العقرب

واصل محمد أبو سمرة، الأمين العام للحزب الإسلامي، إضرابه الجزئي عن الطعام لليوم الرابع والثلاثين، داخل محبسه في سجن العقرب.

وقال الحزب الإسلامي في بيان له، إن “أبو سمرة” مريض وإضرابه عن الطعام يزيد من سوء حالته، متهما الإعلام الموالي لجماعة الإخوان المسلمين بعدم متابعة حالة أبو سمرة المعتقل منذ الثامن من إبريل الماضي، مرجحا ذلك إلى مخالفة أبو سمرة لمسار الإخوان في الفترة الأخيرة قبل اعتقاله، وفقا لبيان الحزب.

واعتقل “أبو سمرة”، القيادي بالحزب الإسلامي، في 8 إبريل الماضي لاتهامه في القضية المعروفة إعلاميا بـ”تحالف دعم الشرعية”.

 

*شفيق يعود إلى القاهرة من مدخل “الطيارين

من جديد، أطلَّ الفريق أحمد شفيق، الخاسر في انتخابات الرئاسة 2012، على الساحة السياسية من داخل مطار القاهرة، رغم أنه لم يصل إليها بعد؛ حيث فسر مراقبون احتجاجات الطيارين الأخيرة بأنها “قرصة أذن” من الفريق الهارب، للقائمين على إدارة شؤون البلاد، ردًا على المتاعب التي يتعرض لها، وعدم تمكنه من العودة إلى بلاده، أو الترشح لانتخابات الرئاسية الأخيرة التي كان يتمنى خوضها، إلا أنه خشي من المواجهة مع زملائه السابقين في المجلس العسكري الذين قرروا أن يتولوا حكم مصر عقب الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في 2013.

مراقبون قرءوا الاضطرابات التي شهدتها مصر للطيران” مؤخرًا، من خلال نظرية؛ مفادها أنها إشارات من الفريق الخاسر للقيادة السياسية أنه ما زال قادرًا على المناورة السياسية، وأنه يمتلك العديد من مفاتيح اللعب التي لم يخسرها، رغم ابتعاده عن مصر منذ خسارته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه محمد مرسي، وهو الهروب الذي استمر رغم الانقلاب الذي قام به زملاؤه “قيادات المجلس العسكري“.

كما فسر المراقبون البداية والنهاية المفاجئتين لأزمة الطيارين بأنها تعبير عن تلك المناورة التي لم يكن الهدف منها إحداث أزمة في الشركة “ذات الأهمية الإستراتيجية”، بل مجرد الإشارة إلى أن هناك من يستطيع أن يضع العجلة أمام الحصان في أحد أهم المرافق الحيوية في البلاد.

وعزز من تلك الاتهامات لأحمد شفيق أنه كان وزيرًا للطيران المدني لمدة 9 سنوات بين عامي 2002 و2011، تمكن خلالها من السيطرة على مفاصل الوزارة، خاصة أن تلك الفترة كانت خلال رئاسة المخلوع محمد حسني مبارك الذي كان يولي شفيق ثقة كبيرة، باعتبارهما رفقاء في نفس السلاح والوظيفة “الطيران“. 

الحاضر الغائب

ويؤكد الواقع أن “شفيق” لم يغب عن مصر، رغم وجوده في الإمارات؛ لدرجة أن كاتبًا مقربًا من دوائر الحكم الحالية “محمود الكردوسي” اقترح منذ يومين أن يتولى الفريق” رئاسة الوزراء؛ ليعوض الفشل الذي يحرص محلب ووزراؤه على تحقيقه“.

ويعمل شفيق في القاهرة من خلال ذراعه السياسية “حزب الحركة الوطنية”؛ الذي بدأ في إجراءات تأسيسه عام 2013، وبعدها عقد الحزب جمعية عمومية واختار شفيق رئيسًا للحزب رغم وجوده خارج البلاد منذ خسارته في الانتخابات الرئاسية، ووافقت لجنة الأحزاب السياسية على اعتماده رئيسًا للحزب في نهاية مارس 2015، بعد أن قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري بعدم قبول الدعوى المقامة من مصطفى سامي كمال، المحامي، والتي طالب فيها بحل “حزب أحمد شفيق”، باعتباره مخالفًا لقانون الأحزاب السياسية، وعدم اختصاص القضاء الإداري بالنظر في الدعوى.

وهو الحزب الذي أثار الكثير من اللغط خلال الأيام الأخيرة بعد انتشار أنباء عن سعيه إلى ضم جمال مبارك لعضويته، كما كان الحزب أحد المكونات الرئيسة في قائمة “في حب مصر” القريبة من السلطات الحالية والتي كان منسقها اللواء سامح سيف اليزل المقرب من عبد الفتاح السيسي.

وكانت القائمة على وشك خوض الانتخابات البرلمانية، التي تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، وكان ينتظر أن تكون لها الغلبة في مقاعد البرلمان بسبب الدعم غير الخفي الذي حصلت عليه من مؤسسات الدولة، كما أشار عدد من السياسيين منهم محمد أبو الغار والسيد البدوي، في تصريحات أثارت غضبًا رسميًّا ضدهم

أزمة الطيارين

وكما بدأت مفاجئة فقد انتهت أزمة الطيارين بشكل مفاجئ؛ حيث تقدم 224 طيارًا يعملون بشركة مصر للطيران باستقالاتهم من الشركة؛ بسبب ما قالوا إنه “تردي الأحوال المعيشية، وضعف المرتبات التي تقدمها الشركة لهم، بجانب سوء الجو المحيط بالعمل”، واستمر التهديد بالاستقالات عدة أيام أظهرت وزارة الطيران المدني خلاله تصلبًا إزاء مطالب الطيارين المستقيلين، والذين مثلوا ما يقرب من 35% من قوة العمل داخل الشركة.

لدرجة أن حسام كمال، وزير الطيران المدني، أكد أن “الفترة الماضية شهدت حل بعض النقاط الخلافية باللائحة المالية والإدارية، وكانت هناك مفاوضات لحل النقاط الخلافية المتبقية، إلا أننا فوجئنا بمطالب الطيارين المستقيلين من شركة مصر للطيران بزيادة رواتبهم بما لا يتوافق مع إمكانيات شركة مصر للطيران حاليًّا”، موضحًا أن الشركة ستتخذ الإجراءات القانونية حيال الاستقالات المقدمة، لافتًا إلى أن “مصر للطيران ترحب بمن يرغب في العمل معها وفقًا لظروفها الحالية، أما من لا تناسبه الظروف فلن نتمسك به، والشركة لن تقف على أحد“. 

ورغم ذلك سرعان ما قرر الطيارون- من خلال “رابطة الطيارين” التي تمثلهم- سحب الاستقالات الجماعية التي سبق وتقدموا بها.

وقالت الرابطة- في بيان لها الجمعة-: إن التراجع جاء “استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية”، وإن “مجلس إدارة رابطة طيارى الخطوط الجوية المصرية وجموع الطيارين، قرروا سحب جميع الاستقالات حرصًا على مصالح الشركة مع العلم أنه لم يقم أي طيار بتعطيل أي طائرة منذ بداية الأزمة“.

وفتح التراجع السريع للطيارين الباب أمام تكهنات واسعة بوجود دور للفريق أحمد شفيق في هذه التحركات التي لم يفهم أحد أسباب تحريكها المفاجئ أو الوافع الحقيقية لإنهائها “القصري“.

جاءت “حركة الطيارين” بعد أيام من انتشار ملصقات تحمل صورة الفريق شفيق، وتبشر بعودته قريبًا إلى أرض الوطن؛ مما يعني أن دورًا ينتظره في الحياة السياسية المصرية، ويرجح مراقبون أن تكون الحملة بموافقة – صريحة أو ضمنية- من السلطات الحاكمة التي يبدو أنها لم تعد ترى خطرًا في تحركات مؤيدة للفريق أحمد شفيق، طالما أنه بعيد عن المنافسة على كرسي رئاسة الجمهورية.

 

*شاهد.. الحلقة الجديدة من جوتيوب: “حمار المطار

https://www.youtube.com/watch?v=dUxB-juSE9U

*البصارطة رمز للرجولة وللأحرار في هذا الوطن

إن ما يحدث في قرية البصارطة في دمياط لهو أكبر مثال علي الشهامة والرجولة والغضبة لله وللعرض فبعد اعتقال ١٣ فتاة ثارت القرية لكرامتها ولشرفها وثارت أمواج الغضب عارمة بين الشباب ليدفع الشباب الثمن بتقديم خمسة شهداء من خيرة شباب هذا الوطن… يكتبون بدمائهم أن الدماء والروح غالية لكن العرض أغلي وأعز وأننا علي استعداد لبذل الدماء أكثر إذا اقترب أحد من أعراضنا وبناتنا.

علي هذا السفاح القاتل أن يعلم أننا مستمرون في ثورتنا حتي القصاص السريع والعادل من كل مجرم خائن… مستمرون في ثورتنا وحراكنا حتي نخرج كافة الأحرار من المعتقلات والسجون فينعموا بالحرية التي كتبها الله لنا وتقر أعينهم بالقصاص من جلاديهم.

إن تلك الدماء التي سالت اليوم في ملحمة عز وشرف في البصارطة وتلك الدماء التي تسيل كل يوم يتحملها هذا السفاح المجنون الخائن وليعلم أنه سيدفع ثمن تلك الدماء قريبا فلا الثورة ستهدأ ولا الثوار سيتراجعون… ماضون في طريقنا بعون الله ولن ننسي ثأرنا ودمائنا وأسرانا في سجون الاحتلال العسكري

‏محمد منتصر – المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين

 

*صور .. ارتقاء 5 شهداء بـ”البصارطة” برصاص مليشيات الانقلاب

قال شهود عيان من أهالي البصارطة بدمياط: إن عددًا من ارتقوا صباح اليوم برصاص مليشيات الانقلاب ارتفع لنحو 5 من شباب القرية.

ذكر الأهالي أن الأنباء الواردة تؤكد ارتقاء كل من: عمر سادات أبو جلالة، وعوض سعد بدوي، وعلي سامي الفار، ومحمد عياد، وباسم حشيش.

اقتحمت قوات أمن الانقلاب القرية، وقامت بمداهمة منازل عشرات المواطنين، وسط إطلاق نار بشكل مكثف، كما قامت بحرق أحد المحلات، فضلا عن عمليات اعتقالات بالجملة وسط أهالي القرية، إضافة إلى عمليات تفتيش واسعة وتوقيف للمارة على الطرق، ومنع الموظفين من الذهاب لأعمالهم، وكذلك منع الطلاب من الذهاب لامتحاناتهم.

 

أمن الانقلاب يخرب البيوت

أمن الانقلاب يخرب البيوت

البصارطة رمز الرجولة أمن الانقلاب يخرب البيوت

البصارطة رمز الرجولة أمن الانقلاب يخرب البيوت

 

*دمياط.. توقف الامتحانات بـ”البصارطة” بعد استشهاد 5 من أبنائها برصاص الانقلاب

حصار شامل للقرية بأكثر من 100 مدرعة وبوكس وآلية عسكرية بعد قطع الكهرباء

بلطجية الداخلية مدعومة بقوات من الجيش يقتحمون جميع المنازل و ورش و محال مؤيدي الشرعية ورافضى الانقلاب ويدمرون محتوياتها و اعتقال العديد من أبناء القرية بعضهم للمرة الثانية

و كلاب الداخلية يطلقون طلقات الخرطوش والرصاص الحى في الشوارع لإثارة الذعر فى صفوف المواطنيين والاطفال

أكد عمر الدسوقي -رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم- توقف الامتحانات في 5 مدارس بمحافظة دمياط، على خلفية حملات المداهمات التي شنتها قوات أمن الانقلاب على منازل المواطنين بقرية البصارطة وقتل 5 مواطنين داخل منازلهم.

قامت قوات أمن الانقلاب بحملات مداهمات لمنازل المواطنين بقرية البصارطة صباح اليوم، وقامت بقتل 5 مواطنين داخل منازلهم، وهم عمر سادات أبو جلالة- طالب بالفرقة الأولى بكلية الدراسات الإسلامية، وعوض سعد بدوي، وعلي سامي الفار، ومحمد عياد، وباسم حشيش، إضافة إلى إصابة 2 آخرين في حالة خطرة، فضلا عن حملات اعتقالات واسعة بين الأهالي.

قال شهود عيان: إن قوات الانقلاب حولت شوارع ومنازل الأهالي إلى ساحة حرب، وقامت بعمليات تفتيش واسعة وتوقيف للمارة على الطرق، ومنع الموظفين من الذهاب لأعمالهم، ومنع الطلاب من الذهاب لامتحاناتهم، وسط إطلاق نار كثيف في الشوارع.

 

* حصار من قوات امن الانقلاب لقرية البصارطة واطلاق رصاص حى وخرطوش بكثافة وانباء عن اعتقالات فى صفوف الاهالى وأنباء عن حملة أمنية على الشارع الحربي

 

 

*البصارطة.. عاشر قرية مصرية معارضة تحرقها الشرطة

واصلت قوات الأمن هجومها على قرية البصارطة بمحافظة دمياط، والذي بدأ منذ الخامسة من فجر اليوم السبت، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص من أهالي القرية إضافة إلى مخبر سري، هذا إلى جانب اعتقال العشرات عشوائيًا.

والقتلى هم “عوض سعد بدوي، علي سامي الفار، محمد عياد، باسم حشيش، وعمر أبو حلالة”، وقتل الأخير بعد إطلاق الأمن الرصاص عليه عشوائيًا.

كما قامت قوات الأمن بتدمير وحرق أكثر من 30 منزلا من منازل أهالي القرية، إضافة إلى حرق 3 محال تجارية، وحرق 20 دراجة نارية وسيارة خلال عملية المداهمة.

ومن جانبها، أعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة دمياط إلغاء الامتحانات في 3 مدارس ابتدائية واعدادية بالقرية عقب مهاجمة الأمن لها، وذلك بحسب تصريحات فريدة مجاهد، وكيل وزارة التربية والتعليم.

وكانت الداخلية قد بدأت في حصار القرية منذ 5 أيام، وذلك بعد احتجاج الأهالي على اعتقال 13 سيدة من القرية عقب مظاهرة معارضة للحكم العسكري بمحافظة دمياط، الأربعاء الماضي، لتدخل “البصارطة” في سجل القرى الصامدة في وجه السلطات الحالية، حيث تقوم بمحاصرة المدن والقرى التي تخرج عن سيطرتها منذ الانقلاب العسكري.

 

1 – البصارطة كلاكيت ثاني مرة

 

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها القرية نفسها للمحاصرة من قبل قوات الأمن، ففي 30 سبتمبر 2013م، قامت قوات الأمن بمحاصرة القرية لمدة يومين، حيث اعتقلت اثنين من السكان، وصاحب عملية الحصار انقطاع التيار الكهربائي في القرية، إلا أنها لم تشهد قتلى كما حدث اليوم.

 

2 – الخياطة

 

وفي نفس المحافظة، تعرضت قرية الخياطة للحصار الأمني عدة مرات، أبرزها في أبريل الماضي، حين تم حصار القرية من ناحيتي دمياط وعزبة البرج، وتم منع أي شخص من الدخول للقرية أو الخروج منها.

 

واقتحمت قوات الأمن قرية الخياطة مرة أخرى وشنت حملة مداهمات كبيرة، شملت تخريبا متعمدا لعدد من المنازل، وفقًا لشهادات شهود العيان، إضافة إلى إضرام النيران في منزل أحد المواطنين المعتقلين، وهو عضو سابق بمجلس النواب المصري.

 

3 – دلجا.. البداية

 

وكانت السلطات الحالية قد بدأت في ممارسة سياساتها بمحاصرة القرى المعارضة لها في قرية دلجا، بمركز ديرمواس، بمحافظة المنيا، حيث تعرضت القرية، في شهر سبتمبر 2013م، لعملية حصار من قوات الأمن لعدة أيام، وذلك بعد شهر تقريبًا من مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وقامت الداخلية بفرض حظر التجوال بالقرية واعتقال العشرات بشكل عشوائي، إلا أن سكان القرية واصلوا الخروج في مظاهرات مناهضة للنظام بشكل مستمر، ما جعل النشطاء يصفوها بأنها رمز الصمود والتحدي.

 

4 – كرداسة في مرمى النيران

 

ومن أبرز القرى التي تعرضت للمحاصرة والمداهمة أكثر من مرة، قرية كرداسة بمحافظة الجيزة، حيث كانت المرة الأولى في يوم 19 سبتمبر 2013م، وذلك بعد أن قامت قوات الأمن والجيش باقتحام قرية كرداسة بعد محاصرتها من جميع الاتجاهات؛ بحجة تطهير القرية من “البؤر الإرهابية والإجرامية“.

 

وشاركت في عمليات الاقتحام العديد من المجنزرات العسكرية وطائرات الهيليكوبتر، والتي حاولت قمع المعارضين للانقلاب العسكري، الذين كانوا ينظمون مظاهرات مستمرة منذ فض اعتصام رابعة، تقوم ببثها العديد من القنوات الفضائية.

 

وأسفرت عملية الاقتحام عن مقتل اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة، والقبض على أكثر من 40 شخصًا.

 

واستمرت الداخلية في القرية لفترة تجاوزت الثلاثة أشهر، شملت اعتقال المئات من أهالي القرية ومعاملة سيئة للسكان، إلا أن الأهالي استمروا في تنظيم المظاهرات رغم الحصار.

 

وفي 27 يناير الماضي، تعرضت القرية للمداهمة والحصار مرة أخرى، حيث اعتقلت قوات الأمن العشرات وسط إطلاق عشوائي للرصاص.

 

5- الميمون على الخطى

 

وسارت قرية الميمون، بمركز الواسطى، بمحافظة بني سويف على خطى مثيلاتها، حيث تعرضت لعمليتين محاصرة ومداهمة، كانت آخرهما يوم 20 فبراير 2015، حيث تعرضت للحصار من قبل قوات الأمن، التي فرضت حالة من حظر التجوال، وقامت بعمليات اعتقال ومداهمة مستمرة، في محاولة لمنع خروج التظاهرات المستمرة رغم الحصار.

 

أما المرة الأولى فكانت يوم 20 فبراير الماضي، حيث قامت الداخلية بمهاجمة القرية لفض مظاهرات مناهضة للنظام، وذلك باستخدام حوالي 50 مدرعة، بالإضافة إلى مروحيات الجيش في جو القرية، والزوارق الحربية السريعة من جهة النيل.

 

وأسفرت هذه المداهمة عن مقتل أحد الطلبة وإصابة 20 آخرين بالخرطوش، واعتقال حوالي 30 شخصًا، هذا إلى جانب اقتحام حوالي 100 منزل، منها 15 منزلًا تم تحطيم محتوياتها بالكامل، بالإضافة لسرقة ما بها من أجهزة إلكترونية وذهب.

 

6 – المطرية

 

وفي العاصمة القاهرة، شنت قوات الأمن المركزى والعمليات الخاصة، في يناير الماضي، حملات مداهمة موسعة لمنازل المعارضين للانقلاب العسكري بمنطقة المطرية، وذلك أن أغلقت مداخل المنطقة من شارع الحرية، ومنعت دخول السيارات إلى المنطقة، مطلقة صافرات الإنذار.

 

وجاء ذلك عقب إعلان المتظاهرين نيتهم الاعتصام داخل ميدان المطرية، في الذكرى الرابعة لثورة يناير، للمطالبة بعودة مسار الثورة وإسقاط الانقلاب العسكري والإفراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء، الذين سقطوا منذ 25 يناير وحتى الآن.

 

7- أويش الحجر

 

وتعرضت قرية أويش الحجر بمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية هى الأخرى لاقتحامين من قبل قوات الداخلية، حيث حاصرتها قوات الأمن في يوم 22 أغسطس 2014م، بواسطة 3 تشكيلات أمن مركزي، وقامت باعتقال 5 أشخاص، وذلك في أعقاب مظاهرات رافضة للنظام.

وعادت قوات الأمن بمعاونة الجيش لمحاصرة القرية من جديد، في 2 يناير 2015م، وذلك باستخدام 50 بوكس شرطة و3 مدرعات شرطة ومدرعتي جيش و10 موتوسيكلات و5 عربات أمن مركزي بالإضافة لمروحيات.

وقامت قوات الأمن باعتقال 8 سيدات و5 أطفال ليستمر الحصار لليوم الثاني وسط حالة من حظر التجوال مع اعتقال 4 شباب آخرين.

 

8 – دار السلام

 

وشهدت قرية دار السلام بمركز طامية بمحافظة الفيوم، محاصرة قوات الأمن لها، في يوم 25 ديسمبر 2014م، حيث اقتحمتها بعدد 40 سيارة شرطة و20 مدرعة و3 عربيات ترحيلات والمئات من الجنود.

وقامت قوات الأمن بالاعتداء على العشرات من الأهالي ومطاردتهم واعتقالهم، كما أغلقت مسجد القرية ومنعت صلاة الفجر به.

 

9 – دفنو

 

وقبل ذلك بأسابيع قليلة، تعرضت المحافظة نفسها لعملية مداهمة، ولكن في قرية دفنو بمركز إطسا، حيث قامت قوات الأمن بمحاصرتها بـ100 سيارة ومدرعة، وشهدت شوارعها عملية مطاردة واسعة من قبل الشرطة للأهالي وسط عمليات اعتقال عشوائي.

 

10 – شرابيل

 

وفي فبراير الماضي، قامت قوات الداخلية بمحاصرة قرية شبرابيل بمركز السنطة بمحافظة الغربية، حيث أطلقت الرصاص الحي في الهواء واعتقلت 4 أشخاص، وذلك بعد اشتباكات شديدة بين أهالي القرية وقوات الأمن؛ لإصرار الأمن على إنشاء برج كهربائي على أرض زراعية، وذلك بعدما أسقطت الرياح الشديدة البرج الكهربائي الرئيسي بالقرية؛ مما أدى لانقطاع الكهرباء، وقامت قوات الأمن باعتقال صاحب الأرض، ما أثار غضب سكان القرية.

 

 

* المؤبد لـ 14 من رافضي الانقلاب و1.4 مليون جنيه غرامة

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره برئاسة المستشار حسن فريد، بمعاقبة 14 من رافضي حكم العسكر بالسجن المؤبد، إلى جانب إلزامهم غرامة مادية قدرها 100 ألف جنيه عن كل متهم ووضعهم تحت المراقبة 5 سنوات.

كما قضت المحكمة بالحبس ثلاث سنوات لـ”حدث” مع وضعه تحت المراقبة لمدة مماثلة بعد انقضاء مدة عقوبته.

أسندت نيابة الانقلاب إلى المعتقلين اتهامات ملفقة تحت زعم: التجمهر والقتل والشروع في القتل وإحراز أسلحة نارية والتلويح بالعنف واستعراض القوة.

 

* بالأسماء.. إخفاء قسري لـ23 مختطفا بكفر الشيخ في أقل من شهر
قالت رابطة أسر المعتقلين بكفر الشيخ إن عدد المختطفين قسريا لدى مليشيات الانقلاب بكفر الشيخ منذ 23 يوما وصل لنحو 23 معتقلا بعد إخفاء واصف عبد الحميد لليوم السادس على التوالي للضغط عليهم للاعتراف بتهم لا صلة لهم بها تحت وطأة التعذيب الممنهج. المختطفون قسريا، هم:

1- ﺃﺣﻤﺪ ﺷﻠﺒﻲ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ – منذ 23 ﻳﻮما
2 ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 22 ﻳﻮما
3 ﻟﻄﻔﻲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻞ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ -20 ﻳﻮما
4 ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ – ﺩﺳﻮﻕ -20 ﻳﻮما
5 ﺃﺣﻤﺪ ﺳﻼﻣة – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ 20 ﻳﻮما
6 ﻋﺒﺪﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ – ﺩﺳﻮﻕ -19 ﻳﻮما
7 ﻓﺮﺣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﺐ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ -منذ 16 ﻳﻮما
8 ﻋﻤﺎﺭ ﻓﺮﺣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﺐ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ -16 ﻳﻮما
9 ﺩ. ﺻﻼﺡ ﺍﻟﻔﻘﻲ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 16 ﻳﻮما
10 ﺃﺳﺎﻣﻪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﻔﻘﻲ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 16 ﻳﻮما
11 ﺃﺑﻮﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺃﺑﻮﻋﻜﺮ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 16 ﻳﻮما
12 ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺤﻤﻀﻲ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 14 ﻳﻮما
13 ﺣﺴﺎﻡ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﻓﺮﺝ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 14 ﻳﻮما
14 ﺭﺟﺐ ﻋﺒﺪﺍﻟﺠﻴﺪ ﺟﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 13 ﻳﻮما)
15 ﺳﻌﺪ ﺑﺪﻳﺮ ﺳﻼﻣﻪ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 12 ﻳﻮما
16 ﻋﺒﺪﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪﻱ – ﺩﺳﻮﻕ منذ 11 ﻳﻮما
17 ﺣﺴﻴﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﺷﺮﺷﺮ – ﻗﻠﻴﻦ منذ 11 ﻳﻮما
18 ﺿﻴﺎﺀ ﻛﻤﺎﻝ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ 11 يوما
19 ﻋﺒﺪﺍﻟﻨﺎﺻﺮ ﻣﻮﺍﻓﻲ – ﺑﻠﻄﻴﻢ منذ 8 ﺃﻳﺎﻡ
20 ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻠﺒﻪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺸﺎﻓﻲ – ﺩﺳﻮﻕ منذ 7 ﺃﻳﺎﻡ
21 ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺷﻌﻮﻁ – ﺩﺳﻮﻕ منذ ( 7 ﺃﻳﺎﻡ)
22 ﻭﺍﺻﻒ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻤﻴﺪ – ﻛﻔﺮﺍﻟﺸﻴﺦ منذ (5 ﺃﻳﺎﻡ)
23- سامي الغرباوي – قلين منذ ( 17 يوما)

 

 

*فى عهد الانقلاب: طلاب يلقنون المدرسين “علقة” بالشوم والسنج لمنع الغش بكفر الشيخ

شهدت المدرسة الثانوية الزخرفية بمدينة كفر الشيخ، اليوم السبت، أعمال عنف من جانب طلاب المدرسة، حملوا خلالها أسلحة نارية وبيضاء، وعصي وشوم، وذلك بعد منع معلمي المدرسة للطلاب من الغش.
وبتفتيش عدد من الطلاب وجد معهم أسلحة بيضاء” خنجر ، سنجة” وطبنجة محلية الصنع وتم اقتيادهم إلى قسم أول كفر الشيخ.

 

*انقطاع الإرسال عن القنوات المصرية .. وتضارب في تصريحات المسؤولين

تضاربت تصريحات المسؤولين بمبنى الإذاعة والتفزيون “ماسبيرو” بعد انقطاه بث جميع قنواته التلفزيونية والإذاعية،  حيث أكد مصدر مسؤول  أن الكهرباء تعمل بشكل طبيعي في المبنى، إلا أن عطلا فنيا في جهاز البث “الماستر” الذي يربط بين استوديوهات ماسبيرو والنايل سات وراء وقف بث القنوات الفضائية ومجموعة قنوات النيل.

فيما أكدت رئيس قطاع الأخبار أن تسويد شاشات التليفزيون جاء بسبب انقطاع كامل للكهرباء عن مبنى ماسبيرو.

يذكر أنه قد انقطع البث عن القناة الأولى الفضائية والقناة المصرية الفضائية ومجموعة قنوات النيل بشكل مفاجئ منذ قليل.

 

*خازوق الانقلاب للفقراء : 25% زيادة في أسعار الدواجن وسعر الكيلو يصل لـ (23 جنيه)

ارتفع لدواجن بالسوق المحلي ليصل سعر الكيلو الأبيض 23 جنيهًا مقابل 20 جنيهًا الشهر الماضي بارتفاع قدره3 جنيهات في الكيلو الواحد.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن معلق على ارتفاع أسعار الدواجن في الفترة الحالية: “السوق مفيش فيه إنتاج في الوقت الحالي، مؤكدًا أن انخفاض إنتاج المزارع في الفترة الحالية وراء اشتعال أسعار الدواجن.

وتوقع رئيس الشعبة ارتفاع أسعار الدواجن خلال شهر رمضان المقبل بنسبة لا تقل عن 25% إذا استمر إنتاج المزارع على نفس المنوال بالتزامن مع كثرة معدلات الطلب من جانب المواطنين.

وفيما يتعلق بالدواجن التى تطرحها وزارة التموين والتجارة الداخلية بحكومة الانقلاب على البطاقات التموينية قال رشاد قرني نائب رئيس شعبة الدواجن إنها لا يكفى 10% من احتياجات المصريين، ما ترتب عليها عدم العدالة في حصول مواطنين، وحرمان بعضهم لعدم توافر الدواجن بجميع المجمعات الاستهلاكية أو محال البقالة التموينية.

 

*إجرام الداخلية : اختطاف أسرة كاملة.. مواطن وزوجته وبناته الرضع فجر اليوم


اختطفت داخلية الانقلاب بالقاهرة فجر اليوم كلا من “أحمد محمد أحمد الصغيروزوجته “هالة محمود صالح” وطفلتيهما “جودي”  2.5 سنوات و”جنا” 3 شهور.
وذكر شهود عيان أنه قد تم اختطافهم من قبل قوات أمن خاصة من منزلهم بالحي العاشر -مدينة نصر، فجر اليوم، و لم يتم التعرف على مكانهم حتي الآن.

 

*مصدر ليبي : سجن الكويفة الذي احتجز الإثيوبيين تابع لحفتر.. ويوجد به عشرات المصريين


كشف العقيد “عادل عبد الكافي” الخبير العسكري الليبي تفاصيل جديدة فى قضية الإثيوبيين الذين استقبلهم قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بمطار القاهرة الخميس مؤكداً إنهم كانوا محتجزين لدى السلطات الليبيبة فى حكومة طبرق التابعة للواء متقاعد خليفة حفتر قائد الانقلاب في ليبيا نافيا ما تم تداولها بشأن اختطافهم من قبل عناصر تنظيم الدولة في ليبيا.

وأكد “عبد الكافي” مفاجأة فى تصريح صحفي  قائلا إن سجن الكويفة الذي احتجز الإثيوبيين الذي زعم قائد الانقلاب تحريرهم يحتجز العشرات من المصريين وعدد من الجنسيات العربية الأخرى من بينهم سوريين.

وأشار عبد الكافي إلى أن سجن الكويفة تابع للكتيبة 204 دبابات والتي يقودها العقيد أحمد البرغصي.

ونقلت عدد من وسائل الإعلام الرسمية عن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي قوله إن مجموعة من الإثيوبيين كانوا خطفوا في ليبيا وصلوا مطار القاهرة أمس الخميس بعد أن أنقذتهم قوات الجيش المصري.

كما عرض التلفزيون الرسمي لقطات مباشرة من المطار للسيسي وهو يستقبل نحو 30 إثيوبيا قدموا على طائرة تابعة للحكومة المصرية.

فيما أكدت وكالة رويترز للأنباء ان الأثيوبيين كانوا محتجزين لدى قوة ليبية بعد دخولهم ليبيا بشكل غير شرعي.

 

*مقتل ضابط ومجند برصاص مجهولين فى العريش

أعلن مصدر أمنى بشمال سيناء بحسب موقع اليوم السابع ، أن مجهولين أطلقوا النار على ضابط ومجند بالعريش، ما أسفر عن مصرعهما وهما النقيب رفيق عزت الضابط بإدارة مرور شمال سيناء، والرقيب محمد عبد الحفيظ بإدارة البحث الجنائى، وتم نقل جثتيهما للمستشفى العسكرى.

 

* باحث يهودي: علينا أن نبحث عن بديل آخر.. مِصْر تشهد تغييرات قريبة

كشفت ورقة بحثية للباحث اليهودي “شموئيل إيفين”، قدمها إلى معهد دراسات الأمن القومي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، تفيد بأن جمال مبارك حصل على رشاوى كبيرة خلال اتفاق تصدير الغاز المصري إلى تل أبيب.

وأوضح إيفين -خلال دراسته- أن “الفساد كان عنوانًا واضحًا لهذا الاتفاق الذي سيتم الكشف عن الكثير من المعلومات السرية عنه”.

وبحسب موقع “معهد دراسات الأمن القومي”، فقد انتهت الورقة البحثية المقدمة من الباحث بمطالبة الاحتلال بضرورة الانتباه والالتفات للتنقيب عن مصدر آخر للغاز، خاصة أن مِصْر ستعيش خلال الأيام المقبلة تغييرات كبيرة، وهي التغييرات التي ستؤثر سلبيا على منظومة التعاون المصري الصهيوني بصورة واضحة، ولم تجعل هذه المنظومة تتمتع بالاستقرار على الإطلاق.

 

 

* انقطاع الإرسال عن القنوات المصرية .. وتضارب في تصريحات المسؤولين

تضاربت تصريحات المسؤولين بمبنى الإذاعة والتفزيون “ماسبيرو” بعد انقطاه بث جميع قنواته التلفزيونية والإذاعية،  حيث أكد مصدر مسؤول  أن الكهرباء تعمل بشكل طبيعي في المبنى، إلا أن عطلا فنيا في جهاز البث “الماستر” الذي يربط بين استوديوهات ماسبيرو والنايل سات وراء وقف بث القنوات الفضائية ومجموعة قنوات النيل.
فيما أكدت رئيس قطاع الأخبار أن تسويد شاشات التليفزيون جاء بسبب انقطاع كامل للكهرباء عن مبنى ماسبيرو.
يذكر أنه قد انقطع البث عن القناة الأولى الفضائية والقناة المصرية الفضائية ومجموعة قنوات النيل بشكل مفاجئ منذ قليل.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة