سيساوية داخل البلاعة

7 مدن مصرية مهدَّدة بالغرق. . الثلاثاء 27 أكتوبر. . “#برضو_محدش_راح” مع جولة الإعادة في انتخابات العسكر

سيساوية داخل البلاعة
سيساوية داخل البلاعة

الاسكندرية تغرق

7مدن مصرية مهدَّدة بالغرق. . الثلاثاء 27 أكتوبر. . “#برضو_محدش_راح” مع جولة الإعادة في انتخابات العسكر

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*رئيس نادي القضاة: يطالب السيسي بإعطاء كل قاض “شيك على بياض

طالب المستشار عبدالله فتحي، رئيس نادي القضاة، المستشار أحمد الزند، وزير العدل، بتقديم طلب للرئيس عبدالفتاح السيسي لمنح القضاة “شيك على بياض”، وذلك لصرفه عند الحاجة.

وأضاف عبدالله فتحي – خلال لقائه ببرنامج”يحدث في مصر”، الذي يذاع على قناة “إم بي سي مصر٢”- اليوم الثلاثاء، أن القضاة في بريطانيا، يحصولون على “شيك على بياض”، من أجل صرف أي مبلغ يريدونه حينما يتعرضون لظرف ما، مؤكدًا أنه يتم التعامل مع القاضي في مصر باعتباره موظف عام.

وتابع: “القاضي هو خليفة الله في الأرض يقوم بأداء رسالة، ولكن هناك حالة من التربص الإعلامي تجاه رواتب القضاة أو أية حوافز تصرف لهم، وذلك يمس هيبة القضاء واستقلاله“.

وفيما يخص استقلال ميزانية القضاء، قال رئيس نادي القضاة، أن استقلال الميزانية يعمل على حماية السلطة القضائية من سيطرة السلطة التنفيذية.

 

 

*تأجيل محاكمة المرشد و 198 من معارضي الانقلاب بالسويس

اجلت المحكمة العسكرية بالهايكستب بالقاهرة قضية احداث السويس الى يوم الثلاثاء موافق 3 نوفمبر 2015 فى القضية رقم 201 لسنة 2014 و المتهم فيها المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين دكتور “محمد بديع” و الدكتور “محمد البلتاجي” و الشيخ “صفوت حجازي” و 196 آخرين من أحرار السويس لسماع شهود النفي.

واكدت هيئة الدفاع عن المعتقلين بأن سماح المحكمة بحضور شهود النفي خطوة مهمة فى مسار القضية والملفق بها تهم من تحريات جهاز أمن الدولة فقط.

 

 

*المحكمة العسكرية “الفاشية”: تقضي بـ 680 عام سجن في حق 42 من معارضي الانقلاب بالمنوفية

أصدرت المحكمه العسكريه الانقلابية بالهايكستب حكمها اليوم في القضيتين العسكريتين الأكبر بمحافظة المنوفية بأرقام ٢٢٩ و٢٥٧ جنايات -عسكرية حيث قضت بالسجن لمدد وصلت الي ٦٨٠ عاما علي ٤٢ من مناهضي الإنقلاب العسكري بالمحافظة.

وكانت النيابة العسكرية قد وجهت للمعتقلين تهما تتعلق بقطع شريط السكة الحديد علي طريق القاهرة \الأسكندرية في يوم ٢٢ يناير ٢٠١٥بواسطة جسم غريب
كما وجهت لهم الإتهام في القضية الثانية بقطع السكة الحديد القاهرة الأسكندرية أيضا بتاريخ ١٦ فبراير ٢٠١٥

وبالرغم من تقديم محامون عن كافة الاثباتات التي تنفي عنهم هذه التهم جملة وتفصيلا فضلا عن نفي خبير المتفجرات نفسه وجود أي متفجرات علي شريط السكه الحديد واثبات ذلك بشهادة الشهود الذين نفوا معرفتهم بالمتهمين كما نفوا وقوع الحدث من أساسه لاسيما مع وجود بعض المتهمين داخل المعتقل في وقت وتاريخ هذه القضايا

الا أن كل ما دفع به المحامون من أدله قطعية علي براءه المعتقلين لم تشفع لهم عند قضاة المحكمة العسكريه الذين أصدروا حكمهم بالسجن خمسه أعوام علي اثنين هما المهندس محمود محمد فودة ومعاذ البرقي الطالب بكلية الهندسة

كما أصدروا حكما بالسجن ١٠ أعوام علي ١٣ آخرين وهم إبراهيم الحفناوى حاتم سلام -مصطفى كفن -محمد جميل-فخرى راضى – عمرو خالد- محمد سامى -أشرف السعيد- هيثم السعيد -مدحت أبو صالح -هشام سعد الله -محمد بدر- مصعب فواد.

وكان حكما آخر بالسجن ٢٠ عاما في انتظار ٢٧ متهما غيابيا ليصبح مجموع الأحكام التي أصدرتها المحكمة العسكرية اليوم ٦٨٠ عاما في انتهاك جديد لحقوق الإنسان يضاف إلي سجلها الحافل.

 

 

*إخلاء سبيل أصغر معتقلة بمصر

قضت نيابة غرب الإسكندرية بإخلاء سبيل “مريم ياسر” أصغر معتقلة بمصر، بعد اعتقالٍ دام 7 أشهر، وذلك بضمان محل إقامتها.

مريم تبلغ من العمر 16 عاما اعتفلت يوم السبت 21 مارس 2015 بعد مسيرة رافضة للانقلاب بمنطقة الهانوفيل في الإسكندرية.

 

 

*رئيس مباحث ببا بني سويف يعتدي على معتقل وشقيقه اثناء عرضه على نيابة الإنقلاب ويصيبهما

اعتدى رئيس مباحث ببا برتية رائد ” أحمد علي قرني ” وبعض أفراد الأمن على معتقل اثناء عرضه على نيابة الانقلاب ، أثناء محاولته مصافحة ورؤية شقيقه ، وأصيب المعتقل وشقيقه اصابات بالغة نتيجة الاعتداء عليهم .

وقالت اسرة المعتقل ، بأنه اثناء نزول ابنها من سيارة الترحيلات حاول شقيقه مصافحته ورؤيته ، الا ان رئيس مباحث ببا رفض وقام هو وافراد الشرطة بالاعتداء على نجلنا واصابته اصابات بالغة وكسور فى انحاء متفرقة من جسده .

وأكدت اسرة المعتقل ان ابنها مصاب بشلل فى احدي ساقيه نتيجة التعذيب التي تعرض له في الفترة الماضية داخل سجن مديرية امن بني سويف ، ولم يتم عرضه على أطباء مما تسبب في سوء حالته الصحية .
الجدير بالذكر أن الطالب المعتقل ( احمد حسن سعد ) _ 20 _عاما طالب بالفرق الثانية كلية العلوم ، من احرارقرية طنسا بني مالوا التابعة لمركز ببا ، اعتقل فى اواخرشهر رمضان الماضى وتم اخفائه قسريا لاكثر من شهر ، تم تعذيبه بشتي انواع التعذيب حتي اصيب بإعاقة فى احدى ساقيه ، وتم تلفيق له العديد من التهم الباطله .

 

 

*”#برضو_محدش_راح” يتصدر تويتر مع جولة الإعادة في انتخابات العسكر

بعد مشاركة ضعيفة في المرحلة الأولى من هزلية انتخابات العسكر في مصر، تشهد جولة الإعادة للمرحلة ذاتها إقبالا محدودا للغاية. وفي المقابل، شهد هاشتاج (وسم) “#برضو_محدش_راح” تفاعلا كبيرا عبر تويتر.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في 14 محافظة مصرية ليدلي الناخبون بأصواتهم في جولة الإعادة، وبدأ التصويت في الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي.

وقد احتل هاشتاج “#برضه_محدش_راح” المركز الرابع في قائمة أعلى الوسوم تداولا. وطبقا لموقع تحليل الوسوم “keyhole”، فقد بلغت نسبة المشاهدات عبر الوسم حتى الآن 8,039,232 مشاهدة.

وعبر هاشتاج “#برضو_محدش_راح”، والذي عاد لتصدر تويتر للمرة الثانية خلال تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، عاود النشطاء السخرية من مقاطعة الانتخابات وخلو المقرات الانتخابية مع إقبال كبار السن فقط عليها.

 

 

*أوقاف الانقلاب تفصل 22 خطيبًا بتهمة الدعاية لحزب النور!

قام وزير أوقاف الانقلاب، اليوم الثلاثاء، بفصل 22 خطيبًا بتهمة مساندتهم مرشحي حزب “النور” في الدعاية الانتحابية واستغلال المنابر لهذا الهدف، ليرتفع إجمالي من تمَّ إلغاء تصاريحهم خلال المرحلة الأولى لانتخابات “برلمان الدم” إلى 40 خطيبًا!

وكان القطاع الديني بوزارة الأوقاف الانقلابية قد أكدت فى بيانٍ لها الثلاثاء حذرت فيه جميع التيارات المشاركة في العملية الانتخابية والأفراد من استغلال المساجد في الدعاية الانتحابية كما حذَّر البيان المنتسبين للأوقاف، سواء معينين أم خطباء بالمكافأة من مساندة أي مرشح!

يشار إلى أن نظام الانقلاب قام بإجبار مقيم الشعائر بالمساجد بالقرى على دعوة الناخبين للتصويت من خلال مكبرات الصوت قبل رفع الأذان فى سابقة كثيرة، بعد العزوف عن التصويت، كما تم تهدد الفلاحين بوقف صرف التموين إذا لم يقوموا بالتصويت.

 

 

*أحكام عسكرية بـ٦٨٠ عامًا بحق ٤٢ من مناهضي الانقلاب بالمنوفية

بلغ إجمالى الأحكام التى أصدرتها المحكمة العسكرية بالهايكستب اليوم في القضيتين  رقمى ٢٢٩ و٢٥٧، ٦٨٠ عاما على ٤٢ من مناهضي الانقلاب العسكري بمحافظة المنوفية.

ووجهت النيابة العسكرية للمعتقلين تهما ملفقة تتعلق بقطع شريط السكة الحديد على طريق القاهرة/الإسكندرية في يوم ٢٢ يناير ٢٠١٥ بواسطة جسم غريب.

كما وجهت لهم الاتهام في القضية الثانية بقطع السكة الحديد القاهرة/الإسكندرية أيضا بتاريخ ١٦ فبراير ٢٠١٥.

وكان قضاء العسكر قد أصدر أحكامًا بالسجن ١٠ أعوام على ١٣ من مناهضى الانقلاب هم إبراهيم الحفناوى – حاتم سلام – مصطفى كفن – محمد جميل – فخرى راضى – عمرو خالد – محمد سامى – أشرف السعيد – هيثم السعيد – مدحت أبو صالح هشام سعد الله – محمد بدر – مصعب فواد، كما أصدر حكمًا بالسجن خمسه أعوام على اثنين هما المهندس محمود محمد فودة ومعاذ البرقي الطالب بكلية الهندسة.

كما أصدر  قضاء الانقلاب العسكرى حكما آخر بالسجن ٢٠ عاما في انتظار ٢٧ متهما غيابيا.
يذكر أن هيئة الدفاع قدمت  كافة الاثباتات التي تنفي عنهم هذه التهم جملة وتفصيلا فضلا عن نفي خبير المتفجرات نفسه وجود أي متفجرات على شريط السكة الحديد، وإثبات ذلك بشهادة الشهود الذين نفوا معرفتهم بالمتهمين، كما نفوا وقوع الحدث من أساسه لا سيما مع وجود بعض المتهمين داخل المعتقل في وقت وتاريخ هذه القضايا.

 

 

*الانقلاب يخطط لتحصيل 2 مليار جنيه من الطلاب العرب والأجانب

قال الدكتور أشرف الشيحي -وزير التعليم العالي والبحث العلمى بحكومة الانقلاب-: إن الوزارة تستهدف تحصيل 2 مليار جنيه من قبول الطلاب الوافدين من دول عربية وأجنبية، بينما الواقع الآن أننا لم نحقق سوى نصف مليار فقط،

وأشار إلى أن قبول الطلاب الوافدين  بالجامعات المصرية يجب أن يساعد فى توفير عملة صعبة للبلد في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي تعاني فيها البلاد.

وأضاف «الشيحي» -فى تصريحات على هامش اجتماع مجلس جامعة القاهرة، اليوم  الثلاثاء- أن رفض بعض الكليات مثل طب الأسنان جامعة القاهرة ومن بعدها جامعة قناة السويس، قبول عدد من الطلاب الوافدين تسبب فى أزمة مؤخرا، وأثار الانزعاج لدى أعلى السلطات بالدولة، مطالبا باحترام رؤية الدولة على المستويات الأعلى.

 

 

*تحركات غامضة.. محلب و6 وزراء سابقين يغادرون القاهرة فجأة

في تحركات غامضة ربما تعكس أن أمورًا كبرى يتم الإعداد لها، غادر اليوم الثلاثاء، عبر مطار القاهرة 7 وزراء، آخرهم الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، ود.هاني هلال، وزير التعليم العالي الأسبق، متوجهين إلى إسبانيا.

وتم إنهاء إجراءات الوزيرين السابقين على متن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الوطنية مِصْر للطيران المتجهة إلى مدريد.

وكان الدكتور مفيد شهاب -وزير الشئون البرلمانية الأسبق في عهد المخلوع مبارك- غادر لدولة ألمانيا، ثم غادر الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق، متوجهًا إلى بلجيكا.

كما شهد المطار مغادرة الدكتور محمود أبو زيد، وزير الري الأسبق، إلى المملكة العربية السعودية، ثم غادر المطار المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية، متوجهًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق ألمانيا، وأنهى إجراءات سفره على متن الطائرة المصرية المتجهة إلى فرانكفورت.
وغادر القاهرة أيضًا وزير النقل السابق المهندس هاني ضاحي متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية، وتم إنهاء إجراءات سفره على متن الطائرة المصرية المتجهة إلى جدة، وكذلك غادر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد أبوزيد، متوجهًا إلى بريطانيا، وتم إنهاء إجراءات سفره على متن الطائرة البريطانية المتجهة إلى لندن.

 

 

*رئيس نادي القضاة: يجب عدم تناول رواتب القضاة فى وسائل الإعلام، لأن هذا الأمر يسىء إليهم!!

في تصريح نال سخرية الكثير ؛  حيث صرح المستشار “عبدالله فتحيرئيس نادي القضاة بأنه : يجب عدم تناول رواتب القضاة فى وسائل الإعلام، لأن هذا الأمر يسىء إليهم، فالحقيقة أن القضاة يتقاضون رواتب “متدنية جدا”.

هذا وقد تناولت  وسائل الإعلام  في الفترة  الأخيرة الزيادات  المتتالية  والخيالية  لرواتب  القضاة ووكلاء  النيابة  مما يعكس  الخلل الكبير  في الدولة بين  الحد الأدنى والاعلى للأجور  في مصر  العسكر ؛ رغم الانهيار الاقتصادي التي تعاني منه مؤسسات الدولة

 

 

*إلغاء قرار منع محمد جبريل من السفر

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، بقبول الدعوى المقامة من الشيخ محمد جبريل، والتي تطالب بإلغاء قرار منعه من السفر.

واختصمت الدعوى رقم 67192 لسنة 69 ق رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والنائب العام ووزير الداخلية.

وذكرت الدعوى أنه اعتاد التنقل خلال شهر رمضان بين العواصم الإسلامية والغربية لإمامة الناس في الصلاة بالمساجد الكبرى والمراكز الإسلامية في أوروبا وأمريكا والعودة إلى مصر لإمامة المصلين في صلاة القيام الأخيرة من رمضان، وخصوصًا ليلة الـ27 من الشهر الكريم، بمسجد عمرو بن العاص، إلا أنه في هذا العام وبعد انتهاء الصلاة فوجئ بأحد المذيعين على إحدى القنوات الفضائية يؤجج الرأي العام ضده، زاعما أنه في صلاته دعا على الوطن والبلد والحاكم والشيوخ والسياسيين والمواطنين.

وأضافت الدعوى أن دعاء جبريل جاء عامًا، وأنه كان مرتبطًا بإمامة المصلين في أحد المساجد بلندن، واتجه إلى مطار القاهرة للسفر، وفوجئ بمنعه من السفر دون أسباب.

يذكر أنه تم منع جبريل من السفر وتهييج الرأي العام ضده لمجرد أنه توجه بالدعاء على الظالمين، إلا أن إحساس قادة الانقلاب بظلمهم تسبب في الرغبة بالانتقام منه حتى لا يذكر الظالمين مرة أخرى في دعائه.

 

 

*وفاة مريض تم تركه 7 ساعات على الأرض وإيقاف 3 أطباء عن العمل

قرر الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إيقاف طبيب الباطنة ومدير الاستقبال والطوارئ بمستشفى بلبيس المركزي عن العمل وإحالتهم للتحقيق بسبب وفاة مريض ظل ملقى على الأرض بالاستقبال لمدة 7 ساعات.

كما قرر وكيل الوزارة تشكيل لجنة كبرى موسعة برئاسة الدكتور عصام فرحات، مدير الرعاية العاجلة والحرجة بمديرية الصحة بالشرقية، للتوجه لمستشفى بلبيس المركزي صباح غد، لتحديد كل المسؤولين عن الواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، مشيرا إلى أن اللجنة سوف تضم “3 أطباء وعضوا قانونيا وعضوا من المتابعة ومدير إدارة التمريض وعضوا من التفتيش المالي والإداري”، مضيفا أنه سيتم تشكيل لجنة مصغرة أيضا ستتوجه لمستشفى الزقازيق الجامعي لمعرفة ما جرى مع المريض عندما تم نقله للمستشفى قبل إعادته لمستشفى بلبيس المركزي.

كان محافظ الشرقية تفقد في زيارة مفاجئة، مساء أمس، مستشفى بلبيس المركزي، للاطمئنان على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى وحسن استقبالهم، وأثناء وجوده بالاستقبال، اكتشف مريضًا بحالة غيبوبة ملقى على الأرض.

وبسؤال المشرفين عن قسم الاستقبال ومسؤولي الإسعاف، أكدوا أنه تم تحويله من مستشفى جامعة الزقازيق، وإحضاره لقسم الاستقبال لمستشفى بلبيس المركزي، وهو ملقى على الأرض منذ 7 ساعات، فقرر المحافظ إحالة الطبيب المسؤول للنيابة العامة لإهماله وتقصيره في أداء العمل.

تم نقل المريض لقسم الباطنة لفحص حالته وتقديم العلاج اللازم له إلا أنه توفاه الله صباح اليوم.

 

 

*من تبقى في مكتب إرشاد جماعة الإخوان بمصر؟

منذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو عام 2013، ألقي القبض على العديد من قيادات مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، وبعد مرور ما يقرب من العامين والنصف، ولم يتبق من أعضاء المكتب خارج السجن إلا 4 أشخاص فقط.

كانت البداية يوم الرابع من يوليو 2013، عندما ألقت قوات الأمن القبض على رشاد بيومي، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، بعد يوم واحد فقط من إعلان بيان الانقلاب، ويخضع حاليا للمحاكمة في قضية أحداث مكتب الإرشاد.

وبعد القبض على بيومي بيوم، ألقي القبض على خيرت الشاطر، النائب الثاني للمرشد من منزله، ويحاكم في نفس القضية .

أما الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، فألقي القبض عليه في العشرين من أغسطس عام 2013، بعد 6 أيام من فض اعتصام رابعة، وتم ضمه إلى قضية أحداث مكتب الإرشاد، بالإضافة إلى عشرات القضايا الأخرى.

ثم توالت أنباء القبض على أعضاء مكتب إرشاد الجماعة، فألقي القبض على مصطفى الغنيمي في 22 أغسطس 2013، ثم على محيي حامد، عضو مكتب الإرشاد ومستشار الرئيس المعزول محمد مرسي في 24 أغسطس 2013، وبعدها بشهر اعتقل “محمود أبو زيد” و”حسام أبو بكر” و”محمد ‘إبراهيم” أعضاء مكتب الإرشاد، بصحبة “جهاد الحداد” المتحدث الإعلامي باسم الجماعة في 17 سبتمبر 2013.

وكان محيي حامد قد عين مستشارًا ضمن الفريق الرئاسي المعاون للرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي، وكان عضوا فى المكتب الإداري للجماعة بمحافظة الشرقية، أما حسام أبو بكر فكان قد عين محافظا للقليوبية في 16 يونيو 2013، قبل أسبوعين فقط من الانقلاب.

ولم يشهد عام 2014 اعتقالات بحق أعضاء مكتب الإرشاد إلا في نوفمبر، عندما ألقي القبض ألقي القبض على الدكتور محمد علي بشر، القيادي بتحالف دعم الشرعية، بعد عام ونصف من الانقلاب.

أما العام الحالي فشهد القبض على 5 من أعضاء مكتب الإرشاد في شهر واحد، كان أولهم “محمد طه وهدان” في 28 مايو، ثم “عبد الرحمن البر” و”محمود غزلان”، وكانا معا في نفس الشقة,  في الأول من يونيو، وبعدهما بيوم ألقي القبض على “عبد العظيم الشرقاوي” في الثاني من يونيو، وأخيرا “محمد سعد عليوة” في 19 يونيو.

وجاء القبض على هؤلاء الأعضاء بعد الحديث عن تفجر أزمة داخل الجماعة حول أسلوب التعامل مع الانقلاب، ما بين الدعوة إلى السلمية أو “الخيار الثوري“.

وتوفي جمعة أمين” نائب المرشد في العاصمة البريطانية لندن في يناير من العام الحالي. وكان قد سافر خارج البلاد قبل 30 يونيو 2013 بأيام قليلة.

ولا يزال 4 من أعضاء مكتب الإرشاد خارج السجن حتى الآن، هم: محمود حسين، أمين عام الجماعة، المقيم في تركيا، بالإضافة إلى 3 أعضاء متواجدين داخل مصر، وهم: محمد كمال، مشرف قطاع الصعيد داخل الجماعة، ومحمود عزت، أمين عام الجماعة السابق، ومحمد عبد الرحمن، وجميعهم مختفين منذ الانقلاب ولم يستطع الأمن المصري التوصل إلى أماكنهم حتى الآن.

 

 

*أوقاف الانقلاب تفصل 22 خطيبًا بتهمة الدعاية لحزب النور!

قام وزير أوقاف الانقلاب، اليوم الثلاثاء، بفصل 22 خطيبًا بتهمة مساندتهم مرشحي حزب “النور” في الدعاية الانتحابية واستغلال المنابر لهذا الهدف، ليرتفع إجمالي من تمَّ إلغاء تصاريحهم خلال المرحلة الأولى لانتخابات “برلمان الدم” إلى 40 خطيبًا!

وكان القطاع الديني بوزارة الأوقاف الانقلابية قد أكدت فى بيانٍ لها الثلاثاء حذرت فيه جميع التيارات المشاركة في العملية الانتخابية والأفراد من استغلال المساجد في الدعاية الانتحابية كما حذَّر البيان المنتسبين للأوقاف، سواء معينين أم خطباء بالمكافأة من مساندة أي مرشح!

يشار إلى أن نظام الانقلاب قام بإجبار مقيم الشعائر بالمساجد بالقرى على دعوة الناخبين للتصويت من خلال مكبرات الصوت قبل رفع الأذان فى سابقة كثيرة، بعد العزوف عن التصويت، كما تم تهدد الفلاحين بوقف صرف التموين إذا لم يقوموا بالتصويت.

 

 

*النور”: يمكن المصالحة مع الإخوان بشروط

قال الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور، إنّ هناك شروطًا يجب تحققها من أجل المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أنّ حزب النور يرى ضرورة الصلح المجتمعي بين أطياف الشعب المصري.

وأوضح مخيون، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” على قناة العاصمة، أنّه لكي تتحقق المصالحة مع الإخوان لا بد أن يكون هناك مراجعة فكريّة من قبل قيادات الجماعة، والاعتذار للشعب المصري ونبذ كامل للعنف على الأرض.

وتابع أنّ الدولة يجب أن تشكّل لجنة للنظر في أمر الشباب المحبوسين وأن يتم الإفراج عن من لم يتورط في العنف.

 

 

*برهامي: ظُلمنا في عهد السيسي.. وندرس الانسحاب من الانتخابات

** تجاوزات العملية الانتخابية ما ينفعش السيسي يتنصل منها

** اللي اشتري الناخب يشتري الموظف في الفرز.. وما نعرفش بيحصل أيه بعد منع مندوبينا من المراقبة

** ظُلمنا في عهد السيسي.. ونحمله المسؤولية كاملة

** أقول لعبد الرحيم علي: فين المليار جنيه اللي بتتهمنا اننا حصلنا عليها.. فأنت تكذب وتعلم أني أعلم أنك تكذب

** الناس في الدعوة السلفية أصابها الإحباط مثل جميع المصريين

قرر الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، فتح النار على الجميع، متحدثا عن رؤيته لسير العملية الانتخابية، متهما بعض الجهات بعدم كشف الحقائق للمواطنين، كما كشف عن وجود نية للانسحاب من الانتخابات، بعد دراسة الوضع في جولة الإعادة.

جاء هذا في حوار مع صحيفة التحرير ننشر نصه :

 

ما تعليقك على سير العملية الانتخابية؟

كل الأمور واضحة للجميع، «إحنا هنضحك على بعض ولا أيه»، يوجد عزوف من الناس، وهي مسألة ليست من فراغ، وهناك عدة أسباب دفعت إلى عدم إقبال الناس، أهمها أن هناك حالة إحباط متفشية بين المواطنين.

 

هل قمتم برصد من يقدم رشاوى للناخبين؟

رصدنا هذه الانتهاكات، وقمنا بتصوير الرشاوى التي قدمها المنافسين للناخبين بالصوت والصورة، ومع ذلك الشرطة تقول مافيش حاجة.

 

هل اختلف المشهد في «الإعادة» عن الجولة الأولى؟

لا يوجد اختلاف بين المشهدين، نفس الأساليب التي ظهرت في الجولة الأولى يتم ممارستها، لكن مانعرفش الفرز هيكون فيه أيه فيما يخص جولة الإعادة، أما في الجولة الأولى فإن غياب مندوبينا يجعلنا نتشكك بحدوث «لخبطة»، لأن المندوب لما يبقى بعيد ممكن يحصل أي حاجة، والله أعلم الموظفين بيعملوا أيه، واللي اشترى ناخب يشتري موظف.

 

هل كان عدد الأصوات الصحيحة كانت أكثر من المقيدين في اللجان؟

بالطبع كان هناك لجان عدد الأصوات الصحيحة فيها أكثر من عدد المقيدين، كان ذلك في الجولة الأولى، وقدمنا ما يثبت ذلك لكن رفض طلبنا، ويسأل في ذلك القضاة هم أدرى ناس عن الموضوع.

 

 

 

هل شاركت االدعوة السلفية بقوة في جولة الإعادة؟

والله الناس أصابها إحباط جامد جدا، شارك البعض من أبناء الحزب لكن فيه ناس عندها إحباط مثل الشعب المصري كله، ونحن من ضمن الشعب.

 

ما ردك على اتهام عبد الرحيم علي الدعوة السلفية وحزبها السياسي بتلقي مليار جنيه من جهة معينة؟

ياريت يقولي هم فين، مليار جنيه منين، وكل ما يمكن قوله « تكذب وتعلم أني أعلم أنك تكذب»، ولا أفهم كيف يقول إنه لا يريد الإفصاح عن التفاصيل حتى لا يحدث وقيعة بين القيادات والقواعد، وأرد عليه خليها تخرب خايف علينا يعني!!

 

ما تفاصيل محاولة اغتيال مرشح حزب النور بالمحلة؟

مرشحنا كان يقود سيارته، وأثناء العودة من إحدى القرى، تعرض له شخصان يقودان دراجة بخارية، كسروا أبواب السيارة، وقاموا بتوجيه له ضربات بالسيوف، وقد أصيب بإرتجاج في المخ، وهو الأن تحت الملاحظة، كما تم معالجة جروجه.

 

البعض يرى أن موقف حزب النور كان سيتبدل إذا كان الإخوان في السلطة؟

نحن ندرس الانسحاب بعد جولة الإعادة، وإذا رجحنا جانب المشاركة، فإنه من أجل المصلحة العامة للبلاد في وجود مؤسسات، حتى لا تكون مصر في حالة عدم استقرار مثل بعض الدول الأخرى، ونحن نفعل ذلك، حتى إذا كانت على مصلحتنا، رغم أننا نرى أن مصلحة البلد في وجود حزب النور، ونكرر تركنا للعملية الانتخابية وراد، لكنه لا يعني الغياب بالكلية.

 

هل يؤثر ما حدث من أخطاء في العملية الانتخابية على شعبية السيسي؟

طبيعة الشعوب تحمل القائد كل المسؤولية، وبلا شك فإن السيسي يتحمل؛ وبالتالي ما ينفعش يقول مش أنا اللي عملت، هو رئيس لكل المصريين، وإذا هناك طائفة ظلمت في عهده (في إشارة إلى حزب النور والدعوة السلفية)، بلا شك ستتأثر هذه الطائفة في حبهم وقبولهم لتوجيهاته.

 

*7 مدن مصرية مهدَّدة بـ”الغرق”.. وحكومة الانقلاب تتجاهل التحذيرات

أكد الدكتور سرحان سليمان، الخبير الاقتصادي، أن ما حدث في الإسكندرية وبلطيم ومدن الساحل؛ نتيجة متوقعة لتغيرات المناخ، ومعلن عنها من قبل الأرصاد الجوية منذ فترة، لكن حكومة الانقلاب الحالية لم تجرى احتياطتها لتفادي أزمة السيول.

وتوقع “سليمان”، في تصريحات صحافية، حدوث كوارث أكثر وسيول وعواصف قد تصل إلى غرق مدن  بالكامل، وضرب المثل بمدينة دمياط وبورسعيد وبلطيم ونصف الإسكندرية، بالإضافة إلى سيول مدمرة بالصعيد ومطروح.

وتساءل: هل الحكومة أعدت خطتها لمواجهة الخطر القادم؟، فلا يصح أن ننتظر وقوع مشاكل وكوارث متوقعة حتى نجد لها حلًا، بل يجب بذل الجهد في محاولة تجنبها وعمل الاحتياطات اللازمة لنكون مستعدين للأسوأ دائمًا، خاصة عندما ترتبط عواقب تلك الكوارث بحياة الأفراد جميعًا.

وفي بيانٍ سابق، تجاهلته حكومة الانقلاب، قالت  “هيئة الأرصاد الجوية المصرية”، إنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة عدم استقرار فى الأحوال الجوية، تبدأ من على غرب البلاد بالسلوم ومطروح، مبينًا أن السيول تبدأ بالأسكندرية ثم تمتد لتشمل محافظات القاهرة والوجه البحري وسيناء و سلاسل جبال البحر الأحمر وصعيد مصر.

وأضافت: أنه من المنتظر حدوث انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 8 إلى 10 درجات خلال الأيام المقبله، بجانب نشاط الرياح وتكاثر السحب الممطره والرعديه أحيانًا على تلك المناطق قد تصل لحد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وصعيد مصر، ومن المتوقع أن تستمر هذه الحاله حتى يوم الثلاثاء المقبل.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً