الإثنين , 20 فبراير 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » “مصر السيسي” من أسوأ دول العالم لحياة الشباب. . الجمعة 30 أكتوبر. . العسكر والفلول يفوزون بمقاعد المرحلة الأولى لـ “برلمان الدم”
“مصر السيسي” من أسوأ دول العالم لحياة الشباب. . الجمعة 30 أكتوبر. . العسكر والفلول يفوزون بمقاعد المرحلة الأولى لـ “برلمان الدم”

“مصر السيسي” من أسوأ دول العالم لحياة الشباب. . الجمعة 30 أكتوبر. . العسكر والفلول يفوزون بمقاعد المرحلة الأولى لـ “برلمان الدم”

"مصر السيسي" من أسوأ دول العالم لحياة الشباب

“مصر السيسي” من أسوأ دول العالم لحياة الشباب

“مصر السيسي” من أسوأ دول العالم لحياة الشباب. . الجمعة 30 أكتوبر. . العسكر والفلول يفوزون بمقاعد المرحلة الأولى لـ “برلمان الدم

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إصابة 3 جنود و4 مدنيين في انفجار عبوة ناسفة بمدرعة شرطة بالعريش

أصيب 3 مجندين و4 مدنيين، إثر انفجار عبوة ناسفة في أحد مدرعات الشرطة، بشارع الخزان بمدينة العريش ، ونقلوا إلى مستشفى العريش العام، فيما فرضت قوات الأمن، حصارًا على المنطقة، للبحث عن عبوات آخرى من المحتمل وجودها.

وقال مصادر وشهود عيان، إن مجهولين زرعوا عبوة ناسفة بجوار شارع الخزان بحي الزهور بالعريش، وفُجرت عن بعد خلال مرور مدرعة شرطة، ما أسفر عن إصابة 3 مجندين من قوات الشرطة، و4 مواطنين بإصابات متنوعة.

وأضافت المصادر، أن المصابين نقلوا بسيارات الإسعاف إلى مستشفي العريش العام، وأخُطرت الجهات المعنية للتحقيق، فيما تمشط قوات الشرطة المنطقة للبحث عن الفاعلين.

 

*دراسة دولية: “مصر السيسي” من أسوأ دول العالم لحياة الشباب

احتلت مصر تحت حكم العسكر ذيل قائمة أفضل الدول للحياة الشباب دون 25 عامًا؛ حيث جاءت في المركز الـ59 من أصل 64 دولة، في مؤشر استقصائي فرنسي.

واحتلت المراكز الخمسة الأولى في القائمة النرويج، وسويسرا، والدنمارك، والسويد، وهولندا، بينما حلت كل من مصر والبرازيل وأوغندا ومالي وجنوب إفريقيا وكوت ديفوار في المراكز الخمسة الأخيرة.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إلى أن فكرة هذا المؤشر بدأت عبر الكاتب الفرنسي، فليكس ماركوارت؛ حيث قام قبل نحو ثلاثة أعوم ويعتمد المؤشر الذي حمل اسم “يوثونوميكس” على 59 معيارًا في لتصنيف الدول كمكان لحياة الشباب منها معيار التفاؤل بين الشباب، وبيانات أخرى كقياس فرص التعليم والصحة والتوظيف.

واستخدم فريق البحث لتحديد ذلك بيانات لمنظمات دولية؛ كالبنك الدولي واليونسكو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، واكتفوا بـ64 دولة فقط، والتي أكدوا أنها فقط التي تتوافر عنها معلومات كافية ويمكن الاعتماد عليها.

 

*القبض على عمر عزام وترحيله إلى سجن العقرب

قمت قوات الانقلاب بترحيل المهندس عمر عزام رئيس حزب التوحيد العربي إلى سجن العقرب بعد أسبوع من اعتقاله، بعد اعتقاله الثلاثاء الماضي وتم احتجازه في مكان غير معلوم حتى علمت أسرته بخبر ترحيله إلى السجن.

كانت داخلية الانقلاب  قد وضعت اسم عمر عزام من قبل في قائمة المتحفظ على أموالهم ضمن 134 شخصًا.

يذكر أن #عمر_عزام هو نجل الأستاذ محفوظ عزام رئيس حزب العمل السابق والسياسي المعروف، وكان عمر عزام من قيادات حزب العمل حتى تجميده عام 2000 وظل به حتى ثورة يناير 2011، وخرج هو وآخرون بسبب الخلافات داخل الحزب وقرر مع الأستاذ محمد السخاوي أمين تنظيم حزب العمل تأسيس حزب جديد باسم التوحيد العربي

 

*زوجة د. باسم عودة تهنئه بحفظ القرآن في معتقله

أعلنت السيدة حنان توفيق، زوجة الدكتور باسم عودة، وزير التموين المعتقل في سجن مزرعة طره، إتمام زوجها حفظ القرآن الكريم قبل أسبوع من إتمام عامه الثاني في المعتقل.

وقالت زوجة د. باسم، في تدوينة عبر صفحتها على فيس بوك: “هنيئًا لك فقد عمرت قلبك بكلام الله وأقبلت على مأدبته وهنيئًا لك ما وصلت إليه من رفعة.. جعل الله كلماته ربيعًا لقلبك وجلاءً لهمك وذهابًا لحزنك“.

وإلى نص التدوينة:

(قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)

بلغني أن زوجي العزيز قد أتم اليوم الجمعة حفظ كتاب الله؛ فالحمد لله حمدًا كثيرًا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وها هو يتمه قبل أن يكمل في محبسه عامين بأسبوع، وها نحن نرى المنح التي أراد الله أن يطلعنا عليها في هذه المحنة.. فلولا انفراده بكتاب الله وانقطاعه له لما حاز هذه الكرامة وما نال هذا الشرف.

وبما أن الزيارات ممنوعة فلن نستطيع أن تقول له كلمة (مبروك) ولكن أرواحنا قطعا ستلتقي وستنقل له مدى سعادتنا ..أسأل الله أن ينفعه بما علمه من كتابه ويهدينا جميعا للعمل بآياته ومعانيه.

وهنيئا لك فقد عمرت قلبك بكلام الله وأقبلت على مأدبته وهنيئا لك ما وصلت اليه من رفعه ..(إن الله يرفع بهذا القرآن أقوامًا ويضع به آخرين).. جعل الله كلماته ربيعا لقلبك وجلاء لهمك وذهابا لحزنك..

اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك..

 

 

*المعتقل ياسر الدفراوي يعاني ورم في القولون وفيروس سي ونيابة الانقلاب ترفض نقله للعلاج

استغاثت أسرة المعتقل الدكتور ياسر فرج الدفراوي مجددا بالمنظمات الحقوقية المحلية والعالمية من أجل إنقاذ أبنها المريض بأمراض مزمنة وخطيرة تودي بحياته في حالة عدم تلقيه العلاج اللازم واستمرار معاناته .

وقالت أسرة الدفراوي في بيانها أنه يعاني من ورم بالقولون وقد تم إجراء جراحة له وتم استئصال 80 سم من القولون وتعرض لعلاج بالكيماوي لمدة 6 أشهر قبل اعتقاله من قبل داخلية الانقلاب وهو الآن يعاني من عدم استكمال علاجه ومتابعاته الدورية وإجراء الأشعة والتحاليل اللازمة لعدم تطور المرض مرة أخري مما ينذر بتعرض حياته للخطر.

وكشفت أسرة الدفراوي أنه يعاني من التهاب كبدي وبائي “فيروس سي” ولم يتحصل على العلاج اللازم له من حقن الانترفريون الدورية ويمنع من الخروج للعلاج بإحدى المستشفيات الحكومية .

وطالبت أسرته بخروجه على نفقتها الشخصية لأي من المستشفيات العامة أو الخاصة لتلقي العلاج اللازم حفاظا على حياته .

واستنكرت الوضع الذي وصفته بالغير أدمى لمكان إحتجازة بحجز قسم شرطة حوش عيسى الضيق وبلا تهوية و به تكدس لعشرات المسجلين خطر والمدخنين والمتعاطين للمخدرات ليل نهار تحت علم وسمع أجهزة امن الانقلاب بقسم الشرطة مما يزيد حالته خطورة .

وقد قامت أسرة الدكتور ياسر الدفراوي بتقديم طلب للإفراج الصحي عنه لنيابة الانقلاب أو عرضه على مستشفى مختصصة.

 

 

*المجلس التصديري”: عجز الميزان التجاري بمصر الأعلى منذ 10 سنوات

كشف الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن العجز في الميزان التجاري بمصر هو الأعلى خلال السنوات العشر الماضية، مشيرا إلى تراجع الصادرات المصرية منذ بداية العام الحالي وحتى الآن مما زاد من عجز الميزان التجاري الذي سجل 12 مليار دولار العام المالي الماضي.

وقال جمال الدين ، في تصريحات صحفية، إن حل مشكلة ارتفاع أسعار صرف الدولار تبدأ بإلغاء جميع التدابير الاستثنائية التي اتخذها البنك المركزي؛ حيث إن هذه التدابير ترسل رسالة سلبية عن وضع الاقتصاد المصري ولا تشجع المستثمرين الأجانب على ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية، كما أنها مسئولة عن تراجع الصادرات المصرية.

وأكد أن هذه الإجراءات تسببت في ضياع التسهيلات الائتمانية التي كنا نحصل عليها من موردي المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، حيث كان القطاع الإنتاجي يستورد احتياجاته ويسدد خلال 90 يومًا وأحيانا على 120 يوما، مطالبا محافظ البنك المركزي الجديد طارق عامر، سرعة إلغاء الحد الأقصى لعمليات الإيداع والسحب والتحويل للدولار بالبنوك والبالغ 10 آلاف دولار يوميًا و50 ألف دولار شهريًا.

وأضاف جمال الدين أن قطاع مواد البناء سجل عام 2012 – خلال فترة حكم الرئيس مرسي – أعلى مستوى لصادرات مواد البناء بقيمة 35 مليارا و80 مليون جنيه، في حين جاء عام 2009 الأدنى بقيمة 23 مليارا و740 مليون جنيه.

 

 

*البعثة الإفريقية”: ضعف الإقبال يطعن في شرعية “برلمان الدم

أكدت البعثة الإفريقية لمتابعة انتخابات برلمان الدم” وجود ضعف شديد في الإقبال على المشاركة في انتخابات المرحلة الأولى، مطالبة حكومة الانقلاب للوقوف على أسباب انخفاض نسبة الإقبال وتحليلها ومعالجتها قبل الجولة الثانية، حتى لا يؤثر ذلك على شرعية الانتخابات.

وقال عبدول كاريمو، رئيس بعثة المعهد الانتخابي للديمقراطية المستدامة في أفريقيا “إيسا”، خلال مؤتمر صحفي بأحد فنادق القاهرة، اليوم، إنه على الرغم من الطلب الذي وجهه السيسي للمواطنين للتصويت، ومنح إجازة نصف عمل للمواطنين، إلا أن ذلك لم يكن مجديا، مشيرًا إلى أن البعثة لم تستطع الوقوف على سبب نزوع أغلبية الشعب عن المشاركة، ولكنها أرجعت ذلك لعدم وجود الحماسة لدفع الناخبين للتصويت وعدم اهتمام المصريين للانتخابات نتيجة كثرة عمليات الاقتراع، حيث أجريت نحو 6 عمليات تصويت منذ 2011.

وأضاف أنه لم يتم السماح لبعض المتابعين من البعثة، وبعض ممثلي الأحزاب والمرشحين من متابعة عملية الفرز والحصر خلال الجولة الأولى، مطالبًا بتعميم قواعد الفرز وإحصاء الأصوات والإعلان عن النتائج عند مدخل اللجان الانتخابية بعد عملية الإحصاء، وإصدار البيانات الخاصة بنتائج الانتخابات، داعية اللجنة العليا لتوفير النتائج في كافة اللجان وتداولها.

 

 

*بالأسماء.. 11 جنرالًا عسكريًّا يفوزون بمقاعد المرحلة الأولى لـ “برلمان الدم

ما بين فلول الحزب الوطني وجنرالات العسكر، تجري منافسات انتخابات “برلمان الدم”، وسط مقاطعة شعبية واسعة، ومشاركة ضعيفة لكبار السن، في مشهد يرسم انهيار مستقبل مِصْر، بعزوف شبابها عن المشاركة في جرائم العسكر والانقلاب الدامي، الذي يعيش على دماء المِصْريين وأقواتهم.
أبز ملامح “برلمان الدم” حجز 11 قيادة أمنية وعسكرية مقاعدهم النيابية، ومن المتوقع أن يعملون لصالح الإله العسكري الذي لا يهمه سوى مجده الشخصي، حتى لو غرق المِصْريون في منازلهم أو في البحر بحثًا عن لقمة العيش، أو انهارت عليهم بيوتهم لفساد المؤسسات والإدارات المحلية، أو جوعًا لارتفاع أسعار كل شيء في البلاد لغياب الدولار، أو مرضًا لاختفاء 152 نوعًا دوائيًّا بعد خفض قيمة الجنيه أمام الدولار.
بعد انتهاء المرحلة الأولى وجولة الإعادة التى أجريت بـ14 محافظة هي: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسي مطروح، فاز 11 جنرالا عسكريا، لن يعملوا لصالح الشعب الذي ينتظر من يحنو عليه بحنان السيسي القاتل، بالغاء العلاوات الاجتماعية، ودفع ضرائب القيمة المضافة، والغاء دعم الطاقة، وتحرير اسعار السلع والخدمات.

قائمة العار العسكري
ففي قنا، فاز بالدائرة السادسة ومقرها مركز شرطة أبوتشت اللواء جمال عبد العال. واللواء ممدوح مقلد- مستقل الدائرة الثانيه- اخميم- سوهاج. واللواء شادي أبو العلا -لواء شرطة سابق- في دائرة بندر – المنيا- حزب وطني سابق. وفي أسيوط، فاز اللواء نادرس قلدس، مستقل.
وبالدائرة الثامنة كوم حمادة بالبحيرة فاز اللواء أحمد سليمان خليل “أمين حزب المصرين الأحرار” حاليا.
واللواء أحمد عبد التواب محمد عبد الجليل لواء سابق بجهاز أمن الدولةمستقل عن دائرة مركز طامية محافظة الفيوم. واللواء علاء عابد، بالصف فى الجيزة.
فيما خرج من الصراع كل من اللواء سفير نور، نائب رئيس الحزب ومساعد وزير الداخلية الأسبق بدائرة إمبابة، والعقيد حسني عبد الفتاح، ضابط شرطة متقاعد، واللواء وضاح الحمزاوي واللواء محيي نوح، أحد قادة المجموعة 39 صاعقة بدائرة أبو النمرس، والعميد عبد الحميد فرحات بالحوامدية.
وفي أسيوط خرج أيضا المقدم محمد الصحفي، وعميد قوات مسلحة محمد عبد السلام، بالمعاش، والعقيد علاء سليمان، والعقيد محمد عبد اللاه، نائب مأمور قسم ثاني أسيوط، والضابط بنجدة أسيوط، وأحمد محمود عبد العال، وكيل مباحث التهرب الضريبي، والعقيد أمين طنطاوي، رئيس قسم المرافق بمديرية أمن أسيوط، والعقيد طارق حسين، عميد القوات المسلحة، وعلاء خير الله، فضلا عن رئيس مباحث المطار، والعقيد ثروت يحيى.

 

 

*مفتي العسكر: فوائد البنوك حلال وليست ربا!!

واصل مفتي العسكر السابق علي جمعة هذيانه وإطلاق الفتاوى الشاذة بهدف التقرب إلى قادة العسكر، والتي كان آخرها تحليل فوائد البنوك.

وقال “جمعة”، على هامش الاحتفال ببدء مولد إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق بكفر الشيخ، اليوم الجمعة30/10/2015: إن فوائد البنوك حلال وليست ربا كما يقول البعض والإسلام دين سمح، منتقدًا ما يقوله البعض في القنوات الفضائية عن الدين، معربًا عن أسفه؛ لأن لهم قاعدة كبيرة من المشاهدين.

وسبق لـ”جمعة” إصدار فتاوى لقادة العسكر بضرب المعارضين لهم بالنار، وذلك بعد تكفيرهم ووصفهم بـ”الخوارج“.

 

 

*تعيين لواء سابق خلفاً للواء المستقيل رئيس «صرف الإسكندرية» 

أعلنت الجمعية العمومية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى قبول استقالة اللواء مهندس يسرى هنرى، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، على خلفية أزمة تراكم مياه الأمطار التى أغرقت شوارع المحافظة الأحد الماضى.
وقالت الشركة فى بيان لها إنه تم تعيين اللواء مهندس محمود محمد نافع خلفاً لـ«هنرى» اعتباراً من اليوم، موضحة أن نافع كان يشغل منصب رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، وهو لواء سابق بالقوات المسلحة.

 

 

*أمن الانقلاب يختطف المهندس عمر عزام خببر التحكيم الدولي في المنازعات الهندسية

قامت قوات أمن الانقلاب باختطاف المهندس عمر عزام خببر التحكيم الدولي في المنازعات الهندسية و المحاضر غير المتفرغ بكلية الهندسة جامعة القاهرة و الجامعة الأمريكية بالقاهرة و مؤسس حزب التوحيد العربي و ذلك في نهاية رحلة عمل له حيث كان يستقل سيارة في اتجاهه الي مطار الغردقة في طريق عودته الى القاهرة الساعة الثامنة مساءً يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2015 .
و كان المهندس عزام يشرف علي تنفيذ مشروع توسعة مطار الغردقة الدولي بصفته مدير إدارة المشروعات بشركة دار الهندسة للإستشارات التي تتولي مشروعات قومية عديدة ليست فقط داخل مصر بل امتدت للعالم العربي و أوروبا و كان المهندس عمر عزام المدير الرئيسي لمشروعي توسعة الحرمين المكي و المدني خلال السنوات السابقة و حتي تاريخ القبض عليه . و المثير للانتباه ان المهندس عزام قد تكرر سفره للاشراف علي مشروع المطار بالغردقة مرات عديدة خلال السنة الماضية و ان عملية إختطافه تمت في آخر يوم قام فيه بتسليم المشروع خدمة لوطنه، و يمكث الآن بسجن العقرب .

 

*إذاعة صوت أمريكا: هكذا استغل السيسي مشروع “قناة السويس” لتعزيز مكانته ولكنه فشل

قال تقرير نشره موقع إذاعة صوت أمريكا إن مشروع قناة السويس الجديدة الذي روج له عبدالفتاح السيسي باعتباره مشروعا عملاقا، واستغله لتعزيز مكانته، أخفق في رفع إيرادات القناة خلال الشهرين الماضيين الأمر الذي يضعف الآمال في قدرة الممر المائي الجديد على تعزيز الاقتصاد المصري في المستقبل القريب.ل،

وأضاف التقرير الذي أعدته وكالة «أشوشيتد برس» أن مشروع قناة السويس الجديدة كان أحد المشاريع العملاقة التي قال عنها السيسي: إنها ستساعد على حدوث تحول اقتصادي، لكن منذ افتتاحها في 6 أغسطس الماضي، جلبت القناة خلال الشهرين الماضيين عائدات أضعف من الشهرين ذاتهما من العام الماضي.

وأشار إلى البيانات التي نشرتها هيئة قناة السويس الاثنين والتي أظهرت أن الإيرادات الشهرية كانت 448.8 مليون في سبتمبر بانخفاض 13 مليون دولار من الشهر السابق، وأن عدد السفن المارة في سبتمبر انخفض إلى 1515 سفينة من 1585 سفينة في الشهر السابق.

ولفت التقرير إلى أن الحكومة المصرية زعمت أن هذا المشروع، البالغ تكلفته 8.5 مليار دولار، ممول بالكامل من قبل المصريين وأنه سيعزز من إيرادات القناة وينعش الاقتصاد المتهاوي منذ 2011، لكن اقتصاديين وخبراء في مجال الشحن شككوا في قيمة المشروع قائلين: إن زيادة حركة السفن والإيرادات التي تحلم بها الحكومة تتطلب تسارعا كبيرا في التجارة العالمية، وهو أمر غير مرجح.

وقال التقرير: إن وسائل الإعلام الحكومية والخاصة في مصر استغلت مشروع قناة السويس الجديدة لتعزيز مكانة السيسي، الذي رهن شرعيته بتحقيق الاستقرار في البلاد وإنعاش الاقتصاد.

وأوضح أن إيرادات القناة في غاية الأهمية في الأشهر الأخيرة لأنها المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية، واحتياطيات مصر من العملة الأجنبية تنخفض باطراد، في الوقت الذي بدأت تجف مليارات الدولارات التي جاءت من الخليج في صورة مساعدات وقروض، لافتا إلى قيام السلطات في مصر بتخفيض قيمة الجنيه مرتين مؤخرا.

وختمت «أسوشيتد برس» تقريرها بالقول: بينما تحاول الحكومة المصرية إرسال رسالة مفادها أن مصر مفتوحة أمام رجال الأعمال، تعترف السلطات بأن الاستثمار الأجنبي المباشر لا ينمو بسرعة، كما يشكو المستثمرون من وجود عقبات وإجراءات روتينية ومؤسسات مبهمة تفتقد للشفافية.

 

 

*بعد تراجع إيرادات قناة السويس.. “سحارة سرابيوم” المنقذ الجديد

تراجعت إيرادات قناة السويس خلال شهر سبتمبر الماضي بنحو 4.6%، حيث سجلت 448.8 مليون دولار، قياسًا بإيرادات الشهر نفسه من العام الماضي، والتي بلغت 469.7  مليون دولار، لتضع هيئة قناة السويس في موقع محرج أمام الشعب المصري، خاصة بعد افتتاح تفريعة قناة السويس.

وقد اتهم هشام رامز، محافظ البنك المركزي، المستقيل، حفر قناة السويس، بالتسبب في أزمة تراجع احتياطي النقد الأجنبي، الذي تعاني منه مصر حاليًا، وتسعى مصر إلى اقتراض 3 مليارات دولار من البنك الدولي، منها مليار دولار بصفة عاجلة خلال العام المالي الجاري.

وجاء مشروع سحارة سرابيوم” ليكون بمثابة المنقذ الحقيقي لقناة السويس الجديدة، وسط آمال في المساهمة لرفع الإيردات خلال شهر نوفمبر المقبل، وتقع سحارة سرابيوم شرق قناة السويس، وهي عبارة عن أربعة خطوط مواسير قطرها الخارجي أربعة أمتار، وتتم بطريقة الدفع النفقي بعمق 60 مترًا من سطح الأرض، حيث تمَّ الانتهاء من دفع مواسير الخط الأول بشكل فعلي، من واقع أربعة خطوط من البيارة 3 وإلى البيارة 1 بطول 426 مترًا، وجاري التجهيز لرفع الخط الثاني من المواسير.

ويهدف مشروع سحارة سرابيوم إلى إمرار التصرفات المائية المطلوبة لاحتياجات مياه الري والشرب لسيناء لخدمة زمام قدره 100 ألف فدان على ترعة سيناء الشرق في نطاق شرق البحيرات وشرق السويس، ومعالجة مشكلة نقص المياه بشرق قناة السويس، بالإضافة إلى أن تنفيذ سحارة سرابيوم سيساهم في إقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديد، وتصب إيرادات تلك المشروعات في صالح القناة، مما يزيدها خلال الشهور المقبل.

وتهدف أيضًا إلى توصيل المياه للأهالي بمشروع قرية الأمل بمنطقة شرق البحيرات، البالغ زمامها أربعة آلاف فدان على ترعة التوسع، علاوةً على تفقد فروع الري من فرع 5 من ترعة التوسع والمغذية لقرية الأمل، والاطمئنان على حالة وتصرفات المياه بالمناسيب الكافية للزراعة بالمنطقة.

وبالأمس تفقد دكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، مشروع سحارة سرابيوم وتضمنت جولته تفقد أعمال استكمال شبكة الري الخاصة بمشروع “قرية الأمل، حيث أكَّد ضرورة الإسراع في الانتهاء من الأعمال في موعدٍ أقصاه 25 نوفمبر المقبل؛ استعدادًا لتسليم المشروع للمنتفعين من شباب الخريجين وصغار المزارعين والمستثمرين.

وتفقَّد الوزير فروع الري من فرع 5 من ترعة التوسع والمغذية لقرية الأمل، والاطمئنان على حالة وتصرفات المياه بالمناسيب الكافية للزراعة بالقنطرة شرق، ومتابعة توصيل مياه الري لخزانات الصوب والبيوت الزراعية الخاصة بالزمام الزراعي للقرية، والتي تعتبر باكورة مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.

وأكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ 80% من مشروع سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس الجديدة التي تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبتكلفة إجمالية قدرها  182 مليون جنيه.

وعن المشروع تؤكد دكتور سلوى المهدي، خبير النقل الدولي، أن مشروع سحارة سرابيوم سيكون المنقذ الحقيقي لإيردات قناة السويس ولخديعة الشعب المصري في إيردات القناة، لافتة أنه حسب أرقام رئاسة الحكومة المصرية، فإن إيرادات القناة عن شهر سبتمبر الماضي بلغت 448.8 مليون دولار بتراجع 4.6%، مشيرة إلى أن سحارة سرابيوم لن تحقق إيردات من شهر نوفمبر، لكنها ستحقق تنمية بمحيط قناة السويس، وتلك التنمية ستخلق مشروعات وهذة المشروعات ستساهم في تنمية الاقتصاد.

وأكدت المهدي أن المشروعات التي تقام في محور قناة السويس، لابد أن تكون معلنة للشعب المصري بكل شفافية ووضوح؛ حتي لا يصدموا بخديعة جديدة كإيردات القناة، مشيرة إلى أن الحملة الإعلامية التي دشنت لقناة السويس خدعت الشعب المصري، ولم تتعامل معه بشفاقية، لذا فالحملة التي ستكون نابعة من سحارة سرابيوم لابد أن يتم التعامل معها بحرفية عما هي عليه حاليًا.

 

 

*زنازين مؤجرة”.. خدمة للمعتقلين في سجون مصر أم ابتزاز لهم؟

بلاطة ونصف لأغراضه وسبع بلاطات لمكان نومه، وإذا أراد سعة فإن عليه أن يدفع مبالغ مالية تكفي لإيجار شقة للمسجون الجنائي المسيطر على العنبر والمعروف باسم النبطشي”، هذا ما قالته كريمة جمال شقيقة المعتقل احتياطيا عامر جمال، مضيفة “لذلك لا أتوقع أن تطبق وزارة الداخلية نظام تأجير زنازين مميزة“.

وكان مساعد وزير الداخلية اللواء أبو بكر عبد الكريم أكد جاهزية الوزارة لتنفيذ تعديلات قانون تنظيم السجون التي أصدرها عبد الفتاح السيسي، والتي تتضمن جواز التصريح للمحبوس احتياطيا بالإقامة في غرفة مؤثثة مقابل مبلغ لا يقل عن 15 جنيها يوميا.

وتشهد السجون المصرية بحسب تقارير حقوقية محلية ودولية انتهاكات عدة بحقوق المعتقلين الرافضين للانقلاب العسكري أدت لوفاة أكثر من مئتي معتقل لأسباب عدة تتمثل في تكدس عشرات المساجين داخل الزنازين والحرمان من الزيارة والعلاج، إضافة إلى التنكيل النفسي والجسدي بهم.

وتابعت كريمة في حديثها “هذا التعديل ظاهره إيجابي في الرحمة، لكننا متخوفون من باطنه، حيث لم نعتد منهم سوى التضييق والاستغلال، وأظنها حيلة جديدة لابتزاز المعتقلين احتياطيا واستنزافهم ماديا“.

 

استغلال مالي

المتحدث باسم التنسيقية المصرية للحقوق والحريات علاء عبد المنصف أوضح أن هذا النص كان موجودا من قبل بالنسبة للمحبوسين الاحتياطيين، لكن لم يكن محددا بمبلغ مالي معين من قبل، وما تم يشبه فرض ضريبة تذاكر السفر للخارج من حيث استغلال العدد الكبير من المعتقلين على بند الحبس الاحتياطي في الحصول على أكبر قدر من الأموال.

وتابع في حديثه “المتتبع لهذه الأموال التي تفرض جبرا متسترة بالقانون سيجدها بالمليارات تماما كما ينطبق الحال على الغرامات التي يحكم بها في إخلاء السبيل أو الحكم بغرامة“.

وأشار إلى أن ذلك يماثل ما يفعله رأس السلطة مع المؤسسة العسكرية في توفير مصادر اقتصاد لها مخالفا للقانون عن طريق إسناد معظم المشروعات المطلوب تنفيذها لها، حيث يفتح هنا للمؤسسة الأمنية الأخرى (وزارة الداخلية) مصدر دخل جديد لها.

ومضى قائلا “سنرى أن هذه الأموال لن تدخل الخزانة العامة للدولة، وستكون ضمن المصاريف اللازمة لسير العمل داخل وزارة الداخلية، ومن ثم إسكات شريحة جديدة مطلوب إسكاتها، ناهيك عن استغلال هذا الأمر أمام الغرب في تصدير المعاملة الحسنة للسجناء من قبل وزارة الداخلية وقطاع مصلحة السجون على عكس الواقع المرير“.

 

متاجرة وابتزاز

في السياق ذاته، رأى وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى السابق عز الدين الكومي أن هذا القرار “يبين بجلاء أن النظام الانقلابي أفلس تماما حتى أنه بدأ يتاجر بالسجون واعتبارها مصدر دخل يتلاعب به رجال الشرطة وعسكر كامب ديفد“.

وتابع في حديثه أن “الهدف من التعديلات على قانون السجون هو ابتزاز أهالي المعتقلين والإيحاء بأنه يمكن للمحبوس احتياطيا أن يعيش في زنزانة مؤثثة بـ15 جنيها في اليوم“.

وأشار إلى أن ذلك “كان يتم واقعيا من غير تعديل للقانون، حيث يقوم الضباط والجنود بتأجير أماكن داخل أقسام الحجز بمقابل مادي، كما أنه يمكن للمحبوس الاتصال بأهله وأصدقائه بمقابل يصل إلى خمسة جنيهات للدقيقة وما تم هو تقنين لهذا الاستغلال“.

 

احترام للإنسان

في المقابل، رأى رئيس تحرير صحيفة المشهد مجدي شندي أن هذه التعديلات “أضفت مسحة من الإنسانية على قانون السجون، ومن ذلك فصل المحبوسين احتياطيا عن غيرهم، مما يتيح إبعادهم عن الجنائيين المحكوم عليهم بمدد طويلة“.

وتابع في حديثه أن “الإقامة في غرف مؤثثة للمحبوسين احتياطيا تطبيق عملي لقاعدة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وإتاحة ذلك ستكون بمقابل مادي بسيط وتافه“.

وأشار إلى أن “الواقع العملي في السجون حاليا يتيح فقط للمقتدرين تأثيث غرف على حسابهم، وبهذا التعديل تتحقق المساواة لآلاف المعتقلين من محدودي المقدرة المالية وهو تقنين إيجابي للأوضاع“.

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة