السيسي “أحرز” هدفًا وخسرت مصر المباراة في صفقة الغاز.. الخميس 22 فبراير.. الحكم بإعدام 21 معتقلا والمؤبد لسبعة آخرين بهزلية “خلية دمياط

السيسي كرة السيسي جونالسيسي “أحرز” هدفًا وخسرت مصر المباراة في صفقة الغاز.. الخميس 22 فبراير.. الحكم بإعدام 21 معتقلا والمؤبد لسبعة آخرين بهزلية “خلية دمياط

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تأجيل محاكمة 23 معتقلًا بهزلية “كتائب أنصار الشريعة” لجلسة 5 مارس

أجَّلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي الانقلاب محمد شيرين فهمي، محاكمة 23 معتقلًا على ذمة هزلية “كتائب أنصار الشريعة” إلى جلسة 5 مارس.

وقالت المحكمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، إنها في 12 فبراير اطَّلعت على حيثيات القضية وأجَّلتها لجلسة اليوم 22 فبراير، ثم إلى موعد التأجيل الجديد، لجلسات القضية الهزلية رقم 318 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بـ”كتائب أنصار الشريعة”.

وتضم الهزلية 23 من مناهضي الانقلاب العسكري، لفَّقت لهم نيابة الانقلاب اتهامات عدة، منها زعم “إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستهداف المنشآت العامة، وإحداث الفوضى بالمجتمع”.

 

*بالأسماء: الحكم بإعدام 21 معتقلا والمؤبد لسبعة آخرين بهزلية “خلية دمياط

أصدرت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة،اليوم الخميس 22 فبراير، حكمها بالإعدام لـ21 معتقلًا في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية دمياط”. وتضم القضية الهزلية 28 من مناهضى الانقلاب بينهم 12 حضوريا.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد 25 سنة على 4 معتقلين آخرين، وهم: “سعد العربي، وإبراهيم عبد الرازق، ومحمود محمد، ومحمد أبو الخير”، وقضت أيضا بالسجن المشدد 15 سنة على 3 آخرين، وهم: “أسامة إسماعيل، وخالد محمود النشار، وعبده مكرم”.

وضمت قائمة أسماء المحالين إلى المفتي “حمدي سعد، وخلاد مصطفى، وعبد الوهاب فريد، وعبدالرحمن محمود، وإسلام عصام، وأحمد جمال، وعبد الرحمن محمد، وعمرو نبيل، ومحمد إبراهيم عبد الكريم، وعبد الحميد السيد، ومحمد السيد، وصلاح علي، ومصطفى ممدوح، وأحمد حامد، وحمادة علي، ومحمود محمد إبراهيم، وإسلام البدري، وأحمد عز الدين، ومحمد السيد، ومحمد إبراهيم، محمد رؤوف”.

وفى الجلسة السابقة استمعت المحكمة إلى مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين، والتي دفعت بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوى، لخلو الأوراق من واقعة ضبط لأي من المعتقلين بدائرة اختصاص المحكمة المكاني.

 

*اعتقال والد شهيد من ديرب نجم بالشرقية للمرة الثانية من مقر عمله

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالشرقية، ظهر اليوم، للمرة الثانية “محمد عيد محمد سالم”، والد شهيد فض رابعة أحمد محمد عيد، أثناء خروجه من مقر عمله دون سند من القانون، واقتادته لجهة غير معلومة.

كانت قوات أمن الانقلاب بالشرقية قد اعتقلت والد الشهيد للمرة الأولى بتاريخ 9 يناير 2017، ولفقت له اتهامات لا صلة له بها، حيث قضى عدة شهور بسجون العسكر، وأُفرج عنه مؤخرًا ليتم إعادة اعتقاله اليوم.

واستنكرت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية الجريمة، وناشدت منظمات حقوق الإنسان التحرك على جميع الأصعدة للكشف عن مصير ما يقرب من 30 من أبناء المحافظة تخفيهم قوات أمن الانقلاب منذ اعتقالهم لمدد متفاوتة، رغم البلاغات والتلغرافات المحررة من قبل ذويهم.

 

*النيابة تنتهي من التحقيق مع أبوالفتوح

قررت نيابة أمن الدولة العليا، منذ قليل، إعادة الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح رئيس حزب “مصر القوية”، إلي محبسه على أن يستكمل التحقيق معه يوم الإثنين المقبل، وذلك بعد تحقيقات مطولة تمت معه في الاتهامات الموجهة إليه. 

وكتب احمد ماضي محامي أبو الفتوح عبر صفحته الشخصية “فيس بوك”:” ‏انتهاء التحقيقات اليوم مع الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح وتقرر الاستكمال يوم الاثنين القادم”.

وقُبض على أبوالفتوح في 14فبراير الجاري، عقب عودته بيوم من لندن وإجراء مقابلة تليفزيونية مع فضائية “الجزيرة”، شن خلالها هجومًا لاذعًا على الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلاً إنه “لا خبرة له في إدارة الدولة، ولا تاريخ سياسي له”، وإنه يحكم بطريقة: “يا أحكمكم يا أقتلكم وأحبسكم”.

وأثناء الحوار، أكد أبوالفتوح نيته العودة إلى مصر، مشددا على أن “زنازين أبو زعبل أفضل عنده من قصور لندن”.

وعقب يوم من عودته، أوقفته السلطات المصرية، واتهمته وزارة الداخلية بأنه قيادي إخواني، لا زال مرتبطا بالجماعة رغم انفصاله عنها قبل عقد، وكان يتشاور مع قيادات بالجماعة في الخارج ضد الدولة، وهو ما نفته كل من أسرته والإخوان.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس أبو الفتوح، 15 يومًا على ذمة التحقيق، تلاها إعلان حزبه تجميد أنشطته مؤقتًا، ثم إدراج اسمه على قوائم الإرهابيين.

 

*بعد تحقيقات استمرت 8 ساعات.. حبس المضبوطين بمزرعة ” أبوالفتوح” 15 يومًا

أمر المستشار محمد وجيه، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، اليوم الخميس، بحبس 6 متهمين من عناصر جماعة الإخوان، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم، لاتهامهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات عدائية ضد منشآت الدولة ومؤسساتها، واتخاذهم مزرعة مملوكة لعبدالمنعم أبو الفتوح رئيس حزب “مصر القوية” بمنطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، مخبأً لهم ومقرًا تنظيميًا لعملياتهم.
استمرت التحقيقات مع المتهمين أكثر من 8 ساعات متصلة، تم خلالها مواجهتهم بالاتهامات المنسوبة إليهم، وينتظر أن تستكمل النيابة معهم التحقيقات في جلسات تحقيق أخرى.

والمتهمون هم كل من: أحمد محمد عبد الحميد عقاب، وعبد الحميد محمد مصطفى، وعمر صلاح عبد الحكيم بطيحة، ومحمود عبد العزيز عبد العاطي عبد الحميد، وأحمد ياسر علي عبد الحفيظ، وعطية عاشور مبروك.
وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهمين الستة في التحقيقات عددًا من الاتهامات في مقدمتها الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واعتناق أفكار تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها.
كما أسندت النيابة إلى المتهمين حيازة أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، بقصد استخدامها في أعمال إرهابية ونشاط يخل بالأمن والنظام العام والمساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
وكانت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية قد ألقت القبض على المتهمين، بداخل مزرعة مملوكة لعبد المنعم أبو الفتوح بمنطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، في ضوء ما كشفت عنه التحريات من اعتزامهم ارتكاب عمليات عدائية ضد الدولة ومؤسساتها، وعثر بحوزتهم على أسلحة نارية.

 

*بعد تلقيه تهديدًا بالتصفية.. داخلية الانقلاب بالشرقية تعتقل معلمًا وحياته في خطر

أطلقت أسرة محمود فؤاد، 45 عاما، نداء استغاثة لكل من يهمه الأمر، بعد اعتقاله ظهر اليوم من داخل مدرسة الزهراء بمدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

وحذرت أسرته من تصفيته، لا سيما وأنه مطارد من قبل داخلية الانقلاب منذ زمن بعيد وحتى اعتقاله اليوم الخميس.

وحمَّلت أسرته وزير داخلية الانقلاب والنائب العام ومدير أمن الشرقية، المسئولية الكاملة عن سلامته وحياته، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

وقالت أسرته إنه يعمل مدرسًا بمدرسة ديرب نجم التجارية، ويتميز بكفاءته الإدارية بإدارة ديرب نجم التعليمية، ولموقفه الرافض من الانقلاب تطارده قوات الأمن وتلاحقه وتعتقله، ليُحرم من أبنائه الثلاثة.

واقتحمت قوة من مركز شرطة ديرب نجم في الشرقية مدرسة الزهراء بديرب نجم، ظهر اليوم، واختطفت محمود فؤاد محمود علي، من قرية طحا المرج، أثناء إنهائه إجراء إجازته من المكتب الإداري بالمدرسة، واقتادته لجهة غير معلومة حتى الآن، دون سند من القانون.

من جهة أخرى وللمرة الثانية، اعتقلت مليشيات الانقلاب بديرب نجم، اليوم الخميس، محمد عيد سالم، 56 عامًا، مُعلم أول لغة إنجليزية، عقب خروجه من مدرسة الإعدادية بنات بمدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، واقتادته لجهةٍ غير معلومة.

بدورها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية الجريمة، وناشدت منظمات حقوق الإنسان التحرك على جميع الأصعدة للكشف عن مصير 30 من المختفين قسريًا لمدد متفاوتة، رغم تسجيل اختفائهم ببلاغات وتلغرافات للجهات المعنية.

 

*شهادات مؤلمة عن سجون مصر في وثائقي على “BBC”

تبث هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، بعد غد السبت، فيلما وثائقيا تحت عنوان “سحق المعارضة في مصر” يتحدث عن حملة الاعتقالات الجماعية، والإخفاء القسري، ووقائع تعذيب واغتصاب فتيات داخل سجون الانقلاب العسكري في مصر.

يبث الفيلم الوثائقي في الساعة العاشرة والنصف بتوقيت القاهرة من مساء السبت 24 فبراير/ شباط 2018، ويعاد بثه أيام الأحد والإثنين 25 و26 فبراير/ شباط 2018، والخميس والجمعة 1 و2 مارس/ آذار 2018.

ونشرت الصحفية البريطانية أورلا جورين، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقتطفات من الفيلم الوثائقي الذي أعدته المراسلة الصحفية أورلا غرين، تحدث فيها معتقلين وأسر معتقلين عن معاناتهم والتعذيب الممنهج الذي اعتمده رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي منذ انقلابه على الحكم في 3 يوليو 2013، بحق الرافضين للانقلاب العسكري.

وقال الشاب محمود محمد حسين والذي اعتقل قبل نحو 3 أعوام إنه تعرض للتعذيب بواسطة الكهرباء وبشكل متعمد في أعضائه التناسلية والمناطق الحساسة من جسده.

وقضى حسين خلال ضمن مدة اعتقاله فترة عامين بدون محاكمة وأشار إلى أن عناصر الشرطة تعمدوا استهداف رجله اليمنى بالتعذيب الشديد بعد معرفتهم أنها تعاني من إصابة.

وكشفت والدة الفتاة المعتقلة “زبيدة”، إن ابنتها البالغة من العمر 23 عاما تعرضت للاغتصاب والتعذيب والضرب بوحشية من قبل عناصر الشرطة في السجن.

وأشارت والدة زبيدة إلى أنها اعتقلت وهي بالقرب من إحدى التظاهرات التي لم تشارك بها عام 2014 ومكثت في السجن 7 أشهر وقالت إن جسدها “كان مقطعا من شدة الضرب“.

وأوضحت أن عناصر الشرطة “اغتصبوها وفعلوا كل ما يغضب ربنا” على حد وصفها.

 

*بعد الأرز.. كوارث سد النهضة تطيح بزراعة القطن المصرى

بعد أيامٍ من قرار وزارة زراعة الانقلاب خفض زراعة الأرز– المحصول الاستراتيجي للمصريين- من 1,2 مليون فدان إلى نحو 700 ألف فدان فقط، صدم أحدث تقرير أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن زراعة القطن المصريين، حيث أوضح تراجع صادرات القطن بنسبة تبلغ 36.7% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2017- 2018 إلى 128.3 ألف قنطار، مقارنة بـ202.5 ألف قنطار لنفس المدة، بنسبة انخفاض قـــدرها 36.7 %.

وعلّل التقرير الصادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع الإنتاج وهبوط الصادرات إلى تراجع المساحة المزروعة من القطن في موسم الحصاد السابق.

وبحسب المعلومات المعلنة، بلــغ إجمــــالى كـميــة المســـتــهلك مـــن الأقطـــان المحــليـة 5،44 ألــف قنطـــار متــري، مقـابل 107 آلاف قنطــار متري لنفس الفترة من الموســـم الســابق، بنسبة انخفاض قدرها 4،58%؛ لتوقف بعض مصانع الغزل عن الإنتاج.

كما سجلت كــــميـــة الأقطـــــــان التي تـم حلجـها نحو 9، 515 ألف قنطـار متري خلال الفترة (سبتمبر/ نوفمبر 2017)، مقابل 8، 263 ألف قنطار متري لنفس الفترة من الموسم السابق، بنسبة زيادة قـدرها 5، 95%، وهذه الزيادة نتيجة تراكم المحصول من الموسم السابق.

وبحسب خبراء، فإن ما يحدث من تجاهل لمحصول القطن يعد كارثة كبيرة لا ندرك مخاطرها، وأن القائمين على الزراعة بمصر لا يدركون أهمية القطن المصري.

الإهمال والتجاهل الذي تعانيه صناعة القطن من قبل حكومة الانقلاب العسكري، يضع القطن المصري بصفة خاصة، وصناعة النسيج بصفة عامة، في خطر، وذلك على الرغم من أن القطن المصري يعد من أفضل الأقطان الموجودة في العالم.

وتسببت سياسات الانقلاب التي تعتمد على تهميش السلعة الاستراتيجية، في إجبار الفلاحين على إهمال زراعة القطن، في الوقت الذي تُقدم فيه دول كأمريكا دعمًا للقطن بأكثر من 4 مليارات دولار في العام، يستفيد منه أكثر من 150 ألف منتج أمريكي”.

أما في مصر فيتم حرق المحصول في الحقول؛ بسبب سياسات الضغوط ومعاداة الفلاحين من قيل سلطات لا تؤمن إلا بالبندقية، فتُهمِّش المخصصات الزراعية ولا تشتري المحصول من الفلاح الذي يلجأ لخسارة كبيرة، فيضطر أحيانا لحرق المحصول في مكانه؛ لأن تكلفة حصاده وخدمته لا تساوي ما ستدفعه الحكومة فيه.

ولعل استذكار ما كان يفعله الرئيس محمد مرسي مع المحاصيل الاستراتيجية يوضح الفرق بين الحاكم المدني والحاكم العسكري، إذ سعى الرئيس مرسي لتفعيل جهود دعم الفلاحين والتفكير في إعادة القطن المصري إلى مكانته العالمية، وذلك عبر إعادة الدورة الزراعية وتنشيط دور الجمعيات التعاونية ودفع الصناعة النسيجية بمصر.

وبسبب سياسات السيسي الفاشلة، يواجه الفلاحون أزمة في انقطاع مياه الرى، ما أدى إلى لجوئهم إلى الرى الارتوازى، بجانب ارتفاع ثمن الأسمدة والمبيدات. ومع انعكاسات سد النهضة على مصر، لجأ أغلب المزارعين إلى دق المواسير لرى محاصيلهم، والتى تكلف المزارعين مبالغ باهظة، وصلت إلى 25 ألف جنيه.

كل ذلك تسبب في هجرة الفلاحين لزراعة القطن واستبدالها بزراعات أخرى، وبالتبعية تم خفض الإنتاج وتراجعت الصادرات.

 

*في صفقة الغاز.. أحرز السيسي هدفًا وخسرت مصر المباراة

لم يكتفِ جنرال الانقلاب بتوقيع اتفاقية العار، باستيراد الغاز من الأعداء الصهاينة في صفقة قدرها 15 مليار دولار على مدار 10 سنوات، بل راح يُدلس على المواطنين معتبرًا أن هذه الصفقة تُعد نصرًا مؤزرًا يستوجب من الشعب الفرح والإشادة بدوره، بينما يرى محللون أن هذه الصفقة “تمثل جزءًا من صفقة القرن الكبرى التي تتقاطع فيها المصالح السياسية والاقتصادية لخدمة الأجندة الأمريكية الصهيونية في المنطقة”.

وجاء تعبير السيسي “جبنا جون يا مصريين” مبررًا بأن مصر تحولت إلى مركز عالمي للطاقة، وهو ما عدّه إنجازا كبيرا، لكن الجنرال تجاهل أنه أحزر هدفًا لكن مصر خسرت المباراة، وفاز الصهاينة بالستة وربما بمزيد من الأهداف.

من جانبها، اعتبرت شبكة بلومبرج الأمريكية “تصريحات السيسي تمثل لا مبالاة لمخاوف الرأي العام تجاه الروابط الدافئة مع عدو سابق”.

ورأت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أن الرأي العام المصري لن يصدق تبريرات الحكومة المصرية لصفقة الغاز مع إسرائيل. وفسرت ذلك قائلة: “الكثير من المصريين ما زالوا يرون إسرائيل عدوًا، بالرغم من أن مسئولا مصريًا أخبر الإعلام المحلي أن الصفقة تجارية أكثر من كونها اتفاقا سياسيا، لكنه تصريح لن يحظى بأي شعبية داخل الرأي العام المصري”.

ورحبت إسرائيل بالاتفاق، حيث وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم توقيعها بأنه “يوم عيد،” مضيفا أنها ستعزز الاقتصاد الإسرائيلي وتعزز العلاقات الإقليمية. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز: إن الاتفاق هو أهم صفقات تصدير مع مصر منذ أن وقّع البلدان معاهدة سلام تاريخية في 1979.

أما صحيفة “جيروزاليم بوست” فأوردت تحليلا يفسر كيف تستطيع إسرائيل أن تعزز علاقاتها عبر الغاز والماء وإقامة علاقات اقتصادية مع جيرانها في الشرق الأوسط كخطوة على مسار التطبيع.

وأعلنت شركة “ديليك دريلينج” الإسرائيلية ونظيرتها الأمريكية “نوبل إينرجي” الأمريكية للطاقة، أوائل الأسبوع الحالي، عن أنهما تخططان لتزويد شركة “دولفينوس هولدينجز” المصرية بـ64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدار 10 سنوات.

(6 -1 لإسرائيل)

من جانبه اعتبر الخبير الاقتصادي مصطفى عبد السلام، أن السيسي أحرز هدفًا لكن دخل مرمى مصر 6 أهداف صهيونية، بما يعني أن مصر خسرت المباراة خسارة مذلة.

يقول عبد السلام: «صحيح.. مصر أحرزت هدفًا في مرمى إسرائيل من صفقة استيراد الغاز الإسرائيلي كما قال السيسي، غير أنها خسرت المباراة أمام تل أبيب، التي أحرزت عدة أهداف تاريخية واقتصادية وسياسية واجتماعية في آن واحد، وليس هدفا واحدا كما فعلت مصر.. ويكفي للتدليل على ذلك أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وصف يوم توقيع اتفاق تصدير الغاز لمصر بأنه يوم عيد لإسرائيل”.

ويضيف عبد السلام: «أما القول إن مصر أحرزت هدفاً في إسرائيل، للإشارة إلى أنها الرابحة أمامها، فهذا غير صحيح. وإن شئنا الدقة يمكن القول إن مصر هي من أحرزت هدفا في نفسها بكسر التطبيع، وربط أمنها الاقتصادي بأمن الطاقة في إسرائيل».

ويتابع «مصر حققت هدفًا من صفقة استيراد الغاز هو تحولها لمركز إقليمي لإسالة الغاز الطبيعي في المنطقة تمهيدا لتصديره إلى القارة الأوروربية، وإعادة تشغيل محطتي الغاز لديها. لكن في المقابل حققت إسرائيل 6 مكاسب من هذه الصفقة، أخطرها على الإطلاق أنها أول صفقة تطبيع مباشرة مع دولة الاحتلال».

ويعدد عبد السلام أهداف “إسرائيل” التي أحرزتها، ومنها: كسر سلاح المقاطعة الاقتصادية المفروضة عليها منذ توقيع اتفاقية السلام في عام 1979، خاصة من قبل القطاع الخاص المصري والعربي، والذي جعلها في عزلة لسنوات طويلة، وبالتالي فتحت صفقة الغاز باب التطبيع الاقتصادي على مصراعيه وبرعاية حكومية مباشرة، وهو ما يتيح لإسرائيل التحرك سريعا لإقناع دول وشركات عالمية عديدة تقاطع منتجات وسلع الاحتلال بأن المقاطعة التي يفرضونها عليها لا مبرر لها، لأن العرب “المدافعين أصلا عن القضية الفلسطينية” قاموا بكسر المقاطعة والتطبيع مع الشركات الإسرائيلية، وإبرام صفقات لسنوات طويلة، وليس صفقات عابرة.

أما الهدف الثاني فهو تسويق الغاز الإسرائيلي، مشيرا إلى أن هذه الصفقة سوف تفتح الباب أمام دول عربية أخرى لاستيراد الغاز من الصهاينة. ويضيف أن الهدف الثالث هو مزيد من السطو على الحقول، لافتا إلى أن ضخامة الصفقة سوف تغري الصهاينة بضخ مزيد من الاستثمارات في قطاع التنقيب للسطو على ثروات العرب والفلسطينيين.

والهدف الرابع هو رهن أمن الطاقة في مصر والدول العربية الاقتصادي بأمن الطاقة في إسرائيل. وبالتالي، وضع المصانع والشركات المصرية تحت رحمة دولة الاحتلال تمنحها الغاز وقتما تشاء وتمنعها وقتما تشاء. والهدف الخامس هو تحويل “إسرائيل” إلى عملاق طاقة عالمي. والسادس هو المكاسب الاقتصادية الضخمة التي حققها الصهاينة من الصفقة. منها ضمان تدفق سيولة نقدية على الخزانة العامة توجهها بعد ذلك لتمويل مشروعات صحية وتعليمية وبحثية وطرق وجسور ومحطات كهرباء وبنية تحتية توفر الرفاهية للمواطن الإسرائيلي، كما تساعد الحكومة في زيادة إنفاقها على المجهود الحربي والعمليات العسكرية التي توجه ضد الفلسطينيين. هل فهمت الآن لماذا تعد “إسرائيل” هي الرابح الأكبر من صفقة تصدير الغاز لمصر؟.

 

*بعد الجون الأخير.. عرفتوا السيسي بيلعب لصالح مين؟

واصل خبراء في مجال النفط والطاقة تحذيرهم من التداعيات الخطيرة لصفقة استيراد مصر الغاز المسروق من فلسطين المحتلة، والتي وصفها رئيس وزراء كيان الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو بأنها “يوم عيد”، مؤكدين أن التكلفة السياسية لهذه الصفقة ستكون باهظة الثمن، ومنها على سبيل المثال احتمالات تواجد قوات صهيونية في سيناء تحت ذريعة تأمين وحماية خط الغاز.

وعلَّق قائد الانقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي، على موجة الغضب الشعبي بشأن استيراد مصر الغاز المسروق من فلسطين المحتلة، قائلا: “إحنا جبنا جون كبير أوي”، فيما سخرت الكاتبة الدكتورة مي عزام، بالقول “يا رب مصر مش فى حمل جون تانى”.

ويتساءل الشارع المصري: لماذا لا يشتري السفيه السيسي الغاز من الجزائر مثلا، ويفضل أن يسرق غاز فلسطين ويموّل خزينة تل أبيب بالمليارات؟، والإجابة عن ذلك السؤال ببساطة أنه يعتقد أنه بهذا يضمن دعم اللوبي اليهودي بأمريكا له كي يبقى في الحكم وينجو من المحاكمة على جرائمه التي أهمها الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، والتآمر ضد ثورة 25 يناير.

البقاء في السلطة

واتَّهم الشارع المصري السفيه السيسي بالعمل من أجل مصلحة كيان العدو الصهيوني وليس مصلحة الشعب، وقالوا إنه “يسعى لإرضاء إسرائيل لأنها الضامن الوحيد لحمايته للبقاء في السلطة”، فيما طالب بعضهم بمحاكمة السفيه السيسي بتهمة الخيانة والتخابر مع حكومة العدو الصهيوني والتآمر على مصر وفلسطين.

وشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوما عنيفا على قائد الانقلاب؛ بسبب استخفافه بعقول المصريين، وقوله خلال افتتاحه مراكز خدمة المستثمرين: “احنا جبنا جون في كذا حاجة”.

وعلق حساب “ميرا ميرت” قائلا: “يتفاخر الخائن بالتطبيع مع الصهاينة على حساب دماء المصريين التي سالت منذ الاعتداء الثلاثي 56 وحتى أكتوبر 73! ولا عجب فهو صاحب القول المأثور: أنا لو ينفع أتباع لأتباع”.

ويقول الناشط أحمد عبده: “نتنياهو الغبي بدل ما يستثمر الفلوس في بناء سجون أو يشتري رافال بيقولك هيصرفها على التعليم والصحة، ده أكيد متآمر على إسرائيل ومش عايزها تبقى قد الدنيا”.

ويقول الناشط سيد متولي: “والله الراجل عداه العيب قعد يقولكم مش عاوز أقول علشان الأشرار.. دا أنا عملت حاجات كتيرة لم تعمل فى 30 سنة .. طيب ده اللى عارفناه وياريته ما قال وكان جعل المباراة سرية ومن غير جمهور.. المشكلة دلوقت.. طيب اللى صرح بيه دا أحسن عمل عنده وفرحان بيه.. يا ترى هببت إيه تانى من ورانا”.

أما بكر حسن فكتب: “سؤال يطرح نفسه.. الغاز الذي يستخرجه الكيان الصهيوني من أرضنا المحتلة تعود فائدته لكي يقتلوا به أهل الأرض.. ويترفهوا بالباقي.. وللأسف هناك من يعينهم على هذا.. المصيبة أن تكون مختلا عقليا ولا تدري”.

هداف العسكر

وتقول رباب متولي: “جبنا جون في الغاز وجبنا جون في الرافال وجبنا جون في الفراخ الفاسده!! وجبنا جون في عنان وجنينة وأبو الفتوح!! السيسي هداف العسكر”.

وتقول فرح محمود: “طب بعيدا عن الألش والهزار على #جون_السيسي بتاع الغاز ده سؤال لولبي.. بما إنك سيساوي علل: كيف تفسر فرحة نتنياهو بصفقة الغاز وفرحة السيسي بنفس صفقة الغاز”.

ويقول الناشط علي الحمود: “تفتكروا إيه اللي ممكن يغطي فضيحة جون السيسي؟ عملية إرهابية كبيرة ولا هيعتمد على ذاكرة المصريين القصيرة، طب لو اختار عملية إرهابية هتمشي مع العملية الشاملة ولا هتعوز حاجة؟”.

 

*مفاجأة مدوية.. السيسي يعلم بسطو الصهاينة على الغاز المصري

كشف تقرير إعلامي عن استلام جنرال الانقلاب عبد الفتاح السيسي، في 31 أغسطس 2014م، تقريرًا موسعًا أعده علماء وباحثون محايدون تابعون للوكالة الدولية للاستكشافات العلمية بالبحر الأبيض المتوسط «CIESM»، يؤكدون بالأدلة أحقية مصر في حقول الغاز التي أعلنت “إسرائيل” عن اكتشافها منذ عدة سنوات.

وأبرم جنرال الانقلاب- عبر شركة خاصة تابعة للمخابرات هذا الأسبوع- عقدا يقضي باستيراد الغاز المصري المسروق من الصهاينة في صفقة قياسية بلغت 15 مليار دولار على مدار 10 سنوات.

التقرير المذكور تناولته صحيفة “اليوم السابع” بتاريخ (6 نوفمبر 2014)، وهو تحقيق مطول عن سرقة إسرائيل للغاز المصري، قالت في عنوانه: “بالوثائق والخرائط والأسانيد العلمية والتاريخية.. إسرائيل تسرق الغاز المصرى فى البحر المتوسط.. لماذا يتجاهل المسئولون المصريون القضية؟.. والملف على مكتب الرئيس”.

وفي تحقيقها المطول كتبت اليوم السابع: «هذه هى الحقيقة التى أثارها خبر خطاب النوايا الذى تداولته وسائل الإعلام، الأسبوع قبل الماضى، بين إحدى شركات القطاع الخاص فى مصر وإحدى الشركات الإسرائيلية لشراء الغاز المستخرج من بعض الحقول التى تقع فى شرق البحر المتوسط”، وأثارت معها أيضا جدلا واسعا حول حقيقة استيلاء إسرائيل على حقول غاز بموجب اتفاقية مع قبرص لا تتفق مع المعايير القانونية للاتفاقيات الدولية، وهو ما تكشف عنه وثائق وبيانات من خبراء ومتخصصين تثبت أحقية مصر فى الغاز الذى ترغب إسرائيل فى تصديره إلى مصر وبيعه لها».

وقال التقرير: “حسب معلوماتنا فهناك تقرير علمى تقدم به الدكتور رمضان أبو العلا، الأستاذ بكلية هندسة البترول وعضو مجلس علماء الثروة المعدنية ونائب رئيس جامعة فاروس بالإسكندرية، يثبت حقوق مصر فى حقول الغاز التى استولت عليها إسرائيل، تم رفعه بعد 30 يونيو إلى الرئيس السابق المستشار عدلى منصور

وكشف الدكتور رمضان أبو العلا، عن أنه “فى 31 أغسطس 2014 أرسلت مذكرة إلى عبد الفتاح السيسى تضمنت نفس الموضوع، وقد أكد لى بعدها أحد العاملين بمؤسسة الرئاسة أنها قد وصلت بالفعل، حيث قرأها لى عبر الهاتف وأكد أنه قد تم عرضها. وهنا نعرض نص الرسالة إلى السيسي والتى جاء فيها: «السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى.. رئيس جمهورية مصر العربية”.. معظم الأبحاث والوثائق التى سنتقدم بها لإثبات أحقية مصر (في حقول الغاز التي أعلنت إسرائيل عن اكتشافها) قام بها علماء وباحثون محايدون لا يهدفون إلا إلى إثبات حقائق علمية مجردة وينتمون إلى مؤسسات علمية دولية، ومن خلال الوكالة الدولية للاستكشافات العلمية بالبحر الأبيض المتوسط «CIESM» وهى جهة علمية محايدة صدرت عنها الوثيقة العلمية التى تثبت أحقية مصر ويعمل بتلك الوكالة الدولية- 2000 باحث يمثلون 30 دولة- وتعقد اجتماعاتها كل 3 سنوات بدأت فى مدريد عام 1919 وكان آخرها فى فينسيا عام 2010.

وبحسب خبراء ومحللين، فإن إبرام جنرال الانقلاب صفقة استيراد الغاز مع الصهاينة هي خطوة جديدة في طريق الخيانة والعمالة، وتأتي في سياق صفقة القرن التي تقضي بتكريس حكم الجنرال، وعدم انتقاد استبداده دوليا أو الضغط عليه مقابل تمرير الصفقة ومنح القدس عاصمة أبدية للصهاينة.

يشار إلى أن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، اعتبر يوم الصفقة عيدا لإسرائيل”، يضخ في ميزانيتها 15 مليار دولار تستخدم في التعليم والصحة وتعزيز قوة إسرائيل من أجل احتلال مزيد من الأراضي العربية، بمباركة جنرال الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وكان الإعلامي الموالي للعسكر أحمد المسلماني، قد أكد سرقة إسرائيل للغاز المصري، في إحدى حلقات برنامج كان يقدمه على قناة “الحياة” في بدايات شهر أبريل 2014م. مطالبا رئيس الانقلاب وأركان الحكومة بحماية ثروات مصر في المتوسط.

ولكن الجنرال أبرم صفقة الاستيراد ليقر حق إسرائيل في سرقة الغاز المصري، وهو ما يفسر السعادة البالغة على وجه نتنياهو عندما كان يخاطب شعبه معتبرا يوم الصفقة “عيدا لإسرائيل”.

 

*دير شتاندرد”: “جون” السيسي أسعد الصهاينة وأنعش خزائنهم

لم تتوقف تبعات الاتفاق المشؤوم الذي وقعه نظام الانقلاب عبر شركة خاصة مع الكيان الصهيوني لاستيراد الغاز، حيث واصلت الصحف العالمية تعليقاتها على تلك الصفقة، وقالت صحيفة «دير شتاندرد» النمساوية، أن اتفاق الغاز المبرم بين مجموعة «ديليك للحفر» الإسرائيلية وشركة «دولفينوس» المصرية، سينعش الخزائن الإسرائيلية بمليارات الدولارت.

وفي إشارة منها إلى أن ذلك هو «الجون» الذي تكلم عنه قائد الانقلاب قالت الصحيفة أن استفادة خزائن إسرائيل من الصفقة كانت السبب الرئيسي وراء الاحتفاء الشديد الذي أبداه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، ووصفه إياها بالاتفاق “لتاريخى، واليوم المبهج، موضحة موضحًا أنه سيعود بالنفع على المواطنين الإسرائيليين.

وفي سياق متصل علقت شبكة بلومبرج العالمية على ما قاله السيسي بقولها إن تلك التصريحات تكشف مدى افنصاله عن الواقع ولا مبالاته تجاه حالة الاستهجان الشعبي التي ظهرت مؤخرا تجاه علاقته الدافئة مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه بينما يثير الغاز الإسرائيلي الاستهجان، يقول السيسي إن مصر سجلت هدفا.

ولفتت بلومبرج إلى أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ونظامه الذي يروج باستمرار أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بدأ في الاتجاه بقوة نحو قبرص للاتفاق معها على استيراد شحنات من الغاز، وذلك بعد أيام من الإعلان عن صفقة استيراد الغاز الإسرائيلي التي أثارت ضجة كبيرة في الشارع المصري، وزادت الاحتقان ضده.

وأضافت الوكالة أن قبرص اقتربت من إبرام اتفاقية لبيع الغاز الطبيعي لمصر، لتصبح تلك هي الاتفاقية الثانية المحتملة في أيام قلائل، رغم اكتشاف شركة “إيني” الإيطالية النفطية لحقل “ظُهر” في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط في أغسطس 2015.

نشرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية تقريرًا، قالت فيه إن الشعب المصري سئم من الأكاذيب المستمرة التي يطلقها دومًا نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن آخر تلك الأكاذيب هو ما يخص صفقة الغاز التي وقّعتها شركة تابعة للسيسي مع إحدى الشركات الإسرائيلية لاستيراد الغاز.

وقالت الصحيفة إن الشعب المصري لن يصدق التبريرات التي تحاول سلطات الانقلاب ترويجها بأن صفقة الغاز الإسرائيلية تجارية بحتة وليست سياسية، لافتة إلى أنه بات واضحا للجميع حجم التعاون المشترك بين حكومة الاحتلال ونظام الانقلاب في مصر.

 

*تصريح سابق للرئيس اليوناني يؤكد خيانة السيسي في مسرحية الغاز

تناول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خبرا قديما منذ عام 2014 للرئيس اليوناني كارلوس باباليوس، أكد فيه أنه تم اكتشاف حقول من النفظ الخام والغاز الطبيعي على الحدود المصرية القبرصية اليونانية منذ فترة، ولكن إسرائيل تسعى إلى الاستيلاء عليها.

وأشار كارلوس إلى أن تلك الحقول مهمة لمصر، وأنه جاء إلى مصر من أجل وضع حد لعدم استيلاء إسرائيل عليها.

وأضاف كارلوس أثناء حواره ببرنامج “العاشرة مساء” الذي يذاع على قناة دريم 2، أن حقوق النفط تقع في الحدود الإقليمية المصرية، وأنه على الدولة المصرية أن تهتم بها لأنها مفيدة لها.

وعلق أمير فوست، مدير شعبة الأبحاث في اتحاد المنقبين عن الغاز في إسرائيل يعلق على فرحة السيسي بالصفة شراء الغاز من إسرائيل: لم يخطر ببالي أن يبدي زعيم عربي كل هذا الفرح لمجرد أن وقع صفقة لشراء الغاز من إسرائيل، هذا انتصار كبير لنا.

 

*جون” السيسى القادم.. الإسراع في ترسيم الحدود البحرية مع الصهاينة

ترسيم الحدود الجديدة جعل إسرائيل مصدراتى بدل ما كانت مستورداتى” هذه هي الجملة الأبرز التي خرج بها فيديو يعود لسنة 2012 يتداوله نشطاء للإعلامي أحمد المسلماني، وهو يتحدث عن خطورة تصدير الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني.

ويؤكد هذا الكلام حوارا مهما في صحيفة “المصري اليوم” للدكتور رمضان أبوالعلا، خبير البترول المصرى، الحاصل على جائزة الدولة فى العلوم، والمستشار الثقافي لمصر فى بعض الدول الأوروبية، أجاب عن حقوق مصر لدى إسرائيل، فقال: بالتأكيد مصر لها حقوق فى حقلى ليفياثان الإسرائيلى وأفروديت القبرصى، وفقًا للوثائق والمستندات العلمية التى عرضتها على الجهات السيادية، إضافة إلى حقوق مصر عن قيمة ثروات البترول والغاز التى استولت عليها إسرائيل خلال فترة احتلال سيناء، وقد أشار إلى مطالباتى المستمرة بحقوق مصر الراحل العظيم أحمد رجب فى نص كلمة بتاريخ 20 أكتوبر 2012، ثم لأهمية الموضوع وعدم الاستجابة من الحكومة أعاد نشرها مرة ثانية فى 5 يناير 2013.

وأضاف “يستند حق مصر القانونى فى مطالبة إسرائيل بتعويضات عن الثروات المصرية التى استولت عليها بناء على قرارات القانون الدولى والمعاهدات الدولية وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأهمها القرار رقم (3175) الذى أكد أن جميع التدابير التى اتخذتها إسرائيل لاستغلال الموارد الطبيعية من الأراضى العربية المحتلة غير شرعية، كما أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة على حق الدول والشعوب العربية الواقعة أراضيها تحت الاحتلال الإسرائيلى فى استرداد ثروتها أو التعويض الكامل عن الثروات التى استولت عليها واستغلتها إسرائيل.

مصدر دبلوماسي

غير أن مصدر دبلوماسي مصري أكد في تقرير نقلته “العربي الجديد” أن الهدف الإسرائيلي الثاني حالياً هو الإسراع في ترسيم الحدود البحرية مع مصر، أو على الأقل تحديد نقاط التماس للمناطق الاقتصادية، وهو هدف أصبح ممكنًا في الأفق حاليًا، خصوصًا إذا وجدت الدولتان أنه يجب عليهما إنشاء شبكة أنابيب جديدة لنقل الكميات الهائلة من الغاز لمصر وإعادة تصديرها بعد إسالتها، وهو أمر سيتطلب بالتبعية تعميقاً للتنسيق العسكري والأمني والفني، لحماية المصالح الاقتصادية المشتركة، وهو ما يبدو نظام السيسي المتحمس للحليف الإسرائيلي على أتم الاستعداد له.

مصدر عسكري

ونسب الموقع إلى مصدر قضائي مصري شارك في أعمال لجان ترسيم الحدود البحرية في عهد المجلس العسكري، قال إن الاتفاقية الموقعة بين مصر وقبرص في 2013، المكملة للاتفاق الحدودي (2004)، ظلّت معلّقة طيلة 10 سنوات تقريباً، على خلفية شرط اقتسام المياه الاقتصادية بين البلدين بالتساوي، وهو ما أعلنت تركيا أخيراً معارضتها له، وردت مصر وقبرص بأن الاتفاقية مفعّلة ومودعة لدى الأمم المتحدة.

ولذلك كانت “إسرائيل” على رأس الدول المرحبة والداعمة لخطوة ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص، ليس فقط لأنها تكرس سيطرتها الفعلية على بعض حقول الغاز والعلامات المتداخلة في عمق المتوسط نتيجة أسبقية ترسيم المناطق الاقتصادية بين قبرص وإسرائيل، ولكن أيضاً لأن إغلاق هذا الملف يقرب أكثر من أي وقت مضى خطوة ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل، أو على الأقل الاتفاق على حدود المناطق الاقتصادية بينهما.

مصلحة الكيان

لهذا اعتبر الصحفي والمحلل السياسي محمد الشبراوي أن اتفاقية الغاز وأهداف استراتيجية واقتصادية في مرمى مصر.. وليس لمصلحتها سواء من الناحية الإستراتيجية أو الإقتصادية.

وأوضح أن الاتفاق “يصب في خانة التطبيع المباشر مع العدو الصهيوني وإدماجه بالكامل في المنطقة وهذا من أهم الأهداف التى اسعدت حكومة الكيان، بل ويُعدُ الحدث الأهم في تاريخ العلاقات بين مصر والكيان المحتل بعد اتفاقية كامب ديفيد، وبحسب وصف “يوفال شتاينتز” وزير الطاقة الإسرائيلى وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

ورأى أن “مصر ستصبح في قبضة الكيان الصهيوني والذى سيصبح متحكمًا في ظل الاعتماد على واردات الغاز من الكيان بما يؤثر على الأمن القومي المصري”.

مجلس الجنرالات

ونقل نشطاء تأكيد الفريق سعد الدين الشاذلي في وقت مبكر أن “الخط حدود مصر البحرية المعتمدة من الأمم المتحدة أقرها برلمان الثورة فى 2013 قبل حله من مجلس الجنرالات.. وأن النقط الصفراء تشير الى حقول الغاز الضخمة جدا التى كانت داخل حدود مصر.. الخط الأحمر هو حدود مصر بعد إعادة ترسيم الحدود مع قبرص واليونان والتى اعتمدها السيسى بقرار جمهورى ثم وافق عليه برلمان العار”!

وأضاف أنه بعد إعادة ترسيم الحدود وفق ما وقعه السيسي “أصبحت حقول الغاز هذه تابعة لقبرص واليونان واسرائيل!
هذه الحقول قدر ثمن ما بها من غاز بـ200 مليار دولار.. المذهل ان نظام السيسى تعاقد مع اسرائيل لتوريد الغاز الى مصر الذى يأتى من هذه الحقول وبأعلى سعر.. وأنه في 20 نوفمبر 2017 السيسى يزور قبرص ليحتفل مع حكومتها وشعبها باعتماد برلمانها لاتفاقية ترسيم الحدود هذه..!!!!”.

ظهر الملعوب

كما علق الخبير المعرفي نائل الشافعي المهتم بالغاز المصري أن في تصريح على فيسبوك “مصر بدء انتاج حقل ظهر بمعدل 350 مليون قدم مكعب في اليوم، وهو ما يمثل 4% من الاستهلاك اليومي لمصر، البالغ 8.1 مليار قدم مكعب في اليوم.

أكرر ما أقوله منذ الاعلان عن الحقل في 2015: حقل ظهر ضخم ومكتشف منذ عام 2001 وكان يسمى في حينها حقلي شروق وليل. وقد تلى ذلك تنازل مصر عن مياه وحقول غاز في اتفاقية ترسيم الحدود المصرية القبرصية سنة 2003، أصبح بموجبها حقل لفياثان إسرائيلياً وأفروديت قبرصياً تملكه إسرائيل. ثم بدأ العمل على تطوير لفياثان، ولكن الوجهة الوحيدة الممكنة لغاز لفياثان هي مصر. لذلك أعلنوا عن اكتشاف حقل ظهر في 2015، لتبرير إنشاء بنية تحتية لجلب غاز لفياثان إلى “الجميل” بمحافظة بورسعيد، للبيع في مصر والتسييل لاحقا في مصر أيضًا. ولكن إنتاج حقل ظهر سيكون إسمياً شكليًا بحيث لا يؤثر على سوق لفياثان في مصر الذي اتفق على بيع ما قيمته 2 مليار دولار سنوياً لشركة دولفين (علاء عرفة) في مصر”.

وأضاف “أرجو أن أكون مخطئًا. وفي الوقت نفسه بمواصلتي تلك الحملة منذ عام 2010 حتى الآن فغرضي هو خلق ضغط شعبي مصري على صانع القرار الأوحد في هذا الموضوع، بنيامين نتنياهو، ليعرف أن الطمع يقل ما جمع”.

 

*ترامب وبوتين والسيسي إيد واحدة ضد حقوق ملايين البشر

اتهمت منظمة العفو الدولية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانتهاج سياسات تتسم “بالكراهية”، وبأنه يمثل تهديدًا لحقوق الإنسان عالميًا.

وقالت المنظمة- في تقرير سنوي أصدرته الخميس- إن “الرئيس ترامب ينتهج سياسات من شأنها تقويض حقوق الإنسان في الولايات المتحدة وفي الخارج”.

وصنفت العفو الدولية ترامب في ذات المجموعة التي تضم رؤساء مصر وروسيا والصين والفلبين وفنزويلا.

وكانت منظمة العفو الدولية قد نشرت تقريرها السنوي في العاصمة الأمريكية واشنطن للمرة الأولى.

وقال ساليل شيتي، الأمين العام للمنظمة، إن “هواجس الحقد والخوف لها وقع كبير الآن في الوضع الدولي، وليس هناك إلا القليل من الحكومات التي تدافع عن حقوق الإنسان في هذا الزمن العصيب”.

ومضى قائلا: “بدلا من ذلك، فزعماء كالسيسي (مصر) ودوتيرتي (الفلبين) ومادورو (فنزويلا) وبوتين (روسيا) وترامب (الولايات المتحدة) وشي (الصين)، ينتهكون دون أي وازع حقوق الملايين”.

ووصف تقرير منظمة العفو قرار ترامب بمنع دخول مواطني دول معينة إلى الولايات المتحدة، وهو القرار الذي أصدره بعد أيام قليلة فقط من تسلمه مهام منصبه، بأنه “قرار يتسم بالكراهية.”

وقال شيتي: إن القرار الأمريكي الذي استهدف عددا من الدول ذات الأغلبية المسلمة “فتح الباب لسنة استغلها العديد من الزعماء لإيصال سياسات الكراهية إلى غاياتها الأكثر خطورة”.

ويوثق التقرير قضايا حقوق الإنسان التي أثارت قلق منظمة العفو الدولية في 159 دولة. وانتقد التقرير ما وصفه “بالرد الضعيف” لزعماء العالم إزاء القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وما وصفه التقرير بالميل نحو نشر “الأخبار الكاذبة” من أجل التلاعب بالرأي العام.

ولكن المنظمة أشارت كذلك إلى النشاطات التي قام بها ناشطون وحركات احتجاجية حول العالم، ضد ما وصفته بالسياسات الرجعية.

وقال شيتي: “قد تكون سياسات دونالد ترامب قد فتحت حقبة جديدة من تقويض حقوق الإنسان، ولكن هذه السياسات ليست فريدة بأي حال”.

ودعا الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، زعماء العالم إلى “معالجة التحديات الكبرى” في العام المقبل.

يشار إلى أن السنوات الأربع الأخيرة شهدت انتهاكات جمة لحقوق الإنسان في مصر، باعتقال أكثر من 120 ألف مواطن مصري تعسفيا، بجانب قتل الآلاف خارج إطار القانون، وتعذيب الشباب والشيوخ والفتيات المعتقلات.

شاهد على التعذيب بمعتقلات السيسي

وفي السياق نفسه، كشف المعتقل السابق محمود محمد حسين، الذي اعتقل قبل نحو 3 أعوام، إنه تعرض للتعذيب بواسطة الكهرباء وبشكل متعمد في أعضائه التناسلية والمناطق الحساسة من جسده، خلال لقاء مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي”.

وقضى حسين خلال مدة اعتقاله فترة عامين بدون محاكمة، وأشار إلى أن عناصر الشرطة تعمدوا استهداف رجله اليمنى بالتعذيب الشديد بعد معرفتهم أنها تعاني من إصابة.

وكانت داخلية الانقلاب قد اعتقلت حسين قبل 3 أعوام؛ بسبب ارتدائه “تي شير” كتب عليه “لا للتعذيب” و”وطن بلا عنف”، وزعمت في حينه أنه كان يلقي زجاجات حارقة على سيارات الشرطة.

ولدى سؤال مذيعة “بي بي سي” عن تخوفه من أن يتسبب ظهوره المصور للحديث عن التعذيب من قبل السلطات المصرية في إعادة اعتقاله، أجاب بأن هذا الأمر ممكن، لكنه يريد أن يوصل صوته لربما يكون هناك محاسبة وتوقف عن هذه الأعمال.

 

*15 مليار دولار.. تسعيرة إسرائيل للجلوس على عرش فرعون

“وجون.. وجون.. وجون” صيحة أطلقها السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعدما حصل على ثقة مزود خدمة الانقلاب في تل أبيب، وقال نتنياهو كلمة السر المتفق عليها “إسرائيل اليوم في عيد”، وضمن السفيه بعد صفقة الغاز التي سيدفع ثمنها الشعب من اللحم الحي البقاء أربع سنوات أخرى جاثمًا فوق صدور المصريين، فهل كان السفيه يشعر بأنه بات ورقة محترقة؟ وهل لديه المزيد من الانبطاح وتقديم القرابين لبقائه في السلطة؟.

وفيما يؤكد مراقبون أن الغاز كان هبة لكيان العدو الصهيوني منذ عهد المخلوع مبارك 2005، والنفط من السعودية وحلفائها منذ 1973، وأن الجديد هو ترتيب الأدوار لا أكثر، يقول المستشار وليد شرابي: “بالأمس دفع السيسي ثمن ولايته الثانية بصفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر”.

واشنطن تؤيد المسرحية

بعد إعلان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، عن أمله بأن تكون مسرحية انتخابات السفيه السيسي شفافة ونزيهة، ثارت التساؤلات حول تجاهل الإدارة الأمريكية لما قام به قائد الانقلاب، من إزاحة لكل المرشحين الجادين، ومنحه ضوءا أخضر وتأييدا مطلقًا للقمع في مصر.

وقبل بضعة أسابيع على مسرحية الانتخابات، المقررة في 26 مارس المقبل، والتي من المرجح أن يفوز فيها السفيه السيسي باغتصاب جديد للحكم، زار تيلرسون القاهرة، وعقب لقائه السفيه السيسي، أعلن عن أن بلاده تأمل بأن تكون المسرحية “شفافة ونزيهة”!.

وأثناء المؤتمر الصحفي الذي جمع تيلرسون بوزير خارجية الانقلاب سامح شكري، لم يجب الوزير الأمريكي عن سؤال أحد الصحفيين ما إذا كانت واشنطن ستجمد جزءا من معونتها العسكرية للعسكر إذا لم تكن المسرحية ذات مصداقية.

وشهدت المسرحية انسحابات وإقصاءات وسجنا لمرشحين محتملين بمواجهة السفيه السيسي، خصوصا آخر رئيس وزراء بعهد حسني مبارك، أحمد شفيق، ورئيس أركان الجيش الأسبق سامي عنان، والمحامي الحقوقي خالد علي، والعقيد أحمد قنصوة.

باع كل مصر

وأعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء اعتقال وانسحاب واستبعاد مرشحين من المسرحية، وأنها تريد أن ترى “انتخابات نزيهة”، فيما يقول الناشط إيهاب سيد: “لو كان تصدير الغاز لإسرائيل ثمن ولاية ثانية كانت تهون، ولكن هو باع كل مصر إلى من يحبهم حتى لا تكون هناك مصر، وهو أنه سيحكم حتى لن يستطيع بعده أي شخص آخر أن يحكم”.

ويقول الناشط السياسي عبد العزيز الكاشف: “نتنياهو فرحان وبيقول النهاردة عيد، والسيسي كمان فرحان وبيقول إحنا جيبنا جون كده الاثنين بيلعبوا في نفس الفريق”.

فيما يقول ناشط آخر: “السيسي يقول إن استيراد الغاز من إسرائيل فوّت الفرصة على دول أخرى لأن تكون مركزًا للطاقة، يقصد تركيا، طبعا السيسي بيقف مع اليهود علشان يفوّت الفرصة على دولة إسلامية وكمان بيفتخر بكده.. والناس بتسقف ده اسمه إيه؟”.

وقال الناشط أحمد عبد المنعم: “ده لسه مؤتمر واحتفال السيسي بحقل غاز ظهر الجديد اللي هيغرق مصر بالغاز الطبيعي ماعداش عليه شهر.. ده بتوع الفراشة لسه بيلموا الكراسي يا جدعان”.

 

*يحدث في سيناء.. اعتقالات وهجوم مضاد وهدوء ما قبل العاصفة

حالة من السعار أصابت قوات الأمن وجيش عبد الفتاح السيسي، في حملته على أهالي سيناء فيما يسمى بالعملية الشاملة، حيث أكد شهود عيان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، قيام قوات الأمن بإطلاق الأعيرة النارية بشكل مكثف، وطالبوا الأهالي بعدم النزول من منازلهم أو فتح الشبابيك.

وأكد عدد من الأهالي أنهم يتعرضون لحالة من التصفية المعنوية، نتيجة الرعب الذي يعيشون فيه بالتزامن مع الحرب التي يتعرضون لها، في الوقت الذي تداولوا أنباء غير مؤكدة عن تعرض قوات من الجيش لحملة مباغتة من عدد من التكفيريين أسفرت عن مقتل عدد منهم، في ضاحية العريش، التي يوجد بها مبني المحافظة ومبني مديرية الأمن والمحكمة والمخابرات ومقر الكتيبة 101، وكلية التربية وجامعة العريش.

كما يوجد بمحل الاشتباكات جميع المباني والمنشآت الحكومية الهامة تقريبا زيادة علي أنه يوجد بها أكبر تجمع لقوات الأمن، وبالتالي فإن تأمينها عال جدا حتي إن الاهالي لا يذهبون إليها إلا مضطرين.

وقال شهود العيان في تدويناتهم على “فيس بوك” أن حالة من الهدوء الحذر الذي يشبه ما قبل العاصفة، تسود الضاحية، مع وجود حالة من الاستنفار الأمني.

وأكدوا وجود حملات عسكرية مكبرة للجيش ومتواصلة علي ما تبقي من أحياء مدينة رفح الجريحة، يتم خلالها تفجير للمنازل وتجريف للاراضي واطلاق لقذائف المدفعية.

ملاحقة المهجرين

كما تمت ملاحقات للنازحين من أبناء رفح والشيخ زويد بالمناطق التي يهاجرون إليها واعتقالهمن في الوقت الذي تعرض أهالى ما بقى من رفح وقراها لمأساة إنسانية بسبب نقص الغذاء والأدوية وإغلاق الطرق، رغم مناشدات المسؤلين التدخل فورا لإنقاذ أطفالهم من الجوع.

وكان تقرير صحفي تناول تمهيد سلطات الانقلاب من خلال فضائياتها لإعلان فشل الحرب الفاشية التي تشنها على أهل سيناء، بزعم الحرب على الإرهاب، خاصة مع غياب الشفافية في الإعلان الحقيقي عن الضحايا، وعدم وجود أي أدلة عن تحقيق نتائج ملموسة في مواجهة الإرهابيين، في الوقت الذي تؤكد المعلومات وشهود العيان بسيناء عن أن الضحايا الذين راحوا نتيجة هذه العملية أغلبهم من المدنيين والأهالي.

ونقل التقرير عن العديد من الإعلاميين وضيوفهم من العسكريين السابقين، تأكيدهم أن القضاء على الإرهاب بشكل تام هو أمر مستحيل، وأنه من المتوقع حدوث عمليات إرهابية جديدة في البلاد خلال الأيام المقبلة، وهو ما يعني أن العملية التي يحشد لها السيسي على مدار عشرة أيام هي عملية مسرحية لا يدفع ثمنها إلا الأهالي، من أجل تحقيق السيسي لبطولة ونصر وهمي. وعلى مدار عشرة أيام، تشن قوات الجيش تحت مسمى العملية الشاملة “سيناء 2018″، حملة عسكرية بمشاركة كافة أفرع القوات المسلحة وقوات الشرطة المدنية؛ بهدف استهداف عناصر تنظيم داعش في سيناء والظهير الصحراوي لمحافظات مصر، إلا أنه حتى الآن لم يتضح أي معلومات عن أي تقدم ملموس، فبي الوقت الذي يعلن المتحدث العسكري لأرقام كبيرة عن الضحايا الذين تغيب أي معلومات حقيقية عن هوياتهم.

 

*منظمة الشفافية: السيسي تراجع بمصر إلى مستوى خطير من الفساد

قوط بمصر إلى أدنى المستويات بمختلف المجالات، من تعليم وصحة، بالإضافة إلى ملف الفساد، حيث حلت «مصر السيسي» في المركز 117 من إجمالي 180 دولة شملها التصنيف الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية.

ولفت “مؤشر مدركات الفساد” لعام 2017 الذي يتضمن ترتيبا لبلدان العالم من حيث انتشار وباء الفساد في أوصالها أن التصنيف الذي يصدر سنويا يحمل درجات من 0 التي تعني انعدام الفساد إلى 100 التي تعني أن البلد نظيفة تماما من هذه الآفة التي تهدد الشعوب، موضحا أن صاحبة المركز الأول في التصنيف هي الدولة الأقل فسادا، بينما المركز الأخير يذهب للبلد الأكثر فسادا على مستوى العالم.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن المؤشر الذي حصلت عليه مصر –الواقعة تحت الحكم العسكري- هذا العام يعني أنها لم تبذل إلا القليل من التقدم في مجال مكافحة الفساد، مضيفة أن الصحفيين والنشطاء في الدولة الفاسدة يخاطرون بحياتهم يوميا ضريبة لرغبتهم في كشف المخالفات.

وفي تقرير لها مؤخرا أكدت وكالة رويترز أن عهد السيسي هو الأكثر فسادا في التاريخ الحديث لمصر حيث ارتفعت فيه المعدلات بصورة مخيفة، مشيرة إلى أن وجود وزراء ومسؤولين في حكومة الانقلاب متورطين في أعمال فساد يعد خير دليل على ذلك.

وقالت الوكالة البريطانية إن مصر تحت الحكم العسكري تعاني من الفساد في الجهاز الإداري للدولة وتراجع ترتيبها في مؤشر الفساد الخاص بمنظمة الشفافية الدولية لعام 2016 لتحتل المركز 108 من بين 176 دولة بعدما كانت تحتل المركز 88 في عام 2015، كما تراجع تصنيف مصر على مؤشر مدركات الفساد الذي يقيس مستويات النزاهة سنويا، في عام 2016 بمقدار درجتين، وسجلت مصر 34 نقطة، مقابل 36 في عام 2015.

وأظهر التقرير استمرار تراجع تقييم مصر في ذات المؤشر، حيث تراجع عام 2015 إلى 36 نقطة بعدما كان 37 نقطة في 2014، وتراجع إلى 32 نقطة العام الماضي، وهو ما يعني أن الفساد آخذ في التزايد منذ انقلاب السيسي على الدكتور محمد مرسي في يوليو 2013.

 

*شركات السياحة تلجأ للقضاء اعتراضًا على قرار الحكومة فرض 10 آلاف جنيه رسوم للعمرة

قالت عدة شركات تعمل فى قطاع السياحة الدينية إنها ستقاضى الجهة الحكومية التى قررت فرض رسوم تقدر بـ10 آلاف جنيه على المواطنين الذين أدوا العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية ويرغبون فى أدائها خلال العام الجارى.

وكان مسئول باللجنة العليا للحج والعمرة، قال أمس، إن الحكومة رفعت رسوم تكرار عمرة بواقع 2000 ريال على كل معتمر قام بأداء العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية، ترتفع إلى 3000 ريال حال تكرار العمرة فى نفس العام الجارى، على أن يُسدد المبلغ فى حساب خاص بالبنك المركزى.

“هذه الرسوم غير قانونية، ومبالغ فيها، وستؤثر سلبا على أعداد المعتمرين الذى قلصته الدولة أصلا وحددته بنصف مليون معتمر فقط”، قال باسل السيسى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة.

وأعلنت بعض الشركات وقف تلقى طلبات عمرة من المواطنين حتى يتضح مصير تلك الرسوم.

وأوضح السيسى: “نسبة المعتمرين الذين يكررون العمرة يبلغ 20% سنويا والقرار سيمنعهم من أدائها هذا العام”.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً