قوات بريطانية خاصة في سيناء لتهريب الرعايا المحاصرين في غزة والسفارة الأمريكية في القاهرة تحذر الأمريكيين من السفر إلى سيناء.. السبت 28 أكتوبر 2023م.. السيسي متوسلاً يدعو لاحترام سيادة مصر بعد سقوط مسيّرات فيها

قوات بريطانية خاصة في سيناء لتهريب الرعايا المحاصرين في غزة والسفارة الأمريكية في القاهرة تحذر الأمريكيين من السفر إلى سيناء.. السبت 28 أكتوبر 2023م.. السيسي متوسلاً يدعو لاحترام سيادة مصر بعد سقوط مسيّرات فيها

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

*معاناة صحية وراء وفاة المعتقلين علي عبد الله والهادي عمران

استشهد المعتقل علي عبد الله عبد الغفار داخل محبسه بسجن القناطر للرجال، بوم الثلاثاء 25 أكتوبر، وذلك بعد معاناة مع مرض السكرى والذي أدت مضاعفاته إلى بتر جزء من ساقه.

و”عبد الغفار” هو حالة الوفاة رقم 27 لمعتقلين بسجون السيسي خلال 2023م.

والمعتقل علي عبدالله رجل أعمال من محرم بك بمحافظة الإسكندرية، يبلغ من العمر 56 عاما، وهو معتقل منذ مايو 2021، ولديه شركة تعمل في مجال ماكينات التصوير وتصوير المستندات، وهو حالة الوفاة الثانية خلال 24 ساعة الماضية، لمعتقلين سياسيين نتيجة ظروف الحبس والاعتقال المزرية.

وقال حقوقيون إن المعتقل الشهيد حرمته سلطات الانقلاب من الرعاية الطبية اللازمة لمريض السكر حيث تم بتر قدمه بسبب مرضه مع استمرار تجاهل الخطر على حياته.

وكان المعتقل السياسي الهادي محمد الهادي، وشهرته “الهادي عمران” هو الشهيد رقم 26 منذ بداية العام، ابن قرية العدوة مركز ههيا بالشرقية والبالغ من العمر 45 عاما، معتقل منذ 7 سنوات تحديدا منذ 25 أكتوبر 2016، استشهد داخل محبسه بسجن وادي النطرون 430 نتيجة سوء ظروف الاعتقال وارتفاع ضغطه بشكل مفاجئ بظل غياب المتابعة الصحية للمعتقلين.
وكانت جماعة الإخوان المسلمين بالشرقية نعت الهادي محمد عمران مدرس اللغة الفرنسية الذي لقي ربه ثابتا مجاهدا وفيا على درب أبنائها البررة الأوفياء المجاهدين بعد وفاته في سجون عبدالفتاح السيسي.

وأمضى الهادي عمران الذي لم يسبق أن عاني من مشكلات صحية أو أمراض نحو 7 سنوات في سجون عبدالفتاح السيسي منذ اعتقاله في 2016 .

وقالت الجماعة إن “عمران” كان متحدثا رئيسيا في مسيرات قرية العدوة موطن ميلاد الرئيس الشهيد د.  محمد مرسي معليا كلمات الحق والعدل والحرية.

* غدًا.. نظر تجديد حبس 69 معتقلًا من الشرقية

تنظر، غدًا الأحد، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 69 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر المجمعة، وهم:

أحمد محمد مصطفى “الزقازيق

أبو عبيدة عادل محمد الهادي “أبوكبير

سعيد نبيل شاكر عبد الشكور “الزقازيق

عبد الرحمن محمد عبد العظيم “كفر صقر

محمد صابر عراقي “الزقازيق

إسلام فوزي أحمد حسنين “ههيا

صبري أحمد عبد السلام “ههيا

أحمد زكريا محمد الصياد “القنايات

عبد الرحمن أحمد خليل المصري “الزقازيق

محمد ربيع محمد السيد “كفر صقر

عمار محمد إبراهيم بيومي “ديرب نجم

أحمد محمد السيد “ديرب نجم

إسماعيل ممدوح راضي “ديرب نجم

محمد محمود إبراهيم خليل “بلبيس

محمد سعيد عبد العزيز “الزقازيق

زكي سند نجم “أبوحماد

أمجد صابر “الزقازيق

أحمد محمد عبد الغني “الزقازيق

سعد طه عثمان “بلبيس

محمد شعبان عبد الوهاب “أبوحماد

محمد وهب “أبوحماد

أحمد محمود محمد إسماعيل “أبوحماد

ميسرة محمد “الزقازيق

السيد محمد عبد الغني الباتع “الزقازيق

صلاح عبد الرحمن عقاب “أبوحماد

الصادق محمد فكري “أبوحماد

إسماعيل الملاح “كفر صقر

محمود السيد إسماعيل “بلبيس

السيد متولي عبد المقصود “بلبيس

محمود كمال أحمد “أبوحماد

عمرو محمد صلاح الدين الهادي “الزقازيق

محمد عبد السميع عبده “الزقازيق

محمد صابر محمد سليمان “الزقازيق

محمد صابر محمد إبراهيم “الزقازيق

محمد الشبراوي السيد حسين خلف “ههيا

محمد أبو هاشم محمد حسن “ههيا

سعيد السيد سليمان المحامي “ههيا

محمد محمد علي إسماعيل “ههيا

أحمد سعيد الدكر “الزقازيق

عبد الرحمن السيد نجيدة “الزقازيق

علاء محمد مأمون طلبة “العاشر

عبد الغفار عبد القادر عبد الغفار “العاشر

سليمان الجوهري سليمان “العاشر

خالد محمد محمد حسن “العاشر

محمد سعد محمود مصطفى “العاشر

محمد محمود أمين “العاشر

معاذ السيد محمد علي الغندور “العاشر

أشرف جمعة محمد إبراهيم “العاشر

إبراهيم سعد محمود مصطفى “العاشر

أحمد محمد متولي عماشة “العاشر

سعيد إبراهيم حسين البغدادي “العاشر

سعيد الشوادفي محمد “العاشر

عمر كيلاني عبد القادر “فاقوس

عبد الرحمن كيلاني عبد القادر “فاقوس

أحمد مصطفى إسماعيل “أبوحماد

علاء عبد الرحمن نصر الله عزازي “أبوحماد

عبد العزيز صابر “الزقازيق

سامي رفعت السيد “الزقازيق

محمد مصطفى عبد المجيد “الزقازيق

محمد السيد سيد أحمد دهمش “الإبراهيمية

علي قطب “فاقوس

محمد أحمد “فاقوس

سامي إسماعيل محمد عبد السميع “الزقازيق

حسين حسن محمد حسنين العكش “الزقازيق

عبد الرحمن مهدي محمد “الإبراهيمية

إبراهيم أحمد محمد السيد سالم “الإبراهيمية

عماد عبد المعز علي عفيفي “منيا القمح

عابد غنام “منيا القمح

أبو زيد لبيب أبو زيد “ديرب نجم

* تجديد حبس الشاب رافع علم فلسطين و72 آخرين من مشجعي الأهلي

قررت نيابة أمن الدولة العليا، الخميس، تجديد حبس 73 شابًا مصريًا من مشجعي النادي الأهلي لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم عقب القبض عليهم خلال وبعد انتهاء مباراة كرة القدم، التي جمعت بين النادي الأهلي والرجاء المغربي في دوري أبطال أفريقيا، التي جرت في استاد القاهرة الدولي، في 22 أبريل الماضي.

وجاءت قرارات تجديد الحبس في 3 قضايا تتعلق بذات الاتهامات المتعلقة بأحداث المباراة المشار إليها ومن دون حضور الشباب المجدد حبسهم إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا، حيث جرى تجديد الحبس عبر تقنية “فيديو كونفرانس، كما لم يمكن الدفاع من تقديم أي دفوع اليوم واقتصر التجديد على قرارإجرائي” فقط.

وجرى تجديد حبس 21 شابًا على ذمة القضية رقم 708 لسنة 2023 حصر تحقيقات أمن الدولة العليا، كما جرى تجديد 5 شباب آخرين على ذمة القضية رقم 508 لسنة 2023 حصر تحقيق أمن الدولة العليا، وكذلك جرى تجديد حبس 47 شابًا على ذمة القضية 744 لسنة 2023 حصر تحقيقات أمن الدولة العليا، وذلك بعد أن ضم مشجع رفع علم فلسطين خلال المباراة إلى القضية وتجديد حبسه معهم في القضية.

يذكر أن قوات أمن الانقلاب دأبت، على مدار السنوات الماضية، على التنكيل بالشباب وأعضاء الروابط (الأولتراس)، في إطار الحملة الأكبر والأشمل للتنكيل بكل صور التظاهر أو التجمع، حتى لو كان في إطار احتفالي أو تشجيعي.

* السيسي متوسلاً يدعو لاحترام سيادة مصر بعد سقوط مسيّرات فيها.. ويؤكد متابعته تعليقات على مواقع التواصل حول الأحداث

دعا عبد الفتاح السيسي الجميع، السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى احترام سيادة مصر وموقفها في المنطقة، وذلك في أعقاب سقوط طائرات مسيرة على مدينتين مصريتين تطلان على البحر الأحمر أمس الجمعة 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ويُعد هذا أول تعليق له على الحادثتين.

جاء خلال كلمة للسيسي في الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة المنعقد في القاهرة، وقال إن المصريين يجب أن يشعروا بالأمان وأن الجيش قادر على حماية البلاد، وأضاف: “بقول لكل المصريين اللي قلقانين.. متقلقوش.. زي ما ربنا حفظ بلدنا في 2011 و2013 هيحفظها دائما، عشان سياستننا مفيهاش لا غدر ولا خسة ولا تآمر ولا مصالح، ومفتكرش إن سنن الوجود مع حد بيتعامل بالقيم دي، ويتم إيذاء أصحابها أو تدميرهم”، حسب قوله.

وسائل إعلام مصرية نقلت عن السيسي قوله أيضاً: “أنا حذرت من قبل أن اتساع نطاق الصراع ليس في صالح المنطقة لأنها ستتحول لقنبلة موقوتة تؤذينا كلنا”، مضيفاً: “مصر دولة ذات سيادة، أرجو أن نحترم سيادتها ومكانتها“. 

السيسي شدد في تصريحه على أن “مصر دولة قوية جداً ولا تُمس”، وأضاف أنه يتابع بنفسه بعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل الشباب والناس مع الأحداث، وقال: “لفت نظري حالة القلق المتزايدة، أشارككم القلق، ولكن دوري أن أطمئنكم”، وفق تعبيره

كذلك أكد السيسي أن مصر ستواصل لعب دور إيجابي في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال إن القاهرة لا تريد أن يتسع الصراع إقليمياً.

كان الجيش المصري قد أعلن، مساء الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن “طائرتين مسيرتين تم استهدافهما خارج المجال الجوي المصري قرب خليج العقبة، ما أسفر عن سقوط حطام إحداهما بمنطقة نويبع، وسقوط الأخرى بطابا شرق البلاد“.

جاء ذلك في بيان لمتحدث الجيش العقيد غريب عبد الحافظ، وقال إن “نتائج التحقيقات أسفرت عن أن طائرتين موجهتين بدون طيار (مسيرتين)، كانتا متجهتين من جنوب البحر الأحمر إلى الشمال، حيث تم استهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري بمنطقة خليج العقبة“.

أضاف عبد الحافظ أن ذلك الاستهداف “أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان في نويبع، إضافة إلى سقوط (الطائرة المسيرة) الأخرى في طابا“.

جاء إعلان الجيش المصري بعد كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة، عن إحباط سلاحه الجوي هجوماً جوياً في منطقة البحر الأحمر، مؤكداً “اعتراضه أهدافاً معادية كانت في المنطقة”، دون أن يكشف أيضاً عن الموقع المحدد الذي تم فيه اعتراض هذه الأهداف، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تسيير المسيرتين حتى الساعة 20:50 (ت.غ).

يأتي هذا، فيما تشن إسرائيل منذ 22 يوماً عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم “السيوف الحديدية، دمرت أحياءً بكاملها، وأسقطت 7326 شهيداً، منهم 3038 طفلاً، و1726 سيدة، و414 مسناً، إضافة إلى إصابة 18967 مواطناً بجراح مختلفة.

خلال الفترة ذاتها قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفق وزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

* 500 سائح يغادرون مصر فورا بعد حادث صاروخ منتجع طابا

أفادت صحيفة “Idnes” الإخبارية بعودة نحو 500 سائح تشيكي اليوم السبت، إلى بلادهم بعد قطع إجازتهم في منتجع طابا المصري على خلفية حادث انفجار صاروخ قادم من الشرق.

وكتبت الصحيفة: “تمكن بعض السائحين العائدين من قضاء إجازتهم بالكامل تقريبا في مصر، بينما وصل آخرون إلى هنا قبل يومين فقط. وقررت الشركة السياحة “Čedok” التي نظمت إجازتهم قرارا بإجلاء نحو 500 سائح من منتجع طابا بعد أن أدى انفجار صاروخي إلى إلحاق أضرار جزئية بالمستشفى المحلي وإصابة 6 أشخاص. وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، أطلق المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن الصاروخ بهدف قصف أراضيهم“.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التشيكية دانييل دريك المعلومات حول العودة المخططة لحوالي 500 سائح تشيكي من منتجع طابا. كما أفاد بعدم وجود أجانب بين المصابين في انفجار الصاروخ.

وأطلقت حركة حماس، في 7 أكتوبر الجاري، عملية “طوفان الأقصى” تم خلالها إطلاق آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، وتنفيذ عمليات نوعية تضمنت اقتحام عدة مستوطنات في غلاف غزة وجرت اشتباكات حرب شوارع بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، التي ردت بإطلاق عملية “السيوف الحديدية” وشنت غارات جوية عنيفة على قطاع غزة. كما أعلنت إسرائيل عن فرض حصار كامل على قطاع غزة: حيث تم تعليق إمدادات المياه والغذاء والكهرباء والأدوية والوقود.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة 7415 قتيلا وأكثر من 20 ألف جريح ونحو ألفي مفقود تحت الأنقاض. أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 310 عسكريين، فيما أسرت “حماس” أكثر من 229 إسرائيليا.

* السفارة الأمريكية في القاهرة تحذر الأمريكيين من السفر إلى سيناء

حذرت السفارة الأمريكية في القاهرة المواطنين الأمريكيين من السفر إلى شبه جزيرة سيناء، باستثناء مدينة شرم الشيخ جوا.

وجاء في بيان السفارة: “تتابع سفارة الولايات المتحدة عن كثب التقارير الواردة عن انفجارات في طابا ونويبع في جنوب سيناء بمصر، بما في ذلك التقارير الأولية عن إصابة أفراد بجروح طفيفة“.

وأضاف البيان: “يجري التحقيق في مصدر الانفجارات من قبل السلطات المصرية. نود تذكير مواطني الولايات المتحدة بأن شبه جزيرة سيناء (باستثناء شرم الشيخ جوا) تعتبر منطقة “ممنوع السفر”، وفقا لأحدث نصائح السفر الصادرة عن وزارة الخارجية والمتاحة هنا“.

وتابع: “ننصح جميع مواطني الولايات المتحدة بالتسجيل في برنامج STEP لتلقي المعلومات المتعلقة بالأمن في الوقت المناسب. يُنصح مواطنو الولايات المتحدة بالاحتفاظ بوثائق السفر والتسجيل لدى وزارة الخارجية أو سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة من خلال برنامج تسجيل المسافر الذكي أو STEP. إذا قمت بالتسجيل، يمكننا أن نبقيك على اطلاع بإعلانات السلامة والأمن المهمة ويمكننا أيضا مساعدة عائلتك وأصدقائك على الاتصال بك في حالات الطوارئ“.

وأفادت مصادر أمنية مصرية صباح الجمعة بسقوط مقذوف على مدينة نويبع في محافظة جنوب سيناء، في نطاق الجيش الثالث الميداني، على أرض صحراء، مما أدى إلى حدوث انفجار دون تسجيل خسائر بشرية.

ويأتي هذا الحادث في الوقت الذي قال فيه المتحدث العسكري المصري إن “طائرة مسيّرة مجهولة الهوية” سقطت صباح الجمعة قرب مستشفى طابا في محافظة جنوب سيناء.

وأضاف: “حادث سقوط الطائرة المسيرة في طابا قيد التحقيق من الجهات المعنية”، مشيرا إلى أن الحادث أسفر عن إصابة طفيفة لـ6 أشخاص، تلقوا الإسعافات اللازمة وغادروا المستشفى.

* بيان عاجل لشيخ الأزهر بشأن الهجوم الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة

قال شيخ الأزهر أحمد الطيب، مساء اليوم الجمعة، إن “ما ما يمارسه الاحتلال الصهيوني الغاشم الآن في غزة انتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف القانونية والإنسانية“.

وأكد شيخ الأزهر أحمد الطيب: “إن ما يمارسه الاحتلال الصهيوني الغاشم الآن في غزة من قصف مكثف، وقتل، وقطع للكهرباء والإنترنت، وتدمير لكل مظاهر الحياة، وحجب كل مصادر الحقائق والمعلومات حول ما يحدث من مجازر وجرائم حرب، لهو إرهاب أعمى، وانتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف القانونية والإنسانية“.

وأضاف شيخ الأزهر: “على العالم إدانته واتخاذ الإجراءات الحاسمة لوقفه فورا، ولن يرحم التاريخ كل من تخاذلوا في الدفاع عن الفلسطينيين الأبرياء، وكل من دعم استمرار هذا الإرهاب الصهيوني“.

وأوضح: “واجب على الأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم التكاتف لإيجاد حل فوري لإنقاذ هذا الشعب المظلوم الذي يمارس ضده مجزرة إنسانية لم يعرف التاريخ الإنساني مثيلا لها“.

* مصر تتهم إسرائيل بإعاقة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

اتهمت مصر إسرائيل بوضع عوائق أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وخروج رعايا الدول الثالثة.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اتصال هاتفي تلقاه اليوم السبت، من وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفيرلي، على ضرورة الوقف الفوري للتصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، في منشور عبر حسابه على منصة “إكس”: “إن الوزير شكري أكد كذلك خلال الاتصال ضرورة إزالة العوائق، والتي لا تتحمل مصر المسئولية عنها، أمام دخول المساعدات الإنسانية، وخروج رعايا الدول“.

وفي وقت سابق، حذرت مصر من التداعيات الإنسانية والأمنية للهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها إن “مصر تحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية انتهاك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر مساء الجمعة، والذي يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل فورى ودون انقطاع“.

* قوات بريطانية خاصة في سيناء لتهريب الرعايا المحاصرين في غزة

أعلن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني أنه أرسل مسؤولي قوات الحدود البريطانية إلى مصر للمساعدة في إجلاء المواطنين البريطانيين المحاصرين في غزة الذين تمكنوا من عبور الحدود، بحسب ما أفادت صحيفة “تليغراف”.

وقال رئيس الوزراء: إن “نحو 200 مواطن بريطاني في غزة كانوا على اتصال بوزارة الخارجية قبل الغزو الإسرائيلي المتوقع، مضيفا أنه سلط الضوء على أهمية السماح للبريطانيين بمغادرة غزة في محادثات مع القادة الإسرائيليين والمصريين منذ بدء الصراع”.

وأضاف رئيس الوزراء، يوم الخميس، أن شخصيات حكومية مستعدة لمساعدة المواطنين البريطانيين على العودة من غزة، وهم حريصون جدا على المساعدة حيثما أمكن ذلك.

لكنه حذر أيضا من أن الوضع معقد بشكل واضح ، مع الكثير من النقاش حول معبر رفح بين غزة ومصر وكيف يمكن أن يظل مفتوحا، وقد أغلق المعبر باستثناء السماح بدخول شاحنات مساعدات محدودة إلى غزة، وألقت مصر باللوم على الضربات الجوية الإسرائيلية في المنطقة في إغلاق الحدود.

وأوضح سوناك ، عندما تحين اللحظة ، يمكننا أن نأخذها بسرعة، مضيفا أن مسؤولي قوة الحدود تم وضعهم مسبقا في مصر للمساعدة.

وقال سوناك: “إلى جانب تزويد المساعدات، نريد أيضا محاولة إخراج رعايانا البريطانيين من غزة، لإطلاق سراح الرهائن، نحن ندرك أنه لكي يحدث كل ذلك ، يجب أن تكون هناك بيئة أكثر أمانا ، الأمر الذي يستلزم بالطبع فترات توقف محددة ، والتي تختلف عن وقف إطلاق النار، ولهذا السبب أيدنا القرار الذي اتخذته الأمم المتحدة أمس والذي ذكر ذلك، من بين أمور أخرى كثيرة”.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي أجاب فيه سوناك على أسئلة حول دولة الاحتلال وغزة في مؤتمر صحفي بعد أن ألقى خطابا حول الذكاء الاصطناعي.

وردا على سؤال من صحيفة التلغراف حول إخراج البريطانيين من غزة، قال سوناك إن القضية كانت حاضرة في جميع مشاركاتي في المنطقة.

وقال: إنه “تم أيضا تسيير 15 رحلة جوية للبريطانيين للعودة من دولة الاحتلال وأعادت نحو 900 شخص لكنها توقفت الآن بسبب تضاؤل الطلب”.

نحن مستعدون

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء بعد أن كشف أوليفر دودن، نائب رئيس الوزراء، في وقت سابق من صباح الخميس أن الحكومة تضع خططا لإخراج المواطنين البريطانيين من غزة.

ومن المقرر مناقشة القضية في اجتماع للجنة كوبرا للاستجابة للطوارئ في وقت لاحق يوم الخميس، حيث سيتم أيضا النظر في خطط لإنقاذ الرهائن.

وقال دودن: “نحن على استعداد لإجلاء المواطنين البريطانيين بمجرد عبورهم إلى الجانب الآخر من الحدود من غزة بمجرد أن يصبح ذلك آمنا”.

وقد تم حث المواطنين البريطانيين على الاتصال بوزارة الخارجية حتى تتمكن الحكومة من تسهيل خروجهم من غزة.

سيحضر اجتماع كوبرا ممثلون عن وزارة الدفاع ووزارة الخارجية ومكتب مجلس الوزراء.

وقال السيد دودن: “هذه هي الطريقة لجمع أجزاء مختلفة من الحكومة معا لفهم الخطوات الإضافية التي يمكننا القيام بها وتقييم الوضع الحالي”.

سنناقش الرهائن والوضع الأوسع في المنطقة وسنناقش أيضا تأمين المساعدات الإنسانية”.

دودن يحذر من سقوط ضحايا مدنيين

وقتل ما لا يقل عن 12 مواطنا بريطانيا على يد حماس في هجوم الحركة على دولة الاحتلال في 7 أكتوبر، ويشتبه بأن خمسة منهم كانوا من بين الرهائن الذين أعيدوا إلى غزة، وفقا لداونينغ ستريت.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت متأخر من يوم الأربعاء أنه إلى جانب حملة القصف العنيفة على غزة التي تسيطر عليها حماس نستعد لهجوم بري.

* هل تتقدم إسرائيل للجبهة الأخطر وتعزل القطاع عن مصر؟

حدّد السياسي الكويتي والعضو السابق في مجلس الأمة ناصر الدويلة، السيناريوهات المتوقعة للتحركات العسكرية في قطاع غزة، في ظل التحركات البرية التي يتم تنفيذها بين حين وآخر.

قال الدويلة في تغريدة عبر حسابه بمنصة “إكس”: “إذا تحققت نجاحات في موجات الهجوم المتعاقبة فستنتقل قوات العدو الى المناورة الأخطر وهي اختراق من الجنوب يعزل غزة عن الحدود المصرية”.

وأضاف ناصر  الدويلة أن هذه المناورة لا تكون إلا إذا حققت المناورة في الشمال نجاحا كبيرا، بحيث تستنزف احتياطات حماس.

وتابع الدويلة: “أعتقد أن عزل غزة عن حدود مصر سيكون له أثرا معنويا ويحقق انتعاشا لوضع العدو لذلك، فالمناورة الأخطر في الجنوب وليس في الشمال لأن اختراقا من جنوب رفح للبحر يجعل قطاع غزة محاصرا و بوسطة قصف الطيران الجنوني يقسمون القطاع و يفتتون المقاومة”.

ليلة صعبة في غزة

وقضى قطاع غزة ليلة صعبة بعدما تعرضت مناطق عدة لقصف عنيف، حيث شن طيران الاحتلال سلسلة من الغارات وصفت بأنها الأعنف على الإطلاق منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

وأعلن الاحتلال توسيع عملياته البرية بدءا من ليلة السبت وأقدم على قطع الاتصالات وخدمة الإنترنت بالكامل.

جاء ذلك فيما دارت اشتباكات مسلحة بين المقاومة وقوات الاحتلال في محاور عدة شرقي قطاع غزة، حسبما أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

*مطالب شعبية بفتح “شبكات التليفون المصرية” لسكان غزة تجتاح المواقع

تصدر وسم بعنوان “شبكات التليفون المصرية” منصة “إكس” مواقع التواصل الأخرى في مصر، واحتل قائمة الهاشتاغات الأعلى تداولاً بعد قصف جنوني إسرائيلي طال قطاع غزة، تزامن مع قطع الاتصالات والإنترنت عن القطاع وحديث عن نوايا توغل بري خلال الساعات المقبلة.

ودشن الرواد الوسم متفاعلين معه بشكل واسع ومطالبين النظام المصري بمسح العار الذي لحق به ـ حسب وصفهم ـ جراء ممارساته التي تخدم الاحتلال عبر قمع تظاهرات تضامنية مع غزة، والمتاجرة بالقضية بشعارات لا ترقى إلى أي تطبيق على أرض الواقع.

مصريون وعرب يطالبون النظام المصري بالتحرك

وطالب الرواد نظام السيسي بفتح تغطية مشغلات الهواتف المصرية لقطاع غزة بعد انقطاع الخدمة بالكامل في ظل قصف عشوائي وعنيف، انعكس في فيديوهات أظهر سماء غزة وهي تشتعل بالنيران والانفجارات المدوية.

وعن ذلك كتب الصحفي الفلسطيني ورئيس تحرير موقع (وطن) نظام المهداوي عبر حسابه في منصة إكس، مخاطباً عبد الفتاح السيسي رئيس الانقلاب في مصر: “يا صاحب جعجعة مسافات السكك افتح الإنترنت لأهل غزة”.

مطالب مصرية بمساندة غزة

وعن الشركات التي تتواجد في مصر والتي يمكن أن تساعد في هذا المجال علق جمال صبري: “أورانج يهودية واتصالات إماراتية كده الأمل فودافون“.

تعليقات المغردين على المطالبات بفتح شبكات التليفون المصرية

وخاطبت هدى عزيز تلك الشرعات باللغة الإنكليزية قائلة: “Open the Egyptian telephone networks to the Gaza. You are closer to them أي افتحوا شبكات الهاتف المصرية لغزة أنت أقرب لهم”.

وكتب مغرد آخر: “افتحوا التغطية لأهل غزة واحنا ندفع اللي انتو عايزينه”.

تصدر وسم شبكات التليفون المصرية على منصة إكس

مشيراً عبر خاصية التاغ إلى شركتي “فودافون وأورانج”، فيما علق عثمان: “لن ينسى التاريخ أبداً خذلان مصر لغزة”.

وقال أحد النشطاء عبر الوسم مطالبا بدعم أهالي غزة عبر فتح الشبكات المصرية لهم: “شركات الاتصالات المصرية عندها ابراج في رفح قريبة من غزة.. أقل حاجة نقدر نعملها نفتحلهم الشبكة علشان يقدروا يتواصلوا ويعرفوا العالم المجازر اللي بتحصل جوه.”

نظام السيسي ومواقف مخزية

ومنذ اليوم الأول للحرب في غزة، ويردد نظام عبد الفتاح السيسي شعارات تعكس متاجرته بالقضية ومعاناة أبناء غزة.

بينما في أرض الواقع تقمع بلاده التظاهرات الداعمة للقطاع وينفذ أجندات الاحتلال الإسرائيلي بحذافيرها وسط الحديث عن مخطط تهجير تأمل به إسرائيل وأمريكا بمساعدة مصر ودول عربية أخرى.

* فض تظاهرات دعم غزة في مصر بالقوة.. لماذا يخشى السيسي أي تجمع؟

فضّت قوات الأمن المصرية بالقوة مظاهرة انطلقت من الجامع الأزهر بالقاهرة عقب، صلاة الجمعة، نصرة لقطاع غزة وفلسطين، وتنديداً بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ، 7 أكتوبر الجاري.

وأفاد متظاهرون ناجون من الاعتقال ونشطاء، بأن قوات الأمن قبضت على بعض المتظاهرين دون أن يعرف مصيرهم أو مكان اعتقالهم.

وقالت الصحفية المصرية رشا عزب، عبر حسابها بموقعإكس” –تويتر سابقاً- إن “النظام المصري لم تعجبه لعبة المظاهرات بعد ما حصل الجمعة الماضية.”

وأضافت أن “ما حصل اليوم ارهاب للعباد.”

وتابعت واصفة ما جرى بأن “الحارات تحولت لموجات بشرية صامتة تحاول أن تفلت من حصار البلطجية وقوات الأمن.”

واستدركت أن “الناس الذين جاءوا إلى الأزهر لتتظاهر هم أناس غاضبون ولا علاقة لهم بالسياسة.. بل غالباً جاءت لنصرة فلسطين وعادت حتى من دون أن تصلي.”

وأرجع العديد من النشطاء في تعليقاتهم سبب فض التظاهرات والقمع الأمني للمتظاهرين في مصر، إلى خشية رئيس النظام عبد الفتاح السيسي من انقلابها ضده، وهو الذي بات يخشى أي تجمع في ظل تراجع شعبيته وحالة الغضب الشعبيالمكتوم ضده حتى الان – خاصة عقب انهيار الوضع الاقتصادي المصري جراء سياساته.

تشديد أمني

وحاصرت قوات الأمن المصرية محيط وساحات المسجد الأزهر في وسط العاصمة المصرية القاهرة، منعًا لخروج المسيرات. وذلك خلافًا لما سمح به في أيام الجمعة من الأسابيع القليلة الماضية.

إذ سمحت السلطات المصرية آنذاك بخروج مسيرات حاشدة في عدد من المدن والجامعات والنقابات والأحزاب السياسية، عقب عملية طوفان الأقصى.

وشهد الجامع الأزهر يوم الجمعة الماضي، احتشاد مئات المصلين رغم التشديد الأمني، حيث أغلقت قوى الأمن مداخل ومخارج الأزهر لتبقى التظاهرة داخل الجامع.

حبس المتظاهرين

وأفاد موقع “مدى مصر” أن نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، قررت حبس 26 شخصًا، 15 يومًا، كانت الشرطة قد اعتقلتهم على خلفية تظاهرات يوم الجمعة الماضي المتضامنة مع غزة.

وقال محامون للمصدر إن أغلب المحبوسين من القاهرة.

وحبست «أمن الدولة»، اﻷحد الماضي، 14 آخرين، 15 يومًا على ذمة القضية 2469 لسنة 2023، بتهم مشاركة جماعة إرهابية، والتجمهر، وإذاعة أخبار كاذبة، بعد أن ألقي القبض عليهم في الإسكندرية.

* مقتل 32 شخصا جراء حادث سير ضخم في محافظة البحيرة

لقي 32 شخصا مصرعهم اليوم السبت جراء حادث سير مروع في محافظة البحيرة.

شهدت مصر، فاجعة مأساوية على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي جراء حادث مروري مروع، راح ضحيته 32 شخصا، فيما أصيب 58 آخرون.

ووقع الحادث المروع بين حافلة وعشرات السيارات، فيما تكدست السيارات فوق بعضها وهي تحترق.

كما شوهدت عشرات السيارات المتفحمة وهي يتم رفعها من مكان حادث طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وتبين أن دمارا كبيرا أصابها.

بدورها، قالت وزارة الصحة المصرية، في بيان، إنها دفعت بـ20 سيارة إسعاف لنجدة المصابين في الحادث المروري الذي وقع بين حافلة نقل جماعي وعدد من السيارات.

وكشفت التحريات الأمنية، أنه أثناء سير سيارة على الطّريق الصّحـراوي، على بعد نحو 132 كيلومترا شمالي العاصمة القاهرة، حدث تسرب للزيت، أدى بعدها إلى تصادم عدد كبير من السيارات، واشتعال النيران بعدد منها.

يشار إلى إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تفيد بمصرع سبعة آلاف شخص سنوياً في حوادث الطرق بمصر. أما الإصابات فسجلت ارتفاعاً في نهاية عام 2020 لتصل إلى 57 ألف شخص.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان رفع حالة الاستعداد في مستشفيات محافظة البحيرة للتعامل مع مصابي حادث المرور الذي وقع صباح السبت بين أتوبيس لنقل الركاب وعدد من السيارات واشتعال بعضها على طريق القاهرةالإسكندرية الصحراوي في محيط منطقة وادي النطرون قبل الطريق الدولي باتجاه القاهرة.

وصرح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة بأن الحادث أسفر عن وفاة 32 شخصا وإصابة 63 آخرين تم نقل 53 منهم إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد بوادي النطرون، بينما تم نقل 7 آخرين إلى مستشفى غرب النوبارية المركزي، وتقديم الإسعافات لثلاثة مصابين في موقع الحادث، مع استمرار المتابعة.

وذكرت صحيفة “الأهرامأن التحقيقات الأولية كشفت عن أن الحادث نتج عن تسرب زيت من سيارة في أثناء سيرها على الطريق الصحراوي ما أدى إلى تصادم عدد كبير من السيارات واشتعال النيران في بعضها.

من جهته، أفاد موقع “المصري اليومبأن سوء حالة الطقس وانتشار الشبورة المائية في الصباح تسبب في وقوع الحادث المروع أمام مدخل قرية الشجاعة على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي السريع في منطقة النوبارية بمحافظة البحيرة.

وانتقلت النيابة العامة لمعاينة الحادث وكلفت المباحث الجنائية بتقديم تحرياتها حول الواقعة، وفق صحيفة “الأهرام“.

وتداول مدونون وأشخاص كانوا بالمكان لحظة وقوع الحادث، صورا ومقاطع فيديو وثقت الكارثة.

*حكومة الانقلاب تدمر المزارع السمكية في وادي مريوط والخسائر بالمليارات بسبب محور أبوذكرى

تحت مزاعم بناء المحاور والكباري وإنشاء ورصف الطرق، يعمل نظام الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي على تجريف مصر وهدم المصانع والشركات وتبوير الأراضي الزراعية، ووقف الإنتاج في كل القطاعات وإفقار ملايين المصريين وضمهم إلى خانة الفقراء الذين تتزايد أعدادهم يوميا حتى وصل من يعيشون تحت خط الفقر إلى أكثر من 70 مليون مواطن، وفق بيانات البنك الدولي .

في هذا السياق تسبب إنشاء محور أبو ذكري في تدمير آلاف المزارع السمكية التي يعيش عليها أهالي مريوط، وتعتبر مصدر رزقهم الوحيد، إضافة لما نجم عنه من تلوث جراء إلقاء آلاف الأطنان من الرمال والأتربة والصخور في بحيرة مريوط .

هذه الأوضاع الكارثية دفعت نحو 90 % من أصحاب المزارع للاستزراع في الأقفاص، والتي تقتصر التربية بها على القاروص والدينيس فقط.

أصحاب المزارع طالبوا مسئولي الانقلاب بالاستماع لشكاواهم، مؤكدين أن هناك تدميرا متعمدا لمزارع وادي مريوط رغم أنها تنتج الدينيس والقاروص والوقار واللوت والجمبري، إضافة للبلطي والبوري ويكفي إنتاجها مصر كلها .

وحذروا من أن الخسائر التي تكبدوها لا يمكن تعويضها لأنها بالمليارات، مؤكدين أن الخسائر سيعاني منها الشعب المصرى كله، لأنها سوف تؤدي إلى ارتفاع جنوني في الأسعار.

وأشار أصحاب المزارع إلى أنهم يعانون نتيجة لمعدلات التلوث الزائدة والتي تتسبب في نفوق الأطنان من السمك البحري الفاخر مرتفع الثمن، مؤكدين ارتفاع منسوب الماء في البحيرة لنحو ثمانية أقدام جعل مساحتها تتقلص من نحو 200 كم عند بداية القرن العشرين، إلى 50 كم فقط .

محور أبو ذكري

حول مشكلة المنتجين والصيادين قال يسري أبو ريدة، سكرتير جمعية وادي مريوط للاستزراع السمكي: “نحن نستزرع نوعين رئيسيين من الأسماك البحرية هما الدنيس والقاروص، إضافة لبعض المزارع التي تربي الجمبري والسهلية وأحيانا البلطي، مؤكدا أنهم يعتمدون على استزراع الأسماك البحرية، لأن مياه بحيرة الوادي مالحة”.

وأضاف أبو ريدة في تصريحات صحفية، نعاني في الفترة الأخيرة من تدمير مزارعنا نتيجة إنشاء محور أبو ذكري الذي دمر معظم المزارع السمكية القائمة المنتجة، إضافة لما نجم عنه من تلوث جراء إلقاء آلاف الأطنان من الرمال والأتربة والصخور في البحيرة، موضحا أن حوالى 90 % من أصحاب المزارع اضطروا للاستزراع في الأقفاص، والتي لا تصلح لتربية الجمبري وتقتصر التربية بها على القاروص والدينيس.

وأكد أن القاروص هي السمكة المميزة في الاستزراع ببحيرة وادي مريوط لتناسب البيئة تماما معها، ولأن مياه ملوحتها المناسبة تعطي معدل نمو مميز، موضحا أنه عند حساب تكلفة استزراع فدان أسماك يجب أن نعلم أن البنية الأساسية هي أصل نجاح المشروع فالفدان يستوعب 4-5 ألف زريعة إصبعيات وزن 40-50 جراما محضنين، وكنا العام الماضي نشتري 2 جرام من المفرخات الحكومية بـ 3-3.5 جنيه، وصل سعرها هذا العام لأكثر من الضعف، وكذلك العلف الذي كنا نشتريه حتى شهر يناير 2023 بـ 17-20 ألف جنيه حسب معدل البروتين به وصل الآن إلى 54 ألف جنيه من أرض المصنع بنسبة بروتين 42 % وهذه زيادة في السعر تتعدى الـ 200 %.

توقف الإنتاج

وأوضح أبوريده أن سمكة القاروص المصرية معروفة عالميا بتميزها وجودتها فيما تتعدى سمكة اللوت بعد عامين أو ثلاثه من التربية وزن الـ 4-5 كيلو جرامات، مطالبا مسؤولي الانقلاب بسرعة حل مشكلات المزارع السمكية بوادي مريوط جراء إنشاء محور أبو ذكري.

وكشف أن معظم المزارع توقفت عن العمل وأوقفت التربية خاصة مع إيقاف جهاز تنمية البحيرات عمليات التأجير في المنطقة لحين انتهاء إنشاء المحور، لافتا إلى أنه يوجد حاليا 110 مزارع فى وادى مريوط تبلغ مساحتها الإجمالية حوالى 33 ألف فدان قبلي وبحري، متوسط كل مزرعة من 50-100 فدان ولا توجد مزارع صغيرة، حيث تعدى الإنفاق على إنشاءات كل مزرعة ما بين 30و50 مليون جنيه .

وأشار أبوريدة إلى أن هذه الملايين التي أنفقت ليست بأسعار اليوم، بل هي سلسلة من الإنشاءات امتدت لـ 15و20 عاما أي أن مبالغ هائله آنذاك، أنفقت على البنية الأساسية والمعدات والإنشاءات والأقفاص والمولدات والمخازن وخلافه، فقد كنا نشتري لفة الغزل بـ 800 جنيه هي الأن بـ 15 ألف جنيه، وكان متر الخشب بـ 600 جنيه هو الآن بـ 15 ألف جنيه.

ارتفاع المياه

وقال أيمن كمال فهمي، خبير الاستزراع السمكي وأحد أصحاب المزارع بوادي مريوط: “كنت أول من أنشا أقفاصا ببحيرة مريوط وقبل دخولي القطاع كان لدي مصنع للموبيليا وملاحات في دمياط وأراض زراعية، لكني أعجبت بتربية الأسماك البحرية وكان حلمي أن تكون هذه الـ 33 ألف فدان مساحة وادي مريوط مصدرا لإطعام مصر كلها من السمك البحري الفاخر، بل لم يكن لدي غرض أخر والدليل أنني كنت أملك بالفعل عدة مشاريع مربحة”.

وأضاف فهمي في تصريحات صحفية: عندما بدأت الاستزراع السمكى عام 2007 بوادي مريوط كان ارتفاع مستوى المياه 70 سم فقط، وقالوا لنا في هيئة الثروة السمكية عليكم أولا شراء الأرض من البدو وواضعي اليد، ثم إنشاء الأحواض وبعدها يتم الترخيص، وبعد إنشائنا للأحواض بدأ إرتفاع المياه في الوادي لتتعدى الـ 3.5 متر ثم وصلت لـ 4-5 متر فأغرقت جميع الأحواض وكان البديل لجميع أصحاب المزارع الاتجاه نحو التربية في أقفاص.

وتابع : أنشأت 42 قفصا ومددت جسرا بمنتصف المزرعة للوصول للأسماك وتغذيتها ورعايتها ثم لم تقتصر المشكلات على إغراق الأحواض والمزارع، بل امتد الأمر إلى التوقف عن سحب المياه الموجودة في الوادي، فأصبح سطحها مثل الجيلي، فاختنق كل السمك ومات في المزارع وفي مزرعتي وحدها مات سمك بحري عمر 18 شهرا قبل اسبوعين فقط من موعد بيعه وثمنه حوالي 4.5 مليون جنيه، حيث بلغ وزنه 65 طنا، وضاعت هذه الكميات الهائله من الدينيس والقاروص واللوت.

خسائر بالمليارات 

وكشف الخبير الملاحي الدكتور أحمد نصار، أحد أصحاب المزارع السمكية بوادي مريوط، أن المستزرعين يستغيثون لإيقاف تدمير آلاف المزارع السمكية بوادي مريوط وهروب المستثمرين، مؤكدا أن هناك 65 مزرعة تكلفت المليارات يتم ردمها وتشريد العاملين بها .

وطالب نصار في تصريحات صحفية مسئولي الانقلاب بالاستماع لشكاوى أصحاب المزارع، لأن هناك تعمدا لتدمير مزارع وادي مريوط والخسائر بالمليارات رغم أن المزارع تنتج الدينيس والقاروص والوقار واللوت والجمبري إضافة للبلطي والبوري.

وقال : “أنا مستثمر بالاستزراع السمكي بمنطقة وادي مريوط منذ 2007 وهذه المنطقة مساحتها 30 ألف فدان كان بها حوالي 65 مزرعة تنتج أفخر أنواع الأسماك النيلية والبحرية واستحدثنا الكثير في الاستزراع السمكي لتحقيق الإنتاج المرتفع القابل للتصدير خاصة الأجهزة الخاصة بالأوزون التي استوردناها من كوريا الجنوبية والتي كانت تقضي على كل البكتيريا المحيطة بالسمك، وهذا يساعد على زيادة وإسراع النمو في السمك بـ 15-20 % وتقليل دورة نمو وتربية الأسماك البحرية التي تمتد من 2.5-3 أعوام للوصول للأحجام والأوزان المناسبة للتصدير.

وأشار إلى أن هناك 65 مزرعة تضررت من محور أبوذكري،  وتوقفت عن الإنتاج مؤكدا أن معظم المزارع في المنطقة ردمت لإنشاء الطريق بعدما تم تعديل مخطط الطريق ليكون عرضه 160 متر بدلا من 120 أي أن البنية الأساسية والأحواض ومخازن الأعلاف والمهمات ومحولات الكهرباء ومواسير الصرف والري وسكن العمال تم ردمها بالكامل في معظم المزارع وهي خسائر بالمليارات لأن أقل مزرعة أنفقت ما بين 40 و50 مليون جنيه على هذه الإنشاءات.

وتابع نصار : كنا نتفاجأ بأوامر إخلاء الأحواض من الشركة المنفذة للمشروع لردم المنطقة، فكنا نلجأ لجهاز تنمية البحيرات لكن لم يكن له أي دور في إيقاف التدمير.

عن Admin