Tuesday , 22 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار العربية » المرصد الاعلامي الإسلامي في حوار مع الشيخ الاسير طارق مرعي أحد اشهر الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية بلبنان
المرصد الاعلامي الإسلامي في حوار مع الشيخ الاسير طارق مرعي أحد اشهر الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية بلبنان

المرصد الاعلامي الإسلامي في حوار مع الشيخ الاسير طارق مرعي أحد اشهر الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية بلبنان

الشيخ الأسير طارق مرعي

الشيخ الأسير طارق مرعي

المرصد الاعلامي الإسلامي في حوار مع الشيخ الاسير طارق مرعي

أحد اشهر الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية بلبنان

 

خاص وحصري – شبكة المرصد الإخبارية

حيث أنه من المرتكزات الأساسيّة التي من أجلها أسّس المرصد الإعلامي الإسلامي نصرة المستضعفين وإحقاق الحق حيث كان ، أجرى المرصد الإعلامي الإسلامي حواراً مع مع الشيخ الاسير طارق مرعي  أحد اشهر الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية اللبناني ، والذي بفضل الله تم تجاوز القضبان والأسوار والحواجز لإجراء هذا الحوار ولإلقاء الضوء على ما حدث ويحدث في سجن رومية، وكشف الانتهاكات التي يتعرض لها داخل السجن . .

وفيما يلي نص الحوار الخاص الحصري الذي أجراه المرصد الإعلامي الإسلامي مع الشيخ الاسير طارق مرعي أحد اشهر الموقوفين الاسلاميين في سجن رومية

 

من هو الشيخ الأسير طارق مرعي نريد نبذة تعريفية السيرة الدعوية والعلمية والحركية داخل دائرة العمل الاسلامي؟

 

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :

 اسمي طارق مصطفى مرعي لبناني الجنسية من طرابلس الشام مواليد ١٩٧٢ ميلادي متزوج ولي خمسة أطفال حفظهم الله طفلي الأكبر يحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين وهو الآن في الثالثة عشر من عمره وأنا موظف تابع لدار الفتوى في الجمهورية اللبنانية إمام ومدرس ورئيس لجنة مسجد أميرة منقارة أحفظ القرآن بفضل الله منذ خمس وعشرين سنة تقريبا” . . أقوم بتدريس القرآن الكريم والتربية الاسلامية في عدد من المساجد والمعاهد الشرعية قمت بتمثيل لبنان في الأزهر الشريف في مصر مرتين وفي مكة المكرمة مرة واحدة عندي طموح وأمل أن أرسم البسمة على وجوه الناس أجمعين وأحمل في قلبي الحب والخير والرحمة واضعاً نصب عيني قوله تعالى : (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) .

 

ما هي ملابسات اعتقالكم وكيف حدث ايقافكم وضمن أي سياق وما هي أهم المحطات التي مررتم بها قبل المحاكمة وبعدها وهل تعرضتم للتعذيب وكيف كانت أيامكم الأولى في قبضة الامن اللبناني؟

 

ﻗﺼﺔ ملآى بالشجون فقد حوكمت ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﺎﺕ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳب وفي مرحلة الاعتقال والايقاف ، تتجلى ﺧﻄﻮﺭﺓ ما لحق بي من أذى ﻓﻲ الاعترافات المنتزعة بالقوة والقهر وبها ﺘمت ﺇﺩﺍﻧتي اليوم بعد عدة احكام بالبراءة في سابقة خطيرة من نوعها .

 ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮوا ﺃﻣﺎمي ﺃﻱ ﺃﻣﺮ ﻗﻀﺎﺋﻲ، ﺛﻢ ﺻﺪﺭﺕ بحقي ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺗﻮﻗﻴﻒ ﻓﻲ 3 ﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ /ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 2008 ﺃﻱ ﺑﻌﺪ 21 ﻳﻮﻣﺎً ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺎلي . ﻭﻗﺪ تعرضت ﻟﺴﻮﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ من اللحظة الاولى في اقبية الظلام ،  ﺛﻢ ﺍﻗﺘادوني ﺍﻟﻰ ﺛﻜﻨﺔ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﺒﻀﻊ ﺳﺎﻋﺎﺕ ، وبعدها ﻧﻘلت ﺇﻟﻰ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺣﻴﺚ ﺍﺣﺘﺠﺰت ﻟﻤﺪﺓ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﻭﻧﺼﻒ .

 ﻭﺑﻌﺪها تم ﺍﺳﺘﺠﻮﺍبي ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ، ﻭﺟﻬﺖ لي ﻓﻲ 20 ﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻷﻭﻝ / ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ 2009 ، ﺗﻬﻤﺔ “ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﻣﺴﻠﺤﺔ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﺭﻫﺎﺑﻴﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻓﻠﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻳﻮﻡ 29 ﺃﻳﻠﻮﻝ / ﺳﺒﺘﻤﺒر 2008، وﻗﺪ كنتُ محتجزا وقتذاك ﻓﻲ ﺛﻜﻨﺔ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻧﻴﺔ

 

كيف كانت أوضاعكم عندما تمت احالتكم للأمن السياسي بعد المرحلة الأولى من التعذيب والتحقيقات؟

 

نقلت ﺇﻟﻰ ﻣﺮﻛﺰ ﻓﺮﻉ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻴﺮﻭﺕ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﻧﻘلي ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺎﺡ ﻫﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﺠﻦ ﺭﻭﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ، ﻭﺍﺧﻴﺮﺍً ﻓﻲ 7 ﺃﻳﺎﺭ / ﻣﺎﻳﻮ 2009 حولوني الى ﻣﺒﻨﻰ ” ﺑﺎﺀ ” ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ، ﺣﻴﺚ ﻻ أﺰﺍﻝ ﻣﺤﺘﺠﺰﺍً ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ .

 ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﺣﺘﺠﺎﺯي ﻓﻲ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ، ﺗﻌﺮضت ﻟﻠﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﺒﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ، ﺧﻼﻝ ﺍﻟـ 48 ﺳﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﺃﺟﺒﺮت ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻣﺆﻟﻤﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺴﻤﺢ لي ﺑﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺣﺎﺽ، ﻭﺗﻌﺮضت ﻟﻠﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﺪي، ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﻋﻠﻰ ﺭﺃسي . ﻭﺗﻌﺮضت ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻺﻫﺎﻧﺔ، ﻭﺗﻢ ﺗﻬﺪﻳﺪي ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ اﺗﺠﺎﻩ ﻋﺎﺋﻠتي، ﻭﻧﻈﺮﺍً ﻟﺴﻮﺀ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ، ﺃﻏﻤﻲ ﻋليّ 5 ﻣﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﻭﻧﺼﻒ.

 

هل تغيرت الأوضاع عند ايداعكم بالثكنة العسكرية أم زادت سوءا خلال فترة الاحتجاز القسري؟

 

ﻋﻨﺪﻣﺎ كنت ﻣﺤﺘﺠﺰﺍً ﻓﻲ ﺛﻜﻨﺔ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻧﻴﺔ، ﺗﻌﺮضت ﻟﻠﻀﺮﺏ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﻘﺒﺾ ﺍﻟﺒﻨﺎﺩﻕ . . بالاضافة ﻹﻫﺎﻧتي ﻓﻲ ﺩﻳني وهو دأبهم في سائر مراحل التحقيقات مهما تعددت اماكن الاحتجاز . . ﻭعلى سبيل المثال ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍاﺣﺘﺠﺰت ﻓﻲ ﻓﺮﻉ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻴﺮﻭﺕ، ﺗﻌﺮضت ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻠﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭي ﻭﺭﺃسي، ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧني اﻋﺎﻧﻰ ﻣﻦ ﻋﻴني ﻭﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧني ﻓﻘﺪت القدرة على البصر بإحدى العينين . ﻭعلقت ﻣﻦ ﻣﻌﺼمي ﻛﺄﺳﻠﻮﺏ ﺗﻌﺬﻳﺐ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ” ﺍﻟﺒﻼﻧﻜﻮ ” ، ﻭﺗﻌﺮضت ﺃﻳﻀﺎً ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺁﺧﺮ ﻳﺪﻋﻰ “ﺍﻟﻔﺮﻭﺝ .” ﻓﻲ 27 ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺃﻭﻝ / ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ 2008.

 

هل تم عرضكم على الطبيب اثناء مرحلة الاحتجاز مع ضراوة التعذيب؟

 

 

ﺗﻢ ﻓﺤصي ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻃﺒﻴﺐ ﻋﺴﻜﺮﻱ، ﻗﺎﻝ لي: أﻧني ﺳﻮﻑ أﺴﺘﻌﻴﺪ ﻧﻈﺮي ﺑﻌﺪ ﻧﺤﻮ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ . ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ، ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻓﻘﺪَت ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ باﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﻣﻦ ﺟﺴمي، ولاتزال آثار التعذيب ماثلة في الحس والجسد.

 

لماذا يتم تعذيبكم وانتهاك أبسط حقوقكم وتنالون شتى أنواع التعذيب ومن خلال عدة أجهزة؟

 

ﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﻫﻮ ﺇﺟﺒﺎﺭي على ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﻟﻢ اﻘﺘﺮﻓﻬﺎ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻭﺃﻧني ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﻌﺬﻳﺐ تمت عملية تلفيق المحاضر وإجباري على التوقيع عليها دون الاطلاع عليها ، وكل هذا في سياق التجني والظلم الذي أصبح عملاً ممنهجاً في كل ما له صلة بإيقاف اهل السنة والزج بهم في ملفات مفبركة لا تقوم على اساس.

وما ذكر آنفاً هو جزء بسيط من التعذيب الذي تعرضت له في الحقيقة ، وأسأل الله أن يكون ذلك في سبيل الله.

 

هل كان اعتقالكم على خلفية الاعتقالات التي طالت الشباب بعد استهداف فتح الاسلام بالنهر البارد ؟

 

الملفات التي فبركت لنا تعد من ذيول ملف فتح الإسلام إلا أنه تمت تبرئتي من الإنتماء إلى فتح الإسلام عند القاضي غسان عويدات والمعروف باسم ملف نهر البارد ، وما يزال ستة شباب من دعوتنا يحاكمون بدعوى ملف نهر البارد

 

حدثنا عن معاناتكم في سجن رومية وعن كافة الموقوفين الاسلاميين

 

  نحن الأسرى في رومية قسمان :

١- محكومون أحكاماً طائفية حاقدة

٢-موقوفون لسنوات طويلة توقيفاً تعسفياً ظالماً ، وإن تمت المحاكمة فالويل كل الويل كما حصل معنا بانقلابهم بكل وقاحة على براﺀتنا إلى 15 سنة مخالفين القوانين اللبنانية نفسها .

 أضف إلى ذلك أن معظم الأسرى قد تم فبركة العديد من الدعاوى ضدهم وأمام عدد من المحاكم العسكرية والمدنية والعدلية وتم تعقيد ملفاتهم حتى يكاد يستحيل خروجهم من السجن .

الأسرى المسلمون في رومية شباب مثقفون وملتزمون بدينهم وفيهم أكثر من خمسين حافظاً للقرآن الكريم وأصحاب أخلاق وصفات فاضلة

 

لماذا تم الإنقلاب على براﺀة الشيخ الأسير طارق مرعي وما هي الأسباب التي أدت إلى تجرؤ الظالمين على ذلك؟

١-لأنه يقول ربي الله.

٢-لأنه ينتمي إلى الطائفة السنية.

 ٣-لأنه لا يتبع لأي جهة سياسية أو أمنية.

 ٤-لأنه خذل من قبل سياسي وأمنيي وعلماﺀ طائفته من بداية اعتقاله منذ خمس سنوات إلى الآن .

 ٥-لأنه حاز محبة أهله وإخوانه وأبناﺀ مدينته والتخوف من أن يجمع الله به هذه الطائفة.

 ٦-لاتصال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بأهل الشيخ طارق بشكل مباشر وإخبارهم أن القاضي جون فهد بشره ببراﺀة الشيخ طارق وخشية بعض السياسيين أن يقطفها الرئيس ميقاتي.

 ٧-الاحتفال الكبير الذي أعد لاستقبال الشيخ طارق من قبل أبناﺀ مدينته يوم خروجه المتوقع كان أكبر من استقبال أي نائب أو وزير أو مسئول.

 ٨-كلام رئيس هيئة علماﺀ المسلمين في مؤتمر صحفي في دار الفتوى قبل أيام من صدور البراﺀة الخامسة والأخيرة قائلاً: من الذي سيعوض على الشيخ طارق هذه السنوات التي قضاها ظلماً ؟

٩-تخوف القاضي نبيل صاري ومن خلفه من الأمنيين الذين افتروا على الشيخ طارق وفبركوا له التهم الكاذبة من ملاحقتهم قضائياً وأمام المراجع المختصة وفضحهم أمام العالم وخاصة بعد صدور أربع براﺀات بحقه ! ووعد جون فهد له بأنه سيكون في العيد في بيته مع أهله وأولاده.

١٠-تدخل أطراف داخلية وخارجية لمنع خروج الشيخ طارق من السجن.

١١- التخوف من خروج الشيخ طارق وإخباره العالم وجمعيات حقوق الإنسان عن المعتقلات وأقبية التعذيب السرية والمسالخ البشرية للأسرى الإسلاميين في لبنان.

12-كذب الدولة في ادعائها محاربة التطرف وإنما هي في الحقيقة تحارب الإسلام ونقسم بالله على ذلك فالشيخ طارق كان رمزاً للوسطية والمحبة والسلام.

 هذه بعض الأسباب وما خفي كان أعظم ونحن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

 

برأيكم ما هي الاسباب التي حملت الاعلام اللبناني على شن حملته الشعواء على معتقلي سجن رومية من الاسلاميين وكيف ترون قراءة الموقف؟

 

وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة طائفية ومأجورة وحاقدة على أهل السنة وهي تتبع لجهات مشبوهة وقذرة تعمل على محاربة الإسلام والأخلاق والقيم الإنسانية ولا تترك سبيلاً إلى الفتنة إلا وتبادر إليه خصوصاً ضد الأسرى المسلمين في سجن رومية.

 

ماهي كلمتكم التي توجهونها للعلماء بصفتكم داعية الى الله واماماً ومدرساً

 

إخواني العلماء الكرام أصحاب الفضيلة والسماحة (( صمتكم يقتلنا )) (( صمتكم يذبحنا )) .

لقد مكثنا في السجن ظلماً وجوراً لسنوات طوال بينما يخرج العملاء الخونة في أشهر قليلة كالفاتحين الأبطال ، والسبب صمتكم نعم صمتكم .

ضاعت حقوق أهل السنة في كل المجالات والسبب صمتكم نعم صمتكم .

واليوم تراق الدماء الزكية الطاهرة على ثرى فيحائنا الغالية ليل نهار ، والسبب صمتكم نعم صمتكم .

 كل ذلك وأنتم لا تحركون ساكناً ما خلا بعض اللقاءات الخجولة والمشبوهة ، ألا تخافون قول الله تعالى : (وقفوهم إنهم مسؤولون) .

هل ما زلتم تشكون أن صمتكم يقتلنا ويذبحنا !!

وليس يصلح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل

وأخيراً أدعوكم دعوة الصادق المحب أن تخلعوا من قلوبكم الوهن وأن تبينوا للناس ما نزل إليهم من ربهم وأن تحملوا راية التوحيد بقوة فالبشرية جمعاء تنتظر هذه الرحمة الإلهية وهذا النور الرباني (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

 

كلمة أخيرة للأمة الاسلامية وانتم في محنة الاعتقال والأسر

 

السلام عليك يا أمتي الجريحة قال الله تعالى : ” وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر “.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : فكوا العاني ” أي الأسير ” .

 بأية مرارة ظلم وقهر نحن الأسرى نصبحك يا أمتي الحبيبة .

كفى بك داﺀ أن ترى الموت شافيا  * * * وحسب المنايا أن يكن أمانيا

تمنيتها لما تمنيت أن ترى  * * *  صديقاً فأعيا أو عدواً مداجيا  

صباحنا ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻘﻬﺮ والمرارة والألم فنحن الأسرى لم يتذكرنا احد ، ولم يعمل لفكاكنا بجد أحد ! فوااااااااااااااااااإسلاماااااااااااه . . ووااااااااااامحمداااااه صلى الله عليه وسلم .

 إﻧﻪ ليحزننا أﻥ نمنع ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ معتقل الحقد الأسود رومية ﻭنحن معتقلون ﻓﻴﻪ ﺑﻼ ﺫﻧﺐ ﺍﻭ ﺟﺮﻳﺮﺓ إلا أننا مسلمون لله وموحدون .

تركونا في معتقل رومية ﻇﻠﻤﺎً ﻭﻋﺪﻭﺍﻧﺎً وانقلبوا على براﺀتنا عياناً جهاراً ، فقد خان القضاة ﻗﺴﻢ العدالة الذي أدلوا به ، وافتروا علينا وانقلبوا على براﺀتنا ، ونكلوا بنا أيما تنكيل ، ولكن للأسف لم نسمع لأهل التوحيد صوتاً ولا لشرفاﺀ البلد وأحراره همساً ، وتركنا الظالمون في أقبية التعذيب والمعتقلات نتجرع ألوان العذاب ونعاني لوعة الفراق وألم البعاد عن أهلنا وأبنائنا ، كما جاؤوا بدم كذب وفبركوا لنا ملفات كاذبة وتهماً معلبة ومستوردة .

وهكذا مضى الجلادون يقهقهون في عربداتهم الطائفية والفتنوية ويرقصون على أشلائنا يغنون أﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺰﺍﺀ بأمة محمد صلى الله عليه وسلم وبكل قيم العدالة والإنسانية.

فواااااااااااااااااااااااااااإسلاماااااااااااااااه

 صباحنا نحن الأسرى ﻗﻬﺮ ﺑﻼ أﻟﻮﺍﻥ إلا ما اسود منها في وطن ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﺘﻘﻼﺕ وظلم وظلام.

تم الحوار بفضل الله . .

من أقوال الشيخ السجين : ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﺳﻴﺮ ﻃﺎﺭﻕ ﻣﺮﻋﻲ
ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﺳﻴﺮ ﻃﺎﺭﻕ ﻣﺮﻋﻲ :
ﺳﺄﺻﺒﺮ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻟﺠﺮﻭﺣﻲ ﻻ ﻳﺪﺍﻭﻳﻨﻲ ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻭﺃﻣﺴﻲ ﻭﺩﻣﻌﻲ ﻭﻗﻠﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻲ ، ﻭﺭﺑﻲ ﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﺮﺃﻓﺔ ﺑﺤﺎﻟﻲ ﻭﻳﺮﺣﻢ ﺃﻧﻴﻨﻲ ، ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺳﺠﻦ ﺭﻭﻣﻴﺔ ﻭﺑﺎﻷﺣﻀﺎﻥ ﺃﻣﻲ ﺗﻼﻗﻴﻨﻲ ، ﻭﺃﺭﻯ ﺇﺧﻮﺍﻧﻲ ﺍﻷﺳﺮﻯ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍ ” ﻳﺎ ﻣﻨﻰ ﻋﻴﻨﻲ ، ﺃﺳﻮﺩ ﺍﻟﺸﺮﻯ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻼﻳﻴﻨﻲ ، ﺣﺐ ﺍﻷﺳﺮﻯ ﻣﻦ ﻋﺮﺏ ﻭﻋﺠﻢ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺍﻳﻴﻨﻲ ، ﺣﻴﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﺮﻯ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺃﻟﻒ ﻗﺒﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ.

من الجدير بالذكر وحسب تقارير حقوقية فإن سجن رومية خاصة والسجون اللبنانية عامة بحالة مزرية، حيث أن الجميع بات يعرف أن سجون لبنان تشبه كل شيء الا السجون، سجون لا تصلح للحيوانات فكيف لبني البشر، وتزداد حالات الوفيات داخل هذه السجون وتنتشر فيها امراض السل والايدز والسرطان، وتفتقر الى الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، حتى ان الطبيب المداوم في سجن رومية هو طبيب اسنان!
لقد أصبحت السجون اللبنانية مقابر للاحياء ، وأصبح سجن رومية هو نموذج للتعذيب ففي سجن رومية الانتهاك الفادح لأبسط مبادئ حقوق الانسان، أو ليس لبنان في مقدمة الدستور يعتبر المواثيق الدولية جزءا من قانونه الوطني وبالتالي فان لبنان ملزم دستورياً ومعنوياً وإنسانياً بتطبيق القواعد الدنيا لمعاملة السجناء ووقف التعذيب وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والمهنية للسجناء.

وفي الأخير : فإن المرصد الإعلامي الإسلامي يدين ويستنكر الانتهاكات الصارخة لأبسط قواعد حقوق الإنسان للشيخ السجين طارق مصطفي مرعي الذي يكابد في سجن رومية شديد القسوة شتى أنواع القهر والمعاناة ومن معاملات تخلو من أبسط الأخلاقيات الإنسانية ، كما أنه محروم من الرعاية الصحية التي يحتاجها حيث تنعدم بالسجن الرعاية الصحية . . وهو أمر يشكل انتهاكاً صارخاً في حقه في التطبيب، وتُعتبر الممارسات بحقه من العقوبات القاسية واللاإنسانية والمهينة المحظورة . . فهذه الانتهاكات والممارسات تحول لبنان إلى مقبرة لحقوق الإنسان.

ويناشد المرصد الإعلامي الإسلامي كافة المنظمات الحقوقية والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية أن تتدخل من أجل وقف الممارسات التعسفية والانتهاكات الصارخة لأبسط قواعد حقوق الإنسان وكشف ما يدور في سجن رومية التي تمارس فيها أبشع صور الانتهاك بحقوق الانسان، علي مرأى ومسمع العالم في ظل صمت رهيب . . حيث أن السجناء والمعتقلين يعانون ظروف سيئة للغاية وينتظرون التصفية بعد انتظار وتعذيب لسنين، ويتعرض السجناء لسوء المعاملة القاسية واللا إنسانية والمهينة ، من العار أن نصمت عن هذه الممارسات والجرائم التي ترتكب بحق الإنسانية .

المرصد الإعلامي الإسلامي

الخميس 4 محرم 1435 هـ الموافق 7 نوفمبر 2013م

About Admin

Comments are closed.