Sunday , 20 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » السيسي القاتل مش قد الشيلة . . الأربعاء 17 ديسمبر . . مش قادر أديك للشعب وللجيش قادر
السيسي القاتل مش قد الشيلة . . الأربعاء 17 ديسمبر . . مش قادر أديك للشعب وللجيش قادر

السيسي القاتل مش قد الشيلة . . الأربعاء 17 ديسمبر . . مش قادر أديك للشعب وللجيش قادر

السيسي مش قادرالسيسي القاتل مش قد الشيلة . . الأربعاء 17 ديسمبر . . مش قادر أديك للشعب وللجيش قادر

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*بيان من “القوات المسلحة” بشأن.. سقوط طائرة أثناء تدريبات عسكرية “إماراتية مصرية

سعت 1900 اليوم 17 / 12 / 2014 سقطت إحدى الطائرات العسكرية أثناء تنفيذ تدريب مشترك (مصرى / إماراتى) نتيجة خلل فنى بالطائرة مما أدى إلى إستشهاد طاقمها المكون من أربعة ضباط [ (2) ضابط مصرى – (2) ضابط إماراتى ] .. وقد تم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث.

هذا وتنعى القوات المسلحة قيادةً وقواتاً شهداء الحادث الأبرار من الضباط المصريين والأشقاء الإماراتيين وتقدم خالص العزاء لأسر وعائلات الشهداء الأبرار.

 

*السيسي (مش قادر أديك للشعب) و( قادر أديك للعسكر )

2 مليون شهريا لوزير الداخلية 10 % زيادات للعسكرية في الوقت الذي يجتهد فيه قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في تصدير مشهد “مفيش” و “مش قادر الديك” لتوصيل رسالة للمواطنين العاديين عن سوء حالة التدهور الاقتصادي التي وصلت إليه مصر الآن يغض الطرف عن وزير الداخلية الذي يتقاضى ما يقرب 2 مليون جنيه راتبا شهريا ويصدر قرارا بزيادة معاشات العسكريين المتقاعدين بنسبة 10 %.

ورغم مطالبة “السيسي” كل المصريين بأن يعيشوا حياة تقشفية، لكنه استبعد في الوقت ذاته الجيش من نصيحته عندما  أصدر قرارًا جمهوريًا بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10%، اعتبارا من 1 يوليو وذلك دون حد أدنى أو أقصى.

*تحالف احرار الميمون” يعلن استقلال القرية عن الجمهورية ويدعوا “الأحرار” بحذو حذوها

أعلن مايعرف بـ “تحالف احرار قرية الميمون” بمحافظة بنى سويف الاستقلال عن جمهورية مصر الإنقلابية  بعد ما وصفوه بتجاوزات قوات الشرطة القمعية ضد اهالي القرية واقتحام القرية لأكثر من 4 مرات.

وقال التحالف في بيان له ان القرية اعلنت استقلالها بعد تكرار اقتحام قوات الامن للقرية وما حدث في الآونه الأخيره من تجاوزات ومنها اقتحام الامن للقرية 4 مرات خلال عام وما تخللها من تحطيم المنازل وفرض الحصار عليها والذي استمر امس لنحو 16 ساعة .

 

وأضاف البيان ان أحرار القرية أعلنوا بدءا من اليوم استقلالهم واعتبار قوات الأمن منظمة ارهابية ويجب التصدى لها بالطرق السلميه .

وقاموا بالتوقيع علي البيان باسم جمهورية الميمون العربية..الميمون تحارب الإرهاب

 

*السيسي: اصبروا عليا..فيس بوك يرد: مش أد الشيلة متشلش

أثارت تصريحات قائد الانقلاب العسكري “عبدالفتاح السيسي” التي ألقاها اليوم خلال احتفالية “عيد الفلاح” غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن دعا المصريين لاسيما الفلاحيين بالصبر عليه لمدة عامين.
وقال “السيسي” نصاً في معرض تصريحاته اليوم: “اطمئنوا.. واصبروا معايا سنتين، هتشوفوا بفضل الله نتيجة الصبر.. أنا مش قاعد 20 سنة“.
وشهد موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك” حالة من السخرية والنقد لتصريحاته، حيث علق “حاتم الشافعي” قائلاً:” ومقلتش كده يوم 3 /7 ليه؟!
كما قالت شيماء ودود :” ومصبرتش ليه ياخاين علي رئيسك المنتخب وانقلبت عليه بعد سنه.
أما “عباد الهاشم” فعلق قائلاً:” اكتر من كده يانحس ياابن النحس؟!
فيما تساءل “ناصف يوسف” قائلاً:” وبالصلاة على النبى دى شاملة السنة ونصف اللى انت قاعدتهم وطلعت مبارك براءة ولا هنعد من اول وجديد“.
فيما قال أحمد سامي:” خربتها يا سيسي ..جبتها أخرها..وسلمت وعرفت إنك مش أدها،،تقيلة عليك الشيلة ماتشيلش“.
فيما قالت وسام الدسوقي:” انت فى سنة واحدة عملت 450 مليار جنية عجز موازنة وضيعت 21 مليار دولار بتوع الخليج وضيعن 9 مليار دولار وديعة حرب الخليج وكل يوم فية ناس بتنتحر“.
أما “شيكو” فعلق على تصريحاته قائلاً:” خربتها وقعدت على تلها انت وكبار قيادات الجيش سافحى دماء واقوات الشعب .. الله يخرب بيتك“.
وبغضب قالت سمية حامد : ارحل يا هاشتاج يا بومة”، وشاركتها الرأي “علا الطحاوي” قائلةً:” والنبي احنا شايفين المرار منك ..ارحل كفاية كده“.

 

*داخلية الانقلاب :إعتقال 13 من مديري الصفحات الإليكترونية

قالت وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب إن أجهزتها الأمنية ضبطت 13 متهما ومتهمة من  القائمين على  تشغيل وإدارة  المواقع الإليكترونية  والحسابات  التي زعمت  إنها تحرض على استهداف مؤسسات الدولة وأفراد وزارتى الدفاع والداخلية، وتهديدهم وأسرهم، ونشر بياناتهم وعناوين إقامتهم وأرقام هواتفهم المحمولة، والتحريض على استهداف مؤسسات الدولة وذلك في إطار مواصلتها لرصد هذه الصفحات الإليكترونية على مواقع التواصل الاجتماعى .

وأسفرت الجهود خلال شهر عن تحديد الجناة فى 8 قضايا جرت وقائعها على شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”،- كما تدعي-  وتنسيقا مع قطاع مصلحة الأمن العام ومديريات أمن (القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والدقهلية، والمنوفية، وأسيوط، وكفر الشيخ).

وأشارت  في بيان لها  أنه عقب تقنين الإجراءات تم اعتقال 13 متهما ومتهمة من القائمين على تشغيل وإدارة تلك المواقع والحسابات من المناهضيت للانقلاب العسكري وأكدت الداخلية أنه تم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الموقائع.

 

*مسيرات ومظاهرات لرافضي الانقلاب في عدد من المحافظات

نظم رافضوا الانقلاب بمدينة بني سويف مسيرة ليلية ضمن فاعليات أسبوعمعا نكمل ثورتنا”. انطلقت المسيرة من حي “الأباصيري” وجابت عددا من أحياء وشوارع المدينة ، وقد ردد المشاركون هتافات مناهضة لحكم العسكر مطالبين بعودة الشرعية والافراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء، رافعين شارات رابعة وصور الرئيس محمد مرسي.

وفي مدينة الواسطى نظم رافضوا الانقلاب مسيرة ليلية ضمن فاعليات أسبوع ” معا نكمل ثورتنا”. وردد المشاركون هتافات مناهضة لحكم العسكر مطالبين بعودة الشرعية والافراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء.  كما نظمت حركة نساء ضد الانقلاب بقرية بطن اهربت التابعة لمركز يوسف الصديق بالفيوم عصر اليوم نددت المشاركات خلالها بحكم العسكر كما رفعن صور الرئيس مرسى وشارات رابعةجاء ذلك ضمن فعاليات اسبوع”معاً نكمل ثورتنا ” والتى دعا لها تحالف دعم الشرعية .

 وفي البحيرة  نظمت  مسيرة  في أبو المطامير” تندد بأحكام القضاء الجائرة بحق رافضي الانقلاب أعلن  المشاركون فيها رفضهم للأحكام الجائرة من القضاء بحق رافضي الانقلاب، كما طالبوا بإسقاط الانقلاب ومحاكمة قادته . جاء ذلك خلال مسيرة طافت شوارع المدينة، رددت هتافات منددة ببراءة المخلوع مبارك وأعوانه، كما رفعوا شارات “رابعة”، وصورًا للرئيس “مرسي“.

 وفي البحيرة أيضا وفي  حوش عيسى  نظمت حركة “نساء ضد الانقلاب”  الأربعاء، وقفة احتاجية، تطالب بإعدام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وأعوانه من قادة العسكر. جاءت الوقفة، أمام مسجد “الخاصة”، حيث رددت المشاركات هتافات تطالب بوقف استهداف رافضي الانقلاب، وإعدام المخلوع “مبارك” ورموز نظامه.

وفي الفيوم نظم طلاب المدارس الإعدادية بمركز يوسف الصديق ، مسيرات ، عقب انتهاء اليوم الدراسي من أمام مدرستي أباظة والشيمي الاعدادية ، منددين بحكم العسكر، وبمحاولة قوات أمن الانقلاب التنكيل بالحراك الطلابي.

رفع المشاركون صورعدد من زملائهم المعتقلين، وشارات رابعة العدوية، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين، والقصاص العادل للشهداء، ومرددين هتافات ضد حكم العسكر.

وفي الزقازيق بمحافظة الشرقية خرجت 5 مسيرات ليلية بمدينة الزقازيق وسندنهور ببلبيس والعاشر من رمضان وزهر شرب بمنيا القمح ‏تطالب برحيل العسكر والافراج عن المعتقلين وتطهير القضاء والعودة للمسار الديمقراطى والقصاص لدماء الشهداء رافعين صور الشهداء والمعتقلين ولافتات تندد بجرائم سلطات الانقلاب وتردى أحوال البلاد في ظل حكومة الانقلاب .

 

*تأجيل المحاكمة العسكرية لطالبين بجامعة المنوفية

قضت المحكمة العسكرية بالحي العاشر أمس الثلاثاء الموافق 16-12-2014 بتأجيل محاكمة كلا من : ” أحمد صفوت ” الطالب بالفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة المنوفية ، و”محمد مرضي ” الطالب بالفرقة النهائية بكلية الهندسة بالجامعة ، وذلك إلي جلسة 21 ديسمبر الحالي .

يذكر أن قوات الأمن كانت قد قامت باعتقالهم اعتقالا تعسفيا مخالفا للقانون يوم 2-4-2014 من مبني الشهر العقاري أثناء تقدمهما ببلاغ ، وذلك عقب تعدي أفراد من الأمن الإداري عليهما وفصلهما فصلا تعسفيا ، حيث وجهت لهما النيابة العامة عدة تهم من أبرزها : سرقة طفايات الحريق ، وتكسير واجهة مبني الكلية ، ومن ثم علي إثرها تم تحويلهما إلي المحاكمة العسكرية يوم 26-11-2014 ، بعد قرار تحويل المنشآت الحكومية إلي منشآت عسكرية.

 

*صحيفة هندية: النظام المصري يخنق معارضيه

نشرت صحيفة “هندوستان تايمز” الهندية تقريرا اليوم أكدت فيه أنه بعد الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، تعيش  مصر  تحت وطأة نظام يسعى لخنق المعارضة بكل صورها ويفرض قيود على حرية التعبير لم تشهدها مصر من قبل.

وأضافت الصحيفة في تقرير بعنوان “«إذا كنت في مصر… فأنتبه إلى ما تقول» ، أن الحملات القمعية التي تقودها حكومة الانقلاب ولدَت مناخا من الخوف حتى في الحافلات والقطارات والساحات العامة  والمقاهي.
وأضاف التقرير : “ليست الشرطة فقط هي من تتبع المعارضة، ولكن هناك، مخبريين من المواطنين العاديين، الذين لا يقبلوا فكرة التعارض أو الاختلاف، ومن ثم يقوموا بالتبليغ الفوري عن أيه معارض“.
تقول الصحيفه :” النشطاء السياسيين المصريين أكدوا أن مصر تشهد نظام أكثر استبدادية من عهد المخلوع حسني مبارك، وأنهم باتوا أكثر حذرا حتى لا يقعوا تحت طائلة الاعتقال، وينصحون دائما الفئات المعارضة بعدم التحدث عن آرائهم السياسية في الأماكن العامة، وعدم الاجتماع إلا في الأماكن الموثوق بها“.
وعرض التقرير  واقعة اعتقال مواطنين مصريين بريطانيين لفترة وجيزة بعد أن قام أحد ركاب المترو بالإبلاغ عنهما لأنهما كنا يتحدثا باللغة الإنجليزية .

 

*جامعة الأزهر تفصل 71 طالبا بتهمة المشاركة في “أحداث عنف

أصدرت إدارة جامعة الأزهر، اليوم الأربعاء، قرارا بفصل 71 طالباً، وطالبة فصلاً نهائياً من الجامعة، منذ بداية العام الدراسي الحالي “لتورطهم في أحداث عنف داخل الجامعة”، بحسب بيان للجامعة.
وجاء في البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه اليوم الأربعاء، أن الجامعة قررت فصل 71 طالبا وطالبة، فصلاً نهائياً لتأكد ثبوت تورط هؤلاء الطلاب في أحداث عنف داخل الجامعة“.
كما طالبت الجامعة في بيانها الطلاب بـ”الالتزام بآداب وأخلاقيات طالب العلم، مع التنبيه لعقد الامتحانات في موعدها في 4 يناير/ كانون الأول المقبل“.
ووفقا للقانون المصري، فإن الفصل النهائي، يمنع الطالب من دخول الجامعة مرة أخرى، وإمكانية الالتحاق بأي من الجامعات المصرية الأخرى، وهو الأمر المطبق منذ العام الماضي، حيث صدر تعديل رئاسي من الرئيس السابق عدلي منصور، يمنع كل من فصل فصلا نهائيا من جامعته من الالتحاق بأي من الجامعات الأخرى.
وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صدّق قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي على قانون ينص على أحقية رئيس الجامعة بفصل أي طالب تظاهر أو تورط في عمليات شغب أو إتلاف لأي من مؤسسات الجامعة سواء بالكتابة أو التشويه أو التدمير.
وجامعة الأزهر من كبري الجامعات بمصر، التي تشهد تظاهرات من جانب أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي من الطلاب والطالبات.
ومنذ بدء الدراسة في 11 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يتهم الأمن المصري جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي، باستغلال الطلاب في مظاهرات، هدفها تقويض استقرار البلاد، معتبرا الموجات الاحتجاجية الطلابية ” مظاهرات تخربية”.
كما تعرض بعض الطلاب للفصل من جامعاتهم نتيجة مشاركتهم في تلك المظاهرات.
ومرارًا، نفت الحكومة المصرية اتهامات لها بـ”قمع” الطلاب أو وجود انتهاكات” بالجامعات، مشيرة إلى أنها تواجه “العنف والتخريب” بينما يقول الطلاب المعارضون، إنهم ينتهجون السلمية في التعبير عن آرائهم، وإن قوات الأمن تتعامل مع مظاهراتهم بعنف.

 

*جيش السيسي يقصف منازل في سيناء ويعتقل العشرات

قالت مصادر قبلية إن الجيش المصري قصف منازل ضمن عملياته العسكرية المستمرة منذ أسابيع بشمال سيناء، واعتقل عشرات خلال يومين، في حين تفقد وزيرا الدفاع والداخلية القوات المنتشرة هناك.

وأضافت المصادر أن الجيش نفذ في اليومين الماضيين عملية عسكرية في قرية المقاطعة” (جنوبي مدينة الشيخ زويد) مدعوما بمروحيات الأباتشي.
وتابعت أن قوات الجيش قصفت بالمدفعية 23 منزلا، وقامت بتجريف أراض وحقول زيتون بالمنطقة، كما قامت قوات مشتركة من الجيش والشرطة بمداهمة منازل بقرى مركز بئر العبد.
وأفاد شهود عيان أن 18 شخصا -بينهم كبار في السن- اعتقلوا خلال اليومين الماضيين في إطار العمليات العسكرية الجارية بشمال سيناء.
يذكر أن الجيش المصري بدأ حملة عسكرية واسعة إثر مقتل ثلاثين من جنوده في هجوم “كرم القواديس” الذي تبنته جماعة “أنصار بيت المقدس” منتصف تشرين الثاني الماضي.
وفي إطار هذه الحملة، أقرت القيادة المصرية منطقة عازلة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة بعمق يفترض أن يبلغ بضعة كيلومترات في بعض النقاط، وتشمل الخطة هدم مئات المنازل

 

*837 معتقلا مصريا مدنيا إلى القضاء العسكري خلال شهر واحد

صرح المرصد المصري للحقوق والحريات أن هناك 837 معتقل رأي تم إحالتهم إلى المحاكمات العسكرية خلال شهر واحد فقط منذ إقرار قانون حماية المنشآت، معتبرا ذلك مخالفة للقوانين وانتهاكا صارخا لمعايير العدالة، 

ومطالبا بمنع إحالة المدنيين إلى القضاء العسكري، وبالوقف الفوري لمحاكمات المدنيين السارية أمام القضاء العسكري وإحالتهم إلى القضاء المدني، مع منع إحالة أي مدني في المستقبل.
وقالت وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمات العادلة التابعة للمرصد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن هناك “837 معتقلا تم إحالتهم إلى القضاء العسكري منذ إقرار قانون حماية المنشآت في 27 من تشرين الثاني الماضي”، موضحة أن “هذا العدد من الإحالات إلي القضاء العسكري يعدّ الأكبر فى شهر واحد بالمقارنة إلى ما تم من إحالات للقضاء العسكري بعد ثورة 25 يناير 2011“.

 

*كينيث روث” يستنكر استمرار قمع الصحفيين في مصر

استنكر المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث احتلا مصر المركز الثاني
في استهداف الصحفيين بحسب تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” للعام الحالي .
وتساءل روث على “تويتر” لماذا يخاف قائد الانقلاب للغاية من ظهور الحقائق أمام الرأي العام؟؟ لقد ألقي القبض على 64 صحفيًا بمصر خلال العام الجاري.
وأرفق روث في تدوينته خبرا عن تقرير مراسلون بلا حدود أن مصر أصبحت رابع أكبر سجن للصحفيين خلال العام الحالي، وجاءت في المركز الثاني في اعتقال الصحفيين بعد أوكرانيا التي اعتقلت 47 صحفيًا.

 

*أمير سعودي: نتبرع لمصر بـ 20 مليارًا.. وعندنا ناس بتموت من الجوع

 شن الأمير السعودي سعود بن سيف النصر -عضو لجنة البيعة، وحفيد الملك سعود بن عبدالعزيز، ملك السعودية الأسبق، والوريث الأول لعرش الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود- هجومًا وحملة انتقدات لممارسات خالد التويجري رئيس الديوان الملكي، وعدد من المسئولين السعوديين الذين لم يسمهم، خلال عدة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر هاشتاج #ابشركم_حنا_بخير“.

قال الأمير: “المدعو (التويجري) وأخوه يبنون أبراجا، وآخر برج في طريق الملك فهد بأكثر من مليار، وملايين المواطنين يرزحون تحت خط الفقر ووطأة الديون”، لافتًا إلى أن المليارات تُصرف في المملكة على مشاريع وصفقات وهمية أو غير صالحة بسبب سوء تنفيذها بتكاليف مضاعفة لتمرير سرقات الفاسدين، حسب قوله.

 

طالت تغريدات الأمير التدخل السعودي في الشأن المصري، ودعم الديوان لعدة دول مجاورة فيها صراعات سياسية، مشيرًا إلي أن بعض شرائح الشعب السعودي تعاني، قائلا: “نتبرع لمصر بـ20 مليارًا ولبنان بـ3 مليارات ودول أخرى وميزانيات بالمليارات جاهزه للسرقات  والفساد.. والشعب يموت من الجوع أو ينتحر“.

 

وأضاف في الإطار ذاته: “يروح وزير ويجي وزير وتنهب ميزانيات الوزارات بلا حسيب ولا رقيب.. لين صار المواطن يشحذ من حافز  والأرملة تأخذ 16 ريالا بالشهر“.

 

انتقد الأمير “سعود بن سيف النصر” قطاع الصحة في السعودية، وتخاذل المسئولين عن تدارك عيوب المؤسسة، في حين يخرج المسئولون السعوديون أنفسهم للعلاج في الخارج، قائلا: “يروح المواطن ضحية إهمال وزارة الصحة إلى أن أصبح المريض حقل تجارب عندهم، بينما المدعو وشلته ما يعالجون إلا في أمريكا“.

 

كما استنكر الأمير السعودي الوضع الاجتماعي للمواطنين، متطرقًا بالحديث إلى قضايا قلّما تناولها أي من المنتمين للعائلة الحاكمة في السعودية، حيث قال: “الملايين من المطلقات و الآرامل والعاطلات والفقيرات والمشردات في وضع بائس.. والمدعو وفريقه ما همهم إلا الاختلاط والتغريب“.

 

واستطرد: تكاليف الحياة في المملكة تضاعفت قرابة الخمسة أضعاف، فيما لا يزال راتب القطاع العام على حاله، مؤكدًا أن المواطنين يضجون من الراتب ما يكفي الحاجة.. ولا من مجيب.

 

*47 مليار جنية خسائر للبورصة في 3 جلسات

رغم أنها بدأت تداولاتها اليوم علي  صعود جماعي لمؤشراتها، غير أن البورصة المصرية أبت إلا أن تواصل نزيف خسائرها للجلسة الرابعة علي التوالي .

فقد أنهت البورصة المصرية تداولات اليوم الأربعاء علي تراجع جماعي لكافة مؤشراتها  ليفقد رأس المال السوقي الإجمالي للأسهم المقيدة 13.3 مليار جنية، متأثرة باستمرار اتجاه تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع على أسهم منتقاة في السوق. 

وانهار المؤشر الرئيسي للسوق “EGX30” الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة في السوق بنسبة 4.59% ليغلق عند مستوى 8124.68 نقطة ثم مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة “EGX70” بنسبة خسائر حادة بلغت 4.09% ليغلق عند مستوى 531.83 نقطة تبعه مؤشر “EGX100” الأوسع انتشارا بخسائر بلغت 3.77% ليغلق عند مستوى 1007.41 نقطة.

 

واستمرت النزعة البيعية تسيطر على تعاملات المستثمرين الأجانب لتصل صافي مبيعاتهم 38.388 مليون جنيه فيما مالت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب نحو الشراء حيث بلغ صافي مشترياتهم 35.963 مليون جنيه و 2.4 مليون جنيه على التوالي.

 

واستحوذت المؤسسات على النسبة الأكبر من تداولات السوق بنسبة بلغت 63.53% فيما كانت النسبة الباقية من نصيب المستثمرين الأفراد بنسبة 36.46%.

وحققت المؤسسات المحلية الأجنبية والعربية صافى بيعي بنحو 89.8 و 11.3 و 5.9 مليون جنيه على الترتيب، قابلها عمليات شراء مكثفة للافراد المحليون بلغ صافيها 108.7 مليون جنيه.

وكان  مؤشر بورصة مصر الرئيسي قد تراجع لأكثر من 13% منذ بداية ديسمبر الجاري، وهبط بشدة فى الجلسات السبع الماضية بنحو 16.5% مع تضرره من التراجعات الحادة فى أسواق الخليج.

ونزلت أسهم “جلوبال تيليكوم” و”سيدي كرير” و”بولفارا” و”العربية لحليج الاقطان” و”رمكو” و”ماريديف” و”المصرية للاتصالات” و”حديد عز”، وهي من الأسهم المكونة للمؤشر الرئيسي، بنسب تتراوح بين 7 إلى 10%، نحو أدني مستوياتهم فى أكثر من عام.

وكانت البورصة المصرية فقدت في مستهل تعاملات الأسبوع 21.3 مليار جنيه في موجة خسائر لم تشهدها منذ أشهر وحاولت تعويضهاالاثنين  لتنهي على أرباح قدرها 5 مليار جنيه بينما فقدت أمس 12.4مليار جنية ليصبح إجمالي خسائرها في 3جلسات 47مليار جنية.

وذكر خبراء ومحللون أن تراجع البورصة المصرية يرجع إلى الاضطرابات السياسية، حيث أثار إغلاق عدد من السفارات الأجنبية هلع المستثمرين الذين أقدموا علي عمليات بيع غير مسبوقة منذ أشهر، مضيفين أن تراجع أسعار النفط والخسائر التي كبدها بأسواق المال الخليجية ألقت هي الأخري بظلالها على البورصة المصرية.

وأكد صلاح حيدر -المحلل المالي-  قال في تصريحات سابقة إن أداء البورصة شهد تذبذبًا وضعفًا خلال تعاملات بداية الأسبوع، نتيجة عدة أسباب تعرض لها السوق، وجاء على رأسها تأثر السوق المصري بالأداء السيئ للأسواق العربية على خلفية التراجع الكبير في أسواق النفط العالمية.

وأشار حيدر إلى أن قيام عدد من السفارات الأجنبية بوقف أعمالها فى مصر، خوفًا من تهديدات أمنية، كان أيضًا سببًا فى حالة عدم التفاؤل والخوف لدى المستثمرين سواء المحللين أو الأجانب، فى تعاملات الأسبوع الماضي.

وكانت أسواق الخليج العربي قد سجلت بجلسة اليوم وأمس  تعافيا ملحوظا .

بدوره  تراجع مؤشر بورصة النيل المخصص للمشروعات المتوسطة والصغيرة لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم  ليسجل انخفاض بمقدار 1.83 % مغلقا عند مستوى 722.06 نقطة.

About Admin

Comments are closed.