الأربعاء , 26 يوليو 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » منوعات » سلطات الانقلاب تتعمد قتل المعتقلين.. الأربعاء 13 مايو. . قضاء الانقلاب يلغي الأحكام الصادرة ضد الضباط القتلة
سلطات الانقلاب تتعمد قتل المعتقلين.. الأربعاء 13 مايو. . قضاء الانقلاب يلغي الأحكام الصادرة ضد الضباط القتلة

سلطات الانقلاب تتعمد قتل المعتقلين.. الأربعاء 13 مايو. . قضاء الانقلاب يلغي الأحكام الصادرة ضد الضباط القتلة

فريد اسماعيل يرفع شعار رابعة من داخل القفص

فريد اسماعيل يرفع شعار رابعة من داخل القفص

سلطات الانقلاب تتعمد قتل المعتقلين.. الأربعاء 13 مايو. . قضاء الانقلاب يلغي الأحكام الصادرة ضد الضباط القتلة

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قوات جيش الانقلاب برفح تجبر أم علي رؤية جثة ابنها المتحللة

بعد أسبوع من التعنت حول تسليم جثته، أجبرت قوات جيش الانقلاب والدة “أحمد فايز برهوم” على رؤية جثة ابنها التي بدأت في التحلل، لإقناعها بالتوقيع على إقرار بأنه قد قتل النقيب أحمد عبدالسلام.
وأكد شهود عيان رفض العائلة هذا الإقرار رفضا باتا حيث قالت والدته عقب رؤيته، أمس الثلاثاء، “اشبعوا بجثته.. مش هوقع“.

وعانت عائلة برهوم خلال الأسبوع الماضي من تعنت قوات الجيش في تسليم جثته دون إقرار بأنه عنصر تكفيري وقاتل النقيب أحمد عبدالسلام وفقا للتهم الموجهة إليه.

وكان برهوم قد اعتقل في الخامس من مايو ضمن حملة أمنية غرب رفح، وعثر على جثته مع اثنين آخرين لاحقًا، وعليها آثار طلقات نارية بحي النور غرب رفح، وتزامن العثور على الجثث مع تصريح المتحدث العسكري بمقتل ثلاث تكفيريين.

 

*اختطاف 13 مصريا بليبيا وسط صمت “خارجية” الانقلاب

أعلن أهالي قرية الشيخ مسعود بمركز العدوة شمال المنيا، أنهم تقدموا بلاغات واستغاثة لوزارة “خارجية الانقلاب”، اليوم الأربعاء، بأن 13 من أبناء القرية اختطفوا فى ليبيا، مطالبين الخارجية باستعادة أبنائهم المختطفين.

وكان 13 من شباب قرية الشيخ مسعود بمركز العدوة شمال المنيا، قد تعرضوا للاختطاف في ليبيا من قبل مجهولين، وقد توجه أهالي الـ 13 شابا المختطفين من قرية الشيخ مسعود إلى خارجية الانقلاب، اليوم الأربعاء، وقاموا بتقديم شكوى طالبوا فيها باستعادة أبنائهم المختطفين.

وقال أحد أهالي المختطفين، في تصريحات صحفية، إن أبناءهم تعرضوا للاختطاف من أكثر من 45 يوما في مدينة مصراتة، وأنهم تلقوا اتصالا هاتفيا من خاطفيهم وطلبوا فدية 15 ألف دينار للشخص، بما يعادل 60 أو 70 ألف جنيه مصري، ثم بعد ذلك انقطعت الاتصالات نهائيًّا.

 

*د.فريد اسماعيل سجل مشرق ضد الطغيان .. شهيد جديد داخل معتقلات العسكر

استشهد منذ قليل داخل معتقلات الانقلاب العسكري – الدكتورفريد اسماعيل ” – القيادي بحزب الحرية و العدالة – بعد اصابته بجلطة كبدية ومنع سلطات الانقلاب العلاج عنه  .

https://www.youtube.com/watch?v=x0SzpSJtsS8

 

من هوالدكتور ” فريد إسماعيل ” :

ولد الدكتور فريد إسماعيل عبد الحليم في 25/6/1957 بمحافظة الشرقية وعمل صيدليا حرا، وهو عضو مجلس أمناء ثورة 25 يناير وعضو الجمعية التأسيسية لوضع دستور 2012 ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومي وعضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة وعضو مجلس شورى عام جماعة الإخوان المسلمين.

 

عُرف عنه سعيه في الدفاع عن زملاء مهنته حيث كان عضو نقابة صيادلة الشرقية 3 دورات متتالية، كما أنه مثّل أبناء فاقوس كنائب عنهم بمجلس الشعب للفصل التشريعي التاسع 2005/2010، فكان أحد أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمون، وعضو مجلس إدارة منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد ممثلا لجمهورية مصر العربية.

 

وسجل التاريخ لإسماعيل أنه أول برلماني يتهم حكومة نظيف بالخيانة العظمى ويطالب بمحاكمتها بسبب بيع 650 ألف متر مربع من أرض طابا لشركة إسرائيلية في واحد من أخطر الاستجوابات التي تقدم بها في الفصل التشريعي التاسع 2005/2010. وكشف العديد من الفساد في ملف نهب أراضي الدولة في خاصة في سيناء وطريق مصر إسكندرية الصحراوي، والعياط بالجيزة، وشرم الشيخ أيضا كشف اختراق الأجانب لسيناء وتملكهم وحدات سكنية وأراضي في شرم الشيخ في قرية “كورال باي”، واعترفت الحكومة خلال مناقشة طلب الإحاطة باختراق الأجانب لسيناء، ومثل الحكومة وقتها 7 وزراء ومن ينوبهم: مجلس الوزراء-الداخلية- العدل- الأمن العام- الإسكان- السياحة- الخارجية”، وتم إلغاء البيع وإحالة الموضوع للقضاء.

 

كما كشف الفساد في مشروع إنشاء مستشفى أورام جامعة الزقازيق تحت الإنشاء الآن بطريق هرية” بعد أن كانت الأرض المخصصة له مقلب قمامة، وجلب اعتمادا ماليا للمشروع 3 ملايين جنيه وخرج المشروع للنور وبدأ العمل به.

 

وتسجل مضابط مجلس الشعب لإسماعيل تقدمه بأكثر من 50 استجوابا و5000 طلب إحاطة وبيان عاجل وسؤال تحت قبة البرلمان، وتقدم بالعديد من مشاريع القوانين والتي كان آخرها قانون زيادة رواتب وترقيات أفراد الشرطة والقوات المسلحة والتي أقره برلمان الثورة.

 

*سلطات الانقلاب قتلت فريد إسماعيل عمدا


تواصل سلطات الانقلاب العسكري القتل البطيء للمعتقلين داخل السجون، حيث رفضت نقل الدكتور فريد إسماعيل المحبوس انفراديا بسجن العقرب، للمستشفى للعلاج رغم خطورة حالته بعد إصابته بجلطة في المخ منذ أكثر من أسبوع.

وبحسب مصادر طبية فإن الدكتور فريد إسماعيل تعرض لجلطة داخل محبسه الانفرادي بسجن العقرب شديد الحراسة منذ أكثر من أسبوع، ولم يتم نقله إلى المستشفى لإسعافه طبيا، ما أسفر عن دخوله في غيبوبة كاملة وفقْده الإحساس بالنصف الأيمن من جسده.

فيما أكدت أسرة الشهيد رحمه الله أنه لم يكن يعاني قبل فترة قطع الزيارة عنه من تدهور صحي وكانت حالته مستقرة للغاية، مما يؤكد عزم نظام الانقلاب التخلص منه انتقاما من مواقفه المشرفة في محاربة الفساد.

 

*وفاة الدكتور فريد إسماعيل نتيجة سوء الرعاية الطبية داخل سجون السيسي

وفاة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين الأخ الكريم الدكتور فريد إسماعيل عضو مجلس الشعب السابق، مساء اليوم الأربعاء في أحد السجون الانقلاب.

وتوفي “إسماعيل” بعد أن تدهورت حالته الصحية وبعد أن رفض نظام القاتل عبد الفتاح السيسي نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

و كان”إسماعيل” قد نقل الى سجن الزقازيق وهو في حالة غيبوبة كاملة وذلك لعرضه على النيابة في إحدى القضايا الملفقة بمحافظة الشرقية.

وبعد استغاثات المعتقلين معه في الزنزانة، وبعد تقدم المحامين لطلبات لنقله لإحدى المستشفيات، لم تتم الاستجابة إلا أول أمس الاثنين الموافق 12 مايو 2015 بعد وصوله في حالة متدهورة، أدت الى جلطة في المخ بسبب غيبوبة الكب، ونقل إلى مستشفي القصر العيني، والتي توفي بها منذ قليل نتيجة للاهمال الطبي الجسيم الذي قد يصل الى القتل العمد.

 

*نحس الانقلاب .. انتحار مواطن أسفل عجلات “المترو” بعد خسارة أمواله بالبورصة

كشف اللواء سيد جاد الحق، مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، أن المواطن الذى ألقى نفسه أمام قطار المترو بمحطة غمرة، كان يمر بضائقة مالية، بعد أن خسر أمواله فى البورصة.

وأشار جاد الحق أن بلاغا، اليوم، من الخدمة المعينة بمحطة غمرة لمترو الأنفاق، أفاد بإلقاء شخص نفسه أمام قطار المترو؛ ما أدى لوفاته، وبالفحص تبين أنه “أسعد لطفى حنين” 40 سنة، مقيم منطقة الخلفاوى، بشبرا

وبسؤال ابن المتوفى “بيتر” – 20 سنة، طالب، مقيم بالشرابيةقرر أنه كان يمر بضائقة مالية؛ لخسارته فى البورصة، وأصابته باكتئاب، وبسؤال شاهدى الواقعة “مايكل كمال كامل”، 33 سنة، فنى أمن صناعى بجهاز المترو، و”أحمد فارس طه” 26 سنة، مندوب خدمة عملاء بشركة اتصالات، أكدا أن المتوفى ألقى بنفسه أمام القطار، فتحرر المحضر رقم 13/356 أحوال قسم شرطة ثان مترو الأنفاق لسنة 2015، وإرساله لقسم شرطة الظاهر لقيده وعرضه على النيابة.

 

*إصابة 10 معتقلين بسجن ترحيلات المستقبل بالإسماعيلية بتسمم عذائي

أصيب10 من المعتقلين على ذمة قضية أحداث إستاد بورسعيد بتسمم غذائي، خلال إقامتهم بسجن ترحيلات المستقبل بالإسماعيلية.

وقال مصدر طبي، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء, إنهم نقلوا إلى مستشفى جامعة قناة السويس لتلقي العلاج الأولي من التسمم

وأضاف أنهم كانوا قد أصيبوا بأعراض القيء والإسهال، وهي أعراض التسمم الغذائي، وأجريت لهم إسعافات أولية.

 

 

*رغم منع الزيارة 3 أشهر.. معتقلو “برج العرب” معنوياتهم عالية وواثقون بنصر الله

قال أحمد أسامة ياسين، نجل وزير الشباب بحكومة هشام قنديل، عقب زيارته لوالده بسجن برج العقرب بعد ما يقرب من ٣ شهور من منع الزيارة: تنتظر بالطابور وإلى دخول السجن من ٦:٣٠ إلى ١١:٣٠ حتى تبدأ الزيارة فى تمام الثانية عشرة إلا خمس ظهرا، فتجد أباك قد نقص وزنه كثيرااا، ويلبس ثيابا رثة وضيعة “لبس السجن”، وشعره كبير؛ لأنه لا يوجد من يحلق له“.

وأضاف عبر “فيس بوك”: سألت والدي.. له كيف حالك يا أبتى؟ فيقول لك احنا كويسين جدااا يابنى متخافش علينا، أنتم اللى عاملين ايه؟” يا أبتى ماذا تأكل؟ “يابنى بناكل والله،أى حاجة وخلاص” يا أبتى ماذا تأكل؟ “أكل السجن يابنى“”.

وتابع: فوجئنا بأن هذا الرجل رغم كل ما فيه من ضغط، لم تفارق وجهه الابتسامة والضحك معنا، والثقة الكبيرة بنصر الله القريب والاطمئنان على الجميع، ولا يكترث إطلاقا لما فيه حاله!!.

ويواصل: انتظرت خمس ساعات لأزور والدى لمدة أربع دقائق!!! وأزوره فى هذه الحالة!!! ولكن والله لست واثقا أو متأكدا بل متيقنا إلا بشيء: أن هؤلاء المعتقلين إن شاء الله لهم أجر عظيم، وأن الله لن يتركهم أبدا، وأن (قروب) خروجهم بيننا قد أوشك كثيراااا بإذن الله وهذا يقين، وأننا بإذن الله إذا مكن لنا الله لن نترك ظالما يهنأ أبدا.

وتصف الدكتورة مني المصري زوجة سكرتير الرئيس محمد مرسي، الدكتور أحمد عبد العاطي الدقائق المعدودة التي رأته فيها، فتقول، لقياك دقائق معدودة تبعث فينا الأمل والرجاء، أنك قريبا عائد إلينا ‏أحمد عبد العاطى، عائد لتحمل معى هموما لم أعد أستطيع حملها وحدى، عائد لتعيد لقلبى فرحة غابت منذ غبت عنى، عائد لتعود الراحة والسكينة لنفسى، عائد لنكمل معا الطريق، فقد تعاهدنا على السير فيه معا، حتى نصل للجنة معا.

ويقول بهاء عودة، شقيق الدكتور باسم عودة:  أحببت أن أختصر وصفا لأخى مع آخر زيارة .. باسم الثغر كعادته، متفائل، متفاعل، يسأل عن كل جديد، حريص على تفعيل علاقته بربه، يرى مع الضيق فرجا قريبا.  

 

*أسرة معتقل تؤكد نقل نجلها للمستشفى العسكرى بكفر الشيخ بعد تعذيبه

أصدرت أسرة المعتقل لطفى إبراهيم خليل 23 سنة، مقيم بقرية رزقة الشناوى بكفر الشيخ، والمختطف منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، بيانًا صحفيًّا، مساء اليوم، أكدت فيه أن نجلها “لطفي” يتعرض للتعذيب والإيذاء الشديد على أيدى مليشيات الداخلية، وأن به إصابات بالغة فى مناطق متفرقة من جسدة؛ نتيجة التعذيب المستمر، نقل على إثرها للمستشفى العسكرى بكفر الشيخ .

وأوضح البيان، أن مليشيات الانقلاب كانت قد ألقت القبض على “لطفيواحتجزته فى مكان غير معلوم، منذ ما يزيد عن 20 يوما، وأنهم تقدموا بعدة بلاغات للنائب العام تطالبه بالكشف عن مكان احتجاز نجلهم، ولكن دون جدوى، وأشار البيان أن مصدرا أمنيا رفض ذكر اسمه، أبلغهم بأن نجلهم تعرض للتعذيب البدنى الشديد، مما استدعى نقله للمستشفى العسكرى بكفر الشيخ لتلقى العلاج .

وحملت الأسرة، النيابة العامة مسئولية سلامة نجلها، واتهمتها بالتستر على جرائم الداخلية وعدم التحقيق فى اختفائه وآخرين حتى الآن، رغم التقدم ببلاغات رسمية من ذويهم .

يذكر أن مليشيات الانقلاب كانت قد ألقت القبض على لطفى خليل من أمام منزله بقرية رزقة الشناوى بكفر الشيخ، قبل ثلاثة أسابيع من الآن، واقتادته إلى جهة غير معلومة، ورفضت الإفصاح عن مكان احتجازه إلى أن نقل إلى المستشفى العسكرى، يوم أمس.

 

*اعتقال 10 من رافضي الانقلاب بأوسيم والعياط

شنت أجهزة أمن الانقلاب, اليوم الأربعاء, بالجيزة حملة أمنية أسفرت عن اعتقال 5 من معارضي النظام ورافضى الانقلاب الدموى بمنطقة أوسيم بالجيزة، كما ألقت القبض على 5 آخرين، ولفقت لهم اتهامات؛ منها: إضرام النيران بمركز شرطة العياط ومكتب البريد، وقطع الطرق، واستهداف مرفقي السكة الحديد والكهرباء، والتظاهر ضد النظام العسكري.

وتم إحالة المعتقلين جميعهم للنيابات المختصة.

 

*الأحد المقبل.. محاكمة 46 معتقلا بكرداسة وإمبابة بتهمة التظاهر

أحالت نيابة كرداسة ومركز إمبابة، اليوم الأربعاء، 46 معتقلا رافضا للانقلاب العسكري، اليوم الأربعاء, إلى محكمة الجنح، بدعوى التظاهر بدون تصريح، وخروجهم في المسيرات، وحددت النيابة جلسة، الأحد المقبل، لبدء محاكمتهم.

وكان هادى عزب، رئيس نيابة كرداسة ومركز إمبابة، أمر بحبس 34 معارضا، 15 يوما على ذمة التحقيق، بدعوى الاشتراك فى المسيرات المناهضة للدولة، كما أمر بحبس 12 آخرين.

وكانت الأجهزة الأمنية للانقلاب بالجيزة، ألقت القبض علىيهم وبحوزتهم أقنعة وصور خاصة بـ”مرسى” ولافتات.

 

*الخازوق ” .. وزير “تخطيط الانقلاب” يطالب بإلغاء الدعم وطحن الغلابة

طالب أشرف العربي، وزير “التخطيط” فى حكومة الانقلاب، بإلغاء الدعم عن المواطنين، وزعم أن ذلك هو السبيل لتقدم مصر ،مؤكدا أن منظومة الدعم تعاني خللا كبيرا، وأن قيمة الخفض المرتقبة في فاتورة الدعم، سيتم إعلانها فور إقرار الموازنة العامة الفترة المقبلة ، وتناسى الوزير الانقلابي الشعب المصري المطحون الذي لا يجد قوت يومه .

 

كما زعم العربى خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، اليوم، بمقر وزارة التخطيط”، للإعلان عن ملامح خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2015/2016، أن “البلد مش هتتقدم إلا لما نتخلص من الدعم تدريجيا، وقال احنا مضطرين نخفض الدعم العام الحالي ولازم يتخفض“.

 

وأضاف “لدينا فجوة تمويلية بنحو 5% من الناتج المحلي، نستهدف تغطيتها بالاستثمارات والمنح والقروض الميسرة، وتابع أن حكومة الانقلاب تعتزم إنشاء صندوق سيادي، لإدارة أصول الدولة غير المستغلة، وخاصة التابعة لوزارات “الكهرباء والإسكان والزراعة وماسبيرو”، وشركات قطاع الأعمال؛ بهدف تحقيق عوائد تساهم في سد عجز الموازنة.

 

*تأجيل هزلية “التخابر” للرئيس مرسي و10 آخرين لجلسة 19 مايو

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء, القضية الهزلية التي يحاكم فيها الانقلاب الرئيس محمد مرسي و10 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وهي هزلية اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى دولة قطر، وذلك إلى جلسة 19 مايو الجاري.

وجاء قرار التأجيل لاستكمال فض الأحراز بالقضية، والمقدمة من النيابة العامة ضد المعتقلين.

المعتقلون في القضية مع الرئيس محمد مرسي، هم: أحمد محمد محمد عبد العاطي (معتقل – مدير مكتب رئيس الجمهورية – صيدلي) – أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (معتقل – سكرتير برئاسة الجمهورية) – أحمد علي عبده عفيفي (معتقل – منتج أفلام وثائقية) – خالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان (معتقلمدير إنتاج بقناة مصر 25 ) – محمد عادل حامد كيلاني (معتقل – مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية). أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل (محبوسمعيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) – كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (طالبة) – أسماء محمد الخطيب (خارج البلاد – مراسلة بشبكة رصد الإعلامية) – علاء عمر محمد سبلان (خارج البلاد – أردني الجنسية – معد برامج بقناة الجزيرة القطرية) – إبراهيم محمد هلال (خارج البلاد – رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية).

 

*مسيرة بالشماريخ لطالبات ضد الانقلاب بأسيوط
في سابقة هي الأولى من نوعها نظمت طالبات ضد اﻻنقلاب بجامعة أسيوط، مسيرة بالشماريخ انطلقت من أمام بوابة الجامعة الرئيسية فى تحد واضح لقوات الأمن تنديداً بالحكم الجائر الذى حدث لأول مره في المحافظة بالسجن 3 سنوات على طالبة بكلية الهندسة.

ورددت الطالبات الهتافات المناهضة لحكم العسكر والقمع الأمني، وتسيس القضاء، مطالبات بعودة الشرعية ورحيل الجيش إلى ثكناته.ْ

 

*قضاء الانقلاب يلغي الأحكام الصادرة ضد ضابط أمن الدولة قاتل الشهيد ” سيد بلال

قبلت محكمة النقض، برئاسة المستشار الانقلابي أحمد عبدالقوي، اليوم الأربعاء، الطعن المقدم من الضابط بقطاع أمن الدولة، أسامة محمود عبد المنعم الكنيسي، على الحكم الصادر ضده بالسجن 15 عامًا، لاتهامه بتعذيب الشاب سيد بلال، حتى الموت، لإجباره على الاعتراف بارتكاب تفجير كنيسة القديسين، المتورط فيها الضابط نفسه وآخرين، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد.

وأسندت النيابة العامة للمتهم تدبير تفجيرات كنيسة القديسين، قبيل قبل ثورة 25 يناير، والقبض على سيد بلال، لإجباره على الاعتراف، واحتجازه وتعذيبه حتى الموت.

وقضت محكمة جنايات الإسكندرية في وقت سابق بمعاقبة ضابط أمن الدولة أسامة الكنيسي، بالسجن المشدد 15 سنة، لاتهامه بتعذيب متهم حتى الموت.

 

*الخازوق مستمر ” .. بني سويف تعيش في ظلام.. والأهالي: رجعنا لعصر لمبة الجاز

استمر انقطاع التيار الكهربي عن جميع مراكز محافظة بنى سويف لليوم السادس على التوالى، وسط حالة سخط وغضب من أهالي المحافظة بسبب تفاقم هذه الأزمة بشكل يومي، وتحولت حياتهم إلى جحيم في ظل ارتفاع درجات الحرارة اليومية، بالإضافة لارتفاع اسعار فواتير الكهرباء في الأيام الأخيرة.

وشهدت مدينة بنى سويف انقطاعا متقطعًا للتيار الكهربائي استمر نحو 15 ساعة، ولم يكن هذا فحسب بل وصل الانقطاع إلى بعض مراكز المحافظة بسبب نقص في مادة الفيول التي تستخدم كوقود احتياطي لتوليد الكهرباء في جميع محطات توليد الكهرباء، ما تسبب فى حالة غضب شديدة بين المواطنين والطلاب الذين يؤدون امتحانات آخر العام حاليا.

وقال ناصر رمضان من أهالي بني سويف “رجعنا لعصر اللمبة أم جاز تاني، احنا هنا في البندر المفروض لو قطعت أكثر حاجه نص ساعة أوساعة عشان المستشفيات، وكده لكن اديلنا اسبوع كده النور شغال بيقطع على طول“.

وقال أحد طلاب الصف الثالث الثانوي، ويدعى محمد ياسر، “هنمتحن كمان أسبوع ومش عارفين نذاكر، النور بيقطع والجو حر، فبنام نيجي نسهر بالليل نذاكر النور يقطع برده” .

وأضافت صفية.ر،  ممرضة بمستشفي العام ببني سويف، “احنا مستشفى حكومية وعندنا أجهزة كتير شغالة بالكهرباء، وأقل حاجة لما الكهربا بتقطع بيأثر على المرضي الأول وعلينا احنا” .

فيما صرح أحد العاملين بوزارة الكهرباء ببني سويف، قائلا الكهربا بتقطع ده عجز مننا كعاملين بالقطاع لإننا المفروض بنعمل حماية كاملة على الأبراج، وده قليل جدا ويما يحصل مشكلة كده، بنكون مجهزين بديل وده أهو مكنش فيه أي بديل ليه“.

وأكد المهندس رأفت شمعة، مدير قطاع كهرباء بني سويف، أن انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، ناتج عن خطة مؤقتة لتخفيف الأحمال، بسبب تفجير عناصر مسلحة لبرج كهرباء بجهد 500 كيلو فولت بالنقطة 376 بمنطقة كوم أوشيم التابعة لمحافظة الفيوم.

*بلومبيرج : “عاصمة السيسي الجديدة طموحات زائفة و مصيرها مثل مدينة السادات

نشرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد والبيزنس، تقريرا بشأن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إنشاء عاصمة إدارية جديدة للتخفيف من الزيادة السكانية وجذب مزيد من الاستثمارات ، ذكرت فيه السيسي بمدينة السادات التي قام الرئيس الراحل أنور السادات بإنشائها في عام 1978 لنفس الغرض إلا أن تعداد سكانها الآن أصبح 150 ألف شخص، ولم تعد اﻵن سوى دليلا على ازدهار دام لفترة قصيرة وتراجع استمر حتى اﻵن.

 وأشارت الوكالة إلى أن مدينة السادات أصغر من العديد من البلدات الريفية، وأصبحت منطقة الترفيه في وسطها لا تستخدم والأكثر من ذلك أن المدينة لم تعد مربوطة بخطوط السكك الحديدية.

 وأضافت: “عاصمة السيسي الجديدة شأنها شأن السادات، فإن تلك الطموحات الزائدة في غير محلها” ، ونقلت عن أستاذ اقتصاد سياسي بالجامعة الأمريكية أن هناك إصرار في مصر على تنفيذ تلك المشروعات العملاقة، فهي طريقة لمنح النظام الحالي شرعية، والدولة تولى دور الأم والأب والراعي، والناس يحبون ذلك، هم يشعرون أننا في ورطة كبيرة ونحتاج لدفعة كبيرة للخروج منها“.

 

 وأكد التقرير أن محاولة نقل سكان مصر بعيدا عن دلتا النيل صعبة للغاية، مشيرا إلى أن جميع رؤساء مصر منذ 1952 بعد إسقاط الملكية، حاولوا لكنهم فشلوا في ذلك بحسب تصريحات سامي عامر عميد كلية التخطيط العمرانى السابق في مقابلة تليفزيونية

 

 

*عورات الخونة تنكشف .. تسريبات للسيد البدوي تكشف علمه بمذابح تعد للإخوان منذ 2012

يبدو أن الأوامر قد صدرت من قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بالتخلص من رجل الأعمال الانقلابي السيد البدوي رئيس حزب الوفد الذي يملك شبكة قنوات الحياة، في إطار حرب الأجنحة الدائرة بقوة داخل نظام الانقلاب .

وخلال الأيام القليلة الماضية، تلقى البدوي -الذي يعد أحد أكبر شركاء الانقلاب في مصر- عدة ضربات عنيفة قانونية وسياسية، بدأت بإثارة الصراع داخل حزب الوفد، حيث يقود ما يسمى “تيار إصلاح الوفد” حملة شرسة للإطاحة به من رئاسة الحزب، وأعلنوا عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة المقبل أمام مقر الوفد تنديدا بسياسات البدوي والمطالبة بسحب الثقة منه.

وتواصلت الضربات بتقديم عدة بلاغات في النيابة ضد البدوي تتهمه بالاختلاس والنصب على البنوك وإهدار أموال شركائه في شركة أدوية يملكها، فضلا عن اتهامات أخرى بالاعتداء والسب والقذف.

تسريبات

لكن أقوى تلك الضربات التي تلقاها البدوي كانت التسريبات الصوتية التي بدأ الإعلامي المقرب من الأجهزة الأمنية عبد الرحيم علي في إذاعتها عبر برنامجه الصندوق الأسود يوم الاثنين والثلاثاء، وأظهرت الوجه القبيح للبدوي وانتهازيته منذ عهد مبارك وحتى بعد ثورة يناير 2011.

وكشفت التسريبات أن كل ما تعرض له الإخوان المسلمون في مصر عقب الثورة من مشكلات وقتل أعضاء الجماعة كان مخططا له من الجهات الأمنية المصرية منذ عدة سنوات، وبعلم ومشاركة البدوي، فضلا عن كشف كيفية استخدام رجال الأعمال لقنواتهم الفضائية في تصفية الحسابات مع خصومهم السياسيين وتشويه سمعتهم.

وفي التسريب الأول، يتفق السيد البدوي مع محمد عبد المتعال، رئيس قنوات الحياة، على تحجيم رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس والسيطرة عليه عبر مبادرة وهمية وخادعة يقترحها عليه البدوي حتى يمنعه من انتقاد “الوفدوالبدوي عبر قنوات “أون تي في” التي يمتلكها ساويرس.

أما في التسريب الثاني، فيسب البدوي المجلس العسكري الذي حكم مصر لمدة عام ونصف عقب ثورة يناير 2011 بقيادة المشير حسين طنطاوي بسبب عدم دعوة حزب الوفد لأحد الحوارات التي عقدها مع القوى الوطنية.

وتوعد البدوي بمهاجمة المجلس العسكري بعدما علم بمشاركة الإخوان ونجيب ساويرس وحمدين صباحي في هذا الحوار، قائلا: “والله لأقطعهم ولاد الكلب وأضربهم بالجزمة“.

ويظهر في التسريب البدوي وهو يتصل بالصحفيين أسامة هيكل – الذي أصبح وزيرا للإعلام فيما بعد – وسليمان جودة، وأمرهما بشن حملة إعلامية ضد الجيش لتجاهله “الوفد“.

التنبؤ بمجازر الإخوان قبل حدوثها بعامين

وفي التسريب الثالث، الذي تم تسجيله قبل انتخابات الرئاسة التي فاز بها الرئيس محمد مرسي، يتحدث البدوي مع أحد الأشخاص الذي يشتكي له ظهور الإخوان المكثف على قنوات الحياة، فيبرر له البدوي هذا الظهور بأن الإخوان المسلمين قوة كبيرة في مصر، وأنه يريد أن يحصل على دعمهم في انتخابات الرئاسة للفوز بمنصب الرئيس لأنهم الوحيدون القادرون على هذا الأمر، وذلك قبل أن يغير الإخوان موقفهم ويدفعوا بمرشح لهم في الانتخابات.

ويرد الشخص الآخر – الذي يبدو أنه قيادة أمنية كبيرة حيث إنه يدعو رئيس الوفد باسمه مجردا – فيقول له: “يا سيد الفترة القادمة ستكون سوداء على الإخوان وستقوم مليشيات مسلحة بذبحهم في بيوتهم، وستمتلئ مصر بالإرهاب المصطنع انتقاما من الإخوان وردا على الثورة التي أطاحت بجهاز أمن الدولة“.

ولا يعرف على وجه اليقين الجهة التي تقف وراء تلك التسريبات، لكن الصحفي عبد الرحيم علي الذي يذيعها معروف بقربه من الأجهزة الأمنية التي أمدته خلال الأشهر الماضية بتسجيلات صوتية لعدد من الشخصيات السياسية والنشطاء بهدف تشويه سمعتهم.

يريدون إخراسي

وتقدم رجل الأعمال كرم كردي ورجل أعمال آخر – إماراتي الجنسية – بشكوى ضد البدوي يتهمانه فيها بالتعدي عليهما أثناء اجتماع لشركة سيجما للأدوية التي يملكان فيها حصة بجانب البدوي.

وقامت النيابة باستدعاء البدوي وحققت معه أيضا في اتهامات بالاستيلاء على أموال الشركة وتوجيهها إلى قنوات الحياة“.

من جانبه أكد رئيس حزب الوفد، أنه يتعرض لعملية ابتزاز سياسي ومادي في الفترة الحالية، مؤكدا أن مجموعة من أصحاب المصالح يستهدفونه ويريدون إخراسه، وتخويفه حتى يقعد في بيته.

وأضاف البدوي، في تصريحات له الثلاثاء: “أنا مش هاخاف ولن أترك السياسة أو حزب الوفد رغم أنف من يحاولون تهديدي”، مشددا على تمسكه بخوض انتحابات رئاسة الحزب وقيادته بقوة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وطالب السيد البدوي النائب العام باتخاذ إجراء قانوني ضد الانتهاك الذي تعرض له، بالتنصت على مكالمات شخصية له وعرضها في وسائل الإعلام بما يتعارض مع أحكام القانون والدستور.

كما أنه ناشد السيسي باتخاذ إجراءات حاسمة ضد “مثيري الفوضى” الذي يعيقون تقدم الدولة، مشددا على أنه سيظل سندا لقائد الانقلاب ولن يهاجمه أبدا.

 

*قتلى ومصابون إثر انفجار عبوة ناسفة بمدرعة لجيش الانقلاب في رفح

قال مصدر أمني في تصريحات صحفية، إن عبوة ناسفة انفجرت ظهر اليوم ، على إحدى الطرق بمدينة رفح بشمال سيناء، فى إحدى المدرعات التابعة للقوات المسلحة، وخلفت قتلى ومصابين، لم يتم حصر عددهم حتى الآن.

 

وصباح اليوم، سمع أهالي العريش صوت انفجار مدوي نتيجة انفجار عبوة ناسفة بالقرب من منزل يستأجره عدد من أفراد قوات الشرطة التابعة لداخلية الانقلاب فى دائرة قسم ثان العريش.

 

وقال المتحدث العسكري في بيان عصر اليوم أنه توفى 4 جنود وضباط هم :

1- نقيب / محمود طه إبراهيم

2- ملازم أول / عبد القادر مجدى محمد

3- جندى / أحمد فهيم مصطفى إبراهيم

4- جندى / محمد بخيت عطية عبد الراضى

 

*قيادات في الإخوان يطعنون بإدراجهم على قائمة الإرهاب

أقام عدد من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر -على رأسهم مرشد الجماعة محمد بديع ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومي- دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، طالبوا فيها ببطلان قرار النائب العام المستشار هشام بركات إدراجهم على قوائم الإرهابيين.

وقالت الدعوى إن هذا القرار يعتبر قرارا إداريا وليس عملا قضائيا، ويجوز الطعن عليه أمام مجلس الدولة.
وأكدت أنه لم يصدر تنفيذا للحكم الصادر من محكمة الجنايات بمعاقبة المتهمين على ضوء إدانتهم في قضية أحداث مكتب الإرشاد، كما أنه لم يصدر وفقا للضوابط والشروط الواردة في قانون الكيانات الإرهابية.
وكان النائب العام أعلن في 29 آذار الماضي إدراج بديع ونائبيه و17 آخرين من قيادات الجماعة في “قائمة الإرهابيين“.
وممن شملهم القرار المرشد العام السابق للجماعة مهدي عاكف، ورئيس حزب الحرية والعدالة (المنحل) سعد الكتاتني، والقياديان محمد البلتاجي وعصام العريان، وذلك وفقا لقانون الكيانات الإرهابية.
ووفقا للقانون الذي أصدره عبد الفتاح السيسي في شباط الماضي، فإن على النيابة العامة إعداد قائمة بالكيانات الإرهابية التي تصدر بحقها أحكام جنائية تقضي بثبوت هذا الوصف الجنائي عليها، أو أسماء الأشخاص الذين تقرر الدائرة المختصة في محكمة استئناف القاهرة أنهم إرهابيون بناء على طلبات من النائب العام.
يذكر أن جميع الأسماء الواردة في الأمر القضائي تحاكم حاليا على ذمة قضايا، وبعضهم صدرت في حقهم أحكام بالإعدام

 

*خازوق الأسعار.. مصر مقبلة على أزمة غذائية خانقة خلال رمضان

حذرت الغرفة التجارية المصرية بالقاهرة من خطورة نقص السلع الغذائية الهامة قبل بداية شهر رمضان المقبل، والذى ترتفع فيه عمليات الاستهلاك الغذائي في البلاد، مطالبة الحكومة في تقرير لها، بسرعة التدخل لحل المعوقات الكبيرة التي تواجه قطاع المواد الغذائية، وعدم فقدان سلع أساسية من السوق المحلية مع قرب رمضان.
وقالت إن انخفاض واردات المواد الغذائية بنسبة 60%، قد يسبب أزمة خانقة في نقص السلع خلال شهر رمضان، مطالبة بتوفير قائمة من السلع الغذائية، منها الدقيق الفاخر والزيوت والزبدة المجمدة واللحوم والدجاج والأسماك والبقوليات والعصائر والجبن والألبان والشاي والسكر والأرز.
وبحسب مسئول فى حكومة الانقلاب في تصريحات صحفية، فإن البنك المركزي قام بضخ 800 مليون دولار من خزانة الدولة، لتوفير بعض الاحتياجات الغذائية من الخارج، لمواجهة أي ارتفاعات سعرية متوقعة خلال الفترة المقبلة نتيجة نقص المعروض.
وجاءت خطوة المركزي المصري، على خلفية شكاوى من قبل مستوردين حول تعنت البنوك في فتح الاعتمادات المستندية، وهو ما اعتبروا أنه سينذر بأزمة نواقص في أرصدة السلع الاستراتيجية، بنسب تتراوح بين 20 إلى 30%، قبل شهر رمضان، واشتعال الأسعار بنسبة قد تصل إلى 40% في بعض السلع.
وقال رئيس الشعبة العامة للمستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، حمدي النجار، إن هناك عدداً من المشكلات يواجهها المستوردون في الفترة الحالية، أبرزها صعوبة فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين، ونقص العملة الأجنبية وتغطية احتياجاتهم من الدولار اللازم لعمليات الاستيراد، مشيراً إلى أنّ ذلك يعيق حركة استيراد السلع من الخارج خلال الفترة المقبلة.
واعتبر النجار في تصريحات “للعربي الجديد “أن وقف 5 مصانع حكومية لإنتاج زيوت الطعام وأكثر من 10 مصانع خاصة بسبب توقف استيراد زيت عباد الشمس، يؤكد أن هناك نوايا لتعطيش السوق تمهيدا لزيادة الأسعار خلال موسم شهر رمضان، الذي يتميز بزيادة استهلاك الزيت، لافتاً إلى أن المخزون الاستراتيجي لا يتجاوز 117 ألف طن.
وأضاف: التجار بدءوا يخزنون الزيت للتلاعب بالأسعار بسبب سياسات حكومية خاطئة”، لافتاً إلى أن الحكومة لجأت أيضاً لتقليل حصص المواطنين من الأرز التمويني بسبب أزمة الأسعار، وهو ما لا يستبعد حدوثه مع الزيت. وبحسب تقرير الغرفة التجارية، فإن أزمة ارتفاع الدولار أثرت سلباً على كافة السلع الغذائية، التي تستوردها مصر من الخارج، حيث أشارت إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 20%، وكذلك بعض المأكولات البحرية بنسبة 20% كالجمبري والسبيط والكاليماري، مع تراجع المعروض بالأسواق بسبب انتهاء موسم الصيد الشتوي.
وأكدت شعبة السلع الغذائية في غرفة القاهرة التجارية أن مصر تستورد 50% من السلع التموينية وخصوصاً الزيت، موضحة أن أسعار السلع سترتفع بنسبة تزيد عن 20%، بسبب ارتفاع الدولار أمام الجنية المصري، موضحة أن هناك نقصاً حاداً في كثير من السلع التموينية بنسبة تجاوزت 50%.
وكشفت أنه أمام تلك التحديات سوف يتم إلغاء الكثير من السلع التموينية المقررة على بطاقةالتموين مثل المكرونة والأرز لزيادة المعروض، مشيرة إلى أن الاستهلاك سيرتفع خلال رمضان، وإذا لم تتدخل الحكومة فستزيد الأسعار بنسب قد تتجاوز 30% نتيجة لقلة المعروض من جميع السلع، وعلى الحكومة أن تتخذ التدابير اللازمة لسد العجز.
وشهدت الأسواق المصرية ارتفاعاً حاداً في الأسعار منذ مطلع العام الجاري مقارنة بالعام الماضي لكافة السلع الغذائية، حيث ارتفع سعر الفول البلدي من 9 إلى 10 جنيهات، والمستورد من 5 إلى 6 جنيهات، فيما ارتفع متوسط سعر الأرز المعبأ من 450 قرشا إلى 500 قرش للكيلو، وارتفع متوسط سعر السكر من 500 إلى 600 قرش للكيلو، كما ارتفع متوسط سعر الشاي المعبأ بأنواعه بنسبة 5%، وارتفعت أسعار بعض المنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية بنسبة 6%.
كذلك ارتفعت أسعار عدد كبير من الخضرة والفاكهة مثل البصل والثوم والفاصوليا والطماطم، على الرغم من حالة الركود المسيطرة على السوق نتيجة توقف حركة البيع والشراء، فيما واصلت أسعار الفاصوليا الارتفاع ليسجل الكيلو نحو 15 جنيهًا مقابل 12 جنيهًا الشهر الماضي بارتفاع قدره 3 جنيهات، وسط حالة من الاستياء تخيم على وجوه المواطنين نتيجة للقفزات الجنونية لأسعار الخضروات بصفة خاصة.
وتسببت حالة الركود في خسائر فادحة لتجار الجملة والتجزئة على مدار الفترة الماضية، وذلك نتيجة نقص القدرة الشرائية للمواطنين بسبب تدهور مستوى المعيشة وحالة التضخم في أسعار السلع.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة