“المعونة الأمريكية”ترامب يُطبل والسيسي يرقص حولها كالقرد.. الأربعاء 22 مارس.. تسمم التلاميذ كيف يوظف “العسكر” الكارثة

السيسي يرقص السيسي حرامي2“المعونة الأمريكية”ترامب يُطبل والسيسي يرقص حولها كالقرد.. الأربعاء 22 مارس.. تسمم التلاميذ كيف يوظف “العسكر” الكارثة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أهالي السويس لـ”السيسي”: كفاية بسكوت.. ولادنا بتموتوا

نقل شهود عيان من محافظة السويس أوضاعا مأساوية داخل وخارج المستشفيات الحكومية والعيادات الخاصة، وتم نقل عشرات الحالات للمستشفيات في حالة أعياء شديدة بسبب تناولهم بسكويت التغذية المصرية المعروف عند الطلاب “بسكوت تحيا مصر”، وسط حالة من الاحتجاج من الأهالي وترديد عبارات منها “حرام عليك يا حكومة” وخاطبوا السيسي “كفاية بسكوت ولادنا بتموت”.

وفي بيان صادر من هيئه الإسعاف وغرفه طوارئ مديرية الصحة بالسويس كشف أن أعداد الأطفال المصابين باشتباه بحالة تسمم؛ حيث استقبل مستشفى التأمين الصحى أكثر عن 84 حالة، واستقبل المستشفى العام بالمحافظة أكثر عن 97 حالة، فيما استقبل المستشفى العسكري أكثر عن 77 حالة.

وأوضح بيان هيئة الاسعاف أن إجمالي حالات التسمم جراء تناول بسكويت المدارس وصل إلى أكثر عن 258 حالة حتى الآن.

وقال أطباء من مستشفى السويس أن الحالات أكبر من ذلك وأن الحالات السالفة هي فقط التي تم استقبالها عن طريق  سيارات الإسعاف. 

ووصل الحال بأولياء الأمور في ظل تكدس الحالات إلى أن يستخدم الآباء والأمهات “محاليل الجلوكوز والملح” بدلا عن الرافاعات الطبية المخصصة لهذا الغرض. 

 

*نقل “الخطيب” للحميات وسط مخاوف على حياته

بعد مطالب دامت عدة أشهر؛ تم نقل المعتقل الشاب أحمد الخطيب لمستشفى الحميات، وذلك لمحاولة وقف تفشي المرض في جسده ،وسط تأكيد الأطباء بأن فرصة بقائه على قيد الحياة أصبحت محدودة، نتيجة الإهمال الشديد الذي تعرض له في المعتقل الذي يقبع فيه منذ 3 سنوات بتهم ملفقة ، وتأخر نقله لتلقي العلاج.

“الخطيب” يبلغ من العمر 22 عاما، وهو طالب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وأصيب خلال فترة الاعتقال بمرض غريب تم تشخيصه في البداية بأنه اللوكيميا “سرطان الدم” ، إلا أن التحاليل التي أجريت قبل أيام ، بعد تأخير شديد، أثبتت إصابته بمرض نادر اسمه “الليشمانيا الحشوي”، والذي أصيب به المعتقل الشاب بسبب القذارة التي تسود الزنزانة التي يقيم بها ، وهو مرض يدمر مناعة الجسم ، ويجعله عرضة للموت مع أول نزلة برد.

وينظم نشطاء على مواقع التواصل حملة إلكترونية لإنقاذ أحمد ، بدأت بالمطالبة بإخراجه للعلاج ، إلا أنها تطورت إلى المطالبة بالعفو الصحي عنه حتى يموت بين أسرته ، بدلا من الموت وحيدا في الزنزانة، كما أبدى هو شخصيا مخاوفه في الرسالة الأخيرة التي تم تسريبها لأمه والتي قال فيها:” أنا خايف أموت وحيدا بين حيطان الزنزانة” .

كما دشن النشطاء قبل أيام استمارة تم طرحها للتوقيع على الإنترنت تطالب بنقل “أحمد” إلى المستشفى لتلقي العلاج ، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من حياة الشاب الضحية. 

وحذر تقرير مستشفيات جامعة القاهرة الذي صدر بنا على التحاليل التي أجريت للشاب قبل أيام ، من أن التأخر في علاجه سيكون مدخله إلى الموت. 

 

*وفاة بدوي إسماعيل حسن بالإهمال الطبي بـ”برج العرب

توفي قبل قليل اليوم الأربعاء، بدوي إسماعيل حسن، إثر الإهمال الطبي بسجن برج العرب بالإسكندرية.

وذكر “المركز العربى الإفريقى للحقوق والحريات” أنه وردت إليه معلومات مؤكدة تفيد بوفاة أحد سجناء الرأي “بدوي إسماعيل بدوي حسن”، البالغ من العمر 48 عاما، فني بشركة النصر للمنسوجات بسجن الغربانيات المعروف بسجن برج العرب بالإسكندرية، قبل قليل إثر إهمال طبي فى مستشفى السجن بإعطائه حقنة خاطئة أودت بحياته بعد دقائق

ترجع ملابسات وفاته حينما شعر بالتعب مساء أمس وذهبوا به إلى الطبيب الذي قال له لفظا (معندهوش حاجة) وأعطاه إبرة، وعقب عودته لغرفة الحجز بعشر دقائق توفاه الله.

جدير بالذكر عند ذهابه إلى المستشفى كان يرافقه اثنين وهما شهود العيان، فما كان من إدراة السجن إلا إجبارهما على التوقيع على محضر دون معرفة محتواه كاملاً، بأن “بدوي” توفاه الله نتيجة ضيق نفس.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليه من منزله بالمندرة بحري بالإسكندرية يوم 29 نوفمبر 2015.

 

* مجلس وزراء الانقلاب يوافق علي زيادة سعر تذكرة المترو

وافق مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب ، اليوم الأربعاء، ضمنيًا على قرار رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق لـ2 جنيه للتذكرة بدلًا من جنيه واحد.

كان هشام عرفات، وزير النقل بحكومة الانقلاب قد عرض على مجلس الوزراء المنقلب، في اجتماعه، اليوم الأربعاء، تقرير مفصل عن الموقف التشغيلي لهيئة مترو الأنفاق، أكد فيه أن “تكلفة تشغيل محطات مترو الأنفاق أغلى بكثير من الإيرادات المحصلة يوميًا، خاصة مع ارتفاع أجور العاملين من 2011 حتى الآن، وغلاء قطع الغيار وتكاليف الصيانة بعد إرتفاع سعر صرف الدولار“.
واقترح عرفات في تقريره أن يكون رفع سعر تذاكر المترو هو الحل الأقرب للخروج من الأزمة المالية ولضمان استمرار تقديم الخدمة بنفس المستوى، ومن المنتظر أن يعلن عن القرار رسميًا نهاية الأسبوع الجاري، بعد أن تمت دراسة القرار لأكثر من 4 أشهر في اجتماعات متعددة بمجلس الوزراء، بحسب الشروق.
وأوضح وزير نقل الانقلاب ، خلال التقرير، أن الخدمة في محطات المترو بدأت تسوء بسبب الوضع المالي، حيث تم وقف تشغيل عدد من الأسانسيرات، والسلالم المتحركة، بعد توقف الشركات المسئولة عن صيانتها لعدم تحصيل مستحقاتها حتى الآن.

 

* السيسي يكلف بالتوسع في “التغذية المدرسية” فيصاب عشرات الطلاب بالتسمم و”التعليم” توقف التوزيع

أعلنت وزارة التربية والتعليم في حكومة الانقلاب في بيان رسمي مساء الأربعاء، وقف توزيع التغذية المدرسية في جميع محافظات الجمهورية اعتباراً من صباح  الخميس.
وبحسب البيان فإن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرر إيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية ( جافة – بسكويت ) وكذلك الوجبات الموجودة بمخازن المدارس، على مستوى جميع المديريات التعليمية .
يأتي هذا بعد يوم واحد من تكليف قائد الانقلاب بالتوسع في برنامج التغذية المدرسية للطلاب بزعم التخفيف العبء على أسرهم.
لكن وفي التوقيت الذي أعلن فيه السيسي عن التوسع في برنامج التغذية المدرسية، تعرض ما يزيد عن 120 طفلاً برياض اﻷطفال للتسمم بمدرسة كفر الخضرة الابتدائية التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية، بعد تناولهم التغذية المدرسية.
ولم  تكن هذه الحادثة هي اﻷولى في تسمم اﻷطفال من التغذية المدرسية، فقد شهدت مدارس محافظات الجمهورية، وخاصة الصعيد، وقائع تسمم جماعي لطلاب وطالبات تلك المدارس، نتيجة تناول وجبات التغذية المدرسية، حتى أصبحت تلك الوجبات  ناقوس خطر يؤرق الأهالي خوفاً من عدم عودة أبنائهم سالمين.
أغلب تلك الوقائع كانت في شهري فبراير ومارس، حيث أصيب 115 طالبًا إثر تناول وجبة التغذية في إحدى مدارس محافظة المنيا في بداية شهر مارس الحالي، وفي نفس اليوم تم الإعلان عن وجود 90 حالة تسمم بأحد مدارس محافظة الشرقية، وفي نهاية شهر فبراير الماضي أصيب نحو 100 تلميذ بالمحلة الابتدائية بالتسمم في محافظة البحر الأحمر.
ولم تكن هذه الوقائع الأخيرة، بل لحقت بها وقائع التسمم الجماعي، التي شهدتها محافظة سوهاج في نفس الشهر، بعد إصابة مايزيد عن 3300 طالب وطالبة، بالتسمم في مدارس مراكز أخميم وساقلتة بالمحافظة، إثر تناولهم وجبة غذائية مسممة، كما تعرض 14 تلميذًا مساء يوم الأربعاء 8 مارس للتسمم، عقب تناولهم وجبة بسكويت تم توزيعها عليهم بمدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية.
وقبل أسبوع من واقعة تسمم تلاميذ سوهاج، كانت هناك حالة تسمم لـ 55 طالبا داخل مدرسة الشهيد عبد الجواد التابعة لإدارة طما التعليمية إثر تناولهم وجبة التغذية المدرسية، وفي اليوم التالي أعلنت محافظة أسيوط عن إصابة 60 طالبا بالتسمم أيضا نتيجة تناول وجبة التغذية المدرسية.
واستمرارًا  لقطار تسمم الطلاب،  أصيب  211 تلميذًا بمدرسة عثمان بن عفان الإبتدائية بمنطقة كبريت البحارة مركز الجناين بمحافظة السويس، بأعراض التسمم الغذائي، كما أصيب  98 تلميذًا في مدرسة رفقة الإبتدائية المشتركة بنجع العرب مركز نصر النوبة بأسوان، ليستمر قطار تسمم طلاب المدارس في طريقه دون رادع.

 

 * عيد دحروج” أمين الحرية والعدالة بأبوحماد يحتضر بسجن العقرب

ناشدت أسرة أمين حزب الحرية والعدالة بأبوحماد بالشرقية، “عيد دحروج، المعتقل بسجن العقرب، والبالغ من العمر 67 عاما، منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان المحلية والدولية، التدخل الفوري لإنقاذ حياته، كونه يحتضر داخل السجن، بعد أن تدهورت حالته الصحية، جراء إصابته بفشل كلوي أدي لتضخم بالبروستاتا، وذبابة العين، وضعف شديد بأعصاب الأطراف، وحاجة ماسة لتدخل جراحي عاجل لاستئصال الكلي اليسرى بعد أن وصلت كفاءتها لأقل من 8 في المائة، وترفض إدارة السجن نقله للمستشفى، فضلا عن أنه يقبع في ظروف احتجاز غير آدمية داخل زنزانة انفرادي، تنعدم بها أساسيات الحياة، ويمنع عنه دخول الدواء.
وقالت أسرة دحروج، إنه ظهرت عليه، حالة إعياء شديدة، وفقدان كبير في الوزن، ولا يستطيع حمل الأشياء بيده، ولا يقوي علي الوقوف علي قدميه، وحالته الصحية متدهورة للغاية بصورة تجعله أشبه بالميت، ومع ذلك ترفض إدارة سجن العقرب نقله للمستشفى لإنقاذ حياته، ما يجعله يواجه القتل العمد.
وحملت أسرة “دحروج” سلطات الانقلاب العسكري متمثلة في مأمور سجن العقرب، ورئيس مصلحة السجون، ووزير داخلية الانقلاب المسئولية الكاملة عن حياته، كما تدين الصمت الدولي على جرائم القتل العمد التي يتعرض لها ذووهم المعتقلون على خلفية اَرائهم السياسية، داخل سجون الانقلاب، مطالبة بسرعة الإفراج الصحي عن والدها، والإغلاق الفوري لسجن العقرب مقبرة الأحياء.
يذكر أن “عيد دحروج” معتقل منذ 14 مايو 2014، وحبس إنفراديا، داخل سجن العقرب، وحكم عليه بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بهزلية التخابر مع حماس وتعاد المحاكمة الآن .
وسبق أن اعتقل دحروج عدة مرات في عهد مبارك، باتهامات مساعدة الفقراء والمحتاجين، وتأسيسه العديد من لجان البر بالشرقية والمؤسسات الخيرية.

 

 *بوجبات العسكر المدرسية.. تسمم 312 تلميذا في السويس وأسوان والقاهرة

أعلنت وزارة الصحة والسكان في حكومة الانقلاب، عن إصابة 312 تلميذًا حتى الآن، بأعراض التسمم الغذائى بمحافظات السويس وأسوان والقاهرة، مشيرة إلى نقل المصابين بواسطة سيارات الإسعاف إلى المستشفيات لإسعافهم وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء، إنه فى مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بمنطقة كبريت البحارة مركز الجناين بمحافظة السويس أصيب 211 تلميذًا بأعراض التسمم الغذائى، وتم نقلهم لكلا من مستشفى السويس العام، ومستشفى السويس للتأمين الصحى، وذلك بواسطة 24 سيارة إسعاف.
أما فى مدرسة رفقه الابتدائية المشتركة بنجع العرب مركز نصر النوبة بأسوان فقد أصيب 98 تلميذًا بأعراض التسمم الغذائى، وتم نقلهم إلى مستشفيى كوم أمبو العام ونصر النوبة، وذلك بواسطة 16 سيارة إسعاف.
وفى مدرسة طلعت حرب الصناعية بنات بشارع شامبليون بمحافظة القاهرة فقد أصيبت ثلاثة طالبات بأعراض التسمم الغذائى وتم نقلهن إلى مستشفى قصر العينى بواسطة سيارات الإسعاف.
وكان قد أصيب عدد كبير من تلاميذ مدارس محافظة المنوفية اليوم الأربعاء، نتيجة فساد وجبة المدرسة.
وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه تبين من خلال الفحص الطبي لتلاميذ مدرسة الخضرة للتعليم الأساسى التابعة لإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية، أن الحالات كانت تعاني من تلبك معوي، طبقا لما أفاد به وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ومدير عام المستشفيات بالمحافظة.
وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن جميع الحالات مستقرة، وتم خروجهم جميعا من المستشفى، وجارٍ فحص الوجبة المدرسية من الجهات المعنية، حيث تم أخذ عينات من البسكويت، وبقاياه، لمعرفة أسباب الواقعة.

 

*المعونة الأمريكية”.. ترامب يُطبل والسيسي يرقص حولها كالقرد

خيانة العسكر كلعبة جومانجي كلما ألقي الزهر خرجت من اللعبة لعنة تطارد اللاعبين، هكذا هي حياتنا مع العسكر.. لعبة ملعونة أجبرنا كشعب على لعبها بعد أن أتى بها الاحتلال البريطاني قبل خروجه من أرض مصر، ورمى هو أول رمية للزهر، فخرج لنا العسكر من اللعبة ليختطفنا داخل سجنه المحاط بالأسوار العالية، وعلى مدار 60 سنة، ظلت مصر بشعبها سجناء اللعبة.

ودخل لاعبون جدد على لعبة جومانجي ثوار شباب ألقوا الزهر فخرجت ثورة أعادت مصر وشعبها المختطف داخل غابة العسكر منذ 60 سنة، ولكن وكما يحدث بأحداث الرواية يخرج مع البطل المختطف في الغابة كل ما واجهه من كوابيس ووحوش على مدار تلك السنوات، فخرج لنا العسكر بوجههم القبيح الحقيقي، وخرجت خفافيش الدولة العميقة بأنيابهم التي استخدموها لمص دمائنا، وخرج تماسيح الإعلام من مائهم الراكد ليحرضوا على قتلنا، وخرج أيضا غولوم.

ويبدو أن المعونة الأمريكية إلى سلطات الانقلاب باتت مهددة رغم تذلل السيسي، بعدما أعلنت واشنطن تخفيض جملة ما تقدمه من مساعدات لدول العالم، وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن كيان الاحتلال الصهيوني فقط هو المستثنى من التخفيض، فهل تستطيع “كيمياء” السيسي وترامب تعويض اختفاء المعونة؟

الميزانية الأمريكية المقترحة لـ2018 تضمنت تقليص تكاليف الإنفاق على المساعدات الدولية والمبادرات الدبلوماسية الأخرى، وهو ما قد يكون له تأثير سلبي على سلطات الانقلاب، وذكر تقرير لوكالة بلومبيرج أنه سيتم تخفيض التمويل للبرامج الدولية بما فيها الميزانية الخاصة بالوكالة الأمريكية للتنمية المسئولة عن جزء كبير من المساعدات الإنسانية الأمريكية لمصر

مصر على قائمة التسول

ووفق تقرير خدمة أبحاث الكونجرس الصادر في يونيو 2015 وهو آخر بيانات متاحة، قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 49 مليار دولار مساعدات لـ 144 دولة لخدمة أهداف مختلفة، وفق تقرير بلومبيرغ، وتصدرت أفغانستان وكيان الاحتلال الصهيوني والعراق ومصر والأردن قائمة المساعدات في حملة الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب وخدمة لمصالحها الإستراتيجية في المنطقة.

وقد أشاد ترامب بسياسات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي مرارًا، لكن قد تساعد إحدى أفراد طاقم الإدارة الأمريكية الجديدة دورًا في رئيسيًا في رسم ملامح علاقات الانقلاب بأمريكا خاصة فيما يخص المساعدات، حيث ستعين المصرية دينا باول في منصب نائب مستشار الأمن القومي والتي كانت كبيري مستشاري المبادرات الاقتصادية في إدارة بوش.

وحسب تقرير مجلة بوليتيك فمن المتوقع أن تعمل باول بشكل وثيق مع ريموند ماكماستر مستشار الأمن القومي بشكل وثيق، وتركز على القضايا طويلة الأمد، ومن المتوقع أيضًا أن تساعد باول في قيادة عملية تتعلق بالسياسات بين الوكالات مع وزير الخارجية ريكس تريلسون ومدير المخابرات المركزية مايك بومبيو ووزير الدفاع جيمس ماتيس.

الرياض هتدفع

وأوضح محللون لصحيفة “فايننشيال تايمز” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سعى لإحداث تقارب بين سلطات الانقلاب والسعودية، وقال الدبلوماسي السعودي السابق عبد الله الشمري أنه بسبب ترامب واستراتيجية السعودية الجديدة لمواجهة إيران اتخذت السعودية سياسة “العفو والنسيان” وهي ما أسماها الدبلوماسي السابق بسياسة الطوارئ.

وبعد لقاء بن سلمان بالرئيس الأمريكي ترامب أصدر كبير مستشاري ولي ولي العهد بيانًا طويلًا قال فيه إن تبن لادن كان منضمًا لجماعة الإخوان منذ أن كان في الجامعة، وإن الظواهري أيضًا عضوًا في الجماعة، وهو ما يعكس زيادة حدة لهجة السعودية ضد الإخوان ما يطيب القاهرة سماعه.

هذا ومن المقرر أن يزور السيسي واشنطن خلال الأسبوع الأول من إبريل، تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفقًا لصحيفة الأهرام اليومية المصرية.

عودة البترول

طبقًا لاستطلاع معهد جالوب لأبحاث الرأي في الولايات المتحدة في أعقاب ثورة يناير فإن 75% من عموم المصريين يرفضون المساعدات الأمريكية إلى بلادهم بينما يحبذها 13% فقط، وترتفع نسبة الرفض إلى 88% بين شريحة أولئك الذين يرون الولايات المتحدة نموذجًا ينبغي لمصر أن تسير على طرقه.

ولم يتسن الحصول على استطلاع مباشر يوضح النسب خلال فترة ما بعد الانقلاب العسكري، لكن المتوقع أن تكون نسبة الرفض قد ارتفعت بشكل كبير في ظل المزايدات التي يقوم بها الانققلاب حول دعم الولايات المتحدة للعسكر وفرض الهيمنة الأمريكية.

ويرجح محللون أن الرئيس الأمريكي ترامب قد لعب دورًا هامًا في عودة التقارب السعودي مع الانقلاب بعد أن تلقت مصر أول شحنتين للمنتجات البترولية من شركة أرامكو السعودية منذ يومين بعد انقطاع دام لـ6 أشهر.

وفي الوقت الذي تلقت فيه دول شمال أفريقيا ما لا يقل عن 30% من المساعدات الأمريكية وتضاعف المساعدات لإفريقيا بمقدار ثلاثة أضعاف من 11% في 1995 لـ32% في 2015، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن أحد معامل الأبحاث الخاصة بالبحرية الأمريكية في مصر قد يناله من سوء الحظ جانب.

لم تنعم مصر وشعبها بتحررهم من غابة العسكر حتى رمي الزهر مرة أخرى، رمية لم تعد مصر فقط لغابة العسكر، بل أجلست على حكمها غولوم ذاك القزم اللزج الذي عاش في باطن الأرض مكتفيا ببريق الخاتم يحلم بأن يكون سيد الخواتم، هكذا كان السيسي مختفيا عن العيون يقبع بكهفه الذي وضعته فيه اسرائيل ومعه حلمه أن يكون سيد الخواتم أو الرئيس، الى أن أتوا به في غفلة من الثوار الذين نجحوا في تفتيت صفوفهم، فيقوم بانقلاب على احلام الثورة والشرعية. قام الغولوم أو السيسي بما لم تقم به اللعنات السابقة.

-تنازل عن حصة مصر في ماء النيل وحقول الغاز وجزيرتي تيران وصنافير وما خفي كان أعظم.
صارت مصر متناهية التقزم على الصعيد العربي والافريقي.
اما داخليا فقد انهار كل شيء السياحة والصناعة والتجارة والزراعة.
ديون لم تشهدها مصر كدولة منذ أكثر من 7000 سنة.
انهيار التعليم والصحة.
أصبح أكثر من نصف الشعب تحت خط الفقر.
وأخيرا موقف مصر من القضية الفلسطينية في مجلس الأمن وسحبها قرار يطالب بوقف الاستيطان.

وما زلنا في اللعبة كل يوم يرمى بالنرد على الجومانجي، فهل نستطيع ان نكسر قواعد اللعبة اللعينة ونخرج إلى النور وإلى الحياة ونصبح سادة قراراتنا وإن نلحق بالركب أم نعيش في غياب الجهل والذل أسرى لعبة العسكر.

 

*السيسي يخصص 10 آلاف متر أراضي لبزنس الجيش

أصدر قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، قرارًا بتخصيص أكثر من 10 آلاف متر مربع من الأراضي المملوكة للدولة بمحافظة الوادي الجديد، لصالح بزنس الجيش وتحديدا جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، لاستخدامها في إقامة محطات خدمة وتموين سيارات “وطنية”.

القرار رقم 131 لسنة 2017، تضمن الموافقة على تخصيص مساحة 2.38 فدان تعادل (10004م٢) من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة الوادي الجديد، وفقاً للخريطة والإحداثيات المرفقة، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، لاستخدامها في إقامة محطات خدمة وتموين سيارات “وطنية”. 

ووفق القرار المنشور بالجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، تودع بمأمورية الشهر العقاري المختص حوافظ بالأبعاد والمساحات التفصيلية للمساحة المبينة بالمادة الأولى.

 

*بعد طول انتظار.. الانقلاب يشوي فنكوش المفاعل النووي على الفحم!

فنكوش المفاعل النووي أصبح مثارا للتندر على منصات التواصل، بعدما أعلنت حكومة الانقلاب أنها بصدد استبدال النووي بالفحم، وأغلب التغريدات في إطار السخرية من الحلاوة –الخدعة- التي أكلها المصريون، وسوابق الحلاوة كثيرة مثل “تفريعة قناة السويس، ومشروع العاصمة الجديدة، وملف المليون وحدة سكنية…”.

وتحولت حياة المصريين إلى هباب مع المفاوضات التي تجري حاليًا بين وزارة الكهرباء في حكومة الانقلاب وشركة “النويس” الإماراتية؛ للانتهاء من اللمسات الأخيرة للاتفاق على إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم، في منطقة عيون موسى” بسيناء، علاوة على أنها تنتظر الآن دراسات ستتقدّم بها تحالفات عالمية لإنشاء محطة أخرى في “مرسى مطروح”.

هذا التطور يأتي في وقت تجتهد فيه الدول لإنهاء عصر توليد الكهرباء بالفحم؛ نظرا لآثاره التدميرية على البيئة، حيث أعلنت الصين، الأحد 19 مارس، عن إيقاف آخر محطة كبيرة لتوليد الكهرباء بالفحم في العاصمة “بكي”ن، ما يعنى أن الكهرباء في العاصمة الصينية باتت تُؤمن بالغاز فقط، كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا“.

تأثير الفحم المدمر

الفناكيش التي آلت إلى “الفشل” -وفق مغردين- كان الهدف منها محاولة خلق شرعيات وجود جديدة للانقلاب، وسعي مستمر للتغطية على حالة الفشل والعجز السياسي والاقتصادي داخل البلاد، ففي الوقت الذي وعد فيه العسكر الشعب بمشاريع نووية لا تجد المدن المصرية مصارف أمطار تقيها الغرق!

وكانت حكومة الانقلاب قد حاولت تلافي السّخط الشعبي من الانقطاعات المُتكرّرة للتيار الكهربائي، حتى بداية فترة السيسي الرئاسية، وكان أبرز إجراء لجأت إليه هو تقليص كميات الغاز الطبيعي المُوردة إلى المصانع، وتوجيهها إلى محطات الكهرباء، مما أثّر على النشاط الصناعي، وكان سبباً من جملة أسباب دفعت شركات ومصانع للتّخارُج من السوق المصري.

وتبرر حكومة الانقلاب عملية إدخال الفحم كمُكوّن في منظومة توليد الكهرباء برخص ثمنه، مقارنةً بالمصادر الأخرى، مثل الغاز أو السولار، أو حتى الطاقة النووية، وبمناسبة الأخيرة، فإن التحرُّك لإنشاء أول محطة طاقة نووية مصرية في “الضبعة” لا يزال بطيئاً رغم توقيع عقد الإنشاء مع روسيا، والذي تكلّف نحو 25 مليار دولار، جاءت في صورة قرض من “موسكو” بفوائد تَصاعُديّة.

لكن خبراء البيئة يتخوّفون من تأثير الفحم المدمر، حيث هاجمت الدكتورة راجية الجرزاوي -الباحثة فى مجال البيئة، وأحد المؤسسين لحركة “مصريون ضد الفحم”- قرارات وزارة الكهرباء واتجاهها نحو إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الفحم، موضحةً أن الحكومة تنحصر رؤيتها في أن الفحم يتميز بالقليل من التكلفة على المدى البعيد.

“الجرزاوى” لفتت إلى أن الفحم، رغم رخص سعره إلا أنه يصيب الدولة بخسائر فادحة بدايةً من تدمير البنية التحتية للبيئة وتلويث المناخ وتدمير الصحة العامة للمواطنين بسبب كمية التلوث التي تنتج عنه.

وتبدو قدرات الفحم لتوليد الكهرباء في مصر ضعيفة؛ لسببين: الأول أن قدرة المحطتين المنتظرتين لا تتجاوز 8 آلاف ميجاوات على أقصى تقدير، وهو ما لا يعد قدرةً كبيرةً بالنسبة لاحتياجات البلاد، التي تتجاوز 29 جيجاوات، في وقت الذروة، أما الثاني، فهو أن معظم المحطات في مصر مُصمّمة للتعامل مع الوقود السائل (السولار والمازوت) أو الغازي.

أين الغاز؟

ويتساءل مراقبون لماذا تسعى مصر إلى التوسع في محطات توليد الكهرباء بالفحم، على الرغم من أنها كانت تصنف من الدول المصدرة للغاز؟

يمكن تصنيف ثبات كمية إنتاج الغاز في مصر بين عامي 2012 و2013 كمؤشر على بدء تراجعه في ٢٠١٣ وما بعدها بسبب عُزوف شركات البترول؛ نظرًا لتصاعد حركة الشارع في رفض الانقلاب، بينما في المتوسط ينقص إنتاج الآبار التي لا يتم صيانتها بمعدل ١٠٪ كل عام بما يعني أن إنتاج مصر المتوقع من الغاز الطبيعي عام 2014 لن يزيد عن 1.8 تريليون قدم مكعب، وهو ما لا يكفي سوى لتوليد 19 جيجاوات من الكهرباء فقط بعجز كلي حوالي 30% في أوقات الذروة، وبين 10-15% في الأوقات العادية.

الحلول المُتاحة تُشير إلى نية حكومة الانقلاب لاستيراد الغاز من “الكيان الصهيوني”، أسوة بالأردن التي فعلت ذلك مؤخرًا، خاصة في ظل توتر العلاقة بين سلطة الانقلاب وقطر، التي تعد أكبر منتج ومصدر للغاز المسال في المنطقة.

وعلى الرغم من الاتجاه العالمي نحو تقليص الاعتماد على الفحم بسبب ما يسببه من أضرار بيئية جسيمة ومتزايدة، فلا تزال الكثير من الدول تتعثر بشكل كبير في الاستغناء عن الفحم كمصدر للطاقة ولتوليد الكهرباء.

 

*سرقات الغاز مستمرة من مبارك للسيسي.. “علاء عرفة” بديل “حسين سالم

رغم نفي رئيس وزراء الانقلاب استيراد الغاز من دولة العدو الصهيوني، وقول وزرائه أنه لو تم الاستيراد سيتم عبر القطاع الخاص لا الحكومة، وتأكيدهم جميعا أنه لن يتم الاستيراد إلا بعد تسوية قرابة 2 مليار دولار، قررتها محاكم تعويضات لصالح الصهاينة ضد مصر بعد قطع الغاز المصري الذي نضب عنهم.. فقد ظهر أن المفاوضات مستمرة!

الصحف الدولية ذكرت أن وفدا من مجموعة (تمار) الإسرائيلية بحث مع شركة (دولفينوس) المصرية، الأحد الماضي، تفاصيل اتفاق تصدير كميات من الغاز الطبيعي من حقول في الدولة الصهيونية للشركة المصرية خلال الأشهر المقبلة.

وأن الطرفين ناقشا تفعيل مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها من قبل لشراء خمس حجم المخزون الإستراتيجي للغاز من حقل تمار الإسرائيلي الذي يقدر بنحو 60 مليار متر مكعب بتكلفة تقدر بـ15 إلى 20 مليار دولار عقب موافقة الكنيست العام الماضي على اتفاق تصدير مع شركة دولفينوس.

الصحف العالمية قالت إن هذا يعني تراجع شريف إسماعيل، رئيس وزراء الانقلاب، عن رأيه السابق بأنه لن يجري فتح باب التفاوض حول استيراد الغاز من إسرائيل حتى يتم تسوية حكم التحكيم الدولي الذي فازت به شركة كهرباء إسرائيل، الذي حكم بغرامة قدرها 1.76 مليار دولار ضد الهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة غاز شرق المتوسط.

لماذا تجاهلت شركة “دولفينز” المصرية للإنتاج المحتمل لحقول مصر في البحر المتوسط (حقل ظهر) الذي روجت له صحف الانقلاب؟ ومن يقف وراء هذه الشركة؟

من هو رجل الغاز الجديد؟

بالتزامن مع حملة تبييض وجه حسين سالم في الإعلام المصري، بدأت شركة دولفينوس (علاء عرفة) مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط (حسين سالم) لنقل الغاز من حقل تمار الإسرائيلي إلى مصر عبر أنبوبها، بإرسال رسالة رسمية إلى شركة غاز شرق المتوسط.

وكانت الشركة المصرية قد وقعت عقد شراكة في مارس 2015 لشراء غاز من حقل تمار الإسرائيلي بقيمة 1.2 مليار دولار، عبر خط الأنابيب المصري-الإسرائيلي. حسين سالم يملك 28% من أسهم شركة غاز شرق المتوسط، بينما يملك يوسي مايمان 12.5% عبر شركته المفلسة أمپال، وتملك هيئات استثمارية إسرائيلية 4% من الشركة.

رجل الأعمال (علاء عرفة) هو الذي شركة دولفينوس، التي تتولي استيراد الغاز من الصهاينة، وهو ابن اللواء طيار أحمد عبدالمقصود عرفة، صديق مبارك وصاحب شركات جولدن تكس، التي كان يعمل بها الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام.

ونجم الغاز الجديد علاء عرفة هو شقيق أحمد وأشرف عرفة، ويمتلك ثلاثتهم مجموعة جولدن تيكس، التي تدير المجموعة مصانع للملابس ومحلات وملابس لويس، كونكريت، ميكس، وجراند ستورز وحرية مول وملابس بيير كاردان ودانيال هكت وگى لاروش.

وشقيقه أحمد عرفة صديق مقرب من المخلوع السابق حسني مبارك منذ أن كانا في الدفعة نفسها بالكلية الجوية، ولذلك بيعت شركة ومحلات أوركو (قطاع عام) إلى نجليه دون إعلان أو مناقصة وبثمن زهيد، وقد قاما بتغيير اسم المحلات من أوركو إلى جراند ستورز.

قصة ظهور علاء عرفة

يوم 4 ديسمبر 2015 أصدرت غرفة التجارة الدولية حكما في قضية تعويض طالب منتجي الغاز المصريين وشركة غاز شرق المتوسط المملوكة لحسين سالم، بتعويض قدره 4 مليارات دولار، لكن المحكم الدولي حكم لإسرائيل بتعويض بقيمة 1.76 مليار دولار.

منذ ذلك الحين ظهر دور علاء عرفة في التفاوض مع الإسرائيليين وحسين سالم ليحل محله في تجارة الغاز مع الصهاينة، ولكن هذه المرة بالاستيراد بدل التصدير، حيث تشترط مصر مسبقا تسوية التعويض الصهيوني قبل استيراد الغاز منها بينما يسعى علاء عرفة لاتفاق يحل المشكلة مع جميع الأطراف.

إذ أنه من المقرر أن يتدفق الغاز الإسرائيلي المنتج من الحقلين البحريين تمار وليفياثان، إلى مصر عبر خط الأنابيب التابع لشركة غاز شرق المتوسط، التابعة لحسين سالم التي كانت تصدر منه الغاز لإسرائيل سابقا، أي أن حسين سالم مستمر في جني الأرباح تصديرا واستيرادا.. ولكن هذه المرة عبر صديقة وبديله علاء عرفة.

وقد خاضت دولفينوس وغاز شرق المتوسط محادثات أخيرة في لندن، لهذا الغرض، ولكن لم يعرف نتائجه بعد، وإن كان المتوقع تسوية الأمر لأن الجميع سيربح من أي اتفاق جديد: علاء عرفة وحسين سالم وإسرائيل ونظام الانقلاب.

ولن يختلف الحال بين السيسي ومبارك، فإذ كان مبارك باع غاز مصر لإسرائيل بنحو 70 سنتا للمليون وحدة حرارية بينما كان سعر الإنتاج العالمي 2.65 دولارا للمليون وحدة حرارية، فلا يستبعد شراء مصر الغاز الاسرائيلي بالسعر العالمي دون تخفيض ما يعني ربحها الملايين من مصر دون حاجة لطلب تعويض.

مذكرة التفاهم التي تم بحثها بين مجموعة “تمار” “الإسرائيلية”، وشركة دولفينز” المملوكة لعلاء عرفة، الأحد الماضي 19 مارس، بتكلفة حوالي نصف مليار دولار تعني توريط مصر في فاقد دولار يتراوح ما بين 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار على مدى عمر المشروع البالغ نحو 15 عاما، ما يثير تساؤلات حول من صاحب المصلحة؟ وما الذي اختلف عن عهد مبارك؟

غازنا المسروق يصدر إلينا!

المفاجأة التي كشفها خبراء مصريون، منهم الخبير نايل الشافعي هي أن الغاز الذي تصدره لنا “إسرائيل” هو غازنا، الذي تسرقه الدولة الصهيونية من الحقول الموجودة في المياه الاقتصادية المصرية الممتدة تحت دمياط وغيرها.

فحسب تقرير هيئة المساحة الأمريكية الصادر في مارس عام 2010، فإن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، الموقعة في 17 ديسمبر عام 2010، تجعل لمصر أحقية في أكبر اكتشاف للغاز بشرق البحر الأبيض المتوسط، غير أن قبرص وقعت اتفاقا مع “إسرائيل” بما يخالف اتفاقها مع مصر، ودون النظر لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، التي تم إبرامها عام 1982، ودخلت حيز التنفيذ عام 1994، اتفقت الدول الموقعة على أن يكون عرض البحر الإقليمي لكل دولة 12 ميلا بحريا، أما المنطقة الاقتصادية الخالصة، فهي منطقة بحر عالٍ تترتب عليها حقوق استغلال الثروات، وتقاس من خط الأساس بعرض لا يزيد على 200 ميل بحري.

لم توقع “إسرائيل” على “اتفاقية قانون البحار”، وأنشأت شبكة دفاعية كلفتها قرابة 620 مليون دولار، إضافة إلى تجهيز 4 سفن حربية بمضادات للصواريخ حول منصات الغاز، ومن بينها حقول “تمار” و”لفيازان” اللذين تبلغ قيمة ثرواتهما ما يزيد على 200 مليار دولار، وكلاهما يقعان ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية المصرية بعد إعادة تعيين الحدود بين قبرص و”إسرائيل“.

 

*السيسي يقترض 9 مليارات دولار خلال عام

كشف نائب وزير المالية بحكومة الانقلاب أحمد كوجك، اليوم الأربعاء، أن حكومته تستهدف الحصول على تمويل خارجي بإجمالي تسعة مليارات دولار في السنة المالية 2017-2018.

وأضاف كوجك في تصريحات لوكالة “رويترز” أن التمويل المستهدف ينقسم ما بين أسواق الدين والمؤسسات المالية الدولية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن كوجك قوله إن التمويلات “تنقسم إلى 3 مليارات دولار من أسواق الدين الدولية، وما بين 5 و6 مليارات دولار من خلال مؤسسات مالية دولية”.

وقال كوجك إن التمويل من أسواق الدين الدولية “قد يكون في شكل سندات سواء بالدولار أو بعملة أخرى أو في شكل صكوك”، ولم يحدد كوجك الإطار الزمني لدخول أسواق الدين خلال السنة المالية التي تبدأ في يوليو/تموز.

توسع في الاستدانة

وبحسب الأرقام الرسمية توسعت حكومة الانقلاب في الاقتراض والاستدانة خلال السنوات الماضية رغم ما تلقته من دعم كبير من جانب ممالك وإمارات الخليح عقب الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد والذي قدر ب 60 مليار دولار.

واتفقت حكومة الانقلاب في 2015 على قرض من البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار على 3 سنوات وعلى قرض من البنك الأفريقي بقيمة 1.5 مليار دولار على 3 سنوات بجانب اتفاقها العام الماضي على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وكانت حكومة الانقلاب باعت في يناير سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح جمعت فيها مثلَي المستهدف وبعائد أقل من المتوقع. 

«80» مليار دولار حجم الديون 

ووفق توقعات مسؤولين بحكومة الانقلاب، فإن ديون مصر الخارجية ستصل إلى نحو 80 مليار دولار خلال العام المالي الجديد، الذي يبدأ في الأول من يوليو المقبل، بزيادة تصل إلى نحو 12 مليار دولار عن نهاية العام المالى الحالي 2016/2017.

وكشف مسؤول في وزارة المالية بحكومة الانقلاب بحسب صحيفة “العربي الجديد” في وقت سابق، أن العام المالي المقبل 2017-2018 سيشهد استكمال خطط طرح السندات الدولية لسد الفجوة التمويلية الجديدة. 

وأضاف المسؤول: “سيتم طرح ما بين 2 و3 مليارات دولار، فضلا عن طرح صكوك بقيمة مليار دولار، بخلاف القروض وخطوط الائتمان المفتوحة مع مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى والشرائح المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي،

حيث سيشهد العام المالي المقبل صرف شريحتين من قرض الصندوق خلال شهري نوفمبر 2017 وأبريل 2018″.

وأظهرت النشرة الشهرية للبنك المركزي، ارتفاع الديون الخارجية لتتجاوز 60.1 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي (من يوليو إلى نهاية سبتمبر2016)، مقابل 55.7 مليار دولار في نهاية العام المالي الماضي.  

وكانت تقديرات رسمية تشير إلى أن حكومة الانقلاب مطالبة برد ودائع تصل إلى 18,5 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة ما عده

مراقبون دليلا على أن الاحتياطي النقدي الذي يتباهي به قائد الانقلاب وتعلن صحفه وفضائياته زيادته يوما بعد آخر  ما هو إلا فنكوش كبير ووهم بلا أساس ويشكل 70% منه ودائع والباقي دون مستحقة.

 

*تسمم التلاميذ.. كيف يوظف “العسكر” الكارثة

تسمم التلاميذ ومحاولة اغتيال قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ورفع أسعار تذكرة مترو الأنفاق، ثلاثة ملفات تناولها إعلام الانقلاب؛ لتوجيه دفة حديث المصريين بعيدا عن عناقيد الفشل العسكري والأزمات السياسية والاقتصادية، التي تتطلب جرعة مخدر يلهي الشعب.
وفي الوقت الذي يسقط فيه العشرات من التلاميذ، مغشيا عليهم إثر تناولهم وجبة مدرسية”، تأتي بيانات وزارة الصحة في حكومة الانقلاب، لتنفي وقوع حالات تسمم، أو تسميها “اشتباه في تسمم”، ومن ثم إعلان خروج وعلاج أغلب الحالات من المستشفى، عقب تلقي العلاج.
يقول الكاتب الصحفي قطب العربي؛ إن “الأنظمة العسكرية الديكتاتورية كلما تصاعد الغضب الشعبي ضدها، وكلما مرت بأزمات لا تجد لها حلا، فإنها تعمد إلى سياسة إلهاء الشعب؛ لتصرفه عن قضايا رئيسية من غلاء وبطالة وفقر”، مشيرا إلى أن “الانقلاب يستثمر أحداثا فعلية، ويصطنع أحداثا ويضخمها عبر أذرعه الإعلامية لتصبح حديث الناس“.
كيف توظف الكارثة وتستفيد منها؟
وجبة مدرسية” بسيطة في مكوناتها “جبنة وحلاوة”، تبقى المتهم الأول في معظم حوادث تسمم التلاميذ، التي انتشرت مع بداية الفصل الدراسي الثاني، في مدارس مختلفة بأكثر من محافظة.
من جهته طالب النائب عضو لجنة الصحة في برلمان الدم “عصام القاضي”، بوقف الوجبات المدرسية فورا لما تمثله من خطر على صحة طلاب المدارس، مقترحاً أن يتم استبدال الوجبات المدرسية بمقابل مادي للطلاب، وفضح النائب الأصابع التي تقف خلف كارثة التسمم، عندما قال أن المقابل المادي لن يتعدى قيمته نصف تكلفة الوجبات المدرسية، زاعمًا أن منظومة الأغذية المدرسية إهدار للمال العام وبها فساد كبير!
وطالب نواب آخرون ومعظمهم لواءات جيش وشرطة ومخابرات سابقون، بإلغاء البند الخاص بالتغذية المدرسية من الموازنة العامة للدولة، أو إسناد مهمة الإشراف على تلك الوجبات للقوات المسلحة، خير بسكوتاتية الأرض.
فى المقابل وبعيدا عن فشل العسكر وجشعهم، يعد تطبيق نظام التغذية المدرسية ناحج في بقية الدول العربية ومنها المملكة المغربية، بل كان سببا في بلوغ نسبة الحضور بالمدارس إلى 100%، ويؤكد أحد الخبراء أن الوجبات المدرسية في دولة المغرب ساهمت في خفض نسبة الأمية، قائلا: “نحن هنا لدينا أنيميا ونسب فقر وتسرب من التعليم، ويجب إصلاح آليات التغذية المدرسية ودعمها“.
تايم لاين التسمم
أبرز حالات تسمم التلاميذ، التي وقعت منذ بداية الفصل الدراسي الثاني، وحتى اليوم، وهي كالتالي:
28
فبراير.. تسمم تلاميذ في مدارس بالشرقية:
أصيب 30 تلميذا في مدرسة العباسة الكبيرة بأبوحماد، بأعراض اشتباه في التسمم، في الأسبوع الثاني من بدء الفصل الدراسي الثاني، وأكد مصدر طبي في مديرية الصحة بالشرقية، استقرار جميع الحالات، مرجحا أن تكون الإصابة بسبب تناول “بسكويت”، ومؤكدا أنه تم أخذ عينات من مياه الشرب والأطعمة التي تناولها التلاميذ، لتحليلها والوقوف على سبب إصابتهم.
28
فبراير.. تسمم تلاميذ في مدرسة ابتدائية بالبحر الأحمر:
في الوقت الذي أصيب فيه 30 تلميذا بالتسمم في الشرقية، ظهرت أعراض التسمم على 19 تلميذا في مدرسة ابتدائية بمدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر، نتيجة تناولهم “وجبة فاسدة”، ونقلوا إلى مستشفى رأس غارب المركزي لتلقي العلاج.
1
مارس.. تسمم تلاميذ في مدارس بالمنيا:
أعلنت مديرية التربية والتعليم بالمنيا، في الأول من مارس، ظهور حالات قيء في أحد الصفوف الدراسية بمدرسة العقولة الابتدائي بمركز ملوي، وذلك عقب تناولهم “الفطيرة المدرسية” الموزعة من مصنع التغذية المدرسية التابع لوزارة الزراعة.
كما أصيب نحو 33 تلميذا بمدرستي العقولة الابتدائية ومدرسة الشيخ شبيكة المتجاورتين والتابعتين لمركز ملوي، بجنوب المنيا، باشتباه تسمم غذائي، ونقلوا إلى المستشفى العام، ليرتفع في نهاية اليوم عدد مصابي التسمم لـ185 تلميذا، قبل أن تنفي مديرية الصحة أن تكون الوجبة المدرسية هي السبب.

7 مارس.. تسمم تلاميذ في مدرسة بسوهاج:
أصيب 40 تلميذا في مدرسة نجع محمد عبدالموجود الابتدائية، بمركز طما في سوهاج بـ”تسمم غذائي”، ونقل التلاميذ لمستشفى طما المركزي، والوحدات الصحية القريبة، وتم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف، وأوضح الفحص إصابة 40 تلميذا بقيء وإسهال، ونقل التلاميذ للوحدات الصحية القريبة، وإلى مستشفى طما المركزي.

7مارس.. تسمم تلاميذ في مدارس بأسيوط:
ظهرت أعراض التسمم على 35 تلميذا، وذلك بعد تناولهم وجبة تغذية مدرسية في أسيوط. وبعد يومين من الحادث، اعترفت وزارة التربية والتعليم، في بيان منها، أن حالات التسمم حدثت نتيجة تناول تلاميذ مدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، “وجبة بسكويت“.

14 مارس.. تسمم ألفين طالب في مدارس سوهاج:
قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إن المحافظة لم تشهد أي حالة وفاة أو إصابة حرجة، بين الطلاب الذين تعرضوا لاشتباه تسمم غذائي، اليوم، عقب تناولهم الوجبة المدرسية، وعددهم 2243 طالبا، مؤكدًا خروج جميع الحالات من مستشفيات، “أخميم المركزي، ساقلتة المركزي، سوهاج الجامعي، سوهاج العام، الهلال للتأمين الصحي، والمستشفى التعليمي بسوهاج”، وذلك بعد استقرار حالتهم الصحية.
اليوم 22 مارس تسمم 312 تلميذا في السويس وأسوان والقاهرة
أعلنت وزارة الصحة والسكان في حكومة الانقلاب، عن إصابة 312 تلميذًا حتى الآن، بأعراض التسمم الغذائى بمحافظات السويس وأسوان والقاهرة، مشيرة إلى نقل المصابين بواسطة سيارات الإسعاف إلى المستشفيات لإسعافهم وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء، إنه فى مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بمنطقة كبريت البحارة مركز الجناين بمحافظة السويس أصيب 211 تلميذًا بأعراض التسمم الغذائى، وتم نقلهم لكلا من مستشفى السويس العام، ومستشفى السويس للتأمين الصحى، وذلك بواسطة 24 سيارة إسعاف.

عن Admin

اترك تعليقاً