الأربعاء , 26 يوليو 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » قصف طائرات حربية مصرية لـ بنغازي.. الأحد 18 يونيو.. شوقي علام ذراع السيسي في إعدام الأبرياء وسحل الفقراء
قصف طائرات حربية مصرية لـ بنغازي.. الأحد 18 يونيو.. شوقي علام ذراع السيسي في إعدام الأبرياء وسحل الفقراء

قصف طائرات حربية مصرية لـ بنغازي.. الأحد 18 يونيو.. شوقي علام ذراع السيسي في إعدام الأبرياء وسحل الفقراء

قصف طائرات حربية مصرية  لـ بنغازي

قصف طائرات حربية مصرية لـ بنغازي

قصف طائرات حربية مصرية لـ بنغازي.. الأحد 18 يونيو.. شوقي علام ذراع السيسي في إعدام الأبرياء وسحل الفقراء

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تأجيل محاكمة مستشار وزير المالية السابق و20 معتقلاً بهزلية “اللجان النوعية

أجّلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار سعيد الصيد، اليوم الأحد، الجلسة الثانية عشرة بجلسات محاكمة 21 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، من بينهم عبد الله شحاتة مستشار وزير المالية السابق بحكومة هشام قنديل، على خلفية اتهامهم بالقضية الشهيرة إعلاميًا باسم “اللجان النوعية”، إلى جلسة 27 أغسطس المقبل، لاستكمال سماع الشهود والمرافعات.
واستمعت المحكمة بجلسة اليوم، لشاهد الإثبات الأول المقدم محمد أشرف مجري التحريات في القضية، والذي قال إن القضية مر عليها وقت طويل ولا يتذكر تفصيلها، وإنه يتمسك بأقواله في تحقيقات النيابة العامة.
وحاولت هيئة الدفاع عن المعتقلين استجواب الشاهد، إلا أن جميع إجاباته كانت بالرد بعدم التذكر.
وعُقدت الجلسة الماضية بشكل “سري” في غرفة المداولة، وتم منع الصحافيين وكافة وسائل الإعلام من الحضور لتغطية الجلسة التي اقتصر الحضور فيها على هيئة الدفاع عن المعتقلين.
وقامت المحكمة خلال الجلسات الماضية، بفض أحراز القضية، والتي تبين أنها عبارة عن أعلام خضراء اللون، مكتوب عليها عبارة “لا إله إلا الله” وأعلام أخرى تابعة لكتائب “القسام”، و4 فوارغ خرطوش ووحدة تخزين خارجية “هارد ديسك”، و3 أجهزة لاب توب، وعدة هواتف محمولة.

 

*أنباء عن قصف طائرات حربية يُعتقد أنها مصرية  لـ شمال بنغازي

رجح شهود عيان، ومسلحون من مجلس شورى ثوار بنغازي، أن يكون القصف الذي شهدته مناطق سوق الحوت ووسط البلاد والصابري في مدينة بنغازي شرق ليبيا، نفذته طائرات مصرية وإماراتية.

وقالت مصادر إن الدليل على أن القصف إماراتي ومصري، يرجع إلى قوته غير المعتادة إضافة إلى أن توقيته كان بعد منتصف ليل الأحد، وهو ما يتطلب خاصية الطيران الليلي والتي لا تتوفر في الطائرات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر.

واستهدف القصف مواقع لمقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي بمنطقتي الصابري وسوق الحوت وعدد من الأحياء والمناطق التي يتحصنون فيها شمالي المدينة.

وأضافت المصادر أن أصوات الانفجارات سمعت في أرجاء واسعة من المدينة، حيث استمر القصف الجوي العنيف المصاحب بقصف مدفعي لأكثر من ساعة.


في سياق متصل، تتواصل الاشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة والقصف بالمدفعية، بين ما تسمى “قوات عملية الكرامة” من جهة، وبين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي من الجهة الأخرى.
وقال مصدر من مجلس شورى ثوار بنغازي إن “مصر والإمارات تحاول تسريع وحسم العملية العسكرية في مدينة بنغازي لصالح قوات حفتر، التي لم تسيطر حتى الآن على كامل المدينة، رغم الحرب التي تشنها منذ مايو/ أيار 2014، والدعم العسكري واللوجستي المصري الإماراتي“.
وأضاف المصدر –الذي فضل عدم ذكر اسمه- أن “الطائرات المصرية الإماراتية دمرت أجزاء واسعة من وسط مدينة بنغازي، وذلك باستخدامها قنابل شديدة الانفجار، تحدث مدى تفجيريا كبيرا“.

 

*غلق مداخل ومخارج القاهرة لمحاصرة منفذي الهجوم المسلح

أغلقت قوات الأمن بالقاهرة، مداخل ومخارج المحافظة على كافة الطرق الرئيسية، عقب حادث استهداف سيارة أمن مركزي بمنطقة كارفور المعادي؛ لمحاصرة منفذة الهجوم.

كان مصدر أمني، أكد استشهاد ضابط وإصابة 3 مجندين في حادث إطلاق نار من قبل مسلحين على سيارة أمن مركزي في منطقة كارفور المعادي، وانتقلت قيادات مديرية أمن القاهرة إلى موقع الحادث؛ للوقوف على ملابساته.  

وأضاف المصدر: «أن الحادث نتج عنه انفجار تنك السيارة واشتعال النيران بها وانتقلت سيارتا إطفاء إلى المكان، وتم إخماد الحريق وفرض كردون أمني بمحيط الحادث؛ لحين إجراء تحريات المباحث حول الواقعة”

 

*قضاء السيسي يحكم علي 26 من رافضي الإنقلاب بالسجن المؤبد غيابياً بالشرقية

قضت دائرة جنايات الزقازيق دائرة الإرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس، لدواعى أمنية، أمس، بالسجن المؤبد غيابياً علي 26 من رافضي حكم العسكر ، كما قررت المحكمة السجن ثلاث سنوات حضورياً علي كل من محمد شعبان ومصطفى بهاء وبراءة أحد المعتقلين .
كانت نيابة جنوب الزقازيق الكلية، قد أحالت الوارد أسماؤهم في القضية وعددهم  29 شخصاً، بدائرة مركز شرطة أبوحماد، فى القضية رقم 15570 لسنة 2015 جنايات أبوحماد لدائرة ارهاب الشرقية ، بزعم التجمهر والتخريب، وحيازتهم مطبوعات تحريضية ولتحريضهم على العنف وإثارة الشغب بحسب الإتهامات الملفقة من نيابة الإنقلاب .
من جانبها أدانت أسر المعتقلين بالشرقية أحكام قضاة السيسي وهذه الإتهامات الباطلة والملفقة داعية منظمات حقوق الإنسان لتوثيق هذه الجرائم والتي لا تسقط بالتقادم .

 

*تعذيب شديد لمعتقل وتأخر حالته عقب نقله للمستشفى

تدهورت الحالة الصحية للمعتقل سمير فتحي حمايل، أحد أبناء كفر المياسرة التابعة لمركز الزرقا بدمياط، نتيجة تعرضه للتعذيب الشديد داخل محبسه بسجن وادي النطرون.
ولم يشفع لـ”حمايل” البالغ من العمر 56 عامًا كبر سنه ومعاناته من مرض القلب وإجراؤه عملية قلب مفتوح قبل اعتقاله كي يتم معاملته معاملة آدمية؛ حيث تعرض للضرب الشديد داخل محبسه نقل على إثره إلى مستشفى السجن.

 

*شوقي علام”.. ذراع السيسي في إعدام الأبرياء وسحل الفقراء

دار الإفتاء المصرية مثلها مثل باقي أذرع الانقلاب، ليس لها من الأمر شئ حتى ان الجالس فوق منصة الإفتاء يعلم يقينا أنه يتعين عليه أن يضع ضميره – إن كان له ضمير- في اقرب درج ثلاجة ويغلق عليه حتى يتجمد ويتبلد، وألا يناقش رغبات وطلبات الجنرالات في منح إعدام الأبرياء الموافقة الشرعية، حتى يأتي القمع بما لا يخالف شرع الله.

 في مكتبه يجلس الدكتور “شوقي علام” سعيدًا بما وصل إليه من رضا الانقلاب عليه، يؤدي دوره المنوط به على أكمل وجه، بل وأحيانا يجود ولو لم يطلب منه ذلك، كأن يمنح إحدى محاكم الانقلاب الموافقة الشرعية على إعدام 30 برئ في قضية اغتيال نائب عام الانقلاب هشام بركات، أو إعدام 8 من شباب المنصورة في قضية “الحارس”.

 وبعيدًا عن المصادقة على إعدام الأبرياء بغير ذنب، لا يفوت “علام” مناسبة إلا ويثبت ولائه للسفيه عبد الفتاح السيسي، صاحب المقولة المشهورة “مفيييش” و”إحنا فقرا أوي”، ومع انتهاء شهر رمضان واستعداد الناس لإخراج زكاة الفطر، هرع “علام” باستصدار فتوى تحدد نصاب الزكاة للفقير بـ12 جنيهًا، علمًا بأن قطعة جيلاتي تباع عند أقرب سوبر ماركت من دار الإفتاء تساوي هذا المبلغ وربما تزيد عليه ببضعة جنيهات!.

 إعدام الأبرياء

من جانبه قال الكاتب الصحفي محمد القدوسي، في تصريحات سابقة أن :”مفتي الانقلاب شوقي علام خان الله ورسوله، في التصديق على الحكم بإعدام العلماء الأجلاء الذي يبلغ اغلبهم أكثر من 70 عامًا”.

ووصلت قضية اغتيال نائب عام الانقلاب هشام بركات إلى محطتها قبل النهائية بعد إحالة 30 لمفتى الانقلاب الدكتور “شوقي علام” لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، وغالبا لم يسمع أحد عن رفض المفتي طلبا بإعدام أي برئ لم تثبت إدانته، رغم أن رأي المفتي استشاري وليس إلزاميًا، لكن في حال وقف الشرع أمام قتل الأبرياء ربما فرمل ذلك آلة القتل الجهنمية الثلاثية التي ركبها السيسي من أمن الدولة ثم القضاء الشامخ ثم تصديق دار الإفتاء.  

وقبل إحالة الـ30 بريئًا للمرحلة الأخيرة قبل التنفيذ، أطلق ناشطون مصريون حملة توقيعات على موقع أفاز لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق 6 من شباب محافظة المنصورة، بعد اتهامهم من قبل الداخلية بقتل رقيب شرطة من القوة المكلفة بتأمين منزل أحد القضاة.

وكتب الناشطون على موقع أفاز: “ستة شباب مظاليم مُثبَت عليهم حُكم الإعدام، يقبعون الآن في زنازينهم الانفرادية في رُبع الإعدام، ينتظرون التنفيذ، لم يرتكبوا جُرماً ولم تُثبت عليهم تهمة، ولكن كان للقضاء رأيٌ آخر. ساعد الشباب وانضم لحملة التوقيع لوقف عقوبة الإعدام ضد شباب بريء”.

وكانت محكمة النقض المصرية قد أيدت الحكم بإعدام بحق المتهمين الستة الذين تمت محاكمته بتهمة قتل رقيب شرطة من القوة المُكلفة بتأمين منزل القاضي حسين قنديل، عضو هيئة محاكمة الرئيس المنتخب محمد مرسي في قضية الاتحادية.

وقُوبل حكم المحكمة باستهجان شديد من قبل المتابعين للقضية، ودشن عدد من مستخدمي “تويتر” هاشتاج «لا_لإعدام_الشباب»، للمطالبة بوقف حكم الإعدام بحق شباب المنصورة.

سحل الفقراء

ومن إعدام الأبرياء إلى سحل الفقراء، تواصل دار الإفتاء دعم انقلاب عبد الفتاح السيسي، حيث حددت قيمة زكاة الفطر للعام 1438هجريًا بما لا يقل عن 12 جنيها عن كل فرد، وقال “علام” إن :”قيمة زكاة الفطر تعادل كيلوجرامين ونصف الكيلو جرام من الحبوب عن كل فرد، إذ يقدر مجمع البحوث الإسلامية القيمة وفقاً لأقل أنواع الحبوب سعرا، وهو القمح”.

وبحسب الأسعار التي أقرتها الغرفة التجارية للحبوب في مصر، فإن متوسط ما تم حسابه من قبل دار الإفتاء (12 جنيها) لا يكفي لإطعام فقراء مصر، اللذين أنهكهم الفقر وتردي الأوضاع الاقتصادية، منذ انقلاب العسكر على أول رئيس مدني منتخب، وذلك بعد سرقة البسطاء والفقراء من الشعب بتخفيض الدعم، والزيادات الكبيرة التي أقرها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في المرتبات والمكافآت لأعمدة الانقلاب من الجيش والشرطة والقضاء.

كما دعم مفتي الانقلاب فتوى السيسي التي زعم أنه لا يجوز الطلاق إلا على يد مأذون، وأن الطلاق الشفوي لا يقع، ودعم مفتي الانقلاب فتوى السيسي مطالباً بتشريعها… وذلك في إطار الحرب على الإسلام التي يقودها “السيسي” بتطبيق الدين الوسطي الجديد بتعديل الخطاب الديني وعقائد المسلمين القديمة!

وقام مفتي الانقلاب مع بداية انقلاب 30 يونيو ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي، بنزع لقب شهداء عن قتلى ثورة يناير وشهداء مذبحة فض اعتصامي رابعة والنهضة وما بعدهما، وشدد على أن “من ذهب للتظاهر أو الاعتصام المشروعين، فحصلت حوادثُ تؤدي لمقتله، فيجوز وصفُه بالشهادة دعاءً أو احتساباً، ما لم يكن معتدياً أو كان سبب هلاكه معصية؛ كمخالفة القانون، أو الخروج للدعوة إلى فتنة، أو العمل على إذكاء نار فتنة، أو الاعتداء على الأرواح أو الممتلكات العامة أو الخاصة، ونحو ذلك، فمن كان كذلك فليس بشهيد، ولا يجوز إطلاق هذا الوصف الشريف عليه”.

مفتي الدم والإعدام

ونشر “علام” في وقت سابق مقالا في صحيفة محلية عن “التقوى” في الصيام وعنونه بـ”نجحت لعلكم تتقون”، لكن تبين أن المقال منقول ومقتبس عن صفحتين من كتاب “في ظلال القرآن” لأحد أبرز منظري جماعة الإخوان المسلمين سيد قطب، وقام علام فقط بتغيير ترتيب الفقرات.

وبعد انتشار الخبر وصف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ما أقدم عليه مفتي مصر بـ”السرقة” وصبوا جام غضبهم عليه ووصفوه بأنه “مفتي الدم والإعدام”.

وفي منشور له على فيسبوك يكتب النائب المصري السابق محمد الفقي “ليس عجيبًا أن يقوم مفتي الإعدام شوقي علام بسرقة مقال قديم للمفسر الشهيد سيد قطب ونسبته إلى نفسه فمن صدّق على الإعدامات الجماعية للأبرياء والعلماء والثوار طبيعي أن يرتكب ما دون ذلك من جرائم وفضائح”.

ويغرد حساب (TheBraveAnt) “يعني شوقي علام مفتي الجمهورية مش لاقي غير سيد قطب الإخوان اللي موافق على إعدام مئات منهم ويسرق من كتابه، ما عنده مليون كاتب يسرق منه براحته”

ويعلق الأكاديمي بشير نافع على القضية “المفتي شوقي علام -الذي يصف سيد قطب بالخارجي- يسرق صفحتين من تفسير قطب في ظلال القرآن ويضعها في مقالة منسوبة له، هؤلاء هم معممو نظام 3 يوليو”.

ويوجه الأكاديمي السعودي علي الغامدي سؤالاً لعلام “هل بقي له شيء من المصداقية بعد أن صادق على إعدامات بالجملة بعد محاكمات لم تتوفر لها أدنى المعايير القانونية”. 

الغامدي: هل بقي لعلام شيء من المصداقية بعدما صادق على إعدامات بالجملة (ناشطون).

 

*121 معتقلاً في احتجاجات تيران وصنافير

بلغت حصيلة معتقلي الأرض، من المحتجين على نقل تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية، حتى نهاية أمس السبت، 121 معتقلاً، وفق ما أعلنته المفوضية المصرية للحقوق والحريات“.

وأعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات”، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية، مساء أمس السبت، في بيان، حصيلتها بشأن المقبوض عليهم من قبل القوى الأمنية، على خلفية تمرير مجلس النواب المصري، لاتفاقية تيران وصنافير، التي بموجبها تؤول تبعية الجزيرتين للسعودية.
ووفقاً لأرقام المفوضية، فقد أُلقي القبض على 4 مواطنين من السويس، واثنين من بني سويف، واثنين من الشرقية، و9 من كفر الشيخ، و4 من دمياط، واثنين من بورسعيد، واثنين من الدقهلية، وشخص واحد من سوهاج، و5 من الجيزة، و9 من الغربية، و37 من القاهرة، و3 من الفيوم، و15 من الإسكندرية، واثنين من القليوبية، و4 من الأقصر، و8 من أسوان، و5 من البحيرة، و5 من الإسماعيلية.
وأوضحت المفوضية أنّه أُخلي سبيل 22 فقط من بين المقبوض عليهم من سائر المحافظات، سواء أثناء مشاركاتهم في فعاليات رافضة للاتفاقية، أو من منازلهم أو خلال هجمات أمنية عشوائية.
أما عن الانتماءات السياسية لمعتقلي الأرض، فقد صنّفتهم المفوضية على أنّهم:9 أعضاء من حزب “الدستور”، و11 عضواً من حزب “تيار الكرامة”، و84 شخصاً غير منتمين لأحزاب، و4 من حزب “العيش والحرية”، و6 من حزب “التحالف الشعبي الاشتراكي”، وعضو واحد من “الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي”، وعضو آخر من حزب “مصر القوية“.

 

*رئيس مياه المنوفية يستدعي الموظفين لاعتقالهم من مكتبه!

اعتقلت أجهزة الأمن بزي مدني، صباح اليوم الأحد، المهندس هشام مطاوع الكيميائي بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، من مقر الشركة بشبين الكوم.
وقال مصدر بشركة المياه، (فضل عدم ذكر اسمه) إن المهندس محمد نجيب رئيس مجلس إدارة الشركة استدعى مشرفي معامل المياه بفرع مدينة منوف؛ لاجتماع بمقر الشركة في مدينة شبين الكوم، وعند بدء الاجتماع تفاجئ العاملون بالشركة بقوات الأمن تلقى القبض على المهندس هشام مطاوع دون إبداء أي أسباب، واصطحبوه لجهة غير معلومة.
وأوضح المصدر أن رئيس مجلس إدارة الشركة تغيب عن العمل رغم استدعائه لمشرفي معامل المياه فرع منوف للاجتماع.
وأشار المصدر إلى أن أجهزة الأمن اعتقلت الأسبوع الماضي، المهندس رجب غطاس، من مقر الشركة بعد استدعاء المهندس محمد نجيب، رئيس مجلس إدارة الشركة له بالحضور من مأمورية خاصة بالشركة ليتم اعتقاله من مكتب رئيس الشركة.
ودأبت قوات أمن الانقلاب على اعتقال الأحرار من رافضي الانقلاب من داخل اللجان الامتحانية في الفترة الماضية، وسط تخاذل المسئولين بالتربية والتعليم على انتهاك حرمة المؤسسات التعليمية.
وتجاوز عدد المعتقلين بمصر من رافضي الانقلاب العسكري أكثر من 60 ألف معتقل، بجانب الالاف المختفين قسريا، فيما بات الاعدام يهدد المئات من الشرفاء وسط صمت عالمي سياسي وديني، في ظل انتهاكات حقوق الانسان في مصر.

 

*”ارحل يا عميل” على الجدران بالمحافظات

تداول نشطاء عبر منصات مواقع التواصل الإجتماعىن اليوم ، صورا لملصقات عبر جدران ومحال تجارية بمحافظات مصرية ،تندد ببيع المنقلب عبد الفتاح السيسى لجزيرتى “تيران وصنافير“. 

وبعبارات ” تيران وصنافير مصرية” و” ارحل يا عميل”،قام شباب عين شمس ومنيا القمح بالشرقية وشارع الجيش بالمنصورة ،معتبرين إن السيسى خان الوطن وبلد الأرض مقابل حفنة من الريالات.

وتشهد ساحات الشباب ، حملات متواصلة تعرف إسم “حملة اسبراي” الكتابة على الجدران رفضاً لحكم العسكر،مطالبين برحيله ومحاكمته محاكمة عاجلة من الشعب.

 

* حادث استهداف سيارة الشرطة بالمعادي.. بين الفشل الأمني والسياسات القذرة

في تكرار لمشاهد سابقة مكررة، شهدت منطقة المعادي بجوار كارفور فجر اليوم، هجومًا مسلحًا على سيارة شرطة، أسفر عن مقتل ضابط في الحال واصابة ضابط اخر، توفي لاحقًا، وأصيب 3 مجندين.

وقالت المصادر: إن إطلاق النار بكثافة على خزان الوقود الخاص بالسيارة، وليس استخدام قنبلة، هو الذي أدى إلى انفجاره، ومن ثم اشتعال النيران بها، واحتراقها.

وأوضحت مصادر أمنية رسمية، في تصريحات لوسائل إعلام، أن المسلحين استخدموا أسلحة آلية وكانوا يستقلون سيارة دفع رباعي، وأنهم لاذوا بالفرار 

مراقبون ربطوا بين الحادث، وبين العقلية العسكرية، المعتادة من قبل الانقلاب، والتى تعتمد عقيدة الإلهاء سياسة لها في كل الأحوال، مشيرين إلي أن الحادث جاء إلهاءا للمواطنين، عن القضايا، والأزمات التى شغلت الشعب المصري في الآونة الأخيرة، والتى كان أخرها جزيرتي تيران وصنافير، وأحكام الأعدام التى لاحقت 6 من شباب المنصورة، و31معتقلا آخرا في هزلية النائب العام.

وتعد عملية استهداف قوة أنية بالطريق الدائري، الثانية، خلال شهر منذ عملية الهجوم إطلاق النار على سيارة كمين شرطة في 2 مايو الماضي، حيث قتل ضابطين أيضا وجندي. 

العملية التي استهدفت عناصر الشرطة، في مايو يجري تحميلها لمختفين قسريا، غالبا، ويلحقها مزيدا من الاعتقالات وتنفيذ عمليات قتل خارج اطار القانون.

وتسلب العملية الأمنية تركيز الشعب المصري على جريمة تسليم السيسي جزيرتي تيران وصنافير المصريتين للسعودية، بالرغم من احكام قضائية باتة، خرج على اثرها الالاف المصريين بلا انتماءات سياسية في تظاهرات بقلب القاهرة، لم يخفها اعلام السيسي، وطال الاعتقال نحو 121 رافضا للبيع والخيانة التي يقترفها السيسي.

وسط سلسلة اعتذارات من قيادات السياسة والعمل الوطني للاخوان المسلمين، ودورهم في خفظ الارض والعرض…

ولعل ما يقرب نظرية المؤامرة في مشهد حادث المعادي، اطلاق هجوم عسكري مصري اماراتي، بعد ساعات من الحادث، على مناطق ببنغازي الليبية، لصالح خليفة حفتر، وهو نفس المشهد الذي تكرر عقب حادث قتل اطفال المنيا والاقباط، حيث وجه السيسي ضرباته لمجاهدي درنة، الذين يرفضون وجود داعش وحفتر في مناطقهم.

حيث صرح مصدر بمجلس شورى ثوار بنغازي، اليوم، أن طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للجانب المصري أو الإمراتي، قامت بقصف مواقع لهم شمالي المدينة، فجر اليوم الأحد.

وأضاف المصدر أن الطائرات قامت بقصف جوي استمر لأكثر من ساعة، على مواقع لمقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي بمنطقتي الصابري وسوق الحوت، وسمعت أصوات الانفجارات في أرجاء واسعة من المدينة.

وأكد المصدر أن القصف جاء بعد تحليق لطائرة تجسس رصدت مواقعهم لساعات، نافيًا أن تكون الطائرات ليبية، مضيفًا أن مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازيـ انسحبوا خلال اليومين الماضيين من عدد من مواقعهم في الأحياء المتاخمة لحي سوق الحوت بعد تفخيخها بألغام أرضية. 

وتبقى السياسة القذرة، وهي معترف بها في العلوم السياسية، نهجا للانقلاب العسكري لتمرير سياساته، المجرمة بحق الشعب.

ترجيح آخر، يلوح بنسبة في الافق الميداني، وهو يعبر عن فشل الاداء الامني أو اختراق منظومة العمل الشرطي، حيث يتكرر استهداف القوى الأمنية التي تنشغل بالأمن السياسي على حساب الأمن المدني والجنائي.

 

* أزمة سد النهضة.. اعتراف حكومي بالفشل وتحذيرات من تجربة كينيا

يستعد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي للمشاركة في اجتماعات قمة دول «حوض النيل» الأولى، والتى تعقد الأربعاء ٢٢ يونيو الجاري فى منتجع مونيوتو”، الذى يبعد 100 كيلو متر عن العاصمة الأوغندية كمبالا.

ويسبق هذه اللقاء، اجتماع وزراء خارجية دول الحوض العشر (مصر والسودان وأوغندا وإثيوبيا وتنزانيا والكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندى وجنوب السودان وإريتريا)، لتحديد جدول أعمال القمة.

وتبحث القمة المشكلات التي تواجه دول حوض النيل، بعد أن فشل الفنيون والوزراء المختصون فى إيجاد حلول صحيحة لها.

وتأتي زيارة السيسي عقب تصريحات مثيرة لوزير الخارجية بحكومة الانقلاب سامح شكري، الأربعاء الماضي، حول عدم الرضا عن مسار مباحثات سد النهضة، وهي بمثابة أول اعتراف حكومي بالفشل في مسار الملف الأهم والأبرز بالنسبة للبلاد.

وعكست التصريحات التي أدلى بها الوزير خلال لقائه عددا من رؤساء التحرير والكتاب المصريين، خلال حفل إفطار نظمته الوزارة، التوتر المتصاعد بين القاهرة وأديس أبابا.
وقال شكري: إن مصر “تتابع ملف سد النهضة متابعة حثيثة، ومسار المباحثات الخاصة به،
والاجتماعات الأخيرة على المستوى الفني كانت صعبة، ولن أستطيع أن أقول إننا نرضى عن نتائجها“.

وأضاف “نحن لم نضع شرطًا مسبقا لوقف العمل بالسد، وأن يكون هناك مسارٌ وخطى متسارعة للانتهاء من الدراسات حتى نلبي الشروط الواردة بالاتفاق الإطاري، وهذه ملاحظة نبديها بشفافية ولكنها خاضعة للتواصل الذي يتم ثنائيا.

وعما إذا كانت سياسة إثيوبيا تهدف لكسب الوقت، أوضح شكري “نتابع ونقيّم الوضع، وإذا شعرنا أن هذا هو النهج فسنتخذ مسلكًا آخر”، دون أن يحدد طبيعة وحدود هذا المسلك الآخر.

فشل وساطة سعودية

هذا وكشفت مصادر دبلوماسية بحكومة الانقلاب، عن أن التوتر الأخير جاء في أعقاب فشل وساطة سعودية لدى إثيوبيا، للتجاوب مع المساعي المصرية للتوصل لحل للأزمة.

وقالت المصادر، إن الوساطة السعودية كانت مطلبا مصريا لتجنب أي أزمات مفاجئة خلال فترة تمرير اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين الرياض والقاهرة، تؤدي لوقف التصديق عليها من جانب البرلمان المصري.

وأكدت أن السعودية تعاملت بالفعل مع المطلب المصري بجدية كبيرة، مشيرة إلى أن زيارة مبعوث العاهل السعودي، المستشار الملكي أحمد بن عقيل الخطيب، إلى إثيوبيا ولقائه رئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين، السبت الماضي، تناولت بشكل أساسي ملف العلاقة بين أديس أبابا والقاهرة، ومحاولة لعب دور لدى إثيوبيا لتخفيف الضغط على النظام المصري فيما يتعلق بملف سد النهضة.

وكان الخطيب قد أجرى زيارة مماثلة إلى إثيوبيا ديسمبر عام 2016، وقام بتفقد موقع بناء سد النهضة، حيث جاءت الزيارة وقتها في أعقاب تصاعد التوتر بين مصر والسعودية، حينما قررت المملكة وقف إمدادات المواد البترولية في أعقاب تعطل تمرير اتفاقية تيران وصنافير.

تحذيرات من تجربة كينيا

ويحذر مراقبون وخبراء من تجربة كينيا مع سدود إثيوبيا، حيث افتتحت أديس أبابا قبل ستة أشهر فقط، سد جيبي 3 على نهر أومو، في 17 من ديسمبر الماضي. وقال مدير العلاقات العامة لهيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية، مسكر نجاش، إن السد هو ثالث أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا، بطاقة توليد قدرها 1870 ميغاوات، وهي نصف كهرباء إثيوبيا، وقد بدأ بالفعل توليدها.

وترى الحكومة الإثيوبية أن سد جيبي 3، كما سد النهضة، ضروري للتنمية والاقتصاد الإثيوبي، ويهدف إلى توفير جزء من الطاقة للتصدير إلى كينيا، والسودان، وجيبوتي المجاورة.
لكن ملء خزان السد، من جهة أخرى، يعوق تدفقات المياه في نهر أومو التي يحتاجها نحو 500 ألف من السكان المحليين في جنوب إثيوبيا وشمال كينيا، للحفاظ على حياتهم واستقرارهم وإنتاجهم الغذائي من الزراعة والصيد.

بعد شهرين فقط من افتتاح السد، كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية عن أن مستويات المياه في بحيرة توركانا في كينيا قد هوت بعد بناء السد وتوسيع المزارع في جنوب وادي نهر أومو في إثيوبيا، ما يهدد حياة نصف مليون من السكان المحليين في إثيوبيا وكينيا.

ويعاني سكان القبائل على ضفاف النهر من مجاعة كبيرة، وسط صمت وتجاهل من جانب الحكومة الإثيوبية التي تقمع أصوات المعارضين للمشروع، كما صمتت الحكومة الكينية رغم تضررها من المشروع.

 

*تعرف إلى أبرز هزليات قضاء الانقلاب اليوم

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء الشرطة، جلسات القضية الهزلية المعروفة اعلاميا ب “خلية اللجان النوعية ” والتى تضم 21 من مناهضى الانقلاب العسكرى بينهم الدكتورعبدالله شحاتة، مستشار وزير المالية بحكومة هشام قنديل بزعم تأسيس لجان عمليات نوعية تهدف لتغيير الحكم بالقوة والاعتداء علي أفراد ومنشآت الشرطه والمنشآت العامه والخاصة.
وتعقد محكمة جنح مستأنف المعادي جلسة الاستئناف على حكم حبس 32 عاملا من عمال الأمن الإداري بأسمنت طرة 3 سنوات مع الشغل و3 سنوات مراقبة على خلفية اعتصامهم، اعتراضًا على فصلهم من العمل، والمطالبة بإلغاء القرار.
وتصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أحمد أبوالفتوح سليمان، الحكم في إعادة محاكمة الملازم أول ياسين حاتم، الضابط بقطاع الأمن المركزي، الصادر ضده حكم بالسجن المشدد 15 عامًا، لقتله  شيماء الصباغ، مسؤولة الإعلام بحزب التحالف الشعبى الاشتراكى بالإسكندرية، أثناء تظاهرها وآخرون بميدان طلعت حرب بالقاهرة.
وتصدر محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة ببلبيس حكمها بحق 9 من طلاب الجامعة والثانوية بمدينة ديرب نجم فى الشرقية  بزعم تكوين خلية ارهابية.
كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت 6 من الطلاب من قرية صافور عقب صلاة جمعة الاول من يناير لعام 2016 وأخفتهم قسريا تعرضوا خلالها للتعذيب المنهج للاعتراف بجرائم لا صلة لهم بها وضمت لهم 3 طلاب آخرين تم اعتقالهم من أماكن متفرقة دون سند من القانون بشكل تعسفى ومنذ ذلك الحين وهم يقبعون فى سجون الانقلاب فى ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق وسلامة الانسان
والطلاب هم:
السيد الصباحي البيطار ( طالب بالصف الثالث الثانوي _ المنا صافور )
انس محمد النمر ( طالب بالصف الثالث الثانوي _ المنا صافور )
احمد عادل فتح الله ( طالب بالفرقة الاولى بكلية اللغات والترجمة _ المنا صافور )
احمد جمال مسلم ( طالب بالفرقة الاولى بكلية الهندسة _ ديرب البلد)
احمد رافت عبد الغني ( طالب بالفرقة الثانية بكلية الشريعة _ ابو بري )
احمد عماد بكر ( طالب بالفرقة الثالثة بكلية تحارة انجليزي _ صافور )
أحمد عوني .. (طالب بالفرقة الاولى بكلية الهندسة- قرية صافور )
_
أحمد عبداللطيف .. ( طالب جامعي _ ديرب البلد )
_
أحمد النادي .. ( طالب بالصف الثالث الثانوي _ قرية صافور )
كما تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، اليوم الأحد، حكمها في الدعوى
رقم 48059 لسنة 69 ق  والتى تطالب بوقف بث برنامج “مع إسلام”، الذى يقدمه إسلام بحيرى على فضائية “القاهرة والناس”، ومنعه
من الظهور بالفضائيات، وحظر نشر حلقات البرنامج لاعتياد  مقدم البرنامج التطاول والهجوم على الشريعة الإسلامية والتراث الإسلامى .
أيضا تصدر المحكمة ذاتها حكمها فى الطعن الذى يطالب بإسقاط الجنسية عن الدكتور محمد البرادعى كما تستكمل جلسات الدعوى التى تطالب باسقط الجنسية عن الاعلامى  محمد ناصر  مقدم برنامج “مصر النهاردة ” بقناة مكملين الفضائية .
وتصدر المحكمة ذاتها حكمها فى الطعن رقم  16384 لسنة 70 قضائية المقامة من البدرى فرغلى لإضافة نسبة الـــ 80 % من قيمة الخمس علاوات إلى الاجرالمتغير لأصحاب المعاشات
أيضًا تستكمل الدائرة الأولى فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، نظر الطعن رقم 11885 لسنة 55 قضائية المقام من السفير إبراهيم يسري والتي تطالب بوقف تصدير الغاز المصري للكيان الصهيونى المحتل لما يمثله من تفريط في ثروات مصر، واحتياج  الشعب المصري إليها.

 

*70% زيادة في أسعار “ملابس العيد

يتواصل أنين ومعاناة المصريين في ظل حكم العسكر؛ حيث كشف محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، أن سوق الملابس المستوردة ارتفعت بنسب تتراوح من 60% إلى 70%.

وأوضح عبد السلام، في تصريحات صحفية، أن تكلفة إنتاج الملابس زادت بنسب لا تقل عن 50%، فيما لا تغطي الزيادة الحالية في أسعار الملابس الارتفاع الحالي في تكلفة الإنتاج، وأن حجم الملابس الجاهزة المستوردة من الخارج بالسوق المصرية لا يتجاوز بالوقت الحالي 25% من حجم المعروض.

في حين قال جمال السمالوطي، رئيس غرفة صناعة الجلود، إنه يتوقع أن تشهد أسعار المنتجات الجلدية، على رأسها الأحذية، ارتفاعا يصل إلى 40%، مقارنة بالعام الماضي، وذلك بسبب الارتفاع غير المسبوق في أسعار مستلزمات الإنتاج، مشيرًا لارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الانتاج لنسب تتراوح من 100% إلى 120%. 

وأشار السمالوطي إلى زيادة سعر “القدم الجلدي”، الذي يعتبر الجزء الأساسي في الحذاء، بنسبة 100%، متوقعا تراجع حجم المبيعات خلال موسم عيد الفطر، خاصة أن النصف الأول من شهر رمضان شهد تراجعًا في معدلات الشراء بنسب تتراوح من 30 إلى 40%، مقارنة بالمستويات المعتادة خلال الفترة الماضي.

 

*رسمياً..السعودية تبلغ مصر بحظر استيراد الفراولة

أبلغت الرياض القاهرة بحظر صادرات الفراولة المصرية اعتبارا من 11 يوليو، بسبب متبقيات المبيدات، وفقا لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر عبد الحميد الدمرداش.

وقال الدمرداش في تصريحات لوكالة رويترز اليوم الأحد، إن الإخطار السعودي لم يحدد الشركات المخالفة.

وكانت الإمارات قد أوقفت في أبريل استيراد الفلفل المصري، وحظر السودان في مايو دخول السلع الزراعية المصرية.

وتمثل الفراولة بين خمسة و 10 في المئة من إجمالي تصدير المحاصيل الزراعية المصرية

وتوقع الدمرداش حل أزمة صادرات المحاصيل الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف نوفمبر المقبل.

ويبلغ حجم صادرات مصر من المحاصيل الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

وقررت وزارة التجارة المصرية في مايو إخضاع الصادرات الزراعية من الخضار والفواكه لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير الدولية.

 

*حملة لمقاطعة “أم حسن” بعد الإعتداء على فتيات لكونهم منتقبات : “دي مناظر تاكل في مطاعم

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و “تويتر” حملة ضد مطاعم أم حسن وذلك بعد إعتداء عمال ومديري المطعم فرع “مدينة نصر” على فتيات بسبب كونهم منتقبات .
احدى من تعرضن للإعتداء ، حكت ما حدث عبر حسابها بموقع “فيس بوك” ونرصده في السطور التالية:

زي اي شوية اصحاب لمينا بعض وروحنا نفطر في محل Om Hassan | أم حسن الي فاول عباس ..دخلنا من الباب شوية منتقبات وكم واحدة مختمرة قاعدنا ونظرتهم لينا وتعاملهم غريب قولنا عادي واحنا بنفطر الكاشير جبلنا الفاتورة وقالته بنت مننا احنا لسه بناكل نخلص بس حاضر دقيقتين وجي بالفاتورة تاني وردينا عليه هو حضرتك عايزنا نقوم يعني ناكل طيب .. الساعة ٨ قومنا ندفع الحساب فمدير المحل خبط في بنت مننا واحتك بيها جامد فقالته من فضلك وسع كدا مينفعش ممكن تمر من مكان تاني قالها وطي صوتك وعلي صوته عليه فاخدنا شنطنا وقولنا نمشي فقلنا اصلكم مش محترمين انتوا والي لمينهم دول ومكانكم تاكلوا في الشارع انتوا منظر ناس تاكل في مطعم .. وسبلنا الدين وقالنا انتوا تاكلوا فالشارع بمنظركم دا ” الي هو ايه منظرنا معرفش “بالنص كدا ونزلنا السلم وباقي اصحابنا فوق لقينا صويت وصريخ طلعنا نجري لقينهم فكين حزمة البناطيل وبيضربوا في اصحابنا رجالة بشنبات بتضربنا اتحبس مننا حبة فالدور الي فوق وحبة فالدور الي تحت وحبة برا باب المحل لمدة ٤٨ دقيقة كان دمنا نشف ومعظمنا عنده كدمات كبيرة واصابات منها اصابات فالراس والدراع والجسم وضرب ع الوش والشلاليت .. اه دا حقيقي وكمان الزبابين اتبرعت وضربت مع ادارة المكان … لانهم عارفين اننا في بلد مش هتعرف منتقبة تطلب فيها الامن لحد لانه لو جيه هياخدها ..
.#
ام_حسن_بلطجية
حطت صورة دليل حالي للناس الي بتكدبنا .. وبالنسبة اننا كتير كتبوا البوست احنا كنا كتير جوا مع بعض !
هذا و تفاعل الألاف من رواد موقع “فيس بوك”  مع سلمى و رفاقها ، مطالبين بمقاطعة هذه المطاعم . وذلك عن طريق هاش تاج #قاطعوا_أم_حسن
يذكر أن مطاعم أم حسن تعرضت لأزمة شديدة منذ عامين تحديدا بسبب شائعة تقديم المطعم لـ “لحم حمير” و هو الأمر الذي تسبب في إنهيار رئيس الشركة المالكة للمطعم و بكاؤه على الهواء .

عن Admin

التعليقات مغلقة