الأحد , 23 سبتمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » هكذا وزع السيسي أراضي المصريين على الكفيل السعودي.. السبت 1 سبتمبر أغسطس.. بكين ستحصل على تنازلات من السيسي خلال القمة الصينية الإفريقية
هكذا وزع السيسي أراضي المصريين على الكفيل السعودي.. السبت 1 سبتمبر أغسطس.. بكين ستحصل على تنازلات من السيسي خلال القمة الصينية الإفريقية

هكذا وزع السيسي أراضي المصريين على الكفيل السعودي.. السبت 1 سبتمبر أغسطس.. بكين ستحصل على تنازلات من السيسي خلال القمة الصينية الإفريقية

أراض مصرية للسعوديةهكذا وزع السيسي أراضي المصريين على الكفيل السعودي.. السبت 1 سبتمبر أغسطس.. بكين ستحصل على تنازلات من السيسي خلال القمة الصينية الإفريقية

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إخفاء 5 مواطنين قسريًا بالبحيرة للشهر الثاني

تواصل ميليشيا أمن الانقلاب بالبحيرة إخفاء 5 من أبناء مركز إيتاي البارود؛ وذلك منذ اعتقالهم في فترات متفاوتة خلال شهر أغسطس الماضي، وسط مخاوف من ذويهم على سلامتهم.

والمعتقلون المختفون هم: إسلام محمد الحليوي، مختف منذ اعتقاله يوم 16 أغسطسس الماضي، ومحمد فتح الله عبدالمقصود، وحازم عبده محمد شحاته، ومصطفي الجيزاوي مختف منذ اعتقاله يوم 29 أغسطس الماضي، بالإضافة إلى خميس عبد الله، مختف منذ اعتقاله يوم 30 أغسطس الجاري.

من جانبهم، حمل أسر هولاء المختفين داخلية الانقلاب وميليشيا أمن البحيرة المسئولية الكاملة عن سلامتهم، مطالبين بسرعة الافصاح عن مكان إخفائهم والإفراج الفوري عنهم.

 

*حجز هزلية “ولاية داعش الصعيد” للحكم 8 نوفمبر

حجزت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر معتز خفاجي، زلية “ولاية داعش الصعيد” للحكم لجلسة 8 نوفمبر للنطق بالحكم بحق 66 مواطنا بينهم 43 معتقلا، ومن هؤلاء المعتقلين سيدتان، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”ولاية داعش الصعيد”.

وكان من المقرر فى جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة بتاريخ 4 يونيو2018 استكمال مرافعة الدفاع ردا على اتهامات ومزاعم نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية ومنها تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي

 

*تأجيل هزلية داعش عزبة محسن في الإسكندرية لـ15 سبتمبر

أجلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة قاضي العسكر حسن فريد جلسات محاكمة 30 مواطنا بزعم الانضمام إلى ما يسمى تنظيم (داعش عزبة محسن في الإسكندرية ) لـ 15 سبتمبر لسماع الشهود، كما قررت تغريم الشاهد الثاني 1000 جنيه لعدم الحضور.

كان نائب عام الانقلاب قد أحال على ذمة القضية الهزلية إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ بعدما لفقت لهم اتهامات تزعم تشكيلهم جماعة إرهابية وتمويلها بالأموال والأسلحة واستهداف الكنائس والمواطنين والمنشآت الحيوية للدولة.

 

*اعتقال 4 شراقوة بعد حملة مداهمات في العاشر من رمضان

اعتقلت ميليشيات الانقلاب العسكري في الشرقية 3 مواطنين من أهالي مدينة العاشر من رمضان بعد حملة مداهمات طالت العديد من المنازل في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت واقتادتهم لجهة غير معلومة.

وأفاد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين في الشرقية بأن قوات الانقلاب اقتحمت العديد من المنازل بمدينة العاشر من رمضان وروعت النساء والأطفال واعتقلت 3 مواطنين وهم “وائل سعيد صاحب عمل حر 36 عاما ،جمال فيصل محاسب 42 عاما، وليد عرفات صاحب عمل حر 35 عاما.

كما اعتقلت مساء أمس من أهالي قرية ميت حمل التابعة لمركز بلبيس علاء عبد الحي مهدي دون سند من القانون ضمن جرائم الاعتقال التعسفي التي تنتهجها عصابة العسكر.

واستنكر أهالي المعتقلين الجريمة وناشدوا منظمات حقوق الإنسان توثيق الجريمة والتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع على ذويهم وسرعة الإفراج عنهم.

 

*إخفاء 5 مواطنين قسريًا بالبحيرة للشهر الثاني

تواصل ميليشيا أمن الانقلاب بالبحيرة إخفاء 5 من أبناء مركز إيتاي البارود؛ وذلك منذ اعتقالهم في فترات متفاوتة خلال شهر أغسطس الماضي، وسط مخاوف من ذويهم على سلامتهم.

والمعتقلون المختفون هم: إسلام محمد الحليوي، مختف منذ اعتقاله يوم 16 أغسطسس الماضي، ومحمد فتح الله عبدالمقصود، وحازم عبده محمد شحاته، ومصطفي الجيزاوي مختف منذ اعتقاله يوم 29 أغسطس الماضي، بالإضافة إلى خميس عبد الله، مختف منذ اعتقاله يوم 30 أغسطس الجاري.

من جانبهم، حمل أسر هولاء المختفين داخلية الانقلاب وميليشيا أمن البحيرة المسئولية الكاملة عن سلامتهم، مطالبين بسرعة الافصاح عن مكان إخفائهم والإفراج الفوري عنهم.

 

*اليوم.. نظر هزليات “البلاك بلوك”و”داعش” و”ولاية داعش الصعيد” أمام قضاء الانقلاب

تصدر اليوم السبت المحكمة العسكرية حكمها في إعادة محاكمة معتقلين في القضية الهزلية رقم 33 لسنة 2016، غرب القاهرة العسكرية والمعروفة إعلاميا بـ”البلاك بلوك”.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات ومزاعم منها تأسيس جماعتين “كتيبة البلاك بلوك، تحالف دعم الشرعية بدوائر أقسام شرطة “المعادي، البساتين ودار السلام “على خلاف أحكام القانون، بغرض منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات والحقوق، العامة التي كفلها القانون والإضرار بالسلام الاجتماعي، والوحدة الوطنية.

وتواصل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة قاضي العسكر حسن فريد جلسات محاكمة 30 مواطنا بزعم الانضمام إلى ما يسمى تنظيم (داعش).

وكان نائب عام الانقلاب قد أحال الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ بعدما لفقت لهم اتهامات تزعم تشكيلهم جماعة إرهابية وتمويلها بالأموال والأسلحة واستهداف الكنائس والمواطنين والمنشآت الحيوية للدولة.

وتستكمل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضي العسكر معتز خفاجي، جلسات محاكمة 66 مواطنا بينهم 43 معتقلا، ومن هؤلاء المعتقلين سيدتان، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”ولاية داعش الصعيد”.

ومن المقرر في جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة بتاريخ 4 يونيو2018 استكمال مرافعة الدفاع ردا على اتهامات ومزاعم نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية ومنها تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما تستمع محكمة جنايات سوهاج، لمرافعة الدفاع في محاكمة 6 مواطنين بزعم حرق كنيسة ماري جرجس بسوهاج والانضمام إلى جماعة إرهابية في قضيتين منفصلتين.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات تزعم الاشتراك فى التجمهر بغرض ارتكاب جرائم الترويع والقتل والشروع فيه وحرق كنيسة مارى جرجس، والضرب والتخريب والحريق العمد والإتلاف مستخدمين القوة والعنف، حاملين الأسلحة البيضاء والنارية المولوتوف والحجارة.

 

*ليس “الهواري” وحده.. السيسي متحرش كشوف العذرية في مارس ٢٠١١

فجأة انهارت السماء فوق رأس الصحفي المطبل دندراوي الهواري، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة “اليوم السابع” إحدى صحف المخابرات الحربية، عقب فضيحة مدوية كشفت خلالها صحفية بقسم “الفيديو” بموقع الصحيفة عن تعرضها لعملية تحرش لفظي وجسدي من قبل “الهواري” داخل صالة التحرير.

وضج موقع التواصل تويتر بهشتاج “#أدعم_مي_الشامي” و” #دندراوي_الهواري_متحرش” تضامنا مع الصحفية، التي نقل نشطاء أنها تقدمت ببلاغ رسمي بقسم شرطة الدقي عن الحادث مدعما بتسجيلات صوتية، وشهدت قضية مي الشامي تفاعلا كبيرا من النشطاء الذين دعموا موقفها وأعلنوا تضامنهم معها.

وقبل انفجار فضيحة “الهواري” ضجت مواقع التواصل بعد عرض فيلم وثائقي بثته هيئة الإذاعة البريطانية تحت عنوان “سحق المعارضة في مصر”، تناولت فيه ما تشهده البلاد من اعتقالات وإخفاء قسري ووقائع تعذيب واغتصاب لمعارضين ونشطاء داخل السجون.

ظهرت في الفيلم إحدى الأمهات وهي تحكي عن تاريخ أسرتها البسيطة مع الاعتقال والإخفاء القسري، فتقول إنها تعرضت للاعتقال مع ابنتها الشابة زبيدة عام 2014 بسبب تواجدهما قرب إحدى التظاهرات، ثم اختفت ابنتها قسريا لنحو شهر عام 2016، قبل أن تختفي مجددا، وتحكي عما جرى لابنتها خلال اعتقالها الأول، وتقول إنها وجدت على جسمها آثار تعذيب لا يتصوره بشر، بهدف إجبارها على الاعتراف بتهم ملفقة، وأخبرتها زبيدة بأن الأمر وصل إلى صعقها بالكهرباء وتعرضها للاغتصاب.

بنت مصر متتعراش

بؤرة تحرش

في 27 ديسمبر 2011 أكدت محكمة القضاء الإدارى أن ما ارتكبه عدد من المنتمين للقوات المسلحة بإجراء فحوص كشف العذرية على المعتقلات والمحتجزات فى فض اعتصام مارس، والمسئولين عن ذلك، يعتبر جريمة جنائية يعاقب عليها القانون، ومخالفا للقانون والإعلان الدستورى ويشكل انتهاكا لحرمة وجسد الإناث وعدوانا على كرامتهن وإنسانيتهن، وإلزام القوات المسلحة بعدم إجراء كشف العذرية على الإناث اللاتى يتم احتجازهن أو التحفظ عليهن أو اعتقالهن عند فض المظاهرات.

تقول الصحفية رشا الشامي:”عيب ياصحفيات يا محترمات تسكتوا في وقت زي دا وانتم عارفين كويس ان الواقعة صحيحة ومش الأولى وان الدندراوي القذر مش لوحده،فين قصص زنقة الاسانسيرات والسلالم والمكاتب وحادثة الايميلات الشهيرة، أقل واجب نقف جنب الصحفية الشجاعة ونحميها من التنكيل كالمعتاد بالضحية”.

ولأن صحيفة “اليوم السابع” يديرها الإعلامي خالد صلاح الشهير بـ”أبولمونة”، وهو مقرب من السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، تعد بوق الانقلاب الأول يظهر بها لمسة واضحة لأصابع المخابرات الحربية ومكتب عباس كامل، المثير أنه تم مسح تسجيلات كاميرات المراقبة داخل صالة التحرير، وكذلك إشاعة أنها مكيدة دبرتها جماعة الإخوان للنيل من الصحفي العفيف، ويمارس رئيس التحرير ضغوطا عنيفة على الصحفية من أجل ردم الفضيحة.

ولم يكن مدهشا أن يحاول خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع حماية “صبيهدندراوي الهواري بعد اتهامه بالتحرش من قبل الصحفية الشابة مي الشامي، بل وممارسة أقصى الضغوط عليها من أجل التنازل وتجاوز الفضيحة، لدرجة اتهامها بتسريب الموضوع للإخوان، وانتمائها لهم وهي أحد التهم الجاهزة المحفوظة على الرف لكل من يخالف خالد صلاح، لكن لماذا يستميت خالد في الدفاع عن دندراوي الهواري.. دعنا نخبرك بالسبب.

صلاح والملتقى الدولي

هناك مثل يتداوله الصحفيون، أن الشيطان دار في الأرض ٦ أيام ثم عمل في اليوم السابع، لكن من أين أتى خالد صلاح ،رئيس تحرير الجريدة، الذي يتداول النشطاء عنه تاريخه عندما كان شاباً ينتمى للجماعة السلفية الجهادية، وقام بتسليم خاله لأمن الدولة، قبل أن يتنصل من جماعته وينهي دراسته لينضم لجريدة الأهرام.

يتعمد خالد صلاح إخفاء محطته الأهم قبل العمل في اليوم السابع، تلك المحطة التي انتقل عبرها بعلاقاته القديمة برجل الأعمال ممدوح إسماعيل لقيادة تلك المؤسسة التي يرأسها الآن، حيث تجاهل صلاح رئاسته لتحرير جريدة الملتقى الدولي” التي كان يرأس تحريرها الكاتب الصحفي ياسر فرحات والذي توفى عام ٢٠٠٦.

ربما أخفى خالد صلاح تلك المعلومة، لأن تلك الجريدة الإعلانية صاحبة السمعة غير الجيدة، لم تكن سوى بوابة للمساومة عبر مجموعة من القصص الصحفية العجيبة التي يعف اللسان عن ذكرها، حتى وصل الأمر إلى مساومة سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي في عهد المخلوع مبارك، وكان مساعده في هذه المجلة هو دندراوي” ذاته، الذي يحاول حمايته الآن كما حماه كثيرا من قبل.

السيسي كبيرهم

جريدة الملتقى الدولي التي توقفت بعد وفاة فرحات لأن زوجته عجزت عن إدارتها لكن خالد صلاح كان يستعد للانتقال لمحطته الجديدة اليوم السابع ليكمل المشوار مع صبيه الأمين الذي التقاه في هذه المجلة سيئة السمعة وانطلقا للعمل سويا ، ويعد السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي الأب الروحي للتحرش بعد ثورة 25 يناير، فهو أول من اعترف فعليا بإجراء كشوف العذرية، حيث إنه في حواره مع أمين منظمة العفو الدولية، اعترف السفيه بإجراء كشوف فحص العذرية، بحجة حماية الجيش من مزاعم الاغتصاب التي قد تلحق بالجنود بعد الإفراج عن المحتجزات.

وفي 12 يونيو 2014 خلفت زيارة السفيه السيسي لضحية التحرش بإحدى مستشفيات القوات المسلحة، وإبداء تعاطفه معها، استغراب البعض من كون السفيه هو نفسه من قام بعمل كشوف العذرية لفتيات معتصمات بميدان التحرير، وكان عضوا بالمجلس العسكري حين سُحلت فتاة من قبل عساكر بالجيش.

وقال السفير إبراهيم يسري، رئيس جبهة الضمير الوطني: “إن السيسي مصاب بتناقض كبير، وبدأ ذلك من خلال تعامله مع الفتاة ضحية التحرش و التي اعتدت عليها جنسيًا في ميدان التحرير، حيث قام بزيارتها، واهتم بالأمر بشكل شخصي، في حين أنه هو كان على رأس جهاز المخابرات الحربية، والمسئول عن كشوف العذرية على الفتيات اللاتي كن في ميدان التحرير”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية قد نشرت تقريرًا حول رقص السيدات أمام لجان مسرحية انتخابات السفيه السيسي الأولى في 2014، رغم قيامه بإجراء الكشوف العذرية، معتبرة أن الرقص للسفيه السيسي ربما لا يكون مفاجئًا لأن الإعلام صوره بأنه أنقذ مصر من حكم الإخوان.

وأضافت: “منذ انقلاب الجيش على السلطة، قاد السيسي حملة قمعية ضد محتجين، تضمنت قتل وسجن واعتداء جنسي على العديد من النساء، وفقًا لحقوقيات، كذلك، فإنه وفقا لتقرير نشرته الأمم المتحدة عام 2013، فقد تعرضت 91 % من نساء مصر لتحرش جنسي”.

 

*فضيحة اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان الجديد

عقب تولي اللواء أركان حرب أحمد إبراهيم محمد إبراهيم، قائد حرس الحدود السابق، منصب محافظ أسوان الجديد، خلفا للواء مجدي حجازي، بعد الإعلان عن حركة المحافظين الجديدة نهاية الإسبوع الماضي.

أعاد ناشطون عبر “يوتيوب”، مقطع فيديو للمحافظ يعترف فيه بتفريط العسكر في مدينة ” أم الرشراش” المصرية للصهاينة لإنقاذهم من العزلة؟

جاء بالمقطع الذي كان لقاء مع الإعلامية “رولا خرسا” بقناة صدى البلد في برنامج البلد اليوم، في السادس من أكتوبر عام 2013، خلال الذكري الأربعين لانتصار حرب أكتوبر، بشأن مدينة أم الرشراش المصرية المحتلة؛ حيث قال إبراهيم” إن الكيان الصهيوني غير اسم المدينة الواقعة على ساحل خليج العقبة من “أم الرشراش” إلى “إيلات” ، وأنة تم التنازل عنها للكيان لأنها كانت المنفذ الوحيد لهم على البحر الأحمر!

أم الرشراش

وتفاخر محافظ أسوان الجديد ،قائد قوات حرس الحدود السابق، بالتنازل عن الميناء المصري على خليج العقبة ،فقال : “أم الرشراش دى إيلات.. ، بس هي المنفذ الوحيد ليهم(يقصد الصهاينة) على خليج العقبة ، لو انتى اخدتى أم الرشراش هتقفلى عليهم ، وهتعتبر حبيسة من ناحية البحر الأحمر”!

وتابع حديثه الكارثي: “من أيام عبد الناصر وهما كانوا عاوزين أم الرشراش ودفعوا ناس وكده ، ولو بصيتى على الخرائط هتلافيها عندنا أم الرشراش وعندهم إيلات ، وسموها الاسم ده عشان يمحوا الاسم الأصلي بتاعها”.

وكافأ عبد الفتاح السيسي، اللواء اركان حرب أحمد إبراهيم محمد إبراهيم، قائد حرس الحدود السابق، بتعينة بمنصب محافظ أسوان الجديد.

يذكر أنه لولا استيلاء الكيان الصهيوني على أم الرشراش و احتلالها عام 1949، وتنازل النظام العسكري عنها لاحقًا ، لما كان هناك فاصل جغرافى بين مصر والأردن والسعودية ، ولا بين الدول العربية فى إفريقيا ونظيرتها فى القارة الأسيوية ،ولظل البحر الأحمر نقطة قوة عربية آمنة مؤمنة داعمة للأمن القومى العربي بعيدًا عن الإختراق الصهيوني.ولما كان للكيان الصهيونى ميناء على البحر الاحمر يوفر له مرور نحو 40 % من صادراته ووارداته.

عسكرة مصر

كان 19 لواءً ،قد أدوا اليمين الدستورية لتولي مناصب المحافظين ،ليكمل الجنرال الأكبر قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى الهيمنة على مصر.وجاءت الحركة لتشمل تعيين 21 محافظا جديدا واستمرار 5 محافظين في مناصبهم دون تغيير، ونقل محافظ واحد فقط، وهم:اللواء خالد فودة صديق – محافظ جنوب سيناء، واللواء عبد الحميد عبد العزيز الهجان – محافظ قنا، واللواء أحمد عبد الله محمد عبد اللة – محافظ البحر الأحمر، واللواء محمد عبد الفضيل شوشة –محافظ شمال سيناء، واللواء أحمد إبراهيم محمد إبراهيم – محافظ أسوان، واللواء عبد المجيد أحمد عبد المجيد صقر- محافظ السويس، واللواء حمدي حامد محمد عثمان- محافظ الإسماعيلية، واللواء أحمد راشد مصطفى عطيفي- محافظ الجيزة .

بالإضافة إلى : اللواء خالد عبد العال عبد الحافظ- محافظ القاهرة، وعصام سعد إبراهيم أحمد- محافظ الفيوم، واللواء إسماعيل عبد الحمدي طة- محافظ كفر الشيخ، واللواء عادل محمد إبراهيم يوسف الغضبان- محافظ بورسعيد، واللواء محمد سالمان موسى الزملوط- محافظ الوادي الجديد، واللواء قاسم محمد حسين قاسم- محافظ المنيا، واللواء مجدي محمد علي الغرابلي- محافظ مرسى مطروح، واللواء سعيد محمد محمد عباس- محافظ المنوفية، واللواء هشام عبد الغني عبد العزيز آمنة- محافظ البحيرة، واللواء هشام السعيد محمد السيدمحافظ الغربية، واللواء جمال نور الدين محمد ذكي- محافظ أسيوط، واللواء أركان حرب سعيد محمد عباس مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، في منصب محافظ المنوفية.

 

*التوغل.. هكذا وزع السيسي أراضي المصريين على الكفيل السعودي

طوال السنوات الخمس الماضية من عمر الانقلاب الذي قاده السفيه عبد الفتاح السيسي، لم يتوقف جنرال الخراب لحظة ولم يلتقط لهاث أنفاسه وهو يواصل تسديد فواتير دعم دول الخليج له، وتحملهم تكلفة الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب للبلاد.

بدأها السفيه السيسي بالسماح لأمير الكويت بالتعامل معاملة المصريين في تملك الأراضي، وتمليكه 160 ألف فدان بالشرقية، وأعقبها بنشر الجريدة الرسمية إقرار اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، بعد موجة من الغضب الشعبي، والمعارك القضائية.

توغل سعودي

ومنذ انقلاب السفيه السيسي في 30 يونيو 2013، ويخضع قصر الاتحادية بالكامل للسعودية والإمارات بشكل كبير يدعو للخجل، خاصة في قضايا مثل اتفاقية تيران وصنافير، التي تنازل بموجبها السفيه عن سيادة مصر على الجزيرتين لصالح السعودية، وهي الاتفاقية التي قوبلت برفض شعبي كبير، تمثّل في تظاهرات لم تشهدها مصر منذ قانون منع التظاهر، وصراع في المحاكم، حتى انتهى الأمر إلى جلسة مسرحية في برلمان الدم حسمت الأمر بالتنازل عن الجزيرتين.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يمنح فيها السفيه السيسي حق امتلاك الأراضي لأمراء السعودية ورجال الأعمال، إذ تكرر الأمر مع مستثمر سعودي، يدعى حمود بن محمد بن ناصر الصالح، ومنحه المعاملة المقررة للمصريين في تطبيق نص المادة 12 من القانون رقم 143 لسنة 1981 بشأن تملك الأراضي الصحراوية.

تبيّن لاحقًا أنّها لم تكن المرة الأولى التي يحصل فيها الصالح على أراضٍ مصرية، وإن كانت الأولى فيما يخص الأراضي الصحراوية، ففي عام 1998، في عهد وزير الزراعة الأسبق، يوسف والي، الذي سبق وأن اتهم في قضايا فساد؛ حصل الصالح على 15 ألف فدان أرض زراعية في منطقة جرف حسين بأسوان، جنوب مصر، لم يبدأ الاستصلاح فيها وزراعتها إلا عام 2004.

وأثيرت ضجة وقتها حول هذا الأمر، ما إذا كان قانونيًا أم لا أن يتملك أجنبي أرضًا زراعية، حتى جاء عام 2010 ليصدر وزير الزراعة حينها، أيمن أبو حديد، قرارًا آخر بتمليك الصالح 1097 فدانًا زراعيًا في نفس المنطقة، وقد تسبب الأمر في تصريح أهالي النوبة بغضبهم، خاصةً وأنّهم محرومون من تملك الأرض التي عاشوا عليها قرونا، في حين يتملكها الأجانب.

بيع محمية نبق بثمن بخس

تحدث رجل الأعمال السعودي عبد الرحمن الشربتلي لصحيفة المصري اليوم، عما أسماها توجيهات العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الخاصة بضخ الاستثمارات في مصر، وأنّ سلطات الانقلاب “أنهت أزمات المستثمرين” خاصة العرب منهم وكان ذلك مايو 2016.

تم في فبراير 2017، وافقت هيئة التنمية السياحية في حكومة الانقلاب على منح الشربتلي حق الانتفاع بأراضٍ في محمية نبق جنوب سيناء، ولمدة ربع قرن. المثير في الأمر هو ثمن حق الانتفاع، إذ كان بمتوسط تسع جنيهات للمتر الواحد، أي ما يساوي نصف دولار أمريكي فقط!

فضلًا عن الثمن البخس، فيُرجّح عدم قانونية ودستورية هذا القرار، انطلاقًا من القانون 102 لسنة 1983 الخاص بالمحميات الطبيعية، والمادة 33 من الدستور المصري التي تُوجب على حكومة الانقلاب حماية الملكيات بأنواعها، بينما يُعطي القرار حق الانتفاع لأجنبي على ملكية عامة وفي نفس الوقت محميّة طبيعية، وبلا شك أنّ حق الانتفاع هذا سيتضمن أعمالًا وفقًا للقانون تعتبر تخريبية بالنسبة لمحمية طبيعية.

صفقة القرن

وأثيرت التساؤلات حول إعلان السعودية عن اتفاق مع خونة العسكر يقضي باستثمار لتطوير أراضي جنوبي سيناء، لتكون ضمن مشروع “نيوم”، في أقصى شمال غربي السعودية، وما يتضمنه ذلك من تنازل جنرالات الانقلاب عن مساحة ألف كيلو متر مربع من جنوب سيناء.

وتعهد السفيه السيسي بالتنازل وبيع ألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء، لتكون ضمن مدينة عملاقة ومنطقة تجارية تشمل سبع نقاط جذب بحرية سياحية، ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعا وأربع مدن صغيرة بمشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين سيركز العسكر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

وفي كل توغل للسعودية تثار عدة تساؤلات هامة، لماذا تعلن السعودية الشراء من جانب واحد في حين يخرس العسكر ويرفض إعلامهم توضيح حقيقة هذا التنازل؟ وما معنى تعهد مصر بمنح كل هذه المساحات والجزر والمحميات للسعودية؟ وما هي خريطة هذه المساحات الشاسعة؟ وهل توجد فيها حاليا أملاك خاصة للمصريين أم لا؟ وما هو الغرض من التنازل؟ وكيف ستدار تلك المناطق والجزر بعد البيع والتنازل؟ وما هو التكييف القانوني لذلك التنازل عن السيادة؟ وهل من الممكن استرداد هذه الأراضي والجزر عقب سقوط الانقلاب؟ وهل هذا جزء من صفقة القرن؟

 

*بكين ستحصل على تنازلات من السيسي خلال القمة الصينية الإفريقية

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية تقريرا عن القمة الصينية الإفريقية التي من المقرر عقدها بعد غد الإثنين والتي يُشارك فيها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وقالت الوكالة إن القمة محاولة من الصينيين لتعزيز نفوذهم في الدول النامية؛ الأمر الذي يعني أن هناك تنازلات كبيرة ستقدمها تلك الدول أمام تدفق استثمارات صينية إليها.

ويستضيف الرئيس الصيني شي جينبينغ لمدة يومين “منتدى التعاون الصيني الإفريقي” السابع الذي يعقد كل ثلاث سنوات بالتناوب في الصين وإفريقيا.

ومن المتوقع أن يغتنم شي جينبينغ الذي يخوض حربًا تجارية مع واشنطن الاجتماع للإشادة بالصداقة بين بلاده وقارة تزيد بكين استثماراتها فيها، خصوصًا في البنية التحتية التي بلغت قيمتها مليارات الدولارات.

وتسعى بكين في إفريقيا إلى توسيع قائمة الدول المتحالفة معها خصوصًا في شمال وغرب القارة الناطق بالفرنسية، بحسب أديبوسيوي إسحق أدينيران، الأستاذ في جامعة اوبافيمي اولوو في نيجيريا.

وباستثناء ايسواتيني الصغيرة (سوازيلاند سابقا)، باتت جميع البلدان الإفريقية تعترف بالنظام الشيوعي، بعد أن قطعت بوركينا فاسو هذا العام علاقاتها مع حكومة تايوان المنافسة، كما افتتحت بكين العام الماضي في جيبوتي أول قاعدة عسكرية لها في الخارج.

ويرغب الرئيس الصيني بالفعل إقراض إفريقيا التي أدرجها ضمن “طريق الحرير الجديد”، وهو مشروع ضخم لإقامة بنى تحتية تربط بين ثاني اقتصاد في العالم مع شركائه التجاريين.

وقالت الوكالة إن القروض الصينية تثير المخاوف بشأن الاستقرار المالي في البلدان التي قد تجد نفسها مثقلة بالديون لسنوات عديدة، وذلك في إشارة إلى مصر التي يقيدها نظام الانقلاب بالعديد من الديون الداخلية والخارجية.

وأشارت إلى أن عددًا كبيرًا من المشاركين في الملتقى لديهم علم بنوايا الصين، والأسبوع الماضي، أسكت رئيس ناميبيا هاجي جينغوب السفير الصيني بينما كان يحاول شرح ما ينبغي قوله أثناء القمة، وقال مخاطبًا السفير “ليس عليك أن تخبرنا بما يجب علينا القيام به نحن لسنا دمى”.

 

*مقاطعة الفاكهة.. الفقراء لا يأكلونها والأغنياء مدلعهم السيسي

والله الواحد مش عارف هيقاطع ايه ولا ايه. الفاكهة مش عاوزة مقاطعة الفاكهة عاوزة شعب يثور علي اللي غلى الفاكهة”، تساؤل طرحه أحد المواطنين ردًا على دعوات لمقاطعة الفاكهة على مستوى محافظات مصر، من خلال حملة تخليها تحمض”، كرد على ارتفاع أسعار الفاكهة، تبدأ الحملة من اليوم وحتى 9 سبتمبر المقبل.

من جانبه، يقول يحيي السني رئيس شعبة الخضر والفاكهة إن حملات المقاطعة مهمة ومن الممكن أن تؤتي ثمارها في السلع سريعة التلف كالفاكهة، مما يؤدي إلى ضبط سعرها، وقال الحاج سيد توني، مواطن، إن الفاكهة بالنسبة لعدد كبير من المواطنين “رفاهية”، وكشف عن لجوء عدد كبير من التجار يقوم بإلقاء أطنان من الفاكهة في القمامة حتى لا تنخفض الأسعار، وتظل مرتفعة لتحقيق هامش ربح مرتفع.

وقال محمد توفيق، منسق الحملة الشعبية لمكافحة غلاء أسعار الفاكهة، إنه دشن تلك الحملة بعد جشع التجار ورفع أسعار الفاكهة بشكل مستفز وأصبح كيلو العنب بـ٢٠ جنيها بعد أن كان بـ١٠ جنيهات، وكيلو الجوافة بـ١٦ جنيها وهذا ضعف ثمنها، والمانجو وصلت لـ٤٠ جنيه بعد أن كانت بـ ١٨ و٢٠ جنيه حسب نوعها.

وفي 23 سبتمبر 2012 لم يخطر ببال الرئيس المنتخب محمد مرسي، حين ذكر فى خطابه زيادة نسبة المحاصيل الزراعية في مصر، وأعطى المانجو كمثال على ذلك، قائلاً: “إن إنتاجها زاد هذا العام، وانخفض سعرها في الأسواق” أن تلك الكلمة ستفتح الباب على مصراعيه لنيران إعلام الانقلاب، فهل تندم المصريون على انقلاب 30 يونيو؟!.

مش هتحمض

وبعد قرار السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي تعويم الجنيه، تأثرت قمامة المصريين على ما يبدو بسبب ارتفاع الأسعار المستمر، ورغم أن القمامة التي يلقيها الناس فى الشوارع لم تقل وظلت على حالها، إلا أن بعض عمال النظافة شكوا من قلة أنواع الفاكهة التي كانوا يعثرون عليها في المخلفات.

يقول محمود أحمد مبروك، 51 سنة، عامل نظافة بمنطقة الدقي: “أنا ساكن في العياط، وباجي كل يوم الدقي، وبقالى 25 سنة عامل نظافة، فى الأول كنت بلاقى في الزبالة حاجات كتير جداً تنفع تتاكل، زى العيش والرز والتفاح، لكن دلوقتى مابقتش ألاقى أى حاجة خالص، ولا عيش ولا رز، وكان فيه ناس بتعطف عليا وتدينى أكل، بس دلوقتى لأ، الناس مش لاقية تاكل أصلاً”.

وتعجب المواطن محمد سعيد، من رفع الأسعار الجنوني وغير المبرر للفاكهة والخضار دون مراعاة الفقراء ومحدودي الدخل وسط غياب تام لمسئولي التموين في حكومة الانقلاب للتدخل ووقف جشع التجار وترك المواطن فريسة سهلة لهم، ونجحت حملة مماثلة لـ”مقاطعة الفواكه” في باكستان، قاده ناشطون على مدى ثلاثة أيام، في خفض الأسعار، التي ارتفعت بنسب غير مسبوقة مع بدء شهر رمضان الماضي، ما أضعف الإقبال على شرائها ودفع التجار إلى إعادة النظر في الأسعار والأرباح غير المقبولة التي يسعون إلى جنيها خلال شهر الصوم.

نجحت في باكستان

وتناقلت وسائل إعلام محلية وعالمية أن الباكستانيين تجاوبوا مع دعوات المقاطعة التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب ارتفاع الأسعار المحموم في بداية شهر رمضان، خصوصا في مدينة كراتشي، وقاطعوا شراء الفواكه على مدى ثلاثة أيام.

تقول الناشطة السياسية عزة صلاح:” هي الفاكهه اللي ف السوق دي طبعيه ! ولأ انا اللي ظلمت الناس ومش فاهمه ؟!”، وتضيف:”نزلت انا وزوجي اشتري فاكهه دي طبعا غير ان الاسعار غاليه جدااا واوفر اووووي بس قلنا عادي نشتري وخلاص لسه الراجل بياخد العنب يوزن لي لمحت ع العنب الاحمر البناتي مرشوش عليه بودره بيضه شمتها لقيتها بودره زي الموبيدات الحشريه ! قلتله لأ مش عاوزه دي مرشوشه قالي لأ وفضل يقنع فيا انها بودره عشان العنب مايتفرطش وانها بتحميه ومش هتأذينا رفضت بشده وشديت معاه كمان”.

وتابعت:”تاني حاجه لقيتها برضه واستغربت منها المانجا حجمها مش ممكن كبيره بشكل عمري ماشوفته من قبل رغم اني من عشاق المانجه واكلت كل انواعها لكن عمري ماشوفت مانجه بالحجم ده الواحده منها قد رأس البني أدم اقسم بالله !! الواحده ممكن يعدي وزنها فوق ال 2 كيلو خوفت طبعااا وقلت اكيد مسرطنه”.

وأضافت:”ثالث حاجه لقيتها الكمثري والله والله حجمها برضه كبير جدااا فضلت واقفه ومتنحه وفضلت ازعق للفكهاني واقوله حرام عليك اوعوا تشتروها تاني ماتنزلوهاش السوق دي اكيد مسرطنه حجمها غير طبيعي طبعا كان بيحاول يقنعني ان طعمها عسل وانها كبيره عشان ماعرفش زرعتها اسمها ايه ويقول مبررات انا طبعا ماصدقتهاش ومشيت وانا متحصره علي اللي شوفته”.

وأوضحت:”عارفين العنب المرشوش ده سعره 25 جنيه وفي نوع اقل ب 20 والمانجه المسرطنه اللي شوفتها ب 35 وانت طالع البلح الاحمر 20 جنيه والاسمر ٢٥ التفاح ب ٤٠ جنيه وعماااار يامصر بالفاكهه المسرطنه دي حد يقولي بقي ويفهمني وحياه ابوكم الحجم ده طبيعي ولاايه ؟!”.

 

*بعد تسريب 4 مكالمات لـ”أحمد سليمان”.. “سيديهات” مرتضى منصور منين وبكام؟!

تداول ناشطون عبر الإنترنت، مقاطع فيديو أكدوا أن مرتضى منصور ، رئيس نادي الزمالك، عرضها أمس الجمعة، خلال أحداث الجمعية العمومية للنادي والتي أقميت على مدار يومي “الخميس والجمعة”.

وبحسب التسريبات الخاصة بالمكالمات، كانت المكالمة الأولى، عبارة عن إتصال هاتفى بين “أحمد سليمان”المرشح السابق على رئاسة نادي الزمالك ، مع شخص يدعى هشام الحمادي بهدف كشف ما أطلق عليه كيفية التخطيط لحبس موظفي الزمالك، وتم التطرق في المكالمة للتحريات والمحضر الخاص بقضية الموظفين الإداريين لنادى الزمالك التى تعرضوا خلالها للحبس لفترة وتم التأكيد من قبل مرتضی منصور على أن التحريات بعد ذلك جاءت كما قال هشام حمادى لأحمد سليمان في المكالمة.

المكالمة الثانية كانت لأحمد سليمان أيضا مع مصطفى عبد الخالق عضو مجلس الزمالك السابق، تم التطرق خلالها لما أطلق عليه مرتضى منصور مؤامرة ضد النادي الأبيض.

وتضمنت المكالمة التأكيد على قيام هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية بعزل 2 من المحكمين ،وهی الجملة التی قالها عبد الخالق ثم تابع لسلیمان أن ذلك لصالحه.

المكالمة الثالثة فى حين جاءت المكالمة الثالثة، بين أحمد سليمان والإعلامى عبد الناصر زيدان -مقدم برنامج كورة بلدنا بقناة” أل تى سى، يتطرق فيها الأول لبعض الأمور الخاصة بالنادي ويتم الاتفاق في المكالمة على خطة عمل لمحاربة مجلس إدارة القلعة البيضاء في الفترة التي سبقت الانتخابات.

المكالمة الرابعة منسوبة لأحمد سليمان مع أحد الصحفيين ،تم خلالها التطاول على بعض رموز نادى الزمالك ومنهم حسن شحاتة وحازم إمام.

ونكشف التسريبات حضور “أحمد سليمان” فى المكالمات المذاعة التى تم تسجيلها بينة وبين عدد من الصحفيين والإعلاميين وأفراد لهم علاقة بأزمات مرتضى منصور.

من أين جاءت؟

وطرحت المكالمات التى تم تسريبها وإذاعتها علنا فى الجمعية العمومية لنادى الزمالك ،عدة تساءلات لتؤكد أن دولة العسكر ما هى إلا مجموعة من الفضائح” التى تكشف فساد شبة الدولة الانقلابية ، التى لم تقف تسريباتها عند مجال السياسة، بل دخلت فى المجال الرياضى بعد أن كانت مقتصرة على التسجيل لرموز وطنية ومعارضة لسلطة الانقلاب.

وطرح ناشطون ونقاد رياضيون عدة تساؤلات: كيف حصل رئيس الزمالك على تسجيلات من هاتف الكابتن أحمد سليمان، رغم أن مثل هذا الأمر لا يمكن حدوثه .

من بين الطروحات : الاستيلاء على تليفون سليمان وتركيب جهاز تنصت، بشكل يكشف كل ما دار بين المرشح السابق لمنصب رئيس الزمالك وحلفاءه،وأيضا : تورط شركة المحمول التي يتعامل معها سليمان في التجسس على مكالماته، وهو أمر يبدو خطيرًا للغاية، قد تعرض سمعة “شركة الإتصالات” للخطر بتصرف يضعها أمام كارثة تعصف بمصداقيتها .

في حين جاء تحليل ثالث ،أن هناك تعاون مع أجهزة سيادية لحساب مرتضى منصور ضد جميع المنافسين والمعارضين لإستمرار ولاية “مرتضى”في الزمالك.

وتساءل ناشطون : لماذا أذاع رئيس الزمالك هذه التسجيلات رغم أنه أعلن من قبل أنه لن يفعل ذلك إحترامًا للدولة على حد قوله، ولماذا قرر رئيس الزمالك بث التسجيلات على مريدية في نهاية الجمعية العمومية غير العادية، بدلًا من أن يتجه بها إلى الجهات القضائية المختصة، إن كانت تحمل بالفعل مؤامرة ضد الزمالك على حد قوله؟

ولماذا روج رئيس الزمالك هذه التسجيلات الآن، رغم مرور أكثر من ٦ أشهر على حدوثها، وهل يبحث رئيس الزمالك عن وقائع جديدة يبعد بها الأنظار عن ملف تحقيقات نيابة الأموال العامة في قضية الحسابات الخاصة والاتجار في العملة؟

ولماذا لوح رئيس الزمالك بوجود ٣٤ مكالمة تخريبية على حد قوله تخص أحمد سليمان، فلماذا لم يكشف عن تفاصيل كل المكالمات، واكتفى بتسريب ٤ فقط فِي هذا التوقيت؟

سيسي الزمالك

طوال الخمس سنوات الماضية عقب الانقلاب العسكرى فى 2013،دخل مرتضى منصور سلسلة من الإتهامات بالتزوير وغسيل اموال،وتجارة العملة فى السوق السوداء ،بالإضافة إلى الطلبات المقدمة ضدة برفع الحصانة عنة باعتباره نائبا في البرلمان، من أجل التحقيق معه فيما يقرب من 100 بلاغ تتهمه بالسب والقذف بحق شخصيات سياسية ورياضية.

ورغم ذلك لم يستطع أحد إحكام قبضتة عليه أو إخراج مستندات ترغمه على الإستقالة من الزمالك،الأمر الذى شكك فيه النقاد بأن مرتضى”مسنود”.

وقبل أشهر من انتخابات الزمالك، قال مرتضى منصور أنة سيقوم بالترشح لإنتخابات رئيس مصر، بعد أن زعم إن أعضاء نادي الزمالك يشبهونه بعبدالفتاح السيسي، في ادارته للنادي.

وأضاف، أنا عن نفسي حالة ترشح أي شخص أمام السيسي سيكون صوتي للسيسي، لكن عندما أكون انا المنافس بالتأكيد صوتي سوف يكون لنفسي.

قرارات ضد الحريات 

ولم يكن إعلان منصور عن أول قرارته التي سيتخذها في حال فوزه بمنصب رئيس الجمهورية، منها غلق مواقع التواصل الاجتماعي، والقبض على الإعلاميين المعارضين للسيسي،إلا ان المسرحية تم كشفها بأنة مجرد واجهة للتنفيس فقط، وهو ما أكدتة صورة للسيسي وقد توسط كل من أحمد شوبير ومرتضى منصور ، قام خلالها السيسي بعقد صلح بين “شوبير” و”منصور” وذلك عام 2014.

ملف مرتضى

كانت مكافأة السيسى لمرتضى، تولى الأخير ملف الجماهير ، حيث شهدت السنوات الماضية حالة” كره” بينة وبين الأولتراس الخمس الشهيرة” الزمالك والأهلى والاسماعيلى والإتحاد السكندرى والمصرى البورسعيدى” نجح خلالها فى فض وإلغاء ووقف تلك الروابط مقابل عودة الجماهير للملاعب.

الأزمة الوحيدة بينة وبين الأولتراس،أن الأخير دخل فى صدام شديد بينة وبين سلطة الانقلاب بعد المجازر التى شهدتها مصر فى استاد المصرى البورسعيدى والتى راح ضحيتها 74 مجشعا أهلاويا ،ومجرزة الدفاع الجوى التى تسبب فى وفاة أكثر من 23 مشجعا زملكاويا، بالإضافة إلى اعتقال العشرات منهم حتى الأن وأبرزهم” سيد مشاغب”.

الأولمبية

فى الشأن نفسة،قررت اللجنة الأولمبية تشكيل لجنة استماع برئاسة المهندس ياسر إدريس عضو مجلس إدارة اللجنة، وعضوية الباسل عبد الله عضو مجلس الإدارة وثلاثة من مستشاري الهيئة القضائية تنفيذا لمقتضيات وإعمال قواعد الميثاق الأولمبي والمبادئ المستقرة أمام اللجنة الأولمبية الدولية تمهيدا لاستدعاء مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك للاستماع لأقواله فيما هو منسوب إليه من أفعال الإهانات والتعدي بالقول واللفظ عبر وسائل الإعلام المرئية والمقروءة على اللجنة الأولمبية ورئيسها، وهي أفعال فضلا عن أنها تشكل جريمة جنائية فهي تتنافى مع القين ومبادئ الميثاق الأولمبي والمعايير الدولية الملزمة لجميع العاملين بالمنظومة المصرية وفقا للدستور المصري في مادته 84.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة المشكلة بداية الأسبوع المقبل لدراسة الأمر والاطلاع على كافة الوقائع والمستندات والأدلة وتحديد موعد لاستدعاء رئيس الزمالك.

 

*نشطاء عن استقبال البحرين للمنقلب بموسيقى “الهجان”: “عارفين إنه جاسوس

بطريقة مختلفة عن البروتوكولات المتبعة، استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسي، إذ عرف حرس الشرف مقطوعة خاصة بمسلسل “رأفت الهجان”، خلال سيرهما على السجادة الملكية بعد السلام الجمهوري.

وجاء استقبال السيسى في البحرين، في أولى جولات المنقلب بعدة دول عربية وآسيوية، قبل أن يتجه للصين، اليوم، ثم أوزبكستان.

يأتي ذلك وسط حالة تعجب وسخرية من نشطاء ورواد التواصل الإجتماعى من عدم وجود تفسير رسمي بشأن عزف المقطوعة الموسيقية للمسلسل.وتبارى النشطاء لللإدلاء برأيهم حول الموقف الغريب:حيث قال سامى فؤاد: البحرين عند نزول السيسي ارض المطار بدل السلام الجمهوري عزفوا موسيقي رافت الهجان ،حتي البحرين عارفه انه جاسوس

في انتظار “الضوء الشارد

وسخر أحمد ناجي فغرد: عاجبني موضوع موسيقي رأفت الهجان دا مع النشيد الوطني ، ياريت تعميم التجربة، والمرة الجاية يلعبوا بعد النشيد الضوء الشارد.

وأضاف: “ملك البحرين استقبل السيسي في المنامة ، المهم بعد النشيد الوطني ، الفرقة العسكرية عزفتلهم موسيقى مسلسل رأفت الهجان ،، تقول مستقبلين يوسف شعبان”.

أبو يوسف الصديق قال: “موسيقى الجواسيس الوطنية.

تبعه محمد أمين فغرد قائلا: الكل يعرف ان السيسي جاسوس لإسرائيل و لم يأتي العزف من فراغ رأفت الهجان نفسه كان جاسوس لليهود.

ليالي الحلمية”.. في الزيارة المقبلة!

وأضاف مصطفى باكو: “استقبلوه على أنغام رأفت الهجان وغدا يودعونه على أنغام ليالي الحلمية”!

وعلق “علي” قائلا: “سيكتب التاريخ عن سيسي مصر، يقولون ظهر عميل غير عادي للصهاينة إنه باع الأرض والعباد واهلك الحرث والنسل..إنه في مزبلة التاريخ”.

مرفت الجرف كتبت: “أردوغان دخل مؤتمر فى بلده على موسيقى مسلسل ارطغرل قالوا متزعلش خش على موسيقى رأفت الهجاص”.

وكتب عبد الله جابر: “بيقلدوا الرئيس أردوغان، ياريت تقلدوه في حاجة تنفع قلدوه في مشاريع عملاقة في سياسة داخلية وخارجية في احترامه لشعب بلده وحبه لبلده”.

زيارات للخارج بلا جدوى

وتعددت زيارة عبد الفتاح السيسى، للخارج مابين دولا عربية خليجية وآسيوية وإفريقية وأروبية ،وللولايات المتحدة. ومنذ انقلاب يوليو 2013، عانى الجنرال لفترات طويلة من مقاطعة “رسمية” دولية له ولنظامة.

وانتهت مرحلة “العزلة” لتبدأ زيارات جديدة من خلال تنفيذ “الإستراتيجية الجديدة” ، فعلى مدار 5 سنوالت تجاوزت زيارات السيسي الخارجية، أكثر من 300 زيارة علنية وسرية، وهو معدل كبير للغاية في عُرف الزيارات الدولية، طرح المتابعين سؤال هام حول مدي فاعلية وفائدة تلك الزيارات، هل بالفعل تعود تلك الزيارات بالنفع على مصر أو المصريين؟!

السر والعلن مع السيسي

كانت أبرز الزيارات إلى روسيا لحل مشكلة “عودة السياح الروس للقاهرة، وتوقيع مذكرة تفاهم حول مشروع الضبعة تبعه، وتوقيع قرض روسي لإنشاء هذه المحطة النووية، بقيمة 25 مليار دولار، فدفعت مصر خلال العامين الماضيين ما يزيد على 10 مليارات دوﻻر لشراء أسلحة من الدب الروسي, و بذلك ذهبت أموال المصريين إلى الخزينة الروسية، وأيضا التقط السيسي لنفسه بعض الصور مع الزعيم بوتين!

كما جاءت زيارتة للصين وهى الرابعة له، كانت الأولى في ديسمبر2014، والثانية في يوليو 2015، بينما كانت الزيارة الثالثة في سبتمبر2016 ووقع المسئولون عدة اتفاقيات مع الجانب الصيني كان أبرزها، إعادة إحياء طريق الحرير البري والبحري بالإضافة إلى شراء مصر لصفقة طائرات مقاتلة صينية مقابل ملايين الدولارات , وأيضا التقط الرجل بعض الصور مع القادة الصينيين!

أما فرنسا ،فقد زارها السيسي فرنسا مرتين الأولى في نوفمبر 2014، حيث التقى خلالها الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، وكررها في نوفمبر 2015، لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ .شملت توقيع اتفاقات منح وقروض في مجملها تصل إلى 200 مليون يور، و استطاعت فرنسا بالطبع بيع 24 طائرة من نوع الرافال” لمصر، وتقدر قيمة الصفقة بـ5.2 مليارات يورو، ولم ينس الإعلام المصري الاحتفال بالصور الذي التقطها رئيسهم مع القادة الفرنسيين بالطبع.

وجاءت اليونان وقبرص فى مرتبة رابعة وخامسة، عقد السيسي 3 لقاءات عرفت باسم قمة “الكالاماتا” الثلاثية، مع كل من اليونان وقبرص، وصدق عبدالفتاح السيسي على الاتفاقية الإطارية لتقاسم مكامن الهيدروكربون ، وتلك الاتفاقية، أقرت بشكل نهائي وبلا ملاحظات التزام مصر باتفاقية ٢٠٠٣، بما يعني ضمنيا أن مصر اعترفت بترسيم الحدود المنفرد لقبرص وإسرائيل، وبناء عليه تم فرض منطقة “تنقيب مُنسق” بعمق ١٠ كيلومترات، فلم يكن أجر اللقاءات هذه المرة ملايين أو مليارات الدولارات كسابقاتها، إنما التفريط في حقوق مصر في غاز المتوسط!

 

*رسائل العسكر في مقال ياسر رزق.. هل يلجأ السيسي لعدلي منصور مجددًا؟

لا يزال مقال الصحفي الانقلابي والمعروف بالصحفي بتاع السيسي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم الذي نشره في عدد الخميس الماضي 30 أغسطس 2018م، بعنوان “أحادث المصالحة”، بصحيفة “الأخبار”، يحظى باهتمام المحللين والمتابعين للشأن المصري، ليس بالطبع لبراعة وعبقرية الكاتب بقدر ما هو اهتمام يعتمد على قرب الكاتب من دوائر صنع القرار في النظام العسكري ولا سيما جنرال الانقلاب نفسه عبدالفتاح السيسي الذي اختص رزق دون سواه بالحوار الشهير قبل مسرحية 2014م والذي تم تسريبه وفضح اعتماد السيسي على الرؤى والأحلام في الوصول إلى كرسي السلطة بسفك دماء آلاف الأبرياء في مذابح وحشية لم تشهد مصر لها مثيلا منذ قرون طويلة.

كما ذكرنا فإن المقال لا يكتسب أهميته من براعة الكاتب بقدر اشتماله على رسائل هي بالأساس كشف عن الطريقة التي يفكر بها الجنرال السيسي خلال المرحلة المقبلة ومأزق تعديلات الدستور الذي يصر عليه الجنرال من أجل أن يبقى في الحكم لمددة غير محددة على غرار حكام العسكر السابقين مثل الطاغية عبدالناصر والسادات ومبارك.

بالطبع ياسر رزق يحمل قدرا كبيرا من الكراهية للإخوان، فقد تم إزاحته من رئاسة تحرير أخبار اليوم في عهد الرئيس محمد مرسي عبر اللجنة المحايدة التي تم تشكيلها من قادة العمل الصحفي وشيوخه، والتي اختارت لأول مرة في تاريخ مصر رؤساء التحرير بناء على إنتاجهم الصحفي وتاريخهم المهني وقد حاول رزق عبر بوابة المجلس العسكري التوسط للبقاء واستثناؤه لكن الرئيس مرسي لم يتدخل ولم يقبل شفاعة العسكر لصالح رزق، واللجنة المحايدة مارست صلاحياتها بكل استقلالية دون تدخل ما دفع ياسر رزق إلى التوجه نحو المصري اليوم ربما بوساطة من المجلس العسكري وقتها ثم عاد على رأس مؤسسة أخبار اليوم بعد انقلاب 30 يونيو 2013م.

بحسب الكاتب الصحفي سليم عزوز فإن رزق له سوابق تهديد ورسائل سابقة، عندما حذر جمال مبارك من الخروج للشوارع فقد وصلت الرسالة لنجل مبارك بأن التهديد ليس بالطبع من ياسر رزق بل من شخص الطاغية السيسي نفسه فالتزم بالتهديد ولم يكررها.

أكاذيب رزق

مقال رزق حاول الترويج لعدة أكاذيب، سواء تتعلق بإلحاح الإخوان على المصالحة ورفض العسكر لذلك، وكذلك الزعم بحصر الأزمة مع الإخوان فقط، لأن الأزمة تشمل الوطن كله بكل فئاته وقواه ومؤسساته. كما حاول الربط بين مبادرة السفير معصوم مرزوق والجماعة باعتبار مبادرته تمثل الجماعة وهو أيضا كذب بواح ذلك أن المبادرة ذاتها تستبعد الجماعة التي تحفظت على بعض ما ورد فيها.

وبخلاف ما روج له رزق فإن الكتلة الوطنية ليست هي الشريحة المؤيدة للسفاح السيسي والنظام العسكري فقد بدأ الانقلاب بانقسام وراحت تتآكل كتلته حتى تجرد تماما من أي مساندة شعبية على خلفية فشله في إدارة البلاد سياسيا واقتصاديا، وباتت الكتلة العظمي من الشعب ترفض استمرار النظام وهو ما تجلى بوضوح في خلو لجان مسرحية الرئاسة من أي ناخبين سوى عشرات الراقصين والراقصات أمام عدد قليل م اللجان.

كما أن مقال رزق يمثل حالة إنكار من جانب السلطة وأبواقها وتهربا من الاعتراف بالأزمة، فمصر تعيش بعد 30 يونيو أزهي عصور الاستبداد بعد تأميم الفضاء السياسي ومصادرة الحريات بكافة أنواعها وفرض السلطة وصايتها على المجتمع كله في ظل عنف وحشي تمارسه أجهزة السلطة دون محاسبة أو محاكمة، كما لم تشهد مصر بناء عدد من السجون بهذا العدد والحجم كما حدث في سنوات ما بعد انقلاب 30 يونيو.

مستقبل علاقة الإخوان بالنظام

أهم رسائل السسي في مقال ياسر رزق هي علاقة الإخوان بنظام ما بعد السيسي، فقد قال رزق نصا: « رهان الإخوان هو على مرحلة ما بعد السيسي، سواء انتهت فترته الثانية في 2022، أو امتدت بإرادة الشعب إلى 2024». بل يشير رزق إلى أن السيسي ربما لا يترك الحكم «يتصور الإخوان أن السيسي حين تنتهي رئاسته في الموعد الدستوري الذي يرتضيه الشعب، سيجلس في منزله يشاهد التليفزيون أو يدون مذكراته، وسيكتفي بأن ينزوي في الظلال تاركا مصائر البلاد والعباد نهبا لأهواء أصحاب الهوى!».

إذا الرسالة واضحة، فالسيسي يصر على إجراء تعديلات دستورية تتعلق بمد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6 سنوات متمسحا في ذلك بالرغبة الشعبية وهو بالطبع ما يفسر التحركات التي تقوم بها أجهزة الأمن حاليا نحو تشكيل مجموعات لتسويق الفكرة والتحرك بكثافة لإقناع الأمريكان أن التعديلات تحظى بدعم شعبي واسع ودليلا على تمتع الجنرال بشعبية كبيرة في الأوساط الشعبية. وبالطبع ربما يفضي ذلك إلى مسارين: الأول هو قدرة النظام على إجراء هذه التعديلات وبذلك تنتهي فترة السيسي في 2024 بدلا من 2022م. ثم يفكر بعد ذلك في المد بطرق أخرى مختلفة ربما تفضي إلى بقائه في الحكم مدى الحياة وهي رغبة ملحة يتطلع إليها جنرال الانقلاب تلبية لعشقه الجارف لشهوة السلطة من جهة وخوفا من تداعيات خروجه من السلطة من ناحية أخرى واحتمال محاكمته على جرائمه الوحشية بحق الشعب.

الحل في “عدلي منصور

المسار الثاني، وهو الأقرب للحدوث حال فشل الجنرال في إجرء التعديلات الدستورية التي يطمح إليها، وذلك بالاعتماد على مرشح رئاسي صوري وعودة الجنرال وزيرا للدفاع، تماما كما كانت الأوضاع بعد الانقلاب مباشرة، حيث كان عدلي منصور رئيسا صوريا والسيسي هو الرئيس والحاكم الفعلي للبلاد، فرزق عندما يستبعد انزواء السيسي بعد مدته الرئاسية، فهو بذلك يهدد الجماعة كما يهدد جميع الفئات والحركات الرافضة للنظام العسكري الشمولي، مؤكدا أن هذا لن يحدث ولن يترك السيسي الحكم منزويا حتى لو انتهت مدة رئاسته!

وقد فعلها الرئيس الروسي فلادمير بوتين من قبل، عندما ترك الرئاسة لرئيس وزرائه الذي كان موضع ثقته لدورة واحدة نزولا على نص دستوري وإن كان هو الحاكم الفعلي حقيقة ثم عاد للرئاسة مجددا ما يعني التفاف على نصوص الدستور وقتلا لفلسفته وروحه وتكريسا للنظام السلطوي الشمولي رغم أنف الشعب فالأهم في المعادلة هو رضا الأمريكان والصهاينة وضمان المصالح الغربية والخليجية في المحروسة التي تحولت في عهد عسكر 30 يونيو إلى “المنهوبة”.

فالرسالة الواضحة هي للإخوان كما أنها لغيرهم، حتى من المؤيدين للسيسي أو من المنتظرين لانتهاء هذه الدورة للانقضاض عليه من التيار المدني أو العسكري، فهو باق وإن غادر القصر الرئاسي.

 

*ممنوع الضحك.. اتحاد “عمال الانقلاب” يشكر السيسي على رعاية “محدودي الدخل”!

في خطوة مثيرة للسخرية، تقدم اتحاد عمال مصر برئاسة جبالي المراغي، رئيس الاتحاد ورئيس لجنة القوى العاملة في برلمان الانقلاب، بالشكر إلى قائد الانقلاب العسكري ل”رعايتة لمحدودي الدخل”.

وطلب المجلس، خلال اجتماع له، اليوم، بعقد اجتماع عاجل مع مصطفى مدبولي، رئيس حكومة الانقلاب، لإقرار خطة العمل النقابي في المرحلة المقبلة”، وقال محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد ووكيل لجنة القوى العاملة في برلمان الانقلاب، إن الاجتماع قرر البدء في تنفيذ البرامج التثقيفية والتدريبية الاعضاء الجدد في الاتحادات المحلية بالمحافظات، مشيرا إلى تأكيد الأعضاء على “ضرورة تفعيل العلاقات مع الدول العربية والإفريقية بما يعزز الجهود الدبلوماسية التي تقودها مصر لتحقيق الاستقرار بهذه الدول”.

المثير للسخرية أنه وفي الوقت الذي يشكر فيه مطبلاتية “اتحاد العمالالسيسي على رعايته لمحدودي الدخل، تعاني تلك الشريحة بشدة من قرارات السيسي بتعويم الجنيه وزيادة أسعار الوقود وفواتير الكهرباء والمياه وتقليل الدعم عن السلع التموينية وفرض مزيد من الضرائب والتي تسببت في زيادة الأسعار وتفاقم الازمات المعيشية والاقتصادية، فضلا عن زيادة معدلات الفقر والبطالة.

 

 

عن Admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>