الفضائيات المصرية في قبضة المخابرات

الفضائيات المصرية في قبضة المخابرات.. الثلاثاء 4 سبتمبر.. اليونان تسرق الغاز وتقيم مستعمرة في سانت كاترين

الفضائيات المصرية في قبضة المخابرات
الفضائيات المصرية في قبضة المخابرات

الفضائيات المصرية في قبضة المخابرات.. الثلاثاء 4 سبتمبر.. اليونان تسرق الغاز وتقيم مستعمرة في سانت كاترين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شرطة الانقلاب تعتقل الطالب محمد أبوالريش بالبحيرة

اعتقلت شرطة الانقلاب بمحافظة البحيرة محمد عبدالعزيز إسماعيل أبوالريش الطالب بالثانوية العامة-، وذلك من مكان دروسه بمركز أبوالمطامير، واقتادته إلى مكان مجهول

وهذه هي المرة الثانية التي يتم القبض التعسفي فيها على الطالب، بعد اعتقاله في فبراير 2018، ثم الإفراج عنه.

 

 *اعتقال ثلاثة طلاب تعسفيا من مركز ببا ببني سويف

اعتقلت شرطة الانقلاب بمحافظة بني سويف ثلاثة طلاب تعسفيا بقرية ملاحية علي جمعة التابعة لمركز ببا، بعد اقتحام منازل الأهالي، أمس الإثنين 3 سبتمبر 2018، والمقبوض عليهم هم:

إسلام جمال ياسين

ماهر مهران

محمد سيد الشيتة

وكانت قوات الأمن اعتقلت منذ يومين سيدة وابنتها بالقرية للضغط على ابنها لتسليم نفسه وتشن حملات دهم متفرقة بالقرية.

 

*تأجيل هزلية أنصار بيت المقدس لـ18 سبتمبر وتغريم الشهود

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد الأمناء في طره، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، الاستماع لأقوال الشهود فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأنصار بيت المقدس ،لجلسة 18 سبتمبر.

كما قررت المحكمة تغريم 3 شهود 1000 جنيه لكل منهم لعدم حضورهم جلسة اليوم.

وتضم القضية الهزلية 213 من رافضي الانقلاب العسكري لفقت لهم اتهامات تزعم ارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية بحكومة الانقلاب الأسبق محمد إبراهيم.

 

*تأجيل إعادة المحاكمة بهزليتي أحداث “أطفيح” و”الدقي

أجلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طره، جلسة إعادة إجراءات محاكمة معتقل في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا ب“أحداث أطفيح” لجلسة 4 أكتوبر للاطلاع.

كانت نيابة الانقلاب قد لفقت للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات تزعم اقتحام مركز شرطة أطفيح وإشعال النيران به، والشروع في القتل وتأليف عصابة مزودة بالأسلحة والذخائر، وزجاجات المولوتوف والخرطوش، بغرض التعدي على قوات الشرطة بمركز شرطة أطفيح.

وكانت المحكمة قد قضت سابقا بالسجن المشدد لمدة 15 سنة”غيابيًا” بحق 55 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية كما قضت بحق 31 آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، إلى جانب براءة 33 آخرين “حضوريًا”.

كما أجلت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة قاضي العسكر معتز خفاجي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طره، اليوم لأقوال الشهود، في إعادة محاكمة المعتقل سيد رمضان في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث الدقي والتي تعود لمطلع 2015 ، لجلسة 6 سبتمبر لحضور الدفاع.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية وعددهم 20 اتهاما تزعم تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، تنظيم تجمهر يضم أكثر من خمسة أشخاص، والتلويح بالعنف، واستعراض القوة، والقتل والشروع فيه، على نحو أدى لمصرع حمادة فتح الله، وإصابة كل من تأمر عبد الغفار، ومحمود كامل، وحسين سيد حسن، وحيازة أسلحة نارية ومفرقعات وزجاجات مولوتوف، بغرض استعمالها، للإخلال بالأمن العام.

كما قررت محكمة جنايات جنوب الجيزة، إخلاء سبيل أربعة معتقلين بتدابير احترازية، في القضية رقم 482 لسنة 2018، حصر أمن دولة عليا،بزعم نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور والصادر بحقهم القرار هم “جمال عبدالفتاح، حسن حسين، أحمد جمال مناع، محمد إبراهيم”.

 

*داخلية السيسي تقتل 4 أشخاص خارج إطار القانون بزعم تشكيل عصابة

قتل 4 مواطنين خارج إطار القانون بطريق العين السخنة بزعم بزعم تشكيل عصابة لقطع الطريق وارتكاب وقائع السرقة بالإكراه بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس بالقاهرة.

وأعلنت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب عن قتلها 4 مواطنين خلال تبادل إطلاق الأعيرة النارية بطريق العين السخنة، وزعمت أنهم تخصصوا في ارتكاب وقائع السرقة بالإكراه، وأنهم قاموا بإطلاق أعيرة نارية من سيارة ماركة كيا بيضاء اللون أمام أحد التجمعات السكنية بامتداد شارع التسعين بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس بالقاهرة تجاه أحد المواطنين” مهندس”، أثناء قيادته سيارته الملاكى محاولين استيقافه إلا أنه تمكن من الهرب، وإطلاقهم أعيرة نارية تجاه سائق سيارة نقل بدائرة القسم، مما أسفر عن إصابته بطلق نارى بساقه اليمنى، واستولوا منه على مبلغ مالي، وفروا هاربين.

وأضافت داخلية الانقلاب أن الضحايا تحركوا بالسيارة الى طريق العين السخنة بدائرة قسم شرطة القطامية، تم إخطار الخدمات الأمنية وبإعداد الأكمنة اللازمة تم رصد السيارة بذات الطريق، وحال مشاهدة مستقليها للقوات بادروا بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها، فبادلتهم.

وخلال التعامل اصطدمت السيارة بالحاجز الخرسانى للطريق، وتخلوا عنها محاولين الهرب بالمنطقة الصحراوية المتاخمة للطريق، وأثناء مطاردتهم عاودوا إطلاق الأعيرة النارية، فبارتهم القوات ولقوا مقتلهم.

 

*وفاة سيدة مُسنة بالدقهلية دهسها موكب “المحافظ الجديد

تسبَّب موكب محافظ الانقلاب الجديد بالدقهلية كمال جاد شاروبيم، في وفاة سيدة مسنة بمدينة المنصورة، اليوم الثلاثاء، بعد أن صدمتها سيارة مسرعة تابعة لحي غرب المنصورة أثناء مرور موكب المحافظ.

وأرسلت مستشفى الطوارئ بالمنصورة بلاغًا إلى مديرية أمن الدقهلية يفيد بوصول سيدة مسنة تُدعى “أم هاشم إبراهيم السيد”، 75 سنة، ربة منزل، لقيت مصرعها فور وصولها إلى المستشفى، وتأكيد مرافقيها أن سيارة جمع قمامة تابعة لحى غرب المنصورة صدمتها أثناء عبورها الشارع.

وأفادت تحريات المباحث، بأنه أثناء مرور موكب محافظ الدقهلية الجديد متجهًا إلى مدرسة الزراعة بالمنصورة لوضع حجر أساسٍ لمدرسة تجريبية، حاول سائق سيارةٍ لجمع القمامة بدون لوحات تابعة لحى غرب المنصورة التحرك مسرعًا لإفساح الطريق لموكب المحافظ فاصطدم بالسيدة وسحلها بالأرض، وتم نقلها للمستشفى في حالة حرجة، وتوفيت فور وصولها، بينما فر سائق السيارة هاربًا.

من جانبه، قال كمال جاد شاروبيم، محافظ الانقلاب بالدقهلية الجديد، إنه لم يشاهد الواقعة، وإنه تم إبلاغه بمصرع سيدة صدمتها سيارة جمع القمامة التابعة لحى غرب، مشيرا إلى أنه سيتم التواصل مع أسرة المتوفاة لحضور الجنازة وصرف التعويضات المادية اللازمة لها.

 

*السفارة الأمريكية بالقاهرة تُطالب رعاياها بتوخي الحذر عقب انفجار عبوة ناسفة

كشفت الوكالة الألمانية عن تفاصيل الاعتداء الذي شهده محيط منطقة السفارة الأمريكية بالقاهرة، مشيرة إلى أن الاعتداء كان عبر قنبلة إسمنتية من النوعية التي تحدث دويًا كبيرًا.

وقالت الوكالة، إنها علمت من مصدر أمني أنه جرى توقيف شخص بعدما ألقى القنبلة بالقرب من السفارة، دون أن تسفر عن حدوث إصابات، وتم إغلاق الميدان والشوارع المؤدية للسفارة بصورة مؤقتة لتمشيط المكان، وتم إغلاق ميدان سيمون بوليفار والشوارع المؤدية إلى السفارة الأمريكية، وتعطيل حركة المرور بالكامل، ومنع الاقتراب من السفارة مطلقًا.

وعلقت “بي بي سي” على الحادث بقولها: إن الهجمات التي يتم تنفيذها في مصر حاليا باتت واضحة في عدة مناطق بما فيها العاصمة القاهرة، حيث تتعرض من حين لآخر لهجمات مسلحة تستهدف في الأغلب عناصر أمن السيسي.

وأعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة عن استئناف أعمالها العادية، وذلك بعد نحو ساعتين من إصدار تحذير لمواطنيها من التوجه إلى السفارة، حيث قالت السفارة في تغريدة على صفحتها الرسمية على موقع “تويتر”: “انتهت الشرطة من تحقيقاتها في مكان الحادث، وتستأنف أعمالها العادية”.

كانت السفارة قد حذرت الرعايا الأمريكيين من التوجه إلى مقرها، وقالت في تغريدات على “تويتر”، إنها “على علم بواقعة حدثت في شارع سيمون بوليفار القريب من مقرها في القاهرة”، كما طالبتهم بتوخي الحذر.

وجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء 4 سبتمبر ، تحذيرات لرعاياها من القدوم إليها حاليًا، عقب انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مبنى السفارة وسط القاهرة ألقاها شخص تم القبض عليه وفقا لمصدر أمني.

وقالت السفارة الأمريكية، عبر حسابها الرسمي، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “نحن على علم بواقعة حدثت في شارع سيمون بوليفار في القاهرة، يرجى تجنب المنطقة ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على المستجدات، نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن المواصلات العامة بالقرب من المنطقة قد تعطلت بسبب الحادث، يرجى توخي الحذر”.

وأضافت السفارة: “يجب على الأمريكيين عدم القدوم إلى السفارة حاليا، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى email protected في حالة وجود أي أسئلة، ورجاء التسجيل في برنامج (STEP) للحصول على المستجدات الأمنية عبر الرابط التالي :

http://STEP.state.gov، وللحصول على الرسائل القصيرة من السفارة عن طريق إرسال رقم هاتفك إلى email protectedm”.

كانت قناة الـ”BBC” البريطانية قد نشرت الخبر كما نقل الحساب الرسمى للشبكة ، على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أنباء عن انفجار عبوة ناسفة في محيط السفارة الأمريكية وسط القاهرة.

فيما نقلت “رويترز” أنه جرى اعتقال رجل بعد إلقاء عبوة ناسفة قرب السفارة الأمريكية بالقاهرة، ولا أنباء عن إصابات حتى الآن.

 

*بعد استحواذها على “سي بي سي”.. الفضائيات المصرية في قبضة “المخابرات

أثار شراء مجموعة “إعلام المصريين، التابعة للمخابرات، قنوات “CBC” العديد من التساؤلات حول أسباب إصرار المخابرات على الاستحواذ على الفضائيات الكبرى داخل مصر، ومستقبل تلك القنوات في ظل إدارتها كليًا من جانب العسكر.

وكشفت مصادر من داخل CBC، في تصريحات صحفية، عن أن “إعلام المصريينكانت تمتلك 30% من هذه القنوات، وأنها اشترت كامل أسهم الشركة، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الصفقة في وقت قريب، مشيرين إلى أن شراء “إعلام المصريين” لـCBC قطع الطريق تمامًا أمام عودة لميس الحديدي إلى الشاشة مرة أخرى.

سيطرة المخابرات على القناة كان أحد الأسباب التي منعت ظهور لميس على شاشتها، حيث كان مقررًا عودتها لتقديم برنامجها “هنا العاصمة”، السبت الماضي، حيث أذاعت القناة برومو ترويجيًا للبرنامج في شكله الجديد، وهو البرومو الذي أظهر أن لميس الحديدي سوف تعود في قالب فني واجتماعي دون التطرق للقضايا السياسية، لكن الحديدي لم تظهر في ذلك اليوم، وظهرت بدلا عنها المذيعة ريهام إبراهيم، وهو ما عرّض الحديدي لموجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

استحواذ المخابرات على قنوات “سي بي سي” لم يكن الأول من نوعه، بل سبقه أيضا استحواذها على قنوات “دي إم سي” وشبكة تلفزيون “الحياة”، حيث أعلنت شركة إعلام المصريين عن استحواذها على شبكة تلفزيون الحياة. وقال تامر مرسي، رئيس مجلس إدارة الشركة: إن “إعلام المصريين” ستقوم بضخ محتوى جديد مع طاقة إنتاجية كبيرة، حتى تعود قنوات الحياة لسابق عهدها.

وتضم مجموعة إعلام المصريين في مجال الفضائيات شبكة قنوات ON، والتي تضم قنوات ON E وON Live وON Sport، وON Drama، أما فى مجال الصحافة الإلكترونية فتضم موقع اليوم السابع والمواقع التابعة له، وموقع انفراد، وموقع دوت مصر، ودوت مصر TV، وموقع صوت الأمة، وموقع عين المشاهير، وفى مجال الصحافة المطبوعة تضم صحف اليوم السابع، وصوت الأمة، وعين، ومجلتي إيجيبت توداي وبيزنس توداي.

كما تنضم المجموعة أيضا إلى عدة شركات أخرى مثل بريزنتيشن سبورت، كبرى شركات التسويق الرياضي والدعاية والإعلان بمصر والمنطقة، وشركة مصر للسينما، وشركة سينرجي للإنتاج، وسينرجى للإعلان، وشركة آى فلاب التى تقوم بالتصوير الجوب سواء للأحداث العامة أو الرياضية.

سيطرة المخابرات على القنوات المحلية، يتم عبر وجوه مدنية من رجال أعمال أو إعلاميين سابقين معروفين بولائهم الشديد للعسكر، فبعد سنوات من استعانة العسكر برجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في السيطرة على تلك القنوات، تم استبداله أواخر العام الماضي بوزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد، والتي استحوذت عبر شركة “إيجل كابيتال” للاستثمارات المالية على حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، في شركة إعلام المصريين، والتي أسندَت رئاسة شركة «إعلام المصريين» لأسامة الشيخ، رئيس قطاع الإذاعة والتلفزيون الأسبق.

ويعد “أبو هشيمة” من رجال الأعمال الذين لم يكن يعرف أحد عنهم شيئًا قبل ثورة يناير، وينحدر أبو هشيمة من محافظة بني سويف، وهو ابن لضابط سابق في موانئ بورسعيد، وظهر اسمه بقوة على الساحة الاقتصادية في وقت قصير عبر بوابة “حديد المصريين”، والذي كان يمتلك من خلال شركته الجديدة نحو 7% من سوق الحديد المصري قبل ثورة 25 يناير 2011، ثم ذاع صيته أكثر بعد زواجه من المطربة اللبنانية هيفاء وهبي.

ولم يكتف أبو هشيمة بالاستحواذ على “حديد المصريين”، بل اتجه إلى الاستحواذ على سوق الإعلام عبر «إعلام المصريين»، حيث تمكن من شراء أسهم جريدة اليوم السابع بعد شراء أكثر من نصف أسهمها، ودخل أيضا شريكا وعضوا منتدبًا في قناة المحور التي ألغت العقد معه بعد انقلاب 3 يوليو 2013، وردت إلى أبو هشيمة مبلغ 160 مليون جنيه، وقبيل منتصف عام 2016 فوجئ القائمون على الإعلام المصري ببيع الملياردير المصري، نجيب ساويرس، كامل أسهمه في قناة “أون تي في” الفضائية لأبو هشيمة، وكانت بداية لفرض نفوذه على سوق الميديا” الخاص في مصر، واستحوذ كذلك على 50% من أسهم شركة مصر للسينما المملوكة لرجل الأعمال كامل أبو علي، ويدير محطات راديو، ويمتلك حصصا كبيرة في شركات كثيرة منها “بريزينتيشن سبورت”، التي وقعت عقود شراكة مع قنوات رياضية إنجليزية، لإذاعة بعض مباريات الدوري الإنجليزي عبر قناة أون سبورت، واستضافة كبار نجوم الكرة حول العالم.

كما امتلك أبو هشيمة أسهمًا عديدة في كثير من القنوات والصحف والمواقع الإخبارية المصرية الأخرى، وبمرور الوقت تضخمت ثروة رجل الحديد، إمبراطور الإعلام الجديد بعد استحواذه على قناة “النهار الفضائية، وجريدة صوت الأمة الأسبوعية ودمجها مع جريدة اليوم السابع في كيان واحد، وعين، ومجلة بيزنس توداي، وموقع إيجيبت توداي، وموقع انفراد، ودوت مصر”.

 

*اليونان تسرق الغاز وتقيم مستعمرة في سانت كاترين

التقسيم الإداري الذي أعلن عنه السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وضع حجر الأساس لإمارتين مسيحيتين في مصر، فهو يؤسس للإمارة الأولى في جنوب سيناء حيث يسيطر عليها رهبان كنيسة اليونان، والثانية لرهبان الكنيسة المصرية في وادي النطرون وحتى العلمين بالساحل الشمالي على البحر المتوسط.

فللمرة الخامسة، شارك السفيه السيسي مع الرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسيادس”، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، في قمة ثلاثية بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، وسط تساؤلات كثيرة حول الدوافع الحقيقية وراء اللقاءات المتكررة بين السيسي وأناستاسيادس وتسيبراس.

وشكك خبراء ومراقبون في الأسباب الرسمية المعلنة لانعقاد القمم الثلاثية المتكررة بين مصر وقبرص واليونان خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مؤكدين أن الثلاثة لا تحركهم مصلحة أوطانهم أو شعوبهم، وإنما مصالح ضمان بقائهم أكبر فترة ممكنة في السلطة.

خطر على مصر

وأكد وكيل وزارة الخارجية الأسبق، السفير إبراهيم يسري، أن هذه القمم هي عبارة عن تحالف مصري مع أفقر بلدين بالاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن هذا التحالف خطر على مصر، وهدفه تسهيل سرقة حقوق الشعب المصري في غاز البحر المتوسط لصالح إسرائيل.

وقال “إن هذه القمم التي تسمى بـ”الكالاماتا” تأتي في إطار تنازل السيسي عن ثلاثة حقول غاز مصرية لصالح إسرائيل، وكذلك منح اليونان مساحة بحرية قدر ضعف مساحة الدلتا”، وأضاف: “هذا الحلف الثلاثي “غير المقدس” يجري مناورات بحرية تشارك فيها إسرائيل وذلك في إطار سياسة كيد النساء ضد تركيا”.

وأوضح يسري، والذي كان مسئولا عن إدارة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بالخارجية المصرية، أن تنازلات السيسي عن حقوق الغاز والمساحات البحرية في المياه الإقليمية المصرية كلفت مصر خسائر مبدئية تقدر بنحو 240 مليار دولار.

وبقراءة الخريطة التي عرضها السفيه، نكتشف أننا أمام أكبر عملية تخريب لمصر على رؤوس الأشهاد، وتمرير مخططات التقسيم علانية في إطار مشروعات خطيرة، ظاهرها تنمية مصر وفي باطنها التخريب والتقسيم والتفريط، وتأتي اليونان في مقدمة الدول التي تتوغل في شرايين الأمن القومي المصري.

رهبان الدير

وما زالت أزمة قضية دير سانت كاترين تلقي بظلالها داخل سيناء، نتيجة إقامة عدد من الدعاوى القضائية التي تطالب بهدمه بدعوى تعديه على بعض المناطق الأثرية المحيطة به، وكذلك اتهام رهبانه بالعمالة للموساد الإسرائيلي والاتحاد الأوروبي، كما حذر آخرون من استمرار وجودهم داخل الدير وجعله مستعمرة يونانية تهدد الأمن القومي المصري.

من جانبه، اتهم أحمد رجائي، صاحب الدعوى القضائية ضد الدير، ومؤسس جبهة الدفاع عن جنوب سيناء, رهبان الدير بالتلاعب بأسماء الجبال والوديان هناك للاستيلاء على نحو 20% من مساحة جنوب سيناء, بالإضافة إلى طمسهم لعيون موسى الأصلية ومصادر المياه الجوفية، والتي يدعى أنها كانت بالدير, مؤكدا أن عيون موسى الموجودة حاليا مزيفة”.

واستطرد قائلا: “هذا الدير يضم مجموعة من الرهبان اليونانيين الذين يستولون عليه ويرفعون علم اليونان فوقه, ليصبح منطقة محتلة من الأجانب، وهو ما يعد خرقًا للأمن القومي وللسيادة المصرية, وبالتالي يجب أن تقوم الحكومة المصرية بترحيل كل من لا يحمل الجنسية المصرية من هذا المكان”.

ورفض “رجائي” انتقادات الأقباط له بأنه يحمل تعصبًا تجاه الدير، وأنه يريد طمس مكانته التاريخية، قائلا: الدعوى القضائية التي رفعتها تهدف إلى الحفاظ على الأراضي المصرية بأسمائها كما ذكرت بالقرآن الكريم، نافيا سعيه لاستهداف علاقة مصر باليونان، مشددا على احترامه لأى دور عبادة إذا كانت للتعبد فقط.

في التقسيم الجديد للمحافظات المصرية، تم تمزيق سيناء إلى ثلاث محافظات بدلًا من اثنتين، لاختراع خط إداري يتطابق مع خط نفوذ المستوطنة اليونانية التي توسعت وسيطرت على منطقة سانت كاترين بقيادة الرهبان الأوروبيين، الذين توسعوا خلال الثلاثين عامًا الأخيرة بتواطؤ من مبارك وأجهزة الدولة وسيطروا على الجبال والأودية، بما يجعلهم يسيطرون على المثلث الجنوبي بالكامل الذي يتحكم في مدخلي خليج العقبة وخليج السويس والسيطرة على البحر الأحمر.

ووفقًا لمشروع السفيه السيسي، سيتم تمزيق محافظة جنوب سيناء إلى قسمين: حيث فصلوا الجزء الجنوبي الذي يخضع لنفوذ الرهبان وجعلوه محافظة باسم جنوب سيناء، وأخذوا الظهير الصحراوي الشمالي وأضافوا إليه جزءا من صحراء محافظة شمال سيناء وجعلوه محافظة باسم وسط سيناء.

التقسيم الإداري الجديد يهدي الكنيسة اليونانية والأوروبيين إمارة ودويلة في سيناء، ويوسع المستوطنة الصليبية التي تركها الرئيس المخلوع حسني مبارك لهم ومنع أجهزة الدولة من التعرض لهم، ويقر برنامج السفيه السيسي بأكبر عملية احتلال بدون حرب، والتفريط في بقعة من أغلى البقاع في العالم التي تضم جبل الطور والوادي المقدس طوى، حيث كلم الله تعالى سيدنا موسى وتجلى للجبل.

 

*3 رسائل ودلالات على رفض السيسي طلب شيخ الأزهر التجديد لـ”عباس شومان

رفض الجنرال عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، طلب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، التجديد للرجل الثاني في المشيخة وهو الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، الأمر الذي عدّه مراقبون انعكاسًا لعدم رضا مؤسسة رئاسة الانقلاب عن مواقف شيخ الأزهر والمؤسسات الدينية الرسمية التابعة له، وعلى رأسها هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية.

كان المؤقت عدلي منصور، قد عين شومان وكيلا للأزهر لمدة 4 سنوات  بناء على اختيار الطيب، من سبتمبر 2013 حتى 2017، وقبل أن تنتهي الفترة مدها السيسي استجابة لطلب شيخ الأزهر لمدة عام في سبتمبر 2017. لكنه رفض التجديد لشومان عاما آخر، وهو ما يخالف رغبة شيخ الأزهر الذي بادر على الفور بتعيين شومان، أمس الإثنين 03 سبتمبر 2018، أمينا عامًا لهيئة كبار العلماء.

كما أصدر الطيب قرارا بتكليف الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بالقيام بأعمال وكيل الأزهر الشريف، لحين اختيار شخصية جديدة بعد رفض التجديد لشومان، وقالت مصادر بالمكتب الفني لشيخ الأزهر: إن “شومانجمع متعلقاته من مكتبه بوكالة الأزهر وانتقل إلى مكتبه كأمين عام لهيئة كبار علماء الأزهر الشريف.

رغبات الجنرال

الدلالة الأولى والأهم لرفض السيسي وأجهزته الأمنية التجديد لشومان، هي الضغط على مشيخة الأزهر من أجل مزيد من التجاوب مع رغبات الجنرال في أطروحاته التي رفضها الأزهر الشريف، والتي تتعلق بمزاعم تجديد الخطاب الديني التي يتبناها الجنرال وأركان نظام العسكر، مثل الموقف من أموال الوقف، والتي تقدر بمئات المليارات، حيث كان الأزهر وهيئة كبار العلماء حصن الشعب في حماية أموال الوقف من مطامع الجنرال الذي أراد استغلال هذه الأموال الضخمة في مشروعاته الوهمية، لكن الأزهر رفض ذلك وأعلن عن أن وقف الواقف كشرع الشارع لا يجوز التهاون فيه أو التنازل عنه تحت أي مزاعم، وأنه لا يجوز استغلال أموال الوقف إلا على ما حدده الواقفون.

كما أن هيئة كبار العلماء وقفت بالمرصاد لدعوات السيسي بعدم الاعتداد بالطلاق الشفوي إلا إذا تم توثيقه، وأكدت أن ذلك يخالف النصوص والإجماع ويجعل الناس يعيشون في زنا دائم تحت مزاعم التوثيق. لذلك صاحب رفض السيسي وأجهزته الأمنية التجديد لشومان دعوة المشيخة لترشيح شخصيات أخرى للمنصب “تكون لديها القدرة على النهوض بدور الأزهر، ونشر الفكر المستنير”.

الإخوان

الدلالة الثانية، هي رسالة من رئاسة الانقلاب وأجهزته الأمنية، باقتناعهم نسبيا بالاتهامات التي طالت الشيخ عباس شومان بتعاطفه مع الإخوان، وأنه يمثل الجماعة داخل الأزهر، رغم النفي المتكرر من الطيب وشومان، وكان الطيب قد استجاب سابقا للضغوط وأبعد الدكتور محمد عمارة من هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية وإشرافه على مجلة الأزهر، رغم احترام الطيب الكبير للدكتور عمارة، لكنه استجاب للضغوط حرصا على عدم التصادم مع نظام 30 يونيو العسكري. وهو ما تفهّمه الدكتور محمد عمارة، ونأى بنفسه عن أي منصب في مؤسسات الأزهر، مكتفيًا بدوره كعالم ومفكر إسلامي يحظى باحترام واسع من جميع المؤسسات الإسلامية في العالم.

وكان الصحفي إبراهيم عيسى قد اتهم شومان بأنه “خطيب مرسي”، واتهمه آخرون بأنه داعشي الفكر عندما رفض تكفير أنصار تنظيم الدولة، حتى لا يتورط في تكفير من يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، رغم الرفض لما يقومون به من جرائم وانحرافات، وتفسير الرفض هو الخوف من تورط الأزهر في التكفير، فيتساوى الأزهر مع الدواعش سواء بسواء.

وتحت عنوان “التجديد لعباس شومان خطأ كبير فى حق الأزهر”، طالب رئيس التحرير التنفيذي لليوم السابع والمقرب من جهات سيادية في مصر، دندراوي الهواري، بعدم التجديد لشومان، متهما إياه عبر مقال بالجريدة، بأنه “الرقم الصحيح والفاعل فى معادلة أخونة الأزهر”، مضيفا أن “استمراره بمنصبه النافذ لمنارة الإسلام الوسطي بالعالم، لغز محير، وعلامة استفهام كبرى، ومدهشة، وتمثل عجيبة”، متهما إياه باستغلال منصبه وتعيين أقاربه.

وتوقع متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن تطال شومان اتهامات بعد خروجه من منصبه أو أن يتم ضمه لقوائم الإرهاب، خاصة في ظل عدم رضا جهات سيادية حول أدائه، لكن تعيين الطيب له أمينًا عامًا لهيئة كبار العلماء ربما يحصنه نوعًا ما من انتقام السلطة التي تتعامل مع الشبهات باعتبارها أدلة وقرائن لا تقبل الشك.

شيخ الأزهر

الدلالة الثالثة هي بمثابة رسالة للشيخ الطيب وقيادات الأزهر، أن النظام غير راض عن سياساته المستقلة بالأزهر بمنأى عن بعض سياسات الدولة”، وسط توقعات بأن التغيير ربما يطول شيخ الأزهر نفسه، وتعيين شيخ جديد يكون أكثر تجاوبًا وركوعًا للنظام، خصوصا أن النظام منذ عدة شهور بدأ في سياسة جديدة يؤكد فيها أنه لا عزيز لديه على الإقالة، فقد أطاح السيسي في أكتوبر 2017 بصهره محمود حجازي من رئاسة الأركان، ثم اللواء خالد فوزي من رئاسة المخابرات العامة في فبراير 2018، ثم صديقه صبحي صدقي من وزارة الدفاع، والخميس الماضي أطاح باللواء محمد عرفان من الرقابة الإدارية رغم مخالفة ذلك للدستور والقانون، فالرسالة واضحة أنه لا عزيز عند قائد الانقلاب مهما كانت خدماته للنظام، وقبل ذلك بسنوات أطاح بالمستشار هشام جنينة من رئاسة الجهاز المركزي للمحاسبات، في مخالفة صارخة للدستور والقانون، وتأكيدا لعدم استقلالية الجهات التي يفترض وفق الدستور أنها مستقلة مثل الجهاز المركزي للمحاسبات ومشيخة الأزهر وغيرها.

وحول مستقبل العلاقة بين الأزهر ورئاسة الانقلاب، فعلى الأرجح أن يتصاعد مستوى التوتر وعدم التجاوب بين الطرفين خلال الأسابيع والشهور المقبلة، التي ربما تشهد تطورات مثيرة في ظل رغبة السيسي في توظيف أموال الوقف بمخالفة نصوص الشرع، وموقف هيئة كبار العلماء التي حسمت المسألة دون تردد، وبذريعة تجديد الخطاب الديني وبطء الأزهر في التجاوب مع رغبات السيسي، ربما يطيح النظام بالطيب وتعيين شخصية تكون أكثر تجاوبا وانبطاحا مثل مستشار السيسي للشئون الدينية أسامة الأزهري، أو من عينة مختار جمعة أو علي جمعة، وكلاهما من العمائم التي تحظى برضا كامل من رئاسة الانقلاب وأجهزته الأمنية.

 

*أسعارها من 500 إلى 200 ألف جنيه.. “الكلاب”.. تجارة لـ”إرهاب المصريين “في عهد السيسي

أثارت واقعة القبض على شخص بدائرة قسم شرطة الأهرام لتحريضه الكلب الخاص به لعقر إحدى السيدات بمنطقة الطالبية، حالة قلق لدى المصريين بعد تكرارها عشرات المرات دون محاسبة ،بعدما باتت “الكلاب المفترسة” مصدر رعب للأطفال والسيدات فى الشوارع كل يوم.

كان قسم شرطة الأهرام قد تلقى بلاغًا من إحدى السيدات مقيمة بالطالبيةمصابة بنهش حيواني بالقدم اليسرى تشكو من تضررها من سامح.أ.ف 30 سنة عاطل ومقيم بذات العنوان، والمفرج عنه حديثًا في قضية “استعراض قوة” لتعديه عليها بالسب والشتم وتحريض الكلب الخاص به لعقرها حال صعودها العقار سكنها، ما أدى إلى إصابتها .

وسبق الحادثة البشعة ، عقر كلب مفترس طفلة أثناء مرورها أمام منزلها ،ما أثار حفيظة السكان بسبب إطلاق الكلاب على الأطفال والسيدات، اضافة الى ان تربية الكلاب وإطلاقها فى الشوارع دون رقيب.

أصبحت موضة تشتري كلب

أجمد كلاب للبيع والشراء في مصر”، لدينا أهم الكلاب مثل” الجيرمن شبيرد والروت ويلر والبوكسر والمستيف والسانبلنرد والجريت دان”،قد تكون قد صادفتك تلك العناوين لبيع وشراء الكلاب وجميعها يصب فى إطار واحد هو تجارة الكلاب، التى باتت العمل الأول لقطاع كبير من الشباب العاطل .

ويظهر مقطع فيديو تم تداوله مؤخرا ، شبابا وهو يستخدم كلب من نوعية “روت فايلر”،كشفت التحريات الأمنية أنة يدعى “سيد سيكا” 23 سنة، مسجل خطر مخدرات، وهو يقوم بترويع أحد الشباب بالكلب الأمر الذى أدى إلى “قضم” يد الأخير،مما أثار حالة استياء لدى نشطاء التواصل الاجتماعي.

كما تناقلت منصات التواصل ، عقر كلاب مسعورة شاب بحى حلون، بعد قيام مربيهم باطلاقهم عليه، ولم يكتف بذلك بل قام بصفعه على وجهه دون تدخل أحد من المارة فى الشارع.

بالإضافة إلى مشهد آخر لصاحب مغسلة بمنطقة المشروع الأمريكى، حبس شخصا وعذبه باستخدام الكلاب،لتكتشف انك فى عالم آخر أفرزه الانقلاب العسكرى طوال 5 سوات من حكمه.

مربي كلاب شرسة

وتعيش فئة من الشباب “العاطل” على بيع وشراء وتجارة الكلاب المستوردة التى تبدأ أسعارها من 500 جنيه حتى 200 ألف جنيه،من بينها ” إنجلش ماستيفجيرمان شيبرد – دلميشن – بيدبول – والرودفلير والرودوايلر” وهى من أبرز الأنواع التي يتم استيرادها ، إلا أن الأكثر شعبية الجيرمان شيبورد أو الراعي الألماني”، حيث تستورد من بلدان مختلفة أبرزها روسيا وأوكرانيا وألمانيا وانجلترا وغيرها .

وشهد بيزنس تجارة ” الكلاب ” خلال الخمس السنوات الماضية رواجا كبيرا بين العاطلين والبلطجية الذين يقومون بتسمينها لعمليات إجرامية ، أو للسطو على المحال التجارية والفيلات .وفي آخر إحصائيات كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن واردات مصر من الكلاب وطعامها قرابة 52 مليونًا و435 ألف دولار.

نشأت عادل، خبير بيطري وأحد تجار الكلاب يؤكد ، أن بيزنس تجارة الكلاب المستوردة بيزنس أصبح كبيرا.

وأكد عادل فى تصريحات صحفيةـ أن مختلف الفئات تأتي من أجل شراء الكلاب لاسيما طبقة الأغنياء والشركات الخاصة وكذلك الشباب ولكنهم يلجأون لشراء الأنواع الرخيصة التي تكون أسعارها بين 200 و500 جنيه، لافتا إلى أنه توجد كلاب يصل سعرها إلى 100 و180 و200 ألف جنيه مستوردة من الخارج، قائلا: إنه يوجد في مصر “بشاوات” يشترون تلك الكلاب على حد وصفه.

تحرش واستعراض

وبانفتاح المجال للجميع،وسط غياب مسئولى الزراعة والصحة ، واصلت تجارة الكلاب تثبيت أقدمها،ما ادى لحالة من الفزع والذعر بسبب انتشار “الكلاب البوليسية” الضخمة في شوارع مدن وقرى المحافظات ، إضافة إلى الضوضاء، واستغلالها في وقائع تحرش واستعراض القوة، الأمر الذي أدى إلى نشوب مشادات ومشاجرات في أكثر من واقعة.

كما تحولت أسطح العديد من المنازل إلى مزارع للكلاب أقامها الشباب،حيث تتم بناء “عشش” أو”غرف” لتربية الكلب ثم بيعة بعد أشهر بأسعار تبدأ من 800 حتى 5 آلاف جنيه حسب نوع الكلب وتدريبه، إضافة إلى التطعيمات التي حصل عليها.

مشاجرات

وبات مألوفًا في بعض شوارعنا أن تجد مجموعة صبية يقفون على ناصية الطريق، إن لم يستحوذوا عليه، يتضاحكون ويمزحون، ومعهم كلب، يثير رعب جميع المارة، ويضايقون به الفتيات، وكأن ذلك يزيدهم سعادة ، حتى تجاوزت جرائمهم المضايقات والتحرش، ، لتصل للبلطجة وإرهاب المواطنين، والسرقة والسطو باستغلال كلاب تحولت إلى أداة جريمة.

كما يتم استغلال الكلاب في المراهنات بين الشباب وإقامة حلقات للقتال على طريقة مضاربات الديوك الهندي، ودائما تنتهي حلقات المصارعة الدامية بين الكلاب بموت أحدها أو إصابته بنزيف حاد في أبسط الحالات، ويحدث ذلك دون مراعاة الرفق بالحيوان.

غياب القانون

لا يعامل القانون الكلب على أنه سلاح يستوجب تصريحا أمنيا، لكن ينظر إليه كحيوان أليف مستأنس يحق لأي من كان تربيته ومتابعته صحيا، ولذلك كل ما تحتاج إليه لتربية كلب أيا كان نوعه شهادة طبية من مديرية الطب البيطري، تفيد بإعطائه التطعيمات اللازمة لمنع الشراسة وتفادي داء الكلب

ومن بين نماذج حوادث الكلاب، عندما استخدم شاب بمنطقة عين شمس كلبه من نوعية “بيتبول”، وهي كلاب شرسة، في التحرش بالفتيات والمارة بالشارع، ما تسبب في تقديم المواطنين شكاوى وبلاغات إلى قسم الشرطة، تفيد بقيام كيرلس رزق، 19 سنة، عاطل، باستخدام كلب للتحرش بالفتيات بالطريق العام.

كما جاءت واقعة البلطجة الشهيرة بشبرا، التي انتهت بالسجن المؤبد لمتهمين بالسرقة بالإكراه باستخدام الكلب “ماكس”، في القضية التي حملت رقم 24122 لسنة 2014، فى السرقة بالاكراه، واستغلال الكلب في تهديد الضحايا أثناء عملية السرقة، وفي جرائم التحرش بالفتيات، مشاجرات، وإرهاب المواطنين، وشهدت مجريات الأحداث ذبح الكلب بطريقة وحشية، ونشر فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار ضجة هائلة وقتها.

انعدام الأخلاق

سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع،تشير إلى إن ما نشهده الآن من إساءة استخدام الكلاب يعبر عن أزمة تبدل الأخلاق والقيم إلى التدهور والانحدار، واغتراب الشباب عن أسرهم وثقافتهم وحتى دينهم، لذلك لم تعد الصورة القديمة سائدة للوقار والاحترام والحرص على عدم إزعاج الآخرين وإيذائهم، وبات العكس هو الموجود باحتلال النواصي والاستعراض وإرهاب المارة ومضايقتهم.

ووصفت خضر فى تصريح لها، استقواء الشباب أو استعراضهم فرحًا بما يمتلكونه من كلاب هذه الأيام، بأنه جبن، وجزء من البلطجة، وافتقار إلى الشجاعة، باعتباره يستقوي بكلب يجعله أداة مخيفة لإرهاب الآخرين وممارسة البلطجة عليهم، مثله مثل السلاح، وتلك ليست مشكلة قانون وإنما مشكلة أخلاق في المقام الأول -حسب رأيها.

أشهر الأنواع

وفيما يلي قائمة بأشهر سلالات الكلاب الموجودة في أسواق تجارة الكلاب ، وأسعارها. اليورك شير ثمنه 400جنيه ,البيكنواه ثمنه 1200جنيه,الشيواوا ثمنه 3500، وهو أصغر الكلاب حجما بحيث يمكن وضعه فى حقيبة اليد!. أما الجريفون فثمنه 400 جنيه، واللولو ثمنه 300 جنيه،الدلميشن ثمنه 1300جنيه.

 

عن Admin

اترك تعليقاً