السودان يواجه إثيوبيا والخائن يهرب من ميدان المعركة.. الجمعة 19 فبراير 2021.. مصر ضمن دول ستتسع فيها طبقة فاحشي الثراء

سامر المدني طفل مصري يمتلك سيارة سعرها 3 ملايين جنيه

السودان يواجه إثيوبيا والخائن يهرب من ميدان المعركة.. الجمعة 19 فبراير 2021.. مصر ضمن دول ستتسع فيها طبقة فاحشي الثراء

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* أسرة المحامية هدى عبدالمنعم تستغيث لإنقاذها من الموت البطيء

قالت أسرة المحامية  المعتقلة هدى عبد المنعم إنها تواجه الموت البطيء وتعاني تدهورا شديدا في حالتها الصحية بسبب توقف الكلية اليسرى عن العمل وارتجاع في اليمنى.

وناشدت فدوى خالد ابنة المحامية المعتقلة هدى عبد المنعم عبر فيسبوك سلطات الانقلاب الإفراج عن والدتها المعتقلة خصوصا أنها تخطت مدة الحبس الاحتياطي فضلا عن معاناتها الصحية وتقدمها في السن.

وكشفت فدوى تفاصيل لقاء جمعها مع والدتها خلال آخر جلسة من جلسات محاكمتها وكتبت “أمي تموت بالبطيء وأنا أحمل كل الأجهزة المسؤولية الكاملة لو أمي جرى لها حاجة”.

ونقلت فدوى عن والدتها قولها “كان نفسي أبقى وسطكم، نفسي أحضر رمضان معكم. أنا تعبانة جدا”.

بدورها، قالت جهاد خالد ابنة هدى عبد المنعم إنه سُمح لأخواتها يوم الإثنين بمقابلة والدتهم أثناء وجودها بالمحكمة ولاحظوا أنها كانت في حالة إعياء شديدة جدا ولا تقدر على الوقوف ولا الجلوس دون رفع رجليها إلى الأعلى.

وأوضحت أن والدتها تعاني من جلطة في رجلها وأنها شخصت بجلطة في الكلية اليسرى وارتجاع بالكلية اليمنى منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلا أنها لم تتلق أي علاج بهذا الخصوص حتى هذه اللحظة.

وأضافت أن الأسرة لم تستطع حتى الآن الحصول على أي أوراق لفهم تشخيصها وعرضها على الأطباء، موضحة أن سلطات الانقلاب لا تعالج والدتها ولا تسمح لأسرتها بعلاجها.

وحول سبب تعنت سلطات الانقلاب مع والدتها على هذا النحو قالت جهاد إنها لا تستطيع فهم الأمر مطلقا، فوالدتها معتقلة منذ 839 يوما على خلفية تهم “تدعو للسخرية”.

وقالت إن نشاط والدتها معروف منذ زمن طويل وعنوان مكتبها معروف فلماذا تنتقم السلطات منها ومن بناتها بهذا الشكل ولماذا الحرمان من العلاج والزيارة؟

وقالت أسرة هدى إنها تتواصل مع جميع الجهات الدولية التي يمكنها الضغط على السيسي للتصرف مع والدتها بشيء من العدل.

وأوضحت أنه لا يوجد أي تواصل حاليا مع النظام الانقلابى لأنه لا يوجد الفرصة لذلك من الأساس، كما أن داخلية السيسي تنكر تعرض المحامية للإهمال الطبي.

يذكر أن هدى عبد المنعم معتقلة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018 أي أنها تجاوزت مدة الحبس الاحتياطي بحسب القانون المصري، وذلك على ذمة قضية أمن دولة عليا بتهم “الانضمام لجماعة محظورة وتلقي تمويل بغرض إرهابي”.

 

* نيابة فاقوس تحبس “إمام وخطيب” 15 يومًا

قررت النيابة العامة بفاقوس حبس الشيخ/ محمد عبدالحميد سيد أحمد “إمام وخطيب”، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قضية هزلية.

من جانبها طالبت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية بالإفراج الفوري عنه وعن جميع المعتقلين ظلمًا في سجون السيسي.

 

* إعادة تدوير معتقل من فاقوس في قضية جديدة

واصلت داخلية السيسي مسلسل الانتهاكات وأعادت تدوير المعتقل أحمد محمد شحاتة من مركز فاقوس، بعد إخلاء سبيله.

وقررت النيابة العامة حبسه 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات في قضايا هزلية.

 

*اعتقالات بدمياط وكفر الشيخ والشرقية واستمرار إخفاء معتقلين وتدوير 4 آخرين

اعتقلت قوات الانقلاب بمحافظة دمياط، مؤخرا،  الدكتور عماد الدين أبو ترك بعد مداهمة منزله واقتادته لجهة غير معلومة حتى الآن. ويعمل أبو ترك” موجه لغة عربية وحاصل على الدكتوراه، وسبق أن تم اعتقاله خمس سنوات وأفرج عنه في 1سبتمبر 2019.
وناشدت أسرة “أبو ترك” الجهات المعنية وكل من يهمه الأمر بالتدخل لرفع الظلم الواقع عليه والكشف عن مكان احتجازه وسرعة الإفراج عنه

وفى كفر الشيخ تواصلت حملات الاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون وشنت قوات الانقلاب حملة مداهمات على بيوت الأهالي ببلطيم والقرى التابعة لها واعتقلت عبد الرؤوف محسن، واقتادته لجهة غير معلومة دون ذكر الأسباب.
فيما ظهر، مؤخرا، 4 مواطنين كان قد تم اعتقالهم خلال الأيام الماضية خلال حملات المداهمات التي تشنها قوات أمن الانقلاب على بيوت أهالي بلطيم وقراها والتي أصبحت تتم بشكل شبه يومي.

والضحايا الأربع هم: مصطفى المحلاوي ومسعود محسن والسيد رخا وأحمد صفوت، حيث تم عرضهم على النيابة بمزاعم لا صلة لهم بها بينها الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات

كما اعتقلت قوات الانقلاب بكفر الشيخ، أيضا، المواطن سعد زغلول، واقتادته لجهة غير معلومة دون ذكر الأسباب

فيما وصل إلى منازلهم 7 من المعتقلين من بين 10 حصلوا على إخلاء سبيل مؤخرا بعد الانتهاء من إجراءات الافراج عنهم وهم “مجدي سالم ، عبدالرؤف البيطاني ، ياسر جاد الله ، صالح العباسي، فريج العباسي ، محمد عبدالغني ، غريب السبيعي.

وجميعهم كان قد تم اعتقالهم بشكل تعسفي خلال حملات المداهمات التي تشنها قوات الانقلاب بكفر الشيخ بشكل شبه يومي على بيوت الأهالي خاصة ببلطيم والقرى التابعة لها .

استمرار الإخفاء

إلى ذلك تواصل قوات الانقلاب جرائمها ضد الإنسانية دون أي تعاطى مع المناشدات والمطالبات الحقوقية بضرورة احترام حقوق الإنسان حفاظا على استقرار المجتمع ووقف جرائم الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري التي تنتهجها بشكل متصاعد.
ولا تزال تخفي عبدالرحمن مختار إبراهيم، البالغ من العمر 24 عاما، ويعمل محاسبا، وهو من أبناء “أبوجرج” مركز بني مزار بمحافظة المنيا منذ اختطافه من مدينة 6 أكتوبر يوم 19 إبريل 2019.
كما تخفي محمد بدر محمد عطية، 22 عاما، الطالب بكلية الهندسة بجامعة الأزهر، من قرية “الدربي” مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، منذ اختطافه يوم 17 فبراير 2018، أثناء خروجه من محطة قطار رمسيس بواسطة عناصر من الشرطة يرتدون ملابس مدنية حيث تم اقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.
وفي المنوفية تتواصل الجريمة ذاتها لـ “حذيفة مختار سالم” الذي يبلغ من العمر 25 عاما، وهو طالب في كليةاللغة العربية جامعة الأزهر، ويقيم في صراوة” بمركز أشمون منذ اختطافه للمرة الثانية بتاريخ 1 يناير 2021.
يشار إلى ان الضحية سبق وأن تم اعتقاله في 2015 وقبع فى خلف القضبان لمدة 4 سنوات في سجن وادي النطرون، حيث أفرج عنه يوم 4 إبريل 2019 ليعاد اعتقاله وإخفائه قسريا ضمن مسلسل الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها من قبل النظام الانقلابي.
وفي نفس المحافظة تتواصل الجريمة ذاتها للشاب عمر سالم شريف وزة، 22 عاما، الطالب بكلية الصيدلة بجامعة طنطا، ويقيم بكفر بني غريان مركز قويسنا بالمنوفية، منذ اختطافه من قبل قوات الانقلاب من داخل منزله يوم 20 ديسمبر 2020 وهي تخفي مكان احتجازه القسري حتى الآن.
كان “أرشيف القهر” الصادر عن مركز النديم للدفاع عن ضحايا التعذيب مؤخرا لعام 2020 قد رصد 559 حالة إخفاء قسرى بينها 266 حالة خلال عام 2020 و160 منذ عام 2019 و56 منذ عام 2018 و31 منذ عام 2017 و11 منذ عام 2016 و5 منذ عام 2015 و8 منذ عام 2014 و20 منذ عام 2013 وحالة منذ عام 2011 وحالة غير مذكور سنة الإخفاء فضلا عن 365 حالة عنف للدولة.
وأكد أنه لم يخل شهر على مدار العام من الانتهاكات والجرائم كما لم تسلم أي محافظة من وقوع تلك الانتهاكات.

وفى الشرقية تخفي مليشيات الانقلاب العسكري “خالد محمد سعد” منذ اعتقاله يوم الأربعاء 10 فبراير الجاري للمرة الثانية من مقر عمله بمدينة العاشر من رمضان. وأكدت أسرته المقيمة بقرية “ميت معلا” مركز بلبيس عدم توصلها لمكان احتجازه رغم التقدم ببلاغات وتلغرافات للجهات المعنية للكشف عن مكان احتجازه وأسباب ذلك.

تدوير الاعتقال

إلى ذلك وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تدوير 4 مواطنين حصلوا على قرارات بإخلاء سبيلهم لم ينفذ وتم تدويرهم على ذمة قضايا جديدة بزعم توزيع منشورات والانضمام لجماعة محظورة. وأوضحت الشبكة أن نيابة فاقوس بمحافظة الشرقية قامت بالتحقيق مع الطالب بكلية دار العلوم محمد أشرف الجربي البالغ من العمر 22 عاما وذلك بعد 32 يوما من الإخفاء القسري والتحقيق معه على ذمة القضية رقم 4 لسنة 2021 بزعم توزيع منشورات والانضمام إلى جماعة محظورة وقررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات

وأشارت إلى أن “الحربي” الصادر بحقه هو وأربعة مواطنين من أهالى فاقوس وهم: ربيع بسيونى، طبيب تحاليل، وخالد محمد محمد مناع، مدرس،و محمد عبد العظيم إبراهيم، 28 عاما، كيميائي بشركة أدوية، وأحمد محمد شحاتة، 22 عاما، طالب بكلية التجارة، قد حصلوا جميعا يوم 28 نوفمبر 2020 على قرار بإخلاء سبيلهم على ذمة القضية رقم 11 لسنة 2016 جنايات عسكرية جزئي الزقازيق، وتم ترحيلهم لقسم شرطة فاقوس وأثناء إنهاء إجراءات إخلاء سبيلهم قامت قوات أمن مركز شرطة فاقوس يوم 11 يناير الماضي بإخفائهم وترحيلهم من داخل مركز الشرطة إلى مكان مجهول، وقد ظهروا جمعيهم تباعا عدا الطالب محمد أحمد شحاتة الذي ما يزال مختفيا حتى الآن.

واستنكرت الشبكة ما لفق للضحايا من اتهامات بينها توزيع منشورات وهى التهم التي لا يقبلها منطق حيث أنهم جميعا كانوا قيد الحبس والإخفاء القسرى وهو ما يعكس تورط النيابة فى الجريمة بالسكوت عن الظلم والتلفيق الذى يمارس ضد أبرياء وضحايا نظام الانقلاب

 

* مطالبات بالإفراج عن صحفى يواجه العمى بسجون الانقلاب

دشن رواد موقع” تويتر” حملة لإنقاذ الصحفي المعتقل هشام عبد العزيز من العمى بعدما تفاقم مرض عينه ويعرضها للفقد نتيجة تعنت سلطات الانقلاب في تلقيه الرعاية الطبية اللازمة. كان مغردون طالبوا بالإفراج عن “عبد العزيز” من خلال حملة بعنوان”عين هشام في خطرو”أنقذوا عين هشام”، خوفا من تفاقم إصابته للدرجة التي لا يجدي معها العلاج.

وحصل الصحفي بقناة الجزيرة على إخلاء سبيل في 5/12/2019، وتم نقله الي قسم حدائق القبة، وبعد فترة اختفي لمدة شهر ليظهر في سجن طره تحقيق محبوسا على ذمة قضية جديدة وهي 1956 لعام 2019.

وكتبت سميرة الطاهر زوجة الصحفي المعتقل على حسابها بتويتر: “أنقذوا عين هشام.. زوجي من حقه يخرج يشوف أبناءه بعينه ويسمع صوتهم. #خرجوا_هشام_يتعالج #هشام_عبدالعزيز
عبد الرحمن حسام قال: “اي جرم ارتكب هشام عبدالعزيز حتي تحرموه من العلاج ارحموا من في الأرض يرحمكم من السماء“.

وكتب آخر: “هشام أصيب بالجلوكوما أو المياه الزرقاء، في عينيه وتدهورت الحالة، ويحتاج إلى إجراء جراحة عاجلة حتى لا يفقد البصر تماما. هشام يعاني أيضا من تكلس في عظام الأذن الوسطي (عظمة الركاب) ما يجعل من حياته داخل السجن أمرا مستحيلا“.
وغرد الإعلامى أيمن عزام قائلا: “من أفضل من عرفت مهنيا وأحسنهم خلقيا المحب المخلص وطنيا.. عجبا لنظام لا يستهدف إلا الشرفاء“.
وعن المنقلب السيسى، كتب أشرف الجندي: “القزم يكذب كما يتنفس وكما كتبت سابقا أنه يعري كتفه لولي نعمته الجديد وينفذ ما يملي عليه من اللوبي الصهيوني والإيباك بخلق حريات مزيفة ومعارضة كرتونية. فلو منت صادقا ونعلم أنك كاذب كنت أفرجت عن ٦٠ ألف معتقل دون ذنب وخاصة كبار السن والمرضي“.
وغرد ناشط قائلا: ١٩ شهرا من الاعتقال التعسفي الجائر تدهورت معه حالته الصحية. الأخ العزيز الصحفي بالجزيرة مباشر هشام عبد العزيز الذي لا يختلف على كفاءة ومهنيته اثنان ولا يعرف عنه كل من حوله إلا حسن خلقه. المواطن المصري الذي لم تغب مصر عن خاطره يوما في حلّه و ترحاله.
ونختتم من حساب الناشط “علي” الذى غرد قائلا: “من حقه لما يتعب يلاقي رعاية طبية مناسبة.. من حقه يبقى حر طليق وسط أهله خاصة إنه لم يرتكب أي جرم يستحق الاعتقال.. هشام معتقل بقاله أكتر من 600 يوم.. طالبوا معنا بحق هشام الطبيعي في العلاج والحرية.. لأن ده حقه زي ما هو حقنا كلنا“.

 

* غدًا.. نظر قضية 4 معتقلات بجنح الزقازيق

تنظر غدًا السبت محكمة جنح أمن دولة طوارئ الزقازيق القضية رقم 1530 لسنة 2019 والتي تضم كلًا من:-
1- شيماء سيد فوزي

2- حسيبة محسوب عبدالمجيد

3- ناردين علي محمد

4- رضا ثروت عبدالسميع

 

* إخفاء 3 مواطنين وأحكام بالسجن لـعشرات الشراقوة.. الانقلاب يواصل قمع المصريين

دان “مركز الشهاب لحقوق الإنسان” استمرار إخفاء 3 مواطنين بين عام وعامين ضمن جرائم النظام الانقلابي ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم. محملا وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامة هؤلاء المختفين، وطالب بالكشف الفوري عن مقر احتجازهم والإفراج عنهم وهم: عمر محمد شحاتة علي رمضان -18 عاما -طالب بمدرسة محمد على الثانوية الصناعية، مختف منذ اعتقاله بالإسكندرية فى شهر رمضان قبل الماضي.
السيد علي السيد السيد حسان -25 عاما- طالب بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية ، والذي اختفى منذ يوم 11 مايو 2019 بشهر رمضان قبل الإفطار، ولم يستدل على مكانه حتى الآن.
المهندس أحمد عبدالمحسن، المختفي منذ 27 إبريل 2019 من قسم شرطة بدر، لتكون المرة الثانية لإخفائه؛ فقد سبق وأن أخفته سلطات الانقلاب في فبراير 2019 من مدينة الشروق.
جرائم التدوير 
واستمرار لجرائم التدوير التي استحدثتها سلطات النظام الانقلابي ضمن مسلسل الانتهاكات ونزيف إهدار القانون كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية عن تدوير الدكتور محمود فهمي “للمرة الرابعة” حيث قررت نيابة الانقلاب بههيا حبسه علي ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة منشورات.
وأشار إلى صدور أحكام ما بين الحبس سنتين إلى 5 سنوات من محكمة أمن الدولة طوارئ بلبيس بحق 28 معتقلا من أبناء مركز بلبيس على خلفية اتهامات ومزاعم ملفقة لهم عقب اعتقالهم بشكل تعسفي خلال حملات المداهمات التي تشنها سلطات الانقلاب على بيوت المواطنين دون سند من القانون.
إلى ذلك طالبت أسرة إسلام إبراهيم التهامي، المعتقل منذ 6 سنوات، برفع الظلم الواقع عليه ووقف نزيف الانتهاكات التي يتعرض لها منذ اعتقاله يوم 5 فبراير 2016 من كمين في بلطيم بمحافظة كفر الشيخ. وذكرت أنه يقبع في سجن برج العرب في ظروف غير آدمية وتم الحكم عليه في القضية رقم 105 لسنه 2016 عسكرية بالبراءة منها بعد عامين وحكم القضاء العسكري بعدم الاختصاص في محضر انضمامه لجماعة محظورة. وأشارت إلى أن الضحية إمام وخطيب يحفظ القرآن الكريم كاملا، واعتقل بعد زواجه بعام، ولديه طفل “أنس”، وهو عائل لأسرة من أب وأم وزوجة وابن، ويشهد له الجميع بأخلاقه وسمعته الطيبة بين الجميع.
الحرية للبنات 
وبالتزامن مع تجديد حبس المعتقلة مها إبراهيم علي صبرة، من مركز أبو حماد بالشرقية 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة محظورة وحيازة منشورات؛ جدد تحركة “نساء ضد الانقلاب” مطلبها بالحرية لها ورفع الظلم عن جميع الحرائر القابعات في سجون العسكر.
وأشارت الحركة إلى تحديد جلسة 20/2/2021 بمحكمة جنح أمن دولة طوارئ الزقازيق لنظر القضية رقم 1530 لسنة 2019 والتي تضم كلا من: شيماء سيد فوزي، حسيبة محسوب عبدالمجيد، ناردين علي محمد، ورضا ثروت عبدالسميع.

 

* إصابة وزير المالية في حكومة الانقلاب بكورونا

كشفت مصادر مطلعة عن إصابة وزير المالية بحكومة الانقلاب “محمد معيط” بفيروس كورونا المستجد، بعد إجراء الفحوصات التي جاءت نتيجتها إيجابية.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر لها أن الوزير “معيط” يتلقى بروتوكول علاج وزارة الصحة ضد فيروس كورونا، وتم عزله داخل المنزل، كما أن حالته الصحية مستقرة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، خروج 409 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية؛ ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 136490 حالة حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 656 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وذكر المتحدث الرسمي للصحة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 176333 حالة من ضمنهم 136490 حالة تم شفاؤها، و10201 حالة وفاة.

 

* الولايات المتحدة: نراجع سياستنا تجاه سد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تراجع سياستها بشأن سد النهضة الإثيوبي لتسهيل حل الأزمة المستمرة بين إثيوبيا ومصر والسودان بسبب هذا المشروع.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نيد برايس، إن إدارة الرئيس، جو بايدن، تراجع سياستها تجاه سد النهضة وتقيم دورها في تسهيل الحل بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وأضاف براس أن الولايات المتحدة قررت عدم ربط التعليق المؤقت لبعض مساعدات إثيوبيا بالسياسية الأمريكية بخصوص سد النهضة، وذكر أن واشنطن أبلغت الحكومة الإثيوبية بهذا القرار.

وبدأت إثيوبيا عملية بناء سد النهضة على مجرى نهر النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية السودانية، في 2 أبريل 2011، ويثير هذا المشروع، الذي لم يتم إنجازه بعد، قلقا كبيرا لدى مصر والسودان، حيث يخشيان البلدان العربيان من أن يؤدي إلى تقليل كميات المياه المتدفقة إليهما من مرتفعات إثيوبيا.

 وأعلنت مصر سابقا أن الاجتماع السداسي، الذي عقد في 10 يناير، لبحث أزمة سد النهضة أخفق في تحقيق أي تقدم، فيما قال السودان إنه لا يمكن الاستمرار فيما وصفه بـ”الدائرة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد“.

من جانبها، اتهمت إثيوبيا مصر والسودان بتعطيل مفاوضات سد النهضة، بينما قال وزير الري الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، إن التنبؤ بشأن اندلاع حرب على مياه النيل خاطئ”، مؤكدا أنها “عامل لتعزيز وتنمية دول حوض النيل“.

 

*السودان يواجه إثيوبيا والخائن يهرب من ميدان المعركة

كشف الموقف السودانى المواجه لأطماع إثيوبيا في السيطرة على مياه النيل من خلال مشروع سد النهضة عمالة قائد الانقلاب الدموي عبدالفتاح السيسي لأديس أبابا وخيانته لمصر وحقوقها التاريخية فى مياه النيل. وتشير التطورات إلى أن السودان أصبحت وحدها في مواجهة إثيوبيا في الوقت الذي انسحب فيه السيسي للبحث عن مساعدات خارجية من أمريكا أو أوروبا أو الخليج للضغط على أبى أحمد رئيس الوزراء الإثيوبى للقبول بالتوقيع على اتفاق ثلاثي لتشغيل وإدارة سد النهضة وهو ما لن يحدث حيث فشلت كل الوساطات سواء الأمريكية أو الإفريقية فى إقناع إثيوبيا بالعدول عن تعنتها.

كانت وزارة الخارجية السودانية حذرت من خطورة ملء سد النهضة بدون اتفاق قانوني ملزم لإثيوبيا. وحول أزمة الحدود بين البلدين قالت الخارجية السودانية: “لا يمكن تأجيل وضع العلامات الحدودية مع إثيوبيا، نافية بشدة ادعاءات إثيوبيا بتوغل الجيش السوداني في أراضيها. كما استدعت سفيرها في إثيوبيا للتشاور بشأن أزمة الحدود، حيث تشهد المنطقة الحدودية بين البلدين توترا متصاعدا، أسفر عن مقتل العشرات من الجانبين.

تهديد مباشر

من جانبه حذر ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني إثيوبيا من المضي في المرحلة الثانية من الملء، مؤكدا أن ذلك سيشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي السوداني. وشدد عباس، في تصرحات صحفية، على موقف السودان الداعم لقيام سد النهضة، باعتباره حق إثيوبي في التنمية، شريطة ألا يؤثر ذلك سلبا على السودان، وذلك بضمان توقيع اتفاق قانوني ملزم. وكشف عن مخاطر إعلان إثيوبيا البدء في الملء الثاني للسد بصورة أحادية، في يوليو المقبل، حتى من غير اتفاق أو تبادل معلومات.

وقال الوزير السوداني إن القرار الإثيوبي يؤثر بشكل مباشر على سد الروصيرص، وعلى كل الحياة على النيل الأزرق خلف سد الروصيرص، بما في ذلك التوليد المائي من خزان الروصيرص وسد مروى، ومحطات مياه الشرب على النيل الأزرق والنيل الرئيسي حتى مدينة عطبرة.

وأشار إلى التأثير السلبي الذي ستحمله هذه الخطوة على مشاريع الري على النيل الأزرق والنيل الرئيسي، وفوق كل ذلك تهديد حياة وسلامة نحو نصف سكان السودان على ضفاف النيل الأزرق.

وطالب عباس بضرورة توسيع مظلة الوساطة في مفاوضات سد النهضة لتشمل الاتحاد الإفريقي، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مؤكدا أن سد النهضة يمكن أن يكون بؤرة للتعاون الإقليمي وتبادل المنافع، بدلا من التنافس والنزاع.

مجلس الأمن

وأكد الدكتور أحمد المفتى خبير الموارد المائية السودانية، إنه إذا أظهر السودان ومصر وبصورة قاطعة استعدادهما وقدرتهما علي منع إثيوبيا من الملء الثاني بارادتها المنفردة، فإن الأمر سوف يختلف داخل مجلس الأمن، وكذلك داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه فى حالة إذا ما أخفق مجلس الأمن فإن النتائج سوف تكون كارثية علي الأمن والسلم الدوليين.

وقال خبير الموارد المائية السودانية وعضو اللجنة الفنية لمفاوضات سد النهضة سابقا، إن الحصول علي أغلبية في الجمعية العامة للأمم المتحدة في حالة سد النهضة، سوف تواجهه صعوبات لأن بعض الدول قد تقف مع إثيوبيا، ليس عداءا للسودان ومصر ولكن لأن الوقوف مع إثيوبيا يخدم مصالح تلك الدول، خاصة دول منابع الأنهار الدولية.

 

* شماعة الزيادة السكانية.. خبير اقتصادي يفضح جهل السيسي يقواعد التنمية

بدأ نظام الانقلاب في استخدام الشماعة الجديدة “الزيادة السكانيةلتعليق الحكم العسكري أسباب فشله في تحقيق النمو الاقتصادي لمصر منذ عام 1952 حتى الآن. آخر هذه المحاولات كانت تصريحات المنقلب عبدالفتاح السيسي التي حمل فيها الزيادة السكانية المسؤولية عن تراجع النمو الاقتصادي وارتفاع الديون في عهده.

وزعم السيسي أن مصر تحتاج تريليون دولار لتحقيق النمو الاقتصادي ولمواجهة الزيادة السكانية، مضيفا أن الشعب لن يشعر بتحسن في ظل استمرار الزيادة السكانية، مشددا على أن المستهدف لمعدل الإنجاب في مصر يجب أن يكون أقل من طفل.

يذكر أن السيسي طلب من المصريين، عقب مسرحية 2014، أن يصبروا لمدة عامين للشعور بتحسن الأحوال قائلا: “انتم مش عارفين إنكم نور عنينا ولا إيه”، ثم وعدهم بالخير قائلا: “مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا“.

واستمرت الأذرع الإعلامية للسيسي في تضليل الشعب وإطلاق الوعود الزائفة حتى عام 2016 ولم تتحقق هذه الوعود الكاذبة فخرج السيسي بوعد جديد وتلته وعود أخرى آخرها 30 يونيو 2020 عندما قال المنقلب: “هتشوفوا دولة تانية، وأخلف السيسي وعده كعادته. ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ارتفعت نسبة الفقر في مصر 30% فيما ذكر البنك لدولي أن نسبة الفقر في مصر ارتفعت إلى 60 %. 

وقال الدكتور محمد غانم الخبير الاقتصادي، إن التركيبة العسكرية يتوافر فيها 3 أمراض مزمنة وهي الغباء ومظهره الكذب والجهل بالعلم والخلل العقدي، مضيفا أن هذه النغمة سائدة منذ انقلاب 1952 وكررها جمال عبدالناصر والسادات ومبارك وأخيرا المنقلب السيسي.

وأضاف “غانم” أن أخطر عدو اقتصادي هو زيادة حجم النقد أو التضخم والأخطر منه هو وجود نقص سكاني أو ركود ما يقلل الطلب على السلع والمنتجات وهو ما يؤدي إلى الانكماش الاقتصادي، مضيفا أن النمو الاقتصادي نتيجة للنمو السكاني وليس العكس، لافتا إلى أن السيسي لديه عداء كامن للثورة كما أنه يعلل وجوده بالزيادة السكانية. موضحا أن الزيادة السكانية الأصل فيها أنها تحقق النمو الاقتصادي وإذا لم يحدث ذلك فهذا دليل على وجود خلل إداري نتيجة وجود السيسي والعسكر في غير أماكنهم، فهم يقدمون أنفسهم للحكم رغم عدم كفاءتهم، ومنذ أيام عبدالناصر حتى الآن يكررون نفس الكلام ويستخدمون نفس الشماعة.

وأشار إلى أن مساحة الأرض المتاحة للزراعة منذ عام 1952 حتى الآن كما هي ولم تقم الإدارات العسكرية المتعاقبة طوال هذه السنوات باستصلاح أراض لتغطية الزيادة السكانية، مضيفا أن سيناء بها خزائن الأرض وبها خيرات تكفي أوروبا والعالم كله فجاء السيسي وهجر أهلها ودمر ثرواتها.

ولفت إلى أن التنمية السكنية لا تأتي إلا من أسرة قوية والسيسي يستهدف إضعاف الأسرة المسلمة، مضيفا أن التعداد السكاني في العالم يتراجع ما عدا الدول الإسلامية ولذلك فأعداء مصر يريدون تقليل عدد المسلمين، مؤكدا أن الرزق من عند الخالق ولا دخل للسيسي وعصابة العسكر فيه. وأشار إلى أن هناك دول ذات كثافة سكنية عالية وحققت معدلات نمو اقتصادية مرتفعة مثل الهند والصين وتركيا التي تشجع السكان على الإنجاب لأنها تدرك قيمة الموارد البشرية، مضيفا أن الدول الغربية تشجع مواطنيها على زيادة الإنجاب وتدفع أموالا طائلة للدول الإسلامية لتقليل الإنجاب.

 

* مصر ضمن دول ستتسع فيها طبقة فاحشي الثراء

 

*بعد تصفية الحديد والصلب.. الانقلاب يشرد 7500 عامل ويحرمهم من المعاش

واصل عمال الشركة المصرية للحديد والصلب بالتبين رفضهم لقرار حكومة الانقلاب بتصفية الشركة، مطالبين بضرورة التراجع عن قرار التصفية منعا لتشريد آلاف العمال وانقاذا للاقتصاد المصرى من الانهيار. وأشار العمال إلى أن الكثير من خطط التطوير طرحت لكن حكومة الانقلاب رفضتها لأنها تريد تصفية الشركة وتشريد أكثر من 7500 عامل بالشركة.

وفي نفس السياق حذر خبراء من تصفية الشركة، مؤكدين أن أغلب العمال سوف يشردون ولن يحصلوا حتى على معاشات لعدم انطباق قوانين المعاش المبكر عليهم. وطالبوا العمال بمواجهة قرار التصفية والاعتصام بمقر الشركة حتى تتراجع حكومة الانقلاب عن هذا القرار.

وزعمت وزارة قطاع الأعمال بحكومة الانقلاب أن قرار تصفية شركة الحديد والصلب جاء بعد محاولات كثيرة لوقف نزيف الخسائر، والتى بلغ مجموعها في 30 يونيو الماضي حوالي 8.5 مليار جنيه، بينما بلغت المديونيات المستحقة على الشركة حوالي 8.3 مليار جنيه لشركات الغاز والكهرباء وشركة الكوك والضرائب وجهات أخرى.

كما زعمت الوزارة أن الحالة الفنية المتدنية للمعدات أدت إلى انخفاض كميات الإنتاج خلال السنوات الأخيرة، وأدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بالمقارنة بسعر البيع. هذه المزاعم كذبها العمال مؤكدين أن الشركة تعرضت لمحاولات تخسير حتى يتم تصفيتها وقالوا إن الشركة تواصل الإنتاج وتحتاج إلى تطوير بعض المعدات بمبالغ محدودة.

صدمة جديدة

كانت دار الخدمات النقابية والعمالية تقدمت بطلب لعقد اجتماع مشترك للجنتي الصناعة والقوى العاملة بمجلس نواب السيسي للاستماع إلى كافة وجهات النظر بشأن قرار تصفية شركة الحديد والصلب المصرية وكشف الخسائر الكبيرة التى سيواجهها الاقتصاد المصرى والعمال من هذا القرار.

وأكدت الدار فى بيان لها، أن قرار التصفية أصاب الكثير من قطاعات الشعب المصري بالصدمة، وأثار جدلا كبيرا واعتراضات يجب ألا يستهان بها. وأشارت إلى أن هناك الكثير من المشروعات المقدمة لتطوير شركة الحديد والصلب من بينها تقرير مقدم من شركة تاتا TSC بخصوص إعداد خطة حاكمة لتطوير الشركة للوصول إلى الطاقة التصميمية 1.2 مليون طن منتج نهائي سنويا، ورؤية مستقبلية لتطوير شركة الحديد و الصلب المصرية.

وطالبت الدار بتطوير الشركة ووقف قرار التصفية حتى تعود للإنتاج وخدمة المجتمع المصري.

دعوى قضائية

من جانبهم أقام عدد من عمال شركة الحديد والصلب دعوى قضائية رقم 26731 لسنة 75 ق أمام محكمة القضاء الإداري ضد كلٍ من رئيس مجلس وزراء الانقلاب ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ووزير قطاع الأعمال العام بحكومة الانقلاب ورئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية ورئيس الجمعية العامة لشركة الحديد والصلب المصرية، مطالبين في دعواهم بإلغاء القرار الصادر بتصفية شركة الحديد والصلب المصرية، وبصفة مستعجلة وقف تنفيذ هذا القرار.

وطالب العمال وزير القوى العاملة بحكومة الانقلاب، بالدعوة لعقد اجتماع عاجل للمجلس الأعلى للحوار المجتمعي في مجال العمل لمناقشة قرار تصفية الشركة وتقديم مقترحاته في هذا الشأن الدفاع عن حقوق العمال.

لجنة الإغلاق

من جانبها قالت رحمة رفعت المحامية بدار الخدمات النقابية والعمالية أن وزارة قطاع الأعمال العام بحكومة الانقلاب تغافلت عن المادة 197 من قانون العمل لسنة 2003، والتى تنص على إنه يجب على صاحب العمل أن يتقدم بطلب إغلاق المنشأة أو تقليص حجمها أو نشاطها إلى لجنة يطلق عليها “لجنة الإغلاق” قبل الإعلان عن التصفية.

وأضافت رحمة فى تصريحات صحفية : هذه اللجنة تُشكل لهذا الغرض، الإغلاق، ويكون من بين مهامها دراسة تداعيات القرار على حجم العمالة الموجودة في المنشأة. مؤكدة أن قرار تصفية شركة الحديد والصلب، سيؤدي لتسريح 7500 عامل، لذا كان لزاما على الوزارة اتخاذ كافة الإجراءات التي نص عليها القانون قبل إصدار قرار التصفية، وهم ما لم يحدث.

المعاش المبكر

وقال  خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للصناعات المعدنية وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية والهندسية، أن شروط استحقاق المعاش المبكر التى حددها قانون التأمنيات الاجتماعية والمعاشات الجديد، لا تنطبق على الكثير من العاملين بالشركة المصرية للحديد والصلب التى أعلن عن تصفيتها .

وأكد الفقى فى تصريحات صحفية أن هذا الوضع سيؤدى إلى بقاء الكثيرين بدون معاش أو دخل شهرى عقب قرار التصفية، واصفا تصفية شركة الحديد والصلب بـ “الخسارة الكبيرة لمصر”.

وأوضح أن المناقصات، كانت الطريق الأسهل الذي اتخذته حكومة الانقلاب، مشيرا الى انه كانت هناك بدائل أخرى يمكن تطبيقها لتفادى الخسارة، كتطوير الآلات والأفران، كأحد المقترحات التى يمكن تنفيذها للوصول الى الانتاج المستهدف .

 

* “المونيتور”: برلمان الانقلاب يحاول إنقاذ صورة السيسي أمام الكونجرس

يتدافع برلمان الانقلاب للرد على الانتقادات التي يوجهها الكونجرس الأمريكي بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر والتعامل معها، بحسب ما أفاد موقع “المونيتور”. وكانت لجنة حقوق الإنسان ببرلمان السيسي أعلنت يوم 6 فبراير عن إطلاق سلسلة من المبادرات والحملات، بما في ذلك تنظيم رحلات إلى الكونجرس الأمريكي ودعوة أعضائه لزيارة برلمان الانقلاب، وقال طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان ببرلمان العسكر، لصحيفة الشرق الأوسط إن “اللجنة قررت بدء حوار مباشر مع أعضاء الكونجرس لتعريفهم بالتحديات التي تواجه مصر في مجال حقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالإرهاب“.

وتابع أن “الهدف من المبادرة هو تذكير وتحذير أعضاء الكونجرس من التعامل مع الإسلاميين بشكل عام، والإخوان المسلمين بشكل خاص، بزعم الإضرار بالأمن القومي للولايات المتحدة والتأثير على الاستقرار والأمن في الدول العربية وفي مصر بشكل خاص، والتي صنفت الجماعة كمنظمة إرهابية“.

وفي 25 يناير، أعلن عضوان في الكونجرس الأمريكي، دون بوير وتوم مالينوفسكي، عن تشكيل “تجمع حقوق الإنسان في مصر”، وقال العضوان اللذان سبق لهما العمل في وزارة الخارجية الأمريكية إنهما سيحشدان الدعم على أساس الحزبين الجمهوري والديمقراطي في محاولة للضغط على حكومة السيسي فيما يتعلق بسجلها في مجال حقوق الإنسان.

وردا على الإعلان عن تشكيل هذا التجمع، ادعت لجنة حقوق الإنسان ببرلمان السيسي “إن العضوين الأمريكيين يحاولان تشكيل مجموعة للتدخل في الشؤون الداخلية لنظام السيسي، وأن هدف التجمع هو تمكين جماعة الإخوان المسلمين في مصر من إعادة اللعبة الخادعة القديمة لخداع الرأي العام وصناع القرار الأمريكيين من خلال تقديم نفسها كمجموعة من العاملين السياسيين أو العاملين في المجتمع المدني في محاولة لتعزيز أجندتهم الجهادية الإسلامية”. وفقا لبرلمان العسكر

الزيارات التي قال برلمان السيسي إنها ستُنظَّم إلى الولايات المتحدة ليست جديدة؛ حيث زار وفد من برلمان العسكر الكونجرس الأمريكي في يونيو 2017،، والتقى مع العديد من الممثلين الديمقراطيين والجمهوريين، الذين دعوا إلى مراجعة مواقفهم تجاه حقوق الإنسان في مصر.

وكان برلمان العسكر قد استقبل بالفعل العديد من أعضاء الكونجرس بمن فيهم السيناتور إدوارد إسبينيت كيس، عضو لجنة الاعتمادات في الكونجرس، في مايو 2019.

وفي يناير 2020، زار وفد من الكونجرس الأمريكي شمال شبه جزيرة سيناء وتفقد الأوضاع الأمنية في المحافظة التي تشهد معارك بين جيش السيسي والجماعات المسلحة، كما زار الوفد بعض مشروعات التنمية الاقتصادية التي يتم تنفيذها في العريش، بالإضافة إلى محطة تحلية المياه الجاري بناؤها في المدينة.

وقال جمال عيد، المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، لـ”المونيتور”: “إن أي زيارة إلى الولايات المتحدة ستكون عقيمة إذا لم يتم تحسين وضع حقوق الإنسان على الأرض، وتهدف هذه الزيارات إلى تلميع صورة نظام السيسي أمام الكونغجرس، على الرغم من أن مهمة اللجنة البرلمانية لحقوق الإنسان هي انتقاد ممارسات النظام عندما يتعلق الأمر [بانتهاكات] حقوق الإنسان وليس محاولة تحسين صورته“.

وأشار إلى أن “برلمان السيسي اتهم الإخوان المسلمين والمعارضة بالوقوف وراء انتقادات بعض أعضاء الكونجرس لحالة حقوق الإنسان في مصر، ولكن في الواقع، فإن انتهاكات هذه الحقوق وسوء معاملة السجناء السياسيين واضحة للجميع“.

وختم عيد قائلا: “على نظام السيسي أن يوقف حملات الاعتقالات ويطلق سراح السجناء وأن يفسح المجال للديمقراطية والتعددية، وبهذا، لن تحتاج القاهرة إلى تنظيم زيارات إلى الكونجرس الأمريكي لمحاولة تلميع صورتها في هذا الصدد. وسيتعامل الكونجرس تحت إدارة بايدن بحزم مع قضايا حقوق الإنسان، ويدرك الانقلاب العسكري ذلك جيدا، ولهذا السبب يتدافع برلمان السيسي للتواصل مع الممثلين الأمريكيين ويحاول إنكار الواقع على الأرض لتخفيف الانتقادات“.

وزعم طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، لـ”المونيتورأن “الطريقة التي يتعامل بها الكونجرس الأمريكي مع قضية حقوق الإنسان في عهد بايدن تختلف تماما عما كانت عليه في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ويطلب الكونجرس من مصر الآن اتخاذ خطوات على أرض الواقع فيما يتعلق بحالة حقوق الإنسان في البلاد، وستراقب وفود الكونجرس الأمريكى التى ستزور القاهرة خلال الفترة القادمة الوضع وسيكون لديها قائمة محددة بالمطالب بهذا المعنى يجب أن يكون البرلمان مستعدا للتعامل معها“.

 

* طفل مصري يمتلك سيارة سعرها 3 ملايين جنيه

أثار الطفل سامر المدني، المعروف بطفل أغانى المهرجانات، الجدل في مصر بعد ظهوره جالسا على سيارة فارهة يصل ثمنها إلى نحو 3 ملايين جنيه مصري.

وظهر الصبي سامر المدني فى الصورة التي نشرها عبر صفحته في فيسبوك، جالسا على سيارة من نوع Range Rover موديل 2021 وسعرها ما يقرب من نحو 3 ملايين جنيه، حيث تم تداول الصورة بشكل كبير بين الشباب في مصر.

وجاء الجدل حول امتلاك هذا الطفل هذه السيارة الفارهة كونه مغني مهرجانات، حيث تنوعت تعليقات متابعي الطفل على الصورة، حيث قال أحدهم: “أدى شغل الشارع وشغل المهرجان، لو بصيت على شخص محترم شغال شغلانة شريفة موظف أو دكتور.. أو أو.. هتلاقهم يدوب على قد حالهم“.

وظهر الطفل في السيارة التي أكد أنه يمتلكها خلال ترويجه لإحدى أغانيه، حيث قال: “مفيش مبروك ولا إيه على Range Rover، وجاهزين.. مهرجان شيطان (يلا احنا جامدين والله)”، ثم نشر صورة أخرى بعد طرح الأغنية على يوتيوب.

 

*هزة أرضية تضرب مصر بقوة 4.6 ريختر

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل في مصر هزة أرضية فى جنوب غرب الصحراء الغربية بقوة 4.6 على مقياس ريختر.

وكشف المعهد في بيان له، أن الهزة الأرضية كانت على بعد 300 كم شمال غرب مدينة أبوسمبل، حيث حدثت في الساعة 10:40 صباحا بالتوقيت المحلي.

ولم يرد للمعهد أى بلاغ عن حدوث إصابات او خسائر مادية حتى الأن جراء تلك الهزة.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنها بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها، وأصبح من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده، مهما كانت قوته.

 

* بداية من 7 مارس..حكومة الانقلاب توقف التعامل بـ”الكاش”

وجهت حكومة الانقلاب بيانا لكل الجهات الحكومية بضرورة وقف التعامل بـ«الكاش» والالتزام بالدفع غير النقدي، بحد أقصى قبل 7 مارس المقبل، وإلا تعرض المخالفون لغرامة مالية.

جاء ذلك لتفعيل القانون رقم 18 لسنة 2019، بإصدار قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، وإلا تعرض المخالفين لغرامة تصل لمليون جنيه

وطبقا للقانون تلتزم كل أجهزة الدولة والشركات والمنشآت والشركات التابعة لها بسداد كل المستحقات المالية الخاصة بها بطرق الدفع غير النقدي «الإلكتروني»، وتشمل الأموال المستحقة  للعاملين بها أو لأعضائها والخبراء ورؤساء وأعضاء مجالس إدارتها وكذلك اشتركات التامينات الاجتماعية.

 

عن Admin