إعلان برجر كينج سخرية واستهزاء من أزمة السفينة في قناة السويس

السيسي يقتل الصعايدة برفضه تطوير إشارات القطارات.. الاثنين 29 مارس 2021.. السيسي جعل مصر أضحوكة العالم وفحص السفينة لتحديد صلاحيتها للإبحار بعد تعويمها

إعلان برجر كينج سخرية واستهزاء من أزمة السفينة في قناة السويس

السيسي يقتل الصعايدة برفضه تطوير إشارات القطارات.. الاثنين 29 مارس 2021.. السيسي جعل مصر أضحوكة العالم وفحص السفينة لتحديد صلاحيتها للإبحار بعد تعويمها

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت :

أجلت محكمة جنايات المنيا محاكمة 20 محامي فى القضية المعروفة إعلامياً بـ” إهانة القضاء ” ، إلى جلسة اليوم الثالث من دور شهر يونيو المقبل للمرافعة.

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة 4 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ “مظاليم وسط البلد”، بالحبس لمدة سنة.

قضت محكمة جنايات إرهاب القاهرة بالسجن 10 سنوات لـ11 متهمًا فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث شغب بمركز العياط” ، ووضع المحكوم عليهم على قوائم الإرهاب.

قررت الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة تأجيل محاكمة 8 متهمين فى القضية المعروفة اعلامياً بـ”خلية داعش حلوان” ، إلى جلسة 30 مارس الجاري، للمرافعة.

الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة  تحدد جلسة 10 أبريل للنطق بالحكم في 10 متهمين فى القضية المعروفة اعلامياً بـ” العمليات النوعية التابعة لجماعة الإخوان” .

قضت الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة بمعاقبة 6 متهمين بالسجن المؤبد و3 آخرين بالسجن المشدد 15 عامًا فى القضية المعروفة اعلامياً بـ”خلية تنظيم داعش عين شمس “، بالإضافة إلى إدراجهم على قوائم الإرهاب.

قرارات لم تصدر :

نظرت الدائرة الثالثة إرهاب القاهرة تجديد حبس المحامي الحقوقي عمرو إمام والصحفيان خالد داود و أحمد شاكر والمصور الصحفى حسام الصياد و المهندس حسن عبد الحميد ونائب حزب التحالف الاشتراكي عبد الناصر اسماعيل و الطالب عمر خالد على ذمة القضية 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

نظرت الدائرة الثالثة إرهاب القاهرة تجديد حبس المحامي الحقوقي زياد العليمي والصحفيان حسام مؤنس و هشام فؤاد و الناشط العمالى حسن بربري فى القضية المعروفة اعلامياً بـ”تحالف الأمل ” رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

 

* القضاء ينهي أزمة صهر مبارك بمبلغ ضخم

قضت محكمة جنايات القاهرة في مصر، بانقضاء الدعوى الجنائية في القضية المقامة ضد رجل الأعمال مجدي راسخ والد هايدي راسخ زوجة علاء مبارك.

وألغت المحكمة الحكم المتهم فيه بإهدار المال العام في تخصيص أرض لشركة سوديك”، بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية، بالحبس 5 سنوات وذلك للتصالح بلجنة استرداد الأموال.

ووقعت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج عقد تسوية وتصالح مع المتهمين محمد إبراهيم سليمان، ومحمد مجدي حسين راسخ فيما نسب إليهما ببعض القضايا بقيمة مليار و315 مليون جنيه.

 

*تعويم السفينة البنمية وفتح قناة السويس

أعلنت السلطات المصرية انتهاء أزمة السفينة إيفر غيفن، عقب إغلاقها قناة السويس لأسبوع، وأوضحت رئاسة هيئة القناة أن حركة الملاحة في الممر البحري ستعود إلى وضعها الطبيعى قريبا.

من جهة أخرى أعلن رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان أن الأزمة الكبرى الآن في تحريك السفينة البنمية، هي إدارة تحريك 400 سفينة محتجزة منذ بداية الأزمة.

 

* شركة “إيفر غرين”: فحص السفينة لتحديد صلاحيتها للإبحار بعد تعويمها

قالت شركة “إيفر غرين” المشغلة لسفينة الحاويات “إيفر غيفنإنه سيتم فحص السفينة للتأكد من مدى صلاحيتها للإبحار بعد تعويمها في جنوب قناة السويس حيث سدت حركة مرور السفن منذ نحو أسبوع.

وأضافت الشركة المسجلة في تايوان، والتي تستأجر السفينة، أن القرارات المتعلقة بشحنة السفينة ستتخذ بعد فحصها، وأنها ستنسق مع مالك السفينة بعد انتهاء التحقيقات.

وأعلنت هيئة قناة السويس المصرية في بيان الاثنين، تعويم سفينة الحاويات الضخمة، وعودة حركة الملاحة في الممر المائي ستستأنف.

من جهته قال مستشار الرئيس المصري لهيئة قناة السويس والموانئ مهاب مميش، في تصريحات صحفية إن السفينة الآن في الماء بصورة كاملة، بعد نجاح رجال هيئة قناة السويس في تحريكها من موقعها، وأكد أن القناة الآن مفتوحة تماما ولا تعوقها السفينة كما كان في الأيام الماضية.

ووفقا لمميش فإن السفينة سوف تخضع لفحص فني شامل خلال الساعات المقبلة حتى تحصل على تصديق بالتحرك والمرور، موضحا أن الفرق الفنية ستتولى أعمال الكشف والمتابعة للسفينة قبل تحريكها بصورة كاملة.

بدوره ذكر التلفزيون المصري أن السفينة “إيفر غيفن” تتحرك باستخدام المحركات صوب منطقة البحيرات المرة.

وكان موقع فيسيل فايندر”، المختص بمتابعة حركة السفن في قناة السويس، قد كشف عن عودة السفينة إلى وضعها الطبيعي في القناة بصورة كاملة بعد جهود السحب والقطر، التي قامت بها هيئة قناة السويس.

وعلقت سفينة حاويات ضخمة في ممر قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي، الأمر الذي أدى إلى تكدس مئات سفن الشحن أمام القناة، التي تعد شريانا تجاريا مهما.

 

* السيسي يقتل الصعايدة برفضه تطوير إشارات القطارات

لاينسى المصريون وهم يشاهدون كوارث حوادث القطارات، وأحدثها في سوهاج، رفض قائد عصابة الانقلاب عبد الفتاح السيسي تخصيص مبلغ  100 مليار لكهربة الإشارات بسكك حديد مصر لمنع تكرار الحوادث، رغم أن وزارة النقل قامت بالفعل بتحصيل تلك الملبارات من جيوب المصريين من خلال رفع أسعار التذاكر واستحداث رسوم جديدة لصالح ضحايا الجيش والشرطة، وسط تجاهل ضحايا السكة الحديد أنفسهم.

القطارات الدامية
وتشهد مصر العديد من حوادث القطارات الدامية خلال العقود الأخيرة سقط فيها مئات القتلى وأرجعها مسؤولون ومراقبون إلى قدم القاطرات والعربات والإهمال في صيانتها وتشغيلها.
وفي فبراير 2018، نشب حريق هائل داخل محطة مصر، إثر اصطدام قطار بصدادة حديدية؛ ما أدى لخروجه عن القضبان، وأسفر عن مصرع 28 شخصا وإصابة 50 آخرين. وجاء الحادث وسط سلسلة من الزيادات في أسعار التذاكر التي يجري تسويقها على أنها من أجل التطوير والارتقاء بمستوى الخدمة.

ففي سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة النقل  بحكومة الانقلاب فرض رسوم مالية على متعلقات ركاب قطارات السكك الحديدية التي يزيد وزنها عن 12 كيلوجراما، بدعوى تعظيم إيراداتها وتعويض جزء من خسائرها.
وأشارت الهيئة، في بيان، إلى أن قرارها بمنع ركوب القطارات من دون تذكرة وفرض غرامات على المخالفين ساهم في زيادة إيرادات الهيئة بمبلغ يراوح بين 30 و40 مليون جنيه شهريا.
ولفتت الهيئة الى ان قيمة الخدمة تراوح بين 10 جنيهات و140 جنيها.
وفي 30 يوليو الماضي، أعلن وزير النقل بحكومة الانقلاب “الفريق” كامل الوزير رفع أسعار تذاكر القطارات قبل الاحتفال بعيد الأضحى بيوم واحد، بنسب زيادة تراوح بين 25% و40%.
وأشار إلى زيادة أسعار تذاكر قطار القاهرة الإسكندرية إلى 125 جنيها للدرجة الأولى بدلا من 100 جنيه بنسبة زيادة 25%، والثانية مكيفة إلى 100 جنيه بدلا من 70 جنيها بنسبة زيادة 30%.
وفي نفس السياق وفي يونيو الماضي، أعلنت هيئة السكة الحديد زيادة أسعار تذاكر جميع القطارت بنسب تتراوح بين 25% و150%.

وكشف القرار أن الدرجة الأولى في قطارات VIP زادت بنسبة 25%، والدرجة الثانية 40%. ، بينما زادت الدرجة الأولى في القطارات الإسباني والفرنساوي بنسبة 30% والدرجة الثانية بنسبة 83%، أما بالنسبة للقطارت المطورة والمميزة فقد زادت بنسبة 150%.
الفساد يحاصر الهيئة
ويثير إنفاق الأموال التي تم حشدها في مشاريع السكك الحديدية شهية الفاسدين وما أكثرهم في الكثير من الإدارات الحكومية ومن بينها إدارات شبكة السكك الحديدية، بحسب الإذاعة الألمانية “دويتشه فيلة“.
ويخشى مراقبون، أن قسما كبيرا من الأموال سيجد طريقه إلى جيوب الفاسدين وأعوانهم عن طريق صفقات شراء مستلزمات المشاريع بنوعية رديئة وتنفيذ العقود بشروط لا تلبي المواصفات المطلوبة.
وإضافة إلى الفساد تعاني هذه الإدارات من التسيب وغياب ثقافة الانضباط في العمل.
ويعاني مرفق السكك الحديدية تدهورا كبيرا ظهرت ملامحه في آثار الحريق المأساوي الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات جراء انفجار جرار قطار بمحطة مصر.
الصعايدة يدفعون الثمن

ويبقى الصعايدة الضحية الأكبر لكوارث السكك الحديدية بمصر، وتتسبب الحوادث التي غالبا ما تقع في مناطق الصعيد في مقتل العشرات منهم كل فترة، وقبل شهور شن نظام السيسي هجوما كاسحا على الصعايدة ، عبر قرارات استهدفت منعهم من الوصول إلى قلب القاهرة بالقطارات، واقترحت القرارات إنهاء سير قطارات الصعيد عند مناطق المنيب أو بشتيل بالجيزة، بدلا من رمسيس، بحجة أنهم يتسببون في الزحام بوسط القاهرة، وهو ما قوبل بغضب كبير من أهالي الصعيد.

 

* حملة كبيرة ضد “برغر كينغ” بعد استغلالها أزمة قناة السويس

اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي في مصر حملة كبيرة خلال الساعات الأخيرة، لمقاطعة “برغر كينغ”، على استغلال أزمة قناة السويس بشكل ساخر.

واجتاح هاشتاغ “قاطعوا برغر كينغ” موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” على خلفية نشر السلسلة لإعلانها الذي يشتمل على استهزاء وسخرية من أزمة السفينة الجانحة، إذ اعتبر مستخدمو ورواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الصورة المتداولة للإعلان “سوء أدب من الشركة”، داعين إلى مقاطعة منتجاتها.

ونشر حساب فير ماتشادو، الذى يعرف نفسه عبر “تويتر” بأنه الرئيس التنفيذي للتسويق في “برغر كينغ” العالمية، صورة لإعلان الشركة الجديد الذي يحمل سخرية واستهزاء من أزمة السفينة، ما أثار حالة غضب بين رواد السوشيال ميديا، خاصة في مصر، لتتوالى دعوات المقاطعة للشركة الأم وفروعها.

 

* السيسي جعل مصر أضحوكة العالم

سخر نشطاء التواصل الإجتماعى فى جميع أنحاء العالم من حلول سلطات الانقلاب لمشكلة السفينه “إيفر غرين” الجانحة بقناة السويس حيث قام العديد من النشطاء بنشر صور “كوميكس” ساخرة لأبطال الرسوم المتحركة وهم يحاولون تحرير السفينة.

وأضاف نشطاء صورا لأبطال أفلام الخيال العلمي، مثل “جودزيلا” و “كينج كونج” وهما يحاولان حمل السفينة، فيما البعض الآخر نشر صورا من برنامج فوتوشوب” وتطبيق خاصية تدوير السفينة تسعين درجة.

ووضع آخرون صورا لـ “توم وجيري” وهما يشاركان في تخليص السفينة ثم توديعها، كما اقترح آخرون الاستعانة بقدرات “سوبر مان” أو “ماجنيتو” من فيلم “x-men”.

نشطاء آخرون اقترحوا إنشاء تفريعة جديدة لتحرير السفينة، أو ربطها ببالونات كما في الفيلم الكارتوني “UP” أو بصاروخين أو تفجيرها، فيما اتخذها البعض الآخر وسيلة لتبرير عدم الذهاب إلى المدرسة، واستخدمها البعض الآخر كوسيلة دعائية للشطائر والساندويتشات.

شبكة “سي أن أن” قامت بإصدار لعبة محاكاة طريفة للتدرب على قيادة سفينة إيفر غرين” في قناة السويس، مع مؤشرات لسرعة الرياح واتجاهها وقوة المحرك وبوصلة الاتجاهات.

وقامت الشبكة ذاتها بنشر مقطع لعدد من الأطفال البريطانيين وهم يحاولون إيجاد حلول لتحرير السفينة الجانحة، حيث قال بعضهم؛ إنهم سيستعينون بملقط كبير، أو بجودزيلا، أو بمليون شخص، أو بعشرين هليكوبتر، أو الحفر حولها.

الإذاعي التايواني الأمريكي “لي شون هوانغ”، أنشأ أغنية حول السفينة العالقة ونشرها عبر صفحته على “فيسبوك”، وقال فيها: “أبحر بسفينتي في البحار السبعة، عالقون في السويس! عالقون في السويس! تعلق السفينة ، التجارة تقع على ركبتيها، عالقون في السويس! عالقون في السويس! ساعدني الآن ، أليس كذلك؟ عالقون في السويس! عالقون في السويس! دائما ما تكون الأمور غريبة عندما تكون تايوانيا، عالقون في السويس“.

 

* شركة عالمية تتحدث عن تداعيات لشهور بسبب السفينة الجانحة في قناة السويس

أفادت مجموعة “ميرسك” للشحن، في بيان اليوم الاثنين، بأن وضع سفينة الحاويات العالقة في قناة السويس نجمت عنه اضطرابات في نشاط الشحن العالمي “قد يستغرق زوالها أسابيع وربما عدة شهور“.

وقالت أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم في بيان استشاري للعملاء نشر اليوم الاثنين: “حتى بعد إعادة فتح القناة، الآثار المضاعفة على القدرة والمعدات العالمية كبيرة“.

وأضافت أن لها ثلاث سفن عالقة في القناة بخلاف 29 أخرى تنتظر الدخول، مضيفة أنها غيرت حتى الآن مسارات 15 سفينة لتبحر بدلا من ذلك جنوبي القارة الإفريقية.

وأشار إلى أنه “بعد تقييم وضع التكدس الحالي للسفن، قد يستغرق عبور كامل الصف ستة أيام أو أكثر“.

وعلقت سفينة حاويات ضخمة في ممر قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي، الأمر الذي أدى إلى تكدس مئات سفن الشحن أمام قناة السويس، التي تعد شريانا تجاريا مهما.

 

* حجم الخسائر Ever Given سفينة “وقفت حال المراكب السايرة”

وقفت حال المراكب السايرة..”؛ مَثل رُبما ينطبق على سفينة الحاويات  البنمية العملاقة “إيفر جيفن” التي قطعت الطريق بالعرض على قوافل السفن القادمة ورائها للعبور من الممر الملاحي لقناة السويس، منذ الثلاثاء الماضي، بعد جنوحها وسط محاولات عدة لتعويمها من أجل وقف نزيف الخسائر اليومية المقدرة بالمليارات

فبعد أن بدأت مؤشرات الاقتصاد العالمي في التعافي من تداعيات جائحة “كوفيد -19″، جاءت أزمة السفينة البنمية لتثير المخاوف حول تراجع هذه المؤشرات مرة أخرى، فغلق قناة السويس في أعقاب جنوح سفينة الحاويات العملاقة “إيفر جيفن” أثر على التجارة العالمية..

حجم الخسائر

حيث كشف تقرير صادر عن مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء نقلًا عن وكالة “بلومبرج وفاينانشيال تايمز” عن أن توقف المجرى الملاحي لقناة السويس سيكلف العالم الكثير من الأموال.. 

فالخسائر الناتجة عن توقف قناة السويس قدرت بنحو 10 مليارات دولار يوميًا، مشيرة إلى أن البضائع العابرة من قناة السويس من سلع نفطية وغير نفطية تقدر بنحو 10 مليارات دولار، وأكد التقرير أن استمرار إغلاق سيؤدي إلى تضرر تجارة العالم بشدة

ففي ساعة واحدة فقط  تبلغ حجم خسائر التجارة العالمية نحو 400 مليون دولار على خلفية تلك الأزمة، أما خسائر مصر فتراواحت بين  18 إلى 20 مليون دولار في اليوم إثر تعطل القناة، بحسبة بسيطة نجد أنها خسرت حتى الآن في 6 أيام منذ جنوح السفينة صباح الثلاثاء الماضي ما بين 108 إلى 120 مليون دولار ، حيث أن معدل عبور السفن بالقناة في اليوم الواحد يصل إلى 52 سفينة.

وسلط الانفوجراف الذي نشره مركز معلومات مجلس الوزراء الضوء على  ارتفاع أسعار النفط كنتيجة لتوقف قناة السويس، حيث ارتفع خام برنت بنسبة 6 % تقريبًا ليصل إلى 64 دولارًا للبرميل..

 وأشار إلى أن أكثر من 50 سفينة تبحر عبر قناة السويس يوميًا، كونها تعد الشريان الرئيسي للتجارة العالمية إذ يمر بها ما لا يقل عن 10 % من التجارة البحرية العالمية وتصل تلك النسبة إلى 12 %، وكذلك 10 % من شحنات النفط المنقول عبر البحر، الأمر الذي يخلق مخاوف كبيرة بشأن تعطيل سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم.

قصة السفينة البنمية الجانحة

إيفر جيفن هي سفينة عملاقة، تحمل علم بنما، يتم تشغيلها بواسطة شركة النقل البحرية التايوانية “إبفرجرين” تم تصنيعها عام 2018، انطلقت في رحلة تجارية تشمل 5 دول، بدأتها من الصين وكان من المقرر لها الوصول إلى ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس الجاري فسرعتها القصوى تصل إلى 181 كم في الساعة، إلا أنها أثناء عبورها من قناة السويس جنحت عن مسارها وتسببت في قطع الطريق أمام القوافل خلفها لنحو أسبوع كامل، ولا تزال محاولات تعويمها مستمرة.  

طولها يعادل 4 ملاعب كرة قدم

فالأمر ليس هينًا على الإطلاق نظرًا لأن طولها يعادل طول أربعة ملاعب كرة قدم حيث يصل إلى 400 متر، ورغم هذا فإنها وقفت بعد جنوحها بعرض الممر الملاحي الذي يقل عن طولها النصف حيث يبلغ 225 مترًا، فضلًا عن كونها تحمل على متنها 20 ألف حاوية وهو الأمر الذي يزيد من صعوبة مهمة التعويم.

بداية الأزمة

وقع الحادث صباح الثلاثاء الماضي، وارجعته هيئة قناة السويس في البداية  بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها، بحسب البيان الصادر عن  الصفحة الرسمية لقناة السويس حينها

وعن ملابسات واقعة جنوح السفينة البنمية، أوضح الفريق أسامة ربيع، رئيس قناة السويس، أن السفينة البنمية EVER GIVEN عبرت قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي  ضمن قافلة الجنوب المتجهة من السويس إلى بورسعيد وسبقها في العبور إثنى عشرة سفينة، كما عبرت في ذات اليوم، من قافلة الشمال ٣٠ سفينة وتوقفت السفن للانتظار ببحيرة التمساح ومنطقة البحيرات، لافتا إلى أن إجمالي عدد السفن المنتظرة في مناطق الانتظار حتى الجمعة الماضية بلغ ٣٢١ سفينة يتم تقديم لهم كافة الخدمات اللوجيستية.

وأوضح رئيس الهيئة أن ‏الحادث وقع في بداية المدخل الجنوبي للقناة وليس بقناة السويس الجديدة،  بل على النقيض لم تكن لتتوقف حركة الملاحة بالقناة إذا حدثت في قناة السويس الجديدة.

وأكد على أنه لا يمكننا الجزم بالأسباب المؤدية للحادث بشكل واضح،  حيث تظل مثل هذه الحوادث الكبيرة حوادث مركبة لها أكثر من عامل ويظل عامل الطقس السيئ مجرد عامل مساعد وليس العامل الرئيسي لاسيما وأن الملاحة في قناة السويس تنتظم بشكلها الطبيعي حتى خلال موجات الطقس السيئ.

محاولات التعويم

وبناءً عليه بدأت القناة في إجراءات تعويم سفينة الحاويات البنمية في اليوم التالي للحادث، حيث تم الدفع بحفارات أرضية لرفع الآثار الناجمة عن جنوح “إيفر جيفن” على جوانب وستائر القناة التي تضررت بشكل كبير بالإضافة إلى إزاحة الصخور مقدمة السفينة تمهيدًا للبدء في إجراءات تعويمها

ولجأت هيئة قناة السويس إلى تخفيف مياه الإتزان بحمولة ٩ آلاف طن لتخفيف حمولة السفينة وتسهيل أعمال تعويمها، وذلك بالتوازي مع تنظيم حركة الملاحة من خلال تغيير موعد قافلة الشمال للتحرك متأخرة عن موعدها المعتاد، حيث كان من المستهدف إكمال رحلتها في القناة وفقا للسيناريو الأول لإدارة الأزمة.. 

 ولكن نظرًا لعدم تعويم السفينة تم اللجوء إلى توجيه سفن القافلة للانتظار بالجراجات وأماكن الانتظار المخصصة في البحيرات، وصدر قرار بتعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتًا،  لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر 151ترقيم قناة..

سيناريو تخفيف الحمولة

تواصلت إدارة قناة السوبس مع وكيل السفينة والشركة المالكة لها لتوحيد الجهود،  وبالفعل بادرت الشركة المالكة بالتعاقد مع شركة SMIT الهولندية المتخصصة في أعمال الإنقاذ البحري والتنسيق مع الهيئة ليلتحق بفريق عمل الهيئة خلال اليومين التاليين للحادث 

مساء الأربعاء، بدأت  أعمال التكريك لإزالة كميات الرمال المحيطة بالمنطقة الامامية للسفينة بما يسمح بتعويمها وذلك من خلال الكراكة العاشر من رمضان لتمهيد الطريق لدخول الكراكة مشهور التي بدأت العمل فعليا صباح يوم الخميس الماضي.

فور وصول الفريق الهولندي الخميس الماضي تم الاجتماع مع مجموعة عمل الهيئة لبحث إجراءات تعويم السفينة، اوصى باستخدام التكريك واستبعاد اللجوء إلى سيناريو تخفيف الحمولة نظرًا لصعوبة تطبيقه

وشملت إجراءات تعويم السفينة خلال اليوم الثاني من العمل، الخميس الماضي، قيام الكراكة مشهور بالتكريك بمحيط منطقة مقدمة السفينة لإزالة كميات مستهدفة من الرمال تقدر بحوالي من ١٥ إلى ٢٠ ألف متر مكعب من الرمال

 كما تم التنسيق مع جهات خارجية مثل شركة الخدمات البحرية MARADIVE ، وهيئة موانيء البحر الأحمر لدفع بقاطرات إضافية للمشاركة في أعمال الشد، إلى جانب الدفع بقاطرات الهيئة عزت عادل وبركة ١ بقوة شد ١٦٠ طن.

وفي يوم الجمعة، انتهت أعمال التكريك بالوصول لغاطس ١٣ مترا ثم اعلنت الهيئة حينها عن البدء في  مساء اليوم ذاته في مناورات الشد باشتراك ١٤ قاطرة، وبدأت البشائر تلوح في الأفق وقتها حيث عمل المحرك والدفه بكامل طاقتهما.. 

وكانت نتائج أعمال التكريك حتى أمس الأحد بواسطة الكراكة مشهور إحدى كراكات الهيئة بلغت ٢٧ ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى ١٨ مترا، ولفتت الهيئة أنها راعت  حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة للمناطق التي يتم تكريكها

كما تمت أمس مناورات الشد تمت بواسطة ١٢ قاطرة تقوم بالعمل من ثلاثة اتجاهات مختلفة، حيث تعمل القاطرتان بركة ١ وعزت عادل على شد مقدمة السفينة، فيما تقوم ٦ قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا، وأربع قاطرات أخرى بشد مؤخر السفينة جنوبا.

وتم تكثيف العمل لإزالة تكسيات القناة و التكريك بمحيط مقدمة السفينة الجانحة لتسهيل عملية تعويمها أثناء مناورات الشد.

وفي حال عدم نجاح عملية التعويم ستلجأ هيئة قناة السويس إلى الخطة C بتفريغ الحمولة والتي تم تأجيلها نظرًا لصعوبة فضلًا عن حجم الحاويات الهائل.

من المقرر الدفع بالقاطرتين الجديدتين ” عبد الحميد يوسف ” و”مصطفى محمود” للمشاركة في مناورات الشد بعد اكتمال بنائهما بترسانة بورسعيد البحرية بقوة شد ٧٠ طن وانتهاء تجارب البحر وتجارب التشغيل.. 

تجدر الإشارة، إلى أن القاطرتين الجديدتين تتماثلان في المواصفات الفنية، يبلغ طول كل قاطرة 35.87 متر، وعرضها 12.5 متر، بغاطس كلي 5.75 متر، وسرعتها 13 عقدة، كما تمتاز برفاصات ذات قدرة وكفاءة عالية – وفقًا لهيئة قناة السويسمصنوعة من قبل شركة Voith الألمانية، وماكينات من شركة DAIHATSU اليابانية.

 

* قناة السويس: عبور السفن سيستغرق أكثر من 3 أيام

كشف رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، عن أن عبور السفن المنتظرة عند مداخل القناة سيستغرق “ثلاثة أيام ونصف اليوم تقريبا”، بعد تعويم حاملة الحاويات البنمية الجانحة في المجرى الملاحي الدولي منذ أسبوع.

وقال ربيع، في تصريحات إعلامية محلية، اليوم الاثنين، إن “العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة” عقب تعويم السفينة الجانحة، ويتوقع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مداخل الممر المائي “ثلاثة أيام ونصف اليوم تقريبا” بعد ذلك.

فيما قالت مجموعة ميرسك للشحن، في بيان اليوم، إن وضع سفينة الحاويات العالقة في قناة السويس نجمت عنه اضطرابات في نشاط الشحن العالمي “قد يستغرق زوالها أسابيع وربما شهورا“.

 وأشارت وزارة الطاقة الروسية، اليوم الاثنين، إلى أن سفينة الحاويات العالقة التي تسد قناة السويس في مصر تسلط الضوء على مدى الأمان والاستدامة لمسار بحر الشمال التابع لها وخطوط أنابيب الطاقة الروسية.

وقالت الوزارة إن هذه “شديدة الأمان ولها مراكز تنافسية من حيث تكاليف النقل وكذلك الاعتمادية مقارنة مع المسارات البديلة”. وتتوقع روسيا زيادة الشحنات عبر مسار بحر الشمال، وهو مسار في المحيط المتجمد الشمالي إلى آسيا، يوفر مسافة أربعة آلاف ميل بحري، مقارنة مع البديل الجنوبي عبر قناة السويس.

وبحسب موقع “لويدز ليست”، فإن عدد السفن التي تنتظر عبور قناة السويس بلغ، صباح الاثنين، 425 سفينة.

 

*تقليص الهوة وتوسيع المحادثات.. هل تنجح أميركا وأوروبا في حل أزمة سد النهضة؟

قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة جوهانسبورغ، ديفيد مونياي إن الوفد الذي يزور السودان يحاول إيجاد مساحة لتقليص الهوة بين السودان وإثيوبيا، وكذا توسيع المحادثات لضم مصر.

واعتبر في حديثه لبرنامج “ما وراء الخبر” (2021/3/29) أن ذلك سيتطلب وقتا لكون المحادثات بين الدول الثلاث معقدة، وذلك يعود إلى المسائل الحدودية فضلا عن أزمة سد النهضة، ولذلك أشار إلى أن الهدف الأساسي هو وضع الأولوية للاتحاد الأفريقي لإحلال السلام.

وذلك لضمان حل المسألة الحدودية وكذا التأكد من أن الدول الثلاث تتفق حول المسائل التقنية لسد النهضة بنفسها، وتفادي أي تفاقم للأزمة الراهنة.

كما شدد على ضرورة الإبقاء على هذه الجهود تحت إطار الاتحاد الأفريقي، معتبرا أن أميركا جهة فاعلة أساسية، ولكن دعمها للموقف المصري والعقوبات على إثيوبيا يجعلها منحازة ولا تتسم بالحيادية المطلوبة.

وذهب إلى أن الاتحاد الأفريقي يمكن أن يؤدي دورا حيويا من خلال ضم جهات فاعلة أخرى غير أميركا، كما هو الشأن بالنسبة لروسيا والصين وجامعة الدول العربية.

سياسة الضغط

من جهته، قال ديفيد شن مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق لشؤون أفريقيا إن السودان سبق أن اقترح وجود وساطة رباعية تضم أميركا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وكذا الاتحاد الأفريقي، ولكن لا يوجد اتفاق بين الأطراف الثلاثة لجهود الوساطة.

واعتبر أن اتفاق أطراف الوساطة يمكنهم الضغط باتجاه المضي قدما نحو حل لأزمة سد النهضة، ولكن ما يمنع ذلك هو نقاط الاختلاف بين الموقف المصري والسوداني والإثيوبي.

وتحفظ المسؤول الأميركي على استخدام مصطلح فرض حل للأزمة، بل يمكن لجهود الوساطة أن تقوم بالضغط فقط لضرورة التوصل إلى اتفاق، مشددا على أن اختلاف وجهات النظر من شأنها إفشال جهود الوساطة.

يذكر أن المبعوث الأميركي دونالد بوث وصل للخرطوم على رأس وفد، بعد مباحثات أميركية وأوروبية في القاهرة لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي، في ظل تعثر المفاوضات مع أديس أبابا.

 

* واشنطن بوست: منشية الرجولة.. قرية عانت تداعيات أزمة سفينة قناة السويس

على مدى أسبوع كامل، عاش العالم على وقع أزمة السفينة التي علقت في قناة السويس، والتي كانت لها تداعيات واسعة النطاق، حيث أدت لإغلاق أحد أنشط ممرات التجارة البحرية في العالم وتكدس المئات من سفن البضائع والنفط.

صحيفة واشنطن بوست (Washington Post) الأميركية نشرت تقريرا سلط الضوء على تأثير تلك الأزمة على سكان القرى المصرية الواقعة على ضفاف قناة السويس، خاصة قرية “منشية الرجولة” التي تأرجح ظل السفينة العملاقة فوق منازلها وحقولها، وتسببت حادثة جنوحها في تعطيل الحياة اليومية لبعض سكانها.

وتقول الصحيفة إن سكان قرية منشية الرجولة والقرى المجاورة يشعرون بالغضب جراء تعطيل حياتهم اليومية بسبب الحادث، كما يشعر بعضهم بالقلق من أن إغلاق قناة السويس في وجه الملاحة البحرية أسبوعا كاملا قد يلحق بهم أضرارا ويفاقم الضائقة الاقتصادية التي تثقل كاهل البلد بسبب تفشي جائحة كورونا وتراجع عائدات السياحة.

وقد أثار الحادث دهشة سكان القرية الذين لم يتوقعوا أن الرياح القوية والعاصفة الترابية التي تعد جزءا من الطقس الذي اعتادوه، يمكن أن تؤدي إلى جنوح تلك السفينة العملاقة وإدخال العالم، بما في ذلك قريتهم الصغيرة، في حالة اضطراب.

ويقول عصام محمد أحمد (48 عامًا) وهو صاحب مقهى في قرية أبو عارف المجاورة، والذي قضى حياته على ضفة القناة “هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها شيء كهذا على الإطلاق، هذا (الحادث) أوقف النشاط البحري بالكامل وأرباح القناة، وسيؤثر على سبل عيشنا. لم أتخيل أن يحدث شيء كهذا أبدًا“.

وتقع قرية منشية الرجولة، التي يتكون سكانها من المزارعين والسائقين والحدادين وأصحاب المهن البسيطة، على بعد 4 أميال من المدخل الجنوبي للقناة بالقرب من مدينة السويس. وتشكل قناة السويس ومياهها الزرقاء، محور الحياة في المنطقة وفخرا وطنيا لسكانها على مدى عقود.

خشية وتوتر

ويشير تقرير واشنطن بوست إلى أن توترا غير مريح يسود القرية، حيث أمر رجال الأمن السكان يوم أمس الأحد بعدم التحدث مع الأجانب وحذروهم من الاقتراب من السفينة التي كانت حينها لا تزال عالقة في القناة.

ويقول أحد السكان يدعى حمدي ( 22 عاما) إنه “لا يمكن لأحد الذهاب إلى السفينة” ويعلق ابن عمه الذي يدعى حسن وفضل عدم الكشف عن اسمه العائلي خشية التداعيات الأمنية لذلك، “لا يمكنك حتى الصعود إلى سطح المنزل والنظر إلى السفينة“.

ووفقا للتقرير فإن الهيئة المشرفة على قناة السويس والحكومة المصرية استثمرتا بعض عائدات القناة، التي تعد مصدرا رئيسيا لاحتياطيات مصر من العملات الأجنبية، في بناء وتسيير المستشفيات والمدارس بالمنطقة.

ويقول أحد سكان القرية وهو صياد يدعى كامل، ينقل الأسماك في قاربه الصغير، إن بعض سبل عيش أصدقائه قد تأثرت بالفعل بسبب الأزمة، ويضيف “إنهم يزودون السفن بالطعام وخدمات الغسيل، لكن في الوقت الحالي لا توجد سفن قادمة أو مغادرة” بالقناة.

وقد أعلنت هيئة قناة السويس المصرية عصر اليوم، الاثنين، نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة التي تزيد حمولتها على 200 ألف طن بمشاركة أكثر من 10 قاطرات، وعودة الملاحة في الممر الملاحي الدولي.

 

* نشوب حريق مروع بمصنع إسكندرية للكرتون بمركز أبو المطامير

نشب منذ قليل حريق مروع بمصنع إسكندرية للكرتون بمركز أبو المطامير في البحيرة، بالكيلو 59 ، بدون خسائر بشرية.

وتمكنت قوات الحماية المدنية، من السيطرة تماما على الحريق، وتم فرض كردون أمنى بمحيط الحريق، وتم تحرير محضر بالواقعة وفى انتظار فريق من النيابة العامة لمعاينة الحريق ومعرفة السبب.

عن Admin