كورونا في الهند

السيسي يخطط لتوصيل مياه النيل للكيان الصهيوني بتنفيذ مشروع مائي في سيناء .. الجمعة 30 أبريل 2021.. تحذير من سيناريو كورونا بالهند في مصر

سحارات سرابيوم
كورونا في الهند

السيسي يخطط لتوصيل مياه النيل للكيان الصهيوني بتنفيذ مشروع مائي في سيناء .. الجمعة 30 أبريل 2021.. تحذير من سيناريو كورونا بالهند في مصر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* الشبكة المصرية ترصد تدوير 128 معتقلا بالشرقية على ذمة قضايا جديدة خلال أبريل

رصدت الشبكة المصرية لحقوق الانسان تدوير 128 معتقلا سياسيا على ذمة قضايا جديدة، فى محافظة الشرقية خلال شهر أبريل الجاري، رغم حصولهم على أحكام بالبراءة او إخلاء السبيل.

واحتلت مدينة العاشر من رمضان المرتبة الأولى كأكثر المدن تنكيلا بالمعتقلين فى محافظة الشرقية، بعد توثيق 47 حالة لمعتقلين قامت النيابة العامة بمدينة العاشر من رمضان بتدويرهم بعدما حصلوا على أحكام بالبراءة يوم 14 مارس 2021، ومن ثم تعرضوا جميعا إلى فترات مختلفة من الاختفاء القسري، قبل التحقيق معهم وتوجيه الاتهامات لهم في القضايا الجديدة.

ورصدت الشبكة المصرية تدوير سلطات الانقلاب ثلاث معتقلين للمرة الرابعة بمركز فاقوس في قضايا جديدة، لتأمر النيابة بحبسهم 15 يوما علي ذمة التحقيقات بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية، ووهم:

1- الأستاذ/ علي ماهر محمد سالم

2- الأستاذ/ محمد عبدالعظيم إبراهيم

3- الطالب/ محمد أشرف الجربي

الجدير بالذكر أن الثلاثة أنهوا مدة محكوميتهم قبل شهر.

وفي حادثة مماثلة، وثقت الشبكة المصرية، تدوير ثلاثة معتقلين آخرين على ذمة قضايا جديدة، بعد قضاء مدة محكوميتهم كاملة بعد حبسهم لثلاث سنوات، وهم:

1- عبدالرازق محمد محمد السيد

2- محسن محمد عبدالخالق

3- عبدالمنعم عبدالباسط إسماعيل

هذا، وقد تنوعت الاتهامات الموجهة لهم ما بين الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والتظاهر، لتقرر النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات.

 

* نشطاء: “#أنقذوا_أسرة_ عبدالرحمن_الشويخ” من سجون السيسي

دشن مغردون مصريون حملة لإنقاذ أسرة المعتقل عبد الرحمن جمال متولي الشويخ، بعدما رصدت “الجبهة المصرية لحقوق الإنسان” غير الحكومية ظهور والدته، هدى عبد الحميد محمد أحمد، في نيابة أمن الدولة والتحقيق معها يوم الأربعاء، بتهمة “الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر وإذاعة أخبار كاذبة”.

كانت قوات الأمن اعتقلت يوم الثلاثاء هدى عبد الحميد محمد أحمد (55 عاماً) بعدما نشرت فيديوهات تتحدث فيها عن انتهاكات مورست ضد نجلها، المحبوس في سجن المنيا شديد الحراسة، من بينها تعرضه للتعذيب والاعتداء الجنسي، مشيرة إلى أنها تقدمت بشكوى إلى نيابة المنيا الجزْئية ضد إدارة السجن والمتورطين.

وبدلاً من التحقيق في شكواها اعتُقلت، في خطوة رآها مغردون دليلاً على كذب مزاعم مسلسل “الاختيار 2” الذي أنتجته الاستخبارات المصرية، ويسوق لعدم توريط الأجهزة الأمنية المصرية لأسر المعتقلين في قضاياهم، علماً أن السلطات المصرية اعتقلت أيضاً والد عبد الرحمن الشويخ وشقيقته.

ودعا المغردون للتدوين عبر وسم “#أنقذوا_أسرة_عبدالرحمن_الشويخ”، بعدما نشر شقيقه عمر فيديو حياً على موقع “فيسبوك” يوم الأربعاء، يؤكد استمرار الأسرة في النضال من أجل شقيقه وكل المعتقلين والمصريين الذين يعانون من بطش النظام العسكري.

وقال: “إحنا لا إرهابيين ولا بنكفر حد ولا بنقتل ولا بنعمل الكلام اللي بيقولوا عليه، ده مش انكسار وأنا هكمل لآخر نفس في، وهفضحهم وهنشر، وهتكلم في كل مكان هوصل صوتي مش علشان أهلي بس لأ علشان 100 مليون بني آدم، علشان الناس اللي بتتعدم علشان المختفين قسريا، علشان الناس اللي بتتعدم“.

ودونت الناشطة منى الزملوط: “‏اعتدوا عليه جنسيا كنوع من التعذيب، ولما أمه اشتكت واتكلمت اعتقلوها، واعتقلوا زوجها وبنتهم 18 عاما، تفتكروا الأمن اللي اعتدى على عبد الرحمن جنسيا بيعمل ايه دلوقتي مع أخت عبد الرحمن وأمه؟#أنقذوا_أسرة_عبدالرحمن_الشويخ“.

وغرد حساب “صوت الزنزانة” المهتم بشؤون المعتقلين في مصر: “‏عمر الشويخ: أمي نزلت في نيابة أمن الدولة بتهمة نشر أخبار كاذبة!!! عشان طلعت في فيديو تستغيث لابنها إن حد ينقذه بقت بتنشر أخبار كاذبة!! هتروح القناطر ومش هتنزل تاني قبل خمسة شهور.
أمي مريضة جدا ومش هتستحمل السجن. أرجوكم أنقذوها“.

وقص الحساب قصة الأسرة المنكوبة: “#أنقذوا_أسرة_عبدالرحمن_الشويخ – عبدالعزيز الشويخ تم تغريبه من سجن استقبال طرة إلى سجن العقرب – عبدالرحمن الشويخ تم الاعتداء عليه وتعذيبه ولم يتم التحقيق في الواقعة – والدة عبدالرحمن ووالده وشقيقته تم القبض عليهم ‎#وطن_سجين“.

 

*تحذير من سيناريو كورونا بالهند في مصر

حذر أستاذ في الصحة العامة بكلية طب جامعة الزقازيق، من التهاون والتراخي في اتباع الإجراءات الاحترازية المشددة لمواجهة كورونا، لأنها قد تؤدي إلى سيناريو الهند المخيف.

وأكد الدكتور عبد اللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية طب جامعة الزقازيق، أن سيناريو الهند قد ينطبق لا على مصر فحسب، ولكن على العالم أجمع إذا تهاون مع موجة فيروس كورونا.

وأضاف المر، أن التهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية والتواجد في أماكن مزدحمة وعدم تطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة سيؤدي إلى عواقب سيئة، موضحا أن “الهند وصلت إلى ذلك السيناريو المخيف بسبب التراخي والتهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس اللعين“.

وقال المر في تصريحات ، إن “فيروس كورونا أصاب أكثر من 150 مليون مواطن حول العالم، ومن الطبيعي أن تكون الأعراض مختلفة، لكن تظل الأعراض الشائعة هي التنفسية، مثل ضيق التنفس والكحة، وكذلك ارتفاع درجة الحرارة، إضافة إلى أعراض الجهاز الهضمي مثل المغص والإسهال، وفقدان حاسة الشم والتذوق، وهذه هي أبرز الأعراض حتى الآن“.

وتابع، أن هناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن تصنيفها أنها جديدة غير شائعة، منها احمرار العين وبعض الأعراض الجلدية الخفيفة مثل انتشار بقع جلدية حمراء.

وأردف أن “تأخر التطعيم والتهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية، ولا سيما أننا نعيش في أجواء أعياد الفطر أو القيامة المجيد، ما يسبب ازدحام الناس في الشوارع والمتاجر، ومع احتمالات وجود السلالات الجديدة، يصبح الوضع صعبا“.

 

*صراع الأجهزة ينتهي بانتصار “إعلام البغال والحمير” باستقالة هيكل

كما كان متوقعا بعد رفض لجنة الثقافة والإعلام بمجلس نواب العسكر بيان الوزير ومطالبة حكومة الانقلاب بإقالته، أعلن مجلس وزراء الانقلاب أن أسامة هيكل” وزير الدولة للإعلام تقدم باستقالته من منصبه، بدعوى “ظروف خاصة”. هذه الظروف ليست خاصة ولكنها معلومة في ظل صراع الأجهزة الأمنية والاستخبارية علي الاستحواذ علي وسائل إعلام السلطة، وتمثيلية التخلص من أسامة هيكل هي نهاية لأحد فصول صراعات الأجهزة حول من يدير الصحف والتلفزيونات التي اشترتها المخابرات وحولتها لملكية خاصة تمجد دكتاتور ترامب المفضل عبدالفتاح السيسي ونظامه.
ملخص المعركة وهزيمة هيكل تعني فوز معسكر “إعلان البغال والحمير” الذي تحدث عن أستاذ كلية الإعلام أيمن ندا فتم وقفه عن العمل ومحاكمته. تعني فوز جناح العقيد أحمد شعبان الذي يهمين علي الإعلام برسائل “واتس اب” عبر موبيل سامسونج، والمقرب من عباس كامل ونجل السيسي (محمود).
هي معركة لا ناقة للشعب فيها ولا جمل بين مغتصبين للإعلام المصري والساعين لتكميم الأفواه بغرض تحصيل مكاسب مالية وشخصية كبيرة. يكفي أن طرفي الأجهزة (هيكل وشعبان) فضحوا بعضهم البعض وكشفوا للشعب حقيقة المسروق.

إعلام البغال والحمير

جناح إعلام البغال والحمير كشف أن هيكل سرق أموالا ضخمة بجمعه بين منصبي الوزير ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي، وأن وزير الدولة للإعلام اشترى سيارات له ومرافقيه بـ5 ملايين جنيه واشتري لنفسه شقة في العجوزة. ودان تقرير لجنة الإعلام بمجلس النواب ضآلة أرباح الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي مقارنة برأسمالها البالغ 2 مليار جنيه، وهبوط أسهمها الدفترية، مع قيام وزير الدولة للإعلام برفع بدل حضور اجتماعات أعضاء مجلس إدارة الشركة إلى 6000 جنيه، ورفع مكافأة رئيس مجلس الإدارة إلى 20000 جنيه وراتبه إلى 100000 جنيه.
كان تقرير لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، رفض بيان وزير الإعلام حول تنفيذ برنامج الحكومة، والذي استعرضه خلال الجلسة العامة للمجلس، وأن الوزير وجهازه المعاون لم يحققا الأهداف المرجوة، وأن هناك أخطاء مالية وإدارية قد ارتكبت، ومن بينها الجمع بين منصبى وزير الدولة للإعلام ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي والعضو المنتدب.

وجناح هيكل كشف أنهم سرقوا المليارات وأن مديونية الهيئة الوطنية للإعلان وحدها 25 مليار جنية. في خطاب هيكل السابق لمجلس النواب قبل استقالته قال إن الهيئة الوطنية للإعلام (إتحاد الإذاعة والتليفزيون سابقا) أصبحت تعاني من ديونٍ مُتراكمةٍ تتزايدُ فوائدها عامًا بعد الآخر حتى بلغت 40 مليار جنيه مصري أو يزيد، وكذلك الهيئة الوطنية للصحافة التي تُمثل الدولة في الصحافة المَملوكة للدولة، وتُصدِر نحو 55 إصدارا صحفيا وتبلغ ديونها 22 مليار جنيه أو يزيد.

انتصار إعلام البغال والحمير

لا شك أن أسامة هيكل ليس له وزن وهو فاسد مثلهم، ولكن ما جري كشف حجم الصراع بين أذرع السيسي الإعلامية وانتصار “إعلام البغال والحمير” كما أسماه الدكتور أيمن منصور ندا، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الذي أحيل للتحقيق والمحاكمة بدعوي أنه “خرج عن حدود المباح”!. فسبب الحملة علي الدكتور أيمن ندا ومحاكمته هو انتقاده إعلام البغال والحمير الذي يقوده ضابط المخابرات “أحمد شعبان” المسئول عن توجيه الإعلام المصري، ووصفه له بأنه “رئيس تحرير مصر“.
وقوله إنه سيتوجه بحديثه إلي محرك “العرائس” الإعلامية بدل هذه “الدمي، حسبما ذكر في مقاله السادس ضمن تسعة مقالات كتبها علي صفحته علي فيس بوك خلال فبراير ومارس2021 ينتقد فيها إعلام السلطة.

مع أن الدكتور “ندا” حذف مقاله “رسالة مفتوحة إلى رئيس تحرير مصر”، واعتذر عنه بعد جدل واسع أثاره، وأكد أن ما طرحه “رؤية شخصية وموقف ذاتي” لا يعبر عن جهة بعينها، فقد تم وقفه وتقليص راتبه ومنعه من العمل؛ لأنه انتقد إعلاميي البغال والحمير التابعين لأحمد شعبان أمثال أحمد موسي والديهي وغيرهم.

“في المجال الإعلامي.. أحمد شعبان لا شريك له.. أحد أحد .. يعز من يشاء، ويذل من يشاء.. يهب الملك والنفوذ لمن يشاء، وينزعه ممن يشاء.. وهو على كل شيء قدير!.. بأوامره تدار المنظومة الإعلامية”. هكذا وصفه د. أيمن ندا في مقاله المحذوف 17 مارس 2021: ” رسالة مفتوحة إلى رئيس تحرير مصر “، وتحدث عن سطوته علي الإعلام وكيف أن “كل العاملين في المجال ينفذون حرفياً تعليماته.. لا أحد يخرج عن سلطانه ونفوذه“.

قال: “رسائل كثيرة وردت لي تحذرني من الكتابة عن المقدم أحمد شعبان .. قرصته والقبر”، لكنه لم يخف، بل وزج باسم نجل السيسي (محمود) مع شعبان وعباس كامل، في مقاله. وصفه بأنه “يمسك بكل الخيوط ويحرك كل العرائس”، وكرر قول المعارضين في الخارج بأنه “الرئيس التنفيذي لمصر” في المجال الإعلامي، و”أقوي رجل في المنظومة الإعلامية والسياسية في مصر“.
ولكن أضطر لحذف ما كتبه، والاعتذار لشعبان والجيش في مقاله السابع، ليعود مجددا ليهاجم بضراوة أكبر في مقاله الثامن ويصف إعلام السلطة بأنه “إعلام البغال” فماذا جري؟.

صراع الأجهزة

يقول تقرير لموقع الاستقلال الذي يصدر من تركيا أن مقالات الدكتور “نداالتسعة التي نشرها عبر حسابه على فيسبوك، وهاجم فيها رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وإعلاميي السلطة ألقت الضوء علي صراع الأجهزة للسيطرة علي الإعلام. فمعارك إعلام “أحمد شعبان” لم تكن مع أستاذ الإعلام فقط، بل ومع وزير الدولة للإعلام نفسه أسامة هيكل، الذي خاض معركة مع نفس إعلام المخابرات، عكست صراع الأجهزة للسيطرة علي الإعلام.

ظهر هذا في وقوف شخصيات عامة ومجلس الوزراء مع “هيكل”، وتضامن شخصيات سياسية مع د. ندا منهم الرئيس السابق للمحاكم العسكرية، ثروت بدوي، والسفير السابق، فوزي العشماوي، وعدد من الإعلاميين وأساتذة الإعلام. كما ظهر صراع الأجهزة في المعركة التي دارت بين إعلاميي سامسونج وأسامة هيكل، في أكتوبر2020، واستعملت فيها ألفاظ خادشة علي الفضائيات. تحدث حينها وزير الإعلام عن فشل إعلام المخابرات، مقابل إعلام الخارج وعدم قراءة 65% من المصريين لصحفهم، وقال لهم: “أرقام توزيعكم عندي“.

تحول الصراع لمعركة كلامية وإهانات وشتائم متبادلة على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهم صحفيو المخابرات الوزير بأنه فاشل وطالبوا باستقالته، واتهمهم هيكل بالفشل في إدارة الإعلام بدليل تدهور وانهيار توزيع صحف النظام.

من يتولي الوزارة بعد هيكل؟

يبقي السؤال بعد إبعاد هيكل: من يتولي الوزارة بعد هيكل؟ هل هي مفصلة علي ياسر رزق هيكل السيسي الجديد أم أنه فعلا مغضوبا عليه لسبب غير معروف رغم أنه من دعا لبقاء السيسي في الحكم مدي الحياة؟!

لو تمت تولية ياسر رزق سيكون هذا مؤشرا لأن استبعاده من رئاسة تحرير “أخبار اليوم” كان مقدمة لتولي الوزارة، ولكن المنصب تأخر بعض الوقت، ولو خرج من يده سيكون هذا مؤشرا علي غضب السيسي من ياسر رزق لسبب غير معلوم، رغم أنهم قاموا بتلميعه ومحاولة إظهاره “هيكل السيسي” بعد “هيكل عبد الناصر“.

 

* مشروع مائي “سرى” في سيناء.. هل يخطط السيسي لتوصيل مياه النيل للكيان الصهيوني؟

كشفت مصادر مطلعة عن قيام سلطات الانقلاب بتنفيذ مشروع مائي كبير في شبه جزيرة سيناء، في سرية تامة وسط تعتيم إعلامي شديد. وقالت الصحيفة إن فريقا هندسيا يعمل بمشاركة عشرات العمال والآليات الثقيلة على مدار الساعة في شق الطريق أمام خطوط مياه عملاقة، في شبه جزيرة سيناء، فيما لم يعلن رسميا عن ماهية هذه المشاريع، أو وجهتها، خصوصا في ظل الحديث عن نقل مياه النيل للأراضي المحتلة عبر ترعة السلام وسحارة سرابيوم من خلال ستة أنفاق أسفل قناة السويس، كجزء من حل قضية سد النهضة الذي فشل نظام الانقلاب في معالجته مع إثيوبيا طيلة السنوات الماضية.

نقل ربع مليون متر مكعب

وأضافت المصادر أن هذه المنظومة تستطيع نقل ربع مليون متر مكعب من المياه من ترعة الإسماعيلية، إحدى الترع الرئيسية لنهر النيل، في اتجاه الضفة الشرقية لقناة السويس، حيث شبه جزيرة سيناء المحاذية لصحراء النقب، التي يسعى الاحتلال الصهيوني إلى تنميتها، وهي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.

وأضحت المصادر أن الفريق يعمل على شق الأرض ووضع خطوط ناقلة للمياه بأقطار كبيرة. ولم يسبق من قبل مدّ مثل هذه الخطوط على مدار العقود الماضية. وينخرط في هذا المشروع عشرات المهندسين مع آليات ثقيلة، بحماية الجيش المصري، كون الشركة المتعهّدة تابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حسبما أكد أحد العاملين في المنطقة. ويُحظر تغطية العمل إعلاميا، أو السماح لأي مدني من خارج منظومة العمل بالوصول إلى المنطقة أو مشاهدة الأعمال القائمة.

أطماع صهيونية قديمة 

وقال المهندس حسام رضا، الخبير الزراعي، إن أطماع العدو الصهيوني في سيناء قديمة، وأن نقل مياه النيل له أبعاد كثيرة، موضحا أن مشروع ترعة السلام كان ضمن مشروع هرتزل عام 1902 لاحتلال سيناء وتوصيل مياه النيل لها عن طريق ترعة السلام.

وأضاف، في حواره مع تليفزيون “وطن”، أن قائد الحملة الإنجليزية اللورد كرومر رفض المشروع في 1903 لأسباب استعمارية تتعلق بخوفه من وجود قوى أخرى بالقرب من قناة السويس كما أنه كان يخشى من تأثير نقل المياه لسيناء على إنتاج مصر من القطن الذي تستفيد به مصانع “لانكي شير” في بريطانيا.

وأوضح أن ترعة السلام كانت ضمن رؤية المحلل الصهيوني إلشع كال لنقل المياه من الدول العربية مثل سوريا ولبنان والأردن ومصر إلى دولة الاحتلال بحل مشكلة نقص المياه لديها، موضحا أن ترعة السلام كان الهدف منها بالنسبة لمصر 620 ألف فدان منها 240 ألف غرب قناة السويس و400 ألف شرق القناة منها 330 ألف يتم زراعتها بالفعل و70 ألف أخرى ملحقات.

وأشار إلى أن ترعة السلام تبدأ من فارسكور على فرع دمياط جنوب بورسعيد وتمر في سحارات تحت القناة إلى شمال سيناء،  بمعدل 4 مليارات و450 مليون متر مكعب سنويا، و330 ألف فدان تحتاج إلى 2 مليار و100 مليون متر مكعب بمعدل 6500 متر مكعب في العام لكل فدان بالإضافة إلى 300 مليون متر مكعب بخر وبالتالي يكون الإجمالي 2 مليار و400 مليون متر مكعب أي أن هناك ملياري متر مكعب من ترعة السلام لا يعرف مصيرها حتى الآن.

ولفت إلى أن دولة الاحتلال أعلنت أنها لا تستطيع استصلاح صحراء النقب والتي تعادل مساحتها 76% من الأراضي المنهوبة من فلسطين إلا بوجود مياه النيل، لأن الخط الناقل للمياه من بحيرة طبرية لا يمكنه نقل المياه للجنوب، مضيفا أن الاحتلال يهدف إلى توطين 3 ملايين صهيوني بهذه المنطقة الحدودية مع مصر وهو ما يمهد للأطماع الصهيونية في أرض سيناء التي تم تفريغها من السكان.

مشروع سحارة سرابيوم

ونوه بأن تقرير مجلس الشورى ذكر أن استصلاح 330 ألف فدان سيكون بنسبة 40% من الأراضي المستصلحة لكبار المستثمرين من ألف فدان فأكثر و35% من 500 فدان فأكثر و25% لصغار الفلاحين والبدو والمجندين السابقين وهؤلاء بمثابة عمال عند كبار المستثمرين وهذا التقسيم لا يهدف إلى توطين السكان وتنمية سيناء لأنه حال قيام حرب في سيناء سيهرب المستثمرون وأيضا العمال.

وأما فيما يتعلق بمشروع سحارة سرابيوم، قال “رضا” إن المشروع ظهر للمرة الأولى عام 1963 وأطلق عليه مشروع تعمير الصحاري لإقامة 40 قرية في وسط سيناء وهذا المشروع توقف، مضيفا أن المشروع الذي يجري تنفيذه الآن في تكتم شديد يهدف إلى نقل المياه لثلاث مدن جديدة وسط سيناء سيتم إنشاؤها قريبا.

حياة أو موت

وأضاف أن وصول مياه النيل إلى إسرائيل بمثابة حياة أو موت وقد خططت دولة الاحتلال لهذا الأمر منذ زمن بعيد وأعلنت عنه أكثر من مرة وأنها تحتاج إلى حوالي 400 مليون متر مكعب من المياه سنويا، ثم أعلنت إسرائيل أن هناك فواقد من مصر نتيجة السدة الشتوية تبلغ ملياري متر مكعب وأنها مستعدة لشرائها مقابل 5 سنتات للمتر المكعب وهذا يتفق مع تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية بشأن بيع المياه لمصر وغيرها.

وأوضح أنه خلال فترة حكم مبارك اقترحت إثيوبيا تمرير 10 مليارات متر مكعب بأنابيب من بحيرة ناصر عبر البحر الأحمر كما فعلت إسرائيل عندما اشترت مليار متر مكعب من المياه من تركيا لمدة 20 سنة، مضيفا أن نجاح جهود الاحتلال في مخططها يجعلها تجبر مصر على استمرار تدفق المياه إليها وإلا تمنع إثيوبيا المياه عن مصر.  

 

* بعد زيادة أسعار الوقود ركود وكساد بالأسواق بسبب ضعف القدرة الشرائية

بعد مرور أكثر من أسبوع على تطبيق قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى برفع أسعار البنزين شهدت الأسواق المصرية موجة من ارتفاع أسعار السلع والمنتجات ضاعفت من معاناة الطبقات الفقيرة والمهمشة والتي تمثل أغلب الشعب المصري حيث يعيش نحو 60% من اجمالى السكان تحت خط الفقر بحسب بيانات البنك الدولي

وتسبب ارتفاع الأسعار في حالة من الركود والكساد بسبب عزوف المواطنين عن الشراء لضعف قدرتهم الشرائية وتراجع دخولهم فى ظل التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا

كانت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية التابعة لحكومة الانقلاب في اجتماعها المنعقد مطلع شهر إبريل الجاري أوصت بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع الرابع من العام المالى 2020 / 2021  إبريل/يونيو. حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة كالآتي: 6,50 جنيه للتر البنزين 80  و 7,75 جنيه للتر البنزين 92  و  8,75 جنيه للتر البنزين 95. فى حين تمت التوصية بتثبيت أسعار السولار 6,75 جنيه للتر والمازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن

فيروس كورونا

وحول تأثير هذه الزيادات على الأسعار أكد فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار السلع بعد الزيادة الأخيرة في أسعار البترول مستنكرا اتجاه الدولة إلى رفع أسعار الوقود محليا في حالة زيادة أسعار الوقود عالميا وتثبيتها فى حالة انخفاض الأسعار.

وطالب بضرورة تحرير أسعار الوقود بشكل كلى لترتفع أو تنخفض على حسب متطلبات السوق، وذلك لضبط الأسواق وعدم تحميل المواطن فوق طاقته، مؤكدا أن زيادة الأسعار الأخيرة التى أقرتها لجنة التسعير التلقائى قابلتها زيادة في أسعار أجرة سيارات النقل والمواصلات، ما سيؤثر على أسعار السلع والخدمات. وأشار إلى أن نسبة الزيادة سوف تختلف حسب طبيعة كل سلعة.

وانتقد “الطحاوي” توقيت زيادة الأسعار في ظل انتشار فيروس كورونا وفقدان العديد من المواطنين لدخلهم، وكذلك فترة شهر رمضان والأعياد ما يمثل ضغطا على المواطنين، مؤكدا أن قرار رفع أسعار البنزين غير موفق لما له من تأثير سلبي على المواطنين كما أنه يدفع إلى تراجع المبيعات لضعف حركة الشراء مما يتسبب في كساد تضخمي يؤثر على الاقتصاد بشكل كلي ويدفع إلى مزيد من تراجع قيمة الجنيه وارتفاع التضخم.

رقابة الأسواق

وطالب الخبير الاقتصادي حسام الغايش بأن تكون هناك رقابة شديدة بعد رفع أسعار الوقود على الأسواق حتى لا يؤدي هذا القرار إلى رفع الأسعار خاصة أنه تم تثبيت أسعار المازوت والسولار وهما الأكثر تأثيرا على أسعار المنتجات ووسائل الانتقال لارتباطهم المباشر بعمليات التصنيع ونقل البضائع.

وقال الغايش في تصريحات صحفية، إن آلية تسعير المواد البترولية ترتكز على وضع معادلة سعرية تشمل أسعار البترول العالمية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج حسب التغير في عناصر التكلفة بما يسهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة لدولة العسكر .

وأضاف أن قرار لجنة التسعير جاء بعد ارتفاع أسعار النفط الخام العالمية في العالم منذ بداية العام الحالي حيث بدأت أسعار النفط في التعافي بشكل ملحوظ منذ بدء العام 2021 مع العلم أنها انخفضت خلال العام السابق وفقًا لتداعيات فيروس كورونا، ولكنها ارتفعت بشكل كبير وقياسي نهاية شهر فبراير وحتى شهر مارس الماضي حيث وصل سعر البرميل إلى أكثر من 70 دولارا ، في حين أن الموازنة العامة لدولة العسكر كانت قد قدرت ألا يزيد سعر برميل البترول عن 61 دولارا.

 

*المونيتور”: السيسي قدم تنازلات في “حلايب وشلاتين” للحصول على تأييد السودان بأزمة السد

نشر موقع “المونيتور” تقريرا سلط خلاله الضوء على إعلان وزارة الطاقة والنفط السودانية تحديث خريطة الكتل النفطية في السودان لطرحها للاستثمار الدولي في النفط والغاز، والتي تضم كتلا في منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع مصر.

وأضاف الموقع في تقريره، أن هذا الإعلان يشير إلى تقديم عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري تنازلات للسودان في قضية حلايب وشلاتين لإرضاء السودان والحصول على تأييده في قضية سد النهضة.

تفاهم جيد

وقال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، خلال مؤتمر صحفي في 9 إبريل، إن “السودان لديه تفاهم جيد مع نظام السيسي حول قضية حلايب وشلاتين“.

وجاء تصريح البرهان في أعقاب إعلان وزارة الطاقة والنفط السودانية في 21 مارس الماضي عن تحديث خريطة الكتل النفطية في السودان لطرحها للاستثمار العالمي في محاولة لجذب المستثمرين وخلق فرص استثمارية في حقل النفط والغاز، وحددت الوزارة 26 كتلة، بما في ذلك الكتلة المعروفة باسم الدائرة السادسة عشرة في حلايب وشالاتين، دون أي اعتراض من سلطات الانقلاب.

وقال محمد عبد الغني عوض، رئيس إدارة الترويج بالإدارة العامة لاستكشاف وإنتاج النفط في السودان، في بيان صحفي عقب إعلان الوزارة في 21 مارس إن عملية التقسيم ورسم الخرائط تمت بطريقة علمية وفقا للأنظمة المعترف بها دوليا وأعمال رسم الخرائط المساحية.

زيارة حمدوك نقطة تحول

وجاء إعلان السودان في أعقاب خطاب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال زيارته للقاهرة في 12 مارس. وتطرق حمدوك في كلمته إلى قضية مثلث حلايب وشلاتين، داعيا إلى ضرورة معالجة القضايا غير المعالجة في العلاقات مع سلطات الانقلاب، وهي قضية المثلث من أجل التوصل إلى تفاهم في هذا الصدد.

وفي 6 مارس، اندلعت مظاهرات في مواقع مختلفة في السودان احتجاجا على زيارة عبد الفتاح السيسي إلى الخرطوم، ودعت المظاهرات إلى “استعادة مثلث حلايب وشالاتين في ولاية البحر الأحمر“.

وتبلغ مساحة مثلث حلايب وشلاتين 20 ألف كيلومتر مربع، ويضم عدة بلدات أبرزها حلايب وأبو رماد ورأس الهدرية ومرسى حميرة وبلدة إبراهيم، ويبلغ عدد سكان المنطقة 27,000 نسمة. ويتنازع السودان ومصر حول مثلث حلايب وشالاتين وأبو رعد، حيث تطالب الخرطوم بالسيادة على المنطقة منذ عام 1958، في حين تصر القاهرة على أنها جزء من الأراضي المصرية.

ويثير السودان هذه المسألة من حين لآخر ويتحدث عن سيادته على المنطقة وفى 25 فبراير قدمت الحكومة السودانية شكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولى تطالب فيها بفرض السيادة على الأراضى المتنازع عليها.

السودان يتمسك بموقفه

وفي 24 أغسطس 2020، قال البرهان، في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى السادسة والستين ليوم الجيش في منطقة وادي صيدنا العسكرية بولاية الخرطوم، إن القوات المسلحة لن تتخلى عن شبر واحد من أراضي السودان”، وأضاف: “نتمسك بحقنا ولن نتخلى عنه أو ننساه حتى يرفع العلم السوداني في حلايب وشلاتين“.

وفي 20 مارس 2017، أعلن رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود في السودان، عبد الله الصادق، عن تشكيل لجنة تضم وزارات العدل والداخلية والخارجية وكذلك مكتب السجلات الوطنية السوداني واللجنة الفنية لترسيم الحدود لحل قضية مناطق حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودية و”إزالة” المصريين بالوسائل الدبلوماسية.

وفي 17 أبريل 2016، في بيان رسمي لوزارة الخارجية السودانية، دعا السودان إلى إجراء مفاوضات مباشرة حول مثلث حلايب وشلاتين أو الحاجة إلى اللجوء إلى التحكيم الدولي بما يتوافق مع القوانين والاتفاقيات الدولية، وقد رفضت حكومة الانقلاب بشدة هذه الدعوة.

تنازل غير معلن

وتعليقا على تحركات السودان، قال سمير غطاس، رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، لـ “المونيتور” إنه من المستبعد جدا أن يتخلى نظام السيسي عن منطقة حلايب وشالاتين لصالح السودان. موضحا أن هذه المنطقة تمثل عمقا إستراتيجيا مهما لمصر حيث إن حدودها الجنوبية على ساحل البحر الأحمر مكشوفة وضعيفة، وهو ما يهدد الأمن القومي وبالتالي لن تسمح القاهرة للسودان بالسيطرة على المثلث.

ورجح أن يكون هناك نوع من التفاهم أو بعض التنازلات من جانب سلطات الانقلاب يكون السودان بموجبه حاضرا أو يقوم بحفريات في المنطقة ولكن تحت السيادة المصرية، لكن لن يصل الأمر إلى حد التنازل عن الأراضي للسودان“.

وأشار إلى أنه على أي حال، لن تعلن مصر عن وجود مثل هذه التفاهمات مع الجانب السوداني خوفا من ردود الفعل الشعبية الغاضبة، التي انفجرت عندما تم الإعلان أنها تنازلت رسميا عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

وفي 16 يونيو 2017، بعد صلاة الجمعة، اندلعت احتجاجات في أجزاء مختلفة من القاهرة تندد باتفاق ترسيم الحدود البحرية بين حكومة الانقلاب والمملكة العربية السعودية، المعروف باسم اتفاق تيران وصنافير واعتقلت قوات أمن الانقلاب عشرات المتظاهرين.

وقال غطاس إن النظام في مصر مجبر على تقديم تنازلات في قضية حلايب وشلاتين من أجل الحفاظ على العلاقات الإستراتيجية غير المسبوقة مع السودان، خاصة وأن القاهرة تتعامل الآن مع تعنت إثيوبيا بشأن بدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي الكبير، دون اتفاق مسبق مع دول المصب، وهو ما يمثل تهديدا واضحا.

وفي 6 إبريل، أعلنت سلطات الانقلاب فشل الجولة الأخيرة من المحادثات حول إعادة الانتخابات التي عقدت في جمهورية الكونغو الديمقراطية في الفترة من 4 إلى 5 إبريل وسارعت إثيوبيا إلى الإعلان عن اعتزامها بدء المرحلة الثانية من الملء كما هو مقرر في يوليه.

تنسيق متكامل

وقالت منى عمر، نائبة وزير الخارجية السابق للشؤون الإفريقية، لـ”المونيتور” إن هناك تنسيقا متكاملا بين السودان ومصر على كافة الأصعدة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية، مضيفة أنه من المتوقع التوصل إلى تسوية فيما يتعلق بمنطقة حلايب وشلاتين في محاولة لإحباط أي محاولات خارجية لدق إسفين” بين البلدين.

وتوقعت منى عمر أن تشهد المنطقة المزيد من الاستثمارات وإنشاء المشروعات الاقتصادية والتعاون مع الشركات العالمية مما يحقق مكاسب لكل من البلدين

في 1 نوفمبر 2020، أعلن المتحدث باسم جيش الانقلاب، العميد تامر الرفاعي، توقيع اتفاقية بين نظام السيسي والسودان لزيادة التعاون في التدريب وتبادل الخبرات وأمن الحدود، وأعلن جيش السيسي في 4 نوفمبر 2020 عن بدء مناورات عسكرية مشتركة بين مصر والسودان، وهي الأولى بين القوات الخاصة والجوية.

وفي 20 نوفمبر 2020، وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي مذكرة تفاهم مع نظام الصناعات الدفاعية السوداني في مختلف مجالات التصنيع.

 

* السفير المصري بواشنطن يدعو أميركا للتدخل السريع وإنقاذ مفاوضات سد النهضة ويحذر من تداعيات الفشل

دعا سفير مصر لدى الولايات المتحدة معتز زهران إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى التدخل للمساعدة والتوسط في حل سلمي لأزمة سد النهضة الإثيوبي، محذرا من الاضطرابات بالمنطقة و”التطرف والإرهاب” في حالة فشل التوصل لتسوية بين أطراف النزاع الثلاثة.

وقال زهران في مقال له على موقع “فورين بوليسي” (Foreign Policy) الأميركي إن إثيوبيا إذا أقدمت على ملء السد من جانب واحد مرة ثانية ستكون قد تجاوزت “الخط الأحمر” الذي حدده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مضيفا أن واشنطن وحدها هي التي تستطيع حل أزمة السد، وحث إدارة بايدن -التي تدرس حاليا أفضل سياسة لإدارة هذا الوضع- على التحرك الآن لأن مستقبل النيل، شريان الحياة لملايين المصريين والسودانيين، على المحك.

يمكن تجنبه

وعدد زهران بالتفاصيل الخسائر التي يمكن أن تتكبدها بلاده جراء انخفاض المياه المتاحة لمصر بسبب ملء سد النهضة من جانب واحد، مشددا على أن الوضع كما هو عليه اليوم يمكن تجنبه تماما.

وأشار إلى أنه بعد عام واحد من محادثات واشنطن، ما زالت المفاوضات الثلاثية تتعثر تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وأن التصريحات الإثيوبية كشفت الآن “السبب الفعلي” لتخليها عن تلك المحادثات وهي أنها ترفض أي اتفاق ملزم قانونا بشأن قواعد ملء وتشغيل السد الجديد، مؤكدا أن هذا يتعارض مع اتفاقية عام 2015 بشأن إعلان المبادئ بين الدول الثلاث.

وأعرب السفير زهران عن تفاؤله بأن عصرا جديدا من الاستقرار والازدهار الاقتصادي المشترك يلوح في الأفق في أفريقيا والشرق الأوسط بسبب القيادة الثابتة للولايات المتحدة، مشيرا إلى اتفاقيات التطبيع الأخيرة التي توسطت فيها واشنطن بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، قائلا إنها تذكّر بمعاهدة مصر “الرائدة” مع إسرائيل، التي توسطت فيها الولايات المتحدة أيضا قبل أكثر من 40 عاما.

حماية المصالح الأميركية

وقال إنه من خلال الدبلوماسية المبدئية، يمكن لإدارة بايدن إعادة ضبط المفاوضات المتعثرة وتحقيق حل عادل لجميع الأطراف، وفي نهاية المطاف حماية مصالحها الإستراتيجية مع 3 حلفاء إقليميين مهمين، وإن واشنطن تمتلك النفوذ اللازم لتشجيع إثيوبيا بنجاح على الانخراط بحسن نية في مفاوضات سد النهضة والامتناع عن الإجراءات الأحادية والسعي لتحقيق المصالح الذاتية الضيقة.

واقترح مشاركة الشركاء الدوليين، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لدعم عملية الوساطة التي يقودها الاتحاد الأفريقي، قائلا إن التماس الخبرة من هذه الجهات سيكون ذا قيمة كبيرة في جعل المفاوضات تؤتي ثمارها في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن هذا الاقتراح سيضمن أيضا عدم وجود مجال لتوجيه أصابع الاتهام بشكل خاطئ، إذ لن يكون من المجدي تحدي حياد كل هؤلاء الشركاء بقيادة رئيس الاتحاد الأفريقي، كما فعلت إثيوبيا مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

واختتم زهران مقاله بالتحذير من أن التاريخ يظهر أن التقدم على طول نهر النيل يمكن أن يكون هشا، ويمكن أن يكون لنزاع واحد آثار ضارة تزعزع استقرار المنطقة وتصل إلى “حلفائنا” في الغرب، مضيفا أن الفشل في حل المشكلة المتصاعدة بسرعة سيؤدي لتسريع الآثار المدمرة بالفعل لتغير المناخ في المنطقة، وإطلاق موجة من الهجرة غير الشرعية إلى الغرب، وفتح الباب أمام صراعات جديدة وحتى “الإرهاب” في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا.

 

* البنك الدولي”: 1.4% من الناتج المحلي المصري تكلفة تلوث الهواء في القاهرة

قالت مارينا ويس، المديرة القطرية للبنك الدولي لمصر واليمن وجيبوتي، إن التكلفة الاقتصادية السنوية لتلوث الهواء في القاهرة الكبرى وحدها تبلغ حوالي 1.4% من إجمالي الناتج المحلي لمصر.

وأضافت : “تتاح اليوم، أكثر من أي وقت مضى، فرصة لتعزيز خلق فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي على نحو مستدام فعال شامل يراعي البيئة وقادر على الصمود، وذلك بالبناء على جهود الحكومة المصرية“.

وأكدت مارينا ويس “وجود دراسات حديثة، تبرز التأثير السلبي للتلوث على النمو، والتكلفة الاقتصادية السنوية لتلوث الهواء على الصحة في منطقة القاهرة الكبرى وحدها تبلغ حوالي 1.4% من إجمالي الناتج المحلي لمصر“.

وشددت أن “ضمان خفض مستويات التلوث أمر مهم للتعلم، وبناء المهارات، وإنتاجية الأفراد الذين يمكنهم المساهمة بنشاط في نمو اقتصاد بلدهم وأيضًا إعادة بناء الاقتصاد في ضوء تداعيات جائحة فيروس كورونا“.

وأشارت ويس إلى أن مصر بدأت استراتيجية التنمية المستدامة 2030 من أجل وضع خريطة فعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويدعم البنك الدولي” جهود مصر الرامية إلى تحسين جودة البيئة من خلال العمليات التالية، مشروع القاهرة الكبرى لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ.

وتهدف هذه العملية التي بدأت عام 2020، بقيمة 200 مليون دولار، إلى تحسين نوعية الهواء في القاهرة الكبرى، فضلا عن تمكين الناس من التكيف بشكل أفضل مع مستويات التلوث المرتفعة القائمة.

ومن الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الحفاظ أيضا على البيئة وإنشاء نظام إيكولوجي مستدام. ويتضمن ذلك التزامات بخفض انبعاثات الجسيمات الدقيقة بنسبة 50%، وهذه الجسيمات هي قطيرات سائلة وجسيمات صلبة تنبعث في الهواء وتسهم في ارتفاع مستويات تلوث الهواء.

 

* نقابة الأطباء تنعى 4 من أعضائها بعد وفاتهم بكورونا

أعلنت نقابة الأطباء، الخميس، وفاة 4 من أعضائها جراء الإصابة بفيروس كورونا، ما يرفع الإجمالي إلى 496.

ونعت النقابة عبر حسابها على فيسبوك، الأطباء الأربعة وهم: محمد الجنيدي بمحافظة الدقهلية، وفريد أحمد مرسي استشاري التحاليل بالقاهرة، وعبد الدايم عبد القادر حسن بمحافظة أسوان، وعزة الفقي استشاري التخدير بالقاهرة.

وأوضحت، في 4 بيانات منفصلة، أن إجمالي عدد الوفيات بين الأطباء جراء كورونا ارتفع إلى 496، بحسب البيان.

ولم تذكر النقابة عدد المصابين من الأطباء، أو إجمالي الوفيات والإصابات بين الطواقم الصحية في عموم البلاد.

ومؤخرا، شهدت مصر ارتفاعا لافتا في وتيرة الإصابات بالفيروس بحسب الإحصائيات الرسمية المعلنة من قبل وزارة الصحة بحكومة الانقلاب، إذ سجلت إجمالا حتى مساء الأربعاء، 225 ألفا و528 إصابة، بينها 13 ألفا و219 وفاة، و169 ألفا و308 حالات تعاف.

 

عن Admin