السيسي يلتقي رئيسة إثيوبيا فى فرنسا: طالبت المصريين بالشرب من ثلاجة السيسي

السيسي يلتقي رئيسة إثيوبيا فى فرنسا: طالبت المصريين بالشرب من ثلاجة السيسي.. الثلاثاء 18 مايو 2021.. وفاة 4 أطباء بكورونا: العدد يصل لـ 533 طبيباً

السيسي يلتقي رئيسة إثيوبيا فى فرنسا: طالبت المصريين بالشرب من ثلاجة السيسي

السيسي يلتقي رئيسة إثيوبيا فى فرنسا: طالبت المصريين بالشرب من ثلاجة السيسي.. الثلاثاء 18 مايو 2021.. وفاة 4 أطباء بكورونا: العدد يصل لـ 533 طبيباً

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* تجديد حبس معتقل ونجله 15 يوما من فاقوس

قررت نيابة الانقلاب بفاقوس أمس الإثنين تجديد حبس معتقل ونجله من الصالحية الجديدة، وذلك لمدة 15 يوما احتياطيا علي ذمة التحقيقات بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية.

والمعتقلين هم:

1- أحمد جبر علي عليان

2- عليان أحمد جبر علي عليان

 

*قرارات قضائية

قرارات صدرت:

جنايات المنصورة ترفض الاستئناف المقدم من الناشط محمد عادل على قرار حبسه احتياطيا لمدة 15 يوم في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري شربين وتؤيد قرار حبسه.

النقض تقضي برفض الطعون المقدمة من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث السفارة الامريكية الثانية وتؤيد أحكام المؤبد والسجن المشدد.

قرارات لم تصدر حتى الرابعة والنصف:

تنظر المحكمة العسكرية محاكمة 6 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية شقة الهرم الإرهابية، ولم يصدر القرار حتى الآن.

تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة 22 متهم بقضية احتجاز وتعذيب وقتل مواطنا، ولم يصدر القرار  حتى الآن.

تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية تنظيم جند الله، ولم يصدر القرار حتى الآن.

 

* “العفو الدولية” تدين اعتقال مصر 5 مواطنين بسبب تضامنهم مع غزة

أدانت منظمة العفو الدولية، مواصلة السلطات المصرية قبضتها الخانقة على حرية التعبير واحتجازها 5 أشخاص على الأقل أعلنوا تضامنهم مع انتفاضة فلسطين.

وقالت العفو الدولية في عدة تغريدات على موقع تويتر: “على الرغم من إدانتها للهجوم الإسرائيلي على غزة، تواصل السلطات قبضتها الخانقة على حرية التعبير والتجمع. احتجزت رجلاً لرفعه العلم الفلسطيني وطبيبًا بسبب تغريداته عن احتجاجات التضامن السابقة”.

وانتقدت المنظمة مواصلة السلطات في مصر احتجاز الناشط الفلسطيني رامي شعث ظلمًا بتهم وهمية، ودعت المنظمة للمطالبة بإطلاق سراح رامي وجميع المعتقلين بسبب دعمهم السلمي للحقوق الفلسطينية.

 اعتقال 5 مواطنين بسبب تضامنهم مع غزة

كان الأمن المصري احتجز 5 مواطنين أثناء محاولتهم التضامن مع الانتفاضة الفلسطينية خلال صلاة عيد الفطر المبارك، قبل أن تخلي النيابة العامة سبيلهم، الإثنين الماضي.

وحاول المواطنون الـ5 حرق علم إسرائيل بعد صلاة عيد الفطر، عندما احتجزتهم قوات الأمن وقامت بترحيلهم إلى قسم شرطة الهرم قبل أن تخلي النيابة العامة سبيلهم.

في الوقت نفسه، كشف محامون، عن اعتقال الشرطة للصحفية نور الهدى زكي بعد رفعها علم فلسطين في ميدان التحرير الجمعة الماضية الماضي، لعدة ساعات قبل إخلاء سبيلها

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم العاشر، عدوانه على قطاع غزة ما أسفر عن ارتقاء 212 شهيداً منهم 61 طفلاً و36 امرأة و16 مسنًّا وإصابة أكثر من 1400 مواطناً منهم 400 طفل و270 امرأة والعشرات منهم في حالة الخطر الشديد.

ومنذ 13 أبريل الماضي تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة جراء اعتداءات وحشية ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة.

 

* 4 من أبناء الشرقية بينهم القيادي “غلوش” من الإعدام إلى البراءة.. وإخفاء “عمر” بسبب علم فلسطين

ألغت محكمة النقض حكم الإعدام وقضت بالبراءة لأربعة من أبناء محافظة الشرقية بينهم المهندس عبداللطيف غلوش أحد رموز جماعة الإخوان المسلمين بالمحافظة. ووفقا لأحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية فإن القرار شمل 3 معتقلين من أبناء مركز أبو حماد وهم: المهندس حافظ حسينى محمد، ماهر ربيع عبدالظاهر وشقيقه محمد ربيع عبدالظاهر.
وذكر أن حكم الإعدام كان قد صدر من الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الزقازيق بجلسة 12 يوليو 2018 بزعم الانتماء لجماعة إرهابية وقتل أمين شرطة من أبو حماد.
إلى ذلك أطلقت أسرة الشاب عمر أحمد موسى من ذوي الاحتياجات الخاصة استغاثة لكل من يهمه الأمر للكشف عن مكان احتجازه بعد اعتقاله من ميدان التحرير الجمعة الماضية بعد رفعه علم فلسطين بالميدان، تضامنا مع فلسطين

وذكرت أسرته في الاستغاثة التي وثقتها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان فإنه ذهب لصلاة الجمعة في مسجد عمر مكرم بالتحرير وانقطعت اخباره بعدها، وترفض سلطات الانقلاب الكشف عن مصيره ، بالرغم من حالته الصحية السيئة وحاجته للرعاية وتناول الأدوية.

كانت سلطات الانقلاب أفرجت، مساء الجمعة، عن الصحفية والناشطة السياسية نور الهدى زكي التي تم القبض عليها في ميدان التحرير، حيث ذهبت إلى الميدان لتشارك في وقفة تضامنية مع فلسطين، مرتدية الكوفية الفلسطينية وتم اعتقالها لساعات قبل الإفراج عنها.
كما وثقت الشبكة استغاثة عائلة “الشاعري” لحمايتها من بطش رئيس مباحث قسم ثان العامرية بالإسكندرية بعد اقتحام 14 من منازل العائلة وتكسير محتوياتها، إضافة إلى سرقة مبالغ مالية وترويع الأطفال وتهديد الأسر باعتقال أبنائها وتلفيق القضايا لهم.

وأوضحت الشبكة أن الأسرة تقطن بقرية فلسطين التابعة لحي العامرية ثان بمحافظة الإسكندرية، واقتحمت قوة أمنية بقيادة الضابط محمد مرعي، رئيس مباحث قسم ثان العامرية، عددا من بيوت العائلة وتكسير محتوياتها دون وجه حق وفقا لما ذكرته الأسرة فى شكواها حول الواقعة التي تعود إلى فجر الثامن من مايو الجاري.
وبحسب أحد أفراد عائلة الشاعري، فإنهم يعتقدون أن سبب الاقتحام قد يعود إلى مشاجرة قديمة مع عائلة أخرى جرى حلها بالصلح، ولا يعرفون يقينا دوافع الأمن للتعدي على منازل العائلة بهذا الشكل، لأنهم غير مطلوبين أمنيا، ولم تصدر ضدهم أحكام قضائية واجبة التنفيذ.
وأشارت الشبكة إلى أن عائلة الشاعري تقدمت ببلاغ إلى النيابة العامة بشأن التعديات التي تعرض لها عدد من أبنائها، ورغم ذلك لم يتم إجراء تحقيق قانوني بهذا الشأن .

وطالب حساب “صوت الزنزانة” بالحرية لجميع معتقلي الرأي؛ بينهم محمد المصري عضو الهيئة العليا لحزب مصر القوية، وناشط بالحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل ( (BDS مصر).
وأوضح أنه منذ أن تم اعتقاله من مقر عمله في 25 سبتمبر 2019، وإخفائه قسريا لمدة 20 يوما، يتم التنكيل به وتجديد حبسه في ظروف تتنافى مع معايير سلامة وصحة الإنسان ضمن مسلسل جرائم النظام الانقلابي التي لا تسقط بالتقادم.

 

* وفاة 4 أطباء بكورونا: العدد يصل لـ 533 طبيباً

توفى 4 أطباء جدد متأثرين بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الضحايا فى صفوف الأطباء إلى 533 طبيباً.

و الأطباء هم: منى كمال وأشرف جابر وعبد الحميد عطية، و رامز أديب جبره شلبي.

ونعت النقابة العامة للأطباء، اليوم الإثنين، كل من:
د. منى مصطفى كمال، استشاري التخدير بمستشفى المنيرة.
د.أشرف علي جابر علي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة والذي توفي بمستشفى العجمي المركزي بالإسكندرية.
د. عبدالمجيد إسماعيل عطية خليل، طبيب حر بالإسكندرية.
د. رامز أديب جبره شلبي استشاري جراحة المسالك البولية بأسيوط والذي توفي بمستشفي جامعة أسيوط .

وفيات الأطباء بكورونا

وقالت النقابة إن جميعهم رحلوا نتيجة الإصابة بفيروس كورنا، وتقدمت بخالص العزاء لأسرهم ومحبيهم، وأكدت النقابة ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا إلى 533 طبيبًا حتى الآن.

و بخلاف وفاة 4 أطباء بكورونا، أوضح د.خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1201 حالة إصابة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، و وفاة 58 حالة جديدة.

ليرتفع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، إلى 245721 و 14327 حالة وفاة.

 

*  وفاة أم إسماعيل الأسكندراني وناشطون يدشنون هاشتاج #خرجوا_إسماعيل_يدفن_والدته

توفيت والدة الصحفي والباحث المتخصص فى الشأن السيناوي، إسماعيل الأسكندراني مساء أمس الإثنين، وأقيمت صلاة الجنازة عليها اليوم بمسجد المندرة بالإسكندرية

وطالب ناشطون بخروج إسماعيل الأسكندراني، لتشييع جثمان والدته.

وفاة أم إسماعيل الأسكندراني

كان المحامي الحقوقي، خالد علي قد كشف يوم السبت الماضي، عن تدهور الحالة الصحية لوالدة الإسكندراني، المحبوس على ذمة القضية رقم (18) لسنة 2018، وطالب السلطات المصرية بالسماح له بزيارة والدته في ظل التدهور المستمر لحالتها الصحية.

فيما أطلق صحفيون وناشطون على منصات التواصل الإجتماعي هاشتاجي : “#خرجوا_إسماعيل_يدفن_والدته “.. و ” #خرجوا_إسماعيل_الأسكندراني_يدفن_أمه”.

إسماعيل الأسكندراني

وكان إسماعيل الأسكندراني، قد اعتقل في نوفمبر ٢٠١٥، بمطار الغردقة، بعدما رجع من ألمانيا لزيارة والدته المريضة، وأودع في السجن.

وقضت المحكمة العسكرية بسجن إسماعيل الإسكندراني لمدة عشر سنوات.، وذلك باتهامات مزعومة، عن نشر خرائط تخص القوات المسلحة، وإساءة استخدام وسائل الاتصالات، وهي التهم التي نفاها.

وكان الأسكندراني أول من كشف فى تحقيق صحفي عن وجود ضابط صاعقة مصري يدعى هشام عشماوى، ضمن التنظيمات المتشددة التي تحارب النظام، وهو ما نفته الدولة حينذاك، قبل أن تتسلمه من قوات حفتر فى ليبيا، وتعدمه بعد محاكمة جائرة.

والأسكندراني من مواليد الإسكندرية عام 1983 وكان يعمل باحثاً متطوعاً في المركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وصحفياً بجريدة السفير العربي، وباحثاً زميلا لمبادرة الإصلاح العربي في باريس.، وكان خبيرا في شؤون سيناء.

#خرجوا_إسماعيل_يدفن_والدته

وعلى هاشتاج:#خرجوا_إسماعيل_يدفن_والدته، قال الإعلامي محمد أبو الغيط: “في سبتمبر ٢٠١٥، منذ ٥ سنوات ونصف، صديقنا الباحث والصحفي إسماعيل الإسكندراني عاد من ألمانيا لزيارة والدته المريضة، فتم القبض عليه بالمطار، وسُجن حتى الآن. اليوم تُوفيت والدة إسماعيل دون أن تراه أو يراها.فعلا لا أجد ما أقول..

 #خرجوا_إسماعيل_يدفن_والدته

 #الحرية_لإسماعيل_الاسكندراني

 

* فشل الوساطة المصرية: حماس تشترط وقف الاعتداء على الأقصى وإسرائيل وقف إطلاق صواريخ حماس أولاً

فشلت الوساطة المصرية القطرية فى التوصل لاتفاق ينهي الاعتداءات على قطاع غزة، بسبب شرطي حماس والاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية  عن قيادي في “حركة حماس” لم تسمه ِقوله إن الوساطة المصرية القطرية للتوصل إلى هدنة مع إسرائيل “تعثرت”، موضحا أن هذه الجهود تعثرت بسبب نقطتين رئيسيتين.

شرط حماس

وأوضح أن النقطة الأولى هي إصرار حركة حماس على أن أي وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس يجب أن يشمل إنهاء “الاستفزازات” الإسرائيلية في المسجد الأقصى والتهديد بإخلاء حي الشيخ جراح، مشيرا إلى أن إسرائيل رفضت هذه الشروط حتى الآن.

شرط إسرائيل

وقال إن النقطة الثانية هي إصرار إسرائيل على أن تبدأ حركة حماس وقف إطلاق النار أولا، قبل ثلاث ساعات على الأقل من قيام إسرائيل بذلك، مبينا أن حماس ترفض هذا الاقتراح رفضاً قاطعا.ً

وأضاف المصدر أن محادثات الوساطة ناقشت أيضا “إجراءات حفظ ماء الوجه”، بحيث لا يوحي ترتيب الهدنة إلى فوز طرف وخسارة طرف.

الوساطة المصرية

وتقود مصر جهود الوساطة إذ سافر وفد مصري إلى إسرائيل لإجراء محادثات وعادوا إلى القاهرة للاتصال برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في الدوحة لإجراء محادثات.

وقال المصدر إن قطر تشارك في المحادثات، مضيفا أن الأمريكيين يشاركون أيضا من خلال الضغط على القطريين والمصريين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

* السيسي يلتقي رئيسة إثيوبيا فى فرنسا: طالبت المصريين بالشرب من ثلاجته

التقى عبد الفتاح السيسي، رئيسة إثيوبيا سهلي ورق زودي، فى فرنسا، ضمن عدد من الزعماء الأفارقة والشخصيات الدولية المشاركة في المؤتمر الدولي لدعم المرحلة الانتقالية بالسودان.

السيسي يلتقي رئيسة إثيوبيا

وقامت رئيسة إثيوبيا بجهود كبيرة، ورحلات مكوكية، للحصول على دعم إفريقي لبناء سد النهضة، وفى التصدى للجهود المصرية فى هذا الإطار.

كما توعدت رئيسة إثيوبيا السيسي فى وقت سابق بإسقاط جميع الطائرات المصرية لو اقتربت من سد النهضة.

ثلاجة السيسي

ودعت المصريين للشرب من ثلاجة السيسي، الذي قال فى تصريح صحفي أنه عاش 10 أعوام وثلاجته تخلوا من كل شيئ سوى الماء.

ويأتي لقاء السيسي برئيسة إثيوبيا، فيما تصر بلادها على بدء الملء الثاني لسد النهضة خلال أسابيع قليلة، من طرف واحد.

سد النهضة

وتورط السيسي فى توقيع اتفاق إعلان المبادئ مع إثيوبيا فى 2015، وهو التوقيع الذي مهد لملء سد النهضة، من طرف واحد.

و قالت رئيسة إثيوبيا، سهلى ورق زودي، فى 2 أبريل الماضي، إن بلادها تستعد لعملية الملء الثاني لسد النهضة، مشددة على أن السد يمثل “حجر الأساس” للتغلب على الفقر وتحويل حياة المواطنين للأفضل.

وفي كلمة لها بمناسبة الذكرى العاشرة لبدء بناء سد النهضة الإثيوبي الذي يوافق اليوم الثاني من أبريل 2011، قالت زودي:

“حققنا الجولة الأولى من ملء سد النهضة بعد التغلب على التحديات والضغوطات، لكن إثيوبيا مصممة على استكمال بناء السد الذي يتطلع له جميع الإثيوبيين ويمثل ركائز مساعي الدولة التنموية”.

مسألة بقاء وسيادة

وقالت إن “نهر أباي (النيل) وروافده تمثل إمكانات هائلة للإصلاح الاقتصادي المستمر للشعب الإثيوبي”، لافتة إلى أن “إثيوبيا فشلت في استغلال الموارد المائية للنهر وكذلك مواردها الطبيعية الأخرى لأغراض اقتصادية لسنوات عديدة بسبب محدودية القدرات والظروف الإقليمية والدولية”.

وأكدت أن “تطوير أحواض نهر النيل في إثيوبيا يمثل مسألة بقاء وسيادة، مشددة على أن “سد النهضة هو ملكية تاريخية للإثيوبيين يتم بناؤه من خلال تقاسم ثرواتهم و وقتهم وعملهم ومعرفتهم”.

 

* مصر تشتري سندات خزانة أمريكية بـ2.24 مليار دولار

ارتفعت حيازة مصر من سندات خزانة أمريكية خلال مارس 2021 لأعلى مستوى منذ يونيو 2020.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، أن حيازة مصر من السندات الأمريكية بلغت 2.248 مليار دولار في مارس 2021، مقابل 2.236 مليار دولار بالشهر المماثل من 2020.

مصر تشتري سندات خزانة أمريكية

وعلى أساس شهري، ارتفعت حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال مارس 2021 مقابل 2.242 مليار دولار في فبراير السابق له.

وعربياً واصلت المملكة العربية السعودية، تصدر المركز الأول في حيازة سندات الخزانة الأمريكية عربياً بقيمة 130.8 مليار دولار، تلتها الكويت باستثمارات تبلغ 45.7 مليار دولار لتحل في المرتبة الـ27 عالمياً، ثم الإمارات باستثمارات 45.6 مليار دولار “المرتبة 28 عالمياً”.

سندات الخزانة الأمريكية

فيما تراجعت قيمة سندات الخزانة الأمريكية إلى 7.028 تريليون دولار، مقابل “7.098 تريليون دولار” في نهاية فبراير 2021، بانخفاض 70 مليار دولار.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

الديون الخارجية لمصر

ورغم شراء مصر سندات خزانة أمريكية بـ2.24 مليار دولار، تسلمت القاهرة في 12 مايو الماضي مبلغ 2.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، يمثل قيمة التمويل الائتماني السريع الممنوح للحكومة المصرية.

وكشف البنك المركزي، في يناير الماضي، عن ارتفاع الدين الخارجي لمصر بنحو 1.847 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2020\2021، ليصل إلى 125.337 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 123.490 مليار دولار بنهاية يونيو 2020.

 

* تحذيرات من السيناريو الهندي.. والانقلاب يمنح المصريين اللقاح بـ”القطارة

في الوقت الذي يهاجم فيروس كورونا المستجد المصريين بشراسة في إطار موجته الثالثة التي حذرت منها دول العالم وطالبت باتخاذ إجراءات احترازية مشددة لتقليص أعداد حالات الإصابة والوفاة يمارس الانقلاب خداع الشعب المصري من خلال محاولة الظهور بأنه يبذل كل الجهود الممكنة لمكافحة العدوى رغم اعترافه بانهيار المنظومة الصحية وتراجع مخصصات الصحة والعلاج في موازنة العام المالي الحالي 2020 / 2021م.
وفي إطار محاولات التضليل والأكاذيب المستمرة يعلن نظام الانقلاب من وقت إلى آخر عن استيراد كميات من لقاحات كورونا، ويتجاهل أنه كان قد أعلن منذ ظهور اللقاحات عن أنه تعاقد على استيراد 100 مليون جرعة، لكن يبدو أنه تخلى عن هذا كما تخلى من قبل عن تخصيص 100 مليار جنيه لمكافحة الوباء ويمارس إذلال الشعب المصري من خلال تقديم لقاحات كورونا بـ”القطارة“.

أكذوبة الـ100 مليون جرعة!
كانت هالة زايد وزيرة صحة الانقلاب قد زعمت في وقت سابق، أن مصر تعاقدت على 100 مليون جرعة لقاح كورونا، بينها 40 مليون جرعة من منظومة “كوفاكسالخاصة بتوزيع اللقاح حول العالم. فى حين زعم مصطفى مدبولى، رئيس وزراء الانقلاب أنه خلال شهر مايو الجاري سيتم الحصول على أكثر من 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا.
وقال مدبولى فى تصريحات صحفية، إن مصر ستحصل على أضخم شحنة من لقاح كورونا استرازينكا بواقع 1.7 مليون جرعة ضمن حصص مصر من “كوفاكس”؛ مما يؤدى إلى التوسع لإعطاء لقاحات كورونا للفئات الأولى بالتطعيم وفق تعبيره.

مفاوضات مستمرة
فى المقابل، اعترف محمد عوض تاج الدين، مستشار السيسى للشئون الصحية، أن هناك سلالة مزدوجة من كورونا تحورت في الهند؛ الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كارثي في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، موضحًا أن السلالة الهندية انتقلت إلى نحو 19 دولة. وزعم تاج الدين فى تصريحات صحفية، أن تنوع اللقاحات الموجودة في مصر أمر لا يقلق، وأن تنوع لقاحات فيروس كورونا يسمح بتوافر المزيد منه، لافتًا إلى وجود مفاوضات مستمرة من أجل توفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات وفق تعبيره.
وأشار إلى أنه حتى وقت قريب كان يوجد 4 لقاحات فقط، لكن حاليًا ارتفع عدد اللقاحات التي حصلت على موافقة الاستخدام الطارئ ضد فيروس كورونا، الأمر الذي يسمح بتوافر المزيد من اللقاحات، موضحا أن هناك لقاحات يتم الحصول عليها عبر جرعة واحدة وأخرى عبر جرعتين.
وأوضح أن التأثير الإيجابي للقاحات يختلف من لقاح لآخر، مشددا على أنه لن يتم استخدام لقاح في مصر دون خضوعه لكافة اختبارات السلامة والأمان بحسب تصريحاته.
وأشار إلى أنه يتم حاليا استخدام ثلاثة أنواع من اللقاحات في مصر ولم تظهر آثار جانبية وكل ما حدث من أعراض ألم مكان حقن الفيروس وارتفاع طفيف في درجات الحرارة وتكسير في الجسم، كاشفًا أنه سيتم تعليق استخدام أي عقار في حالة وجود آثار جانبية كبيرة وفق زعمه.

خط الدفاع
وقال الدكتور وليد الخطيب، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة، إن اللقاحات هي خط الدفاع الأول للجهاز المناعي، مشيرًا إلى أن هناك تفاوت بين اللقاحات في الفاعلية، لكنها في النهاية ستؤدي إلى تقليل الحالات الحرجة بين المصابين. وأضاف “الخطيب” في تصريحات صحفية، أن اكتساب المناعة المجتمعية لن يتحقق إلا بالوصول إلى 70% من تطعيم السكان في أي مجتمع وهذا لن يحدث إلا عن طريق التطعيم. وشدد على ضرورة توفير اللقاحات للمصريين في إطار تشجيعهم على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحفاز على صحتهم .
وقال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، إن العالم تفاجأ بظهور سلالات خطيرة جدًا لفيروس كورونا، منوهًا بأن هناك زيادة كارثية في حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا خلال الموجه الثالثة. وأضاف “شاهين” في تصريحات صحفية، أن الحماية من هذا الفيروس مرتبطة بالالتزام بالإجراءات الاحترازية وتناول لقاح كورونا، موضحًا أن الفيروس يتحور بشكل دائم ومستمر، ويقابل ذلك تغير في خصائصه وزيادة في انتشاره. وشدد على أن وعي المواطن والالتزام بالإجراءات الاحترازية هو اللقاح الذي نراهن عليه في الوقت الحالي.
وأشار “شاهين” إلى أن ظهور بعض الآثار الجانبية للقاحات هو سبب تردد وعزوف المواطنين عن تناول اللقاحات، رغم أن هذه الآثار الجانبية مؤشر لتفاعل الجهاز المناعي مع اللقاح، ورد فعل محتمل وطبيعي، ومؤشر أن اللقاح جيد .

السلاح الوحيد
وأكد الدكتور مصطفى حمدي، استشاري الباطنة وأخصائي مكافحة العدوى، أن تمكن العلماء من اكتشاف وتصنيع اللقاحات، يعطي بارقة امل حول القدرة في التعامل بكفاءة مع الموجة الجديدة. وقال حمدى فى تصريحات صحفية، إن اللقاح هو السلاح الوحيد المتوفر لمواجهة الفيروس في الوقت الحالي بغض النظر عن نوعية اللقاح. ولفت الخبير إلى ضرورة توفير اللقاحات للمواطنين من أجل العمل على الحد من تداعيات وأضرار الفيروسات على صحتهم.

السيناريو الهندى
وحذر الدكتور أحمد الجزار، أستاذ الأمراض الصدرية، من أن سلالة فيروس كورونا المنتشرة حاليا سريعة الانتشار، حيث إذا أصيب فرد في أسرة يمكن أن تصاب الأسرة بأكملها إذا لم يطبقوا الإجراءات الاحترازية بشكل كامل. وأشار الجزار” فى تصريحات صحفية، إلى أن نسبة الإصابة بالعدوى بين الأطفال ارتفعت خلال الموجة الحالية عن الموجتين السابقتين، مؤكدا أنه تم رصد حالات إصابة بين أطفال أعمارهم 4 سنوات، وهذا لم يكن موجودا من قبل.
وأضاف أن التحور الذي طرا على فيروس كورونا جعله شديد الانتشار، منوها بأن المواطنين أصيبوا بحالة من التراخي في تطبيق الإجراءات الاحترازية بسبب طول المدة. وطالب بضرورة توفير اللقاحات وسرعة تطعيم المواطنين وإلا ستحدث الكارثة محذرا من تكرار السيناريو الهندى فى مصر.

 

* أحدهم لا يزال مخطوفا.. كواليس اعتقال مصريين رفعوا علم فلسطين في ميدان التحرير

لعل المواقف الشعبية المصرية والمتمثلة في حملات الدعم والتضامن عل منابر الأزهر وبعض المساجد وحملات الإغاثة للمصابين وفتح معبر رفح الحدودي، وإعلان أن هناك مساع سياسية لوقف العدوان على الفلسطينيين عبر دعوات مصرية لوقف القصف الصهيوني الغادر، كلها تحركات تبدو إيجابية، لكنها تظل دون المستوى المأمول أو المنتظر من دولة مصر الرائدة بالمنطقة العربية وحامية العروبة والقضية الفلسطينية، على مدار عقود، جعلت الناشطات الفلسطينيات يتحدين جنود الاحتلال بان المصريين لو عطسوا فقط في وجه إسرائيل لأزلوها، من على الأرض.

ولكن تحركات نظام السيسي ما زالت تعيق حماية الشعب الفلسطيني الذي يتطلب دعمه الانتقال من مربع الكلام إلى مربع الفعل وتهديد مباشر لتل أبيب بقطع العلاقات مثلا إن لم توقف عدوانها على غزة والقدس فورا، لكن السيسي بالطبع لا يقوى على فعل ذلك لاعتبارات كثيرة ليس هنا وقت سردها.
ولعل ما يخشاه نظام السيسي هو السماح بتظاهرات شعبية على أرض الواقع من مظاهرات داعمة أو وقفات منددة بالعدوان الصهيوني، تلك التحركات الميدانية نجح النظام القمعي العسكري في مصر في وقفها منذ سنوات عبر القتل والدبابات العسكرية والبنادق التي ارتفعت في صدور المصريين العارية تقتلهم؛ وهو ما تجلى في إقدام قوات الأمن الانقلابية على اعتقال وإخفاء كل من تجرأ وتحرك نحو ميدان التحرير من الشخصيات العامة محاولا فقط رفع العلم الفلسطيني. حيث أعلن المحامي الحقوقي مختار منير، اختفاء الشاب عمر مرسي، منذ يوم الجمعة، في ميدان التحرير، بعدما رفع علم فلسطين، مناصرةً لانتفاضة الأقصى في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال مختار منير، إنّ عمر مرسي قرّر النزول والتضامن مع القضية الفلسطينية، وأبلغ والدته قبل صلاة الجمعة أنه سيصلي في مسجد عمر مكرم المطلّ على ميدان التحرير، وسيقف في قلب الميدان ولو بمفرده ليتضامن مع القضية. ولم يعد عمر إلى منزله منذ ذلك الحين، ولا تعرف والدته عنه أي معلومة، رغم سؤالها وعدداً من المحامين الحقوقيين عنه في قسم شرطة قصر النيل، الذي أنكر وجوده لديه.

وفي الوقت الذي لا يزال فيه عمر مرسي مختفياً قسريا، منذ رفع العلم الفلسطيني في قلب ميدان التحرير، أفرجت السلطات عن الصحفية نور الهدى زكي، مساء الجمعة الماضية، بعد توجهها إلى الميدان للسبب نفسه (رفع علم فلسطين)، جرت خلالها اتصالات من قبل نقيب الصحفيين ضياء رشوان، مع أجهزة أمنية حتى أُطلِق سراح زكي دون تحرير أي محضر.
وفي اليوم التالي من إطلاق سراح زكي، كتبت على صفحتها على فيسبوك: “توكلت على الله وحملت علم فلسطين ولم أخبر أحدا غير صديقتي حياة الشيمي، لأني كنت أخشى أن يصل عدد حملة العلم إلى خمسة ويتم اعتقالنا بتهمة التجمهر.. فقلت لنكن اثنتين أنا وحياة نرفع علم فلسطين ونمضي بلا شعار ولا كلمة ولا تجمهر (ومش ح يعملوا لنا حاجة).. ونرجع سالمتين“.
وأضافت: “ذهبت أنا وحياة إلى ميدان التحرير ورفعنا العلم، وفي أقل من دقيقة تحوّل المكان إلى ثكنة أمنية وتجمع حولنا الأمن بكل تشكيلاته مدني وعسكري.. واستدعوا الشرطة النسائية وقاومنا الاعتقال وقاومنا منحهم بطاقاتنا وهواتفنا، فاستولوا علينا وعلى العلم وعلى الكوفية الفلسطينية وعلى متعلقاتنا بالعنف.. واحتجزونا على الأرض في مدخل إحدى بنايات ميدان التحرير، ولم يخلُ التعامل معنا من عنف لفظي وجسدي وتهديدات بأغلظ الأيمان أننا سنحبس. قلت: فينك يا فضيلة الدكتور الطيب والدكتور عمر هاشم“.

وتابعت: “ساعة واتنين وثلاثة وأربع.. اتصالات رايحة وجاية وأوراق وطاولة ومقاعد للسادة رجال الأمن الوطني وشرطة نسائية ومخبرين مالهمش أول ولا آخر ومذكرات للأمن الوطني وكشف عن هويتنا وأسئلة كتيييير عن ثورة يناير و٣٠ يونيو و٦ أبريل قلنا إحنا لا ٦ أبريل.. ولا إخوان واحنا مش متهمين وح نمشي فقالوا ولا أتخن تخين ح يقدر يمشيكم أنتم متهمون قلنا: إحنا رفعنا بس علم فلسطين.. إحنا مصريين وبنكره إسرائيل ومتضامنين مع الشعب الفلسطيني بس بالعلم.. قالوا: جبتوا العلم منين.. قلنا: من الشارع في العتبة.. قالوا: مفيش في العتبة.. قلنا: من زمان والاتصالات شغالة.. والأسئلة شغالة والأمور بتزداد سوء.. وإحنا قاعدين على الأرض. إلى أن وصل بيه كبير تعامل معنا بلغة محترمة وراقية. ثم تغيرت لهجة الآخرين بعد وصوله وطلبوا منا الانصراف إلى بيوتنا وعدم الإقدام على هذا الفعل مرة أخرى“!

وبعد ذلك يتباهي أنصار السيسي أنه يدعم الأشقاء الفلسطينيين! فهل يتذكرون ما جرى في 2014 عندما كان سيسهم يصف المقاومة بالإرهاب وإعلامه يسبب الفلسطينيين ليل نهار؟ فليرجعوا إلى أرشيف صحفهم وفضائياتهم فإنها تنضح بإجرامهم ومخازيهم.

 

*توسعة” جديدة لقناة السويس بعد جنوح “إيفر جيفين”.. تساؤلات عن دراسات الجدوى

ماذا كان سيضير الديكتاتور عبدالفتاح السيسي وانقلابه العسكري لو استمع لرأي الخبراء والمراقبين وأصحاب الرأي والخبرة في 2015، بعمل توسعة حقيقية لمجرى القناة وقت شق التفريعة الثالثة للقناة، بدلا من التسرع والمباهاة بإنجاز المشروع في عام بدلا من ثلاثة أعوام ، بدعوى الإنجاز العسكري ورفع الروح المعنوية، وهو ما تسبب في خسائر مصر الملياريةّ!
يوم السبت 15 مايو 2021م، قالت هيئة قناة السويس إنها بدأت أعمال التكريك في القناة لتوسيع حارة ثانية تسمح بالعبور في الاتجاهين. مشروع التطوير يعد استكمالاً لجهود تطوير المجرى الملاحي، التي بدأت مع افتتاح (تفريعة) قناة السويس الجديدة. العمل بالمشروع سيتم على عدة مراحل، على أن تشمل المرحلة الأولى تنفيذ مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.
يشار إلى أن مشروع الازدواج كان خبراء قد طالبوا به في أثناء شق التفريعة الثالثة لزيادة فعالية التوسعة إلا أن السيسي كان مشغولا بتسريع الإنجاز من أجل رفع الروح المعنوية للمصريين بعد سنة واحدة فقط من الانقلاب العسكري، وهو ما أضاع على المصريين 100 مليار جنيه دون فائدة، بسبب إيمان السيسي الراسخ بأن دراسات الجدوى والدراسات العلمية لا قيمة لها، وهو ما بدا واضحا من تهليل العسكر وإعلامهم بخزعبلات اللواء عبد العاطي مع جهاز الكفتة، ومن بعدها علاج وباء كورونا بالشلوللو والشاي التمويني!
وأكد رئيس الهيئة على أهمية مشروع الازدواج الجاري تنفيذه في رفع كفاءة القناة، وتقليل زمن عبور السفن، علاوةً على زيادة عامل الأمان الملاحي في المنطقة الجنوبية، عبر زيادة مناطق الازدواج في هذه المنطقة بما يعادل نسبة 25% من مسافة الـ40 كيلومترا التي لا يوجد بها ازدواج في المجرى الملاحي للقناة، في منطقة الجنوب.
يشار إلى أن مشروع التطوير سيشمل 50 كيلومترا في الجزء الجنوبي من القناة من الكيلو 122 إلى الكيلو 162 عند خليج السويس”. وأكد أنه ستتم “التوسعة 40 مترا جهة الشرق والتعميق من 66 قدما إلى 72 قدما” مشيرا إلى أن هذا التطوير “سيستغرق 24 شهرا“.
ويستهدف المشروع ازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 بطول 10 كيلومترات، تُضاف إلى التفريعة الجديدة، ليصبح طولها 82 كيلومتراً بدلاً من 72 كيلومتراً، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية للقناة التي علقت بها الناقلة الضخمة “إيفر جيفين ” شهر مارس الماضي، بداية من الكيلو 132 وحتى الكيلو 162. وجنحت السفينة “إيفر جيفين” في 23 مارس وتوقفت في عرض مجرى قناة السويس فعطلت الملاحة في الاتجاهين.
وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة، إلا أنه في الثالث من إبريل، أعلنت الهيئة انتهاء أزمة الملاحة وعبور كافة السفن المنتظرة. وتعد قناة السويس منشأة حيوية بالغة الأهمية لمصر التي خسرت وفق الهيئة ما بين 12 مليونا و15 مليون دولار من عائداتها يوميا جراء تعطّل حركة العبور.

 

* مرتضى منصور يهدد وزير الرياضة ويعترف بـ3 مخالفات مالية

نشر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق فيديو عبر حسابه في يوتيوب” اليوم الثلاثاء، وهاجم وزير الرياضة المصري أشرف صبحي واللجنة المؤقتة التي تدير القلعة البيضاء في الوقت الحالي.

وكانت وزارة الشباب والرياضة، أصدرت قرارا العام الماضي بعزل منصور بسبب وجود شبهة فساد مالي، وتكليف لجنة مؤقتة لإدارة نادي الزمالك لحين إجراء انتخابات جديدة.

وقال منصور خلال الفيديو: “أعد لك مفاجأة يا أشرف يا صبحي، وستكون في الفيديو القادم، سيجعل كيانك يسقط، ولو الحكومة محترمة ستجعلك تذهب للمنزل، وهذا الأمر ليس له علاقة بشخصي، ولكن هناك مفاجأة وراء السبب الحقيقي للغل الذي تحمله لي“.

وأضاف: “أنا بالفعل ارتكبت 3 مخالفات مالية من أصل 60 مخالفة في 3 تقارير، وأعترف بهم، المخالفة الأولى هي خطأ إجرائي في صرف شيكات للمقاولون العرب، والإدارة المالية كانت السبب في المشكلة، وقمت بفصلهم من العمل، وأعادهم عماد عبد العزيز“.

وواصل: “المخالفة الثانية، وصل الكهرباء جاء بمبلغ 44 ألف جنيه، وهناك ولد كان يعمل في النادي صرف لهم المبلغ مرة بأصل الإيصال ومرة بالصورة“.

وتابع: “المخالفة الثالثة، موظف شركة جاء ليقوم بتركيب لافتات في النادي، وأخبرني أن تكلفتها مليون و200 ألف جنيه، وتم صرف مبلغ مليون و900 ألف من خزينة النادي، والموظف أخذ 200 ألف جنيه في يده، وأنا قمت بتحويل المسؤولين عن الواقعة للنيابة العامة“.

وأضاف: “أنا أشرف من الجميع، أعترف بتلك المخالفات لأن الراعي مسؤول عن راعيته، ولن أتبرأ من ذنبي، ولكن أين باقي المخالفات؟ ولماذا لم يتم التحقيق فيها؟“.

وتابع: “حاليا أجهز ملفا مكونا من 108 صفحات، مستند فيه للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم وميثاق اللجنة الأولمبية، وهناك ملف آخر عن التنمر الذي تعرضت له أنا وشيكابالا لاعب الزمالك، وتركي آل الشيخ (الرئيس الشرفي للنادي الأهلي السابق)، بالإضافة إلى ملف آخر عن حسن مصطفى (رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد)”.

وأضاف: “هذا الملف سيتم ترجمته للغة الإنجليزية، سيسافر مع وفد على أعلى مستوى، سيتم تسليمه باليد للفيفا“.

وهدد قائلا: “أقول لأشرف صبحي وزير الرياضة، أمامك فرصة أسبوع حتى يتم تجهيز الملف، أن تعيد الشرعية لنادي الزمالك وكرامته، لديك فرصة ذهبية، لأن هذا الملف لو تم تسليمه للفيفا من الممكن أن يضر الكرة المصرية، وأنت من ستتحمل ذلك“.

واستكمل: “أمامك فرصة لكي تصحح الخطأ الكبير الذي حدث، هذا ليس خطأ في حقي، أنا رئيس الزمالك التاريخي مثلما تردد الجماهير“.

واختتم: “حققت بطولات لم يحققها أحد، نصف ألقاب الدوري كانت في وجودي، منذ أن كنت عضوا في مجلس إدارة كمال درويش الذي لم يكن يتحدث أبدا، وأنا كنت مشرفا على الكرة“.

 

* 600 مليون دولار شهريا.. خسائر السياحة خلال الربع الأول من 2021

قدرت وزارة السياحة والآثار في حكومة الانقلاب خسائر القطاع السياحي في البلاد، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنحو 600 مليون دولار شهريا.

وتمثل هذه الخسائر نحو 60% من إيرادات السياحة المصرية، مقارنة بأرقام نفس الفترة من العام 2019.

ووفق حسابات نشرة “إنتربرايز” الاقتصادية، بلغت عائدات مصر من القطاع السياحة في الربع الأول من العام الجاري نحو 1.8 مليار دولار، مقارنة بنحو 4.19 مليار دولار خلال الفترة المناظرة في عام 2019.

 

* الديون الخارجية ..هل تجبر السيسي على إعلان إفلاس مصر؟

قطار الديون والاقتراض من الخارج والداخل لا يتوقف فى عهد الانقلاب العسكري ولا يعرف أحد من المصريين أين تذهب هذه الأموال سوى أنها ديون يوجه أغلبها لسداد أقساط الديون ومواجهة العجز المستمر فى الموازنة العامة لدولة العسكر، بالإضافة إلى الفساد الذى ينهب قدرا لا يستهان به من هذه القروض، كما توجه مبالغ كبيرة لشراء سيارات فخمة لوزراء حكومة الانقلاب وتأثيث مكاتبهم وغيرها من الأمور التافهة التى لا تراعى أن مصر دولة فقيرة، وأن الأولى أن توجه هذه الأموال للمشروعات الإنتاجية وإطعام الفقراء والجوعى الذين لا يجدون لقمة العيش.

كانت الديون الخارجية قد وصلت الى أكثر من 130 مليار دولار مطلع العام الجارى”2021″، ورغم ذلك تواجه دولة العسكر عجزا فى موازنة العام المالى الجديد؛ وبالتالى قررت طرح أول صك سيادي في الأسواق العالمية بزعم سد الفجوة التمويلية للعام المالي المقبل والتي تسجل 1.02 تريليون جنيه. كما أعلنت وزارة مالية الانقلاب أنها تستهدف طرح أدوات دين دولية بقيمة 4.2 مليار دولار العام المالي المقبل.

أدوات دين عالمية

وكشف مصدر مسئول بحكومة الانقلاب أنه تم اختيار بنوك الاستثمار التي ستعمل مع حكومة الانقلاب في طرح أدوات الدين العام انتظارا للوقت الملائم لعملية طرح أى أدوات دين عالمية وذلك لاختصار نحو شهرين من الإجراءات وفق تعبيره. وقال المصدر إن أهمية الصكوك السيادية تأتى في ظل تنامي الاقتصاد الإسلامي وتعدد المستثمرين الذين يتعاملون بالمعاملات الإسلامية.
وأشار إلى عدم اتخاذ قرار بشأن توقيت الطرح في ظل حالة عدم اليقين، زاعما أن السندات التي تم طرحها خلال فبراير الماضي نجحت في اجتذاب مستثمرين جدد. وأضاف أن وزارة مالية الانقلاب تعمل على زيادة آجال الدين العام وتنويع الأدوات بحسب تصريحاته.

إلغاء الدعم
ومع اتجاه نظام الانقلاب إلى صندوق النقد والبنك الدولى للحصول على قروض جديدة، أكدت مصادر مسئولة بحكومة الانقلاب، أن هناك دراسة تتم حاليا مع البنك الدولى لمراجعة الإنفاق العام على بنود الحماية الاجتماعية، مشيرة إلى أن الخطة الجديدة تتضمن تقليص مخصصات الحماية الاجتماعية وتوجيه الدعم للمستحقين فقط، ما يعنى أن الانقلاب يضحى بالغلابة والفقراء من أجل الحصول على قروض جديدة. وزعمت المصادر أن تعزيز كفاءة الإنفاق العام أحد أهم أولويات حكومة الانقلاب خلال المرحلة المقبلة.
وأشارت إلى أن إعادة توجيه الإنفاق العام من شأنه المساهمة في تعزيز المؤشرات الاقتصادية، خاصة ما يتعلق بالفقر والبطالة وفق تعبيرها. واعترفت المصادر بتراجع مخصصات دعم الطاقة في موازنة العام المالى الجديد، زاعمة أنه مقابل ذلك سيتم رفع مخصصات برامج تكافل وكرامة والمعاشات الضمانية وزيادة تكلفة دعم السلع التموينية.
واستبعدت المصادر إلغاء الدعم العيني حاليا معترفة بأنه يتم حاليا تنقية البيانات لقصره على مستحقيه، وزعمت أن الدعم النقدي المشروط هى وسيلة استهداف فاعلة لدعم اجراءات إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام.

ناقوس الخطر
فى المقابل، تساءل الخبير الاقتصادي هانى أبوالفتوح: هل دخلت مصر دائرة الخطر وأصبحت على شفا الإفلاس؟ هل تتعثر حكومة الانقلاب في سداد الالتزامات الخارجية من الديون في موعدها المحدد؟ هل تجاوزت الديون الخارجية المستوى المقبول مما يستدعى دق ناقوس الخطر؟ هل تواجه مصر مصير اليونان في أزمة الديون السيادية؟
وقال ابو الفتوح فى تصريحات صحفية، إن الديون السيادية التى قد تؤدى إلى إعلان إفلاس الدول هي الديون المترتبة على الحكومات ذات السيادة، وتكون غالباً على شكل سندات تطرحها الحكومات بعملتها المحلية، وفي هذه الحالة يسمى الدين دينا حكوميا أو الدين العام الداخلي، أو تصدر الحكومة سندات موجهة للمستثمرين في الخارج بعملة دولية مثل الدولار أو اليورو. ويُعرف هذا بالدين الخارجي. موضحا أن الحكومات تلجأ إلى الاستدانة لسداد الالتزامات المالية حين تعجز عن تمويلها من مواردها.
وأضاف: لا توجد دولة في العالم لا تقترض مهما بلغت ضخامة اقتصادها ومواردها المالية، موضحا أن الاقتراض قد يكون من أجل تمويل الاحتياجات المؤقتة في عجز الموازنة عندما تكون الإيرادات الفعلية أقل من النفقات المتوقعة، أو من أجل تمويل المشروعات الكبرى التي تتطلب موارد مالية ضخمة فبدلا من خفض الإنفاق العام أو رفع الضرائب تلجأ الحكومة للاقتراض. وفي حالات أخرى تستدين من أجل تغطية النفقات العامة خصوصاً في أوقات ارتفاع معدلات البطالة والركود الاقتصادي أو الأزمات الاقتصادية.
وأكد أبوالفتوح أن الدين العام الخارجي يصبح في دائرة الخطر حين تزيد نسبته من الناتج المحلي الاجمالي عن النصف، وتعاني الموازنة العامة من عجز مستمر يتزايد دون وجود مؤشرات لتحسن إيرادات الدولة، موضحا أنه بالنسبة لإعلان دولة إفلاسها، لا توجد نظم محددة تحكم عملية إفلاس الدول وغالباً تلجأ الدولة إلى محاولة تدبير العملات الأجنبية من مختلف المصادر، فإذا فشلت فقد تلجأ إلى المؤسسات غير الرسمية مثل نادي باريس، وهو مؤسسة تمثل تجمع الدائنين من الدول الغنية، ويتولى النادي مهمة إعادة هيكلة الديون السيادية للدول أو تخفيف أعباء بعض الديون أو حتى إلغاء بعض هذه الديون السيادية مثلما حدث عندما قام النادي بإلغاء كافة ديون العراق عام 2004.

تقييم الأوضاع

وأشار أبوالفتوح إلى أن بعض الدول تلجأ إلى المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد، فيقوم بتقييم أوضاعها، فإذا كان التوقف عن السداد راجعا إلى ظروف طارئة، فيعقد معها اتفاق مساندة، ومنحها تسهيلات نقدية بالعملات الأجنبية دون أن يفرض عليها إجراءات لتصحيح هيكلها الاقتصادي والمالي. وتابع: أما إذا كان التوقف عن السداد يعود إلى مشكلة هيكلية في الاقتصاد فإن الصندوق يشترط في هذه الحالة أن ترتبط عملية تقديم المساعدة للدولة بضرورة اتباع برنامج إصلاح هيكلي يتضمن مجموعة من الإجراءات المقترح أن تتبعها الدولة حتى تستطيع إصلاح هيكل ميزانيتها العامة وتخفيض العجز في ميزان المدفوعات، وتحسين قدرتها على الاقتراض والسداد في المستقبل. وهذا ينطبق على الحالة المصرية.
وكشف أبوالفتوح أن تقريرا لوكالة “بلومبيرج” الاقتصادية صدر مؤخرا أكد أن بعض البلدان ربما تواجه صعوبات في سداد التزاماتها المالية الخارجية، وضمت القائمة 3 دول عربية على رأسها لبنان، تليها مصر والبحرين.

 

* أب يقتل ابنته لرفضها الزواج من ثري عربي

أقدم سائق على قتل ابنته لرفضها الزواج من ثري عربي، وتجري نيابة جنوب الجيزة، التحقيق في قتل سائق لابنته البالغة من العمر 17عامًا؛ لرفضها الزواج من ثري عربي الجنسية بمنطقة السهران في الحوامدية بالجيزة.

أب يقتل ابنته 

وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود؛ للوقوف على أسباب وملابسات الحادث، وانتداب الطب الشرعي؛ لبيان سبب الوفاة والتصريح بالدفن عقب الانتهاء من التشريح.

وزعم الأب المتهم أن الدافع وراء ارتكاب جريمته؛ يرجع لسوء سمعتها.

لكن أقوال الجيران أكدت كذب روايته وأفادت أن ابنته “أسماء” حسنة السمعة وقالوا إنه أرغمها على الزواج من رجل يحمل إحدى الجنسيات العربية، لكنها رفضت ذلك.

ثري عربي

وأضافوا في أقوالهم أن المتهم قبل الجريمة بعدة أيام تعدى على نجله بالضرب وأصابه بجرح غائر، 30 غرزة.

تلقى اللواء محمد عبد التواب مدير مباحث الجيزة إخطاراً، بقيام سائق ميكروباص فى الأربعينات، بقتل ابنته، داخل شقتهم .

وبالفحص ومناقشة المتهم قرر قتله لابنته 17 سنة، لسوء سمعتها.

تم القبض على المتهم واقتياده إلى ديوان القسم، قبل أن يُكشف كذب روايته، وأنه أقدم على قتل ابنته لرفضها الزواج من ثري عربي.

 

 

 

عن Admin