مصر فشلت في أن تصبح مركزاً إقليمياً لتصدير الغاز لأوروبا.. السبت 23 سبتمبر 2023م.. تحذير من زلزال مدمر يضرب مصر قبل نهاية العام

مصر فشلت في أن تصبح مركزاً إقليمياً لتصدير الغاز لأوروبا.. السبت 23 سبتمبر 2023م.. تحذير من زلزال مدمر يضرب مصر قبل نهاية العام

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* غدا.. جنايات القاهرة تنظر تجديد حبس 18معتقلا من الشرقية

تنظر، غدا الأحد، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 18معتقلا من الشرقية، وهم:

أحمد محمود عطية شريف

محمد الشبراوي منصور محمد

محمد محمد منصور محمد

طارق احمد محمد عبدالسلام

مهنا محمد السيد عبدالعال

عبدالباسط عبدالصمد أحمد سلامة

عبدرب النبي عبدالله إسماعيل سالم

السيد عبدالعال عبدالحميد محمد

مصطفي محمد أحمد سلامة

عوني عبدالبصير محمد عبدالحميد

القطب إبراهيم السيد مبروك

ثروت محمد حسين سليمان

محمد فياض

السادات إبراهيم

صبحي حسين

عماد سعيد أحمد محمد خلف

علاء لطفي عبد العظيم جاويش

محمود سلامه أبو سريع إبراهيم

* ظهور 21 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 21 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة العليا والتي قررت حبسهم 15 يوما، وهم كلا من:

  1. أحمد السيد بدوي محمد شكري
  2. أحمد السيد محمد عبد المنعم
  3. أحمد رمضان عبد التواب فرحات
  4. أحمد سليم أحمد سليمان
  5. أحمد عربي عمر فرغلي
  6. إسلام محمد السيد حسن
  7. حسين سليمان مسلم غنيمي
  8. شعبان إسماعيل جبر الزهيري
  9. طارق السيد محمد عامر
  10. عادل سعيد محمود بدوي
  11. عادل محمد بدير عبد العزيز
  12. عاشور عبد الفضيل محمود خير الله
  13. عبد الله إبراهيم عبد المنعم إبراهيم
  14. علي فؤاد يعقوب حسانين
  15. محمد أحمد محمود محمد حامد
  16. محمد إسماعيل أحمد حسين
  17. محمد زكريا محمود عطية علي السيد
  18. محمد طلعت محمود عبد الدايم
  19. محمود ثروت أبو الفضل يوسف
  20. مسعد عوض مسعد كرم الله
  21. هيثم وجيه عويس طويلة

* المعتقل عبدالله ربيع يحاول الانتحار بمحبسه في سجن العاشر

أفادت مصادر محاولة انتحار للسجين السياسي عبد الله ربيع في زنزانته بسجن العاشر من رمضان، بعد أيام قليلة من محاولة الشاعر جلال البحيري الانتحار في زنزانته، قبل إنقاذه بغسيل معدة.

وأوضحت المصادر أن المعتقل السياسي عبد الله ربيع إبراهيم رمضان 26 عامًا من مدينة الزقازيق، والمحبوس في سجن العاشر من رمضان، حاول الانتحار، أمس الخميس 21 سبتمبر، للخلاص من ظروف الحبس والتدوير لسنوات حيث أنه معتقل منذ 2015/4/10.

*رسالة استغاثة من زوجة معتقل

كشف مصدر حقوقي عن رسالة استغاثة من زوجة مهندس سكندري يُدعى السيد حمودة سليمان عبد الحفيظ المحبوس منذ عام 2021 في سجن بدر بتهمة نشر أخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضمن القضية رقم 2174 لسنة 2021 ، للإفراج عن زوجها.

وتقول زوجته في رسالتها “زوجي مهندس مساحة، عنده 30 سنة، لديه طفلين الأكبر يبلغ 5 سنوات، والثاني سنتين ونصف، وهو العائل الوحيد لنا”.

وتضيف “زوجي ملوش أي علاقة بالسياسة نهائي، أول مرة شوفته من غير سلك في الزيارة أخدت ولادي، لأول مرة يشوفوا أبوهم بعد سنة حبس، ابني الصغير مش عارف أبوه كان بيصرخ مش عايز يروح له.. ليه إحنا منستاهلش كل دا وهو كمان شخص محترم ويشهد له الجميع بكدا”.

*استمرار إضراب عمال لينين جروب

أعلن عمال شركة لينين جروب تواصل إضرابهم عن العمل، الذي بدأ الأربعاء،  اعتراضا على مماطلة إدارة الشركة المستمرة في مطالب العمال التي طالبوا بها مرارا وتكرارا واعتادت الشركة على الاستجابة لمطالب جزئية مع عدم الالتفات للمطالب الأساسية.

وتصاعدت أزمة عمال شركة “نايل لينين جروب” للمنسوجات والمفروشات في الإسكندرية، بإصدارها قراراً تعسفياً بإيقاف 15 عاملاً عن العمل، بزعم قيامهم بتحريض العمال على الإضراب وتعطيل العمل ووقف حركة التصدير والتسبب في خسائر للشركة.

وبدأ عمال شركة “نايل لينين جروب” الإضراب اعتبارًا من عصر يوم 20 سبتمبر/، للمطالبة بتعديل الرواتب بما يتناسب مع التضخم، وإعادة صرف مبلغ غلاء المعيشة الذي انقطع بدءاً من 2022، وصرف منحة العيد القديمة التي ألغتها الإدارة، وتعليق لائحة الجزاءات داخل المصنع، وتوزيع شريط صرف الراتب، والتعاقد مع منظومة رعاية صحية، وإضافة 7 أيام بدل مخاطر لمصنعي الأوتوماتيكية والتهيئة، وقبول العضويات الجديدة، وعرض ميزانية الشركة عن العام 2022، وصرف حافز 7% لكل نول مكون من 8 ماكينات.

* ماذا يريد السيسي من بناء سجون جديدة؟

كسرت سلطات الانقلاب الرقم القياسي في بناء السجون منذ سيطرة رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي على مقاليد الحكم في البلاد، مقارنة بما تم بناؤه خلال العقود الماضية.
وبحسب البيانات الرسمية، ارتفع عدد السجون المركزية في عموم مصر  إلى 169 سجنا، ولا تشمل أماكن الاحتجاز بمراكز ونقاط وأقسام الشرطة الرسمية وغير الرسمية.
وأصدرت وزارة الداخلية المصرية قرارا بشأن إنشاء سجن جديد بمدينة برج العرب بمديرية أمن الإسكندرية تحت رقم 1776 لسنة 2023، ونشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها رقم 204  بتاريخ 14 سبتمبر.
وفق قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956 بشأن أنواع السجون، تتبع الليمانات والسجون العمومية مصلحة السجون بعدد إجمالي 49 سجنا، فيما تتبع الأنواع الأخرى مديريات الأمن المختلفة بإجمالي 169، وفقا لتقرير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (مستقلة).
وصدر 24 قرارا بتخصيص أراض لإنشاء سجون، وبإنشاء سجون تابعة لمديريات الأمن وليس لمصلحة السجون (سجون مركزية)، بلغ عددها 31 سجنا مركزيا، منذ عام 2013 وحتى 2021 وفقا لتقرير مبادرة الإصلاح العربي.
يأتي هذا القرار بعد نحو 3 شهور من إصدار وزير الداخلية المصري، القرار رقم 1042 لسنة 2023، بإنشاء 6 سجون جديدة بمدينة 15 مايو في محافظة القاهرة، تحت مسمى “مراكز إصلاح وتأهيل عمومية”، تُنفّذ فيها العقوبات المقيدة للحرية.
وتيرة إنشاء متسارعة
وزادت وتيرة إنشاء السجون بأسرع ما يكون، إذ شهد العامان الماضيان صدور عدة قرارات بإنشاء 21 سجنا ونشرها في الجريدة الرسمية، بالتزامن مع مرور البلاد بأزمة مالية حادة.
ففي 6  يونيو 2021، نشر قرار وزارة الداخلية رقم 916 لسنة 2021 بشأن إنشاء عدد 2 سجن مركزي بمديرية أمن قنا (صعيد مصر).
وفي 23  يونيو 2021، صدر قرار وزارة الداخلية 4 قرارات لسنة 2021، بشأن إنشاء 8 سجون في 4 محافظات، هي كفر الشيخ والفيوم والغربية وأسوان.
وفي 6  ديسمبر 2021، قررت وزارة الداخلية إنشاء 6 سجون عمومية بمنطقة وادي النطرون، لتنفيذ العقوبات المقيدة للحرية، وفقا لأحكام القانون رقم 396 لسنة 1956.
وفي 3 أبريل 2022، أصدرت وزارة الداخلية قرارا بإنشاء 5 سجون بمحافظة الدقهلية، شملت أقساما ودوائر شرطية مختلفة.
تخفيف التكدس أم زيادة الاعتقالات؟
تعد أزمة تكدس السجون وزيادة أعداد المقبوض عليهم بسبب آرائهم في الحياة اليومية، من أكبر وأهم مشكلات السجون وأقسام الشرطة في مصر، وتقول وزارة الداخلية؛ إن الهدف من بنائها تخفيف مشكلة تكدس السجناء في أماكن الاحتجاز الحالية.

أما فيما يتعلق بتكلفة إنشاء السجون الجديدة، تقول مؤسسة مبادرة الإصلاح العربي؛ إنها لم تتمكن من الوصول إلى رقم محدد بشأن تكلفتها في الفترة ما بين  2013 و حتى 2021، ولكنها قالت إنها بمليارات الجنيهات، مشيرة إلى أن تكلفة إنشاء سجن واحد فقط من هذه السجون الجديدة، بلغت 750 مليون جنيه (47 مليون دولار حينها).

في تقديره لارتفاع وتيرة بناء السجون بشكل غير مسبوق، يقول المدير التنفيذي للشبكة المصرية لحقوق الإنسان، أحمد العطار؛ إن “الحقيقة الواضحة أنه بالرغم من تفاقم وزيادة الأزمات الاقتصادية وارتفاع معدل التضخم والديون الخارجية والداخلية لرقم قياسي، مما يستوجب مراجعة أوجه المصروفات والمشاريع في الدولة المصرية، نجد أن الدولة المصرية تسير في اتجاه حماية النظام أولا، من خلال ملاحقة المصريين وزيادة أعداد المعتقلين بشكل يومي، الذين يشكلون أكثر من نصف أعداد المسجلين في السجون“.
وأضاف “لقد أثبتت السنوات العشر الماضية، أن القائمين على إدارة  شؤون البلاد يديرونها بعقلية أمنية بحتة، هدفها الأساسي الحفاظ على أركان الحكم والنظام القائم وتثبيته، وليس تحقيق القانون والعدل والمساواة؛ فخلال السنوات الماضية شيد النظام العشرات من السجون الجديدة لتسريع نقل المساجين من السجون القديمة والمتهالكة فعليا، التي افتقدت لأدنى المعايير الدنيا للحقوق والحريات، إضافة إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان“.
وتابع: “ولكن، بعد مرور فترة من الوقت، اتضح استمرار التدهور في معايير حقوق الإنسان داخل السجون وأماكن الاحتجاز، التي تم رصدها وتوثيقها ولاقت انتقادات كبيرة جدا من الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، وغيرها من المؤسسات الحقوقية المصرية والدولية، وأخيرا أعضاء في الكونغرس الأمريكي ووقف جزء من المساعدات السنوية الأمريكية لمصر؛ أي إن منظومة بناء مراكز (سجون) للإصلاح  والتأهيل لم تحقق المرجو منها، حيث إن الخلل الواضح لا يكمن في أعداد السجون وقدرتها الاستيعابية، ولكن كيفية إدارة السجون بغرض الإصلاح والتأهيل وليس بغرض العقاب“.
وقدر العطار عدد المحبوسين احتياطيا “بنحو 25 ألف محبوس احتياطيا داخل السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة، الكثير منهم لو تم إخلاء سبيلهم، وسيكون لدينا فائض كبير في السجون ولا حاجة لبناء سجون جديدة، ومن ثم توجيه ميزانية بناء تلك السجون إلى قطاعات أخرى تشهد تدهورا كبيرا مثل قطاع الصحة والتعليم“.
قمع المصريين بأموالهم
وقال الحقوقي المصري والبرلماني السابق، الدكتور عز الدين الكومي: “في الأنظمة القمعية الاستبدادية، تتجه أولية الإنفاق نحو تشديد المنظومة الأمنية من بينها بناء السجون، ويتم تجاهل الإنفاق على قطاعي التعليم والصحة، ومحور أي تنمية في العالم هو بناء الإنسان وليس الأبنية والطرق والكباري والسجون، من ثم الأولوية للحفاظ على الحكم، ولا يتأتى ذلك إلا بممارسة القمع الأمني الممنهج ضد الشعب، خاصة في ظروف الغلاء وتدهور الأوضاع المعيشية التي تعيشها البلاد، وبلغت ذروتها منذ أكثر من عامين“.
أشار إلى أن “مقارنة بناء السجون خلال العشرية السوداء في مصر بباقي الفترات الماضية، نجد أن نظام السيسي تفوق على نفسه في تشييد عشرات السجون، ونتساءل: كم جامعة بنيت مقابل تلك السجون؟ وكم مستشفى بنيت؟ وكم مصنعا بني مقابل تلك السجون؟ والمفارقة أنها تبنى من أموال وجيوب المصريين دافعي الضرائب؛ من أجل زجهم بها في نهاية المطاف“.
وأوضح الكومي: “تشير الإحصاءات في العديد من المؤشرات مثل سيادة القانون وجودة التعليم والصحة ونزاهة القضاء ومكافحة الفساد وقيمة الأجور، وغيرها أن مصر تأتي في المراتب المتأخرة؛ أي إن النظام الحالي هو أسوأ بكثير من أي نظام في تاريخ مصر، إذ استطاع تحقيق جميع الأزمات في وقت واحد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي“.
وتقدر المنظمات الحقوقية عدد السجناء والمحبوسين احتياطياً في مصر بنحو 120 ألف سجين، بينهم نحو 65 ألف سجين ومحبوس سياسي، بإجمالي 82 ألف سجين محكوم عليهم، و37 ألف محبوس احتياطي، ولا يوجد أي إحصاءات رسمية في هذا الصدد.
أنواع السجون في مصر
هناك خمسة أنواع، الأول هو الليمان، وتنفذ فيها الأحكام الصادرة بالسجن المشدد على الرجال، ويوجد بمصر أربعة ليمانات، وهي ليمان أبو زعبل وليمان وادي النطرون وليمان طرة وليمان جمصة؛ بحسب المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.
النوع الثاني؛ السجون العمومية، وتنفذ فيها الأحكام الصادرة على الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة السجن، والنساء المحكوم عليهن بعقوبة السجن المشدد، ومن يتم نقلهم من الليمانات لأسباب صحية، أو لبلوغهم سن الستين، أو لقضائهم نصف العقوبة.
النوع الثالث؛ السجون المركزية، وتنفذ فيها العقوبة على أي شخص محكوم عليه بالحبس البسيط، أو الحبس مع الشغل لمدة لا تزيد على ثلاثة شهور.
النوع الرابع؛ سجون خاصة تنشأ بقرار من رئيس الجمهورية، تعين فيها فئات المسجونين الذين يودعون بها وكيفية معاملتهم وشروط الإفراج عنهم.
النوع الخامس؛ وهي أماكن الحجز الملحقة بأقسام الشرطة ومديريات الأمن ومعسكرات الأمن المركزي، وغيرها من الأماكن التي أصبحت سجونا مركزية بقرارات صدرت عن وزراء للداخلية.

* مصر فشلت في أن تصبح مركزاً إقليمياً لتصدير الغاز لأوروبا كما أراد السيسي

أكد موقع “أفريكا إنتليجنس” الاستخباري الفرنسي، على ان مصر فشلت في أن تصبح مركزا إقليميا لتصدير الغاز لأوروبا كم كان يخطط عبدالفتاح السيسي.

وقال الموقع في تقرير له إن ضعف إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بدد آمالها في أن تصبح أكبر مورد للغاز الطبيعي لأوروبا، بعد أن كانت تأمل في أن تصبح المورد الرئيس للاتحاد الأوروبي للغاز الطبيعي المسال.

وأشار الموقع إلى أن التحالفات الجديدة في شرق البحر المتوسط، وإعادة تقييم مواردها الغازية المتناقصة والاستهلاك المحلي المتزايد عرض هذا الطموح للخطر.

وقال الموقع أنه كان من المتوقع أن يمكّن حقل ظهر للغاز، الذي تديره شركة إيني الإيطالية، مصر من تحقيق هذا الهدف المتمثل في أن تصبح أكبر مورد للغاز في الاتحاد الأوروبي، لكن البيانات الأخيرة من الحقل تظهر أحجام إنتاج أقل من المتوقع.

انتاج أقل

وأوضح الموقع بأن هذه البيانات الغير متوقعة ساهمت في تغيير وجهة المفوضية الأوروبية ودفعتهت إلى تنويع وارداتها من الغاز الطبيعي خارج مصر وشرق البحر المتوسط.

مصر تعقد صفقات مع دول أوروبية لتحقيق الهدف

ولفت تقرير “أفريكا إنتليجنس” إلى أن مصر إبرمت صفقات مع دول مثل النرويج وبدأت واردات الغاز الطبيعي المسال في الارتفاع، مشيرا إلى أن وزير البترول المصري طارق الملا كان يهدف إلى زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا إلى 30 مليار متر مكعب سنويًا بحلول عام 2030.

بيانات انتاج حقل ظهر تصدم النظام المصري

ووفقا للتقرير، فإنه وعلى الرغم من هذه الصفقات، فإن الناتج المخيب للآمال من حقل ظهر يجعل تحقيق هذا الهدف صعبًا للغاية نظرًا لأن الحقل كان هو المفتاح الرئيس لخطط مصر.

وتطرق الموقع لانعكاسات تنويع الاتحاد الأوروبي لوارداته والتحديات التي تواجهها مصر في تحقيق أهدافها التصديرية.

أردوغان يعلن مشروع تركي إسرائيلي لتصدير الغاز لأوروبا

يأتي ذلك فيما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن بلاده ستبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وستشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة إلى تركيا وأوروبا.

وقال أردوغان للصحفيين، في ختام مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك: “سنبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وسنشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة ليس إلى تركيا فحسب بل إلى أوروبا أيضا”.

* تحذير من زلزال مدمر يضرب مصر قبل نهاية العام وتتأثر به هذه الدول

تجددت التحذيرات التي تشير إلى تعرض دول شمال إفريقيا التي تشمل المغرب والجزائر وتونس وليبيا وتحديدا مصر، لزلزال مدمر قبل نهاية العام الجاري.

وقال حساب باسم تلسكوب، يصف نفسه بأنه راصد كوني، في تغريدة على منصة “إكس”: “الله يلطف بأهلنا شمال إفريقيا ومصر تحديدًا من ارتداد نشاط الفالق الصدعي البلوري، مرجح زلزال عنيف قبل نهاية هذا العام، يا بلد الشام وشمال إفريقيا، على امتداد أنطاكيا خليج العقبة البحر الأحمر ، و جنوب شرق المتوسط”.

وأضاف: “ندعو الله ان يكون بردًا وسلامًا لاهلنا في مصر ، والله اعلم ، انا اتكلم علميًا وفق القوى المؤثرة والتجاوب الجيوميكانيكي لأكبر صفيحتين قاريتين آسيا وإفريقيا”.

هزة أرضية في مصر

يُشار إلى أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أعلن يوم الأربعاء الماضي، تسجيل هزة أرضية بقوة 4,4 درجة على مقياس ريختر.

وقال إن الهزة وقعت في تمام الساعة 4:33 فجراً على بُعد 265 كيلومتراً شمال غربي مطروح، شمال غربي البلاد، وعلى عمق 13 كيلومتراً.

جاء ذلك بعد أيام من توقعات باحث الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، الذي رجح خلالها حدوث بعض التجمعات من الهزات القوية ما بين 15 إلى 17 سبتمبر الحالي، وأن الفترة الممتدة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطاً زلزالياً قوياً نسبياً، لكنه لم يحدد دولة مصر على الإطلاق.

هوغربيتس هو باحث بالمعهد البحثي لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية المتعلقة بالنشاط الزلزالي في هولندا، واكتسب شهرة بسبب ما نُشر عن توقعه بالزلازل بناءً على محاذاة الأجرام السماوية

*السيناتور الأمريكي المتهم بتلقي رشاوى من مصر التقى لسيسي قبل أيام يواجه تهماً عقوبتها السجن 45 عاماً

قال السيناتور الأمريكي البارز، بوب مينينديز، المتهم بتلقي رشاوى من مصر، الجمعة 22 سبتمبر/ أيلول 2023، إنه لن يستقيل من منصبه، وذلك بعدما وجه ممثلو ادعاء في أمريكا اتهامات للسيناتور بتلقي رشاوى من 3 رجال أعمال في ولاية نيوجيرسي، الأمر الذي يؤثر على جهود الديمقراطيين في الحفاظ على فارق الأغلبية الضئيل بمجلس الشيوخ، خلال انتخابات العام المقبل

السيناتور روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، والمتهم بتلقي رشى من الحكومة المصرية، سبق أن التقى عبد الفتاح السيسي، في نهاية أغسطس/آب 2023، ضمن وفد موسع من النواب الأمريكيين في الكونغرس الأمريكي.

تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، كان قد قال في بيان إن السيناتور مينينديز تنحّى في وقت لاحق بشكل مؤقت عن رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لحين البت في القضية.

كذلك طالب فيل ميرفي، حاكم ولاية نيوجيرسي الديمقراطي، وعدة مسؤولين ديمقراطيين آخرين بالولاية، وأعضاء بمجلس النواب الأمريكي، باستقالة مينينديز من مجلس الشيوخ، وقال ميرفيالمقرر أن يكون بديلاً مؤقتا لمينينديز في حال استقالته- إن “الحقائق المزعومة خطيرة جداً لدرجة تقويض قدرة السناتور مينينديز على تمثيل سكان ولايتنا“.

لكن مينينديز قال إنه لا يعتزم الاستقالة، وقال في بيان في وقت متأخر أمس الجمعة: “ألاحظ مسارعة البعض بالحكم على رجل لاتيني وطرده من مقعده. لن أذهب إلى أي مكان“.

يواجه مينينديز اتهامات من مكتب المدعي العام في مانهاتن، الذي قال إن السيناتور البالغ من العمر 69 عاماً، تلقى مئات الآلاف من الدولارات، في صورة أموال وسبائك ذهبية، مقابل استخدام سلطته ونفوذه كعضو بارز بمجلس الشيوخ، من أجل مساعدة الحكومة المصرية، والتدخل في تحقيقات تجريها سلطات إنفاذ القانون مع رجال الأعمال.

يسعى المدعون إلى مصادرة أصول مينينديز التي تتضمن منزلاً في نيوجيرسي، وسيارة مرسيدس بنز موديل 2019، ونحو 566 ألف دولار في صورة أموال نقدية وسبائك ذهبية وأموال في حساب بنكي.

تضمنت لائحة الاتهام صورة لسبائك ذهبية ضبطها المحققون في منزل مينينديز، بالإضافة إلى مظاريف مليئة بالنقود عُثر عليها داخل سترات تحمل اسم مينينديز ومعلقة في خزانته،  وقال ممثلو الادعاء إنهم عثروا على أكثر من 480 ألف دولار نقداً في منزله.

كذلك أشار المدعي العام الأمريكي في مانهاتن، داميان وليامز، إلى أن الموقع الإلكتروني لمينينديز ينص على أنه بصفته سيناتوراً لا يحق له إلزام أي هيئة بالتصرف لصالح شخص ما أو التأثير في مسائل تشمل أي عمل خاص.

وليامز أضاف أنه “خلف الستار، كان السيناتور مينينديز يفعل هذه الأشياء لأشخاص بعينهم، الأشخاص الذين كانوا يقدمون إليه وإلى زوجته رشى”، مضيفاً أن التحقيق جارٍ.

من جانبه، قال مينينديز في بيان إن “المدعين أساءوا وصف عمل روتيني من أعمال التشريع”، وأضاف “تجاوزات هؤلاء المدعين واضحةالحقائق ليست كما عرضت“.

بدوره، قال محامي نادين زوجة مينينديز (56 عاماً) إنها تنفي ارتكاب أي مخالفات “وستدافع بقوة” عن نفسها ضد هذه الاتهامات في المحكمة.

تُعد هذه المرة الثالثة التي يحقق فيها مدعون اتحاديون مع مينينديز، لكن لم يسبق أن أُدين قبل ذلك، وقال السيناتور إنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه العام المقبل، لكن التحقيق قد يعيق جهود الديمقراطيين الساعين لزيادة فارق الأغلبية الضئيل البالغ 51 إلى 49 مقعداً في مجلس الشيوخ الذي يتألف من 100 عضو.

اتهام رجال أعمال

في سياق متصل، من المتوقع أن يمثل السيناتور وزوجته وثلاثة من رجال الأعمال، هم وائل حنا، وخوسيه أوريبي، وفريد ​​ديبس، أمام محكمة مانهاتن الاتحادية، يوم الأربعاء المقبل، لمواجهة تهمة التآمر لارتكاب جريمتي الرشوة والاحتيال.

يواجه بوب ونادين مينينديز تهمة التآمر لارتكاب جريمة الابتزاز، ويواجه الزوجان عقوبة تصل إلى 45 سنة في السجن، إلا أن أي حكم سيقرره قاضٍ في نهاية المطاف ومن المرجح أن تكون المدة أقصر بكثير.

وبحسب لائحة الاتهام، فإن حنا، وهو مصري الأصل، رتب لتنظيم اجتماعات بين مينينديز ومسؤولين مصريين في عام 2018، ضغط خلالها المسؤولون على السيناتور الأمريكي للموافقة على مساعدات عسكرية، حجبتها واشنطن بسبب مخاوف حيال سجل حقوق الإنسان في البلاد.

أيضاً قال ممثلو الادعاء إن حنا (40 عاماً) أدرج نادين مينينديز في المقابل على جدول رواتب شركة كان يديرها امتلكت الحق الحصري في الموافقة على تصدير اللحوم الحلال من الولايات المتحدة إلى مصر.

كما ذكرت لائحة الاتهام أن مينينديز سعى لاحقاً إلى إقناع وزارة الزراعة الأمريكية بعدم اتخاذ أي إجراء للتدخل في الوضع الاحتكاري للشركة، وقال بيان صادر عن المتحدث باسم حنا: “ما زلنا نراجع الاتهامات، ولكن بناء على مراجعتنا الأولية، فإنها ليس لها أي أساس على الإطلاق“.

* استئناف مفاوضات سد النهضة الثلاثية في أديس أبابا

انطلقت صباح السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

ويأتي ذلك، في إطار استكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي 27 و28 أغسطس بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف 4 أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم إن مصر تستمر في التعامل مع المفاوضات، كعهدها دائما بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها الحالية ويحفظ حقوق الشعب المصري، وفي الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بما يضمن تحقيق التنمية والرخاء لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان.

وجدد الوزير المصري الإشارة إلى ما مثله استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة، في غياب الاتفاق اللازم من انتهاك لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في 2015، مشيرا إلى أن استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة ويهدد بتقويضها.

كما أكد سويلم أهمية حشد الجهود ليتسنى التوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

* على غرار الهند .. مصريون يحتفون بـ البقرة المعجزة إلى حد التقديس.. ما القصة؟!

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال اليومين الماضيين بمقطع فيديو يزعم يظهر ما قيل إنها “البقرة المعجزة” او “البقرة مباركة”، بعدما أصبحت حاملا دون أن تتجاوز الـ 4 أشهر من عمرها.

وأظهر مقطع فيديو انتشر بكثافة فيديو لبقرة في إحدى قرى جمهورية مصر العربية، وقد احاط بها العشرات وسط التهليل والتكبير زاعمين أنها أصبحت حاملا دون أن تصل السن الذي يؤهلها لذلك، معتبرين أنها معجزة علمية.

وبحسب فيديو آخر، فقد هتف العشرات ممن احاطوا بالبقرة الصغيرة. وقاموا بوضع سبحة حول رقبتها للتدليل على أنها “مبروكة”.

الحقيقة

في محاولة منها لاستطلاع الحقيقة، لجأت وكالة فرانس برس وعبر خدمة تقصي الحقائق التي تقدمها لخدمة قرائها، إلى الدكتورة نهال بلبع، نائبة محافظ البحيرة والقائمة بأعمال المحافظ للتأكد من الواقعة.

البقرة المباركة في مصر

وقالت “بلبع” إنه عقب انتشار قصة العجل على وسائل التواصل، كلفت المحافظة فريقاً من الأطباء البيطريين. حيث أكدوا بعد ذلك أن “القصّة غير حقيقيّة ولا أساس لها من الناحية العلميّة”.

من جانبه، نفى الدكتور نبيل بكير عميد كلية الطب البيطري بجامعة دمنهور الذي تولى الإشراف على الفريق ما تردّد في مواقع التواصل الاجتماعي حول حمل العِجلة.

فحص البقرة بالأشعة

وقال إنها خضعت لفحصٍ بالأشعة “أظهر أنّها غير حامل”، بخلاف الشائعات المنتشرة.

وأضاف أن العِجلة لم تصل لمرحلة البلوغ الجنسي أصلاً.

سبب الانتفاخ الظاهر على البقرة

في هذا السياق، اوضح نبيل بكير التضخم الذي ظهر في ضرع البقرة ناتج عن ورم. كاشفا أنه نتج عن “فتاق” في منطقة الضرع بسبب ضعف عضلات البطن لدى العجل.

البقرة المعجزة ليست حاملاً والتضخم الظاهر عليها سببه مشكلة صحيّة

كما أكد على أن هذا أدى إلى نزول الأحشاء الداخليّة للعجلة إلى منطقة الضرع.

عن Admin