البلشي يخاطب النائب العام ولجنة العفو الرئاسي لإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين.. الخميس 14 مارس 2024م.. إضراب معتقلين بسجن وادي النطرون

البلشي يخاطب النائب العام ولجنة العفو الرئاسي لإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين.. الخميس 14 مارس 2024م.. إضراب معتقلين بسجن وادي النطرون

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

* إضراب معتقل بوادي النطرون واستمرار حبس الباحثين الجباس وهيثم خليفة

دخل المعتقل محمد إيهاب موسى في إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجاً على الأوضاع التي يعيشها داخل محبسه في سجن وادي النطرون.

ورصدت الشبكة المصرية ووثقت دخول الشاب محمد ايهاب، 28 عاما، في إضراب مفتوح عن الطعام، اعتراضا على الأوضاع الماساوية التى يعيشها داخل محبسه، وتعرضه للضرب والتعذيب، والمنع من العلاج، والتهديد بالتغريب لسجن آخر بعيد، لمطالبته ببعض حقوقه.

وأضافت أن ضابط أمن الدولة المسؤول عن منطقة وادي النطرون القديمة، عبد الله حبيب، والمعروف حركيا باسم محمد اللاهوني، -يتخذ ظباط امن الدولة اسماء وهميه غير اسمائهم الحقيقة- استدعى ظهر أمس الأول السبت الموافق 9 مارس 2024 المعتقل الشاب محمد ايهاب موسى، مريض بالكلى ويعانى أشد المعاناة بسبب منعه من تلقي الرعاية الطبية والصحية والدواء المناسب، والمحبوس بعنبر 2 بسجن وادي النطرون 430 على ذمة قضية سياسية، وذلك لسؤاله عن مطالب المعتقلين، خاصة وأنه واحد من الذين يعانون أشد المعاناة بسبب ظروفه الصحية.

وأضافت أن مشادة حدثت بين المعتقل والضابط عبد الله حبيب، والمعروف ببذاءته وأسلوبه السيء، بعدما سب الدين وسب أهله، مهددا إياه بمزيد من الإجراءات القاسية، بحسب الشبكة.

وأوضحت أن الشاب المعتقل رفض هذا الأسلوب فى الحديث، ما كان من ضابط الأمن الوطني إلا ضربه بشدة، وجمع المخبرين لوضع “الكلبشات” بيديه، وتعذيبه بدنيا ونفسيا، ثم ترحيله إلى مركز وادي النطرون “تأهيل 5″، ووضعه بغرفة التأديب، وهناك معلومات لاحتماليه ترحيله لسجن آخر بعيد؛ كالوادي الجديد أو المنيا.

الباحث أيمن الجباس

ومن جهة ثانية نبهت منظمة حقهم عبر @TheirRightAR إلى حالة الباحث الاقتصادي المرموق أيمن الجباس، الذي لم يرتكب أي جريمة، وحينما عاد إلى وطنه على اعتقاد أنه آمن، وقع في مصيدة مطار القاهرة، ومنه إلى النيابة عبر بوابة الأمن الوطني، مروراً بفترة إختفاء قسري.

 وقالت إن الجباس خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية 1993 وهو باحث فى قسم البحوث بمجلس الشورى إلى أن اعتقله الانقلاب في 6 مايو 2022، أثناء عودته من البحرين في عيد الفطر ووضعه على القضية 330 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

أما الاتهامات الملفقة فكانت؛ نشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة عن الاقتصاد المصري، على صفحته في فيسبوك، و⁠تكدير الأمن والسلم العام.

ولم تنف المنظمة أن الجباس انتقد عمل وزارة الداخلية ووزير الأوقاف ومنظومة الدعم والخبز وانتقد مسؤولين في واقعة مقتل أيمن هدهود.

 هيثم خليفة

وعبر صفحة باسم “هيثم خليفة” قالت إن المعارض المصري الحر هيثم خليفة اعتقلته الأجهزة الأمنية وهو باحث وصيدلي الأربعاء 13 سبتمبر من الزقازيق من قبل الأمن الوطني، وذلك بسبب معارضته للنظام المصري الحالي 

وأدعت الصفحة أن هيثم خليفة كان أول الداعين لحملة “مدتين كفاية” للمطالبة بعدم ترشح السيسي لفترة ثانية والتي تناولها العديد من النشطاء والمثقفين وأعادوا نشرها.

* البلشي يخاطب النائب العام ولجنة العفو الرئاسي لإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين

الأسماء.. «البلشي» يخاطب النائب العام ولجنة العفو الرئاسي لإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين

أرسل خالد البلشي نقيب الصحفيين خطابات إلى النائب العام ولجنة العفو الرئاسي، تطالب بالافراج عن الصحفيين المحبوسين احتياطيا، ومراجعة أوضاع الصادر بحقهم أحكام لشمولهم ضمن قرارات العفو الرئاسي القادمة. 

وشملت المخاطبات التي جاءت بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم قائمة تفصيلية بأسماء وقضايا الصحفيين النقابين وغير النقابين المحبوسين احتياطيا على ذمة القضايا ضمت 7 صحفيين نقابيين هم كريم إبراهيم ومصطفى الخطيب وربيع الشيخ وحسين كريم وأحمد سبيع وبدر محمد ومحمود سعد دياب.

كما ضمت القائمة أسماء 12 زميلاً غير نقابي وزميلين صادر بحقهم أحكام قضائية لضمهم إلى قوائم العفو القادمة.

وطالب نقيب الصحفيين بإخلاء سبيل الزملاء بضمان النقابة على أن تتعهد بحضورهم ومثولهم أمام النيابة حال طلبهم.

وأكد نقيب الصحفيين أن بين المحبوسين من تجاوزت فترات حبسهم الاحتياطي 4 سنوات كاملة وبينهم مصابون بأمراض تهدد حياتهم، مطالبا بمراجعة أوضاع جميع الزملاء.

* تكميم الأفواه.. لماذا قامت شرطة الانقلاب بتوقيف صحفية مدى مصر سبب تغطيتها لصفقة رأس الحكمة؟

تدهورت حرية الإعلام والحقوق المدنية بشكل حاد في مصر على مدى العقد الماضي، وتصنف الآن على أنها ثالث أسوأ سجان للصحفيين في العالم.

مع اقتراب اليوم العالمي لحرية الصحافة، واصلت مصر قمع الصحفيين بعد اعتقال مراسلة مدى مصر، رنا ممدوح، بسبب عملها الصحفي حول تأثير بيع رأس الحكمة إلى الإمارات العربية المتحدة.

ووفقا لموقع مدى مصر الإخباري المستقل، أُطلق سراح رنا وأمر بدفع 5000 جنيه مصري (حوالي 100 دولار أمريكي) ككفالة في وقت مبكر من يوم الاثنين، بعد ساعات من احتجازها وهي في طريقها إلى مدينة العلمين الجديدة على البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف البيان أن رنا أُوقفت عند نقطة تفتيش وسئلت عن وجهتها عندما أظهرت للسلطات بطاقتها الصحفية وأخبرتهم أنها في طريقها إلى رأس الحكمة، وهو منتجع فاخر في مدينة العلمين المتوسطية.

وبعد ذلك، احتُجزت واقتيدت إلى أقرب مركز للشرطة بزعم إجراء مقابلات صحفية دون تصريح، ومع ذلك، فإن التهم الرسمية التي تواجه رنا لا تزال غير واضحة.

 وقال رئيس نقابة الصحفيين خالد البلشي: إنه “كان يتابع قضيتها حتى تأكد من إطلاق سراحها”.

 وأضاف “لا تزال التهم الموجهة إليها غير مؤكدة، لذلك لا يمكنني التعليق على الوضع في الوقت الحالي حتى يبلغني محاموها بالاتهامات التي تواجهها”.

ومع ذلك، قال مصدر أمني شريطة عدم الكشف عن هويته لعدم السماح له باطلاع وسائل الإعلام: إن “رنا كانت على وشك إجراء مقابلات مع القبائل البدوية التي كانت على وشك الإخلاء من الأراضي في رأس الحكمة”.

وفي الآونة الأخيرة، تصدرت رأس الحكمة الأخبار بعد أن دخلت حكومة السيسي في اتفاقية بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة لتطويرها في محاولة لتوليد العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها للبلاد التي تضررت بشدة من أزمة اقتصادية لا ترحم. 

يعيش بدو رأس الحكمة على الأرض منذ عقود، لكن ليس لديهم حقوق ملكية، وبدلا من ذلك ، لديهم ملكية عرفية بدون وثائق قانونية. 

رسميا، كانت المنطقة مملوكة للجيش المصري، لكن في الشهر الماضي، أحالها مرسوم رئاسي إلى وكالة مدنية تابعة لوزارة الإسكان.

 يمكن القول: إن “مدى مصر هو أحد الأصوات الحرة القليلة المتبقية في مصر على مدى العقد الماضي، مما دفع السلطات إلى استهداف موظفيها، ومن المعروف أن المنفذ الإعلامي ينشر تقارير استقصائية تكشف عن مخالفات مزعومة للدولة”.

وجاء اعتقال رنا ممدوح يوم الأحد بعد أقل من شهر من الإفراج بكفالة عن رئيسة تحرير مدى مصر، لينا عطا الله، على ذمة التحقيقات في تهمتي نشر أخبار كاذبة و إدارة موقع إلكتروني دون ترخيص”.

 وجاءت القضية المرفوعة ضد عطا الله، وهي صحفية حائزة على جوائز، بعد أن نشر مدى مصر تقريرا استقصائيا حول الدور غير القانوني المزعوم لرجل أعمال قوي في إجلاء الفلسطينيين المنكوبين من غزة إلى شمال سيناء.

 ومن بين التقارير المهمة الأخرى التي أدارها مدى مصر في السنوات الأخيرة، تقرير عن نجل السيسي، ضابط المخابرات البارز محمود السيسي، ومنذ ذلك الحين، يعتقد أن الخلاف بين السلطات ومدى مصر قد تصاعد.

 على مدى العقد الماضي الذي شهد حكم عبد الفتاح السيسي، تدهورت حرية الإعلام والحقوق المدنية بشكل حاد في مصر، البلد الذي يصنف على أنه ثالث أسوأ سجان للصحفيين في العالم.

 ويقبع حاليا 21 صحفيا خلف القضبان، إما يقضون عقوبة أو في الحبس الاحتياطي، بتهم تتعلق بعملهم، وفقا للجنة الحريات في النقابة.

 كما تم حجب حوالي 600 موقع إخباري محلي ودولي، بما في ذلك العربي الجديد، الشركة الشقيقة الناطقة باللغة العربية في مصر.

 

* بعد منطقة عازلة بسيناء .. تحذير السيسي من هجوم على رفح يثير تعجب المراقبين !

أبدى مراقبون التعجب من تصريح رئيس سلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي أن “مصر تحذر من المخطط الإسرائيلي لشن هجوم على رفح التي يوجد بها أكثر من مليون فلسطيني” لاسيما وأنه جاء بعد قرابة 6 أشهر من الحرب على غزة كما أن العزم الصهيوني على اجتياح رفح هو ضمن تهديدات يومية وعلى مدى الشهور الماضية..

وحمّل عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، دولة الاحتلال “الإسرائيلي” مسؤولية حماية المدنيين في رفح جنوب قطاع غزة، مجددا تحذيره من أي عملية عسكرية لاجتياح المدينة.

وخلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء هولندا، أدعى السيسي طلبه حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا أن قرار بعض الدول تعليق تمويل وكالة الأونروا يتنافى مع الأعراف والقيم الإنسانية.

مخطط المنطقة العازلة

ومن بين اسباب تعجب المراقبين أن الاحتلال مستمر باستهداف القوى الشرطية المدنية والإدارية في رفح واليوم نفذ جريمتي اغتيال عنوانهم الأساسي تقويض أي جهود لإغاثة الأهالي في رفح ومحاولة افساح المجال للفوضى..

واغتال الاحتلال نضال الشيخ عيد رئيس لجنة الطوارئ رفح، ومحمود ابوحسنى، نائب مسؤول عمليات الشرطة.

الناشط أدهم أبو سلمية وعبر @adham922 قال إن الاحتلال المجرم لا يتوقف عن إرهابه.. موضحا أن “كلا الأخوين حمل روحه على كفه، وعمل بكل جهد لتنظيم حياة الناس في رفح، وتسهيل توزيع المساعدات الإنسانية، وضبط كل محاولات إثارة الفوضى والفلتان الأمني..”.

وأضاف أن “كلا الأخوين هما من خيرة الرجال، وليس غريباً أن يرتقيا شهداء وهم صيام بعد أن قاموا بالواجب، وعملوا كل ما يستطيعون لخدمة شعبهم ووطنهم..”.

تصريح السيسي يات في وقت ينقل فيه موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين إن “إدارة بايدن خلصت بعد نقاشات إلى عدم إمكانية السماح بحدوث عملية إسرائيلية برفح”.

ويضيف “أكسيوس”، أنه “جرت عدة مناقشات داخل الإدارة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة حول احتمالية القيام بعملية عسكرية إسرائيلية في رفح، وكانت خلاصة الأمر هي أن إدارة بايدن لا يمكنها السماح بحدوث ذلك.

وعلق حساب تيم المرابطون عن إمكانية أن تمنع إدارة “بايدن” الجيش الصهيوني من اقتحام رفح؟ موضحا أن لذلك دلالتان الأولى: عدم توفر قدرات لجيش الاحتلال لدخول رفح، بعدما أنهكته معارك غزة، ويخشى الدخول في مغامرة جديدة برفح، خاصة بعد ما تردد أمس على لسان مسئول صهيوني من أن اقتحام رفح يحتاج إلى إعادة تأهيل القوات وتوفير معدات، وأيضا ما قاله المحلل الصهيوني “عاموس هاريل”، قبل نحو ثلاثة أسابيع، في صحيفة “هآرتس”، من أنه “يبدو أن الجيش الإسرائيلي وحتى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، غير متحمسين للعملية.

ولكن الدلالة الثانية أن تصريح إدارة بايدن “مجرد مناورة من الإدارة الأمريكية لخداع الجميع وإعطاء ضوء أخضر لحكومة الاحتلال لدخول رفح بشكل مباغت، في ضوء ما ردده “نتنياهو” رئيس الحكومة أكثر من مرة بأن “الجيش تلقى أوامر بالاستعداد لبدء هجوم في رفح”، مع تأكيده أكثر من مرة أيضا أن “عدم اقتحام رفح يعني خسارة الحرب”. 

محمود جمال الباحث في الشأن العسكري اعتبر تصريحات السيسي تقليل من شأن مصر في الموضوع برمته، وقال عبر @mahmoud14gamal: “مصر دولة كبيرة بإمكانياتها ومواردها، ومشكلتها تكمُن فيمن يديرونها، ومن المعيب أن يتحدث عنها بإستمرار من يُديرها بعبارات تقلل من شأنها ومكانتها، الحكام حينما يتحدثون عن بلادهم يعملون على إظهارها في موضع قوة ليس في موضع ضعف،إظهار حاكم دولته في صورة الضعف أمر مشين وغير مبرر.”.

التعجب الأكبر

الدافع للتعجب أن السيسي مكشوف أوراقه في قبوله التهجير وإعداده سيناء لتنفيذ المخطط بتهجير الأهالي من بيوتهم وهدم الانفاق وزيادة السور إلى سورين ورفض حق عودة أهالي رفح المصرية والشيخ زويد ومطار العريش إلى بيوتهم وإعداد منطقة عازلة بطول 20 كيلومتر.

 ففي 15 فبراير كشفت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان بمواد مصورة عن قيام السلطات المصرية ببناء منطقة أمنية عازلة محاطة بأسوار في مدينة رفح المصرية شرق سيناء.

وأظهرت المواد إنشاء منطقة معزولة محاطة بأسوار على الحدود مع قطاع غزة بهدف استقبال لاجئين حال حدوث عملية نزوح جماعي من سكان القطاع. كما تظهر المواد إزالة أنقاض منازل السكان الأصليين التي دمرت خلال الحرب على الإرهاب.

المحلل السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة تناول الموقف المصري الرسمي من قضية التهجير التي تحضر يوميا في وسائل الإعلام والصحافة الدولية حيث تتصاعد التهديدات الصهيونية باجتياح “رفح” التي يتكدّس فيها النازحون، قائلا: “التصريحات الرسمية المصرية (حتى الآن) تؤكّد على رفض التهجير، فقد ورد في بيان رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات، ضياء رشوان (أمس) ما نصّه: “موقف مصر الحاسم منذ بدء العدوان هو الرفض التام والذي لا رجعة فيه لأي تهجير قسري أو طوعي للأشقاء الفلسطينيين من قطاع غزة إلى خارجه، وخصوصا للأراضي المصرية، لما في هذا من تصفية مؤكدة للقضية الفلسطينية وتهديد مباشر للسيادة والأمن القومي المصريين”.

واستحضر الزعاترة @YZaatreh أيضا “التصريحات الإسرائيلية تقول شيئا آخر، إذ تشير إلى تفاهم ما قادم أو ممكن بشأن القضية، وبشأن “اجتياح رفح”.

وأعرب عن تخوفه من أن “ما يعزّز الخوف أيضا هو التدهور الاقتصادي الذي يمثل الهاجس الأكبر للنظام، ويفتح باب المساومات من قِبَل “كيان” يجيدها، ومن ورائه داعمون لديهم قابلية للدفع، بجانب القدرة على الضغط والعبث أيضا”.

وأضاف أن مشروع التهجير قديم، ولا يرتبط بما يجري راهنا، وكان في الأصل جزء من مخطط تصفية القضية عبر “سلام اقتصادي”، ما يجعل المخاوف بشأنه مشروعة، وإن بقي يقيننا قائما بأن هذه القضية ليست برسم التصفية أبدا، وستبقّى حيّة بتضحيات أبنائها وبطولاتهم ونضالهم في كل مكان يتواجدون فيه.

أما الصحفي ياسر أبوهلالة وعبر @abuhilalah ، فـقال: “أقترح على المحسن الكبيربايدن ( وليس مزود العدو بالسلاح والمال ) أن يحفر نفقا لإدخال المساعدات برا لغزة وبذلك لا يغضب السيسي ولا نتنياهو ، ويمعن في المسخرة جوا وبحرا وبرا . بعيدا عن السخرية خبر هيئة ألبث يوضح النوايا غير الحسنة للميناء البحري، مع أن كل مساعدة تصل مطلوبة، وأهل غزة قبل الحرب كانوا يهرّبون قوتهم بالأنفاق من تحت الأرض !

وأضاف “..هيئة البث الاسرائيلية: بحسب دبلوماسيين أوروبيين فإن الطريق البحري، من قبرص إلى غزة..سيكون بطيئا وغير كاف ويفضل أن تفتح إسرائيل **المعابر البرية لإدخال المساعدات.” 

وتابع: “بينما يتحدث الدبلوماسيون الأوروبيون عن صعوبات تتعلق بمرور المساعدات من ميناء لارنكا إلى شواطئ غزة، **فإنهم في الإمارات، كما تم افادتنا، راضون عن الخطوة التي بادروا بها، لكنهم يعترفون بأن التحدي الكبير ويكمن التساؤل حول ماذا سيحدث للطرود الغذائية عندما تصل إلى شواطئ غزة عن طريق البحر. بمعنى آخر، من سيضمن وصولها إلى الأيدي الأمينة، أي أيدي سكان غزة الذين يحتاجون إليها، وليس أيدي حماس”.

وأشار إلى أن مصادر في أوروبا تعمل على تهدئة الحماس بشأن طريق المساعدات الإنسانية البحرية إلى غزة وتدعي أنه لن ينقل البضائع. أعلن ذلك الثلاثاء في برنامج هذا الصباح مع أرييه جولان على القناة الثانية.

ورأى أنه من وراء الكواليس يتبين أنه ليس الجميع متحمسون للحل الإبداعي لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، وبشكل أكثر دقة، في الدول الأوروبية. ويقول دبلوماسيون اوروبيون من تلك الدول في محادثات مغلقة حول المسار: “لن يكون مهما بما فيه الكفاية، حتى لو تم حل جميع المشاكل. إنه بطيء وغير مرض”. بالإضافة إلى ذلك، فإن المياه الضحلة والخوف من وجود قنابل في المياه جعل الأوروبيين يخجلون من هذه الخطوة.

واستدرك أبو هلالة عبر (اكس) أنه “على الرغم من الافتقار إلى الحماس، فقد انضمت هذه الدول إلى هذه الخطوة، وكانت سيغريد كاج، منسقة الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية إلى غزة، هي التي روجت لهذه الخطوة بشكل كبير. وتشير التقديرات إلى أن الدول الأوروبية تفضل أن تفتح إسرائيل معبرها الجوي. المعابر البرية ونقل المساعدات الإنسانية مباشرة إلى القطاع من هناك غزة.

* دراسة: 4 سيناريوهات للعملية العسكرية في رفح

رجحت دراسة لموقع “الشارع السياسي” 4 سيناريوهات للإصرار الصهيوني على شن عملية عسكرية في رفح، وأنه في ظل الرفض المصري المعلن لها، أو على الأقل اشتراطه الحصول على ضمانات إسرائيلية قبل شن هذه العملية، قالت الدراسة التي جاءت بعنوان “العملية العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية بين الإصرار الإسرائيلي والرفض المصري” إن هذه السيناريوهات لإمكانية توسع العملية البرية نحو رفح تتمثل في:

عملية برية واسعة

وكان بمقدمة السيناريوهات للدراسة عملية برية واسعة في رفح يُعوّل عليها الاحتلال، لدفع النازحين نحو الحدود ومعبر رفح واختراقها، وربما يساهم الاحتلال في تدمير مقاطع من الجدار الحدودي حتى يفر الناس عبرها من القصف والمجازر الصهيونية.

ورأت الدراسة أن الاحتلال بهذا يُعرّض الاتفاقيات السياسية والأمنية مع مصر إلى خطر جدي، كما أن حدوث هذه العملية البرية دون إخلاء النازحين سيعني ارتكاب الاحتلال مجازر فظيعة غير مسبوقة، بحسب الدراسة.

عملية محدودة

أما السيناريو الثاني فهو عملية محدودة تستهدف السيطرة على محور فيلادليفا فقط، موضحة أنه خيار غير عملي، وأن خيام النازحين أصبحت ملتصقة بالجدار الحدودي على طول محور فيلادلفيا وما زال عددها يتزايد يوما بعد الآخر، وهذه العملية ستتطلب أن تجتاح الدبابات الإسرائيلية رفح نفسها قبل الوصول إلى المحور، وهذا الأمر سيؤدي إلى كوارث على الصعيد الإنساني، والأمر المهم الآخر هو المعارضة المصرية لسيطرة الاحتلال على المحور.

عودة النازحين للشمال

وتوقعت الدراسة أيضا أن يسمح الاحتلال للسكان بالنزوح إلى شمال قطاع غزة أو إلى خانيونس، واستشهدت بإذاعة جيش الاحتلال التي لفتت إلى أن محادثات جرت بين مسؤولين إسرائيليين ومصريين، تعهدت في إطارها دولة الاحتلال لمصر ألا تعمل عسكريا في منطقة رفح، قبل أن تسمح للنازحين بالخروج منها، وذلك من أجل خفض مخاطر نزوح موجات لاجئين فلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية.

ورأت أنه في هذا الإطار يدور الحديث حول شمال غزة وخانيونس كمنطقتين محتملتين لإعادة توجيه النازحين نحوهما، في حال إنهاء جيش الاحتلال لعملياته العسكرية فيهما.

واستدركت الدراسة باستبعاد هذا السيناريو في الظروف الحالية، حيث ما زال حتى اللحظة يرفض الاحتلال السماح للنازحين بالعودة إلى مناطقهم التي نزوحوا منها، وهو مستمر في إجبار من بقي في تلك المناطق على النزوح.

التخلي عن فلادلفيا

ورجت الدراسة رابعا أن يتخلى الاحتلال عن مآربه في السيطرة على محور فيلادلفيا، وذلك ضمن سعي الاحتلال إلى التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية، تترافق مع هدنة يمكن أن تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة.

ومن جهة مقابلة، قالت: إن “ذلك يعني أن الاحتلال لن يوسع عمليته البرية، ومن ناحية أخرى، فإن الموقف المصري المعارض لهذه الخطوة التي يعدها تهديدا للاتفاقات بين الطرفين من شأنه أن يمنع الاحتلال من توسيع عمليته، والاستعاضة عنها بإجراءات تتعهد مصر بتنفيذها لتشديد الرقابة على محور فيلادلفيا من فوق الأرض وتحتها”.

لماذا الإصرار؟

ولكن الدراسة رأت أن 4 أسباب وراء الإصرار الصهيوني على تنفيذ العملية العسكرية في رفح وتتمثل في:

القضاء على المقاومة

وأول هذه الأسباب بحسب الدراسة، القضاء علي المقاومة وتحرير الأسري، حيث إن الاحتلال كان يزعم أن قوة المقاومة في رفح أضعف نسبيا مما هي عليه في شمال القطاع وخانيونس، وادعى أن عددا كبيرا من المقاومين قد نجحوا بالوصول من المناطق التي توغل فيها الاحتلال بريا إلى منطقة رفح.

 وادعى الاحتلال أن رفح يوجد بها أربع كتائب لحركة حماس زادها لست كتائب، وادعى أن الأسرى قد يكونون موجودين في رفح.

وتعليقا قالت الدراسة: إن “الادعاءات سبق أن سقطت عندما ادعى الاحتلال أن الأسرى وقيادة حماس موجودين تحت مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، وثم الانتقال للترويج بأنهم موجودون في خانيونس، وهذا ما سقط أيضا بعد أن فشل الاحتلال في إيجاد أسراه وقيادة حماس في خانيونس بعد توغله بريا فيها”.

السيطرة على الحدود

السبب الثاني الذي استعرضته الدراسة كان رغبة الاحتلال في السيطرة على محور فيلادلفيا، حيث يزعم الاحتلال أن محور فيلادلفيا هو الشريان الذي استطاعت المقاومة من خلاله بناء قدراتها العسكرية، وأن الأنفاق من أسفله ما زالت تعمل منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة وحتى خلال العدوان الحالي.

وقالت: إن “الاحتلال يصر على روايته في حين أن الجهود المصرية لإنهاء الأنفاق وإغراقها، وإنشاء منطقة عازلة بين قطاع غزة والأراضي المصرية”.

وأضافت أن المزاعم الصهيونية تذهب بعيدا إلى الادعاء بأن تهريب الأسلحة كان يجري عبر معبر رفح نفسه، من خلال تقديم المقاومة رشى للمسئولين المصريين ليغضوا الطرف ويساعدوا في تهريبها.

ملف المفاوضات

وأشارت الدراسة إلى أن الإصرار على عملية رفح هدفه الضغط في ملف المفاوضات، وأن رؤيتهم أن العملية والتهديد بها قد يشكل أداة ضغط على حماس، على أمل أن تتساهل في مفاوضات تبادل الأسري، كما أنها تشكل ضغط على الوسطاء مصر بالأساس للضغط على المقاومة وإرغامها على تقديم تنازلات.

ونبهت الدراسة هنا إلى نقطة مهمة وهي أن الطرف المصري تساوق مع الرواية الصهيونية، بحسب ما نقلت عن صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فقالت: إن “مصر حذرت حماس، من ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى، مقابل وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال أسبوعين، وإلا سوف يقوم الجيش الإسرائيلي بعملية عسكرية في رفح”.

مزاج داعم للحرب

وعن وضع الرأي العام في الكيان أشارت الدراسة إلى أن سببا رابعا يتعلق بالمزاج العام في إسرائيل الداعم لاستمرار الحرب، وأن الرغبة الإسرائيلية في استمرار الحرب لا تتوقف فقط عند رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يعد أن من لا يريد احتلال رفح لا يريد أن تنتصر إسرائيل، وهو مصمم على خوض معركة رفح ليس فقط من أجل بقائه السياسي؛ لأن استمرار الحرب يضمن عدم محاكمته ويدفع بالانتخابات المبكرة إلى الوراء، بل يستند إلى قاعدته اليمينية وائتلافه الحاكم تهدد الأحزاب اليمينية بالانسحاب من الحكومة في حالة وقف الحرب، وبدون دعمها لن يظل نتنياهو في الحكم، وإلى أكثر من 40% من الإسرائيليين كما تشير الاستطلاعات، الذين يؤيدون إعطاء الأولوية لاستمرار الحرب على صفقة تبادل أسرى وهدنة.
عملية رفح بإذن “مصري”

وعلى فهم من الجانبين خلصت الدراسة إلى أن إقدام إسرائيل على عملية عسكرية برية في رفح لن يكون دون الحصول على الموافقة المصرية تجنبا للدخول في أزمة دبلوماسية مع القاهرة، خاصة أن واشنطن لديها تحفظات على هذا التصعيد، غير أن تلك الموافقة لا تعدو أن تكون تفاهمات وتنسيقات بين الجانبين تضمن للجانب المصري عدم تهديد حدوده والاكتفاء بعملية على بعد مسافات بعيدة نسبيا داخل عمق مدينة رفح من الجانب الفلسطيني.

وخلصت إلى أن شرط مصر هو أن تنسحب القوات الإسرائيلية بعد إنهاء عمليتها بضمان أمريكي على سبيل المثال.

 وأضافت أنه ربما يهدف بها الاحتلال الضغط على مصر، ومعها قطر والولايات المتحدة، للضغط على حركة حماس وفصائل المقاومة، لتقديم أكبر قدر ممكن من التنازلات بشأن الشروط التي تضمنها ردها على إطار الاتفاق الخاص بصفقة تبادل الأسرى وهدنة إنسانية مؤقتة.

ومن جهة ثانية قالت الدراسة: إن “ردود الفعل المصرية على التصريحات بشن عملية عسكرية في رفح عن نجاح تل أبيب في تحييد الجانب المصري، إزاء حرب الإبادة التي تشنها ضد القطاع بفزاعة الترحيل إلى سيناء، وهو ما قزّم دور مصر وحول كل اهتمامها باتجاه الحيلولة دون التهجير إلى الأراضي المصرية.

 وأكدت أن مصر بهذا الشكل تخلت عن دورها المنوط في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ودعم أهل غزة والتصدي لهمجية الاحتلال، ناهيك بدورها في تشديد الحصار على القطاع ومساعدة الكيان المحتل في خنق الفلسطينيين، سواء كان ذلك بقصد أم دون قصد، فالنتيجة واحدة.

وشددت على أن المصريين يدركون ضوابط السياسة الخارجية لبلادهم، وهم لم يطمحوا سوى لموقف دبلوماسي أقوى في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة، مع فتح مستمر للمعبر لتمرير المعونات والمؤن الغذائية واستقبال الجرحى، إضافة إلى التشبث بالموقف الرافض لعمليات التهجير.

*”الحشاشين” و”الاختيار” واستغلال الدراما.. رسائل مخابراتية ومغالطات تاريخية

مع بدء عرضه خلال شهر رمضان 2024 أثار مسلسل “الحشاشين” الجدل في مصر والوطن العربي، حيث يحمل ـ وفق متابعين ـ العديد من المغالطات التاريخية والرسائل المخابراتية التي تهدف للتضليل والخلط كما فعلت المخابرات المصرية في مسلسل “الاختيار” الذي كانت تقف ورائه بأمر مباشر من السيسي.

ويحكي المسلسل الذي أنتجته شركة “المتحدة” للخدمات الإعلامية التابعة لجهاز المخابرات، قصة حسن الصباح مؤسس “طائفة الحشاشين”.

والمسلسل أيضا من إخراجبيتر ميميمخرج مسلسل “الاختيار” بأجزائه المختلفة، وهي السلسلة الدرامية المثيرة للجدل التي استخدمها السيسي للترويج لروايته عن الأحداث التي شهدتها مصر بعد ثورة يناير.

وحاول صناع مسلسل الحشاشين الربط بين الحشاشين وجماعة الإخوان المسلمين، رغم الاختلافات العقائدية بينهما لأن أحدهما تنتمي للشيعة والأخرى للسنة كما أن الفترة الزمنية بينهما تصل لألف عام.

ووثق متابعون العديد من الأخطاء والمغالطات التاريخية في المسلسل، كما انتقد البعض استخدام اللهجة العامية المصرية في إنتاج عمل تاريخي.

مسلسل الحشاشين على خطى الاختيار

ومن أبرز ما جاء من تعليقات عن العمل المنتج في أقبية المخابرات المصرية ما كتبه السياسي المصري ممدوح إسماعيل: “(الحشاشين) طائفة من الملاحدة الباطنية القتلة مستحلين لكل الحرمات من فروع الشيعة أشاعوا الرعب”.

وأضاف إسماعيل: “عرض مسلسل تلفزيونى عنهم تعبير صادق عن السيسي وأتباعه وحكمهم لمصر وعن بشار وغيره من حكام العرب”.

وأردف: “جدير بالذكر أن الظاهر بيبرس رحمه الله قضى عليهم وآخر مكان هربوا إليه كان فى الإمارات الآن”.

مغالطات بالدليل

ووثق وائل عباس بالدليل المغالطات التاريخية التي وقع بها المسلسل كونه صادر عن أقبية المخابرات ولا يمت للواقع أو الحقائق بصلة.

وذكر وائل بتغريدته: “المسلسل جاب المستنصر بيموت في اثناء الشدة المستنصرية وده غلط”.

وصحح عباس المعلومة بالقول: “المستنصر مات بعد ما مصر وقفت على حيلها تاني وبقت تمام وبدر الجمالي رجع الزراعة والتجارة وعمر القاهرة وبني سورها وبواباتها الموجودة حاليا.. وبدر الجمالي هو والمستنصر بيموتوا في وقت متقارب”.

وأردف: “حسن الصباح ساب مصر قبل وفاة المستنصر بكتير ومقابلة المستنصر وحسن الصباح لا دليل عليها بالمرة وكذلك قصة شفاء ام الخليفة الجارية”.

وكتب أحد النشطاء منتقدا مسلسل “الحشاشين”: “المنتج من المخابرات المصرية والذى يعرض فى رمضان هو فى الجزء الرابع من مسلسل “الاختيار ٤” بعد ان طوعه المولف الحكومى عبد الرحيم كمال و مخرج المخابرات المصرية “بيتر ميمى” و الممثل السيساوى كريم عبد العزيز ليتناسب مع الرغبة المكسيكية كالعادة، مسلسل فشنك لا أنصحكم بمشاهدته!”

ويجسّد الفنان المصري كريم عبد العزيز دور زعيم الجماعة حسن الصباح، الذى نسجت حول شخصيته الكثير من القصص والأساطير مع الفنانين فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان.

* ليبراليون: مسلسل الحشاشين محاولة فاشلة للربط بين الإخوان وطائفة شيعية ضالة

اعتبر مراقبون أن مسلسل الحشاشين الذي يعرض في رمضان الحالي هو نسخة رابعة من “مسلسل” الاختيار الذي يدخل ضمن سردية أمنية لأحدث مكذوبة ومنقولة بحسب رؤية أحفاد السامري لصناعة العجل معبود الانقلابيين مع مساحة للدعاية على كافة المستويات أبرزها قنوات الانقلاب وداعموه من المخابرات العربية ومنصات اللجان الالكترونية على “تويتر” و”فيسبوك“.
وتحاول اللجان الإلكترونية وقنوات فضائية موالية للانقلاب منها “العربيةتطويع أحداث المسلسل لألقاء عباءة “الحشاشين” كفرقة ضالة بل وكافرة بآراء علماء عصر دولة السلاجقة على جماعة الإخوان المسلمين!

أحد حسابات اللجان الرئيسية يدعى “المايسترو..” كتب ما يفيد هذا الزعم أنالحشاشين .. والولاء والطاعه العمياء للجماعه وغسيل الامخخ “، مدعيا أنهظهر واضحا عندما ظهر احد اتباع حسن الصباح يلقي نفسه من فوق القلعه تاكيدا منه لولائه للجماعه وهذا ما كان يحدث في كل العمليات الانتحاريه التي نفذتها جماعه الاخوان والدواعش فيما بعد!”.
محاولة فاشلة لتشويه الحقائق

منصة “مجموعة تكنوقراط مصر” الليبرالية فضحت محاولة النظام لتشوية الحقائق بالربط بين الحشاشين والإخوان رغم أن بينهما بون شاسع في الفكر والتاريخ والمكان وغير ذلك.

وكتبت المجموعة عبر @egy_technocrats وتحت عنوان “الحشاشين وجماعة الإخوان المسلمين” أن العمل سخر له النظام الفاشل والمدين الانتاج الأضخم لـ“.. يكثف كل أدواته لمهاجمة جماعة الإخوان المسلمين“.

وأضافت “لم ينسى أن الفاصل الوحيد فى متوالية الحكم العسكرى كانت من نصيب جماعة الإخوان ويعبرهم حتى الآن أكثر ما يهدد حكمه“.

ورأت أن مسعى الانقلاب في الربط واضح قائلا: “#مسلسل_الحشاشين ربط بين جماعة ذات عقيدة شيعية وبين جماعة الإخوان السنية وتغافل عن فاصل تاريخى بينهم يقدر بالف عام تقريباً“.
وأكدت أن “.. تعمد خروج المسلسل باللغة العامية ليس غفلة و لا سهوا.. إنما أراد مخاطبة العامة والسواد الأعظم من الشعب المصري و بث أفكار مغلوطة ومسمومة..”.

التساؤل الأبرز للمجموعة (من غير الإسلاميين) هو “إلى متى ستظل المتحدة تهدر الملايين من أجل تشويه حقائق بات يعلمها الجميع“.

*الجريدة الرسمية تنشر قرارا جديدا للسيسي بشأن جواز السفر

نشرت الجريدة الرسمية، قرار  السيسي، بخصوص تعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 المتعلق بجوازات السفر.

وتضمن القرار، بحسب الجريدة الرسمية، الآتي:

يتساءل العديد من المواطنين عن رسوم استخراج جواز السفر الجديدة، تصديق رئيس الجمهورية تعديل قانون جوازات السفر بشكل نهائي، إذ يبحث الراغبون في استخرج جواز السفر، عن خطوات استخراج جواز سفر مستعجل عبر شبكة الإنترنت، وكذلك المستندات والإجراءات المطلوبة لاستخراج جواز سفر مستعجل عبر شبكة الإنترنت، ورسوم وتكلفة استخراج جواز سفر، وذلك قبل تطبيق الزيادة الجديدة، والتي سيتم تطبيقها عقب تصديق الرئيس على القانون الجديد.

تصديق السيسي على القانون

يذكر أن السيسي صدق اليوم الخميس على القانون رقم 16 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر.

وتنص المادة الأولى من القانون على أن يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة رقم 8 من القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر النص الآتي:
مادة «8/ فقرة أولى»

يعين بقرار من وزير الداخلية بموافقة وزير الخارجية شكل جواز السفر، ومدة صلاحيته، ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يُحصل عنه بما لا يجاوز ألف جنيه، وذلك بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى،

بداية التطبيق

نُشر القرار بالجريدة الرسمية ويبدا العمل به من اليوم التالي(السبت)لان الجمعة اجازة رسمية

البرلمان يوافق على زيارة رسوم استخراج جواز السفر

وافق مجلس النواب نهائيًا، على تعديل أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر، خلال فبراير الماضي، على أن تستبدل نص الفقرة الأولى للمادة (8) في القانون رقم 97 لسنة 1959 بالآتي: «تعيين شكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يُحصل عنه، وذلك بما لا يتجاوز 1000 جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى

زيادة رسوم استخراج جواز السفر

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، بشكل نهائي على تعديل قانون جوازات السفر، ويهدف مشروع القانون إلى تعديل رسوم الحصول على جواز السفر، ورفع قيمته من 250 جنيها إلى 1000 جنيه بحد أقصى.

الأوراق المطلوبة لـ استخراج جواز سفر لأول مرة 2024

1- صورة بطاقة الرقم القومي مع اطلاع الموظف على الأصل.
2-
عدد 4 صور شخصية ألوان حديثة 4×6 خلفيتها بيضاء.
3-
مستند للذكور فقط يحدد موقف المتقدم من التجنيد.
4-
صورة من المؤهل الدراسي في حالة عدم إثبات المهنة في البطاقة مع اطلاع الموظف على الأصل.

خطوات استخراج جواز سفر أول مرة مستعجل 2024

1- التوجه إلى قسم الجوازات التابع له طالب الخدمة.
2-
سحب نموذج 29 جوازات وتسجيل البيانات بخط الشخص مقدم الطلب.
3-
تقديم الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة إلى الموظف المختص لمراجعتها وتقدير رسوم الجواز المستعجل.
4-:
استلام إيصال تقديم المستندات، وبعدها يتم استلام جواز السفر في الوقت المحدد.
تكلفة استخراج جواز سفر 2024

أسعار إصدار جواز السفر في 2024

وضعت إدارة الجوازات والهجرة والجنسية أسعار إصدار جواز السفر في 2024 قبل الزيادة الاخيرة

1- جواز سفر عادي وتكون تكلفته 1000 جنيه، ويحصل عليه المواطن بعد 3 أيام من التقديم.

2- جواز سفر مستعجل وتكون تكلفته 1450 جنيها، ويحصل عليه المواطن في نفس اليوم.

* كلاكيت ثاني مرة.. بايدن: المكسيكي المسؤول الأول عن قطع المساعدات عبر معبر رفح

للمرة الثانية قال الرئيس الأمريكي جو يايدن أنه اقنع رئيس المكسيك السيسي أن يفتح بوابة معبر رفح”، فيما يبدو أنه يتعمد السخرية من السيسي بإطلاق لقب “الرئيس المكسيكي” عليه وهو الاسم المتداول له شعبيا في مصر.

 واتهم بايدن السيسي “بالمسؤولية عن أزمة معبر رفح وعدم دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة“.

الباحث السعودي ناصر بن عوض القرني وعبر @NasserAwadQ قال: “.. حقيقة يجب أن لا نتعامى عنها : يجب معاملة السيسي كمجرم حرب وشريك في الإبادة بالضبط كما يتم التعامل مع نتنياهو والاحتلال“.

وسبق أن صرح اللواء فايز الدويري أن الصهاينة والامريكان يتهمان السيسي مباشرة بإغلاق المعبر وقطع المساعدات إلى أنبرى له أحد أبواق الانقلاب مصطفى بكري الذي انصرف إلى النيل من الدويري واعتباره يتبنى قول مغلوط هدفه الإساءة لمصر ودورها في مساندة الأشقاء، وقال: أعرف أن الدويري معادي لمصر ولجيشها ورئيسها منذ انحياز الجيش لثورة 23 يونيو ..”.

الباحثة خديجة كيلاني @kilani_je قالت: “للأسف الفضائح على معبر رفح فاحت ووصلت رائحتها لأقصى العالم الجميع يعلم عن المبالغ الخيالية التي يتقاضوها لاخراج الناس من غزة وعن منع دخول المساعدات التي اعترف بايدن ان السيسي هو من منع دخولها هذا غير قافلات المساعدات المنهوبة وغيرها من فساد المواد الغذائية او بيعها في الاسواق“.

وحمل الصحفي نظام المهداوي ثلاثة أشخاص هم السيسي ونتنياهو وبايدن مسؤولية اغلاق المعبر وكتب @NezamMahdawi، مخطيء من يظن ان واحدا من هؤلاء الثلاثة السيسي ونتنياهو وبايدن من يمنع فتح معبر رفح حتى يتم اللجوء إلى خيار رصيف غزة“.

وأضاف “بالحقيقة لا يستطيع السيسي أو نتنياهو مخالفة الإدارة الأمريكية إن طلبت بشكل رسمي وصارم بفتح المعبر فلماذا ابتدعت امريكا قصة سفن المساعدة ببناء رصيف على شواطيء غزة ستتولى إدارته إسرائيل كما قال؟“.

وتابع: “التهجير هو العنوان وسيتدفق كالسيل أهل غزة الذين نشفت عظامهم من جريمة التجويع للحصول على المساعدات من السفن الراسية في رصيف غزة حينها سيقصفهم الصهاينة ومن ينجو منهم يجد سفن التهجير أمامه.”.

وأوضح، “انهم هيئوا كل شيء: ارتكبو المذابح ثم منعوا الطعام والماء عن أهل غزة والمعبر مغلق لأن السيسي قالها بنفسه: كي ترضخ المقاومة“.

 

* “ميدل إيست إيكونومي”: العجز التجاري المصري يرتفع 17.8٪ ليتجاوز 3 مليارات دولار

قال موقع “ميدل إيست إيكونومي”: إن “مصر شهدت زيادة بنسبة 17.8 في المائة في عجزها التجاري في ديسمبر 2023 ، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض قيمة السلع الحيوية، مثل الأسمدة والمنتجات البترولية”.

 وكشف تقرير حديث للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (CAPMAS) أن العجز التجاري في مصر بلغ 3.03 مليار دولار في ديسمبر 2023، بزيادة ملحوظة من 2.57 مليار دولار في ديسمبر 2022، وتؤكد هذه الزيادة التحديات التي يواجهها قطاع التجارة المصري في الوقت الذي يمر فيه عبر التقلبات الاقتصادية وديناميكيات السوق العالمية. 

انخفاض قيمة الصادرات

يشير تقرير العجز التجاري المصري إلى انخفاض كبير بنسبة 23 في المائة على أساس سنوي في قيمة الصادرات، وسجلت قيمة الصادرات 3.48 مليار دولار مقارنة ب 4.52 مليار دولار في ديسمبر 2022، ويعزى هذا الانخفاض في المقام الأول إلى انخفاض قيمة السلع الأساسية، بما في ذلك انخفاض كبير بنسبة 48.8 في المائة في قيمة الأسمدة، وانخفاض بنسبة 46.8 في المائة في المنتجات البترولية، وانخفاض مقلق بنسبة 88.1 في المائة في قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال.

وعلى الرغم من الانخفاض العام في صادرات مصر، أشار تقرير العجز التجاري إلى أن بعض السلع شهدت نموا في إيرادات الصادرات في ديسمبر مقارنة بالعام السابق، وسجلت الملابس الجاهزة زيادة قوية بنسبة 24.9 في المائة، وارتفعت الفواكه الطازجة بنسبة 3.6 في المائة، وشهد النفط الخام نموا كبيرا بنسبة 60.2 في المائة.

انخفاض قيمة الواردات

كما شهدت واردات مصر انخفاضا، وإن كان أقل وضوحا، مع انخفاض بنسبة 8.2 في المائة في ديسمبر 2023، وكشف تقرير العجز التجاري أن واردات مصر سجلت 6.51 مليار دولار مقابل 7.09 مليار دولار في ديسمبر 2022. ويعزى الانخفاض في قيمة الواردات إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك انخفاض قيمة العديد من السلع الأساسية، وشهدت واردات المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية انخفاضا بنسبة 8.2 في المائة، بينما سجلت المواد البلاستيكية في أشكالها الأولية انخفاضا بنسبة 17.2 في المائة، وفي الوقت نفسه، انخفضت واردات الأخشاب ومنتجاتها بنسبة 40.5 في المائة.

ومع ذلك، شهدت بعض السلع زيادة في الواردات في ديسمبر 2023 مقارنة بالشهر المقابل من عام 2022، كشف تقرير العجز التجاري المصري عن ارتفاع بنسبة 24.7 في المائة في واردات المنتجات البترولية، بينما شهدت المواد الخام من الحديد أو الصلب نموا كبيرا بنسبة 80.2 في المائة.

ثالثا – التوقعات المتعلقة بالميزانية

على الرغم من التحديات الاقتصادية المتصاعدة، خطت مصر خطوات كبيرة في خفض عجز ميزانيتها، ومن المتوقع أن يرتفع فائض الميزانية الأولية لمصر إلى أكثر من 3.5٪ في السنة المالية المقبلة، التي تبدأ في يوليو، وتدعم تدابير متعددة هذه التوقعات الإيجابية، بما في ذلك بيع أصول مصر وتأمين قرض جديد من صندوق النقد الدولي.

* جبايات جديدة بتعديلات قانون المرور: زيادة أسعار لوحات السيارات إلى 600 جنيه وضرائب على التوكتوك وبيع السيارات الراكدة لصالح الحكومة

قرر مجلس النواب مضاعفة رسوم لوحات السيارات من 115 جنيها إلى 600 جنيه سنويا، بالإضافة إلى فرض زيادة سنوية نسبتها 10٪ على هذه الرسوم بعد زيادتها.

جاء ذلك خلال موافقة المجلس على 3 مشاريع قوانين مقدمة من الحكومة، بشأن تعديل قانون المرور رقم 66 لسنة 1973.

تضمن مشروع القانون الأول أحكاما لتعرفات السيارات المتروكة والمهملة، وتشكيل لجنة للتصرف في هذه المركبات لتنفيذ الإجراءات والتدابير لمرتكبي مخالفة إعاقة الحركة المرورية وشغل الطريق العام، وطرق رفعها من الطريق، وإيداعها في أماكن للإيواء تتبع وزارة الداخلية بدعوى الحفاظ عليها.

وينص مشروع القانون على إخطار مالك السيارة أو المسؤول عنها إلكترونيا لاستردادها، وإلزام ملاك هذه السيارات بتوفيق أوضاعهم خلال ستين يوما بحد أقصى من تاريخ العمل بالقانون، وفي حالة عدم توفيق الأوضاع يجري بيعها لصالح الحكومة، وفقا لأحكام قانون تنظيم التعاقدات الحكومية.

وينص المشروع الثاني على زيادة الحد الأقصى لرسوم تطوير اللوحات المعدنية للمركبات، بما لا يجاوز مبلغ 600 جنيه سنويا، بدلا من 115 جنيها، مع السماح بزيادة هذه الرسوم بقرار من رئيس الوزراء، بما لا يتجاوز نسبة 10٪ سنويا بما لا يجاوز 3 أضعاف المبلغ.

 وأورد المشروع الثالث الأحكام الخاصة بالمركبات الخفيفة ذات الأربع عجلات، والمتخصصة في نقل الأشخاص بأجر على غرار التوك توك، وإخضاعها إلى جميع الضرائب والرسوم والمخالفات المقررة على سيارات الأجرة بالقانون.

وتعد التعديلات التي جرت على قانون المرور مجرد جبايات جديدة، للدولة من أموال الشعب، دون تطوير المرور وخدماته التي تعاني التردي والفساد.

وذلك اتساقا مع سياسات الحلب التي تمارسها الحكومة ضد الشعب المصري، طوال عشرية سوداء  ذاق المصريون فيها مرار الجباية والنهب الحكومي المنظم.

عن Admin