هنية: لا نعترف بشروط الرباعية التي تطالب الاعتراف بـ ” اسرائيل” وسنحرر الأسرى

هنية: لا نعترف بشروط الرباعية وسنحرر الأسرى
هنية: لا نعترف بشروط الرباعية وسنحرر الأسرى

هنية: لا نعترف بشروط الرباعية التي تطالب الاعتراف بـ ” اسرائيل” وسنحرر الأسرى

 

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

 

اكد اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حماس في غزة الجمعة ان حركته ترفض شروط اللجنة الرباعية الدولية التي تطالبها بالاعتراف بـ”اسرائيل“.

وقال رئيس وزراء الحكومة المقالة بغزة، ونائب رئيس المكتب السياسي الجديد، اسماعيل هنية، أن حكومته وحركته ستسلك كل الطرق لتحرير الأسرى من السجون الإسرائيلية ومهما كلفها الثمن لفعل ذلك على طريقة صفقة “وفاء الأحرار“.

جاء ذلك خلال خطبة صلاة الجمعة في مسجد العباس غرب مدينة غزة، حيث أدى صلاة الغائب على روح الشهيد الأسير “ميسرة أبو حمدية”، مشدداً على موقف حكومته وحركته من بذل كل جهد من أجل تحرير الأسرى الفلسطينيين.

وأشاد هنية بالهبة الجماهيرية في الضفة الغربية والقدس، معتبراً إياها بأنها “ترتقي لمستوى التضحيات التي يقدمها الأسرى في سجون الاحتلال، وكدليل على حيوية الشعب الفلسطيني الذي سيبقى في مربع المقاومة”. وفق قوله.

وأكد نائب رئيس المكتب السياسي الجديد لحركة حماس، على موقف حركته بعدم الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي وبالشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية، داعياً وزير الخارجية الأميركي “جون كيري” إلى دعوة إسرائيل للاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني ووقف الانتهاكات ضده.

واعتبر هنية زيارة كيري بأنها غير مشجعة ومنحازة لإسرائيل ولن تقدم أي جديد يُضاف للزيارات التي يقوم بها المسئولين الأميركيين”، مشيراً لتصريحات وزير الخارجية الأميركية حول ضرورة الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

وأعرب هنية عن أسفه لقرار الأونروا بوقف خدماتها وإغلاق مراكزها عقب الاحتجاجات الأخيرة، مشيراً إلى أنه سيتم التواصل السريع والعاجل مع المسئولين فيها، لإعادة العمل وتقديم الخدمات للاجئين.

كما قال هنية بعد ظهر الجمعة في رده على اسئلة للصحافيين ان “حماس على موقفها منذ التأسيس منذ 25 عاما ومنذ ان اصبحت في الحكم منذ 6 سنوات فهي لا تعترف بالاحتلال ولا شروط الرباعية المجحفة” التي تطالبها بالاعتراف بـ”اسرائيل” والتخلي عن المقاومة المسلحة بشكل خاص.

واضاف انه يدعو وزير الخارجية الاميركي جون كيري “لدعوة الكيان الصهيوني للاعتراف بالشعب الفلسطيني وحقوقه ووقف الانتهاكات التي يمارسها ضده“.

واضاف هنية ان الفلسطينيين مدعوون “لضرورة صياغة استراتيجية موحدة وامتلاك زمام المبادرة ووقف المفاوضات التي استمرت 20 عاما بلا نتائج“.

من ناحية ثانية اعتبر ما يجري في السجون الاسرائيلية “من انتهاكات واعتداءات جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وانتهاك صارخ لحقوق الانسان والاسرى” مشددا “لا يمكن التسليم بالانتهاكات الصهيونية والتعنت وان الشعب الفلسطيني سيكون عند مسئولياته“.

وجدد رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية تأكيد حكومته وحركة حماس على بذل كافة الجهود من أجل تحرير الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال هنية عقب تأديته صلاة الغائب على شهيد الحركة الأسيرة ميسرة أبو حمدية في مسجد العباس بغزة إن قضية الأسري تمثل أولوية من أولويات الشعب الفلسطيني وهي على أجندة العمل اليومي سياسياً وإعلامياً.

وأضاف هذه ليست قضية الشعب الفلسطيني وحده بل هي قضية الأمة بأكملها وقضية أصحاب الضمائر الحية وما كان ذنبهم إلا أنهم دافعوا عن ثوابت وحقوق هذا الشهب وهذه الأمة“.

وتابع: “نحن على أرض غزة حكومة ومقاومة وشعباً عاهدنا الله وعاهدنا أسرانا وأمتنا أن نسلك كل طريق مهما كلف الثمن للعمل على فك قيد أسرانا البواسل كما فعلنا في صفقة وفاء الأحرار“.

هنية الذي عاد الى غزة الخميس بعد مشاركته في انتخابات حماس التي عقدت في القاهرة الاسبوع الماضي اشار الى انه بحث مع المسؤولين المصريين “الخروقات الاسرائيلية” لاتفاق التهدئة، موضحا ان مصر “ستتواصل مع الاحتلال للالتزام بالتهدئة خاصة ملف تقليص مسافة الصيد (البحري) والخروقات العسكرية الاسرائيلية”. قلصت اسرائيل مسافة الصيد البحري الى ثلاثة اميال بدلا من ستة اميال.

واكد انه بحث مع وزير المخابرات المصرية اللواء رأفت شحادة “الاراء والافكار لخدمة العلاقات ومنظومة الامن المشترك” وتابع ان الرئاسة المصرية وقيادة جهاز الامن القومي وجهاز المخابرات نفوا ان يكون اي طرف فلسطيني متورط في اي هجوم على مصر وأن الحملة الاعلامية التي تشن على حماس والمقاومة لا غطاء لها ابدا“.

عن Admin

اترك تعليقاً