متابعة متجددة . . الأربعاء 8 يناير . . الشعب يدافع عن رئيسه

8 jan morsiمتابعة متجددة . . الأربعاء 8 يناير . . الشعب يدافع عن رئيسه

شبكة المرصد الإخبارية

*تحالف دعم الشرعية بالسويس يندد بالإعتداء على المسيرات السلمية بالمحافظة وإعتقال النساء

حرائر السويس خط أحمر:
 
يندد تحالف دعم الشرعية بالسويس و بقوة بماحدث اليوم من اعتداء علي المسيرة السلمية بالسويس و اعتقال النساء. 
حيث كانت المسيرة سلمية تماما و ختمت الفاعلية و بعد انصرافها فوجئ المشاركين بها بهجوم قوات امن الانقلاب عليهم في الشوارع الجانبية و اعتقال رجال و بعض النساء المشاركين بالمسيرة. 
 
و يهيب التحالف بجميع الشرفاء بالسويس بالنزول حالا لتحرير حرائر السويس المقبوض عليهم. 
و يوجه التحالف رسالة لقوات امن الانقلاب اذا لم يتم الافراج عن النساء المقبوض عليهم بالمسيرة في خلال ساعة من الآن سوف يتم الزحف اليهم و جميع الخيارات مفتوحة امام التحالف. 
 
تحالف دعم الشرعية بالسويس
8/1/2014 الاربعاء

*ملخص حوار المستشار وليد شرابى مع احمد منصور فى برنامج بلا حدود

-بعد تولي العسكر الحكم تم تعيين القاضي محفوظ صابر رئيسا لمجلس تأديب القضاة وهو ينفذ أوامر العسكر

-القاضي محمد شرين فهمي الذي برأ صفوت الشريف وفتحي سرور وآخرين في موقعة الجمل يتولى الآن التحقيق مع القضاة

-كل القضاة الذين تعرضوا لقضية تهرب ساويرس من الضرائب إما ملاحق أو يتم التحقيق معه الآن!

-نبيل صليب رئيس محكمه استئناف القاهرة اجتمع بالقضاة وسألهم عن من يرغب في إدانة الاخوان

– المستشار خالد محمد علي محجوب الذي يحقق في قصية سجن وادي النطرون مع الدكتور مرسي ساقط في خمس مواد في سنة أولى حقوق من ضمنها مادة الشريعة الإسلامية وأبوه وزير اوقاف سابق حاليا مستشار فني في مكتب النائب العام

-العسكر يسندون المحاكم الحساسة في القاهرة والمدن الكبرى لقضاة فاسدين ويتركون الشرفاء في محاكم غير مهمة

-شدة انبطاح القاضي هشام بركات النائب العام أمام العسكر سيورطه جنائيا

-حركنا دعاوى جنائية دولية ضد مسؤولين عسكريين وشخصيات وقضاة فى مصر لدورهم فى مجازر رابعة وغيرها

-القاضى محفوظ صابر رئيس مجلس تأديب القضاة عمل أمينا للجنة الانتخابات التي زورت انتخابات 2010

-مرسي كشف الاستيلاء على 40 مليار جنيه قيمة أراض بالعياط فلم يحقق القاضي أحمد ادريس مع مالك الشركة

-القاضي محمد علي محجوب فاشل دراسيا وتم تعيينه بالقضاء ومكتب النائب العام ولجنة التحقيق في قصور الرئاسة

– المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة شكل 6 دوائر فقط لمحاكمة قادة الإخوان على خلاف ما جرت عليه أنظمة المحاكم، وبقرار خاص من وزير العدل بعد أن تم توزيع القضاة في الجمعية العمومية، وتم اختيار القضاة بناء على طلبهم ويتم استبعاد أي قاضٍ يرفض تنفيذ الأحكام المسبقة ضد الإخوان
*رسالة من اسرة الدكتور محمد البلتاجي

يدخل الدكتور محمد البلتاجي يومه الثامن عشر في الإضراب التام عن الطعام ، والذي بدأه منذ السبت قبل قبل الماضي احتجاجاً على سوء المعاملة في السجن وعزله انفرادياً وعلى تلفيق القضايا الجنائية له في مقابل رفض النيابة فتح ملف قتل أسماء البلتاجي حتى الآن ..

قامت وزارة الداخلية بالضغط على الدكتور محمد البلتاجي وتهديده والتضييق عليه لإنهاء الإضراب وهو ما رفضه فقامت بمنع زيارة أسرته في الأسبوع الأول للإضراب لمنعنا من معرفة قراره بالإضراب ولاحقاً شددت في إجراءات الزيارة بوضع حاجز زجاجي يمنع مجرد السلام عليه وهو ما رفضناه ورفضه الدكتور محمد البلتاجي فتم منع الزيارة طوال الأسابيع الثلاثة ..

في يوم الثلاثاء 24 ديسمبر حصلنا على تصريح بالزيارة وحين ذهبنا لسجن العقرب شديد الحراسة للدخول قامت قوات الأمن الموجودة بالتعدي لفظياً على الأستاذة سناء عبدالجواد زوجة الدكتور البلتاجي وقامت إحدى الحارسات بالتعدي عليها بالضرب ثم قامت إدارة السجن بكتابة تقرير ملفق كاذب قلبت فيه حقيقة ما حدث وأحالت الأستاذة سناء وابنها أنس للنيابة التي قضت لهما بإخلاء السبيل مع دفع الكفالة ! .. ولم تتعرض للاعتداء عليهما من ادارة السجن !

في الثلاثاء اللاحق 31 ديسمبر قامت وزارة الداخلية بإعادة اعتقال أنس البلتاجي –نجل الدكتور محمد- مع اثنين من أصدقائه كان في زيارتهما ولفقت لهم تهم وأحراز كنوع من التشويه والدعاية الكاذبة ومحاولة للتغطية على إضراب الدكتور البلتاجي والضغط عليه لإنهاؤه .. وجددت النيابة حبسه خمس عشر يوماً بهذه التهم الملفقة ..

وفي الأربعاء التالي 8 يناير قامت وزارة الداخلية بنقل الدكتور البلتاجي من محبسه إلى قاعة المحكمة في أكاديمية الشرطة (مكان الخصم المفترض) قبل بداية الجلسة بساعات طويلة لمحاكمته بتهم جنائية ملفقة مضحكة كالتحريض على القتل والعنف انتقاماً لدوره في ثورة يناير وفي الحراك الوطني المعارض لنظام مبارك منذ 2005 ولدوره في كشف الفساد ومواجهة الاستبداد من خلال موقعه كبرلماني وطني وسياسي معارض وأستاذ جامعي وطبيب وثائر وحقوقي يدافع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان في كل مكان ..

إننا –أسرة الدكتور محمد البلتاجي- ندعوا العالمين الحر والإسلامي للتدخل لرفع الظلم والعدوان والاستهداف الشخصي لأسرة الدكتور محمد البلتاجي الذي يتعرض لانتقام واستهداف وتشويه وارهاب كثمن لمواقفه الوطنية والثورية ودوره في القضايا الإسلامية والإنسانية ..

ونحمل النيابة العامة مسؤولية تدهور الحالة الصحية للدكتور البلتاجي بسبب انتقائيتها في تلفيق القضايا له وعدم فتح قضية مقتل أسماء وشهداء النضال منذ الانقلاب العسكري ،وصمتها إزاء مرور 18 يوم على الإضراب الكلى عن الطعام والشراب عدا الماء وزعمها أن ظروف احتجازه الاستثنائية مقبولة وعادية !.

وندعوا المنظمات الحقوقية كافة للتحرك الفوري لمواجهة الانتهاكات المنظمة التي يتعرض لها الدكتور البلتاجي كأحد المدافعين عن الحريات العامة وحقوق الانسان منذ كان طالباً في الجامعة وحتى دوره في الدفاع عن المظلومين كعضو في المجلس القومي لحقوق الانسان ..

الأربعاء 8 يناير 2014 – القاهرة

*الشيخ إسماعيل المقدم : حزب النور ينتحر سياسيا،والدعوة السلفية انحرفت و جناح “برهامي” يكذب عليَّ

كتب المحلل السياسي “أحمد فهمي ” عبر فيسبوك يقول :

قبل أن أسرد الرواية الحقيقية للعلاقة بين د. محمد إسماعيل المقدم، وبين حزب النور، والدعوة السلفية، تجب الإشارة إلى ملاحظات مهمة:
– نشر هذه المعلومات ليس تكليفا من الشيخ، أو حكاية عنه، فلم ألتق به منذ عام تقريبا..
– أتفق مع الكثيرين على أن الشيخ يجب أن يعلن موقفه بنفسه على الملأ..
– الهدف من نشر هذه المعلومات هو إيصال الحقيقة إلى أعضاء وأنصار الدعوة والحزب، الذين لم تبلغهم مواقف بعض شيوخهم نتيجة التشويه والتدليس، والذين يتخيلون أن الشيخ محمد يتبنى المواقف السياسية الحالية لــــ “جناح برهامي” داخل الدعوة السلفية..
 
في منتصف شهر رمضان الماضي، حضر الشيخ محمد مجلسين أثناء أدائه للعمرة، وتحدث فيهما عن موقفه من الحزب والانقلاب، وقد حضر هذين اللقاءين عدد من أساتذة الجامعة والدكاترة الفضلاء، وأغلبهم متخصص في علوم الشريعة، كما شارك فيها قاض شرعي معروف..
أنقل هذه المعلومات عن أحدهم وهو حاصل على شهادة الدكتوراة في علوم الشريعة من جامعة الأزهر..
وهذه خلاصة ما قاله الشيخ محمد في المجلسين مما يبين موقفه دون مواربة:
 
– قال الشيخ أن حزب النور ينتحر سياسيا، وأن الدعوة السلفية قد انحرفت بسبب المواقف الأخيرة..
– “إنهم يكذبون عليَّ” هكذا اتهم الشيخُ جناحَ برهامي، وذكر حادثة تتعلق بإشارة نادر بكار في لقاء متلفز-عشية الانقلاب- إلى بيان تصدره الدعوة عن الأحداث، وقال بكار أن الشيخ محمد هو أحد الموقعين على البيان، وهو ما لم يحدث، فاتصل الشيخ محمد على “ش.برهامي” وقال له: يشق عليَّ أن أخرج وأكذب نادر بكار، فدعه يخرج ويكذب نفسه.. 
لكن بكار لم يفعل..
– يذكر الشيخ المقدم أنه لا يحضر اجتماعات للدعوة السلفية منذ أكثر من عام، كما رفض حضور اجتماعات مجلس الشورى..
– اتهمهم بأنهم يعطون تعليمات بعدم حضور الدروس التي يعقدها الشيخ عن غير طريقهم..
– قال الشيخ محمد أن ما حدث في 3 يوليو هو انقلاب عسكري صريح، وقد أشار إلى أنه سبق أن صرح بذلك وأنه عبر عن خشيته أن يعمنا الله بعذاب “لأننا خذلنا هذا الرجل الصالح”.. يقصد الرئيس مرسي..
– أكد الشيخ أن الموقف الهجومي الذي اتخذه “جناح برهامي” ضد رئاسة مرسي، فيما يتعلق بالشيعة، كان موقفا سياسيا لا علاقة له بالعقيدة، ولهذا رفض أن يشارك في تلك الحملة..
– عندما سُئِل عن موقفه من اعتصام رابعة، قال أنه كان يرى النزول والمشاركة في الاعتصام، لكن بعد مذبحة الحرس الجمهوري، توقف عن الجهر بهذا القول لمن يسأله حتى لا يتحمل الدماء، لكنه مع ذلك لم يمنع أحدا من المشاركة في الاعتصام..
– قال له زوج ابنته الذي حضر اللقاء أن ما يُروج عن مواقفه عكس ما يقول تماما، فصُدِم الشيخ من ذلك..
هذا ما قاله الشيخ المقدم في اللقاءين- بحسب ما بلغني من المصدر الموثوق- وقد تأكدت من صحة هذه المعلومات من مصادر أخرى، 
ولكم أن تتخيلوا الموقف الحالي للشيخ بعد مذابح فض رابعة والنهضة، وبعد كارثة الدستور الانقلابي..
ولا زلت معتقدا أن الشيخ يجب أن يعلن تلك المواقف على الملأ ويبين الحقيقة بنفسه..
وأعلم جيدا أن عددا من أعضاء الدعوة السلفية يعترضون تماما على مواقف “جناح برهامي”، ويرفضونها، كما أعلم أيضا أن كثيرا منهم يشاركون في التظاهرات ضد الانقلاب، لكن المطلوب في هذه الأوقات أن يتخذوا موقفا أكثر علانية وصراحة، فإذا كان نصف أعضاء مجلس أمناء الدعوة السلفية – وهم المشايخ المؤسسون- يرفضون مواقف “جناح برهامي” وينكرونها، وإذا كان كثير من الأنصار، يوافقونهم على ذلك، فلماذا الصمت، وإلى متى؟..

*توفيق عكاشة يوجه رسالة لحمادى هيما عبر زوجته

حالة من الإنحطاط الإعلامى الذى تعيشه مصر منذ فترة كبيرة فى إلقاء التهم جزافا حتى أصبح الإعلام يؤدى دور القضاة وفى تلميع عملا ما لأفراد معينة وإحباط قيمة نفس العمل ولكن لأفراد آخرين فها هى منح قطر وتركيا إعتبرها الإعلام شحاتة ولكن منح الإمارات والسعودية والكويت مساعدات الأشقاء حتى فى الوقت الذى يقوم فيه الإعلام بالشكر يقوم بأسلوب منحط فها هو توفيق عكاشة أحد أبرز الإعلاميين الذين ينتهجون هذا الأسلوب الإعلامى القذر والذى شارك فى صناعته مع مجموعة من الإعلاميين معدومى الضمائر فها هو يوجه رسالة لزوجة وزير الداخلية ولا يعرف احد من أسلوب الرسالة هل الهدف منها الشكر أم السخرية ؟

http://www.youtube.com/watch?v=6Mm5bLxrNj4

*من مصائب برهامي وادعياء السلفية

هاجم الكاتب الإسلامي، إسلام أنور المهدي، سامح عبدالحميد حمودة القيادي بحزب النور السلفي، وذلك بعد أن شكك الأخير في حقيقة سقوط قتلى من جانب جماعة الإخوان المسلمين، خلال عملية فض اعتصام ميدان “رابعة العدوية”، مستشهداً بفيديو يوضح وجود عشرات الجثث بمقر الاعتصام، بالتزامن مع عملية الفض.

و وصف في تدوينه له على موقع “فيس بوك” حديثه بأنه “شديد الفجور والكذب”، لأنه يبرر قتل الأرواح البريئةk و قال: “هل لي أن أحكي حكايتك التي كانت منذ 7 سنوات، حين أتت الأخت الانجليزية لياسر برهامي تشتكي زوجها، فاستدعى برهامي زوجَها، وعنَّفه، و أمره بطلاقها، فلم يُطلِّق، ولكنه سافر، فنصب برهامي نفسه قاضيا شرعيا، فطلقها منه دون أوراق، و زوجك إياها دون أوراق، فاشترت لك شقة، و نظفتك وألبستك ثياب الآدميين”.

وأضاف: “لما عاد زوجها من السفر قال: عدتُ من سفري فوجدت برهامي قد زوج زوجتي لآخر، فلما سئمت منك الأختُ الانجليزية طلَّقتك، هل لي أن أحكي ؟، أم أنك تكف سفالتاك عن الناس.

*الخوف أم الشبورة سبب عدم احضار مرسي للمحكمة

جاء تأجيل محاكمة الرئيس محمد مرسي إلى الأول من فبراير المقبل بمثابة لغزٍ جديدٍ حيَّر الشارع المصري قبيل الاستفتاء على الدستور، المقرر خلال الأسبوع المقبل.
 
 
فمرسي كعادته شغل الرأي العام منذ أن عُزِل في الثالث من يوليو الماضي خصوصًا بعد إخفاء محبسه بعد أحداث يونيو، مرورًا بمحاكمته الأولى وظهوره داخل القفص بالزي المدني، ونقله لسجن برج العرب ثم محاكمته الثانية والتي تم تأجيلها لما بعد الاستفتاء.
 
 
تأجيل المحاكمة دفع البعض للتساؤل عن السبب، خاصة أن محاكمته الأولى أثارت جدلاً واسعًا وقال البعض إنها رفعت من شعبيته، واختلف خبراء استطلعت “مصر العربية” آرائهم حول أسباب التأجيل.
 
 
فمنهم من اعتبر التأجيل بسبب تخوف من ظهور مرسي قبيل الاستفتاء على الدستور، وآخرون اعتبروه دليلاً على خوف النظام القائم، وفريق ثالث اعتبر أن التأجيل ليس خوفًا من بطش الإخوان لكن بسبب الشبورة الكثيفة والطقس غير المناسب الذي أعلن عنه قائد الطائرة التي ستقل مرسي.
 
“إحراج للنظام واحتشاد في الشارع”
قال المهندس فكري نبيل، عضو المكتب السياسي لحزب مصر القوية، إن السلطة الحالية عازمة على عدم إظهار مرسي قبل وجود رئيس منتخب جديد.
 
 
وأضاف عضو المكتب السياسي لمصر القوية في تصريحات أنه حتى الآن مرسي هو الرئيس صاحب الشرعية القانونية فهو رئيس جاء بإرادة شعبية طبقًا لقانون صندوق الانتخابات، قائلاً: “حتى لو مرسي “خائن” فلا زال هو الرئيس الشرعي والقانوني للبلد”.
 
 
وتابع: “إن هناك تخوفًا من ظهور مرسي قبيل الاستفتاء على الدستور وقبيل الذكرى الثالثة لثورة يناير”، موضحًا أن ظهوره قد يكون سببًا في احتشاد الشارع ضد السلطة الحاكمة الآن”.
 
 
“تأجيل الجلسة حجج فارغة”
 
ومن جانبه يقول الدكتور محمد البقري، أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر، إن تصريحات السلطة الحاكمة الآن بشأن تأجيل محاكمة الرئيس مرسي هي حجج فارغة ودليل علي خوف النظام القائم من مواجهة مرسي بعد الدرس القاسي الذي أعطاه لهم في الجلسة الأولى.
 
 
وأضاف أستاذ الإعلام في تصريحات  أن السلطة الحالية لا تريد إظهار صورة الرئيس مرسي قبل الاستفتاء على الدستور وقبل الذكرى الثالثة لثورة يناير، موضحًا أنهم متأكدون أن ظهور مرسي سيلهب حماسة أنصاره بالتصدي للقمع الأجهزة الأمنية.
 
 
وتابع البقري أن السبب الأهم في عدم ظهور مرسي وتأجيل محاكمته هو أن مرسي يمثل الشرعية الدستورية التي منحها له الشعب عبر صندوق الانتخابات، وبالتالي فالانقلاب يريد أن يخفي الرئيس مرسي حتى يستطيع أن يظهر شرعيته على ـ حد قوله.
 
 
ولفت إلى أن حديث البعض عن تخوف السلطة من ظهور الرئيس مرسي بسبب إفشائه لبعض الأسرار التي تدين الانقلاب هو كلام انتهى ولم يعد له وجود، خصوصًا أن السلطة الحاكمة تقمع دون أن يهمها أحد على حد تعبيره.
 
 
“التأجيل لسوء الطقس”
 
قال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ليست خوفًا من بطش الإخوان لكن بسبب الشبورة الكثيفة والطقس غير المناسب الذي أعلن عنه قائد الطائرة التي ستقل مرسي.
 
 
وأضاف رئيس مجلس الدولة الأسبق: “على الجميع أن يصدقوا تصريحات وزير الداخلية وقائد الطائرة التي كانت ستقل مرسي، والاقتناع بتلك الأسباب القطعية والتي كانت سببًا في تأجيل الجلسة”.
 
 
وعن تخوف النظام من ظهور مرسي قال الجمل: “إن تخوف الحكومة من ظهور مرسي وتصريحات البعض من إفشاء الأسرار هو كلام عبث ليس له أساس من الصحة، موضحًا أن النظام الحاكم من حقه ومسؤولياته المحافظة على سلامة المتهمين وهو ما دعا إلى عدم ظهور مرسي خوفًا على حياته من أنصاره”.
 
 
وكانت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة قد أجلت الجلسة الثانية في محاكمة الرئيس محمد مرسي و14 من قيادات الإخوان باتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية إلى 1 فبراير المقبل.
 
 
“التأجيل محاولة لاغتياله”
 
يقول المهندس إيهاب شيحة، رئيس حزب الأصالة والقيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب: “إن تأجيل محاكمة الرئيس محمد مرسي هو بمثابة تمثيلية فاشلة لا تدخل على عاقل، فلا توجد أي مشكلة في الأحوال الجوية، ودليل ذلك وصول طائرات من محافظة الإسكندرية، وعدم توقف الملاحة الجوية، فضلًا عن أنه كان يمكن استكمال المحاكمة لباقي المتهمين، على حد قوله.
 
وتابع- في تصريح : “لكن للأسف ما تزال سيناريوهات الاستخفاف بالشعب هي التي يستخدمها قادة الانقلاب إمعانًا في قهر الشعب بأن يجعله يبحث عن مبرر لكل الأخطاء الغبية، فضلًا عن أن يسوق لها وكأنها إنجازات، وهذه طبيعة الأنظمة المستبدة في التعامل مع الشعوب”.
 
 
 
وأكد “شيحة” أن حياة “مرسي” في خطر، قائلًا: “وردت إلينا معلومات بمحاولة من وصفهم بالانقلابيين اغتيال مرسي وإلصاقها بالتيار الإسلامي، وكأنها محاولة لتحريره من الأسر ويسوق لها من يناصرون السلطة سواء من سياسيين أو إعلاميين”، على حد قوله.
 
 
 
وأضاف أن هذا الأمر يزيد المشهد اشتعالًا في البلاد، ولكن يبدو أن من في السلطة لا يفهمون ولا يريدون أن يفهموا، وأن قضيتهم أكبر من كل شيء ومن كل أحد، فقضيتهم هي دولة مخطوفة ومعرضة للاغتيال بتوقيع دولي إقليمي وتنفيذ عملاء الداخل، فهم يحاربون ما أسماه “الاحتلال بالوكالة”، بحسب قوله.

*سقوط طائرة حربية في المنصورة بسبب عطل فني

شهدت منذ قليل إحدى قرى مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية سقوط طائرة حربية من طراز f16  حيث فوجىء الأهالى بسقوط إحدى الطائرات الحربية المحلقة فى السماء بعد إشتعال جزء منها وعلى الفور هرعت سيارات الإطفاء لمكان الحادث والشرطة العسكرية وتم فرض كردون أمنى حول المكان فيما أكد مصدر أمنى أن قائد الطائرة بخير ولم تحدث أى إصابات أو خسائر بالأرواح .

*بعد المحاكمة الهزلية اليوم.. الدماطي ساخرًا: “الجلسة الجاية هيقولوا الطقس غير صحي”

قال محمد الدماطى المتحدث الرسمي باسم هيئة الدفاع عن المعتقلين، إن القاضى أحمد صبرى كان متوترا قبل بدء جلسة المحاكمة الهزلية للرئيس محمد مرسي اليوم، حيث ودخل القاعة فى حالة انفعاليه شديدة، وحينما قاطعه أحد المحامين معترضا على قراره بتأجيل محاكمة مرسي، رد عليه بالقول: “اسكت ياد”.
وأضاف الدماطي في تصريحات صحفية، أن السبب الذى أعلنته سلطة الانقلاب لعدم إحضار الرئيس مرسى غير منطقي.
وتابع الدماطي ساخرًا: “المرة دى قالوا الطقس سيئ، والجلسة القادمة يوم 28 يناير هيقولوا إن الطقس غير صحي”.

*تجمع الآلاف من المويدين للدكتور محمد مرسي معلنين تاييدهم للدكتور مرسي كرئيس شرعي االبلاد رافضين الانقلاب العسكري علي الشرعيه المتمثلة في الدكتور مرسي وقامت قوات الشرطه بإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة وتم حرق ثلاث سيارت بمدينة نصر ، مما اضطر المتظاهرين للصمود أمام الداخلية وقطع الطريق وتفرقوا وتجمعوا مرة أخرى في زهراء مدينه نصر بالحي العاشر

*عضو بهيئة الدفاع : تأجيل محاكمة الرئيس قرار سياسي
اكد احمد الشاذلي عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في احداث الاتحادية أن الجلسة لم تستغرق سوى دقائق و أن القاضي خرج للقاعة و قال ان الامن ابلغه في مذكرة عن عدم مجيء الدكتور مرسي لمقر الأكاديمية لسوء الأحوال الجوية و أنه تقرر تأجيلها لفبراير القادم .

و أضاف أنه لم يحضر من المتهمين السبعة سوى د. عصام العريان و 3 آخرين ، و دخل العريان القفص فيما رفض الثلاثة الآخرين دخوله ، مشيرا إلى أن قرار القاضي بالتأجيل هو قرار سياسي و ليس قرار محكمة .

*مرسي في تصريحات منسوبة إليه: سأطلب مواجهة السيسي في “قضية التخابر”

– إضرام النيران في سيارة للشرطة المصرية خلال تفريق مسيرة مؤيدة لمرسي قرب مقر محاكمته

– منع نجل الرئيس مرسي وعضولجنة الدفاع من دخول المحكمة.

– إصابات خلال تفريق الشرطة المصرية مسيرة لمؤيدي الرئيس مرسي متوجهة لمقر محاكمته

– الشرطة المصرية تفرق مسيرة لمؤيدي مرسي قرب مقر محاكمته

– القبض على عدد من أنصار الرئيس محمد مرسي أمام مقر محاكمته اليوم الاربعاء.

*نعليق لأسامة محمد مرسي على منعه من دخول محاكمة والده

http://www.youtube.com/watch?v=xCkgcVKyF-I

*أدى كل من د. محمد البلتاجى ود. عصام العريان وأحمد عبد العاصى وأسعد الشيخة، صلاة الظهر جماعة داخل قفص الاتهام عقب صدور قرار المحكمة بتأجيل القضية.

*سقوط البلتاجي مغشياً عليه

كشف مصدر أمني داخل أكاديمية الشرطة عن أن قائد الحرس استدعى طبيباً بعد سقوط الدكتور محمد البلتاجى القيادي بجماعة الاخوان مغشياً عليه بسبب إصابته بحالة من الإعياء الشديد نتيجة إضرابه عن الطعام منذ 17 يوم.
وأضاف المصدر أنه يتم الآن إسعاف البلتاجي ويجري تعليق محاليل له داخل الحجز بعد فصله عن باقي المتهمين وسط أنباء عن عدم قدرته حضور المحاكمة. على حد قوله. يذكر أنه تعقد اليوم الأربعاء ثاني جلسات محاكمة الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي و14 آخرين بينهم قيادات في جماعة الاخوان في قضية قتل المتظاهرين أمام الاتحادية.

*إخلاء سبيل “جهاد الخياط” بعد حبسها أكثر من شهر

*أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة, المنعقدة باكاديمية الشرطة, محاكمة الرئيس محمد مرسي, إلى جلسة 1 فبراير القادم، لإحضاره من محبسه.
يذكر أن تأجيل المحاكمة كان بسبب تعذر نقل الرئيس إلى مقر المحاكمة بسبب سوء الأحوال الجوية -بحسب زعم المصادر الأمنية-.

*العريان: أحضرونا بالقوة لجلسة محاكمة اليوم

قال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة من دخل قفص الاتهام: أحضرونا لجلسة المحاكمة بالقوة ومصرون على رأينا بأنها “محاكمة سياسية”.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد أجلت منذ قليل محاكمة الرئيس الهزلية و7 من قيادات الإخوان المسلمين على خلفية أحداث قصر الاتحادية إلى الأول من فبراير المقبل.

*الرئيس مختطف

لم تكشف وزارة البلطجية عما تقصده بـ”تعذر إحضار الرئيس”، والأسباب التي جعلت إحضار الرئيس من محبسه متعذرا؟!، فيما تذرع أحد المسئولين الأمنيين بسوء الأحوال الجوية رغم سطوع الشمس وعدم وجود أمطار!!.

يأتي ذلك بعد شهور من منع أسرة الرئيس مرسي وفريق الدفاع من زيارته رغم الحصول على أكثر من إذن قضائي للزيارة، وسط أنباء عن نقل الرئيس من سجن “برج العرب” بالإسكندرية إلى مكان مجهول.
ويطرح عدم حضور الرئيس اليوم للمحاكمة والتذرع بالأحوال الجوية ومنع الزيارة عنه من قبل وأنباء نقله إلى مكان مجهول، تساؤلات مهمة عن: أين الرئيس؟!!.

* ثوار مدينة نصر يحرقون سيارة شرطه بعد اعتداءها عليهم

*

*الاعتداء على مرسي ….سبب عدم تواجده في المحكمة اليومعلمت صفحة الحزب الإسلامي من مصادرها الخاصة بأن عدم حضور الرئيس المنتخب محمد مرسي إلى المحكمة اليوم في أكاديمية الشرطة أنه تم الاعتداء عليه من قبل قيادات بالمجلس العسكريوأكدت المصادر أن أربع قيادات من المجلس العسكري ذهبوا للقاء الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي للبلاد والذي اختطفته مليشيات السيسي في القاعدة البحرية بالإسكندرية من أجل التفاوض معه على حل الأزمة السياسية في مصر، لافتة إلي إلى أنه تم عرض الموافقة على عودته دون المساس بالعسكر ، إلا أن الرئيس رفض مؤكدا على أنه سيحاكمهم أول الناس على الدماء التي تسببوا في إراقاتها .وتابعت المصادر أنه بعد إجابة الرئيس المنتخب عليهم بأنه سيحاكمهم هم قبل أي أحد فما كان من قيادات المجلس العسكري إلا أن قاموا بالاعتداء المبرح عليه ، الأمر الذي تعذر معه ظهوره في المحاكمة بعد الاعتداء عليه لحدوث إصابات بالغة به .
*اعتقال 5 من مؤيدي الرئيس أمام أكاديمية الشرطة
ألقت قوات أمن الانقلاب القبض على 5 من مؤيدى الشرعية من أمام أكاديمية الشرطة, حيث مقر محاكمة الرئيس، اليوم, وكان قد تم إلقاء القبض على 2 آخرين من رافضى الانقلاب, منذ ساعات أمام مقر الأكاديمية خلال تجمعهم رفضا لمحاكمة الرئيس.
*عدم احضار الرئيس لأكاديمية الشرطة يثر التكهنات
أثار تعذر نقل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي لمقر محاكمته في أكاديمية الشرطة شرقي القاهرة التكهنات، حيث أفاد مدير أمن الإسكندرية أمين عز الدين أنه لم يتم نقل الرئيس “لسوء الأحوال الجوية”.
 
وكان مسؤولون أمنيون أمام مقر المحاكمة صرحوا للصحفيين لدى وصول مروحية إلى ساحة أكاديمية الشرطة أنها تقل مرسي من محبسه بسجن العرب بالاسكندرية (شمال مصر)، وهو ما أكده أيضا التلفزيون الرسمي قبل أن ينقل عن عزالدين قوله إنه تعذر نقل مرسي بسبب “سوء الأحوال الجوية”.
 
وقالت الهيئة القانونية للدفاع عن مرسي إن عدم حضور الرئيس جلسة محاكمته يزيد الشكوك حول صحته.
 
وكانت السلطات المصرية أغلقت، الأربعاء، جميع المداخل المؤدية إلى ميدان التحرير ، قبيل بدء الجلسة الثانية من محاكمة الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي في قضية أحداث “قصر الاتحادية”، وسط انتشار أمني مكثف.
 
وشهدت منطقة برج العرب سلسلة بشرية رفضًا لمحاكمة الرئيس حيث نظم المئات من أهالي برج العرب بمحافظة الإسكندرية بالتنسيق مع حركة 7 الصبح سلسلة بشرية بمدخل المدينه صباح الأربعاء رفضًا لمحاكمة الرئيس المنتخب واصفين لمحاكمة بـ “الهزلية”.
 
ورفع المشاركون شارات رابعة العدوية،وصورا للرئيس الشرعي محمد مرسي ولافتات مكتوب عليها، “الشعب يدافع عن الرئيس”.
 
وتمركزت دبابات الجيش في مداخل ميدان التحرير، كما وضعت حواجز حديدية وأسلاكا شائكة، وتحديداً من ناحية شوارع “القصر العيني”، و”طلعت حرب”، ومدخل ميدان “عبد المنعم رياض”،
وأمام مجمع التحرير، ومبنى جامعة الدول العربية.
 
وقال مصدر أمني، “إن إغلاق ميدان التحرير يأتي تحسباً لأي مظاهرات تتم من أنصار مرسي، والجماعات الإرهابية”، على حد قوله.
 
وفي سياق متصل قال أسامة، نجل الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، إنه تم منعه من دخول مقر محاكمة والده في أكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، صباح الأربعاء.
 
وأوضح مصدر أمني أن سبب منع أسامة مرسي هو عدم حصوله على تصريح قضائي لحضور المحاكمة.
 
وأضاف أسامة مرسي أن “منعي من الحضور هو ضمن إجراءات قمعية لا تنتهي من سلطات انقلابية انتقامية”.وتابع: “أنا أحمل توكيلات كمحام عن عدد من المتهمين في القضية الباطلة، وما يتم هو إجراء انتقائي ضدي، وضد الرئيس، ومحاولة للتأثير علي صموده”.
 
ومن جهتها منعت الأجهزة الأمنية المتواجدة علي بوابات أكاديمية الشرطة بحي التجمع الخامس شرقي القاهرة، أهالي المتهمين من دخول قاعة المحكمة، متعللة بعدم إصدار تصاريح دخول لهم.
 
وقالت سناء عبد الجواد زوجة محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين وأحد المتهمين في القضية إن هيئة المحكمة رفضت إصدار تصاريح دخول لهم.
 
وأشار إبراهيم نجل عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إلى أن الأجهزة الأمنية “تتعنت” ضدهم، وترفض السماح لهم بالدخول.
 
وتشهد القاهرة، الأربعاء، ثاني جلسات محاكمة مرسي و14 متهماً آخرين، بينهم 7 يحاكمون غيابيا، بتهمة التحريض على قتل 3 متظاهرين معارضين نهاية 2012، أمام قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة)، في واقعة شهدت أيضًا مقتل 8 من جماعة الإخوان المسلمين، المنتمي إليها مرسي.

*ميليشيات الانقلاب تغلق جامعة أسيوط وتمنع دخول الطلاب

أغلق أمن الانقلاب كل بوابات جامعة أسيوط، ومنع الطلاب من الدخول سواءً إلى قاعة الاستذكار أو المطعم المركزي، باستثناء طلاب الفرقة الثانية لكلية حاسبات ومعلومات، في محاولة لمنع مسيرة أعلن عنها طلاب ضد الانقلاب بجامعة أسيوط، ضمن فعاليات “الشعب يدافع عن رئيسه.
كانت حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة أسيوط، قد أعلنت أمس ، عن “مفاجأة جديدة تهز أركان الانقلابيين” خلال الفعالية الثورية التي دعت الحركة جموع الطلاب للمشاركة فيها في الحادية عشرة والنصف صباح اليوم من أمام قاعة النيل

*مسيرات مؤيدة لمرسي تزامناً مع انعقاد المحكمة

نظم مؤيدون للرئيس المصري محمد مرسي، صباح اليوم الأربعاء، مسيرات وسلايل بشرية بعدد من المحافظات، بالتزامن مع الجلسة الثانية لمحاكمته في قضية أحداث “قصر الاتحادية” الرئاسي، المقرر أن تبدأ في وقت لاحق اليوم.
وبحسب مراسلي الأناضول، فإن المسيرات والسلاسل البشرية جاءت تلبية لدعوة “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” الداعم لمرسي، قبل أيام، بالتظاهر الأربعاء تحت شعار”الشعب يدافع عن رئيسه”.

ووفقا للمراسلين فإن المشاركين في المسيرات التي انطلقت في معظم المحافظات في السابعة من صباح اليوم (5 تغ) نددوا بمحاكمة مرسي وطالبوا بالإفراج عنه.
ففي الإسكندرية (شمال) انطلقت المسيرات في أحياء البيطاش والعامرية ولوران وسيدي بشر، بثاني أكبر المدن المصرية، ورفع المشاركون خلالها صور مرسي وشارات رابعة العدوية، كما رددوا هتافات من بينها “يسقط يسقط حكم العسكر”، و”الداخلية بلطجية”.

كما نظم مؤيدو مرسي مسيرات وسلاسل بشرية في محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد ( شمال شرق)، والشرقية والبحيرة (دلتا النيل).

*اتحاد الكرة يقرر وقف الحكم “حمدي شعبان” بسبب رفضه للانقلاب العسكري

قررت لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عصام عبد الفتاح، بوقف الحكم حمدي شعبان ومنعه من إدارة أي مباراة في بطولة الدوري الممتاز، وذلك بسبب موقفه الرافض للانقلاب العسكري.
كان حمدي شعبان قد أعلن من قبل رفضه لما حدث في الثالث من يوليو، وأعلن تأييده للشرعية ورفضه للانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، وشارك في عدد من مظاهرات مؤيدي الشرعية وشارك في اعتصام رابعة العدوية.
يذكر ان شعبان قد أدار مباراة كرة قدم بين الرياضيين في ميدان رابعة العدوية، أثناء الاعتصام الذي نظمه مؤيدو الشرعية والذي تم فضه على يد قوات الانقلاب في 14 أغسطس الماضي مخلفا وراءه الآلاف من القتلى والمصابين.

*الأنتربول يرفض التعاون مع الانقلابيين بشأن مذكرات التوقيف في مصر

قال مكتب رئيسة المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول) إن المنظمة ترفض التعاون على أسس سياسية بشأن مذكرات التوقيف في مصر.

وأكدت المنظمة المبادئ العامة التي تحكم عملها، وهي التزامها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ورفض التعاون القضائي مع أي دولة على أسس سياسية أو دينية أو عسكرية.

وذكرت إنتربول أن أي مطالبات ترد إلى الشرطة الدولية تدرس بعناية وبعمق، لتلافي المساعدة في انتهاكات حقوقية ترتكبها بعض الدول بحق مواطنيها والغير.
جاء ذلك في رسالة رد بها مكتب رئاسة إنتربول على رسائل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان طالبتها بعدم التجاوب مع مذكرات التوقيف التي تصدرها سلطات الانقلاب المصرية لكونها صادرة على أسس سياسية، الأمر الذي يعارض مبادئ إنتربول والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وكانت سلطات مصر وجهت -في الآونة الأخيرة- إلى الشرطة الدولية سلسلة من مذكرات التوقيف للقبض على معارضين، ومن ضمنهم رموز دينية بارزة على غرار العلامة يوسف القرضاوي.

* رسالة من الشيماء نجلة مرسي ليلة المحاكمة

قالت الشيماء، نجلة الرئيس المصري محمد مرسي، في كلمات موجهة إلى والدها: “أخبرتنا بكل عزة أن الحرية ثمنها الدماء، وأنك يجب أن تكون في مقدمة الصفوف وأول المضحين بصفتك ولي الأمر، وأنك تتمني من الله أن يقبلك شهيدًا في سبيله”.
وأضافت الشيماء، في رسالة لوالدها نشرتها علي صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) قبل ساعات من محاكمته، “أشهد الله أني لم أر فيك جزعًا، بل علي العكس كنت هادئ البال، مطمئن الفؤاد، مبتسم الثغر، قمت بطقوس عبادتك ككل ليلة من قيام وصلاة وابتهال ودعاء”، مشيرة إلى أن والدها قال لها هذه الكلمات في لقاء جمعهما يوم 2  تموز الماضي، قبل يوم من الانقلاب.  وأوضحت الشيماء أنه “بعد ستة أشهر وخمسة أيام علي الانقلاب (منذ 3 تموز الماضي)، أؤكد لك أيها الغالي أن هذا الوطن مليء بالرجال والشباب والنساء والفتيات والأطفال والشيوخ والعجائز الذين لا يقبلون الضيم، ولا ينزلون أبدًا علي رأي الفسدة، ولا يعطون الدنية من دينهم أو وطنهم أو شرعيتهم، وأننا ماضون لتحقيق أهداف الثورة كاملة غير منقوصة مهما كلفنا الأمر ومهما كانت التضحيات”.

وفيما يلي نص الرسالة:
رسالة في ليلة المحاكمة
أبي الحبيب يا مهجة القلب وقرة العينهل تذكر يا أبي الحبيب بيت الشعر الذي ألقيته علي مسامعك منذ زمن طويل وعدلت لي فيه نحوه.أعلم يا أبي أنك مازلت تذكرهأبتاه أنا ان رسمت السماء وما بها من نجوم فستكون أنت النجم الأكبركان بيتا من الشعر بدائيا ولكنه كان بالنسبة لك كبيرا واحتفيت به كثيرا وجعلتني أشعر أني سيدة الشعراء فلقد كنت مشجعا لنا دائما علي تنمية مهاراتنا والاستزادة من العلم والمعرفة .
أبي الغالي في ليلة المحاكمة المزعومة وقد جاءني طيفك ففاض قلبي شوقا اليك وحنينا الي رؤياك وسماع صوتك الهادئ الوقور وظلت الذكريات تنهال أمام ناظري لأستعيد شريط حياتك التي أحسبها مليئة بصفحات من الجهاد لن يتسع المجال لذكرها كلها .ولكن راودتني نسمات ليلة الانقلاب وأنت تخبرنا بكل ثقة ويقين :”أن مصر ستنتصر بحول الله وقوته وأن دين الله هو الغالب وأن الخلافة قادمة لا محالةوأن التاريخ سيكتب بخطوط من نور جهاد المصريين “واشهد الله أني لم أري فيك جزعا بل علي العكس كنت هادئ البال مطمئن الفؤاد مبتسم الثغر قمت بطقوس عبادتك ككل ليلة من قيام وصلاة وابتهال ودعاء وتخبرنا بكل عزة :”أن الحرية ثمنها الدماء وأنك يجب أن تكون في مقدمة الصفوف وأول المضحين بصفتك ولي الأمر وأني أتمني من الله أن يقبل دمي شهيدا في سبيله “وذكرت لنا سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا عثمان بن عفان والامام الشهيد حسن البنا وقلت:”لقد مات سيدنا عمر شهيدا ومات سيدنا عثمان شهيدا والامام الشهيد وياليتني شعرة واحدة في احدهم وانتم تعيشون لحظات كتابة التاريخ الآن وهذا خير عظيم لكم وياليتني سطرا واحدا في هذا الكتاب “ولازلت أذكر صوتك الواثق الثابت وأنت تقول لنا :”أنا صفحة واحدة من صفحات الثورة المصرية المجيدة فأن لقيت الله شهيدا فلتكمل الثورة المسير وأنا واثق من الشعب المصري أنه لن يسمح بالعودة الي الوراء ولن يفرط في حريته أو كرامته ولو علي حساب دمه “ولا أخفيك سرا أنني ساورني قلق من هذه الجملة الأخيرة وظللت أحدث نفسي هل سيصدق ظنك بالشعب المصري أم أنها فرط ثقة منك بهذا الشعب الكادح الموجوع المكلوم.
ولكن بعد ستة أشهر وخمسة أيام منذ تلك الليلة أوؤكد لك أيها الغالي أن هذا الوطن مليئ بالرجال والشباب والنساء والفتيات والاطفال والشيوخ والعجائز الذين لا يقبلون الضيم ولا ينزلون أبدا علي رأي الفسدة ولا يعطون الدنية من دينهم او وطنهم أو شرعيتهم .وأننا ماضون أيها الحبيب بعنا لله الارواح والبنون ,ماضون لتحقبق أهداف الثورة كاملة غير منقوصة مهما كلفنا الأمر ومهما كانت التضحيات وأن الله بالغ أمره ان شاء الله .
ورسالتي الأخيرة اليك:أذكر حين كنا صغارا أنك كنت دائما تدندن بأنشودة”سأحمل روحي علي راحتي وألقي بها في مهاوي الردى
فاما حياة تسر الصديق واما ممات يغيظ العدا
ونفس الشريف لها غايتان بلوغ المنايا ونيل المنا “فنعم يا أعز الناس اما حياة تسر الصديق واما ممات يغيظ العدا
رزقنا الله واياك شهادة خالصة في سبيله مقبلين غير مدبرين وتقبل جهادكونعلنها عالية أن يارب انا راضون عنك فارض عنا
وأخيرا وليس آخرا
ليحيا الشعار الله غايتنا, والرسول قدوتنا ,والقرآن دستورنا ,والجهاد سبيلنا ,والموت في سبيل الله أسمي أمانيناولن نرضي عنه بديلاومهما يكن فاللقاء عند الحوض يا أبي 
والله أكبر والعزة لله ولرسوله والمؤمنين
5ربيع الاول 1435هـ 7 يناير  2014

 

عن Admin

اترك تعليقاً