متابعة متجددة . . الثلاثاء 7 يناير . . اسبوع الشعب يشعل ثورته

fire egمتابعة متجددة . . الثلاثاء 7 يناير . . اسبوع الشعب يشعل ثورته

شبكة المرصد الإخبارية

*التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب يدعو لمحاصرة قسم ثاني بالإسماعيلية رفضا للاعتداء على المعتقلات

*عملية دفن 35 جثمان من ضحايا رابعة تمت دون مراعاة لمعايير حقوق الانسان

أدان المرصد المصري للحقوق والحريات في بيان له دفن جثامين 35 مصريا من ضحايا فض اعتصام رابعة العدوية في مقبرة جماعية بمدافن الامام الشافعي معتبرا أن عملية الدفن تمت دون مراعاة لمعايير حقوق الانسان . 

وطالب المرصد مؤسسات الدولة المعنية عدم تجاهل ملف المفقودين بعد عمليات فض رابعة العدوية والنهضة، والذين يزيد عددهم على 1800 شخص مفقود بحسب تقديرات غير رسمية .
 
وشدد المرصد في بيانه علي أن عدم فتح التحقيقات مع قادة الانقلاب العسكري في المجازر التي وقعت في مصر عقب 3 يوليو الماضي ، يلقي بظلال كثيفة علي مدي جدية سلطات القضاء في تحقيق العدالة وحماية سيادة القانون.

*انتفاضة ثوار الاسكندرية بمنطقة العصافرة

واصل ثوار الشرعية بمنطقة العصافرة، شرق الإسكندرية، انتفاضاتهم السلمية الرافضة للانقلاب؛ حيث انطلقوا في مسيرات ليلية، ، رفضًا لاستمرار العسكر في اغتصاب السلطة وقتل وسحل أبناء مصر في صورة لم تحدث من قبل.
 
ورفع أهالي المنطقة شارات رابعة العدوية وصور الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، مطالبين بعودة الشرعية والقصاص لدماء الشهداء ومحاكمة قادة الانقلاب الدموي الغاشم، والإفراج عن جميع المعتقلين.
 
ورددوا هتافات منها: “ثورة تاني من جديد.. علشان حقك يا شهيد”، “مهما تشتي مهما تمطر يسقط يسقط حكم العسكر”، “يا طيب يا عميل شيل العمة شيل”، “آسفين يا شهيد لسه في عبيد”، “السيسي باطل.. دستوره باطل”.

*المعتقلون السياسيون بسجن وادى النطرون دخلوا في اضراب مفتوح عن الطعام

دخل المعتقلون السياسيون بسجن وادى النطرون في اضراب مفتوح عن الطعام بدءاً من يوم أمس، تنفيذاً لتهديدهم لإداره السجن ،وذلك ضد التعذيب والظلم والمهازل والإهانات التى تحدث داخل السجن واعتراضاً على المعامله السيئة للمعتقل السياسى داخل السجن على غرار المعتقل الجنائى على حد قولهم .
وأبلغ المتعقلون ذويهم بعدم إحضار طعام لهم في الزيارات موضحين أن الإضراب لن ينتهى إلا بتنفيذ مطالبهم .
وفى نفس الوقت هددت إداره سجن وادى النطرون بمذبحة مشابهة لما حدث مع معتقلى سجن أبو زعبل بضرب الغاز أولاً ،واتهامهم بالهرب ثم قتلهم بحجة محاولة الهرب
كما طالب المعتقلون الهيئات والمنظمات الحقوقيه ومنظمات حقوق الانسان بتدخل العاجل لوقف تلك المهازل التى تحدث بحق المتقليـن داخل السجن .
ويذكر أن المعتقلين في أحداث كلاً من “النهضة – الفتح – كرداسة ” قد بدأوا بالإضراب عن الطعام منذ سبعة أيام و يعيشون الآن على الحليب و الماء فقط ، ليلتحق بهم بعد ذلك باقى المعتقلين بـالسجن .

* الانقلاب يفض مسيرة لطلاب الأزهر أمام المدينة الجامعية
اعتدت  قوات الشرطة منذ قليل بقنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش على مسيرة طلابية بشارع مصطفى النحاس أمام المدينة الجامعية لجامعة الأزهر بمدينة نصر  نظمتها “حركة طلاب ضد الانقلاب بالجامعة” للتنديد بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي غدا الأربعاء.
وأضطر الطلاب للدخول إلى المدينة الجامعية بعد إطلاق الشرطة للقنابل المسيلة للدموع.
وكانت الطلاب قد خرجوا في مسيرة طلابية  شارع مصطفى النحاس بعد انتهاء العرض السينمائي بالمدينة الذي يعرض الإنجازات والتحديات التي واجهت الرئيس مرسي أثناء فترة حكمه.

*انظروا ماذا يمتلك السفاح الفاسد الخائن السيسي
الفكيك أول عبد الفتاح السيسى السفاح وزير الدفاع الخائن يمتلك على سبيل المثال لا الحصر :
قصر بالتجمع الخامس مساحته تتجاوز 5000 متر مربع إلى جوار الفريق سامى عنان.
عدد من قطع الأراضى السكنية بالقاهرة الجديدة بأرقى الأماكن .
عدد 4 شاليهات بالساحل الشمالى.
عدد 3 فيلات .
عدد 6 سيارات مختلفة الماركات العالمية موديل 2013 و2010
والسيسى السفاح الذى كان راتبه لا يتجاوز 2600 جنيه – بعد ذلك اصبح 3 مليون – استطاع بفضل عشقه للسلطة وتملقه للمشير حسين طنطاوى القائد العام ووزير الدفاع فى أكثر من مناسبة وراح يتقرب منه حتى تمكن من أن ينال ثقته ورشحه المشير  طنطاوى لمنصب مدير المخابرات الحربية .
هذا الترشيح تحفظ عليه سامى عنان قائد أركان القوات المسلحة والمقرب من نجل المخلوع مبارك ، وقد تحفظ عنان على تطلعات وأحلام السيسى وطموحه الزائد خوفاً من أن يطيح به من منصبه وخاصة بعد أن أشاد المخلوع مبارك به وظل الصراع محتدماً بين المعسكرين السيسى والمشير طنطاوي ومعسكر المخلوع القائد الأعلى للقوات المسلحة وقائد الأركان سامى عنان وجمال مبارك حتى استطاع طنطاوى أن يحسم الصراع لصالحه وتولى السيسى قيادة المخابرات الحربية وهو ما ظل السيسى يحمله للمشير، وهذا ما فسر سر تكريم السيسى للمشير حسين طنطاوى فى احتفالات أكتوبر الماضية وجلوسه إلى جوار المشير وغياب عدوه اللدود عنان .

*أحد اسباب العمرة في الامارات . .  الإمارات الأولى عالميا في استهلاك الويسكي
احتلت دولة الإمارات العربية المركز الأول على مستوى العالم في استهلاك الويسكي، بـ ١٠ملايين لتر/ سنويا.
وذكرت صحيفة “أرابيان بيزنس” الإماراتية أن دولة الإمارات احتلت بالفعل المرتبة الأولى عالميا باعتبارها أكثر بلدان العالم استهلاكا للويسكي الاسكتلندي لتزيح بذلك فرنسا التي حلت في المرتبة الثانية.
وأظهر المسح حول أكثر الدول استهلاكاً للكحول في العالم، أن حجم استهلاك الإمارات لهذا النوع من الخمور بلغ أكثر من 10 ملايين لتر.
وكانت صحيفة “أربيان بزنس”، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، قامت بحذف هذا الخبر بعد ساعات من نشره وذلك بسبب ما تفرضه السلطات الإماراتية من رقابة شديدة على محتويات الأخبار خصوصا تلك الأخبار التى تراها الحكومة في الإمارات مسيئة لها وكاشفة لانحرافها عن القيم الإسلامية الثابتة بالقرآن والسنة.

*حفلة تعذيب للمعتقلين بسجن بورسعيد

قالت مصادر من داخل معسكر الأمن المركزي الواقع جنوب بورسعيد لـ”شبكة رصد”  ان المعسكر يشهد “حفله تعذيب للمعتقلين” البالغ عددهم 11 معتقل تم القاء القبض عليهم بعد اعتداء قوات الجيش علي مسيرة انطلقت من مسجد الغفور الرحيم بحي الزهور بالرصاص الحي يوم الجمعه الماض.
وقامت بالقاء القبض علي 11 شخص بصورة عشوائية حيث تم الافراج علي عدد من المتهمين بينهم “اطفال” اثناء خروجهم من درس خاص
واثناء استلام اهل احد المعتقلين بمعسكر الامن المركزي فؤجي بوجود اثار تعذيب علي جسد المعتقل متهكماً قائلا “ليه كده ده احنا مع السيسي”.
وأكدت المصادر انه فور دخول المعتقلين المعسكر قام العساكر بالاعتداء علي المعتقلين بـ ظهر السلاح الآلي وبالاحذيه في اماكن ذكورية ادت الي نزيف لـ احد المعتقلين.
وقامت بتكسير عظام عدد من المعتقلين و قامت بسكب المياة البارده و الاعتداء بالكهرباء علي اجسادهم و هي مغمورة بالمياه ومن المقرر تحويل الـ 11 معتقل الي النيابه العسكرية وذلك بتهمه الاعتداء علي قوات الجيش.

*هيئة المفوضين توصي بإلغاء قرارات العفو بحق عبود وطارق الزمر

أصدرت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا تقريرًا قضائيًا، طالبت فيه بإصدار حكم نهائي ببطلان قرارات العفو رقم 27 لسنة 2011 الصادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء توليه إدارة شؤون البلاد عقب ثورة 25 يناير.
 
وهو العفو الذي شمل كلاً من طارق وعبود الزمر القياديين بالجماعة الإسلامية و58 آخرين من المحكوم عليهم في قضايا جنائية وسياسية.
 
ذكر التقرير الذي أعده المستشار محمد مقلد، مفوض الدولة، أن القرار الصادر بتاريخ 10 مارس 2011 والمتضمن العفو عن باقي العقوبات السالبة للحرية المحكوم بها على المسجونين الذين أمضوا نصف مدة العقوبة، والبالغ عددهم ستون وأولهم فايز عبد الله أحمد المطري وآخرهم حسين جمال الدين أحمد جودة وبينهم طارق وعبود الزمر، قد تضمن العفو عن طائفتين تمثلت الأولى في المحكوم عليهم من قبل محاكم الجنايات في جرائم تنوعت ما بين القتل والشروع في القتل والسلاح والتجمهر والتزوير.
 
وقالت هيئة مفوضي الدولة في تقريرها، إن هؤلاء تمت محاكمتهم أمام القاضي الطبيعي وقضى عليهم بعقوبات تراوحت ما بين 7 سنوات والمؤبد، ويمثل الإفراج عنهم خطورة بالغة على المجتمع والسلم العام به، الأمر الذي لا يمكن القول معه بأن الإفراج عن هؤلاء المحكوم عليهم كان مرتبطًا بالمصلحة العليا للبلاد بل هو وعلى العكس من ذلك يمثل تهديدًا للصالح العام في الدولة.
 
وأكدت هيئة مفوضي الدولة أن مصدر القرار “المجلس الأعلى للقوات المسلحة أثناء تولي المشير حسين طنطاوي رئاسته ” لم يضع أية ضوابط أو معايير موضوعية من شأنها التحقق من النهج الذي يمكن أن ينتهجه هؤلاء حال العفو عنهم.
 
كما أشارت “المفوضين” إلى أن الطائفة الثانية التي شملها القرار تمثلت في المحكوم عليهم من قبل المحاكم العسكرية ومحاكم أمن الدولة العليا وهم من تتذرع جهة الإدارة بكونهم من السجناء السياسيين وأن في العفو عنهم مراعاة لاعتبارات سياسية، إلا أن أيًا من المعفى عنهم بموجب هذا القرار والذين تمت إدانتهم من قبل المحاكم العسكرية أو محاكم أمن الدولة لا يمكن أن ينطبق عليه وصف السجين السياسي.

* مسيرة حاشدة بالمنيا لرفض الانقلاب

مسيرة حاشدة الآن بالمنيا لتحدى إرهاب الانقلابين ورفضا للمحاكمة الباطلة للرئيس مرسي وشارك في المسيرة جمع غفير من ابناء مركز سمالوط

*قضاة الانقلاب تلغي رفع اسم المخلوع من الميادين والمنشآت

ألغت محكمة الأمور المستعجلة اليوم الثلاثاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة برفع اسم المخلوع محمد حسني مبارك من الميادين والمنشآت العامة.

وكان عدد من المحامين حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط قدموا استشكالا على الحكم الصادر برفع اسم حسني مبارك وزوجته وصورتيهما من جميع الميادين والشوارع والمدارس والمكتبات والجمعيات وجميع المنشآت العامة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث قضت المحكمة بإيقاف الحكم لحين الفصل في الاستئناف المقدم في ذات الدعوى .
يذكر أنه بعد ثورة يناير تم رفع اسم المخلوع مبارك من المنشآت والهيئات العامة ومحطات المترو غيرها ولكن في عهد الانقلاب تلغي المحكمة قرار الشعب وتصدر قرارها بإعادة اسمه علي تلك المنشآت.

*انطلاق مسيرة في حدائق حلوان تجوب شوارع المنطقة ، خرجت عقب صلاة العصر من مسجد الميدان لرفض الانقلاب العسكري والمطالبة بإسقاطه ومقاطعة دستوره

*أمين شرطة يطلق أعيرة نارية داخل استقبال مستشفى الطوارئ بالمنصورة

أصيب اثنان من العاملين بمستشفى الطوارئ بمدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية، اليوم الثلاثاء، إثر قيام أمين شرطة بإطلاق أعيرة نارية من سلاحه الشخصي، عقب مشادة بسبب رغبته في البقاء مع والدته والكشف عليها. 
 
كان العاملون والمترددون على مستشفى الطوارئ تبعا لشهود العيان فوجئوا بقيام أمين شرطة بإطلاق الأعيرة النارية العشوائية داخل الاستقبال عقب مشادة بينه وبين أحد العاملين لطلبه توقيع الكشف على والدته، مرددا “انتوا مش عارفين أنا مين”، وطالبوه بإبراز هويته إلا أنه رفض، فتطورت بقيامه بإطلاق النيران وتم استدعاء قوات الجيش المكلفة بتأمين المستشفى، والتي قامت بالتحفظ عليه. 
 
أصيب من جراء إطلاق النيران اثنان من العاملين، الأول بشظية في القدم اليسرى والآخر في الركبة، وتم وقف الاستقبال بعض الوقت حتى قام المسئولون بالسيطرة على الوضع لتعود الأمور إلى طبيعتها مرة أخرى. .

*دمياط .. تشييع جنازة الشهيد “محمد البش” من مسجد الشرباصي

شيع أهالي محافظة دمياط جنازة الشهيد “محمد البش” إلي مثواها الأخير، عقب صلاة عصر اليوم الثلاثاء، من مسجد الشرباصي بوسط مدينة دمياط ، وسط مشاركة كبيرة من أبناء المحافظة الذين خرجوا خلف الجنازة منددين بجرائم الانقلاب العسكري الدموي في حق الشعب المصري واستمرار اعتداءات ميليشات الانقلاب وعمليات القتل ضد المتظاهرين السلميين الذين يخرجون للدفاع عن الشرعية والحرية والكرامة لهذا الوطن

كان البش قد استشهد مساء أمس أثناء اعتداء مليشيات الانقلاب والبلطجية، أثناء تواجده داخل سوبر ماركت الفتح – ملك الشهيد-، بشارع وزير بمدينة دمياط .
والشهيد يبلغ من العمر 42عامًا، ويعمل مدرس رياضيات، ولدية ثلاثة أبناء أكبرهم في الصف الثالث الابتدائي .

*التحقيق مع مدحت عاشور المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة بدمياط

بدأت نيابة بندر دمياط، اليوم الثلاثاء، التحقيق مع مدحت عاشور، المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة بدمياط، وعضو لجنة الدفاع عن المعتقلين من أعضاء جماعة الإخوان، لاتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على العنف. 
 
من ناحية أخرى أمر المستشار محمد الزنفلي، المحامي العام لنيابات دمياط، بحبس أيمن جودة المحامى، والقيادي الإخواني وعضو لجنة الدفاع عن المعتقلين من أنصار الرئيس محمد مرسي لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

*الجالية المصرية بجنوب أفريقيا تعلن مقاطعتها للاستفتاء

رابط دائم للصورة المُضمّنة

*بيان هام وعاجل من حركة 7 الصبح

 
تدعو حركة 7 الصبح
 
فى اطار التصعيد ضد النظام العسكرى فى مصر الذى يسعى للقضاء على كل مقدرات ثورة 25 يناير .. ولذلك فإن إن حركة 7 الصبح تدعوا الى خطوة تصعيدية جديدة كخطوة استعدادية ليومى 14 و 15 يناير وما يليها من انتفاضة 25 يناير 2014 ..
 
ولذلك تدعوا الحركة للنزول والاحتشاد والاعتصام المفتوح يوم 8 يناير المقبل من الساعه 7 صباحا والاستمرار فى الاعتصام .. امام كل من ” دار القضاء العالى ” و ” مسجد السلام بمدينة نصر ” .. بالقاهرة وعلى كل المحافظات القريبة منها الحضور والاعتصام هناك ..
 
وتدعوا ايضا حركة 7 الصبح كل المصريين فى الخارج فى نفس اليوم 8 يناير بالاحتشاد والاعتصام داخل القنصليات المصرية فى البلاد التى يقيمون بها احتجاجا على دستور العسكر ومقاطعة هذا الدستور الذى جاء بدماء المصريين ..
 
وذلك فى اطار التصعيد ضد النظام العسكرى فى مصر ..
مستمرون فى ثورتنا حتى اسقاط النظام مكملين
حركة 7 الصبح
قاطع دستور العسكر
25 يناير 2014
أنشر .. أحشد
7 elsob7

*حزب ” النور” قرر إلغاء مؤتمر “ستاد القاهرة” لدعم الدستور

قال المهندس جلال مرة أمين عام حزب النور، إن الحزب قرر إلغاء مؤتمر “ستاد القاهرة” لدعم الدستور، والذى كان مقرراً عقده الأسبوع القادم لتعارضه مع حملة طرق الأبواب.
 
وأوضح “مرة” فى بيان للحزب، أن إدارة الاستاد والأمن طالبا بتأجيل المؤتمر ليوم الأحد بسبب مباريات الدورى الممتاز، والتى ستعقد فى نفس موعد المؤتمر، إلا أنه تعارض مع موعد إطلاق حملة طرق الأبواب والتى يعتبرها الحزب أولى وأهم فى هذه الفترة.

*أسماء الـ5 مخرجين الذين تم وقفهم مساء أمس عن العمل في قناة نايل تي في بسبب عرض فيلم إنجازات الرئيس

ننشر أسماء الـ5 مخرجين الذين تم وقفهم مساء أمس عن العمل في قناة نايل تي في بسبب عرض فيلم عن إنجازات الرئيس محمد مرسي  , وأسماؤهم ” المخرج الشفت علاء عبدالباسط، مساعد مخرج الشفت محمد محيي، مراقب السهرة مصطفى حنفي، مخرج الحلقة أحمد حسن، طارق عبدالعزيز”
ويذكر أنه تم وقفهم لمدة ثلاث أشهر عن العمل داخل القناة وخصم نصف شهر من راتب كل منهم.

*فيديو يظهر العنف الذي استخدمته الشرطة الفرنسية في فض اعتصام أنصار الشرعية في القنصلية المصرية بباريس، وذلك بناء على طلب القنصل المصري الانقلابي.

http://www.youtube.com/watch?v=aFl0G_u5SBw#t=34

*فتوى الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول وجوب مقاطعة دستور الانقلابيين

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..
 
فلا يرتاب مؤمن صحيح الإيمان، أو عاقل سليم الجنان، أو حر لم تخمد جذوته ، أو شريف لم تتلطخ مبادئه: أن ما جرى فى مصر فى الثالث من يوليو 2013م هو انقلاب عسكرى مكتمل الأركان، على رئيس مدني منتخب من الأمة، انتخابًا حرًّا نزيهًا، وله فى عنق الشعب بيعة بأربعة أعوام.
وله سجل من الإنجازات الواضحة- بالرغم من محاولة أركان الدولة العميقة تعويقه وإهدار طاقته- ما شهد به المنصفون من تحسين منظومة الخبز، والسعي نحو الاكتفاء الذاتي من القمح، ومحاصرة أباطرة السولار والبنزين، وما استجاب له من مبادرات طموحة عملاقة كمشروع محور قناة السويس، وغدونا نسمع عن أحلام وآمال كبيرة لمصر، مثل أول حاسوب مصري، وأول سيارة مصرية، وظهر جليا توجهه إلى دعم تقنيات البحث العلمي وتطبيقاته، إلى جانب مشروعات التكامل الإقليمي مع دول الجوار، وبناء جسور التعاون الدولي مع العديد من بلدان العالم، مثل تركيا والبرازيل، وباكستان والهند وإيران، والصين وروسيا، وما نشأ عن ذلك من اتفاقيات كبرى في فترة محدودة من الزمن. 
وظهر في عهده رغبة واضحة لبناء مؤسسات الدولة المصرية الحديثة، التي لا تقصي أحدا، حاول فيها أن يكون مثالا لإنكار الذات، والعفو عن المسيء، والعمل لخدمة وطنه، ولكن الأيادي الملوثة التي ما عهدت الطهارة، والنفوس المريضة بكسب المال الحرام، والعقول المنغلقة عن آفاق التطور والرقي: أبت إلا أن تقف في طريق تقدم مصر، وأن تضع العراقيل أمام قائدها، وأن تلقي بالحواجز أمام موكب النهضة، فعكفوا على العمل على وأد ذلك الحلم الوليد، فكان مكر الليل والنهار، اشترك فيه قادة خائنون، وإعلاميون كاذبون، وقضاة مرتشون، حيث تلاقت المصالح، وتقاربت الأهداف. (وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ) ( إبراهيم:46)
وقد ترتب على هذا الانقلاب مجازر بشعة، لم تحدث فى تاريخ مصر الحديث، فقُتل الآلاف، وأُصيب واعتقل عشرات الآلاف من خيرة أبناء مصر، ومن أطهر شبابها وفتياتها، وصودرت الحريات، وأغلقت القنوات الإسلامية، التي كانت تعمل منذ عصر مبارك. وضيق على الشرفاء من الصحفيين والإعلاميين، ونشطت آلة القمع، وازدادت الاعتقالات التعسفية، مع تلفيق التهم الباطلة، وانتشار المحاكمات الهزلية. ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) (محمد:22-23)
فهذه السلطة التي تقوم بهذا العدوان على الحق لتخمده، وتقيم دعائم الباطل وتعضده، وتجند مؤسسات الدولة لمحاربة كل ما هو منتخب، ليستبدل به كل ما هو معين، وتعبث بعقول البسطاء والعامة، حتى يظنوا الحق باطلا والبطل حقا، وحتى يروا النهار مظلما، والليل مشرقا.
هذه سلطة زائفة لا ينبغي السير في ركابها، أو العمل على تثبيت دعائمها، أو تقوية أركانها، لا سيما وقد أظهرت عن وجهها القبيح، واشرأب من خلالها رموز الفساد في مصر، ممن قامت عليهم ثورة يناير، ليقودوا الحراك باسم ثورة 30 يونيو المزعومة، وينظِّروا لهذا الدستور الساقط، بعد أن عطلوا دستور 2012 المستفتى عليه من المصريين، وجاءت نتيجة الموافقة عليه بنسبة 64% ، دون أن يكون هذا مطلبا جماهيريا لمن تظاهر في 30 يونيو. 
 
وأنا أرى المشاركة في الاستفتاء على الدستور والمساهمة في أى عمل من شأنه أن يقوى هذه السلطة الانقلابية، أو يمنحها الشرعية، أو يطيل أمد وجودها، أو يقوى شوكتها يعد من التعاون على الإثم والعدوان، وهو عمل مُحَّرمٌ شرعًا، لقول الله تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (المائدة: 2).
وقوله عز وجل: (فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ) (يونس:32)
وقوله سبحانه: (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) (هود: 113).
ولهذا استجاب نبي الله موسى لهذا الأمر فقال: (رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَى فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ) (القصص: 17).
وحذر الله تعالى المؤمنين من اتباع الظالمين والمجرمين والسير في ركابهم، وبين كيف ينقلب هذا التحالف بينهم في الدنيا إلى عداوة وبغضاء يوم القيامة، حين يرون العذاب، ويتخلى كل فريق عن صاحبه، فصور لنا مشهد الصراع المتأجج في الآخرة، بين هؤلاء المجرمين ومن شايعهم، ورضي بظلمهم، وسار في ركابهم في الدنيا، فقال: (وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ* قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ* وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْدَادًا وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) ( سبأ:31-33)
وفي الحديث الذي رواه أحمد في مسنده، والنسائي في الكبرى، وابن حبان في صحيحه، والحاكم في مستدركه، وصححه، ووافقه الذهبي، عن كعب بن عُجْرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنه سيكون أمراء، فمن صدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني ولست منه، ولا يرد عليّ حوضي، ومن لم يصدقهم بكذبهم، ولم يعنهم على ظلمهم، فهو مني وأنا منه، ويرد عليّ حوضي”. 
ولا يصح عقلا المشاركة فى استفتاء على دستور، لم يقم على توافق وطني، وتمت صياغته بعيدا عن الحوار المجتمعي، وقام به أعضاء معينون، لا يمثلون إلا أنفسهم ومن عينهم من الانقلابيين، بل هو دستور صاغته الأقلية، وأقصت فيه الأغلبية. 
 
وفى المشاركة في الاستفتاء على هذا الدستور، استمرارٌ للظلم والقهر وتقوية له، مع تسويغ ما يترتب عليه من مصادرة لبقايا الحريات، وتعقيد للأزمة.
إن المشاركة فى عملية الاستفتاء بمثابة اعتراف كامل بشرعيته هذا الانقلاب، وممارساته القمعية الاستبدادية، في ظل التزوير المؤكد حدوثه، والذي ستشارك فيه مؤسسات الدولة، فى ظل انعدام أية ضمانات لنزاهة عملية الاستفتاء.
وأنا أرى هذه الوثيقة التي سموها (الدستور) منعدمة شرعا وقانونا، حيث نتجت عمن لا حق لهم في استصدار مثل هذه الوثائق.
فلجنة العشرة، ثم لجنة الخمسين، التي قامت بالاعتداء الصارخ على دستور مصر الشرعي: لجنة لقيطة، معينة من سلطات الانقلاب، ولا تدين بالولاء إلا لمن عينها،
ولا تمت للاختيار والرضا الشعبي بصلة، كما أنها ليست منتخبة لتعبر عن ضمير الأمة وإرادتها، وليست معبرة عن شرائح المجتمع وتوجهاته!! 
بل تعمل على إقصاء تيار شعبي، حاز ثقة الناخبين في عدة استحقاقات انتخابية.
وهذه اللجنة العلمانية واليسارية، في مجملها، أقل ما يقال في ممارساتها: إنها لجنة إقصائية، سعت بكل ما تملك لمصادرة الهوية الإسلامية، والانتقاص من دور الشريعة الإسلامية، وإلغاء كل الضوابط الشرعية والأخلاقية والقيمية، التى تحافظ على أخلاق وعادات وتقاليد المجتمع المصري.
وقد ظهر ذلك جليا حين حذفوا النص، على أن مصر جزء من الأمة الإسلامية، كما لم يتحملوا ذكر كلمة الشورى مع الديمقراطية، فلم يبقوا عليها، وأهدروا أخذ رأي هيئة كبار العلماء فيما يتعلق بالشريعة الإسلامية، وحذفوا التفسير الذي وضعه الأزهر لمبادئ الشريعة الإسلامية، وضيَّقوا نطاق تلك المبادئ، معتمدين تفسيرالمحكمة الدستورية العليا لها!!
وإذا كان تجريمهم إقامة الأحزاب على أساس ديني، من دافع المكايدة السياسية، فلا أدري لماذا حذفوا المادة التي كانت تحظر الإساءة أو التعريض بالرسل والأنبياء كافة، وما الحكمة في ذلك؟!
وما معنى خلو ديباجة الدستور من أي آية قرآنية أو حديث نبوي، في حين توضع كلمة البابا شنودة (هذه مصر وطن نعيش فيه ويعيش فينا)؟!
إنني أحاول أن ألتمس في عمل هذه اللجنة خيرا، فلا أرى إلا عداء للدين وشريعته، وتنكرا للإسلام ومبادئه، وطمسا للحقيقة وأركانها، وحربا على الفضيلة ودعائمها. 
كما أن هذا الدستور، تفوح منه رائحة العهد البائد، وتنبعث منه دلائل الحنين إلى تلك الحقبة المظلمة، والإجراءات الظالمة، فهو دستور يعزز سلطة الفرد الواحد، ويتجاوز كل ما هو منتخب، ويستبدله بما هو معين، وإلا فماذا يعني أن يوكل الدستور للرئيس المعين، الذي لا يملك من أمره شيئا، في تحديد متى وكيف سيشكل كل من مجلس النواب ورئاسة الجمهورية، وهل سيكون المجلس النيابى بالانتخاب الفردى أم بالقائمة الجماعية أو الحزبية، ولا بأية نسبة سيكون كل منهما إن اجتمعا، ولا يعرف النسبة التى ستخصص للعمال والفلاحين، ولا نسبة ما سيخصص للشباب وللأقباط والمعوقين. 
لقد تم هذا الدستور خلسة، وقام أعضاؤه بالإعداد له خُفية، في سراديب القاعات المغلقة، من أناس كثير منهم مطعون في نزاهته واستقلاله، ومغموص في توجهه ومبادئه، في ثلاثة أشهر، صاروا يسوِّقون لنضجه ودقته ومثاليته، بينما وصموا دستورا كتب من لجنة منتخبة، من مائة شخص، تمثل شرائح المجتمع، في جلسات ومناقشات علنية، أمام شاشات التلفزيون وكاميرات الإعلام، لمدة ستة أشهر كاملة، تعمل في الصباح والمساء: بأنه دستور مسلوق!! 
لقد صنع هذا الدستور على عين العسكر، لا أعين الشعب المصري بكل فئاته، ولبى طموحات بعض قادة الجيش لا طموحات أبناء الوطن، جعل كل ما يتعلق بالجيش يناقشه مجلس الدفاع الوطني، المكون في الأساس من عسكريين، وليس لجنة داخل مجلس النواب كما في الدستور الشرعي.
لقد نزع هذا الدستور سلطة تعيين وزير الدفاع من الرئيس المنتخب، ليقوم به المجلس العسكري، الذي يعينه وزير الدفاع، أي عادت السلطة في النهاية إلى رأس الانقلابيين، المحصَّن مدة ثماني سنوات، لا يستطيع رئيس الدولة المنتخب من الشعب أن يغيره أو يعترض على ممارساته، أو يعدل مساره!! 
هذا الدستور ينص على كيفية عزل رئيس الدولة، أما وزير الدفاع فلا سبيل إلى عزله إلا بعد 8 سنوات متتالية!!
ولماذا يصر هذا الدستور على أن يجعل وزير الدفاع محصنا، إلا إذا كان يخشى عاقبة جريرة اقترفها، وجريمة ارتكبها، ولذلك يحاول التغطية على فعلته بهذا التحصين؟!
هذا الدستور يهدف إلى تأسيس الدولة القمعية، ويكرِّس لسيطرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كما يتوسَّع على نحو مفرط في محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، ويرسخ للدولة العلمانية الإقصائية، ويبارك انتهاك الحريات العامة والخاصة، ويتغاضى عن إهدار حقوق المواطنين وكرامتهم، ويشرع لتغول سلطة الجيش والقضاء، وجعلهما كدولة فوق الدولة، بلا أي رقابة من الشعب أو من يمثلهم، فالقضاة مستقلون غير قابلين للعزل، ورئيس المحكمة الدستورية العليا ونوابه، ورئيس وأعضاء هيئة المفوضين بها، مستقلون وغير قابلين للعزل، وكذا أعضاء القضاء العسكرى مستقلون وغير قابلين للعزل!!
إن هذا كله باطل شرعا ودستورا وقانونا، وكل ما بُني على باطل فهو باطل، وكل ما بني على جهالة فهو عبث واستهانة بإرادة المصريين.
ثم أي دستور هذا الذي يستفتى عليه، في ظل الزج بآلاف الرجال والشباب، والفتيات والأحداث فى السجون ودور الأحداث، واقتحام الجامعات والمدن الجامعية، ودخول قاعات المحاضرات من قبل القوات الخاصة، واعتقال الطلاب وضربهم بقنابل الغاز، وإجبارهم على أداء الامتحانات تحت تهديد السلاح، حتى قتل منهم من قتل، وجرح منهم من جرح.
قالوا: دستور الحريات، بينما وأدوا كل فكرة حرة، واغتالوا كل رغبة صادقة في الإصلاح: قصفوا الأقلام، وسجنوا أصحابها.. حجبوا الصحف، وعذبوا محرريها.. عطلوا البرامج الحرة، وسحلوا مقدميها!!
وقالوا: دستور حقوق الإنسان، وقد اكتظت السجون والمعتقلات؛ بل ومعسكرات الأمن، من شباب مصر الأطهار، ومن رجالها الشرفاء، يرسفون في الأغلال والقيود، ويئنون تحت وطأة القهر والتعذيب، بل كتب هذا الدستور ودماء المصريين تسيل في الشوارع.
وقالوا: دستور حقوق الطفل، ورأينا أطفالا بريئة في عمر الزهور، يزج بهم في غياهب السجون وأقسام الشرطة؛ لأن أحدهم أشار بيده، وآخر حمل إشارة تغضبهم، وثالث مارس حقه في الانضمام لمسيرة ترفض الانقلاب!
وقالوا: دستور حقوق المرأة، ورأينا كيف تصفع وجوه الحرائر، وكيف يسحلن في الشوارع، وكيف يشار إليهن من كلمات وتهديدات بذيئة، وإشارات خسيسة، وما يمارس ضدهن من تحرشات، وانتهاكات تشيب لها الرؤوس، وتقشعر منها الأبدان، في بلد الأزهر، وقلعة الإسلام، تحت علم وسمع وبصر الرموز الدينية الرسمية في الأزهر، بل ومباركتها !
قالوا: دستور العلم، وما زال الحرم الجامعي والمدن الجامعية تئن من سطوة رجال الأمن، وتستجير من بطش البلطجية، الذين يستعين بهم الأمن علنا ويستأجرهم، منذ وطئت أقدامهم أرض الجامعات، ودنست مدرعاتهم ساحاتها، وفتكت أسلحتهم بطلابها.
وما زال الطلاب والطالبات يعانون أشد المعاناة، ويتجرعون مرارة البطش والقهر!
وأي ضمان لنتائج هذا الاستفتاء، وإن كان نزيها، في ظل العصف بإرادة المصريين، والضرب بنتائج الاستفتاءات والانتخابات الخمسة السابقة عُرض الحائط، واعتقال نواب الشعب ووزرائه خلف القضبان؟!
لذلك أرى أن هذا الدستور باطل، دعت إليه سلطة باطلة، وقام بإعداده لجنة باطلة، وجاءت نصوصه لتكرس للباطل، فأنا أدعو المصريين في الداخل والخارج إلى مقاطعة هذا الدستور، وأفتي بحرمة المشاركة فيه، أو المساهمة في كل ما يقوي شوكة هؤلاء الانقلابيين، أويثبت أركان حكمهم.
وأرى المقاطعة للاستفتاء عليه، هي رد الفعل الشعبي المناسب، على إلغاء تصويت المصريين في انتخابات مجلسي الشعب والشورى والرئاسة، والاستفتاء على الدستور، فلسنا مضطرين للتصويت على (دستور الميتة) كما وصفه أحد أشد المتحمسين له!!
وإنني أحذر هؤلاء الانقلابين من بطش الله وسطوته، ومن غضب الجبار وانتقامه، أحذرهم دموع اليتامى، ودعوات الثكالى، أحذرهم سهام الليل التي لا تخطئ!
أتهـــــزأ بالدعــاء وتزدريه ** ولا تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن ** لها أمـــد وللأمـــد انقضاء
فيمسكها إذا ما شاء ربي ** ويرسلها إذا نفذ القضاء
فلا يغرنهم حلمه وهو الحليم، ولا إمهاله، فإنه يمهل، ولا يهمل، والله تعالى يملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، قال سبحانه: (سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) (القلم:44-45 ).
وقال عز وجل: (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا * فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا) ( الطارق:15-17)
وقال تعالى: (وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ * فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (النمل:50-52 )
(وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) ( يوسف:21)
 
يوسف القرضاوي
رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

*أمن الانقلاب يفض مسيرة صباحية بالقاهرة

أطلقت الشرطة المصرية قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق مسيرة نظمها أنصار الرئيس محمد مرسي، اليوم الثلاثاء، في منطقة المهندسين غربي القاهرة.

ونقل مراسل الأناضول عن شهود عيان، قولهم إن عددا من أنصار مرسي خرجوا في مسيرتين في منطقتي المهندسين (غربي القاهرة) وإمبابة ( شمال غربي العاصمة)، صباح اليوم الثلاثاء، ليجتمعا سويا في شارع جامعة الدول العربية (أحد الشوارع الرئيسية في منطقة المهندسين) ضمن فعاليات أسبوع “الشعب يشعل ثورته” التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، المؤيد لمرسي.

وردد المتظاهرون الهتافات المنددة لما يصفونه بالانقلاب العسكري، ومحاكمة الرئيس مرسي – المقرر لها غدا الأربعاء- كما دعا المتظاهرون لمقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور المزمع إجراؤه في منتصف الشهر الجاري.

وبحسب شهود عيان، فإن قوات الأمن نجحت في تفريق المتظاهرين، بعد إطلاقها قنابل الغاز المسيل للدموع، فيما لم يعلن عن وقوع إصابات أو اعتقالات حتى الساعة 9:20 ت.غ.
وأعلن القائمين على المسيرة عن تنظيم فعالية جديدة بعد ظهر اليوم، دون أن يحددوا مكانها.

كان عضو الهيئة العليا لحزب الوطن (سلفي وعضو في التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب المؤيد لمرسي)، أحمد بديع ذكر ، أمس الإثنين إنهم لن يدعوا لفاعليات حاشدة يوم الثلاثاء، رغم أنه يوم عطلة رسمية، احتراما لاحتفالات أعياد الميلاد عند الأقباط في مصر (التي توافق اليوم).

فيما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في بيان له أمس الإثنين، إلى “مليونيات غير مسبوقة في كل المحافظات؛ تزامنا مع محاكمة مرسي (الأربعاء) تحت عنوان الشعب يدافع عن رئيسه”.

*إغلاق محطة “مار جرجس” لدواع انقلابية

أغلقت سلطات الانقلاب محطة مترو مارجرجس، بالخط الأول “المرج-حلوان”، صباح اليوم الثلاثاء، لتضاف إلى محطتي السادات والجيزة المغلقتين منذ وقوع الانقلاب العسكرى يوليو الماضي.
 
وزعم المهندس عبد الله فوزي -رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق- أن الإغلاق تم لدواع أمنية، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغه من سلطات الانقلاب بهذا القرار صباح اليوم.
 
وقال: إن محطة مارجرجس تم بالفعل إغلاقها، ولن يتم نزول ودخول الركاب بها، دون تلقي تعليمات أخرى من أمن الانقلاب، مؤكدًا أن القرار يأتي بالتزامن مع الاحتفالات بأعياد الميلاد.

*زوجة د/ البلتاجى: سلطات الانقلاب تنوى تصفية زوجي على طريقة سليمان خاطر

قالت سناء عبد الجواد -زوجة الدكتور محمد البلتاجى- إن سلطات الانقلاب تنوى تصفية زوجها على طريقة سليمان خاطر.

وأضافت فى مداخلة هاتفية لإحدى القنوات التلفزيونية أمس الإثنين, أن المحامين أخبروهم أن سلطات الانقلاب أجرت للبلتاجى عدة تحاليل ولم يخبروهم عن ماهية هذه التحاليل وطبيعة حالته الصحية، لافتة إلى أن أسلوب الانقلابيين مع البلتاجى نفس أسلوب نظام مبارك مع سليمان خاطر وكمال السنانيرى.

وأوضحت “عبد الجواد” أن البلتاجى يعانى تدهورا شديدا فى حالته الصحية جراء إضرابه عن الطعام لليوم السابع عشر على التوالى احتجاجا على المعاملة السيئة لسلطات الانقلاب له.

وأشارت إلى أن سلطات الانقلاب وضعت زوجها وحيدا فى عنبر بعيد تمام عن كل المعتقلين، و فى زنزانة انفرادية لا يوجد بها كهرباء أو أى شىء ينام عليه ولم تسمح لأسرته بزيارته، رغم ظروفه الصحية السيئة.

* النيابة ترفض حضور الوفد القانوني البريطاني جلسة مرسي

كشف أحمد عبد الجواد، منسق حملة الشعب يدافع عن الرئيس، عن أن النيابة رفضت منذ قليل الطلب المقدم من الوفد الحقوقي البريطاني الذي جاء إلى مصر في الساعات الأولى من صباح اليوم لحضور جلسة محاكمة الدكتور محمد مرسي غدًا الأربعاء.
وقال “عبد الجواد”، في تصريحات له: إن ذلك يعد خرق للمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر وملتزمة بها، وأن لك المنع في حد ذاته يثير الشبوهات حول نزاهة عملية المحاكمة، ويضع القضاء في مصر تحت إدانة ومساءلة القضاء الدولي، لمخالفتها المواثيق التي وقعت عليها.
وأضاف “عبد الجواد” أن الوفد المشكل من كبار الحقوقيين الموثقين لدى المحاكم الدولية لن يرحلوا إلا بعد انتهاء الجلسة والتواصل مع هيئة الدفاع عن الدكتور مرسي والوقوف على الانتهاكات التي تحدث في مصر، مشيرًا إلى أن الوفد يضم محامين من مستشاري ملكة انجلترا والذي يعد أعلى وسام قد يمنح لحقوقي، وأن قدوم ذلك الوفد إلى مصر من الأساس يمثل نقلة نوعية في القضية على المستوى الخارجي، حيث سينقلون للمجتمع الدولي الانتهاكات التي تحدث من الانقلابين في مصر.
من ناحية أخرى أكد أحمد عبد الجواد، منسق حملة “الشعب يدافع عن الرئيس”، أن الدكتور محمد مرسي لن يحضر جلسة محاكمته غداً، قائلاً إن سلطات الانقلاب تخشى من ظهور الدكتور محمد مرسي وحديثه على المواطنين، وهو ما جعلهم يمنعون الزيارة عنه. وأضاف عبد الجواد، أنهم سيجدون ألف حجة لمنع حضوره، منها الحفاظ على حياته، مشيراً إلى أنه في تلك الحالة، فمن المتوقع أن يتم تأجيل القضية إلى جلسة أخرى.

*شرابي يعلن عن أسرار جديدة

قال المستشار وليد شرابى عضو حركة قضاة من أجل مصر أنه سيتحدث بلا حدود حيث سيكشف أسرار جديدة سوف يطرحها على الرأى العام من داخل أروقة القضاء وسيتحدث عن شخصيات ألقى عليها إعلام ما أسماه “العسكر” قدسية وإحترام وهى لا تستحق هذه المكانة. وأضاف عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” أنه سيحل ضيفاً على الإعلامى أحمد منصور وسيناقش معه بحسب كلامه:” كيف ظلم القضاء الرئيس الدكتور محمد مرسى والدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء وأمور جديدة عن المحاكمات الدولية يتحدث عنها لأول مرة”

*الجلسة الثانية جلسة اجراءات

تنظر محكمة جنايات القاهرة، غدا الأربعاء، ثاني جلسات محاكمة الرئيس محمد مرسي و 14 متهما آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين (التي اعتبرتها الحكومة إرهابية)، في القضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث قصر الاتحادية” الرئاسي، وسط توقعات أن تكون الجلسة “إجرائية”، تستمع فيها المحكمة لطلبات الدفاع، وتفض الأحراز، وتبحث توكيل محام لمرسي، بحسب مصادر قضائية وقانونية وممثلين عن أسر المتهمين.

وفي حال سارت جلسة القضية وفقا لما هو مقرر لها، فإنها بحسب مصادر قضائية، ستكون “إجرائية بحتة، تستمع فيها هيئة المحكمة لطلبات هيئة الدفاع، وفض الأحراز، وطلب فحص التقارير الطبية للقتلى جراء الأحداث موضوع القضية، وعرض المواد المصورة للأحداث ضمن ملفات القضية على جهة فنية محايدة للوقوف على سلامتها أو ما إذا كانت قد تعرضت لتعديل ما على نحو أخرجها بصورة تدين المتهمين من عدمه، وغيرها من الطلبات”.

*من خلف القضبان ..أخوكم ” أبو سلمى ” يكتب : إصبروا ..فصخرة الباطل تتفتت

قال  الله في كتابه العزيز : ” بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق” ،  كم هي معبره كلمات هذه الآيه في توضيح طبيعه الصراع ولكن الأمر الذي لابد أن يعلمه السائرون في طريق الحق أن هذا الصلف والعنفوان الذي يظهر فيه الباطل في صراعه وتحديه للحق هو أمر ظاهري سطحي لا يعبر عن حقيقه الباطل وهو مثل العامل الذي يقوم بتكسير صخرة صلدة قوية ويستمر بمعوله في ضرب الصخره وتظل متماسكه من ظاهرها إلا أن العامل المحترف يعرف جيداً أن إستمرار ضرباته يفتت الصخره من داخلها وهو يعرف تماماً أن ما بين هذا التماسك الظاهري السطحي وتحقيق غايته في تفتيت الصخره إلا ضربه واحده تحيل هذا التماسك إلي أجزاء مفتته .

وهذه هي حقيقه صراعنا مع الباطل نستمر في بذل الجهد بأقصي ما نستطيع وبكل ما أوتينا من قوه ومن أسباب يراها البعض أنها لا تؤتي الثمره التي نرجوها إلا إذا أخذنا بالأسباب وإستمررنا في بذل ما نستطيعه من جهد يفتت هذا الباطل من الداخل.

وما بين هذا الغرور والتكبر بالقوه والصلف والاستعلاء للباطل وما بين أن يتحول هذا الباطل ويعود إلي طبيعته الواهنه الزاهقه إلا لحظات تحتاج منا إلي الصبر والثبات واليقين بالحق الذي نحن عليه واليقين الثابت الذي لا شك فيه بأن الباطل زاهق لا محاله مع إستمرارنا في بذل ما نستطيعه من جهد والأخذ بكل ما نستطيع من أسباب.
أقول هذه الكلمات من وراء الأسوار إلي كل الأخوه والأخوات وإلي كل العاملين والمرابطين والساعين لبناء دوله الحق والعدل.

أقول لهم ما قاله الله في كتابه :”ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين” ، أقولها لأننا نريد قلوباً صامده ثابته قد ملأها اليقين بنصر الله وأحسب أن كل العاملين لإحقاق الحق والعدل كذلك ولا نزكي علي الله أحداً ولكن أحببت أن أذكر نفسي وإخواني بهذه الكلمات حتي نستمر في بذل أقصى جهد مستطاع وقلوبنا متعلقه تمام التعلق بالله مسبب الأسباب والذي يجري الأمر علي مراده بما شاء وكيفما ووقتما شاء.
وما علينا ونحن نبذل هذا الجهد إلا أن ننتظر فرج الله وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال ” أفضل العبادة إنتظار الفرج”  وقوله صلي الله عليه وسلم “ضحك الله من قنوط عباده وقرب فرجه ” .

لذلك أخوتاه الصبر الصبر والثبات الثبات واليقين بما عند الله .
ويقولون متي هو قل عسي أن يكون قريباً
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخوكم

أبو سلمى

*انتشار امن الانقلاب بمحطة مترو الشهداء

شهدت محطة مترو الشهداء بالخطين “الأول والثاني” صباح اليوم الثلاثاء، حالة من الاستنفار الأمنى من قبل رجال الشرطة على جميع أرصفة المحطة، كما تواجد أيضًا عدد من رجال الشرطة داخل عربات المترو لتأمين حياة الركاب.
من جانبهم قام رجال المفرقعات بتمشيط المحطة للبحث عن أى أجسام غريبة داخل المحطة، يأتى هذا ضمن خطة وزارة الداخلية لتأمين المنشآت العامة والحيوية ضمن أعياد الميلاد.
*ملابس الإمارات

*هشام قنديل يفصح عن حقائق شائعات الإعلام حول حكومته

بعث الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء السابق، رسالة منذ قليل مكتوبة منه منذ شهر سبتمبر 2013 الماضي، ليوضح خلالها بعض ما يثار حوله من قبل إعلام الإنقلابيين من خيانة الأمانة، وإتهامات باطلة.
 
وأوضح رئيس الوزراء حقيقية مشروع قناة السويس وتفنيد شائعات بيع القناة، وحقيقة قضية سد النهضة، والجهود التي بذلها هو وحكومته لمعالجة هذا الملف، وطبيعة علاقته بجماعة الإخوان المسلمين.
 
وجاء نص الرسالة كما يلي:
 
“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله..
 
هذه الرسالة أوجهها للشعب المصري وقد طلبت أن يتم إذاعتها حال القبض عليّ أو اختفائي لأي سبب من الأسباب.
 
الحقيقة الغرض من هذه الرسالة ليس التعليق على الأحداث الجارية التي إذا أسعفني الوقت إن شاء الله أغطيها في وقت اّخر، ولكن لأتحدث عن بعض ما يثار عني من أكاذيب واتهامات عن خيانة الأمانة، ولن أتحدث عن سياسات عامة أو إجراءات اتخذتها في العام الماضي، ولكن هذه المرة أتحدث عن شخصي لأرد الغيبة عن نفسي وعن أسرتي، فقد لا تٌتاح لي الفرصة بعد ذلك.
 
لو أردت أن أعطي خلفية عن هشام قنديل, فلقد حصلت على درجتى الماجستير والدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية وعملت خمس سنوات مديرًا لمكتب وزير الموارد المائية والري, ثم ست سنوات في بنك التنمية الإفريقي في تصميم والأشراف على مشروعات التنمية في دول القارة الإفريقية مما أتاح لى العمل فى 14 دوله إفريقية, وكان مقر البنك الافريقي المؤقت بتونس الشقيقة, ليتاح لي شرف حضور الثورة التونسية في بدايتها ومشاهدة خروج الطاغية بن علي، ولأعيش أيضا أحداث ثورة 25 يناير المصرية وأتذكر جيدا فرحة الشعب التونسي العارمة بنجاح الثورة المصرية وبتنحي حسني مبارك في 11 فبراير2011.
 
وقد طلب مني في ذاك الوقت وزير الموارد المائية والري, الدكتور حسين العطفي, العودة إلى مصر للمساهمة في دفع عجلة التنمية بمصر, مصر الجديدة مصر الثورة.
 
وأرسلت وزيرة التعاون الدولي في ذلك الوقت كتابًا رسميًا لبنك التنمية الإفريقي ليطلب مني العمل في مصر, وعدت إلى مصر في 2/6/2011، بعد حوالي 40 يوما كٌلفت بوزاره الموارد المائية والري.
 
وفي شهر يوليو 2012 وبعد انتخابات رئاسة الجمهورية, و بعد فوز الدكتور مرسي برئاسة الجمهورية, طلب مني تشكيل الحكومة وقد حلفت اليمين في 2 أغسطس 2012 وأريد أن أقول” أنه أيام ما كنت في حكومة الدكتور الجنزوي, وفي أول اجتماع للدكتور مرسي مع الحكومة, كانت هذه أول مرة أقابله شخصيًا، ولم أقابله قبل ذلك وليس كما تردد كثيرًا أن هناك تنسيقًا وتخطيطًا مسبقًا وأنني من خلايا الإخوان المسلمين النائمة، كل هذا خيال وليس له أساس من الصحة ولكنه يخدم نظرية المؤامرة الإخوانية على مصر والتي هى وهم، ولكن لزوم الكذب لابد أن يكون رئيس الوزراء إخوانى يتلقى التعليمات من مكتب الإرشاد وخيرت الشاطر، الذى لم أقابله فى حياتى. ) وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ)
 
أما النقاط التي اخترت أن أرد عليها فهي عبارة عن ثلاثة ادعاءات:
 
الادعاء الأول فهو بخصوص محور قناة السويس, لأنه أساءني جدا أن البعض مازال يثير أننا “بعنا قناة السويس” وفرطنا في قطعة من أرضنا الغالية و”خصصنا حصصا لبعض الدول”.. باختصار شديد.. مثل هذا المشروع الضخم, قيمته حوالى 100 مليار دولار, يغير الحياة على وجه مصر.
 
ومشروع قناة السويس كان على قائمة الدعاية, أو قائمة برامج جميع أو أغلب مرشحي الرئاسة بمصرفى 2012, و هو مشروع الجميع يتبناه. ولكن أسلوب التنفيذ قد يختلف وما قمنا به كان الاّتي:
 
وجدنا أنه ليس هناك خطة شاملة لتطوير هذا المحور, فتم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لتحديث الدراسات والتخطيط الشامل لمحور قناة السويس, على أن يشمل ثلاث مناطق أساسية: منطقة شمال شرق بورسعيد, منطقة شمال غرب خليج السويس وفي المنتصف وادي التكنوليجيا منطقة شرق قناة السويس عند مدينة الإسماعيلية.
 
وحتى تٌسكتمل الدراسة, كان لابد من البدء فى المشروع فى المواقع الجاهزة مثل دراسات وأعمال التصميم لنفقين تحت قناه السويس عند الإسماعيلية وبورسعيد واستكمال تطوير مينائي السويس وشرق بورسعيد واستكمال المرافق بوادى التكنولوجيا وتخصيص أراضي بشمال غرب خليج السويس بحق الانتفاع بما لا يخل بالمخطط العام للمشروع.
 
– صياغه مقترح مشروع قانون لمحور قناه السويس تمهيدا لعرضه على مجلس الوزاء لمناقشته وإقراره والذى لم يحدث حتى تاريخه.
 
أعتقد أنه هو السبب الأساسي للغط حول المشروع أنه كان هناك مقترح مبدئي يتحدث عن محور قناة السويس كمنطقة موازية من الشرق والغرب للقناة, ولكن بعد نقاش بسيط, تم نبذ هذه الفكرة لأنها سوف يكون لها تعقيدات كثيرة. وأحب أن اؤكد على المناطق التي ذكرتها: منطقة شمال غرب خليج السويس وشمال شرق بورسعيد ومنطقة وادي التكنولجيا في شرق الإسماعلية على الضفة في سيناء، هذه المناطق الثلاث قد تكون كافية للمرحلة الأولى, ثم يتم التوسع فيها بعد الانتهاء منها.
 
ولم يتم اعتماد أي قواعد أو قوانين أخرى غير استخدام القوانين الحالية للمناطق الحرة والمناطق الخاصة، المناطق الحرة مثل الموجودة في بورسعيد والمناطق الخاصة مثل المتواجدة بالفعل في شمال خليج السويس والمناطق المتواجدة في جميع ربوع مصر حول قناة السويس وبعيد عن قناة السويس.
 
وتابع، “أحببت أن أؤكد أنه لم يكن هناك تخصيص حصص لأي دولة. لم يحدث أي بيع ولكن حق انتفاع فقط، ومشروع القانون لم ننته منه ولكن الصورة الشبه نهائية كانت بتعتمد على القوانين الحالية وعلى المساحات التي ذكرتها, فأنا استغرب استمرار الهجوم على هذا المشروع الحيوي, إلا إذا, واعتقد أن هذا الشئ منطقي, طبعًا ليس لدي دليل ولكن هذا الشئ منطقي, آخرون لا يريدين أن يرى هذا المشروع النور، آخرون لهم مناطق أخرى مماثلة في المنطقة أو يقومون بتطوير مناطق أخرى شرقنا أو جنوب شرق, أو في جنوبنا في إفريقيا، مثل هذه الدول أو شركات تقوم بمشروعات مماثلة لمحور قناة السويس, قد تكون هذه الدول أو شركات لها غرض في عدم الإسراع بتنفيذ هذا المشروع، ولكن لم يؤثر هذا علينا في أي شئ وسرنا في المشروع بكل سرعة وبكل قوة.
 
أما الادعاء الثاني وهو موضوع مياه النيل, لا نتحدث عن سد النهضة ولكن عن موضوع ما أثير عن تسريب معلومات لإثيوبيا من خلال مشروع بحثي ممول من هولندا, أحب أن أؤكد على بعد الحقائق, أن هذا المشروع بدأ في عهد الدكتور محمد نصر علام في 2010, في هذا الوقت الذي لم أكن فيه بمصر نهائيًا، وفُعّل المشروع في عهد الدكتور حسين العطفي وأيضا لم أكن في مصر. ثم استمر المشروع عندما كنت مسئولا عن وزارة الموارد المائية والري ويشاء القدر أن يكون رئيس القطاع المسئول عن المشروع هو الوزير الحالي.
 
لكن المهم أن أؤكد أن هذا المشروع, هو مشروع دراسي يستخدم النماذج الرياضية معتمدًا على معلومات من على الإنترنت وليس هناك أي معلومات سرية. وليس من المعقول أن مصر لديها معلومات سرية عن إثيوبيا, ونسربها لإثيوبيا، وعلى حد علمي إثيوبيا لم تأخذ بهذه المعلومات في تصميم سد النهضة, حيث إنها لم تدرس تأثير سد النهضه على دول المصب.
 
عليه فإن كل ماذكر بشأن تسريب المعلومات كذب وافتراء وليس له أي أساس من الصحه.
 
واستطرد “الحقيقة أنتهز هذه الفرصة بشأن موضوع مياه النيل فإن القائمون على الأمر في مصر عاده يولون هذا الأمر أولوية كبرى. والإجراءات التي اتُخذت بشأن سد النهضه فى أثناء ولايتى لوزارة الرى أورئاستى مجلس الوزراء تمت باتفاق كل الجهات المعنيه (الرئاسه- رئيس مجلس الوزراء- اللجنة العليا لمياه النيل-الخارجيه- الرى-الدفاع-الأمن القومى) ويجب لهذه الإجراءات أن تستمر وتُحدث حسب المستجدات ويجب أن تكون أولوية أولى حتى مع الأحداث, لأنه إن لم يتم التعامل مع هذا الموضوع خلال هذا العام, ستكون تأثيرات سد النهضة قاتلة و غير قابلة للحل.
 
أما الادعاء الثالث, هو موضوع بيع جزء من سيناء أوتخصيصها لشعوب أخرى أو دول أخرى. هذا لم أسمع عنه إلا طبعًا من الصحف التي أؤكد أنها مٌزورة, ولم يحدث أن عرض علي أي نوع من هذه المكاتبات أو حتى هذه الأفكار. وأؤكد أننا في خلال بدايات شهر يونيو 2013 أعلنا عن تخصيص 4.5 مليار جنيه لتطوير الخدمات المقدمة لأهالي سيناء وكذلك كبعض المشروعات الستثمارية لعرضها على المستثمرين مع إعطاء الأولوية لأهالى سيناء، ونظرا لطبيعة هذه المنطقة ولصعوبة عمل المقاولين هناك, رأينا تخصيص 3 مليارات جنيه من إجمالى المبلغ في ميزانية 2013/2014, بالأمر المباشر للقوات المسلحة ليتم تنفيذه خلال 4-6 أشهر.
 
وأتمنى أن يستمر هذا الموضوع لأهميته للاستقرار فى سيناء. حتى مع العمليات التي تتم في سيناء الآن, فلابد من تحديث الخدمات ولابد من التنمية ولا بد من المحور الدعوي ولا يمكن أن يكون الحل الأمني هو الحل الوحيد في هذه البقعة الغالية علينا جميعا.
 
لقد أحببت بأن أثير هذه الادعاءات الثلاثه التي تتعلق بي شخصيًا, وهناك شائعات أخرى اثيرت مثل تسليم قطع أثريه لقطر أو كتأجير هضبه الهرم وهى لا تستحق الرد ولكن الادعاءات التى ذكرتها تعطي الانطباع بأن هناك عدم جدية أو أمانة في التعامل مع الأمانة الكبيرة التي كلفنا بها.
 
أحب التأكيد على أنني كنت دائما وهذه حقيقة, أضع أمامي القسم الذي أقسمت عليه أمام رئيس الجمهورية، فلقد أقسمت بالله العظيم بأن أحافظ على النظام الجمهوري وهذا هو بالفعل ما قمت به حتى اللحظة الأخيرة قبل الانقلاب، وأن أحترم الدستور والقانون وهذا ما حاولت وداومت على القيام به, وبذلت قصار جهدي في أن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ علي استقلال الوطن وسلامة أراضيه.
 
هذا هو ما أردت أن أقوله, أردت أن أوضح بأنني دفعت بكل قوة وبذلت كل مجهود بكل إخلاص لإعلاء مصالح مصر العليا وتحقيق أهداف الثورة. ما قمت به في شأن الموضوعات السياسية والاقتصادية والتنمية قد نختلف ونتفق عليها ولكن النية كانت خالصة لوجه الله تعالى فقط.
 
(فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) والسلام عليكم ورحمة الله.
 
هشام قنديل
 
القاهره 28 سبتمبر 2013

عن Admin

اترك تعليقاً