العصيان المدني هو الحل

العصيان المدني هو الحل . . اللا عنف . . اللاركون . . الانقلاب العسكري قابل للهزيمة . . قابل للمقاومة . .

العصيان المدني هو الحل
العصيان المدني هو الحل

العصيان المدني هو الحل  . . اللا عنف . . اللاركون . .

الانقلاب العسكري قابل للهزيمة . . قابل للمقاومة . .

 

يا شعب مصر . . يا صناع المجد . . أيها الأحرار

 

براءة للذمة . . أوجه هذه الرؤية إلى الصامدين في كافة ربوع وميادين مصر: بعد المذابح والقتل والاعتقال والتشريد التي يتعرض لها أبناء الشعب الشرفاء من رافضي الانقلاب العسكري والعودة للديكتاتورية وطمس هوية مصر الإسلامية . .

 

أيها المنتفضون في كافة ربوع أرض الكنانة من الإسكندرية شمالاً إلى أسوان جنوباً اعلموا أنكم أمل الأمة ومحط رجائها ، واعلموا أن الأمة تولد من جديد على أيديكم المباركة . . اصبروا وصابروا وعليكم بالعصيان المدني الشامل من أجل العزة والكرامة والحرية .

 

لا بد من التحرك في كل الأماكن والاتجاهات لا تحصروا الانتفاضة في ميدان معين أو وسيلة معينة بل اجعلوها انتفاضة في كل حارة وفي كل شارع وميدان في كل قرية ومدينة ، فهذه الانتفاضة تخطت مرحلة التظاهر ولابد من تعميم وتنويع الأماكن حتى لا يصبح الوضع روتيني ويصعب على سلطة الانقلاب التعامل معه ، ومن المعلوم ان نتائج واستحقاقات الانتفاضة تختلف عن نتائج واستحقاقات المظاهرة أو الاعتصام . . لا بد من التحول من مرحلة الاعتصام والتظاهر إلى مرحلة العصيان .

 

هذه الوريقات مشاركة مني معكم وهذه رؤيتي ووجهة نظري التي اطرحها عليكم وقد أرسلتها من قبل وأعيد ارسالها مع تنقيح لمن يهمه الأمر والمعنيين للنظر فيها للشروع والعزم على بدء تطبيق العصيان المدني الذي قد أصبح ضرورة ملحة في الوقت الراهن ، خاصة وأن الانقلاب العسكري وحكومته يعملون بشتى الطرق منع الاعتصامات والتظاهرات وتكميم الأفواه بكافة السبل الشيطانية والملتوية تحت غطاء قانوني وغير قانوني وأسلوبه وأكاذيبه لم تعد خافية .

 

وبداية لا يمكن النظر إلى العصيان المدني باعتباره غريباً عن واقع المجتمع المصرى أو بعيداً عن تاريخهم، فأول عصيان مدني جماعي فى التاريخ المعاصر قام به المصريون فى إطار ثورة 1919 فى مواجهة سلطات الاحتلال البريطانى ، وهذا سبق دعوة غاندى للشعب الهندى إلى استخدام العصيان المدني فى مواجهة الاحتلال أيضاً وهى الحالة الأشهر تاريخياً لتطبيق العصيان المدني ويأتى بعدها ممارسة الأمريكيين من أصل إفريقى للعصيان المدني فى ثورتهم لنيل حقوقهم المدنية فى الستينيات.

 

ويشرفني أن أكتب لكم عن ماهية العصيان المدني وآلياته ؟ ومن ثم اطلاع كافة القيادات الميدانية وحركات وجبهات وتحالفات – مع دعوتي الجميع للتوحد تحت راية واحدة من أجل العمل على إسقاط الانقلاب في أقرب وقت ممكن – على هذه الرؤية وتوزيعها وتعميمها ومناقشتها ، مع التذكير أن الجبهة الإسلامية للإنقاذ قامت بالدعوة للعصيان بين شهري مايو ويونيو1991م ، وقام الشيخ سعيد مخلوفي أحد مؤسسي الجبهة الإسلامية للإنقاذ بتبني العصيان المدني والإشراف عليه في الجزائر.

 

العصيان المدني: الأسس والأهداف – الوسائل والطّرق

 

يعرف بير هيرنجرين العصيان المدني في كتابه “طريق المقاومة .. ممارسة العصيان المدني” بأنه نشاط شعبي متحضر ويعتمد أساساً على مبدأ اللاعنف.

 

أسس وأهداف العصيان المدني:

 

قال تعالى: (ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسّكم النّار و مالكم من دون الله من أولياء ثمّ لا تُنصرون).

يقوم الظلم ويستمر لسبب رئيسي هو سكوت الأغلبية. والنظام الانقلابي ليس له أي سلطة خارج تلك التي يُعطيها إياه المجتمع برضاه وسكوته وطاعته وتعاونه معه.

وبدون رضانا وسكوتنا لا يمكن للنظام الانقلابي أن يتحكّم في ما يزيد عن 90 مليون ، ولتغيير المنكر والظلم فضلاً عن حفظ الدين علينا عدم الاعتراف بالانقلاب ومقاومته واسقاطه وأن لا نتعاون معه وألا نطيعه وذلك هو الأساس والطريق في استراتيجية العصيان المدني.

وقد نبّه الله سبحانه وتعالى إلى هذه الحقيقة والعلاقة بين استمرار الظلم ورضى وسكوت المُجتمع في قوله: (لُعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون) .

وقال صلى الله عليه وسلّم: “إنّ الله عزّ وجل لا يُعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن يُنكروه فإذا فعلوا ذلك عذّب الخاصّة والعامة” (رواه أحمد و الطبراني).

فجوهر القضية هو مقاومة إرداة الانقلابيون الظلمة مغتصبي الشرعية وسحب الثقة منهم واستعادة الشرعية.

وإذا أظهر الشعب تصميماً وتمسّكاً بموقفه الموحّد فإنّ ادارة الانقلاب العسكري وأجهزته ووسائله ستسقط .

ولأن الانقلابيون هم من قاموا باغتصاب ارادة الشعب وقفزوا على السلطة واعتدوا على الشرعية ، وهم مقدمون على فساد وإفساد كبيرين في أرض الكنانة بسبب السياسة الليبيرالية وتحالفهم مع أعداء الإسلام ، وترك مقدرات البلاد بين أيديهم وتحت تصرّفهم ، إثم كبير ومن الواجب والضروري بل فرض مقاومتهم بسحب الثقة منهم وعدم التعاون والتعامل معهم حتى إسقاطهم وإعادة الشرعية .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “يُهلك النّاس هذا الحي من قريش قالوا: فما تأمرنا؟ قال: لو أنّ النّاس اعتزلوهم” (رواه البُخاري).

إنّ الشعب الذي يركن للظالمين خوفاً أو طمعاً يُصبح حليف الظالم مغتصب السلطة الذي يضطهده ويظلمه ومن هنا لا تُصبح معارضة الحكم هي الواجبة فقط، بل يجب كسر جسور التعاون مع النظام الاتقلابي الغير شرعي ومع الظالمين المفسدين وممارسة الضغوط عليهم ومقاومتهم حتى يظهر الحق ويزول الظلم والباطل.

عن البراء بن عازب قال: “أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع فذكر عيادة المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس ورد السلام ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإبرار القسم”.

قال العلماء: نصر المظلوم فرض واجب على المؤمنين على الكفاية فمن قام به سقط عن الباقين.

كيف وأن المظلوم شعب بأكمله اغتصبوا إرادته وسرقوا ثورته وحاربوا دين الله وشريعته ، علينا ألاّ نركن للظالمين ولا نستسلم ولا نطيع الانقلاب العسكري ومن جاء به ليسير الدولة ومؤسساتها ويبدل قوانينها ونظمها التي أنشأتها لتحمي نفسها وتديم ظلمها وتطيل من عمرها ، ويجب علينا ذلك بناء على القاعدة الفقهية “الضرر يُزال” أي تجب إزالته لأنّ الأخبار في كلام الفُقهاء للوجوب (شرح القواعد الفقهية للشيخ أحمد الزرقاء، دار الغرب ص 125).

ولوجوب درء المفاسد قبل جلب المصالح، علينا بدفع المفسدة الأعظم وهي النظام الحاكم عينه بإزالة الانقلاب وأدواته.

 

إنّ رفض الركون للظالمين مبني على إدراك حقيقة طالما أهملت وهي أنّ طاعة القانون تعني تحمل مسئولية ما ينجر عنه، فمن يخضع لقانون ظالم مسئول عن ظلم القانون، وعليه أن يتبرأ منهم ومن أعمالهم ومؤسساتهم ولا يكون ذلك إلا عن طريق سحب الثقة من الانقلابيين.

اننا في رباط دائم وفى جهاد لنصرة الحق وأهله . . المعركة الآن بين الإسلام والعلمانيين، وأعداء الإسلام الذين لا يريدون الإسلام وحكمه ، ولقد علّمنا الإسلام أن لا ننظر إلى منكر وظلم خاص كحالة معزولة تُعالج بصفة معزولة، فبالتحليل الموضوعي للحالة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والأخلاقية، وبالتعمق في أسباب الظلم والمنكر يبرز لكل نبيه عاقل أنّ المظالم والمنكرات ما هي إلاّ أعراض لمرض عميق أصاب نفوس البشر في معتقدهم، فانعكس على سلوكهم وتصرفاتهم.

فالسكوت على الظلم والمنكر والسكوت عن اغتصاب الشرعية، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكنّ الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعون فلا يُستجاب لكم” (رواه البخاري).

لقد أثبتت الأحداث والسنن أنّه من غير المجدي مواجهة أعراض المرض بدون اقتلاع جذوره، فيجب التطهير في كافة مناحي الحياة.

وأفضل السبل في الوقت الراهن لاستعادة الشرعية هي المقاطعة الكاملة الشاملة لكل عناصره ومؤسساته.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنعه فإنه لا يحل لك ذلك ثم يلقاه في الغد ، وهو على حاله فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (78) كانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ (79) تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَـكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (81)”.

ثم قال: “كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر وليأخذن على يد الظالم ولتأطّرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصراً أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم” (رواه أبو داوود و الترمذي وقال حديث حسن).

وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية: يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضرّكم من ضلّ إذا اهتديتم” وإنّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنّ النّاس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمّهم الله بعقاب منه” رواه أبو داوود والترمذي والنسائي بأسانيد صحيحة .

إن المليونيات والفعاليات يجب أن تبدأ تدريجياً في اتجاه التصعيد، حتى لا تفقد فاعليتها . . أما إذا بدأت بشكل قوي ثم ضعفت فهذا أمر خطير ينذر بفشل الحملة، وهو ما يحدث عندما تلجأ المعارضة لحملات قوية ثم تضعف بمرور الوقت ويبدو للناظر من بعيد أنها تلاشت ..

 

لهذا يعتبر من العبث أن يقتصر العمل السياسي المعارض على مجرد التنديد والإستنكار بتنظيم المسيرات والمليونيات وإصدار البيانات وفقط ، مع الوقت يراهن أهل الانقلاب العسكري على أن تهون من عزيمة الشرفاء من أبناء الأمة، وأقول يجب الانتباه أن هذه الفعاليات والمليونيات المباركة – أسأل الله أن يبارك فيها وفيمن يشارك فيها وهو على غر من ثغور الإسلام – مع تعددها وزيادة المشاركين فيها في ظل غطرسة قادة الانقلاب لا مستقبل لها ولا يمكن أن نبلغ بها المرام لاستعادة الشرعية.

أيها الشرفاء في أرض الكنانة . . إنّ الحل الوحيد هو قلب النظام الانقلابي رأساً على عقب بالمقاومة الشعبية المبنية على مبدأ اللاّركون (العصيان المدني) .

من هنا فإن العمل الشعبي والجماهير الهادرة والعمل النقابي والسياسي يجب أن يستنفر العمال والأفراد ويعبّئهم معنوياً ومادياً لتحقيق نقاط استراتيجية للبدء في تطبيق مبدأ اللاّركون منها:

 

*العمل على إقامة الدولة بأقرب وقت وضرورة تطبيق الشرع الذي يُحقق العدل، حيثُ ستزول كل التناقضات والصراعات بين الأفراد والمؤسسات من جهة أخرى.

 

*إنّ العمل اليومي لإقامة الحكم الإسلامي وجعله هدفا من شأنه أن يوجّه أعمالنا ويؤدّي بنا إلى تصحيح أخطاء الماضي والحاضر القائم على شرائع ظالمة وضعها النّاس حسب أهوائهم.

 

*العمل السياسي يجنّدنا حول مشروع مجتمع شامل كامل مبني على الحق حيث يضع علاجاً ومقترحات واقعية وملموسة انطلاقا من التحليل الدقيق بهدف وضع هياكل اجتماعية قادرة على إقامة الحق والعدل والقضاء على الظلم والطغيان.

 

من أجل ذلك يجب توحيد الجهود والطاقات وتوجيهها في اتجاه واحد هو إقامة دولة الحق ، وكل عمل فردي من أي طرف كان تكون نتيجته تفتيت هذا الجهد وتشتيت صف الشعب المصري يُعتبر خيانة وجرما في حق الأمة.

 

يا شباب مصر الحر . . يا شعب مصر الأبي

 

يا من أثبتم للعالم عراقة وأصالة، ورجولة، وشجاعة الشعب المصري إن العصيان المدني معركة شراف تدافع فيها عن أهلك وشعبك وبلدك ومستقبل أولادك وخيرات وطنك، فالدعوة ليست ملكاً لجهة أو حزب أو جماعة أو أيديولوجية معينة أو طائفة أو مذهب فيجب خروج كل المصريين الأحرار متحدين ومتجمعين في حب مصر ورفض الظلم ورفع الغبن والدفاع عن حقوقهم .

 

إن العصيان المدني يعني الامتناع عن الذهاب للمدارس والجامعات والمصانع والشركات وإغلاق كل المحلات التجارية وامتناع سائقي السيارات العامة والخاصة والأجرة عن العمل ، والجلوس في الميادين الكبرى .

 

إن نجاح العصيان المدني مرتبط بكل فرد من أفراد المجتمع يرفض الانقلاب العسكري الدموي ، يرفض عودة النظام البائد ، يرفض عودة الفساد وجهاز أمن الدولة . . نجاح العصيان المدني مرتبط بكل من لا يريد حياة الذل والمهانة والغلاء والأمراض والفساد والطغيان ونهب وسرقة مقدرات البلد . . وفي حالة اجتياح العصيان المدني ربوع مصر فلن يستطيع أحد التهديد بالفصل، فالمواصلات ستتوقف، والمحلات ستغلق، وكذلك المدارس والجامعات وغيرها . . ويمكن تفصيل هذا ومتطلباته في بيان آخر إن شاء الله .

 

ستتعطل الحياة نعم . . لكن النظام لن يتحمل وسيهرب . . ( ان تكونوا تألمون فأنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون)

 

كيفية تنفيذ العصيان المدني :

 

العصيان المدني أو مبدأ اللاّركون : يتمثل في الامتناع عن الفعل والتعاطي والتواصل والاتصال بأي جهة أو مؤسسة أو هيئة تمثل الانقلاب العسكري لأي غرض كان حتى يعود إلى رشده ويتخلى عن اغتصاب الإرادة والحرية والشرعية.

 

على سبيل المثال لا الحصر:

– وقف التقاضي في المحاكم. 

– وقف الالتجاء إلى أقسام الشرطة.

– وقف دفع كل أنواع الرسوم والضرائب وفواتير الكهرباء والماء والتليفون وغير ذلك، بالنسبة للشركات أو المؤسسات التابعة لسلطة الانقلاب ، ويجب علينا أن نعلم ونعي أنه ليس من حق السلطات والمؤسسات أن تقطع تلك الخدمات عن المواطنين بشكل جماعي سواء كأحياء أو أو قرى أو مدن .

– سحب الأموال من البنوك لحين عودة الشرعية واستكمال الثورة وإنهاء الانقلاب .

– يقوم موظفو الحكومة وموظفو المؤسسات العامة بالتجاوب مع الشعب، فيبدأون بالعمل البطيء ” الإضراب الجزئي ” ثم بالتوقف عن كافة الأعمال عدا أولئك العاملين في الأعمال الضرورية مثل الصحة والكهرباء والمياه والمرور والمطافي والأرصاد والمطارات المدنية وتفريغ السفن الناقلة للمواد الغذائية والوقود والمواد الطبية.

– يتم وقف كل الأعمال والخدمات التي تستفيد منها منظومة نظام الانقلاب.

– يستمر العصيان المدني حتى تتم الاستجابة الكاملة لكل المطالب الشعبية التي أدت إلى العصيان المدني.

 

وفيما يلي وسائل الكفاح اللا عنيف وتنقسم إلى ثلاثة مجموعات :

 

أساليب الاحتجاج والإقناع باستخدام اللاعنف (مثل التظاهرات والمسيرات السلمية وتوزيع النشرات للتوعية والقيام بدور الاعلام البديل)

أساليب اللاتعاون (وتعني رفض التعاون مع مؤسسات الانقلاب مثل الإضرابات والمقاطعة الاقتصادية والسياسية لمؤسسات الدولة)

أساليب التدخل اللاعنيف (تعطيل الأعمال الاعتيادية واحتلال المكاتب وإنشاء مؤسسات وحكومة موازية)

 

الوسائل وطرق العمل والأهداف:

 

أ – بين العمل المُسلح والعصيان المدني:

إن العصيان المدني أو اللاّركون يُعد منزلة وسطاً بين العمل السياسي والعمل المُسلّح من حيث استعمال الوسائل ، والعصيان المدني ليس وسيلة عنف لكنه يقوم على مبدأ عدم التعاون واللاّركون وعدم الرّضا وعدم التعاون مع النظام الانقلابي.

 

أما الأهداف فتبقى واحدة لكل عمل منهما، فكلها تهدف إلى إقامة دولة الحق لكنها تختلف في وسائلها كما أن استعمال إحدى هذه الوسائل خاضع لحسن التقدير للظروف السياسية والإجتماعية والإقتصادية والنفسية وغيرها للمجتمع في لحظة معيّنة من الزمن.

كما يقول العسكريون تقدير الموقف الذي يُبنى على معرفة قوة العدو ونقاط ضعفه وقوته والمحيط بكل أبعاده وحسب تقدير الموقف يُبنى بعد ذلك القرار واختيار الوسائل، إما في شكل عمل سياسي أو حراك شعبي وعصيان مدني.

والقيادة الرشيدة هي التي تُحسن اتخاذ القرار في الوقت المناسب والمكان المناسب بالوسيلة المناسبة. وقد أظهرت الأحداث أن العمل المُسلح سابق لأوانه لعدة اعتبارات، كما أن العمل السياسي المحض وصل إلى طريق مسدود، ويبقى العصيان المدني هو الحل المناسب في الوقت الرّاهن.

إذا قلنا لا ينبغي اللجوء إلى العنف من طرفنا حتى لا يكن ذلك مبررا للانقلابيين لاستعمال العنف والقوة . . على الأقل يجب اللّجوء إلى العصيان المدني فإنّه ينتزع من النظام الانقلابي هذا المبرر ويظهره عارياً على حقيقته المبنية على اغتصاب السلطة وإرادة الشعب .

 

ب – أهمية التنظيم:

من أخطر الأمراض التي تعوّق الوصول إلى الهدف بسرعة هو غياب التنظيم والإنضباط في العمل السياسي، فالفاعلية والتأثير مرتبطان بالقوة المنظمة والمركزة في اتجاه واحد وبعدد كبير من الأفراد.

 

ولايمكن للإنسان أن يشعر بأهمية الطاعة والإنضباط إلا في حالات المواجهة والصراع مع النظام واستعماله لوسائل القمع ولهذا يجب أن نكون منظمين، ونتحرك من خلال عمل جماعي منظم منضبط ، ويتطلب العصيان مشاركة الجميع وانصهارهم داخل المؤسسات والنقابات والتجمعات وضروة وقوفهم كرجل واحد خاصة في مرحلة تنفيذ القرارات والانتقال إلى العمل المباشر في ميدان الصراع.

ولهذا يجب وجود مركز وحيد ومصدر واحد لاتخاذ القرار من أجل تحقيق الإنسجام ووحدة الحركة والعمل، وبدون ذلك فإن القوة تُبدد والنّشاط يُراوح مكانه.

 

ج – طرق استنفار الرأي العام:

يجب علينا إظهار الظالم عارياً فاقداً للشرعية أمام النّاس مكشوفاً مفضوحاً أمام الرأي العام بكل الوسائل الممكنة.

 

وأهمّ الطرق المستعملة لبلوغ ذلك في إطار استراتيجية العصيان المدني هي:

 

1-البيان: تُصاغ البيانات ويُعرض فيها أسباب وأهداف العمل والنشاط النقابي والسياسي ومواقفه في الأحداث والسياسات والقوانين والقرارات وكذا المقالات والأخبار وما إليها وتشكيل لجان اعلامية تقوم بدور الاعلام البديل.

 

2-توقيع عريضة : هي جمع أكبر عدد من التوقيعات على عريضة تصاغ بنص معين ضد ظلم أو مُنكر أو أفساد معين أو نص يطالب بحل معين تكون الإمضاءات بمثابة الدعم وتعبير عن موقف مؤيد كما تُعبر عن إرادة جماعية مصرة على حل المشاكل أو إزالة الظلم المذكور في العريضة. . تُرسل العريضة أو تُسلّم إلى من يمثلون الانقلاب إما عبر قنوات اتصال أو رسالة مفتوحة .

 

3- المظاهرات: وتُسمّى الإستعراض، تكون في شكل صفوف تنتقل عبر الشوارع تُرفع خلالها لافتات للإعلام وتبيان مطالب المظاهرة،

وليس الهدف من المظاهرة مجرد الإعلام بل كسب أكبر عدد ممكن من الناس وضمّهم إلى القضية المطروحة كما تُعبر عن موقف شعبي.

 

4- المسيرة: نتحدّث عن المسيرة عندما ينتقل المتظاهرون من مدينة إلى أخرى.

الهدف منها استنفار الناس بالجهات التي تمرّ بها المسيرة. تحمل خلال المسيرة لافتات من قماش أو خشب مكتوب عليها مطالب المسيرة توزّع خلالها المنشورات والبيانات الموضّحة للمطالب كما تنظّم تجمّعات عند كل قرية أو مدينة تكون محطّأت عبر طريقها، يتم خلال هذه التجمّعات مناقشة القضايا التي نهدف إلى تحقيقها وإظهار الحق الأبلج.

 

5- الإنذار النهائي: يصحب كل التحرّكات من (بيانات ومظاهرات ومسيرات) حوار مع الجهات المغتصبة للسلطة.

 

وعند فشل كل محاولات الحوار يُصبح من الضروري تحديد آخر أجل للإنتقال إلى مرحلة ثانية من العمل تتميز بالعمل الميداني المباشر.

ويكون الإنذار الأخير مكتوباً يذكر بالأسباب والأهداف والمطالب.

ويُعتبر الإنذار النهائي وسيلة من وسائل الإرغام وليس وسيلة من وسائل الإقناع ويعتبرها النظام الانقلابي تهديداً ومساومة وبالتالي سيرفض الإنذار لا محالة.

 

د – الصراع المباشر ووسائله:

عندما يُصبح من الضروري والمحتم الدخول في صراع ومعركة مع النظام بعد فشل وسائل الإقناع، يكون من المفيد اللجوء إلى وسائل أعنف في هذه المرحلة لا يُدعى الرأي العام لإبراز موقفه من الموقف بل يُصبح من الضروري دعوته للعمل والنزول إلى الميدان وساحة الصراع.

وتتميز هذه المرحلة بالتواصل وعدم انقطاع المظاهرات والمسيرات وقد يشتد الصراع إلى درجة تمنع فيها السلطة المظاهرات ولابد في هذه المرحلة من ضرورة تقييم قدرة المتظاهرين على مواجهة السلطة بوسائل أمنها وقمعها (الشرطة والجيش)، فيجب تدعيم لجان أمنية لحفظ أمن المظاهرات والمسيرات وربما تقليص عدد المتظاهرين قصد التحكم فيها. مع مراعاة وملاحظة أن أي انقطاع للمظاهرات يُمكن أن يؤثر سلباً على معنويات الأفراد.

 

ومن الوسائل والطرق المستعملة في هذا الصراع:

 

الإخلاء: أنه يوم إضراب عام يُطالب فيه من كل الشعب مغادرة أماكن العمل والطرق.

يوم تتعطل فيه كل النشاطات وقد يقرر الإخلاء لتدشين مرحلة الصراع والمواجهة المباشرة.

إن الإخلاء يُعبر عن تصميم الشعب في مواصلة الصراع حتى الإعتراف بحقوقه، كما يُبرز وحدة وانضباط الشعب، كما يُعبر نجاح الإخلاء عن إدراك الأمة لأبعاد الصراع.

 

المقاطعة: إنّ مبدأ المقاطعة من المباديء الأساسية في الصراع مع مغتصب السلطة ويمكن أن تكون مقاطعة لها أشكال مختلفة، كمقاطعة السلع والمؤسسات، كعدم دفع الضرائب، عدم التعامل مع مؤسسات حكومية، ولا يمكن أن تنتجح المقاطعة إلاّ باشتراك أكبر عدد من الأفراد ويكون هدفها محدد ودقيق.

 

الجلوس في المكان: إنّه احتلال المكان عن طريق الجلوس فيه سواء كان المكان ميداناً أو مصنعاً أو شركة أو شارعاً ، الهدف منه فرض الحوار على مغتصبي الشرعية وإرغامهم على الإعتراف بحق الشعب وإعادة الشرعية والانصياع للمطالب، كما يمكن أن يُستعمل الجلوس لمواجهة الشرطة أو الجيش في طريق عمومي، ويجب أن تكون الصفوف الأولى جد محضّرة لمواجهة وسائل القمع.

 

الإضراب: إن الإضراب في المصانع والشركات والمدارس والجامعات، وهو توقف عن العمل يُعبر عن رفض واستنكار العمال للمظالم التي تقع على الشعب واغتصاب إرادته.

مع العلم أن الإضراب قد تكون له سلبيات يجب أخذها بعين الإعتبار حيث يكون محدوداً في الزمان والمكان مما يجعل كل جهة تعمل لوحدها بدون التنسيق والتعاون مع مختلف المؤسسات والقطاعات والجهات، كما أنّه يفتت إرادة العامل ويُضعف إحساسه بضرورة التغيير الشامل والكلي، كما يضع العامل في مواجهة المواطن بدل أن يُصبح المواطن والعامل كل في مواجهة النظام الحاكم.

ففي ظروف متأزمة كالتي نمر بها الآن يكون من الأفضل الإنتقال إلى الإضراب الشامل والعام.

الإضراب العام: إنه إضراب الشعب بأكمله العازم على كسر طوق الظلم والإضطهاد الذي يُثقل كاهله، إنه احتجاج ورفض قاطع للانقلاب العسكري والتعبير عن ذلك عملياً، يكون الإضراب العام مفتوحاً حتى سقوط النظام مغتصب الشرعية .

 

استبدال السلطة: بدل ترك مكان العمل والتوقف عن العمل يمكن أن يكون من المجدي بهدف إفشال الانقلاب بأن يتم استبداله – تعويضه – من الداخل برفض أوامره وتوجيهاته وتطبيق فقط توجيهات القيادة النقابية أو السياسية، إنها طريقة تتطلب الخروج عن كل القوانين وتستلزم تطبيق توجيهات القيادة النقابية أو السياسية التي تُصبح هي السلطة الفعلية في البلاد.

 

أيها الشرفاء في نقابات الأطباء والمهندسين والمحامين والصحفيين والتجاريين وفي المصانع والشركات وكافة القطاعات :

هلموا . . إلى العصيان المدني . .

 

يجب أن تتحول انتفاضة الشعب المباركة من مرحلة التظاهر إلى مرحلة العصيان المدني وتعميم التظاهر والاضراب في كافة ربوع مصر . . فهلموا للتغيير لاسقاط الانقلاب . . بتحريك الجموع الى القصر الجمهوري وكافة الأماكن الحيوية مثل مبنى الإذاعة والتلفزيون والوزارات السيادية وغيرها . .

 

يجب علينا البدء في الإضراب العام والعصيان المدني الذي هو أرقى صور التمرد والمقاومة والرفض والاحتجاج لإجبارهم على الانصياع للمطالب المشروعة وعودة الشرعية بالتراجع عن الانقلاب العسكري . . لا بد من الحسم السريع لقلب موازين ومراهنات الانقلابيون . . واعلموا أن البقاء في حدود ميدان معين لأشهر لن يؤثر كثيراً في النظام الانقلابي . .

مع العلم أن العصيان المدني لا يشمل المستشفيات والمطافيء والاسعاف.

لقد أصبح واضحاً جلياً أن الحرب ليست ضد شخص الرئيس المنتخب الدكتور مرسى، بل ضد أبناء الشعب المصري وكل وجود إسلامى على أرض مصر والعالم العربى، وإن العلمانيين لا يريدون غير الديمقراطية التى تأتى بهم فإن أتت بغيرهم كفروا بها وحاربوا لإسقاطهم وتشويههم.

 

إن العصيان المدني هو عمل سلمي مدني، وبموجبه يتوقف كل مواطن عن كافة أشكال التعامل مع كل السلطات القائمة وأجهزتها ومؤسساتها ودوائرها ومسئوليها.

ولنعلم أن اسقاط الانقلاب والخروج من عنق الزجاجة لن يكون إلا بأعمال مؤثرة وغير روتينية فبجانب المظاهرات يجب تطبيق العصيان المدني الشامل بكافة وسائله وطرقه وأدواته حتى يسقط حكم العسكر وتحقيق أهداف ثورة 25 يناير مكتملة ولاعدول عن المطالب الشعبية واستكمال اهداف ثورة يناير ومحاسبة الانقلابيين علي جرائمهم .

 

يجب ان اسجل في هذه الرؤية تحية اجلال والتقدير لأبطال حركة” سبعة الصبح” الذين أحدثوا نقلة نوعية في الثورة، بعمل مظاهرات نهارية ، كما يجب التأكيد على أن الأيادي المرتعشة لا تصنع ثورة

 

سلطة الانقلاب تعلم أن المظاهرات النهارية فيها سقوط الانقلاب وهلاكه بإذن الله لذا تعامل الانقلابيون بعنف ووحشية شديدة مع هذه المظاهرات السلمية وكان السبب الأساسي أنها نهارية تعمل على تعطيل مؤسسات الانقلاب.

إن عدم البدء -السريع- في اتخاذ قرار بالتظاهر صباحاً – ولو يومين في الإسبوع ، مع الظهور الجلي للأثر الخطير لهذه التظاهرات عليه، ليوحي بأياد مرتشعة في اتخاذ القرار ، تؤثر بالسلب الشديد علي المسار الثوري.

 

المظاهرات النهارية ضرورة ثورية:

من المتعارف عليه أن السير علي وتيرة واحدة في مقاومة الخصم لفترة طويلة تؤدي بالعدو إلي التكيف معها، كما قد تصيب أفرادك بالملل، ولهذا لابد من حدوث تطور نوعي في المظاهرات ضد الانقلاب بعد أن استنفذت – أو كادت – المظاهرات اليومية الليلية أغراضها.

 

والاقتراح : أن تتم المظاهرات في أيام العمل (أيام الاسبوع عدا الجمعة والسبت)، وذلك بدء من السابعة أو السادسة والنصف صباحا وتستمر إلي قبيل صلاة الظهر بالإضافة للتظاهر يوم الجمعة كمليونية.

وفوائد المظاهرات الصباحية الآتي:

عامل مساعد للعصيان المدني الشامل حيث المظاهرات في هذا الوقت قاتلة، فهو وقت الذروة، مما يشل البلد تماماً ويمنع الذهاب للعمل وبالتالي يصبح الاضراب عن العمل اجباري ولا يتضرر العامل الذي يخشى قوت يمه او الفصل عن العمل . . أحباب الله من السهل عليهم التضحية بيوم عمل من أجل نصرته ، كما أن الإعلان عن هذا الأمر قبلها بيوم مثلا يجعل الناس مستعدين لعدم الذهاب للعمل ، وقد لا يحاولوا الذهاب من الأساس.

تشتيت الانقلابيين وأخذ زمام المبادرة والفعل وليس رد الفعل ، محاولة فض هذه الاعتصامات بالقوة والهجوم عليها اعتداء واضح لحق التظاهر الذي تقره القوانين المحلية والدولية.

الوصول لشريحة اخري من الناس نهارية لم نكن نصل إليها ليلاً ، وهي انضمام الكثير من الطلاب الذين يذهبون لمدارسهم وجامعاتهم مبكراً للمسيرات التي في طريقهم مما يزيد عدد المسيرات.

مساعدة طلاب الجامعات في مظاهراتهم عن طريق تشتيت الخصم وانهاكه.

معظم البلطجية يكونون في سبات عميق في هذا الوقت لأنهم ليليون وبالتالي تجنب تعرضهم للمظاهرات.

أن تمر المظاهرات أو المسيرات بالطرق الحيوية الرئيسية مثل: الكورنيش والدائري وطريق المطار في القاهرة على سبيل المثال لا الحصر ولإحداث أكبر الأثر بحول الله وقوته. وبالنسبة للمحافظات ايضاً كل محافظة لها طرق رئيسية مؤثرة وعلى سبيل المثال في بورسعيد الطريق المؤدي لميناء شرق التفريعة والثوار يبتكرون ويختارون في كل ربوع مصر.

 

وفيما يلي بعض الخطوات لإسقاط الإنقلاب بأقل خسائر وخلال أيام قليلة :

مع ملاحظة ان الاعتصام في الميادين كميدان التحرير عمل رمزي ومن الأهداف الدفاعية لا تسقط إنقلاباً أبدا.

 

إذا استطعنا توجيه 500 مسيرة كل منها مكونة من 4000 شخص بإجمالي 2 مليون شخص أو أقل ، ولا تلتحم ببعضها أبدا وتتوجه كل مسيرة لشارع رئيسي حيوي به منشأة اقتصادية مهمة (طريق يؤدي للمطار- فرع بنك أجنبي- البنك المركزي – البورصة – سفارة أجنبية مهمة وقنصليات – مقرات شركات عالمية – محطات إعلامية – محطات وقود – مطالع كباري – محطة أنفاق مركزية – شركات الاتصالات ومحطات التقوية بها – محطات كهرباء تغذي مقرات المخابرات – محطات مياه تغذي المقرات الرئيسية لقيادات الانقلاب أو أي طرق إمداد . . وهذا خاضع للتطوير من القيادات الثورية الميدانية في اختيار النقاط والأهداف المؤثرة.

 

بهذه الخطوة يتم قطع الإمداد اللوجستي بين قوات ميليشيا السيسي وابراهيم التي تصبح محاصرة داخل الميادين لا تملك من أمرها شيئاً بطريقة سلمية خالصة حيث انها تكون محاصرة من خارج الميادين.

 

تتجمع المسيرات في الشوارع الجانبية للنقاط المطلوب حصارها ، وتنطلق في ساعة صفر متفق عليها ويكون التجمع بدون شوشرة حتي لا يتم إجهاضه.

 

الانقلابيون يهاجمون كل دعوة للعصيان مدني ويعتبرون العصيان المدني خط أحمر ويقولون : إن ذلك يضر بالدولة والاقتصاد ويضر بمعاش الناس”. لذا يخاف البعض ممن قد يفكر في الدعوة لتطبيق العصيان من بطش الانقلابيين به ، مع العلم أن الانقلاب ابتدع شيئاً آخر لا يتعلق بالعصيان المدني وهو العصيان الحكومى” بإيقاف قطارات السكة الحديد وحصار الميادين ومنع دخولها” طبعاً بما فيه مصلحة الانقلاب.

لابد من تنويع الفعاليات والحراك الشعبي قادر على ذلك ولا يتوقف العمل على تحالف معين أو جبهة معينة أو حركة فعلى الجميع التوحد من أجل مصر وإسقاط الانقلاب العسكري الذي هو بمثابة احتلال بالوكالة.

من الممكن تنويع الفعاليات بجانب الاضراب عن العمل والمظاهرات خلال الأسبوع على سبيل المثال لا الحصر:

الاثنين : سحب اموال من البنوك

الثلاثاء : غلق المحلات التجارية وعصيان المحمول رنات

الاربعاء : بالونات صفراء 4 مساء

الخميس : عصيان مترو ووسائل المواصلات

الجمعة : مليونية

بالإضافة لحملات مثل : حملة لسحب العملات المعدنية من الاسواق في إطار المقاومة السلمية المستمرة لإسقاط الانقلاب العسكري الدموي . . هذه افكار يمكن تطويرها وإضافة أفكار أخرى من أجل إنجاح العصيان المدني والحراك الشعبي وافكار النضال السلمي عند الشباب الرافض للانقلاب العسكري لا تنتهي، فكل يوم يبدعون بفكرة جديدة، مرة باعتصام المترو، وأخرى بحملة “اركن عربيتك على الكوبري” وغيرها كثير، وكلما طال الانقلاب كلما أبدع الشباب.

وفكرة هذه الحملة لو تم تنفيذها ستعود القاهرة للعصور الوسطى بإذن الله . . عطل عربيتك على الكوبري . . مش محتاجين حشد بالملايين ولا ميادين ، تعطيل السيارة فى مكان حيوى يصيب المرور بالشلل.

عصيان المترو : فقط تذكرة بجنيه وفسحة يومية بالمترو لأنه أفضل من الاٍعتصام مليون مرة ويؤدى نفس الغرض ( شلل تام للحياة فى مصر) حتى يصبح شعب مصر فوق الأرض وتحت الأرض يغرد للحرية وإسقاط الانقلاب.  

نحارب مع الانقلابيين بذكاء لن نترك بلدنا لن نستسلم ولن نسلم بلدنا ونكون أذكى منهم ونعمل الذي لم يخطر على بالهم .

 

كما أن من وسائل العصيان المدني :

عدم دفع الضرائب .

عدم دفع الفواتير . . فاتورة الكهرباء وفاتورة الغاز وفاتورة الماء وفاتورة الهاتف.

عدم دفع رسوم الدراسة الرسوم المدرسية والرسوم الجامعية .

عدم الذهاب للمصانع والشركات . . الامتناع عن الذهاب للعمل.

غلق جميع المصالح الحكومية وإستمرار العصيان المدنى حتى رحيل النظام الانقلابي.

عدم شراء الصحف المؤيدة للانقلاب ..

عدم شراء أي منتجات من أي شركات أو مصانع أصحابها يؤيدون الانقلاب

مقاطعة أي منتجات يتم الإعلان عنها في فضائيات الفلول

مقاطعة منتجات شركات ساويرس ومن على شاكلته

على جميع المواطنين سحب أموالهم من البنوك وذلك تفعيلا لمبادئ العصيان المدني

سحب الاموال من البنوك وهي خطوة ناجحة من خطوات العصيان المدني

يجب على جميع الشرفاء من المصريين بالخارج وقف التحويلات المالية إلى مصر .

مطالبة الحكومات الغربية عدم مساعدة سلطة الانقلاب العسكري من أموال الضرائب

الاعتصام فى خطوط المترو

الاعتصام فى المطارات وعلى سلالم الصعود والنزول

الاعتصام بالملايين على خطوط القطارات

الاعتصام في ميدان رمسيس

الاعتصام داخل اماكن العمل لمن لا يستطع الغياب عن العمل

الاعتصام أمام البنك المركزى

الاعتصام أمام مدينة الانتاج الإعلامي

الاعتصام أمام ماسبيرو

الاعتصام أمام البورصة

 

نصائح وتنبيهات هامة لتحالف دعم الشرعية وكافة الفعاليات والجبهات والحركات وكل المشاركين في المسيرات والمظاهرات :


يجب على جميع إخواننا في تحالف دعم الشرعية وكافة الحركات والجبهات التي تقوم بإدارة الفعاليات أن يبدأ بتبني العصيان المدني بصورة عاجلة وعدم التسويف في إعلان ذلك. كما يجب الاستمرار في المسيرات والمظاهرات ونسيان فكرة الاعتصامات، لأن الانقلابيين يتعاملون بشراسة ويسهل لهم فض الاعتصامات وحصارها . . المظاهرات والمسيرات تتحرك في مساحة كبيرة وأماكن عدة أما الاعتصام يكون متقوقع في مكان واحد محدد . . في الاعتصام يمكن رصد القيادات وتحديد التحركات ويمكن للعدو الاندساس بين المعتصمين فترة طويلة ومعرفة القيادات الوسطى وما إلى ذلك.

المظاهرات لا تحتاج لأعداد ضخمة، وهي سهلة الحركة، أسهل في الهروب والمراوغة والتفرق ثم العودة للتجمع من جديد .

المظاهرات تشل البلد وتضع الانقلابيون والإعلام المصري مذعوراً، بينما اعتصام الميادين مع رمزيته وقوته لايحقق ذلك .

لابد من تطوير الآداء في المسيرات والمظاهرات واتباع طرق ووسائل أفضل من المتبع فالحرب خدعة:

*يجب الاهتمام بتأمين الأفراد في المسيرات والاعتصامات بتوفير خدمات طبية وخلافه لزوم الاسعافات الأولية .

*إمكانية الأخذ برخصة حلق اللحى في حالة الخوف من البلطجية أو الأمن أو الجيش، لكي يتمكن من الوصول إلى التظاهرات والمسيرات وقد رخص شيخ الإسلام ابن تيمية في حلق اللحية للمصلحة، والحفاظ على النفس. واذكر بأن هذه مقصد من مقاصد الشريعة الغراء .

يمكن عمل مسيرتين بمنطقة واحدة ويكون بينهما مسافة أو مسارات مختلفة على أن تتلاقيا بعد ذلك وهذا تكتيك لتأمين بعضنا البعض بحيث إذا هوجمت المسيرة تلحقها الثانية ويكون بين المسيرتين تواصل عبر قائدي كل مسيرة ، بحيث يمكن  تحمي كل  منهما الأخرى، وفي هذا أيضاً تشتيت للبلطجية والشرطة وبدلا من هجومهم على مسيرة واحدة يضطروا لمواجهة مسيرتين أو عدة مسيرات.

* عدم الإعلان مطلقاً عن خط سير المسيرة أو المظاهرة ولا نقطة الالتقاء ويكون الاعلان عن نقاط الانطلاق فقط تحديد أسماء المساجد ويكون في كل مسجد قائد وموجه يعرف نقطة الالتقاء النهائية وخط السير . وحتى لا يتمكن العدو من قطع الطريق علينا.

لأن ما يحدث الآن هو تسهيل مهمة ميليشيا الانقلاب ويمكنهم من ترتيب أنفسهم ووضع قناصة في خط السير الذي نحن تطوعنا وأفصحنا عنه ، وبهذا نكون وفرنا عليهم الجهد وأعطيناهم فرصة لعرقلة خط السير وقطع الطرق أو اطلاق البلطجية علينا.

*خط سير كل مسيرة يكون معلوم فقط لدى موجه المسيرة والذي هو على معرفة كافية بالحارات والشوارع وأماكن الوقوف المناسبة وأماكن التجمع ، أي موجه ودليل ملم بكل الطرق والطرق البديلة وخطوط السير والتنسيق مع المسيرات الأخرى ونقطة الالتقاء والتنسيق القيادة المركزية  .

*إطلاق كشافة للاستطلاع والرصد ودراسة حالة الشوارع قبل بداية المسيرة، وهؤلاء مهمتهم معرفة الأوضاع الأمنية والتجمعات الأمنية أو البلطجية وإذا كان هناك مباني عليها قناصة أم لا ، لتأمين الشوارع وحماية كافة أفراد المسيرة والمظاهرة .

* الافضل أن تخرج المسيرة في سياق واحد وبدلاً من التحول في النهاية لاعتصام وحتى لا يتم اصطيادنا ممكن نلجأ لتكتيك آخر ، تخرج المسيرة في الظهر أو العصر وتسير في مسارات محددة لقيادة المسيرة والالتقاء بمسيرات أخرى متفق عليها بين قيادات المسيرات بحيث يصعب على أمن الانقلاب غلق الطرق علينا ، ويمكن لنفس المسيرة أن ترجع مرة أخرى وبالتالي نحتفظ بتواجدنا في الشارع دون خسائر بشرية أطول فترة ممكنة وننهي المسيرة بناء على قرارنا وليس بضغط من العدو.

ولنعلم أن الحق لا يطبق الا بالقوة العادلة وتشمل القصاص ممن اعتدى والدفاع عن النفس والصمود في وجه الظلم والبلطجة . . وهنا لا تعارض أبداً مع الثورة السلمية بل من صميم وأسس ومقومات نجاح الثورة السلمية.

على الجميع أن لا يفكر في الذهاب إلى العمل فنحن في ثورة وحالة عصيان مدني تتطلب الاضراب عن العمل ، ومن العيب ومن العجيب أن اشارك في مسيرة ليلية ثم في الصباح أذهب للعمل فيتم اعتقالي !! اي اعتقال تطوعي .

لابد من وجود شباب أقوياء وفنيين للعمل على شل حركة المجنزرات ومدرعات الانقلاب إذا قامت بالاعتداء علينا .

لا يجب التولي والتقهقر والتراجع وترك أماكننا أبدا مهما كلفنا ذلك من ثمن ، بمعنى آخر لا تفر .. لا تتقهر لا توليهم الأدبار . . مش عاوزين نجري من البلطجية او قوات أمن الانقلاب بزي مدني أو ميري ،  لو ضربوا علينا قنابل غاز أو رصاص حي أو خرطوش تهرب للأمام . . عاوزين نجري عليهم ونحاصرهم ونمنعهم من الضرب بالقوة.

 

احذروا بعض من يظهرون في الفضائيات ويقولون لكم عكس ذلك وأنها سلمية فبعض هؤلاء له حسابات خاصة ومصالح لا ينبغي الالتفات اليهم .

 

هذه آخر فرصة سلمية لنا إما نكون رجالاً ، وإما أن نقعد في بيوتنا ونلبس طرح . . السلمية لا تعني الاستسلام.

 

في الأخير : أيها الأحرار من شعب مصر  : انفروا . . هبوا . . انزلوا . . احشدوا . . الأمر أمر نصرة دين الله ، فهل تنصر دينك وتخرج رافع الرأس في ميادين الحرية أم سوف تجبن وتتخاذل وتركن إلى الدنيا والأهل والأولاد ؟

هبوا يا أحفاد الصحابة يا أحفاد أبا بكر وعمر وخالد فاليوم يومكم كثروا سواد الموحدين قاطعوا مؤسسات سلطة الانقلاب وحاصروها وانصروا شرع ربكم ولا تخذلوا دينكم فتندموا حين لا ينفع الندم . . فلابد من مقاطعة سلطة الانقلاب ومؤسساته وتطبيق العصيان المدني الشامل والاضراب وعدم الذهاب عن العمل حتى يسقط الانقلاب.

 

 

استعينوا بالله واصبروا . . ثبتنا الله وإياكم على الحق

 

اللهم قد هل بلغت اللهم فاشهد

 

محبكم / ياسر توفيق علي السري

marsad@talktalk.net

جزى الله خيراً كل من شارك وساهم وأعاد نشر وتوزيع هذه الرؤية وقام بالعمل على تطبيقها من اجل الحرية والكرامة وإسقاط الانقلاب

 

عن Admin

اترك تعليقاً