الأحد , 8 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الصراع في الأزهر بين المال السعودي والمد الشيعي ونظام السيسي يفحص ثدي المرأة المرضعة.. الخميس 8 أغسطس.. ثورة الغلابة تدق عرش السيسي
الصراع في الأزهر بين المال السعودي والمد الشيعي ونظام السيسي يفحص ثدي المرأة المرضعة.. الخميس 8 أغسطس.. ثورة الغلابة تدق عرش السيسي

الصراع في الأزهر بين المال السعودي والمد الشيعي ونظام السيسي يفحص ثدي المرأة المرضعة.. الخميس 8 أغسطس.. ثورة الغلابة تدق عرش السيسي

أبناء المعتقلينالصراع في الأزهر بين المال السعودي والمد الشيعي ونظام السيسي يفحص ثدي المرأة المرضعة.. الخميس 8 أغسطس. . ثورة الغلابة تدق عرش السيسي

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*بعد إخفاء جثمانه 4 أشهر.. أسرة “سالم البريكي” تستلم جثمانه من جيش السيسي

تسلمت أسرة الشاب “سالم جمعة البريكيجثمانه من قوات الجيش بعد السماح لهم بدفنه في مقابر العريش بعد مقتله بأربع شهور .

وأكدت مصادر أن الشاب/سالم 23 عام من وسط سيناء.. هو من قام بتصفية كمين بئر بدا بوسط سيناء .

حيث كان الجيش قد قتل والده “دون أن يكون مطلوبا أمنيا” وقاموا بإلقاء جثته ف الصحراء.. ثم بعد شهر قامت قوات الجيش بقتل شقيقه الأكبر “عبد اللهأيضا لم يكن مطلوبا أمنيا وقاموا بإلقاء جثته ف الصحراء، ثم في يوم 8/4/2016 قام سالم بقتل ضابطين ومجندين انتقاما لمقتل أبيه وشقيقه ومن ثم قاموا بتصفيته .

 

*عدم قانونية أحكام جنايات المنصورة بحق “صهيب عماد” و7 أطفال

أكدت منظمة “هيومن رايتس مونيتور” عدم قانونية الحكم الصادر، اليوم، من محكمة جنايات المنصورة بالسجن ثلاثة أعوام مع الشغل، ضد الطفل “صهيب عمادو٧ أطفال آخرين معتقلين تعسفيا بقضايا ملفقة منذ عامين ونصف.

وقالت المنظمة- فى بيان لها عقب صدور الحكم اليوم- إن أحكام الشغل تصدر لمن هم فوق سن الـ١٨ وليست للأطفال.

وأضافت أن اعتقال “صهيب” وبقية الأطفال في السجون المصرية والكثير من الممارسات التي صدرت بحقهم، يخالف قانون الطفل المصري، وكذلك اتفاقية حقوق الطفل التي يجب على السلطات المصرية الالتزام بها.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت الطفل صهيب عماد، البالغ من العمر ١٥ عاما آنذاك، وشقيقه في ١١ فبراير عام ٢٠١٤، بعد مداهمة منزله في الساعة السابعة والنصف صباحا دون إذن النيابة، وارتكبت العديد من الجرائم والانتهاكات، منها تكسير المنزل وتحطيم محتوياته، وسرقة لابتوب وهواتف خاصة بالأسرة، دون مسوغ قضائي.

وضمت نيابة الانقلاب الطفل إلى قضية تحوي ٤٢ شخصا آخرين، من بينهم عدد من طلاب الثانوية ممن لم تتعد أعمارهم الـ١٨ عاما، بعدما لفقت لهم اتهامات بحيازة أسلحة بيضاء مولوتوف، والتخطيط لحرق سيارات الشرطة، وأحالت القضية إلى محكمة الجنايات.

وبعد ثلاثة أشهر من الاحتجاز التعسفي، أُصيب “صهيب” داخل محبسه بروماتيزم بركبته اليمنى، وبتحرك المفصل من مكانه، ولم تنجح الأدوية في تخفيف آلامه حتى قام بإجراء جراحة بركبته، بقي على إثرها قعيدا على الكرسي المتحرك، ولا يستطيع الحركة دون مساعدة.

 

*جنايات المنصورة تقضي بحبس صهيب عماد واثنين آخرين 3 سنوات

قضت محكمة جنايات المنصورة، دائرة الإرهاب، اليوم الخميس، بالحبس 3 سنوات لصهيب عماد واثنين آخرين، بتهمة “التخطيط لأحداث تخريبية وحيازة أسلحة“.
يذكر أن الأحكام صدرت اليوم الخميس بحق صهيب عماد، وعمر هجرس وأحمد الشربيني، وكان تم القبض عليهم في فبراير 2014، وأصيب صهيب في قدمه وتطلب الأمر إجراء جراحه إلا أنه في ظل ظروف حبسه ساءت حالته أكثر من مرة.

فيما كان تعليق والدته أن نجلها مهدد بالعجز والحكم بـ 3 سنوات كارثي، وأضافت “اللهم اجرنا فى مصيبتنا خيرا واخلفنا خيرا منها“. 

 

*وفد روسى” يقوم بجولة تفقدية بمطار القاهرة.. لمتابعة الإجراءات الأمنية

بدأ الوفد الأمنى الروسى مساء اليوم الخميس، جولته التفقدية بمطار القاهرة الدولى داخل صالات السفر والوصول لمتابعة الإجراءات الأمنية التى يتم تطبيقها، والوقوف على أحدث الأجهزة التى تم تركيبها بالمطار فى إطار خطة تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية .

صرحت مصادر بالمطار بأن الوفد سيجرى خلال زيارته التى تستمر 4 أيام متابعة كاملة لإجراءات تأمين وتفتيش الركاب والحقائب وكذلك البضائع، منذ لحظة دخول الراكب إلى صالة السفر حتى صعوده على الطائرة، كذلك الإجراءات التى تتم مع حقائب الركاب ورحلتها من سير تجميع الحقائب وحتى مخازن الحقائب على الطائرات، كما سوف يتم متابعة الإجراءات التى تتم داخل قرية البضائع وكيفية الكشف على الشحنات قبل التصدير على الرحلات .  

ومن المقرر أن يعقد الوفد الروسى خلال زيارته سلسلة لقاءات مع المسئولين بالطيران المدنى، وذلك لمتابعة الملاحظة التى طالبتها السلطات الروسية فى إطار خطتها لإعادة استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو.

 

 

*الانقلاب يعيد إغلاق معبر رفح مع غزة

أعادت سلطات الانقلاب إغلاق معبر رفح البري جنوب قطاع غزة بعد فتحه جزئيا لخمسة أيام في كلا الاتجاهين تمكن خلالها نحو ألف ومئتي فلسطيني من السفر، وعاد آلاف العالقين في الأراضي المصرية.
وذكر عن مصدر في هيئة المعابر والحدود الفلسطينية بالقطاع- إن إغلاق معبر رفح جاء بعد انتهاء عبور العالقين في الجانب المصري من المعبر. وتقول الهيئة نفسها إن 3138 فلسطينيا كانوا عالقين خارج القطاع رجعوا عبر معبر رفح بالأيام الأربعة التي فتحت فيها السلطات المصرية المعبر بشكل استثنائي
وتشير وزارة الداخلية بغزة إلى أن أكثر من 28 ألف فلسطيني مسجل في كشوفات الداخلية ويرغبون في السفر عبر معبر رفح، معظمهم من الحالات الإنسانية.
ويربط المعبر غزة بمصر، وتغلقه سلطات الانقلاب بشكل شبه كامل منذ يوليو 2013 لدواع تصفها بالأمنية، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية
ومنذ السبت الماضي، فتحت سلطات الانقلاب المعبر لسفر الحالات الإنسانية، باستثناء الاثنين الذي خصصته لمغادرة خمسمئة حاج من غزة حصلوا على مكرمة ملكية سعودية لأداء فريضة الحج. وقبل ذلك فتحت القاهرة معبر رفح الثلاثاء والأربعاء والخميس لسفر حجاج القطاع والبالغ عددهم 2329.
وتطالب هيئة المعابر سلطات الانقلاب بفتح المعبر بشكل دائم للتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع جراء الحصار والإغلاق المفروض عليهم منذ عشر سنوات

 

*موقع بريطاني يتعجب من قرار نظام السيسي الكشف على “ثدي” المرأة المرضعة

نشر موقع  ميدل إيست أى البريطانى  تقريرا عن أزمة لبن الأطفال ، لافتا إلى أن قرار وزارة الصحة، في حكومة السيسي قائد الانقلاب، الذى أثار جدلاً كبيراً  من تنقل سيارة في شوارع مصر مزودة بطبيب وممرضة، للكشف على أثداء الأمهات، لبيان مدى حاجة أبنائهن إلى اللبن المدعم وشرطا لصرف الحليب المدعم.
يقول التقرير : “الكفاح لإطعام طفلك مشكلةٌ في كل بلد، ولكن في مصر التي تتبع سياسة تقشفٍ شديدة، تحاول الحكومة ادخار النقود عبر تفقد ما إذا كانت النساء قادرات على إرضاع أبنائهن، قبل تقديم دعم حليب الأطفال“.
البعض اعتبر الكشف على السيدات في سيارات متنقلة بشوارع مصر قراراً مهيناً للغاية، فيما بررت الوزارة القرار بضرورة التأكد من وصول الدعم لمستحقيه.
وستكون الأولوية للنساء اللاتي يملكن أكثر من طفل، ويعملن بدوام كامل ويعانين من مشاكل صحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وسيخضعن لإجراءات فحص الثدي، شروط وزارة الصحة لصرف اللبن المدعم للأطفال، وفق تقرير  ميدل إيست آي البريطاني، أمس الأربعاء 7 سبتمبر.
وتقول وزارة الصحة في حكومة الانقلاب، إنه ستُجبر النساء اللاتي يطالبن بالحصول على دعم حليب أطفالهن على الخضوع لفحص طبي حتى يحصلن على تأكيدٍ مكتوبٍ من الطبيب يثبت صلاحيتهن لتلقي الدعم.
وكان وكيل نقابة الصيادلة الدكتور مصطفى الوكيل وصف في مداخلة هاتفية عبر فضائية “on tv”، الشرط الذي وضعته وزارة الصحة لصرف اللبن وهو الكشف على الأم للتحقق من وجود “اللبن في صدرها” من عدمه بـ “المهزلة“.
الوكيل قال إن وزير الصحة أصدر القرار رقم 562 لعام 2016 واشترط لصرف اللبن المدعم للأطفال “أن تكون الأم متوفاة، أو أن يكون عدد التوائم 3 فأكثر، أو أن تكون الأم مريضة بمرض مزمن يمنعها من الرضاعة، أو أن تكون الأم متوقفة عن الرضاعة لمدة شهر فأكثر”، وهي الشروط التي سخر منها الوكيل .. قائلًا: “الطفل يموت إلى أن تتأكد الوزارة من توقف الأم عن الرضاعة“.
وكيل نقابة الصيادلة اعتبر الشروط “مجحفة وتعجيزية”، قائلاً: “ما يفعله الوزير لا يهدف فقط لتقليل الدعم للمستحقين، ولكن يكاد يلغيه كلياً“.

 

*وقفة لأبناء المعتقلين بالإسكندرية تطالب بالإفراج عن ذويهم

نظم عدد من أبناء المعتقلين وزوجاتهم بالإسكندرية وقفة احتجاجية، اليوم، وسلسلة بشرية امتدت على جانبى الطريق بمنطقة سكينة بالرمل، منددين بجرائم الانقلاب واستمرار الانتهاكات بحق آبائهم المغيبين فى سجون الانقلاب.

رفع المشاركون لافتات تحمل عبارات المطالبة بالإفراج عن ذويهم ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم، منها “عيد معتقل- ده رابع عيد من غير بابا- هاتولى بابا- كان نفسى بابا يقضى معايا العيد- نفسى أقضى مع بابا العيد من غير زيارة المعتقل- وغيرها“.

شهدت الوقفة تفاعلا من الأهالى والمارة على الطريق، مستنكرين استمرار الانتهاكات والجرائم من قبل سلطات الانقلاب بحق أحرار مصر الرافضين للظلم والتنازل عن الأرض، وعبث قائد الانقلاب بمقدرات البلاد.

 

*وزير خارجية الإمارات يُغادر القاهرة بعد لقاء السيسي

غادر القاهرة اليوم الخميس، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بعد زيارة لمصر استغرقت يوما واحدا التقى خلالها عبد الفتاح السيسي.

وكان عبد الفتاح السيسي قد عقد جلسة مباحثات مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في وقت سابق اليوم بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمعة الجنيبي .

 

*ثورة الغلابة” تدق عرش السيسي

تصاعدت الحملات الشبابية الداعية لإنقاذ مصر من القمع والاستبداد والفساد والفقر الناجمين عن سياسات السيسي ضد المصريين.
وانتشرت الدعوات الغاضبة عى شبكتي التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” تحت شعارات#ثورة_الغلابة، و#الغلابة_هتكسر_العصابة، و#نازل_ولا_متنازل، والتي تدعو إلى الحشد في الميادين يوم 11 نوفمبر القادم، لمواجهة  ارتفاع الأسعار والغلاء والفقر.
كما دشن الشباب الغاضبون هاشتاج#نازل_ولا_متنازلللتدوين على النقود فئة الـ10 جنيه والـ5 جنيهات للترويج السريع لحملاتهم، للمشاركة في ثورة الغلابة.
وشهدت الحملة تجاوبًا كبيرًا من قبل رواد “فيس بوك” والمواطنون الذين أعلنوا تضامنهم عن طريق الكتابة على الأوراق النقدية، وقال المغردون إن الثورة القادمة ثورة جياع لن تترك الأخضر واليابس.
وقال ياسر العمدة، المنسق العام لحركة “غلابة”، في تصريحات صحفية، إن الحركة تكونت من مجموعة من المصريين لا ينتمون لأية أحزاب أو جماعة أو أي كيان سياسي، بل إن انتماءهم الوحيد لبلدهم التي أرادوا أن يعيشوا فيه مكرمين مثل باقي الشعوب وثورتهم التي لم تكتمل بعد
وأضاف العمدة، في البيان التأسيسي للحركة: “وصل الطغيان والفساد إلى حدود لم نعهدها في مصر”، وتابع: “صمتنا كثيرًا وجاء الوقت لنتكلم ونثور وحينما نتكلم سيصمت الجميع لأننا نحن الشعب المصري الذي أذاقه فساد الحكام كل أنواع الذل والقمع والاستعباد
واستطرد: “لهذا فقد قررنا أن نتوكل علي الله وندشن حركتنا التي كانت خلف حملة “مش دافع“.
ودعا البيان، كل المصريين بكافه طوائفهم وانتماءاتهم إلي الاشتراك معنا في مقاومه الفساد والفاسدين.
واختتم البيان: “نطالب برحيل عبدالفتاح السيسي والحكومة، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتعديل الدستور وإقرار مبدأ العدالة الاجتماعية“.

 

*اتهم باختلاس 4 مليون جنيه…السيرة الذاتية لمحافظ القاهرة الجديد

أدى المهندس عاطف عبد الحميد، وزير النقل الأسبق، اليمين الدستورية محافظا للقاهرة.
تولى عاطف عبد الحميد منصب وزير النقل والمواصلات في حكومتي أحمد شفيق وعصام شرف، وتخرج في الكلية الفنية العسكرية عام 1967، والتحق بالقوات الجوية المصرية حتى وصل إلى منصب كبير مهندسين بها، وعندما أصبح أحمد شفيق وزيرا للطيران المدني، اختاره ليصبح رئيسًا لمجلس إدارة شركة مصر للطيران، كما عيّنه وزيرًا للنقل والمواصلات في وزارته، وبقي في هذا المنصب في وزارة عصام شرف.
وتولى عبد الحميد منصب رئاسة مجلس إدارة شركة “مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية” في نهاية عام 2002، ثم ترأس مجلس إدارة “الشركة القابضة لمصر للطيران” في فبراير 2003 حتى عام 2008.
وتم تعيين عاطف عبد الحميد محافظًا للقاهرة بعد أكثر من 5 أشهر من ترك المنصب شاغرًا بسبب تولي المحافظ السابق الدكتور جلال سعيد منصب وزير النقل، وتعد هذه هي المرة الثانية التي يُعين فيها وزير نقل أسبق محافظا للقاهرة.
تم اختياره كوزير للنقل عقب ثورة “25 يناير” بحكومة المهندس عصام شرف في 2011 حتى  يوليو 2011 .
إحالته لمحكمة الجنايات:
قرر قاضي التحقيق في اتهامات بـ”الفساد” موجهة إلى رئيس الوزراء المصري الأسبق، الفريق أحمد شفيق، بتاريخ 11 نوفمبر 2012،  إحالة المرشح الرئاسي السابق إلى محكمة الجنايات، مع عشرة آخرين كان من محافظ القاهرة الحالي من بينهم،حيث تم إحالته مع 4 آخرين إلى محكمة الجنايات.
وأشار قرار الاتهام إلى أن المتهمين جميعاً موظفين عموميين، حيث كان الأول مستشاراً لرئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والثاني رئيس القطاع المالي بالشركة، والثالث بإدارة الشئون القانونية، والرابع رئيس قطاع التخطيط والمتابعة، والخامس رئيس مجلس إدارة الشركة.
وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين أضروا عمدا بأموال الجهة التي يعملون بها، بأن حملوا تلك الجهة الخسائر المادية المقدرة بمبلغ 9 ملايين و669 ألف و493 دولار أمريكي، جراء قيام المتهمين الأربعة الأول بتقدير قيمة طائرتين بأقل من قيمتهما الفعلية، وقيام المتهم الثالث ببيعها بناء على ذلك التقدير.
وأفاد أمر الإحالة بأن المتهمين سهلوا استيلاء شركة “جي تي باور” الأمريكية على المبالغ المالية المملوكة للشركة القابضة لمصر للطيران، والمنوه عنها بالتهمة الأولى على النحو المبين بالتحقيقات.
اختلاس 4 مليون جنيه:
يذكر أن جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار يحيى جلال- بتاريخ  24 مارس 2013 اتهم عاطف عبد الحميد وزير النقل والمواصلات الأسبق -محافظ القاهرة الحالي- وعبد العزيز فاضل نائب رئيس شركة مصر للطيران والصيانة والأعمال الفنية، بـحصولهم على أرباح تقدر بنحو 4 ملايين جنيه من الشركة بالمخالفة للقانون والكسب غير المشروع وبمواجهتهما، اعترف بارتكاب الواقعة وطلبا تسديد المبلغ المستولى عليه، وبعد السداد تقرر صرفهما.
مع زيادة سعر تذكرة المترو:
اعترض عاطف عبد الحميد، وزير النقل السابق، على قرار وقف زيادة سعر تذكرة المترو عام 2014 قائلًا: إنه عندما كان في الخدمة، كان دخل الهيئة العامة لمترو الأنفاق 540 مليون جنيه مقابل 750 مليون جنيه تكلفة التشغيل والصيانة، لافتًا إلى أن إيراد الهيئة لا يكفي قيمة الصيانة، والزيادة مطلوبة؛ لأن نسبة خسائر المترو هذا العام بلغت 180 مليون جنيه، نتيجة لارتفاع متطلبات صيانة المترو.

 

*إيكونوميست: التعامل مع القمح أفضل مثال على عدم كفاءة الحكومة المصرية

اضطربت أسواق القمح حين قالت مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، العام الماضي إنها ستبدأ فرض حظر على الشحنات التي تحتوي على أي كمية من فطر الإرجوت الشائع.
وكانت مصر، مثل أغلب الدول، تسمح بما يصل إلى 0.05 في المئة من الإرجوت، وهو مستوى غير ضار. ونقلت مجلة ايكونومست، في تقرير بموقعها على الانترنت، عن موردين قولهم إنه من المستحيل تقريبا تحقيق المعيار الجديد. ولجأ الموردون إلى مقاطعة مناقصات الحكومة المصرية لشراء القمح ورفعوا الأسعار. وقال التقرير إن مصر اضطرت للتراجع خلال شهور.
لكن الحكومة أعادت يوم 28 أغسطس العمل بسياسة عدم التسامح مع وجود أي نسبة من الإرجوت، وهي تأمل بلا شك أن يؤدي فعل نفس الشيء مجددا إلى نتيجة مختلفة. وجاء ذلك بعد دراسة للأمم المتحدة وجدت أن الفطر لا يمثل خطرا على المحاصيل المصرية. وبدلا من ذلك تعتمد الحكومة على مجموعتها من “شبه العلماء” الذين غضوا الطرف عن عقود من الأدلة ليصلوا إلى الاستنتاج المضاد. وقاطع الجميع ما عدا مورد واحد مناقصة حكومية يوم 31 أغسطس.
وقالت المجلة إنه ربما لا يوجد مثال على عدم كفاءة الحكومة المصرية أفضل من التعامل مع القمح. وأضافت أن الدولة تشتري ملايين الأطنان من المحصول سنويا من موردين محليين ودوليين. ويهدف الدعم إلى تشجيع الفلاحين المصريين على زرع المزيد من القمح. وتبيع الحكومة حينئذ الخبز إلى المواطنين بما يقل عن سعر السوق.
وقال التقرير إن النظام مكلف بصورة مدمرة ومثقل بالفساد. ووصل تقرير لجنة برلمانية عن المشاكل إلى أكثر من 500 صفحة وأحيل إلى النائب العام يوم 29 أغسطس. ومن ضمن ما توصل إليه أن مسؤولين وموردين محليين يزورون فيما يبدو احصاءات المشتريات المحلية ويحصلون على المدفوعات الحكومية. وقال نواب حققوا في الموضوع إن حوالي 40 في المئة من محصول هذا العام الذي يفترض أنه وفير قد فقد أو ربما لم يوجد من الأساس. ويجب أن تستخدم مصر الدولارات الشحيحة لشراء القمح من الخارج لأنها لا تنتج محليا ما يكفي.
وتقدر دراسة لوزارة الزراعة الأمريكية أن السياسات الزراعية غير السليمة لمصر ستكلف البلاد أكثر من 860 مليون دولار في 2016 رغم أن الحكومة تدرس اجراءات تقشف جديدة بموجب اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي. وبعض من هذه الاجراءات هي مجرد حمائية محضة. وتحظر مصر على سبيل المثال استيراد اجزاء الدجاج من الولايات المتحدة لأنها ربما لا تكون ذبحت بطريقة حلال. لكن المسلمين في الكويت والأردن والعراق والسعودية يستهلكونها بسعادة. وقال التقرير إن الحياة تصبح أشبه بالجحيم بالنسبة للموردين بسبب المعايير السخيفة والتنفيذ المفاجيء و”حملات التفتيش” المتكررة من مسؤولين يستولون على الرشاوى. وتصل التكاليف في النهاية إلى المستهلكين المصريين الذين يعانون بالفعل من أسعار الغذاء المرتفعة.
وقالت المجلة إنه رغم ضغوط مسؤولين لوقف التحقيق في الفساد المرتبط بالقمح إلا أن أوامر اعتقال صدرت وجمدت أصول. وكان أكبر رأس يسقط هو خالد حنفي وزير التموين الذي استقال يوم 25 أغسطس. ورغم عدم اتهامه مباشرة بالتربح من الفساد، إلا أنه أشرف على برنامج دعم الغذاء في مصر. وأشار حنفي إلى نجاحات مفترضة مثل تطبيق نظام البطاقات الذكية لتوزيع الخبز وتقليل التكاليف. ولكن البطاقات تتعرض للقرصنة وارتفع الانفاق على دعم الخبز خلال توليه المنصب. ولسبب ما فشلت وزارته في شراء الأرز بعد الحصاد الأخير مما أدى إلى نقص على مستوى البلاد وارتفاع الأسعار.
والغريب أن التحقيق بشأن القمح ربما شجع السياسة السخيفة بشأن الإرجوت. وضغطت وزارة التموين التي تشرف على مناقصات الشراء لأجل تطبيق معايير معقولة. لكن الحكومة لا تريد أن تبدو كأنها تقدم أي محاباة للتجار الذين يواجه بعضهم اتهامات بالفساد. ويوصف الحظر الجديد بأنه محاولة لحماية المصريين في حين أنه فعليا سيزيد من بؤسهم، حسبما تقول ايكونوميست.

 

 

*الجهاز المركزى للمحاسبات يكشف كارثة .. صرف مليون دولار مكافآت بـ”النايل سات” فى عامين

كشف الجهاز المركزى للمحاسبات، أن إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية، صرفت مكافآت للأعضاء المنتدبين دون وجه حق خلال عامى 2014 و2015 بلغت نحو مليون دولار

مكافآت بغير وجه حق

وأوضح الجهاز، أنه تم صرف مكافأة قدرها 757 ألف دولار “6.7 مليون جنيه” عن نتائج أعمال عام 2015 بما يعادل مكافأة 32 شهر، رغم صرف أرباح لمجلس الإدارة بنحو 2.87 مليون دولار، كما تم صرف مكافأة قدرها 255 ألف دولار “أى حوالى 1.95 مليون جنيه” عن نتائج أعمال عام 2014 بما يعادل مكافأة 13 شهر، رغم صرف أرباح للمجلس بقيمة 2.063 مليون دولار عن أرباح نفس العام

وانتقد الجهاز، ارتفاع المصروفات التسويقية فى 30 يونيو الماضى إلى 0.539 مليون دولار بنسبة 232% من قيمة المصروفات التسويقية عن نفس الفترة من العام السابق، فى حين بلغ إيراد النشاط فى تاريخ المركز المالى مبلغ 86.124 مليون دولار مقابل 95.260 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق بانخفاض بلغ 9.136 مليون دولار بنسبة انخفاض بلغت نحو 10%، وهو ما أدى إلى انخفاض مجمل الربح بنسبة بلغت نحو 19%، وصافى الربح بنحو 17%. 

وقال الجهاز، فى تقرير نشر على شاشة تداول البورصة المصرية، أنه يتعين على إدارة الشركة دراسة الأمر، واتخاذ الخطوات التى تكفل تحديد أسباب انخفاض الإيراد مع دراسة جدوى صرف المصروفات التسويقية التى تقوم بها إدارة الشركة

واستمر تحذير الجهاز المركزى للمحاسبات، من فقدان مصر ريادتها الإعلامية بسبب تأخرها فى إطلاق القمر الصناعى الجديد 202، وانتهاء العمر الافتراضى للقمر الاحتياطى 102

وأوضح الجهاز، فى تقرير له، أن القمر الصناعى الحالى 201 هو القمر الأصلى، ويعمل القمر 102 احتياطيا له، حيث أن أى قمر معرض للأعطال خلال فترة تشغيله وهو ما يستوجب وجود قمر احتياطى لإمكان نقل الترددات عليه

القمر الاحتياطى انتهى عمره التشغيلى العام الماضى

وأضاف الجهاز، أن القمر الاحتياطى 102 انتهى عمره التشغيلى العام الماضى، مما يؤدى إلى تعرضه لمشاكل أكبر قد تؤدى إلى توقف أو ضعف البث الإذاعى، كما أنه يضم 12 قناة قمرية فقط، فى حين أن القمر الأصلى يضم 26 قناة قمرية، أى أنه لا يصلح بمفرده كقمر احتياطى

وأشار الجهاز، إلى أنه وفقا لبيانات الشركة، فإن وضع القمر الاحتياطى فى مدار مائل سيزيد من عمر استخدام القمر لفترة محدودة، وفى الوقت نفسه فإن إطلاق قمر صناعى جديد يحتاج إلى نحو 3 سنوات، إضافة إلى احتمالية فشل إطلاقه وهو ما ينتج عنه الاحتياج لفترة أخرى

وحذر الجهاز، من أنه فى حالة حدوث أى خلل فى القمر الأصلى 201، سيترتب على ذلك ضياع جزئى للعديد من الترددات المخصصة للشركة، والتى لن يستعوبها القمر الاحتياطى لأن سعته أقل، كما قد يؤدى إلى ضياع كلى للترددات المخصصة للدولة، حال انتهاء خدمة القمر الاحتياطى دون إطلاق بديل

وطلب الجهاز، من شركة النايل سات، سرعة تحصيل مديونية الشركة لدى 4 وزارات والتى تصل إلى 5.834 مليون دولار، مقسمة بين 3.965 مليون دولار مديونية لدى وزارة التربية والتعليم، ومليون دولار لدى وزارة الصحة، و0.621 مليون دولار لدى البحث العلمى، 0.243 مليون دولار لدى وزارة التعليم العالى، فيما بلغ إجمالى رصيد العملاء ومدينى الإيجار لنحو 37.392 مليون دولار

وانتقد الجهاز، استمرار الشركة فى تقديم الخدمة لوزارة الإعلام الليبية، رغم توقفها عن السداد خلال عام 2014 نظير تأجيرها 9 قنوات تليفزيونية بقيمة إيجارية 3 مليون دولار وقناة نقل بـ 240 ألف دولار، مما نتج عنه تراكم مديونية بلغت 5.6 مليون دولار حتى 30 يونيو من عام 2015، وهو الأمر نفسه الذى تكرر مع المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتليفزيون والتى بلغت مديونياتها 468 ألف دولار

وأوصى الجهاز، بضرورة تصويب الأمر، وإحكام الرقابة واسترداد المبالغ التى تم صرفها بدون وجه حق وإجراء التسويات التصويبية اللازمة.

 

*إعلام النظام يُبرئ السيسي من حادث قطار العياط

حاول إعلام النظام تبرئة عبدالفتاح السيسي من حادث قطار العياط ، الذي وقع أمس وراح ضحيته 5 وفيات و27 مصابا،  ملقين اللوم على الحكومة، مطالبين عبدالفتاح السيسي بتطهير مؤسسات الدولة، وذلك على عكس نهجهم أيام مرسي، حيث كانوا يحملونه كل صغيرة وكبيرة.

الإبراشي: الحادث لن يكون الأخير

أكد  مقدم البرامج وائل الإبراشي، أن حادث انقلاب قطار العياط امس الأربعاء، لن يكون الأخير بسبب مسلسل الإهمال الذي لا ينتهي، واصفا الحادث بالمأساة.

وأضاف “الإبراشي”، خلال برنامجه “العاشرة مساء” عبر فضائية “دريم،  مساء امس الأربعاء، أن مسلسل حوادث القطارات في مصر لا يتغير على عكس الدول الأخرى التي تجبر حكوماتها على الاستقالة أو إقالة المسئولين عنها، مهاجما الحكومة بقوله: “كعادتها ستبحث عن كبش فداء علشان يشيل الليلة“.

الغيطي باكيا: “كلنا فاسدون”‏

علق مقدم البرامج  محمد الغيطى : “كلنا فاسدون”.‏

وقال “الغيطى” خلال برنامج “صح النوم” المذاع على فضائية “‏ltc“: “الفساد في الوزارات ‏يأكل الأخضر واليابس، والمواطن هو الضحية، فمن المدان يا أولى الأمر؟”.‏

وأذاع الغيطى، جزءا من مرافعة الفنان الراحل أحمد زكى في فيلم “ضد الحكومة”، وهو ما ‏تسبب في بكائه على الهواء، قائلا: “مش عارف أقول إيه؟“.

وطالب الغيطي، عبد الفتاح السيسي بإقالة كل المسؤولين وقيادات الصف الأول والثاني في جميع الوزارات المصرية، وذلك بعد الحادث

واضاف  : “مش عاوز أقول محتاجين ثورة، إحنا محتاجين اكتساح للناس دي.. أي مسؤول يعرف جيدًا أن يجلس على برميل فساد، ويجب عليه التخلص منه”.‏

موسى: “الإخوان” تستغل الغلابة للانقلاب على الرئيس

وتجاهل مقدم البرامج  أحمد موسى، المقرب من الأجهزة الأمنية، حادث العياط متهما  جماعة الإخوان بأنها أطلقت حملة اسمتها “حملة الغلابة” من أجل ‏إثارة الرأى العام، مشيرًا إلى أن  الإخوان في الداخل والخارج يعملون عليها، وجميع ‏مواقعهم الإخبارية تروج لها.‏

وقال “موسى”، في برنامجه “على مسؤوليتي”، المذاع على فضائية “صدى البلد”: “الجماعة ‏تستغل المواطنيين من أجل أحداث الإنقلاب على الدولة و السيسي.‏

واضاف: “الجماعة تتاجر بآلام المواطنين”، مشيرا إلى أن  الإخوان يفبركون مشاهد ‏تمثيلية كاذبة للتحريض على الدولة، محذرًا من الشائعات المغرضة التى يروجها الخونة ‏والمتأمرين.‏
إيمان عز الدين تنتقد غياب المسؤولين

أستنكرت مقدمة البرامج إيمان عز الدين، حادثة انقلاب قطار العياط ، وقالت خلال  برنامج “90 دقيقة” المذاع عبر فضائية “المحور”، إن محافظة الجيزة هي الأولي في حوادث القطارات، مضيفة:

“كل مناسبة المسئولين متفاجئين.. العطل فين يا مسئولين، أنتوا متفاجئين ليه، إحنا مستنيين إيه، ربنا يجعلها آخر الأحزان بس كفاية بقي، ولعل المانع خير“.

 

*وسط بوادر أزمة جديدة.. نقص بنزين 80 في المنوفية

تشهد عدة محطات للوقود بالمنوفية ازدحامًا شديدًا بسبب نقص بنزين 80.
وتصاعدت وتيرة نقص البنزين بمحطات المنوفية بالأمس واليوم ، لتشهد بعض المراكز حدوث مشاجرات وتشابك بالأيدي بين عمال المحطات وسائقي المركبات والسيارات.
عبر الأهالي وأصحاب السيارات عن استيائهم وغضبهم الشديد، من عدم تدخل أي مسئول بالمحافظة لحل الأزمة أو عمل رقابة علي بيع بنزين 80 في السوق السوداء .
وأكدوا أن البنزين يتم بيعه بأضعاف سعره الأصلي ، معبرين عن قلهم من كون تلك الأزمة وسيلة افتعال لأزمة جديدة في قطاع المواد البترولية يتبعها رفع جديد في اسعار الوقود.

 

 

*من يحسم الصراع في الأزهر.. المال السعودي أم المد الشيعي؟

كشفت مصادر داخل الأزهر عن أن صراعًا يسيطر على المؤسسة الإسلامية في الوقت الحالي، بسبب الصراع الدائر بين المال السعودي والمد الشيعي والإيراني للسيطرة على الأزهر.
وقالت مصادر اليوم الخميس، إن شيخ الأزهر أحمد الطيب محصور ما بين نهمه للمال السعودي والمنح التي حصل عليها من الملك سلمان لتطوير جامعة وجامع الأزهر، وميوله الصوفية التي تسعى للتقريب مع الشيعة والسماح للمد الإيراني بالتواجد بقوة، خاصة في ظل رضا القوة العالمية عن الأخطبوط الصفوي في مواجهة التيارات الجهادية والسلفية التي تعتبرها أمريكا سبب ظهور “الدولة الإسلامية“.
وأضافت المصادر أن خلافًا محتدمًا بين محمد عبدالسلام مستشار شيخ الأزهر والمتحكم الرئيسي في المؤسسة، الذي يضع فيه شيخ الأزهر ثقته الكاملة لدرجة توريطه شخصيا في مؤتمر الشيشان بالعاصمة جروزني، والذي فاجأ فيه شيخ الأزهر العالم الإسلامي بتصنيف السنة لأشاعرة وماتريدية فقط، ليخرج بذلك أهل الحديث والسلفية وغيرهما من الملة والمذهب بالكلية، الأمر الذي أثار هجوم علماء المسلمين من دول كثيرة، خاصة السعودية، التي اعتبرت أن ذلك يعد تكفيرًا لها.
وكشفت المصادر عن أن التيار الساعي للتقريب مع الشيعة في مواجهة السلفية هو تيار المشايخ التي تتعاون مع المخابرت الحربية والأجهزة الأمنية، على رأسهم علي جمعة، فضلا عن الموالين للشيعة مثل أحمد كريمة وأحمد عمر هاشم وغيرهما، في مواجهة عدد من هيئة كبار العلماء الذين يرفضون الارتماء في حضن الشيعة، وطالبوا شيخ الأزهر بالاعتذار عن بيان جروزني وتوضيح الأمر.
إلا أن المد الشيعي داخل الأزهر أصبح أمرا واقعا لدرجة توريط الأزهر بشكل غير مسبوق في مواجهة السلفية السعودية، فلم تمر ساعات على توريط الأزهر في جروزني بإخراج السلفية من أهل السنة، إلا وقام أحمد كريمة بتوريط الأزهر مرة أخرى حينما قال إن قتلى السعوديين والإمارتيين في اليمن ليسوا شهداء، بل “بغاة”، بل زاد الطين بلة واعتبر أن الحوثيين هم الشهداء لأنهم معتدى عليهم.
وقال كريمة -أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر- إن “قتلى السعودية والإمارات في اليمن ليسوا “شهداء”، قولاً واحدًا في التشريع الإسلامي لأنهم بغاة، أما قتلى اليمن فهم شهداء لأنهم ماتوا حتف أنفهم“.
وأضاف: “أنا أقولها لكم وسجلوها فتوى من الأزهر ومني أنا شخصيًا: قتلى ما يسمى بالتحالف العربي في اليمن بغاة، وفي النار بإخبار من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبإقرار الحديث ((إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار)).
ولم يجد الأزهر سوى أن يستنكر ما وصفه بـ”التصريحات الغريبة والمغلوطة والآراء الشاذة” الصادرة من كريمة، التي قال إنه دأب خلالها على الإساءة للأزهر وإثارة الفتن، والتي ترفضها جملة وتفصيلاً.
وأكدت جامعة الأزهر رفضها القاطع استغلال المذكور لاسمها، والزج بها في آرائه الفقهية والسياسية “الشاذة” التي لا تمت بصلة إلى وسطية الأزهر الشريف واعتداله الذي هو منهج الجامعة.
وشددت جامعة الأزهر على أن “هذه التصريحات مجرد آراء شخصية شاردة لا تعبر عن الجامعة أو الأزهر الشريف في شيء، والأزهر منها براء، كما تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لدأبه على الإساءة لمؤسسة الأزهر العريقة“.
وقالت الجامعة إن “تصريحاته السياسية الشاذة والمسيئة التي يحاول بها تعكير صفو العلاقات وإثارة الفتن بالخارج وبخاصة تصريحاته بشأن اليمن الشقيق، تمثل خروجًا عن مقتضى الواجب الوظيفي ومسلكًا لا يتفق والاحترام الواجب لوظيفته وللمؤسسة التي يعمل بها“.
وأكدت أن رأي الأزهر ومواقفه هو ما يصدر عن الأزهر بصفة رسمية من خلال مشيخته أو هيئة كبار علمائه أو مجمع البحوث أو جامعة الأزهر من خلال قنواتها الإعلامية الرسمية.

 

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة