إثيوبيا: ماضون في عملية الملء الثاني لسد النهضة في موعدها

إدارة بايدن تعيد حصانة حازم الببلاوي وترفض محاكمته في قضية التعذيب.. الأربعاء 7 أبريل  2021.. إثيوبيا: ماضون في عملية الملء الثاني لسد النهضة في موعدها

إدارة بايدن تعيد حصانة حازم الببلاوي وترفض محاكمته في قضية التعذيب
إثيوبيا: ماضون في عملية الملء الثاني لسد النهضة في موعدها

إدارة بايدن تعيد حصانة حازم الببلاوي وترفض محاكمته في قضية التعذيب.. الأربعاء 7 أبريل  2021.. إثيوبيا: ماضون في عملية الملء الثاني لسد النهضة في موعدها

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قرارات قضائية صدرت:

أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة العسكرية محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية شقة الهرم لجلسة 13 أبريل الجاري.

أجلت مساء أمس محكمة جنايات القاهرة محاكمة  12 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية هشام عشماوي لجلسة 23 مايو المقبل.

قضت محكمة جنايات بورسعيد بمعاقبة 6 متهمين بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بقضية الاتصال بتنظيم داعش.

قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد شفيق في القضية المعروفة إعلاميا بقضية فساد وزارة الطيران المدني.

 

* نيابة الانقلاب تجدد حبس الطالبة تقوى ناصر 15 يوما

جددت نيابة الانقلاب حبس الطالبة تقوى ناصر، 23 عاما، المعتقلة في سجن القناطر 15يومًا، على ذمة التحقيقات.

وقالت منصة “نساء ضد الانقلاب ” إن تقوى عبد الناصر عبد الله هي طالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية، تم القبض عليها يوم الأحد 9 يونيه 2019، من محطة مترو أنفاق حلوان وتعرضت للإخفاء القسري لمدة47 يوما، ثم ظهرت بنيابة أمن الدولة في 26 يوليو 2019،  على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019، حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بــ”تحالف الأمل“.

وأشارت إلى أن محكمة جنايات القاهرة أصدرت قرارًا بإخلاء سبيلها في 7 فبراير2021، ولكنها ما لبثت أن تم دويرها على ذمة قضية جديدة رقم 1054 لسنة 2020، حصر أمن دولة عليا.

 

* الإفراج عن “عرابي” ودعوة لإنقاذ “عائشة” و”منار” واستمرار إخفاء شقيقين 3 سنوات

بعد 50 يوما من قرار إخلاء سبيله، عاد المعتقل إسلام عرابي إلى منزله، وذلك بعد أن تم اختطافه قسرا للمرة الثانية داخل قسم ثان شبرا الخيمة منذ 16/2/2021؛ الأمر الذي دفعه إلى الإضراب عن الطعام بشكل كامل، احتجاجا على المعاملة المهينة التي يتلقاها، والتنكيل المتواصل به. وكان العديد من منظمات حقوق الإنسان قد وثقت ما تعرض له من انتهاكات وجرائم تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان، وتضامن معه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى مطالبين برفع الظلم الواقع عليه، وسرعة الإفراج عنه، واحترام القانون.

أنقذوا “عائشة

وبالتزامن مع نظر تجديد حبس الحقوقية عائشة الشاطر التى يتم التنكيل بها منذ اعتقالها دون ذنب غير أنها ابنة أبيها المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، القابع فى سجون العسكر منذ الانقلاب العسكرى. وجددت حركة “نساء ضد الانقلاب” المطالب بسرعة التحرك من أجل السيدة عائشة الشاطر، واستنكرت الإهمال الطبي بحقها، وطالبت بتوفير الدعم الطبي لها بل الإفراج الفورى عنها؛ إذ أنها تجاوزت مدة الحبس الاحتياطى التعسفى.
وقالت عائشة فى آخر جلسة نظر تجديد حبس لها لقاضى العسكر: “أنا كامرأة أصاب بالجنون؛ لأني أشوف أولادي من بعيد ومش قادرة أحضنهم ولا أاسلم وأطمأن عليهم”. وأضافت الشاطر -المحبوسة بسجن القناطر للنساء- “أنا تعبانة ووضعي في السجن سيئ، والصفائح بتقل والوضع بتاعي ده محتاج عملية زرع للنخاع”.
ووثقت «الشبكة المصرية لحقوق الإنسان» ما يحدث من انتهاكات لعائشة الشاطر، وقالت: رغم حالتها الصحية الحرجة واحتياجها للرعاية المكثفة، تتواصل الانتهاكات بحق عائشة الشاطر، فى ظل تجاوزها للحد الأقصى لفترة الحبس الاحتياطى، واستمرار حبسها. وأكدت أن استمرار حبسها للعام الثالث على التوالي، يعد بمثابة جريمة ووصمه عار على جبين القضاء المصري.
يذكر أن السيدة عايشة الشاطر اعتقلت من منزلها بالتجمع الخامس فى الأول من نوفمبر 2018، ليجري إخفاؤها لمدة 21 يوما قبل أن تظهر أمام نيابة أمن الانقلاب العليا بزعم الانتماء لجماعة إرهابية، ويتم التجديد لها دوريا، وحبسها فى زنزانه انفرادية، ومنعها من الزيارات، وحرمانها من حقها الطبيعى فى رؤية أطفالها.
وتعاني عائشة الشاطر من فقر الدم، مما أدى إلى تدهور صحتها بسرعة، وتعرضها لنزيف حاد نقلت على أثره إلى مستشفى القصر العيني، ليجري معالجتها بالصفائح الدموية. ورغم أن حالتها الصحية تتطلب علاجًا متخصصا ومكثفًا، تستمر سلطات الانقلاب في التنكيل بها وحرمانها من حقها في الحرية وإطلاق سراحها، بعد تجاوز حبسها المدة القانونية القصوى للحبس الاحتياطى، في ظل مخاوف شديدة على حياتها بسبب أوضاع الحبس المزرية وتدهور حالتها الصحية باستمرار.
في ذات السياق، ندد حساب “صوت الزنزانة” باستمرار إخفاء أسامة محمد السواح طالب بالفرقة الأولى كلية الهندسة الجامعه الكندية، وشقيقه أحمد طالب بكلية الطب جامعة الأزهر منذ اعتقالهما يوم 13 فبراير 2018، ومنذ ذلك التاريخ ترفض عصابة الانقلاب الكشف عن مكان احتجازهما دون سند من القانون.
التنكيل بـ”منار” ومحمد عادل

وكشف الناشط المعتقل محمد عادل خلال نظر أمر حبسه مؤخرا استمرار الانتهاكات بسجن المنصورة العمومى، ومنعه من قراءة الصحف اليومية والكتب والمجلات وعدم تمكينه من التقرير باستئناف أوامر الحبس الاحتياطي. وعقب الجلسة علمت أسرته أنه تقرر حبسه كالعادة ١٥ يوما على ذمة التحقيق في القضية رقم ٤١١٨ لسنة ٢٠١٨ إدارى شربين.

أيضا جددت “حركة نساء ضد الانقلاب” المطالبة بالحرية لمنار عادل أبو النجا، مدرسة الرياضيات بجامعة طنطا بمحافظة الغربية، والتى تم اختطافها منذ 9 مارس 2019 هى وزوجها وطفلها من منزلهم بالإسكندرية، وظلت قيد الإخفاء لمدة 23 شهرا قبل ظهورها فى 20 فبراير 2021، في نيابة أمن الانقلاب العليا، بمزاعم جاهزة كالعادة بينها الانضمام وتمويل منظمة إرهابية دون تحديد ماهيتها، في القضية رقم 970/2020.
وذكرت الحركة أنه جاء في محضر النيابة – خلافًا للحقيقة- أنه تم القبض على منار يوم 17 فبراير 2021 وليس يوم 9 مارس 2019، بينما لم يظهر زوجها حتى الآن.

وأضافت أنه بعد انتهاء التحقيقات تم ترحيل منار إلى سجن النساء في القناطر، لتبدأ فترة حبسها الاحتياطي، الذي قد يمتد لشهور أو لسنوات بقرار دوري دون إحالة للمحاكمة، تارة بـ 15 يومًا أمام النيابة وأخرى بـ 45 يومًا أمام غرف المشورة بالمحاكم. ولما كان طفلها “البراء” قد بلغ الثالثة من عمره لم يعد باستطاعتها اصطحابه معها في السجن بموجب القانون (يبقى الأطفال بصحبة أمهاتهم في السجون حتى عمر عامين)، لذا أصبح لزامًا عليها فراقه لينتقل للعيش مع خالته. وحسب الحاضرين أثناء جلسة التحقيق، أصيب الطفل بحالة من الهلع والصراخ المتصل لحظة انتزاعه من أمه، مطالبًا بالعودة إلى الأوضة” معها، في إشارة للموضع الذي شهد اختفاءهما لما يقرب من سنتين.
في21 فبراير 2021 كتب شقيق منار على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك: “عندي سؤال محيرني. هو المفروض نفرح برجوع البراء لينا بعد سنتين من الإخفاء القسري؟ ولا نحزن على الوضع اللي احنا شايفينه؟.. طفل مش عارف أهله، وخايف منهم، وبيصرخ عاوز أرجع الأوضه تاني. عاوز ماما. طفل مش قابل يهزر مع ناس عاديين، الناس اللي اتعود يشوفهم ناس ميري لابسين بشكل معين وليهم تصرفات معينة!. ولو هنحزن… نحزن على التدمير النفسي اللي حاصل للطفل اللي خرج بعد سنتين تقريبا مشوه نفسيا، وربنا يعيننا على علاج اللي حصل له؟ ولا نحزن على أمه اللي أجبروها في النيابة تحت تهديد أنها تختفي تاني ومحدش يعرف لها طريق؟! تقول إنها متاخدة من يومين، مع أن معانا حكم محكمة ضد الداخلية يلزمهم بإظهارها من سنتين. وكمان ملفقين لها تهمة زور والعجيب أنها بدون أحراز أو أدلة. ولا نحزن على أبوه اللي لحد حالا مظهرش معاهم ومنعرفش عنه حاجة؟ حد يفيدني؟ ملناش غيرك يا رب!”.

 

* تدوير ٢٠ من معتقلي “العاشر” واختطاف “نويرة” والتنكيل بأسرة “يوتيوبر

كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير 20 معتقلا في قضايا هزلية جديدة بالعاشر من رمضان بعدما حصلوا علي حكم قضائي بالبراءة بجلسة 7 مارس دون تنفيذه ضمن مسلسل الجرائم والانتهاكات المتواصلة ضدهم منذ اعتقالهم بشكل تعسفي. وأوضح أنه تم عرضهم على نيابة الانقلاب مؤخرا، وقررت حبسهم 15 يوم بزعم الانتماء للإخوان المسلمين والضحايا هم:
1-
محمد السعيد السيد خضر
2-
سعيد مصطفي محمد
3-
شحتة محمد خليفة
4-
محمود محمد محمد الدماطي
5-
ربيع محمد كامل حسين
6-
حمادة عبدالجواد بيدق
7-
سامي علي سعيد علي
8-
علاء محمد عبدالحي عزت
9-
محسن خلف عبدالوهاب
10-
نصر عبدالحفيظ عبدالله عطية حجر
11-
سعيد عثمان أحمد حسام الدين
12-
تامر محمد لطفي عبدالله
13-
أحمد محمد قاسم طه
14-
بلال محمود السيد الوحيد
15-
محمود عبدالباسط محمد محمد يوسف
16-
ناجي أحمد عبدالغني محمد
17-
أحمدعبد الجليل
18-
العربي سليمان
19-
طارق عبد القوي
20-
احمد عبد الستار

اعتقالات تعسفية 
واستمرارا لتواصل جرائم الاعتقال التعسفي اعتقلت قوات الانقلاب بمركز فاقوس بالشرقية المهندس خالد علي نويرة والشيخ إسلام عبدالعال رمضان دون سند من القانون.

اضطهاد أسرة “يوتيوبر” 

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تواصل الانتهاكات الجسيمة التي تصل إلى محاولة القتل بالتعذيب بمنع الدواء والعلاج والتي تمارسها سلطات النظام الانقلابي بحق أسرة الناشط السياسى واليوتيوبر المصرى والمقيم بالولايات المتحدة علي حسين مهدي، الذي لم يكن يتخيل أن تكون مقاطع الفيديو التي يصورها وينشرها على موقع يوتيوب، وينتقد في بعضها النظام الانقلابي بمصر، ستكون سببا مباشرا في اقتحام الأمن لمنزل عائلته في مصر واعتقال والده وابن عمه وزوج عمته، والتنكيل بهم، لمجرد أنهم على صلة به، ليصل الأمر إلى تعمد إهمال والده داخل محبسه بعنبر 2 (الايراد ) بسجن برج العرب وتركه ينزف دون تلقي العلاج اللازم أو الرعاية الطبية المناسبة لحالته الصحية أو حتى السماح بدخول أدوات طبية ونظافة للحد من النزيف المستمر بسبب إصابته بالبواسير ، إضافة إلى التعنت في إدخال الدواء لزوج عمته المصاب بفيروس بالمخ.

وأوضحت الشبكة أن الأب حسين مهدي حسن محمد، والد علي، وشهرته حسين مهدي، 55 عاما، مدرس، كان مقيما خارج البلاد منذ 6 أعوام، وعاد قبل اعتقاله بخمسة أشهر لإجراء عملية جراحية في القدم. اعتقل في تاريخ 2 فبراير 2021 بواسطة عدد من قوات الانقلاب بالإسكندرية بعدما اقتحموا منزله، وروعوا الأطفال، ومن بينهم طفلة عمرها 5 سنوات مريضة بالقلب، وسرقة بعض محتويات المنزل، ليظهر بعدها يوم 5 فبراير بنيابة سيدي جابر على ذمة القضية 5387 والقضية 546، رغم مرضه الشديد ووجوده لمدة طويله خارج البلاد.
كما كان قد تم اعتقال المواطن السيد أبو الفتوح محمد والي للمرة الثالثة، وشهرته السيد والي، 60عاما، وهو مهندس زراعي حر وزوج عمة علي- من منزله يوم 13 يناير 2021 ، ليختفي على إثرها لمدة 5 أيام ثم يظهر أمام نيابة شرق بالإسكندرية على ذمة القضية رقم 329.

وكانت المرة الأولى في عام 2014 واستمر حبسه لمدة سنه مع التجديد المتواصل على ذمة القضية، فيما كانت المرة الثانية في عام 2016 قضى خلالها نحو عامين بالحبس.

أيضا اعتقلت قوات الانقلاب أحمد حسن مهدي حسن، وشهرته أحمد حسن، 26 عاما، ابن عم علي، في 24 يناير من مقهى كان يجلس عليه، وتم اقتياده إلى منزله نكاية في والده المصاب بسرطان الصدر والمطلوب في القضية رقم 546 ، ليأخذوا ابنه مكانه، ويختفي 17 يوما ليظهر في قسم شرق على ذمة القضية 1747 رغم أنه ليس له أي نشاط قد يمثل ذريعة في القبض عليه.
وأكدت الشبكة أن الضحايا يتعرضون لانتهاكات متواصة، كان أبرزها ما حدث للحاج السيد، الذي صعق بالكهرباء في جميع أنحاء جسده، بينما لم يطل حسين مثل هذا التعذيب لأنه كان مريضا بشدة، بسبب نزيف متواصل لإصابته بالبواسير، ومعاناته من فيروس شديد، وإجرائه عملية جراحية كبيرة، ليرفض مسؤولو السجن إدخال المواد الطبية اللازمة له، أو للمعتقلين الآخرين، نظرا لمعاناتهم من البرد وعدم وجود ملابس كافية.
مخالفة القانون

كما أكدت أن ما يحدث من انتهاكات يخالف القانون؛ حيث جرى إيداع المعتقلين عنبر 2 في سجن برج العرب والمعروف بـ “الإيراد”، وهو عنبر سىء السمعة، وقد نشرت الشبكة المصرية عن التجاوزات التي تحدث للمعتقلين الموجودين به، ليمنع الجميع من التريض أو إدخال الأدوية اللازمة بالمخالفة لنص العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي أكد “أهمية معاملة السجناء المحرومين من حريتهم بإنسانية واحترام الكرامة الكامنة للشخصية الإنسانية”، وبالمخالفة لما نصت عليه المادة (76) من اتفاقية جنيف الرابعة على أن يخضع الأسرى والمعتقلون لنظام غذائي وصحي يكفل المحافظة على صحتهم، إضافة إلى المادتين (91) و(92) من نفس الاتفاقية وشددتا على ضرورة توفر عيادة مناسبة في كل معتقل، يشرف عليها طبيب مؤهل، ويحصل فيها المعتقلون على ما يحتاجونه من رعاية طبية، وأن تجرى الفحوصات الطبية للمعتقلين مرة واحدة على الأقل شهريا، حتى تكون هناك مراقبة على الحالة الصحية والتغذية للمعتقلين.

كما أكدت مواد القانون المصري حق المحبوسين احتياطيا في العلاج المقرر للمحكوم عليهم، وذلك فيما نصت عليه المواد 33 و34، والمواد من 24 إلى 52 من اللائحة الداخلية لليمانات والسجون العمومية رقم 79 لسنة 1961 م والمواد من 31 إلى 35 من لائحة السجون المركزية، والتي تشير إلى أهمية تمتع السجناء برقابة طبية على الأغذية، وحق الكشف الطبي عليهم أسبوعيا وعيادتهم يوميا عند المرض، وحق العلاج في مستشفي السجن أو في أي مستشفي حكومي إذا لم تتوافر لهم أسباب العلاج داخل السجن، وصرف الأدوية اللازمة لعلاجهم بالمجان وخضوعهم للملاحظة الطبية الدائمة، وحق الزيارة والكشف على المعتقل يوميا إذا كان محبوسا انفراديا

 

*مدير المرصد الإعلامي الإسلامي : هبة ماتت بعد أن وقع السيسي اتفاق المبادئ

هبة ماتت من العطش.. فات الميعاد .. فاتكم القطار يا مصريين.
على فكرة لا صحة لمقولة مصر هبة النيل لأن هبة ماتت عطشانة زي محاسن وأمل.
ولاصحة لحديث خير أجناد الأرض. فهمتم ولا أقول كمان؟
السيسي وقع اتفاق المبادئ في مارس 2015 مع إثيوبيا والسودان، والذي بمقتضاه تنازل السيسي عن حصة مصر القانونية والتاريخية في مياه النيل، والأخطر من ذلك أنه أعطى شرعية للسد كان محروما منها.
الخيار العسكري ليس الحل الوحيد المتاح لمصر ولا هو الحل الأكثر فاعلية.
عطشانة عطشانة
محبكم ياسر السري

 

* هاشتاج #مصر_هتعطش يتصدر.. ونشطاء: السيسى فرط في حقوقنا التاريخية

تزامنا مع اقتراب إثيوبيا من الملء الثاني لسد النهضة تصدر هاشتاج #مصر_هتعطش معبرا عن غضب شعبي عقب إعلان خارجية الانقلاب رفض إثيوبيا كافة المقترحات والبدائل التي طرحتها مصر والسودان للاستمرار في التفاوض. وحمل النشطاء السيسي مسؤولية الفشل في إلزام إثيوبيا باتفاق يحمي حقوقهم المائية ومصالح بلادهم خاصة توقيعه على اتفاقية المبادىء في 2015.
وكتب “أبو أسماء”  @ApwAasmA” معبرا عن عشق السيسي للقطة ولينتهي النيل أو يضيع فهو أمر لا يشغله.

وأضاف علاء الإبياري “@ezbaman”: “#سد_النهضة إثيوبيا تتخذ الخطوة تلو الخطوة وشكل #مصر_هتعطش ونسأل الله السلامة في ظل إدارة منتهى السوء للأزمة رغم أن رمضان على الأبواب #باقي_على_رمضان_٦يوم فقط فتكثر من الدعاء أن يحفظ الله البلاد و العباد و لا ننسى  #مقاطعه_المنتجات_الفرنسيه161 نصرة لخير البرية“.
أما يوسف زهران  “@YousefZ20024966” فكتب:  “السودان هتغرق لو السد اتضرب ولو السد مضربش مصر هتعطش.. لازم حل عسكري بسرعة مهما كانت النتائج، عطش الشعب المصري أهم من غرق السودان، إن السودان تغرق دي ليها حل، أما إن الشعب يعطش والزراعة تقف دي ملهاش حل“.
وكتب علوان أبو البكري “@Ghjk95493666”:  “بموجب اتفاقية المبادئ الموقع عليها السيسي في ٢٠١٥ من حق إثيوبيا ملء سد النهضة حتى لو كان مصر هتعطش“.
أما حساب “صقور رابعة” فكتب محذرا من دور الإمارات.

وعلق حساب “مغرد الثورة” @KhawaterAhmad: “إيراد مياه النيل في انخفاض مستمر.  

أما “الملاك الحزين” فعلق على تصريح ياسين أحمد رئيس المعهد الإثيوبي للدبلوماسية الشعبية الذي أشاد فيه باعتراف السيسي بحقوق إثيوبيا في بناء #سد_النهضة” قائلا: “والتيساوية مستنيين قرار الضربة الجوية الساعة ٢ الضهر في رمضان الجاي“.

وأضاف حسن عبدالرحمن “@ha5153422”: “كلمتين ونص.. إثيوبيا بالنسبة لمصر والسودان أضعف من الضعف ولو قرروا غزوها لوقفت معهم عرقيات كثيرة مضطهدة فيها فما الذي جعلها تستقوي لهذه الدرجة على مصر والسودان؟ الإجابة أن المفاوض المصري والسوداني موظف صهيوني يخدم خططهم وأهدافهم وإثيوبيا تعلم هذا ولذلك تجد خطابها وطني وخطابهم خائن“.

 

*إدارة بايدن تعيد حصانة حازم الببلاوي وترفض محاكمته في قضية التعذيب

أعلنت أمريكا أمس الثلاثاء، أنّ الحصانة التي كان يتمتّع بها حازم الببلاوي رئيس وزارء قائد الانقلاب الأسبق، تمنع مثوله أمام القضاء الأمريكي في قضية تعذيب رفعها ضدّه ناشط حقوقي مصريّ الأصل، مشدّدة في المقابل على أنّها ستواصل الضغط على القاهرة في ملفّ حقوق الإنسان.

والدعوى ضدّ الببلاوي رفعها محمد سلطان، وهو الناشط المصري الذي يحمل الجنسية الأمريكية اعتقلته سلطات الانقلاب في 2013، وأطلقت سراحه في 2015، بعدما تخلّى عن جنسيّته المصرية، ورحّلته إلى الولايات المتّحدة.

وفي يونيو الماضي رفع هذا الناشط الحقوقي دعوى قضائية في الولايات المتّحدة بموجب القانون الأمريكي لضحايا التعذيب، يتّهم فيها السلطات المصرية بتعذيبه حين كان مسجوناً لديها في العامين 2013 و2014، واللذين تولّى الببلاوي خلالهما منصب رئاسة الوزراء.

وبعد رئاسة الوزراء، انتقل الببلاوي لتمثيل بلاده في صندوق النقد الدولي في واشنطن. وفي مذكّرة سلّمتها إلى المحكمة الأسبوع الماضي، قالت الحكومة الأميركية إنّ الببلاوي ترك منصبه في صندوق النقد الدولي في 31 أكتوبر الفائت، في حين أنّ سلطان رفع دعواه في يونيو، أي عندما كانت حصانة الببلاوي لا تزال سارية في الولايات المتّحدة.

وقال القائم بأعمال مساعد المدّعي العام براين بوينتون في المذكّرة، إنّ “تغيير وضع رئيس الوزراء السابق ليس له أي تأثير، لأنّ المدّعي تقدم بالشكوى (ضد الببلاوي) بينما كان يتمتّع بوضعية الممثّل الدبلوماسي”.

وسلّطت الأضواء مجدّداً على قضيّة سلطان، بعدما دانت منظمات حقوقية مصرية ودولية توقيف السلطات المصرية أفرادا من عائلته، على ما يبدو لأسباب تتعلّق بالدعوى التي رفعها في الولايات المتحدة.

ووفق إفادة قدمها سلطان إلى محكمة أمريكية، فإن قوات الأمن المصرية داهمت منازل أقاربه في 15 يونيو الماضي، واعتقلت خمسة من أبناء أعمامه تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاماً، وأخفتهم قسرياً لفترة رداً على الدعوى القضائية التي رفعها ضد الببلاوي.

وكان بايدن قد طالب السلطات المصرية في يوليو الماضي بالإفراج الفوري عن أقارب سلطان، قائلاً إن “عهد الشيكات على بياض لديكتاتور ترامب المفضل (في إشارة إلى قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي) قد انتهى”.

والثلاثاء، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين: “نحن نواصل السعي لأن تكون مصر بلداً مستقرّاً ومزدهراً، حيث تحمي الحكومة حقوق جميع الأفراد، وهذا أمر مهمّ”، رافضاً التعليق على الدعوى القضائية.

واعتقل سلطان في أعقاب الانقلاب العسكري على الرئيس الشهيد محمد مرسي في عام 2013، واضطر إلى الإضراب عن الطعام لمدة 495 يوماً، احتجاجاً على تردي أوضاع احتجازه، حتى أفرجت عنه السلطات المصرية استجابة لضغوط خارجية، إثر تنازله عن الجنسية المصرية في استجابة منه لطلب الحكومة الأميركية، ومن ثم ترحيله إلى الولايات المتحدة.

واتهم سلطان رئيس وزراء مصر الأسبق بتعذيبه، قائلًا: “من غير المعقول أن أرى حكومتي تحاول التدخل نيابة عن جلادي بدلاً من حماية مواطنها… لقد عرّضوا عائلتي وأقاربي للأذى بشكلٍ كبير، هذا لم ينتهِ بعد… نعلم من البداية أنها معركة طويلة، وضربة كهذه لن تمنعنا من السعي لتحقيق العدالة”.

 

*المحكمة تصدر حكما ضد محمد رمضان في قضية الطيار المفصول وتغرمه ملايين الجنيهات

أصدرت المحكمة الاقتصادية في مصر حكمها في القضية التي رفعها الطيار أشرف أبو اليسر، والتي يطالب فيها الفنان محمد رمضان بتعويضه بـ25 مليون جنيه، لتسببه في فصله من الوظيفة.

وألزمت المحكمة الفنان محمد رمضان، بدفع تعويض قدره 6 ملايين جنيه للطيار أشرف أبو اليسر.

وذكرت الدعوى أن الفنان محمد رمضان استغل صورة الطيار في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له أسماها “مش بتفتش في المطار”، مستغلا صورة أبو اليسر في مشهد استعراضي أثناء قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية بالطيار.

يذكر أن هيئة الطيران المدني، وقعت عقوبة على الطيار المدني أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران لسماحه للفنان بالتواجد والتصوير في قمرة قيادة الطائرة، بالإضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام.

 

* إثيوبيا: ماضون في عملية الملء الثاني لسد النهضة في موعدها وسنخسر مليار دولار في حالة عرقلة ذلك

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، إن بلاده ماضية في عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة في موعدها المحدد خلال موسم الأمطار، في يوليو المقبل.

وأضاف بيكيلي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: “المتفق عليه مع مصر والسودان وفق إعلان المبادئ هو التفاوض بحسن نيه“.

وأشار إلى أن فريق التفاوض عن بلاده في جولة مفاوضات سد النهضة الثلاثية بالكونغو الديمقراطية، أكد على التزام إثيوبيا بتبادل المعلومات حول عملية ملء سد النهضة.

وتابع بيكيلي : “أي محاولة لعرقلة الملء الثاني لسد النهضة ستسبب خسارة كبيرة لبلادنا تصل لمليار دولار“.

وفي وقت سابق، قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إنه “لا توجد إرادة سياسية لدى إثيوبيا لاستئناف المفاوضات، وكانت هناك أطروحات لتغيير إطار التفاوض لإطار أكثر إيجابية ولكن تم رفضها من الجانب الإثيوبي“.

وأضاف شكري أن إثيوبيا رفضت الانخراط في الاقتراحات التي تم طرحها، وأكد على أن هذا أمر مؤسف ويدل على عدم وجود إرادة سياسية حقيقية، على الرغم من كل ما يقال من تأكيدات من الجانب الإثيوبي، ولكن التصرفات لا تنم عن أي مصداقية“.

ورفضت إثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

 

* “كذبة إبريل” كيف خدع عبد الناصر المصريين بانتصارات الراديو؟

يحتفل غالبية سكان العالم بما يسمى “يوم “كذبة إبريل” في الأول من الشهر من كل عام، حيث يكون اليوم، عادة، مليئا بالكذب الساخر والمقالب الفريدة، دون أي شعور بالذنب، إلا أن الأمر في مصر الموبوءة بالانقلاب يختلف عما يجري في الخارج، فكذب العسكر لا يقتصر على شهر إبريل فقط دون باقي أشهر العام، بل إن الكذب يولد مع العسكر ويولد العسكر مع الكذب.
ولا يتوقف المشهد المصري عن إبهارنا بالجديد من السريالية والعبث السياسي، وذلك منذ انقلاب جمال عبد الناصر وحتى انقلاب السفاح عبدالفتاح السيسي، وليس أقلها الخطب الارتجالية التي يلقيها على مسامعنا كل أسبوع تقريباً السفاح السيسي، والتي لا يملّ فيها من تكرار أكاذيبه وأيْمانه الغموس التي تنضح بكل مؤشرات جنون العظمة.
ويعتري العسكر من أول كبيرهم الدكتاتور عبد الناصر وحتى الطاغية السفاح عبدالفتاح السيسي شعوراً متضخما بالذات الذي يكاد ينفجر من ملامح الجنرال، وهو يتحدّث، بكل كِبر وغرور، خصوصاً أنه لا يعير اهتماماً لمستمعيه الذين يصاحبونه في مجالس الكلام التي يعقدها بشكل منتظم، والذين يعطيهم ظهره وهو يحدّثهم، احتقاراً وتصغيراً لهم، وهو يعلم أن أحداً لا يجرؤ على ردّه أو وقف مهاتراته.

كذبة تدمير إسرائيل!
وبالرغم من مرور نحو 54 عاماً على هزيمة 1967 التي يحلو للتيار الناصري أن يسميها النكسة، وعلى الرغم من مرور كل هذه السنين، إلا أن عقلية ما يمكن تسميته “خطاب النكسة” لا تزال مسيطرة على تفكير كثيرين من صناع القرار في عصابة الانقلاب العسكري. وبمحاولة فحص مفردات خطاب النكسة وتحليلها، نخرج بعدد من النتائج، ففي البداية كان الكذب الصريح، والإيهام بوجود انتصارات ساحقة، مثل الأخبار التي بثها الإعلام وقتها عن إسقاط مئات الطائرات الإسرائيلية، وأن الجيش المصري أصبح قاب قوسين أو أدنى من دخول تل أبيب.
وبعد اكتشاف الحقيقة المرّة، بدأت مرحلة الحجج واختلاق المبرّرات والذرائع، مثل التظاهر بالمفاجأة، والقول إن مصر واجهت أمريكا وليس إسرائيل فقط، وهو ما تمثل في تصريح أبو الانقلاب عبد الناصر نفسه، إنهم توقعوا أن يأتي العدو من الشرق والشمال، لكنه جاء من الغرب! أما الخداع الأكبر فكان في تحويل الهزيمة الساحقة إلى انتصار، بادّعاء أن إسرائيل كانت تهدف إلى القضاء على عبد الناصر، وما دامت لم تقض عليه، وما دام مستمرا في الحكم، فنحن لم ننهزم! .. استهدف الدكتاتور عبدالناصر من هذا الخطاب تمييع المسؤولية عن الهزيمة، لأن المحاسبة ستُفضي بالضرورة إلى رحيل السفاح عبد الناصر، لأنه المسؤول الأول والأخير عما حدث، وهو ما لا يريده الشعب بالطبع، حتى لا تحقق إسرائيل غرضها برحيله.
كما استتبع استمرار السفاح عبد الناصر أيضا إطلاق مسميات أخرى على الهزيمة للتخفيف من حقيقتها، وهنا كان اسم “النكسة” والتي أطلقها الكاتب الراحل حسنين هيكل، والذي يوحي بأن كل شيء كان يسير على ما يرام، وأن ما حدث لا يعدو كونه تراجعا مؤقتا، وستعود كل الأمور إلى ما كانت عليه، فلكل جواد كبوة.

أكاذيب السيسي
ويجزم المراقبون بأن خطب السفاح السيسي ستصبح مادّة غنية للمؤرخين وأساتذة الطب النفسي وأصحاب النوادر والفكاهات، باعتباره أكثر من حكموا مصر سفسطةً وحماقةً وجهلاً، وذلك على الرغم من ادعائه الحكمة والمعرفة النورانية التي لا يشاركه فيها أحد. وسيجد الباحثون مادة ثريّة شكلاً، فارغة المعنى مضموناً، وفي إحدى هذه الخطب خرج السفاح السيسي يصرخ في وجوه الناس ويهدّدهم ويتوعدهم بأن مصيرهم سيكون كمصير الدول الفاشلة، لو رحل من السلطة.
كذلك عاد السفاح السيسي إلى الحديث عن “فزّاعة” ثورة يناير التي يحمّلها كل المشكلات التي مرّت بها مصر منذ انقلاب عبد الناصر وحتى يومنا هذا، وهو يريد من المصريين أن يسلّموا بسرديته، ويصدّقوا روايته ورؤيته لتلك المرحلة، وأن يكذّبوا أنفسهم وكأن على رؤوسهم الطير. يحاول السفاح السيسي تزييف التاريخ علناً، وعلى رؤوس الأشهاد من دون أن يردّه أحد أو يذكّره بكلمة واحدة عن انقلابه المشؤوم، وقفزه إلى السلطة من دون وجه حق، مدعوما من حلف خليجي صهيوني أمريكي.
ويريد السفاح السيسي مسح آثامه وجرائمه، والتركيز فقط على ثورة يناير وكأنها رجسٌ من عمل الشيطان يجب رجمه في كل حديث يخرج به على الناس، بل المدهش هو طلبه أن تدرس سرديته ورؤيته، وتلقن للطلاب في المدارس والجامعات، وفي الإعلام، وذلك في ما يشبه عملية غسل مخ فاسدة، تجري تحت سمعه وبصره.
اللافت في الأمر، أن هذا هو ما يحدث بالفعل على مدار السنوات الماضية، في ظل عملية التشوية والشيطنة التي تمارسها أذرعه الإعلامية على مدار الساعة، من دون أن يصدّق أحد روايته، أو يشتريها ولو بثمن بخس. ولعل هذا سر غضب السفاح السيسي المكتوم الذي يخرج رغما عنه في أحاديثه المكررة عن الثورة، إلى الدرجة التي تجعله يحلف ويقسم، في كل مرة، بأغلظ الأيمان كي يصدّقه الناس، وربما لم يعد أمامه سوى أن يأتي بمصحف ويحلف عليه أمام الجمهور ويكرّر مقولته الشهيرة “أنا صادق قوي وأمين قوي“!

 

* يتصدر في مصر و9 دول عربية.. هاشتاج (مقاطعه الإمارات) لتبنيها مخططات الصهاينة

عادت من جديد حملة #مقاطعة_الامارات ولكن هذه المرة بشكل أكثر تركيزا عما بدأت به في سبتمبر الماضي، وذلك بعد تبني نظام أبوظبي الإعلان عن التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، والذي بدأ مبكرا برعاية محمد بن زايد، من منطلق طبّع وكافئ من يطبع” وبالمقابل يصر شيطان العرب على تخطي التطبيع إلى دعم الكيان المحتل وكان آخر ما أعلنه تسيير طيران “الاتحاد” المملوك لمحمد بن زايد، أولى رحلاتها المنتظمة بين أبوظبي وتل أبيب، وعلى متنها وفد دبلوماسي واقتصادي.
موقع “بي بي سي” أشار إلى أن الحملة واسعة لـ #مقاطعه_الإمارات ومنتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب “تطبيعها مع إسرائيل  ودعمها بشكل غير مسبوق بفتح سوقها لمنتجاتها“.
وأشار ناشطون إلى أن هاشتاج الحملة تصدره خلل ال24 ساعة الماضية وما يزال الأعلى تداولا على موقع التغريدات القصيرة “تويتر” في 10 دول في شرق وغرب الوطن العربي، في قارتي آسيا وإفريقيا.

ودعا الصحفي السعودي تركي الشلهوب، المتبني للهاشتاج، الوطن العربي إلى تفعيل الوعي وكتب عبر حسابه “@TurkiShalhoub”: “يا أهل فلسطين.. يا أهل مصر.. يا أهل سوريا.. يا أهل اليمن.. يا أهل تونس.. يا أهل الجزائر.. يا أهل السودان.. يا عرب .. يا مسلمين.. الإمارات أوغلت بدمائكم ونشرت الفوضى في دولكم وطبّعت مع عدوّكم، وناصرت أعدائكم .. قاطعوها وانصروا أنفسكم“.
وأضاف “الشلهوب”: “للإمارات يد خبيثة تتلاعب في السعودية وفي فلسطين وفي اليمن وفي مصر وفي سوريا وفي ليبيا وفي تونس وفي الجزائر وفي السودان، ذات اليد تدعم الحرب على الإسلام والمسلمين في كل مكان..اقطعوا هذه اليد الخبيثة بالمقاطعة“.
وكتب عبدلله محمد “@ABD_3Y”: “حكام الإمارات.. ذهبوا يشترون السلاح بالمليارات لتنفيذ أجندة غيرهم في ليبيا واليمن والصومال ومالي وغيرها، يمولون المليشيات ويدبرون الانقلابات والانشقاقات وتقسيم الدول، لكنهم لم ينفقوا دولار واحد لتحرير جزرهم المحتلة من إيران! “تركت زوجها مبطوح وراحت تداوي ممدوح“.

 

* مصر تواجه ارتفاعا مستمرا في الإصابات بكورونا

أعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء الثلاثاء، عن تسجيلها 778 إصابة و43 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19“.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، في إحصائية يومية جديدة، بارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 778 ليصل العدد الإجمالي إلى 206510 حالات.

وتواجه مصر ارتفاعا مستمرا في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، حيث بلغ هذا المؤشر يوم 3 أبريل 710 حالات، وفي 4 أبريل 709، وفي 5 أبريل 767.

وذكر مجاهد أن وزارة الصحة رصدت خلال اليوم الماضي 43 وفاة جديدة ناجمة عن المرض، لتصل حصيلة ضحايا الجائحة في البلاد إلى مستوى 12253 شخصا.

واستقر مؤشر الوفيات الجديدة الناجمة عن المرض عند مستوى أقل من 50 حالة، وبلغ هذا العدد يوم 3 أبريل 39 متوفيا، وفي 4 أبريل 40، وفي 5 أبريل 47.

كما أفاد مجاهد بخروج 432 مريضا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، ليبلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في البلاد 157006 أشخاص.

 

* 1.3 مليار جنيه خسائر البورصة في نهاية تعاملات اليوم

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي للمؤشرات باستثناء مؤشر إيجي إكس 70، وخسر رأس المال السوقي 1.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 636.579 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.35%، ليغلق عند مستوى 10227 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.42% ليغلق عند مستوى 1917 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.62% ليغلق عند مستوى 12553 نقطة، ونزل مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.34% ليغلق عند مستوى 3931 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.2% ليغلق عند مستوى 1840 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان”، بنسبة 0.09% ليغلق عند مستوى 2748 نقطة.

 

عن Admin